فضاء الرأي

لماذا تم استثناء ايران وحزب الله من قرار مجلس الأمن 2178؟

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مكافحة ظاهرة المقاتلين الأجانب:

كشف أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون عن وجود ثلاثة عشر ألف مقاتل إرهابي ينتمون إلى أكثر من ثمانين دولة في العالم يقاتلون في صفوف تنظيم "داعش" و"جبهة النصرة"، وقال إن الهجمات الإرهابية ينفذها متطرفون يترعرعون في ظروف انعدام الأمن ووجود الظلم.

وتناقلت الصحف ووكالات الانباء الأخبار عن عزم المجتمع الدولي مواجهة ظاهرة الإرهاب لا سيما تنظيم &"داعش&"، وذلك باصدار قرار مجلس الأمن الدولي بالإجماع، في جلسة ترأسها الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس، مشروع قرار قدمته 101 دولة يعالج ظاهرة المقاتلين الأجانب، ويلزم جميع الدول الأعضاء بتجريم مواطنيها الذين يقاتلون في الخارج مع جماعات متشددة أو يجندون المقاتلين أو يمولون الجماعات الإرهابية.

وجاء تبني القرار رقم 2178 بموجب الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة، مما يجعله ملزما للدول الـ193 الأعضاء في الأمم المتحدة، ويعطي مجلس الأمن صلاحية تطبيقه باستخدام عقوبات اقتصادية أو بالقوة. وتعهد الرئيس أوباما من على منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس، بتدمير تنظيم &"داعش&" و&"شبكة الموت&" التي يقودها، ودعا إلى &"حرب عالمية&" ضد التنظيم. وهيمنت قضية مواجهة &"داعش&" على الدورة الـ 69 من اجتماعات الأمم المتحدة التي انطلقت أعمالها في نيويورك أمس.

وقال الرئيس الأميركي إن إصدار: "قرار لن يكون كافياً والنوايا الطيبة ليست كافية. ينبغي أن يقترن الكلام الذي يقال هنا بأفعال ملموسة في الأعوام المقبلة".

مشروع القرار يطالب الحكومات بـ"تجنب ومنع عمليات التجنيد والتنقل" لأفراد يحاولون التوجه إلى الخارج "بهدف التخطيط أو المشاركة في أعمال إرهابية" أو تلقي تدريب.

كذلك، طلب القرار من "كل الدول الأعضاء أن تتأكد من أن تتضمن قوانينها وقواعدها الوطنية عقوبات جنائية مشددة" بحق المقاتلين الأجانب والمسؤولين عن تجنيدهم وتمويلهم.

وعلى الدول أيضاً "أن تمنع دخول أو عبور" هؤلاء المقاتلين "لأراضيها" حين تصبح لديها "معلومات ذات صدقية" حول نياتهم. وهذا البند يعني خصوصاً تركيا التي تشكل معبراً للمقاتلين إلى سوريا.

وسبق أن اتخذت دول أوروبية عدة بينها فرنسا وبريطانيا إجراءات على هذا الصعيد خشية أن يرتكب المقاتلون الأجانب اعتداءات لدى عودتهم.

والثلاثاء، أكدت تركيا المتهمة على الدوام بالتساهل مع المقاتلين المتطرفين الذين يعبرون حدودها أنها رصدت وطردت أكثر من ألف مقاتل أجنبي من 75 بلداً منذ اندلاع النزاع السوري العام 2011.

قرار انتقائي وناقص:

ويدعو هذا القرار لتساؤلات كثيرة.

ما هو تعريف المقاتل الأجنبي؟ وما هو تعريف الارهاب؟ ومن يصدر الارهاب؟

هل يشمل هذا التعريف الميليشيات التي تصدرها ايران لسوريا والعراق" هل تشمل فيلق القدس؟ هل تشمل العصابات الطائفية التي تأتي من ايران والعراق للفتك بالشعب السوري وحماية نظام دمشق؟

هل يمكن ادراج كوادر حزب الله التي تقاتل السوريين المعارضين لبشار الأسد تحت قائمة المقاتلين الاجانب؟ حزب الله يأتي من لبنان وهو حزب لبناني وونسبة كبيرة من الشعب السوري واللبناني تعتبره حزب ارهابي.

ما لم يشمل قرار 2178 بنود تتعلق بالميليشيات الايرانية والعراقية وحزب الله فهو قرار ناقص لا قيمة له ومن الصعب تطبيقه لأن معظم المقاتلين الأجانب يأتوا كأفراد جهاديين او ارهابيين ولا يمثلون الدول التي ينتموا لها. بعكس الميليشيات التي يتم تصديرها علنا من قبل حكومات طهران وبغداد.

ربما لم يقرأ الرئيس اوباما تقريرا هاما الاسبوع الفائت في صحيفة نيويورك تايمز التي فضحت فيه ظهور تنظيما إرهابيا خطيرا يدعى تنظيم &"خراسان&" وأن مؤسسه محسن الفضلي الذي اقام في ايران حتى عام 2012 وانتقل بعدها الى سوريا وهو حد قادة &"قاعدة&" أسامة بن لادن، وكان قد هرب من أفغانستان في عام 2001 إلى ايران.

ولكن القرار 2178 لا يعالج لب المشكلة والمصدر والأساس بل القشور والعوارض الجانبية. لذا سيفشل القرار مثل القرارات السابقة التي تتعلق بالأزمة السورية.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
دول تمارس الارهاب
برجس شويش -

الدول المستبدة كايران وسوريا تمارسان الارهاب بطريقة مباشرة وغير مباشرة الطريقة المباشرة هي قمع شعبها بوحشية وباجهزتها الامنية والمخابراتية وجيشها وبطريقة غير مباشرة بتقديم كل الدعم اللوجستي والمادي للمنظمات الارهابية كالقاعدة وجبيهة النصرة وداعش وغيرهم للوصول الى مساومات مع الغرب او تهديد الغرب الخائف من الارهابين, فمثال العراق الذي حصد الارهاب ارواح مئات الالوف من العراقي والذي ضربه الارهاب اكبر دليل ساطع على دعم ايران والنظام السوري للارهابين من البعثين العراقين والقاعدة وغيرهم وكانت هناك شكوى من الحكومة العراقية والتي هي شيعية وتابعة لايران ضد النظام السوري الحليف الاستراتيجي لايران الا انها سحبت بعد ضغط من ايران

المستشار
كمكم -

نهاد إسماعيل لا يعرف أن الإرهابيين هم من يقطعون الرؤوس ويشوونها ويأكلون الأكباد وينبشون القبور ويهدمون الأضرحة والمآثر التاريخية ويفتكون بالمسيحيين والإيزيديين ويسبون نساءهم ويمارسون جهاد النكاح...شخص لا يعرف مثل هذه البديهيات، كيف يحق له الادعاء أنه يعمل مستشارا سياسيا كبيرا لدى البريطانيين؟؟؟

اصاب برجس 1 واخطأ 2
قاسم مشترك -

الخوخ والموس والرز والفوفو والكوكو يعرفون ان الذين يقطعون الرؤوس مخترقين حتى النخاع من قبل مخابرات دمشق وطهران ويخدمون اجندتهما.

...................
حتم -

وكيف عرف الرفيق نهاد أن المخابرات السورية والإيرانية تخترق داعش؟؟ هل حضرته يشتغل في جهاز مخابراتي متطور جدا أكثر منها وتمكن من موقع عمله الوقوف على هذه الحقيقة؟؟ على أي، صحتين على قلب مخابرات دمشق وطهران إن تمكنت من اختراق داعش فعلا، فهذه وظيفتها التي من أجلها تم إنشاؤها، اللهم إلا إذا كان إسماعيل، ، يتوقع من مخابرات إيران وسوريا شيئا آخر، كأن تعمل مع الموساد أو المخابرات البريطانية.

لأنهم حماة اسرائيل
مجيد -

الجواب سهل جدا فهذا الحزب العميل هو حامي حمى حدود اسرائيل ومدمر لبنان والمنطقه وينشر سمومه في دولنا العربيه

الاتهام الباطل
منتبه -

رئيس العشيرة الحاكمة في أربيل أدلى بتصريح اطلع عليه العالم أجمع قال فيه: إن أول دولة مدتنا بالسلاح ووقفت إلى جانبنا لصد هجوم داعش كانت إيران، ومع ذلك يقفز بعض المستكردين من أمثال صاحب التعليق الأول على هذه الحقيقة ويتهم إيران بما ليس فيها.