فضاء الرأي

تنويعات ومواقف متناقضة من مقتل سمير القنطار

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
ثار كم هائل من المواقف المختلفة تناقضا واضحا من مقتل " سمير القنطار " نتيجة قصف صاروخي على مبنى في قرية "جرمانا" السورية القريبة جدا من العاصمة دمشق، يوم الأحد العشرون من ديسمبر 2015 ، حيث قتل معه آخرون وتمّ تدمير المبنى المكون من ستة طوابق كاملا. تضاربت الآراء حول من قام بهذا القصف، فقد أعلن حزب الله أنّه نتيجة غارة جوية إسرائيلية بينما لم تعلن السلطات الإسرائيلية مسؤوليتها عن العملية رغم ترحيب جهات ومسؤولين إسرائيليين بهذه العملية. وإذا صحّت رواية حزب الله فالسؤال المهم هو: أين منظومة الصواريخ الروسية البوتينية التي تقصف ليلا ونهارا مواقع المدنيين السوريين بما فيها المستشفيات، وكذلك قصف المواقع المعارضة لحليفهم بشار الوحش الذي جاءت طائراتهم وصواريخهم وقواتهم البرية للدفاع عنه؟. وكون سمير القنطار كان مع قوات حزب الله التي تقاتل مع القوات الروسية والإيرانية دفاعا عن الوحش، فلماذا لم تحمي المنظومة الصاروخية البوتينية سميبر القنطار ومن معه في المبنى؟. وإذا كانت الطائرات الإسرائيلية هي التي قصفت المبنى وقرية جرمانا تبعد خمسة كيلومترات فقط عن قصر بشار الوحش فهذا يعني أنّ هذا الوحش غير مستهدف من الطائرات الإسرائيلية بدليل تصريح بنيامين نتنياهو شخصيا ب " أنّ بشار الأسد هو خيار إسرائيل الأفضل ". وهذا يعني منطقيا أنّ إسرائيل غير معنية بقتل وقصف من يحارب دفاعا عن خيارها الأفضل.
لذلك فرواية الجيش الحر تستحق التفكير،حيث أعلن ما أطلق على نفسه " لواء المهام السرّي بدمشق " التابع ل " الجيش السوري الحر " مسؤوليته عن العملية التي نفّذها بالإشتراك مع "لواء فرسان حوران" حيث تمّ اغتيال سمير القنطار وعدد من مرافقيه. وقال لواء المهام " الله نسب العملية للطيران الإسرائيلي لإحباط معنويات "الجيش السوري الحر" ولرفع معنويات مقاتليه ". هذا بينما التزم نظام الوحش الصمت فلم يعلق كعادته بأية كلمة على العملية. ومن الملفت للنظر أنّه بعد ستة ايام من قتل سمير القنطار قامت الطائرات الروسية في السادس والعشرين من ديسمبر باغتيال " زهران علوش" قائد " جماعة جيش الإسلام " ومعه عدد آخر من تنظيمات المعارضة للنظام.&المواقف من مقتل سمير القنطارانقسمت مواقف &الأفراد والأحزاب من عملية القتل هذه بين موقفين:الموقف المدين للعملية باعتبارها عملية اغتيال سياسي لمناضل ثوري ينتمي لحزب المقاومة والممانعة، معطية أو مصدرّة له شهادة " شهيد ". الموقف الثاني هو الموقف المرحب بالعملية والمصفق بحرارة لمن قام بها لأنّها استهدفت شخصا كان يدافع عن نظام بشار الذي قتل حوالي ثلث مليون مواطن سوري وشرّد قرابة خمسة ملايين لاجىء سوري. وبالطبع فقد ترافق هذا الترحيب بمقتله بصب اللعنات على نظام الملالي في إيران ونظام بوتين في روسيا وحزب الله الذين احتشدوا دفاعا عن مجرم ارتكب كل الجرائم المذكورة، وهو و والده يسيطران ويسرقان سوريا شعبا وثروة منذ 45 عاما.&موقف مطلّقة سمير القنطار،الأسيرة الفلسطينية السابقة " كفاح كيال " التي عقد سمير القنطار زواجه منها في السجن عام 1992 ، وبعد تحريره في صفقة حزب الله مع الإحتلال الإسرائيلي عام 2008 قامت برفع دعوى " خلع " للإنفصال عنه ، واصدرت محكمة رام الله قرارها بالموافقة على هذا الخلع حيث أصبحت كفاح كيال كما قالت قد تحررت انسانيا وشخصيا بعد حبس وحجز لحريتها دام عشرين سنة، وتعقيبا على مقتل سمير القنطار قالت" : كان يقاتل الشعب السوري ولم يكن يعدّ لقتال إسرائيل ". وقامت حركة حماس بنعي سمير القنطار مما أعقبه اتقادات شديدة لها على خلفية أنّه لا يستحق اغلنعي والعزاء بسبب وجوده للقتال مع جيش وحش سوريا الذي خرجت قيادات حماس من سوريا بسببه.
هل من موقف موضوعي ومحايد؟أنا أرى أنّ عملية إغتيال سمير القنطار خاصة إذا كان من قام بها الطيران الإسرائيلي فهي جريمة مدانة ومرفوضة. و كذلك فإنّ وجود سمير القنطار في مدينة جرمانا قرب دمشق حقيقة لا يصدق عاقل أنّه كان هناك في مهمة نضالية ضد الإحتلال الإسرائيلي، فجنوب لبنان عندئذ أقرب له حيث التماس مع جيش الإحتلال لا يبعد سوى أمتارا. لذلك فوجوده في جرمانا كان ضمن قوات حزب الله التي تقاتل دفاعا عن مجرم البراميل المتفجرة، وهذا ما لا يقبله أي منطق أخلاقي، فكيف يدافع سمير القنطار عن حرية الشعب اللبناني ثم يذهب للقتال مع مجرم سلب الشعب السوري حريته وكرامته؟. سمير القنطار مناضل قام أو شارك في عملية ضد الإحتلال الإسرائيلي ، فهل هذه العملية تغطي على قتاله مع الآف من حزب الله دفاعا عن وحش سوريا؟ هل من قام بعملية ضد الإحتلال مسموح له بعد ذلك أن يرتكب الجرائم والموبقات التي تسلب شعبا حريته؟. باختصار عملية اغتيال سمير القنطار مدانة و قتاله مع جيش وحش سوريا مدان أيضا.&ومتى سيرد حزب الله؟لقد استخدم حسن نصر الله نفس أسلوب المقاوم والممانع وحش سوريا إذ أعلن أنّ الحزب سيرد في المكان والزمان المناسبينن ، وهذا الإسلوب عند الوحشين الأب والإبن منذ عام 1973 لم يتوصل بعد للزمان والمكان المناسبين، وحسن نصر الله أيضا رغم عشرات العمليات الإسرائيلية لم ي على أي من هذه العمليات منذ اجتياح إسرائيل للبنان في تموز 2006 الذي استمر 34 يوما ودمّر نسبة عالية من البنية التحتية في لبنان...فلننتظر هل سيردّ على مقتل سمير القنطار من لم يرد على مقتل عماد مغنية وعشرات العمليات والاختراقات الإسرائيلية التي نتج عنها مقتل عشرات من أعضاء الحزب وتدمير قواعد عسكرية له؟.www.drabumatar.com&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سورية أم إسرائيل؟؟؟
مراد -

يعاتب أبو مطر في هذا المقال حزب الله لكونه لم يرد على اغتيال إسرائيل لعماد مغنية، ولكن أبو مطر نفسه اتهم في مقالات سابقة له المخابرات السورية باغتيال مغنية، وبرأ نتيجة لذلك إسرائيل من الجريمة. فهل يا أحمد إسرائيل أم سورية هي من اغتال عماد مغنية؟؟ ارسي على بر واحد لكي يتأتى للقارئ تتبع أفكارك ومحاورتك.

صهيوفلسطيني
jj -

ان كان الكلام من فضة وبما انك متصهين لهده الدرجة فالسكوت نعمة ...

عدونا الفرس
كامل -

- قال ابن خلدون " كتب عمر بن الخطاب إلى أبي عبيدة بن المثنى حين وجهه الى حرب فارس: انك تقدم على أرض المكر والخديعة والخيانة والحيرة، تقدم على أقوام قد جرءوا على الشرّ فعلموه ، وتناسوا الخير فجهلوه، فانظر كيف تكون"توقعوا الكثير من الخدع والحيل والخيانة بعد تدخل الفرس في اراضي الشام العزيزة والفرس يعلنوا الحرب الوهمية على اسرائيل لكن في الواقع هم حماتها

اسرائيل صناعه نرويجيه
OMAR OMAR -

لاتحتاج اسرائيل الى وزاره اعلام للدفاع عن كيانها مادام هناك عرب تطوعوا للعمل في هذا المجال لا بل الانكى فلسطينيون ماجورون

الثوار السوريون
OMAR OMAR -

نريد مقاله تفصح عن مدى رحمه نتنياهو وهو يطبطب ويواسى جرحى الثوار السوريون في مشافي تل ابيب وهبرون.... ولكم جزيل شكر اسرائيل لطابورنا الخامس

الصهاينة العرب
علي البصري -

يقال ان بين كل 5 فلسطينين واحد يعمل في الموساد وهذا سر تصفية القيادات التاريخية الوطنية الفلسطينية الاصيلة فلا يستغربوا كل شيء،المقال برا ذمة وحوش الارض في سورية من دواعش ونصرة واكلي الاكباد واعتبر ان القتل والتشريد فقط من قبل الاسد فلماذا اذن العالم يتحالف في سورية وحتى في العراق ؟؟ يريد الكاتب ان يجرد القنطار من رمزية الشهادة والمقاومة وقد علم القاصي والداني ان هدف القنطار فتح جبهة جديدة في الجولان مشابهة لجبهة لبنان وهذا مالايتحمله اصحاب الهزائم والعملاء.

سيكولوجية المرتزق !
خضير طاهر -

المرتزق هو الشخص الذي يسعى الى الكسب المالي غير المشروع من خلالاستغلال عمله في مجالات السياسة والأعلام وغيرها من المجال التي تخص المجتمع ، وهو دائما تجده تابعا مأجورا للجهة التي تدفع له الأموال وعادة تكون هذه الجهة اما حكومية أو حزبية أو شخصية سياسية . ويجب التفريق هنا ما بين المرتزق ، وبين المرتشي العادي الذي يأخذ الرشاوى المالية مقابل تسهيل عمل معين غير قانوني . ومن أهم صفات المرتزق غياب احترام الذات ، فالمرتزق فقد احترامه لنفسه وليس عنده مانع من بيعها لمن يدفع أكثر مبررا سلوكه بأن الحياة فرصة يجب استثمارها ، وان النجاح في الحياة يتطلب الذكاء والشطارة وغيرها من التبريرات . وعنصر الطمع والجشع المالي يلعب دورا كبيرا في تحريك دوافع المرتزق ، فهو مستعبد من قبل المال وتخلى عن أعز ما يملك كرامته وباعها حتى يحصل على الأموال . والتحليل العميق لسيكولوجية المرتزق .. يكشف عن وجود دوافع لاشعورية تدفعه لمعاقبة نفسه وتوريطها في افعال تجلب لها المهانة والمذلة ، فهو يعاني من مشاعر إحتقار الذات وكراهية نفسه ... ولهذا هو غير مكترث للحفاظ على قيمتها ومكانتها وصيانتها من الإبتذال والإنحطاط والسقوط !

سيكولوحية التناقضات ومتافيزيقية دجال الضاحية
,,,,,,,,,,,,,,, -

يحق للقارئ يا خضير أن يجلد ذاته ويدوّن سخافاته عن نفسه بشرط إختيار الموقع والمقال المناسب ودون إزعاج الآخرين بتفاهات لا علاقة لها بالموضوع علماً بأن جلد الذات غير مجدِ مع من النفاق في جيناته. يدور مقال الكاتب والصحفي والإعلامي الكبير حول تأهيل المدعو سمير القنطار من قبل الموساد وتسليمه لحاخام الضاحية بمسرحية هزلية تذكرنا بالعديد من الأمثلة نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر كوهين وحافظ أسد وهبة سليم وأمينة المفتي - غوغلوهم لتعرفوهم _ المخابرات تقتل الأسير إذا كان خطراً على الدولة ولا تطلق سراحه أو تحقنه بمادة تؤدي للشلل أو فقدان الذاكرة إذا رفض التعاون معها- بينما رأينا سمير القنطار (الدرزي مع الإحترام للدروز الشرفاء) يخرج من سجون اسرائيل المزعومة مربرباً مكرشاً مؤهلاً ومدرباً ويطلق سراحه على أيدي من؟ الشيعي الايراني مدعي المقاومة ممن لا يبول على إصبع مجروح حتى يطالب بالإفراج عن درزي ، إسألوا وليد بك جنبلاط عن غزوة دجال الضاحية للجبل ، أليست هذه منتهى المهازل؟ وبدلاً من أن يرابط عميد الأسرى المزعوم على الحدود مع اسرائيل للإنتقام يتفرغ لقتل أطفال سوريا.

وعادت السليمة الی...
کمال -

بارک لله‌ فيك ياخضير انك شاطر جدا، لا اعرف کيف تمکنت من کتابة اکثر من سبعة عشر شتيمة في تعليقك المکون من 178 کلمة حسب تعداد برمجة ورد. 6 مرات "مرتزق" و "مأجور" و"مرتشي" و"الطمع" و"الجشع" و"البياع" و"الم‌انة" و"الذل" و"احتقار الذات" و"الابتذال" و"الانحطات" و"السقوط". طبعا فيها شتائم اخری تتکون من جمل کاملة لم احسبها. کل ذلك دون ان تتکلم عن المقال

أبو مطر النرويجي
تناقضات -

بعد أن يقضي القنطار زهرة شبابه في السجون الإسرائيلية كأطول مدة لسجين عربي يموت في سوريا دفاعا عن فلسطين التي يخونها إبنائها فنرى فلسطينيا يحمل جواز النرويج وبها ينعم يشمت بالقنطار ويشتمه بلا خجل فيا غربة العرب ورخص فلسطين.

ضعف الثورة
حنون -

إذا كان ما يجري في سورية ثورة فإن الذي أقبرها ومنعها من تحقيق أهدافها هو الدعم الذي يأتيها من بعض مشيخات النفط والغاز التي لا علاقة لها بالثورة وبالديمقراطية، والمقالات التي تتغنى بها من طرف بعض الكتاب الذين يحترفون عيني عينك العمالة والارتزاق.

الشرف
رانية -

لو أن أحمد أبو مطر امتدح سمير القنطار وحسن نصر الله وبشار الأسد لصح لنا الشك في نضالية ونزاهة هؤلاء، ولكن حين ينتقدهم ويقدح فيهم الرفيق أحمد فهذا دليل قاطع على أنهم مناضلون ومقاومون ويشكلون عقدة مزمنة تؤرق العاملين على بسط المشروع الصهيوأمريكي في منطقتنا. شهادة حسن سيرة وسلوك للقنطار ونصر الله ولبشار أن تأتيهم المذمة من أبو مطر وأمثاله.

الأهبل وفلسطين
غريب عجيب -

ما له ولفلسطين كي يسجن ٣٠ عاما هذا المغفل، اما كان الأفضل له ان يعيش في الجبل حيث كان، او على الأقل ان يهاجر الى النروج مع عائلته فيعيش بسلام. ما له كي يسجن ثم يقتل بسبب انه أراد اعادة الفلسطنيين من ازقة المخيمات والرجوع الى قراهم الذين باعوها ولا يريدونها ، انت غبي يا قنطار، ما لك ايضا تقف بجانب وحش يقاتل وحيدا كل وحوش الارض، كان يجب ان تكون كما أرادك الكاتب مع ابو القعقاع والبراء والنعناع فتأكل من أكباد السوريين أعداءك ،لأنهم مع الوحش، هذا الوحش الذي يكبر ويكبر من أربعين سنة ولم تقدر عليه وحوش مدفوعة الأجر ، لا عزاء لك عزيزي الكاتب، فالوحش يكبر ان مات قنطار او عاش قنطار، الوحش يكبر ومن يعلم قد تكون خطوته التالية محاسبة كل خيول الصحراء الذين تامروا ، عفوا اعزائي قصدت خيالات الصحراء. هؤلاء الذين اليوم بايديهم يبيعون ما تسميه ثوار سورية، لو بقوا مع الوحش على الأقل يقال انهم هادنوا وحشا، اما ان تبيعهم وتشتريهم محطات الغاز الكبيرة والصغيرة فذلك الذل والمهانة بعينها وشكرا

يعجبني منشورات الموقع
عبدالرحيم كدو -

يعجبني منشورات الموقع