فضاء الرأي

فاتورة اسقاط الطائرة الروسية

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تناقلت صفحات الفيس بوك كاريكاتير للرئيس الامريكي أوباما يتصل هاتفيا بالرئيس الروسي بوتين ويسأله ماذا ستتناول في عيد الشكر فيرد عليه الرئيس الروسي: تركي وهو الاسم الشعبي للديك الرومي الذي يتناوله اغلب الناس في هذا العيد.

من الواضح ان تركيا تورطت في اسقاط طائرة السوخوي الروسية سواء كان الحادث تصرفا فرديا او تدخلا من قوى داخلية او كان بناء على ايعاز خارجي لتحجيم الدور الروسي وتسقيطه في سوريا خاصة وان من يقف وراء العملية يعرف ان روسيا القوة الدولية العظمى لن تدخل حرب شاملة ضد تركيا بسبب اسقاط طائرة وهو ما حدث فعلا اذ أعلنت روسيا انها ليست بصدد شن حرب ضد تركيا ولكن عدم اعلان الحرب لا يعني بالضرورة سكوت الدب الروسي.

اغلب الضن ان الروس على عكس الكثير من التوقعات ينظرون الى الامر على أساس الخير فيما وقع للتخلص من الصداع المزمن الذي تسببه لهم تركيا او على الأقل تخفيف حدة الامه المزعجة ولذلك فالرد الروسي سيأتي بالتأكيد بهدوء وعلى مراحل ابتداء من تقليص حجم التبادل التجاري بين البلدين اذ لم يكن الغائه بالكامل والذي يتجاوز العديد من المليارات مرورا بإيقاف الحركة السياحية التي أيضا تغذي السوق التركي بالمليارات مما يعني تعرض الاقتصاد التركي لهزة عنيفة وتراجع خطير وازمات حادة ناهيك عن المشاكل التي يمكن ان يخلقها الروس للجار التركي الذي طعنهم من الخلف والذي يتدخل في دول البطن الرخو لروسيا الاتحادية منذ سنوات ومن المتوقع ان يلجأ الروس الى تقديم العون والمساعدات المنظورة وغير المنظورة لكل القوى المعارضة ضد النظام التركي الحالي وفي مقدمتهم حزب العمال الكوردستاني الذي من الممكن ان يحصل على أسلحة نوعية متطورة وصواريخ ارض جو لا لإسقاط طائرة تركية مقاتلة واحدة وانما لتحييد القوة الجوية التركية التي تشن غاراتها باستمرار على معاقل الحزب وخطوط امداداته واذا ما حدث هذا فان الفرع السوري للحزب والمتعاطفين معه والذين يشكلون القوة الضاربة الرئيسة في القتال ضد ارهاب ما يسمى بالدولة الإسلامية سينسحبون من التعاون والتنسيق الحالي مع الولايات المتحدة وحلفائها والتي بمجموعها لم تستطع حتى الان إيجاد قوة مقاتلة مؤثرة على الأرض ضد الإرهابيين حتى خطط أمريكا لتحرير الرقة تراوح في مكانها اذ بدون مشاركة الكورد لا يمكن تصور تحقيق أي نجاح استراتيجي ومن الممكن ان تقوم قوات المقاومة الكوردية في المستقبل القريب بالاتفاق مع دمشق بوساطة روسية وشرط ضمان منح الكورد الحكم الذاتي في مناطقهم وهو امر لم يستبعده النظام السوري في التصريحات الصادرة عنه مؤخرا.

ما سبق يعني المزيد من المشاكل والصعوبات امام الحكومة التركية الجديدة وازمات اقتصادية وحرب استنزاف داخلي ودور مهمش وثانوي في المنطقة عامة وسوريا خاصة وتراجع حاد في قدرة تركيا على التدخل هنا وهناك واثارة المتاعب للدب الروسي.

اسقاط الطائرة الروسية أيضا سيؤثر سلبا على الدور الأمريكي في المنطقة فيما يمكن تصويره بانقلاب السحر على الساحر هذا الدور الذي فشل طيلة الأربع سنوات الماضية من تحقيق أي اختراق او تقديم أي حل واقعي للازمة السورية ولابد للسيد كيري ان يقبل بلافروف كعراب المرحلة القادمة بما فيها تنفيذ اتفاقية فيينا الأخيرة ويبقى السؤال المهم والملح هو لم أقدمت تركيا على هذه الخطوة اللامسوؤلة؟ وهل تفكر جديا في تقديم اعتذار لوقف تداعياتها ام انها ستواصل هذه السياسة الخطيرة وتتحمل عواقبها هذا ما ستكشفه الاحداث القريبة القادمة.

sbamarni@hotmail.com
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا اتفق معك في مسالة ال
Rizgar -

وشرط ضمان منح الكورد الحكم الذاتي في مناطقهم وهو امر لم يستبعده النظام السوري - لا اتفق معك في مسالة الحكم الذاتي للكورد , النظام السوري والدولة السورية العربية مبنية على اسس عنصرية , والشعوب العربية السورية من الاسماعيلية الى الدروزية و السنية والعلوية يشاركون في هدف محاربة وتعريب غرب كوردستان , اسست الدولة السورية لتحقيق الرغبات العنصرية العربية وبعد فشل الكيان العرقي المنبوذ في تحقيق الرغبات النازية العربية تم تجهيز منظمة همجية اخرى -داعش- لتحقيق الرغبات العنصرية العربية , فنجح داعش في تصدير النازيين العرب الى كل انحاء العالم, بعكس النازيين الالمان , النازيين العرب لا يواجهون المحاكم بل الدولة الالمانية بذل المستحيل لمساعدتهم .

كل شيء من اجل كوردستان
برجس شويش -

قراءة سليمة لكاكا سربست بامرني من تداعيات سقوط الطائرة الروسية وتاثيرها السلبي على سياسات اردوغان الداخلية والخارجية , ولكن اود ان انوه بان تركيا هي الاخرى ستكون لها سياسات مضادة اتجاه روسيا وبما انها تملك حدود طويلة مع سوريا فهي تستطيع ان تلعب دورا كبيرا في ادامة الصراع في سوريا , فنجاح روسيا في دعم واسمترارية النظام السوري محدودة جدا, ولكن ما يهمنا نحن الكورد هو ان نستفيد من اي وضع وظرف ناشئ لتصب في خدمة قضية شعبنا. وهذا يتوقف بالدرجة الاولى على وحدتنا الوطنية والتنسيق بين كل القوى الكوردستانية وتوزيع الادوار فيما بينها لتكون المحصلة النهائية في خدمة مصالح شعبنا العليا .

دول البقايا
جبار ياسين -

لا تختلف هشاشة تركيا عن هشاشة جيرانها جنوبها ، العراق وسوريا . تركيا بقايا امبراطورية رسمت حدودها الحرب والهدنة . لولا المقاومة الشرسة لجيش اتاتورك ، الذي شكل الاكراد ، جنودا وقادة، قسما لايستهان به ، لفقدت تركيا ارضها الاوربية ولكانت إسطنبول اليوم يونانية .نسيج اجتماعي متعدد الطبقات ، قوميا ودينيا وطائفيا ، حالها حال العراق الموزاييك وسوريا الأمم والطوائف .في زمن انفتاح قمقم التاريخ لن تصمد الدولة القائمة على انقاض الماضي الا بحداثة من نمط اوربي . ديمقراطية ، لامركزية ، اقتصاد ديناميكي .. الخ .منذ بضعة سنين هبط نمو الاقتصاد التركي الى النصف قياسا لسنوات اول القرن الحالي .في نهضتها الاقتصادية حجمت تركيا و أخرت انحطاطها بضعة سنوات . لكن الاقتصاد التركي الذي يعتمدا ليوم في اغلبه على جيرانه ، استثمارات وتصديرات ،لن يصمد طويلا امام عنجهية الحلم التركي الامبراطوري . الاستثمارات الداخلية والاوربية لا تكفي عوضا عن ان الأخيرة مهددة في ظل الرفض الأوربي الواضح اليوم لدخول تركيا في زقورة الاتحاد الأوربي . هشاشة تركيا لن ينقذها عزم سلطاني لأوردخان وفريقه السياسي. يكفي مقاطعة عربية من العراق، وبضمنه كردستان ، و دول الخليج ومصر وشمال افريقيا حتى تعود تركيا الى سنوات السبعينات اقتصاديا والى سنوات الجمر سياسيا .أي بداية تمزق بقايا الإمبراطورية العثمانية .اكراد وعرب وبقايا ارمن وجزر يونانية محتلة من طرف وسنة وشيعة من طرف آخر ، مادامت الطائفة العلوية احتسبت من الشيعة ؟قصر اردوخان لايختلف عن قصر شاوسيسكو في نهاية الثمانينات ولا قصور صدام في التسعينات. انها مثل مدائن عاد لن يسكنها غير الجن . تركيا اوردخان ورطت نفسها بما لا طاقه لها عليه . من اليوم ستخضع للاشتراطات الجيوسياسية التي سيمليها الغرب الأوربي والشرق الروسي . لن تكون الا فاصلة جغرافية بين صراع الجبابرة ومن جديد دولة مريضة كما كانت سلفها الإمبراطورية العثمانية .ستعود الاساطيل و ستعلن الفرمانات الإصلاحية من خطي كلخانة الى خطي همايون ، والخلافة التي حلم بها اردوخان صارت من نصيب البغدادي، آخر خليفة في التاريخ الإسلامي ، متسولا امام جامع بايزيد في إسطنبول .

سهولة تسخير الاكراد
عراقي متبرم من العنصريين -

يقول الكاتب الكردي"بدون مشاركة الكورد لايتم تحقيق أي نجاح استراتيجي" ويقول أيضاً"من الممكن أن يحصل حزب العمال الكوردستاني على صواريخ ارض جو لإسقاط مقاتلة تركية"لتأديب ومعاقبة تركيا. ولو تدبرنا بالإضافة لما أورده الكاتب بتصريح كاميرون الذي أطلقه قبل أيام بأنّ لبريطانيا قوات(بريطانية) على الأرض في العراق وسوريا تحارب لأجل بريطانيا وهم البيشمرقة فإننا سنعرف حقيقة أنّ الأكراد الذين يزعمون أنهم أصحاب قضية ليسوا إلا بنادق للإيجار وأدوات سهلة التسخير من قِبَل أية قوة أو مافيا شرقية او غربية لتحقيق مصالحها في المنطقة.

الرفيق السابق برجس
متابعون -

اشو هالمرة كلبت ( قلبت ) على اردوغان ؟!.. كفى لا تراهنوا على اردوغان الاتاتوركي فهو ليس بافضل من شاه ايران اما امريكا فانها تتجه صوب مصالحها دائما وعلى الاخوة في القيادة العليا ( الفعلية ) للحزب الديمقراطي الكردستاني ان ينتبهو للخطر المحدق فالسياسة ليست لها امان ونحن وليس انت نتذكر اتفاقية الجزائر المريرة عام 1975 حيث انهارت الثورة وتشكيلاتها في غضون ساعات او ايام معدودة ولعل الكاتب السيد سه ربست خير شاهد على ذلك كونه كان عضوا في الحزب ومشاركا في الثورة ..

الى المتبرم من العنصريين
جبار ياسين -

في عصر اختلاط الأعراق والعناصر والثقافات يتمسك البعض من الاشقاء الاكراد بنظرية عنصرية ، مفادها انهم من العنصر الآري المتفوق على العناصر السامية والحامية واليافثية نسبة الى أولاد نوح الثلاثة .المشكلة ان الاكراد الأوائل ، الاسلاف ، في هجرتهم استوطنوا الجبال جنوب وغرب آرارات لكي تعصمهم من الأعداء . مثلهم مثل سام بن نوح الذي قال لي لأبيه انه سيؤوي الى جبل يعصمه ، حيث لا عاصم الا الله كما رد ابيه .لم يفكر الاسلاف بالبحر ، منفذ بحري كما يقال اليوم بلغة السياسة والاقتصاد . مثل ابن نوح اوقعوا انفسهم في ورطة سيعلن عنها التاريخ بعد قرون طويلة رغم ان شاعرا كرديا كتب قبل نصف قرن ما معناه " جبل وتبغ وبندقية ولينقلب العالم " اظنه عبد الله كوران . بعد تقسيم الأمبراطوريات ورسم الحدود وجد الاكراد ان الجبل فخهم القاتل . فيه عصمة مؤقتة افادتهم لقرون لكن وسائل الحرب تطورت ولن يكفي قنديل ولا برزان ولا هندرين كي تقام دولة للكرد يحلمون بها ، بعد ان مضى زمن الدولة القومية ...؟ يكفي ان ترابط الجيوش عند السفوح حتى ينهار كل حلم كما حدث في محنة اتفاقية الجزائر .المشكلة ان الأكراد مازالوا يراهنون على الجبل كواقع وليس كرمز . الجبل ، للأسف ، مازال محركا للعقل السياسي الكردي حتى بعد اكتشاف النفط في ارض الاكراد . الجبل مازال رغم فاجعة الهجرة المليونية بعد حرب الكويت التي ادمت القلوب و اغرقت العيون بالدمع والحزن . يومها كان الأكراد يبحثون عن افق ليسيروا صوبه او يشقونه ليمضوا خلفه هربا من الموت . لكن لم يتعلم احد ومازال العقل السياسي الكردي متمسكا بالجبل مثل سام بن نوح .الاكراد ليسوا اجراء قتال بل عباد جبال تخذلهم بين حين وحين . لم يتعلموا ترويض الريح ولا فن السياسة . مازالوا مثل المطعون ، ماسكا جرحه راكضا ، يلعنون العالم الذي خذلهم اكثر مما يجب . يريدون دولة ولا يفعلوا ما ينبغي لقيام دولة .عازب يريد الزواج بأي ثمن ولا بيت صلب يأويه . في لعبة الشطرنج ظل الاكراد جنودا تلعب بهم القلاع والفيلة والملك والوزير لا سلطان لهم الا ان يتقدموا للأمام لتطيح بهم القلاع والفيلة . لا ادري مى سيلد العقل السياسي الكردي الذي ينفتح على البحر، على المدى البعيد لكي يتنفس الاكراد عبق الأبدية ويحققون حلمهم بدولة دون قبائل تدعي امتلاك روح الجبل .

خطورة لم يحسبهاالمتورط
حفيد قريش -

الروس ينتظرون معرفة هويتهم وهل دولة او اكثر متورط معهم----اذا ثبت للروس بالادلة---فان المتورطين سواء المتشددون المسلمون بيت المقس او داعشاو ممولهم من دولة---فان الرد سيكون رهيب وساحق بدون رحمة----ويستمر لفترة طويلة حتى التصفية وضرب الممول بقسوة

خطورة لم يحسبهاالمتورط
حفيد قريش -

الروس ينتظرون معرفة هويتهم وهل دولة او اكثر متورط معهم----اذا ثبت للروس بالادلة---فان المتورطين سواء المتشددون المسلمون بيت المقس او داعشاو ممولهم من دولة---فان الرد سيكون رهيب وساحق بدون رحمة----ويستمر لفترة طويلة حتى التصفية وضرب الممول بقسوة

مشروع قرار لمعاقبة كل من
ينكر الابادة الارمنية -

في البرلمان الروسي مشروع قرار لمعاقبة كل من ينكر الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 واعتدار روسي للارمن عن مساعدة روسيا الشيوعية للاتراك ضد الارمن سنة 1918 ووعود روسية بمساعدة ارمينيا في تحرير ارمينيا الغربية وارمينيا الصغرى وعاشت ارمينيا العظمى الموحدة

قال نائب رئيس مجلس الوزرا
بهاء الاعرجي -

قال نائب رئيس مجلس الوزراء السابق، بهاء الاعرجي، ان تصريحات رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، حول البيشمركة أمرٌ مرفوض عادا اياها دعما لمشروع تقسيم العراق................................وذكر الاعرجي في بيان صحافي، أن "إعتبار رئيس الوزراء البريطاني في كلمته أمام مجلس العموم، قوات البيشمركة بمثابة قوات بريطانية مقاتلة على الأرض هو أمر مرفوض وَ مردود"،

The sicko No. 4
Kurdi -

You are truly a sick man. May God help cure you from the sickness called: Severe Kurditis

ان جبال اراراد
او ارارات ارمنية 6 -

ان جبال اراراد او ارارات ارمنية والاسم القديم لارمينيا اراتا Aratta وبعدها اورارتو وكلها اسماء ارمنية وجبال ارارات سلمها الشيوعيون الروس للاتراك بعد غزوهم المشترك اي الشيوعيون الروس والاتراك لارمينيا سنة 1921 فكيف تقول ارارات كردية يا جاهل بالتاريخ وكلمة ارارات ارمنية والحضارة الارمنية/ الارارادية ثمانية الاف سنة قبل الميلاد والكتاب المقدس والتاريخ والاثار والقصص المثوارثة كلها تشهد ان اراراد ارمنية وان الارمن اريين ابناء جومر وتوركوم ابناء يافت بن نوح وتقع على حدود ارمينيا الحالية قرب مدينة اني مدينة الالف كنيسة وكنيسة عاصمة الارمن من القرن التاسع الميلادي الى القرن الرابع عشر ميلادي وقتل ارمن ارارات اثناء الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وبمساعدة كل العشائر الكردية وستكون ارارات اول منطقة ارمنية تتحر وتحرر امين

مجرد تكهن
ولد قطر -

أتوقع اذا تصاعد الإرهاب وقتل عشرات الاف في أمريكا والغرب– بعمليات كبيرة جدا باستعمال اسلحة دمار شامل-وهذا يرفض جملة وتفصيلا هناك امرين لا ثالث كرد فعل من الغرب وامريكا–—1-احتلال الدول العربية بل اعتقال الحكام-–2- او ضرب المناطق التي يتواجد بها المتشددون بأسلحة نووية—–انا لا ابالغ- والله هذا امر استطيع القول انه صحيح-ولكم ماحصل لليابان لعبرة بعد انتحاري الكامايازاكي اليابانيين ادى لمقتل 2400 اكثر من بحار امريكي--- لخطورة الوضع–علينا الانتباه–وعلى الوحوش المشعوذين ان لا يحسبوها بالغلطلان ما فعله بن لادن المقبور ومن معه قتل بسببه 2 مليون بالاحتلال بافغانستان والعراق--لانهم حمقى ودجالين -لم يعرفوا ان التاريخ يستفاد منه--بسبب احاديث ونصوص دينية اعتقدوا انهم الوحيدين على كوكب الارض؟؟

ليش مرفوض
خليجي-لا ينافق -

الاكراد ليسوا من عرقكم وهم شبه مستقلين---بعدين هم ابطال سحقوا الدواعشسواء رجالهم او نساؤهم--من عين العرب كوباني الى سنجار الى الحسكة الى شمال سوريابينما جيوش عربية تهرب بسرعة وترمي سلاحها وتبدل ملابسها

الدولة قادمة
سيروان1 -

متوهمين بعض الاشخاص من العنصرين المحتلين العرب اراضي وادي الرافين الذين جاؤا للقتل و التعريب يزايدون على شعب عريق و سلمي كالكورد ليعرفواان كل حكومات و شعوب العالم اليوم يصرحون باحقية حقوق شعب من اكبرشعوب شرق الاوسط بدون دولة.ان هناك احاسيس بان هذة الدولة قادمة.

دولة كُردستان قادمة!
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

دولة كُردستان قادمة! ...... الشمسُ المشرقة رمزنا الوطني لا الرايات السود، في ثقافتنا جيناتُ حضارة ممتدّة إلى ما قبل 7000 عام، ا ثقافة السلا م ، ثقافة النُبل حتّى مع الأعداء، جاء في الكتاب الزَّرْدشتي المقدّس زَنْد أَڤِسْتا: "كن نبيلاً" ، وجاء فيه أيضاً: "مع الأعداء كنْ نبيلاً رقيقاً وحَسَن النيّة" . لم نحظر list للقتل و ذبح البشر وحتى على اسوار كعبة !!! تم تحظير ذبح البشر باسماء وقوائم قبل احتلا ل المكة ...اين الرحمة ؟

الجهالة اعمت من يداويها
جبار ياسين -

" لكل امة رزكارها " انه مثل صيني قديم . وهذا ينطبق عاى المعلق رقم 12 الذي لا يجيد القراءة كما يبدو . قلنا جنوب وغرب آرارات وليس فوق صخورها التي يبدو انها ملك لك ولسلالتك . واذا كنت لا افهم في التاريخ فليس لك ان تهذر بما تعلمته خطأ . فمتى اعطى الروس هذه الجبال لتركيا التي كانت تحارب من اجل البقاء ضد منتصري الحرب الأولى العظمى ؟ كانت روسيا حينها في خضم حرب أهلية بعد ثورة أكتوبر . متى تسنى لها ان تهب ارارات او اراراد لتركيا . الحقيقة اني استفدت كثيرا من التعليق رقم 12 خصوصا بما يتعلق بحضارة أرمينيا التي تمتد ثمانية آلاف عام قبل ميلاد السيد المسيح ، أي عشرة آلاف عام ؟ انطلاقا من هذا المعطى سأعيد قراءة التاريخ وسوف اتعلم اللغة الأرمنية لألفظ اسم آرارات بالارمنية ، آراراد. قد اكتشف ان آدم ارمني ونوح من قبيلة ارمنية والفراعنة اصلهم ارمني من نواكشوط . اما الصين فهي ابتكار ارمني للذين هاجروا من ارمنيا الصغرى زمن الغيبة الصغرى للأمام المهدي . اما القارة الامريكية التي اكتشفها كولومبوس فقد سكنها الأرمن في زمن الملك خوش الثالث وهي ارمنيا الكبرى في زمن الغيبة الكبرى .على كل حال الطب لم يتوصل لحد الآن لزرع ادمغة وسوف انتظر زمن زرع الادمغة

ارارات ارمنية 6
بغداد كلمة فارسية -

بغداد كلمة فارسية , إن (باغ)تعني بستان بالفارسية و(داد) تعني عطية ، فيكون معنى الاسم (البستان العطية) , او (باغ)

زَنْد أَڤِسْتا: "كن نبيل
Rizgar -

انني حينما اشدد على انتمائي لقومي ووطني كوردستان ,لا ادعي بأن شعبي هو خير أمة أخرجت للناس , وليس لامتي رسالة خالدة يريد ان يبشر بها للناس , بل انا جزء من شعب ذاق ظلم بمختلف اشكاله, تارة باسم الدين الواحد, وتارة باسم المذهب الواحد, وتارة باسم الوطن الواحد , ولا اريد ان يستمر نفس هذا الظلم و الى الابد. فمن يريدني ان أعيش معه بسلام ووئام , عليه ان يقبلني كما انا , وليس كما يريدني هو ان اكون, فأنا كوردي كوردستاني , اختار التأريخ قسريا ان اعيش في دويلة حقيرة خبيثة العراق وحقي الطبيعي في تقرير المصير,اما في المستقبل فلا أستطيع ان اتنبأ به كيف سيكون , ولا حتى انت كعربي, سنيأ كنت ام شيعيا تستطيع ان تتنبأ بما يحمله المستقبل من مفاجآته السارّة او غير السارّة ,ولكن ضمن افق المستقبل القريب استطيع ان اتكهن,و بموجب فهمي المتواضع لحركة التأريخ, انه يمكن لشعوب مختلفة الأعراق والاديان والطوائف ان تتعايش معأ وتستمر في الحياة المشتركة, اذا كان اتحادهم على اسس عادلة ومتكافئة ومنصفة وليس عن طريق الا نفال والتعريب والحصار الاقتصادي والاغتصاب والحقارة واغتصاب القاصرات ....فعلى حدّ علمي ان سكان مقاطعة (كيوبك) الكندية الفيدرالية صوتوا مؤخرأ لصالح البقاء ضمن الاتحاد الفيدرالي الكندي , رغم وجود كل ارضية ممكنة لديهم للاستقلال وتكوين دولة مستقلة ذات سيادة, وان كثير من الدول الاوروبية قد تنازلت عن جزء من سيادتها الوطنية للايفاء بشروط الانظمام الى الاتحاد الاوربي . ....واستقل ليثوانيا و استونيا و لا تيفيا من روسيا -مجموع نفوس حوالي البليطق ٥ ملا يين - , واستقل كرواتيا و سلو فينيا -مليون ونصف مليون - من يو غو سلافيا , و استقل جنوب سودان من السودان , واستقل مو لدوفا واستقل صربيا , واستقل كو سوفو ....عصرنا عصر الا ستقلال والحرية , مات عاصمة الانفال والهمجية والعنصرية الى الابد ... اتمنى الصراع والتطاحن السني الشيعي الى استقلال كوردستان

نجمتها قبرص
سوريا لك السلام -

الحرية لسوريا بحدودها الطبيعية المعترف بها من بلاد ما بين النهرين إلى سيناء ونجمتها قبرص

الحريج
أشوري وافتخر -

الحرية لدولة اشورية مستقلة

لغير الله لن نركع
OMAR OMAR -

ما سقط القناع *** فلم تكن يوماً مقنّع *** تغطي وجهك بالقناع *** وليست مشيتك *** إذ تمشي على أربع *** كل فعالك عورة *** أيها الباغي.. في الغرب مصنع *** لعنت روح والدك *** إذ أنجب عاهات.. وأفظع *** وباع ثرى الوطن *** ونكّل بالناس أجمع *** وفجع حماة بأهلها *** والجسر وحلب وتدمر تفجع *** وسمّى نفسه الأسد الهمام *** بئس الكلب إذا تصنع *** وقلنا نَفِقَ.. فارتحنا من عواه *** فأورث المسعور.. أشنع *** بشار وماهر اللئام *** بئس الوالد.. والمولود أكتع *** أسود علينا وفي الحروب نعام *** بل روث النعام.. أنقى وأنصع *** أحمق.. علّموه زيف الكلام *** فلما سمع الحق *** نبح وجعجع *** إنا نقول والفعل مع الكلام *** سنعيدك للمزابل ترتع *** فهذا مكانك يا ابن اللئام *** فافهم يا خوّان واسمع *** كل الطوائف والشيع في انسجام *** تنادي أن عليك أن تخلع *** نحن بنو سوريا نعلم الإقدام *** ولغير الله لن نركع *** فافهم يا خوّان واسمع… *** لغير الله لن نركع

17 الجاهل الاعمى
جبار ياسين -

من المحرر:خالف شروط النشر