فضاء الرأي

رعاياك ياسيسي

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يقولون لكل إنسان أو مكان نصيب من اسمه، وجبل الطير استوحي اسمه من أسراب الطيور المهاجرة التي تحط على أعالى الجبل الشامخ الذي تعاقبت عليه عصور وأزمنة، وهو لازال يتأمل في صمت فعل الدهور.

طيورٌ مهاجرة وللهجرة أسبابها وأوجاعها وتداعياتها، لقد هاجرمن هاجر من أقباط مصر، وبقي من بقي، ليعاني في كل لحظة ويواجه أهوال ما حَملَته على أكتافه ديانته واختلافه في وطن كان لا يعرف آفة الاختلاف.ولقد صبروحلم أن يأتى اليوم الذي تنتهي فيه بعض معاناته، وارتضى أن يتشارك الحلم والألم والأمل، لكن يبدو أنه لا نصيب له سوى في الألم.
&رعاياك ياسيسي وصل الظلم بهم مداه، فهل من مهانة أكبر من تهجير لمواطن في بلده؟ بل هي عائلة كاملة بالمطرية أًذلت وهجرت بعد جلسة عرفية مهينة وغرامة مليون جنيه والأنكى هذه الجمال المائة !! أى وضع هذا هل هي دولة أم قبيلة؟
&نعلم جميعاً خطاك الحثيثة للنهضة بوطن كادت أن تفتك به عصابة الإخوان، وكلنا معك وخلفك ورهن إشارتك، لمحبة أودعها الله في قلوبنا لك، ولثقة بما ضحيت به من أجل هذا الوطن، ولكن، في دوامة التنكيل والذل والخطف مقابل الفدية، لسوف تعذر أقباط مصر حينما يصرخون ألماً ويتخيلون أنهم اشتروا الوهم.
&في وطن تلاطمه الأمواج من كل اتجاه، لابد أن يترسخ الشعور في قلب مواطنيه بأن حضن مصر الداخلي هو الملاذ والملجأ.. ولابد أن يطمئن قلبه ويستشعر في كل لحظة أن قبضة الأمن محكمة على مفاصل الدولة..ولكن حينما تكون ماذا يحدث حينما تكون هذه القبضة هي الباطشة؟
&نعرف أننا في حرب شرسة مع أطراف معلنة وخفية، ولكن كيف نطلب من شعب أن يخوض غمار حرب وهو يضرب بالخناجر في ظهره؟&مشكلة جبل الطير لا تختزل في قصة سيدة قبطية هربت مع عشيق مسلم، ولكن في ممارسات رجال الشرطة مع قرية بأكملها، هل تحتمل مصر الآن وفي هذه اللحظات الفارقة انقسامات فوق انقساماتها؟ لماذا لانسد الثغرات سيدي الرئيس، من أخطأ يحاسب، ومن تهجم على قسم الشرطة يعامل بالقانون، ولكن لا نحمل جرمه على بلدة بكاملها بسيداتها وأطفالها.
&الانتهاكات في حق الأقباط فاحشة، وقد حان الوقت لفتحها، أو على أقل تقدير إخماد جذوة قد تشتعل في غير آوانها، وكلنا يعلم أن هناك من يذكي هذه الجذوة بغية خراب مصر.نعلم أننا بحاجة إلى وقت طويل لتغيير الذهنية المصرية، وتصحيح النظرة الدينية الاستعلائية التى تنميها المناهج التعليمية الإسلاموية، وأننا في صراع دائم مع ترسيخ التعامل مع الآخر كما تنص عليه الأديان السماوية والشرائع، ولكن حتى تٌقنن المناهج وتستحدث لابد من وقفة للتصدى لهذا العار الذي يلازمنا.&
&ولابد من الاعتراف بحقوق المواطن المصري القبطي، والتأكيد على طمأنته، وألا نتركه لقمة سائغة في أفواه الطامعين والعصابات المنظمة، ولممارسات بعض رجال من الشرطة لا نعرف انتمائاتهم الحقة، وهل مايحدث هو خطأ أم أفعال وممارسات مقصودة؟
&أقباط مصر رعاياك سيدي الرئيس، أحبوا فيك حنوك على أبناء مصر، وأًجلوا فيك قوة وصلابة في مواجهة تاريخية مع عصابة الإخوان ومن على شاكلتهم، ويدهم ممدودة على الدوام آملة في غد أفضل، فهلا مددت لهم يدا؟&&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم ولن يتغير شئ
فول على طول -

يخطئ من يظن أن الربيع العربى أو الثورات العربية غيرت شيئا فى الشعوب التى تعيش فى منطقتنا المنكوبة . يتوهم البشر - ومنهم المسيحيين الشرقيين - أن الثورات أتت بجديد ولكن الحقيقة هى استبدال حكام بأخرين ويا حبذا لو كان الاخرون من الذين امنوا . الثورة الحقيقية هى فى تغيير الثقافة الاسلامية العنصرية ..ثقافة وأنتم الاعلون ولا ولاية لغير المسلم على المسلم ولا يؤخذ دم الكافر بدم مسلم وعلى الكفار دفع الجزية وهم صاغرون .هذة الاوامر الالهية العنصرية هى سبب نكبة العالم وخاصة العالم الاسلامى . وفى وجود هذة التعاليم لن يتغير شئ سواء فى وجود السيسي و مرسي أو مبارك ..كلهم عملة واحدة والجيش والشرطة والقضاة كلهم من الذين امنوا بهذة التشريعات ولا عزاء لأحد .

لم ولن يتغير شئ -تابع
فول على طول -

ولا فرق بين مبارك او السيسي أو غيرهما ..لم نسمع من السيسي حتى ولو خطاب يندد فية بما حدث وما يحدث بالرغم من حدوث هذة الاعتداءات على المسيحيين عشرات المرات منذ أن تولى السيسي المسئولية ولم نسمع أنة أصدر قرارا واحدا لمساءلة المتهمين ..هل هذا بالصدفة ؟ هذا بالضبط ما فعلة الرؤساء السابقون لة .مبارك كان ينام فى العسل لمدة سنوات وكأنة مقيم خارج الجمهورية سمعناة مرة واحدة فى حادث كنيسة القديسين وقال مصر سوف تحارب الارهاب ثم نام مرة أخرى فى شرم الشيخ واستيقظ على كابوس 25 يناير ودمتم . السادات كان الرئيس المؤمن وبعد كل اعتداء على المسيحيين لم نسمع لة صوتا ..ومرة واحدة تكلم فيها وقال المتطرفين من الطرفين - مسلمين ومسيحين -وقد ساوى بين المجرمين والضحايا

لم ولن يتغير شئ -تابع
فول على طول -

وخلاصة القول فان الذين امنوا غير قابلين للتعايش مع البشر حتى مع بعضهم بفضل تعاليم الدين الاعلى . الذين امنوا فى مجتمعاتهم يتقاتلون مع بعضهم ان لم يجدوا كفار فى بلادهم ..وان وجد كفار فالامور معروفة لانهم مطالبون بقتال الكفار أينما وجدوهم حتى يصير الدين كلة للة . والذين امنوا يلجأوون الى بلاد الكفار وينعمون بالخيرات والمزايا الممنوحة لهم من الكفار من أكل ومسكن وعلاج وضمان اجتماعى ويسبون الكفار ليل نهار وفى بلادهم وينخرون فى هذة المجتمعات لتحويلها للدين الأعلى بكل الطرق وخاصة الطرق الغير أخلاقية مثل النكاح والانجاب أكبر عدد والكذب الخ الخ ...وبعد ذلك لا تستغربين يا استاذة ما يحدث للكفار على أيدى الذين امنوا ..نعمة الايمان والاسلام تغطيهم .

الأرثوذوكس خانوا وطنهم
لما اصطفوا مع السيسي -

الحقيقة ان هناك خطأ معرفي متداول وهو ان الاقباط تعني المسيحيين والصحيح ان كل المصريين اقباط او ان كل الاقباط مصريون بغض النظر عن الدين والعرق والحقيقة الثانية ان الخلافات بين المصريين مسيحيين ومسلمين ليس لها بعد طائفي او ديني وأنها خلافات قد تحصل بين أبناء الدين الواحد والحقيقة ان المسيحي يهاجر لنفس الأسباب التي يهاجر بسببها المسلم مع اختلاف الإمكانيات حيث في الغالب تكون هجرة المسيحي مريحة جداً من تعاون تام من السفارات الأجنبية الى تذاكر السفر الى مصروف الرحلة والإقامة الخ ، بينما قد يتعرض المسلم المصري لعوائق شتى وقد لا يصل الى بلد الهجرة فيموت غرقا في قوارب المهربين الخ في الختام نقول ان الأرثوذوكس في مصر خانوا بلدهم

ليه كده يا اجدادنا
لماذا تسامحتم مع الغجر -

العجيب ان في المشرق اثنا عشر مليون مسيحي منهم خمسة ملايين في مصر لم يقم الذين آمنوا بإبادتهم كما أباد المسيحيون بتوع المحبة والسماحة الشعوب الأصلية للعالم الجديد ؟! ليه يعني ؟!

الأرثوذوكسي طول عمره خاين
يا احفاد المعلم يعقوب -

تاريخيا وواقعيا الأرثوذوكسي طول عمره خاين لمصر وشعبها وأرضها ولذلك اصطف المسيحيون مع كل غاز لمصر من الاحباش الى الفرنساوية وطالما وقفت كنيستهم السوداء الخائنة التي تحقن عبر مناهجها العنصرية رعاياها بالاحقاد الدينية والهوس القومي واحتقار المصريين اقول طالما وقفت هذه الكنيسة السوداء الخائنة مع الطواغيت من أمثال عبدالناصر والسادات ومبارك وأخيرا السيسي وفي اصطفافها الأخير مع الانقلابيين العسكر أجهضت حلم المصريين في الحرية والكرامة واعادت انتاج الاستبداد الذي نتوقع ان يعضها بأنيابه بعد ان يفرغ من معارضيه ان الكنيسة عبر قساوستها سود الثياب وسود القلوب يتوعدون المصريين المسلمين بالإبادة والتطهير العرقي ان استطاعوا .

الزبيبة على الجبين
خوليو -

سماهم في وجوههم وعلى جباههم من كثر السجود ، وماذا يقرأ عندما تلامس جبهته الأرض ؟ يطلب أن يهديه الصراط المستقيم وهذا جيد، ولكن عندما يتابع بأنه صراطاً غير صراط المغضوب عليهم ولا الضالين تبدأ الملاحقة والعداوة قبل أن يرفع جبينه عن الأرض ، من تطلبي منه الدفاع عن المواطن لايستطيع أن يخالف ما أمره ربه والدليل على ذلك هي هذه الزبيبة على الجبين ، فقد ظهرت من كثرة السجود، ومهما يكن كلامه معسولاً فهويضع السم في العسل كما فعل من سبقه ، لايستطيع مخالفة كتاب الأمة ، المشكلة أكبر من فرد مهما كان كلامه هادءاً، بناء الوطن والمواطنة لن يكون على يد سماهم على وجوههم من كثرة السجود ، مصر وأخواتها بحاجة لرجال ونساء من نوع آخر يستطيعون إعطاء حلول ، بعد بكير .

الخطأ الاستراتيجي
لساداتنا العرب المسلمون -

الحقيقة ان الحق على اسيادنا العرب المسلمين الذين كانوا رحيمين بالمسيحيين المشارقة بعد ان اسقطوا دولة الاحتلال الروماني الغربي الامبراطورية الرومانية كان الواجب عليهم اما ابادة هؤلاء المسيحيين على اعتبار انهم مستوطنون جلبتهم الدولة الرومانية من شرق اوروبا ووسطها ووطنتهم مكان النصارى الموحدين اتباع سيدنا المسيح عيسى بن مريم عليه السلام الذين ابادتهم الدولة الرومانية الوثنية ثم البوليسية المسيحية فيما بعد المحتلة للشرق القديم ان الخطأ الاستراتيجي الذي وقع فيه اسيادنا العرب المسلمون انهم أبقوا على الارثوذوكس مثلا في مصر وهم طائفة وجالية مجلوبة من أوروبا وفيهم غجر خدموا في قصور واسطبلات المحتلين الرومان فلما انهزموا تركوهم خلفهم ليقرفوا المصريين

الى تارك يسوع وبعد التحية
فول على طول -

الحقيقة اعترافك بأن العرب المسلمين هم أسيادك فهذا اعتراف صريح منك وهذة شجاعة أدبية نقدرها لك وتحسب فى ميزان حسناتك فى زمن عز فية الشجاعة ..والان نحن عرفنا من أنت ؟ وسوف نعاملك على هذا الأساس لأننا نعرف أسيادك جيدا والعالم كلة يعرفهم الان بفضل تعليمكم وأفعالكم . طيب مش كنت تقول من الأول ؟

المهزوم تارك يسوع 1
اسعد -

اجدادك الغزاة من الجزيرة ملوك الكذب والارهاب والتطهير العرقي هم الذين غزوا وإستعمروا وإحتلوا الشام والعراق ومصر وشمال افريقا ولا زالوا جاثمين على صدرو اهاليها, وبالفعل, طبق اجدادك ما تعلموه من فنون القتل والتطهير العرقي بحق سكان كل هذه البلاد المحتلة واصبحوا اقلية بعد ان كانوا اغلبية. وبالفعل, راح الغزو الروماني وجاء غزو وإحتلال افضع و اشرس من مزيج من همج يجمعهم الحقد والضغينة وكره البشر, وعاثوا في تلك الاراضي فسادا, وحرقوا ودمروا دور العبادة والعلم إغتصبوا وقتلوا من سكانها بالملايين ,ولم تستقر هذه الدول الى اليوم. ليجازيكم الرب بمقدار مضاعف لكل شيء من سيئاتكم بحق كل البشر من مشارق الارض الى مغاربها

الفاشل تارك يسوع المهزوم2
اسعد -

ونسيت ان تذكر فيكن ودوق كييف والدانمارك . فانتم لا تعرفون اي عمل سوى العيش عالة على الغير, اوسرقة قوت وعرق جبين الاخرين ام على المعونات الاجتماعية في بلدان الكفر والالحاد التي لجاتم اليها هربا من بطش رعيان التسامح والعدل لديكم, عملوا في اصطبلات, غسلوا مرافق, ووو كل هذه تمثل صفرا على اليسار , فهم اصحاب البلاد الاصلية ويعلمون في اية مهنة ولكنهم ليسوا مثلكم من 1400 عاما تمتهنون الكذب والارهاب والتطهير العرقي, وكالذين لجوا الى اسباينا هربا من بطش ملتهم وارادوا إستعمارها كما إستعمرتم الشام والعراق ومصر وشمال افريقيا, ولكن العالم كان لكم بالمرصاد وتعلموا درسهم , وليس مثلكم تقعون في نفس الخطا وتلومون هذا وذاك.

اكاذيب التيار المسعور
لا تنطلي على احد -

ما في شيء مما يزعمه التيار الانعزالي الكنسي المضبوع والمسعور في ايلاف بحق المستوطنين المسيحيين الغربيين في المشرق الذي كان تحت الاحتلال الروماني الغربي. ولو كان حصل كانت سجلته الكنايس الشرقية التي تسجل المواليد والأموات لزوم لهف العشور . ولكان سجله المؤرخون المسيحيون. ان التيار الانعزالي الكنسي المسعور يسقط تاريخ المسيحية الهمجي المليء بالإبادة للشعوب الأصلية في أراضيها ولكن اكاذيب المضبوعين لا تنطلي على احد