فضاء الرأي

إستفزازية الحجاب في الدول الغربية

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قامت بعض الأميريكات من بعض الجامعات بالتعاطف وتأييد حق زميلاتهن المسلمات في لبس الحجاب, بوضع حجاب لساعات وللتصوير. في بادرة القصد منها التأكيد على المحافظة على الحريات الأميركية وعلى مساواة المواطنين الأميركيين بغض النظر عن الدين. وكرد عملي على التصريحات الإستفزازية للمرشح الأميركي دونالد ترامب في منع دخول المسلمين إلى أمريكا؟؟؟&

وكالعادة فرح وهلل الكثير من المسلمين الذكور بهذه البادرة؟؟؟؟ ونسوا تماما بأن ظاهرة الحجاب تزايدت و’صعّدت بعد الثورة الإيرانية وبتمويل من الأموال النفطية التي تدفقت في إيران وفي السعودية.. وأن المرأة الأميركية البنغالية التي إخترعت فكرة اليوم العالمي للحجاب "نظمه خان" في عام 2013 كان متلازما مع تأسيسها لشركتها لصنع الحجاب، وعليه فهذا اليوم ليس إلا ترويجا لبضاعتها؟؟؟&

في لندن وفي لقاء في البرلمان البريطاني بدعوة خاصة من البارونه من الأصول البنغولية " بولا يودين " لبحث وضع المسلمات وما يتعرضن له في الشارع البريطاني بعد احداث باريس. إجتمعت ما ’يقارب 35 أمرأة من أعمار مختلفة أغلبهن ولد في بريطانيا مؤمنات و’مقتنعات بحقهن في الحريات..يحملن فوق رؤوسهن آخر صيحات الموضة في التفنن في وضع الحجاب مرافقا للمساحيق ولآخر صيحات الموضة الفضفاضة والضيقة. وكأن على رؤوسهن الطير. ليبحثن سويا مواجهة تيار المعاداة للإسلام المعروف بالإسلامافوبيا.. والتي قد يؤججها تصريحات بعض النواب في البرلمان وقد تنعكس في التحريض عليهن في الشارع، وأن هناك موجه كبيرة من الكراهية لهن تزداد وتصاحب كل عملية إرهابية.. من ضمن الإقتراحات لمواجهتها كان إقتراح البحث في القنوات القانونية القضائية لمحاسبة النواب الذين يحرضون ضمنا أو علنا على الإسلامافوبيا.&

أذكر جيدا انه وبعد إنهيار برجي التجارة العالمية في نيويوك، التي ’تعرف ب 11 سبتمبر قام عدد من المفكرين والباحثين الإسلاميين &- فاطمة المرنيسي من المغرب - ليلى أحمد الباحثه في جامعة هارفارد - الدكتور زكي بدوي مؤسس الكلية الإسلامية في لندن من أصل مصري - وعبد الله الجودي من العراق - وجاويد غاميدي من الباكستان &- خالد أبو الفضل من جامعة أخرى. كلهم أجمعوا وبوضوح بأن المرأة غير ’ملزمة ( ’مخيّره) في أمر تغطية الشعر؟؟ وعلية ومراعاة للظروف الحرجة التي تمر بها البلاد المضيفة تستطيع بل لزاما عليها أن لا تضع حجاب الرأس.حماية لها وإحتراما وتعاطفا مع مشاعر الآخرين!

ما ’يحيّرني في الأمر, التعارض الصارخ بين ما درسته عن الدين، الضرورات تبيح المحظورات، وأن الدين ’يسر وليس ’عسر، والثالث ما نتشدّق به دائما بأن الدين صالح لكل زمان ومكان؟؟؟ وبين الإصرار على التحدي والإستفزاز!

في ظل حالة الخوف التي تنتابنا جميعا أليس من الأجدر والأولى أن تحاول المرأة التي ’تصّر على أن الحجاب واجب ديني أن تحاول فهم التفسيرات الأخرى, وأن تحاول عدم زيادة الإستفزازات التي ’يمثلها حجابها؟

نعم، هن يواجهن هذا العداء وهذا الكره بعد أحداث إرهابية متكرره قام بها مسلمون معدومي الدين والضمير... ولكن ماذا فعلن لتهدئة هذه المشاعر, ألا نشترك جميعا في نتائج هذه الأعمال الإرهابية التي لا تفرق بين أبناؤنا. فالحجاب أمر لا يزال يخضع للبحث وتتعارض فيه الآراء، ولكنة ليس إلزامي ولا واجب ديني ولا ركنا سادسا من أركان الإسلام.. كما حاول متطرفي الإسلام جعله؟؟&

أما مقاضاة كل من يصرّح بشيء ما ضد الدين، فلن تزيد الطين إلا بلة. لأن مثل هذه القضايا ستكلف دافع الضرائب الكثير من الأموال. تماما كما كلّفته محاكمة أبو قتادة سابقا (8 مليون جنية إسترليني ) والنتيجة ستكون سلبية للغاية. وأنا أعتقد بأن الأولى والأفضل أن ندخل في حوار مع هؤلاء البرلمانيين والتأكيد على حقنا في المعتقد في اماكن العبادة وليس في الشوارع كما فعل أبو حمزة المصري؟؟؟ وعلى إلتزامنا بقيم العدالة والمساواة التي أعطاها لنا المشرّع البريطاني. ونتخلى طواعية عن كل ما يستفز مشاعر الاخرين!!

تضامن هؤلاء الأميركيات ليس في محله، كان الأولى محاولة حث لابسات الحجاب على فتح حوار عقلاني حول الموضوع وحثهن على عدم زيادة الإستفزازات النفسية للمواطنين الآخرين!

نعم ترددت قليلا قبل أن أكتب مرة أخرى، بعد مقالتي السابقة في موضوع "" المحاكم الشرعية في بريطانيا "" وعدم عدالتها للمراة وأعود وأكرر بأن عدم العدالة والإنصاف هو ما تتسم به كل المحاكم الشرعية سواء هنا أم في أي دولة تستقي قوانينها من أي دين.&

. مهاجمتي من قبل جوقة من المعلقين لن تثنيني من الدفاع عن الحريات ولن تثنيني عن الكتابة عن الثغرات التي أراها تتعارض مع روح كل الأديان بل وتتعارض مع القيم الإنسانية لأي دين وعليه فلن ادافع باي شكل عن أي من الأديان. وخاصة الإسلام الذي ولدت فيه فكوني إنسانة بشر يعلو على كوني إمرأة أو كوني مسلمة. لأني أعرف تماما الفرق الشاسع بين الدين والتدين. الدين هو ما نولد فيه من أبوين من عقيدة ما ولكن التدين يسمو ويعلو على الدين لأنه شكل من أشكال إحياء الضمير الإنساني في كل الأوقات ومع كل الأجناس ومع كل حاملي عقيدة مختلفة. التدين هو ما يسمو بالروح البشرية فوق كل الحدود والسدود لترقى إلى إنسانية تعترف بحق كل الشعوب في الحياة وفي الأمن ونحن ( المسلمون ) في امس الحاجة إليها لإحياء الضمير الجمعي في منطقتنا العربية.

آرائي تعكس تجربتي الإيجابية في الغرب, ورفضي للسلبيات التي روّجها فقهاء الظلام خلال الثلاثون سنة السابقة لأنها تتعارض مع صفات الله بحيث وصلنا إلى ما نحن فيه من ظلام قلبي وعقلي وكره وعداء للآخر.. ولما وصلت إليه المرأة من وضع تنعدم فيه الرحمة والإنسانية ويقف عائقا كبيرا أمام التنمية الإنسانية التي تحتاجها المجتمعات العربية. العدالة وإحترام كرامتها الإنسانية هو ما أؤمن بأنه الطريق الوحيد لأنسنة المجتمعات العربية ولفصل الدين عن الدولة وإعادة الإحترام لخالق واحد لم ’يميّز بيننا إطلاقا.. لا للون ولا لجنس ولا لعقيدة..

لننسى كلمة ولكن المبرره لكل ما هو سلبي ينعكس علينا وعلى حياتنا، لنعمل على مد الجسور الإنسانية للتعايش بدل سياسة الجدران والحقد الذي تقوم ببنائها داعش وأخواتها. هذا هو طريق الإنتصار الوحيد عليها.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فكروا تستحق البحث!
هاني نقشبندي -

اشكرك الكاتبة على فكرها المستنير. واعلم ان الكثيرين سيقفون ضدها. لكن فكرتها تستحق البحث. المبدأ في الإسلام هو قوله تعالى "يريد الله ان يخفف عنكم وخلق الإنسان ضعيفا". لا ضير إن كان الحجاب إيمان واقتناع, لكني لست اراه كذلك في معظم الأحيان. إن كان هو اقتناع فلا يحق لنا ان نطالب الآخرين بقبول ما يرفضونه. ولا يمكن ان نفرض ثقافتنا على غيرنا. وإن كان لنا الحق في ممارسة الحرية, فللآخر حريته في دعمنا او نقدنا أيضا, وعلنا تقبل وتحمل نتيجة قراراتنا.

نظرة تعالي
ابو رامي -

للاسف تعلّم المسلم تراثيا أن ينظر نظرة تعالى وتحدي لكافة شرائح المجتمعات التي يتعامل معها سواء داخل بلاده او خارجها بل حتى المذاهب التابعة لدين واحد تتعامل بنفس الاسلوب مع اقرانها الاخرى باعتبارها هي الفرقة الناجية لا غير! بالتأكيد هو موروث سيء ولا يجلب لمعتنقيه سوى المتاعب له وللاخرين. المسلم بذقنه الطويل يأتي مع زوجته المنقبة لاجئين الى اوربا معتبرين انفسهم انهم متفضلين على الدول التي استقبلتهم وآوتهم وحمتهم من متاعب بلدانهم الاسلامية ويعيشوا فيها مدللين منعمين بالحريات التي تمنحهم حق انشاء المساجد التي يشتمونهم فيها ليل نهار كونهم كفارا يلزم دخولهم الاسلام على ايديهم وإلاّ خرّبوا البلاد الآمنة كما خربوا بلدانهم التي هربوا منها وهي خاوية على عروشها. المشكلة أن القرآن حمّال أوجه فالذي بطبعه يرغب المحبة والتسامح والتعامل بحسن الخلق يجد طلبه فيه ومن بطبعه النزعة العدوانية وكره الآخر والتعالي عليه واحتقاره يجد مأربه فيه ايضا بل حتى السارق والنصاب والخائن يستطيع ان يلوي اعناق الآيات لتصب في مآربه وبدلا من أن يتوارى خجلا حين اكتشاف اعماله تراه يمشي ميبخترا ويجول بقاع العالم كالفاتح الرعديد ويظهر على الفضائيات ينظّر ويتهم الناقدين بالتآمر على الاسلام والمسلمين المسالمين الآمنين ..لا شك الكثير منا اطلع قبل يومين على تقرير لأبحاث تظهر أن الاديان عموما بمذاهبها المترامية هي سبب فرقة المجتمعات وتمزيقها والنزاعات الداخلية بين المجتمع الواحد بل والعائلة الواحدة , العالم المسيحي عرف طريق الخلاص وقال كلمته وانتهت مشكلتهم وعليه نحن المسلمين لا حل لنا إلاّ ابعاد الدين عن السياسة وحضر تشكيل الاحزاب الدينية وحرمانها من دخول البرلمان وممارسة السياسة .

لنسحق التخلف
متتبع -

أرجو من السيدة الكاتبة الإستمرار في الكتابة وإبداء رأيها، خاصة في مشكلة المرأة والدين والتهميش التاريخي الذي مازالت تتعرض له في بلداننا، دون الإلتفات، بل حتى إعطاء إي إعتبار، لمعلقين حُجبت عن عقولهم أبسط أشكال التفكير، همهم الوحيد الترصد لكل من يتفوه بكلمة في (حق) نقد الدين والمسألة الدينية بكل ما فيها من تخلف وهمجية. ودعيني أستغل المناسبة في هذا اليوم لأتقدم للعالم، وخاصة «الإسلامي» منه بأحر التحيات بسبب حلول أعياد الميلاد والسنة الميلادية الجديدة، متمنياً السلام وحفنة من العقل والتعقل والعقلانية.

هوه ليه الحجاب
............. -

طيب النسوان اللواتي العربيات اطحن بالحجاب زيك ماذا قدمن للانسانية ؟! ماذا قدمن للانسانية من اختراعات وماذا قدمن من مساهمات على صعيد حاجات اصحاب الكوارث في مناطق الصراعات ؟! ليس من حق الكاتب الاقلوي التعرض لثابتة من ثوابت الاسلام السني ، ولا الترويج بالضد منها له ان يعيش داخل جدران بيته كما يشاء وستفرض الدولة الاسلامية قدراً من الاحتشام على النساء الكافرات والملحدات واللي مش عاجبها تروح تعيش عند اخوانها الكفار في الغرب فتستريح وتريح

دين
العلمانية -

العلمانية هي دين، وهي ليست محايدة كما يعتقد البعض، وقد سببت أو ترافقت مع حروب عالمية. وعلى المستوى العربي، العلمانية الخشنة (كالاشتراكية) سبب رئيسي في أزماته الواقعة على الرجل والمرأة معاً.

قصة الحجاب-والتاريخ
خليجي-لا ينافق -

تعليق مكرر

like it
عصام حداد -

مقال فيه الكثير من الحكمة والمنطق السليم ،ليس مثل مقالاتك المسمومة التي طرحتيها بالامس،،اليوم وضعتي حدود مبنية على وعي وادراك مابين الاسلام كدين حق ،وبين المتأسلمين ممن لبسوا عباءة الدين مدفوعين باموال البترول وسطوة السلاطين،،اليوم يااحلام كنت بحق (حاكم عادل )في مقالتك هذه ،لم تلهثي كعادتك وراء اشارات التأييد والاعجاب او اشارات (عدم الرضى) ،الكثير منا يعيش في الغرب ويرى في مجتمعه الغربي محطات متنوعة من التعاسة والجمال ،نأخذ الكثير من محطات الجمال تلك ونبتعد عن المحطات الرخوة التي تٌغرِقَ من يضع قدميه فيها،الكثير منا يساهم بأيجابية في بناء المجتمع الجديد ،عموما اتفق معك على ان غطاء الرأس ليس حجابا ،الحجاب هو اللبس المحترم الذي لا يثير انتباه الآخرين وشهواتهم،غطاء الرأس هو (ماركة مسجلة ) باسم المسلمين،،الكثير ممن يضعن غطاء الرأس إلا انهن غير محجبات،بحيث لو رفعتي عنها ذلك الغطاء فسوف لن تفرقيها عن اي مومس تقف على ارصفة الطرقات،،اتمنى ان اقرأ لك الكثير من المقالات التي تتسم بالحيادية والمنطق السليم

ليس الحجاب فقط
حمزة عمر بو مبارك. -

هذه حقيقة 100%---لا اعرف لماذا الخالق يفضل الرجل على المرأة تقريبا بكل شيء-هل هناك عقدة----المهم اليكم الدليل .----اين نصيب النساء او المرأة بالجنة-لاشيء-تم ان الزوجة لزوجها-- نقول ماشي-لكن لو الزوج بالنار والزوجة بالجنة -من لها؟----بعدين اين حقوق المطلقة والعانس بالجنة مجهول لم يتم ذكره---الرجل 72 حورية --الان عرفت لماذا اغلب اهل النار نساء--لان البديل موجود بحوريات الجنة-حتى بهذه نوع من التحايل--ثم .--لماذا الملائكة تلعن الزوجة من الليل حتى الفجر-اذا تمنعت عن رغبات زوجها لأي سبب--لماذا تنقض صلاة الرجل اذا مر امامهالحمار والكلب الاسود والمرأة---بدون نفاق وتبرير---هل هذا تكريم للمرأةناهيك عن كثرة الاحاديث بتقليل قيمتها واهميتها-مثل عورة وكان النساء فقط جسد بدون احساس-ولماذا هي ناقصة عقل-ولماذا نصف شهادة--مع العلم ان القاضيات بالغرب موجودات بكثرة هل نقول لهن ان احكامكن غلط لابد من قاضيتين-وقد اثبت الدراسات ان المرأة اكثر ذكاء من الرجل-حيث ثبت ان اكثر من 60%من الرجال تأتيهم نوبات جنون بسبب التركيب الفيزيولوجي او التشريحيي ومكونات الكروموسومات بما تحوية من جينات-- ومازلنا عند عنادنا من فرض الخيمة السوداء والنقاب عليها -انه قمة الانحطاط والبؤس الفكري-لماذا لان يراد ان يرضى واحد مستخبيء بالسماء--التعبير حق دون التجريح

الحجاب اختراع مسيحي
............... -

ان الحجاب سابق على الاسلام فهو في اليهودية والمسيحية وشرع من قبلنا شرع لنا كمسلمين فستنا مريم عليها السلام تبدو في الحجاب ، وغطاء الرأس للرجال والنساء معروف حتى في البيئات الوثنية وفي البوذية والهندوسية وفي البيئة العربية قبل الاسلام ، وفي البيئات المسيحية واليهودية المحافظة ان محركات عداء التيار الالحادي والكنسي والشعوبي للحجاب الاسلامي هي الكراهية للاسلام. وكل ما يتصل به من تعاليم وشعائر ورموز وهي كراهية سرطانية لا شفاء لصاحبها منها الا بهلاكه ثم الى جهنم وبئس القرار

مصر وهذا اللباس
كريم رجب ال بوحمزه -

رحم الله–ايام هدى شعراوي-وقاسم امين—-والاكثر حقبة الزعيم الخالد–جمال عبدالناصر— لم تكون هناك محجبة واحدة- كان المصريين يستغربون من هذا اللباس—كانت المرأة المصرية متعلمة وقوة وكاريزما -وسبقت اغلبية نساء العرب وفي المنطقة-تمدنها—-الان خيم سوداء تتمشى–لباس مقرف كمنظر والبعض -اجسام قبيحة- الان تستغل لبس النقاب بأمور تعرفوها-والمضحك–ان بعض لابسات الحجاب -تخلصن من الاهتمام بالشعر-ولو خلعت البعض الحجاب به رائحة غير جيدة بسبب التغطية وعدم العناية به لان يحتاج فلوس والاكثر ان اغلبية لابسات الخيمة -السوداء تحتها لابسة بيجامة النوم–هذه حقائق- وانا قبل الختام اقول انه لباس صحراوي -جلبه السلفيون والعمالة المصرية الى ام الدنيا من الخليج وخصوصا السعودية-التي المرأة بقمة الحرية والدليل انها تمنع قيادة سيارة–اخيرا اقول الخلود لروحك اللعظيمة يا جمال-ابو خالد- والى ماركس والدين افيون الشعوب خدمة لبعض المسيطريين ومن معهم من رجال الدين المستفيدين كل االتحيا ت لحرية والتعبير

تطرف
مسلم -

متطرف واضح -لا تنسى مناسبة المولد النبوي ايضا متاخمة لمناسباتك اربطها بأعيادك ان كنت علماني

هي قضية فكر
خوليو -

أعتقد أن الحجاب مثله مثل أي قضية دينية مفروضة على المرأة هو شأن وقضية تتعلق بالمرأة وقمعها ،، ومن المسلمات أو من أبجدية هذه القضية أن يتم معالجتها من قبل صاحبات العلاقة أنفسهن ،، فلو أن الأميركيات اللواتي تعاطفن مع حرية الحجاب يعلمن أن هذا الحجاب جاء من اقتراح عمر ابن لخطاب على صاحب الدعوة لتحجيب الحريم -فهو يمثل علامة لباس معين لمنع التحرش بالنساء-،، لما كن تعاطفن مع هذه القضية المفروضة من قبل الذكور في مرحلة معينة من مسيرة الدعوة الدينية : لم يفرض الحجاب في مكة وقد هاجرت النساء مع الرجال إليها،، بينما فُرض في المدينة نتيجة التحرش الجنسي الذي لم ينجين منه حتى نساء صاحب الدعوة نفسه فأنزل :(لايبدين زينتهن إلا لبعولتهن قال لهن ) ،، تقول عائشة في قصتها مع صفوان ابن المعطل ومسألة الإفك بأن صفوان تعرف عليها على الرغم من برقعها بعدما تركها الظعن وحيدة في طريق عودتهم من إحدى الغزوات ،، أقول بأن صفوان تعرف عليها كما قالت لأنه كان يشاهدها قبل نزول آية الحجاب(دليل إنزال آية الحجاب في المدينة) ،، ما أريد قوله هو أن هذه القضية يجب أن تناقش من قبل النساء االلواتي آمن بشكل خاص فهي قضيتهن ،، فهل يقبلن أن يخضعن لأوامر ذكورية دون أي اهتمام حتى بمشاوارتهن في الموضوع ؟ الدافع الفكري وراء الحجاب هو أن يحملن اللواتي آمن علامات خاصة باللباس حتى يُعرفن بأنهن مؤمنات فلا يؤذين كما قالوا لهن ،، القرار الحر يجب أن يكون نابع من الرجال أو النساء في هذه الحالة حيث النفع والضرر من اتخاذه يجب أن يتحملن مسؤوليته اللواتي آمن حصراً ،، وهنا يخرج السؤال من تلقاء نفسه : هل حقاً يحمي الحجاب صاحبته أم يسبب لها ضرراً في يومنا هذا ؟ الحجاب فرض إخضاعي في منشأه من قبل الذكور وقد دل على أن الحماية لصاحبته شيئ وهمي لأن المبرقعات في الدول التي يتكاثر فيها الذين واللواتي آمن ،، لايحميهن من التحرش والاغتصاب ،، وعلى العكس أصبح أداة لإخفاء الأعمال السيئة للتستر عليها،، بدءاً من الأعمال الغير أخلاقية إلى إخفاء أحزمة ناسفة ناهيك عن هذا المظهر الغير جميل ،، إلى استخدامه من قبل السياسيين الهاربين ممن انتزعووا منهم الحكم بانقلابات عسكرية ،، الخلاصة،، قرار نزع الحجاب يجب أن يكون قرار نسائي رداً على فرضه من قبل الذكر الذي رخص لنفسه استنشاق النسيم العليل بينما حجبه عن مُضَطهدته .

انت رائعة وشجاعة
زارا -

كالعادة انت رائعة وشجاعة, وفقك الله. انت ومن مثلك تحاولون تنقية الاسلام من الكفر الذي يمتلأ به بسبب رجال الدين والمتطرفين بل وكل المسلمين الكلاسيكيين, حتى غير المتطرفين. هؤلاء ملؤا الإسلام بالكفر والسخافات وليس لدي شك بأن النبي لو كان عائشا لليوم لوقف ضدهم , وولوقف معك وامثالك ولأعلن المتطرفون عليه الحرب.المسلمون في الغرب اناس متناقضون جدا, يعاندون بشدة مجرد اعادة النظر ببعض تصرفاتهم وافكارهم, ويرفضون بشدة مواجهة الحقائق, وليس لديهم سوى عبارات سخيفة طفولية: الإرهاب لا دين له, الإسلام دين السلام....وغيرها. والأفكار هذه جيدة ولكن لا بد من سؤال النفس: اذن لماذا يتولد الإرهاب من الدين بهذه الدرجة, وهل حقا الإسلام دين يخلو تأريخه من الإرهاب ام ان انتشاره كان بسبب الأرهاب الفكري والحربي. انهم يستغلون الفكر العلماني الغربي وخاصة الأوروبي, يستغلون الفكر الإنساني للغرب, وبدل ان يقوموا بالمقابل بالنظر بشجاعة لجذور المشكلة, يتكلمون عن الأمر بشكل سطحي غبي. وقوانين الغرب خاصة اوروبا اصبحت في صالحهم بشكل غير مقبول والاوروبيون غاضبون منهم جدا ولكن لا يعبرون بسهولة لكي لا يتهمهم احد بالعنصرية, ولكن سوف ينفجرون قريبا وسوف نرى كيف تتحول اوروبا إلى اوروبا ثانية, وكله بسبب تصرفات المسلمين.

المرأة
هادي بن جابر -

بصراحة---تعتبر كائن غريب بالمجتمعات العربية والاسلامية--تعامل ليسكأنسان---لنكن صرحاء تعامل وكأنها بضاعة-عليها سعر يساومون على اهميتهابأي حق رجال دين ومن اوكلهم بفتاوي تحرض على لباس النساء--هل هم موظفين عند الله--ثم ما هذا الخالق الذي لا شغل او قضية الا ملابس النساء--اصحوا يا ناسترى عقول العرب والمسلمين اصبحت بحاجة لعلاج بمصحات عقلية---اشكر كثيرا ايلاف لانها تعطي المجال لحرية التعبير

المرأة
هادي بن جابر -

بصراحة---تعتبر كائن غريب بالمجتمعات العربية والاسلامية--تعامل ليسكأنسان---لنكن صرحاء تعامل وكأنها بضاعة-عليها سعر يساومون على اهميتهابأي حق رجال دين ومن اوكلهم بفتاوي تحرض على لباس النساء--هل هم موظفين عند الله--

تحية للأمريكيات المحترمات
............. -

لا نملك الا ان نحيي الأخوات الأمريكيات الإنسانيات على تعاطفهن مع المسلمات المحجبات في الغرب وسحقاً للملحدات الكافرات من بنات المسلمين اللواتي يدعين اللبرالية والعلمانية وتخصصت في العداء للاسلام فقط سحقاً لهن ثم الى جهنم وبئس القرار هن ومن يصطف معهن من اشباههن من الانعزاليين الملاحدة والكنسيين والشعوبيين

الحجاب=تعصب النقاب =أرهاب
عراقي -

لو خلعت الحجاب الأستفزازي لما تعرضت للأساءة اللفظية وأصبحت كالآخرين ما لها وما عليها !!؟..

أمازون !!!
من الآخر -

سيكون تسلط مطلق وإعتداء صارخ على حريتك الشخصية إذا فرض عليك أحدهم يا أحلام أن تضعي الحجاب على رأسك ، والعكس صحيح تماماً ، أنت دكتاتورية في آرائك الراديكالية ضد النساء اللآئي يخترن بمحض إرادتهن الحرة أن يتحجبن ، ولماذا تريدين فرض طقوسك الشخصية على حريات الآخرين الشخصية؟ تصفين في مقالك الذين يعترضون على ماتكتبين بأنهم (جوقة) إنزلي من حصانك العالي يا صاحبة الجلالة فأنت تكتبين في منبر عام ومن حق الناس أن يعلقون على ماتكتبين في منبر عام وعلى وجه الخصوص حينما تكتبين هادفة للتحشر في حرياتهم وخياراتهم الشخصية ، على فكرة أنا علماني قح لست داعشي وأخونجي وإرهابي ووهابي أو أي من الأوصاف المعلبة الجاهزة التي تقذفونها في وجوه كل من يعارضكم الرأي. عيشي حياتك بما يحلو لك ودعي الآخرين يعيشون حياتهم كما يحلو لهم مالم يتدخلون في حريتك الشخصية. سلاما.

رسالة الى محجبة في الغرب
وجهة نظر عن الحجتب -

انا برأي حجاب المرأة المسلمة التي تعيش في الغرب هو تعبيرعن رفض وكراهية للمجتمعات الغربية و قيمها اكثر من تعبير عن التمسك بالدين الإسلامي . ثم التي تتمسك بلبس الحجاب تناقض نفسها فإذا انت مسلمة حقا و تعتزين بدينك فلماذا انت جاية تعيشين بين الكفار ؟ الا يمنعك دينك من موالاة الكفار و الرحمة بهم و مصادقتهم و الترحم على موتاهم و مشاركتهم افراحهم ؟ الا تعرفين ان دينك يفرض عليك البراء من الكفار . فلماذا انت جاية تعيشين بينهم ما دام انك متمسكة بتعاليم دينك الى هذه الدرجة فلماذا ؟ اليس من الأفضل ان تعيشي بين اخوانك في الدين في افغانستان و الصومال و السعودية وقطر و الإمارات و ماليزيا و كل النساء هناك محجبات ! وثم انت اكيد تعتقدين ان المسلمين هم خير امة اخرجت للناس فهل يوجد احد يترك بلاده التي يعيش بها خير امة اخرجت للناس و يأتي يعيش بين الكفار ؟اليس هذا تناقض ؟ الا تسألين نفسك لماذا تصرين على استفزاز المجتمع الغربي و انت تعرفين ان دينك يطعن و يهين عقائد الغربيين ؟اليس من حق الغربيين ان يستفزهم حجابك الذي هو تعبير عن دينك ؟ دينك الإسلامي الذي يهين عقيدة الغربين و يطعن بها و يحرض المسلمين على مقاتلة اهل الكتاب و غير اهل الكتاب؟ تصوري لو في الأنجيل بدلا من وجود اية تقول احبوا اعداءكم و باركوالاعنيكم توجد آية تقول اقتلوا المسلمين اينما ثقفتموهم ؟ هل كنت تتصورين بإمكان مسيحية واحدة تلبس الصليب و تمشي في شوارع مدينة اسلامية؟ بالرغم من عدم وجود اية وحدة تحرض ضد السلمين و كل وصايا السيح تؤكد على المحبة الموجودة في الأنجيل و الي لا تضر احد فالمسيحيات لم يسلمن من الإهانة و التحرش في البلدان الأسلامية ويتهمون المسيحيين بتحريف الأنجيل ؟ ماذا كانوا سيقولون عن الأنجيل لو فيه اية تقول "كذب الذين يقولون ان محمدا هو رسول الله؟" الا يعني حجابك بصورة غير مباشرة هذا انك تشتمين المسيحين و تقولين لهم انكم كفرة و انا اكرهكم و انا اؤمن بحقي في ان اقتلكم اينما ثقفتكم ؟

الكاتبة
قارئ تفسير -

شكرا للكاتبة ونرجوا ان تستمر فى كتاباتها بالرغم من معاداتها من قبل شلة من الجهلة من متابعى اراء وتفاسير فقهاء الظلام

Well said
Mageed -

Every right-minded and decent person would agree with you 100%. Well said. Sadly, however, the groundless feeling in some Muslims of superiority to every other human being who differs from them or disagrees with the hardline Islamic interpretation of the world and humanity is creating what we see now. As a result, every Muslim is regarded by the civilised world as a potential terrorism project and a budding terrorist. Hope those mindless people forget about religion and think about beliefs and humans as beings as you correctly point out. Sadly, however, I see this as a forlorn hope

تستفز مشاعر الآخرين !
قارئ ™ -

( نتخلى " طواعية " عن ما يستفز مشاعر الآخرين ) هذه الجملة حقيقا جذبتني أكثر من أي لغو آخر في هذا الموضوع ، فصراحة هي الجملة الأكثر استفزازية لمشاعر القارئ المسلم بالتحديد يا سيدتي إذا كانت فرائض الإسلام تستفز مشاعر " الآخرين " فعلينا أن نلغيها جميعها حتى نريح الآخرين !! هل هذا منطق ؟!! الحجاب فرض إسلامي يا سيدتي شاء من شاء و أبى من أبى و تلاعب بالألفاظ من تلاعب للي عنق الحقيقة و ليس له علاقة بتاتا بأنظمة أو كيانات أو حتى " محلات حجاب " و الترويج لها إنما هو فرض لحماية و صيانة المرأة المسلمة و ليس لتقييدها و أو رغبة في تخلفها عن ركب الحضارة الإنسانية أو السيطرة عليها أو ذلها و الذي لا أعتقد مطلقا أن غطاء رأس من قطعة قماش سيحدد مدى الفكر الإنساني و الحضاري و العلمي للسيدة التي ترتديه و لا خلعه سيكون دليل على " تنويرها " فكم من إمرأة محجبة أثْرت الحياة الإنسانية و أثَّرت في النمط الحضاري و السلوك الإنساني و الفكري ..و أعجبني جدا رد قرأته و وجدته منطقي جدا و هو علاقة التطور الحضاري الإنساني بالتعري ففي بدء الحياة و في المناطق الأقل حضارة إنسانية كان الإنسان متعري تماما يبحث عن ما يواري سوآته و لكن كلما تتطور السلوك الحضاري للإنسان بدء في ستر عورته و إخفاء جسده المتعري فستر العورة له علاقة طردية مع النمو الحضاري وليس العكس حيث قال تعالى {يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَىٰ ذَٰلِكَ خَيْرٌ ذَٰلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ(26)يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ} (27) الأعراف ...صدق الله العظيم

استئصالية المثقف اللبرالي
يكشفها هذا المقال -

المقال يكشف عن النفس الاستئصالي والقمعي والروح الاستئصالية الكامنة للمثقف العربي المغترب حتى ولو عاش في الغرب ، وتغنى كثيراً بقيمه اللبرالية والإنسانية التي تقف عندما يتصل الامر بقضايا المسلمين الانسانية وحقوقهم العبادية والتشريعية ، وانه يفتش عن الأصوات العنصرية المعادية للاقليات والاعراق والديانات الاخرى خاصة الاسلام ويصطف معها . هذا يكشف العداء النفسي للمثقف العربي للاسلام ويكشف عن إلحاده وكفره وعدم انسانيته ، وكرهه حتى لمن يناصر قضايا المسلمين بدافع انساني اي حقد سرطاني اسود هذا تمكن منه ؟! كما يكشف من جهة اخرى جمهرة من الانعزاليين معادين للاسلام والمسلمين

شتائمكم نضح بيئتكم
نقول للمهرجين -

يبدو ان المقال البعيد عن الموضوعية قد فتح شهية الانعزاليين الكنسيين واخوانهم الملحدين والشعوبيين للإساءة الى الاسلام والمسلمين السُنة ونحن نقول لهؤلاء وهؤلاء ان شتائمكم للاسلام والمسلمين نضح تربيتكم

السفور والعري استفزاز
وإهانة كبيرة للمرأة -

مثلما يستفزكم الحجاب يا ملاحدة فإن السفور والعري يستفزنا كمسلمين موحدين ونراه يمثل اهانة للمرأة فهي كالطعام المكشوف

تحية للكاتبة
شيماء -

مرة أخرى أشكرك جزيل الشكر أستاذتي أحلام على مجهوداتك ووقتك القيم الذي تسخرينه لإيصال المعرفة لمن لا يعرف أو لايريد أن يعرف. واصلي مجهوداتك مشكورة ولا بد لليل أن ينجلي ولا بد للخرافة أن تنمحي ولابد للعلم أن ينتصر. تحياتي

ما يسمى باعياد المسيحية
طقوس وثنية الاصل -

وثنية المسيحية • وايضا من الحقائق المفزعه بل التى تصدم الباحث المحقق انه لم تكتف المسيحية باقتباس الاحداث فقط وانما الايام و التواريخ ايضا• ويقول جاستن مارتر ويؤيده جيمس فريزر ان "حادثة العشاء الربانى قد وردت بتفاصيلها الدقيقة فى الديانة المتراسية كأنها صورة فى المرآة خطوة بخطوة حرفا بحرف "ومن الغريب كما يقرر الدكتور احمد شلبي بأن هذا ليس خافياعلى الكهنة المسيحيين كما يقول الاستاذ محمد فؤاد الهاشمى القسيس الذى اسلم فى كتابة الاديان "ولكن الكهنةفى كل زمان ومكان كانوا يحتكرون الاسرار لانفسهم ,تلك الاسرار التى لو كشفنا عنها لتبين انهم يعرفون الحق ويحيدون عنه وانة ليمنعنى من الدخول فى اسرار الكنائس عديد من الاعنبارات سوف تزول ويأتى الوقت الذى نفصح فية عن كل شىء "ويتمنى الدكتور أحمد شلبى على القس المسلم ان يفصح عما عندة من اسرار لان هذه الاسرار كانت سببا فى قيادتة الى طريق الهداية واصبح علية أن يعمل على هداية الاخرين التاريخ الحقيقى لمولد عيسى يقرر المونسينيور دوشين فى كتابه أصول الشعائر المسيحية "أنه ليس هناك مصدر تاريخى موثوق يمكن الاعتماد علية لتحديد التاريخ الحقيقى لميلاد المسيح"فى البداية لم يعن المسيحيون بتاريخ ميلاد المسيح ولم يعلن الا على لسان البابا تيليسفور عام 130 م وقد تعرض هذا التاريخ لعدم استقرار وتم تغييرة مرات عديدة حتى تم الاتفاق على السادس من يناير (وهو عيد ميلاد زحل اله الرومان) ثم تم نقلة مرة أخرى الى 25 من ديسمبر وهو تاريخ اثبتت الحفريات انه كان عيد ميلاد الاله ميثرا وموعد الاحتفال بالاله هيليوس أله الشمس عند الرومان .هل تعلم أن احتفالات عيد الميلاد فى منطقة البروفانس جنوب فرنسا ما زالت تحمل أصولها الوثنية فهم يضعون صحونا يملاؤنها بالقمح (وفى المدن يستبدلونه بالعدس)قبل عيد الميلاد بثلاث أسابيع ويروى بغزارة حتى تنبت أوراقها قبل عيد الميلاد وهى احدى الطقوس التى كانت تؤدى للاله أدونيس من كل اناجيل العهد الجديد الاربعة لم يتحدث عن تاريخ ميلاد المسيح إلا متى ولوقا، واختلف متى ومرقص سواء في تحديدهما لتاريخ الميلاد او لموقعه. فبينما يذكر انجيل متى ان مولده كان في ايام حكم الملك هيرودوس، الذي مات في العام الرابع قبل الميلاد، فان انجيل مرقص يجعل مولده في عام الاحصاء الروماني، اي في العام السادس الميلادي. كما يقول الأسقف بارنز أن هذا التاريخ التاريخ 25 ديسمب

أحسن وأصح ماقالته الكاتبة
Almouhajer -

آراء السيدة الكاتبة تعكس تجربتها في الغرب، ورفضي للسلبيات التي يروجها فقهاء الظلام خلال (الثلاثون)الثلاثين سنة السابقة، لأنها تتعارض مع صفات الله. يا سلام على هذا القول الرائع. سؤالي للسيدة الكاتبة: هل حقاً أن ما يروجه فقهاء الظلام ، لا وجود له في صلب العقيدة وفي القرآن تحديداً؟؟ يا سيدتي الكريمة !

رقم 7
عمر صابر همام. -

كله اساسه ليس ديني--اليهودية ومن بعدها جاء من الحضارة السومريةبمعنى ان كل العقائد وكتبهم جاءوا من هذه الحضارة بالعراق

تصوراتكم عن الحجاب
نتاج اسفاركم -

تصورات الكنسيين واخوانهم الملحدين والشعوبيين عن الحجاب نتاج بيئتهم وتربيتهم !

داعش والدين
خليجي اؤمن بالتقمص -

اليوم خبر -- تم اعدام عائلة مسكينة لا حول ولا قوة– بالانبار هل هذه رجولة من داعش هل هذا هو الاسلام؟؟؟رسالة الى الازهر-ومنظمة التعاون الاسلامي-الى القرضاوي رئيس اتحاد علماء المسلمين-الى علماء السعودية–اين انتم من هذا–بعضكم اعتبر مع الاسف داعش مسلمين؟؟؟–شيء محزن ومؤلم——–يتحمل هذا الوزر وهذا الفعل الهمجي المتخلف–الجماعات الدينية واصحاب الفتاوي والدول البترودولارية التي مولتهمبالاموال-وشراء الاسلحة وارسال سيارات الدفع الرباعي لهم ومع تركيا العثمانية وامريكا–لها دور وفضحهم سنودن بوثيقة وهيلاري كلينتون—–الرحمة لهم — مع الاسف–وعلماء الاسلام صمت مطبقاشكر الموقع للتعبير

الالحاد
موتوا بغيظكم -

يا الهي كم تغيظكم قطعة القماش هذه

الحجاب خدعة !
طارق حسين -

نظرا لما يمتلكه الفكر السلفي من حقد ليس على القيم الغربية فقط وإنما على الانسانية جمعاء بضمنهم المسلمين الذين لا يؤمنون بهذا الفكر، فان مسألة الحجاب في الغرب هي في الحقيقة امتداد لهذا الفكر وهي عملية مقاومة للقيم الغربية، وليست عبادة ولا تدين على الإطلاق. وهي احدى التفاصيل التي يعتبرها المسلمون مهمة لأسلمة المجتمعات الغربية. كذلك فالمجتمعات العربية التي تعيش متقوقعة في الغرب تعتبر المحجبة مسلمة جيدة فتكون بذلك (سلعة !) جيدة فيما يخص الزواج.... بالمجمل الحجاب في الغرب، وحتى الشرق، ليس له علاقة بالعبادة

اتفق مع شيماء
غازي رمضان حسين -

نعم كلمات قوبة ومنطقية---وتعليقات 8 و10

الاحتشام فطرة
همام -

اذا كانت هذه وجهة نظرك، فان مقابلها: عدم التحجب= ميوعة، التعري=دعارة. فهمت التطرف في كلامك، أم اوضح؟!

تكريم الرسالة
الأخيرة للمرأة -

رداً على البعض المتحيز: أمك ثم أمك ثم أمك؟! - من كان له بنتان فأحسن تربيتهما كانتا له ستراً من النار- المرأة لا يجب عليها العمل والتكسب عشرة ساعات يوميا بعدها العمل بدوام كامل في المنزل كأم وربة منزل وزوجة- تستحق عاملة منزل اذا استطاع الزوج والا المشاركة في اعباء المنزل والتربية!- الحجاب لصالح المرأة (المتزوجة) على المستوى الجماعي، فهي تحتشم قلباً وقالباً والملايين يبتعدوا عن زوجها وابنها المراهق وخالها وعمها. هذه أمثلة على رعاية الشريعة بالمرأة. المرأة لم تخاطب في الكتب السماوية السابقة.... تخيلوا.. كأنها ليست في الوجود!!

اثبات القيم واستفزازها!
غسان -

كتابات الكاتبة هي في واقع الحال"استفزاز" لنحو ربع المعمورة، لكن هذا لا يقتضي تقييد حرية الرأي لأسباب معرفية. اما العلمانيون العرب ومن ضمنهم كاتبة المقال فستسر بتقييد اختيارات المسلمات الشخصية في اللباس وطرق التقاضي و... وتعتبر هذه الاختيارات "استفزاز"؟! أقترح هلى هؤلاء العلمانيون التعمق في علم القيم Axiology وفلسفة الأخلاق للتأكد من أن خمسة قرون من الجهود العقلية والعلمية والفلسفية والبحثية الغربية العميقة والمضنية خلصت الى ان كافة القيم الغربية غير قابلة للاثبات والبرهنة على تفوقها...الخلاصة: الاحتشام والزي الشرعي العام هو أمر جيد بأمر العلم والفلسفة الغربية!، ودعكم من الانفعالات والأيديولوجيات والاستفزازات الانفعالية الفارغة!

قسيس يستنكر عدم
احتشام المسيحيات -

"أعرف أن الموضوع الذى أنوى أن أتحدث فيه لن يلاقى قبولاً فى الأوساط المسيحية، لكن من الضرورى أن يتسم زى بناتنا بالحشمة شأن الفتيات المسلمات"، بتلك الكلمات نصح الأنبا بيشوى، سكرتير المجمع المقدس وأحد المرشحين للكرسى البابوى، آلاف الفتيات المسيحيات اللاتى كن يقمن بزيارة دير الأنبا بيشوى وأضاف بيشوى "العذراء مريم والقديسة دميانة وكل الراهبات يرتدين الملابس المحتشمة ولا أرى سببًا منطقيًا لعدم حشمة الفتيات المسيحيات وقد طالبت الفتيات المسيحيات أكثر من مرة بأن يتعلمن من المسلمات المحجبات حشمتهن".

الحجاب في المسيحية
مسيحيات مخالفات خاطئات -

الزام المـرأة المسيحية بالحجاب في الدسقولية : دستور الارثوذوكس ((يكون مشيكِ ووجهك ينظر إلى أسفل, وأنت مطرقة مغطاة من كلّ ناحية.))! ( ص 27 )((إن أردتِ ان تكوني مؤمنة ومرضية لله فلا تتزيني لكي تُرضي رجالاً غرباء)) ( ص 26 )(( لا تشتهي لبس المقانع والثياب الخفيفة التي لا تليق إلاّ بالزانيات)) ( ص 26 )((لا تتشبهن بهؤلاء النساء أيتها المسيحيات إذا أردتن أن تكن مؤمنات. اهتمي بزوجك لترضيه وحده. وإذا مشيت في الطريق فغطي رأسك بردائك فإنك إذا تغطيت بعفة تُصانين عن نظر الأشرار.) ( ص 27 )(( لا تستحم امرأة مؤمنة مع ذكور. واذا غطت وجهها فتغطيه بفزع من نظر رجال غرباء. )) !! ( ص 27 )و في الترجمة السريانية يوجد هذا المعنى بوضوح أكثر ((إذا كانت هناك حمّامات للنساء في المدينة أو الحي؛ فلا تذهب المرأة المؤمنة لتغتسل في الحمّامات مع الرجال؛ إذا كنتِ تغطين وجهك أمام الرجال الأجانب بغطاء العفّة, فكيف تذهبين مع الرجال الأجانب إلى الحمّامات؟)و من كتاب " التراث الرسولي " جاء فيه أن الحجاب الذي على المرأة أن ترتديه أثناء العبادة, لا بد أن يكون ثخينًا: ((وليس مجرد قطعة من الكتان؛ لأنّ ذلك ليس تغطية)).ويقول صاحبا كتاب ((أصول المسيحيّة)) ((The Origins of Christianity)) إن الإلزام بارتداء الحجاب هنا, هو ((في كلّ وقت على الظاهر))[Apparently at all times]؛ أي أنّه غير مخصوص بحضور القداس. و جاء في كتاب: ((المراسيم الرسولية))((ولمّا تكونين في الشارع, غطِّي رأسكِ؛ لأنّك بهذه التغطية ستتحاشين أن يراك المتسكّعون.))[Alvin J. Schmidt, op. cit., 135]((إذا أردتِ أن ترضيه (عريسك السماوي)؛ غطِّي رأسك لمّا تكونين في الشارع, غطّي وجهك لتمنعي النظرات الطائشة.)) [Alvin J. Schmidt, op. cit., 135]وجاء في هذه الوثيقة في سياق آخر في عدم السماح للمرأة أن تستحم في أماكن يوجد فيها رجال: ((فإذا كان على المرأة أن تغطّي وجهها وأن تخفيه بحشمة عن الرجال الأجانب؛ فكيف تتعرّين في الحمام أمام رجال.)) [Alvin J. Schmidt, op. cit., 135]و جاء في كتاب " المجموع الصفوي " :((إذا مشيت في الطريق فغطّي رأسك بردائك وتغطي بعفة؛ فإنك تصونين نفسك من الناس الأشرار, ولا تزوّقي وجهك فليس فيك شيء ينقص زينة. وليكن وجهك ينظر إلى أسفل مطرقة وأنت مغطاة من كلّ ناحية.))[ العسال, المجموع الصفوي, الكليّة الإكليريكيّة واللاهوتيّة الأ

It is the head No.33
Mageed -

You see, this is the problem that humanity suffers from muslim fanatics: understand this, if your small brain, permits you to do: It is not the cloth but the brainless head underneath the cloth and its thinking that worries all humanity. Got it?

Fanatic 32
Mageed -

Sorry, my reply was directed at No. 32 not 33. Apologies to No. 33

نقطة
نظام -

هل التخفيف يعني الألغاء؟ نعم للضرورة أحكام، لكن نحن لسنا في بلاد ستالين؟

لعبة عدم الاحتشام
عصام -

عدم الاحتشام عموماً، والتعري على وجه الخصوص، هي معضلة أو لعبة جماعية حسب مفاهيم نظرية المباريات Game Theory المعروفة في العلوم الانسانية الحديثة. المرأة تفضل ان تتعرى على مستوى فردي، لكنها عندما تتزوج لا تفضل ان تتعرى آلاف النساء أمام زوجها (أفترض هنا انها عقلانية!). انها معضلة جماعية فعلاً، حيث تتناقض فيها المصلحة الفردية الضيقة مع المصلحة العامة أو "الخير المشترك". الحل هو في عقد اجتماعي نسائي يلتزم فيه مجتمع المرأة ككل بالاحتشام.

النظرة العلمانية
نورا -

من المفترض عدم التدخل في لباس المرأة وهي حرة في لباسها سواء لبست ..مني جيب ..شورت ..فستان ..جلباب ..حجاب ..سكارف ...غطت شعرها ..كشفته ..صبغته ....اقول للكتابه ..النظرة العلمانية تكون حيادية في تصويبها للانسان ..المرأة ان رغبت بالحجاب فهو شرعي ديني ثابت في القرآن وشرع ما قبل الاسلام ..وليس مستحدث إسلامي فمعروف عن السيدة مريم سيدة نساء العالمين بحشمتها ووقارها ونساء اليهود كذلك فالحجاب امر ألهي ...المرأة ان التزمت أمر ربها او رفضته شأن خاص بها لا أحد يقرر عنها .. الاحتشام وقار للمرأة ..لماذا العلماني يتدخل في حياة المرأة المحجبة ..اعذروني ..لماذا تفكرون عنها دعوها تختار لبسها ..هي حره ..

Origin story about HIJAB
Ahmad Zahrah -

I hope someone clarify in Arabic the origin story about HIJAB'' so for those who don''t know :OMAR BIN AL-KATTAB asked the prophet to ask his wives to cover their head because at that time they used to harass ( SEXUALLY) the maids or what was called (AMMA) when they had to go (out) at night and that way they would be able to recognize them and a while after that the prophet came with the verses that we know.I KNOW MANY WILL BE SURPRISED BECAUSE IT SAMES UNBELIVABLE STORY SO BEFORE ANY COMMENT ON IT PLEASE GO TO OUR ISLAMIC REFERENECES SO YOU SEE YOUR SELF.

اللغة
وموضوعيتها -

أليس بامكان المعارض ان يقول أيضاَ ودون أي حرج: :مرة أخرى، لا أشكرك جزيل الشكر أستاذتي أحلام على مجهوداتك ووقتك القيم الذي تسخرينه لإيصال المعرفة". أين الصواب أذن؟ هل كلا الرأيين مجرد انفعالات وتفضيلات شخصية؟ أين الحقيقة؟ كيف نصل الى المعرفة الموضوعية؟ ليس باللغة البشرية الاعتيادية لوحدها على أي حال!

منطق اللغة
وموضوعيتها -

انتي غير رائعة وغير شجاعة!

وهم اللغة
العلمانية -

الحجاب ليس خدعة، بل فطرة انسانية وتوجيه في كل الأديان

الحرية المطوّعة عن بعد؟
عمار -

مع احترامي لرأي نورا، هل هي حرة فعلاً؟ هل هي تختار عن وعي وقناعة وعقلانية؟ المراهقة عندما ترى حجم الاضاءة والشهرة اليومية والاسبوعية والشهرية والسنوية الملقاة على ما يسمى ب"النجمات" (البعض سيقول ثقوب سوداء!) وهن كاسيات عاريات، هل ستختار ام يُختار لها من قبل الاعلام الحديث وجماعة الرفاق؟

الى الاخ رقم 38 ونورا
george -

الى الاخ رقم 38 ... الحشمة في المسيحية هو امر لا أحد يزايد عليه .. واحتشام المرأة في الكتاب المقدس..هو أمر رباني لا غبار عليه .... لهذا...جاء في سفر الامثال ( الْحُسْنُ غِشٌّ وَالْجَمَالُ بَاطِلٌ، أَمَّا الْمَرْأَةُ الْمُتَّقِيَّةُ الرَّبَّ فَهِيَ الَّتِي تُمْدَحُ. أَعْطُوهَا مِنْ ثَمَرِ يَدَيْهَا، وَلْتَكُنْ أَعْمَالُهَا مَصْدَرَ الثَّنَاءِ عَلَيْهَا ……… …( وَأَمَّا كُلُّ امْرَأَةٍ تُصَلِّي أَوْ تَتَنَبَّأُ وَرَأْسُهَا غَيْرُ مُغَطّىً فَتَشِينُ رَأْسَهَا لأَنَّهَا وَالْمَحْلُوقَةَ شَيْءٌ وَاحِدٌ بِعَيْنِهِ. 6إِذِ الْمَرْأَةُ إِنْ كَانَتْ لاَتَتَغَطَّى فَلْيُقَصَّ شَعَرُهَا. وَإِنْ كَانَ قَبِيحاً بِالْمَرْأَةِ أَنْتُقَصَّ أَوْ تُحْلَقَ فَلْتَتَغَطَّ.7 ) 1 كُورِنْثُوسَ 11:6)……(احْكُمُوا فِي أَنْفُسِكُمْ: هَلْ يَلِيقُ بِالْمَرْأَةِ أَنْ تُصَلِّيَ إِلَى اللهِ وَهِيَ غَيْرُ مُغَطَّاةٍ؟ ) (1 كُورِنْثُوسَ / 11: 13) ...(كَمَا أُرِيدُ أَيْضاً، أَنْ تَظْهَرَ النِّسَاءُ بِمَظْهَرٍ لاَئِقٍ مَحْشُومِ اللِّبَاسِ، مُتَزَيِّنَاتٍ بِالْحَيَاءِ وَالرَّزَانَةِ، غَيْرَ مُتَحَلِّيَاتٍ بِالْجَدَائِلِ وَالذَّهَبِ وَاللَّالِيءِ وَالْحُلَلِ الْغَالِيَةِ الثَّمَنِ، 10بَلْ بِمَا يَلِيقُ بِنِسَاءٍ يَعْتَرِفْنَ عَلَناً بِأَنَّهُنَّ يَعِشْنَ فِي تَقْوَى اللهِ، بِالأَعْمَالِ الصَّالِحَةِ1)(تيموثاوس 2 : 9).......(وَكَذلِكَ أَنَّ النِّسَاءَ يُزَيِّنَّ ذَوَاتِهِنَّ بِلِبَاسِ الْحِشْمَةِ، مَعَ وَرَعٍ وَتَعَقُّل، لاَ بِضَفَائِرَ أَوْ ذَهَبٍ أَوْ لآلِئَ أَوْ مَلاَبِسَ كَثِيرَةِ الثَّمَنِ، 10بَلْ كَمَا يَلِيقُ بِنِسَاءٍ مُتَعَاهِدَاتٍ بِتَقْوَى اللهِ بِأَعْمَال صَالِحَةٍ. 11لِتَتَعَلَّمِ الْمَرْأَةُ بِسُكُوتٍ فِي كُلِّ خُضُوعٍ.) ……والى الاخت نورا أقول ... بأن ما تفضلت به من كلام هو امر عقلاني لأن حرية الانسان في ملبسه هو امر خاص به .. ولكن علينا أن لا نتجاهل الامر الرباني والحشمة هي امر رباني ولها أصول ربانية كتابية في التوراة والانجيل وفي القرآن وعلى الجميع احترام تعاليم الله قبل أحترام الحرية الشخصية التي قد لا تناسب الجميع ......... وشكرا

مع احترامي لك
نورا -

بالتأكيد التأثيرات كثيرة ...لكن لماذا العلماني يتدخل بلباس المرأة ..المفترض ان تكون نظرته حيادية ...ينظر للحجاب كما ينظر للسفور ..الامر سيان لانه علماني ...اذن العلمانية لا معنى لها وفيها خبايا اديولوجيته المبطنة او المحاربة للدين ...المسلم ينظر للجميع سيان ولا يفرض الحجاب على النساء حتى أنهن احرار في لبسه او رفضه وهو شأن خاص لهن واما غير المسلمات واللادينيات ايضا يتمتعن بالحرية في بلاد المسلمين إذن لماذا العلماني ينظر للمرأة المسلمه وتهمه ويعتبر انها تعاني وتقاسي ..هي على الأغلب ترتديه من نفسها بدليل هناك الكثيرات مسلمات وسافرات ..انا اقول مادام المسلم لا يتدخل في لباس المرأة عموما فلأولى للعلماني ان يرفض هذا التدخل السافر في خصوصيات النساء ..دعوها حره مع ربها .

منطق اللغة
وموضوعيتها! -

لا بل كلمات ضعيفة ولا منطقية لشيماء! باللغة تستطيع أن تقول ما تشاء دون ضابط.

عالم فاضيه
طبيب نفساني -

المثل المصري بيقول واحد شايل دقنه والتاني زعلان عليه وهذا ينطبق على كاتبة المقال وحده لابسه حجاب والتانيه زعلانه عليها!! ياستي تلبس حجاب تحط مساحيق تلبس اللي عاجبها شو خصك ؟ زعلانه على الحجاب وعلى وحده تبع حجاب وعلى امريكيات يتضامنن معهن ودخلتي فيها فلوس البترول والسعوديه وايران مش مستبعد ترففعي قضيه في الامم المتحده عالم فاضيه

Knowledge is Power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Wow why the Elaph comments look like if a small piece of cloth makes them go crazy well in America you do not need any sympathy or charity from others it is in complete simple terms freedom of religion so if it is Hijab or a Yamaka or a cross necklace that is your religion and you are 100% free and equal according to the laws of the land anything else will take the back seat so no need for anyone to be charming or tongue and cheek about it simply it is a right in the American law now in France that is totally different they don''t have these kinds of rights

نورا وسلسلة الفضائح
نورا هي عمار -

نورا تحاور نفسها باسمين مختلفين

مولدنبوي وعيد ميلاد
Almouhajer -

اجتمعا سوية هذه السنة.التهاني والتمنيات للجميع من الطرفين.ياليت كل طرف يحترم الطرف الآخر ويترك له الحرية ففتصافى القلوب،ونعيش سوية بسلام ووئام.؟أما للذين يدافعون عن حرية ارتداء الحجاب فأقول،لو لم يكن ارتداؤه أمراًمن/الإله/،لكان ذلك مقبولاً ولاغبارعليه،أما أن يكون بأمر/إلهي/ذكوري،كما بيَّنه الزميل خوليو فهذا هو المرفوض. الجيش له زي موحد،الشرطة كذلك. فرق الكشافة أيضاً. الفرقة الموسيقية شرحو وكل ماله وظيفة تميزه،يرتدي زياً يميزه.عجباً لماذا على النساء إرتداء هذا الزي المميز ؟لو تمشينا في أية مدينة خليجية،لرأينا الجلابيب السوداء والحجاب بشتى أشكاله،يميز نصف المجتمع،هل يجوز لنا تصديق

نورا أجبن معلقة على الارض
لا تخافي -

الاخت زارا قدمت ما لديها واذا كنت على الأقل امرأة شجاعة فعلى الأقل كوني واقعية وردي باسمك

كبث جنسي وافلاس فكري
شيماء -

بعض المعلقين يكتبون تحت ضغط وكبت جنسي فظيع,يجدون إشباعهم في نفي مايرغبون فيه حقا يكرهون ما يحبونه وينكرون ما يريدونه في سباق محموم ضد أنفسهم. من قال إن العلماني يركز على شكل لباس المرأة ؟؟؟؟؟ !! لن ندعكم تكذبون في هذا المنبر الحر المتنور. هذا الجانب لا يهتم به الحداثيون باعتباره أمرا يخص المرأة وحدها !! لا أحد يكره أي متخلفة على خلع خيمتها وبالمقابل لا أحد يحق له أن يلعن امرأة لعدم وضعها الحجاب, الاصل هو الحرية. أما الحشمة والعفاف فهما لا يتعلقان بالمرأة وحدها وإنما بالرجل أيضا ,لو لم يكن الرجل قابلا للفسق لما كان للمرأة استعدادا مماثلا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟الرجل هو صاحب المبادرة وخصوصا في المجتمعات الذكورية المتخلفة كمجتمعاتنا .إذا كان اللباس المحتشم دليلا على ستر المرأة فما هي حجة الرجل على غض بصره عنها وكيف سنتأكد بأن صاحبة اللباس المحتشم لا تسترق النظر الى مفاتن الرجل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

منطق اللغة
................ -

نورا لا تحاور نفسها

صحيح كلامك سليم
نورا -

صحيح جورج ..ما ذكرته من تعاليم في كتابك المقدس ..هي شبيهه وتكاد تكون مثلها في القرآن الكريم ...نحن متفقون ....اذن الأمر ألهي ..واضح جدا ...التعاليم الدينية بالتأكيد تعلو على وصايا العلمانية لانها صناعة بشرية فيها نوعا من الابتذال في دعواها ...نحن لا نعارض العلمانية ..انا شخصيا لدي جانب علماني في افكاري ولدي صداقات شاسعة مع كل النساء ..ولا أتدخل في لبسهن سواء ملحدات او مسيحيات او مسلمات ولا انظر الى هذا الجانب ..االمرأةً ليست جسدا فقط ...وان كنت اصر وأؤمن بصيانة الجسد ...افهمت قصدي ...لهذا ارى أنه لكل أمرأة السيادة في أختيار ما يناسبها ..وهي حرة مع ربها ..التعاليم الدينية مثبته منذ قرون ومترابطة بين الاديان ..وأمر الحجاب والاحتشام واضح كما تفضلت يا جورج وذكرت ما جاء بكتابك المقدس ..المرأة حره في الانصياع لأمر الله او رفضه ...لكن ارفض بشدة حين التدخل في خصوصياتها من قبل الرافضين ..فليتركوها في حالها ..لماذا ينظرون الى جسدها فقط ويتحكمون بلباسها ..المسلم لا يفرض الحجاب على المرأة العلمانية او الملحدة فلماذا العلماني يتدخل ويخالف مبادئ العلمانية التي تنظر للمرأة كائن فعال في المجتمع وقادرة ان تعطي وهي سافرة او ساترة ..وأقول للمهاجر العزيز ..هناك أيضا جيش نسائي هندي يرتدي الساري في الهند لو ذهبت الى الهند وهم اغلبهم طائفة هندوسية ..فلا أحد يعلق على نسائهم ..هن أحرار ..دعو المرأة وشأنها اذا أمكن !؟

إلى المهاجر
قارئ ™ -

كل عام و أنت بخير ...... لقد طلبت طلبا في الجزء الأول من تعليقك رقم (56) قائلا ( يا ليت كل طرف يحترم الطرف الآخر ) ثم في الجزء الثاني من تعليقك تحولت عنه مبديا رأيك في موضوع الحجاب حيث قلت (لو لم يكن أمرا من / الإله / لكان ذلك مقبولا ) ... أولا :هذا يتنافى مع طلبك في بداية التعليق فيا ليتك احترمت الأمر الإسلامي في هذاالشأن و غيره فأهل الإسلام يؤكدون لك أنه "فرض" بنص قرآني .ثانيا : عدم اعتقادك بذلك يعنيك وحدك و من يعتقد نفس إعتقادك ولا يلزم الآخرين و خاصة المؤمنين بذلك من المسلمين . ثالثا : نساء المسلمين لم يوكلوك أو غيرك محامي للدفاع عنهن و عن حريتهن المزعومة فهن قادرات على الدفاع عن أنفسهن في حقوقهن و بما يتناسب مع شئون دينهم و يتوافق مع فرائضه و لا يخالفها ....فيا ليتك تحذو حذو المحترم جورج // أما بالنسبة لكلام الفاضلة نورا عن (العلمانية) فهو منطقي جدا و لكن من الواضح يا سيدتي أن العلمانية الحالية ليست خالصة النية و إنما علمانية موجهة تجاه الدين الإسلامي و شرائعه و ثوابته بالتحديد و ذلك لغرض في نفس يعقوب .

جورج
نورا -

صحيح جورج ..ما ذكرته من تعاليم في كتابك المقدس ..هي شبيهه وتكاد تكون مثلها في القرآن الكريم ...نحن متفقون ....اذن الأمر ألهي ..واضح جدا ...التعاليم الدينية بالتأكيد تعلو على وصايا العلمانية لانها صناعة بشرية فيها نوعا من الابتذال في دعواها ...نحن لا نعارض العلمانية ..انا شخصيا لدي جانب علماني في افكاري ولدي صداقات شاسعة مع كل النساء ..ولا أتدخل في لبسهن سواء ملحدات او مسيحيات او مسلمات ولا انظر الى هذا الجانب ..االمرأةً ليست جسدا فقط ...وان كنت اصر وأؤمن بصيانة الجسد ...افهمت قصدي ...لهذا ارى أنه لكل أمرأة السيادة في أختيار ما يناسبها ..وهي حرة مع ربها ..التعاليم الدينية مثبته منذ قرون ومترابطة بين الاديان ..وأمر الحجاب والاحتشام واضح كما تفضلت يا جورج وذكرت ما جاء بكتابك المقدس ..المرأة حره في الانصياع لأمر الله او رفضه ...لكن ارفض بشدة حين التدخل في خصوصياتها من قبل الرافضين ..فليتركوها في حالها ..لماذا ينظرون الى جسدها فقط ويتحكمون بلباسها ..المسلم لا يفرض الحجاب على المرأة العلمانية او الملحدة فلماذا العلماني يتدخل ويخالف مبادئ العلمانية التي تنظر للمرأة كائن فعال في المجتمع وقادرة ان تعطي وهي سافرة او ساترة ..وأقول للمهاجر العزيز ..هناك أيضا جيش نسائي هندي يرتدي الساري في الهند لو ذهبت الى الهند وهم اغلبهم طائفة هندوسية فلا أحد يعلق على نسائهم ..هن احرار ....الأميرة البريطانية حين ظهرت للملايين بفستان الزفاف ظهرت ساترة ..فستان طويل ذو أكمام ساترة ولم تكشف جسدها ابدا ...الرقي والتمدن في الستر يمشي طردا مع الحضارة كما قال الاخ قارئ .....دعو المرأة وشأنها اذا أمكن !؟ -

الحرية المزعومة
قارئ ™ -

مادام ((الأصل هو " الحرية " )) فعليك أن تحترمي حرية الآخرين و لا تنعتينهن (بالمتخلفة )و لا أن تنعتي الحجاب ( بالخيمة ) إذا كنت فعلا تحترمي حرية و إختيارات الآخر عليك أن تحترميه هو شخصيا و لا " تحتقريه " .

و لماذا انتم تستفزكم الصور الكاريكاتيرية
................. -

انتم فرائضكم و نصوصكم تعادي و تهدد و تهين كل الاديان ! كيف لم تنتبهوا لذلك ؟ و هل انتم على راسكم ريشة ، يحب ان تلغوها شئتم ام ابيتم اذا تريدون ان تصالحوا العالم و او تريدون ان توقفوا إرهابكم للعالم

نور على نور
............ -

لماذا اذن تعتبره الكاتبة "استفزازاً" بصورة تفوق بعض الأمريكيات، وعلى عكس بعض الأمريكيات المتعاطفات مع المتحجبات. باللغة يمكنك ان تثبت ما تشاء كيفما تشاء وعندما تشاء.

لسنا اوروبين
عيسى الخطيب -

غالبا ما تتطرق الكاتبة في مقالاتها الى انتقاد الاسلام والمسلمين ولو بطرف خفي.ايتها الكاتبة:نحن شعوب شرقية لنا ديننا وثقافتنا وعاداتنا وتقاليدنا,بل والواننا واشكالنا,لسنا اوروبيين ولا امريكيين ,وما ينطبق عليهم لا يناسبنا بالضرورة.الحجاب امر به الله,واحتشام الانثى احترام لمكانتها ودورها في المجتمع,والحرية لها ضوابط في كل مجتمع والا اصبح البشر كالحيوانات,نحن نفتخر بان اغلب مجتمعاتنا محافظة وننكر كثيرا من القيم والعادات التي تنظم حياة الاخرين !!!!

الى العزيزة نورا
george -

عزيزتي نورا .. بالنسبة الى موضوع الحشمة فنحن متفقان على أن الحشمة للمرأة والرجل هي امر رباني . والامر الرباني جاء في الكتب الربانية . وعلى المؤمن فيها أن يسير عليها .. ولكن لا يمكن أن نفرض على المرء أمر هو ليس مقتنع به لهذا يجب ان يكون الفكر وتنفيذه يخص فقط صاحبه وكل من يؤمن بنفس الفكرة !... وكنا في مرات سابقة ناقشنا موضوع الحشمة وأثبتنا بأنها أوامر كتابية ربانية ... ومن يقرأ فكر الاخت الكاتبة (أحلام أكرم) يجد بأن هناك أمور كثيرة يجب الانتباه لها ودراستها فمثل هذه الافكار قد توصلنا الى نتائج قد تكون في صالح المرء وهي بالطبع غير مفروضة على أرض الواقع .. وكما قلتِ بأنك شخصيا لديك جانب علماني في افكارك ولديك صداقات شاسعة فأنا أيضا أنظر الى الامور من عدة جوانب ولا اتشدد لفكرتي لأنه قد يكون هناك أفكرا مطروحة هي أفضل بكثير من فكرتي .. ومن هنا يجب أحترام كافة الافكار التي قد تكون نتائجها مستقاة من خبرات ومشاهدات الانسان المتكلم بها والذي عايشها أما البعيد عنها قد يخالفها لأنه لم يعايشها ولم يفهمها !...ومثل هذه هي امور طبيعية وتحدث كثيراً ... ومن هنا أؤكد بأن العلمانية لن تحل مكان النظرة الدينية أذا أحسنا النظر في الامور الدينية وتخلصنا من الفكر الدخيل عليها من قبل متشددين لا هم لهم سوى تنفيذ مصالحهم الشخصية على حساب الدين وأتباع أي دين .. وفي الختام أنا أؤكد بأن الله يحب الاحتشام لهذا حث عباده عليها .. واذا كان الخلاف فقط على لبس الحجاب من عدمه فأن الحشمة لها أصول كتابية وجب الانتباه لها وعمل بما يناسب أمر الله ! ... شكرا لك ودمتي طيبة .... وشكرا للجميع وكل عام والجميع بخير

الى الاخ الحبيب قارئ ™
george -

أن الخلاف في الفكر هو امر طبيعي قد تجده سائدا حتى بين الاخوة والاحباء .. لهذا عليك تقبل فكر الاخرين لكي يتقبلوا هم ايضا فكرك ... ولكونك ذكرتني بكلام طيب في مشاركتك رقم (61) فلا بد من شكرك عليه لأنني أيضا أنا أحترمك جدا واحترم من هم في مثل اخلاقك الجميلة ..وشكرا

إلى الأخ متابع العزيز
Almouhajer -

لقد أوقعت نفسك في ثلاث أخطاء في ردك علي.الخطأ الأول هو طلبك أن أكون كالمحترم جورج،وأسقطت أي لقب؛هذا يعني أنني غير محترم.شكراً لك.الخطأ الثاني هو سوء فهمك لمشاركتي التي انتقدتها حضرتك.صحيح أنني دعوت لتصافي القلوب،لكن لي الحق في إبداء رأيي في الحجاب،وهذا ماقمت به في بقية مشاركتي.الخطأ الثالث هو قولك في البند الثالث من مشاركتك إذ قلتَ بالحرف/لم يوكلني أحد كمحامٍ للدفاع عن نساء المسلمين *وحريتهن المزعومة*/هي بالنسبة لك هفوة كلامية،لكنها للأسف هي الحقيقة فحرية المسلمة غير موجودة.وأقول لبنيتي نورا العزيزة،عندما تصفون الحجاب بالفرض،ينتفي وجود الحرية ياعزيزتي،وهذا هو الفارق بين المسيحية والإسلام ، وبين الإسلام وبين الزي الشعبي في الهند.شكراً للجميع.

الإسلام رسالة سلام
قارئ ™ -

أنتم من تعتقدون ذلك مخطئين فالإسلام لا يهدد و لا يهين و إنما هو مصدق لما بين يديه من صحيح الكتاب و مهيمن عليه (آمَنَّا بِالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَٰهُنَا وَإِلَٰهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ ) فلا يصح أن تسخروا من عقائدنا فلم نرسم لأي نبي أو رسول رسوم كاريكاتيرية أو مسيئة أبدا و لم نهن أحدا أو نسخر من أحد

...
كاميليا -

يعتقد ان الاشوريون هم اول من فرضوا على المرأة الحجاب بالقانون. و النقاب فرض على المرأة في اثينا. شاهد برنامج لbbc بعنوان The Ascent of Woman الحلقة الاولى Civilisation.

عن نسوان العلمانية احدثكم
ظافر -

النسوان اللواتي التحقن بعالم. العلمانية والليبرالية والاشتراكية خرجن بإنطباعات سيئة عن الرفاق الذكور الذين توضح لهن انهم يرغبون فيهن ببلاش ولا مانع لديهم من تداولهن بينهم فتنتقل الواحدة منهن من حضن رفيق الى حضن صديق ولا مانع حفلات الصخب السكر والعربدة وان يكون للصديق والرفيق مثنى وثلاث ومئات من الصديقات ؟!

22 قاريء ، لماذا لا تضعون
انفسكم مكان الاخرين -

كيف لا يهدد الاسلام و يهين اتباع الاديان الاخرى ؟ ياترى ما سيكون موقفكم او كان موجودا في الكتاب المقدس للهندوس ان اقتلوا المسلمين أينما ثقفتموهم و عندما تناقش واحد هندوسي على خطأ معتقدهم فيقول لك هذا الهندوسي ان هذه تعليمات إلهنا التي لا تقبل الخطأ و لن نتنازل عنها من اجل سواد عيون المسلمين و المشكلة انكم لا تشعرون ان اهانة الاديان الاخرى و التحريض على قتل اتباعها يدخل ضمن صلب عقيدتكم و انتم تكفرون كل الاديان و تتصورون هذا امر اعتيادي و يتم تلقينكم منذ الصغر على كراهية كل من ليس مسلما و لهذا عندما تكبرون تتصورون هذه اوامر الهية مفروغ منها و ان من حقكم ان تهينوا و تهددوا كل العالم ! و ان الله هو الذي خولكم قتل الكفار و اهل الكتَاب اذا لم يدفعوا الجزية ( و لو حاليا الدول الاسلامية لا تُمارس هذا ( ربما لانها لا تملك القوة ) - و لكن هذا لا يعني انها غير موجودة في الا سلام - و الدليل داعش تمارسها و هي تعتقد انها تُمارس الاسلام الحقيقي و بقية المسلمين ليسوا مسلمين حقيقيين لانهم لا يقومون بتطبيق ما جاء في القرآن -

الكاتبة تقصد بكلامها
ا المحجبات في الغرب -

انتم احرار ان تلبسوا ما يعجبكم عندما تكونوا في بلادكم و ان تعتقدوا ان إلهكم فرض ذلك عليكم و لا شان للناس بكم و لكن عندما تكونوا في للغرب فلا يحق لكم ان تستفزهم و الحجاب هو استفزاز للغرب ؟ انه يقول للغرب انتم كفار و أنحن مسلمين و نحن نكرهكم لان إلهنا فرض علينا ذلك مثلما فرض علينا الحجاب و عندما تتمسك المرأة بالحجاب معناها انها تتمسك ايضا بوصايا ألاها بكراهية الغربيين سواء كانوا كفار او من اهل الكتَاب ، ارجو ان تكون هذه المرة فهمت ما قصدته الكاتبة و تصور نفسك ان يأتي هندوسي و يهين المسلمين و يقول لهم ان الهنا يفول لكم انتم كفار ؟

سيدة احلام
مسلم متنور -

يا سيدة احلام الكريمة / هل من رد او تعليق منك على المعلقة شيماء وهي تنعت المرأة المحجبة بالمتخلفة ؟؟ اليس لك صديقات محجبات يا سيدة احلام !!!هل هذه هي نتاج كتاباتك ؟؟هل تريدين تخريج نساء يشتمن المحجبات وهن اسيادهن في الحشمة والوقار ،والشكر القدير لإِيلاَف

لست متابع يا مهاجر
قارئ ™ -

بسم الله الرحمن الرحيم (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا )الأحزاب (36) صدق الله العظيم ........قصدت أن أبدأ تعليقي بهذه الآية الكريمة لتكون بديلا عن شرح كثير يطول فقضاء الله و أمره ليس فيه خيرة أو " إبداء آراء " فعندما قضى الله على آدم عدم الأكل من هذه الشجرة ((وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلَا مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ )) و اختار آدم بوسوسة من الشيطان أن يأكل منها و عصى آدم ربه فغوى كانت النتيجة ....(فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَىٰ شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَىٰ(120)فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَىٰ آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَىٰ(121)طه ) لقد فتح الله لآدم الجنة كلها و أحل له أكلها و مما يشاء ما عدا " شجرة " و لكنه عصى الله و أكل من هذه الشجرة بالرغم من توفر الجنة كلها أمامه فالأمر بين العبد و خالقه في أي ديانة كانت يا مهاجر و لكن .....هل أرى هذا الموقف يعاد أمامي يوميا ؟ هل أرى إبداء آراء في قضاء الله ؟ .....اترك لك الإجابة يا مهاجر ( و تذكر جيدا (ثانيا) التي ذكرتها لك في تعليقي السابق لك ) و شكرا

عن أي حرية يتحدث هؤلاء
لينا -

دون استحياء ولا خجل يقولون (المرأة حره في الانصياع لأمر الله او رفضه) فمن ترضى لنفسها ارتداء الكفن في الدنيا وإخفاء صورتها تنكرا وضدا على إرادة الله والطبيعة؟ من تقبل أن تعيد استنشاق أنفاسها مرات عديدة وكأنها تعيش أزمة هواء أو تكون محل ازدراء الآخرين ؟ وماذا عن أجواء الصيف الحارة ؟ متى كان الحجاب والنقاب جزء من حرية المرأة ؟؟؟ الحجاب إهانة للمرأة وشك في قدراتها العقلية وتقليل من قوة إيمانها لمجرد أن عضوها التناسلي اتجه نحو الداخل ولم يعوضها نهديها الخارجين ذلك النقص الرهيب !!! هذا الإزدراء والتحقير الذي طال المرأة المسلمة سيبقى وصمة عار في جبين الإنسانية وسيقرأ عنه الأجيال مثلما قرأ عن تصدير السود من أفريقيا الى أميركا؟ أسوء حالة إنسانية متأخرة عرفها تاريخ البشرية ، عن أي حرية يتحدث هؤلاء عندما يحرم كائن بشري من أبسط حقوقه الطبيعية، تنفس هواء نقي ومبادلة الآخر النظرة والبسمة؟ لماذا لا يتحجب الرجل درءا للفتنة؟ تقول دجاجة الظلام بأن (المسلم لا يفرض الحجاب على المرأة العلمانية أو الملحدة فلماذا العلماني يتدخل ويخالف مبادئ العلمانية ) كيف تطبيق بضع سطور هذا الكم من التدليس!!!! أنظروا الى ما يحدث في إيران والسعودية وقطاع غزة وما حدث في أفغانستان أيام حكم طالبان ؟ فكيف يصح ادعاء المفترين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ احترموا عقول القراء

الى الست كاميليا
ظافر -

الدين سابق على وجود الاشوريين والكنعانيين وغيرهم انه من ايام سيدنا آدم ابو البشرية وأول الأنبياء واكيد الحجاب فرض من أيامه ، فالاصل هو الحجاب وَامَا السفور فعمره مئة او مئتين عام بالكثير وقد تفشى منذ الستينات عندما ساد الالحاد والفساد اوروبا والغرب ومع ذلك ظلت السافرات في نظر الأسر المحافظة مومسات .

اعقلي يا امرأة
فلسطيني متنور -

بغض النظر عن اختيار النساء وضع غطاء على الشعر او عدم وضعه ..فانه من العيب على المسلم ان يقول ان القران الكريم امر كل النساء بتغطية الشعر ...هذا محض افتراء ..سبب نزول الاية بكل بساطة هي في ذلك الوقت لم تكن المنازل تشتمل على مراحيض فتخرج النساء الحرائر والاماء لقضاء حاجتهن في الخلاء ..ولان التحرش الجنسي قديم قدم الانسان ..فان الشباب وبعض اشباه الرجال بصفة عامة كانوا يتحرشون بالنساء عندما تظهر اجزاء من اجسادهن ...فوصلت الشكوى الى النبي صلوات ربي وسلامه عليه ... فنزلت الاية تخص الحرائر دون باقي النساء ..والسؤال الذي يطرح نفسه هنا ...اذا كانت الاية قد استثنت باقي النساء من ادناء الجلابيب فلماذا تريدون اليوم جعلها لكل النساء ضدا على رغبة الله وضدا حتى على تفسير الاية قديما وحديثا ؟!! .. ثم نطرح السؤال الاهم ...لو كانت المراحيض في المنازل في ذلك الوقت ولم تكن النسوة تخرجن لقضاء الحاجة في الخلاء ربما حتى بدون ملابس داخلية ...هل كانت هذه الاية ستنزل اصلا ؟ العلة اليوم لنزول اية الحجاب لم تعد قائمة وحكمها بالتالي اصبح لاغيا بالمنطق والعقل يا اصحاب الاستظهار والنقل!

نقطة
نظام -

تقصد نصوص مثل (لا اكراه في الدين) ، (لكم دينكم ولي دين)، (ولا تعتدوا ان الله لا يحب المعتدين)، و(لست عليهم بمسيطر)ن و(فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر) وغيرها الكثير. هل تريد(ي) أن يعتذر المسلمون عن هذه النصوص؟!

أعتذرعن الخطأ في المخاطبة
Almouhajer -

أهلاً بك بعد غياب طويل يا سيد قارئ TM.أعتذر عن الخطأ في المخاطبة . شكراً للرد العقلاني العظيم يا سيد قارئ فأنا ألتمس تبدلاً واضحاً في موقفك . تقول :"هل أرى إبداء آراء في قضاء الله ؟"" موضوع القضاء والقدر موضوع مرفوض يا حضرة القارئ العزيز . لو سألت أكبر علمائكم المسلمين عنه، لقال لك إن فر....المرأة مكتوب عليه إسم ناكحه سواء بالحلال أو بالحرام . . أين حرية الإنسان يا سيد قارئ ؟

لا داعي للهوس من الحجاب
عصام -

المحجبات عموماً في الغرب يمارسن خياراً يقع في الفضاء الخاص ولا يثير استفزازاً للعلمانية المحايدة. أما العلمانية الخشنة كالفرنسية فقضيتها معقدة وهي استثناء ضمن الفلسفة الليبراالية وتتناقض معها في الجوهر.

نقطة
نظام -

يا لينا، اذا أردت ان تدلي برأي متوازن وغير مشحون بألفي فولت دون داع، فلم لا تذكري أيضاً أمثلة ماليزيا وتركيا ومصر وأندونيسيا و... أم ان المسألة تلقيط وتحيز.

لمن لا يعرف ظافر
فؤد -

هو الذي يعلق خلف مئات الاسماء والتي يغيرها كل شهر أو شهرين - وأخر أسم أو قبل الاخير كان (فرات) وقبله (تركت المسيح) -- لقد أحببت أن أعرفكم عليه للعلم فقط! والذي عنده أستعداد أن يكثر من تغير أسمه فهو قابل لتغير أيمانه بحسب المصلحة ! واللبيب من الاشارة يفهم !

الألفاظ
مسلم متنور -

ألفاظك وكلامك هو الكفن بعينه والعلمانية على الاقل تؤمن وتحترم الاديان وانت نعامة لا تقوى على التكلم الا خلف الكواليس الم اقل لك يا سيدة احلام هذه هي خريجات مدرستك هل تقبلين بشهادتها وتحقيرها للبشر والاديان هذه هي بيئتهم وهم الظلاميون الذين يثيرون الفتن ولا يقلون عن مستوى داعش

تعليقك مسيئ
مسلم متنور -

لم يقرأ احد عن تحقير المرأة المحتشمة على مر التاريخ الا منك انت ومن الملحدات بدليل سيدتك مريم العذراء المحتشمه المحجبة اصبحت سيدة نساء العالمين وأنتن الى الوراء ولن يتحدث عنكن التاريخ بشئ ،،التاريخ لا يذكر غير مريم وخديجة وعائشة ،،والسيدة فاطمة بنت رسول الله التي طلبت ان يضع حاجزا على رفاتها حتى لا تتضح معالم جسمها خجلا من الرجال ،،هن فقط الذي سيظل التاريخ يذكرهن ،،

من الاخر
جاك عطالله -

بص يا ابنى انت وهو انا ها اجيب لكم من الاخر زى ما باعمل دايما --ما ينفعش المسلمة حسب مبادئكم وشرعكم الحنيف وفتاوى شيوخكم السلفية تغطى فوق وتشلح تحت-- نفس الناس اللى بتنادى بالحجاب والنقاب و بتعتبره جزء لا يتجزا من الشرع الحنيف و بيفرضوه على البنات الغلابة من سن اربع وخمس سنين هما اللى افتوا برضاع الكبير والزميل وجهاد النكاح ونكاح الاطفال من سن السادسة والسبى والغزو واتخاذ الجوارى والسبايا وبيع الرقيق والاستعباد الجنسى -ما ينفعش - وده اللى بيعمله المصلحين والمفكرين من امثال السيدة احلام والاستاذ بحيرى والاستاذ نقشبندى وغيرهم-- هم من بنى جلدتكم ودينكم بس فاهمين صح وبيحاولوا قدر استطاعتهم وايلاف مشكورة بتصبر على المريض اللى زيكم وبتنشر ردوده علشان الاخرين يستعيذوا بالله من امراضكم المستعصية و يبعدوا عنها

الى الاخ ظافر78
george -

يا صديقي العزيز أعتقد بأن هناك أخلاق يجب أن يلتزم بها كل صاحب أخلاق .. وصاحب الاخلاق يجب أن يكون ذو منطق سليم عندما يتكلم .. فعدما تقول (ظلت السافرات في نظر الأسر المحافظة مومسات) ...... فأنت بهذا الكلام أتهمت كل أخواتنا المسلمات قبل غيرهن بهذا الوصف الذي أنا لا أقبله نهائياً لأي أخت مسلمة .. ففي الستينات والسبعينيات وحتى بداية الثمانينيات لم تكن في كل العالم الاسلامي سوى العجائز فقط محجبات أما بقية النسوة فكن سافرات .. ولو كن السافرات في نظرك مومسات كما تتهمن زوراً .. فالمومس ماذا ستلد سوى المومس !! أذن أنت هنا شتمت 90% من المسلمات بشيء بعيد عنهن وأعتقد بأن كلامك يدل على الجهل مع أحترامي لك ..وتلك الحقبة كنت شاهد أنا شخصيا عليها وهي نفسها الحقبة التي شاهدها كل من عاش في تلك الحقبة الزمنية ... فأذن أنت أساءت جدا بكلامك الى كل أخواتي المسلمات حين قلت ذاك الكلام الغير ومسؤول .. متمنياً بأن تعيد برمجة أفكارك حتى تعرف ما تقول قبل أن تقول ولكي لا تكرر شتم أخواتنا المسلمات من جديد عن جهل ..............وشكرا لتفهمك قصد الكلام

ماهذه الا تختشين
رجل -

تقولين (دون استحياء او خجل )))) هل استحيت انت او خجلتي من كلامك اذن أعيدي قراءته (فضايح ) هذا في العلن اذن ما خفي كان اعظم هكذا هي حياة الملحدات يا قراء جراءة في الكلام .- ا

مهلاً لينا (77)
غسان -

من المرجح ان المدعوة "لينا" هي ليست "لينا" وانما أحدى المعلقات المخضرمات في ايلاف، . ليس هذا مهماً بقدر الادعاء بأن الاختلاف بين الرجل والمرأة هو فرق جسدي ثانوي، كما نوهت في تعليقها دون حياء مهني. الفروقات في واقع الحال أعمق بكثير، جسدياً ونفسيا وعقلياً وانفعالياً وهرمونيا ووراثيا، ودون الدخول في التفاصيل المملة. لكن من المهم التأكيد بأنه ليس في هذا أية مدعاة للقول بأن المرأة "أدنى" من الرجل أو العكس. المعنى، انهما مختلفان أو متمايزان، وللمرأة قدرات تفوق الرجل في جوانب، وللرجل قدرات يفوق المرأة في جوانب، وهما متكاملان، لكن القيادة للرجل (درجة واحدة وليس سلّم مأذنة كما يقال!). وأي محاولة للمساواة الكاملة هي غير ممكنة وغير مرغوبة في آن واحد. المساواة الكاملة ستنعكس سلبياً على مصلحة المرأة، أمّا وزوجة وطفلة وبنتاً ، ومصلحة الاسرة ككل. ديكان في مكان واحد كحال سفينة بربانين، مصيرها الغرق، وهذا ما حصل في الاسرة الغربية تماماً.

أباطيل تروجها لأسباب
قارئ ™ -

ما تردده ليس له أي أساس من الصحة فالمسلمين في جميع البلدان العربية و الإسلامية و في الخارج متعايشين مع أتباع الديانات الأخرى و يتعاملون معهم بكل إحترام و مودة بينهم معاملات و مجاملات و شراكات و زملاء عمل و دراسة و لم نرى أحد قتل بسبب ديانته و الآيات نزلت لأسباب و مواقف معينة و عليك الرجوع للأيات مرة أخرى و لأسباب نزولها و كيفية تطبيقها بدلا من ترديد أباطيل و إتهامات فارغة للإسلام و للمسلمين لأسباب أنت تعرفها جيدا و إذا حدثت أحداث فردية كردود أفعال لأفعال أكثر عنصرية و شراسة لا يمكن تعميم هذه الأحداث على كل المسلمين اللهم إلا إذا كانت هذه الأحداث مقصودة من الأول لهدف تشويه الإسلام

الاسلام وبداية النهاية
قمر الحرية -

المتنورون من كتاب ومعلقين يسقطون أوراق التوت واحدة تلوى الأخرى على خرافات المهووسين بثقافة النصف الاسفل من الجسد . مما اثار انتباهي في الاونة الاخيرة ان الكثير من الشباب المسلم (بالوراثة) أصبح واع وثائر ضد ديكتاتورية الاقنعة الدينية.... جولة بسيطة على الفايسبوك تثبت بجلاء ان حراس المعبد بخرافاتهم اصبحوا اضحوكة وعالة على العرق الإنساني . عقليات متحجرة مكبوتة جنسيا تحلم بالسبايا والجواري ورضاعة الكبير والتفخيذ في (2015) ! العالم يوميا اختراعات طبية وأدوية وتكنولوجيا .... ....تحية للكاتبة الرائعه

إحترام العقول و سنة الكون
قارئ ™ -

الحياة قصيرة و أقصر مما تتصورين و الحرية التي تبحثين عنها حرية مشروطة مهما بحثت عنها ستظلي تجري وراء سراب يسمى "الحرية" و لن تجديها كما تطلبيها ... النفس التي لا تشبع محرومة و ستظل محرومة ....و في يوم ما سيأتي المرض ليحرمها من الحرية و سيأتي الهرم ليحرمها من الحرية و سيأتي الموت ليحرمها من الحرية ...و لن يتبقى من الإنسان إلا الأثر و الباقيات الصالحات و ليس الحرية !!

رداً على التعليق رقم ٧٣
ظافر -

تعليقك يدل على جهلك الآية تتكلم عن رد المعتدين الوثنيين العرب وليس عنك بدليل انك تسلسلت من اجدادك الكفار عبر القرون ولم يحصل لهم شيء حتى وصلت الى ايلاف لتضع تعليقك السقيم اعلاه في بلادنا بلاد الاسلام يا خواجه يوم المسيحي مسيحي ويعيش مسيحي ويموت برضو مسيحي فلا يوجد قتل للاخر لانه كافر في الاسلام هذا في دينكم في الوقت الحاضر ففي الاسلام السني وعند المسلمين السنة كل الناس دماؤهم وأعراضهم واموالهم مصونة الا بحقها و محرم عندنا التعرض لغير المسلمين بغير حق ولهم حق الاعتقاد الديني وحق ممارسة العقيدة وحرية التحاكم الى قانونهم ولهم مالنا وعليهم ما علينا ولا احد يتعرض لهم ما داموا مثلنا ملتزمين بالنظام والقانون والأدب في دولة الاسلام ووجود هذه الملايين من المسيحيين و لهم آلاف الكنايس وغيرهم في ارض الاسلام كاف للرد على أكاذيبك ودليل إضافي على سماحة الاسلام والمسلمين السنة

رداً على لينا
ظافر -

اسمعي يا شتامه لا يوجد في الاسلام حرية للكفر و لا للعري ، و الحجاب ملزم لكل مسلمة وهو فرض الهي. وستفرض الدولة الاسلامية قدراً من الاحتشام على غير المسلمات واللي مش عاجبها تروح عند اخواتها الكافرات الملحدات في الغرب هل فهمتي والا أعيد ؟!

رداً على ابو الهندوس
الكافر في كتابك المقدس -

ائما ما يعترض النصارى على كلمة (كافر) وإليكم الكلمه من الكتاب ( المدعو ) مقدس(اليسوعية الحديثة)(أيوب)(Jb-17-8)( حينئذ يدهش المستقيمون ويقوم الطاهر على الكافر. )(اليسوعية الحديثة)(أيوب)(Jb-8-13)( كذلك تكون سبل من ينسى الله وأمل الكافر يزول. )(اليسوعية الحديثة)(أيوب)(Jb-13-16)( وذلك يكون خلاصي لأن الكافر لا يقوم أمامه. )(اليسوعية الحديثة)(أيوب)(Jb-20-5)( طرب الأشرار قريب الزوال وفرح الكافر لمحة بصر؟ )(اليسوعية الحديثة)(انجيل متى)(Mt-17-17)( فأجاب يسوع: --أيها الجيل الكافر الفاسد، حتام أبقى معكم ؟ وإلام أحتملكم؟ علي به إلى هنا! -- )(اليسوعية الحديثة)(انجيل لوقا)(Lk-9-41)( فأجاب يسوع: -- أيها الجيل الكافر الفاسد، حتام أبقى معكم وأحتملكم ؟ علي بابنك ! -- )(اليسوعية الحديثة)(انجيل لوقا)(Lk-12-46)( فيأتي سيد ذلك الخادم في يوم لا يتوقعه وساعة لا يعلمها، فيفصله ويجزيه جزاء الكافرين. )(اليسوعية الحديثة)(الرسالة الى رومية)(Rom-4-5)( في حين أن الذي لا يقوم بعمل, بل يؤمن بمن يبرر الكافر, فإيمانه يحسب برا.)(اليسوعية الحديثة)(رسالة بطرس الأولى)(Pt1-4-18)( وإذا كان البار يخلص بعد جهد، فأيا تكون حالة الكافر الخاطئ؟ )(اليسوعية الحديثة)(رسالة بطرس الثانية)(Pt2-3-7)( أما السموات والأرض في أيامنا هذه، فإن الكلمة نفسها أبقت عليها للنار إلى يوم الدينونة وهلاك الكافرين. )(اليسوعية الحديثة)(رسالة يهوذا)(Jude-1-15)( ليجري القضاء على جميع الخلق ويخزي الكافرين جميعا في كل أعمال الكفر التي ارتكبوها وفي كل كلمة سوء قالها عليه الخاطئون الكافرون --)

نقطة
نظام -

اول من أوحى لأدم وحواء بالعري هو الشيطان!

يا جورج
ظافر -

هههههه لا تصطد في الماء العكر يا جورج انا قصدت العائلات المحافظة المسيحية في الغرب تعتبر كل من تبالغ في التعري مومس ، صحيح ان هذا يحصل همساً ولكن عندما يغيب الوعي قليلاً تظهر الحقيقة هههههه

ردا على جاك
اذهب اصلح كنيستك -

سيب المسلمين في حالهم يا جاك واذهب يا شاطر و اصلح كنيستك الارثوذوكسية والتي غرست في ألوف من امثالك الحقد على الاسلام وعلى المصريين اذهب اصلح كنيستك واطلب منها ان تطلق سراح الملايين من رعاياها المسجونين داخل اسوارها وتعاليمها اذهب وعلمن كنيستك واطلب منها تطليق الآلاف وتزويج الآلاف من رعاياها اذهب يا شاطر اذهب اذهب امشي ؟!

ألاعيب الجزائريه ولطيفه
.............. -

المرتده الجزائريه ولطيفه المغربيه يتخفون خلف عشرات الاسماء والالقاب ....شيماء ...لينا...قمر الحريه...هيام....زارا....وماخفي أعظـــــــــــــم

جورج
ما دخلك أنت -

السيد ظافر تحدث عن واقع العلمانيات والملحدات ..هو لم يسيء للمسلمات العفيفات

قسيس ارثوذوكسي بمصر
خجلان من عري المسيحيات -

"أعرف أن الموضوع الذى أنوى أن أتحدث فيه لن يلاقى قبولاً فى الأوساط المسيحية، لكن من الضرورى أن يتسم زى بناتنا بالحشمة شأن الفتيات المسلمات"، بتلك الكلمات نصح الأنبا بيشوى، سكرتير المجمع المقدس وأحد المرشحين للكرسى البابوى، آلاف الفتيات المسيحيات اللاتى كن يقمن بزيارة دير الأنبا بيشوى وأضاف بيشوى "العذراء مريم والقديسة دميانة وكل الراهبات يرتدين الملابس المحتشمة ولا أرى سببًا منطقيًا لعدم حشمة الفتيات المسيحيات وقد طالبت الفتيات المسيحيات أكثر من مرة بأن يتعلمن من المسلمات المحجبات حشمتهن".

سؤال الى قمر
قدمتي للانسانية ؟!! -

طيب قولي لنا ماذا قدمتي انتي واخوانك للانسانية من اختراعات وانجازات افادت البشرية غير الهجوم على الاسلام والمسلمين ؟!!

لكن المسيح لم يقل اقتلوا
الهندوسي -

المسيح لم يقل اقتلوا الكفار و لكنه قال احبوا أعداءكم ، في المسيحية الكافر ينال جزاءه في الآخرة و ليس في الحياة و لم يقل لا تحبوا الكفار ، في الاسلام توجد ايات تحث على قتل الكفار - لا تقل انها تخص فترة معينة - و الدليل داعس قامت بقتل اليزيديين لا لسبب الا لكونهم بنظرها كفارا ( و هي نظرة الاسلام ) ، وهذا لا يعني ان كل المسلمين كذلك و ان المسلمين ليسوا كذلك و لا يطبقون تعليمات كتابهم ، و خوفنا من هذه الموجة الحالية و ميل المسلمين الى تطبيق تعاليم كتابهم

اعطي الناس حقها
مسلم -

وأضف أليهم الممثل الكبير جورج الذي يعلق باسم فؤاد

الى صاحب تعليق ٩٦
و الى قاريء ٧٣ -

المسيح لم يقل اقتلوا الكفار و لكنه قال احبوا أعداءكم ، في المسيحية الكافر ينال جزاءه في الآخرة و ليس في الحياة و المسيح لم يقل لا تحبوا الكفار ، في الاسلام توجد ايات تحث على قتل الكفار - لا تقل انها تخص فترة معينة - و الدليل داعش قامت بقتل اليزيديين لا لسبب الا لكونهم بنظرها كفارا ( و هم كذلك من وجهة النظرة الشرعية للاسلام و داعش تطبق تعليم الاسلام كما نزلت بدون مجاملة ) - بالرغم من انه اليزيديين لم يعتدوا على المسلمين و لا قاموا بإخراج المسلمين من ديارهم - ، وهذا لا يعني ان كل المسلمين هم كذلك اي دواعش و نحن نحمد الله ان المسلمين ليسوا لحد الان كلهم دواعش اي لا يطبقون تعليمات كتابهم ، و لكن خوفنا هو من التزايد المضطرد الذي نشهده في اعداد الدواعش و من هذا المد الداعشي و تزايد اعداد المسلمين الذين يميلون الى تطبيقتعاليم كتابهم و تجلى تاثيره عمليا في زيادة اعداد المسلمين الذين يحملون مشاعر تعادي المسيحيين و رفضهم اقامة العلاقة الانسانية مع المسيحيين بحيث بات المسيحيين يشعرون بالخوف و القلق و يشعرون ان الأمور لم تعد كالسابق و لم يعد بإمكان المسيحيين التواجد و التعايش الطبيعي مع المسلمين و السبب الرئيسي لهذا التغيير و المد الداعشي يعود الى تكرر دعاوى رحال الدين المسلمين مثل القرضاوي و العريفي الذين دأبوا على حث المسلمين على الالتزام بتعاليم دينهم و بعدم جواز تهنئة المسلمين في أعيادهم و غيرها ( و الله لا يسامح فناة الجزيرة التي كانت منبرا لرجال الدين المتطرفين الذين يدعون الى رفض العلاقة الاجتماعية الانسانية بين المسلمين و المسيحيين و تتحمل للجزيرة و من وراءها جزء من مسؤولية دماء المسيحيين و اليزيديين التي اريقت )

اسمع ما يقوله أصدقاؤك
شيماء -

أما عورة الجارية فهي عند الجمهور ( الشافعية والمالكية واكثر الحنابلة ): من السرة الى الركبتين . زاد على ذلك الحنفية : البطن والظهر . أما الصدر فليس بعورة . ويجوز أن يجسه الرجل قبل أن يشتري الجارية ,لأن هذا يؤثر في ثمنها . أما تغطية شعرها فلا يجوز . وكان عمر ابن الخطاب يضربهن إن فعلن ذلك ولا يعترض عليه احد من الصحابة .)) ؟؟

بل عيب عليك
مسلم متنور -

بل من العيب عليك ان تقول أن القرآن لم يأمر بالحجاب ..إدناء الجلاليب عام لكل نساء المسلمين -انشغل بقضيتك الفلسطينية يامتنور

عمى البصر البصيرة
مسلم متنور -

جهل وتفكير سادي مشوش

و مما سبق ...
قارئ ™ -

يتضح من الحوار أنه حوار بين متحاورين يتبنون وجهتي نظر ؛ وجهة نظر مؤيدة للكاتبة و وجهة نظر معارضة للكاتبة ، و بتحليل التعليقات نجد أن وجهة النظر المؤيدة هجومية تستخدم ألفاظ حادة و أحيانا بذيئة تحتقر محاوريها متهمة أياهم بالتخلف تارة و بالجهل تارة و بالمرض تارة أخرى تعتمد على أنماط هجومية نموذجية متكررة هشة لا معنى لها و لا تطبيق واقعي أما الطرف المعارض فهو في وضع دفاعي يستخدم الحقائق و الأسلوب العلمي الواقعي العقلاني مستشهدا بأحداث معاصرة و أحيانا حقائق تاريخية لا يعتمد كثيرا على البذاءات -إلا إذا اضطر البعض لرد إساءة بأخرى - يحترم وجهة النظر الأخرى و لا يقلل منها أو يحتقرها ، و نستثني من هذا التحليل بعض المحاورين الكرام المخضرمين ...و لهذا و مما سبق لا يمكن إتمام حوار غير متوازن في مبادئه الحوارية حتى إحترام الآخر و عدم إهانته و حتى الوصول للأسلوب العلمي للحوار الإيجابي البناء ....و شكرا للجميع

المسيحيون المحتارون
على مفترق طريق -

المسيحيون المشارقة في حيرة من امرهم يقفون عند مفترق طريق اما الاسلام السني وهذا خير لهم او الالحاد .

الرد داخل تعليقك يا متنور
قارئ ™ -

لقد قلت أنه فرض على " الحرائر " و لأنه لم يعد هناك عبيد أو إماء فأنه فرض على كل حرائر العالم

الاصل الوثني
لشجرة الميلاد -

أصل شجرة الميلاد أول من استخدم الشجرة هم الفراعنة والصينيون والعبرانيون كرمز للحياة السرمدية، ثم إنّ عبادتها قد شاعت بين الوثنيين الأوربيين وظلوا على احترامها وتقديسها حتى بعد دخولهم في المسيحية، فأصبحوا يضعونها في البيوت ويزينونها كي تطرد الشيطان أثناء عيد الميلاد. (دائرة المعارف البريطانية، ج3، ص284).ولم يطلق عليها شجرة الميلاد ّفي القرن السادس عشر الميلادي ـ في ألمانيا الغربية ـ حيث تحولت ممّا يسمى "بشجرة الجنة" في الاحتفال الديني بذكرى آدم وحواء في 24 من ديسمبر إلى شجرة الميلاد، حيث أصبح النّاس يعلقون عليها الشموع التي ترمز إلى المسيح ـ بزعمهم ـ ولم تدخل فكرة الشجرة إلى إنجلترا إلاّ في القرن التاسع عشر (المرجع السابق).هذه هي الجذور الوثنية لهذه الأعياد التي يحتفل بها النصارى اليوم ويعتبرونها أكبر مظاهر دينهم، وينفقون فيها ملايين الدولارات .. وما مثلهم إلاّ كمثل من وصفهم القرآن بقوله: {إِنَّهُمْ أَلْفَوْا آبَاءهُمْ ضَالِّينَ (69) فَهُمْ عَلَى آثَارِهِمْ يُهْرَعُونَ (70)} [الصافات:69-70] . على أنّك لو سألت كثيراً ممّن يحتفلون بهذه المناسبة عن سبب احتفاله بها فإنّه لن يعرف أكثر من كونه لا يذهب يومها إلى العمل، ويشرب فيها الخمر بشراهة، ويتناول ليلتها الديك الرومي.

ما فيش ايات لقتل الكافر
والدليل انك لِسَّه عايش -

هههه مافي ايات في الاسلام تحث على قتل الكفار والا ما كنت تسلسلت من اجدادك الكفار قبل الف واربعمائة عام والى الان لتصل الى ايلاف لتشتم الاسلام والمسلمين اما داعش التي قتلت آلاف المسلمين فهذا مشروع استخباراتي وراءه زعيمة العالم المسيحي الغربي امريكا والتي غزت العراق ونشرت فيه الفوضى وحمت آبار النفط ولم تحمي لا المسيحيين ولا كنائسهم

العورة
نقطة نظام -

ألم تناقش هذه القضية باسهاب وتم الرد عليها؟ بضاعة مزجاة يعاد تغليفها وتسويقها مجدداً؟؟

لا يهم ان تكون الأعياد
المسيحية وثنية الأصل -

المهم انها رسالة محبة الى كل البشر و ليس فيها اي تحريض على القتل و العنف و عبادة وثن يدعو الى المحبة لهو افضل عشرات المرات من عبادة إله يحرض البشر عَل قتل بعضهم البعض و زرع الفتنة و البغضاء بينهم، يمكن ان تعيش مع ناس يعبدون الأوثان و البقر و النار ارحو ان تكون فهمت اين يكمن الخلل و ما هو المسبب لهذا الاٍرهاب الذي يعم العالم بآسم الدين و يقوم به اتباع دين واحد فقط من دون اتباع كل الاديان الاخرى

انا تسلسلت عن اجدادي
لان اجدادك كانوا بحاجة -

لا يوحد غازي رحيم و لا يوجد دين يحلل غزو الدول و الشعوب و يكون دينا متسامحا ، لو كان هذا الغازي المحتل إنسانا وديعا لما قام بغزو الدول و قتل ابناءها و سبي نساءها ، لا اعرف كيف يمكن ان تقبلوا ان تقولوا اجدادنا كانوا متسامحين لانهم أبقوا على المسيحيين ؟ أجدادكم أبقوا على المسيحيين لانهم كانوا بحاجة لهم و يستفيدون من قتلهم و الإبقاء عليهم كان أكثر فائدة الحدادة من قتل المسيحيين و لو ان اجدادك شعروا يوما ان قتل المسيحيين مفيد لهم امثر من الإبقاء عليهم فما ترددوا لحظة بقتلهم و لو شعروا بأدنى خطورة من وجود المسيحيين على مصالحهم لتذبحوهم ملهم ذبحا النعاج ، فلا تمرر يوميا نفس الأسطوانة المشروخة و اجدادك أساسا لو كانوا رحماء ودعاء لنا اختلوا الدول و و قتلوا شعوبها

من الالم
هم -

هؤلاء الشتامين والذين يزدرون الاديان ،،هم يتألمون في حقيقتهم وإلا لماذا يشتمون ويصرخون وينقمون فهم في حقيقتهم يعانون لان نفوسهم غير مستقره من شدة الكفر والالحاد وعدم اتباع تعاليم الله .فيتخبطون كالذي يتخبطه الشيطان ويشتمون ويسبون هذا أقصى ما يستطيعون فعله .

ردا على المنتحرين عقلياً
جزائرية مرتدة -

علاقة الدين بالحرية علاقة تنافر وتضاد، الدين إلزام والحرية اختيار، الحرية تتيح للإنسان حق اتيار عقيدته والدين الذي يعبده، والدين لا يسمح بوجود ضرة، الحرية للعبد حلم لن يحققه والدين للحر كابوس يطارده . القوانين الوضعية في بلاد العلمانية تتميز بأمرين اثنين: أولهما الإنتصار للضعيف ضد القوي، فالرجل أقوى من المرأة ولهذا انتزعت منه القوانين حقوقا لصالحها، لا يضربها ولا يسطوا على مالها ولا يمنعها حقوقها الخ، كذلك الأمر بالنسبة للطفل ضد البالغين، لا يضربونه ولا يتركونه بلا رعاية الخ ، ونفس الشيئ بالنسبة للأقليات كذوي الاحتياجات الخاصة، تمنح لهم حقوق لا يحظى بها الاسوياء. الأمر الثاني هو الإنتصار للفرد ضد الجماعة، القانون الوضعي هناك حرر الفرد من سطوة الجماعة وصان له حريته الشخصية، طبعا هناك حدود لحرية الفرد ولكن هذه الحدود يسطرها القانون وليس الدين. لكننا حينما نأتي الى المنظومة الإسلامية نجد العكس؟ فهي تكرس سلطة القوي على الضعيف ، هي منظومة لصالح ارجل لأن من أنتجها هو الرجل، وبالتالي فهي تزيد القوي تجبرا وتزيد الضعيف ضعفا، ومن ناحية أخرى فهي تكرس سطوة الجماعة مما يؤدي الى ظواهر النفاق والحربائية، سيادة المنظومة الدينية ينتج عنها أمران: غلبة القوي ومت الفردانية.

من المنتحر عقلياً؟
غسان -

عندما قرأت تعليق الجزائرية الذي يركز على أولوية الحرية (رقم 119)، تذكرت كتاب "سام هاريس" حول "الارادة الحرة" (2012). الدكتور هاريس هو مؤلف وفيلسوف وعالم أعصاب أمريكي يقدم في كتابه المذكور دعماً علمياً اضافياً للرأي القائل بأن حرية الارادة هي مجرد وهم، وهي على أقل تقدير مفهوم خلافي. بعيداً عن علم الاعصاب وعلم النفس الادراكي، فان علم الاجتماع يرى ان للتطويع والتنشئة الاجتماعية دوراً رئيسياً وربما حاسماً في تشكيل اتجاهات وثقافة وتفضيلات الفرد. في حقل الفلسفة، هنالك مفهومين للحرية: مفهوم سلبي (الحرية بالمعنى التقليدي) ومفهوم ايجابي (القابلية لتحقيق طموحات الفرد ضمن المشهد الاجتماعي). في القانون، تنتهي حريتك عندما تبدأ حرية الآخرين مما يفتح الباب واسعاً لتعقيدات تناقض الحريات وكيفية تسوية هذه التناقضات في الحريات. من الواضح ان الحرية لها قيمة عظيمة كما ان لها حدوداً طبيعية ومجتمعية وقانونية ملموسة. أما قصة تناقضها مع الدين، فهذا ادعاء علماني يحتاج الى برهان في ضوء كل ما سبق. يمكن الجدل بأن الدين الحق اذا لم يشكل تفضيلات الفرد وقناعاته، فان الصدفة والاسرة والمجتمع والجغرافيا ستقوم بمهمة خلق تفضيلات الفرد "المصطنعة" أو "الزائفة". من الواضح ان جزائرية تؤمن بالقانون ولا تدرك جيداً ان للقانون حدوداً كما أن للحرية السلبية حدوداً، ليس أقلها انه يصاغ من قبل الأقوى، وان عملية تنفيذه حبلى بالمعوقات البيروقراطية وتعقيدات التنفيذ.

سؤال الى قانون
الجزائرية -

ما موقف القانون الغربي من الاجهاض؟ وما موقف الحركة النسوية الغربية من الاجهاض؟ اليست الطفلة الجنين في رحم أمها هي اضعف انسان على الأطلاق على وجه الخليقة؟

الى رقم 113 \ج1
george -

شجرة عيد الميلاد وما هي قصتها؟........عادة تزيين الشجرة عيد الميلاد، عادة شائعة عندالكثيرين من الناس، حيث تنصب قبل العيد بعدة أيام وتبقى حتى عيد الغطاس، وعندما نعود إلى قصة ميلاد السيد المسيح في الإنجيل المقدس لا نجد أي رابط بين حدث الميلاد وشجرة الميلاد. نتساءل من أين جاءت هذه العادة ومتى بدأت؟ بالرجوع إلى إحدى الموسوعات العلمية، نلاحظ بأن الفكرة ربما قد بدأت في القرون الوسطى بألمانيا،الغنية بالغابات الصنوبرية الدائمة الخضرة، حيث كانت العادة لدى بعض القبائل الوثنية التي تعبد الإله (ثور) إله الغابات والرعد أن تزين الأشجار ويقدم على إحداها ضحية بشرية. وفي عام 727 أو 722م أوفد إليهم البابا القديس بونيفاسيوس لكي يبشرهم، وحصل أن شاهدهم وهم يقيمون حفلهم تحت إحدى الأشجار، وقد ربطوا أبن أحد الأمراء وهموا بذبحه ضحية لإلههم (ثور) فهاجمهم وخلص أبن الأمير من أيديهم ووقف فيهم خطيباً مبيناً لهم أن الإله الحي هو إله السلام والرفق والمحبة الذي جاء ليخلص لا ليهلك. وقام بقطع تلك الشجرة ثم نقلوها إلى أحد المنازل وزينوها، وصارت فيما بعد عادة ورمزاً لاحتفالهم بعيد ميلاد المسيح، وانتقلت هذه العادة بعد ذلك من ألمانيا إلى فرنسا حين اعتبرت الشجرة تذكيراً ب"شجرة الحياة" الوارد ذكرها في سفر التكوين، ورمزاً للحياة والنور (ومن هنا عادة وضع الإنارة عليها). وقد تمّ تزيين أول الأشجار بالتفاح الأحمر والورود وأشرطة منالقماش، وأول شجرةٍ ذكرت في وثيقةٍ محفوظة إلى اليوم، كانت في ستراسبورغ سنة 1605ب.م، وصلت هذه العادة الى إنجلترا اذ كان استخدام الشجرة مرتبطة بطقوس خاصّة بالخصوبة، حسب ما وصفها أحد الرحّالة العرب. وهذا ما حدا بالسلطات الكنسيّة إلى عدمتشجيع استخدامها ولكن هذا التقليد ما لبث أن انتشر بأشكالٍ مختلفة في أوروباخاصّة في القرن الخامس عشر ومن ثم امريكا، ثم أخيرا لمنطقتنا هنا…. وتفنن الناس في استخدام الزينة بأشكالها المتعددة

الى رقم 113 \ج2
george -

يقال ايضا ان تزيين الشجرة فهي تقليد ألماني بدأه بحسب الروايات الشعبية مؤسس الكنيسة البروتستانتية مارتن لوثر في القرن السادس عشر حينما أُعجب بجمال شجرة التنوب التي تضيئها نجوم السماء. فاقتطع غصناً منها وزيّنه بالشموع ليذكّر أولاده بجمال الطبيعة التي خلقها الله. وسرعان ما عمل الألمان بهذه العادة حتى أصبحت تقليداً متّبعاً في بلادهم. فهم كانوا يعتمدون على الشمع لتزيين الشجرة خلال أمسية الميلاد. وما ساعد على انتشار التقليد عالمياً كان الهدية التي قدّمها سنة 1841 أمير ألمانيا ألبرت إلى زوجته الملكة فيكتوريا، ملكة بريطانيا، حينما قدم لها شجرة عيد الميلاد مضاءة بالشموع. فكانت تلك أول شجرة تزيّن في بريطانيا. ولكن أحب البريطانيون التقليد واتبعوه. أما عن انتشاره في العالم، فللمهاجرين البريطانيين والألمان الفضل في ذلك، وكانت أيضاً المدن الأميريكية أول شاهد على هذا.ومع الوقت وتطوّر الصناعات، تحوّلت الشموع الطبيعية أولاً إلى شموع اصطناعية، وأضيفت إلى الأغصان كل أنواع الزينة الممكنة التي قد يكون لها صلة بأسطورة سانتا كلوز أو قصة الميلاد.

الى رقم 113 \ج3
george -

ويقال ايضا ان تزين الشجرة جاء من تقاليد واعياد الامبراطورية الرومانية فقد استخدم الرومان شجرة شرابة الراعي كجزء من زينة عيد ميلاد الشمس التي لا تقهر. ومع تحديد عيد ميلاد الرب يوم 25كانون الأول أصبحت جزءاً من زينة الميلاد، اذ (تمسحنت) واعطيت معان جديدة، ولذلك تمّ اعتبار أوراقها ذات الشوك رمزاًلإكليل المسيح، وثمرها الأحمر رمزاً لدمه المهراق من أجلنا حتى أن تقليداً تطوّرحول هذه الشجرة انطلاقاً من حدث هروب العائلة المقدّسة إلى مصر. فقد تم تناقل روايةٍ مفادها أن جنود هيرودوس كادوا أن يقبضون على العائلة المقدّسة، غير أن إحدىشجرات الراعي مدّدت أغصانها وأخفت العائلة. فكافأها الربّ بجعلها دائمة الخضار،وبالتالي رمزاً للخلود !.. وشكرا

فلسفة جميلة و لكن
لم نفهم الى ماذا يرمي -

تعليق جميل يدل على اطلاع صاحبه على مدارس الفلسفة و اشكالية الحرية و القوانين و لمكن لسنا متأكدين الى ماذا كان يرمي من تعليقه ! هل يريد ان يقول ان لا توحد خربة حقيقية للإنسان و هل الاسلام يصادر الحريات ام أبقى على احربة الناس في اعتناق ما يساؤون. ، الذي نعرفه ان الاسلام قال لكم دينك و لي ديني و من ساء ان يكفر فليكفر و من شاء ان يؤمن فليؤمن و لكنه في الآيات التالية حث على قتل المفار الذين لا يؤمنون بالاسلام و كذلك ان الآه القران خاطب رسوله. بقوله انك لا تستطيع ان تعتدي من تساء و لا اخد يهتدي اذا هو شاء في حال ان الآه لن يشأ ان بهديه ، و ان اله الاسلام عندما يريد ان يدمر قرية فهو الذي يأمر مسرحيتها بأن يفسقوا و يضلوا ثم يعاقبهم ! حيرة!!!

التغني بالغرب
مسلم متنور -

ليس هناك اشنع من الغرب في ضرب الزوجات في امريكا وأوروبا وضياع حقوق الأبناء وتشتت الاسرة بل ليس لديهم تقديس للعائلة والأسرة وصلة الرحم وهذا رسم ووشم العلمانية وما تقوله جزائرية تخاريف وما تفوهت به زميلتها من كلام معيب ووصف جسدي للمرأة بدون حياء يدل على سقوطهن في الوحل الفكري الغربي وإنهن يعشن معاناة وحالة نفسية مزرية .

رد مختصر
غسان -

الهدف ببساطة هو الرد على تخمينات الجزائرية وفلسفتها!

الى ١١٤ ، يا ايلاف رجاء
انشروا ردي هذا على سؤاله -

كيف يمكنك ان تنكر وحود ايات في القرآن تحث على القتل يبدوا أنك لم تقرأ القرآن !! ثانيا أنا تسلسلت عن اجدادي لأن اجدادك كانوا بحاجة الى اجدادي لبناء دولهم و أخذ الجزية منهم و ليس لان اجدادك كانوا رحماء وودعاء وناس طيبين واذا كنت تريد ان تفهمنا وتستدل على كون اجدادك كانوا ناس طيبين - من بقاء المسيحيين عائشين في الدول التي اصبح اسلامية بعد غزوها من قبل اجدادك المسلمين الاوائل - فنحن نقول لك لو ان اجدادك كانوا حقا ناس طيبين و متسامحين ورحماء لما غزو الدول من اساسه ولو لم يكونوا اجدادك قساة غلاظ لما غزو العالم وأبادوا الشعوب وقتلوا رجالها واخذوا نساءها سبايا، اجدادك الغزاة أبقوا على المسيحيين لانهم كانوا بحاجة لهم لان اجدادك قدموا من صحراء ولم يكونوا يتقنوا اي حرفة او مهنة مثلما السعودية التي تستعين الان بالدول الغربية الكافرة لإخراج النفط و بناء الطرق و العمارات و الموانيءالتجارية و الجسور لانها بحاجة لهم و ليس لان السعودية دولة متسامحة !! و كذلك اجدادك أبقوا على اجدادي لان اجدادي كانوا ناس مسالمين و دينهم لا بحث على القتل و لو شك اجدادك لحظة واحدة ان المسيحيين يشكلون خطورة عليهم او ان قتلهم يفيد اكثر من الإبقاء عليهم لما ترددوا لحظة واحدة في قتلهم و على كل و مع هذا اجدادك لم يقصروا بقتل المسيحيين و غيرهم من أبناء الاديان الاخرى و بقاء عدد قليل من المسيحيين بعد ان كانوا الأغلبية الساحقة في سوريا و مصر و العراق لا يعني ان اجدادك قصروا في قتلهم او لم يقسروهم على اعتناق الاسلام ، نرجوا ان تكف عن ترديد هذه الأسطوانة كل مرة و يجب ان تعرف انه لا توجد و لا بمكن ان عصابات تغزو و تقتل و تسبي النساء و تكون متسامحة و رحومة

لا حرية للكفر في الاسلام
رداً على المحتار وكل محتار -

لا توجد حرية للكفر ولا حرية للعري في الاسلام بعد ان يصبح المرء مسلماً بالاعتناق او النشأة غير المسلم. حر يؤمن او يكفر يبقى على دينه او يغادره ، لكن في كل الأحوال عليه احترام النظام العام والقانون والآداب العامة في المجتمع المسلم وستفرض الدولة الاسلامية قدراً من الاحتشام ، لغير المسلم الحق في ممارسة عقيدته في معبده وحقه في التحاكم الى شريعته او قانونه ان آية التخيير بين الايمان والكفر لا تعني تأييد الكفر ولكنه تخيير مع تحذير. لان الله يكره الكفر لعباده ويحب لهم الايمان والإسلام اما كلامك عن قتل الكفار لانهم كفار فهذا كلام فارغ يردده هنا كل الكفار

الى ٢٢ لو اقتصر القرآن عل
هذه الايات لعاش اليشربهنا -

يا ريت لو اقتصر القرآن على هذه الايات المنسوخة التي ذكرتها و لم تنزل بعدها ايات تبطل مفعول تلك الايات السمحة و لعاشت البشرية بسعادة و هناء و لكن مع الأسف كما تعرف نزلت ايات نسفت و نسخت ما جاء بتلك الايات التي اشرت اليها في تعليقك و البشرية بعدها دفعت ثمنا باهضا من الدماء الزكية التي اريقت بعد نزول آيات تحرض على قتل مل من لا يؤمن بإله الاسلام ورسوله ! وان البشرية حسب التعليمات الالهي الاسلامية لم تعد حرة في ان تكفر او تشاء وان الاله في القرآن حث جماعته التي تؤمن به ان تقتل من لا يؤمن به !! ربما لان رسوله اصبح في موقع القوة و لم يعد بحاجة الى ان يمارس التقية

رداً على ١٣٠
لا توجد ايات نسخت ايات -

لا يوجد آيات نسخت ايات تعلم قبل ان تتكلم هذه من اكاذيب قساوستكم عليكم او انكم كقساوسة ورهبان تروجونها لصد رعاياكم عن الاسلام لا يوجد قتل الاخر في الاسلام لانه كافر او مختلف في الدين كما في المسيحية ودروس مجانية في الإبادة. لو كان الاسلام كما تزعمون ما تسلسلتم من اجدادكم الكفار لتصلون الى ايلاف لتشتموا المسلمين وتفترون على الاسلام ان تعداد المسيحيين في المشرق عشرة ملايين ولهم آلاف الكنايس ولو كان الاسلام كما تزعمون ما بقي منكم احد ولتم ابادتكم كما ابادت مسيحيتكم الرحيمة الشعوب الأصلية للعالم الجديد لقد ورد اسم السيف في اناجيلكِم المتعددة والمتضاربة وكل طائفة لها انجيلها الخاص بها اكثر من أربعمائة مرة ؟!! لماذا تقولون عنا ارهابيين,,,من قتل كل ما هو غير مسيحي في اوروبا في العصور الوسطى,,,اليست محاكم التفتيش ؟؟ من قتل الهنود الحمر بامريكا ؟؟ من ذبح وقتل العبيد الافارقة ؟؟؟ من استعبد العبيد ؟؟؟ من قتل واباد االمسلمين والاندلسيين في اسبانيا ؟؟ من قتل 50 مليون انسان بالحرب العالمية الاولى والثانية ؟؟؟ من القى قنبلتي هيروشيما وناغازاكي ؟؟؟ من احتل العراق وقتل ما يتجاوز المليون ؟؟؟ من احتل افغانستان ؟؟ من احتل الجزائر وقتل فيها مليون ونصف المليون جزائري؟؟؟؟ من احتل البلاد والعباد ؟؟ من سرق خيرات افريقيا من ذهب والماس ؟؟؟ من حرق المصحف الشريف ؟؟ من عمل فيلم مسيء للنبي محمد صلى الله عليه وسلم ؟؟؟ كل هذا وتقول ان دينكم المسيحي هو دين محبة وسلام ؟؟؟ اذا كان كل هذا ودينكم محبة وسلام ؟؟؟ كيف لو كان دينكم ارهابي ؟؟ ماذا ستفعلون ؟؟

سؤال الى١٢٨ورد
............. -

رداً على الجهلة بجغرافيا وتاريخ المشرق من التيار الانعزالي الكنسي الشعوبي المتصهين نقول الآتي ان الشرق القديم كان تحت الاحتلال الروماني الغربي الوثني المباشر وجزء منه تحت الاحتلال الفارسي الوثني المباشر كما كانت اسبانيا تحت احتلال القوط الغربيين المباشر ولا دا مش احتلالات وغزو يا عنصريين وفي مصر كان المصري الوثني والمسيحي يؤدي الخراج والجزية للدولة الرومانية الوثنية ثم الكاثوليكية المحتلة لمصر صاغراً ولا دا مش غزو واحتلال يا بتوع الكنايس ؟! اما اسبانيا فقد كانت تحت الاحتلال القوطي الغربي وأرض نزاعات وظلم وخراج وجزية من المحتلين فلم يكن دخول العرب المسلمين الى اسبانيا او المشرق يعني فرقاً كبيراً الا بمقدار ما يحصلونه من فارق في المعاملة بين غاز وغازي ثم اين بطولات اجدادكم في مقاومة ما تسمونه احتلال ومحتلين لماذا لم يدافعوا كما يدافع المسلمون عن اوطانهم ؟! والعروبة ليست غريبة على المشرق يا احفاد الرومان واليونان والقبارصة والماليين والأرمن وفلول الصليبيين ففي الشام والعراق قامت ممالك عربية وطالما اعتبر الشام والعراق جزءا من العربية ولذلك يقال بادية الشام وبادية العراق و لماذا تقبلون بغزو الرومان الغربيين للمشرق وغزو المسيحيين للعالم الجديد ولا تقبلون بغزو الاسلام اي ازدواجية تعانون منها و اصلاً مسيحيي المشرق لم تكن لهم دولة وكيان مسْتقل طول عمرهم تحت الاحتلال والوصاية الأجنبية وحتى لما هجم الغرب المسيحي على المشرق المسلم قتل الكثير منهم ولم يصنع لهم كيانا مستقلا حتى كيانهم في لبنان بالمشاركة مع آخرين ان تعليقات التيار الانعزالي المسيحي المشرق تنم عن جهل مطبق تحركه نوازع الحقد الكنسي السرطاني والكراهية القائمة على العنصرية العرقية لا اكثر ولا اقل وهو مجرد عواء في البرية لا عقل ولا منطق عبارة عن نوازع شيطانية اثبتت فشل التعاليم المسيحية والوصايا في خلق شخصية إنسانية سوية لهؤلاء الانعزاليين الذين يقتاتون على الحقد والاكاذيب والافتراءات دون ان تطرف لأحدهم عين . وهؤلاء لا علاج لهم الا بموتهم لانه حتى مخلصهم سيستنكف عن تخليص ارواحهم الخبيثة المترعة بسرطانات الحقد والكراهية ويجعلهم يحترقون ويتعفنون في الجحيم .

نقطة
نظام -

كيف يمكن ان تنكر وجود وزارات للدفاع في كل دول العالم.... يبدو انك تعيش في المريخ.

رأي آخر
في مسألتك -

كل من الدكتور أحمد الريسوني والدكتور عدنان ابراهيم يرى ان آية "لا إكراه في الدين" (والعشرات من الآيات ذات الدلالة ذاتها) تشكل قاعدة شرعية أساسية وكلية وآية محكمة غير قابلة للنسخ.

نقطة تستحق الرد
قارئ ™ -

يا سيدي لا يوجد إله للإسلام و إله لغيره إنما هو إله واحد للكون كله و لجميع البشر رب السموات و الأرض وما بينهما (وَإِلَٰهُنَا وَإِلَٰهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ ) و كل الآيات الموجودة بالقرآن حق (نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالْإِنجِيلَ )

شهادة مسيحي غير انعزالي
تنصف الاسلام والمسلمين ١ -

١على خلاف ما يروجه أبناء وبنات القسس والرهبان الانعزاليون من الذين كفروا حتى بوصايا مخلصهم فإن القابلية النفسية للفتوحات العربية كانت موجودة لدى سكان الشام ومصر كما يقول إدموند رباط وكان من الطبيعة الإنسانية أن تولد تلك الانقسامات اللاهوتية، والاضطهادات الدينية، نفورًا وكراهية وعداء في سوريا ومصر، حيال الإغريق في بيزنطيا، كما كانت عليه الحالة النفسية في العراق تجاه الساسانيين الفرس، الذين لم يمتنعوا هم أيضًا عن اللجوء إلى العنف وسفك الدماء لإخضاع المسيحيين، من نساطرة ويعقوبيين، إلى سياستهم المجوسية.وكان لا بدّ للأصول السامية من أن تهيء النفوس لهذا النفور نحو المملكتين العظميين في ذلك الحين، وهي التي دفعت سكان سوريا والعراق على الأخص، إلى أن يتوسّموا الخير وينشدوا الخلاص على يد الفاتحين العرب، ليس فقط من محنتهم الدينية، بل أيضًا من ظلم الضرائب وكثرتها التي كانت تثقل كاهل المكلفين في أقطار الهلال الخصيب ووادي النيل.وهذه المعطيات أجمع المؤرخون على أنها ساهمت كثيرًا بتسهيل سبل النصر للفتوحات العربية، لدرجة أنه جزموا بأن سكان هذه الأقطار قد تقبلوا العرب بقلوب رحبة، لأنهم رأوا فيهم محرّرين لا غزاة.وحسبنا الاستشهاد ببعض الأقوال من هذا القبيل، كميخائيل السرياني، بطريرك السريان الأرثوذكس في القرن الثاني عشر، أي بعد خمسة قرون من الفتح، وفي تاريخه الطويل نجد عبارات استهجان لسياسة الروم، كالتالية:لأنّ الله هو المنتقم الأعظم، الذي وحده على كل شيء قدير، والذي وحده إنما يبدّل ملك البشر كما يشاء، فيهبه لمن يشاء، ويرفع الوضيع بدلاً من المتكبّر، ولأنّ الله قد رأى ما كان يقترفه الروم من أعمال الشر، من نهب كنائسنا ودياراتنا، وتعذيبنا بدون أيّة رحمة، فإنما قد أتى من مناطق الجنوب ببني إسماعيل، لتحريرنا من نير الروم ... وهكذا كان خلاصنا على أيديهم من ظلم الروم وشرورهم وحقدهم واضطهاداتهم وفظاعاتهم نحونا.وهي شهادة رهيبة، نجد مثلها، مما يتعلق بمسيحيي مصر، في تاريخ يوحنا النيقوسي، الذي تولى أسقفية نيقو في دلتا النيل، بعد فتح مصر بقليل، وكذلك في تاريخ سواروس الأشموني، الذي جاء من بعده، وهي شهادة لا شك بأنّها تدل على ما كان عليه مسيحيو مصر وسوريا والعراق من الشعور نحو البيزنطيين والفرس من جهة، وحيال العرب المسلمين من جهة ثانية.ولأنهم قد تحققوا من هذا الوضع النفساني، الذي كان عاملاً حاسمًا في

120غسان فيلسوف إيلاف
Almouhajer -

يا صديقي العزيز نحن نحترم الباحثين ونتائج أبحاثهم في الأمور العلمية المستندة إلى التجربة والبرهان. أما في العلوم النظرية كالفلسفة وايرها فلكل رأيه وتصوره،الذي يحتمل الخطأ أو الصواب.من ناحية أن ما يكتسبه المرء من المحيط هو المهم فهذا يخالف القاعدة الذهبية أو دستور تصرف الفرد*الطبع يغلب التطبع*أرجو أن تسلملي على صاحب الكتاب.المهم في مشاركتك يا فيلسوف إيلاف هو قلبك للكلام وبالتالي للمعنى مائة وثمانين درجة.تقول"الحرية لاتتعارض مع الدين"ألا ترى معي يا صديقي أنك تقلب الأمور؟ صحيح القول هو أنه في عقيدة الذين آمنوا فإن الدين يتعارض مع الحرية يا عزيزي أليس كذلك؟ ومن يخالف الله ورسوله !!! ماذا يكون مصيره ؟

131وماقبله السيد قارئ
Almouhajer -

آسف ففي المشاركة الماضية وقع خطأ مطبعي/ففي الفلسفة و.... غيرها/. أما السيد قارئMT فمعه كل الحق!لايوجد سوى إله واحد لجميع الناس، من هذا المنطلق نقول أن الإله الذي يدعى أنه أرسل جبريل إلى الغار ، هو بالتأكيد غير الإله الذي أرسل جبريل إلى العذراء مريم ؛ أحدهم هو الإله الحقيقي ! جبريل مريم تكلم كالملائكة الحقيقيين بهدوء ومحبة واحترام وثقة. أما جبريل محمد فتكلم بالعنف وبالقوة،حتى أنه أراد أن يخنق الرسول!!! إذن يا سيد قارئ أرجو أن تعيد النظر في نظرتك للإله الواحد فلاوجود لإثنين ، وأيهما هو الأقرب لصفات الإله الحقيقي ، الذي يحاول خنق رسله ، أم الآخر يا عزيزي ؟

الى ١٣١'' و ١٣٢
يبدو انت ببغاء -

او ربما انت جهاز تسجيل مبرمج ، تردد كلاما سمعته من المُلا او من دعاة الكراهية الذين تعج بهم القنوات الفضائية و أصبحت ظاهرة شائعة في العشرون سمة الاخيرة و هم احد اهم أسباب جموح المسلمين الى الاٍرهاب و القسوة و الشدة ، انصحك اقرأمرة ثانية و ثالثة تعليقات ١٠٦، ١١٤، و ١٣٠ ، كف عن تزوير التاريخ

صُم بكم عمي لا يفقهون
انهم جاهلون -

كلام في الصميم ،ولكن هل يستطيع العلماني العاقل ان ينكر تلك الأحداث

الى جورجيت و المهاجرة
احد ابناء ادم -

عندما تبدأن في التعليق في موضوع جديد اتركوا لي تنبيه في اي موضوع اشارك به حتى ألحقكم الى هذه المواضيع الجديدة و لا اصل متأخرا كالعادة لاجد انكما قد رددتما بخمسين رد تحت 33 اسم مختلف. بالاضافة الى انكما تتلاعبان (بطريقة ما) بعدد التقييمات الايجابية او السلبية للردود. و ان لم تنبهاني للمواضيع الجديدة فهذا يعني انكما تخافان من ردودي.

الحرف اليدوية الحجازية
احد ابناء ادم -

أولا من كتب هذا الرد هو جورجيت و لكنها متخفية. ثانيا ان وجود مدن مثل مكة و المدينة و الطائف يعني وجود مهن مثل النجار او الحداد و صانعي الاحذية او صانعي القدور و الفخار و الزجاجين و غيرهم. و بالتالي من غير المنطقي ان تدعي جورجيت ان المسلمين تركوا المسيحيين في البلاد المفتوحة أحياءا من اجل مهاراتهم لان المسلمين كان عندهم مثلها و كانوا يصطحبون في الجيش اناسا من اصحاب المهن من اجل الاصلاحات او الانشاءات السريعة و الهامة. هذا بالاضافة انه ليس كل المسيحيين هم اصحاب حرف. فلماذا لم يتركوا فقط اصحاب الحرف احياءا و قتلوا الاخرين؟؟. و ايضا لم يتركوهم احياءا من اجل الجزية لانه كان بامكانهم قتلهم و الحصول على املاكهم مباشرة دفعة واحدة و بدون تعب او تقسيط.

تحجبت جورجيت و المهاجرة
احد ابناء ادم -

بشرى سارة بمناسبة اعياد الميلاد و ايضا بمناسبة هذا الموضوع عن الحجاب اعلنت جورجيت و المهاجرة انهما قررتا لبس الحجاب تمهيدا لدخولهما في الاسلام فبالرفاه و البنين و جنة الاطفال منازلهم.

حلول علمانية
وهمية -

عندما يعجز العلمانيون العرب عن المحاججة بالعقل، فان الحل هو تشويه الشخصية والشخصنة وتزوير اللايكات... فعلا الدول تبنى على هذه القيم!

نقطة
نظام -

الحياة الجديدة لا تنبثق الا بعد مخاض وألم الولادة. انها سنة الهية دائمة: الامتحان والاختبار قبل المكافأة والجنة.

السماجه والمياعة سلاح الت
george -

أن السماجة والمياعة هي سلاح تافه من الذين يخلو عقله من الفهم وتخلوا اخلاقه من الخلق فمن اين سيأتي بالكلام الرجولي لكي تتكلم به ...ا !!!

مهلاً مهاجر (137)
غسان -

يمكن نقد بل نقض مقولات المهاجر الانتقائية والمطعّمة بالتهكم الفارغ من عدة زوايا. بداية، غسان يعتمد على مدخل متعدد التخصصات، مثل علم الأعصاب وعلم النفس المعرفي وعلم الاجتماع وعلم الاقتصاد والقانون، وليس على حقل الفلسفة فحسب، كما يحاول السيد المهاجر ان يلمح هو وغيره في عناوين ردودهم على تعليقي. ثانياً، اذا كان المرء يتناول قضايا كبرى مثل القيم والوجود والمعرفة والدين والحضارة، فان كافة المعلقين العلمانيين هم فلاسفة أيضاً، او "فرخ" فيلسوف، في نهاية المطاف. وبالطبع فان اللاهوتي المهاجر ليس استثناء. وكما يعترف المهاجر، فان للفلسفة حدوداً واضحة، حيث تتلاطم آراء الفلاسفة وتتناقض، مما يبرز أهمية الدين الحق. ثالثاً: مع ان الفلسفة تسمح بل تفرض آراء متعارضة ومفاهيم خلافية بالضرورة، فان السياسة العامة والتشريع في المجتمعات الواعدة تتطلب رؤية عامة متسقة وموحدة الى حد كبير، مستمدة من توجهات وبرنامج "الأغلبية" والا عم الفوضى وشلل السياسات وعظمت التحديات المجتمعية دون استجابة ملائمة. رابعاً: اذا كان "الطبع يغلب التطبع" كما تقول، لماذا تنفق صناعة الاعلام والاعلان العالمية المربحة مليارات الدنانير في الدعاية والبرامج الاعلانية؟ ان هنالك شبه اجماع بين علماء الاجتماع والاقتصاد أن معظم رغبات ومواقف الانسان المعاصر هي رغبات ومواقف "مصطنعة" وليست فطرية أو وراثية. خامساً، الدين الحق لا يتناقض مع الحرية الايجابية بل يدعمها لأنه يحقق "الخير المشترك" للمجتمع ككل، وهو كذلك لا يتناقض مع الحرية السلبية اذا كان الالتزام الديني نابع من الذات ودون اكراه (لا اكراه في الدين). أما بالنسبة للأقليات، فان لهم فضاءاتهم العقائدية والشخصية والعائلية الخاصة التي تحترم، دون الافتئات على حقوق الأغلبية في التشريع. سادساً وأخيراً، فان علم الأعصاب هو علم تجريبي وليس تفلسف كما يعتقد المهاجر.

بنت آدم
george -

الكل بدأ يعرف بأن الذي يسمي نفسه بنت ادم قد كشف للجميع بأنه سمج!! فهل مثل هذا يجوز أستضافته هنا على صحيفة محترمة كصحيفة ايلاف...... اتمنى النشر هذه المرة وشكرا للناشر الكريم

بنت ادم .....تكرار
george -

هل مثل هذا يجوز أستضافته هنا على صحيفة محترمة كصحيفة ايلاف التي امتلأت صفحاتها بمعيته بالسماجة والميوعة بعد قدوم هذا المايع اليها !!!

شكرا على موضوع الكوكيز
احد ابناء ادم -

احد الاخوة في موضوع اخر علمني طريقة لتغيير عدد اللايكات و الديسلايكات و استخدمتها هنا لقلب ما فعلته جورجيت من اضافة لايكات فاضفت عددا أكبر من الديسلايكات. ما احلى ايام الولدنه

147مهلك يا غسان !
Almouhajer -

أوافقك على ما جاء في مشاركتك القيمة رقم 147 فشكراً لك على التوضيحات الرائعة . مع كل هذا فأنت أسير جملة واحدة وهي /لا إكراه في الدين/, وتتناسى أن الدين الأعلى عندما قويت شوكة مؤلفه العزيز , ضرب بهذا الجملة وبأمثالها عرض الحائط , واتبع سياسة أخرى مناقضة تماماً يا عزيزي يا فرخ الفيلسوف . هل كلامي هذا صحيح أم ستحاول التفلسف والتمييع والدوران حول الأمور ؟! الدين الأعلى لم يترك حرية لأحد . هل تعلم أنه يفرض عليك الأكل باليد اليمنى , وإلا فالشيطان يتغلغل في لقمة طعامك ؟؟ يا رجل يا سيد غسان ! لماذا تغمضون عيونكم عن الواضح الصريح ؟؟ ألا يدعو ذلك للتساؤل الكبير الكبير, إن كانت عقولكم حرة في تفكيرها ؟ شكراً لك يا سيد غسان وإلى المزيد من الحوار الشيق الراقي .

بنت ادم .....تكرار
george -

أن السماجة والمياعة هي سلاح كل تافه من الذين يخلو عقولهم من الفهم وتخلواخلاقهم والذي مثلهم من أين سيأتي بالخلق ومن اين سيأتي بالكلام الرجولي لكي يتكلم به ... فالكل بدأ يعرف بأن الذي يسمي نفسه بنت ادم قد كشف عن نفسه للجميع بأنه شاب مايع وصايع وسمج ولا يزال يأخذ مصروفه من أهله . ويصرفها على !!!! !! فهل مثل هذا يجوز أستضافته هنا على صحيفة محترمة كصحيفة ايلاف التي امتلأت صفحاتها بمعيته بالسماجة والميوعة بعد قدوم هذا المايع اليها !!!

فارس
الليل -

عفواً... أمر سهل!

أضعف نقطة لدى مهاجر
غسان -

أولاً: من الواضح ان المهاجر يمتلك ثلاث درجات دكتوراة بامتياز في الشريعة في تخصصات التفسير وفي اصول الفقه (موضوع ترجيح الأدلة وتعارضها) وفي السيرة النبوية لكي يفتي في "موضوعه". لا أقصد الاساءة لكني أحترم التخصص مع المهنية والموضوعية معاً. ثانياً: عجيب أمر المهاجر. لو كنت محله، وكنت عقلانياً، لقمت بالاصرار على ان الشريعة تتضمن عشرات الأدلة الشرعية الصريحة الدالة على سماحة الشريعة، لكنه كمن يريد قاصداً ومصراً على خلق عدو من لا شيء أو يعاني من الرهاب (اسلاموفوبيا)، أو يستهدف شيطنة الشريعة. ثالثاً: قلت لك ان التناقض بين الدين والحرية ليس حتمياً فهذا يعتمد على مفهوم الحرية وجوهريتها من ناحية (تذكر كتاب سام هاريس مثلاً) ، وعلى مقدار شيطنة واستغلال الشريعة من ناحية أخرى. رابعاً: بمعيار معين، لم لا نعتبر الشريعة مثل الفلسفة قابلة للاجتهاد عموماً ليس بالادلة العقلية الصرفة بل بالأدلة الشرعية المعتبرة. خامساً: الأكل باليمين مستحب حسب الرأي الراجح، وهو فطرة لدى معظم البشر، وهو يشكل فضاءً خاصاً للأقليات كما سبق وأوضحت لك. اذن لا مشكلة، الا لمن يريد خلق المشاكل.

وداعاً
أحمد -

ياسيدي إن العجوزة( المهاجرة) ليس لها القدرة للحوار فقد أحيلت للتقاعد. مع حسن السلوك بإستهزائها ومسباتها من نضح تربيتها،

للأسف الشديد
george -

كنت أود أن اجد شخص محترم يدخل معي في حوار محترم بدل هذا التافه (أبن أدم) الذي ميع بحضوره كافة مواضيع ايلاف وأضطرني الى قول كلام لم اكن اود ان أقوله .. ولكن هكذا دائما يحصل حين يدخل أنسان عديم الفهم وعديم الادب والاخلاق .. أعتذر للجميع أن بدر مني كلام من أي نوع غير مستحب ... وشكرا للجميع

غسان
شيماء -

الاسلام يا سيدي اذا تطبيق احكامه المجمع عليها فانه يتعارض كليا مع مفهوم الحرية والقيم الكونية المتعارف عليها... احترام الحريات الفردية - الديمقراطية - استقلالية السلط - المواطنة - حقوق الاقليات - مساواة كاملة بين الجنسين - مؤسسات صلبة تؤدي دورها مستقلة عن من هو الحاكم .......فأين هي التعاليم الاسلامية من كل هذه القيم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لا يا سيد غسان
Almouhajer -

أرجوك أن تعطيني مثالاً واحداً من القرآن يدعو للتسامح وذلك بعد أن هاجر النبي لإلى المدينة . وأنت بحكم غزارة ثقافتك , كما أستشف من كتاباتك, تعلم تمام العلم أن جمهرة علماء الدين أو ربما جميعهم يقولون بأن الآية الخامسة من سورة التوبة وقد سموها آية السيف قد نسخت 124 آية من آيات السلم . لا حاجة بنا للتكلم عن العلاقة بين الدين العلى والحرية فكتابك الكريم , وما نراه في بلاد الذين آمنوا وخاصة لبس المرأة لخير دليل على عدم تجانس الدين الأعلى مع الحرية . أما الأكل باليد اليمنى فمستحب وهو فطرة ؟؟؟ بصراحة أخجل أن أعلق على ذلك !! لكن دعني أذكرك أن غالبية الناس يستعملون اليد اليمنى فاستعمالها ليس فطرة يا سيدي الكريم . السيد أحمد /155/ أشكره للإعتراف بأنني عجوز ولي الفخر بذلك , لكن أن يؤنثني فهذا دليل على أنه هو نفسه الطبل الفارغ والثرثار والنعامة الواهمة . أما أنني أحمل شهادات دكتوراه في الشريعة والتفسير فهذا ما أخطأت به يا عزيزي غسان , ولو أنني أعلم أنك تسخر وتستهزئ . أنا طبيب أخصائي بالتخدير والإنعاش , وقراء إيلاف المتابعون يعرفون كل شيء عني حتى عن أبنائي . هذا يكفي وشكراً للجميع ويومكم سعيد ومنتج .

بعض المؤسسات
والقواعد الشرعية -

من المؤسسات والقواعد الراسخة والقطعية: وثيقة المدينة وقاعدة الشورى ومبدأ التشاور والايمان بسنة التدافع ومؤسستي الحسبة واستقلال القضاء ومبدأ حرية العقيدة وقاعدة الأصل في الأشياء الاباحة.

المحرر المحترم
مثقال العزازي -

اليك هذا التعليق خفيف الدسم لعلك تنشره وان لا يكون مصيره كمن سبقه الى العدم ,, السيده احلام المحترمه .. عندما تتجاهلين ما تتعرض له المرأه المسلمه من خطف وتعذيب وسجن وقتل وتجويع واغتصاب في سوريا والعراق والصومال وفلسطين , وتهاجمين كل ما اقره الاسلام لها من لباس وارث وزواج وطلاق وحجاب على اعتبار انه لا يرقى الى مستوى التحرر والتمدن الذي تنشدين , هنا فقط ارى ان كلامك هو المستفز بل اكثر استفزاز لنا كمسلمين من كلام فرسان البغال الجرباء من السياسيين العنصريين الحاقدين !

هوس الجدال لدى مهاجر
غسان -

من الواضح ان المهاجر يهوى الجدال دون جدوى ونهاية. ألم أقل ان الشريعة تتضمن قضايا ظنية، واذا كان هذا رأيك "الشرعي"، فان للآخرين رأيهم المخالف والمدعوم بالأدلة الشرعية القوية. ولا يوجد "حبر أعظم" في الشريعة بعد النبي عليه الصلاة والسلام، لأن العصمة لمجموع الأمة وليس لفرد لاهوتي. أنصحك بالاستعانة بجوجل في بقية الأسئلة اللانهائية.

أول دستور مكتوب
احد ابناء ادم -

تعتبر وثيقة المدينة اول دستور مكتوب في تاريخ البشرية حسب تصنيفات و تعريفات العلوم السياسية. اي اذا درست العلوم السياسية في جامعة غربية فلا تندهش ان درسوك وثيقة المدينة بكونها احد ان لم يكن اول الدساتير التي استخدمها البشر لينظموا العلاقات السياسية للتعايش فيما بينهم. و الدستور لمن لا يعرف (مثل جورجيت و المهاجرة العجائز) هو وثيقة مكونة من بنود كثيرة توضح و تشرح كيفية تقاسم السلطة و كثير من ثوابت الدولة كالدين و العلم و الانتخابات و توزيع السلطات و الحقوق و الواجبات...الخ

أفضل حوار مع جورجيت
احد ابناء ادم -

لدي فكرة رائعة يا جورجيت ستفيدك و تفيد ايلاف و تفيد المسلمين و المسيحيين. و لكن قبل طرحها يجب علي ان اوضح لماذا الحوار (او الجدال) على صفحات ايلاف مع جورجيت ليس عمليا. فجورجيت تطلب دليلا على كل كلمة. و خصوصا اذا كان الكلام لا يعجبها فتطلب عليه دليلا. فان اضعت بعض الوقت و حصلت على الدليل و نشرته لها. تجادلك في الدليل و تطلب منك دليلا على اي شئ ورد في الدليل السابق أو تأتي لك بدليل يخالفه من اقوال كاتب ما كتبه في صحيفة صفراء او كتاب اصفر ما. و بالنسبة لجورجيت فاي مسلم (حتى و لو كان اساسا بائع كشري) يكتب اي شئ (يعجب جورجيت) حول اي شئ في الاسلام يتحول الى مرجع اعلى مصداقية من القران نفسه. و مثل هذه الحوارات ستأخذ زمنا طويلا يصل ربما لشهور. و طبعا هذا لا يؤثر في جورجيت التي ظلت و لمدة سنوات طويلة تنشر ردودا على ايلاف و لساعات طويلة كل يوم. و هي رجل دين محترف تقبض راتبا من كنيستها على كتابة الردود التي تهاجم الاسلام على ايلاف. و في النهاية حتى و لو افحمت جورجيت و اقرت بالهزيمة (مع اني لا اتوقع نهائيا ان تقر جورجيت بالهزيمة) فانها ستعود و تكتب تحت خمسين اسم جديد و ستحاول ان تجادل اي شخص ينشر ردا على ايلاف للدفاع عن الاسلام. و الاقتراح هو: ان تقوم ايلاف بالاتصال مع الازهر الشريف او مع اي جامعة اسلامية و تطلب منهم الحوار مع جورجيت على صفحات ايلاف في موصوع مستقل. و اظن ان هذه الفكرة عملية جدا. فهي مفيدة لايلاف و لجورجيت و للاسلام. و ان رفضت ايلاف ان تقوم بهذه المهمة فأي مسلم هنا يستطيع مخاطبة الجامعات الاسلامية في البلاد العربية لتأمين محاورين لجورجيت و يتم تسجيل اللقاء بفيديو ينشر على اليوتيوب. و يمكن ان يمتد الحوار لشهور و يمكن نشر عشرات الفيديوهات لتغطيته. و اظن ان الفكرة عادلة و عملية. فان كانت جورجيت واثقة من معلوماتها و من مواقفها ضد الاسلام فما عليها الا ان تصرح بانها موافقة. أما ان كانت غير موافقة فهذا هو الدليل القاطع على انها هنا فقط من اجل الفتنة و نشر الكراهية بين المسلمين و المسيحيين.

جورجيت ملكة الجدال
احد ابناء ادم -

عندما يكبر الانسان و يتقدم في العمر و يصبح عجوزا. يصبح عالة على عائلته. فبعض العجائز ينشغلون بالعبادة و الصلاة و يحترمهم الناس و يقدرونهم أما المجادلون المتكبرون فعندما يتقدمون في السن يصبحون مزعجين و نكديين و تصبح عائلاتهم تريد ان تتخلص منهم بأي شكل. و قد قابلت عجوزا بمثل هذه المواصفات تخلت عنها عائلتها و تقضي ايامها وحيدة و اشفقت عليها لما طلبت مني ان اصلح لها مشاكل في كومبيوترها و اضعت الكثير من الوقت في ذلك. ثم اكتشفت الحقيقة و هي انها نكدية و تحب النقد و التجريح فحتى انا من اساعدها لاني اشفقت عليها بدأت بانتقادي و حتى اهانتي مستغلة كبر سنها. و طبعا عرفت لماذا هجرتها عائلتها فانا لم استحملها عدة ساعات فكيف بعائلتها و قد عاشت معهم سنين عديدة. و حتى عندما اتصلت بي عدة مرات بعد ذلك لم ارد عليها. و المهم في هذه القصة ان هذه العجوز قد اشترى لها ابنها الكومبيوتر و وصلة انترنت لتقضي وقتها تلعب الورق اونلاين. و هكذا تنشغل معظم نهارها و ليلها و لا تؤذي احدا. و انا متأكد ان جورجيت و مهاجرة النكدتيتين و المجادلتين تقضيان كل نهارهما و ليلهما على ايلاف بعد ان رفضهما الناس. و ليس بعيدا ان تكون عائليتهما اشتريتا لهما الكومبيوترات و تدفعان لهما رسوم الانترنت للتخلص من نكدهما. فهل من المعقول ان ينفق شابان وقتهما ليل نهار و لسنوات عديدة يجادلان على الانترنت. و كيف يكسبان اذن رزقهما؟؟؟؟ فلذلك ارجو من جورجيت (الست جيجي) و المهاجرة (او المهرجة) ان تعلمانا ان ماتت احدهما قريبا حتى نفرح...عفوا قصدي نشمت. و الله من وراء القصد.

مفلس آخر إسمه غسان
Almouhajer -

لست أنت الأول ولن تكون الأخير الذي يرمي سلاحه الورقي ويعلن إفلاسه يا سيد غسان. إن كان أحد يعتقد أن الأكل باليد اليمنى هو فطرة ! فبربكم يا حضرات القراء ماذا نسمي حواره!؟ ويتهمني أنا بالجدال العقيم . أشكرك يا سيد غسان وابعتلنا شي محاور آخر من فضلك، لكن قبل أن أتمنى لك كل الخير ، يؤسفني جداً عدم علمك بأن آية السيف نسخت ١٢٤ آية من آيات السلم . مع هذا الأسف الشديد أقول ، إنك تعلم بالأمر ، وتعلم أنه ليس من بنات أفكاري ، لكن البرمجيات لن تُخترع في عصر الكومبيوتر ، بل هي من صلب التعاليم التي انتشرت قبل ١٤٣٦ سنة. شكراً لك والشكر الآخر للثرثار أحد أبناء آدم ١٥٩مكرر،الذي يتكلم عن أول دستور في التاريخ . ما نعاصره في أصقاع العالم الإسلامي هو أكبر دليل.

الى السخيف بنت ادم 163
george -

لا تتصور كم ضحكت على كلامك وهروبك وأنهزامك هذا.. فبدل أن ترد هناك في مكان الاسئلة المطروحة عليك أنت الذي دوشتنا بأنك تفهم بكل شيء لهذا تبنيت نقد دين المسيحيين ولكن دون تقديم أي دليل على صدق كلامك والذي يمثل شخصيتك المهزومة .... فلو كنت من الذين يثقون برجولتهم اولا ً ويثقون بأنفسهم وبصدق كلامهم وعقائدهم ثانياً لكنت أجبت هناك أو هنا على تلك الاسئلة التي لا تزال مطروحة للرد عليها من قبلك بدل هذا الهروب من الجواب والتنكر و تبنيك الكلام السمج الذي لا ينفعنا بشيء .... فمن يريد أن يحاور جورج فيجب أن يوثق كلامه ويكون الحوار معه بكلام صادق خالي من أي كذب وأفتراء وزيف وتزوير وتحريف وهروب من السؤال الى طرح مائة سؤال جديد بهدف الهروب من الجواب عن السؤال المطروح كما فعل ويفعل جميعكم للأسف الشديد هنا !! ....... أما أتهامك صحيح البخاري ومسلم والعديد من المراجع الاسلامية التي أستشهد بها بأنها كتب صفراء فهذا هو قمة الافلاس والهروب والانهزام وأول من سُيقلل من قيمتك حين يسمع هذا الكلام هم شيوخ الازهر يا جاهل ! فأنا أعرف بمن أستشهد وبأي مرجع وبأي كلام أوثق به الحقيقة التي عجزت أنت عن اثبات ولو جزء بسيط منها !!...... أما طلبي للادلة فهذا حق مشروع لأي أنسان وفي أي حوار والا أصبح الحوار حواراً بين طرشان لكونه سيخلو من أي مصداقية ومن أي توثيق للكلام !!.فهل لاحظت الان الفرق بيني وبينك وبين فكري وفكرك يا أيها جاهل ؟؟؟... والذي علق سابقاً خلف أسم (لؤي) والان (سامي) و(أحمد) ووووالخ فليس بعيد عليه بأن يكثر من هذا التخفي المعتاد عليه .. ولهذا نجد اتهامات للطرف الاخر من هذا القبيل حتى يخفي هذا الفاشل الهارب ما هو في الحقيقة واقع هو فيه !!.......... والاسئلة التي طرحتها عليك لا تزال برسم الاجابة أن كان منك أو من أي شيخ أزهري يأتي هنا للحوار مع جورج فجورج لا يؤمن الا بتوثيق الكلام .ومن يريد أن يحاوره عليه ان يكون على قدر عالي من المصداقية والمعرفة والدراسة وليس صايع وفاشل ومهزوم كما هو حالك البائس يا هذا ؛؛ولقلة المصداقية ولقلة توثيق الكلام بالادلة المطلوبة هرب الكثيرين منكم من أمام صدق كلام جورج وأثباتاته !!! وهذا الهروب والانهزام هو حال كل من يفتقد لصدق الكلام كامثلك من الُصّيع... أما من ينشر الكراهية الدينية ليس جورج ولا المهاجر بل هي النصوص الدينية التي تدعو الى كراهية الاخر والحث على قتل

ما أكثر فضايح بنت ادم 164
george -

أقول الى جميع الاخوة المتابعين هنا ... أتمنى بأن تقرأوا كلام من وضعتوه لكي يحاورنا وتقرأوا سخافاته .. وسؤالي لكم ألم يبقى لديكم الا هذا لكي يحاورنا !! ... فماذا قدم لكم هذا من فائدة سوى الفضائح ؛؛ وولدنة لا يتقنها الا كل صايع وسخيف للأسف الشديد . ومن اجل أن أحافظ على مستواي الاخلاقي فأنا أترفع عن الرد على كلامه ؟ فالذي لا يحترم كبير السن ويشتمه فلا اعتقد بأنه احترم يوما والده العجوز أو غيره .. !.......... وشكرا لجميع المحترمين الموجودين هنا فقط

ههههههههههه
أضحكتني يامهرج -

آه يا بطني ......وكأنك تتحدث عن نفسك ..........سبحان الله!!!

استخدام سبحان الله
احد ابناء ادم -

هل تظنين يا جورجيت انك اذا استخدمت عبارة سبحان الله فلن نعرفك؟؟؟

حوار مع علماء الازهر
احد ابناء ادم -

و لماذا لا تقبلين بالحوار مع علماء الازهر يا ست جيجي؟؟؟؟

لماذا تقبل المسلمة الحجاب
احد ابناء ادم -

لماذا يقبل المسلمون و المسلمات اوامر الاسلام و منها الحجاب؟؟ و لماذا يصدق المسلمون الاسلام و لا يصدق المسيحيون المسيحية؟؟ سؤال وجيه! و لماذا اصدق حادثة الاسراء و المعراج و لا يصدق المسيحيون حادثة الصلب و تراهم يخرجون من المسيحية بالالاف و بعضهم يدخل الاسلام؟؟؟ و الجواب هو:......... لان الاسلام يبدو ككتلة واحدة عالي المصداقية بينما المسيحية ككتلة واحدة تبدو مهزوزة و مفبركة مع انها تعتمد على بعض الوقائع الحقيقية. فرجل يقول انه رسول الله و يخسر و يتعذب و يتألم و يعيش في الخطر هو و اصحابه لمدة 23 عاما و يرفض كل العروض السخية التي عرضت عليه ليترك الاسلام فهو عالي المصداقية و يشرح هذا الرجل الطاهر لك ان الله عز و جل عظيم و هو خالق الكون و هو رحيم لمن يتوب و يعمل صالحا و منتقم من الظالم و من يعمل السيئات و ودود لكل انسان طيب و شديد المكر لكل انسان ماكر خبيث و يطلب منك ان تعامل كل الناس و الحيوانات و النباتات بلطف و رعاية. و فوق ذلك كه فهو يجيب على كل الاسئلة التي تشغل بال الانسان عمن خلقه و ما مصيره و بقية الاسئلة الهامة.

أتحداك
احد ابناء ادم -

...

تخدير
احد ابناء ادم -

...

Clown إيلاف خفيف الظل
Almouhajer -

أشكر إيلاف الرائعة على تقديم هذا الإنسان الرائع /أحد أبناء آدم/ فنحن نتسلى ونضحك بصراحة على مشاركاته فهي تشبه حركات المهرجين على المسارح , المهرج الذي يرتدي بنطالاً أحمر اللون مقطعا باللون الأسود ....إلخ وأهم علامة فارقة في زي المهرج الأنف الكبير الأفطس , والحذاء ذي المقدمة الطويلة والمعوجة . أنت يا أحد ابناء آدم قد اكتسبت إسماً آخراً وهو Clown إيلاف الرائع إضافة إلى الثرثار والصايع . شكراً لإيلاف من جديد ونهاركم سعيد .

تعالوا نضحك
george -

تعالوا نضحك قليلاً على مهرج ومفلس ايلاف الشهير .. فيا مهرج أنا هنا بأنتظار أن تأتي لي بكل شيوخ الازهر يا مهزوم وسوف احاججهم ولن أهرب منهم كما انت تهرب من امام رجل قاريء ومثقف فقط وليس بعالم دين ......... اما كل كلامك وتبريرات هروبك من الدخول معي بحوار محترم فهو أكبر دليل على افلاسك وعدم معرفتك اي شيء لكي تدافع عن دينك من خلاله ! ومع كل هروبك هذا وافلاسك فأنت تقول لا يهرب المسلمين من امام جورج !! فأي افلاس هذا الذي تحياه مع نفسك !!...... وأذا كنت واثق من قدرة شيوخ الازهر على الرد عن اسألتي فيا ليت تجبلهم لي حتى أجد أخيرا من يجب عن الاسئلة المطروحة بدل هذا الهروب والافلاس المفضوح الذي صدر منك ههههههههههههههه

الى الاخ غسان
مثقال العزازي -

اتمنى عليك اخي ان تلتمس عذرا للمهاجر فربما كبر سنه ليس السبب في عصبيته وعدم تركيزه , اتذكر سابقا انه قال كي يبقى على تواصل مع ايلاف دون انقطاع فهو مضطر لان يبعث بمشاركاته خلال وجوده في غرفة العمليات مع المرضى المخدرين ,انا ارى انها مهمه ليست سهله من الممكن ان تضغط على اعصابه بين الحين والحين .!؟!

أسئلة جورجيت المطروحة
احد ابناء ادم -

احد اهم الاسئلة: قال فرشوخ بن فيشخ الفرشوخي في كتاب مشكاة الانوار لاقطبية لمؤلفه الفيروظبداني: ان القران كله محرف! فما هو ردكم يا مسلمين على هذا الكلام الذي لا شك في مصداقيته؟ فهذا السؤال هو عينة من اسئلة جورجيت او المهاجرة باستخدام كتب الفها اشخاص هم اصلا نكرات و لا مصداقية لهم. و كعينة ثانية على اسئلتها يمكن ايراد المثال التالي عندما تستخدم جورجيت اية من القرأن بعد تحريف معناها مثلا (وجدها تطلع في عين حمئة) من سورة الكهف. فتقفز فرحا و تدعي ان القرأن يقول ان الشمس تطلع من بحيرة ماء و تضحك هههههه. مع انه حتى علماء اللغة العربية المسيحيون يعرفون ان هذه انما هي صورة بلاغية رائعة في القرأن و هم يطربون منها و يستمتعون باعجازها. بينما نفس الاية عند الست جيجي هي دليل على عدم مصداقية القرأن فقط لانها لم تفهم الاية او لانها فهمتها و لكنها مصرة على تحريف معناها. و نفس الشئ ان استخدمت حديثا صحيحا موجودا في صحيح البخاري او مسلم. مثال: قال رسول الله: ( لن يدخل أحدكم الجنة بعمله، قالوا: ولا أنت يا رسول الله؟ قال: ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمة منه وفضل) ففسرته جورجيت العالمة الاسلامية بأن النبي صلى الله عليه و سلم نفسه يعترف بتحمل البشر لخطيئة ادم و ان المسيحية صحيحة في معتقداتها. فكيف قفزت جورجيت الى هذا الاستنتاج العبقري؟؟؟. فهذه امثلة من اسئلة جورجيت التي لا تهزم احدا اصلا لانها كلها خطأ اساسا و كلها غباء في غباء و اصلا هذه هي ايضا نوعية الاسئلة و النقاط التي يثيرها المسيحيون الذين يناقشون علماء المسلمين على الفضائيات. فهم يفهمون الامور على طريقتهم و يريدون ان يفرضوها على المسلمين فرضا ثم يريدون من المسلمين تبريرها!!!!!

رد على كلام 171
george -

تعالوا نضحك قليلاً على مهرج ومفلس ايلاف الشهير... يقول هذا البائس (لماذا يقبل المسلمون و المسلمات اوامر الاسلام و منها الحجاب؟؟ و لماذا يصدق المسلمون الاسلام و لا يصدق المسيحيون المسيحية؟؟ سؤال وجيه! ) والسؤال الوجيه الذي يقابله ما هو دليلك على ان المسيحيين لا يصدقوا المسيحية فهل لديك دليل لكي يعرف اخوتك صدق كلامك !! ويقول هذا االمسكين الهارب من أي سؤال الكلام التافه التالي .... (و لماذا اصدق حادثة الاسراء و المعراج و لا اصدق حادثة الصلب؟؟؟) ..... سوف اجيبك الان على هذا السؤال لماذا لا أصدق قصة الاسراء والمعراج وأصدق قصة الصلب يا هذا لأن قصة الاسراء لم يكن عليها اي شاهد حقيقي اما موضوع الصلب فقد شهد عليه المئات ان لم يكن الالاف ونحن كمسيحيين نصدق دائما الشيء الموثق بالادلة ولا نصدق الكلام الغير مبني على اي دليل ككلامك هذا السخيف!..أما بالنسبة الى كلام التالي (و تراهم يخرجون من المسيحية بالالاف و بعضهم يدخل الاسلام؟؟؟ ) فأنا لم أقرأ هذا الكلام الا على المواقع الاسلامية وليست على المواقع العالية المصداقية كالمواقع العالمية التي لا تحابي احداُ على حساب اي شيء ومع هذا وسأستشهد لك بكلام احد الشيوخ على قناتك الاخوانية (الجزيرة)...( جاء على قناة الجزيرة كلام يخالفك الرآي...فعبر التاريخ الطويل سجل التاريخ أسماء الكثيرين من الذين تركوا الاسلام وتحولوا الى المسيحية ؟ كما أن الشيخ أحمد القطعاني على قناة الجزيزة أشار إلى أن حوالي 6 ملايين مسلم يتركون الإسلام سنويا ويعتنقون المسيحية في برنامج الشريعة والحياة على قناة الجزيرة ذات التوجه الاسلامي ) أذن كلام قناتك الجزيرة تخالفك الرآي يا صديقي !! والان سنرى جوابك التافه ونعلق عليه فأنت تبرر وتقول ( لان الاسلام يبدو ككتلة واحدة عالي المصداقية) من اين أستقيت بانه عالي المصداقية؟ مع انني عندما طلبت منك ان تثبت لي صدق وحيوه بادلة من خارج كتابك هربت وانهزمت منذ اشهر طويلة ؟؟ ثم وما هو الدليل الذي سوف تقدمه لنا على كلامك التالي ( بينما المسيحية ككتلة واحدة تبدو مهزوزة و مفبركة مع انها تعتمد على بعض الوقائع الحقيقية) ممكن أن تقدم لنا الان امثلة عن الفبركة المزعومة حتى أجيبك واعرفك على الفبركة الحقيقية التي تكثر للأسف الشديد في عقيدة من ينتقد عقيدة المسيحيين ؟؟ وأضفت تهرج وتقول ( فرجل يقول انه رسول الله و يخسر و يتعذب و يتألم و يعيش ف

تكرار السؤال
george -

أقول الى جميع الاخوة المسلمين المتابعين هنا ... أتمنى بأن تقرأوا كلام من وضعتوه لكي يحاورنا وتقرأوا سخافاته .. وسؤالي لكم ألم يبقى لديكم الا هذا السخيف لكي يمثل المسلمين فأرسلتوه لي يحاورنا بكل هذا الافلاس والهزيمة والهروب الذي يتمتع بها!! ... فماذا قدم لكم هذا من فائدة سوى الفضائح ؛؛ وولدنة لا يتقنها الا كل صايع وسخيف للأسف الشديد . ومن اجل أن أحافظ على مستواي الاخلاقي فأنا أترفع عن الرد على كلامه السخيف ؟ مما يثبت لنا بأننا نتعاما مع شخصية نكرة لا اخلاق لها !.......... وشكرا لجميع المحترمين الموجودين هنا فقط ... واتمنى أن اجد شخص اخر ذو عقل وفكر واخلاق وثقافة عالية منكم ليرد على الاسئلة التي انهزم من امامها !...وشكرا

إلى الأخ مثقال العزازي !
Almouhajer -

وهل تسمح بأن تلتمس للسيد غسان العذر كذلك ! أم أن حضرتك الكريمة تؤمن كذلك بأن الأكل باليد اليمنى هو فطرة ؟ أرجو الإجابة يا سيد العزازي . انا أعلم أنك /عمبتحركش/ بالمهاجر , كي يكتب ويعلق فتستفيد أنت وغيرك من كتاباته العقلانية المنطقية والعلمية كذلك . شكراً لك يا أخي مثقال , وأنا بانتظار إجابتك .

و من يرضى بمحاورة مجنون؟
احد ابناء ادم -

فجورجيت قضت عددا كبيرا من السنين تنسخ و تلصق ردودا ضد الاسلام على ايلاف. و تشتم و تسب و تكذب و تتلاعب بعدد اللايكات مثل الاطفال. و تقضي معظم نهارها و ليلها مع مهاجرة على ايلاف. فهل هاتان الشخصيتان عاقلتان؟ و الجواب المنطقي لا. فحتى العاملين في ايلاف يجب ان يشكوا في الامر. فكيف يقضي شخص ما جزءا كبيرا من حياته على موقع انترنت؟ و لو صدقنا الاثنين انهما ليسا رجلي دين محترفين و لا يقبضان من الكنيسة فيصبح الامر شديد الغرابة. فمن يضيع عشر سنوات من عمره على موقع انترنت فقط للجدال؟ و هل هذا الانسان طبيعي؟؟ و من يقبل بمحاورة شخص كهذا؟؟؟

السخيف المتهرب من الاجابة
احد ابناء ادم -

في موضوع (ما الذي نعرفه عن موعد ومكان ميلاد المسيح؟) وضعت لك يا جورجيت السؤال التالي: (في الصورة المرافقة للمقال يرى البابا يقف بخشوع أمام أربعة تماثيل؟؟؟لماذا؟؟؟؟ هل لان المسيحية وثنية اصلا؟؟؟ ام انها مجرد تحفات فنية؟؟؟ فاذن لماذا يقف او ينحني بخشوع؟؟؟ و اذا كانت مجرد تحف فنية فهل نتوقع رؤية تمثال بابا سنفور بينهم او لعبة باربي مثلا؟؟؟ ) و هربت من الاجابة مثل القط الجربان لان الصورة تفضحك و تفضح المسيحية. فانتم تقفون بخشوع و رهبة امام الاصنام و التماثيل و بما انه ليس بامكانك الانكار فقد هربت و انت التي لا تنامين و تنشرين ردودا ليلا و نهارا في اكثر من موضوع. حتى المواضيع القديمة و التي لا يدخلها احد. فلماذا لم تردين على سؤالي؟؟ و الجواب حتما لان الصورة اوضح من الوضوح نفسه. . فلو كان بامكان المشتركين وضع صور و افلام فيديو تدعم ما يقولون لاصبحت في خبر كان. فالصورة تعبر بشكل افضل من ألف كلمة و الفيديو بمليون. فانت ديناصور تناقشين في مكان محدود التقنية. و لو ناقشت اي شخص على صفحات اي منتدى حيث ادراج الصور و الفيديوهات مسموح في الردود و المواضيع لكنت انتهيت منذ زمن طويل. و خاصة عندما نضع لك فيديوهات لقساوسة من كنيستك يخالفونك تماما و يعترفون بالحق. فأنت المهزومة يا جورجيت و لولا انك تعانين من مرض نفسي لما استمريت في الكذب و الجدال و اللف و الدوران و لسنوات طويلة و معظم ليلك و نهارك..

رد عظيم لأنسان سخيف\ج1
george -

بالنسبة الى موضوع الصور والايقونات التي تتحدث عنها وتتهمني بالهروب من الجواب عليها فأنا لست بجبان ولا أهرب من أي سؤال كما تفعل أنت مما فضحك وفضح أخوانك ممن يتابعوننا هنا لانني افهم بديني بعكسك تماماً وأثق بمسيحيتي والحمد لله .. فالمسيحية كما الاسلام واليهودية تنقسم الى طوائف ومذاهب والمسيحية الارثوذكسية الشرقية هي كنيسة المسيح الشرقية وهي أصل المسيحية يا صديقي والكنيسة الشرقية لا تؤمن نهائياً بالتماثيل ولا يوجد أرثوذكسي واحد يسجد لتمثال وانا اتحداك بهذا الامر لأن المسيحية تحارب عبادة التماثيل كما سوف اثبت لك من خلال النصوص الكتابية المسيحية .. ويبقى السؤال التالي الا ترى بأن صلاتك أنت لا تقبل الا اذا سجدت بأتجاه الكعبة وهي (صنم او تمثال ) ... فأنا أستغرب لماذا أنت دائما تتهم الاخرين بما انت واقع به !! أنظر الان الى ردي وأفهم ماذا اقول لكي تخفف من جهلك وتقلص من غبائك ........( .. لقد طلبت منك تقديم أثبات من الانجيل على أمور كثيرة وأنت هربت كأي جبان لا يملك رولة المواجهة مع الرجال ... ما دمتم ترفضون كل المراجع التي نجلبها لكم وتطالبوننا دائماً بنص من القرآن فها انا هنا أطالبك في المقابل بنص من الانجيل تثبت من خلاله بأننا نعبد الصور ، او الايقونات أو حتى الصليب !!!... وهل في رأيك صلاتنا نحن التي لا تقبل الا بسجودنا لهذا التمثال !!.. فهات لي نص من الانجيل لكي يكون لنا كلام اخر هنا !! .فكل كلامك لا ينفع الحقيقة بشيء لأن الاصل هو ان تأتي بنص من الانجيل يبيح عبادة التماثيل ! وما دمت عجزت عن ذلك فقد اصبح كلامك لا يعني شيء امام الحقيقة لأن التماثيل اصلاً محرمة تحريم تام في المسيحية الحقيقية وعلى وجه الخصوص عند الطوائف الشرقية كالارثوذكسية التي لا تؤمن بتلك التماثيل وفي المقابل هل يوجد طائفة اسلامية تحرم السجود للصنم الذي هو الكعبة !!! ... فجاء في سفر الخروج 20 (4 لاَ تَصْنَعْ لَكَ تِمْثَالاً مَنْحُوتًا، وَلاَ صُورَةً مَا مِمَّا فِي السَّمَاءِ مِنْ فَوْقُ، وَمَا فِي الأَرْضِ مِنْ تَحْتُ، وَمَا فِي الْمَاءِ مِنْ تَحْتِ الأَرْضِ.5 لاَ تَسْجُدْ لَهُنَّ وَلاَ تَعْبُدْهُنَّ، لأَنِّي أَنَا الرَّبَّ إِلهَكَ إِلهٌ غَيُورٌ، أَفْتَقِدُ ذُنُوبَ الآبَاءِ فِي الأَبْنَاءِ فِي الْجِيلِ الثَّالِثِ وَالرَّابعِ مِنْ مُبْغِضِيَّ،... وجاء في سفر اللاويين 26)«لاَ تَصْنَعُوا لَكُمْ أَوْثَانً

رد عظيم لأنسان سخيف\ج2
george -

العبادة الصنمية والعبادة الصنمية لا تقوم بعبادة الألهة الكاذبة فقط بل أيضا ًبعبادة الإله الحقيقي بواسطة تمثال أو صورة و لا يصح أن نجعل من ذواتنا أحكم من الله الذي شاء أن نتعلم عنه بواسطة أعلان كلمته . فأصحاب وجهة النظر تلك يؤكدون أن الله نهى نهي تام عن أستخدام مثل تلك الصور والتماثيل فى العبادة مبينين أن طبيعة الله روح ولا يمكن أن تحد أو أن تصور بشيئ مادى لأن مهما كان الشيئ كامل فلن يصل إلى كمال شخص الله ...ولا يمكنه أن يعلمنا أو أن يخبرنا عن شخص المخلص, وعن نقطة أن الصور والتماثيل من شأنها أن تعلمنا عن الله ، فالله لم يحرم فقط أن نعبد من خلال الصور والتماثيل بل أيضا ًمن أن نتعلم منها ويستدل من الشاهد في ( حبقوق 2 : 18 )( ماذا نفع التمثال المنحوت حتى نحته صانعه أو المسبوك ومعلم الكذب ) .إذا فلم يمنع الله من عبادته عن طريق الصور والتماثيل فقط بل أيضا ًمن أن نعلم شخص ما عن الله من خلال أستخدام تلك الصور والتماثيل لأنها معلمة كاذبة وتلخيصا ً ًلرأي رافضي الصور فهم يرون أن أى أستخدام للصور أو التماثيل فى العبادة هو أهانة لشخص الله ومحدودية لكماله وأن الشريعة تلغي وترفض أستخدامها بأى صورة فى العبادة وأن أى تمثيل لله أو تصوير له هو مخالفة لأقواله ولشريعته وأن قلنا أن هذه الصور والتماثيل من الممكن أن تفيدنا فى تعليم الأخرين عن الله فنحن بذلك نخالف مبادئه أن أى تعليم من الأصنام والصور هو تعليم كاذب مضل.. وخلاصة الكلام يرى أن الكتاب المقدس صريح فى نهيه عن أستعمال أى صورة أو تمثال لتصوير الذات الألهيه وأن العهد القديم يحرم مثل هذا العمل وينهي عنه والعهد الجديد بتجسد الله لم يقدم أى أشارة عن فتح الباب لرسم أو تصوير المسيح لأستخدام مثل تلك الصور فى العبادة وأنه بحسب ( حبقوق 2 : 18 ) لا يجوز لنا أستعمال أى صورة لتعليم أولادنا الصغار أو الأميين أى شيئ عن الذات الألهية لأنه مهما أبدع الفنان وأجاد الشخص الذى ينحت التمثال فما زالت تحفته ناقصة لا تدل ولا تصف كمال الله غير المحدود . بعدما بحثنا فى المكتوب عن أستخدام الصور والتماثيل فى العبادة وتطرقنا أيضا ًإلى الجدالات التى حدثت فى التاريخ حول ذلك .. قد أستخلصنا أن الله نهى عن أستخدام الصور والتماثيل فى عيادته أو أن يتم تمثيله بها لما فيها من نقص ولما فيه هو من كمال ولما فيها من محدودية ولما فيه هو ( الثالوث ) من اللامحدودية .فلا العه

الكذب ثم الكذب ثم الكذب
احد ابناء ادم -

...

الكذب ملح الجدال
احد ابناء ادم -

بسهولة وجدت فيديوهات للكنائس الارثوذكسية و فيها تماثيل و صور و المصلون يقفون امامها بخشوع. عنوان الفيديو هو The Orthodox Church - A visual journey - See more at و هنا يتضح كذب و دجل جورجيت.

أين برهان الكذب يا مهزوم؟
george -

أثبت الكذب بالادلة والبراهين لا بكلام يشبه كلام المراهقين !!

مهرج إيلافClown of Elaph
Almouhajer -

الإجابة باختصار شديد يا صاحب المنطق المقنع يا ثرثار إيلاف.إذا كانت الصورة أو التمثال تمثل شخصية معلومة فلا غبار على الأمر،لأن السجود أما هذه الصورة يعني السجود لصاحب هذه الصورة.هل الأمر واضح يا نعامة واهمة؟حجر الكعبة الذي تقبلونه!هل تعلم أنت أو أي مسلم،ماذا يمثل؟ صورة والدك في البيت أو جد جدك! ماذا تعني لك؟والأمر ينطبق علي وعلى كل إنسان.صورة السيد المسيح في البيت وفي مكان ظاهر تدعوني رؤيتها لتمجيده فهل هذا يعني أنني أمجد الصورة أم صاحب الصورة. أليس هو المنطق المقنع يا ثرثار إيلاف.لماذا تأخذون أمر منع الصور في البيوت وكأنه مسلَّمة من مسلمات عبادة هذه الصور!أليس لأن محمد قد منعها؟لماذا لا نفتش عن سبب حقيقي لمنع وضع صور الأنبياء طالما أنهم بشر!؟

المهاجر المنطقي
مثقال العزازي -

ههههههه صدقني انك نهفه يا دكتور , هلا انا عم بتحركش فيك لحتى استفيد من كتاباتك العقلانيه والمنطقيههههه .. بحب اطمنك نظرتي الك غير هيك .. انا شايفك مثل الديك اللي يعتقد ان الشمس لا تشرق الا لسماع صوتههه ,, على كل حال يا دوك وللاجابه على سؤالك المجتزأ كالعاده فقد احلته على احد الاطفال المسلمين فأجاب .. نحن المسلمين قدوتنا هو سيدنا محمد صل الله عليه وسلم , (وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا ).. وبما ان هناك حديث شريف يقول ..( إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَأْكُلْ بِيَمِينِهِ ، وَإِذَا شَرِبَ فَلْيَشْرَبْ بِيَمِينِهِ ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَأْكُلُ بِشِمَالِهِ وَيَشْرَبُ بِشِمَالِهِ ) , وحديث آخر يعلمنا ويرشدنا الى آداب الطعام فيقول.. ( سم الله ,وكل بيمينك، وكل مما يليك ) اصبح لزامنا علينا كمسلمين الاقتداء برسولنا الكريم , اضف الى ذالك بعض الفوائد من الاكل باليد اليمنى يمكنك الاطلاع عليها من خلال سؤالك للعم جوجل .. اتمنى ان اكون قد اجبت على سؤالك وان لا يكون مآآآآآآرب اخرى في بالك .!!

بمناسبة العام الجديد 2016
george -

بمناسبة أقتراب قدوم العام الجديد 2016 أهنيء السيد عثمان العمير وجميع العاملين في صحيفة ايلاف الرائدة ومدراء التحرير والنشر ؛؛ كما أهنيء وأبارك لجميع الاخوة المشاركين هنا بالتعليقات والمتابعين لها بقدوم العام الجديد 2016 الذي اتمنى لكم فيه تحقيق كل ما تحلمون تحقيقه من أماني ورجاء؛؛ اعاده الله عليكم بالفرح والسرور وديمومة الصحة الجيدة وكل عام والجميع بخير وأخص بالذكر كل من اساء لي في العام الماضي 2015 ..متمنياً أن يسامحني كل من صدر مني بحقه اي كلمة مزعجة ........ وعام جديد سعيد على الجميع أنشاء الله ..( الله محبة ) ..........وشكرا

الدليل على عبادة التماثيل
احد ابناء ادم -

قمت ببحث بسيط على غوغل كتبت فيه فقط (الكنيسة الارثوذكسية) و ضغطت على قسم الفيديو لان فيديو واحد يعادل مليون كلمة. و لاننا في العصر الحديث و الفيديو اليوم هو سيد الادلة و خاصة ان كان من صوره هو اصحاب العلاقة أنفسهم. و وجدت الكثير من الفيديوهات و أحدها عنوانه هو The Orthodox Church - A visual journey و فيه تظهر كمية الصور و التماثيل في الكنسية الارثوذكسية. و ان ادعوا انهم لا يعبدونها فلماذا يضعونها اذن في كنائسهم؟ و لماذا لا يضعون تماثيل غير دينية او صور حديثة مثلا؟ بل انهم يعتبرونها صورا و تماثيل و ايقونات مقدسة. و المضحك انهم يقدسونها مع انهم يصنعوها بأيديهم. و هي لا تقارن نهائيا بالكعبة التي قدسيتها تنبع من مكانها. و بالتالي لا تجد كعبة في كل مسجد. و لا تقارن بالحجر الاسود الذي يقال انه من الجنة و الذي ايضا لا يوجد منه الا حجر واحد و الناس تقبله او تمسه فقط للبركة و تعرف انما هو حجر لا يضر و لا ينفع. و لا يوجد مسلم يقف امام الحجر بخشوع و يتعبد. و وقوف المسلمين امام الكعبة هو لمكانها. فقد دمر السيل الكعبة و خاصة عندما بناها الكفار بأموال حرام. و بعد دمارها انتبهوا لفعلتهم و اختاروا مالا حلالا طاهرا فقط. و استخدموا القواعد الحجرية التي بناها سيدنا ابراهيم و لم يستطيعوا ان يكملوا كل بناءها لان المال الحلال نفد من بين ايديهم و بقي جزء منها لم يكتمل الى يومنا هذا. و لم يهتم المسلمون باكمال البناء لان الكعبه تمثل اتجاها و ليست مجسما. فاحتفظوا فقط بالشكل الذي بناه بها سيدنا ابراهيم. والشكل طبعا كان هندسيا و محايدا جدا. مثل شكل اي غرفة. فالكعبة هي فقط نقطة علام لمكان مقدس. و احد الباحثين ادعى بعد القيام ببعض الحسابات ان الكعبة تمثل مركز ثقل اليابسة (و لا ادري مقدار مصداقية هذا علميا) و هذا القول فيه شئ من المنطق باعتبار ان المسلمين سيعيشون على اليابسة طبعا و كلهم سيتوجه للكعبة و لهذا فكونها في موقع متوسط لهم سيسهل مهمة تحديد الاتجاه. فالكعبة ليست صنما و لا تمثالا و انما هي بناء على شكل هندسي محايد لتمثل نقطة علام على الارض يتوجه اليها المؤمنون بصلاتهم. و الفيديو يظهرشيئا غريبا في المسيحية الا و هو الكذب و الكذب و الكذب. فهم يفعلون الشئ و ينكرونه مع انه ظاهر للعيان. فبمجرد ان تصنع تمثالا او ترسم صورة و تقدسها و تقف امامها خاشعا فهذا اسمه تعبد. و هناك عادة مضحكة عند الم

رد على عبادة التماثيل
george -

عندما نجلب له العديد من النصوص الكتابية والتي تؤكد تحريم عبادة التماثيل والصور مسيحياً..يأتي هذا الهزلي ليقول لنا بأن كل ادلتكم الكتابية ألغيت بسبب وجود فيدو تافه على اليوتيوب يقول كلام أخر وكأن اليوتيوب أصبح اصدق من النص الكتابي المقدس!! فما هذه السخافة والتفاهة وما هذا الجهل والغباء !!!! هل يعقل بأن مسلمي ايلاف لم يعد لديهم سوى هذا السخيف لكي يحاور المسيحيين المثقفين أصحاب توثيق كل كلمة !! وأنا أتحداك أن وجدت أي تمثال في أي كنيسة شرقية أرثوذكسية.. ثم أتحداك أن كانت الكنيسة الغربية تقوم بعبادة التماثيل بدل تقديس رموزها فقط !! ... وسؤالي لك هنا هل صلاة المسيحي لا تقبل الا بالسجود لتمثال المسيح مثلاُ أو لصورته ؟؟ أم صلاتك هي التي لا تقبل الا بسجودك لصنم الكعبة كما كان يفعل المشركي مكة ... ولكي أحافظ على مصداقيتي التي أعتز بها سأقدم لك الادلة التي تؤكد صدق الكلام ....فيرى الباحثون أن الديانة العربية التي كان يقوم بها المشركين هي أصل الديانة الإسلامية فجاء في (كتاب: الجذور التاريخية للشريعة الإسلامية ص8ـ12)(إن العرب ـ في الجاهلية ـ هم مصدر الكثير من الأحكام والقواعد والأنظمة والأعراف والتقاليد التي جاء بها الإسلام أو شرعها حتى يمكننا أن نؤكد، ونحن على ثقة شديدة بأن الإسلام ورث من العرب ؛ الجاهليين ؛ الشيئ الوفير بل البالغ الوفرة في كافة المناحي التعبدية والاجتماعية، والاقتصادية، والسياسية، والحقوقية (بل إن هناك مجالا يحرص دعاة الإسلام على إغفاله أو التعتيم عليه، وهو المجال الديني أو التعبدي، فالكثير من القراء قد يندهش عندما يعرف أن الإسلام قد أخذ من الجاهلية الكثير من الشئون الدينية أو التعبدية...وقد ضمَّن الباحثون الكثير من هذه الشعائر التعبدية مثل1ـ تعظيم الكعبة (ص 15) ...2ـ فريضة الحج والعمرة والمناسك (ص 16)...3ـ شهر رمضان (ص 18)...4ـ تحريم الأشهر الحرم (18)...5ـ تعظيم ابراهيم واسماعيل (19)...6ـ الإجتماع العام يوم الجمعة (21)..تعظيم الكعبة .. فما هو مركز الكعبة بالإسلام؟ فعلى الرغم من وجود إحدى وعشرين كعبة قبل الإسلام، في جزيرة العرب، فإن القبائل العربية قاطبة أجمعت على تقديس (كعبة مكة) وحرصت أشد الحرص على الحج إليها .. وجاء الإسلام فأبقى على تقديس الكعبة ومكة وأطلق عليهما القرآن العديد من ألقاب التشريف المعروفة ؛وكانت الكعبة معبد قريش الأكبر .. وكانت مقر أصنامه ...

المستشري
احد ابناء ادم -

اذا وضعت صورة جدي فهي صورة جدي الحقيقية. بينما عندما يضع احد ما صورة المسيح غير الحقيقية و التي تختلف عن بقية صور المسيح غير الحقيقية ايضا المنتشرة حول الارض فهنا يوجد مشكلة!!! و هذا ينطبق على التماثيل ايضا!!! يفبركون الصورة بايديهم و يركعون و يخشعون امامها...فعلا شئ مضحك.

189نعم أجبت ولك الشكر
Almouhajer -

لكن لللأسف فإن الإجابة عززت ببغاوية التعاليم . ماذا يفهم هذ الطفل الصغير من مغزى قول النبي الكريم ؟ فإن كان السيد العزازي يستشهد بتصرف طفل صغير , لكي يثبت لي صحة القول , أن الأكل باليد اليمنى هو ///فطرة /// نحن نتكلم عن الفطرة يا سيد , ولا نتكلم عن إتباع الرسول في تعاليمه . أشكرك جزيل الشكر , لأنك وفرت علي الكثير من الشواهد لإثبات فكرتي . س}الي لك وللمهزوم غسان من جديد : هل توافق على أن الأكل باليد اليمين هو فطرة الإنسان ؟؟ عام جديد سعيد وكل عام وأنت وكل محبينك بألف خير . أرجو ألا تجيبني وتقول لي و لا أقبل التهاني برأس السنة الميلادية .

نقطة أخرى تستحق الرد
قارئ ™ -

بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ ) آل عمران (96) و قال تعالى (وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ البقرة (127) و قال أيضا (وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِنَّهُ لَلْحَقُّ مِن رَّبِّكَ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ) البقرة (149) صدق الله العظيم .....عن قتادة قال: ذكر لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "البيت المعمور مسجد في السماء بحذاء الكعبة، لو خر لخر عليها، يدخله سبعون ألف ملك كل يوم إذا خرجوا منه لم يعودوا"....و من الآيات السابقة و الحديث الشريف يتضح لنا أن الكعبة أول بيت وضع للناس فهو البيت العتيق و هي ليست وثنا و لا صنما و يعتقد الجيولوجين أنها مركز الأرض ( و نرجو عمل مزيد من الأبحاث في هذه النقطة ) بما يحيط بمنطقتها من جبال كنوع من التوازن للكرة الأرضية و ذهاب الناس للحج إنما هو فريضة من فرائض الإسلام و ركن من أركانه الخمس و لعبادة و تقديس و تسبيح و تكبير الرحمن و لذكر الرحمن و شكره على ما رزق البشر من بهيمة الإنعام - أما ما كان يفعله كفار قريش فهو نوع من الإنحراف عن المسار الصحيح حيث تم الخلط بين عبادة الله و الأصنام عن طريق وضع أصنام تقربا لله و قد أتى الإسلام تصحيحا لهذا و أرجع العبادة خالصة لله بدون عبادة شئ مادى أرضي أو أولياء و هذا مما يصيب البشر عبر العصور من انحرافات و نسيان فيأتي الرسل و الأنبياء و الأديان و الرسالات لتصحيح المسار و للتذكرة كلما انحرف البشر عن الطريق الصحيح ( أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَىٰ إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ الزمر (3) ) - و أن البيت المعمور يحذو الكعبة المشرفة حذوا في السماء و تطوف به الملائكة عبادة للرحمن" الله الواحد الأحد " مثلما يفعل البشر تماما على الأرض و حول البيت العتيق ، أما " إتجاه القبلة " للبيت الحرام إنما هو فرض إلهي لتوحيد قبلة المسلمين للبيت العتيق و من فوقه البيت

ما زالت جورجيت تتلاعب
احد ابناء ادم -

ما زالت جورجيت تتلاعب بعدد اللايكات. .

الكذب و الجدال و الانكار
احد ابناء ادم -

هذا الفيديو الذي وضعت اسمه اعلاه يوضح استخدام الارثوذكس للتماثيل و الصور في كنائسهم. و الكنسية الكاثوليكية و هي الاكبر تستخدمهم و بشكل واضح و صريح. ف 99% من المسيحيين على الاقل يستخدمون التماثيل و تدعي جورجيت انهم لا يستخدموها في العبادة. و انا واثق انه في غرفتها تمثال للمسيح او للسيدة العذراء.

الى مهرج ايلاف 193
george -

ولكن كما اوضحت لك يا مهرج ايلاف ..يقول السيد المسيح ( لأنه مكتوب للرب إلهك تسجد وإياه وحده تعبد)(متى 4: 10)ويقول الكتاب ايضا ( لذلك يا أحبائي أهربوا من عبادة الأوثان)..فهل صلاة المسيحيين التي لا تقبل الا بالسجود لصنم الكعبة ... فأين عقلك يا مسكين ... وسؤالي لك هل تقبل صلاتك أن لم تسجد لذاك الصنم الذي نهى السيد المسيح عن السجود له ؟؟.....!

لا يزال الهروب قائم
george -

لا زلت أتحداك أن تاتي بدليل عى استعمال المسيحيين الشرقيين للتماثيل في عبادتهم ... واتحداك بأن تأتي بنص مقدس من أجيل المسيحيين يحث على السجود لصنم مثل صنم الكعبة ؟؟ وأتحداك أيضا أن تكون صلاتي لا تقبل الا بالسجود لصنم كما هو حالك يا هذا ... وسوف أقدم غدا ما يثبت وثنية عبادة الحجر والسجود لصنم الكعبة.. والى ذاك الحين أقولك الى اللقاء وسترى توثيق الكلام كيف يكون !

الاسلام حطم الاصنام
احد ابناء ادم -

لا يستطيع انسان ان يدعي ان المسلمين يسجدون لصنم لان النبي صلى الله عليه و سلم هو من امر بتحطيم الاصنام و الكعبة ليست صنما بل هي مجرد بناء على شكل غرفة فوق مكان مقدس. فلو حدث زلزال و دمر الكعبة فهل سيتوقف المسلمون عن الصلاة الى ان يعاد بناء الكعبة ؟ و الجواب لا بل سيستمرون بالصلاة باتجاهها لان البناء غير مهم بل المهم هو المكان. و جورجيت تعرف كل الذي قلته و لكنها تكذب و تخترع و تفبرك من اجل الجدال الفارغ لانها قد ادمنت الجدال الفارغ و اشعال الفتنة بين المسلمين و المسيحيين ربما لمصلحة الكنيسة الارثوذكسية في روسيا.

و الفيديو ليس بدليل ؟
احد ابناء ادم -

حب الجدال و الكذب و اللف و الدوران واضح لديك يا جورجيت. فاذا كان هذا الفيديو ليس دليلا فماذا سيكون الدليل؟؟؟ و خذي هذا المثال الواضح. اذا قال القاضي لقسيس متهم باغتصاب 20 او 30 طفلا ان رجال الدين المسيحي منتشر بينهم اللواط بالاطفال. فيجيبه القسيس: اعطني دليلا من الكتاب المقدس يظهر ان اللواط بالاطفال مباح في المسيحية. فيجيبه القاضي مستهزئا: الدعاوى التي رفعها أهالي الاطفال و الادلة التي قدموها من فيديوهات او تسجيلات هي المعتمدة و ليس وجود اية في الكتاب المقدس او عدم وجودها هو المعتمد. فأنا اعطيك فيديو يظهر وجود التماثيل في الكنيسة الارثوذكسية و انت مازلت تجادلين. و هل يطبق كل اتباع الاديان ما جاء في كتبهم السماوية حرفيا؟؟؟ وجدالك هو الذي يمنع اي عاقل من ان يقبل بحوار اكاديمي معك. فمهما اعطيت من ادلة فأنت ستظلين تجادلين و تكابرين و تكذبين و تلفين و تدورين.

200الثرثار والطبل الفارغ
Almouhajer -

الإسلام حطم الأصنام!! هل تتفضل وتشرح لنا معنى أو إلى ماذا يرمز (الهلال والنجمة( على رؤوس المآذن ؟ أتمنى أن أقرأ لك شيئاً فيه بعض الشيء من التفكير . سؤال آخر : هل تتفضل وتشرح لنا , ماذا يعني رجم الشيطان بالجمرات ؟؟ لا أريد التوسع في التعليق , إلا بعد قراءة ردك على السؤالين . كما لابد من تذكيرك بجبريل العذراء وجبريل غار حراء .

عبادة التماثيل \ج1
george -

أنظر يا سخيف ايلاف الشهير بالهروب والافلاس ماذا تقول المراجع عن الوثنية الحقيقة والسجود للأصنام مثل تمثال الكعبة وانظر ماذا قالت العديد من المراجع التي قرأتها ونقلت عنها القليل مما جاء فيها بهدف توثيق الكلام الذي انت دوما تعجز عنه !!!...... وهذا الكلام موجه لك و الى كل من يتهم المسيحية والمسيحية بعبادة التماثيل؟ الذي هو محض أفتراء وكذب! فماذا عن الشعائر الوثنية في الاسلام مثل السجود (للحجر الأسود) وتمثال (الكعبة ) بدل السجود لله الحي القدوس! ..فهناك مرجعين كبيرين لهما أهميتهما في هذا المجال وهما ..كتاب : الجذور التاريخية للشريعة الإسلامية للشيخ خليل عبد الكريم...كتاب المفصل في أديان العرب قبل الإسلام ...للدكتور جواد علي وفي صدد الحديث عن مصادر القرآن الجاهلية (الكعبة والحج، الحجر الأسود، الهلال القمري) فما هي الشعائر الدينية الجاهلية إجمالاً والتي أثرت على نبي الإسلام؟.. يذكر (الدكتور جواد علي في كتابه (المفصل في أديان العرب قيل الإسلام ص294ـ386)1ـ الصوم2ـ الحلال والحرام3ـ الحج4ـ العمرة5ـ بيوت العبادة6ـ الكعبة7ـ الكسوة ..وعلاوة على ذلك يضيف الشيخ خليل عبد الكريم في كتابه (الجذور التاريخية للشريعة الإسلامية):1ـ شهر رمضان2ـ تعظيم ابراهيم وإسماعيل3ـ الاجتماع العام يوم الجمعة؟؟ اذاً ماذا قيل عن الصوم؟ صوم عاشوراء يذكر (د. جواد علي: المفصل في أديان العرب قيل الإسلام ص294و295):ـ كانت قريش تصوم يوم عاشوراءـ وكان الرسول يصومه قبل فرض صوم رمضان، ـ وبعد فرض رمضان بقي يصومه تطوعا... عن صوم رمضان: يذكر الشيخ خليل عبد الكريم: (الجذور التاريخية للشريعة الإسلامية ص21) (تقديس هذا الشهر الفضيل مما ورثه الإسلام عن العرب، معدن الإسلام ومادته؟) اذاً وماذا عن الحج؟ يقول الشيخ خليل عبد الكريم في كتابه (الجذور التاريخية للشريعة الإسلامية ص 15) "إن القبائل العربية أجمعت على تقديس [كعبة مكة] وحرصت أشد الحرص على الحج إليها .. وجاء الإسلام فأبقى على تقديس الكعبة ومكة وأطلق عليهما القرآن العديد من ألقاب التشريف المعروفة"...ويقول (د. جواد علي: المفصل في أديان العرب قيل الإسلام ص311) "كانوا يطوفون بالبيت عراة" (الكشاف للزمخشري 475).. ويضيف قائلا: "وتخضع النساء لهذه القاعدة أيضا. فكانت المرأة تطوف بالبيت وهي عريانة"... في الواقع أنا لا أتي بشيء من عندي وهذا ما أعتدت علي فأنا أنقل فقط ما ذكره الب

ردي على كلام
george -

أنت تقول ...(و اشعال الفتنة بين المسلمين و المسيحيين) ...... الذي يريد أشعال الفتن بين المسلمين و المسيحيين ..هو الذي يحث على قتل المسيحيين أبتدأً من رجال الدين ..وليس الذي يرد على شتائمك وأفتراءك !

سؤال مكرر
george -

والسؤال الذي لا تزال تهرب منه يقول ......( هل تقبل صلاتك في حال لم تسجد لتمثال الكعبة وحجرها السود ) والذي قمت بشرح وثنيته في ردي رقم 203!!.... أجب هل تقبل صلاتك ؟؟ أنتظر الجواب ! فهل من مجيب ؟

الكعبة هي مجرد بناء
احد ابناء ادم -

الكعبة هي اتجاه و مكان محدد و نقطة علام و ليست صنما. و اذا لم يعرف المسلم اتجاه القبلة جاز له ان يصلي في اي اتجاه يختاره و صلاته صحيحة . و اذا صلى المسلم بعد ان اجتهد في ايجاد اتجاه القبلة و اخطأ فايضا صلاته صحيحة و لا يعيدها حتى و لو اكتشف ذلك بعد قليل. و ان كان مسافرا و عجز ان يتوجه للقبلة صحت صلاته في الاتجاه الممكن. و القبلة تساهم في توحيد المسلمين فلا يصلي كل واحد منهم في اتجاه. و تمنعهم من الاختلاف اثناء صلاة الجماعة. و لولا وجود القبلة المحددة للصلاة لاختلف الناس و لنشبت الكثير من الخلافات.

ردوا على افتراءاتي
احد ابناء ادم -

هل سجدتم للبابا شنودة كما تظهر الفيديوهات على يوتيوب؟؟؟

207 هذا الثرثار
Almouhajer -

يقول السيد المسيح:**للرب إلهك وحده تسجد** لا يسجد الإنسان حتى لآدم ، الذي طلب القرآن من البشر والملائكة والجن والشياطين السجود له. حضرتكم !! تسجدون وتقبلون الجارة في مكة . أما الذي تقول عنه سجوداً للبابا فهذا يدل على قلة فهمك أو على لؤمك وخبثك يا ثرثار إيلاف. هذا نوع من الإحترام والتقدير لشخصية بحجم البابا شنودا رحمة الله عليه وعلى تراب قبره .

يا الهي على المهاجرة
احد ابناء ادم -

اولا عندما طلب الله عز و جل من الملائكة ان يسجدوا لادم لم يكن هناك اصلا بشر غير ادم فلماذا الكذب؟ تريدين ان تقولي ان الله طلب من بشر ان يسجد لبشر حتى تبرري سجودك لرجل مثلك؟؟ فالملائكة و ان سجدوا لادم فلن يشركوا بالله عز و جل لانه ليس لديهم القدرة على فعل الذنوب و ليس لديهم حرية الاختيار. ثم تكذبون على المسلمين و تقولون انهم يسجدون للكعبة و اصغر مسلم يعرف انه لا يسجد للكعبة و ان لم تصدقيني انزلي للشارع و اسألي اكثر المسلمين جهلا ليجيبك بانه لا يسجد الا لله و يقول لك احنا فين و الكعبة فين. و كما افهم فقد سجدت للبابا يا االله ما اكبر نفاقك انت و جورجيت.

أدلة جورجيت الخارقة
احد ابناء ادم -

هذه عينة من ادلة جورجيت و قرأتها بالصدفة لانها في اخر سطرين جيث وقعت عيني عليها و انا اقرأ عنوان التعليق التالي. بداية الاقتباس :((((وجاء (في كتاب الأسطورة في التراث ص 162): إن كلمة [حج] مأخوذة أصلا من فعل الاحتكاك، فهي في أصلها من [ح ك] ويوضح (كتاب الملل والنحل لأبي القاسم الشهرستاني ص 247) العلاقة بين الاحتكاك والحج بقوله: "أنه كان يمارس في الحج طقس عجيب وهو الاحتكاك بالحجر الأسود"))) انتهى الاقتباس. فمراجع جورجيت كتاب الأسطورة في التراث و كتاب الملل والنحل لأبي القاسم الشهرستاني و هما كتابان عاديان لا مصداقية لهما و الكلام فيهما هو تأليف في تأليف. و هوس جورجيت بالكتب يأتي من كونهما عجائز. ففي زمنهما كانت الكلمة المطبوعة لها اهمية كبيرة و احترام كبير. بينما ابناء الجيل الحالي لا يهابون الكلام المطبوع لان طباعة الكلمات على الكومبيوتر و اظهارها بكل الفنون و الالوان و دمجها بالصور و الزخارف هي اسهل من السهل.

سؤال برسم الجواب يا ادم
george -

والسؤال الذي لا تزال تهرب منه يقول ......( هل تقبل صلاتك في حال لم تسجد الكعبة وحجرها السود ) والذي قمت بشرح وثنيته في ردي رقم 203!!.... أجب هل تقبل صلاتك ؟؟ أنتظر الجواب ! فهل من مجيب ؟ -

الى احدهم
george -

أحب أن أبلغك بأن ردي السابق على كلامك سيكون الاخير ولن أرد على أي تعليق اخر لك من جديد ؛ الا بعد ان تصبح رجل حقيقي وتخاطبني كرجل يخاطب الرجال ؛ لأنني من الان فصاعداً سأوقف الحوار مع الذين لا يعرفون مخاطبة الرجال كالرجال ... فهل وصلت المعلومة؟؟ وبعد أن تجد بأنك أصبحت رجل حقيقي يعتمد عليك وتثق بنفسك كرجل تقدم من جديد لمخاطبة جورج كالرجال الرجال ... والى هنا انتهى وقتك وانقلبت صفحتك ! ...

يستحيل الاتجاه الى الكعبة
احد ابناء ادم -

يسجد المسلم على بعد الاف الكيلومترات لله عز و جل في الصحارى و في البراري باتجاه القبلة. فان لم يعرف الاتجاه يمكنه اختيار الاتجاه الذي يعجبه. و ان ضرب زلزال او بركان الكعبة و اختفت فهل صلاة المسلمين غير صحيحة؟ و الجواب ان الصلاة ستبقى صحيحة لان المسلم يتجه لمكان الكعبة و ليس للكعبة نفسها. و من شبه المستحيل ان يتجه الانسان مباشرة للكعبة لان القياسات دائما فيها اخطاء و انحراف عشر درجة في الاتجاه على مسافة الاف الكيلومترات ينتج عنه ابتعاد عن المكان المنشود اي الكعبة يقدر بمئات الامتار. و المهم في الموضوع هو عدم الاختلاف. فوجود اتجاه قبلة موحد يريح الانسان ان صلى بمفرده او صلى مع جماعة. و لهذا فالكعبة ليست صنما بل غايتها ان تحدد مكانا ما. و يقال ان هناك عمود من نور يصعد من الكعبة الى السماوات السبع.

ولكن يبقى يقول السؤال
محتار جديد -

هل تقبل صلاة المسلم أن لم يسجد بأتجاه تمثال الكعبة وكأنكم وضعتوه في مكان الله للسجود !!

و ماذا تريدنا ان نضع؟؟
احد ابناء ادم -

تريدنا ان نضع البابا شنودة و نسجد له مثلكم؟؟؟

نريد جواب واضح وصريح
محتار قديم -

هل تقبل صلاة المسلم دون السجود لتمثال الكعبة ؟ وكأنكم وضعتوها في مكان الله ! .. أما مسيحياً فلا ترفض أو تفسخ أو تبطل صلاة المسيحي أن لم يسجد لتمثال المسيح او غيره هذا اذا كان يوجد حقاً سجود للتمثال كشرط سجود المسلم لتمثال الكعبة حتى تقبل صلاته وكأن الكعبة أصبحت لهكم اله يعبد !!! عجيب أمركم !فشنودة مات منذ سنوات فهل رفضت صلوات الاخوة الاقباط ؟؟؟ كما تبطل صلاة المسلم أن لم يسجد للكعبة كشرط لقبول الصلاة !!! نريد جواب لا الهروب منه

ملاحظة
george -

ستجد من اليوم الكثير من الاسماء لجورج فأستعد لها ... وبسلم عليك محتار ومحتار جديد ....... وسيعود جورج لمخاطبتك بأسمه بعد ان تصبح رجل وتبتعد عن البرادة والسماجة وتنادي جورج بأسمه !

على فكرة عرفتك يا جورجيت
احد ابناء ادم -

طبعا عرفتك يا جورجيت لانه لا يدخل المواضيع القديمة الا انا و انت. و لكني استغليت ردودك لشرح المزيد عن الاسلام فربما دخل احد الناس بالصدفة فيتعلم شيئا مفيدا بدل من قراءة ردودك . و في نفس الوقت ان شاء الله اخذ بعض الحسنات لاني كتبت عن جمال الاسلام. و لولا هذه الناحية لما اضعت وقتي على موقع افتراضي و خاصة اني اكتب فقط في استراحتي . فبعد ان اتغدى اكتب ردا او ردين و بعد ان اتعشى ردا او ردين او اكثر بحسب الحالة و هكذا. و كما ترين فقد جعلتك مهزلة الموقع لانك تستحقين هذه المكانة حسب ان تستفيقي من ادمانك و جنون عظمتك.

كل الناس تعرف
احد ابناء ادم -

كل الناس تعرف ان المسلمين لا يسجدون للكعبة لانه لا يوجد كعبة او مجسم كعبة او تمثال للكعبة او صورة للكعبة في كل مسجد. بينما عندما يموت البابا (او يقتلوه لانه كان يدعم مبارك و صار يشكل احراجا) فمباشرة يختارون بابا جديد و يسجدون له بدل ان يسجدوا للصور و التماثيل الموجودة في كل كنيسة.

أنت تتوهم
george -

مهزلة الموقع أنكشفوا يا هذا وجورج بعيد عن هذا بل العكس هو من جعل الاخرين مهزلة عندما أزاح الاقنعة الزائفة عن وجوه الكثيرين !

..........
george -

ولماذا لا تعترف بأنك واحد من هؤلاء الملحدين !!

يا أبناء أدم
george -

ولماذا لا تعترف بأنك واحد من هؤلاء الملحدين !!.......