فضاء الرأي

حتى لاتزول الوهابية

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تناول مفكرون وكتّاب في الآونة الأخيرة الوهابية ووجهوا عدة انتقادات لها ولا تخلو بعضها من تحامل وبعضها صحيحة، ولكن لايخلو منهجها من أخطاء ولا أقصد أخطاء منسوبيها أو أتباعها وتشويههم للدعوة بل المنهج نفسه المؤطر من علماء سابقين تابعين للدعوة الوهابية، ولا يكفي الخطاب المكرور منذ ظهورها وإلى الآن من أن الدعوة تعتمد على ما جاء في الكتاب والسنة ونهج السلف الصالح فما من صاحب ملة إلا ويقول ذلك ولذا لابد من خطوات حقيقية لضمان استمرارها ومن ضمنها :

أولا: قيام أتباعها بعملية غربلة وتجديد وتنقيح لها والتبرؤ او التخلي عن المواقف المتشنجة في بعض الأطروحات القديمة، فما يُطالب به الشيعة من تنقيح لمذهبهم والتبرؤ مما هو موجود في كتبهم العقدية القديمة يُطالب به الوهابية أيضا مع تراثهم الفقهي بل والعقدي خاصة التكفير منها.

ثانيا: الاعتراف بوقوع أخطاء في الفتاوى وعدم المكابرة، والتراجع عنها خاصة ما كان منها قبل عدة عقود فبعضها ما زالوا مستمرين عليها إلى الآن، فللأسف أن التراجع والاعتراف بالأخطاء شبه معدوم لديهم، أو تبيان أنها كانت مرتبطة بظرف راهن وقت صدورها إذا كانوا يرون أن الرجوع الصريح صعب ومخجل.

ثالثا: ضرورة إدخال النسبية إلى فتاويهم وأحكامهم بدلا من تدبيجها بآيات الإلتزام والطاعة التي يصدرون بها فتاويهم، وذكر الخلاف واعتباره خاصة إذا كان يتبناه مذاهب او مجموعات بشرية في الداخل او الخارج. وفي التكفير ينبغي عدم الاكتفاء بترداد أننا لانكفر المعين، فحتى التكفير العام به مبالغة فقولهم التوسل بالصالحين شرك أو مناصرة الكافرين ردة خطأ لأنه لايوجد لهما صورة بهذه الطريقة التي يعرضونهما بها وإنما لابد من سرد كافة الاحتمالات، وإذا أرادوا تبديع أمر وهذا أكثر ما يشتهر عنهم وما يؤخذ عليهم فعليهم أن يبينوا أن هذا فيما يظهر لهم وأن التبديع مرتبط بالفعل وليس صفة للفاعل وقد يكون للمخالف جواب آخر وألا يعرضوها كبدع التحريف الكبرى التي حصلت للأديان السابقة. فهذه الخطوات الثلاث من أبرز الإصلاحات والمراجعات التي يجب أن يقوموا بها.

رابعا: عدم حث الحاكم السياسي على تطبيق القول بل حثه أو حث الأجهزة الحكومية والقضاء على عدم الإنكار في المسائل الخلافية بما فيها التي صدر بها الخلاف حديثا من علماء معاصرين، بل ولا حتى حث الناس على القول المشتهر عندهم، والتقليل من فكرة فرض الدين بالسياسة لأنها فرض بالقوة وتشوه الإسلام.

خامسا: التقليل من نظرية المؤامرة وعدم إدراجها في الأحكام والفتاوى او حتى الخطاب العام وحث أتباعها على ذلك. والتقليل من الدخول في المسائل التي هي في الأصل دنيوية كمواضيع السياسة والمرأة. والتقليل من استخدام كلمة "الثوابت" والإمتناع عن تردادها في كل صغيرة وكبيرة والاقتصار على ما خالف القطعيات الثبوتية والدلالية فقط، واعتبار الأشخاص المخالفين لهم والذين لم يخالفوا الثوابت الحقيقية والإقرار بخيريتهم سواء خالفوهم في الأصول أو الفروع وعدم التحزب ضدهم في الوظائف.

ما سبق وصفة يمكن للوهابية أن تُحدث معها تعايشا مع الأطياف الأخرى بدلا من هذه العزلة وأن تبعد عن نفسها تهمة تغذية الإرهاب، أما مسايرة العصر فتحتاج لآلية أخرى وليس هذا موضوعها الآن، مع ملاحظة أن أغلب الخطوات السابقة تنصب على الموقف أكثر من المذهب نفسه فإشكاليتها في مواقفها أكثر من الأحكام الدينية التي تتبناها، بل أقول كمتخصص أنها صحيحة ولكنها نسبية وتحتمل الصحة والخطأ كالمخالِفة لها، ولا يحق لأحد التعرض للوهابية لتبنيهم قولا فقهيا أو عقديا فإن فعلوا فهم المتشددون، وإنما يقر كل طرف الآخر في الفروع أو الأصول التي ينتهجها كمسائل التوسل والبناء على القبور وتأويل الصفات، وبما أنها مواقف فهذا يعني أن السياسي قد يدخل في عملية الإصلاح وحثهم لأن الوهابية خليط بين السياسة والاعتقاد أو التمذهب فليست مذهبا عقديا صرفا وإنما بها جانب سياسي كبير.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
..........
زوزو -

دائماً أهل الحق أقلية .. الوهابية ومن ينتهج نهجها أجمع أهل العلم أنها الفرقة الناجية التي تحدث عنها نبينا محمد صلوات الله وسلامه عليه .. لوكانوا على ضلال لما مكنهم الله عزوجل حماية ورعاية بيته المطهر .. الهمز واللمز أن الوهابية قلة .. نقول حتى على المستوى العام .. المسلمون ليسوا بأكثرية .. فهل معنى هذا أن المسلمين عامة والعياذ بالله على باطل .. ليثق الجميع أن هذا التشنيع وهذه الإفتراءات التي بدون أدلة لن تؤثر على ثباتهم .. .

أنتم فى ورطة كبرى
فول على طول -

عزيزى كاتب المقال وبعد التحية : بالطبع أنتم فى ورطة كبرى لا تستطيعون الفكاك منها لأنه ما بنى على باطل فهو باطل أما المفسرين فقد زادوا الطين بلا . هل ممكن الغاء الأحاديث الان بعد أن صدعتم العالم بأن الاحاديث وحى يوحى ؟ وبعد أن قلتم أن البخارى ومسلم هم من أصح الكتب بعد القران وما بهما يطابق تماما ما جاء فى القران ؟ هل تستطيعون التراجع الان ؟ وماذا عن زنا القرود وحديث الذبابة ونكاح الجن لنفسة ورضاع الكبير الخ الخ ؟ أما قولك بأن : كبدع التحريف الكبرى التي حصلت للأديان السابقة فهذا الكلام لن يخلصك من الورطة التى أنتم بها ولكن يضعكم فى موقف أسوأ كيف أن اللة لم يحمى الأديان السابقة من التحريف ؟ وكيف ترك البشرية كل هذة القرون تتعبد بأديان محرفة؟

الخوارج
العزيز -

احماع اهل العلم والراي وكذلك الكره الارضيه باجمعها توكد بان اي مفخخ او ارهابي هو سلفي اولا يتقرب الى الله تعالى بقتل المخالفين له وهم جميع اهل الارض جميعا ببساطه فالشيطان والسلفي هم الاثنان المجمع عليهم بانهم بالنار لتكفيرهم الاخرين وليس قولا كباقي المذاهب بل قولا وفعلا والمشكله بالسلفي انه يكفر الاخر لااعتقاده بالمسئله وليس باعتقاد المخالف له فلو ظن السلفي ان الارنب هو غزال فيجب على المخالف له ان يعتقد ان الغزال من الارانب والا لقتل وكفر

حتى تزول الوهابية
عمار -

كل حركة فكرية يقف فيها الزمن أو تجري عكسه مصيرها الزوال هذه حقيقة علمية.الرجوع الى السلف الصالح كقاعدة تغلق الفكر على زمان ومكان انتهى قبل مئات السنين ومن يتشبث به يعيش في خيال الماضي ويفقد حسه بحقيقة الحاضر. يركب الطائرة ويستعمل الموبايل وعقله لايزال يركب البعير بدل موجات الأثير ويغسل وجهه ببوله. أنا لا اعتقد ان تأثيرهم كأقلية ذات عقلية فاسدة سيتجاوز رفض الآخر المختلف لحد تكفيره وقتله بممارسات همجية بربرية رفضتها الحضارة وسلخها الزمن وهاهي تحاول لن تطل وتنمو كما تنمو الأشنات في المياه الراكدة الفاسدة وتزول عندما تمطر السماء ماءها العذب وتنمو الحياة من جديد وتزول الأشنات وتزول الوهابية أنها مسألة وقت ليس إلا.

مضبوعون ينفسون
عن احقادهم -

يبدو ان البعض من الشعوبيين والانعزاليين لحاقدين سوف يستغل هذا المقال لتنفيس عن احقاده التاريخية والمذهبية والنفسية ؟!

مراجعة الوهابية
مسلم سُني بحمدالله -

الحقيقة ان ثمة مراجعات للوهابية في الاعلام السعودي وهو مذهب الدولة المقدس الذي لم يكن احد يجرؤ على نقده علناً لكن النقد الهجومي تم بإغضاء من الدولة مالم يكن بتشجيع منها والحقيقة انه ما كان للدولة ان تتمذهب خاصة بمذهب متشدد انعكس سلبا على كافة مناحي الحياة في الدولة وانه كان على الدولة ان تأخذ الاسلام بشموليته والاحكام بمقاصدها لا بحرفيتها .

الفرقة الناجية
عبدالرحمن -

اذا القاعدة والنصرة و داعش و بوكا حرام و ابو سياف هم من الفرقة الناجية, ما نقول الا الله المستعان

مقالة ام احمر شفاه ؟
فد واحد -

هناك مثل امريكي يقول ان الخنزير يبقى خنزيرا بغض النظر عن كمية احمر الشفاه على شفتيه . ماتستقتل بقوله في كلماتك ان الوهابية بريئة بعمومها عن ما يفعله الارهابيون باسمها وانها لاتختلف عن غيرها من المذاهب !!!! اتعتقد ان اغلب الناس لايقرأون؟ ولايعلمون من هو ابن تيمية مذهبه ؟ ام انهم لايعرفون مذهب تابعه عبد الوهاب ؟ قد تستطيع تمرير اقاويلك على السذج الجهلة لا على من قرأ مبادئ الوهابية وتاريخها اصولها وكلف نفسه عناء البحث عن حقيقتها لا عن انا وجدنا اباءنا يعبدون . مئة عام من حفر تكفير ٩٩,٩% من سكان الارض خلقت القاعدة وداعش وابو سياف وبوكو حرام والنصرة وكل ارهابي على الارض ولن تقضي القنابل والصواريخ على الارهاب الوهابي مالم يقضى على الوهابية كمذهب وهذا ماقاله اوباما لو تعرفون لغته ......

فلتذهب غير مأسوف عليها
انها وراء الارهاب الذي عم -

الوهابية خطورتها تكمن في انها تعطي لنفسها الحق في قتل من تراه انه خرج عن خط معين رسمه الله (إلههم و ليس اله كل الناس ) و أنها هي الحارسة المكلفة لتطبيق قوانين السير على هذا الخط الذي يجب على كل الناس ان يسيروا عليه الفكر الوهابي هو فكر اقصائي إرهابي و عنصري لانه يفرق بين الناس و يحرض على العنف ضد ناس لا يؤمنون بفكره ، يعني كمثال بسيط الفكر الوهابي يحلل قطع عنق المرتد فيجب منع و تجريم هذا المبدأ لانه بأي حق تفرض الوهابية رؤيتها على ناس لا يتفقون مع فكرها و كيف تريد إلزامهم بفكر لا يؤمنون به كأن لا يؤمن بوجود الله و من الذي يقول ويقرر انت على حق و هم على باطل ، ومن الذي أعطاك حق احتكار الحقيقة و مصادرة حق الآخرين ، أصحاب هذا الفكر الوهابي هم الذين يجب ان يحاسبوا و ليس المخالفين لهم لأنهم يعطون لنفسهم الحق في قتل الناس الذين لا يتفقون معهم ، الخوف هو من اي فكر يعطي لنفسه الحق في قتل الناس الذين لا يتفقون مع رؤيته للامور و يجب تحريمه بينما اي فكر حتى لو اعتقد انه يحتكر الحقيقة و لمن لا يعطي لنفسه الحق في قتل الناس فلا خوف منه ،

الكاتب يريد إقناعنا
بمشروعية الفكر الارهابي -

كاتب المقال يريد فقط تجميل الفكر الوهابيون فهو ليس ضد مبدأ قتل المرتد و عدم مشروعية فكرة اعطاء الصلاحية لنفسك بقتل من تراه خارجا عن تصورك عن ما هو الصح و ما هو الخطأ و ان تتخذ من نفسك وكيلا لله في الارض و تطبق ما تعتقد ان إلهك يأمر بها انه فقط يريد تقنين و وضع شروط تحد من فرص تكفير الناس و تقليل الدماء المراقة و ازهاق الأرواح التي رافقت هذا المبدأ، ،حتى لو فرضنا انك خير من يعرف ما يريده إلهك و لكن ماذا عن الناس الذين لا يؤمن بألهك هذا و يؤمنون بإله آخر او لا يؤمنون بأي إله هل تقبل ان يعاملوك بالمثل ، مبدأ قتل المرتد هو عكس مبادئ الديموقراطية و حرية الاعتقاد الذي يجب ان يسود العالم و حقوق الانسان و ان الانسان حر في اعتناق اي مبدأ ما لم يكن هذا المبدأ يحرض على القتل ، الكاتب يريد فقط تقليل و تحجيم تكفير الناس و لكنه ليس ضد مبدأ عدم مشروعية قتل المرتد و الكفار

سلاح الوهابية
مراقب -

أعتادت الوهابية على الإعتماد بالمطلق على ذاتها بإدعائها الكمال فهي تستخدم الأكاذيب ضد المخالفين أو تتعامل معهم بالأرهاب وتلك مصيبتان أبتلت بها الوهابية ومعها المسلمين وأنتجت تفريخا معوقين خطرين شوهوا الإسلام وإساؤوا إلى المسلمين حقا إن الوهابية تحتاج إلى نقد ذاتي صريح وصعب مع الشكر للسيد الكاتب.

سلاح الوهابية
مراقب -

أعتادت الوهابية على الإعتماد بالمطلق على ذاتها بإدعائها الكمال فهي تستخدم الأكاذيب ضد المخالفين أو تتعامل معهم بالأرهاب وتلك مصيبتان أبتلت بها الوهابية ومعها المسلمين وأنتجت تفريخا معوقين خطرين شوهوا الإسلام وإساؤوا إلى المسلمين حقا إن الوهابية تحتاج إلى نقد ذاتي صريح وصعب مع الشكر للسيد الكاتب.

مارستم اكثر من القتل
التطهير العرقي ضد السُنة -

الحقيقة ان الوهابية أعطت الشرعية للكيان السعودي في اول نشأته والسعودية اليوم ليست بحاجة اليه ولذلك سمحت السكاكين والمباضع بالعمل فيه وللكهنوت الديني الذي يشرعن للكيان السعودي الذي لم يعد بحاجة الى الكهنوت ،. اما المتطرفين من المعلقين من الأديان والمذاهب الاخرى الذين يهاجمون الوهابية فلينظروا الى تاريخهم الدموي البعيد والقريب حيث مارسوا التطهير العرقي وليس مجرد القتل ضد المسلمين السنة وهذا ما حصل ويحصل في العراق وسوريا واليمن الخ لاسباب مذهبية وعقد تاريخية وأحقاد نفسية الى درجة اخراج الجثث من القبور والتصوير معها كما فعلت عصائب الاجرام في العراق. ؟!!

مارستم اكثر من القتل
التطهير العرقي ضد السُنة -

الحقيقة ان الوهابية أعطت الشرعية للكيان السعودي في اول نشأته والسعودية اليوم ليست بحاجة اليه ولذلك سمحت السكاكين والمباضع بالعمل فيه وللكهنوت الديني الذي يشرعن للكيان السعودي الذي لم يعد بحاجة الى الكهنوت ،. اما المتطرفين من المعلقين من الأديان والمذاهب الاخرى الذين يهاجمون الوهابية فلينظروا الى تاريخهم الدموي البعيد والقريب حيث مارسوا التطهير العرقي وليس مجرد القتل ضد المسلمين السنة وهذا ما حصل ويحصل في العراق وسوريا واليمن الخ لاسباب مذهبية وعقد تاريخية وأحقاد نفسية الى درجة اخراج الجثث من القبور والتصوير معها كما فعلت عصائب الاجرام في العراق. ؟!!

فضح نفسه القبطي
,,,,,,,,,,,,,,, -

من أين جئت بأكذوبة إن الله يتحدث العربية؟ هل علموك هذه الكذبة في كنيسة الكراهية القبطية أم تريد فقط أن تردد أكاذيبك الرخيصة حتى يعتقد الجهلاء أن هذا هو الإسلام؟ كثيراً ما تشتهد في تعليقاتك العنصرية بآيات قرآنية تتعمد خلطها مع آيات قرآنية من مواقع مختلفة من القرآن حتى تخرج معانيها متغيرة للقاريء الذي لا يعلم القرآن ،وكثيراً ما تذكر آيات قرآنية في تعليقاتك وتتعمد تغير كلمة أو إثنين في سياق الآية حتى يتغير معناها ، محاولاتك بائسة وفاشلة حتى عندما يكون الشيطان هو ملهمك في فعل الشر ، والآن تقول إن المسلمين يقولون إن الله يتحدث العربية ! يالغبائك تقيس الله وقدرته التي لا يعلو عليها شيء بمقاييس الإمكانيات البشرية التي خلقها الله ! الآن فقط أنا إقتنعت تماماً أنك شخص محموم بالكراهية

فضح نفسه القبطي
,,,,,,,,,,,,,,, -

من أين جئت بأكذوبة إن الله يتحدث العربية؟ هل علموك هذه الكذبة في كنيسة الكراهية القبطية أم تريد فقط أن تردد أكاذيبك الرخيصة حتى يعتقد الجهلاء أن هذا هو الإسلام؟ كثيراً ما تشتهد في تعليقاتك العنصرية بآيات قرآنية تتعمد خلطها مع آيات قرآنية من مواقع مختلفة من القرآن حتى تخرج معانيها متغيرة للقاريء الذي لا يعلم القرآن ،وكثيراً ما تذكر آيات قرآنية في تعليقاتك وتتعمد تغير كلمة أو إثنين في سياق الآية حتى يتغير معناها ، محاولاتك بائسة وفاشلة حتى عندما يكون الشيطان هو ملهمك في فعل الشر ، والآن تقول إن المسلمين يقولون إن الله يتحدث العربية ! يالغبائك تقيس الله وقدرته التي لا يعلو عليها شيء بمقاييس الإمكانيات البشرية التي خلقها الله ! الآن فقط أنا إقتنعت تماماً أنك شخص محموم بالكراهية

رقم 2
,,,,,,,,,,,,, -

يا صاحب تعليق رقم 2 ، رسولكم بولص الذي ألف العهد الجديد يقول في رسائله في كتابكم بالنص : ( المسيح افتدانا من لعنة الناموس إذ صار لعنة لأجلنا لأنه مكتوب : ملعون كل من علق على خشبة " (غلاطية 3: 13). فكتابكم ومؤلفه بولص يلعنون المسيح صراحةً بحسب هذا النص من كتابك ، ثم أن العهد القديم لعن كل من علق على خشبة فقال ملعون كل من علق على خشبة ، ومعنى هذا الكلام أن كتاب اليهود لعن المسيح صراحة ، واليهود إلى يومنا هذا لا يعترفون بدينكم ولا يعترفون بالمسيح ولا يعترفون بالدين المسيحي ، ويسخرون منكم ومن دينكم الباطل ومن إلهكم الميت الباطل في كل مناسبة وفرصة تسنح لهم ، وهم الذين صلبوا إلهكم الباطل ، ومع كل ذلك فأنتم تلعقون نعال أحذيتهم تودداً لهم وتكرهون الإسلام والقرآن مع أن الإسلام يبجل المسيح المجيد وكل مسلم فرض عليه أن يؤمن ويبجل المسيح وإلا إنتقض إسلامه ، والقرآن مجد السيد المسيح أكثر من كتابكم الباطل الذي ألفه شيطان الباطل بولص اليهودي الذي كان يكره المسيح والمسيحيين وكان يتلذذ حين يرى المسيحيين الأوائل يرجمون بالحجارة حتى الموت ، وبولص شيطان الباطل هذا سعى لتغير المسيحية الحقة التي جاء بها النبي الكريم عيسى عليه السلام ، وحرفها حتى صارت هرطقة باطلة جمعت ما بين ديانات الهندوس والأساطير الخرافية ، يا لكم من ضالين تعمهون في ضلالكم وإلهكم باطل ودينكم باطل باطل باطل .

رقم 2
,,,,,,,,,,,,, -

يا صاحب تعليق رقم 2 ، رسولكم بولص الذي ألف العهد الجديد يقول في رسائله في كتابكم بالنص : ( المسيح افتدانا من لعنة الناموس إذ صار لعنة لأجلنا لأنه مكتوب : ملعون كل من علق على خشبة " (غلاطية 3: 13). فكتابكم ومؤلفه بولص يلعنون المسيح صراحةً بحسب هذا النص من كتابك ، ثم أن العهد القديم لعن كل من علق على خشبة فقال ملعون كل من علق على خشبة ، ومعنى هذا الكلام أن كتاب اليهود لعن المسيح صراحة ، واليهود إلى يومنا هذا لا يعترفون بدينكم ولا يعترفون بالمسيح ولا يعترفون بالدين المسيحي ، ويسخرون منكم ومن دينكم الباطل ومن إلهكم الميت الباطل في كل مناسبة وفرصة تسنح لهم ، وهم الذين صلبوا إلهكم الباطل ، ومع كل ذلك فأنتم تلعقون نعال أحذيتهم تودداً لهم وتكرهون الإسلام والقرآن مع أن الإسلام يبجل المسيح المجيد وكل مسلم فرض عليه أن يؤمن ويبجل المسيح وإلا إنتقض إسلامه ، والقرآن مجد السيد المسيح أكثر من كتابكم الباطل الذي ألفه شيطان الباطل بولص اليهودي الذي كان يكره المسيح والمسيحيين وكان يتلذذ حين يرى المسيحيين الأوائل يرجمون بالحجارة حتى الموت ، وبولص شيطان الباطل هذا سعى لتغير المسيحية الحقة التي جاء بها النبي الكريم عيسى عليه السلام ، وحرفها حتى صارت هرطقة باطلة جمعت ما بين ديانات الهندوس والأساطير الخرافية ، يا لكم من ضالين تعمهون في ضلالكم وإلهكم باطل ودينكم باطل باطل باطل .

القبطي ذو القلب الأغلف ـ2
قلبك أعمى وعينك فيها خشبة -

نحن سعداء جداً بورطتنا ، ولكن كان الأجدر بك أن تفكر في ورطتكم الكبرى ورطة الناسوت واللاهوت وورطة أن شاؤول الطرطوسي اليهودي الذي إبتكر لكم دينكم ونسخه لكم من ديانات الهندوس القديمة قد لعن لكم ربكم صراحة وناموس التوراة يقول (ملعون كل من علق على خشبة) وبولص قال لكم (المسيح افتدانا من لعنة الناموس إذ صار لعنة لأجلنا لأنه مكتوب : ملعون كل من علق على خشبة " (غلاطية 3: 13) ، وماذا عن ورطة التنين الأحمر أبو سبعة رؤوس الذي سيجر نجوم السماء بذيله ويليقيها على الأرض؟ (وظَهَرَتْ آيَةٌ أُخْرَى فِي السَّمَاءِ: هُوَذَا تِنِّينٌ عَظِيمٌ أَحْمَرُ لَهُ سَبْعَةُ رُؤُوسٍ وَعَشَرَةُ قُرُونٍ، وَعَلَى رُؤُوسِهِ سَبْعَةُ تِيجَانٍ. 4وَذَنَبُهُ يَجُرُّ ثُلْثَ نُجُومِ السَّمَاءِ فَطَرَحَهَا إِلَى الأَرْضِ. وَالتِّنِّينُ وَقَفَ أَمَامَ الْمَرْأَةِ الْعَتِيدَةِ أَنْ تَلِدَ حَتَّى يَبْتَلِعَ وَلَدَهَا مَتَى وَلَدَتْ.) ، وماذا عن ورطة نشيد الأنشاد البورنو؟ وماذا عن ورطة الشذوذ الجنسي كجزء من عقيدتكم وممارسة قساوسة الكنيسة للشذوذ الجنسي مع أطفال الكنيسة الذكور؟ ، وتأمل كيف تخرج من ورطة أن مئة قبطي وقبطية يعتنقون الإسلام يومياً وحتى القساوسة الأقباط يعتنقون الإسلام في تزايد ملحوظ لأنهم إقتنعوا أن دين الصليب باطل ومبني على أكاذيب باطلة ، بينما أمثالك يكادون أن يجن جنونهم من الغيظ والفشل فلا يجدون غير التقول الباطل الكاذب على الإسلام دين الحق الذي لا يأتيه الباطل بين يديه ، ولاعجب أن يخرج الزق والقار وتخرج محتويات مخك من فمك في كل مرة تحاول أن تتكلم فأنت تتبع دين باطل قال لكم مؤلفه جهراً وصراحة إنه رجل كذاب كذب عليكم (ان كان مجد الله قد ازداد بكذبى فلماذا ادان انا كخاطىء ـ رومية 3 :7ـ ) فأكذب على الحق أكذب أكذب أكذب بالباطل لكي يزداد مجد ربك الباطل

القبطي ذو القلب الأغلف ـ2
قلبك أعمى وعينك فيها خشبة -

نحن سعداء جداً بورطتنا ، ولكن كان الأجدر بك أن تفكر في ورطتكم الكبرى ورطة الناسوت واللاهوت وورطة أن شاؤول الطرطوسي اليهودي الذي إبتكر لكم دينكم ونسخه لكم من ديانات الهندوس القديمة قد لعن لكم ربكم صراحة وناموس التوراة يقول (ملعون كل من علق على خشبة) وبولص قال لكم (المسيح افتدانا من لعنة الناموس إذ صار لعنة لأجلنا لأنه مكتوب : ملعون كل من علق على خشبة " (غلاطية 3: 13) ، وماذا عن ورطة التنين الأحمر أبو سبعة رؤوس الذي سيجر نجوم السماء بذيله ويليقيها على الأرض؟ (وظَهَرَتْ آيَةٌ أُخْرَى فِي السَّمَاءِ: هُوَذَا تِنِّينٌ عَظِيمٌ أَحْمَرُ لَهُ سَبْعَةُ رُؤُوسٍ وَعَشَرَةُ قُرُونٍ، وَعَلَى رُؤُوسِهِ سَبْعَةُ تِيجَانٍ. 4وَذَنَبُهُ يَجُرُّ ثُلْثَ نُجُومِ السَّمَاءِ فَطَرَحَهَا إِلَى الأَرْضِ. وَالتِّنِّينُ وَقَفَ أَمَامَ الْمَرْأَةِ الْعَتِيدَةِ أَنْ تَلِدَ حَتَّى يَبْتَلِعَ وَلَدَهَا مَتَى وَلَدَتْ.) ، وماذا عن ورطة نشيد الأنشاد البورنو؟ وماذا عن ورطة الشذوذ الجنسي كجزء من عقيدتكم وممارسة قساوسة الكنيسة للشذوذ الجنسي مع أطفال الكنيسة الذكور؟ ، وتأمل كيف تخرج من ورطة أن مئة قبطي وقبطية يعتنقون الإسلام يومياً وحتى القساوسة الأقباط يعتنقون الإسلام في تزايد ملحوظ لأنهم إقتنعوا أن دين الصليب باطل ومبني على أكاذيب باطلة ، بينما أمثالك يكادون أن يجن جنونهم من الغيظ والفشل فلا يجدون غير التقول الباطل الكاذب على الإسلام دين الحق الذي لا يأتيه الباطل بين يديه ، ولاعجب أن يخرج الزق والقار وتخرج محتويات مخك من فمك في كل مرة تحاول أن تتكلم فأنت تتبع دين باطل قال لكم مؤلفه جهراً وصراحة إنه رجل كذاب كذب عليكم (ان كان مجد الله قد ازداد بكذبى فلماذا ادان انا كخاطىء ـ رومية 3 :7ـ ) فأكذب على الحق أكذب أكذب أكذب بالباطل لكي يزداد مجد ربك الباطل

نهاية التشدد؟
قطري-مراقب -

للقضاء على الافكار الديينه التكفيرية المجرمه--لو تاخذون بهذه النصيحة--.-.1-التعليم وتقليل المنهج الديني بدرجة كبيرة 2-تطبيق القوانين المدنية بدون تردد 3-ابعاد رجال الدين المهوسين عن الافتاء كل يوم وكان الناس . سذج والعجب اننا فقط بالعالم نتبع هذا المنهج وكان الحلال والحرام فقط عند المسلمين.. ويقوم به مجموعة رجال دين غير متحضرين وكان لابد من تقنينه لمن يريد من الناس . واخيرا اقول--4-الدين لمن يرغب في( اماكن العبادة-و-الاحوال الشخصية فقط) -المهم الفكر العلماني لابد ان يسود لو طبقت القوانين المدنية انتهى كل شيء

نهاية التشدد؟
قطري-مراقب -

للقضاء على الافكار الديينه التكفيرية المجرمه--لو تاخذون بهذه النصيحة--.-.1-التعليم وتقليل المنهج الديني بدرجة كبيرة 2-تطبيق القوانين المدنية بدون تردد 3-ابعاد رجال الدين المهوسين عن الافتاء كل يوم وكان الناس . سذج والعجب اننا فقط بالعالم نتبع هذا المنهج وكان الحلال والحرام فقط عند المسلمين.. ويقوم به مجموعة رجال دين غير متحضرين وكان لابد من تقنينه لمن يريد من الناس . واخيرا اقول--4-الدين لمن يرغب في( اماكن العبادة-و-الاحوال الشخصية فقط) -المهم الفكر العلماني لابد ان يسود لو طبقت القوانين المدنية انتهى كل شيء

الى تارك يسوع وبعد التحية
فول على طول -

ماشى نحن اتفقنا على أن كل الديانات محرفة ماعدا عن الدين الاعلى طبعا ونحن نطلب منك الاجابة من الدين الاعلى حتى لا نخطئ مرة ثانية ونتعبد بأديان محرفة : ماذا عن زنا القرود ورجمها ؟ وماذا عن حديث الذباب ؟ وماذا عن نكاح المتعة وملكات اليمين ؟ وماذا عن البرق والرعد هل هما ملاكان بمخاريق من نار ؟ وهل الجن ينكح نفسة للتكاثر ؟ وهل موضوع الحوريات وقوة الجماع تصير 40 رجل من أهل الجنة صحيح ؟ وماذا عن رضاع الكبير ؟ ومن هو الاسكندر الأكبر حسب القران والتفاسير ؟ ثم أن المقال كان يتكلم عن الوهابية لماذا أنت دخلت على المسيحية ؟ مش مهم ولكن المهم تجاوب وشكرا . لا تحاول الهروب ولو الموضوع عن المسيحية سوف نجاوبك عن كل تساؤلاتك دون الهروب وهذا هو شرط الحوار

الى تارك يسوع وبعد التحية
فول على طول -

ماشى نحن اتفقنا على أن كل الديانات محرفة ماعدا عن الدين الاعلى طبعا ونحن نطلب منك الاجابة من الدين الاعلى حتى لا نخطئ مرة ثانية ونتعبد بأديان محرفة : ماذا عن زنا القرود ورجمها ؟ وماذا عن حديث الذباب ؟ وماذا عن نكاح المتعة وملكات اليمين ؟ وماذا عن البرق والرعد هل هما ملاكان بمخاريق من نار ؟ وهل الجن ينكح نفسة للتكاثر ؟ وهل موضوع الحوريات وقوة الجماع تصير 40 رجل من أهل الجنة صحيح ؟ وماذا عن رضاع الكبير ؟ ومن هو الاسكندر الأكبر حسب القران والتفاسير ؟ ثم أن المقال كان يتكلم عن الوهابية لماذا أنت دخلت على المسيحية ؟ مش مهم ولكن المهم تجاوب وشكرا . لا تحاول الهروب ولو الموضوع عن المسيحية سوف نجاوبك عن كل تساؤلاتك دون الهروب وهذا هو شرط الحوار

الوهابية المسيحية
والدواعش المسيحيين -

بمجرد ان اصبحت المسيحية الدين الرسمي للامبراطورية الرومانية عام 315، دمرت العصابات المسيحية الكثير من المعابد الوثنية و قتلوا الكهنة الوثنيين بين عام 315 و القرن السادس تم ذبح الكثير من الوثنيين.اشتهر كثير من القساوسة مثل مارك اريثوسا و سايرل من هليوبوليس بلقب "مدمروا المعابد".في عام 356 صدر قرار بان يعاقب بالاعدام كل من يقيم طقوس وثنية. و كان الامبراطور النصراني ثيودوسيوس (408-450) يقوم باعدام الاطفال اذا لعبوا ببقايا التماثيل الوثنية (و هو بذلك - حسب المؤرخون النصارى - فانه "كان ينفذ التعاليم المسيحية بكل دقة..."). في اوائل القرن الرابع تم اعدام الفيلسوف سوباتروس بناءا على طلب الكنيسة.في عام 415 مزق جسد الفيلسوفة الشهيرة هيباتيا اربا بشكل هستيري داخل كنيسة في الاسكندرية باستخدام شظايا الزجاج بواسطة عصابة نصرانية برئاسة كاهن نصراني يدعى بيتر. ي عام 782 امر الامبراطور كارل شارلمان بقطع رأس 4500 شخص لانهم رفضوا اعتناق المسيحية في عام 1234 فرضت الكنيسة ضرائب مجحفة علي الفلاحين في ستيدينج بالمانيا و لم يكونوا قادرين على دفعها، فتم ذبح ما بين 5 آلاف و 11 الف رجل و امرأة و طفل. في معركة بلجراد عام 1456 تم ذبح 80 الف من الأتراك. في القرن الخامس عشر في بولندا تم نهب 18 الف قرية باوامر من الكنيسة - عدد الضحايا غير معروف. في القرنين السادس عشر و السابع عشر، قام الجنود الانجليز بمهاجمة ايرلندا بدعوى تعريفهم بالرب كما وصفوهم "الايرلنديون متوحشون: انهم يعيشون كالوحوش بدون ان يعرفوا الرب او الاخلاق الحسنة. انهم و نسائهم و اطفالهم و حيواناتهم سواء". و لذك امر القائد همفري جلبرت بانه "يجب ان تقطع و تفصل رؤوس هؤلاء الرعاع من اجسادههم و تصبح رأس كل منهم ملقاة بجانبه" و اضاف "ان منظر الرؤوس المفصولة يصيب الايرلنديين بالرعب خاصة عندما يروا رؤوس آبائهم و اخوانهم و اطفالهم و اصدقائهم على الارض" و كانت نتيجة هذه المذابح عشرات الآلاف من القتلى الايرلنديين. من بداية المسيحية و حتى عام 1484 تم قتل الآلاف من

الوهابية المسيحية
والدواعش المسيحيين -

بمجرد ان اصبحت المسيحية الدين الرسمي للامبراطورية الرومانية عام 315، دمرت العصابات المسيحية الكثير من المعابد الوثنية و قتلوا الكهنة الوثنيين بين عام 315 و القرن السادس تم ذبح الكثير من الوثنيين.اشتهر كثير من القساوسة مثل مارك اريثوسا و سايرل من هليوبوليس بلقب "مدمروا المعابد".في عام 356 صدر قرار بان يعاقب بالاعدام كل من يقيم طقوس وثنية. و كان الامبراطور النصراني ثيودوسيوس (408-450) يقوم باعدام الاطفال اذا لعبوا ببقايا التماثيل الوثنية (و هو بذلك - حسب المؤرخون النصارى - فانه "كان ينفذ التعاليم المسيحية بكل دقة..."). في اوائل القرن الرابع تم اعدام الفيلسوف سوباتروس بناءا على طلب الكنيسة.في عام 415 مزق جسد الفيلسوفة الشهيرة هيباتيا اربا بشكل هستيري داخل كنيسة في الاسكندرية باستخدام شظايا الزجاج بواسطة عصابة نصرانية برئاسة كاهن نصراني يدعى بيتر. ي عام 782 امر الامبراطور كارل شارلمان بقطع رأس 4500 شخص لانهم رفضوا اعتناق المسيحية في عام 1234 فرضت الكنيسة ضرائب مجحفة علي الفلاحين في ستيدينج بالمانيا و لم يكونوا قادرين على دفعها، فتم ذبح ما بين 5 آلاف و 11 الف رجل و امرأة و طفل. في معركة بلجراد عام 1456 تم ذبح 80 الف من الأتراك. في القرن الخامس عشر في بولندا تم نهب 18 الف قرية باوامر من الكنيسة - عدد الضحايا غير معروف. في القرنين السادس عشر و السابع عشر، قام الجنود الانجليز بمهاجمة ايرلندا بدعوى تعريفهم بالرب كما وصفوهم "الايرلنديون متوحشون: انهم يعيشون كالوحوش بدون ان يعرفوا الرب او الاخلاق الحسنة. انهم و نسائهم و اطفالهم و حيواناتهم سواء". و لذك امر القائد همفري جلبرت بانه "يجب ان تقطع و تفصل رؤوس هؤلاء الرعاع من اجسادههم و تصبح رأس كل منهم ملقاة بجانبه" و اضاف "ان منظر الرؤوس المفصولة يصيب الايرلنديين بالرعب خاصة عندما يروا رؤوس آبائهم و اخوانهم و اطفالهم و اصدقائهم على الارض" و كانت نتيجة هذه المذابح عشرات الآلاف من القتلى الايرلنديين. من بداية المسيحية و حتى عام 1484 تم قتل الآلاف من

ما فيش كنيسة قبطية
مصر لم تكن مسيحية ابدا -

لاحظ يا صديقي انه لا وجود لمسمى الكنيسة القبطية في مصر فمصر لم تكن مسيحية ولا لحظة واحدة وان المسيحية والمسيحيون طارئون على مصر من خارجها وان القبطية لا تعني المسيحية بل تعني المصرية وان كل المصرييين اقباط بغض النظر عن الدين والعرق وليس المسيحيين فقط ان الحاح المسيحيين انهم وحدهم الاقباط الغرض منه القول ان غيرهم من المصريين ليسوا اقباط ودا مش صحيح طبعا لان الكنيسة الارثوذوكسية هي فرع عن الكنيسة الام في اليونان والمسيحيون في مصر من اصول اوروبية صربية وغجرية ويونانية ورومانية وبقايا الحروب الصليبية والوجود الاستعماري في مصر ولذا المصريون شيء والمسيحيون شيء اخر ووجودهم في مصر يشبه وجود الجالية في اي بلد ولذلك ليس لهم انتماء لمصر

ما فيش كنيسة قبطية
مصر لم تكن مسيحية ابدا -

لاحظ يا صديقي انه لا وجود لمسمى الكنيسة القبطية في مصر فمصر لم تكن مسيحية ولا لحظة واحدة وان المسيحية والمسيحيون طارئون على مصر من خارجها وان القبطية لا تعني المسيحية بل تعني المصرية وان كل المصرييين اقباط بغض النظر عن الدين والعرق وليس المسيحيين فقط ان الحاح المسيحيين انهم وحدهم الاقباط الغرض منه القول ان غيرهم من المصريين ليسوا اقباط ودا مش صحيح طبعا لان الكنيسة الارثوذوكسية هي فرع عن الكنيسة الام في اليونان والمسيحيون في مصر من اصول اوروبية صربية وغجرية ويونانية ورومانية وبقايا الحروب الصليبية والوجود الاستعماري في مصر ولذا المصريون شيء والمسيحيون شيء اخر ووجودهم في مصر يشبه وجود الجالية في اي بلد ولذلك ليس لهم انتماء لمصر

مسكين تارك يسوع
فول على طول -

يا سيد لماذا لا تثبت على مبدأ ؟ هل تقدر أن تتكلم فى الموضوع نفسة بدلا من الهرب الذى تمارسونة ؟ لقد كشفناكم ولن تستطيع الهروب مرة أخرى ...نريد اجابات عن أسئلتى فى تعليق رقم 17 وهى فى صلب الموضوع ..فهمت ؟ نكرر الكلام نريد اجابات فى صميم الموضوع ..فهمت ؟ ماشى يا سيد المسيحية ديانة محرفة والاقباط تعنى المصريين وكل كلامك جميل ونعود للموضوع ..نريد اجابات ..فهمت ؟

مسكين تارك يسوع
فول على طول -

يا سيد لماذا لا تثبت على مبدأ ؟ هل تقدر أن تتكلم فى الموضوع نفسة بدلا من الهرب الذى تمارسونة ؟ لقد كشفناكم ولن تستطيع الهروب مرة أخرى ...نريد اجابات عن أسئلتى فى تعليق رقم 17 وهى فى صلب الموضوع ..فهمت ؟ نكرر الكلام نريد اجابات فى صميم الموضوع ..فهمت ؟ ماشى يا سيد المسيحية ديانة محرفة والاقباط تعنى المصريين وكل كلامك جميل ونعود للموضوع ..نريد اجابات ..فهمت ؟

رقم 20: عندنا إجابة ولكن
نحن لانعرف لغة الرخويات -

من تظن نفسك يا قبطي حتى تسأل فتجاب؟ نحن لسنا مدينين لك بإجابة أسئلتك التي تختبئ وراءهاهو

رقم 20: عندنا إجابة ولكن
نحن لانعرف لغة الرخويات -

من تظن نفسك يا قبطي حتى تسأل فتجاب؟ نحن لسنا مدينين لك بإجابة أسئلتك التي تختبئ وراءهاهو

الى 21 وبعد التحية
فول على طول -

وبكل فخر أنا قبطى وأظن نفسى أننى المصرى الأصيل ابن الملك السماوى وابن البلد وليس الوافد من الصحراء . أنا ابن الحضارة والفراعنة وابن العلم والرقى والسماحة والحب . أنا الانسان بمعنى الكلمة لا يغزو أحد ولا ينهب أحد وأحترم الجميع وأحبهم وأؤمن بالمساواة التامة بين الرجل والمرأة وبين كل البشر . أنا أتبع الحى الذى فى السموات وابن كلمة اللة وروحة . وهل ليس عندك اجابة أم ليس لى عندك اجابة ؟ احنا فاهمين بعض كويس . الدكتور مبروك عطية كان أكثر شجاعة وقال على ملكات اليمين : هى موجودة ومكتوبة وأنا أعمل لها اية ؟ أمسحها بأستيكة يعنى ؟ لعلك تكون فهمت . ونحن لا نسألك من أنت لأننا نعرف الاجابة ..هذا هو تعليقى الأخير فى هذا الموضوع بعد أن تأكدت من افلاسك

الى 21 وبعد التحية
فول على طول -

وبكل فخر أنا قبطى وأظن نفسى أننى المصرى الأصيل ابن الملك السماوى وابن البلد وليس الوافد من الصحراء . أنا ابن الحضارة والفراعنة وابن العلم والرقى والسماحة والحب . أنا الانسان بمعنى الكلمة لا يغزو أحد ولا ينهب أحد وأحترم الجميع وأحبهم وأؤمن بالمساواة التامة بين الرجل والمرأة وبين كل البشر . أنا أتبع الحى الذى فى السموات وابن كلمة اللة وروحة . وهل ليس عندك اجابة أم ليس لى عندك اجابة ؟ احنا فاهمين بعض كويس . الدكتور مبروك عطية كان أكثر شجاعة وقال على ملكات اليمين : هى موجودة ومكتوبة وأنا أعمل لها اية ؟ أمسحها بأستيكة يعنى ؟ لعلك تكون فهمت . ونحن لا نسألك من أنت لأننا نعرف الاجابة ..هذا هو تعليقى الأخير فى هذا الموضوع بعد أن تأكدت من افلاسك

الغجري رقم 22
المعلم يعقوب -

تتحدث؟ أنت لست إبن مصر أصلاً، الرومان جلبوا أجدادك من حفر الغجر في اليونان ، جلبوهم لمصر لكي يقومون بالأعمال الوضيعة من نظافة أصطبلات الخيول وجمع روثها إلى تلميع أحذية الجنود إلى تقديم الخدمات الجنسية وصناعة الخمور والترفيه عن الجنود وعندما غادر الرومان مصر زبلوكم في مصر ، لغتكم يونانية إلى اليوم وحروفها يونانية وصلواتكم تقام شعائرها باليونانية وأسماءكم لليوم اسماء يونانية وليس بينك وبين الفراعنة صلة ولا تجمعك بهم روابط يا كوستاس استفانوس جريجيوس فليبوس غبريالوس بسيليوس هريستوس غجروس اسكندر يونان بسادة مجلي ، والرومان جلبوا أجداك لمصر بعد قرون عديدة عديدة من آخر عهد للفراعنة. وأنتم تطعنون مصر في ثديها الذي أرضعكم منذ أن جلبكم الرومان لمصر وتاريخ خياناتكم لمصر معروف ، المعلم يعقوب فتح ابواب مصر للغزاة الفرنسيين، عائلة غالي ساعدت المستعمر الإنجليزي في مطاردة الثوار المصريين وقضاة هذه العائلة حكموا بالإعدام على الفلاحين في دانشواي، كل الجواسيس الذين خانوا مصر لمصلحة اسرائيل من فئتكم، غجر المهجر إلى اليوم يتآمرون على مصر ويطعنونها المرة بعد الأخرى ويدعون اسرائيل ان تضرب السد العالي وينادون بعودة الإستعمار إلى مصر وطبعاً لاغرابة في ذلك فأنتم أصلاً لستم مصريين ولايهمكم أمر مصر ، أما عن كذبك وقولك انك ابن الرقي والسماحة والحب فتعليقاتك في ايلاف تفضحك وتؤكد أنك كذاب وقولك أنك تعبد الإله الحي كذب لأن إلهك ميت مات مصلوباً مهاناً مبصوقاً عليه وشبع موتاً ولكن هذا لايهمنا ابداً أعبد ما يحلو لك ولذلك لا يوجد حوار بيننا وبين ظرابين الكراهية الإرهابيين من أمثالك ونحن أصلاً نعتبرك أنت و أمثالك وزعيمكم زكريا قرداتي نسناس بطرس أدنى بكثير من أقل متطلبات مستوى العقل الإنساني ونحن لا ندعوكم للإسلام ولا نريد أمثالكم بين صفوفنا لأن مكانكم الطبيعي في الأدغال وسط عشيرتكم من سلالات القرود المتدنية ، وتعليقاتكم القذرة في إيلاف تدل على إنحطاطكم النوعي بين أجناس الكائنات المنحطة ولو كانت إيلاف حظيرة حيونات لكنت أنت وبقية العربجية من أشباهك في حظيرة القرود القبطية. لا تلهث كثيراً وراء الإسلام فهو دين العقلاء فقط وأنت تفتقر لجميع مقومات العقل وظل عايش حياتك في متاهة كراهية الظلام التي تتقوقع في داخلها حيث القرعة الهيكية والحمام الذي يطير بالليل وظهورات الليزر وعمودية غلمان الكنيسة بماء القسا

الله واكبر يتكلم العربية
سمير الحلي -

لغة اهل الجنة هي العربية , هل نسيت يا مسلم ??????

يا أخي عبدالله العلويط
زول -

ببساطة السلفية هي الضد لإرادة الله للإنسان. لماذا؟ لأن السلفية تقوم على فكرة أن يسافر الإنسان للماضي ويعيش حياته كما عاشها السلف ، ولكن إرادة الله إقتضت أن يتطور الإنسان مع تطور الزمن ، ولو سلمنا بفرضية أن الإسلام دين صالح للتربية الروحية للبشر لكل الأزمنة القادمة في المستقبل ، فلماذا إذاً نطالب المسلمين أن يعيشوا حياتهم متحجرين في ماضي سلف بينما إرادة الله إقتضت للإنسان أن يرتقي ويتطور ويعّمر الأرض؟ وإذا إفترضنا أن الشيخ بن عبد الوهاب رحمه الله ، جاء في زمنه كمجدد فإن دعوته المجددة قد حكمت على نفسها بالفناء منذ لحظة إنطلاقها ، لماذا؟ لأن ما جدده الشيخ كان تجديداً بالأمس ولأن الزمن من عمر الأرض لم يتوقف عندما إنطلقت دعوة الشيخ المجددة... أنا وأنت وهم نحن هذا الماضي يصير حاضراً ثم يكون المستقبل الذي هو مصير الإنسان وإرادة الله. هذه الدعوة السلفية تحبس الإنسان في مجاهل الماضي بينما تطور الزمن لا يتوقف عند فكرة إنسانية محدودة بالزمن ، خذ كمثال ، أن ڤالانتينا رائدة الفضاء الروسية سافرت للفضاء خارج كوكب الأرض عام 1962 ميلادية واليوم رابعة رائدة فضاء روسية تسافر للفضاء خارج كوكب الأرض وبالمقارنة النساء ممنوعات من قيادة السيارة في عام 2014 ميلادية في البلاد التي مازالت تطبق النهج السلفي. حان الوقت لللحاق بالحاضر فالأمم سبقتنا بكثير.

سمير الحلي
عليك بأكل الزعتر -

الزعتر يرفع مستوى التفكير قليلاً فعليك بأكل الزعتر ، قدرة الله لا يمكن قياسها بإستنتاجات العقل البشري المخلوق ، فلا تتقول على الله. لغة صلواتك هي اليونانية ، فهل ربك يتحدث يوناني؟ صحيح الفهم قسمة ونصيب!

لن تنجحوا إلا....
علي البغدادي -

لن يكون بإمكانكم «تجديد» و «غربلة» أي شيء في الوهابية طالما أن باب الإجتهاد مغلق لدى المذهب السني بأكمله و هذه هي المشكلة الجذرية لدى القوم، و طالما هو مغلق، فكل محاولاتكم مصيرها الفشل مسبقا، لأن أي محاولة للتجديد و الغربلة ستواجه من قبل الالاف ان لم نقل مئات الالاف على أنها «بدعة» و «ضلالة». فالأولى بكم، فتح باب الإجتهاد كما فعل الشيعة منذ القرن السادس عشر. و ثانيا، انشاء هيكل مركزي ديني كالحوزة القمية أو النجفية منفصلة عن نظام الحكم تتولى أمور المسلمين ليس فقط الوهابية، و إنما السنة أيضا من ناحية الإفتاء و تنظيم الدين بما يتناسب مع هذا القرن للقضاء على فوضى الفتاوي

الى رائد او تارك يسوع
فلافل -

واضح أن الفول على طول كاتم على نفسك وكابس على نفوخك وأنت مزنوق ومش عارف ترد علية ..الرجل لة أسلوب علمى ممنهج ومهذب ويأتى بالكلام من أمهات كتبكم ويتساءل أما أنتم فلا نرى منكم غير الرد بالشتائم والتضليل ...افلاسكم واضح للعميان .

ايدولوجية الارهاب والتطرف
علي البصري -

كل دين او مذهب او حركة او حزب يريد ان يفرض اراءه وافكاره على البشر بالقوة يعتبر ارهاب ،من حق الانسان ان يعتقد ما يعتقد ولا يجوز منعه من اعتقاده او فكره شرط ان لايؤذي الاخرين ،من الاكيد ان العالم اليوم والحضارة لاتسمح لهكذا فكر ان يدمر العالم لان ظروف نشوء الاسلام ومستلزماته لاتشبه الحاضر ،هناك قواسم انسانية مشتركة في منع التطرف من تدمير الحضارة..من حق الوهابين عدم بناء القبور او تقديس الموتى ربما هذه الفكرة صحيحة ولكن ليس من حقهم منع الاخرين من ذلك وهدم القبور والاضرحة كما فعلوا سابقا ولاحقا لمن يعتقد بهذا الامر او قتل كل الاديان والمذاهب الاخرى كما فعل الدواعش في قتل كل من لايدين باجرامهم ،العالم سيكون افضل بغياب وزوال هؤلاء قطعا.

تحدثوا بما يفيد البشر
عبدالرحمن الأعظمي -

كم من الوقت والجهد أمضى المعلقين عن الموضوع وكم من الشتائم والنعوت صدرت عنهم؛ أما كان من الأجدى والأنفع أن يمضوا هذا الحوار في البحث عن أفضل السبل مثلاً لتحسين انتاج الغذاء أو للقضاء على الأمراض التي تقتل ملايين البشر يومياً أو لإيجاد أفضل الطرق لتوفير مياه الشرب لهم؟ أما حان الأوان لكي تتنا فسوا في ميادين المعرفة والعلوم بدل إضاعة الوقت في مواضيع لا تساعد على تغيير واقع الحال ولا تساعد على نشر المحبة والسلام بين بني البشر.. إستفيدوا من وقتكم وجهودكم لتأمين مستقبلكم ومستقبل أولادكم في عالم متسارع يحتاج الى المواكبة وبعكسه ستتخلفون عن العالم وستندمون على ما تفعلون.. فهل من سامع؟

رداعلى
من -

ملك اليمين ليس اختراع الاسلام فقد عرفته الاديان السماوية قبله وحتى انه معروف في الوثنية فلا تعيرنا بما يوجد في عقيدتك ان سادتنا داوود وسليمان كان لكل واحد منهم مئات الزوجات والمحضيات وملك اليمين وكذلك اغلب الرسل المهم ان تأتي لنا بما يحرم ملك اليمين في دينك والذي كان سائدا حتى الثورة الفرنسية على الكنيسة وعلى الاقطاع ولكن ملك اليمين اليوم يأخذ اشكالا عدة وربما مقننة ومسموح بها قانونا

تكفر حتى أتباعها
أبو يوسف -

لا تجد فرقة من الفرق الإسلامية تكفر جميع المسلمين وتتهمهم بالشرك بل وتكفر أتباعها أيضا إلا الوهابية ، نعم كل من على وجه الأرض كفار مشركون بالله حسب معتقداتهم والدليل :1- كل من يحلف بغير الله في معتقدهم مشرك والواقع أن جميع المسلمين من الشرق إلى الغرب يحلفون بالنبي وبرحمة الوالدين و بالشرف وغيرها إذن هم مشركون .2- يعتقدون أن الرسم والتصوير واقتناء التماثيل شرك والواقع أن جميع المسلمين بل وأصحاب هذا الفكر لا تخلو بيوتهم من الصور والتماثيل ودمى الأطفال ، فيشملهم حكم التكفير .3- يعتقدون أن الصلاة لا تصح إلا في المسجد ولا تصح في البيت وهذا فيه تكلف متشدد لا يستطيع تطبيقه حتى عتاة الوهابية أنفسهم ، إذن فهم يحكمون على صلاتهم بالبطلان