فضاء الرأي

مبروك يا عرب.. الامبراطورية الإيرانية في قلب عراقكم

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


تطورات ومستجدات المنطقة العربية تحتمل العديد من التوقعات التي في غالبيتها ليست بعيدة أن تكون سلبية، مستقدمة معها نتائج ستكون لصالح قوى إقليمية لا تكنّ مودة لاستقرار المنطقة إلا إذا كان هذا الاستقرار يصبّ في مصلحتها خاصة في مجالي النفوذ والهيمنة ونشر المذهب التي تحلم بها هذه القوى الإقليمية التي لها مؤيدوها ومصفقوها في العديد من الأقطار العربية، وعلى رأس هذه القوى الإقليمية المتطلعة لهذا الدور الذي بدأ يبرز في المنطقة بدءا من العراق هو النظام الإيراني الذي حقيقة يحكم ويسيّر أمور العراق كما يريد منذ بدء حكم نوري المالكي في العام 2006 وحتى نهاية هذا الحكم الإيراني غير المباشر في عام 2014 ليستمر نفس الحكم والسيطرة والتأثير الإيراني في زمن حكم العبادي الذي خلف المالكي بموافقة إيرانية، بعد مماطلات ومناورات طويلة من المالكي كي يقتنع أنّه من الممكن أن يتخلى عن الرئاسة العراقية لصالح رئيس آخر إيراني الهوى ، و المالكي هو من خدم وفتح العراق بسهولة وامتيازات علنية لصالح الحرس الثوري والمخابرات الإيرانية، لذلك بدأت بدأ يظهر النفوذ الإيراني علانية أكثر من السابق سواء من خلال تواجد قوات الحرس الثوري الإيراني أو تدفق الزوار الإيرانيين بعشرات الألاف تحت ذريعة زيارة المراقد الحسينية، واستعمال اللغة والعملة الفارسية علنا في العديد من المدن العراقية وإرسال قوات الحرس الثوري من العراق بالألاف للقتال مع نظام بشار الأسد ضد ثورة الشعب السوري، وبدعم علني من قوات حزب الله الإيراني في لبنان الذي شيّع حتى الآن عشرات من قتلاه في سوريا.

إمبراطورية فارسية عاصمتها العراق
لذلك لم يات من فراغ التصريح العلني الأول من نوعه ل " علي يونسي " مستشار الرئيس الإيراني حسن روحاني" للشؤون الدينية الذي قال فيه : ( إنّ إيران عادت لوضع الامبراطورية كما كانت طوال تاريخها. إنّ العراق بات عاصمة لهذه الامبراطورية ). تخيلوا..العراق كله عاصمة للإمبراطورية الفارسية الجديدة وليس مدينة بغداد فقط !!!. ثم توسع في التفاصيل قائلا: ( العراق ليس جزءا من نفوذنا الثقافي فحسب، بل من هويتنا..وهو عاصمتنا اليوم..وهذا أمر لا يمكن الرجوع عنه لأنّ العلاقات الجغرافية والثقافية القائمة غير قابلة للإلغاء ، لذلك فإما أن نتوافق أو نتقاتل ). والخطير أيضا في هذه التصريحات هو الإعلان عن أعداء النظام الإيراني الجدد حيث قال: ( إنّ إيران تدافع عن شعوب المنطقة ضد التطرف الإسلامي والإلحاد والعثمانية الجديدة والوهابية ). وهو بهذا التصريح يقرّر أنّ الدولة التركية بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان التي يحلو للبعض إطلاق "العثمانية الجديدة " عليها أصبحت في قائمة أعداء النظام الإيراني، ومعها المملكة العربية السعودية التي يحلو للبعض أيضا إطلاق صفة "الوهابية" عليها بحكم نشأة وظهور المذهب الوهابي " محمد بن عبد الوهاب " فيها.

أي الخيارين يختار العرب: نتوافق أو نتقاتل ؟
لا أرى أنّ أي عاقل يمكن أن يدعو أو ينظّر للقتال والحرب مع إيران بحكم أنّها دولة مسلمة جارة لها نفوذ وامكانيات واسعة، إذا حلّ السلام والتفاهم والتعاون معها فهذا من مصلحة الشعوب العربية والشعب الإيراني. ولكن هل التفاهم السلمي ممكن مع النظام الإيراني الحالي؟. الجواب على هذا السؤال يعيدنا للسياسة الإيرانية منذ تولي الإمام الخميني السلطة في العام 1979 وتحويل إيران إلى مسمى (الجمهورية الإسلامية الإيرانية )، حيث بدأ اللعب على عواطف الجماهير العربية والإسلامية بقطع العلاقات مع دولة الاحتلال الإسرائيلي علانية بينما العلاقات السرّية تحت الطاولة بنفس عمق العلاقات في زمن نظام شاه إيران، ويكفي دليلا قاطعا غير قابل للنقض فضيحة " إيران جيت " التي انكشفت عام 1981 وبعده حيث كان يتم تصدير السلاح خاصة الصواريخ من دولة الاحتلال الإسرائيلي إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية في مواجهتها للحرب مع نظام صدام حسين التي أطلق عليها "قادسية صدام" أو "حرب الخليج الأولى". ثم تلا ذلك تخصيص يوم أطلق عليه الملالي "يوم القدس" لتهييج الجماهير خطابيا وعاطفيا. والحقيقة أنّ التصعيد الطائفي السنّي الشيعي في المنطقة لم يعرف أية نسبة من ذلك قبل استلام الخميني السلطة، إذ بدأ التصعيد والتهييج الطائفي في كافة وسائل الإعلام الإيرانية حيث العربي هو "سني ناصبي طائفي وهابي والعدو الأول لآل البيت" وكأنّ آل البيت ليسوا عربا ومسلمين ولهم حظوة واحترام عند كافة المسلمين من كل المذاهب. وكذلك الضخ العنصري ضد الجنس العربي في الثقافة الشعبية الإيرانية ومن قبل كتاب وأدباء إيرانيين كثيرين حيث يفهم المتتبع أنّ الإيراني كعنصر فارسي لا يمكن أن ينسى أن الجنس العربي هو الذي أطاح الإمبراطورية الفارسية قبل أكثر من 1400 عام وفرض عليها الدين الإسلامي، ورغم مرور هذه المئات من السنين على هذا الحدث و تعاقب عشرات الأجيال الإيرانية إلا أنّ هذا الحدث يشكّل القاعدة الأساسية في الخيال الشعبي الإيراني لكره العنصر العربي الذي هو في عمق هذا الخيال: " الحافي، القذر، الموبوء، البشع، صاحب الجلد الأسود، المتعطش للدماء، القاسي، المتوحش، الكريه، الشيطان، اللص، آكل النمور والسحالي، المغتصب، راكب الجمل، وائد البنات، الخادع، الجشع، الوحش، البغيض، الكاره للآخرين، البدائي، الهمجي، المثير للقرف والاشمئزاز&" كما أورد الباحث الفلسطيني الدكتور فيصل دراج في مقالة له بعنوان " صورة العربي في الأدب الفارسي " يعرض فيها لكتاب "جويا بلندل سعد" بعنوان (صورة العربي في الأدب الفارسي" من ترجمة صخر الحاج حسن، والصادر عن دار قدمس في دمشق عام 2007 .

واستمرار المدّ الطائفي الإيراني،
ويعبر عن نفسه علانية بالدعم غير المحدود للنظام الطائفي العلوي في سوريا، حيث يتجاهل النظام الإيراني رغبات الشعب السوري وتطلعاته للخلاص من حكم عائلة تنهب البلاد والعباد منذ 45 عاما، ومن غير المفهوم هذا الدعم من نظام ثار على تسلط الشاه واستمراره الوراثي في السلطة، و يمتد الدعم الطائفي الإيراني لجماعة الحوثيين في اليمن حيث خربوا اليلاد وقسّموها حقيقة بقوة السلاح والدعم الإيراني ، وفي لبنان يشكّل حزب الله الإيراني دويلة داخل الدولة اللبنانية ويعطّل أية تفاهمات إذا أدّت إلى نزع سطوته وتعطيل إدارات دويلته داخل الدولة اللبنانية، ومن نفس المنطلق الطائفي يرسل الحزب علانية ألاف من مقاتليه للحرب مع قوات الطائفي بشار السد والحجة لجميع هذه القوى الطائفية هي حماية المراقد الحسينية التي اكتشفوها أخيرا في مدينة درعا السورية التي انطلقت منها الثورة السورية في مارس 2011 .

نعم للتوافق ولا للتقاتل،
وحقيقة فإن نظام الملالي في إيران اعتمادا على الحقائق والمعطيات السابقة لن يقبل ولا يريد اي توافق أو تفاهم مع العرب إلا إذا استمرت سيطرته وسطوته السابقة، بالإضافة لإستمرار احتلاله الجزر الإماراتية الثلاثة منذ عام 1971 ن ومصادرة كافة حقوق القلية العربية السنّية داخل إيران بما فيها منعهم من استعمال لغتهم القومية العربية التي هي لغة القرآن ، والأساس هو استمرار احتلال الأنظمة الإيرانية للأحواز العربية منذ عام 1925 . إزاء ذلك فإنّ قرار التفاهم أو التقاتل مع العرب هو بيد ملالي الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وهو مستبعد خاصة بعد التفاهم الأمريكي افيراني الذي سينفذ قريبا والقاضي بتجميد المشروع النووي افيراني لمدة عشر سنوات، وبدأ النظام الإيراني بالتمهيد للقبول ميدانيا بإصدار عملة غيرانية جديدة عن البنك المركزي الإيراني حذف منها صورة المشروع النووي الإيراني، وهذا التفاهم الأمريكي سيطلق يد نظام الملالي قوية طويلة في ميادين نفوذها وسطوتها السابقة في العراق وسوريا ولبنان واليمن وتصدير المشاكل والأزمات لأقطار عربية أخرى.
www.drabumatar.com

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اه ثم اه
حس سعيد العبودي -

المشكلة أن كاتب المقال هو فلسطيني .يعيش في النرويج .ويعلم علم اليقين .كيف ان ايران قدمت المساعدات المادية والمعنوية .ولازالت تتحمل الحصار الاقتصادي بسبب وقوفها الى جانب الشعب الفلسطيني .ويأتي شخص ويكتب مقالا مليئا بالمغلطات والتفرقة الطائفية .علما أني أعرف هذا الكاتب ليس له علاقة بالدين لا من قريب أو بعيد . هذا الرجل طالما سمعناه وهو يدافع عن كل ماهو ضد فلسطيني .

لان
متابع--خليجي -

الايرانيين عندما يعملون يعرفون كيف ينجحون----اما نحن السبب-ارسلنا الارهابيين باموال البترودولار دمرنا بلدان العرب وقتل الناس وجلب الهمجمن انحاه العلم لتفجير وقتل العراقيين والسوريين--ماذا تتوقع ان ينحاز من شعوب هذه الدول لاتخطيط فقط شعارات وعنصرية -وفرت المناخ الى ايران--الان ايران قوة عالمية وصناعية وتتطور بشكل رهيب---

بصراحة.
twinkle star -

رغم حبي للعراق وامنياتي الكبيرة له بأن يكون هو وشعبه دولة ذات سيادة وقوة ورفاه لكن دعوني اقول شيا في نفسي جعلني الكاتب بمقالته هذه ان استخرجه من صدري واكتبه .. وماذا تسمى غزو العربان للعراق واهله .؟؟؟لماذا تتعصبون وتسمون الاسماء بمسياتها لما يكون الغزو أو الاحتلال غير عروبي ويكون غير مقبول واما احتلالكم للغير تسمونه بالفتوحات العربية الاسلامية ؟؟؟ والاهم ماذا حصل العراق والعراقيون من حكم العربان كل هذه القرون ؟ على الاقل ايران لا تقتل شعبها كما يفعل الدواعش واخواتها من العربان على اساس هذا مسيحي وهذا كردي وهذا شيعي وهذا يهودي وهذا يزيدي ففي ايران يعيش اكثر من 20 الف يهودي بسلام ولهم معابدهم وطقوسهم ولا يتعرض احد عليهم وكذلك كل من يعيش هناك ويطبق ولا يخرق القانون . ماذا تريد من حكومة ايران ان تفعل لمن يخرق قانونها ويريد المساس بسيادتها وامنها ودولتها وحدودها امثال الاحوازيين من الخارجين عن القانون كعادة العربان اينما تواجدوا خربت االا تقولون اذا عربت خربت ؟؟؟ والان لنتكلم عن ماهو الاهم مما قيل كله .. كيف لا تريدون أن يكرهونكم وانتم من دمر حضارتهم وتطورهم وامبراطوريتهم وسبيتم نسائهم وقتلتم رجالهم وسرقتم كنوزهم ( راجع كتاب الطبري ومافيه من تاريخ اسود وهمجية ليكم ضدهم وماذا فعلتم بيهم بعديها تعال وتكلم عن الكره والحقد والسيطرة وكره الاخر .

للاسف
عراقي -

بكل حزن نعم الوجود الفارسي بارز جدالكن تأكد ان الشعب العراقي موجود ويعي كل شيءفهذا الظهور معتادين عليه من عهد كسرى

الاستدراج...
زبير عبرالله -

اصبحنا نتكلم على المكشوف,ليس فقط اننا لم نعد نخاف,بل ايضا ان الصحافه الحره امثال ايلاف ,والذي ساعدنا في التخلص من الخوف ,لهم اكثر من شكر والمزيد من التوفيق..برايي يتم الان تقليم انياب الوحش ,وخلع اسنانه, ان اتفاقا نوويا مع ايرانالان من الاولويات,وبعد دالك يتم حشره في الزاويه التي يريدونها ,لايمكن القبول بدوله قويه كاان من كان في الشرق الاوسط ليس. غربيا فقط وانما روسيا وباكستانيا ناهيك ان التركيبه الاجتماعيه لايران خليط من الشعوب بمجملهم اكثر من الفرس(وهذا هو مشروع الثوره القادمه).على الجميع المهتمين والغيورين على مصلحه شعوبهم العمل على تحصين الوضع الداخلي ,وزياده مناعته وهدا مانجده في تحرك خادم الحرمين الشريفين وخطواته الهادئه المدروسه.ان التحصين الداخلي للاتراك هو بحل القضيه الكرديه وهنا بوادر ايجابيه في هذا الاتجاه.حل القضيه الفلسطينيه وان كان هناك تنازلات مره يجب ان تتم من قبل الفلسطينيين اكثر من اسراايل,هنا نقطع الطريق على جيمس بوند ايران قاسم سليماني وفيلقه غير القدسي مصر وبرايسها ودعمه على اقتراحه, ومساعدته اكثر ماديا ليقف على قدميه بثبات.عندها يمكن اقامه تحالف , سميه ما تسميه ,فيه من كل عناصر التحالف.اااسلامي .الطاافي القومي الاممي. المصالح.....ولنرى عاصمه منتكون العراق,وخاصه ادا ضم اربيلها ااى هدا التحالف..

اعداء الله
OMAR OMAR -

مكرتم بخباثه وحاربتم ايران وقتلتم الملايين ولكن لم ينفع ....هي اراده الله عز وجل ان يكون العراق وايران يد واحده على اعداء الله

خليجي-لا ينافق
اين العرب -

امة من 350 مليون----ايران 80 مليون تصنع كل شيء---من السيارات الى مركبات فضائية-- وايران رقم 7 بالعالم بالنانو تكنولوجي- ورواد بالهندسة العكسية (علم نادر)وايران اسرع دولة بالعالم في نشر البحوث العلمية--نسبة التعليم تقترب من 95%- 4 مليون بالجامعات--ممكن مئات الاف من الباحثين----بعد رفع الحصار اعتقد في اقل من 5 سنوات ستكون من بين ال 10 عالميا تطورا بالعلوم والاقتصاد هل العرب ينتبهون لهذا---ام مشغولين باكبر صحن حمص وشوارما واغلى تيس وسباق الهجن الاصيلة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

نظره رسول الله على العرب
OMAR OMAR -

عن أبي هريرة قال: ذكرت الموالي أو الأعاجم عند رسول الله صلى الله عليه وآله فقال: والله لأنا أوثق بهم منكم أو من بعضكم)! ........وقوله:(أو من بعضكم)إضافة من الراوي لحفظ ماء وجه العرب !....رواه أبو نعيم في المصدر المذكور/12

نبؤة الرسول ص
OMAR OMAR -

عن الحسن البصري قال: قال رسول الله ص : لتملأن أيديكم من العجم ، ثم ليصيرن أسداً لا يفرون ، ثم ليضربن أعناقكم وليأكلن فيئكم ). والعجم: إسم لكل الشعوب غير العرب لكن يغلب إطلاقه على الفرس ، والمعنى أنكم سوف تأسرون منهم كثيراً وتستعبدونهم ، ثم يتحولون إلى فرسان ضدكم................ . أحمد:5/11و17و21، والروياني/112 و154، والطبراني الكبير:7/268 ، والحاكم:4/512 ،. وكذا حلية الأوليا. عبد الرزاق:11/385 ،

ان جاءكم فاسق بنبا فتبينو
الشيخ يونسي -

اكد المستشار الخاص للرئيس الايراني للشؤون الدينية والاقليات، ان جمهورية ايران الاسلامية لا تسعى ابداً الى الاساءة الى سيادة دول المنطقة واستقلالها او التدخل في شؤونها الداخلية ولاسيما العراق. وقال في برنامج من طهران اليوم الاربعاء: ان الحدود المرسومة بين دول المنطقة شرعية، وايران لا تفكر بالتوسع او التدخل في شؤون دولها وتحترم سيادتها على اراضيها، مؤكداً ان جمهورية ايران الاسلامية تحترم وحدة اراضي العراق واستقلاله. واضاف الشيخ يونسي: ان الامبراطوريات السابقة في المنطقة لن تعود، لكن يمكن ان يحل محلها التعاون الثقافي والاقتصادي والسياسي بين دول المنطقة. يشار الى انه في الاونة الاخيرة قد اثيرت ضجة اعلامية حول تصريحات الشيخ يونسي التي اسيء ترويجها...........إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ

قل موتوا بغيضكم
الآزرقيALIRAQI -

اكد الامين العام لحركة النجباء احدى فصائل الحشد الشعبي، الاربعاء، ان مدينة تكريت اصبحت تحت سيطرة القوات الامنية والحشد الشعبي بالكامل. وقال امين الحركة الشيخ اكرم الكعبي في حديث صحفي "الان نزف البشارة للشعب العراقي بتحرير مدينة تكريت من سيطرة داعش الارهابي ". واضاف الكعبي أن "المدينة اصبحت بالكامل تحت قبضة القوات الامنية وفصائل الحشد الشعبي". وتمكنت القوات الامنية بمساندة الحشد الشعبي ومقاتلين من ابناء عشائر محافظة صلاح الدين، اليوم الاربعاء، من السيطرة على منطقة الديوم غرب تكريت، فيما توغلت في منطقة الحي الصناعي وسط المدينة، بحسب مصادر امنية وبدأت القوات الامنية، اليوم الاربعاء (11 اذار 2015)، الهجوم على مركز مدينة تكريت لتحريره من سيطرة تنظيم "داعش".

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

الموضوع بسيط جداً! النظام في بغداد ليس عنصرياً فحسب إنما هو عميل أيضاً. والشيء الذي يساعد النظام على الاستمرار في ممارسة عنصريته وعمالته هو خنوع الشعب العراقي.. الشعب العراقي يحلوا له الذُّل والهوان، ذلك لأنه لم يعرف طعم الحرية في حياته قط. ملاحظة: بعض التعليقات مكررة لذا فهي مملة وإن أصحاب هذه التعليقات المكررة والمملة ليست لديهم غيرة على بلدهم العراق.

النصف الاخر من الحقيقة
فول على طول -

تعود الذين امنوا على تجنب ذكر الحقائق كاملة ولكن يكتبون الحقيقة من وجهة نظر واحدة .. ما علينا . لا أحد يقدر أن ينكر العداء الاسلامى للعالم كلة أو العداء بين الشيعة والسنة - الروافض والنواصب - وكلة بناء على نصوص مقدسة . مصر كانت شيعية حتى غزاها صلاح الدين الأيوبى وتحولت بالاكراة الى المذهب السنى والذى بنى الجامع الأزهر - نسبة الى فاطمة الزهراء - هم الشيعة .. أعتقد لو استمرت مصر شيعية كان العالم العربى كلة أو أغلبة شيعى وكنا نسبح بالمذهب الشيعى - الناس على دين ملوكهم - وبما أن مصر والسعودية يتبعون المذهب السنى اذن لا مانع التسبيح بالحمد لهذا المذهب ..فى الأزهر وحتى تاريخة يدرسون كتب الشيعة أى قائم على كتب الشيعة . فى مصر تم التحريض على الشيعة فى وجود رئيس الجمهورية - محمد مرسي - وفى اليوم التالى تم سحل أربعة أشخاص من الشيعة فى الشوارع فى منظر أبشع مما يتخيلة انسان ..صح ؟ وممنوع على الشيعة فى مصر اقامة احتفالاتهم أو حسينياتهم ..صح ؟ ولن أتكلم عن دول الخليج ..اذن لماذا تغضبون لو ايران ردت لكم بنفس الفعل ؟ على فكرة أنا لست شيعى ولا ايرانى ولا سنى ..بالتأكيد فان بلاد فارس لا تنسي الغزو العربى لبلادهم وسبب تأخرهم والاستيلاء على مقدارتهم لعدة قرون ولهذا يحملون ضغينة للعرب ولكن هل العرب يحبون فارس ؟ الاجابة معروفة بالطبع . أعتقد أن الفرس أو الصفويين كما تسمونهم يريدون رد العداون القديم وربما البادى أظلم واللة أعلم . لا ينكر أحد أن المسلمين السنة يريدون القضاء على كل الأقليات فى بلادهم بما فيهم الأقليات المسلمة - الأكراد والدروز والتركمان والشيعة والعلويين الخ الخ - تعلموا السماح والعفو والمساواة بين جميع البشر وساعتها يحق لكم الكلام . مع تحيات الفول

كماشة عسكرية
مواطن -

لاشك ان العراق اليوم في عنق الزجاجة بيد الكماشتين العسكرية لداعش والكماشة التوسعية لايران ان الحلف بين دول المنطقة بما فيها تركيا وايران والدول العربية ضد دل عش مهم جدا تحت اشراف الولايات المتحدة ودول التحالف التي تراقب الوضع المعقد . ان الخريطة السياسية للمنطقة معقدة ويتوجب على الحكومة العراقية التي تستبطن السياسة الايرانية ان تتفهم الموقف في الوطن العراقي . ان الحشد الشعبي لن تكون رؤيته مستقبلا مختلفة عن سياسة حزب الله . المشكلة في مابعد داعش اذا مااردنا ان نكون متفائلين . ان تصويت هيئة الكونغرس الامريكي على التفويض حول ارسال القوات الى العراق وسورييا مهم بمكان والحكومة العراقية مطلوب منها ان تطلب من الولايات المتحدة ان تساعدها على الارض وليس الجو فحسب حفاظا على الشعب العراقي وكذلك الامر في سوريا لان داعش يتمدد وان تتخلى عن الطائفية السياسية .

لا يصح إلا الصحيح
alber -

على طول التاريخ كان العراق جزء من الامبراطورية الفارسية و سوريا جزء من الامبراطورية الرومانية حتى أتتنا فتوحاتكم المشؤومة و قمتم بتهجير سكان العراق و سوريا الأصليين على مقولة ( أسلم تسلم) و ما يحدث اليوم ليس سوى بداية لعودة التاريخ إلى ما كان عليه قبل صعود العرب من صحرائهم في شبه الجزيرة العربية... فلا تنفعل بيطلع ضغطك

الم يبني الفرس بغداد
عربي -

لماذا تتعجبون، أليس هارون الرشيد فارسي، ولد وعاش ومات في ايران وهو من بنا بغداد، وهل كان البدو ليبنوا بغداد وحضارتها، ثم نعم ما زالت السعودية تريد تمثيل السنة في العالم فإيران ستمثل الشيعة ومن الطبيعي مساعدتهم لنيل حقوقهم، وليس المجال هنا لنؤكد ان كان الشيعة محرومون في بلدانهم كالسعودية والبحرين حيث النفط في ارضهم وتحت بيوتهم وبيوت اجدادهم لتأتي قبائل من نجد وتحتلها وتغير اسمها ثم تتهم سكانها بالعمالة، اهذا عدل العرب؟ أهؤلاء من تريد أيها الكاتب ان يحكموك في فلسطبن وسوريا واليمن.. على الأقل برغم حصارهم يساعدو بما يقدروا... ام ان تتعجب من انتصار من يحمل العلم والفكر والقلم على من يحمل فكر التكفير والإلغاء والسرقة والمال فهذا ليس عدلا منك..اما دعوتك للحوار والتفاهم فهذا منطق جيد فالعرب ليسوا أقوى من أمريكا وحاورتهم وأخذت ما تريد وأخذوا ما يريدون فلماذا لا يحاور العرب؟ يخافون من ان تطالب ايران بحقوق الشيعة ؟ ان الأفضل ان يعطوا الحقوق بالحوار لان البديل صعب جدا على العرب.. وشكرا إيلاف

الفرس افضل
عمر الخيام -

الفرس افضل للعراق والعراقيين من الهيمنة الاردوغانية والتتريك الاتاتوركي فالشعب الايراني يقدسون العراق والعراقيين وان صدام حسين هو الذي وضع بذرة العداء والحرب بين الشعبين الجارين منذ اعوام سحيقة ..

للتاريخ فقط
حسن فرهنك -

يبدو كاتب المقال وكأنه مثل فراشة يتنقل من زهرة لأخرى .لطالما اتحفنا بمقالاته...

معزوفات ابو مطر
ابن الرافدين -

لو تتكرم علينا رفيق أبو مطر عن هذه الامة العربية هي الشغلة اللي يعزف عليها الرفيق أبو مطر ليس ان ايران تحاول التوسع وتصبح امبراطورية السبب هو ان ايران تتعبد باالمذهب الشيعي هذا مربط الكلام واقسم باللة لو ان إسرائيل اللي حاليا عرب وغير عرب يتوددون لها وعلاقات في العلن والخفاء افترض صاروا مسلمين واعتنقوا مذهب التشيع لذهبت انت يارفيق أبو مطر بنفسك لقتالهم وجاء المجاهدين من كل حد وصوب الى الواجب المقدس بعدين العرب لا زالوا وثنين انظر لماذا يتقاتل المصريين بينهم ولماذا يتقاتل الليبين بينهم وهم سنة لا بينهم علوي ولا شيعي بعدين الصومال الديمقراطية ما تنسها كل اربع سنوات انتخابات تشريعية عدنا بعد جيبوتي بعد الأنظمة الوراثية في دول الخليج انا انصحك ان ترى الاخبار في القنوات العراقية عن انتصارات أبناء العراق من الجيش والحشد الشعبي من السنة والشيعة في قتال الدواعش الذين توافدوا من اقطار الدنيا عرب وجرب من كل الجنسيات لقتال أبناء الشعب العراقي شنو رفيق ها الاخبار ما شفتها واللة نحن أيضا رفيق أبو مطر نقدر هذه الغيرة على العراق وخوفك علية من ايران بس طلبنا منك رفيق تهذب نفسك من تصنيف الشعوب على أساس عرقي وانا اجزم انك لم تغادر الوثنية هل نسمع منك هذا الحماس لو ان تركيا صاحبة المشروع وليس ايران بعدين عليك ان تعرف حجمك ان ليس لك وطن انت مشرد لماذا لم تتكلم عن شعبك النازح تتعتقد ايران هي السبب حتى تدق ناقوس الخطر خلف على النرويج وفرت لك ان تعيش على ارضها لماذا لا تكون بلد عربي ما دام الغيرة صاعدة عندك الى هذه الدرجة .

شيئ غير مفهوم
خوليو -

إن لم نسمي الأشياء بأسماءها ،، فلن نستطيع التشخيص السليم وبالتالي المعالجة لن تكون ناجحة ،، هذا الصراع والذبح والقتال هو صراع مذهبي دموي بين جناحي الإسلام السني من جهة (النواصب للخلافة ) والشيعي ( الروافض لمبايعة أبو بكر) من جهة أخرى ،، منشأ هذا الصراع بدأ من يوم حادثة الإفك مع عائشة :(شخصياً أعتبرها بريئة واستند في تبرئتها على قوة دفاعها عن نفسها وحديثها الموجه لأبيها وأمها ومن ثم رفضها الإعتذار منه لأنه كان بإمكانه سؤال جبريل الذي كان يزوره من فترة لفترة ولو بالحلم كما قالت ،، قصة حديث الإفك من صحيح البخاري ) ابن عمه علي كان من العصابة هذه ،، وعندما استشاره في الموضوع قال له إسأل جاريتها تعطيك الخبر اليقين (نفس المصدر) هذا الكلام كاف للتخذ عائشة موقفاً من علي ،، والسبب الاخر في بدء هذا الصراع هو خطبة الغدير حيث ولى علي (من كنت مولاه فهذا علي مولاه) ،، إلا أنّ هناك أمر أخطر،، فقد تبين من تفسير سورة التحريم حيث جاء فيها أنه أفشى سراً لبعض أزواجه وكان هذا السر هو أنه بناءً على بشارة جبريل له،، فإن أبو بكر وعمر سيتوليان الخلافة من بعده (الطبراني في المعجم الكبير ) ،،،إذاً الصراع بدأ من تلك المرحلة ،، وهو صراع على الخلافة لأنها مصدر إثراء كبير خاصة وأن التفكير في غزو بلاد الفرس والروم كان قد اتُخذ قراره من يوم غزوة الخندق ،،حيث قال لهم عند تحطيمه للصخرة ومشاهدته الشرارات التي نتجت عن ضرب الحديد بالصخر،، أنها(الشرارات) تُعبر عن غزوهم لبلاد الروم والفرس والإستيلاء على كنوز كسرى وقيصر ،، كنوز يسيل لها لعاب أي جناح ،، بعد وفاته انتصر الجناح السني وانتشر في أغلب المناطق ولم يتوقف نزف الدماء المؤمنة على طول تاريخ دين الذين آمنوا،، بما فيها قتل حفيدي النبي بالذات وابنا ابنته فاطمة من علي ابن أبي طالب ،، ناهيك عن مقتل ثلاثة خلفاء قبلهما ،، وكما نقول في بلاد الشام بأن الدم لايصير ماءً ،، فقد ركنت هذه الثارات في العقل الباطني لكل مؤمن من الطرفين ،، تتأجج عندما تحين الفرص ،، فهذا صلاح الدين الأيوبي قد حول بحد السيف الفاطميين الشيعة إلى سنة ،، واليوم مانشاهده هو صراع خطير ودموي ليس فقط بحد السيف بل ببوز المدفع والصاروخ وغاز الكلور ،،،فهل من المعقول أن يُّوزع كتاب الفاحشة الذي يتكلم بالسوء عن عائشة بين المقاتلين الشيعة بالعر

الى أبن الرافدين 19
Adnan -

الى أبن الرافدين صاحب التعليق رقم 19 ، جميع ما ورد في مقالك أوافقك عليه ، أنها المذهبيه ، حتى الأنسان العربي البعيد عن ألدين أصبح يعزف على معزوفه سني وشيعي كما أراد له أسياده . من المكن ان أكون أكبر منك ومن الكاتب سنا ، لم نكن نسمع بتلك الأفكار المذهبيه السامه . لكن عليك نقطه واحده ، أهدأ ولا تخلط ألامور عند قرائتك ما لا يعجبك تذكر أن الكاتب يمثل نفسه فقط ، ربما يكتب عن تجارب مر بها وخاصه به وحده ، وتحياتي لك .

الاستعمار العثماني!
Ana alnaser -

نعم للإمبراطورية مهما كانت ولا وألف لا للاستعمار العثماني الذي تسبب بقتل الملايين من البشر والتخلف والجهل والتعب الأعمى ، أربعمائة سنه من الاستعمار التركي اكانت النتيجة الف سنه تخلف واذلال وجهل وتعصب من ابشع وأحقر استعمار في التاريخ وهو الاستعمار العثماني .

و بعد؟
كاميليا -

توسع الفرس في المنطقة ثم قضى عليهم Alexander the Great . توسع الفرس في المنطقة و تحاربوا مع بيزنطة الى ان قضى عليهم العرب. يتوسع الفرس في المنطقة الى ان يقضي عليهم...... املأ الفراغ :)

تصحرت يا ابو مطر
فد واحد -

هل انت اعلم من رسول الله ؟ الم يستمع لسلمان الفارسي واستشارته في معركة الخندق ؟ الم يسميه بسليمان الاحمدي ؟ الم يقل فيه سلمان منا ال البيت؟ الم يكن سلمان رسولاً لكسرى قبل اسلامه ؟ هذا التاريخ لا تذكره . صدق سيد شباب الجنة حين خاطبكم قائلا كونوا احراراً في دنياكم ان لم تكونوا مسلمين .

الأقلام النشاز
Abuhassan -

الاقلام اليهودية - الاقلام الصليبية - الاقلام الرافضية = ثقافة وفكر عربى أسلامى أصيل

المقارنة
sweden -

المقارنة ٠٠ايران تساعد العراق ضد الارهاب ٠٠الايرانيون يدر على العراق بالملايين الدولارات سياحيا بزيارة ائمتهم في العراق٠٠ايران تعترف بالوضع الجديد بعد٢٠٠٣وتحترم ارادة الشعب العراقي في الاختيار ٠٠٠٠٠٠العربان٠٠لا تعترف بالوضع الجديد بعد٢٠٠٣ وترسل الارهابيين وتمولهم بالرجال والمال والفتاوي ٠العربان لا تساعد العراقيين اقتصاديا في بناء البنية التحتية للعراق بعد الحرب بل العكس لم تسقط عنهم الديون ٠٠٩٩ بالمائة من الارهاربيين والقتلة والمجرميين في العراق هم من العربان ٠٠٠الفلسطينيون معروفون بنكران من يؤويهم ويسكنهم في ديارهم مثلا في العراق٠٠اردن٠٠لبنان٠٠الكويت وووو لم تعجب من الكاتب

وقاحة لتبرير الإرهاب
sweden -

لم يسمع العالم بوقاحة لتبرير الإرهاب٠ونكران المدافعيين ضد الارهاب٠ بدأ هؤلاء ووسائل إعلامهم الخبيثة للدفاع عن الارهاب والحكم على الضحيةرغم كثرة التضحيات وفداحة الخسائر٠٠وتنكر ما أقدمت عليه داعش من قتل همجي، واغتصاب للفتيات، والصغار، وعرضهن في سوق النخاسة، وما ترتب على ذلك من جرائم يندى لها جبين الإنسانية .

أعرب انتم ؟
علي البصري -

انتهت العروبة مع هزيمة حزيران وموت عبدالناصر ،والان وجه العرب داعش والفكر الصحراوي وثقافة الانتحار ونحر العباد وتتجلى صورها في سورية والعراق والتي طبل لها هؤلاء ومن هذا المنبر واسموها ثورة ضد الوحش لياتوا الينا بوحوش لم نسمع بها لا في الاولين ولا في الاخرين ليحرقوا ويقطعوا اوصال من هلل لهم وليتعاظم حجم الكارثة والمؤامرة التي حاكها هؤلاء بالسنتهم ومكرهم ،على العالم اليوم ان يحجر هذه الافكار المسمومة التي قادت 2000 فلسطيني للانتحار في العراق وتدمير مراب السيارات والمدارس ودور العبادة اما كان الاولى بهم ان يجاهدوا في فلسطين بدلا من يقتلوا مئات الالوف في العراق ،ماذا تنتظر من هذه الامة غير الارهاب واقلاق العالم في كل مكان ، لولا ايران لكانت نساء الشيعة تباع في الاسواق الان كما فعل الدواعش بنساء المسيحيات والايزيديات ،فهذه هي تجارتكم وهذا هو مكركم وصنع ايديكم فعن اي عروبة تتكلم ؟؟؟

اخيرا نطق
حسين -

شعب العراق ينزف دما منذ عدة عقود اخرها الارهابيين الذين قدموا من شتى البقاع ومع الاسف يقودهم ويمولهم عرب واجانب من خلال اجهزة مخابرات . ولم نسمع احمد مطر او غيره هاجم اولئك الذين يمولون الارهاب ويطالب بمحاسبتهم او احالتهم الى المحاكم... سكت احمد مطر عن مجازر داعش في ديالى والانبار وسنجار والموصل وسهل نينوى واستباح النساء والاطفال وذبح واعدم الالاف ، وبيع النساء الايزيديات في سوق النخاسة واعدام العديد من الاطباء والمهندسين في الموصل ، وتدمير الاثار ودور العبادة العراقية القديمة في محافظة نينوى واحمد مطر لم ينطق بكلمة واحدة... عندما طالب العراق المحتمع الدولي بمساعدته لتحرير مدنه التي اغتصبها داعش لم تقدم دولة عربية يدها الى العراق ، فماذا يفعل العراقيون ينتظرون الارهابيين الذين يحصلون على المال والدعم اللوجستي العربي لقتل العراقيين جميعا ان ننتظر احمد مطر وغيره لكي يتقولون علينا ويعثيون بافكارنا ومعتقداتنا وتاجيج الطائفية ... الكثيرون يكتبون في ايلاف وغيرها وكان ايران احتلت العراق ... وهذه مهزلة المهازل ... لو كانت ايران صديقة للغرب وامريكا لراينا نفس الكتاب يطبلون لذلك لانهم يخافونها وجعلوها بركانا هائجا لهذا تراهم ينهشون هنا وهناك بغطاء طائفي بغيض ... هل قامت ايران بارسال ارهابيين للعراق وقتل ابناءه.... يبدو احمد مطر وغيره لا يقراون الجغرافية ولا يطلعون على خريطة العراق ولا يقراون التاريخ ... العالم يسير ونحن العرب نهرول وراء القشور نطبل هنا وهناك ونعادي اخواننا وجيراننا بل نذهب لقتالهم واحتلالهم بدلا من ان نمد العون لبعضنا البعض لمصلحة الجميع وعدم السماح لاية دولة التدخل بشؤوننا

الشيعة العرب
مطايا الفرس -

الشيعة العرب مطايا المشروع الفارسي التوسعي لعبدة النار تحت يا فطة حب ال البيت وعليهم تدور الدوائر وسوف يرون .

شتائم الشعوبيين
نضح بيئتهم وتربيتهم -

يبدو ان هذا المقال فتح شهية التيار الانعزالي الشعوبي الكنسي والطائفي لشتم العروبة والاسلام. والحمدالله الذي اظهر ما في الصدور من غل وحقد سرطاني موتوا بحقدكم وتعفنوا ثم الى جهنم وبئس المصير

القوميات والأديان
نبيل -

ما بربط الشعوب ويقوي نسيجها هي الهويه القوميه المبنيه على االلغه الواحده والثقافه المشتركه والمساواه في حق المواطنه في بلد له حدوده , اما الاديان فهي تعمل على تفريق الناس والشعوب اكثر من توحيدهم , الاسلام فشل منذ بدايته في انتاج الهويه المسلمه التي يرضى بها الجميع ,الشعوب عاشت تحت حكم المسلمين العرب على مضض ثم انتفضت ضدهم وطردت العرب من بلادهم قيما اطلق عليه العرب القدماء الشعوبيه وهي الوصف الحقيقي للقوميه , لن ينعم الايرانيين بأنتصاراتهم والعراقيين سوف يثوروا عليهم , كذلك الشعب اللبناني والسوري و اليمني , ما يسمى الرابطه الشيعيه لن تكون اقوى من اللغه والثقافه المختلفه , ابناء الشيعه حاربوا الايرانيين بدافع وطني وقومي وسوف يحاربونهم بنفس الدوافع مستقبلا .