فضاء الرأي

ماذا بعد تجهيل الثقافة العراقية؟

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لعل مقولة ( الإناء ينضح بما فيه ) لا تنطبق إنطباقا شديدا إلا على الحالة الراهنة في العراق من مختلف جوانبها السياسية و العسكرية و الأمنية.. و كذلك الثقافية!!

فالحقائق تقول بأن السلطة الحاكمة في العراق اليوم و التي تتهاوشها و تتناهشها مجاميع من القبائل و الأحزاب الطائفية لاعلاقة لها بالثقافة من قريب أو بعيد، فاللجوء للحصون الطائفية أو العشائرية بات هو المعيار الأوحد و المركزي في ثقافة العراقيين التي تهاوت منذ أن هيمن فكر حزب البعث الفاشي بنسخته الصدامية المتهالكة الرثة على الوضع الثقافي العام في البلاد منذ أواخر سبعينيات القرن الماضي و التي شهدت المرحلة السابقة لتلك الهيمنة نهضة ثقافية و فنية و موسيقية شاملة أعطت إنطباعا عاما بأن العراق كان يسير في طريق التطور الطبيعي و النماء الحضاري قبل أن تحل كارثة الحروب و المصائب و كواليس المؤامرات الدولية التي جعلت من العراق أرضا يبابا من خلال تمجيد ثقافة العسكر و الحرب و الموت و تحويل دفة الفن و الإبداع العراقي صوب الدبابة و المدفع و الطائرة وهو ماحصل طيلة عقد الثمانينيات وحيث تورط العراق في أطول و أبشع نزاع عسكري إقليمي ممثلا في الحرب العراقية/ الإيرانية التي أبرزت فاشية المتحاربين و أطاحت بالضربة الفنية القاضية بجهود قوافل من المبدعين العراقيين الذين أضطرتهم ضغوط السلطة لإرتداء البزة العسكرية و التمجيد بقائد النصر الوهمي و التلذذ برائحة البارود و السكر على أصوات المدافع!!

و إضطرار أساطين الفن العراقي للخضوع لتلكم الحالة الأسطورية من الخراب المقدس من خلال ألحان الموسيقار الراحل ( طالب القره غولي ) الذي كان يستحق فعلا لقب ( بليغ حمدي ) العراق قبل أن تسحق إبداعاته الخالدة في الغناء العراقي جهنم قادسية صدام و أخواتها اللاحقات ( أم المعارك ) و ( الحواسم )! و مابينهما من المعارك الصغيرة!، العراق و منذ ظهوره على مسرح السياسة الدولية في أوائل عشرينيات القرن الماضي كان مسرحا حيا للإبداع الموسيقي و الفني و المسرحي و السينمائي إضافة لريادته الشعرية التي أنجبت فطاحل الأدب العربي المعاصر كالجواهري و الزهاوي و الرصافي و السياب و البياتي و نازك الملائكة وعبد الرزاق عبد الواحد وغيرهم العشرات من المبدعين، كما قدم فنا غنائيا خالدا ظل رمزا من رموز الفن العالمي و ظهرت أصوات غنائية خالدة كناظم الغزالي و سليمة مراد و زهور حسين و عفيفة إسكندر ووحيدة خليل و مائدة نزهت و أنوار عبد الوهاب و ياس خضر و سعدون جابر وغيرهم المئات من المبدعين.

و أنتج كما هائلا من الملحنين كطالب القره غولي و محمد عبد المحسن و محسن فرحان و محمد نوشي و محمد جواد أموري و ناظم نعيم وغيرهم المئات أيضا من فطاحل الموسيقى العربية في العراق هو اليوم يعاني من جدب و تصحر حقيقي في مختلف مجالات الثقافة التي عسكرها البعثيون و أبادها أهل الحكم بعد الإحتلال الأمريكي عام 2003 و الذي أجهز هو و الحصار الدولي الذي ضرب العراق طيلة 12 عاما قبل الإحتلال على كل ماهو جميل في العراق بدءا من القيم و الأخلاق و ليس إنتهاءا بالثقافة التي لا محل لها من الأعراب في زمن القتل و الحروب الطائفية و ملاحقة الإرهابيين، فالثقافة و أهلها لايبدعون إلا في أجواء سلمية حضارية مترفة و سعيدة، و العراق بعيد كل البعد عن تلكم الصفات ( الخرافية ).

و لعل الأدهى و الأمر هو عدم إهتمام الحكومات العراقية المختلفة منذ الإحتلال بالملف الثقافي العراقي و التي ينظرون إليها على كونها مجرد ترف و بطر و لا يريدونها إلا للتطبيل و التزمير أسوة بما فعله النظام البعثي النافق.

حكومة نوري المالكي كانت بائسة جدا في معاييرها الثقافية الرثة و كانت حكومة ميليشاوية تنظر للثقافة بإزدراء بل أنها مشابهة في بعض التفاصيل لحكومة الرفاق ( الخمير الحمر ) في كمبوديا الذين كانوا ينظرون للمثقف و لمن يرتدي النظارة نظرة الإنسان الناقص لذلك كانوا يأمرون بإعدام المثقفين في حقول الموت الشهيرة!! أما في العراق فقد كانت كواتم صوت الميليشيات تتحكم بعقول و رؤوس المثقفين و المبدعين الذين هاجر جلهم ليعانوا العزلة و أمراض الغربة!!، أما الحكومة الجديدة التي جاءت برغبة غربية محضة فيبدو أيضا أنها ليست في وارد الإهتمام بالحقل الثقافي بدليل أنها إستوزرت شخصا محترما من الوفد الكردي المفاوض لتشكيل الحكومة وسلمته حقيبة وزارة الثقافة دون علمه أو حتى رغبته رغم كونه من مثقفي الأخوة الأكراد الذين نحترمهم و نجلهم و نقدر ثقافتهم القومية!.

وفي ظني و تقديري و لربما تقدير الجميع بأن وزارة الثقافة هي وزارة ستراتيجية و أهم بكثير من وزارتي الدفاع و الداخلية التي يتطاحن حولها القوم اليوم! ومع ذلك فقد تم تهميشها بما يعني بأن ( دار لقمان ) على حالها!! ولا جديد تحت الشمس رغم الرعاية البريطانية للإنقلاب السياسي في العراق، فلاصوت يعلو على صوت المعارك الدائمة في العراق، و تعريب أو تكريد الثقافة العراقية ليس بالأمر المهم في الحكومة الجديدة، لأن الثقافة هي آخر إهتمامات أهل الميليشيات و عصابات القتل و الإختطاف.

فهل ينجح الوزير الكردي المحترم في شحن الروح الثقافية في العراق و إيقاد شعلة الأمل؟ أم أن شعار صدام حسين مثل بطاقته التموينية سيظل هو الأوفر حظا في التطبيق؟ ولمن لايتذكر فإن شعار نظام البعث السابق البائد كان ( للقلم و البندقية فوهة واحدة )!! ولا أظن أن الخلف قد إختلف عن السلف في النظرية و التطبيق!!.&

&

dawoodalbasri@hotmail.com

&

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كلام غير صحيح
عبد القادر ابو عيسى -

السيد البصري ان ما ذكرته عن الثقافة قبل الاحتلال في زمن المرحوم صدام كلام غير صحيح وغير دقيق . عندما نكره نظاممعيين ونتقاطع معه هذا لايعني أن ننسف كل ايجابياته مثل ما كان شعار الغوغاء ايام صفحة الخيانة والغدر في حرب الخليج الثانية ( أحرقوا كل شيء فيه ريحة صام ) لستُ بصدد الدفاع عن صدام . الثقافة والعلوم الاخرى ازدهرت في فترة حكم البعث في كافة الممجالات الثقافية والعلمية وفي مجال البناء كانت هناك دار حكومية للمطبوعات تروج لكتب التراث وبأسعار ميسورة تضاعف مئآة المرات عدد الكليات والمعاهد والمسارح والمدارس والعلماء والحروب التي ذكرتها فرضت علينا والفنانين الذين ذكرتهم قمة فنهم في السبعينيات أيام صدام والفنان والمثقف كانت له قيمة ( الفنان كالسياس

انصاف للحق والحقيقة
عبد القادر ابو عيسى -

الشعراء الذين ذكرتهم ما عدى الشاعر الكبير عبد الرزاق عبد الواحد . أقرأ دواوينهم هل تجدهم راضين على الوضع السياسي والاجتماعي والثقافي كما تقول أقرأ للجواهري والرصافي ماذا ستجد وغيرهم وماذا ترى في العراق قبل سنة68 بغداد كانت قرية كبيرة كل ماتجده من بناء اليوم هو ناتج ما بعد 68 كلامكهذا من الممكن تسويقه على غير العراقين لأنهم عاشوا ويعيشون ما ذكرته . الامور كانت افظل بكثير من بعد الاحتلال في كل جوانب الحياة التي ذكرتها والتي لم تذكرها . وموضوع الامان الذي تريد انكاره كان حقيقة ساطعة لا يمكن انكارها . ياريت يعود لنا امان ماقبل الاحتلال من دكتاتور اوغيره . لكننا تعودنا نحكي ما نشتهي المثل العراقي يقول ( أكعد اعوج واحكي عدل )

كلام غير صحيح
عبد القادر ابو عيسى -

السيد البصري ان ما ذكرته عن الثقافة قبل الاحتلال في زمن المرحوم صدام كلام غير صحيح وغير دقيق . عندما نكره نظاممعيين ونتقاطع معه هذا لايعني أن ننسف كل ايجابياته مثل ما كان شعار الغوغاء ايام صفحة الخيانة والغدر في حرب الخليج الثانية ( أحرقوا كل شيء فيه ريحة صام ) لستُ بصدد الدفاع عن صدام . الثقافة والعلوم الاخرى ازدهرت في فترة حكم البعث في كافة الممجالات الثقافية والعلمية وفي مجال البناء كانت هناك دار حكومية للمطبوعات تروج لكتب التراث وبأسعار ميسورة تضاعف مئآة المرات عدد الكليات والمعاهد والمسارح والمدارس والعلماء والحروب التي ذكرتها فرضت علينا والفنانين الذين ذكرتهم قمة فنهم في السبعينيات أيام صدام والفنان والمثقف كانت له قيمة ( الفنان كالسياس

السيد عبد القادر عيسى
عصام حداد -

عن اي بناء تتكلم؟؟؟فحكومة عبد الكريم قاسم بنت في اربعة سنوات من الطرق والجسور والكليات والمعاهد والسدود والمساكن لذوي الدخل المحدود والفقراء مالم تبنيه حكومة المقبور صدام في ثلاثين عاما،وعن اي مثقفين تتكلم ؟؟فجلهم تركوا العراق وسكنوا الغرب هربا من سلطة الاستبداد القمعية البعثيه،ابتداءا من الجواهري مرورا بالبياتي ثم مظفر النواب الى فؤاد سالم وناهده الرماحي الى الكثير من الاطياء والمهندسين امثال زهى حديد وغيرها،،لم يبقى اخي العزبز في وطني العراق غير المقموعين فكريا او من المتملقين والمنافقين الذين اشترى المقبور صدام اقلامهم بالدنانير والسيارات وقطع الاراضي وكي يعفيهم هم واولادهم من زجهم في محرقة الحرب التي افتعلها مع ايران بأوامر امريكية

الاستاذ عصام حداد
عبدالقادر ابو عيسى -

مانخوض فيه ( التطور الثقافي والفني والعلمي ) لفترة تاريخية معينة يستند على احصائات معترف بها ومثبتة رسمياً وليس كلام عابر كما نشتهي . وهذه الامور مثبتة في الهيئات التابعة للأمم المتحدة كدلالات معترف بها رسميا ونستطيع جميعاً ان نقارن بين الفترة التاريخية المقصودة وماقبلها وما بعدها و هذه متيسرة على النت ابحث وستجد . أما موضوع عبد الكريم قاسم . كل المشاريع التي نفذها كان مخطط لها وقسم منها قيد التنفيذ في العهد الملكي وهو سبب خراب ودمار العراق واليوم نظامك السياسي يحاول العودة الى مربع الملكية الاول ولا يعرف كيف وماذكرتهم من ادباء مثل الجواهري والبياتي هؤلاء شعراء ( كدية ) لم يحمدوا الله على شيء ولم يكونوا راضين عن اي نظام وزها حديد وامثالها الذين ذكرتهم انتهى نظام صدام مالذي يمنعهم من العودة للوطن مادام النظام الحالي نظام خير وبركة وثقافة ومثقفين ( ليش هو احد انطا وجه الصدام و خلوا يشتغل بشكل صحيح مو كله حاربته من اميركا واسرائيل وايران وشيل ايدك ) علينا التكلم بمنطق الامور لا بالعشوائية وتحت مبدأ ( حب واحكي وأكره وأحكي ) الامام علي كرم الله وجهه يقول . كلام العقلاء ان كان صحيحاً كان دوائاً وأن كان خطئ كان دائاً . تحياتي

السيد عبد القادر عيسى
عصام حداد -

عن اي بناء تتكلم؟؟؟فحكومة عبد الكريم قاسم بنت في اربعة سنوات من الطرق والجسور والكليات والمعاهد والسدود والمساكن لذوي الدخل المحدود والفقراء مالم تبنيه حكومة المقبور صدام في ثلاثين عاما،وعن اي مثقفين تتكلم ؟؟فجلهم تركوا العراق وسكنوا الغرب هربا من سلطة الاستبداد القمعية البعثيه،ابتداءا من الجواهري مرورا بالبياتي ثم مظفر النواب الى فؤاد سالم وناهده الرماحي الى الكثير من الاطياء والمهندسين امثال زهى حديد وغيرها،،لم يبقى اخي العزبز في وطني العراق غير المقموعين فكريا او من المتملقين والمنافقين الذين اشترى المقبور صدام اقلامهم بالدنانير والسيارات وقطع الاراضي وكي يعفيهم هم واولادهم من زجهم في محرقة الحرب التي افتعلها مع ايران بأوامر امريكية

السيد عبد القادر عيسى
عصام حداد -

تحية وبعد،،اخي ان المشكلة والطامة الكبرى التي يمر بها العراق اليوم هي من مخلفات النظام السابق ،،فلو اعترف المقبور وحزبه بالآخر ووفر لهم المناخ الديمقراطي من حيث حرية التعبير ولم يصادر افكارهم ويقمع توجهاتهم لما تسلل حكام اليوم الى السلطه ولما استطاعت امريكا من دخول العراق،فقد هلل وفرح معظم العراقيين بالاحتلال ولم يدافع عن تراب العراق حتى المنتفعين من نظام صدام بل ذهبوا مختبأين في جحورهم او في احصان نساءهم ،فما بالك بالمظطهدين والمقموعين??اخي الفاضل اني عندما انتقد نظام الطاغييه المقبور ،هذا لايعني اني اناصر عصابات المنطقة الخظراء ،فقد كان صدام سيء وحكام اليوم اسوء منه،اما ماتدعيه من ما هو موثق من تطور في زمن البعث فذلك كله تدليس للحقيقة ،،

السيد عبد القادر عيسى
عصام حداد -

تحية وبعد،،اخي ان المشكلة والطامة الكبرى التي يمر بها العراق اليوم هي من مخلفات النظام السابق ،،فلو اعترف المقبور وحزبه بالآخر ووفر لهم المناخ الديمقراطي من حيث حرية التعبير ولم يصادر افكارهم ويقمع توجهاتهم لما تسلل حكام اليوم الى السلطه ولما استطاعت امريكا من دخول العراق،فقد هلل وفرح معظم العراقيين بالاحتلال ولم يدافع عن تراب العراق حتى المنتفعين من نظام صدام بل ذهبوا مختبأين في جحورهم او في احصان نساءهم ،فما بالك بالمظطهدين والمقموعين??اخي الفاضل اني عندما انتقد نظام الطاغييه المقبور ،هذا لايعني اني اناصر عصابات المنطقة الخظراء ،فقد كان صدام سيء وحكام اليوم اسوء منه،اما ماتدعيه من ما هو موثق من تطور في زمن البعث فذلك كله تدليس للحقيقة ،،

السيد عبد القادر عيسى 2
عصام حداد -

فمحو الامية مثلا ،الذي يتفاخر مناصري البعث بها ،فقد كانت الكذبة الكبرى في محوها،،فوالله اتكلم انا عن اقرب الناس لي مثل امي (رحمها الله)وعمتي وخالتي وجارتي وغيرها فلم يتعلموا اكثر من كتابة اسماهم وكلمات بسيطة تعلموا رسمها لا اكثر،وهن من امتلكن شهادات التحرر من الامية وحسبن على المتحررات منها ،،اما التصنيع العسكري وغيره فلم تكن لدينا اية صناعات ،نعم هناك تجميع مثل سكانيا وعنتر وتلفزيون قيثاره ،وقد توقفت المعامل اثناء الحصار بعد ان توقف المصدر من ارسال معدات التجميع،،حتى مصانع اكياس النايلون توقفت بسبب عدم وجود حبيبات السليكون،فأخذ المصنع يستخدم البلاستك المعاد حتى يصنع اكياسه،لقد وقف العالم كله مع صدام اثناء حربه مع ايران لذلك كانوا يمجدوه ،

السيد عبد القادر عيسى 2
عصام حداد -

فمحو الامية مثلا ،الذي يتفاخر مناصري البعث بها ،فقد كانت الكذبة الكبرى في محوها،،فوالله اتكلم انا عن اقرب الناس لي مثل امي (رحمها الله)وعمتي وخالتي وجارتي وغيرها فلم يتعلموا اكثر من كتابة اسماهم وكلمات بسيطة تعلموا رسمها لا اكثر،وهن من امتلكن شهادات التحرر من الامية وحسبن على المتحررات منها ،،اما التصنيع العسكري وغيره فلم تكن لدينا اية صناعات ،نعم هناك تجميع مثل سكانيا وعنتر وتلفزيون قيثاره ،وقد توقفت المعامل اثناء الحصار بعد ان توقف المصدر من ارسال معدات التجميع،،حتى مصانع اكياس النايلون توقفت بسبب عدم وجود حبيبات السليكون،فأخذ المصنع يستخدم البلاستك المعاد حتى يصنع اكياسه،لقد وقف العالم كله مع صدام اثناء حربه مع ايران لذلك كانوا يمجدوه ،