فضاء الرأي

دبي.. الرياض.. القاهرة من الأعرق؟

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تتسابق الدول العربية، والخليجية تحديدا، على البناء. إنه تسابق على الحجر لكي يصبح عاليا حتى يلامس السحاب. ملايين تصرف من أجل ذلك، حتى بدت بعض العواصم العربية موطنا لأبنية شاهقة أكثر مما لدى الغرب كله.
ليس هذا بالأمر المعيب او الخاطئ، لكن يجب ان يكون هناك بالمقابل اهتمام بهامات الإنسان كي ترتقي وتصعد الى السماء هي الأخرى.
الثقافة والفكر والأدب كل ذلك جعل البشرية تصل اليوم الى ما وصلته. وقد أدركت معظم دول العالم ذلك باستثناء بعض قليل من عالمنا العربي.
أنا رجل مولع بالكتابة والأدب. لكني اشعر دوما وأنا اسير في شوارعنا العربية أن قيمة لوح حجري او نافذة زجاجية أكثر أهمية مني ومن كل ما أكتب.
نعم، هناك الكثير من الفعاليات الأدبية والثقافية، لكن ليست الجوائز والمؤتمرات وحدها ما يعطي الفكر مكانته، بل هو إيمان المجتمع والناس كلهم بأن الكاتب والمفكر والمثقف هم البناء الحقيقي للحضارة.
يقول البعض ان مدننا العربية والخليجية على وجه الخصوص هي مدن حديثة تفتقد الى العراقة والبعد التاريخي والثقافي. مثل دبي او الرياض او الكويت. وهذا قول خاطئ تماما. ذلك ان العراقة الحقيقة ليست في الحجارة أو الأبنية التي عمرها مئات السنين، بل هو الإنسان الذي عمره ملايين السنين. فحيث ما وجد هو وجدت الحضارة والعراقة والتاريخ.
القاهرة ليست أعرق من دبي. ودبي ليست أعرق من الرياض. والرياض ليست أعرق من بغداد. كل تلك المدن عريقة طالما عاش الإنسان فيها. لأنه هو أثمن كل شيء وأعرق من كل شيء.
عندما تسير في شوارع لندن على سبيل المثال، ستطالعك الكثير من الأبنية التي زينت بعض حوافها بعلامة دائرية زرقاء. تلك العلامة تقول ان شخصا، كاتبا، او مفكرا، او سياسيا، او مبدعا في مجال ما، قد سكن تلك الدار. وبناء عليه فإن لهذا العقار قيمة استثنائية كإرث وطني.
لماذا لا يكون هناك أمر مماثل في عالمنا العربي؟
اقترحت على بعض الأصدقاء المسؤولين في دبي، المدينة التي عرفتها رائدة في مبادراتها، بتبني مشروع مماثل. فقد سكن دبي العديد من المبدعين، أو زاروها. لماذا إذا لا تكون هناك جولات سياحية، تطلع الزائرين على الأماكن التي سكن فيها بعض من أثروا المدينة وأثرتهم؟
لماذا لا تفعل الرياض الشيء ذاته، والقاهرة والرباط وباقي المدن العربية التي سكنها او عاش فيها كم من المبدعين الذين ما عدنا نذكر أحدا منهم؟
الإنسان، والإنسان وحده، هو ما يصنع الحضارة. لا المال ولا الحجارة.

nakshabandih@hotmail.com
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أعداء الحضارة
فول على طول -

البعض من البشر يعادى الحضارة القديمة والحديثة ..قاموا بتدمير الأثار فى الكثير من الأماكن ويطالبون بتغطيتها بالشمع - وهذا أضعف الايمان - لحين الفرصة لتدميرها ..ربما يأتى يوم - وقريبا - أن يهدموا البنايات الشاهقة فى دول الخليج وغيرها من بلاد المؤمنين بحجة أنها أثار وكفر وحرام ..وعجبى .

الإنسان والقرد
Sam -

العراقة لا تعني فقط القدم. العراقة تمثلها المكان الذي قام فيه يوم ما حضارة ما. وبدون شك أننا عندما نكرم الآثار الموجودة في تلك الأماكن فنحن نكرم الإنسان الذي ابدع تلك البنايات الأثرية . فلولا وجود أناس في تلك الأماكن وتوفرت الإمكانيات لقيام حضارة وكانت هناك آرادة حقيقية للتفوق والازدهار ما كنا وجدنا اثر لتلك الحضارات . الشعب الأصلي في استرليا يقول انه يعيش علي هذه الأرض منذ ٣٥ ألف سنة. ولكن للأسف الشديد لم يصنعوا حضارة طول هذه المدة بل ان الحضارة أتتهم من الغرب منذ ٢٠٠ عام فقط وهم حتي الآن كثير منهم لم يندمج مع الحضارة بل يفضل العيش في الغابات وبرغم ان الحكومة تقدم لهم كل سبل الدعم لكي يعيشوا كباقي أفراد الشعب الا ان كثير منهم يرفض كل سبل التقدم وان معظمهم يعيش عالة علي الحكومة وينغمسون في تعاطي المخدرات. يذكرني تماماً موضوع السكان الأصليين في استرليا ورفضهم الالتحاق بدرب الحضارة بالقذافي الذي كان يصر علي ان يحمل خيمته عندما يزور أوربا.منطقة الشرق الأوسط كانت منطقة غنية بحضارات مختلفة ولم يطمس تلك الحضارات غير الغزو الإسلامي العربي الذي جعل من القران المصدر الوحيد للعلم والفكر وهكذا أمر الخليفة عمر بن الخطاب قائد جيشه عمر بن العاص لحرق مكتبة الإسكندرية لان كتبها قد تعارض القران برغم انها كانت مكتوبة بلغة لا يفهمها. وهكذا فعل داعش مع الآثار في العراق ولم تستطع ١٤٠٠ سنة تطويرالعقل العربي الإسلامي كما ان ٣٥ ألف سنة لم تستطع تتطوير سكان استراليا الأصليين. اتفق مع الكاتب تماماً ان الفكر أساس من مكونات الحضارةولكن ليس وحده فلا بد للفكر ان يتحول الي تطبيق عملي وهو ما تحويه الحضارات من المساهمة في العلوم الهندسية والطبية والي آخره . فالفرق بين القرد والإنسان هو ان القرد ظل قرداً اما الإنسان فقد وصل البعض الي القمر والآخرين عادوا الي حياة ما قبل القردة.

افتراءات 2
نورا -

(( وهكذا أمر الخليفة عمر بن الخطاب قائد جيشه عمر بن العاص لحرق مكتبة الإسكندرية لان كتبها قد تعارض القران )))).....هذه الافتراءات هي من تهوي بالإنسان الى مادون الحضاره ..حين يبني الانسان فكره ومخططاته من ﴿ أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ﴾....هذا هو من أسس بنيانه على شفا جرف هار فأنهار به ........فهو بالتأكيد لا حضاره له حين يبني فكره على توقعات ليس إلا .؟؟؟؟؟؟؟؟

الي الأخت نورا
Sam -

الأخت الفاضلة نورا بعد التحية. اولاً : انت اتهمتينيبالافتراء في قصة حرق مكتبة الإسكندرية . هل تأكدت من صدق القصة قبل ان تتهمينني بالافتراءيا أختي ما أسهل الوصول الي الحقيقة في عصر الإنترنيت . ثانياً الآية التي ذكرتيها لا تتناسب مع الموقف التي تتحدثين عنه وخصوصاً انت لم تتأكدي من صدق القصة ثالثا: المعني العام للآية التي ذكرتيها لا يستقيم في حد ذاته مع الموقف الذي تتحدثين عنه واعتقد ان هذه الآية مأخوذة من الإنجيل في كلام السيد المسيح«فكل من يسمع اقوالي هذه ويعمل بها اشبهه برجل عاقل بنى بيته على الصخر. فنزل المطر وجاءت الانهار وهبت الرياح ووقعت على ذلك البيت فلم يسقط لانه كان مؤسسا على الصخر. وكل من يسمع اقوالي هذه ولا يعمل بها يشبه برجل جاهل بنى بيته على الرمل. فنزل المطر وجاءت الانهار وهبت الرياح وصدمت ذلك البيت فسقط وكان سقوطه عظيما!».انظري الي كلام السيد المسيح فهو واضح المعني منطقي سلس مترابط. أخيراً نحن نكتب لا للهجوم وليس لنا عداء مع احد ولكن الحقيقة يجب ان تظهر وان تعلن يجب ان نعمل جميعاً في النور وعلي كل شخص ان يراجع نفسه وأين يضع قدمه. وهذا ما نرجوه ومانتمناه

4 sam
نورا -

اخي الكريم ..عمر بن الخطاب لم يحرق المكتبه الأدلة موجوده وسبق ان تكلمنا فيها وعمر يشهد له التاريخ في علمه والعالم لا يحرق الكتب بل يعبد الكتب .،،وفي المقابل ادله باطله أنتم تستدلون بها ..لو رجعنا للعقل والمنطق وأخذنا الأدلة الصحيحه مع ادلة النقيض لن تكون النتيجه الا براءة عمر ..وكل شي موجود في النت وتستطيع ان تقارن بحياديه ..والايه التي ذكرتها وكما تقول موجود مثلها في الإنجيل ..انسيت ان رب الكتابين واحد ..كما ان الايه في القرآن ادق وأكثر بلاغه وأجمل في الأسلوب ..ممكن تقارن بين الآيتين ..شكرًا لك .