فضاء الرأي

فلسفة الأعياد الاسرائيلية

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

1

تعتبر هذه الايام ابتداء من 21 سبتمبر حتى 18 تشرين الاول 2014 فترة اعياد في دولة اسرائيل،&تشمل هذه الاعياد (عيد راس السنة العبري، يوم الغفران، العُرُش، فرحة التوراة ) لكل من هذه الاعياد قصة خاصة لا مجال لسردها ها هنا.

خلال مشاركتي في بعض الاعياد الاسرائيلية سابقا لاحظت ان اهتمام الاخوة الاسرائيليين بالعيد لا يقتصر على الفرح و الابتهاج فقط، بل يتعداهما الى مراجعات نفسية و روحية، الفرد الاسرائيلي يعترف بخطائه و بقصوره بغية العلاج و السير نحو الافضل، و احسن الايام للتكفير عن الاخطاء و رميها و العمل على عدم تكرارها يتمثل في ايام العيد، و في الاعتراف بالخطا و القصور يكمن سر قوة و اتزان شخصية اليهودي... فتأمل.

الاعياد الاسرائيلية تحمل في طياتها فلسفة تربية الجماعة عند طريق تهذيب نفس الفرد بعكس اعياد القوميات و الاديان الاخرى حيث لا يوجد فيها مفهوم تربوي تهذبي، فقط تقتصر على تعبير الفرح عن انجاز مهمة او عمل جيد.

&

2

(فليكتب اسمك في سجل الحياة السعيدة ) بهذه العبارة يبارك الاسرائيليون عيد راس السنة العبري فيما بينهم، يتناولون التفاح المغموس بالعسل و يذهبون الى المياه و يقيمون الصلوات و يرمون خطايا العام المنصرم و يجرفون بها مع الماء الجاري. و بهذا يبداون عام جديد حلو المذاق بلا خطايا.

الاسرائيلي عندما يقرر ان يكون عامه الجديد بلا خطايا يقصد ذلك من كل جوارحه و من كل قلبه و يهيأ نفسه ذهنيا و فكريا لهذا الامر، لذلك نرى بعد مرور فترة على عيد راس السنة العبري يحصل تغير ايجابي في اسرائيل ينعكس على العالم من اختراع او تطوير في كافة مجالات الحياة، مرجع ذلك هو كفاح اليهودي لتغيير نفسه و لتغيير العالم و عدم العودة لاقترافه الخطايا.

&

3

ممارسة الطقوس الدينية في الاعياد الاسرائيلية يتم فيها اسقاط الماضي على الحاضر و المستقبل بصورة ايجابية تفعيلية، نأخذ مثلا على ذلك عيد الفصح "بيساه" :

أهم الاستشعارات السايكولوجية المتصله بهذا العيد تكمن في إلغاء (خميرة الخبز) من المنازل اليهودية و اكل الخبز المصنوع من الماء و الدقيق فقط كما اكله اسلافهم عند مغادرتهم مصر على العجل في عهد الفرعون، فلم يكن لديهم الوقت لإنتظار إرتفاخ الخبز. المراد و الهدف من هذا استشعار الالم و معاناة الاجداد من اجل الحرية و ازالة رمزية الانتفاخ (الغطرسه، والفخر) من الروح، وفي اول ليلة من الفصح، تجتمع الأسرة لتذكر أهميه رفض الظلم والاستعباد... هل نجد هكذا تربية روحية نفسية في اعياد القوميات و الاديان الاخرى؟

انطلاقا من مبدأ التعايش المشترك و حب السلام و الخير للاخرين و من منطلق تواجد قواسم مشتركة بين شعبي الكردي و الشعب الاسرائيلي، حيث ان كلا الشعبين تعرضوا للاضطهاد على مر التاريخ و تم اغتصاب اراضيهما من قبل المحتلين، و يجاور كلا الشعبين دول لا تود الخير لهما... اتقدم باحر التهاني و التبريكات الكردية الى الشعب الاسرائيلي داخل دولة اسرائيل و خارجها باعيادهم كافة متمنيا لهم الامان و السلام و الطمأنينة... و ارجو ان يشهد تاريخ الايام القادمة استرجاع الكرد لاراضيهم و تاسيس دولة كردية كما فعل الاسرائيليون حيث استردوا ارضهم و بنوا دولتهم.

&

Mahdi.m.abdulla@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رداً على كل كوردي متصهين
ملحد شعوبي حقود عميل -

قيام الكيان الصهيوني في فلسطين على اثر التطهير العرقي الذي مارسه اليهود ضد شعبها العربي المسلم لا يطهره شيء فالاجرام هو الاجرام ولا يسقط بالاستحمام ولا بالتقادم وقيام الكيان الصهيوني كان رغبة من الاستعماريين المسيحيين في الخلاص من صداع الوجود اليهودي في اوروبا وإقامة كيان وظيفي يمنع نهضة العرب والمسلمين ويمنع اتحادهم. ان قيام الكيان الصهيوني ايذان بزواله وابادة اليهود بشكل غير مسبوق في التاريخ والوعد عام ٢٠٢٢ م وأخيراً ان المناسبات المدعوة يهودية ما هي الا مناسبات مسروقة من شعوب وحضارات اخرى بالمنطقة

أكاد أشك في نفسي
سكن الليل -

تمجيد الأعداء .. علينا العوض في إيلاف .

رداً على كل كوردي متصهين
ملحد شعوبي حقود عميل -

قيام الكيان الصهيوني في فلسطين على اثر التطهير العرقي الذي مارسه اليهود ضد شعبها العربي المسلم لا يطهره شيء فالاجرام هو الاجرام ولا يسقط بالاستحمام ولا بالتقادم وقيام الكيان الصهيوني كان رغبة من الاستعماريين المسيحيين في الخلاص من صداع الوجود اليهودي في اوروبا وإقامة كيان وظيفي يمنع نهضة العرب والمسلمين ويمنع اتحادهم. ان قيام الكيان الصهيوني ايذان بزواله وابادة اليهود بشكل غير مسبوق في التاريخ والوعد عام ٢٠٢٢ م وأخيراً ان المناسبات المدعوة يهودية ما هي الا مناسبات مسروقة من شعوب وحضارات اخرى بالمنطقة

يا كوردي
عبدالله -

انت لا تمثل الا شخصك ولا تمثل عموم الكورد الأحرار الشرفاء

اين مقالك
اللبنانية -

استاذ مهدي مجيد مفال اكثر من رائع ... و بانتظار القسم الثاني من مقالك مقال اكاذيب تربينا عليها

يا كوردي
عبدالله -

انت لا تمثل الا شخصك ولا تمثل عموم الكورد الأحرار الشرفاء

المتصهينون الاكراد
ماجد -

في الحقيقة لا اعتب على الكاتب في ايراد تمجيده للثقافة اليهودية وإعلائها فوق كل الاديان بما فيها الاسلام، فهذا الكاتب لا يمثل الا نفسه والاكراد احفاد (صلاح الدين) منه براء، فهو ومنطقه اقل من ان يُرد عليه، فالالتفات له كالانشغال بما تكتبه الصحافة الصهيونية.. لكن العتب الحقيقي هو على (ايلاف) وكيف سمحت سياستها بنشر مثل هذا المقال، ألم تنتبهوا لقوله: "من منطلق تواجد قواسم مشتركة بين الشعب الكردي و الشعب الاسرائيلي، حيث يجاور كلا الشعبين دول لا تود الخير لهما".. هذا الكاتب يقول اننا اعداءه، يصرح بأننا اعداءه ويكتب ذلك صراحة (بصحفنا)!!!يجب ان تكون لكم وقفة ايها السادة

هناك مفهور روحى للاعياد
اولا الاعياد المسيحيه -

لن اتطرق باكثر تفصيل للاعياد اليهودية وساركز على المسيحيه والاسلام , فميلاد المسيح فرصه لتذكر تحقيق الله لمواعيدة بتجسد كلمه كلمه الله يكون هو نسل المراة الذى وعد بة الله ابوينا بعد السقوط فى الجنه ,كما ان عيد القيامه تتميم الفداء العظيم الذى يستلزم توبه قلبيه وقبول غفران الله الذى قدم الحمل الحقيقى الذى مات وقام لان الله احب الانسان وخلقه ليشاركه المجد والبهاء والخلود , يتذكر الانسان محبه الله له وهو يعادى القدير بينما هو يبحث عن الضال حتى يجدة فيفرح به من وجد خروفه الضال ويعتم برعايته وعلاجه وشبعه حتى لا ينحرف ثانيا ويبعد فيسقط ويضل ويتوة ,فالله بين محبته لما اذ وتحن بعد خطاة مات المسيح لاجلنا ....... ( يتبع) الاعياد بالاسلام

المعنى الروحى للاعياد
ثانيا الاعياد بالاسلام -

فى عيد الفطر المبارك نفحص القران الكريم للتاكد انه من عند الله ومصدقا لما قبله من كتب الوحى فكما كتبت انبياء العهد القديم كل الكتب وجاءت بلا اختلاف بل فيها الصورة الكامله لتحقيق اقوال الله وارسال كلمته فى ملء الزمان هكذا فرصه للمسلم ان يعمل عقله ويتاكد ان الله لا يمكن ان يكون بكتبه المقدسه اختلافا ولا يصح الالقاء بشبه التحريف لان الله قادر ان يحفظ كلامه والا فلن يحفظ اي كتاب اخر اذ هو بهذا الضعف ! حاشاة . كما ان وجود اختلافا كبيرا ونسخ ومنسوخ وان ( نسينا ايه ) فالله ليس انسان فينسى ولا مبدل لكلمات الله ! , وعيد الاضحى نذكر انه افتدانا بذبح عظيم هو عيسى كلمه الله ورسوله المعبر عنه فى كل الحب والقداسه والسلكان فنفرح لانه يحبنا وفدانا بذبح عظ

الانسحاق
أيمن -

خالف شروط النشر

في الاعياد عيد .........
هوزان خورمالى -

الاخ المحترم كاتب المقال الاستاذمهدي.الاعيادكما تفضلت هي مناسبات يراجع الفرد نفسة ويبداء منذ صباح الباكر روح التسامح والمودة, وحياة مفرمتة من جديد ليبداء الانسان فية سنة جديدة برمية كل مامضى وراء الظهرة .كمايفعل الكرد في كردستان ويستعد المعيد نفسيا لاستقبال الايام القادمة بروح طاهرة وعقل متفتح ......هكذا يبدا الاعياد منذ الصباح الباكرفي كردستان واسرايل, والقاسم المشترك هو ان الشعبين لديهم تاريخ نضالى وموطن مسروق من قبل عدو مشترك ايضا بين الكردواسرأيل وهو الشوفينية العربية منذو عصر الخيمة والخنجر, اى بعد ان اكتفوا بسرقة بعضهم لبعض وكفوا عن قطع الطرق ووجهوا جرائمهم الشنيعة لنا تعبيرا لسايكولوجيتهم المريضة واخلاقهم الااخلاقية تحياتي

مساكين الذين امنوا
فول على طول -

واضح جدا أن تعليق رقم 1 هو أحد الذين أمنوا ومع ذلك يبدو أنة لم يقرأ كتابة العزيز وأنصحة أن يقرأ ة ويعيد قراءتة بفهم وبدون تعصب للدين الاعلى . من أين جاء بنو اسرائيل الى مصر يا مؤمن ؟ ومن هم اسباط بنى اسرائيل ؟ وكم عاما قضوها فى مصر ؟ وأين ذهبوا بعد خروجهم من مصر ؟ وهل سمعت عن ابرايم واسحق ويعقوب ويوسف وموسي وهارون ؟ الى أين ذهب موسي وقومة بعد خروجهم من مصر ؟ وهل سمعت عن مملكة داود وسليمان والهدهد وملكة سبأ ؟ أين كانت مملكة داود سليمان ؟ ومن الذى غزا من ؟ ولماذا خرج الغزاة العرب من الجزيرة العربية ؟ والى أين ؟ أنا أتيت لك هذا التاريخ من الكتاب الأعلى الذى لا يعترية التحريف مع العلم أننى لا اسرائيلى ولا يهودى .

مساكين الذين امنوا
فول على طول -

يقول رقم 1 وهو واحد من الذين امنوا : وقيام الكيان الصهيوني يمنع نهضة العرب والمسلمين ويمنع اتحادهم. ان قيام الكيان الصهيوني ايذان بزواله وابادة اليهود بشكل غير مسبوق في التاريخ والوعد عام ٢٠٢٢ م ..انتهت الجملة . الحقيقة أنا لا أفهم كيف لعدة ملايين من الاسرائيليين يستطيعون فعل ذلك بمئات الملايين من الذين امنوا ؟ كيف يمنعوهم من التقدم والاتحاد ؟ هل يعطونهم أقراص مخدرة أو منومات مثلا ؟ وهل قبل قيام الكيان الصهيونى عام 1948 كان الذين امنوا فى المقدمة مثلا ؟ وهل كان فية نهضة للعرب منذ نشأتهم ؟ مطلوب قراءة ما تكتبة يا رقم 1 بعناية وهل أنت مقتنع بة ؟ ثم أن زوال وابادة اليهود عام 2022 لم أفهمها ولا أعرف من أين جاء صاحبنا بهذا التاريخ ؟

يا خجل صلاح الدين
شريف -

يتقلب في قبره خجلاً وفشيلة البطل الأسطوري صلاح الدين !

عيد مبارك..
karzan -

تحية طيبة لك استاذ مهدي علي المقال , نبارك اخوتنا اليهودين الاكراد .. الذين عاشوا في كوردستان قبل بناء دولتهم الاسرائيل كانوا هنا يمراسون طقوسهم الدنيية وعاشوا بالسلام في كوردستان ..

فلسطيني
نبيل -

كفلسطيني عانى من اثار النكبه ويعيش تحت الاحتلال الصهيوني اشعر بالاذى من كل الكتاب الاكراد الذين بخرجون لنا لتمجيد عدونا الصهيوني وتبييض صفحة اسرائيل العنصريه السوداء ومما يزيد هذا الاذى اننا كفلسطينيين كنا نشعر دائما ان الشعيبن الوحيدين الاكراد والفلسطينين هما الشعبين المحرومين من حقق تقرير المصير في العالم , والان يخرجون علينا هؤلاء الكتاب وبقفون نفس الموقف الصهيوني الذى استغل المحرقه النازيه لسلب الفلسطينيين ارضهم وحريتهم وحقهم بالمواطنه في وطنهم وتقرير مصيرهم فالاكراد يريدون بسبب ظلم الانظمه العراقيه لهم يريدون ان يسددها الشعب الفلسطيني ايضا بتبيض صفحة اسرائيل , عمل ظالم .

فلافل على طول
إسماعيل يس -

صحيفة إيلاف وهي تحمل هذا الإسم العربي الأصيل الجميل كيف تسمح بظهور كتابات تعليقات أصحابها لايفرقون بين حرفي الهاء والتاء المربوطة .. لغتنا الجميلة لغة هذا الدين الخالد نتمنى على من يريد الكتابة بها أن يتعلمها جيداً أويكتب بالآرامية إذا شاء .. لغة القرآن الكريم عزيزة علينا وليخسأ الخاسئون .

فلسطين قاصمة الجبارين
يا انعزاليين متصهينين -

فلسطين ارض مقدسة تتكسر على بطاحها كل قوى الاستكبار والتجبر من الصليبيين الى التتار الى نابليون بونابرت والوعد القادم تدمير مجد بني صهيون واخوانهم من المتصهينين المسيحيين والكورد الانعزاليين الشعوبيين الحقدة

نقول لكل مسيحي متصهين
نقول لكل انعزالي كوردي -

على النقيض مما يروجه الشعوبيون والانعزاليون المسيحيون وغيرهم من عشاق الكيان الصهيوني فان الكتاب والمؤرخين الصهاينة الجدد انفسهم يرفضون الاساطير المؤسسة للكيان الصهيوني ولا يرون اي قيمة لادعاء توراتي او تلمودي وان الكيان الصهيوني ماهو الا صناعية المسيحية الاستعمارية المتصهينة وقد عرض على اليهود مناطق اخرى منالعالم مثل الارجنتين واوغندا وحتى سينا وقبلوها ولكن التيار الصهيوني الموالي للاستعمار القديم استطاع ان يتغلب فكانت الهجرة الى فلسطين ولله في ذلك حكمة حيث ستكون نهاية اليهود على ارض فلسطين وارهاصاته تلوح في الافق والوعد 2022 ان شاء الله المؤذن بزوال الكيان الصهيوني والخلاص من المسيحيين والشعوبيين المتصهيين ويوم اذ يفرح المؤمنون

الخيروالسلام لجميع
نه‌ریمان الملحد -

نحن الكورد نريد الخيروالسلام لجميع الشعوب ولفلسطينين ايضاً و نؤمن بان الحرب و القتل لا تفيد احد و ياتي يوماً الاسرائيلين و الفلسطينين يعيشون بسلام مع بعضهم. اما بخصوص مقال سيدالكاتب لن يهاجم احد بل يعَرف بعض جوانب من اعياد اليهود وانا شخصيا لا اعرف شيءا عن اليهود و دينهم .شكرا سيد الكاتب

رقم 13 وبعد التحية
فول على طول -

رقم 13 يقول : لغتنا الجميلة لغة هذا الدين الخالد نتمنى على من يريد الكتابة بها أن يتعلمها جيداً أويكتب بالآرامية إذا شاء لغة القرآن الكريم عزيزة علينا وليخسأ الخاسئون ..ونحن نسألة وماذا عن الذين امنوا ولا يعرفون لغة القران الكريم أو حتى حرفا واحدا من لغة القران الكريم مثل : تركيا واندونيسيا وماليزيا وأفغانستان وباكستان ؟ هل اسلامهم ناقص ؟ 90 بالمائة من الذين امنوا لا يعرفون حرفا واحدا من اللغة العربية ولماذا سمح اللة باللغات الأخرى ؟ وكيف يحاسب من لا يعرفون العربية ؟ وكيف يحاسبهم على كتاب لا يعرفون حتى قراءتة ؟ والى رقم 13 أنا سألتك فى تعليقى رقم 8 من كتابك الذى تؤمن بة وأنت لم تجاوب كالعادة ونكرر لك نفس الأسئلة فى تعليق 8 وهل من اجابة ؟

نافذة أمل بين الاعداء
نور الدين محمد -

أشاطر بقوة رأى اللبنانية (رقم 4) وأقول للاستاذ مهدى ان مقاله فعلا اكثر من رائع وكلنا فى انتظار القسم الثانى من مقال اكاذيب تربينا عليها . ومع اننا كلنا نتمنى ان يسترجع الشعب الكردى المناضل أراضيه المسلوبة ,ويقيم دولته المستقلة ,نطلب من الكاتب المحترم فى مقالة قادمة أن يبين لنا كيف استرد الاسرائليون اراضيهم وبنوا دولتهم , ولمن كانت تابعة هذه الاراضى حتى قبل حادثة عبور بنو اسرائيل اليها. اما ايلاف فاليها منا كل الاحترام والانحناء بالاجلال والتقدير على المجهودات المبذولة على طرح كل المواضيع بشجاعة نادرة على مدار السنة واذا وافقنى القراء فاننا نمنح علامة تقدير وتشجيع بامتياز لهذا المنبر الاعلامى ولكل موظفيه.دمتم

هل بإمكان احد الادعاء أن
Rizgar -

هل بإمكان احد الادعاء أن الفراعنة كانوا ذي أصول عربية، من حيث اللغة والشكل؟هل كان حمورابي ملك بابل عربيا؟هل كانت مملكة إسرائيل المتحدة وعلى رأسها الملك سليمان مملكة عربية؟ هل جاء حيرام ملك صور من جذور عربية؟هل كلمة -فلسطين - عربية ؟هل هناك اي اثار للفلسطنين في اسرائيل ؟ هل فبركة التاريخ وتزوير الحقائق وقتل الاطفال اليهود مهنة انسانية؟حقد الدول والشعوب العربية على اسرائيل مبني على الخوف من حذو الامازيغ والكورد والاقباط والارمن والمسيحيين والبربر النموذج الاستقلالي وبناء جدار عازل مع ثقافة الذبح والانفال والتعريب والاغتصاب .استقلال الشعوب سيكون نهاية السرقة العربية لموارد الاخرين , فلذلك هناك اكثر من ١٠٠٠٠ اذاعة وتلفزيون لشتم اسرائيل .

الى المعلق رقم ١٣
هوازن خورمالى -

عزيزي تنتقد ايلاف لانها ممنبر حر يتسع لكل الالوان وكل لاطياف .ينشر مقالات لكتاب احرار لم يتعودوا ان يكتبوا في ممبر شوفيني .الايلاف الممنبر الحر .وانتم العربان تعانون من داء العظمة وهستريا السلطة بمرور التاريخ.امابصدد خطا املائي قد ارتكبة معلق غير مقصود .عزيزي لغتك لغة احتلال وغطرسة لغة بنسبة لنا ككرد مفروضة علينا ونعتبرها وسيلة لاهدف لانها تشكل عندنا عقدة نفسية .وتباهيك بلغتك ليس انجاز او بطولة هي اللغة التي خاطبكم اللة بها لعلكم تعقلون وتتكفوا من عقلية الجاهلية التي كنتم ومازلتم تتمتعونة بها والشكر اللة الذي جعل منكم عبرة للبشرية عاشت كردستان حرة ابية الموت والغزي للمحتلين العربان وهنيا لكم بلغتكم نها

لورنس العرب > نجح لورنس
Rizgar -

لورنس العرب > نجح لورنس في تسويق “الأمة العربية” كأداة لتوطيد المصالح البريطانية في الشرق الأوسط.ونجح ايظا في الخطط الجهنمية في اهاء اراضي الاخرين للعرب لاسباب سياسية وشخصية.

“الهوية العربية” مشروع
“الهوية العربية” مشروع -

“الهوية العربية” مشروع فبرك، مصورين إسرائيل كعدو امبريالي قاتل غريب في المنطقة تريد القضاء على “عروبة” الشرق الأوسط، معششين الحقد في قلوب شعوبهم تُجاهها حتى لا تنتقل عدوة الحرية والمطالبة بالهوية الأساسية إلى أبناء الحضارات الأصلية للمنطقة .

“الهوية العربية” مشروع
“الهوية العربية” مشروع -

“الهوية العربية” مشروع فبرك، مصورين إسرائيل كعدو امبريالي قاتل غريب في المنطقة تريد القضاء على “عروبة” الشرق الأوسط، معششين الحقد في قلوب شعوبهم تُجاهها حتى لا تنتقل عدوة الحرية والمطالبة بالهوية الأساسية إلى أبناء الحضارات الأصلية للمنطقة .

“الهوية العربية”
Dara Berwari -

مثلما يعادون إسرائيل فالعداء للكرد هو الوجه الآخر للشوفينية العروبية و اعتبار فكرة كردستان هي بمثابة اسرائيل ثانية وذلك لشحن الرأي العام وتعبئة الغوغاء لالهائهم عن الواقع المتخلف الذي يعيشونه بالرغم من الثروات الطبيعية الهائلة وموارد النفط التي هم محرمون منها و تدخل جيوب طغاتهم ، المهم خلق عدو دائم وابقاء الشعوب بعيدة عن الحضارة ونشر الديمقراطية .

“الهوية العربية”
Dara Berwari -

مثلما يعادون إسرائيل فالعداء للكرد هو الوجه الآخر للشوفينية العروبية و اعتبار فكرة كردستان هي بمثابة اسرائيل ثانية وذلك لشحن الرأي العام وتعبئة الغوغاء لالهائهم عن الواقع المتخلف الذي يعيشونه بالرغم من الثروات الطبيعية الهائلة وموارد النفط التي هم محرمون منها و تدخل جيوب طغاتهم ، المهم خلق عدو دائم وابقاء الشعوب بعيدة عن الحضارة ونشر الديمقراطية .

.الشعب الامازيغي
.الشعب الامازيغي -

شعوب كثيرة لا زالت تعاني من هذه الهجمة الارهابية العروبية .الشعب الامازيغي لا زال يعاني من هذا الوباء ولكن التاريخ يسير في صالح الشعوب الاصيلة والعروبة في ذوبان مستمر.

.الشعب الامازيغي
.الشعب الامازيغي -

شعوب كثيرة لا زالت تعاني من هذه الهجمة الارهابية العروبية .الشعب الامازيغي لا زال يعاني من هذا الوباء ولكن التاريخ يسير في صالح الشعوب الاصيلة والعروبة في ذوبان مستمر.

هوزان خورمالي 20
متابعون -

الجاهلية بدأت قبل 1400 عام وقبلها كان سوق عكاض و شعراء المعلقات فاين الاسلام من كل ذلك

هوزان خورمالي 20
متابعون -

الجاهلية بدأت قبل 1400 عام وقبلها كان سوق عكاض و شعراء المعلقات فاين الاسلام من كل ذلك

,,,,,,,,,,,
,,,,,,,,,, -

بسيطة ، حضرتك من أصل يوناني وأجدادك جلبهم الرومان لمصر من حفر غجر اليونان ولما الرومان هجروا مصر تركوا أجدادك أذية وشوكة مغروسة في خاصرة مصر لليوم ، وطبعاً تدريجياً نسيتم لغة الغجر واليونان ، إنما صلواتكو في الكنيسة لليوم تقام شعائرها باللغة اليونانية والنهارده 99% من الأقباط مابيفهموش ولا حرف في اللغة اليونانية مع إنه لغة الأقباط حروفها مازالت يوناني ، فهل ياترى صلواتكو في الكنيسة مقبولة بإعتبار إن المسيح كان بيتكلم آرمية؟ وكيف سيحاسبكم يسوعكم؟ بالإشارة أو بلغة الخرسان؟

,,,,,,,,,,,
,,,,,,,,,, -

بسيطة ، حضرتك من أصل يوناني وأجدادك جلبهم الرومان لمصر من حفر غجر اليونان ولما الرومان هجروا مصر تركوا أجدادك أذية وشوكة مغروسة في خاصرة مصر لليوم ، وطبعاً تدريجياً نسيتم لغة الغجر واليونان ، إنما صلواتكو في الكنيسة لليوم تقام شعائرها باللغة اليونانية والنهارده 99% من الأقباط مابيفهموش ولا حرف في اللغة اليونانية مع إنه لغة الأقباط حروفها مازالت يوناني ، فهل ياترى صلواتكو في الكنيسة مقبولة بإعتبار إن المسيح كان بيتكلم آرمية؟ وكيف سيحاسبكم يسوعكم؟ بالإشارة أو بلغة الخرسان؟

مشكلة هوية؟
أطلب الجنسية الإسرائيلية -

يبدو إن السيد الكاتب يعاني من مشكلة هوية والحل في غاية السهولة ، هاجر لإسرئيل وتقدم بطلب لجنسيتها وتدين بدينها ومبادئها ومبروووك عليك إنشالله يرشحوك رئيس وزراء أو يعينوك رئيسا للموساد.

مشكلة هوية؟
أطلب الجنسية الإسرائيلية -

يبدو إن السيد الكاتب يعاني من مشكلة هوية والحل في غاية السهولة ، هاجر لإسرئيل وتقدم بطلب لجنسيتها وتدين بدينها ومبادئها ومبروووك عليك إنشالله يرشحوك رئيس وزراء أو يعينوك رئيسا للموساد.

كل سنة وإنت سالم
باروخ غولدشتين -

الاسرائيلي عندما يقرر ان يكون عامه الجديد بلا خطايا يقصد ذلك من كل جوارحه و من كل قلبه و يهيئ نفسه ذهنيا و فكريا لهذا الامر، لذلك نرى بعد مرور فترة على عيد راس السنة العبري يحصل تغير ايجابي في اسرائيل ينعكس على العالم بإبادة المزيد من الشعب الفلسطيني وقتل النساء الفلسطينيات الحوامل وتدمير المباني والمستشفيات ومداراس الأطفال بمن فيها من مرضى ونساء وأطفال وعواجيز. روش هالسنة أقتل فلسطينياً أقتل الشيخ والشاب والعذراء والطفل والنساء. اقتلوا للهلاك ولا تقربوا من إنسان عليه السمة, وابتدؤوا من مقدسي. فـابتدأوا بـالرجال الشيوخ الذين أمام البيت. ، شالوم ، شالوم ، شالوم باروخ أتاه أدونوي

كل سنة وإنت سالم
باروخ غولدشتين -

الاسرائيلي عندما يقرر ان يكون عامه الجديد بلا خطايا يقصد ذلك من كل جوارحه و من كل قلبه و يهيئ نفسه ذهنيا و فكريا لهذا الامر، لذلك نرى بعد مرور فترة على عيد راس السنة العبري يحصل تغير ايجابي في اسرائيل ينعكس على العالم بإبادة المزيد من الشعب الفلسطيني وقتل النساء الفلسطينيات الحوامل وتدمير المباني والمستشفيات ومداراس الأطفال بمن فيها من مرضى ونساء وأطفال وعواجيز. روش هالسنة أقتل فلسطينياً أقتل الشيخ والشاب والعذراء والطفل والنساء. اقتلوا للهلاك ولا تقربوا من إنسان عليه السمة, وابتدؤوا من مقدسي. فـابتدأوا بـالرجال الشيوخ الذين أمام البيت. ، شالوم ، شالوم ، شالوم باروخ أتاه أدونوي

تحياتي لكم
الف لام من -

بنصر دينك يا أستاذ خليفة.. تحية للكاتب والمعلقين فول على طول والأخ هوزان ورزگار فقد كفيتم ووفيتم

تحياتي لكم
الف لام من -

بنصر دينك يا أستاذ خليفة.. تحية للكاتب والمعلقين فول على طول والأخ هوزان ورزگار فقد كفيتم ووفيتم

التطرف
الحسين أوعزي ( 26) -

المتطرفون الأمازيغاوجيون والمتطرفون الأكراد لديهم ولاء أعمى لإسرائيل. إنهم يتباهون بإنجازاتها نكاية في العرب ومن أجل إغضابهم. أما أغلبية الأمازيغ والأكراد الأحرار حقا فإنهم أناس متحضرون، بقدر ما يناضلون من أجل انتزاع حقوقهم والحفاظ عليها فإنهم يقومون بذلك في احترام تام لنضالات باقي الشعوب التي تروم تحقيق ذات الأهداف.

التطرف
الحسين أوعزي ( 26) -

المتطرفون الأمازيغاوجيون والمتطرفون الأكراد لديهم ولاء أعمى لإسرائيل. إنهم يتباهون بإنجازاتها نكاية في العرب ومن أجل إغضابهم. أما أغلبية الأمازيغ والأكراد الأحرار حقا فإنهم أناس متحضرون، بقدر ما يناضلون من أجل انتزاع حقوقهم والحفاظ عليها فإنهم يقومون بذلك في احترام تام لنضالات باقي الشعوب التي تروم تحقيق ذات الأهداف.

الى 28 وبعد التحية
فول على طول -

كلما تعلق تفتح باب جهنم على نفسك وعلى الدين الاعلى لأنك لا تدرك ما تقولة . الانجيل - توراة اليهود وانجيل النصارى - ترجم الى كل لغات العالم واليهود لم يقولوا أن اللة يتكلم عبرى والمسيحيون لم يقولوا أن اللة يتكلم أرامى ولكن سيادتكم فقط تقولون أن اللة يتكلم عربى فقط أى أنكم فى ورطة كبرى وورطتم اللة معكم وأصبحتم مبعث التندر والتساؤل . اللة يفهم كل اللغات وليس العربية فقط .فهمت ؟ بالطبع انت لا تقدر أن تقول ذلك لأنك فى ورطة فهمت ؟ ثم أن أى انسان عاقل يفتخر بأصلة سواء كان يونانى أو غجرى أو اغريقىأو كردى أو أمازيغى الا أن يكون عربى فهذا شئ غير مقبول ..فهمت يا تارك يسوع ؟

الى 28 وبعد التحية
فول على طول -

كلما تعلق تفتح باب جهنم على نفسك وعلى الدين الاعلى لأنك لا تدرك ما تقولة . الانجيل - توراة اليهود وانجيل النصارى - ترجم الى كل لغات العالم واليهود لم يقولوا أن اللة يتكلم عبرى والمسيحيون لم يقولوا أن اللة يتكلم أرامى ولكن سيادتكم فقط تقولون أن اللة يتكلم عربى فقط أى أنكم فى ورطة كبرى وورطتم اللة معكم وأصبحتم مبعث التندر والتساؤل . اللة يفهم كل اللغات وليس العربية فقط .فهمت ؟ بالطبع انت لا تقدر أن تقول ذلك لأنك فى ورطة فهمت ؟ ثم أن أى انسان عاقل يفتخر بأصلة سواء كان يونانى أو غجرى أو اغريقىأو كردى أو أمازيغى الا أن يكون عربى فهذا شئ غير مقبول ..فهمت يا تارك يسوع ؟

حضارة
............ -

كل مايملك العرب من الحضارة عبارة عن :1.من ناحية العمارة عبارة عن بيوت او خيام مصنوع من وبر الجمل .2. من ناحية الانسانية ،القتل ،السب ،النهب ،السلب ،وأد النساء ,سبى النساء،الكيمياوى ،الانفال ،

حضارة
............ -

كل مايملك العرب من الحضارة عبارة عن :1.من ناحية العمارة عبارة عن بيوت او خيام مصنوع من وبر الجمل .2. من ناحية الانسانية ،القتل ،السب ،النهب ،السلب ،وأد النساء ,سبى النساء،الكيمياوى ،الانفال ،

الى 28 وبعد التحية
فول على طول -

تارك بسوع الذى يعلق بأسماء مختلفة وهو الان رقم 28 وبعد التحية : أنت لم تجاوب على ما جاء فى تعليقى رقم 19 ولكن كالعادة هربت ..وطرحت عدة أسئلة لا معنى لها بدلا من الاجابة ..عموما أنا أجبت لك عنها - تعليقى رقم 33 - وها نحن نعود لنفس التقطة وهى هل من اجابة على تساؤلاتى فى تعليقى رقم 19 ؟ أتمنى ذلك . .

الى 28 وبعد التحية
فول على طول -

تارك بسوع الذى يعلق بأسماء مختلفة وهو الان رقم 28 وبعد التحية : أنت لم تجاوب على ما جاء فى تعليقى رقم 19 ولكن كالعادة هربت ..وطرحت عدة أسئلة لا معنى لها بدلا من الاجابة ..عموما أنا أجبت لك عنها - تعليقى رقم 33 - وها نحن نعود لنفس التقطة وهى هل من اجابة على تساؤلاتى فى تعليقى رقم 19 ؟ أتمنى ذلك . .

مساكين الذين امنوا
فول على طول -

الذين امنوا يعتقدون أن زوال اليهود قادم قريبا عام 2022 والحقيقة نريد أن نعرف من أين أتيتم بهذا التاريخ ؟ هل هو من اللوح المحفوظ أم فتوى أم ماذا ؟ والحقيقة نرى العكس أن اليهود يتقدمون فى كل شئ والذين امنوا على وشك الزوال هل هى حى بالعكس ولكن الذين امنوا يقرأونها معكوسة كما هى عادتهم ؟ نرجو الرد وشكرا

مساكين الذين امنوا
فول على طول -

الذين امنوا يعتقدون أن زوال اليهود قادم قريبا عام 2022 والحقيقة نريد أن نعرف من أين أتيتم بهذا التاريخ ؟ هل هو من اللوح المحفوظ أم فتوى أم ماذا ؟ والحقيقة نرى العكس أن اليهود يتقدمون فى كل شئ والذين امنوا على وشك الزوال هل هى حى بالعكس ولكن الذين امنوا يقرأونها معكوسة كما هى عادتهم ؟ نرجو الرد وشكرا

الكهوف والمغارات
سيفاو -

الأمازيغ اسم اخترعه بعض أعضاء الجمعيات الأمازيغية الممولة من طرف فرنسا، وأطلقوه على أنفسهم، ولا وجود له في القاموس، سواء العربي أو الفرنسي لأن اسمهم الحقيقي هو البربر، وقد أطلقه عليهم الرومان في غزوهم القديم للمغرب العربي، لأن البربر كانوا يعيشون في المغارات والكهوف ولا يستحمون، وكانوا يقطعون الطرقات و يتصرفون خارج الحضارة إلى أن جاءهم الفتح الإسلامي، فدخلوا الإسلام فرادى وجماعات وأصبحوا يستحمون ويغتسلون ويتطيبون بفضل العرب والإسلام، ويسكنون المدن مثل فاس التي بناها السلطان المولى إدريس مؤسس أول دولة عربية إسلامية في المغرب الأقصى.

الكهوف والمغارات
سيفاو -

الأمازيغ اسم اخترعه بعض أعضاء الجمعيات الأمازيغية الممولة من طرف فرنسا، وأطلقوه على أنفسهم، ولا وجود له في القاموس، سواء العربي أو الفرنسي لأن اسمهم الحقيقي هو البربر، وقد أطلقه عليهم الرومان في غزوهم القديم للمغرب العربي، لأن البربر كانوا يعيشون في المغارات والكهوف ولا يستحمون، وكانوا يقطعون الطرقات و يتصرفون خارج الحضارة إلى أن جاءهم الفتح الإسلامي، فدخلوا الإسلام فرادى وجماعات وأصبحوا يستحمون ويغتسلون ويتطيبون بفضل العرب والإسلام، ويسكنون المدن مثل فاس التي بناها السلطان المولى إدريس مؤسس أول دولة عربية إسلامية في المغرب الأقصى.

الى 37 وبعد التحية
فول على طول -

واضح أن معلوماتك مغلوطة والذى لا تعرفة - أو تعرفة وتكذب - أن المسلمين خرجوا من جزيرة العرب وهى منطقة قاحلة صحراوية جرداء ولا يوجد بها ماء حتى تاريخة وكانوا يقطعون الطرق ويهاجمون القوافل المارة بين اليمن والشام مرورا بالجزيرة العربية ويسلبونها وهذة كانت حرفتهم بجانب رعى المعيز والابل ..وجاء فى مصادرهم المعتبرة أن التيمم بالرمال أو التراب والاستنجاء بالزلطات الملساء نظرا لعدم وجود مياة عندهم اذن كيف عرفوا الاستحمام ؟ يا رجل الا تخجل من الكذب ؟ الامازيغ هم أصل بلاد شمال أفريقيا وكانت لديهم مجتمعات مستقرة عكس البدو العرب الذين يعملون بالرعى والتنقل والنهب . ولا تقل فتح اسلامى بل الصحيح غزو همجى عربى .

الى 37 وبعد التحية
فول على طول -

واضح أن معلوماتك مغلوطة والذى لا تعرفة - أو تعرفة وتكذب - أن المسلمين خرجوا من جزيرة العرب وهى منطقة قاحلة صحراوية جرداء ولا يوجد بها ماء حتى تاريخة وكانوا يقطعون الطرق ويهاجمون القوافل المارة بين اليمن والشام مرورا بالجزيرة العربية ويسلبونها وهذة كانت حرفتهم بجانب رعى المعيز والابل ..وجاء فى مصادرهم المعتبرة أن التيمم بالرمال أو التراب والاستنجاء بالزلطات الملساء نظرا لعدم وجود مياة عندهم اذن كيف عرفوا الاستحمام ؟ يا رجل الا تخجل من الكذب ؟ الامازيغ هم أصل بلاد شمال أفريقيا وكانت لديهم مجتمعات مستقرة عكس البدو العرب الذين يعملون بالرعى والتنقل والنهب . ولا تقل فتح اسلامى بل الصحيح غزو همجى عربى .

الى فول
,,,,,,,,,,,, -

من أين جئت بأكذوبة إن الله يتحدث العربية؟ هل علموك هذه الكذبة في كنيسة الكراهية القبطية أم تريد فقط أن تردد أكاذيبك الرخيصة حتى يعتقد الجهلاء أن هذا هو الإسلام؟ كثيراً ما تستشهد في تعليقاتك العنصرية بآيات قرآنية تتعمد خلطها مع آيات قرآنية من مواقع مختلفة من القرآن حتى تخرج معانيها متغيرة للقاريء الذي لا يعلم القرآن ،وكثيراً ما تذكر آيات قرآنية في تعليقاتك وتتعمد تغيير كلمة أو إثنين في سياق الآية حتى يتغير معناها ، محاولاتك بائسة وفاشلة حتى عندما يكون الشيطان هو ملهمك في فعل الشر ، والآن تقول إن المسلمين يقولون إن الله يتحدث العربية ! يالغبائك ، تقيس الله وقدرته التي لا يعلو عليها شيء بمقايس الإمكانيات البشرية التي خلقها الله !

الى فول
,,,,,,,,,,,, -

من أين جئت بأكذوبة إن الله يتحدث العربية؟ هل علموك هذه الكذبة في كنيسة الكراهية القبطية أم تريد فقط أن تردد أكاذيبك الرخيصة حتى يعتقد الجهلاء أن هذا هو الإسلام؟ كثيراً ما تستشهد في تعليقاتك العنصرية بآيات قرآنية تتعمد خلطها مع آيات قرآنية من مواقع مختلفة من القرآن حتى تخرج معانيها متغيرة للقاريء الذي لا يعلم القرآن ،وكثيراً ما تذكر آيات قرآنية في تعليقاتك وتتعمد تغيير كلمة أو إثنين في سياق الآية حتى يتغير معناها ، محاولاتك بائسة وفاشلة حتى عندما يكون الشيطان هو ملهمك في فعل الشر ، والآن تقول إن المسلمين يقولون إن الله يتحدث العربية ! يالغبائك ، تقيس الله وقدرته التي لا يعلو عليها شيء بمقايس الإمكانيات البشرية التي خلقها الله !

فولولو
abdouh -

التطهر بالتراب وغيره لا يكون إلا في غياب الماء يا فهيم... وليست ديانة سبقت الاسلام أمرت أصحابها بالتطهر قبل كل صلاة غير الاسلام "إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين".أما عن عنصريتك النتنة فلا أرد عليك .. ولم يكن يعقوب عليه السلام غير بدوي اضطره الجوع للهجرة إلى مصر. ولم يكن موسى عليه السلام سوى أجير يرعى الغنم في البادية يرتحل مع بني اسرائيل عبيد فرعون المطرودين، ولم يكن المسيح سوى نجار.أما الأمازيغ فأنت أجهل الناس بحاضرهم وبتاريخهم. فأنا الأمزيغي أبا عن جد أحمد الله على نعمة الاسلام، وأنت مت بغيضك .

فولولو
abdouh -

التطهر بالتراب وغيره لا يكون إلا في غياب الماء يا فهيم... وليست ديانة سبقت الاسلام أمرت أصحابها بالتطهر قبل كل صلاة غير الاسلام "إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين".أما عن عنصريتك النتنة فلا أرد عليك .. ولم يكن يعقوب عليه السلام غير بدوي اضطره الجوع للهجرة إلى مصر. ولم يكن موسى عليه السلام سوى أجير يرعى الغنم في البادية يرتحل مع بني اسرائيل عبيد فرعون المطرودين، ولم يكن المسيح سوى نجار.أما الأمازيغ فأنت أجهل الناس بحاضرهم وبتاريخهم. فأنا الأمزيغي أبا عن جد أحمد الله على نعمة الاسلام، وأنت مت بغيضك .

الى العنصريين العرب
..BETOU MIZOURI -

الى كل العنصريين.العرب اسالوا انفسكم وتاريخكم هل كانوا العرب موجودون في شمال العراق وسوريا وشمال افريقيا وفلسطين قبل 600 قبل الميلاد ام انكم احتليتم . هذه البلاد بعد مجيء الاسلام تحت ذريعة نشر الاسلام والغزوات وفرضتم الضرائب بحجة الزكاة وبيت المال و الخ ** وبدلتم اسماء مدنهم من لغاتهم الام الى لغة الضاد الضغينة وبدلتم اسمائهم الشخصية باسماء عربية بحجة ان في يوم القيامة .لم يدخلون الجنة كل من لايحمل اسم عربي/ حسنا ان الله الواحد الاحد الذي خلق كل هذه الشعوب على اختلاف السنتهم واشكالهم . هل يحتاج الى مترجم عربي من اهل الجزيرة العربية لكي يترجم له / استغفر الله/ ولم يقف امر الى هذا الحد بل استغليتم .سور من سور . كتابه الحكيم / سورة الانفال

الى العنصريين العرب
..BETOU MIZOURI -

الى كل العنصريين.العرب اسالوا انفسكم وتاريخكم هل كانوا العرب موجودون في شمال العراق وسوريا وشمال افريقيا وفلسطين قبل 600 قبل الميلاد ام انكم احتليتم . هذه البلاد بعد مجيء الاسلام تحت ذريعة نشر الاسلام والغزوات وفرضتم الضرائب بحجة الزكاة وبيت المال و الخ ** وبدلتم اسماء مدنهم من لغاتهم الام الى لغة الضاد الضغينة وبدلتم اسمائهم الشخصية باسماء عربية بحجة ان في يوم القيامة .لم يدخلون الجنة كل من لايحمل اسم عربي/ حسنا ان الله الواحد الاحد الذي خلق كل هذه الشعوب على اختلاف السنتهم واشكالهم . هل يحتاج الى مترجم عربي من اهل الجزيرة العربية لكي يترجم له / استغفر الله/ ولم يقف امر الى هذا الحد بل استغليتم .سور من سور . كتابه الحكيم / سورة الانفال