فضاء الرأي

مسقط مؤهلة للتوسط في حل ملفات شائكة

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

استبشرتُ خيراً عندما سمعت ورأيت وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي يزور دمشق الأسبوع الماضي ويلتقي الرئيس السوري بشار الأسد، ويبحث معه حل الأزمة السورية، ولا أعتقد أن زيارته شخصية، وانما حمل تخويلا من الدول الخليجية وفي مقدمتها المملكة السعودية.

ومع أن أفق حل الأزمة السورية ووقف الحرب فيها بات أكثر وضوحا بعد بدئ الضربات الجوية الروسية التي قلبت المعادلة رأسا على عقب، وكذلك التقدم الذي يحرزه الجيش السوري على الأرض، إلا أن زيارة بن علوي تحمل في طياتها الكثير من المعاني وفي مقدمتها أنها تعبر عن تغيير في الموقف الخليجي من الأزمة وبالتحديد من قضية بقاء أو رحيل الرئيس السوري.

يعود توسمي خيرا بزيارة بن علوي الى دمشق، إلى أن مسقط لعبت دورا كبيرا جدا في انجاح المفاوضات النووية الايرانية مع الغرب، وبلغت جدية وجهود مسقط لانجاح هذه المفاوضات حدا أن السلطان قابوس بذاته قام بزيارة طهران والتقى قياداتها، وكما هو معروف فان مشاركات السلطان قابوس في القمم الاقليمية والدولية وزياراته للدول تقلصت للغاية في الآونة الآخيرة واقتصرت على الزيارات التي تتعلق باجراء الفحوصات الطبية، لذلك فان زيارته لطهران في آب / أغسطس 2013 تتضمن العديد من المؤشرات والدلالات.

ولا أبالغ اذا قلت أن مسقط حالت دون وقوع أزمة كبيرة بين ايران والغرب عام 2004 في قضية احتجاز ايران للبحارة البريطانيين، حيث توسطت في اطلاق سراح البحارة، وايضا ساهمت عمان في اطلاق سراح 3 أميركيين دخلوا للاراضي الايرانية من مناطق شمال العراق بصورة غير شرعية عام 2011، غير أن مسقط توجت كل وساطاتها لحل أزمات ايران مع الغرب بالملف النووي، مما جعل المسؤولون الايرانيون يقرون بين فترة وأخرى بمدى أهمية البصمات التي تركتها مسقط على هذا الملف.

ما يميز الدبلوماسية العمانية هو هدوئها، ففي الوقت الذي تحقق فيه الانجاز تلو الانجاز إلا أنها لا تثير أي ضجيج، عكس بعض الدول التي لا تتمتع بأي محل من الأعراب لكن صراخها يملأ الدنيا كلها، الأمر الذي يدفعنا إلى طرح السؤال التالي وهو، ما السر الحقيقي في نجاح الدبلوماسية العمانية؟

سببان رئيسيان وراء هذا النجاح الباهر، الأول، حيادية مسقط، والثاني ارادة طرفي أو أطراف النزاع، فلا يكفي وجود الحيادية لدى الوسيط، بينما لا تكون هناك ارادة حقيقية وجادة في التوصل الى حل لدى أطراف النزاع، عندها ستكون كل جهود الوسيط هواء في شبك، كما أن وجود ارادة حقيقية لدى المتنازعين لا يضمن معها ابرام اتفاق صلب بوجود وسيط منحاز، ولهذا نجحت مسقط في وساطتها بالملف النووي الايراني، فقد كانت هناك ارادة حقيقية للحل.

ما أقصده بالارادة الحقيقية هو اصرار الطرفين على التوصل الى حل للمشكلة، الأمر الذي يقتضي تذليل العراقيل والعقبات مما يعني أن الأمر اذا تطلب تقديم التنازلات، فيجب تقديمها لكن بشرط أن لا تكون التنازلات من طرف واحد، لأنه سيشعره بالغبن ويهدد بالغاء الاتفاق مجرد أن يشعر الطرف المغبون أنه أصبح قويا.

ايران قدمت تنازلات في المفاوضات النووية، فوافقت على كل ما يطمئن الطرف الآخر من أنها لا تسعى لصناعة القنبلة، وما دامت طهران لا تريد صناعة القنبلة النووية وانها تعلن ذلك جهارا نهارا فمالداعي من التمسك بمشاريع تدخل في صناعة القنبلة النووية؟ لذلك تخلت عنها أو لنقل أنها قدمت تنازلات بهذا الخصوص، لكنها في نفس الوقت لم تتخل بتاتا عن شرطي، ضرورة الاحتفاظ بالمشروع النووي والغاء كافة أنواع الحظر، فقدم الطرف الآخر من جانبه التنازلات ووافق على ابقاء المشروع النووي بعد ان كان يصر على تجميده وتفكيك كل منشآته، كما وافق على الغاء كافة أنواع الحظر، ولذلك نجح الاتفاق.

وساطة مسقط لحل الأزمتين اليمنية السورية تواجه تحديا كبيرا، ومع أن طرفي النزاع لا يراودهما ادنى شك في حيادية مسقط، غير أن وضع الشروط التعجيزية ينسف أية فرصة للتوصل الى حل واتفاق، فالشرط الذي وضعته المعارضة السورية والدول التي تدعمها برحيل الرئيس السوري من المستحيل تنفيذه وهو عامل أساسي في استمرار الحرب وتدمير سوريا، وقد أثبتت السنوات الماضية أن المعارضة ومن يقف وراءها غير قادرة على تحقيق هذا الشرط، مما يستدعي التخلي عنه من أجل وضع حد للدمار وسفك الدماء وهدر الثروات، كما أن الحكومة السورية أبدت استعدادها للاستجابة الى مطالب المعارضة ما عدى شرط تخلي الرئيس عن السلطة.

والأزمة اليمنية لا تختلف عن السورية، فمطالبة الحوثيين بتسليم أسلحتهم والمقرات التي يسيطرون عليها والعودة الى جبال صعدة، والقبول بعبد ربه منصور هادي رئيسا لليمن؛ هذا شرط تعجيزي لن يتحقق بتاتا، ولن يؤدي سوى إلى مزيد من الدمار وسفك الدماء وهدر الثروات، لذلك فان التخلي عن هذا الشرط والتأكيد على اشراك الجميع في الحوار لحل الأزمة خطوة أولى لحلحلتها، خاصة وأن الحوثيين برهنوا على أنهم لا يريدون الاستفراد في الحكم، بل عدم تشكيلهم للحكومة منذ سيطرتهم على أغلب المناطق والى هذا اليوم دليل واضح على أنهم فتحوا الباب على مصراعيه لمناقشة أية حلول للمشكلة.

من المؤكد أن مسقط استلمت ضوءا أخضرا من اطراف النزاع في سوريا واليمن، وهو ما عبرنا عنه بالارادة الجدية، لذلك تحركت لحل الأزمتين، ولكن مهمة مسقط الشاقة لا تتمثل بالضوء الأخضر وانما باقناع الأطراف المتنازعة بضرورة تقديم التنازلات للبرهنة على ارادتهم على الحل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شعارات دجال الضاحية
في حقبة الدراما الهندية -

نفس العبارات ونفس شعارات دجال الضاحية. والله أحسست وأنا أقرأ مقالة السيد باقر .. أنني لا أزال في حقبة الدراما الهندية.. السيد المستشار الإعلامي ل المعتوه بشار ؛ يتمتع بقدرة خارقة على ليّ الحقائق وتلفيق الأكاذيب وإضفاء الشرعية على سيده المجرم المعتوه بشار المتمسك بأسنانه وأظافره بالكرسي وتلميعه وتزويقه بذات الصفات التي حفظناها عن ظهر قلب لقائد الضرورة حافظ المقبور.. إنه بحق أفضل خريج لمدرسة رائد الكذب وزعيم النفاق تحفة زمانه دجال الضاحية. يتوهم أن بضع كلمات براقة يمكنها أن تخفي حقيقة العفن والنتانة التي وصل إليها المعتوه بشار الدكتاتوري. وأنها كفيلة بتكميم الأفواه الحرة التي تضجّ بها كل أنحاء الأراضي العربية التي قرعت أصواتها أسماع كل العالمين أقول: من فمك أدينك. وهل يقابل رهصات سقوط دجال الضاحية و كل جنوده و الانهيار قد بدأ فعلاً بغضبة الجماهير الجيش السوري الحر حماك الله التي لم تتوقف وبنارهم التي توشك على حرق كل الفاسدين الذين عبثوا بمصير الأمة مما أقضّ مضجعه ومضجع سيده ملالي قم و دجال الضاحية فأوعز إلى عامله على الإعلام بأن ينفث سلسلة مقالات لا تمتّ إلى الواقع بصلة بل هي أقرب ماتكون إلى الإنشاءات المكررة التي كان يمليها المعلمون المستبعثون إلى تلاميذهم ؟!

تأتون بأشنع الأفعال
هم المجرمون الحقيقيون -

بل أنتم يا ملالي طهران و معكم جميع الحركات العنصرية الشيعيه المتاجرة بالدين، ومن ضمنهم أيضاً حزب اللات و سلطانكم الطاغية المجرم المعتوه بشار.. أنتم أنتم الاحزاب الشيعيه هم المجرمون الحقيقيون عديمي الشرف و الأخلاق، تأتون بأشنع الأفعال و الموبقات ؟ متى يتخلص العالم من شرّ داعش وبشار.الأيرانيين؟ كان الله في عون جميع الأقوام و الشعوب المبتلية بهذا الوباء الفظيع السام الهدام.. -

يجيد فقط
اللطم والبكاء -

الظاهر ان الناس ملت من نفاق ملالي قم و دجال الضاحية فهم يتركون قم و عتبات المرجعية و عصابات المجرم المعتوه بشار ويهربون صوب ألمانيا الإتحادية. الناس ملت من العنف والقتل والسحل والتقطيع والسبي والاظطهاد ولحى دجال الضاحية مصدر القمل والقذارة ومل الناس من الحقد و الكراهية . حكومة شيعية مهمتها السرقة والسطو.شعب لايفقه لابالصناعة ولا بالثقافة ولابالطب ولابالفن ولابالسياسة ولا بالعلوم بل يجيد فقط الاستهلاك واللطم والبكاء والدعاء لكل شيء وعلى كل شيء ظنا منهم ان الله خلقهم ليخدمهم.اصبحنا عالة حتى على خالقنا. شعوب مضحكة مبكية و. اذا لم تتخلص الدول العربية من المشعوذين اتباع حوزة قم داعش وسماسرة الدين ملالي طهران وتبدا بتطبيق ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﻪ فان نهايتها جدا جدا قريبة.

رأس الأرهاب في سوريا
... وبحساب بسيط -

... وبحساب بسيط نجد أن رأس الأرهاب في سوريا المجرم المعتوه بشار جلب أضعاف هذا العدد من حزب اللآت دجال الضاحية وميليشيات العراق من دهماء ابو فضل العباس الى عصابات اهل الحق والى اخره من تسميات طائفية. والأفغان والحرس الثوري الصفوي وأخيراً الروس ... وطبعاً هؤلاء لم يأتوا لقتال داعش وأنما للتعاون مع داعش ضد ثورة الشعب السوري

لا تختلف عن السورية،
والأزمة اليمنية -

والأزمة اليمنية لا تختلف عن السورية، فمطالبة الجيش السوري الحر بتسليم أسلحتهم والمقرات التي يسيطرون عليها ، والقبول ب المعتوه بشار رئيسا ؛ هذا شرط تعجيزي لن يتحقق بتاتا، ولن يؤدي سوى إلى مزيد من الدمار وسفك الدماء وهدر الثروات، لذلك فان التخلي عن هذا الشرط والتأكيد على اشراك الجميع في الحوار لحل الأزمة خطوة أولى لحلحلتها، خاصة وأن الجيش السوري الحر برهنوا على أنهم لا يريدون الاستفراد في الحكم، بل عدم تشكيلهم للحكومة منذ سيطرتهم على أغلب المناطق والى هذا اليوم دليل واضح على أنهم فتحوا الباب على مصراعيه لمناقشة أية حلول للمشكلة. .لعن الله الأحزاب والحركات والاتجاهات الشيعيه التي جلبت داعش وساهمت بدعمه وتسليم الاسلحه والملايين له ناهيكم عن تهريبها الدواعش من السجون

وماذا تفعل مليشياتكم
كسيدكم خامنئي -

وماذا تفعل مليشياتكم واسلحتكم والمليارات في سوريا ياسيد ملالي قم يبدو أنكم اصبحتم تهذون كسيدكم خامنئي

هو الخطوة الجدية الأولى
أن رحيل المعتوه بشار -

أن رحيل المعتوه بشار ودجال الضاحية وملالي قم و معكم جميع أوباش داعش الأيرانيين هو الخطوة الجدية الأولى لأي حل سياسي ممكن في سوريا . ليس رحيله فقط بل سوقه أمام محكمة الجنايات الدولية ,,,، الشعب السوري قدم اكثر من ربع مليون شهيد في سبيل الحرية والخلاص من الاحتلال الايراني الفارسي والنفوذ الصفوي ، سوريا لن تكون صفوية ، لا مكان لايران.في سوريا ولا لعصاباتها والاتجاهات الشيعيه التي جلبت داعش وساهمت بدعمه وتسليم الاسلحه والملايين له ، هذا المحور الذي يجب ان تدور عليه المفاوضات .

عصابات اهل شذاذ الافاق.
ابو فضل العباس -

الحكومة العراقية الشيعيه هي من اججت الطائفية في سوريا عبر ارسالها لمرتزقتها من دهماء ابو فضل العباس الى عصابات اهل الحق والى اخره من تسميات طائفية. لم يعرف الشعب السوري يوما الطائفية ولكن حكام بغداد الجدد ,,المالكي المجرم ساعد المعتوه بشار وباوامر من اسيادهم في طهران صدروا طائفيتهم العفنة المتخلفة الى سوريا ليس عبر السوريين ولكن عبر مرتزقتهم من شذاذ الافاق. كفاكم كذبا ونفاقا لقد اصبحتم اضحوكة للعالم. لقد مولتم ودربتم داعش وتدعون مقاتلتها وانتم من سلمها الموصل والرمادي. اي نفاق هذا.

كم دفعت لكم ملالي طهران
كم كانت حصتهم -

اذا تكرمتم ان توافونا بالمبالغ التى استولا عليها كل فرد من عصابة.الحكومة العراقية الشيعيه.. كم كانت حصتهم وهل بقى شىء للشعب الذى يموت من الجوع ويقتل اطفاله وتباع نساؤه سبايا فى سوق النخاسة اهاذا ما تريدون اهذا هو هدفكم وكم دفعت لكم ملالي طهران حتى توصلوا الى خراب هذا البلد وسوف يذكركم التاريخ على انكم مافيا تبيع نساءها واطفالها وشرفها فى سبيل المال

يكال لكم ويزيد .
الكيل الذى بة تكيلون -

السيد ا لكاتب يتكلم بنفس طائفي عن تاريخ زوره الفرس وملاليهم حبذا لو أنك تُثبت أن لا دخل عمائم الأيرانيين و الصفويين في سوريا والعراق ؛ ولا وجود فعلي لها على الأرض؛ وأن الحكومة العراقية مستقلة بقراراتها؛ واثبت له أيضاً أن أعضاء الحكومة الموقرة وكذلك أعضاء البرلمان الموقريين يعملون ليل نهار من أجل خدمة المواطن والبلد؛ واثبت له أيضاً أن رئيس الوزاء السابق لم يسرق فلساً واحداً من خزينة الدولة؛ ولا تنسى أن تثبت له أيضاً أننا في العراق نتمتع بخدمات عامة غاية في الرُّقي، من ماء صالح للشرب وكهرباء ومواصلات وشوارع مُعبدة .عموما الكيل الذى بة تكيلون يكال لكم ويزيد ...سوف تشربون جميعا من نفس الكأس ..

لا دخل عمائم الأيرانيين
حبذا لو أنك تُثبت أن -

حبذا لو أنك تُثبت أن لا دخل عمائم الأيرانيين و الصفويين في السياسية العراقية؛ ولا وجود فعلي لها على الأرض؛ وأن الحكومة العراقية مستقلة بقراراتها؛ واثبت له أيضاً أن أعضاء الحكومة الموقرة وكذلك أعضاء البرلمان الموقريين يعملون ليل نهار من أجل خدمة المواطن والبلد؛ واثبت له أيضاً أن رئيس الوزاء السابق لم يسرق فلساً واحداً من خزينة الدولة؛ ولا تنسى أن تثبت له أيضاً أننا في العراق نتمتع بخدمات عامة غاية في الرُّقي، من ماء صالح للشرب وكهرباء ومواصلات وشوارع مُعبدة وفق أحدث المواصفات ومراكز بحثِ علمية مرموقة

شعدها تتدخل في العراق
ولبنان وسوريا -

ليش ايران ماتنجب وتنطمر بلدها شعدها تتدخل في العراق ولبنان وسوريا واليمن والبحرين .يطوروا بلدهم ويكففوا شرهم عن الناس.ياخي خليهم يلتهوا بالخمس والمتعه ويربوا اولاد المتعه.او يحاربوا زراعة المخدرات في بلدهم ويخلصوا شعبهم من هذه الافه.يوجد اكثر من 2مليون امرأة مدمنه حسب التقارير الايرانيه ومثل العدد من الاطفال واضعافهم من الرجال .وهم ملالي شعبهم اولى . -

في شؤون الآخرين....
تدخلها السافر والقذر -

انك احد ابواق ايران فلا عجب لما جاء في مقالك ........ايران واحدة من اكبر الاسباب لخراب المنطقة بتدخلها السافر في شؤون الآخرين..... وقوتها وجعجعتها ما هي الا زوبعة في فنجان ستخبو في اول امتحان -

المدافعة عن ديكتاتور سور
الأيرانيين -

الأيرانيين و شيعة العراق الداعمين والمدافعين عن المجرم المعتوه بشار. الذي يستولي على سوريا هو و والده منذ 45 عاما. ومصدر الصدمة أنّهم يطالبون بالديمقراطية في بلادهم وينسونها عندما يتعلق الأمر بديمقراطية وكرامة الشعب السوري.، فهم يعترفون بديمقراطية الانتخابات التي أوصلت المالكي راعي المافيات واللصوص والسراق في عراق اليوم للرئاسة ، وفي الوقت نفسه تتصور عقولهم المدافعة عن ديكتاتور سوريا القمعي المتوحش..أليس هذا ازدواجية مرضية أم تخبط نتيجة الطائفية؟. وكيف تنتج الديمقراطية ديكتاتورا ؟ وهل هذا يعني أنّ الشعب العراقي مغرم بأ العبادي كديكتاتور أم بناءا على ما أنجزه هو وحزب المليشيات العراقية الطائفية في السنوات الماضية؟

التقية زالت وكذبكم انطفح
العماني قابوس -

العماني قابوس وقف مع عصابات المجرم المعتوه بشار .عصابات..الأيرانيين ... ضد (( الشعب السورى ))هل نسينا دفاعهم عن المجرم المعتوه بشار والمليشيات العراقية الطائفية...التقية زالت وكذبكم انطفح وصارت تنبعث منه روائح نتنة!!أنظروا إلى حالكم يا قابوس...يتمسك بمظهر ديمقراطي، لتسويغ سلطته ولإعطاء نظامه "شرعية" شكلية. وإعتبار نفسه مركز الكون ومصدر الإلهام، ويقوم يإذلال الناس ليخدع بها الجماهير واللعب بمشاعرهم... عموما الكيل الذى بة تكيلون يكال لكم ويزيد ...سوف تشربون جميعا من نفس الكأس وقوفهم المخزي مع إيران ضد العرب ووقوفهم مع المجرم بشار ضد ابناء سوريا العزل...

عصابة من صناعة إيران
اﻷرهاب هو بشار المجرم -

اﻷرهاب هو بشار المجرم المعتوه وشبيحته ومواليه اﻷرهاب هو من جلب روسيا لتحتل البلد اﻷرهاب هو من شرد وقتل السوريين اﻷرهاب هو بشار ومن معه وحزب اللات و روسية صنعوه لمناصرة المعتوه بشار وتشويه الثورة..عصابات..الأيرانيين ..اﻷرهاب هو من قصف البلاد بكل الاسلحة وصولا للكيماوي- الارهاب هو الخائن الجبان الحشرة بشار المعتوه وشبيحته ومن معه - الاحزاب الشيعيه , داعش ﻫﻲ عصابة من صناعة إيران

نحن نحلم وننتظر
نحن نحلم وننتظر -

أما نحن العراقيين فمنذ آب من العام الماضي ونحن نحلم وننتظر ونمني النفس بأن يرفع حيدر العبادي الزير من البير، وأن ننام ليلة ونفيق فإذا هو أعاد العراق جنة، دولةٌ ثانية مغسولة من أوحالها وأوزارها وخطاياها وأشقيائها ومحتاليها ونصابيها ولصوص أموالها وقاطعي رؤوس أبنائها بالسكاكين. فلا مفخخات، ولا طائفية، ولا محاصصة، ولا عمولات، ولا صفقات. المرجع السيستاني والرجع الداعشي همٌ نفس القناع الأحتلال الأيراني وهو الطريق الوحيد لهم . - السيستاني وداعش وجهان لعملة واحدة,,ونكرر للجميع أن الاحزاب الشيعيه القذره كلهم دواعش والفارق الوحيد أن هذا داعشى صريح وهذا مستتر لحين الوقت المناسب . -داعش ﻫﻲ عصابة من صناعة إيران و المجرم المعتوه بشار وحزب اللات و روسية صنعوه لمناصرة المعتوه بشار وتشويه الثورة لان داعش هي تمثل شيطان عصابة الملالي و تطبق خطة الارهابيين المجرم المعتوه بشار وحزب اللات و روسية في نشر القتل و الفتنة و النزاعات و الخصومات بين اليشر، و من واجب كل الانسانية ان تقاتل داعش و الأيرانيين وأوساخهم -

كلام واقعي
abulhuda -

كلامك اكيد سيدنا آلعزيز ، لذلك لم نرى آو نسمع آبدا بآن مسقط تشكو من آلتدخل آلآيراني آو نشر آلتشيع آو غيرها من آلآمور آلملفقة وانما علاقتها مع آلجمهورية آلآسلامية علاقة متوازنة قائمة على آلآحترام آلمتبادل وياليت آلدول آلآخرى في آلمنطقة تتعلم من مسقط عن كيفية ادارة آلعلاقات .

ياسيد صالح
خالد -

اقصى ما يمكن ان تلعبه مسقط فى الازمة السورية استضافة المجرم بشار والاموال المنهوبة من خزينة الدولة السورية وعلى مسقط حينها إرجاع تلك الاموال للشعب السورى

Salam
عبد الحليم حافظ -

في المقال رائحة استسلام من ايران وذيولها...الكاتب يمهد لذلك ...بعد ان وصل تمرد وثورات الشعوب في ايران لداخلها

Iraq
Iraqi -

يااخي عيب عليك تسرق تعليقي وتغير فيه كم كلمه ليصبح طائفي وتعيد نشره عدة مرات. استحي قليلا. هذا تعليقي الاصلي للاطلاع" الظاهر ان الناس ملت من نفاق المتدينين فهم يتركون مكة والعتبات المقدسة والدولة الاسلامية ويهربون صوب الكفار. الناس ملت من العنف والقتل والسحل والتقطيع والسبي والاظطهاد والحجاب والنقاب ولحى القمل والقذارة ومل الناس من العادات والتقاليد ومن الحلال والحرام وكل نفاق يمارسه مجتمع لايفقه لابالصناعة ولا بالثقافة ولابالطب ولابالفن ولابالسياسة ولا بالعلوم بل يجيد فقط الاستهلاك واللطم والبكاء والدعاء لكل شيء وعلى كل شيء ظنا منهم ان الله خلقهم ليخدمهم كلما يتمنون شيئا ولو كان تافها. شعوب مضحكة مبكية. مع ذلك يفلسف بعضهم ويبرر ويعلل. اذا لم تتخلص الدول العربية من المشعوذين وسماسرة الدين وتنضف المجتمع من الشعوذة فان نهايتها جدا جدا قريبة "

نفس المعلق
كريم الكعبي -

اكذب اكذب حتى يصدقك بقية المعلقين