فضاء الرأي

حكاية ثلاث بنات في أحضان داعش

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

قبل حوالي الشهر(منتصف فبراير 2015) انشغلت الصحافة البريطانية بثلاث مراهقات بريطانيات (15، 15 و 16عاما) من أصول اسيوية - محجبات - غادرن الى تركيا، و يعتقد أنهن عبرن الى سوريا للالتحاق ب (داعش) و لم تعرف الى الان الدوافع و الاسباب ان هي الاً تكهنات. موضوع التحاق المراهقات بالقتال في سوريا جديد وغامض و صادم للجميع بمن فيهم عوائل الفتيات.&

علما بأن المخابرات البريطانية اعترفت أنها كانت على معرفة ببعض الاتصالات الالكترونية للفتيات و لم تتخذ أي اجراء، فهل هي أرادت لهن مصيرا بائسا &- متوقعا سلفا - ليكنً عبرة للالاف غيرهن ممن قد يفكرن بفعل مماثل &- فبريطانيا عملت كالطبيب الذي يقرر التضحية بالجنين حتى الأم تعيش &- أنا شخصيا اتقبل هذه الفكرة و أقبل تبريرها فبريطانيا و سلامة أمنها القومي فوق الجميع. حتى على المدى البعيد، ما الذي نتوقعه من هؤلاء الفتيات ان هن عدن -بعد حين- الى بريطانيا؟ و على المدى الأبعد ما المنتظر من الجيل الذي ستنشئة امهات متطرفات مثلهن للدولة ان هن تزوجن و أنجبن؟

ترى ما هي أسباب حمًى ما يسمى ب "الجهاد" التي اصابت هذا الجيل؟ انا برأيي:

1- التعليم الخاطئ بالمساجد المحلية: وصف أحد الصحفيين العرب مساجد فرنسا بعد حادثة "تشارلي ايبدو" "بأوكار الأفاعي". و لعله لم يخطئ في وصف البعض منها، فحلقات تعليم القران في أماكن كثيرة حول العالم &- من بينها الدول العربية - لا تخضع للرقابة. فالمعلمون في كثير من هذه الحلقات لا هم من المتعلمين أو المثقفين، و لا هم من الاسوياء المعتدلين فهم لا يتقون االله في الامانة التي بين أيديهم (تعليم الصبية). يستغلون كون الاطفال عجينة طيًعة، فيحشوها بأفكارهم العدائية المتطرًفة. ليسوا هم من التدريسيين و لا هم مجازين و قد يكونوا من محدودي التعليم و الذكاء، يفرحهم أن يجدوا في الصغار آذانا صاغية و عقولا مصدُقة لكل ما يقولون، و السؤال الذي أسأله نفسي دائما هو: هل أن هؤلاء المفسدون واعون لما اقترفوا أم أنهم يضنًون أنهم يحسنون صنعا؟ (يعني مثل ما نقول، مصدقين أنفسهم). و هل انهم يقدمون ابنائم قرابين للجهاد المزعوم؟ وهنا يجب أن لا نعفي الأهل من المسؤلية، فكثير منهم يوصلون أبنائهم بأيديهم لحلقات التلقين تلك و أقل ما يتوجب عليهم التأكد مما يحدث هناك.

2- سذاجة و معلومات مضلًلة: من المؤكد ان أولئك الفتيات الصغيرات ساذجات، هن من المجتهدات دراسيا و ممن يغرقن انفسهن حتى الاذان بالكتب، يقضين جلً وقتهن في القراءة و تصفح الانترنت، "مثقفات القراءة" التي لا تغني عن الخبرة العمليًة في الحياة والتي تزيد من الذكاء الاجتماعي. أي أنهن "غبيات اجتماعيا"، غير قادرات على تمييز المعلومات المضلًلة التي تصل لايديهن. عشن في الغرب الذي يحترم المراة، لم يشهدن او يشاهدن الرجل الشرقي و هو يقول "الشرع حلًل لي اربعة" او "انه على الزوجة أن تطيع زوجها"، و لم يشعرن بالاهانة ممن يدعي "ان ضرب الزًوج زوجته هو في مصلحتها لانه انما يؤدبها"، لم يعانين من رجل ينادي ب "بيت الطاعة" أو بانتزاع حضانة الاطفال من أمهم. لا يعرفن أن الكثير من الدول العربية انما تظلم نساءها بالقانون، و أنها كثيرا ما تنصر القوي على الضعيف و تنتصر للغني لا الفقير. و هناك من يصور لهن المدن الاسلامية كمدن فاضلة و ليتهن يعلمن كم من ظلم يرتكب باسم الدين. و ليتهن يعلمن أن ما من دولة اسلامية يوجد فيها عدل دول أوروبا. هل سمعن بالناشطات السعوديات من أمثال "لجين الهذلول" التي سجنت لانها فقط حاولت عبور حدود الامارات للسعودية و هي تقود سيارتها برخصة قيادة اماراتية، في الوقت الذي تمنع فيه المراة من القيادة في السعودية و بحجة الدين ايضا.

3- حب المغامرات: كثيرة هي افلام المغامرات التي ابطالها من الاطفال -كمجموعة أفلام "هاري بوتر"- و الموجهة أساسا للاطفال و المراهقين، و التي تنتهي عادة بالنصر و الفخر لمجموعة الاطفال الذين يغيروا العالم من حولهم دون خسائر او احزان. و قد حصلت لي أنا شخصيا حادثة تجعلني أفكر بهذا الاتجاه و بقناعة تامة، فليس كل من يتوجه للجهاد "المزعوم" يذهب بسوء نيًة، و هذا ما يفسر انضمام المراهقين أوروبيي الاصل. و الحادثة كانت حين كنت في ابو ظبي العام 2004 اسكن و عائلتي في الطابق الثامن من مبنى مكوًن من 22 طابق. ففي يوم من الايام شب حريق في الطابق الثالث عشر و طلب من الجميع اخلاء المبنى بسرعة، فاسرعت و اولادي الثلاثة الى اسفل السلم و الدخان يزداد كثافة كلما هبطنا الى اسفل &- لا ادري لماذا - في موقف درامي. ثم خرجنا من المبنى من بابها الرئيس يصحبنا دخان كثيف. كل ما كان يدور ببالي حينها الرعب الذي سببه الحادث للاولاد في هذا الوقت المتاخر من الليل، وقتها كنًا نستعد للنوم. حينها التفتت ابنتي -و كان عمرها 9 سنوات- قائلة: واو.... حلو "ادفينتشر". رد فعل غريب و غير متوقع. اذن نحن لا نعرف كيف يفكر الاطفال و ان كانو ابنائنا، فالاطفال الذين ينشأون في بيئة مترفة قد لا يسمعوا بأطفال يحيون حياة صعبة، اجبروا على عيش حياة المغامرة يوميا.

4- الالعاب الالكترونية: من الغريب ان لا أحد يلوم اليوم ما يحدث حاليا على الالعاب الالكترونية على الرغم من أنها أصبحت العالم الذي يعشيه أطفالنا و يتعلمون فيه و منه. علميا نحن متاكدون من ان الاسباب و الظروف المختلفة تعطي نتائج مختلفة. ظروف طفولتنا و الالعاب التي كنا نلعبها تختلف كليا عنها اليوم. فاليوم يقضي الطفل يومه مع الالعاب الاكترونية التي يكون موضوع معضمها "العنف"، هو يركز جدا في الشاشة أمامه بشكل ينسيه ما حوله ومن حوله حتى أنه لا يسمعهم يعيش منعزلا في عالمه "الفيرتشوال". الاطفال يعيشون عالمهم الافتراضي طول النهار و الليل احيانا كثيرة، و بالاضافة الى الخراب و الدمار داخل اللعبة فان أعصابهم تكون مشدودة تحت ضغط خيبة الخسارة وحماسة الانتصار، انهم يصرخون هستيريا فرحا او حزنا. شتان بين متعة العاب اليوم ومتعة العابنا بالامس. طبعا فارق كبير بين من يقضي يومة في عتمة خلف الشاشة و بين المتعة التي يشعر بها مجموعة من الاطفال تلعب بالكرة في الهواء، يضحكون و يمرحون. تحقق شركات الالعاب الالكترونية ارباحا خيالية، فكونها لديها القدرة المالية اولا، و كونها تنشر اعلاناتها على الاف المواقع ثانيا، يشكلان سببان كافيان لاسكات الالسن عن المناداة بتحديدها و فرض السيطرة عليها أو محاسبتها.&

ملاحظة: جميع الاسلحة و المعدات المستعملة في القتل و التدمير هي صناعة غربية، لها استعمال وحيد لا ثاني له. دول الغرب تصنًعها و تروًج لها كغيرها من الصناعات. نحن العرب لا نشترك ولو جزئيا في ايجاد آلات و معدات القتل تلك، و هذه هي الحسنة الوحيدة في أننا لم ندخل عصر التصنيع بعد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ستبدي لك الأيام
عراف -

يا صاحبة الجلالة ، قسماً بقدسية خالق الكون ومدبره إن هذه الداعش أكبر مؤامرة في هذا القرن ! (ستبدي لك الأيام ماكنت جاهلاً ويأتيك بالأخبار من لم تزود ***ويأتيك بالأخبار من لم تبع له بتاتاً ولم تضرب له وقت موعد)

من وراء الامهات
نورا -

عزيزتي ..هن مراهقات ..قد غرر بهن ..فتره المراهقه أصعب مرحله تمر بها البنت وأسهل مرحله ممكن ان تخدع فيها ..حتى لو أذكياء ومتفوقات ..إنَّ سن المراهقة من أشد مراحل العمر خطورة، فبه يتحول الإنسان من طفل إلى ناضج، وتتغير رؤيته للحياة، ويعاني من تغيرات جسمية وفكرية كثيرة تنمو معها مثال رغبة البنت ان تثبت نفسها اجتماعياً، بمحاولة تكوين علاقات صداقة جديدة مع مجتمعها ومن يفوقونها سناً، وقد تهتم بما يفعل الجنس الآخر من تصرفات وسلوكيات وتصبح مصابة بالهوس، وهذا يتضح في فتيات هذا الزمن ..فتره البلوغ اصعب مرحله ..تكون الفتاه هشه تعاني تحول نفسي وفترات حزن وتقلب مزاج فهذا هو السر الذي يجعل المجرمين يقتنصون الفتيات المراهقات الصغيرات .

محاولات بائسة ويائسة
فول على طول -

ترى الكاتبة أن أسباب حمى الجهاد هى : التعليم الخاطئ بالمساجد المحلية وسذاجة و معلومات مضلًلة "..انتهت الأسباب وربما أن الكاتبة لا تعلم أن الجهاد من الثوابت الاسلامية وهو فرض عين على كل مسلم ومسلمة .ونحن نسأل الكاتبة هل بالصدفة أن كل المساجد والمعاهد الاسلامية تتكلم عن الجهاد ؟ أو هل هذا بطريق الخطأ ؟ وما هو الصح يا استاذة ؟ ومتى يظهر الصحيح من التعاليم ؟ هل تحتاجون 14 قرنا أخرى ؟ أعتقد يا استاذة أن الانترنت الان أتاح كل شئ وأنا مستعد أن أجئ لكى بالثوابت التى تحرض على الجهاد فلا داعى للتضليل . ثم تقول الكاتبة : الشرع حلًل لي اربعة"انه على الزوجة أن تطيع زوجها"، و لم يشعرن بالاهانة ممن يدعي "ان ضرب الزًوج زوجته هو في مصلحتها لانه انما يؤدبها"، لم يعانين من رجل ينادي ب "بيت الطاعة" أو بانتزاع حضانة الاطفال من أمهم. لا يعرفن أن الكثير من الدول العربية انما تظلم نساءها بالقانون ..انتهى الاقتباس . لا يا استاذة القانون حسب الشرع والقانون جاء من الشرع ..وما ذكرتية سيادتكم من ضرب الزوجة والزواج بأربع وغيرة هو من صميم الشرع ..قانون ذكورى حسب الشرع فلا داعى للتدليس أو اظهار الجهل بما هو معلوم من الدين بالضرورة . أنا على استعداد لمن يريد أن أجئ لكم بالنصوص من الشرع مع تحيات الفول على طول .

شكرا للكاتبة
محمود -

مقال من أجمل ما قرأت ، تحية للاستاذة نهى الهاشمي

فول
هاك كلام ربك -

أنا مستعد أيضاً أن أعطيك نصوص من كتاب دينك أرهبتم بنصها كصليبيين العالم كله وإستعمرتم الشعوب ونهبتم ثرواتهم وألقيتم القنابل الذرية على المدن ، هاك آيات الدمار من العهدين من كتابك القديم ومن عهد النقمة ربك الذي مات يقول: (جئت لألقى نارًا على الأرض. فماذا أريد لو اضطرمت"(لو12: 49) وقال أيضاً (ما جئت لأعطي سلاماً بل سيفاً ونارا) وقال أيضاً: (لو 19: 27): (أَمَّا أَعْدَائِي، أُولئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ، فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي) (تجازى السامرة لأنها تمردت على إلهها. بالسيف يسقطون. تحطم أطفالهم، والحوامل تشق)) حزقيال 9: 5 ((اعْبُرُوا فِي الْمَدِينَةِ خَلْفَهُ وَاقْتُلُوا. لاَ تَتَرأفْ عُيُونُكُمْ وَلاَ تَعْفُوا. أَهْلِكُوا الشَّيْخَ وَالشَّابَّ وَالْعَذْرَاءَ وَالطِّفْلَ وَالنِّسَاءَ.)) سفر التثنية : 20 : 16 (( أما مُدُنُ الشُّعُوبِ الَّتِي يَهَبُهَا الرَّبُّ إِلَهُكُمْ لَكُمْ مِيرَاثاً فَلاَ تَسْتَبْقُوا فِيهَا نَسَمَةً حَيَّةً، بَلْ دَمِّرُوهَا عَنْ بِكْرَةِ أَبِيهَا، كَمُدُنِ الْحِثِّيِّينَ وَالأَمُورِيِّينَ وَالْكَنْعَانِيِّينَ وَالْفِرِزِّيِّينَ وَالْحِوِّيِّينَ وَالْيَبُوسِيِّينَ كَمَا أَمَرَكُمُ الرَّبُّ إِلَهُكُمْ )) اشعيا 13:16و تحطم أطفالهم أمام عيونهم و تنهب بيوتهم و تفضح نسائهم مزمور :137:9 طوبى لمن يمسك أطفالك ويضرب بهم الصخرةصموائيل 1 : 15:3فالآن اذهب واضرب عماليق وحرموا كل ما له ولا تعف عنهم بل اقتل رجلا وامرأة. طفلا ورضيعا. بقرا وغنما. جملا وحمار متى: 10:34 لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لألقي سَلاماً عَلَى الأَرْضِ. مَا جِئْتُ لألقي سَلاَماً، بَلْ سَيْفاً. فَإِنِّي جِئْتُ لأَجْعَلَ الإِنْسَانَ عَلَى خِلاَفٍ مَعَ أَبِيهِ، وَالْبِنْتَ مَعَ أُمِّهَا، والْكَنَّةَ مَعَ حَمَاتِهَا. (يشوع) فقد قتلوا حتى النساء والأطفال والحيوان، وفي سفر القضاة أن شمشون أخذ فك حمار…وقتل به ألف رجل (القضاة 15/15)، وتذكر التوراة أن داود لما سار إلى رابة، وانتصر على أهلها صنع فظائع والشعب الذين كانوا فيها أخذهم ونشرهم بالمناشير وداسهم بنوارج حديد، وقطعهم بالسكاكين، وأمرّهم في أتون الآجر، كذلك صنع بجميع قرى بني عمون (صموئيل 31/12)

الالعاب الالكترونية
كامل -

حقاً أن اللعب الإلكترونية هي التي جعلت الناس يتدعشون

الى هاك كلام ربك :
فول على طول -

أشكرك أن تأتى بأيات من الانجيل ولكن الأجمل أن تأتى بالتفسير من المصادر المسيحية . ومن الأفضل أن تحدد عدد بسيط من الايات وتأتى بالتفسير أو تسمع التفسير من أهل الديانة كما نفعل نحن معكم ..لا تأتى بالنصوص وتقرأها وتفسرها على مزاجك . وحتى لا يضيع الموضوع ويتشعب ..موضوع اليوم عن تعدد الزوجات وضرب الزوجة والجهاد ..هل لك أن تأتى بشئ محدد من الانجيل فى هذة الموضوعات ؟ هل لك أن تأتى بالشرح أو الاية التى تحض على تعدد الزجات أو ضرب الزوجة أو الجهاد -الغزو - أو قتل المخالف لك فى العقيدة ؟ هذا هو الموضوع . وبالطبع أن تأتى بايات من الانجيل فهذا لا يعنى اطلاقا أن مشاكلكم انتهت مع النصوص والأحاديث ولكن هروب فقط . فلا تحاول الهروب . وأنت تقولون أن الاسلام هو الدين الخاتم أى من المفروض أن يأتى بشرائع أفضل من سابقية وليس مثلها ..مفهوم ؟ مع تحياتى .

جهاديات
Raggawy -

الفتيات الثلاثة جهاديات يطبقون فتوى دينية ،

إلى السرطان الخبيث
الذي يسمي نفسه فول -

أنا أيضا أشكرك أن تأتى بآيات من القرآن ولكن الأجمل أن تأتى بالتفسير من المصادر الصحيحة التي تشرح هذه الآيات بحسب أسباب نزولها والأحداث التاريخة التي نزلت من أجلها قبل 1400 سنة . ومن الأفضل أن تحدد عدد بسيط من الايات وتأتى بالتفسير أو تسمع التفسير من أهل الديانة الإسلامية كما نفعل نحن معكم لأنك ببساطة غير متخصص في الإسلام وشؤونه إضافة إلى إنك تكره الإسلام والمسلمين كدأب بقية شعبك القبطي لأنكم تعملون بتعاليم كنيستكم القبطية التي تعبد كراهية الإسلام ..لا تأتى بالنصوص وتقرأها وتفسرها على مزاجك . وحتى لا يضيع الموضوع ويتشعب .. الأنجيل جاء مكمل للتوراة وربك قال قبل أن يموت إنه ماجاء لينقض ولكن ليتمم ، ، ولذلك أنتم لا تستطيعون فصل العهدين ، وأنا على أتم الإستعداد أن أعطيك الآيات من كتابك التي تأمر بعدم طلاق المرأة المظلومة من زوجها والآيات التي تأمر بقطع يدها وحرقها وهي حية ورجمها وإعطائها كميراث لأخو زوجها حين يموت زوجها والآيات التي تقول إنها ناقصة وأن الرجل يرأسها والآيات التي تأمر بقتل المخالف والذي يترك دينه منكم ، أسأل وسوف أجيبك ! وإن أجابك الناس في هذا الموقع مئات المرات فإنك تعود كالمريض عقلياً لتثير نفس الأسئلة السخيفة من أجل إثارة الكراهية فقط لأنك صعيدي قفل ومبرمج بالكراهية ولا تستطيع أن تستوعب معنى أن تعيش في سلام مع العالم ولا معنى لكم دينكم ولي دين ، فهمت؟ أشك كثيرا في ذلك لأن فاقد الشيء لا يستطيعه.

الجهادي Raggawy
أنت أيضاً تطبق فتوى دينية -

أنت أيضا جهادي تطبق فتوى دينية

فول على طول
نورا -

يا فول يا عزيزي انت تقول (ونحن نسأل الكاتبة هل بالصدفة أن كل المساجد والمعاهد الاسلامية تتكلم عن الجهاد ؟ أو هل هذا بطريق الخطأ ؟ )) فول الجهاد يكون بسبب ..طيب لماذا لا تكن رؤيتك العكس ..المسلمين انفسهم والدول الاسلاميه حاربت الاخوان ..ومثال الاخوان في مصر اين هم الان في السجون ..وداعش تحارب من العرب ..والذي ينادي بالجهاد يحبس ايضا أتعلم هذه المعلومه ..اما في بلدكم فالأخوان لا حزب ولا صوت فهم الان لا احد يسمع لهم ..النصوص القرآنيه يافول العزيز لها تفسير ومدلول تماماً مثل نصوص الانجيل التي ايضا تحوي أمرا خطيرا كما نقرأ كضرب رؤوس الأطفال يافول ..تعدد الزوجات لا يوجد قليل وهذا يتطلب مال وعندكم المفلسين الغلابى ..وضرب الزوجه بمسوغ المقصود بها النشاز صعبة المراس وليس ضرب مبرج وانا سمعت في مصر عندكم العكس الراجل غلبان وهو اللي بينضرب يافول !!..في القرآن لا يوجد ابدا أمثله من الآيات التي ذكرها الاخ (هاك كلام ربك ) فالكلام عندكم قوي في الوصف ولا يوجد في القرآن مثله فلا حجه لكم يا عزيزي غير كلمة قاتلوا ..وطبعا المقصود المعتدون عليكم بدليل قوله تعالى ((ولا تعتدوا ان الله لا يحب المعتدين )) وقوله تعالى ((آية (وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة) التوبة:63، وهذه ليس فيها قتل بل فيها دعوة للمعاملة بالمثل·.والدفاع عن النفس معنى (كما اي مثل اعتداء هم )..وحتى تنطبق على المسلمين انفسهم في آية الحرابه والتي تطبق على المسلمين المعتدين كداعش والإخوان ..أرأيت يافول عدل القرآن وتصحيح ما سبق فعلا ..وقتل المخالف لك في العقيده هذا مخالف لقوله تعالى (لا اكراه في الدين )) يا فول يا عزيزي انا متأكده ان المسلمين احبابك وأصحابك طيب لماذا تهين عقيدتهم الثابتة الراسخه ..القرآن فيه نظام حياة الفرد عموما. ليس آيات معدوده للقتال ..صدقني القرآن ثابت حرف بحرف دون تغيير من 1400 وهذا بحد ذاته يدل على إعجازه كما ان الكلام المنقول بتغير في ساعه فمابالك اكثر من الف سنه لانه بالتأكيد كلام الله الموحى ..يا فول صدقا انا اعرف نيتك الحسنه وأنك تريد الخير والمصلحه للأجيال القادمة وكما تقول رحل من عمرك الكثير ..لكن لا يكون بهذه الطريقه وإهانة القرآن هل انت في قلبك وعقلك متأكد انه ليس كلام الله ..يا فول ما كان وضع الناس عليه قبل نزول القرآن على نبينا الكريم محمد ..الناس تعبد اصنام مكه والبنات توأد وإباح

الذي ساعدهن عميل كندي.؟
صريح -

سبق ان أعلن جهاز مكافحة الإرهاب البريطاني في بيان له أن شميمة البيجوم وأميرة عباسي وقاديزا سلطانة، البالغات 15 و15 و16 سنة من العمر، توجهن من مطار "غيتويك" في لندن إلى إسطنبول، على متن الخطوط التركية، في 17 فبراير الماضي، وعبرن من تركيا للالتحاق بدواعش سوريا...وبعد فترة صرح وزير الخارجية التركي، مولود أوغلو، إن الشخص الذي القي القبض عليه والذي ساعد المراهقات البريطانيات على عبور الأراضي التركية إلى سوريا للالتحاق بالتنظيم (اتضح أنه يعمل لدى - جهاز استخباراتٍ-تابع لإحدى دول التحالف.).. هذا الخبر يؤيد كلام المعلق الاول ، فهل يفهم ابو الفول و Raggawyوجماعتهم ..؟

تفسير ماذا يا فول؟
رائد -

يقول رب المجد يسوع (لو 19: 27): (أَمَّا أَعْدَائِي، أُولئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ، فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي) .. شخص يقول لك ان اعدائي الذين لا يريدونني ملك عليهم احضروهم واذبحوهم قدامي ! هل هذا بحاجة لتفسير ! والذبح يعني الاسراف بالقتل ؟ ويفسرها وهؤلاء يُحَارِبُونَ الخروف ، وَلَكِنَّ الخروف يَهْزِمُهُمْ ، لأَنَّهُ رَبُّ الأَرْبَابِ وَمَلِكُ الْمُلُوكِ " ( رؤيا يوحنا اللاهوتى : إصحاح 17 : 14 ) اراد رب المجد ان يفعل مع اليهود نفس ما امر اليهود ان يفعلوه بالامم السابقة حين أمرهم " الشيخ والشاب والعذراء والطفل والنساء ، اقتلوا للهلاك " ( حزقيال : 9:6 ) ولكن اليهود حسب كتابكم المقدس امسكوا به قبل ان يفعل بهم ذلك وصلبوه .. واليهود لخبثهم يعلمون ان رب المجد لن يكتفي بالقتل فهم الاعلم به ويعلمون ان القتل هو اهون الشرور التي يمارسها الرب تمعن يا فول بهذا الفعل " وافتقد الرب سارة كما قال وفعل الرب لسارة كما تكلم . فحبلت سارة وولدت لإبراهيم ابناً فى شيخوخته . فى الوقت الذى تكلم الله عنه . " ( سفر التكوين 21 : 1-2 ) ماذا يعني فعل الرب لسارة ماتكلم ؟ ... يا فول ازل اعمد الخشب من عينك قبل ان تنظر الى غيرك .

الى السادة المحترمين
فول على طول -

وَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْقال أبو جعفر: اختلف أهل التأويل في تأويل ذلك.فقال بعضهم: معنى ذلك: وإن خفتم، يا معشر أولياء اليتامى، أن لا تقسطوا في صداقهن فتعدلوا فيه، وتبلغوا بصداقهنَّ صدقات أمثالهنّ، فلا تنكحوهن، ولكن انكحوا غيرَهن من الغرائب اللواتي أحلّهن الله لكم وطيبهن، من واحدة إلى أربع، وإن خفتم أن تجوروا= إذا نكحتم من الغرائب أكثر من واحدة= فلا تعدلوا، فانكحوا منهن واحدة، أو ما ملكت أيمانكم .[ الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَاللاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا (34) : التفسير كالاتى : فالصالحات المستقيمات على شرع الله منهن, مطيعات لله تعالى ولأزواجهن, حافظات لكل ما غاب عن علم أزواجهن بما اؤتمنَّ عليه بحفظ الله وتوفيقه, واللاتي تخشون منهن ترفُّعهن عن طاعتكم, فانصحوهن بالكلمة الطيبة, فإن لم تثمر معهن الكلمة الطيبة, فاهجروهن في الفراش, ولا تقربوهن, فإن لم يؤثر فعل الهِجْران فيهن, فاضربوهن ضربًا لا ضرر فيه, فإن أطعنكم فاحذروا ظلمهن, فإن الله العليَّ الكبير وليُّهن, وهو منتقم ممَّن ظلمهنَّ وبغى عليهن. أنا أتيت لك بتعدد الزوجات وضربهن من مصادركم وكذلك التفسير . وفى بعض التفاسير تقول مثنى وثلاث ورباع تفيد جمع 2 زائد 3 زائد 4 لأن بينهم حرف العطف " واو " وليس حرف أو وكان بالأولى أن تأتى الاية هكذا : مثنى أو ثلاث أو رباع ..لكن مثنى وثلاث ورباع تفيد جمعهم ..ما علينا . واتليكم نكاح ملكات اليمين دون عقد زواج ومن مصادركم : ملك اليمين: العبيد والإماء، وهم الذين يسترقون من الأسرى في جهاد المسلمين للكفار المحاربين، ومن ملك جارية فله أن يطأها بملك اليمين دون حاجة إلى عقد زواج، لكن الرق لم يعد موجوداً في عصرنا الحاضر تقريباً، فالطريق المشروع الآن للاستمتاع بالمرأة هو الزواج الشرعي، وراجع الفتاوى ذو

ليس كذلك يا نورا
فول على طول -

تعريف الجهادالجهاد لغة مأخوذ من الْجَهْد أو الْجُهْد ( 1)، وهو بذل الوسع، والعمل ببذل الطاقة.أما تعريفه الاصطلاحي: إذا أطلق في الغالب ينصرف إلى جهاد الكفار وقتالهم، من المعاندين ، والمحاربين، والمرتدين، والبغاة، ونحوهم، ومقصوده إعلاء كلمة الله -عز وجل-، وهذا هو المعنى الخاص للجهاد.أما المعنى العام فكما عرفه شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-: “هُوَ بَذْلُ الْوُسْعِ وَهُوَ الْقُدْرَةُ فِي حُصُولِ مَحْبُوبِ الْحَقِّ”( 2).يقول ابن القيم -رحمه الله-: “وَالتَّحْقِيقُ أَنَّ جِنْسَ الْجِهَادِ فَرْضُ عَيْنٍ إِمَّا بِالْقَلْبِ، وَإِمَّا بِاللِّسَانِ، وَإِمَّا بِالْمَالِ، وَإِمَّا بِالْيَدِ، فَعَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ أَنْ يُجَاهِدَ بِنَوْعٍ مِنْ هَذِهِ الْأَنْوَاعِ”( 3).فعلى كل مسلم أن يجاهد بنوع من هذه الأنواع، بالقلب، باللسان، بالمال، باليد، ونقول في عصرنا الحاضر: وبالقلم أيضا.أقسام الجهادجهاد الطلب هو: تطلب الكفار في عقر دارهم، بمعنى أن المسلمين يقاتلون الكفار ليس لإجبارهم على الدخول في الدين فالله -عز وجل- يقول: ﴿لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّين﴾ [سورة البقرة : الآية 256]، وإنما من أجل أن تفتح الأبواب أمام الدعوة، وليسمع الناس دين الله -عز وجل-، ولهذا قال سبحانه في جهاد الطلب كما يسميه العلماء: ﴿فَإِذَا انسَلَخَ الأَشْهُرُ الحُرُمُ فَاقْتُلُوا المُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوَهُمْ وَخُذُوَهُمْ وَاحْصُرُوَهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِن تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيم﴾ [سورة التوبة : الآية 5]، وقال: ﴿وَقَاتِلُوا المُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّة﴾ [سورة التوبة : الآية 36]، وقال: ﴿انفِرُوا خِفَافًا وَثِقَالًا وَجَاهِدُوا بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللَّه﴾ [سورة التوبة : الآية 41 ]، وقال: ﴿إِلاَّ تَنفِرُوا يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا وَيَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُم﴾ [سورة التوبة : الآية 39] وقال: ﴿وَقَاتِلُوَهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّه ﴾ [سورة الأنفال : الآية 39] ومرة قال: ﴿وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ ﴾ [سورة البقرة : الآية 193] وقال سبحانه: ﴿لاَ يَسْتَوِي القَاعِدُونَ مِنَ المُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُوْلِي الضَّرَرِ وَالْمُجَا

الى صديقي رائد
george -

يا صديقي رائد أليس من الواجب بأن ترد على الاسئلة التالية التي لا تزال تهرب منها أم انك على ما يبدو مبرمج فقط على شتم العقيدة المسيحية وتأليف قصص عليها وهذا هو حالك وحال جماعة الاخوان المسلمين الذين نتعامل معهم هنا فأنت يا رائد لا تفقه شيء بالعقيدة الاسلامية لهذا دائما تهرب من امامي بأي حوار عندما أحاصرك بالادلة ، وبعد أن أكثر من تكرار الاسئلة التي دائماً تهرب منها بسبب عجزك عن الجواب عليها .لكونك لا تفقه شيء اصلاً عن الاسلام !!... لهذا سوف أذكرك الان بتلك الاسئلة التي لا تزال تهرب منها منذ شهور عديدة ولكي تقنع أهل عقيدتك بأنك أنسان فهمان ومثقف وعالم وتفهم بحق من خلال اجوبتك التي ننتظرها جميعا هنا ؟؟..... يقول السؤال الاول يا عزيزي رائد كما يلي ...1- ما دمت دائماً تتهم عقيدة المسيحيين بأنها تحقد وتكره المسلمين ولكن دون أن تقدم لنا أمثلة على هذا الاتهام .. فكان سؤالي لك ما دمت قدمت لك سابقاً نصوص أنجيلية كثيرة تحث على محبة الاخرين ومن ضمنهم الاعداء فهل تستطيع يا رائد بان تجلب لي خمسة نصوص من كتابك تحث على محبة المخالفين لعقيدتك ؟؟؟؟؟ ... أليس هذا السؤال مطروح عليك يا رائد منذ شهور عديدة دون ردِ منك ؟؟؟ .. وهل تذكر السؤال الثاني ؟؟ طبعاً سوف أذكرك به لقد كان كالتالي 2- (كنت طلبت منك أن تقدم لنا اثبات على أن المسيحية ماخوذة من رسول المسيح بولس الذي تسميه (بشاؤول اليهودي) ولكنك كحالك الدائم عجزت وهربت فأين أدلتك الموثقة يا رائد ؟؟؟؟ ....أما السؤال التالي كان كالتالي ...3- (لقد قدمت لك أدلة كثيرة وموثقة بمراجعها عن دور القس ورقة وكذلك دور الراهب بحيرا والتي لم تستطع ان تنكرها فهل تستطيع يا رائد أن تنفي دورهم في ظهور ديانة جديدة ؟؟؟ فهربت من الرد ولا جواب الى هذا اليوم .....وكان لي سؤال أيضاً وهو ..4- (كنت طلبت من صديقي رائد اثباتات تؤكد كلامه عن دور الامبراطور قسطنطين في أنشاء الديانة المسيحية كما تدعي فلا جواب ولا اثباتات على أي ادعاء لهذا سوف يبقى أدعاء باطل الى ان تثبته لنا يا صديقي الجميل رائد ؟؟.... وكان السؤال الخامس كالتالي 5- (وكنت طلبت من الاخ رائد أدلة على اتهامه للمسيحية بأباحة المثلية ولكنه هرب ) بعد أن عجز .. والسؤال الذي أذكره رقم ...6- كان كالتالي (ما دمت تتهم كتاب المسيحيين بالتحريف فهل بأستطاعتك أن تثبت لي ولنفسك ولأخوتك والمرتدين عن دينك صدق وحي كتاب

الى صديقي رائد
george -

يا صديقي رائد أليس من الواجب بأن ترد على الاسئلة التالية التي لا تزال تهرب منها أم انك على ما يبدو مبرمج فقط على شتم العقيدة المسيحية وتأليف قصص عليها وهذا هو حالك وحال جماعة الاخوان المسلمين الذين نتعامل معهم هنا فأنت يا رائد لا تفقه شيء بالعقيدة الاسلامية لهذا دائما تهرب من امامي بأي حوار عندما أحاصرك بالادلة ، وبعد أن أكثر من تكرار الاسئلة التي دائماً تهرب منها بسبب عجزك عن الجواب عليها .لكونك لا تفقه شيء اصلاً عن الاسلام !!... لهذا سوف أذكرك الان بتلك الاسئلة التي لا تزال تهرب منها منذ شهور عديدة ولكي تقنع أهل عقيدتك بأنك أنسان فهمان ومثقف وعالم وتفهم بحق من خلال اجوبتك التي ننتظرها جميعا هنا ؟؟..... يقول السؤال الاول يا عزيزي رائد كما يلي ...1- ما دمت دائماً تتهم عقيدة المسيحيين بأنها تحقد وتكره المسلمين ولكن دون أن تقدم لنا أمثلة على هذا الاتهام .. فكان سؤالي لك ما دمت قدمت لك سابقاً نصوص أنجيلية كثيرة تحث على محبة الاخرين ومن ضمنهم الاعداء فهل تستطيع يا رائد بان تجلب لي خمسة نصوص من كتابك تحث على محبة المخالفين لعقيدتك ؟؟؟؟؟ ... أليس هذا السؤال مطروح عليك يا رائد منذ شهور عديدة دون ردِ منك ؟؟؟ .. وهل تذكر السؤال الثاني ؟؟ طبعاً سوف أذكرك به لقد كان كالتالي 2- (كنت طلبت منك أن تقدم لنا اثبات على أن المسيحية ماخوذة من رسول المسيح بولس الذي تسميه (بشاؤول اليهودي) ولكنك كحالك الدائم عجزت وهربت فأين أدلتك الموثقة يا رائد ؟؟؟؟ ....أما السؤال التالي كان كالتالي ...3- (لقد قدمت لك أدلة كثيرة وموثقة بمراجعها عن دور القس ورقة وكذلك دور الراهب بحيرا والتي لم تستطع ان تنكرها فهل تستطيع يا رائد أن تنفي دورهم في ظهور ديانة جديدة ؟؟؟ فهربت من الرد ولا جواب الى هذا اليوم .....وكان لي سؤال أيضاً وهو ..4- (كنت طلبت من صديقي رائد اثباتات تؤكد كلامه عن دور الامبراطور قسطنطين في أنشاء الديانة المسيحية كما تدعي فلا جواب ولا اثباتات على أي ادعاء لهذا سوف يبقى أدعاء باطل الى ان تثبته لنا يا صديقي الجميل رائد ؟؟.... وكان السؤال الخامس كالتالي 5- (وكنت طلبت من الاخ رائد أدلة على اتهامه للمسيحية بأباحة المثلية ولكنه هرب ) بعد أن عجز .. والسؤال الذي أذكره رقم ...6- كان كالتالي (ما دمت تتهم كتاب المسيحيين بالتحريف فهل بأستطاعتك أن تثبت لي ولنفسك ولأخوتك والمرتدين عن دينك صدق وحي كتاب

المسيح رمز السلام \ج1
george -

صحيح أن رسالة السيد المسيح هي رسالة السلام، والمعلوم أن يسوع جاء ليبشر بالسلام وليس بالسيف. وعندما وُلد في مدينة بيت لحم ترنمت الأجناد السماوية قائلة: "المجد لله في الأعالي وعلى الأرض السلام" (لوقا 2: 14). ونبوة إشعياء عن المسيح تقول: "لأنه يولد لنا ولد ونعطى ابناً وتكون الرياسة على كتفه، ويدعى اسمه عجيباً مشيراً، إلهاً قديراً، أباً أبدياً، رئيس السلام" (إشعياء 9: 6). والمسيح نفسه علّم قائلاً: "طوبى لصانعي السلام لأنهم أبناء الله يدعون" (متى 5: 9). إذاً كيف يقول المسيح هنا إنه لم يأتي ليلقي سلاماً على الأرض، فهل من تناقض في قوله؟ ليس هناك تناقض في أقوال المسيح وإن بدا لنا ذلك أحياناً لعدم فهمنا مضمون بعض الآيات. فالمسيح جاء ليلقي السلام. ويعلّم السلام الحقيقي بواسطة رسالته وحياته وفدائه، وإن تعالمه كلها تدعو إلى السلام والمحبة والإخاء والتسامح. وهو لم يقصد أن يعلّم الناس بالسيف أو يرغمهم على اتباعه بالقوة. وأعتقد أنه من المناسب أن نقرأ الأعداد الثلاثة التي تلي الآية التي نحن بصددها، لأن ذلك يساعدنا على فهم قصد المسيح بطريقة أفضل. فهو يقول في إنجيل متى الإصحاح العاشر : "لا تظنوا أني جئت لألقي سلاماً على الأرض، ما جئت لألقي سلاماً بل سيفاً، فإني جئت لأفرّق الإنسان ضد أبيه، والابنة ضد أمها، والكنه ضد حماتها". ثم يقول: "من أحب أباً أو أماً أكثر مني لا يستحقني" (متى 10: 34-37). بعد قراءة هذه الكلمات ربما يتوهّم البعض أن السيد المسيح داعية المحبة ورئيس السلام، أراد أن ينشر تعاليمه بالسيف. ولكن من يطالع الكتاب المقدس بإمعان يلاحظ، أن السيد المسيح لم يستعمل العنف مطلقاً، بل دعا إلى المحبة والإخاء والمسامحة والغفران ونبذ الأحقاد والعنف والقتال. كما أن أتباع يسوع والمؤمنين به اتّبعوا أسلوب معلمهم نفسه في كرازتهم. كما أن تعاليم الإنجيل المقدس بكاملها تحثّ على المحبة والمسالمة. وإن قول المسيح هذا لا يناقض قوله: "طوبى لصانعي السلام" (متى 5: 9). فكلمة سيف الوارد ذكرها في قوله هي كلمة مجازية ذكرها المسيح في معرض حديثه عن الصعوبات التي تلاقيها رسالة الإنجيل في طريقها إلى قلوب الناس، وليس المقصود هنا بكلمة "سلاماً" السلام السياسي، ولا بكلمة "سيف" السيف الذي يُستعمل في الحرب. فإشارة المسيح إلى السلام والسيف تشير بلغة مجازية إلى المعاناة النفسية التي يمرّ بها الإنسان المؤمن والصعوبات

المسيح رمز السلام \ج2
george -

ها أنا معكم كل الأيام إلى انقضاء الدهر" (متى 28: 20). والجدير بالذكر أن اليهود قديماً كانوا يعتقدون، أنه عندما يأتي يوم الرب ويجيء المسيا المنتظر أي المسيح، ستحصل انقسامات خطيرة في العائلات، ودليلنا على ذلك أقوال المعلمين اليهود المشهورة. بأنه "عندما يأتي ابن داود (أي المسيح الذي تنبأ عنه أنبياء العهد القديم) ستقوم الابنة على أمها والكنّة على حماتها. ويحتقر الابن أباه، ويصير أعداء الإنسان أهل بيته". وأن قول المسيح ما جئت لألقي سلاماً بل سيفاً، هو تنويه إلى الحقيقية المرتقبة والامتحان الصعب الذي سيمرّ به كل من يؤمن به، أو كل من يتبعه، من اضطهادات وازدراء من الناس بصورة عامة، ومن أهل بيته بصورة خاصة. وهنا نجد المسيح المخلص يضع الناس أمام خيار ين: إما أن يقبلوه ويؤمنوا به ويمتنعوا عن عمل الشر وشهوات الجسد، ويسيروا في حياة القداسة، وإما أن يرفضوه ولا يؤمنون به. فالمسيح لم يأتي ليفرّق العائلات ويقيم أعضاءها بعضهم على بعض، ولم يأتي ليفرّق الابن عن أبيه ولا ليثير الكنه ضد حماتها. ولكن المقصود. هو أنه إذا آمن رجل بالمسيح ولم تؤمن زوجته، كان الإنجيل بمثابة سيف يفرّق الزوجة عن رجلها بسبب الاختلاف في العقيدة. بين المؤمن وغير المؤمن. وعندما قال يسوع هذه الكلمات بأنه جاء ليلقي سيفاً، وأن أعداء الإنسان أهل بيته، إنما كان يحاول أن يوضح لهم الصورة التي كانت في أذهانهم، بأنه عندما يأتي يوم الرب ستحدث انقسامات خطيرة بين أفراد الأسرة الواحدة كما ورد آنفاً، وكأن الرب يقول لجماعة اليهود، إن يوم الرب الذي تنتظرونه قد جاء. فتعاليم المسيح تدعو الإنسان لأن يختار بين نظام الحياة القديمة التي كان يحياها في الخطية قبل الإيمان، والتي تربطه فيها صلات وعلاقات متنوعة مع أهل بيته وأصدقائه وكافة الناس على اختلاف أنواعهم، وبين متطلبات الحياة الجديدة التي يستلزمها إيمانه بالإنجيل والسير حسب تعالمه في القداسة والحق والتضحية، فقد يتطلب الإنجيل من الفرد أن يضحي بكل عزيز لديه في سبيل الرسالة المسيحية، لأن تعاليم المسيح تتطلب الخضوع الكامل له. فهو يقول: "من أحب أباً أو أماً أكثر مني فلا يستحقني. من لا يأخذ صليبه ويتبعني فلا يستحقي" (متى 10: 37-38). فالإيمان بالمسيح والولاء المطلق، يكون بمثابة سيف في حياة الإنسان المؤمن يجعله في صراع مستمر مع أجناد الشر. فالمسيح جاء ليشهد للحق ويثبّت دعائم المحبة والسلام. ف

المسيح رمز السلام \ج2
george -

ها أنا معكم كل الأيام إلى انقضاء الدهر" (متى 28: 20). والجدير بالذكر أن اليهود قديماً كانوا يعتقدون، أنه عندما يأتي يوم الرب ويجيء المسيا المنتظر أي المسيح، ستحصل انقسامات خطيرة في العائلات، ودليلنا على ذلك أقوال المعلمين اليهود المشهورة. بأنه "عندما يأتي ابن داود (أي المسيح الذي تنبأ عنه أنبياء العهد القديم) ستقوم الابنة على أمها والكنّة على حماتها. ويحتقر الابن أباه، ويصير أعداء الإنسان أهل بيته". وأن قول المسيح ما جئت لألقي سلاماً بل سيفاً، هو تنويه إلى الحقيقية المرتقبة والامتحان الصعب الذي سيمرّ به كل من يؤمن به، أو كل من يتبعه، من اضطهادات وازدراء من الناس بصورة عامة، ومن أهل بيته بصورة خاصة. وهنا نجد المسيح المخلص يضع الناس أمام خيار ين: إما أن يقبلوه ويؤمنوا به ويمتنعوا عن عمل الشر وشهوات الجسد، ويسيروا في حياة القداسة، وإما أن يرفضوه ولا يؤمنون به. فالمسيح لم يأتي ليفرّق العائلات ويقيم أعضاءها بعضهم على بعض، ولم يأتي ليفرّق الابن عن أبيه ولا ليثير الكنه ضد حماتها. ولكن المقصود. هو أنه إذا آمن رجل بالمسيح ولم تؤمن زوجته، كان الإنجيل بمثابة سيف يفرّق الزوجة عن رجلها بسبب الاختلاف في العقيدة. بين المؤمن وغير المؤمن. وعندما قال يسوع هذه الكلمات بأنه جاء ليلقي سيفاً، وأن أعداء الإنسان أهل بيته، إنما كان يحاول أن يوضح لهم الصورة التي كانت في أذهانهم، بأنه عندما يأتي يوم الرب ستحدث انقسامات خطيرة بين أفراد الأسرة الواحدة كما ورد آنفاً، وكأن الرب يقول لجماعة اليهود، إن يوم الرب الذي تنتظرونه قد جاء. فتعاليم المسيح تدعو الإنسان لأن يختار بين نظام الحياة القديمة التي كان يحياها في الخطية قبل الإيمان، والتي تربطه فيها صلات وعلاقات متنوعة مع أهل بيته وأصدقائه وكافة الناس على اختلاف أنواعهم، وبين متطلبات الحياة الجديدة التي يستلزمها إيمانه بالإنجيل والسير حسب تعالمه في القداسة والحق والتضحية، فقد يتطلب الإنجيل من الفرد أن يضحي بكل عزيز لديه في سبيل الرسالة المسيحية، لأن تعاليم المسيح تتطلب الخضوع الكامل له. فهو يقول: "من أحب أباً أو أماً أكثر مني فلا يستحقني. من لا يأخذ صليبه ويتبعني فلا يستحقي" (متى 10: 37-38). فالإيمان بالمسيح والولاء المطلق، يكون بمثابة سيف في حياة الإنسان المؤمن يجعله في صراع مستمر مع أجناد الشر. فالمسيح جاء ليشهد للحق ويثبّت دعائم المحبة والسلام. ف

فضائح رائد
فول على طول -

يقول رائد : (أَمَّا أَعْدَائِي، أُولئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ، فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي) ) ..والسيد رائد يفسر من عندة أو حسب تفسير المشايخ بالاتى : اراد رب المجد ان يفعل مع اليهود نفس ما امر اليهود ان يفعلوه بالامم السابقة حين أمرهم ..انتهى تفسير رائد وفى الحقيقة هذا تفسير فاضح وينم عن عقلية غير سوية ..يا رائد السيد المسيح لم يملك لا على اليهود ولا على غيرهم وقال مملكتى ليست من هذا العالم ..فضيحة تفسيرك يا رائد ..اليس كذلك ؟ رب المجد يا رائد لم يكن معة جيش ولا سلاح ولا قوة أرضية ولم يغزو أحد ولم يفكر فى دولة من الأساس . رب المجد صلب بواسطة اليهود والرومان أى هم الذين ذبحوة وليس العكس ..تفسيرك فضيحة يا رائد ..اليس كذلك ؟ ونحن نسألك من هم أعداء رب المجد ؟ أنت فى ورطة يا رائد ..اليس كذلك ؟ رب المجد لم يتزوج ولم ينجب ولم يكن من أهدافة اقامة دولة ولا مملكة ..راجع القران يا رائد ..فضيحة تفسيرك ...أليس كذلك ؟ رب المجد كان زاهدا فى كل شئ ولم يملك أى شئ وليس لة أين يسند رأسة ..أى حتى منزل صغير لم يملكة ولا أى شئ ..أليس كذلك ومن القران نفسة ؟ أما عن سفر الرؤيا وسفر حزقيال عن قتل الشيخ والشاب والعذراء والأطفال فهى كما قلنا لك رؤية ..رؤية ,..رؤية فى المنام ..فهمت ؟ رؤيا بما سوف يحدث لشعب بنى اسرائيل من قتل وسبى وتهجير وقد حدث بالفعل على يد البابليين والأشوريين ..حالول تقرأ الاصحاح كلة على بعضة ولا داعى أن تفضح نفسك . أما أن الرب فعل لسارة كما جاء فى سفر التكوين فهذا دون أدنى شك لا يحتمل الفكر النجس الذى تفكر فية ..واضح أن أفكارك يملؤها النجاسة وقلبك وفكرك وفهمك لا يوجد بة أى عفة وعفاف ..انتم مساكين فعلا . بالتأكيد فان حتى الشياطين لا تفكر مثل هذا التفكير ..مساكين الذين امنوا . ونعود للمربع صفر ولا تحاول الهرب : هات من الانجيل ما يشرع تعدد الزوجات وضرب المرأة والجهاد أى الغزو ...لا تحاول الهرب .

اسئلة من يا جورج
رائد -

انت يا جورج تنسخ اسئلة وشبهات زكريا بطرس الذي بدورها نسخها عن المستشرقين الغربين وكفار مكة وهذه اسئلة موجودة على النت قبل ولادتك على اية حال لنعد لسؤالك (كنت طلبت منك أن تقدم لنا اثبات على أن المسيحية ماخوذة من رسول المسيح بولس الذي تسميه (بشاؤول اليهودي) - لنجيب على هذا السؤال علينا ان نبحث بضخصية بولس واخلاقه قبل ادعائه النبوة وهل تنطبق عليه صفات الانبياء : ادعائه للنبوة والرسالة اثبته هو برسالته إلى أهل رومية 1 : 1 )"بولس عبد ليسوع المسيح المدعو رسولا " فهو مدعي حسب الانجيل والان هل شخص غبي يمكن ان يرسله الله ليدعوا بأسمه كور-11-17: الذي أتكلم به لست أتكلم به بحسب الرب، بل كأنه في غباوة، في جسارة الافتخار هذه.." كور-11-17: وما سأقوله لا أقوله وفقا لروح الرب، ولكنه قول غبي، وأنا على يقين بأن لي ما أفتخر به" هل يمكن ان يرسل الله كذاب آية (رو 3: 7): فَإِنَّهُ إِنْ كَانَ صِدْقُ اللهِ قَدِ ازْدَادَ بِكَذِبِي لِمَجْدِهِ، فَلِمَاذَا أُدَانُ أَنَا بَعْدُ كَخَاطِئٍ؟ " الرجل يقول بملى فيه انه كاذب ويعترف انه مخادع 9: 20 فصرت لليهود كيهودي لاربح اليهود و للذين تحت الناموس كاني تحت الناموس لاربح الذين تحت الناموس , صرت للضعفاء كضعيف لاربح الضعفاء , و للذين بلا ناموس كاني بلا ناموس لاربح الذين بلا ناموس . هذا شيءبسيط يوضح حقيقة بولس والان هل الاناجيل اربعة هي اناجيل المسيح عليه السلام ام اناجيل اؤلفت اولفت لتدعم ديانة بولس الجديدة والدليل أن بولس لم يشر في كتاباته إلى أي من الأناجيل المكتوبة، ولا إلى أي كتاب عن حياة المسيح أو أقواله ..وهذا بعض من اقوال علماء الغرب التي تؤكد ذلك وقد قرأتها واحب ان اقبسها لك يا جورج وهي موثقة ويمكنك الرجوع الى اصل الكتب للتأكد "رجل الدين والفلسفة المربى باول هيبرلين Paul Häberlin والتي ترتفع كل يوم قيمته العلمية، فلم يتردد في تعريف الديانة البولسية بأنها قوة الشر نفسها . فقد كتب مثلاً في كتابه الإنجيل واللاهوت "Das Evangelium und die Theologie" صفحات 57 -67 ما يلي: " إن تعاليم بولس الشريرة المارقة عن المسيحية لتزداد سوءً بربطها موت المسيح [عيسى عليه السلام] فداءً برحمة الله التي إقتضت فعل ذلك مع البشرية الخاطئة. فكم يعرف الإنجيل نفسه عن ذلك ! أما الكاتب الكاثوليكي ألفونس روزنبرج Alfons Rosenberg مؤلف في علم النفس واللاهوت - فقد تناول في كتاب

اليهودي التائه الذي قاد
البلايين للهلاك الأبدي -

سمعت عن يهودي كتب قصة خيالية عن دراكيولا تم قتله بعد أهانته أمام الشعب وعلقوه على خشبة ، وتقول أحداث القصة الخيالية في الفصل النهائي أنه قام من الموت ، ويبدو إن اليهودي كاتب الرواية تاه وضاع عن طريق الإستنارة لأنه لم يستطيع أن يفهم أن المقصود هو تحرير الروح من العودة مجدداً للجسد ، لكن تستمر أحداث الرواية لأن دراكيولا هذا صارت له Cult من الأتباع يشربون دمه الذي يؤمنون إنه إنساب إلى أعناب الكروم ويأكلون جسده الذي تصورت لهم ذراته في خبز القمح والشعير ويحرقون البخور في ترانيم القربان الوثني وطقوسه المجنونة ، كم هي تائهة أرواح الوثنيين ؛ يصنعون دم الآلهة من خمر الكروم ويخبزون أجساد الآلهة في خبز الشعير ويأكلون آلهتهم ويشربون خمر الدم في طقوس الظلام الوثني المجنون لكي يفرح أمير الظلام الشرير.

مؤسس الصليبية يكره المرأة
وكان يعتبرها خاضعة للرجل -

كان بولس شاؤول الطرطوسي اليهودي مؤسس مسيحية الصليب يعتبر النساء أقل منزلة من الرجال ، فهو القائل في الرسالة الأولى إلى كورنثوس 14 : 34 كما في ترجمة الفانديك : لتصمت نساؤكم في الكنائس لانه ليس مأذونا لهنّ ان يتكلمن بل يخضعن كما يقول الناموس ايضا. ولكن ان كنّ يردن ان يتعلمن شيئا فليسألن رجالهنّ في البيت لانه قبيح بالنساء ان تتكلم في كنيسة. وفي الترجمة الكاثوليكية هكذا النص : ولتصمت النساء في الجماعات ، شأنها في جميع كنائس القديسين ، فإنه لا يؤذن لهن بالتكلم . وعليهن أن يخضعن كما تقول الشريعة أيضاً فإن رغبن في تعلم شىء ، فليسألن أزواجهن في البيت ، لأنه من غير اللائق للمرأة أن تتكلم في الجماعة والمقصود بعبارة : ( كما تقول الشريعة ) أو ( كما يقول الناموس ) هو ما جاء في تكوين 3 : 16 من ان الرب جعل الرجل متسلطاً على المرأة فقال : ( وقال للمرأة : تكثيراً أكثر أتعاب حبلك ، بالوجع تلدين أولاداً ، والي رجلك يكون اشتياقك وهو يسود عليك. وقد كتب بولس أيضاً قائلاً في 1تيموثاوس 2 : 12 _ 14 : (( لست آذن للمرأة ان تعلّم ولا تتسلط على الرجل بل تكون في سكوت، لأن آدم جُبلَ أولاً ثم حواء ، وآدم لم يُغوَ ، لكن المرأة أُغويَت فحصلت في التعدي

المرأة المطلقة لا تتزوج
ومن يتزوج بمطلقة فهو زاني -

المرأة المطلقة لا تتزوج !! جاء في إنجيل متى [ 5 : 27 _ 32 ] :وقيل من طلق إمرأته فليعطها كتاب طلاق . وأما أنا فأقول لكم : ان من طلق امرأته إلا لعلة الزنا يجعلها تزنى . ومن تزوج مطلقه فإنه يزنى

15 فول
نورا -

يتحدثون عن جهاد المسلم الذي لا أثر له الآن ..وتركوا جهاد اليهود الأزلي في فلسطين ..اين الحياديه ..اليس اليهود يمثلون الديانه اليهوديه وهي ديانه سماويه ..اوروبا هي اول من صنعت الإرهاب حين زجت بالشعب اليهودي في فلسطين حتى تتخلص منهم لانها تعرف انهم متمسكين بديانتهم وهي لا تريد اي دين على أراضيها ..اليهود ديانه محزمه بأشد انواع الأحزمة الفتاكه والناسفه التي دمرت الشعب الفلسطيني الى يومنا هذا ..وتغضون الطرف عنها ..وتنظرون لمسلم وحيد يحمل حزام ناسف في اوروبا ..وتتركون من هو صاحب الحزام الناسف الحقيقي ..حين تتكلمون عن الاسلام في المرات القادمة اربطوا الديانه اليهوديه به حتى تكون القضية مشتركه وبموضوعيه ..ولا تنسوا ان تذكروا اوروبا وأمريكا اكبر مشاركين في صناعة بن لادن والظواهري والبغدادي وإخوان مصر وغيرهم وحتى في صناعة الفتيات المراهقات وهي تعلم بهن وتركتهم يذهبون لمصلحتها طبعا ..هم من صنعوا ذالك كله ومشاركين في العجن والخبز ..العمليه مكشوفه واضحه للأعمى والغبي .

هل تنكرون العهد القديم؟
وهو الجزء الأول من كتابكم -

المسيحية البوليصية اتخذت كتاب (العهد القديم) أساسًا لكتابها (العهد الجديد/الإنجيل) وسعت من البداية أن تلغي وتقلص دور المسيح الناصري هل قال يسوع: إنجيل متى 5-17-18 : ( لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس أو الأنبياء . ما جئت لأنقض بل لأكمل . فأني الحق أقول لكم إلي أن تزول السماء والأرض لا يزول حرف واحد أو نقطة واحدة من الناموس حتى يكون الكل . فمن نقص احدي هذه الوصايا الصغرى وعلم الناس هكذا يدعي أصغر في ملكوت السموات . وأما من عمل وعلم فهذا يدعي عظيماً في ملكوت السموات) ( لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأُلْغِيَ الشَّرِيعَةَ أَوِ الأَنْبِيَاءَ. مَا جِئْتُ لأُلْغِيَ، بَلْ لأُكَمِّلَ.) ( إنجيل متى 5 : 17 ) ويتضح من هذه الآية العلاقة التي تشير إلى امتداد اليهودية في المسيحية أو إكمال المسيحية لليهودية ولكنه ترابط قام على ضمنية إعتراف المسيحية وإعتمادها الكامل على اليهودية بالرغم من أن اليهودية لا تعترف أصلاً بالمسيحية ولا بالمسيح كمخلص وقد سعى أحبار اليهود منذ البداية لمعاداة رسالة المسيح الرسول ورسالته الإلهية كنبي مبعوث من الله ، وكان من مكر بولص اليهودي الذي كان يكن للمسيحيين الموحدين الأوائل أشد العداء ، إنه لكي يمحو الرسالة الأصلية لعيسى الرسول تجاهل فكرة النبي عيسى الناصري وإختصره في شخصية المسيح المصلوب الذي صوره بولص شخصية إلهية تسبق العالم نفسه في الوجود رجل سماوي احتفظ به الله إلى جانبه أمداً طويلاً حتى نزل إلى الأرض لينشىء فيها بشرية جديدة يكون هو آدمها (في البدء كان الكلمة) ولكنه في نفس الوقت جعل مسيحيته البوليصية تعتمد أساساً على العهد القديم وناموسه ونبوءآته وربط هذه العقيدة البوليصة مع العهد القديم معًا كوحدة واحدة وفي هذه الوحدة يضع (العهد القديم) الأساس للتعاليم والأحداث الموجودة في (العهد الجديد) وهو بهذا قد نجح بالفعل في محو الرسالة الأصلية التي جاء بها النبي عيسى الناصري وجعلها -أي بولص ـ جزء من الديانة اليهودية. لذا ينظر المسيحيين البوليصيين إلى "العهد القديم" كجزء أول في كتاب إن تجاهلتَ قراءته فستجد أنه من الصعب أن تفهم كل التفاصيل الموجودة في الجزء الثاني من الكتاب كقصة لها بداية ونهاية. فيمكن استيعاب ما هو موجود في العهد الجديد عندما نتعامل معه باعتباره يكمّل العهد القديم. وينظر للعهدّين في الفكر المسيحي على أن مصدرهما الوحي الإلهي وهدفهما واحد ، فهل

المرأة ليست مجد الله
وهي دون الرجل -

قال بولس في رسالته الاولى إلى كورنثوس [ 11 : 3 _ 9 ] : وَلَكِنْ أُرِيدُ أَنْ تَعْلَمُوا أَنَّ رَأْسَ كُلِّ رَجُلٍ هُوَ الْمَسِيحُ. وَأَمَّا رَأْسُ الْمَرْأَةِ فَهُوَ الرَّجُلُ. وَرَأْسُ الْمَسِيحِ هُوَ اللهُ. 4كُلُّ رَجُلٍ يُصَلِّي أَوْ يَتَنَبَّأُ وَلَهُ عَلَى رَأْسِهِ شَيْءٌ يَشِينُ رَأْسَهُ. 5وَأَمَّا كُلُّ امْرَأَةٍ تُصَلِّي أَوْ تَتَنَبَّأُ وَرَأْسُهَا غَيْرُ مُغَطّىً فَتَشِينُ رَأْسَهَا لأَنَّهَا وَالْمَحْلُوقَةَ شَيْءٌ وَاحِدٌ بِعَيْنِهِ. 6إِذِ الْمَرْأَةُ إِنْ كَانَتْ لاَ تَتَغَطَّى فَلْيُقَصَّ شَعَرُهَا. وَإِنْ كَانَ قَبِيحاً بِالْمَرْأَةِ أَنْ تُقَصَّ أَوْ تُحْلَقَ فَلْتَتَغَطَّ. 7فَإِنَّ الرَّجُلَ لاَ يَنْبَغِي أَنْ يُغَطِّيَ رَأْسَهُ لِكَوْنِهِ صُورَةَ اللهِ وَمَجْدَهُ. وَأَمَّا الْمَرْأَةُ فَهِيَ مَجْدُ الرَّجُلِ. 8لأَنَّ الرَّجُلَ لَيْسَ مِنَ الْمَرْأَةِ بَلِ الْمَرْأَةُ مِنَ الرَّجُلِ. 9وَلأَنَّ الرَّجُلَ لَمْ يُخْلَقْ مِنْ أَجْلِ الْمَرْأَةِ بَلِ الْمَرْأَةُ مِنْ أَجْلِ الرَّجُلِ. )) [ ترجمة الفانديك ]

قط يد المرأة وحرق المرأة
وهي ممنوعة من لمس القربان -

قطع يد المرأة : إذا تخاصم رجلان بعضهما بعضاً . . وتقدمت امرأة أحدهما لكي تخلص رجلها من يد ضاربه ومدت يدها وأمسكت بعورته ، فاقطع يدها ولا تشفق عليها )) [ تثنية 25 : 11 _ 12 ]حرق المرأة بالنار: (( إذا تدنست ابنة كاهن بالزنا ، فقد دنست أباها . بالنار تحرق )) [ لاويين 21 : 9 ] هذا ولا يحل للمرأة في الكنيسة القبطية أن تكون حاضرة بتاتا أثناء قيام الكاهن بإعداد القربان المقدس. هذا القربان لا يقوم بإعداده سوى كاهن أو راهب بعد غروب الشمس عشية السبت السابق للقداس ولا يحل للمرأة الحائض أن تتناول من هذا القربان المقدس بل ولا أن تدخل الكنيسة كما هو معروف ومتبع لديهم ، وقد نقل ابن العسال في المجموع الصفوي نص القانون الصادر في مجمع نيقية في ذلك وهو : ( لا تدخل الحائض الكنيسة ولا تتقرب إلى أن تنقضي أيام حيضتها ولو كانت من نساء الملوك وان تعدى على ذلك كاهن فليسقط ) ( المجموع الصفوي ص 44 مؤسسة مينا للطباعه رقم الإيداع 7333 / 1991 )ومن الأمور المحرمة على المرأة المسيحية هي دخولها للهيكل عامةً، وهذا المنع كان ضمن القوانين التي صدرت في المجمع الثامن في اللاذقية وقد أصدر هذا المجمع 59 قانونا من بينها تحريم دخول النساء الهيكل ، كما هو مذكور في كتاب ( مصباح الظلمة في إيضاح الخدمة ) للعالم النصراني إبن كبر من علماء القرن الرابع عشر ( الجزء الأول - نشر مؤسسة مينا للطباعه في مصر رقم ايداع 1992

المرأة بضاعة يرثها
أخو زوجها الميت -

تثنية 25: 5-10) :إِذَا سَكَنَ إِخْوَةٌ مَعاً وَمَاتَ وَاحِدٌ مِنْهُمْ وَليْسَ لهُ ابْنٌ فَلا تَصِرِ امْرَأَةُ المَيِّتِ إِلى خَارِجٍ لِرَجُلٍ أَجْنَبِيٍّ. أَخُو زَوْجِهَا يَدْخُلُ عَليْهَا وَيَتَّخِذُهَا لِنَفْسِهِ زَوْجَةً وَيَقُومُ لهَا بِوَاجِبِ أَخِي الزَّوْجِ. 6وَالبِكْرُ الذِي تَلِدُهُ يَقُومُ بِاسْمِ أَخِيهِ المَيِّتِ لِئَلا يُمْحَى اسْمُهُ مِنْ إِسْرَائِيل. 7«وَإِنْ لمْ يَرْضَ الرَّجُلُ أَنْ يَأْخُذَ امْرَأَةَ أَخِيهِ تَصْعَدُ امْرَأَةُ أَخِيهِ إِلى البَابِ إِلى الشُّيُوخِ وَتَقُولُ: قَدْ أَبَى أَخُو زَوْجِي أَنْ يُقِيمَ لأَخِيهِ اسْماً فِي إِسْرَائِيل. لمْ يَشَأْ أَنْ يَقُومَ لِي بِوَاجِبِ أَخِي الزَّوْجِ. 8فَيَدْعُوهُ شُيُوخُ مَدِينَتِهِ وَيَتَكَلمُونَ مَعَهُ. فَإِنْ أَصَرَّ وَقَال: لا أَرْضَى أَنْ أَتَّخِذَهَا 9تَتَقَدَّمُ امْرَأَةُ أَخِيهِ إِليْهِ أَمَامَ أَعْيُنِ الشُّيُوخِ وَتَخْلعُ نَعْلهُ مِنْ رِجْلِهِ وَتَبْصُقُ فِي وَجْهِهِ وَتَقُولُ: هَكَذَا يُفْعَلُ بِالرَّجُلِ الذِي لا يَبْنِي بَيْتَ أَخِيهِ. 10فَيُدْعَى اسْمُهُ فِي إِسْرَائِيل بَيْتَ مَخْلُوعِ النَّعْلِ

أحكام المرأة الحائض
في الكتاب المقدس -

يقول كاتب سفر اللاويين [ 15 : 19 ] :وَإِذَا حَاضَتِ الْمَرْأَةُ فَسَبْعَةَ أَيَّامٍ تَكُونُ فِي طَمْثِهَا، وَكُلُّ مَنْ يَلْمِسُهَا يَكُونُ نَجِساً إِلَى الْمَسَاءِ. 20كُلُّ مَا تَنَامُ عَلَيْهِ فِي أَثْنَاءِ حَيْضِهَا أَوْ تَجْلِسُ عَلَيْهِ يَكُونُ نَجِساً، 21وَكُلُّ مَنْ يَلْمِسُ فِرَاشَهَا يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ وَيَكُونُ نَجِساً إِلَى الْمَسَاءِ. 22وَكُلُّ مَنْ مَسَّ مَتَاعاً تَجْلِسُ عَلَيْهِ، يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ، وَيَكُونُ نَجِساً إِلَى الْمَسَاءِ. 23وَكُلُّ مَنْ يَلَمِسُ شَيْئاً كَانَ مَوْجُوداً عَلَى الْفِرَاشِ أَوْ عَلَى الْمَتَاعِ الَّذِي تَجْلِسُ عَلَيْهِ يَكُونُ نَجِساً إِلَى الْمَسَاءِ. 24وَإِنْ عَاشَرَهَا رَجُلٌ وَأَصَابَهُ شَيْءٌ مِنْ طَمْثِهَا، يَكُونُ نَجِساً سَبْعَةَ أَيَّامٍ. وَكُلُّ فِرَاشٍ يَنَامُ عَلَيْهِ يُصْبِحُ نَجِساً إِذَا نَزَفَ دَمُ امْرَأَةٍ فَتْرَةً طَوِيلَةً فِي غَيْرِ أَوَانِ طَمْثِهَا، أَوِ اسْتَمَرَّ الْحَيْضُ بَعْدَ مَوْعِدِهِ، تَكُونُ كُلَّ أَيَّامِ نَزْفِهَا نَجِسَةً كَمَا فِي أَثْنَاءِ طَمْثِهَا. 26كُلُّ مَا تَنَامُ عَلَيْهِ فِي أَثْنَاءِ نَزْفِهَا يَكُونُ نَجِساً كَفِرَاشِ طَمْثِهَا، وَكُلُّ مَا تَجْلِسُ عَلَيْهِ مِنْ مَتَاعٍ يَكُونُ نَجِساً كَنَجَاسَةِ طَمْثِهَا. 27وَأَيُّ شَخْصٍ يَلْمِسُهُنَّ يَكُونُ نَجِساً، فَيَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ، وَيَكُونُ نَجِساً إِلَى الْمَسَاءِ - ترجمة كتاب الحياة -

المرأة تفسد الملائكة
في الكتاب المقدس -

وفي 1كورنثوس 11 : 10 أن النساء يجب ان تتغطي (( من أجل الملائكة )) . وفي تكوين 6 : 21 يحكي لنا الكتاب المقدس كيف وقع الملائكة في شرك فتنة النساء الحسنات وهكذا أخطأوا . فربما تكون الفكرة أن السيدة غير المغطاة تكون تجربة وفخاً حتى بالنسبة للملائكة ، لأن تقليداً قديماً يقول إن الذي أغوى الملائكة كان جمال شعر النساء الطويل . ( نقلاًعن تفسير الدكتور وليم باركلي للعهد الجديد )

رسالة إلى أختي القبطية
فكري بصدق مع نفسك ياأختي -

أختي القبطية السجونة في علاقة زواج تحولت إلى جحيم ، أتفهم وضعك فأنت مظلومة، و أدعوك لأن تتفكري فى الاتى و ترين ماذا يقول لك شعورك و عقلك عنه ، هل أنت مقتنعة بأن وضعك هذا تشريع إلهي؟:هل انت مقتنعة بان الله ممكن ان يكون طور من أطوار جنين فى رحم مريم لمدة 9 شهور ثم يولد.؟ هل يمكنك الاقتناع بان الله كان جنينا ، يرضع و ينمو كاى انسان عادى و تخاف عليه امه وتغسله وترضعه ويعتمد عليها إعتماداً تاماً في طفولته ؟ ه؟ هل يمكنك الاقتناع ان الله هرب و هو طفل من الرومان لكى لا يقتلوه ؟ هل يمكنك الاقتناع ان الله ضرب و اهين و قتلوه و لم يكتفوا بذلك بل مثلوا بجثته على الصليب الذى أصبح مقدسا ؟ هل يمكنك الاقتناع ان الله لم يكن يستطيع غفران خطيئة آدم الا بقتل نفسه ؟؟ و اذا كان الله ينوى الفداء كما يدعون لماذا أهلك قوم نوح بالطوفان قبل ذلك ، ألا يناقض ذلك قولهم انه قد بذل الله ابنه الوحيد ليثبت محبته للبشر ؟ ماذا يقول الرب لزوج أمه ..هل يقول له "عمي" أم "أبي" كما يذكر كتبة الأناجيل وكما تذكر أمه (حسب الكتاب ال..مقدس فلما ابصراه اندهشا.وقالت له امه يا بنيّ لماذا فعلت بنا هكذا.هوذا ابوك وانا كنا نطلبك معذبين.سبحان ربي هذا بهتان عظيم

المسيح يقول إنه نبي مرسل
وهذا هو كلامه -

عندما طلب اليهود من عيسى أن يخرج من أورشليم قال : "لأنه لا يمكن أن يهلك نبي خارجاً من أورشليم ، يا أورشليم ،يا أورشليم ،يا أورشليم يا قاتلة الأنبياء وراجمة المرسلين " فعيسى يصف نفسه بأنه نبي وأنه سيخرج من أورشليم لأن الأنبياء لا يقتلهم أحد خارجها " 2) وعيسى يلوم قومه لعدم تصديقهم له قائلاً : " الحق أقول لكم إنه ليس نبي ّ مقبولاً في وطنه " وهذا اعتراف من عيسى بأنه نبي وأن اليهود لم يقبلوه ، فها هو يخبر ما يحدث له وحدث للأنبياء من قبله من صعوبات لاقوها من أقوامهم فقال : " ليس نبي بلا كرامة ، إلا في وطنه وبين أقربائه وفي بيته"

المسيح يقول إن الصلاح لله
وينفي الصلاح عن نفسه -

وفي لوقا18:19 سأله أحد اليهود قائلا أيها المعلم الصالح فقال ( لمادا تدعوني صالحا ليس أحد صالحا إلا واحد وهو الله )

تعليمي ليس من عندي
بل من عند الذي أرسلني -

‏(‏من يقبل الذي أرسله يقبلني، ومن يقبلني يقبل الذي أرسلني‏)‏‏ (ليؤمنوا انك ارسلتني يوحنا 11 : 46) وقال المسيح كما في إنجيل يوحنا 8:16 ( تعليمي ليس من عندي بل من عند الذي أرسلني) ‏(‏ ولما طلع النهار خرج، وذهب إلى مكان مقفر، فبحثت الجموع عنه حتى وجدوه، وتمسكوا به لئلا يرحل عنهم، ولكنه قال لهم‏:‏ ‏"‏لا بد لي من أن أبشر المدن الأخرى أيضاً بملكوت الله، لأني لهذا قد أرسلت‏"‏‏.‏ ومضى يبشر في مجامع اليهودية‏)‏ ‏(‏لوقا 4/31-44‏)‏‏.‏لأني لهذا أُرسِلْتُ‏)‏ نص واضح جلي على أنه رسول مرسل من الله سبحانه وتعالى، وأنه لم يأت بنفسه‏.‏ ومن كلام المسيح لليهود : ( قال لهم يسوع : لو كنتم أولاد إبراهيم لكنتم تعملون أعمال إبراهيم ، ولكنكم تطلبون أن تقتلوني ، وأنا إنسان قد كلمكم بالحق الذي سمعه من الله) وفي إنجيل يوحنا أن المسيح -عليه السلام- قال‏:‏‏"‏والحياة الأبدية هي أن يعرفوك أنت الإله الحق وحدك، والذي أرسلته يسوع المسيح‏"‏‏ ‏(‏يوحنا 17/3-4‏)‏‏ .‏ فهنا ذكر الأمرين مقترنين تماماأولا : أن الله هو الإله الحق وحده سبحانه وتعالى لا روح قدس ولا ابن ولا فلان ولا ....ثانيا أنه هو الذي أرسل يسوع المسيح عليه السلام ‏.

أين قال المسيح أنا الله؟
وهل قال أعبدوني؟ -

أين يقول المسيح في الإنجيل : (أنا هويسوع الله فأعبدوني ، أو: أنا هو يسوع الناسوت واللاهوت ، أو: أنا هو يسوع الأقنوم الثاني من الثالوث الأقدم) ؟

لنرى فضائح من يا فول ؟
رائد -

لنرى يا فول من افهم انا ام انت بالكتاب المقدس , ولنرى تفسيري اصح ام تفسيرك : مرقس 4: 11 فقال لهم قد اعطي لكم ان تعرفوا سر ملكوت الله و اما الذين هم من خارج فبالامثال يكون لهم كل شيء . 4: 12 لكي يبصروا مبصرين و لا ينظروا و يسمعوا سامعين و لا يفهموا لئلا يرجعوا فتغفر لهم خطاياهم .. مام معنى هذا الكلام يا فول ؟ المسيح يقول ان التفسير يجب ان يكون حرفي للمؤمنيين اما امثالك فيخاطبهم بالامثال والتشبيه " مرقس 4: 33 و بامثال كثيرة مثل هذه كان يكلمهم حسبما كانوا يستطيعون ان يسمعوا .. : 34 و بدون مثل لم يكن يكلمهم و اما على انفراد فكان يفسر لتلاميذه كل شيء " ... وهذا واضح فانه ان دل على شيء فيدل على مدى تخبطكم وعدم معرفتكم بعقيدتكم .. اما قولك اننا نحمل الفكر النجس فأنظر يا عزيزي فول الى شيد الانشاد [ 7 : 1 _ 9 ] :((مَا أَجْمَلَ رِجْلَيْكِ بِالنَّعْلَيْنِ يَا بِنْتَ الْكَرِيمِ! دَوَائِرُ فَخْذَيْكِ مِثْلُ الْحَلِيِّ صَنْعَةِ يَدَيْ صَنَّاعٍ. 2سُرَّتُكِ كَأْسٌ مُدَوَّرَةٌ لاَ يُعْوِزُهَا شَرَابٌ مَمْزُوجٌ. بَطْنُكِ صُبْرَةُ حِنْطَةٍ مُسَيَّجَةٌ بِالسَّوْسَنِ. 3ثَدْيَاكِ كَخِشْفَتَيْنِ تَوْأَمَيْ ظَبْيَةٍ. 4عُنُقُكِ كَبُرْجٍ مِنْ عَاجٍ. عَيْنَاكِ كَالْبِرَكِ فِي حَشْبُونَ عِنْدَ بَابِ بَثِّ رَبِّيمَ. أَنْفُكِ كَبُرْجِ لُبْنَانَ النَّاظِرِ تُجَاهَ دِمَشْقَ. 5رَأْسُكِ عَلَيْكِ مِثْلُ الْكَرْمَلِ وَشَعْرُ رَأْسِكِ كَأُرْجُوَانٍ. مَلِكٌ قَدْ أُسِرَ بِالْخُصَلِ. 6مَا أَجْمَلَكِ وَمَا أَحْلاَكِ أَيَّتُهَا الْحَبِيبَةُ بِاللَّذَّاتِ! 7قَامَتُكِ هَذِهِ شَبِيهَةٌ بِالنَّخْلَةِ وَثَدْيَاكِ بِالْعَنَاقِيدِ. 8قُلْتُ: «إِنِّي أَصْعَدُ إِلَى النَّخْلَةِ وَأُمْسِكُ بِعُذُوقِهَا». وَتَكُونُ ثَدْيَاكِ كَعَنَاقِيدِ الْكَرْمِ وَرَائِحَةُ أَنْفِكِ كَالتُّفَّاحِ وَحَنَكُكِ كَأَجْوَدِ الْخَمْرِ. لِحَبِيبِي السَّائِغَةُ الْمُرَقْرِقَةُ السَّائِحَةُ عَلَى شِفَاهِ النَّائِمِينَ)) ... هنا يا فول انا لا ارغب بالتفسير خوفاً على خدش حياء قراء ايلاف . ونتابع مع سفر حزقيال [ 23 : 19 ] : ((فأكثرت _ أهوليبة _ زناها بذكرها أيام صباها التي فيها زنت بأرض مصر وعشقت معشوقيهم الذين لحمهم كلحم الحمير ومنيهم كمني الخيل )) وايضاً سفر حزقيال [ 16 : 35 ] ويكفي هذا القول يا عزيزي فول ! مت-21-31: قال لهم يسوع: الحق أقول لك

لماذا الخلط يا نورا ؟
فول على طول -

لماذا تخلطين الأوراق يا نورا ؟ نحن نتكلم عن نصوص دينية ..نصوص دينية ..ولا نخلط ولا ندافع عن اليهود أو غيرهم ..اليهود أو الاسرائيليين فى حالة حرب مع الفلسطينيين وعلى المجتمع الدولى مساعدة الجميع فى حل المشاكل الدولية ونحن ندين أى اعتداءات على أى بشر ..ولكن نكرر أننا نتكلم عن نصوص دينية اسلامية وهى نصوص الجهاد وهو فرض عين على كل مسلم ومسلمة وفى كل زمان ومكان ,..واضح ؟ وعلى كل مسلم محاربة الكفار فى أى مكان - الكفار هو كل من ليس بمسلم حسب تصنيفاتكم للبشر - ولم نسمع عن يهودى فجر نفسة فى أحد أو تنفيذا لأوامر دينية ولو سمعنا بالتأكيد سوف ننتقدة وبشدة حيث أننا لدينا مقياس واحد لكل البشر ولكل الديانات ..واضح ؟ ..ولم نسمع عن يهودى اعتدى على بشر وأرهبهم خارج حدودهم ولكن نسمع دائما عن مسلمين يرتكبون ذلك تنفيذا لأوامر الهية ..واضح ؟ أما قولك أن الغرب هو الذى صنع داعش وداحش وجاحش فهو كلام لا يستحق الرد ..كفاكم تنصل من مسئولياتكم وكفاكم رمى بلاويكم على الغير . لمذا لم يصنع الغرب داعش من البوذيين مثلا أو من الهندوس ؟ أعتقد أن هذا كذب مفضوح وعليكم أن تفيقوا منة .

لماذا الهروب يا رائد ؟
فول على طول -

لماذا الهروب والقفز من موضوع الى موضوع يا رائد ؟ حددنا لكم ثلاثة أشياء حتى لا تتشعب الأمور وهى : هل المسيحية تقر بتعدد الزوجات ؟ وهل تقر بضرب الزوجة ؟ وهل تقر بالجهاد أو الغزو ؟ لا تهرب ولا تحاول الهرب حتى يمكننا النقاش أما هروبك من موضوع لاخر هو دليل هروبك ..لا تحاول مرة أخرى . تفسيرك للانجيل فضحك ويفضح جهلك ..أهوليبة التى زنت وكذلك أهوليبة هما مدينتان ..والمقصود بزناهما هو عبادتهما للأوثان ..فضيحة تفسيرك وفهمك للانجيل ..اليس كذلك ؟ أما سفر نشيد الأنشاد وكما قلنا مرارا فهو مكتبو بالشعر العفيف والذى أخذتة بحذافيرة رابعة العدوية وهى تصف العلاقة بين اللة والكنيسة ويملؤها الجمال والأشواق والعفة وليس كما تظن سيادتك لأن تفكيركم لا يعرف العفة ..وهذا هو الفرق . والانجيل أقر بأن المسيح والكنيسة مثل الرأس والجسد ..ويصير الاثنان جسدا واحد .. وكما أن المسيح رأس الكنيسة كذلك الرجل رأس المرأة ..فهمت ؟ ونحن نعرف تفسير سفر نشيد الأنشاد جيدا ..وكل شئ طاهر للأطهار ..عرفت الفرق ؟ ونكرر الطلب لا يعقل أن تأتى بايات من الانجيل وتفسرها على مزاجك . يجب أن تأتى بالتفسير من المصادر المسيحية كما نفعل معكم نحن حتى تفهم الموضوع ويكون القياس واحدا ..مفهوم ؟

فول المختصر المفيد
نورا -

المشكله يا فول انك تصر وتؤكد على ان الجهاد فرض عين ...انا معك في هذه النقطه ..لكن اكمل الجمله متى يكون فرض عين ..أعطيك حالات ..فلسطين يكون فيها الجهاد فرض عين على كل مسلم ومسلمة ...عرفت معنى الجهاد ...حين تشعل الحرب ويعتدو عليك ..أمثال داعش العراق وهي مسلمه ..ايضا هنا الجهاد فرض عين لمحاربة داعش ...استوعبت يافول متى يكون فرض عين .

فول انت على حق
نورا -

عزيزي فول المسيحيه لا تقر تعدد الزوجات ..فعلا أكيد وهذا شخصيا يعجبني ..حيث الزوج من اول عمره الى آخره مربوط إجباريا بزوجته في كل أحوالها راضي بقضاء الله وقدره اذا كانت عاقر او هو عقيم او بينهم مشكلات او عدم حب او عدم انسجام خلاص مافيش ما فايده يافول زوجته أبد الدهر حتى الموت ..حلو جميل ان أكسر عين زوجي واربطه بي بهذه الطريقه ..ولكن يا عزيزي الرجل بطبعه خوان سينزوي مع عشيقه بدليل الغرب ترك الاديان ورضي بالعشيقه المتعددة كل سنه ولم يرضى بزوجه مترصده على طول العمر لانه لم يقتنع ...اما الاسلام ولأنه رب العالمين يعلم طموح الرجل وزيادة رغباته او له أسبابه بعدم التفاهم مع زوجته او كثرة المشكلات او رغبه في إنجاب او غيرها من المشاكل الزوجيه ..وضع طلاقا ..او زواج ثاني بسبب قهري ((وان خفتم الا تعدلوا فواحده )).....حتى أسلـم بعض أهل الجاهليـة وعنده عشر نسوة !! فحدد الإسلام العدد ، ولما حدد الله التعدد لم يُوجبه على عباده بل أباحـه لهم بشروطه من العدل والاستطاعة ..والزوجه الاولى لها الحق في الرضى او الرفض ولها الحق في الزواج مره ثانيه ولا تعتبر زانيه كما تطلقون عليها ..اليس ظلم حين تحرم الزواج مره اخرى ..فحد ذلك من العشيقه والخيانة الزوجيه وانتشار الأمراض ..وضرب الزوجات نعم تتكلم عن نص في القرآن ..قبل الاسلام ضرب الزوجات وإهانة الزوجه موجود وهذه طبيعة الرجل وحرارته والله يعلم بمن خلق من شعور وأحاسيس رجل وحدته وعصبيته لهذا القرآن ضبط المسأله وخفف منها وجعلها بمسوغ معنى رفض الضرب لو أردت الحق ..يافول اتنكرون ضرب الزوجات المنتشر في العالم ومن كل دين او حتى ملحدين ..فلا تنسب كل شي للاسلام ...مفهوم ؟كما تقول كلمتك الختاميه المعتادة التي تضحكني بها كثيرا .. نعم مفهوم يا فول ..

الى صديقي العزيز رائد
george -

على كلِ يا رائد لست فاضي لكلامك الفاضي ولكن علي أثبات كذبك أولاً عندما تدعي دائماً بأنك لا تتخفى وانت ملك التخفي هنا لشتم الناس وعقائدهم فأعترف وانتهى الامر اما الكذب فهو حرام كما تعلم أو تسمع عنه لأن تخفيك الذي جاء بين رقم 3و5 أكبر دليل على كلامك وانت تذكر بأن نفس صيغة هذا الكلام رديت عليه في مكان اخر مئات المرات ؟ أذن سيبك من التخفي والكذب ؟؟ ... بالنسبة الى ردك فكان عن بولس الذي لا تعرف الا شوية هالكلام عنه بالرغم من دروسي المجانية التي قدمتها لك عن موضوع بولس قبل أيام والتي اتضح لي بأنك لم تفهم شيء منها فما دمت لا تفهم الردود فلماذا تقدم اسئلة .. على كلِ أنت مطالب بالرد عن السؤال الاول فلماذا قفزت الى السؤال الثاني ؟؟ أفلاس فكري فعلاً ... جاوب على الاسئلة بالتسلسل يا صديقي رائد لكي يكون لي معك كلام لم تشهده من قبل ولكن أجب أولاً عن الاسئلة ..المطروحة والتي لا تزال تهرب منها منذ شهور عديدة ؟؟

اتخجل من دينك يا فول "
رائد -

يبدوا ان السيد فول يخجل من كتابه المقدس ولذلك نراه يكذب نشيد الاناشيد لا يعقل ان يكون حب بين الله والكنيسة لسببين الاول ان مؤلف نشيد الاناشيد هو سليمان الذي لم يكن بعهده كنائس والسبب الاخر انه لا يعقل ان يقول الله للكنيسة "ثدْيَاكِ كَخِشْفَتَيْنِ" الا اذا كنتم تعتقدون ان الرب منحرف ويتخيل ان الكنيسة امرأة لها اثداء !!! ولنرى ان كنت انا افسر خطأ ام لا جاء بموقع "Mooney''s Theology Blog" شرح لسفر نشيد الاناشيد بعنوان "The Song of Solomon and a Biblical View of Sexuality " يقول الكاتب ان سفر نشيد الاناشيد كتبه الملك سليمان يروي من خلاله قثة حب مزهرة بينه وبين عذراء لم يذكر اسمها" قول آن مَاري بلتييه مؤلفة كتاب " نشيد الأناشيد " صفحة "8" فقرة "2""اكد بعض الكتاب ان هذا النشيد كان يقرأ في الخمارات واكأنه اغنية خمرية" ولمزيد من التفسير يمكنك يا فول قراءة كتاب "Sex in the Bible: A New Consideration By J. Harold Ellen كما ترى يا فول انتم تهربون من كتابكم وتهربون حقيقة عقيدتكم ويمكنك ايضاً فهم كل >لك من خلال ه>ه الاية "آية (يه 1: 4): لأَنَّهُ دَخَلَ خُلْسَةً أُنَاسٌ قَدْ كُتِبُوا مُنْذُ الْقَدِيمِ لِهذِهِ الدَّيْنُونَةِ، فُجَّارٌ، يُحَوِّلُونَ نِعْمَةَ إِلهِنَا إِلَى الدَّعَارَةِ،" ولنعد لموضوع المرأة لنرى كم تحتقر عقيدتكم المرأة ولندقق بمعنى ه>ه الاية "آية (مت 19: 12): لأَنَّهُ يُوجَدُ خِصْيَانٌ وُلِدُوا هكَذَا مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِهِمْ، وَيُوجَدُ خِصْيَانٌ خَصَاهُمُ النَّاسُ، وَيُوجَدُ خِصْيَانٌ خَصَوْا أَنْفُسَهُمْ لأَجْلِ مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ. مَنِ اسْتَطَاعَ أَنْ يَقْبَلَ فَلْيَقْبَلْ»."لقد وصل الامر بالحض على خصي النفس لعدم الاقتراب من المرأة كل هذا لماذا ؟ الجواب بسيط يجيب عليه القديس«ترتوليان» : «إن المرأة مدخل الشيطان إلى نفس الإنسان، ناقضة لنواميس الله، مشوهة للرجل». وكذلك القديس سوستام : «إنها شر لابد منه، وآفة مرغوب فيها، وخطر على الأسرة والبيت، ومحبوبة فتاكة، ومصيبة مطلية مموهة».ولكن من اسس هذا الكره ضد النساء في العقيدة النصرانية فحسب ويكبيديا فأن بولس "او شاؤول اليهودي" هو صاحب الأسس الأولى لكراهية النساء في الديانة المسيحية من خلال إبراز الشعور بالذنب إزاء ممارسة الجنس، والتركيز على ضرورة إخضاع المرأة، والتحذير من غوايتها. يعتقد بولس ان المرأة هي سبب

لا تهرب يا رائد
فول على طول -

أنا حددت لك ثلاث نقط حتى لا تهرب ونكرر لماذا الهروب ؟ هل المسيحية تسمح بتعدد الزوجات ؟ أو بضرب المرأة ؟ أو تحض على الغزو ؟ هل نكرر الكلام مائة مرة ؟ نقول لك عليك أن تأتى بالاية والتفسير من المصادر المسيحية حتى تكتسب مصداقية وحتى تخزينا ..أما تفسيراتك فهى مثار للسخرية لأننا نعرف التفسير الحقيقى لما تأتى بة . المسيحية ومنذ تأسيسها معروفة بصورة واحدة م لأى مسيحى ولذلك لا تسمع كلمة أن هذا ليس من المسيحية أو أن المسيحية الوسطية أو المسيحية المتشددة ولكن هى مسيحية واحدة مبنية على أساس كتابى معروف وواضح . نقول تانى نشيد الأنشاد هو علاقة خاصة بين النفس البشرية الصالحة وبين اللة ..والكنيسة يا رائد هى مجموعة المؤمنين وليس كما فى ذهنك المبنى الذى لم يوجد فى عصر سليمان مع أن سليمان بنى الهيكل المعروف عالميا ..والثديين هما العهد القديم والعهد الجديد والذى ينهل منهما المؤمن منذ طفولنة وحتى مماتة ..فهمت ؟ هل عرفت أنك أبعد ما يكون عن التفسير ؟ وان تفسيرك مضحك ؟ أما قولك : لأَنَّهُ يُوجَدُ خِصْيَانٌ وُلِدُوا هكَذَا مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِهِمْ، وَيُوجَدُ خِصْيَانٌ خَصَاهُمُ النَّاسُ، وَيُوجَدُ خِصْيَانٌ خَصَوْا أَنْفُسَهُمْ لأَجْلِ مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ. مَنِ اسْتَطَاعَ أَنْ يَقْبَلَ فَلْيَقْبَلْ»."لقد وصل الامر بالحض على خصي النفس لعدم الاقتراب من المرأة ..انتهى الاقتباس ونحن نسألكم أين الحض على الخصى ؟ أين التحريض على الخصى ؟ بكل بساطة الكتاب يقول يوجد خصيان ولدوا هكذا أى لديهم أمراض ذكورة ويوجد أخرون خصاهم الناس فى بعض العبادات القديمة وكان الملوك يفعلون ذلك وحتى تاريخة يسمونة " خصى الملك " وبالطبع أنت لا تعرف من أين جاءت التسمية ..وكانوا يخصون الرجال الذين يعملون فى البلاط الملكى أو يعطونهم أدوية لذلك . والمقصود بالذين خصوا أنفسهم أى الذين أماتوا الشهوات برغبتهم ونذروا أنفسهم للة مثل يوحنا المعمدان وأليشع وايليا والسيد المسيح والرهبان حاليا وغيرهم الكثيرون ..بالطبع تفسيرك مضحك ..اليس كذلك ؟

التعدد موجود عندكم يافول
ودينك فيه تعدد الزوجات -

نعم هنالك تعدد زوجات في المسيحية وكتابك المقدس عندك يقول هذا بصورة واضحة. طائفة المورمون المسيحية الموجودة في كل أنحاء العالم تمارس تعدد الزوجات ، ثم أن معظم المسيحين المتزوجين في العالم لديهم علاقات جنسية مع عشاق غير الأزواج إن أول حالة تعدد زوجات في كتابك المقدس عندك كان لامك في (تكوين 4: 19 "واتخذ لامك لنفسه إمرأتين.") كما كان العديد من الرجال المعروفين في العهد القديم متعددي الزوجات. ابراهيم، ويعقوب، وداود، وسليمان، وآخرين أيضا كلهم كان لهم العديد من الزوجات. وفي 2 صموئيل 12: 8 نجد الله يتكلم على لسان النبي يوناثان ويقول أنه لو كانت زوجات داود وسراريه غير كافيات كان أعطى داود المزيد. سليمان كانت له 700 زوجة و300 من السراري وهن الجواري ومما ملكت أيمانهم من ملك اليمين كما جاء في 1 ملوك 11: 3. ماذا سوف تفعل بشأن حالات تعدد الزوجات هذه في العهد القديم وكتابك البوليصي يعتمد على العهد القديم في كل شيء؟

يا فول لا زلت تخجل
رائد -

لا زلت تخجل بعقيدتك التحريض واضح يا من قوله "مَنِ اسْتَطَاعَ أَنْ يَقْبَلَ فَلْيَقْبَلْ " اما ثلاث نفاط فأنا اثبت اكثر منها ان عقيدتك "تحتقر النساء" فالعقيدة الارثوذكسية عل وجه الخصوص تعتبر المرأة أنها أصل الخطيئة، وأن حواء هى التى أغوت آدم ليأكل من الشجرة اضف الى ان كنيستك ايضاً وبشكل خاص لا تقبل المراة في اي وظيفة كنسية بأستثناء التنظيف اي خادمة اضف الى ان الرب يسوع حل في جسد رجل ولم يحل بجسد أمرأة وانقل اليك افضل ما قرأت عن ذلك يقول القديس ترتليان عن موضوع ان لرب يسوع حل برجل : "إنها – أي المرأة ـ مدخل الشيطان إلى نفس الإنسان، ناقضة لنواميس الله، مشوهة لصورة الله (الرجل) ..في القرن الخامس عقد مؤتمر (ماكون) للنظر هل للمرأة روح أم لا؟ وقرر المؤتمر خلو المرأة عن الروح الناجية.يحمِّل بولس المرأة خطيئة آدم، ويحتقرها تبعًا لذلك فيقول: (لتتعلم المرأة بسكوت في كل خضوع، ولكن لست آذن للمرأة أن تُعلّم، ولا تتسلط على الرجل، بل تكون في سكوت، لأن المرأة أغويت، فحصلت في التعدي) تيموثاوس1/2، 11–14. يقول القديس جيروم في نصيحته لامرأة طلبت منه النصح:"المرأة إذن هي ألد أعداء الرجل، فهي المومس التي تغوي الرجل إلى هلاكه الأبدي، لأنها حواء، لأنها مثيرة جنسيًا". ويتساءل القديس أوغسطين لماذا خلق الله النساء؟ ثم يقول " إذا كان ما احتاجه آدم هو العشرة الطيبة معها، فمن الأفضل أن يتم العشرة مع رجلين يعيشان كصديقين بدلاً من رجل وامرأة ، ولكن بعدها قد تبين للقديس أن العلة من خلقها هي فقط إنجاب الأولاد. ومنه استوحى لوثر فقال: " إذا تعبت النساء أو ماتت فكل ذلك لا يهم، دعهن يمتن في عملية الولادة، فلقد خلقن من أجل ذلك ".انتهى الاقتباس كل هذا الانحطاط والاذلال للمرأة بعقيدتك وتقول لي ثلاث نقاط لقد جمعت لك نقاط قد تجعلك تعيد النظر بعقيدتك .

مكانة المرأة في المسيحية1
george -

في الحقيقة لقد أعطت الديانة المسيحية قدر كبير من الاحترام للمرأة ، ومن يدرس الديانة المسيحية يجد بأن إله الكتاب المقدس قصد أن يكون الزواج بزوجة واحدة فقط. لأن الله خلق امرأة واحدة فقط وهي حواء لرجل واحد وهو آدم في البداية أنظر الى سفر(تكوين 2: 24)( 24لِذلِكَ يَتْرُكُ الرَّجُلُ أَبَاهُ وَأُمَّهُ وَيَلْتَصِقُ بِامْرَأَتِهِ وَيَكُونَانِ جَسَدًا وَاحِدًا) وأنجيل(متى 19: 5-6)( فَأَجَابَ وَقَالَ لَهُمْ:«أَمَا قَرَأْتُمْ أَنَّ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْبَدْءِ خَلَقَهُمَا ذَكَرًا وَأُنْثَى؟ 5وَقَالَ: مِنْ أَجْلِ هذَا يَتْرُكُ الرَّجُلُ أَبَاهُ وَأُمَّهُ وَيَلْتَصِقُ بِامْرَأَتِهِ، وَيَكُونُ الاثْنَانِ جَسَدًا وَاحِدًا. 6إِذًا لَيْسَا بَعْدُ اثْنَيْنِ بَلْ جَسَدٌ وَاحِدٌ. فَالَّذِي جَمَعَهُ اللهُ لاَ يُفَرِّقُهُ إِنْسَانٌ)... وانظر أيضا الى أنجيل (مرقس 10: 7-8). (مِنْ أَجْلِ هذَا يَتْرُكُ الرَّجُلُ أَبَاهُ وَأُمَّهُ وَيَلْتَصِقُ بِامْرَأَتِهِ، 8وَيَكُونُ الاثْنَانِ جَسَدًا وَاحِدًا. إِذًا لَيْسَا بَعْدُ اثْنَيْنِ بَلْ جَسَدٌ وَاحِدٌ. 9فَالَّذِي جَمَعَهُ اللهُ لاَ يُفَرِّقْهُ إِنْسَانٌ» ورغم أنه قد سمح بتعدد الزوجات في العصور القديمة، إلا أنه لم يشجعها (ملاخي 2: 13-15). (وَقَدْ فَعَلْتُمْ هذَا ثَانِيَةً مُغَطِّينَ مَذْبَحَ الرَّبِّ بِالدُّمُوعِ، بِالْبُكَاءِ وَالصُّرَاخِ، فَلاَ تُرَاعَى التَّقْدِمَةُ بَعْدُ، وَلاَ يُقْبَلُ الْمُرْضِي مِنْ يَدِكُمْ. 14فَقُلْتُمْ: «لِمَاذَا؟» مِنْ أَجْلِ أَنَّ الرَّبَّ هُوَ الشَّاهِدُ بَيْنَكَ وَبَيْنَ امْرَأَةِ شَبَابِكَ الَّتِي أَنْتَ غَدَرْتَ بِهَا، وَهِيَ قَرِينَتُكَ وَامْرَأَةُ عَهْدِكَ).لهذا نجد بأن معظم الأنبياء الرئيسيون لله (موسى، إرميا، حزقيال، الخ) إتخذوا زوجة واحدة فقط، وكان بعضهم بتوليين (كإيليا و أليشع، الخ)والسيد المسيح لم يتزوج أبدا...و تؤكد المسيحية الزوجة الواحدة في (متى 19: 4-5)( و(كورنثوس الأولى 7: 2- 5)( وَلكِنْ لِسَبَبِ الزِّنَا، لِيَكُنْ لِكُلِّ وَاحِدٍ امْرَأَتُهُ، وَلْيَكُنْ لِكُلِّ وَاحِدَةٍ رَجُلُهَا. 3لِيُوفِ الرَّجُلُ الْمَرْأَةَ حَقَّهَا الْوَاجِبَ، وَكَذلِكَ الْمَرْأَةُ أَيْضًا الرَّجُلَ. 4لَيْسَ لِلْمَرْأَةِ تَسَلُّطٌ عَلَى جَسَدِهَا، بَلْ لِلرَّجُلِ. وَكَذلِكَ الرَّجُلُ أَيْضًا لَيْسَ لَهُ تَسَلُّطٌ عَلَى جَسَدِهِ،

مكانة المرأة في المسيحية2
george -

وجاء في ( تيطس 1: 6)( 6إِنْ كَانَ أَحَدٌ بِلاَ لَوْمٍ، بَعْلَ امْرَأَةٍ وَاحِدَةٍ، لَهُ أَوْلاَدٌ مُؤْمِنُونَ، لَيْسُوا فِي شِكَايَةِ الْخَلاَعَةِ وَلاَ مُتَمَرِّدِينَ. 7لأَنَّهُ يَجِبُ أَنْ يَكُونَ الأُسْقُفُ بِلاَ لَوْمٍ كَوَكِيلِ اللهِ، غَيْرَ مُعْجِبٍ بِنَفْسِهِ، وَلاَ غَضُوبٍ، وَلاَ مُدْمِنِ الْخَمْرِ، وَلاَ ضَرَّابٍ، وَلاَ طَامِعٍ فِي الرِّبْحِ الْقَبِيحِ)، وتعلم أن الزوجة شريكا على قدم المساواة بزوجها....تعطي المسيحية الزواج مكانة روحية رفيعة، وتقيد الطلاق. إله الكتاب المقدس يكره الطلاق (ملاخي 2: 16)( لأَنَّهُ يَكْرَهُ الطَّلاَقَ، قَالَ الرَّبُّ إِلهُ إِسْرَائِيلَ، وَأَنْ يُغَطِّيَ أَحَدٌ الظُّلْمَ بِثَوْبِهِ، قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ. فَاحْذَرُوا لِرُوحِكُمْ لِئَلاَّ تَغْدُرُوا) .....وتمنع المسيحية الزوج من الإساءة إلى زوجته بأي شكل من الأشكال. يكمل الزوجين بعضهما البعض. فعلى الزوج أن يحب زوجته كما يحب السيد المسيح كنيسته. فقد ضحى بحياته من أجلها. وعلى الزوجة أن تحترم زوجها يقول الكتاب (أَيُّهَا الرِّجَالُ، أَحِبُّوا نِسَاءَكُمْ كَمَا أَحَبَّ الْمَسِيحُ أَيْضاً الْكَنِيسَةَ وَأَسْلَمَ نَفْسَهُ لأَجْلِهَا... كَذَلِكَ يَجِبُ عَلَى الرِّجَالِ أَنْ يُحِبُّوا نِسَاءَهُمْ كَأَجْسَادِهِمْ. مَنْ يُحِبُّ امْرَأَتَهُ يُحِبُّ نَفْسَهُ... فَلْيُحِبَّ كُلُّ وَاحِدٍ امْرَأَتَهُ هَكَذَا كَنَفْسِهِ، وَأَمَّا الْمَرْأَةُ فَلْتَهَبْ رَجُلَهَا) (أفسس 5: 22-33)وجاء في ( بطرس الأولى 3: 7)(7كَذلِكُمْ أَيُّهَا الرِّجَالُ، كُونُوا سَاكِنِينَ بِحَسَبِ الْفِطْنَةِ مَعَ الإِنَاءِ النِّسَائِيِّ كَالأَضْعَفِ، مُعْطِينَ إِيَّاهُنَّ كَرَامَةً، كَالْوَارِثَاتِ أَيْضًا مَعَكُمْ نِعْمَةَ الْحَيَاةِ، لِكَيْ لاَ تُعَاقَ صَلَوَاتُكُمْ) وجاء في ( كورنثوس الأولى 7: 14)( 14هكَذَا أَيْضًا أَمَرَ الرَّبُّ: أَنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَ بِالإِنْجِيلِ، مِنَ الإِنْجِيلِ يَعِيشُونَ) وجاء في ( كولوسي 3: 19)(. 14هكَذَا أَيْضًا أَمَرَ الرَّبُّ: أَنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَ بِالإِنْجِيلِ، مِنَ الإِنْجِيلِ يَعِيشُونَ)....وتعلم المسيحية أن الزواج هو تقليد مكرم. فهو ارتباط مقدس مدى الحياة يباركه الله بين الرجل وزوجته. إنه يوحد الشخصين في عائلة واحدة (أفسس 5: 31 )( مِنْ أَجْلِ هذَا يَتْرُكُ الرَّجُلُ أَبَاهُ وَأُمَّهُ

مقارنة نشيد الاناشيد \ج1
george -

أن سفر نشيد الأنشاد يعتبر سفر خاص لا يفهمه الإنسان الطبيعى العاقل لأن الإنسان مكون من جسد وروح فالجسد يفعل الخطية والروح يسمو إلى الله لأن الكتاب المقدس يقول أن الجسد يشتهى ضد الروح والروح ضد الجسد وهذا أن يقاوم أحدهما الأخر . فالجسدانين يفهمون هذا السفر بطريقة جسدانية شهوانية أما الروحى يفهمه بطريقة روحانية ولذلك كانوا فى القديم يحاربون ويمنعون أن الغير ناضجين روحانياً أنهم يقرءونه ليفهم الكتابات الروحية وراء هذه الكلمات . فالمشكلة أن الذى ينتقض هذا الكتاب أو هذا السفر إنسان جسدى ؟وهنا أريد أن أشير إلى حقيقتين مهمتين.......أن هذا السفر هو شعر والشعر ملئ بالكلام البلاغى والصور البلاغية والمجاز لذلك لا يمكن فهمه حرفياً لكن يفهم كتشبيه وككناية وله تورية وصورة بلاغية تعنى معانى روحية فائقة . ...وهذا السفر أخذ على أنه عريس وعروس بمعنى رباط مقدس بين الزوجين وليس عشق فاضح مثل أُناس لا يعرفون بعضهم بمعنى عندما نرى شخص يقبل امرأته ( امرأة ) عند رحيله أو سفره فهذا أمر طبيعى ولا يمكن أن يقول له أحد ماذا تفعل هذا لأنها امرأته ولا يمكن أن ينتقد الأمر لو لم يكن هناك علاقة زوجية فإذاً الفعل واحد ينتقد فى العلاقة الغير شرعية ويمتدح فى العلاقة الشرعية فلابد أن ألفت فقط نظر الأخوة والمنتقدين؟ أن الكتاب المقدس يتكلم عن أثنان عارفان بعضهما أى علاقة زوجية مقدسة أى عريس وعروس أى عريس وعروس أى علاقة الله لشعبه الذى يحبه و الله الذى خلق الجنس وطالما الجنس فى وضع شرعى هل هناك خطية .والاهم من هذا كله أن هذا السفر لا يدعو الناس الى فعل الاثم أو ممارسة الزنا خارج أطار الزوجية وهذا ما يجب أن يعلمه الذين ينتقدونه !..... فالجنس فى الوضع الشرعى ليس خطية ؟ بالفعل ليس به خطية وإلا سنحرم جميع الزيجات الموجودة كلها ولو دخلنا إلى القرآن نجد في (سورة النساء آية 24) الكلام التالي.... (فما استمتعتم به منهن فأتوهن أجورهن ).. فهذا زواج المتعة فلماذا لا يوجد اعتراض على هذا وأن سفر نشيد الأنشاد لم يصل إلى هذا المستوى وإن زواج المتعة قد مارسوه فى أيام نبي الأسلام وأبى بكر والأيام الأولى من حكم عمر بن الخطاب وبعد هذا ألغاه عمر ويمارس الآن عند الشيعة وألغته السُنة " وجاء فى (سورة الطور 20)( متكئين على سرر مصفوفة وزوجناهم بحور عين ) وأيضاً نجد في (سورة الواقعة) فيقولون ليس هنا المتعة الجنسية فهذا معنى روحى

مقارنة نشيد الاناشيد \ج2
george -

فهل يتكلم نشيد الأناشيد عن هذا بل أنه يتكلم عن علاقة راقية بمعنى ومغزى روحى سامى ؟؟؟ وهنا ننتقل إلى الكلمات التى عليها الشبهات في نشيد الأناشيد : يقبلن بقبلات فمه لأنه حبك أطيب من الخمر . المعنى الحرفى القبلة العادية وحتى لو كانت كذلك وهو غير موجود بين زوج وزوجة ليس حرام ولا قبيح ولكن المغزى الروحى هو الحب فالقبلة علامة لحبه ولهذا فى أقدس أوقاتنا فى القداس نقول { قبلوا بعضكم بعضاً بقبلةً مقدسة } وليس قبلة بالفم بل قبلة بالمصالحة. وهذه عادة موجودة فى القديم وفى الشرق أيضاً ؟ وهى دليل المحبة لكن كل شئ طاهر للطاهرين وأما النجسون وغير المؤمنين فليس شئ طاهر لأنه قد تدنس ضميرهم أيضاً إذاً العبرة ليست فى الكلام العبرة فى الذي يقرأ .وهنا نأتى الآن إلى شيء آخر عبارات تثبت أنها ليست حب غزل بين عاشقين فيوجد بعض عبارات لا تطاق بين عاشقين مثل أسمك دهناً مهراك لذلك أحبتك العذارى فهل عشق . أحبتك العذارى لأنه يوجد بين العاشقين غيره فهى تريده لها وليس لأخر يكون معهم فهذا يخرج المعنى أنه ليس عشق أنه حب إلهى فالذى فى المؤمنة تقول اجذبنى ورائك فنجرى كلنا والعاشقة والعشيق يتقابلا بمفردهم بعيد عن الناس . إذاً هو يتكلم عن محبة الإنسان لله فى هذا السفر وليس من السهل على الإنسان أن يستوعب هذا الكلام ؟ والإنسان الطبيعى أى الجسدانى لذلك يقول الكتاب الإنسان الطبيعى لا يقبل ما لروح الله الطبيعى بمعنى الجسدى لأن عنده جهالة أما الروحى فيحكم فى كل شئ فالقضية والمشكلة أن المسيحية أعطت للإنسان سمو وطبيعة روحية وخلقة جديدة فلهذا يتطهر الإنسان فى فكره وردود أفعاله ودوافعه وكل شئ فى حياته ويتحول إلى إنسان روحانى لكن الإنسان المعترض لا يفهم شئ فى الروحانيات فمن ناحية العريس نحن نعرف ان العاشق لا يطيق أن ينظر أحد الى عاشقته فنحن نرى غير هذا فيقول أرعى جداءك عند مساكن الرعاة فهل هذا عشق وهذا عندما قالت له أخبرنى أين تسكن أين تربض عند الظهيرة فقال أن كنت لا تعرفى أيتها الجميلة بين النساء فأخرجى على أثار الغنم وأرعى جداءك عند مساكن الرعاة فلماذا ألم تخف عليها وهل يقول العاشق أذهبى عند الرعاة عند الناس لا أنه عشق ليس عشق جسدى أنه عشق روحى لهذا يقول لها أذهبى عند الرعاة ليرعوا حياتك أو نفسك ليعرفوكِ الطريق ويقدم لكى الفداء بأسمى لأنه الرعاة بتوعى فهذا لله ينفى إن سفر نشيد الأناشيد سفر غزل وكلام فاضى لكنه مع

سؤال لصديقي جورج
رائد -

اليست الاعداد في رسالة تيطس" 1" 1-1 ولغاية 1-16 كلها امور تتعلق بالكهنة "مُخْتَارِي اللهِ" او وكلاء الله وليس لها علاقة بالمرأة او مكانتها من قريب او بعيد مجرد سؤال ؟؟