فضاء الرأي

إمارة دبي: ادخلوها آمنين

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لا حريق و لا غريق يهدد او يمنع دبي من اسعاد العالم في اكبر احتفالية تقام في العالم بمناسبة راس السنة الميلادية.، التي فاقت حضور العام الماضي و الالعاب النارية التي اشعلت سماء دبي و ادخلت البهجة علي ملايين من البشر في انحاء الكرة الارضية والتي يتابعونها من خلال الفضائيات و ينتظرونها من العام الي العام، هذا غير مليونين سائح تواجدوا في دبي.

عزيمة و اصرار علي النجاح و دون اي تردد، ووعي عميق باهمية دبي علي المستوي العالمي، وقرار جريء من القيادة السياسية ممثلة في سمو الشيخ محمد بن راشد حاكم دبي و رئيس وزراء الامارات و الذي هو جوهر العملية الإدارية وقلبها النابض و مفتاح الإدارة المتميزة، صاحب مقوله “ لا مكان للثاني في كتابه”، و اضيف ان هناك جاهزية عاليه من الكوادر الامنية و لجنة الاحتفالية اصرت علي الاستمرار في برنامج الحفل دون اي تغيير في توقيت الاحتفاليه او برامجها، و دبي بهذا القرار و التعامل السريع مع ما حدث تضرب بمثالا حيا علي اداره الكوارث و الاستعداد لها.

ان كل من تابع علي الشاشات الفضائيه خبر الحريق و الاحتفاي في ان واحد يزداد عن نصف مليار مشاهد في ابسط عمليه حسابيه، تآكد من الامن و الاستقرار التي تتمتع به اماره دبي التي تعطي يوميا الدليل وراء الاخر علي قدرتها الفائقة علي تجاوز كل الصعوبات والتحديات والعوائق في اقل مدة زمنية، و هو انجاز اخر يضاف لها و يثبت نجاحاتها المتواصله علي المستوي العالمي في الادارة و التنظيم و حماية المواطنين و الزآئرين. ان ما حدث عنوانه “ دبي الاولي: امارة القدرة علي الانجاز و التخطيط لمواجهة الكوارث “.

و اقصد ان حريق فندق “العنوان” في دبي المكون من ٦٣ طابقا و يضم ٨٢٣ غرفة، في محيط منطقة برج خليفة قبل اقل من ساعتين من احتفالات دبي دخول العام الجديد ورأس السنة لم يؤثر في دبي لا من قريب و لا من بعيد.

و اقصد ايضا ان التعامل مع الحريق تم بحرفية عالية و اخماد اكثر من خمس و ستين بالمئة من الحريق في عشرين دقيقة، و اخلاء القاطنيين في اقل من عشرة دقائق، لهو دليل اخر علي جاهزية شرطية عالية و اسلوب متوازن و مهاره الدفاع المدني و التي بذل منتسبيها جهدا قياسيا في السيطرة علي الحريق و اجراءات التبريد للفندق.

حوالي اربعة الاف من الجهاز الامني و المتطوعين كانوا متواجدين سواء كانت فرق انقاذ او شرطة مرور او دفاع مدني او متطوعون، مما جعل الاحتفالات تسير بمنتهي السلاسة والسلامة و ذلك احد اهم الاسباب الرئيسية لنجاح الاحتفالية.

&و لا بد من الاشادة بقائد شرطة دبي اللواء خميس المزينة و الاجهزة التابعة له علي هذا الجهد الجماعي، لآن المشاركين من انحاء العالم زاد اعدادهم عن ملويني سائح، قامت شرطة دبي و هيئة طرق دبي باغلاق عدد من الطرق و الشوارع امام السيارات لتسهيل حركة مرورهم و السماح للمشاه حريه التحرك في منظومة مرورية دقيقة، وتم التعامل في سلطات المطار بآنهآء دخولهم و تسهيل معاملات السائيحن القادمين للاحتفال في دبي بمهاره عالية و دقة متناهية، في وقت قياسي دون المساس بالمنظومة الامنية و تم التحقق من الهويات و الاشخاص لاجل تآمين احتفالية مليونية.

و علي الرغم من ان الحادث عرضي و يحدث في مدن العالم كثير من الحرائق، الا ان اصرار بعض الفضائيات علي معرفه سبب الحريق في اسئله متتابعة جعل المشاهد يمل منها و يشك في نوايها.

&مهما كان السبب وراء الحريق ستكشف عنه دبي بفافية عالية،، ومهما حدث فقد نجحت دبي في التعامل معه و في اقامة الاحتفاليه بمنتهي الحرفيه و اسعدت الملايين، لان دبي امنة و جاهزيتها معروفه،و الاماره قادره علي وضع استراتيجيات لمواجهه احلك المواقف في مدينه اشتهرت بالبراج العالية و تعدد الجنسيات و ملايين الزوار علي مدار العام، و اثبتت دبي مجددا تلك المقدره في التعامل مع كل ما حدث.&

واضيف أن فريق الادلة الجنائية في شرطة دبي، ذو الحرفية العالية، بلا شك سيقوم بعمل معاينة للوصول الي النتيجة و الاسباب حيث لدي دبي خبراء و لكن الدخول الي الموقع يحتاج الي فتره بعد موافقة الدفاع المدني لدخول المكان من قبل الخبراء و اعلان انه آمن للمعاينه.

المشاركة من جميع الاجهزة من مكتب حكومه دبي للاعلام لتسهيل عمل الاعلميين المتابعين للحدث، و من قبل دائره السياحة التي قامت بجهد متميز لتسكين السائحين و الشرطة و الدفاع المدني و المتطوعون سيمفونية في التناغم و العمل المشترك لانجاح امارة يعشقها العالم و كل من زارها و كل من عمل بها و عاش بها.

&

برافو دبي، حماك الله

aftoukan@hotmail.com

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الافضل
قطري-لا اجامل -

نعم دبي الافضل ليس على مستوى الدول العربية التي اغلبها فوضى - تقريبا بكل شيءلا قوانين يتبعونها-لا حريات شخصية- لا نظم عصرية متطورة-لا سهولة التعامل-لا البنى التحتية المتطورة والحديثة-الاجانب بالعالم يأتون اليها اكثر من 16 مليونسائح مع ان دبي صغيرة وليس بها اثار--لكن فن النظام والادارة والعدالة بالقوانين والامن--وامور كثيرة من الاعمال والمولات وسهولة التكيف- والخدمات -------بينها و اغلبية العرب 50 سنة

لؤلؤة . والعالم من حولها
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي -

شكرآ دكتور عبدالفتاح على مقالك الرائع والمفيد ... دبـــ2020ــــي لؤلوة العالم وزهرة الخليج وستبقى كذالك بفضل الله وبعزيمة وجهد وإخلاص القائمين عليها وفي مقدمتهم حضرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد بن سعيد بن مكتوم بن حشر ال مكتوم ئانب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي حفظه الله ورعاه وولي عهد دبي وحكومته الذكية الرائدة السباقة دائمآ إلى الطليعة لكل جديد وجميل ... نظرة دبي للعالم >>> عالم واحد عائلة واحدة تحتفل ويحتفل معها العالم في كل المناسبات السعيدة التي تجمع وتنشر السرور والبهجة في وجوههم >> مدينة تنبض بالحياة ... وشكرآ لرجال الدفاع المدني الذين بذلو اقصى طاقة لديهم في السيطرة على حريق الفندق الذي وقع في وقت حساس وضيق جدآ قياسآ مع قرب وقت منتصف اليل وبداء توقيت العد التنازلي لبداء الأحتفال وهذا الحريق مشتعل وهناك محطات فضائية مجهزة لتقل الاحتفال مباشرة إلى العالم وفي توقيت محدد .. وعلى الرغم من كون الوقت يمر وهو عامل ضغط كبير كان عليهم ومع ذالك والحمدلله تم السيطرة واخماد الحريق في مبنى على ارتفاع اكثر من 60 طابق وهذا يسجل بكل اعتزاز لرجال الدفاع المدني وكفائتهم ولهم كل تحية وتقدير على جهودهم ... ويجب تكريمهم تكريم يليق وتشجيعآ لهم على هذا الإنجاز الكبير والرائع ... كذالك الشكر والتقدير الرائع لقائد شرطة دبي اللواء خميس مطر المزينة بومحمد و للفريق الأمني والفريق الطبي والإسعافي المصاحب له علي جهودهم الرائعة جهد الفريق الجماعي الموحد لهم .... ونتمنى لدولة الامـــ44ــــارات ودبــــ2020ــــي دوام التقدم الدائم والنجاح المستمر والأستقرار والإزدهار والسلام والأمان الدائم إنشاء الله وبتوفيقه سبحانه وتعالى وهو الحافظ ..... دمتم بخير والسلام عليكم .......

حرائق بابل وكربلاء
جبار ياسين -

ياليتهم كانوا بنفس الهمة لاطفاء حرائق الشرق، لأنقذوا مستقبل أطفال سيخرجون ذات يوم مطالبين بثأرات السنين المرة في الهجران والحرمان والوحدة وسيقلبون موائد الكرماء واللؤماء. الكرم ليس ذبح حصان حاتم ، كرم إبراهيم كان اكبر حينما قدم إسماعيل ضحية .وكرم عيسى كان عظيما حينما قدم نفسه ضحية , وكرم اللورد بايرون كان جميلا حينما قدم نفسه ضحية .وكرم الخنساء لن ينسى .... كرمنا مائدة لحم مشوي . برافو ، برافو ، برافو ، كما غنت ايديت بياف .

دبي العالمية
فهد سالم الشحي -

في دبي لا يسمح ببناء برج وبناية لا يحمل أعلى معايير نظم السلامة المتطورة ، فنحن لا نبني لمجرد البناء فقط ولكن نحمل على عاتقنا تدابير الأمن والسلامة ، وما حدث هو حريق عرضي ، وشكراً لجميع الإطفائيين المشاركين في اخماد الحريق وشكر خاص للشيخ حمدان بن محمد بن راشد على سرعة تواجده داخل الفندق للمساهمة في بث روح العمل للإطفاء وكذلك شكر خاص للشيخ منصور بن محمد بن راشد الذي لبس لباس الإطفائيين وشاركهم بإطفاء الحريق ،،، لا يوجد شيوخ وحكام في هذا الزمن كمثل شيوخنا وحكامنا يتسابقون قبل أبناء البلد للتضحية بأنفسهم لأجل المصلحة العامة ، دامت دبي والإمارات بخير وسلام