صفات القائد في القرآن
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
الظلم من طبائع الإنسان إلا أن عفوه عن الآخرين يمكن أن يرد إلى صفة أخرى مضادة لصفة الظلم أو قد تكون محكومة بالباعث الذي يتسبب في التخلص من الصفات السلبية، وقد يعود الحكم في ذلك إلى الوازع الديني أو منزلة الإنسان ومكانته، ومن هنا فقد يحصل على التوازن الذي يتغلب بواسطته على تلك الصفات السلبية إذا ما أراد الدخول في الحياة العامة التي يكون لها الأثر الفاعل في توجيه تلك الصفات إلى المجموع الذي يأخذ طرقاً أخرى وتشعبات شتى بخلاف الإنسان الذي يجانب هذا السلوك بسبب عزلته عن الآخرين، علماً أن الله تعالى لا يحاسب الإنسان على هذه الصفات ما لم تظهر نتائجها على أرض الواقع، ولهذا قال النبي (صلى الله عليه وسلم) ليس الشديد بالصرعة إنما الشديد الذي يمسك نفسه عند الغضب. ومن هنا فإن الله تعالى عندما أشار إلى صفات النبي بين أنه بالمؤمنين رؤوف رحيم أي إن بره في موقعه، أما إذا استدعى الأمر خلاف ذلك فلا موجب لهذه الرحمة التي ستوضع في غير موضعها، ولهذا قال تعالى: (لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم) التوبة 128. فبين تعالى أن هذه الصفات الحميدة التي يمتاز بها النبي هي من نصيب المستحق لها، كما هو الحال مع النخبة المؤمنة الذين بين صفاتهم القرآن الكريم في قوله تعالى: (محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعاً سجداً يبتغون فضلاً من الله ورضواناً سيماهم في وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطأه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار وعد الله الذين أمنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة وأجراً عظيماً) الفتح 29.
والرحمة التي أشارت إليها آية سورة الفتح لا يمكن حملها على الصفات الخارجة عن إرادة الإنسان إنما هي عطاء رباني يهبه الله تعالى للخاصة من عباده نتيجة ما سلف من أعمالهم الصالحة ولذا قابلها بالشدة التي سيكون مصداقها في الكفار المشار إليهم في الآية فتأمل. ولهذا فإن الله تعالى نسب إلى نفسه الرحمة التي وهبها للنبي علماً أن الموقف كان يقتضي عدم الرحمة وعدم اللين مع قوم كانوا للتردد أقرب منهم للجهاد، وقد أمضى الله تعالى صفات النبي التي لا تنفك عنه والتي تلازمه دون أن تفرض عليه، كالعفو والاستغفار لأتباعه ومشاورتهم في الأمر، والتوكل على الله تعالى. وهذه هي صفات القائد الفاعل في أمته وهذا هو النهج المستقيم الذي كان عليه رسول الله حتى أصبح المثل الأعلى للولاية العامة التي تعتمد الشورى وعدم القطع بالرأي وهذه هي الآداب التي لا تنفك عنه، ولذا صرح بها (صلى الله عليه وسلم) في قوله: أدبني ربي فأحسن تأديبي، ولهذا فقد نجد أن الآيات التي تبين هذا الخلق تجتمع جلها على المكونات الأساسية للارشادات التي يتصف بها القيادي الناجح في أمته، كما في قوله تعالى: (خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين) الأعراف 199. وكذا قوله: (واخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين) الشعراء 215. وقوله: (وإنك لعلى خلق عظيم) القلم 4. وخلاصة هذه الصفات التي بينها الحق تبارك وتعالى تكمن في جانب اللين وخفض الجناح لمن اتبعه من المؤمنين، أما خلاف ذلك فإن النتائج يمكن أن تكون أبعد من أن تنال بالأمنيات التي يطمح القائد للوصول إليها وتحقيقها ولهذا قابل الله تعالى هذا الجانب بجانب البعد عن الفظاظة والشدة وإن كانت الدواعي المتأصلة في هذه الصفات لا تفارق الإنسان إلا عند عدم تحققها في الخارج مما يجعل تحقيق الغايات بعيداً عن القهر الطارئ الذي لا تحسب الأمة حسابه على الرغم من الحالات الخطيرة التي تمر بها والمراحل الصعبة التي تعيشها.
والذي يمكن أن نستشفه من سياق الآيات التي قرنت بآية البحث أن هذه الآية تبين حال الأمة في معركة أحد وما أصاب المسلمين من هزيمة بسبب التردد الذي حصل من بعضهم، ومن هنا كان الأمر الإلهي الموجه للنبي يحمل في ثناياه العلاج لأتباعه لأجل استعادة معنوياتهم وتحمل ما ألقي على عاتقهم، ولهذا فإن الأمر باللين يمهد للمخلفين منهم العودة إلى ما كانوا عليه قبل فوات الأوان، فكان مجموع الأوامر الملقاة إلى النبي أقرب إلى إعطاء الفرصة الثانية للمخلفين والمتمردين، ومن جهة أخرى تبرز الصفات الحميدة التي يتصف بها النبي إضافة إلى فتح باب المشاورة في أمر الحرب أو ما يتعلق بمستجدات الأمور دون اتخاذ القرار الخاص بالنبي وإن كان قراره لا يجانب الصواب إلا أن الله تعالى أراد أن يجعل هذا النهج سنة عامة يجب اتباعها في كل زمان ومكان، وبنفس الوقت يجعل الأمة لا تتخلف عن مسارها الصحيح لأجل اشعارهم بأهميتهم التي ظن البعض أنها فقدت جراء الهزيمة، مما يشيع المودة بينهم وصولاً إلى التأليف بين قلوبهم.
فإن قيل: هل يمكن أن تدخل الأحكام الإلهية الملقاة على النبي في المشاورة؟ أقول: لا تدخل الأحكام في المشاورة لأنها خاصة في أمر الحرب أو أمور الدنيا التي يمتاز بها أصحاب النبي حسب معرفة كل واحد منهم، أما الأحكام التي تخرج عن اختصاصهم فهي غير داخلة في هذا الجانب ولهذا يمكن إبداء الآراء التي تكون قابلة للمداولة بين أتباع النبي وصولاً إلى اشراكهم في الأمر المشار إليه في قوله تعالى: (فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين) آل عمران 159. هذا ما لدينا وللمفسرين في الآية آراء:
الرأي الأول: يقول الزمخشري في الكشاف: معنى الرحمة: ربطه على جأشه وتوفيقه للرفق بهم حتى أثابهم غماً بغم وآساهم بالمثابة بعد ما خالفوه وعصوا أمره وانهزموا وتركوه (ولو كنت فظاً) جافياً (غليظ القلب) قاسيه (لانفضوا من حولك) لتفرقوا عنك حتى لا يبقى حولك أحد منهم (فاعف عنهم) فيما يختص بحق الله اتماماً للشفقة عليهم (وشاورهم في الأمر) يعني في أمر الحرب ونحوه مما لم ينزل عليك فيه وحي لتستظهر برأيهم، ولما فيه من تطييب نفوسهم والرفع من أقدارهم، وعن الحسن رضي الله عنه: قد علم أنه ما به إليهم حاجة، ولكنه أراد أن يستن به من بعده، وعن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم (ماتشاور قوم قط إلا هدو لأرشد أمرهم).
الرأي الثاني: قال أبو حيان في البحر المحيط: (فبما رحمة من الله لنت لهم) متعلق الرحمة المؤمنون، فالمعنى: فبرحمة من الله عليهم لنت لهم، فتكون الرحمة امتن بها الله عليهم، أي دمثت أخلاقك ولان جانبك لهم بعدما خالفوا أمرك وعصوك في هذه القراءة وذلك برحمة الله إياهم، وقيل: متعلق الرحمة المخاطب النبي (صلى الله عليه وسلم) أي: برحمة الله إياك جعلك لين الجانب موطأ الأكناف، فرحمتهم ولنت لهم، ولو تؤاخذهم بالعصيان والفرار وإفرادك للأعداء، ويكون ذلك امتناناً على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويحتمل أن يكون متعلق الرحمة النبي صلى الله عليه وسلم بأن جعله على خلق عظيم، وبعثه بتتميم محاسن الأخلاق، والمؤمنين بأن لينه لهم. وما ههنا زائدة للتوكيد، وزيادتها بين الباء وعن ومن والكاف، وبين مجروراتها شيء معروف في اللسان، مقرر في علم العربية، وذهب بعض الناس إلى أنها منكرة تامة، ورحمة بدل منها، كأنه قيل: فبشيء أبهم ثم أبدل على سبيل التوضيح، فقال: رحمة، وكان قائل هذا يفر من الاطلاق عليها أنها زائدة، وقيل ما هنا استفهامية، ويضيف أبو حيان: قال الرازي: قال المحققون: دخول اللفظ المهمل الوضع في كلام أحكم الحاكمين غير جائز، وهنا يجوز أن تكون ما استفهامية للتعجب تقديره: فبأي رحمة من الله لنت لهم، وذلك بأن جنايتهم لما كانت عظيمة ثم إنه ما أظهر البتة تغليظاً في القول، ولا خشونة في الكلام، علموا أن هذا لا يتأتى إلا بتأييد رباني قبل ذلك. انتهى كلامه. ثم أضاف صاحب البحر: وما قاله المحققون صحيح لكن زيادة ما للتوكيد لا ينكره في أماكنه من له أدنى تعلق بالعربية، فضلاً عن من يتعاطى تفسير كلام الله، وليس ما في هذا المكان مما يتوهمه أحد مهملاً فلا يحتاج ذلك إلى تأويلها بأن يكون استفهاماً للتعجب.&
الرأي الثالث: يقول الطوسي في التبيان: قوله: (فبما رحمة من الله) معناه فبرحمة، وما زائدة باجماع المفسرين، ذهب إليه قتادة، والزجاج، والفراء، وجميع أهل التأويل، ومثله قوله: (عما قليل ليصبحن نادمين) فجاءت (ما) مؤكدة للكلام وسبيل دخولها لحسن النظم، كدخولها لاتزان الشعر، وكل ذلك تأكيد ليتمكن المعنى في النفس، فجرى مجرى التكرير، قال الحسن بن علي المغربي عندي أن معنى (ما) أي وتقديره فبأي رحمة من الله، وهذا ضعيف، ورحمة مجرورة بالباء ولو رفعت كان جائزاً على تقدير فيما هو رحمة، والمعنى: أن لينك لهم مما يوجب دخولهم في الدين، لأنك تأتيهم بالحجج والبراهين مع لين خلق. ويضيف الطوسي: وقوله: (ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك) فالفظ الجافي والغليظ القاسي، يقال فيه فظظت تفظ فظاظة، وهو على وزن فعل إلا أنه أدغم كظب، وأصل الفظاظة الجفوة، ومنه الفظاظة، ومنه الفظاظ: خشونة الكلام، والافتظاظ: شرب ماء الكرش لجفائه على الطباع، وقوله: (فظاً غليظ القلب) إنما جمع بين الصفتين مع اتفاقهما في المعنى، لإزالة التوهم أن الفظاظة في الكلام دون ما ينطوي عليه القلب من الحال، وهو وجه من وجوه التأكيد إذ يكون لإزالة الغلط في التأويل ولتمكين المعنى في النفس بالتكرير، وما يقوم مقامه. انتهى.&
وما أشار إليه من الجمع الذي يزيل التوهم كثير في القرآن الكريم كقوله تعالى: (ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها وغرابيب سود) فاطر 27.
&
&abdullahhenrico@outlook.com
التعليقات
اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -خالف شروط النشر
اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -خالف شروط النشر
هي صفات مؤلفه
ِِِAlmouhajer -وأهم هذه الصفات على الإطلاق هي النرجسية المطلقة,التي تمس صاحبها ولو بكلمة معارضة واحدة.أما الدليل على كلامي فهو من هذا المقال الطويل,الذي يمكن تلخيصه بكلمة واحدة وهي,كما بدأت,النرجسية الدموية.أما الدليل,وهو بالطبع ليس الوحيدفهو كما جاء في بداية المقال(ومن هنا فإن الله تعالى عندما أشار إلى صفات النبي بين أنه بالمؤمنين رؤوف رحيم أي إن بره في موقعه،أما إذا استدعى الأمر خلاف ذلك فلا موجب لهذه الرحمة التي ستوضع في غير موضعها،ولهذا قال تعالى(لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم)إذن-بالمؤمنين رؤوف-أي الذين يقولون له نعم.أما غيرهم فقطع الرؤوس.الم يقلها مفتي المملكة,قتال داعش واجب إذا قاتلت المسلمين(المؤمنين) موهيك؟
البشاشة خير من العبوس
فول على طول -قال النبي (صلى الله عليه وسلم) ليس الشديد بالصرعة إنما الشديد الذي يمسك نفسه عند الغضب.الجملة السابقة مسروقة من سفر الأمثال للملك سليمان الحكيم الاصحاح رقم 16 والاية رقم 32 اَلْبَطِيءُ الْغَضَبِ خَيْرٌ مِنَ الْجَبَّارِ، وَمَالِكُ رُوحِهِ خَيْرٌ مِمَّنْ يَأْخُذُ مَدِينة .أنتهى .-وهذه صفة المؤمنين أن يكون أحدهم شديدا عنيفا على الكفار ، رحيما برا بالأخيار ، غضوبا عبوسا في وجه الكافر ، ضحوكا بشوشا في وجه أخيه المؤمن ، كما قال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا قاتلوا الذين يلونكم من الكفار وليجدوا فيكم غلظة ) [ التوبة : 123 ..بالتأكيد أن الرحمة والرأفة بالجميع أفضل من العبوس فى وجة أى انسان وحساب المؤمن أو الكافر عند اللة
هي صفات مؤلفه
ِِِAlmouhajer -وأهم هذه الصفات على الإطلاق هي النرجسية المطلقة,التي تمس صاحبها ولو بكلمة معارضة واحدة.أما الدليل على كلامي فهو من هذا المقال الطويل,الذي يمكن تلخيصه بكلمة واحدة وهي,كما بدأت,النرجسية الدموية.أما الدليل,وهو بالطبع ليس الوحيدفهو كما جاء في بداية المقال(ومن هنا فإن الله تعالى عندما أشار إلى صفات النبي بين أنه بالمؤمنين رؤوف رحيم أي إن بره في موقعه،أما إذا استدعى الأمر خلاف ذلك فلا موجب لهذه الرحمة التي ستوضع في غير موضعها،ولهذا قال تعالى(لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم)إذن-بالمؤمنين رؤوف-أي الذين يقولون له نعم.أما غيرهم فقطع الرؤوس.الم يقلها مفتي المملكة,قتال داعش واجب إذا قاتلت المسلمين(المؤمنين) موهيك؟
القيادة
أبو القاسم -ترتكز فلسفة الإسلام على تحريم الجنس في الحياة الحقيقية والوعد به في جنة رضوان المفترضة من حوريات وولدان وخلافه. لكن بالنسبة للمسلمين الأوائل الذين قاموا بالغزو والفتوحات فإن الوعد بالجنس في الحياة الآخرة لم يكن ليكفيهم، لهذا كانت النساء من ضمن الفيء والغنائم والانفال. وقبل غزوة تبوك حرض محمد ص أصحابه على القيام بتلك الغزوة قائلاً لهم ( اغزو تبوك تغنموا بنات الأصفر ونساء الروم ). ولكنه كان على الرغم من ذلك قائد عظيم .. .
يا مهاجر وفول وابا القاسم
عيسى الخطيب -هل تقترح ان تهاجمنا داعش ونرفع لها الرايات البيض؟ما لكم كيف تحكمون؟وانت يافول:كل عبارة في القران او الحديث مسروقة؟؟؟هل ينطبق ذلك على تعليقاتك انت وصحبك؟؟لماذا لا توقفوا هذه الاسطوانة المشروخة؟محمد الامي سرق القران والاحاديث كلهاوصدقها مليار ونصف؟الا يكون محمدا عبقري زمانه والازمان اللاحقة؟قليلا من المنطق رجاء,,وانت يا ابا القسم:اين ورد تحريم الجنس في الحياة الحقيقية؟؟ايها القوم:اين ذهبت عقولكم؟؟؟؟
القيادة
أبو القاسم -ترتكز فلسفة الإسلام على تحريم الجنس في الحياة الحقيقية والوعد به في جنة رضوان المفترضة من حوريات وولدان وخلافه. لكن بالنسبة للمسلمين الأوائل الذين قاموا بالغزو والفتوحات فإن الوعد بالجنس في الحياة الآخرة لم يكن ليكفيهم، لهذا كانت النساء من ضمن الفيء والغنائم والانفال. وقبل غزوة تبوك حرض محمد ص أصحابه على القيام بتلك الغزوة قائلاً لهم ( اغزو تبوك تغنموا بنات الأصفر ونساء الروم ). ولكنه كان على الرغم من ذلك قائد عظيم .. .
عيسى الخطيب وبعد التحية
فول على طول -لتصحيح معلوماتك أن الرسول محمد لم يكن أميا فقد وقع صلح الحديبية وكان يقوم بالتجارة بأموال خديجة لمدة أكثر من 15 عاما وكان يقرأ ويكتب ويحسب وتربى فى بيت عمة أبو طالب ومن المعروف أن على بن أبى طالب - مفتاح مدينة العلم - وأبو بكر وعمر كلهم كانوا يقرأون ويكتبون وبالطبع محمد أيضا وقد قال وهو على فراش الموت اعطونى ورقا وقلما وأكتب لكم ما يضلكم وأنت تعرف رد أبو بكر علية وهذة واحدة. وقد تعلم محمد على يد ورقة بن نوفل قس مكة وعلى يد قس بن ساعدة وهو يهودى وهذان كانا يقران ويكتبان ويعلمان محمد الانجيل والتوراة ولذلك اقتبس منهما كل شئ ومن هنا جاءت السرقة . أما عن المليار الذى يصدقة فهم ورثوا الديانة مثل أى شعب ولا غرابة ذى ذلك مثل الهندوس والبوذيين
يا فول
عيسى الخطيب -هل اصدقك ام اصدق الله الذي اكد امية رسوله في عدة ايات؟ولتصحيح معلوماتك انت فانه لم يوقع صلح الحديبية بل طلب من علي ابن ابي طالب ان يمسح فقرة في صك الصلح,اما التجارة ذاك الزمن فكانت بسيطة ولا تحتاج لشهادة الدكتوراة لانجازها,كما ان ملايين التجار اليوم اميون,اسطوانتكم المكررة حتى الملل عن ورقة بن نوفل وغيره لاتستقيم لان ورقة مات في السنة الاولى للبعثة ومعظم سور القران لا علاقة لها بالتوراة او الانجيل بل ان ما ورد في القران مثلها يؤكد ان المصدر واحد وهو الله,ثم ما رايك بالاف الاحاديث الصحيحة؟فهل سرقها ممن ذكرت؟قليلا من المتنطق,كذلك هل ورثتم انتم المسيحية ايضا؟؟؟
الأخ عيسى الخطيب
دع نارهم تأكل بعضها -أخي الفاضل عيسى الخطيب ، الكلام مع فول وبقية عصابة زكريا بطرس خسارة وضياع وقت ، هؤلاء ناس مخلوقين من مادة الحقد ومادة الكراهية ويجادلون فقط لنشر الكراهية وتعميمها ومن أجل الإستفزاز ، لذلك يجب أن نهجرهم ونارهم تأكل بعضها
يا فول
عيسى الخطيب -هل اصدقك ام اصدق الله الذي اكد امية رسوله في عدة ايات؟ولتصحيح معلوماتك انت فانه لم يوقع صلح الحديبية بل طلب من علي ابن ابي طالب ان يمسح فقرة في صك الصلح,اما التجارة ذاك الزمن فكانت بسيطة ولا تحتاج لشهادة الدكتوراة لانجازها,كما ان ملايين التجار اليوم اميون,اسطوانتكم المكررة حتى الملل عن ورقة بن نوفل وغيره لاتستقيم لان ورقة مات في السنة الاولى للبعثة ومعظم سور القران لا علاقة لها بالتوراة او الانجيل بل ان ما ورد في القران مثلها يؤكد ان المصدر واحد وهو الله,ثم ما رايك بالاف الاحاديث الصحيحة؟فهل سرقها ممن ذكرت؟قليلا من المتنطق,كذلك هل ورثتم انتم المسيحية ايضا؟؟؟
أهلاً بالسيد عيسى وبِ8
ِِِAlmouhajer -لماذا ذهبت يا أخ عيسى الخطيب مباشرة للدفاع عن النقد , بدلاً من أن ترد على الحجة بالحجة؟كتب المهاجر واستشهد من المقال وتساءل كيف يكون النبي رؤوفاً بالمؤمنين وغليظاً بلا رحمة بالكفار.اذا يُقصد بالمؤمنين؟أليس هم فقط الذين آمنوا بأن محمد رسول من عند الله؟!(النصارى)أو نحن المسيحيون نؤمن بالله فلماذا تسموننا كفاراً,أو يسميهم نبيكم الكريم هكذا؟بالطبع لأنهم رفضوه!تصدق الله أم تصدق المهاجر أو فول على طول أو أي محاورآخر!كيف تأكدت أن ذلك الكلام هو كلام الله؟من يصدق(وإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب..)على أنه كلام إله,أتساءل إنْ كان بشراً سوياً!المهاجر قارن بين فتوى السعودية حول قتال داعش,فقط إذا قاتلت المسلمين وبين هذا المقال.ردَّ على الحجة بحجة من فضلك
أهلاً بالسيد عيسى وبِ8
ِِِAlmouhajer -لماذا ذهبت يا أخ عيسى الخطيب مباشرة للدفاع عن النقد , بدلاً من أن ترد على الحجة بالحجة؟كتب المهاجر واستشهد من المقال وتساءل كيف يكون النبي رؤوفاً بالمؤمنين وغليظاً بلا رحمة بالكفار.اذا يُقصد بالمؤمنين؟أليس هم فقط الذين آمنوا بأن محمد رسول من عند الله؟!(النصارى)أو نحن المسيحيون نؤمن بالله فلماذا تسموننا كفاراً,أو يسميهم نبيكم الكريم هكذا؟بالطبع لأنهم رفضوه!تصدق الله أم تصدق المهاجر أو فول على طول أو أي محاورآخر!كيف تأكدت أن ذلك الكلام هو كلام الله؟من يصدق(وإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب..)على أنه كلام إله,أتساءل إنْ كان بشراً سوياً!المهاجر قارن بين فتوى السعودية حول قتال داعش,فقط إذا قاتلت المسلمين وبين هذا المقال.ردَّ على الحجة بحجة من فضلك
عيسى الخطيب 7
ali -دعك من كل هذا ،لماذا تصرون على انه كان محمد أميا؟ هل تدخلون هذا من باب المعجزات ؟ مع العلم ان محمد وعلى لسانه لم يكن له اية معجزة ،والدليل انه عندما اعلم قريش انه ذهب الى السماء لالتقاء ربه فى قصة الاسراء والمعراج لكن قريش لم يصدقه وطلبوا منه ان يرتفع مترا واحدا عن الارض بحضورهم حتى يصدقونه ولكن محمد اعتذر وقرا لهم اية قرانية يبرر اخفاقه ، إذن ايهما يخدم رسالة محمد ،محمد جاهل امى ام محمد عالم ومتعلم ؟خصوصا انه تربى فى بيت جميع افراده متعلمين وشعراء،
عيسى الخطيب 7
ali -دعك من كل هذا ،لماذا تصرون على انه كان محمد أميا؟ هل تدخلون هذا من باب المعجزات ؟ مع العلم ان محمد وعلى لسانه لم يكن له اية معجزة ،والدليل انه عندما اعلم قريش انه ذهب الى السماء لالتقاء ربه فى قصة الاسراء والمعراج لكن قريش لم يصدقه وطلبوا منه ان يرتفع مترا واحدا عن الارض بحضورهم حتى يصدقونه ولكن محمد اعتذر وقرا لهم اية قرانية يبرر اخفاقه ، إذن ايهما يخدم رسالة محمد ،محمد جاهل امى ام محمد عالم ومتعلم ؟خصوصا انه تربى فى بيت جميع افراده متعلمين وشعراء،
الخطيب واخوانه
أركان -على المسلمين كافة أن يعلموا شيئا واحد مهما جدا لكي تتغير حياتهم ونمط تفكيرهم الى الأفضل هو أن القران كتاب عادي حاله حال الكتب الدينية الأخرى . وقد كتب من قبل أناس عاديين شعراء كانوا أم فطاحل في اللغة أنه ليس بكلام الله وليس مرسلا من قبل الله ,فيه أشياء حاشى الله أن يتكلم أو يوصي بذلك , هل تقرأون القرآن بتمعن ام كالببغاء ترددون مالاتفهمون .
الخطيب واخوانه
أركان -على المسلمين كافة أن يعلموا شيئا واحد مهما جدا لكي تتغير حياتهم ونمط تفكيرهم الى الأفضل هو أن القران كتاب عادي حاله حال الكتب الدينية الأخرى . وقد كتب من قبل أناس عاديين شعراء كانوا أم فطاحل في اللغة أنه ليس بكلام الله وليس مرسلا من قبل الله ,فيه أشياء حاشى الله أن يتكلم أو يوصي بذلك , هل تقرأون القرآن بتمعن ام كالببغاء ترددون مالاتفهمون .
الى 8
عيسى الخطيب -اخي الكريم:معك حق اذ بعد الحوار المطول معهم توصلت الى قناعة تامة انهم لا يبحثون عن الحقيقة بل يناكفون تبعا لحقد دفين على الاسلام والمسلمين,,هم يرون ان الاسلام ينتشر يوميا في كافة ارجاء الارض بينما تنحسر ديانتهم,ثم ان اتهاماتهم للاسلام لا سند لها وشكواهم من القتل والتطهير العرقي لا وجود لهما الا في مخيلاتهم,كذلك فمزاعمهم عن اوضاع المراة كيدية فقط وعندما تطلب منهم ادلة او احصائيات يهربون,لاحظ ايضا اشارات تقييم التعليقات بالاحمر والاخضر حيث تحظى تعليقاتهم بمئات الايدي الخضراء,بينما تعليقاتنا تاخذ اللون الاحمر مما يدل على اننا نتعامل مع مجموعة كبيرة من الحاقدين الموتورين والذين لا يهمهم دينهم بقدر ما تهمهم الاساءة لنا ولديننا.ساهجرهم لك الشكر
الى 8
عيسى الخطيب -اخي الكريم:معك حق اذ بعد الحوار المطول معهم توصلت الى قناعة تامة انهم لا يبحثون عن الحقيقة بل يناكفون تبعا لحقد دفين على الاسلام والمسلمين,,هم يرون ان الاسلام ينتشر يوميا في كافة ارجاء الارض بينما تنحسر ديانتهم,ثم ان اتهاماتهم للاسلام لا سند لها وشكواهم من القتل والتطهير العرقي لا وجود لهما الا في مخيلاتهم,كذلك فمزاعمهم عن اوضاع المراة كيدية فقط وعندما تطلب منهم ادلة او احصائيات يهربون,لاحظ ايضا اشارات تقييم التعليقات بالاحمر والاخضر حيث تحظى تعليقاتهم بمئات الايدي الخضراء,بينما تعليقاتنا تاخذ اللون الاحمر مما يدل على اننا نتعامل مع مجموعة كبيرة من الحاقدين الموتورين والذين لا يهمهم دينهم بقدر ما تهمهم الاساءة لنا ولديننا.ساهجرهم لك الشكر
الى اين؟
أبو القاسم -حضرة الكاتب المحترم: انظر حولك وانت تعرف الى اين قادنا ذلك القائد الذى تبالغ فى التملق بالطبل والمزمار لسيرته المتميزة ومؤلفه الكريم .. الى اين؟
الى اين؟
أبو القاسم -حضرة الكاتب المحترم: انظر حولك وانت تعرف الى اين قادنا ذلك القائد الذى تبالغ فى التملق بالطبل والمزمار لسيرته المتميزة ومؤلفه الكريم .. الى اين؟
اقتراح
كامل -القرءان هو وحي من الله ولم يكتبه بشر والايات المعجزات التي فيه هي بحاجة لعقل متنور ومثقف ويمتلك الوضاعة والتجلي ليفهم كل حرف وكل اشارة وكل معنى او تجريد فيه ولكن طالما ان هناك بعض النفوس المتكبرة التي تنظر بعين تمييز عنصرية وحاقدة فهذا لن يجعل الانسان يصل للفهم وللحكمة التي في القرءان الا اذا اعتمد نفسية المترقب والمنتظر والمتهيب للكلام والذي يتقبل كل ما جاء فيه بذوق رفيع وحس عال وان يدرسه بقلب خاشع وعندها يصل للهدف وليس اذا عارض وسخر ولفق اشياء شاذة ليتهم القرءان بها
اقتراح
كامل -القرءان هو وحي من الله ولم يكتبه بشر والايات المعجزات التي فيه هي بحاجة لعقل متنور ومثقف ويمتلك الوضاعة والتجلي ليفهم كل حرف وكل اشارة وكل معنى او تجريد فيه ولكن طالما ان هناك بعض النفوس المتكبرة التي تنظر بعين تمييز عنصرية وحاقدة فهذا لن يجعل الانسان يصل للفهم وللحكمة التي في القرءان الا اذا اعتمد نفسية المترقب والمنتظر والمتهيب للكلام والذي يتقبل كل ما جاء فيه بذوق رفيع وحس عال وان يدرسه بقلب خاشع وعندها يصل للهدف وليس اذا عارض وسخر ولفق اشياء شاذة ليتهم القرءان بها
فاشل إيلاف تحت اسم جديد
اسعد -تحت اسم كامل, هل تستطيع خداع العقلاء تحت اسمك الجديد؟؟ اسلوبك الضحل وتعبيراتك التي لا تحيد عنها تفضحك. ثم لا يوجد حاقد ومؤمن بالكذب والقتل والارهاب والتطهير العرقي إلا انت و ملتك. وبما ان 99.99% منكم مصابين بداء إنفصام الشخصية المزمن فانك تثبت ذلك بالتعليق تحت اسماء وهمية وتعليقك المرقم 8, يثبت ذلك دون شك. اما تعليقك تحت اسم عيسى الخطيب, هذا الانهزامي رفع الراية البيضاء امام تعليقات العقلاء و مع هذا فلم ندخل ا انا ولا السيد جورج ذي التعليقات القوية والذي يفهم بدعتكم اكثر منكم, ولا الجزائرية و غيرهم هنا؟ فكيف كان سيكون إعلان إنهزامه لو كنا جميعا معكم؟ شكرا للمنطقيين على ردودهم التي سحقت اكاذيب التائهين.
فاشل إيلاف تحت اسم جديد
اسعد -تحت اسم كامل, هل تستطيع خداع العقلاء تحت اسمك الجديد؟؟ اسلوبك الضحل وتعبيراتك التي لا تحيد عنها تفضحك. ثم لا يوجد حاقد ومؤمن بالكذب والقتل والارهاب والتطهير العرقي إلا انت و ملتك. وبما ان 99.99% منكم مصابين بداء إنفصام الشخصية المزمن فانك تثبت ذلك بالتعليق تحت اسماء وهمية وتعليقك المرقم 8, يثبت ذلك دون شك. اما تعليقك تحت اسم عيسى الخطيب, هذا الانهزامي رفع الراية البيضاء امام تعليقات العقلاء و مع هذا فلم ندخل ا انا ولا السيد جورج ذي التعليقات القوية والذي يفهم بدعتكم اكثر منكم, ولا الجزائرية و غيرهم هنا؟ فكيف كان سيكون إعلان إنهزامه لو كنا جميعا معكم؟ شكرا للمنطقيين على ردودهم التي سحقت اكاذيب التائهين.
تقاعد المهلوسين
اسعد -لحق عيسى بباقي اسمائه كفرت بيسوع, فاروق لبنان, رائد, نصحي, رزق, وتخيلات اسمائه من فرنسا وإيطاليا والسعودية والمغرب وموسكو و اورشليم و اوسلو والمريخ وزحل. سيلحق كل من يؤمن بتلك البدعة وتخاريفها بفاشل إيلاف لانهم ببساطة لا يملكون اية اسس للرد فقط إيمانهم بالكذب والارهاب والقتل والتطهير العرقي. ونقول لهم الى جهنم وبئس المصير. لنرى إن كان محرري إيلاف سينشرون تعليقي هذا دون حك وشطب كما ينشرون لصاحبهم المفضل :الفاشل تحت كل الاسماء.
تقاعد المهلوسين
اسعد -لحق عيسى بباقي اسمائه كفرت بيسوع, فاروق لبنان, رائد, نصحي, رزق, وتخيلات اسمائه من فرنسا وإيطاليا والسعودية والمغرب وموسكو و اورشليم و اوسلو والمريخ وزحل. سيلحق كل من يؤمن بتلك البدعة وتخاريفها بفاشل إيلاف لانهم ببساطة لا يملكون اية اسس للرد فقط إيمانهم بالكذب والارهاب والقتل والتطهير العرقي. ونقول لهم الى جهنم وبئس المصير. لنرى إن كان محرري إيلاف سينشرون تعليقي هذا دون حك وشطب كما ينشرون لصاحبهم المفضل :الفاشل تحت كل الاسماء.
حضرة كامل المحترم14
ِِِAlmouhajer -في مشاركتك المذكورة لفت نظري أو انتباهي هذه الكلمات(والايات المعجزات التي فيه هي بحاجة لعقل متنور ومثقف ويمتلك الوضاعة) ثم ختمتها بِ ( وان يدرسه بقلب خاشع وعندها يصل للهدف).إذن أخونا كامل يدعونا للقراءة بعقل متنور وبخشوع,لذا سأعطي مثالين من(الآيات المعجزات)1-للعقل المتنور:سورة الأحزاب 37.على العقل المتنور أن يفهم,أن إله النبي الكريم أحبه كثيراً,ولم يرفض له تحقيق رغبة فزوجه من زوجة إبنه زينب,عندما(مقلب القلوب)غيَّر قلب النبي,ساعة رآها حاسرة.2-القلب الخاشع:سورة محمد4 وسورة المسد مثلاً.فمن متطلبات الخشوع في صلاة إخواننا المسلمين الدعوة لضرب الأعناق وشتم الناس وووووإلخ هذا غيض من فيض متطلبات الخشوع حين قراءة القرآن فمبروك لكامل ولعيسى الخطيب .
حضرة كامل المحترم14
ِِِAlmouhajer -في مشاركتك المذكورة لفت نظري أو انتباهي هذه الكلمات(والايات المعجزات التي فيه هي بحاجة لعقل متنور ومثقف ويمتلك الوضاعة) ثم ختمتها بِ ( وان يدرسه بقلب خاشع وعندها يصل للهدف).إذن أخونا كامل يدعونا للقراءة بعقل متنور وبخشوع,لذا سأعطي مثالين من(الآيات المعجزات)1-للعقل المتنور:سورة الأحزاب 37.على العقل المتنور أن يفهم,أن إله النبي الكريم أحبه كثيراً,ولم يرفض له تحقيق رغبة فزوجه من زوجة إبنه زينب,عندما(مقلب القلوب)غيَّر قلب النبي,ساعة رآها حاسرة.2-القلب الخاشع:سورة محمد4 وسورة المسد مثلاً.فمن متطلبات الخشوع في صلاة إخواننا المسلمين الدعوة لضرب الأعناق وشتم الناس وووووإلخ هذا غيض من فيض متطلبات الخشوع حين قراءة القرآن فمبروك لكامل ولعيسى الخطيب .
حضرة كامل المحترم14
ِِِAlmouhajer -في مشاركتك المذكورة لفت نظري أو انتباهي هذه الكلمات(والايات المعجزات التي فيه هي بحاجة لعقل متنور ومثقف ويمتلك الوضاعة) ثم ختمتها بِ ( وان يدرسه بقلب خاشع وعندها يصل للهدف).إذن أخونا كامل يدعونا للقراءة بعقل متنور وبخشوع,لذا سأعطي مثالين من(الآيات المعجزات)1-للعقل المتنور:سورة الأحزاب 37.على العقل المتنور أن يفهم,أن إله النبي الكريم أحبه كثيراً,ولم يرفض له تحقيق رغبة فزوجه من زوجة إبنه زينب,عندما(مقلب القلوب)غيَّر قلب النبي,ساعة رآها حاسرة.2-القلب الخاشع:سورة محمد4 وسورة المسد مثلاً.فمن متطلبات الخشوع في صلاة إخواننا المسلمين الدعوة لضرب الأعناق وشتم الناس وووووإلخ هذا غيض من فيض متطلبات الخشوع حين قراءة القرآن فمبروك لكامل ولعيسى الخطيب .
حضرة كامل المحترم14
ِِِAlmouhajer -في مشاركتك المذكورة لفت نظري أو انتباهي هذه الكلمات(والايات المعجزات التي فيه هي بحاجة لعقل متنور ومثقف ويمتلك الوضاعة) ثم ختمتها بِ ( وان يدرسه بقلب خاشع وعندها يصل للهدف).إذن أخونا كامل يدعونا للقراءة بعقل متنور وبخشوع,لذا سأعطي مثالين من(الآيات المعجزات)1-للعقل المتنور:سورة الأحزاب 37.على العقل المتنور أن يفهم,أن إله النبي الكريم أحبه كثيراً,ولم يرفض له تحقيق رغبة فزوجه من زوجة إبنه زينب,عندما(مقلب القلوب)غيَّر قلب النبي,ساعة رآها حاسرة.2-القلب الخاشع:سورة محمد4 وسورة المسد مثلاً.فمن متطلبات الخشوع في صلاة إخواننا المسلمين الدعوة لضرب الأعناق وشتم الناس وووووإلخ هذا غيض من فيض متطلبات الخشوع حين قراءة القرآن فمبروك لكامل ولعيسى الخطيب .