فضاء الرأي

ولا تخرجون أنفسكم من دياركم

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

&

لا تتأثر الأسس التشريعية في المتغيرات الطارئة التي يقوم الإنسان بإيجادها وذلك لعدم اختلاف الأحكام التي نزلت بها الكتب السماوية، أما ما نشاهده من ملابسات عرضية فهذه وإن كانت توحي بأنها أحد أجزاء الدين إلا أن أسباب نشوئها ترجع إلى النزوات والرغبات التي يحدثها الإنسان الذي يريد أن يباعد بين المنهج الحقيقي وبين الأحكام الدخيلة التي لا تنسجم مع المنطق الإنساني الموحد الذي جاء به الرسل، ومن هنا نلاحظ أن الالتزام بشرع الله تعالى لا يكتب له البقاء إلا إذا ابتعد الإنسان عن التذبذب في المواقف، أما بخلاف ذلك فسوف تكون الأبواب مفتحة على مصارعها والأجواء مهيأة لانتشار الفساد في المجتمعات الدينية وبصورة أكبر من تلك التي نشاهدها في المجتمعات الأخرى، ولو تأملنا الأسباب المؤدية إلى هذا السلوك لوجدنا أن أهمها يكمن في التعامل الذي يخضع للأهواء الشخصية ولا يستند إلى المطالب التي ينادي بها الشرع، وهذا يعد من أهم الأسباب السلبية التي جعلت للتذبذب رواجاً لا مثيل له لدى المجتمعات الدينية ولهذا ترى أن ما يطبقه الحكام وأتباعهم من الدين لا يعتمد على التشريع الحقيقي الذي أنزله الحق سبحانه بل يتعدى إلى ما تمليه عليهم المصالح الآنية الخاصة التي لها اليد الطولى في ممارسة السلوك المتأرجح بين الحق والباطل، وأنت خبير بأن هذه الصورة السيئة لا يتحكم بها الجهل كما يظن كثير من الناس، وإنما يكون الدافع لإثارتها قد حصل نتيجة لسوء التقدير والميل عن الأخذ بالمقررات الشرعية ولذلك أصبح لأصحاب الشأن أحكام نافذة في تسيير الأمور على الشكل الذي يرتضونه، كما هو الحال في ممارسة العقوبات بعيداً عن التشريع، وإن شئت فقل إن تطبيقهم لنهج الله تعالى لا يعتمد على المفاهيم الدينية بل يتعدى إلى رغباتهم وميولهم كما أسلفنا.

فإن قيل: ما هي الأسباب التي تدعوهم إلى هذا الفعل؟ أقول: هناك أسباب كثيرة تدعوهم إلى هذا الفعل ولكن أهمها يقيد في المصالح الخاصة بهم والتي تجعل العالم مسيراً بأمر الحاكم مما يؤمن للأخير البقاء الوهمي في السلطة التي لا يرى طريقاً آخر للحفاظ عليها إلا باتباع هذا النهج، ولذلك ترى أن الاختلافات السافرة بين الرعية قد أخذت تشق طريقها إلى تفريق المناهج العلمية الموثقة التي يمكن أن تجانب تلك الأفعال مما يمهد الطريق لأولئك الناس في نشر الجهل وإبعاد الإنسان الذي يخالفهم الرأي عن أصل الإيمان، مع حفاظهم على التمسك بالدين على طريقتهم الشكلية التي لا تغني ولا تسمن من جوع، ومن هنا فقد وضع القرآن الكريم قاعدة عامة لجلب انتباه الناس لهذه الأفعال، وقد ورد ذلك في قوله تعالى: (أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض) البقرة 85. وفي الآية توبيخ شامل لجميع الفئات الدينية التي تعمل على إيجاد المفارقات في التشريع، ولا يختص بمجموعة دون أخرى، إلا أن آيات البحث الذي نحن بصدده فيها نص قاطع وإشارة لا تقبل اللبس إلى ما كان يفعله بنو إسرائيل في تقويم هذا النهج المخالف لشرع الله تعالى، كما سيمر عليك من خلال تفسير آيات البحث.

وقفة مع آيات البحث:

قوله تعالى: (وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم ولا تخرجون أنفسكم من دياركم ثم أقررتم وأنتم تشهدون) البقرة 84. الآية تخاطب الأخلاف وتبين لهم ما كان يفعله الأسلاف، ولهذا أنزل سبحانه الكلام منزلة الخبر وليس الأمر، ولو كان في الآية ما يوحي بالأمر لقال لا تسفكوا بدلاً من لا تسفكون على النهي، والمعنى أنا قد بينا الأحكام لأسلافكم وأقروا بها، فإن كنتم تسيرون على نهجهم في نقض الميثاق فسوف تلاقون نفس النتيجة، وكما ترى فإن الكلام موجهاً إليهم بصورة تقريعية جامعة لأفعالهم وأفعال أسلافهم في آن واحد والمقصود من سفك الدماء، أي لا يسفك بعضكم دم بعض ويلحق بنفس المعنى إخراج أنفسهم من ديارهم حيث جعلهم كالجسد الواحد وذلك قياساً إلى الروابط النسبية التي تجمعهم، كما في قوله تعالى: (فاقتلوا أنفسكم) البقرة 54. وقد مر عليك معنى النفس الواحدة في تفسير الآية مثبتاً بالشواهد، وهناك وجه آخر ذكره المفسرون يقضي بعدم التعرض لقتال من يريد قتلهم والوجه ما قدمنا. والمقصود من إخراج أنفسهم أي لا يخرج بعضكم بعضاً من ديارهم وهو خبر بمعنى الأمر كما في لا تعبدون ولا تسفكون، ولهذا ذكر إقرارهم بهذا الشأن فقال عز من قائل: (ثم أقررتم وأنتم تشهدون) من سياق البحث. أي أقررتم بالميثاق وشهدتم على أنفسكم بذلك، وفيه إشارة إلى إقرار أسلافهم بالميثاق، ولهذا أنزل الأخلاف منزلة الشهداء على ما كان يفعل أسلافهم.

قوله تعالى: (ثم أنتم هؤلاء تقتلون أنفسكم وتخرجون فريقاً منكم من ديارهم تظاهرون عليهم بالإثم والعدوان وإن يأتوكم أسارى تفادوهم وهو محرم عليكم إخراجهم أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحياة الدنيا ويوم القيامة يردون إلى أشد العذاب وما الله بغافل عما تعملون) البقرة 85. الآية فيها نقلة نوعية من بيان فعل الأسلاف إلى فعل أخلافهم، أي بعد إقرار أولئك بالميثاق ونقضهم له، لم نجد منكم اعتذاراً لفعل أسلافكم ولكن وجدناكم تسيرون بنفس الاتجاه من قتل بعضكم بعضاً وإخراج فريقاً منكم من ديارهم، وهذا مخالف للميثاق المتخذ عليهم إلا أن المفارقة في ذلك أنهم يفادون من يقع في أيديهم من الأسرى سواء كان ذلك عن طريق تبادل الأسرى أو أخذ الفدية.

&وروي أنهم كانوا فريقين فريق يقاتل مع الخزرج وآخر يقاتل مع الأوس، ولهذا حصل بينهم سفك الدماء وهو محرم عليهم في التوراة، فإذا وضعت الحرب أوزارها افتدوا أسراهم تصديقاً لما أنزل عليهم في التوراة، ولهذا وبخهم الحق سبحانه بقوله: (أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض) من سياق البحث. أي يفادي بعضكم بعضاً بحكم التوراة التي تحرم القتال فيما بينكم والإخراج من الديار، فكيف يحق لكم التفريق في الحكم، وهذا الفعل يقضي إلى الإيمان بالكتاب والكفر به في آن واحد.

قوله تعالى: (أولئك الذين اشتروا الحياة الدنيا بالآخرة فلا يخفف عنهم العذاب ولا هم ينصرون) البقرة 86. أي أولئك الذين آثروا حب الحياة الدنيا وأعرضوا عن نعيم الآخرة، فلا يخفف عنهم العذاب في الآخرة أو مطلق العذاب في الدنيا والآخرة ولذا توعدهم سبحانه بعدم النصر فتأمل.&

خلاصة البحث:

البحث يشير إلى تناقض بني إسرائيل في مواقفهم حيث إذا استضعف قوم قوماً سفكوا دماءهم وأخرجوهم من ديارهم دون مراعاة للميثاق المأخوذ عليهم، إلا أنهم كانوا يؤمنون بالفداء نظراً إلى ما تقتضيه مصالحهم الخاصة، وهذا لا يعني أنهم يريدون تطبيق بند من بنود الميثاق أو فقرة من فقراته، وروي في أسباب النزول أن قريضة والنضير كانا أخوين فافترقوا فذهبت قريضة للقتال بجانب الأوس أما النضير فكانوا مع الخزرج علماً أن الأوس والخزرج أهل شرك يعبدون الأوثان دون الاعتراف بالجنة أو النار، ولهذا خاطب الله تعالى اليهود بهذا الخطاب المتضمن للتوبيخ، فكأن الحق سبحانه يقول لهم كيف تقاتلون مع هؤلاء الكفار وتفترقون من أجلهم وأنتم أهل كتاب، ألا يوحي هذا الفعل بنوع من التذبذب.

&من كتابنا: السلطان في تفسير القرآن&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ماهو رأيكم
خليجي-لا ينافق -

في الاية 29 سورة التوبة -والاية 4 سورة محمد--------------

نريد أن نعلم فقط
مصحح -

سؤال الى الكاتب العزيز .-- تقول الاية 85 من سورة البقرة "أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض" -- والسؤال الذي قد يخطر على بال الكثيرين -- كيف بوسعنا ان نعرف أو نميّز بين الناسخ و المنسوخ من الكتاب ؟ وهل تنصحنا بأن نؤمن بالناسخ أم بالمنسوخ حتى يكون ايماننا صحيح ؟ واذا امنا ببعض الكتاب "أي الناسخ" فهل نكون كفرنا في البعض الاخر من الكتاب " اي المنسوخ" واذا أمنا بالاثنين معاً فهل يكون ايماننا صحيح ؟؟ فما هي برأيك أُسسّ الايمان الصحيح التي يجب ان نؤمن فيها نحن المرتدين والمسلمين وغيرنا معاً ؟ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

.....................
عراقي -

سفكوادماءهم وأخرجوهم من ديارهم , هذا ما حدث للنصارى ليس في العراق فقط بل في الشرق الأوسط !!؟..ألم يحن الوقت لهذا الفارس الدونكيشوتي أن يترجل وينشر كتابه الغوغائي ويغيب غيبة أهل الكهف !!!..

الخطاب في القرآن للمسلمين
.............. -

رفض يهود يثرِب الايمان برسول الاسلام الذي كانوا يتوعدون به العرب الوثنيين بإبادتهم ؟!!! لانه ظهر في العرب وليس من بينهم ، و شنعوا عليه وألبوا عليه القبائل رغم الدلائل الدامغة في كتبهم عليه صلى الله عليه وسلم ، وزاد بنو قريضة في فجورهم اثناء غزوة الأحزاب انهم اتفقوا مع الوثنيين وهم اصحاب كتاب واتباع نبي كريم على إدخالهم من جهتهم خلاف المتفق به مع رسول الله فكان غدراً وخيانة وكان الجزاء من جنس العمل ، الان ستأتي شلة الانعزاليين الكنسيين والملحدين في ايلاف لشتم الاسلام وسب المسلمين وللاصطفاف والتعاطف مع اليهود متناسين تاريخ المسيحيين قديماً وحديثاً في المجازر والمذابح التي احدث ها فيهم وأغلبها بلا سبب

ونحن نسأل الكاتب
فول على طول -

مختصر المقال يقول : البحث يشير إلى تناقض بني إسرائيل في مواقفهم حيث إذا استضعف قوم قوماً سفكوا دماءهم وأخرجوهم من ديارهم دون مراعاة للميثاق المأخوذ عليهم .. ألا يوحي هذا الفعل بنوع من التذبذب.؟ انتهى الاقتباس وهو يعنى أن بنى اسرائيل كانوا يقاتلون بعضهم بالرغم من وجود عهد بينهم وهو التوراة ..ونحن نسأل الكاتب : ألم يحدث قتال بين الذين امنوا منذ بدء الدعوة وحتى تارخية بالرغم من وجود عهد بينهم ؟ ..ألا يوحى هذا بنفس النوع من التذبذب ؟ وبالمرة نتمنى من الكاتب أن يوجة نداء انسانى الى العلماء - بالطبع فان الكل يعرف المقصود بالعلماء - من جميع أنحاء العالم لاجتماع عاجل لعمل تحالف اسلامى وذلك بغرض الاتفاق على صيغة موحدة للاسلام بدلا من التخبط والأعذار التى لم تعد مقبولة بأن الناس لا تعرف الاسلام أو أن داعش أو بوكو حرام أو الشباب الصومالى لا تعرف الاسلام أو أن الحاكم لا يعرف الاسلام ..بالتأكيد فان تحالف العلماء الاسلامى لن يكلف مثل التحالف اياة وسوف ينقذكم من التخبط وينقذ العالم من الارهاب ...هل يفعلها الكاتب بدلا من الطلاسم اياها ؟ مع تحيات الفول

LORD OF ETERNAL SUFFERING
ROSE -

ETERNAL SUFFERING IS USED MANY TIMES IN THE VERSES OF THE KORAN. IGNORING THE REDEMPTION DONE BY JESUS CHRIST WHO IS THE WAY TO THE FATHER AND THE GATE TO HEAVEN.....THAT IS WHY THERE IS NO CLEAR PHILOSOPHY OF DEATH AND LIFE IN ISLAM, IN TERMS OF THE REASONS OF INTRODUCING DEATH ........THERE IS NO DEFINITION OF SIN , THAT IS WHY THE HOLINESS OF GOD IS NOT SHOWN EITHER...WHAT THEY KNOW IS THE ALLAH OF HORA LAIN, ALLAH OF SWORD WHO PROVIDE RIVER OF WINE TO INDULGE MORE SIN.......COME TO JESUS WHO CARRIED OUR SINS AND BECAME A CURSE SO THAT WE WOULD BE RIGHTEOUS IN THE EYES OF GOD THE FATHER...THANKS ELAPH,

النسخ في الكتب السماوية
اختراع مسيحي اساساً -

النسخ في الكتب السماوية بمعنى الالغاء والإتيان بحكم جديد تقتضيه الضرورة ليس اختراع الاسلام فهو قبله في اليهودية والمسيحية فالمسيح في بداية دعوته قال أدر خَدَّك ثم نسخ هذا بقوله هاتوهم واذبحوهم قدامي ؟! والناسخ والمنسوخ في القرآن مما هو ثابت في المصحف يُتعبد به ويحصل قارئه على اجره والحمدلله رب العالمين الذي جعلنا مسلمين سنة موحدين لا ملاحدة ولا مشركين لا مغضوب عليهم ولا ضالين آمين .

سورة التوبة طبقت الإنجيل
..................... -

إن سورة التوبة يا خليجي كافر قد طبقت القاعدة الذهبية عند اخوانك المسيحيين التي ارستها المسيحية " فكل ما تريدون أن يفعل الناس بكم افعلوا هكذا أنتم أيضا بهم، لأن هذا هو الناموس والأنبياء."(إنجيل متى [7:12]:

الارهاب الشيعي المسكوت
عنه المؤيد مسيحياً ؟! -

يتساءلون: لماذا تقتصر الحملات الدولية فقط على نوع أو مذهب واحد من المسلمين؟ لماذا تستثني طرفاً إرهابياً فاعلاً يفعل فعله في سوريا والعراق، ألا وهو العنصر الشيعي الرهيب؟ هل نسيت أمريكا أن وزير الداخلية العراقي الشيعي الأسبق كان يستخدم المثقب الكهربائي لثقب رؤوس المساجين السُنة في السجون العراقية؟ هل تعلم أمريكا أن الغالبية العظمى من المساجين في العراق هم من السُنة؟ هل تعلم أنهم ضحية الإرهاب المذهبي والطائفي؟ ألم تعمل أمريكا نفسها على إزاحة رئيس الوزراء العراق السابق نوري المالكي لأنه حكم بطريقة طائفية إرهابية، وكان المسؤول عن وصول داعش إلى العراق رداً على إرهابه البغيض ضد المكون السُني في البلاد؟ ألم تعترف واشنطن بأن سُنة العراق تعرضوا، ويتعرضون لأبشع أنواع الإرهاب الشيعي على مدى أكثر من عقد من الزمان؟ لماذا تنظيم الدولة الإسلامية وأخواته تنظيمات إرهابية لمجرد أنها تقاتل ضد نظامي بشار الأسد والنظام العراقي، بينما الجماعات الجهادية الشيعية المزعومة التي تقاتل إلى جانب النظام العراقي ونظام الأسد غير إرهابية في نظر أمريكا والعالم؟ هل شاهدت أمريكا أفعال الميليشيات الشيعية العراقية واليمنية واللبنانية والباكستانية والأفغانية التي تقاتل إلى جانب الجيش السوري؟ هل شاهدت ما فعلته في يبرود بقيادة حيدر الجبوري قائد عصابات ذو الفقار؟ الفرق الوحيد بين الجماعات السُنية والشيعية، أن تنظيم الدولة يعرض جرائمه على الإعلام، بينما تمارس الجماعات الإرهابية الشيعية مبدأ التقية المعهود في إرهابها، أي أنها تتستر على أفعالها، وتتجنب إظهارها للعالم. لكن من السهل جداً التعرف عليها من خلال الذين تعرضوا للإرهاب الشيعي في سوريا والعراق. الأمر سهل جداً. ويتساءل البعض ساخراً: هل الجماعات الإرهابية السُنية متخرجة من جامعات تورا بورا وقندهار، والجماعات الشيعية متخرجة مثلاً من جامعات هارفارد والسوربون وأوكسفورد، وهي من هواة موسيقى تشايكوفسكي وباخ وشوبان؟ ألا تمارس التكفير بطريقة أبشع بمرات ومرات من السٌنية؟ ألا يكفّر الشيعة حتى الذين لا يؤمنون بولاية الفقيه؟

حول الآية ٤ من سورة محمد
رداً على خليجي كافر -

إن الآية ٤ من سورة محمد أيضاً قد طبقت القاعدة الذهبية التي ارستها المسيحية " فكل ما تريدون أن يفعل الناس بكم افعلوا هكذا أنتم أيضا بهم، لأن هذا هو الناموس والأنبياء."(إنجيل متى [7:12]: فلماذا لا تطالب اخوانك المسيحيين بإزالتها من اناجيلهم المتعددة والمتخالفة والمتضاربة بعدد الطوائف المسيحية وبعدد أفراد الاسرة ؟!!

هدية مجلس قضاء المدية
o/ottonnoh -

..زهرة تتفتح وتدور عموديا ىمين شرق وشرق شمال الصندل طغى عليها رايتها استقرت في الستين درجة كاملة التاج على سبع وعشرون بتلة ترتد اشعتهاانباءا سمعتها تطربني.5ترليون دولار امريكي فقط او6ترليو د ينار جزائري او7 استرليني.

روح يا فول اصلح كنيستك
امشي اجري -

روح يا ابو فول واصلح كنيستك وبيتك وانشغل بها اطلب من كنيستك ان تطلق سراح ملايين الارثوذوكس الذين تحتجزهم بين جدرانها وان تطلق مئات آلاف الراغبين في الطلاق وان تزوج مئات الألوف الراغبين في الزواج وان تعدل من خطابها الفاشي العنصري المعادي للمصريين والإسلام وهات كتب التاريخ واقرأ ما حصل بين الطوائف المسيحية من اقتتال ذهب ضحيته ملايين وليس مجرد مئات على خلافات مذهبية ومصلحية ولا زال يحصل كما في جنوب السودان مؤخراً مثلاً حيث فقد اكثر من عشرة آلاف واحد حياتهم وشوو لحم بعضهم البعض واكلوه حقيقة لا مجازاً

يا ست Rose
انتي عار على مخلصك -

يا سيدة ورديةيجب ان تتوقفي عن تناول هذه المخدرات التي تجعلك تسبين الاسلام والمسلمين على مدار الساعة في هذا الموقع مما يعني فشل الوصايا والتعاليم المسيحية في خلق شخصية إنسانية لك ولأمثالك من الانعزاليين الكنسيين المسيحيين انتم عار على مخلصكم المسيح ليس هو الله ولا ابن الله حتىولن يخلص احد لانه بالكاد يخلص حالو وسيتجهم في وجوهكم امام ابيه ويتبرأ منكم ولا احد قتل في البشر قد اتباع المسيح ادعياء المحبة والسماحة واللطافة ان ضحايا المسيحية بالملايين وليسوا بضعة عشرات ارجعي الى تاريخ المسيحية الموثق حديثا وقديما لو كنت مسيحيا لتبرئت من المسيحية وتركتها فهي شيء لا يشرف اي مسيحي فضلاً عن اي انسان

الى اذكى اخواتة
فول على طول -

أذكى اخواتة يتحفنا دائما بأن الجزية كانت موجودة فى الأديان السابقة وأن النسخ موجود فى الأديان السابقة وأن حد الردة كان موجود فى الأديان السابقة ونحن نسأل أذكى اخواتة أذن ما الجديد الذى جاء بة الاسلام ؟ ولماذا تلقبونة بالدين الأعلى أو لماذا جاء أصلا ؟ مع العلم بأن ما يأتى بة أذكى اخواتة من الانجيل فهو افتراءات وأكاذيب مفضوحة ..شوف يا ذكى الدين الأعلى هو الوحيد الذى جعل الجزية فرض من فروض اللة وتشريع الهى مع أنها قانون أرضى ..والسيد المسيح دفع الجزية للمحتل الرومانى وهى ضريبة بلطجة كان المحتل الغاصب يفرضها على أهل البلاد ..نعم لقد دفعها لأن اليهود كانوا يظنون أن المسيح جاء لكى يقيم لهم مملكة أرضية ولذلك دفعها المسيح كى يؤكد لهم العكس أى أنة ليس ملك أرضى بل ملك سماوى .... ونطالبكم أمام القراء بأن تأتى باية واحدة من أى ديانة تقول أن الجزية فرض ...واضح ؟ أى أن السيد المسيح لم يفرض الجزية ولم يجمع جزية ولم يحصل على الخمس ويقول لعيسى ورسولة ...واضح ؟ ..والدين الأعلى هو الذى جعل الحدود تشريع الهى مع أنها كانت فى الجاهلية يطبقها قطاع الطرق على من يتخلى عن العصابة ويتركهم .. واعتاد أذكى اخواتة أن يأتى بنصف الايات ولا يكلف نفسة حتى قراءتها من مصدرها الأساسي أو حتى قراءتها بالكامل واليكم الاية بالكامل : فَإِنْ كُنْتُمْ وَأَنْتُمْ أَشْرَارٌ تَعْرِفُونَ أَنْ تُعْطُوا أَوْلاَدَكُمْ عَطَايَا جَيِّدَةً، فَكَمْ بِالْحَرِيِّ أَبُوكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ، يَهَبُ خَيْرَاتٍ لِلَّذِينَ يَسْأَلُونَهُ!12 فَكُلُّ مَا تُرِيدُونَ أَنْ يَفْعَلَ النَّاسُ بِكُمُ افْعَلُوا هكَذَا أَنْتُمْ أَيْضًا بِهِمْ، لأَنَّ هذَا هُوَ النَّامُوسُ وَالأَنْبِيَاءُ...انتهىت الاية وكما هو واضح فان الاية تقصد الأعمال الخيرة أى عمل الخير وليس عمل الشر يا ذكى ..لا تحاول أن تخدع الناس ..أن تذكر نصف الحقيقة فهذا هو الكذب بعينة ..عليك أن تأتى بالاية كاملة ..أما النسخ فى الدين الأعلى فهو واضح بأيات واضحة وجلية ولا تقبل الجدال ...واضح ؟ يتبع .

DEFINITION OF SIN
ROSE -

OUR CRITICS IS TO BUILD UP NOT TO TURN DOWN, AS WE WOULD HOPE THE GOOD FOR ALL........FROM THE FRUITS OF FANATIC MUSLIMS LIKE ISIS AND AL KAADAH, AND LACK OF CONDEMNATION BY AL AZHAR DESPITE ALL THE BARBARIAN CRIME THEY DO FOR THE HUMANITY, I CAN SEE THAT THIS IS BECAUSE THERE IS NO DEFINITION OF SIN IN ISLAMIC PHILOSPHY.......ALL KIND OF CRIMES ARE DONE AND THEY ARE NOT CONDEMNED AS THEY BELIVE IN ALLAH AND HIS MESSANGER MOHAMMAD........IN CHRISTIAN FAITH , ON THE CONTRARY, FAITH IS IDLE WITHOUT LOVE AND WE CAN BE ACCEPTED TO GOD WITHOUT THE DEEDS OF LOVE AND MERCY...COME TO JESUS WHO SAID I CAME THAT YOU MAY HAVE LIFE AND LIFE ABUNDANT THANKS ELAPH

FATWAH SIN DEFINTION
ROSE -

AS A RESULT OF HAVING NO DEFINITION OF SIN IN ISLAM PHILOSOPHY, FATWAH IS ALWAYS AROUND IN ALL ASPECT OF LIFE AND LOVE IS ALWAYS ABSENT IN THE HEART AS LOVE AND SIN CAN''T COEXIST.......SO FIGHT IS NO LONGER BETWEEN NATIONS BUT AS WE SEE THE RAISE OF CRIME RATE AND SEXUAL IMMORALITY AMONG THE SAME FAMILY IN EGYPT....ALL BECASUE THAT JESUS IS NOT THERE AS HE IS THE ONLY ONE WHO CAN TRANSFER SINNER INTO RIGHTEOUS BY BEING ACCEPTED TO THE FATHER THRU THE BLOOD OF HIS SON,...THANKS ELAPH

الى اذكى اخواتة
فول على طول -

أذكى اخواتة يأتى ببعض الايات من الانجيل ولا يكلف نفسة قراءتها مما يظهر جهلة .يردد الذين امنوا - ومنهم أذكى اخواتة - هذا القول : أما أعدائى الذين لم أملك عليهم هاتوهم واذبحوهم قدامى .انتهت الاية .وها هو النص بالكامل حتى يستفيد الجميع : 11 وَإِذْ كَانُوا يَسْمَعُونَ هذَا عَادَ فَقَالَ مَثَلاً، لأَنَّهُ كَانَ قَرِيبًا مِنْ أُورُشَلِيمَ، وَكَانُوا يَظُنُّونَ أَنَّ مَلَكُوتَ اللهِ عَتِيدٌ أَنْ يَظْهَرَ فِي الْحَالِ. 12 فَقَالَ: «إِنْسَانٌ شَرِيفُ الْجِنْسِ ذَهَبَ إِلَى كُورَةٍ بَعِيدَةٍ لِيَأْخُذَ لِنَفْسِهِ مُلْكًا وَيَرْجعَ. 13 فَدَعَا عَشَرَةَ عَبِيدٍ لَهُ وَأَعْطَاهُمْ عَشَرَةَ أَمْنَاءٍ، وَقَالَ لَهُمْ: تَاجِرُوا حَتَّى آتِيَ. 14 وَأَمَّا أَهْلُ مَدِينَتِهِ فَكَانُوا يُبْغِضُونَهُ، فَأَرْسَلُوا وَرَاءَهُ سَفَارَةً قَائِلِينَ: لاَ نُرِيدُ أَنَّ هذَا يَمْلِكُ عَلَيْنَا.15 وَلَمَّا رَجَعَ بَعْدَمَا أَخَذَ الْمُلْكَ، أَمَرَ أَنْ يُدْعَى إِلَيْهِ أُولئِكَ الْعَبِيدُ الَّذِينَ أَعْطَاهُمُ الْفِضَّةَ، لِيَعْرِفَ بِمَا تَاجَرَ كُلُّ وَاحِدٍ. 16 فَجَاءَ الأَوَّلُ قَائِلاً: يَا سَيِّدُ، مَنَاكَ رَبحَ عَشَرَةَ أَمْنَاءٍ. 17 فَقَالَ لَهُ: نِعِمَّا أَيُّهَا الْعَبْدُ الصَّالِحُ! لأَنَّكَ كُنْتَ أَمِينًا فِي الْقَلِيلِ، فَلْيَكُنْ لَكَ سُلْطَانٌ عَلَى عَشْرِ مُدْنٍ. 18 ثُمَّ جَاءَ الثَّانِي قَائِلاً: يَا سَيِّدُ، مَنَاكَ عَمِلَ خَمْسَةَ أَمْنَاءٍ. 19 فَقَالَ لِهذَا أَيْضًا: وَكُنْ أَنْتَ عَلَى خَمْسِ مُدْنٍ. 20 ثُمَّ جَاءَ آخَرُ قَائِلاً: يَا سَيِّدُ، هُوَذَا مَنَاكَ الَّذِي كَانَ عِنْدِي مَوْضُوعًا فِي مِنْدِيل، 21 لأَنِّي كُنْتُ أَخَافُ مِنْكَ، إِذْ أَنْتَ إِنْسَانٌ صَارِمٌ، تَأْخُذُ مَا لَمْ تَضَعْ وَتَحْصُدُ مَا لَمْ تَزْرَعْ 22 فَقَالَ لَهُ: مِنْ فَمِكَ أَدِينُكَ أَيُّهَا الْعَبْدُ الشِّرِّيرُ. عَرَفْتَ أَنِّي إِنْسَانٌ صَارِمٌ، آخُذُ مَا لَمْ أَضَعْ، وَأَحْصُدُ مَا لَمْ أَزْرَعْ . 23 فَلِمَاذَا لَمْ تَضَعْ فِضَّتِي عَلَى مَائِدَةِ الصَّيَارِفَةِ، فَكُنْتُ مَتَى جِئْتُ أَسْتَوْفِيهَا مَعَ رِبًا؟ 24 ثُمَّ قَالَ لِلْحَاضِرِينَ: خُذُوا مِنْهُ الْمَنَا وَأَعْطُوهُ لِلَّذِي عِنْدَهُ الْعَشَرَةُ الأَمْنَاءُ. 25 فَقَالُوا لَهُ: يَا سَيِّدُ، عِنْدَهُ عَشَرَةُ أَمْنَاءٍ! 2

روح يافول انشغل
... -

...

الى اذكى اخواتة
فول على طول -

تعليق أخير هدية الى أذكى اخواتة : أذكى اخواتة ينصحنا بالجرى بعيد ..ويعدد لنا مشاكل المسيحيين والمحبوسين فى الأديرة ..شوف يا ذكى : الحقيقة أنك انت دائم الجرى دون هدف ..وكلما نحدثكم عن الدين الأعلى ونأتى لكم بنصوصكم التى لم يعتريها التحريف - قبل أو بعد التنقيط - تذهب تجرى بعيدا ولا ترد علينا وتكسفنا وتفضحنا لو حتى مرة واحدة ..لكن تجرى بعيدا عن الموضوع وتذهب للهجوم على الديانات المحرفة - مثل اليهودية والمسيحية خاصة - عموما لا تقلق من مشاكل الطلاق والزواج فى المسيحية فهى مشاكل عائلية تخص الكفار - الحمد اللة أن الذين امنوا ليس لديهم مشاكل طلاق أو زواج أو تعدد أو متعة أو أطفال شوارع أو خلع أو نفقة أو مؤخر صداق أو زنا محارم ..بسم اللة ماشاء اللة على المؤمنين - أما عن الارهاب الشيعى فهو لا يفرق عن الارهاب السنى فهو من نفس النبع الصافى الذى تنهلون منة جميعا ..ولكن لماذا تلوم المسيحيين على السكوت على ارهاب الشيعة ولا تلوم الذين امنوا ؟ أليس الذين امنوا أولى بالتوفيق بين الرفقاء ؟ أليس الذين امنوا مطالبون باصلاح الأمر بين المؤمنين جميعا ؟ أليس لديكم قوة ردع فعالة اسمها قوة التحالف ؟ والان لديكم جيش اسلامى من 34 دولة - بسم اللة ما شاء اللة - لردع الارهاب ؟ لماذا تلجأون للكفار وتلومونهم على الارهاب الشيعى ؟ يا أخى الأقربون أولى بالمعروف ..وعليكم اصلاح ما بينكم دون اللجوء للكفار . سؤال أخير : هناك حديث يقول : اذا تقاتل مسلمان - مؤمنان يعنى - فالقاتل والمقتول فى النار ...وما أكثر القتال بين المؤمنين ويبقى السؤال : هل هذا يعنى أن أغلبكم رايح النار بناء على هذا الحديث أم هناك حديث أخر ينسخة ؟ هذة المرة أنا مش عاوزك تجرى بعيد لكن عاوزك ترد فى الموضوع . مع تحيات الفول .

الى 8 و10
خليجي-لا ينافق -

--اولا عيب عليكم هذا الاسلوب --ثانيا اتحداكم ان تقولوا اين أية الرجم---يقال وقد ورد ان عنزة اكلتها-ومنهم من قال انها نسخت---المهم احكي لكم قصة واقعية--هذه هي تعاليم العقيدة التي ليس فيها الا شعارات--اما كلمة تسامح ورحمةمجرد شعارات يضحكون بها على السذج---ساحكي لكم قصة واقعية-- الرجم-------قمة بالهمجية والوحشية--مستغرب كيف مجلس الامن-ومنظمات حقوق الانسان الدولية صامته----انه فعل لايصدق لوحشيتة--شفت فيديو كان في ايران الحدث- ورجال واقفين بالعشرات وهم يرجمون امرأة مدفون نصف جسدها بالحفرة وهم يضربوها بالحجارة بصورة وحشية وحقيرة---كم -كنت اتمنى لو واحد عنده مدفع رشاش ان يقتلهم جميعا هؤلاء الاقذار -ماهذه العقيدة البائسةعلى العالم ان يوقفهم ولو بالسلاح هذه الدول المجنونة والجماعات الدينية الهمجية--بل اقول اكثر--ياليت بقينا على دين الاجداد قبل الرسالة--على الاقل لن تخرج جماعات وحشية كهذه----ما ذا اقول اكثر--من يعترض على قولي لامانع وسأرد عليه

فرنسا العلمانية الأنوار
تفرض الجزية ؟! اخييييه -

فرنسا تفرض الجزية الان ؟! هل يعلم ادعياء الحرية وحقوق الانسان ومناهضي الاٍرهاب ومهاجمي الاسلام ان فرنسا الأنوار والعلمانية والكاثوليكية في العمق تفرض الجزية حتى الان على أربعة عشرة دولة أفريقية مسلمة ومسيحية فقيرة جداً ؟! لقاء ما يسمونه الاستقلال وأنها قتلت او اغتالت او قلبت الانظمة الوطنية في افريقيا وان افريقيا تئن تحت الفقر والقهر والقمع والاضطرابات بسبب السياسة الفرنسية في افريقيا وتمكينها لعملاء يخدمونها وان رهبان الكنيسة الكاثوليكية يشعلون الحرائق بين المكونات العرقية حتى ولو كانت مسيحية على قضايا واختلافات مذهبية ومصلحية ؟!

بأي اُسلوب نكلمك
يا خليجي كافر شتام -

أي اُسلوب يا خليجي كافر انت سألت سؤال ونحن جاوبنا عليك بتزعل ليه ، ثانيا انته اللي بتقول عن نفسك كافر ومن قال كلمة الكفر فقد باء بها اي ثبتت عليه ، الا ان يتوب ويؤب الى الله ويجدد إسلامه ويحج بيت الله ويفعل كل الفرائض بأثر رجعي من يوم ما أعلن كفر بالله

رداً على الخليجي الكافر
>>>>>>>> -

اولاً ان القرآن العظيم محفوظ في صدور الرجال ثانيا لقد رجم الرسول الكريم وفعله تشريع ولو لم ينزل به نص ، ثالثاً ان غرض الحدود الاسلامية وقائي ردعي زجري تستفيد منه انت ككافر رابعا ان الحدود الشرعية لا توقع الا بإقرار الفاعل او شهادة عدول او قرينة مؤكدة وتجير الشبهة لصالح المتهم لتسقط عنه العقاب خامساً لا تنظر الى المجرم ولكن انظر الى جريمته. سادسا هل فهمت ردي عليك ام لا ؟

١٣
بهجت -

الست روز لم تسبك يوما ما لماذا تصفها بالعار لماذا لا تقرا جيدا ماكنبت ، ما هكذا تورد الإبل

الرسول لم يؤذ احد
نورا -

كان عم الرسول صلى الله عليه وسلم مشركا ..فلم يقتله الرسول ...كان جار الرسول يهودي ويؤذيه ولكن الرسول لم يقتله بل زاره حين مرض ....هذه مبادئ الرساله ..التسامح وعموم الخير ....لهذا فأن داعش واخواتها في القتل ..هن كذبة ألصقت في الاسلام لحاجة في نفس يعقوب ...كم اعداد داعش وبوكو حرام وشباب الصومال بالنسبة لملايين المسلمين بل مليار ونصف يمثلون الخير والمحبة ..والتعايش السلمي مع ملايين البشر من مختلف الاديان والجنس والعرق واللون ولا فرق منذ قرون مديده ..

تطبيق الحد نادر
يدرأ الحد -

الحدود تدرأ بالشبهات..ونادر التطبيق لصعوبة توفر الشروط -- ومن قال أن أيران الفارسية تمثل الاسلام -- في المقابل تستبيح زنى المتعة ---وتقتل نساءها معنويا بسلب حقوقهن --ايران كانت تملك امبراطورية عظيمة ...فدمرها خالد بن الوليد وألا لبقي العرب ونساء العرب تحت رحمتها ..الله سلم يا خليجي تذم دين الله ويعجبك دين اليهود ودين الإلحاد .

الطلاسم التي بلا نهاية
Almouhajer -

صدقوني لم أفهم القصد من كتابات السيد الكاتب . إذا كان يخطئ بالنحو فكيف لنا أن نفهم معنى الكلام ؟ مطلع المقال يقول:""لاتتأثر الأسس التشريعية في المتغيرات الطارئة التي يقوم الإنسان بإيجادها"" صحيح التعبير هو القول :*لا تتأثر بالمتغيرات الطارئة وليس /في المتغيرات/ فايا سيدات ويا سادة ! أقفلوا باب هذه المقالات إلى الأبد . أم الأخ الرائع فول وبعد التحية , أقول له وتعليقاً على أذكآ أخواتو , من هو الذي يريد أن يفعل الناس به شراً ؟ وهذا يكفي للذكي ليفهمه .

الى نورا
ديار -

ابحثي في مواضيع واحداث في التاريخ الاسلامي مثلا ( الاغتيالات في عهد الرسول ) وقتل اسرى معركة بدر ومن ثم الاعدامات بعيد فتح مكة من الذين لم يشملهم العفو ( ولو تعلقوا باستار الكعبة ) بينما اصبح ( ابو سفيان ) غانما وما لبث ابنه وابن ( هند ) اكلة الكبود اصبح كاتبا ( للوحي ) ..تابعي الحقائق التاريخية وبعد ذلك عودي للكتابة ..

وبعدين
معكم -

نسختا من قبل الآية (لا اكراه في الدين)!!

يصدقون ولا يصدقون
Almouhajer -

إلى بنيتي العزيزة نورا! تقولين أن النبي محمد(ص) لم يؤذِ أحداً ، وتستهدية بقصة عيادته لليهودي الذي كان يؤذي الرسول. إلى هنا لا غبار على القصة وكلامها،مع أن الغاية من الزيارة لم تُعرف أصلاً. طالما تصدق ويصدق أختي المسلمة وأخي المسلم هذه القصة، عجباً ! لماذا لا يصدقون رواية قتل أم قرفة وعصماء بنت مروان وغيرهما، مع العلم أنها ذُكرت في نفس الكتب ، التي روت حادثة عيادة محمد لليهودي. السؤال: على أي أساس يصدق المسلمون قصة ، ولا يصدقون القصة الأخرى ؟ هذا هو السؤال الجوهري الذي يحتاج لإجابة منطقية مدعومة بالأدلة !

إلى 27
الكاتب -

تحية للجميعطبعاً لا أحب التدخل في تعليقات القراء الكرام.. ولكن لأجل أن لا يختلط الأمر على الإخوة أود التنويه أخي الكريم الفعل أثر يتعدى بـ (في) والباء والأقوى تعديه بـ (في) ومن الشواهد قوله تعالى: (كانوا هم أشد منهم قوة وآثاراً في الأرض) غافر 21 ولم يقل بالأرض يا دكتوروقريب منه غافر 82وإن كنت لا ترغب بالشواهد القرآنية فهذا عنترة بن شداد يقول:أشكو من الهجر في سر وفي علن... شكوى تؤثر في صلد من الحجر طبعاً هذا ليس دفاعاً عن نفسي ولكن لأجل أن لا يعتمد القارئ كلام الأخ المعلق وتحية للجميع

بل الشكر لك ياحضرة الكاتب
Almouhajer -

ألا ترى معي أن استعمال حروف الجر بمجملها وهي /في , من , بِ , لِ , على , إلى / يستعمل كل حرف منها في موضع وحسب هذا الموضع, إن كان تأثيراً أو تأثراً نظرياً أو مادياً ؟! عندما نستعمل حرف ال /في/ يكون الإستعمال للتأثير على أو في شيء مادي , أما عندما تستعمل الحرف بِ فيستخدم للدلالة على تأثر فكرة أو ربما وقليلاً بفكرة أخرى . في الحقيقة إنني لست عالماً في علم النحو يا سيدي الكاتب المحترم , لكنني مصر على أن استخدامك لحرف ال /في / في مطلع المقال هو استخدام ليس في محله . لك الشكر الوفير على اهتمامك بالتعليقات والرد عليها , وأغتنم فرصة حلول العام الجديد 2016 , لأقدم لك ولك محبينك أطيب التمنيات بالصحة والعافية , هذا إن كنتَ تقبل التهاني شرعاً . شكراً لإيلاف وكل عام وأنتم بخير .

31السيد الكاتب المحترم
Almouhajer -

باختصار شديد ولمزيد من الإيضاح, دعني من فضلك أقول التالي : لو أن مطلع مقالك كان بهذا الشكل *لا تؤثر,بدلاً من لا تتأثر, الأسس التشريعية في المتغيرات الطارئة , أو لا تؤثر المتغيرات الطارئة في الأسس التشريعية* لكانت الصيغة اللغوية النحوية صحيحة . بمعنى آخر , لا يمكن القول أن المتأثِّر يؤثر في المؤثِّر, بل يجب القول أن المتأثِّر, يتأثر بَ أو من . أما المؤثر فيمكن القول أنه يؤثر /في أو على / أتمنى أن تتحلى بالواقعية والجرأة للإعتراف بالخطأ .

نترك الحكم للقراءالكرام
Almouhajer -

انتبهت إلى جملة في نهاية رد السيدكاتب المقال،وهي أن رده لم يكن للدفاع عن نفسه،بل لكي لا يعتمد القاريء كلامي . لماذا كل هذه الشوفينية يا أستاذنا الكريم؟ففي بيت الشعر الذي أعطيته مثالاً ، وقعت في نفس الخطأ، وهو أنك للأسف لم تميز بين فعل /أثَّر/وفعل/تأثر/فكلٌّ منهما يتعدى بحرف جر مختلف عن الآخر يا أستاذ عبدالله بدر اسكندر!أليس كذلك؟فلو قال عنترة ،شكوى تتأثر كما في مطلع مقالك،لاختلف حرف الجر . يؤسفني جداً أنك حاولت انتقادي بعصبية وبدون تركيز ، وذلك لوصفي لجميع مقالاتك بِ/الطلاسم/ وماأزال عند قناعتي بهذا الوصف . من ذلك ! لنترك للقارئ العزيز الحكم . شكراً لإيلاف وللناشر الكريم وكل عام وأنتم بخير .

إلى نفس المعلق
الكاتب -

كل عام وأنت بخير.. شكراً لك أنا لم أقل إني لم أخطأ.. فسبحان من لم يخطئ فكل إنسان معرض للخطأ ولكن الفعل تأثر ومشتقاته لا يمكن أن يعدى بعلى.. نعم يعدى بفي والباء وحروف الجر في علم النحو يأخذ أحدها مكان الآخر وأنا أتيت بمثالين من القرآن وآخر من الشعر الجاهلي الذي لا يمكن أن يتخلف عن إظهار الحقيقة فهلا تكرمت وأثبت كلامك بدليل أو شاهد كما فعلت أنا وأكرر إني لم أعصم من الخطأ وهذه صفة بشرية أليس كذلك لكن أحتاج لدليل يبين كلامك سواء من القرآن أو شعر العرب ما قبل الإسلام.. أما وصفك لمقالاتي بالطلاسم فأنا لم أعقب عليه إطلاقاً لأنك بصراحة تحتاج إلى قليل من الاطلاع على علم المنطق لتصل إلى مغزى كلامي.. وشكراً لك وأكرر كل عام وأنت والقراء وكادر إيلاف بألف خير.

صباح الخير يامحررإيلاف
Almouhajer -

إذا كنتَ لا تريد نشر مشاركاتي فأرجو أن ترفع الموضوع من على صفحات الجريدةوشكراً لك وللكاتب الكريم عبدالله بدر اسكندر , الذي أرجوه أن يعطينا درساً في المنطق , ويشرح لنا المغزى من كتاباته .