فضاء الرأي

قد يولِّد الكثير من الحرارة لكنه لا ينتج ضوءًا

الإرهاب لن يربح... وإليكم السبب!

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تثير عملية قتل جهاديين إسلاميين لصحافيين في مجلة شارلي إيبدو مرة أخرى سؤالاً لطالما ساور الجميع: هل يربح الإرهاب؟ إجابتي هي: كلا لن يربح، فحتى لو ولّد الإرهاب الحرارة، لكنه لا ينتج ضوءًا.

أمير طاهري: في العام 1947، أصدر روح الله الخميني، الذي كان وقتذاك ملا من المستوى المتوسط في قم، فتوى تجعل من واجب المؤمن أن يقتل احمد خسروي. وتطلَّب الأمر مجموعة من ثمانية مؤمنين للتخطيط لجريمة القتل وتنفيذها بعد أشهر. وقال الخميني، الذي غمرته الفرحة، للمحيطين به إنه تخلص من رمز للعقوق هذا إلى الأبد.

حسد شخصي

كان خسروي وقت مقتله من كبار المثقفين الايرانيين، رجلًا نهوضيًا بحق، وحقوقيًا في المحكمة العليا، ومؤرخًا مرموقًا، وخطيبًا مفوَّهًا، واستاذًا في النثر الفارسي، ومؤلفًا تصدرت أعماله أكثر الكتب مبيعًا.

لكن لماذا كان الخميني يريد قتله؟ هل كان السبب نجاح خسروي في إعطاء الايرانيين قراءة مغايرة لتاريخهم وثقافتهم؟ أم لأن خسروي أخضع المذهب الشيعي لتمحيص نقدي دقيق؟ أم ربما كان هناك حسد شخصي إذ كان الخميني نشر لتوه كراسه الطفولي الموسوم "كشف الأسرار"، ولم يلق عنه سوى تثاؤبات وتقطيبات وقهقهات من القلة الذين تجشموا عناء تصفحه، بينما كان نشر خسروي لأي من كتبه حدثًا وطنيًا تتردد اصداؤه في كل المجتمع.

لا يُقرأ

لكن التاريخ لا يُكتب سلفًا على الاطلاق. وبعد ما يربو قليلًا على ثلاثة عقود، كان الخميني سيد ايران يعدم اعداءَه الحقيقيين والوهميين بالآلاف. ونُبش كتاب خسروي من المكتبات والمجموعات الخاصة لحرقه، وعبث جلاوزة خمينيون بقبره. ولكن هذا ايضًا لم يكن نهاية الحكاية.

روح الله الخميني

&

فاليوم، يعود خسروي ليكون من أقرب الكتّاب إلى قلوب الايرانيين وأكثرهم قراءة، في حين أن كتب الخميني الأميِّة على نحو محرِج، التي تنشرها الحكومة بطبعات باهظة الكلفة وكثيرًا ما تُوزع مجانًا، لا تُقرأ ابدًا لأنها عصية على القراءة.

هذا كله يبين أن الإرهاب لا يجدي على المدى البعيد، بل هو في الواقع أداة السياسيين الكسالى فكريًا.

كان الخميني يعرف بعجزه واتباعه عن تحدي خسروي في مضمار القانون والتاريخ والأدب. فما كان بمستطاع الخميني أن يؤلف كتابًا بمستوى أي من كتب خسروي، أو ينافس معرفة خسروي بالفقه الاسلامي والتاريخ الايراني من دون سنوات من الدراسة الجدية، غير المتوافرة في قم، من دون انضباط فكري لم يكتسبه يومًا.

نهج إرهابي

لم يتمكن الخميني من تحدي آية الله العظمى كاظم شريعتمداري في الفقه. فأمر بوضع شريعتمداري تحت الاقامة الجبرية وإسكاته. ثم جاء دور آية الله العظمى حسين علي منتظري كي يُسام معاملة مماثلة. ومات العديد من رجال الدين الكبار في ظروف غامضة، ربما ضحايا الجني الإرهابي المنفلت نفسه.

شريعتمداري مع الخميني

&

يقتل الإرهابي لأنه لا يستطيع التنافس مع خصومه، وبدلاً من الرد على رواية سلمان رشدي، سيئة البناء وغير المقروءة، برواية محكمة الحبكة وحسنة الصياغة، دعا الإرهابي إلى قتله. والإرهابي لا يستطيع تحدي فيلم تيو فان كوخ الوثائقي المثير للجدل بفيلم أفضل فيقرر طعنه حتى الموت.

ويزخر تاريخ الإرهاب الاسلامي المعاصر بالأمثلة على القتل بدم بارد، بناء على اوامر اولئك الذين لم يتمكنوا من منافسة أندادهم في الميادين الأدبية أو السياسية أو الاجتماعية أو الفقهية.

ومع صعود العولمة، يستطيع الإرهاب الاسلامي الآن أن يضرب خارج حدود العالم الاسلامي. لكن العقلية الكسولة نفسها هي العاملة هنا ايضًا. فالإرهابي يعرف أنه غير قادر على بناء حضارة بديلة قادرة على التنافس مع الحضارة التي يحتقرها فيحاول تدمير ما يصبح سبب مهانته.

المقال بالانكليزية هنا

&

يريد طريقًا مختصرًا

السياسة شأن جاد يتطلب عملًا مضنيًا، تحتاج إلى ايجاد طرق لإبقاء المجتمع في وئام مع تلبية حاجاته الأساسية، وتوفير الظروف لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. وكتابة قصيدة وانشاء بناية وتأليف سمفونية ورسم لوحة وإعداد دراسة فقهية وانتاج فيلم ليس بالأمر السهل، لكن من السهل تفخيخ سيارة.

فالعمل "الفكري" الذي انجزه الملا محمد عمر، زعيم طالبان، يتألف من 30 صفحة من الهذر ضد الكفار. لكن العمليات الإرهابية التي نظمها وشارك فيها منذ العام 1992، عندما جندته الاستخبارات العسكرية الباكستانية، تُعد بالمئات.

فالإرهابي لا يحتاج إلى تطوير سياسات وبناء تحالفات وتعبئة مواقف شعبية مع برامجه. فهذا كله يتطلب عملاً شاقًا، مثل الفوز بانتخابات. والإرهابي لا يحب العمل الشاق، فهو في عجلة من امره ويريد طريقًا مختصرًا نحو أهدافه، حتى إذا كان ذلك يعني تحويل نفسه إلى قنبلة بشرية.

زعيم طالبان الملا محمد عمر

&

والإرهابي لا يصبر على بشر أقل منزلة منه، يناقشون ويردون ويرفضون الالتزام بشيء ما لم يقتنعوا بتحليله عقلانيًا. وهذا كله يعني سياسة، وهو شيء يخافه الإرهابي. لا وقت لدى الإرهابي لإعداد قهوة على الوجه المطلوب بل قهوة آنية هي كل ما يريده.

الذبابة الإرهابية

الإرهابيون دائمًا يذكرونني بقصة قصيرة لفولتير، فيها ذبابة يغيضها صوت دقات الساعة على الجدار، فتقرر تدمير "الوحش". لكن ليس لديها وقت لتستكشف كيف تُصنع الساعة، ولماذا هي موجودة هناك، وما إذا كانت هناك طرق أخرى للتخفيف من صوت دقاتها. الذبابة إرهابية، تريد نتائج آنية من محاولة واحدة، لذا تقرر الاندفاع صوب الساعة مثلها مثل واحد من انتحاريي هذه الأيام.

عقارب الساعة تتوقف جزءًا ضئيلًا من الثانية، ثم تواصل احتساب الوقت بلا هوادة بدقات عالية ابدًا. لكن ذبابتنا التي تبحث عن الشهادة تسقط ارضًا، مسحوقة وهامدة بلا حياة. وبعد هنيهات تكنس المنظفة جثة الذبابة الشهيدة الانتحارية إلى المزبلة.

فالإرهاب لا يمكن أن يربح ابدًا. فقد يولِّد الكثير من الحرارة، لكنه لا ينتج ضوءًا. ومن دون الخوض عميقًا في التاريخ، فإن نظرة على العقود القليلة الماضية لا تقدم مثالًا واحدًا على تمكن الإرهاب من تغيير مسار المجتمع ناهيكم عن تحويله بالكامل.

مجرد ملاحظة

ربما تسبب الإرهابيون في الجزائر بموت ربع مليون شخص منذ العام 1992، لكنهم أبعد عن نيل السلطة من أي وقت مضى، بل إن نسختهم من الاسلاموية فقدت كل فرصة لايجاد مكان لها في الجزائر.

واسفرت الحروب الإرهابية في تركيا ومصر إبان الثمانينات والتسعينات عن مقتل أكثر من 60 الف شخص، لكنّ الإرهابيين لم يحققوا سوى لعنة الشعب، وربما إدانة أبدية.

وبعد عقد على هجمات 11 ايلول (سبتمبر)، نيويورك اليوم مدينة حيوية أكثر من أي وقت مضى. فأسعار عقاراتها تناطح السحاب لكنها تستضيف رقمًا قياسيًا من الشركات والزوار. وبعد هجمات 7 تموز (يوليو) بفترة وجيزة، عادت لندن، كما ساعة فولتير، إلى حياتها الطبيعة. والشيء نفسه سيحدث في شرم الشيخ ما إن تُزال انقاض الهجمات، فتبقى الشمس تشرق ويبقى البحر الأحمر مغريًا.

وبعد الف عام، سيُذكَر خسروي الكاتب والمفكر الايراني العظيم، في حين يبقى الخميني ملاحظة على هامش التاريخ، مثله مثل كثيرين من الطغاة الدمويين الذين جاؤوا، وقتلوا ثم رحلوا. ألم تسمعوا بجنكيز خان؟

*أمير طاهري، عضو سابق في المجلس التنفيذي لمعهد الصحافة الدولي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شكراً سيدي الكاتب ..!
Almouhajer -

لقد جعلتَ أكبر شخصية دينية إيرانية في التاريخ الحديث , إرهابياً يأمر بتصفية المخالفين حتى لأفكاره . ألم يكن الأمر هذا أمراً عادياً في شبه الجزيرة العربية قبل ١٤٣٠ سنة ؟ كما لابد من شكر الكاتب الكريم على الجملة الأولى في مقاله وهي ((تثير عملية قتل جهاديين إسلاميين لصحافيين)) نفهم من هذا الكلام القصير , أن أولئك القتَلة يعتبرون جهاديين . وعندما نعلم أن الجهاد هو ركن أساسي من أركان عقيدة الذين آمنوا , نستنتج أن فاعلي جريمة شارلي إيبدو هم مسلمين حقيقيون . وبما أن الكاتب توصل لنتيجة تقول, إن الإرهاب لن ينجح , وهو محقٌّ في ذلك , أي أن عقيدة هؤلاء الجهاديين لن تنجح في العالم , وستسقط كما توقع مؤسسها .

رائع
عماد -

نعم وهذا عين الصواب انظروا ليهم جميعا جهلة أمويون قتلة فاشلين وحتى اولئك الذين يتفاخرون بهم من عوائل ميسورة وأصحاب شهادات عليا ذوو عقول كذبابة فولتير ، مقالة رائعة

اقرأ
عائشة الطفلة -

الارهاب هو احد ردود الفعل الطبيعية لكل انسان جاهل بعد معرفة الحقيقة. ليس من السهل على اي انسان تلقى معلومات من اشخاص لمدة ١٤٠٠ سنة وبعدها رأى الحقيقة كاملة. لم يكن بمقدور جميع الناس الحصول على القران وكتب الاحاديث. كانوا يعرفوا فقط ما يتلى لهم من ايات مكية وبعض الكلمات الجميلة. واعتقد الناس ما اعتقد وآمن به. مع ظهور الكومبيوتر والانترنت بانت الحقيقة وبدأ المسلم يعرف كل القران والحديث واصبح امام المسلم احد هذه الخيارات;اولا- الاستمرار بالعيش بنفس الطريقة وتجاهل الحقيقة (مسلم معتدل).ثانيا- ترك الاسلام واتباع ديانة اخرى او التحول الى العلمانية.ثالثا- ان كل مايحصل هو غلط ومؤامرة فلا يمكن ان اكون على خطأ ولابد ان كل شئ في هذا الكون هو خطأ وغير صحيح ويجب اسكات الجميع باي وسيلة كما اسكتت الناس في قريش وبنفس الوسائل كالقتل والارهاب والخديعة لان بهذه الطريقة تم تصفية كل من لايؤمن بما اؤمن.

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Right it will never win because as Nick Rockefellers one big globalist banking family said to the late Aaron Russo check the interview of Aaron Russo done by Alex Jones how the war on terror is a fake war to manipulation of the masses through media and creating criminal groups giving them training weapons then call them Islamic like the Syria situation change the groups names from Alqaeda to ISIS or whatever these people are the terrorists but acting through manipulation lies like freedom of speech or other fake misused issues to blind you from seeing their truth I suggest to get out from being naive see the Alex Jones interview with Aaron Russo as well his film America from freedom to fascism also American Traitors & Mossad - Where are the Oath Keepers? - Ken O''''Keefe" these people are not Muslims Aaron Russo is Jewish Ken O''keefe is Christian so heads up to them thanx

الأمبراطور العار ..
قبطى صريح -

مقالة رائعة و لكن و أخ من و لكن هذه .. ماذا نعمل فى ( النفاق ) الأنسانى النابع من ( الخوف ) .. متى نسمى الأشياء بأسمائها ؟ متى تخرج منا طفلة صغيرة و تشير بأصبعها الى الأمبراطور الوحشى المجنون و تقول أن أمبراطوركم ...عار من الملابس .. ؟ الكذب فى كل مكان على شاشات التلفاز و الصحافة بأنواعها و المنتديات و .. و ... المشكلة أن الفيل بالحجرة وهو ضخم جدا و رهيب و يستطيع أن يسحق من يستفزه بقدمه فيخاف كل من فى الحجرة و يتظاهرون أنهم جادون فى جعل الحجرة مكانا أفضل للعيش .. فيتباحثون و يتناقشون و يتشاورون ويستنكرون وفى النهاية يصدرون ( قرارات المصير ) الا وهى ... منع أسفزاز الفيل حتى لا يزعل و يستثار و من ثم يدهس الموجودين و ماذا أيضا يقررون مطاردة القط و القضاء المبرم على الفأر و أبادة الصرصور و ماذا عن الفيل ؟ قلنا لكم .. لا تستفزوه فهو اليف لطيف خفيف و يمكن جدا التعايش معه فى هدوء و لا مانع من أن يزداد حجما مع الأيام ففى الحجرة متسع و هى يمكن أن تسع الجميع وهكذا يتم حل المشكلة .. كونوا معافين

Not so, it became a best seller despite threats.
Salman Haj -

يقتل الإرهابي لأنه لا يستطيع التنافس مع خصومه، وبدلاً من الرد على رواية سلمان رشدي، سيئة البناء وغير المقروءة، ب - ......... ..... Mr. Tahiti says the ( satanic verses by Salman Rusdiie was poorly constructed and not read). Truth of the matter is the novel became a best seller in many languages despite threats against publisher and book stores selling it. ....... It is a three part novel. The first part may be difficult for some. The second part deals with Muhammad, and his message, the third part is a continuation of the first part. As any novel some like, some don''t, and others don''t have opinion... It is unreasonable and irrational for Muslims to I pose the love land reverence for Muhammad on all humanity. Each prophet is revered by those who believe in his message and may be respected by others for his message. ... As an example I refer to Muhammad as Muhammad or prophet Muhammad. Depending on the situation. There are occasion using Muhammad only may not be enough to define the person correctly, and the suffix prophet me comes necessary for identification. Muslims don''t have the same view of Buddha, Moses, Krishna, Christ as their followers view them, and they don''t revere them, and only respect the Muslim version of Moses and Christ. Regards

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

By setting up people with fear what are you doing really? it is so they can freeze their thinking and obey without questioning in Europe the economies is going to be chaotic the banks are stealing their money in the name of austerity measures and taking away benefits from the people and pushing the age of retirement till after they die I guess this Islamic people taking over is just a phrase a lie to keep them in place divert their minds from the soon coming economic melt down giving the bankers the time to get out before the sinking of these countries into chaos the Swiss now stopped using the dying Euro Spain and Greece are already gone into collapse so to make the people preoccupied in crap like that is a good plan if it worked to make you afraid that means taking the ability to think from you fear equals bondage you can decide what you want to do I recommend highly this you tube video in info-wars site check it out under the headline " Think For Yourself, Or Die!" as well the Alex Jones interview with the late Aaron Russo as well as the false flag ex-poser Ken O''Keeffe hope you enlightenment and more

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

I meant to say farce the whole thing is a hoax a farce not phrase so be aware please thanx

حل مشكلة الفيل ..
قبطى صريح -

شكرا للسيد المحرر أن تفضل بنشر تعليقى أعلاه .. لم أكن أتوفع هذا و لكن نعم هناك بصيص من ضوء فى نهاية النفق .. وصلنا فى التعليق أعلاه أن الفيل أصبح مشكلة تؤرق الجميع و البعض يتجاهلها و البعض يهمس و لكن لا يستطيع أن يرفع صوته و البعض الأخر يجبن و البعض الأخر يحاول مصادقة الفيل و التفاوض معه أو مع من يمثله لكى يتفضل الفيل و يسمح لمن هم بالحجرة بأن يظلوا بالحجرة .. و لكن البعض الأخر أقترحوا شيئا أخر ... سمعت قصة رمزية عن وحشية دكتاتور العراق السابق صدام حسين حكاها أحد الوزراء للرئيس الفرنسى فى ذلك الوقت تقول أن صدام أقتنى فيلا و وضعه فى حديقة قصره و كان الفيل متوحشا هائجا يدهس أى انسان غافل يقف فى طريقه حتى ضجت الحاشية بهذا الفيل و تباحثوا ماذا يعملون .. فتفتق ذهنهم على أن يتقدم أحدهم بالحديث الى ( المهيب الركن ) بفتح الموضوع ثم يتبعه أخر ثم أخر حتى يصل الأمر الى أشجعهم فينطق بالكلمة الأخيرة و من ثم تتوزع المسئولية على الجميع .. فحدث فى أجتماع لكبار القادة و الوزراء أن بدأ تنفيذ الخطة بدأ الأول و نطق سيدى الرئيس .. ثم تبعه أخر وقال هناك أمر هام .. ثم تبعه أخر .. الفيل يا سيدى الرئيس ... هنا نظر أليه صدام شذرا نظرة من تلك النظرات التى تسبق أطلاقه مسدسه على الرأس جعلته يسقط مغشيا عليه و سأله ماذا به ؟؟ .. فتمالك أحدهم الأمر و أصلح الموقف بسرعة قائلا .. الفيل يا سيدى الرئيس تلزمه ... ( فيلة ) تؤنس وحدته ... هل فهمتم القصة ...كوموا معافين

عين الصواب
معين -

مقال رائع استاذ امير... لقد اصبت عين الحقيقة. فالارهاب ومعتنقوه ومنفذوه الى مزبلة التاريخ بينما الحضارة تسير قدمًا وتتعلم من معاناتها. تحية كبيرة الى الكاتب.

الى
حفيد الابطال -

الى الذين يهاجمون الاسلام صباح مساء, نقول الذي بيته من الزجاج لايرمي الحجر على بيوت الآخرين, واللبيب يكفيه الاشارة,فلدينا ما نقوله فيكم وفي عقيدتكم وفي كتابكم ... ا ل م ح رف... ان لم تنتهوا.

sorry not right
abu-elragallH -

YES terrorism change the worldand ISLAME damage all the middle east and in the way to do in the world too

مقال رائع
Avatar -

قليلة هي المقالات التي تكون بهذه الجودة .....وقفت عند عدة عبارات وجمل معبرة وبسيطة في نفس الوقت .....هذا المقال يلخص الفرق بين الارهابي المتخلف الاحمق وبين والمثقف العالم وكذلك بين دعاة الحضارة وبين بهائم الارهاب والخراب......المشكلة الكبرى ان امة العرب والمسلمين هي الامة الوحيدة التي تسير عكس عقارب الساعة

أضحكتنى يا حفيد أل...
قبطى صريح -

الى #11 .. أضحكتنى أذا أنت تهددنا ان لم نكف عن كشف الزيف أنك س... ذكرتنى بمزحة سمعتها ... أحدهم هدد قائلا أن لم يحدث كذا و كذا ستحدث عواقب وخيمة فتنبه الجميع و قالوا سيحدث ماذا بالله عليك ؟؟ قال ... سأبكى و أصرخ و ( أرقع ) بالصوت وهو تعبير عامى عندنا فى مصر .. فيا أخى الكريم يبدو لى أنك أستيقظت متأخرا جدا .. أنتم تهاجموننا بدون هوادة منذ 1430 عاما و لم نهتز فأرنا ماذا ستفعل .. بخلاف ( العياط ) طبعا

11 ابو حفيد انت
قثم بن عبد اللات -

روح العب بعيد أبو الشباب ديربالك ع بيتك من زجاج وااساسك من رمال ولاتخلينه نكشف المستور

الى حفيد الأ..........
مسيحي مهاجر -

اولا اود ان اشكر ايلاف على هذه المقاله الرائعه والى المزيد منها وثانيا اوجه كلامي الى حفيد الأبطال فاقول له انت بالفعل والحقيقه تنطبق عليك نفس قصة الذبابه الأرهابيه اللتي اندفعت صوب الساعه لترتطم بها وتسقط جثه هامده بلا حياة ثم تكنس لتلقى في النفايات

شكرا سيدي الكاتب ولكن متى
أحلام أكرم -

مقاله تعيد الأمل لقلوب أنهكها التعب من كثرة العلميات الإرهابيه .. ومن الخوف متى ستكون العملية التاليه .. وأين ؟؟؟ هل ستكون في بلد عربي .. أم في بلد أجنبي .. الدم واحد .. والضحايا بشر أينما كانوا ....

الى المعلق 11
سرجون البابلي -

الى حفيد الابطال (جمع بطل ) يبدو انك وجدتها ,عبقرية رهيبة وعقل ينافس اقوى كمبيوترات العالم .

حاذق
nazar -

كاتب من النوع الطائفي بامتياز الإرهاب سني بلا منازع وكل العالم شاهد على ذلك لماذا تضع اسم السيد الخميني في هذا الموضوع بلا معنى لاتتحاذق أيها الكاتب الذكي جدا؟؟؟؟؟؟

منزعج--وهذا نفاق
من قطري -

سؤال لرجال الدين والفتاوي----كيف ورق وصور كرتونية -ترهبون وتقتلون وتخافون وتشتمون--بينما الدواعش والنصرة والقاعدة- يقتلونالاف -ولا نسمع صوتكم----فزعة الصور الكرتونية اهم من فزعة ارواح الناس---بئس من فكر--------------------------

الارهاب والذباب
مراد البياتي -

"الإرهابيون دائمًا يذكرونني بقصة قصيرة لفولتير، فيها ذبابة يغيضها صوت دقات الساعة على الجدار، فتقرر تدمير "الوحش". لكن ليس لديها وقت لتستكشف كيف تُصنع الساعة، ولماذا هي موجودة هناك، وما إذا كانت هناك طرق أخرى للتخفيف من صوت دقاتها. الذبابة إرهابية، تريد نتائج آنية من محاولة واحدة، لذا تقرر الاندفاع صوب الساعة مثلها مثل واحد من انتحاريي هذه الأيام."

الى 19
خالد فالح الدامر -

كل العالم يعرف جرائم حزب الله و المليشيات الشيعية في لبنان وسوريا والعراق

العرب بخير
كريم حلبى -

العرب بخير طالما يوجد بين صفوفهم ناس حُكماء مثل حضرة السيد كاتب النص. مشكلة كل المجرمون الذي حكموا الدول الاسلامية انهم استغلوا الدين لاغتصاب خزينة الدولة و تسليح المؤيدين لفكرهم العقيم (ميليشيا او جيش) يحميهم من غضب الشعب. هل رأى احداً رئيس دولى اسلامية يمشي في الشارع لوحده بدون حماية (فيلق الحرس الملكي او الجمهوري). سؤال جوهري لتقيم الاسلام السياسي هو: لماذا فشل الاسلام لفترة 1400 سنة في تكوين دولة اسلامية نموذجية سنية او شيعية تستقبل المسلمين المضطهدين في بلدانهم الاسلامية حتى لا يضطروا للمجيئ الى اوروبا و يأكلوا من فضلات الكُفّار ( الفضلات هي ما يربو في كميته عن حاجة الانسان)

جبان حفيد الجبناء
أركان -

أنت لست بحفيد الأبطال بل انت حفيد الجبناء , أباءك وأجدادك كانوا أول الغادرين وقد غدروا بالذي أواهم وشربهم وأطعمهم , لأو أنت حقا بطل كما تدعي إذهب وقابل عزرا وموشي وعاموذ هم حقا كفيلين بتأديبك وسيعرفونك معنى البطولة يابطل أنت من امة ال 300 مليون نسمة لأتستطيع مواجهة 5 ملايين نسمة , ودائما وفي كل حروبهم معهم وقد سلط رب العالمين عليهم اليهود , وقول معي ياأهلا بالمعارك .......

اول مسيحي انتحاري
طخه وإكسر مخه -

قبل أيام قليلة أعلن لبنان إفشال عملية إرهابية كان يعد العدة لها في الشمال اللبناني، وأعلن الجيش اللبناني توقيف شاب عشريني كان يخطط لتنفيذ عمليات انتحارية في عكار شمالي البلاد. وقد لقب في الإعلام اللبناني بأول مسيحي انتحاري. يدعى الشاب الموقوف إيلي الوراق (22 عاماً)، وهو من بلدة شربيلا العكارية

بطل العجب
عجيب غريب -

ومتى عرف السبب...

كف عن البكاء يا حفيد ...
قبطى صريح -

الى حفيد ال ... مالى أسمع ضجيجا و لا أرى طحنا قلت لك لا تبك فقد مزق بكائك نياط قلوبنا ... لقد هددتنا بالويل و الثبور و عظائم الأمور فأرنا أو أسمعنا شيئا و لا تتركنا هكذا فقد تعبنا من الأنتظار أم تراك مشغول بلعبة السلم و الثعبان .. نرجو لك التوفيق

25
قثم بن عبد الات -

ليس مسيحي لانه تحول للاسلام ولقب ب ابو علي فانتبه لذلك انقل الحقيقة كامله وباخلاص لكي يعلم العالم ان الارهاب اسلامي بحت بافكاره ومعتقدانه وان دل هذا على شي فيدل ان كل ارهابي هوا مسلم فمبروك عليكم ايلي وغيره .

YES ur correct
Khalid -

bsloutely islam cant win. YES this is the sore of your article Mr. Amier

الذباب الارهابي
castro -

ان هذه المقالة اثارت الذباب الارهابي الذي تكلم عنه فولتير وتجمعوا كما تجمعوا من كافة انحاء العالم الى سورية ونرى كيف انهم صوتوا سلبيا لانهم يكرهون ان تدق الحقيقة ابواب اعشاشهم في الكهوف المظلمة العفنةقال عنهم بالامس الشاعر والمفكر السوري العظيم ادونيس ان المسلمين في محنة وهم كبحيرة تجف واسماكها تقتل بعضها البعض

Reasons Why
Noor Masri -

http://www,,,,,,,,,,,,,

اكيد الارهاب لا ينتصر
انسان يثق بالله -

اكيد الارهاب لن ينتصر بل مصير الارهابيين هو الخزي و العار , والسبب لأن المسيح اكدّ و قال كل الذين يأخذون بالسيف بالسيف يهلكون وهذه الكلمات تتم ولها اتمام اعظم بكل تأكيد . لأن الارهاب من عدو الله والكل يعلم نتيجة اعداء الله .

لأن هناك حزب الله وإيران
شيعي لبناني -

بالطبع الإرهاب سيربح في النهاية يا عرب يا جرب... لأن هناك حزب الله وإيران