فضاء الرأي

مطالب الايزيدية كأقلية دينية في العراق من مجلس الأمن

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يعقد مجلس الامن يوم (( 27/ اذار / 2015 )) جلسة بشأن واقع الاقليات في العراق ويأتي هذا الاجتماع الذي دعت اليه فرنسا تزامناَ مع صدورتقرير المفوضية السامية لمجلس حقوق الانسان الذي تناول حالة الاقليات في العراق والذي اقترح على مجلس الامن بأن يصدر قراراً واضحاً بحالتهم ودعا التقرير الى اهمية اعتبار ما تعرضت اليه الديانة الايزيدية هي جريمة ابادة جماعية بالاضافة الى جملة من التوصيات التي اقترحت على العراق القيام بها، كالتحقيق في الجرائم واحالة المتهمين الى العدالة، الانظمام الى نظام روما الاساسي للمحكمة الجنائية الدولية..الخ.

&وفي هذا الصدد عمت مظاهرات كبيرة قبل يومين في مناطق متعدد في مخيمات النازحين في اقليم كوردستان وتركيا بعضها تعرض الى اعتداء من قوات الامن، ولكن المظاهرة الاهم والاكبر جرت في مدينة بروكسل حيث تجمع اكثر من 4000 الاف شخص من ابناء الديانة الايزيدية المتواجدين في دول الاتحاد الاوربي والذين تقدموا بثلاث طلبات رئيسية باركتها المرجعية الدينية الايزيدية وباقي الفعاليات المدنية والثقافية داخل الوطن&

وخارجه وتفاعل معها باقي الاقليات و تتلخص هذه المطاليب بما ياتي :-&

1. الحماية الدولية والمنطقة الامنة

2. الاعتراف الصريح بأن ماجرى للايزيدية ابادة جماعية&

3. تحرير المختطفات المحتجزات لدى تنظيم داعش الارهابي

&

وتتوجه انظار الاقليات الدينية في العراق الى ما سيقرره مجلس الامن&

يوم 27 / اذار الجاري خاصة بعدما فقدت هذه الاقليات املها في مستقبل العراق نتيجة الاعتداءات المتكرره عليها وتنامي التطرف الديني في المنطقة والعراق تحديداً واخرها ماقام به تنظيم داعش حيث بدءت هذه الاقليات تشعر بالخوف على مستقبل وجودها في العراق لعدم وجود حلول جذرية لمعالجة قضاياهم في هذا البلد وقد ادت الهجمات الارهابية الاخيرة الى عمليات هجرة يومية الى بلدان الاتحاد الاوربي وامريكا بحثا عن ملاذ امن ومستقبل افضل لهم ولاجيالهم يضمن بقاءهم ويحافظ على تراثهم الديني والثقافي.&

والمطاليب المذكورة كانت انعكاساً للرأي العام للاقليات الدينية والتي يعتقدونها الضمان الاكيد للحفاظ على تواجدهم الصحيح والآمن في العراق وتأتي هذه المطاليب بعدما فشل المجتمع الدولي والدول العظمى بالحفاظ على هذه الاقليات في هذا البلد وتأتي هذه التظاهرات للضغط على المجتمع الدولي ليثبت جديته في التعامل مع قضية الاقليات الدينية في العراق فبرغم من مرور اكثر من (8 اشهر ) على مجازر الاقليات لم يتلمسوا اي تحرك جدي لتحرير مناطقهم اولاً ووضع اطار اداري وامني استراتيجي لهم في العراق ثانياً.

&

الحماية الدولية (المنطقة الامنه)

يسعى الايزيدية وباقي الاقليات بأن يوفر المجتمع الدولي - ممثلاً بمجلس الامن - حماية دولية او منطقة امنة لمناطقهم في سنجار و سهل نينوى بعد ما تعرضوا اليه من التنظيمات الارهابية والسبب في هذا الطلب يكمن بأن وجودهم في منطقة جغرافية حساسة تقع بين العرب والكورد من جهة وعدم وجود مصداقية في حمايتهم او توفير فرص عيش كريم لهم من جهة اخرى دفعهم الى هذا المطلب فمنذ 2003 ولحد الان تعيش هذه المناطق ازدواجية ادارية واهمال متعمد خلف على اثره بنى تحتية وبشرية مهدمة لا تستثمر الا وقت الانتخابات ومايثبت ذلك بأنهم قُدموا او تم دفعهم فريسه سهلة لهذا التنظيم وبدم بارد، كما ان الوضع العام في هذه المنطقة الجغرافية والتجاذبات السياسية وضبابية الموقف فيها بعد تحريرها من ايدي داعش سيجعل الايزيدية وباقي الاقليات في دوامة نزاعات وحروب اهلية محتملة بين الاطراف المسيطرة بالاضافة الى عمليات الثأر والانتقام التي قد تستغل ويقحم فيها المكونات الدينية في سهل نينوى لاغراض سياسية تسعى الى تشويه العلاقة التاريخية التي ربطتهم مع بعض على مدى التاريخ الجغرافي لهم، ولهذا وجود المجتمع الدولي بقوات دولية او بصيغة دولية معينة سيحافظ على ابتعادهم عن كل هذه التجاذبات والنزاعات اما اليات الحماية الدولية فالمعروف ان الحماية الدولية لها محددات واشكال متعددة في القانون الدولي وتفرض الحماية الدولية بقرار واضح من مجلس الامن او من خلال الزام الدولة بتنفيذ التزامات دولية معينة تضمن استقراراً ادارياً وامنياً واقتصادياً يساعد هذه الاقليات على ديمومة الاستمرار او من خلال ضمانات دولية او وضع قوات حفظ السلام، والامثلة متعدد على ذلك كـ (البقاع اللبناني، كشمير، اقليم كوردستان العراق 1990... الخ ).

&

الاعتراف بالابادة الجماعية&

الاعتراف بالابادة الجماعية سيسهل تحقيق الحماية الدولية ولكن بالرغم من ان وضع الايزيدية وماتعرضوا له على ايدي تنظيم داعش الارهابي ينطبق عليها شروط جريمة الابادة الجماعية المنصوص عليها في الاتفاقيات والمواثيق الدولية ذات الصلة ولكن لم يخرج المجتمع الدولي بمؤسساته المختلفة بقرار واضح وصريح يقر بالابادة الجماعية والقرار الاكثر وضوحاً كان القرار الاخير حيث اشار الى ما يأتي :-

(( أن النمط الواضح للهجمات ضد اليزيديين "يدل على عزم الدولة الإسلامية في العراق والشام على تدمير اليزيديين كمجموعة،" يقول التقرير. وهذا "يوحي بقوة" بأن الدولة الإسلامية في العراق والشام قد تكون ارتكبت إبادة جماعية ))

ويأتي هذا التقرير بعد نتائج لجنة التقصي التي اوفدها مجلس حقوق الانسان ولكن يسعى الايزيدية الى ان يقر مجلس الامن في جلسته المقبلة بصراحة ووضوح ان ماتعرضت اليه الايزيدية هي جريمة ابادة جماعية كاملة الشروط وان تلزم المؤسسات الدولية في التحرك على هذا&

الاساس، فصدور القرار الدولي سيساعد الايزيدية في طلب الحماية الدولية وتوفير الحماية لهم بالاضافة الى التعويضات المادية والمعنوية التي قد توفرها للضحايا مشيرين ايضاً بان الحكومة العراقية قررت بمجلس وزرائها اعتبار ماتعرضت اليه الديانة الايزيدية هي جريمة ابادة جماعية.

تحرير المختطفات :-

المطلب الاخير هو تحرير المختطفات حيث يوجد لدى تنظيم داعش وحسب الاحصائيات اكثر من 3 الاف شخص اغلبهم من النساء والاطفال وعليه على المجتمع الدولي والحكومة العراقية ببذل المزيد من الجهود من اجل تحريرالمختطفين خوفاً من تعرضهم الى عمليات قتل واغتصاب متكرر اواستخدامهم كدروع بشرية في المعارك والمواجهات المسلحة.

ختاماً، نرى اليوم المجتمع الدولي والدول العظمى امام اختبار جدي وحقيقي في قضايا حقوق الانسان فالشعارات التي يتم رفعها لم تعد تجدي نفعا فالواقع المرير التي تعيشة اقليات الشرق الاوسط والعراق تحديداً فمخيمات النازحين تعيش ظروفاً انسانية وصحية صعبة ومناطق الاقليات في سهل نينوى وسنجار دمرت بالكامل بفعل التنظيم والعمليات العسكرية حطمت البنى التحتية كل هذا يضع المجتمع الدولي امام اختبار لالتزامهم بالمعايير الدولية فتهديد وجود الاقليات واضطهادهم في اي دولة هو تهديد للامن والسلم الدوليين وهي من اهم المبادئ التي نص عليها ميثاق الامم المتحدة 1945 والتي الزم المجتمع الدولي في الفصل السابع بالتحرك عسكرياً لحمايتها.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حق اصيل
متابع--خليجي -

نعم-هذا اقل شيء و لابد من العمل بجد وبدون تردد وبسرعة نعم بسرعة من اجل---انشاء اقليم يجمع الازيديين والمسيحيين والشبك والصابئة وغيرهم من الاقليات اهل العراق الاصلاء------لابد من هذا لا تصمتوا اكثر بعد اليوم--هذه بلادكم -مع اني افضل بلد يجمعكم

حول قرار مجلس الوراء
د خليل الياس مراد -

تحية للاخ الكاتب صائب خدر فارس المقال كتب في وقت مناسب لاطلاع الراي العام على ابعاد القضية الايزيدية ومجزرة سنجار والتطهير العرقي للاقليات في سهل نينوى واود ان اسال عن رقم وتاريخ قرارمجلس الوزراء الذي عد ماحصل للايزيديين في سنجار ابادة جماعية لان هذا القرار لم يلق الضوء عليه وهو مهم لان الحكومة العراقية مدانة من قبل الراي العام الايزيدي لعدم ايلاء مجزرة سنجار الاهمية من الناحية الرسمية ارجو مشكورا نشر القرار مع تعليقكم الكريم على صفحة الفيس ودمت بخير

الاكثر واقعيه
زبير عبدالله -

لاادري هل سيصل ما كتبته الى مراكز القرار ,ام لا .لكن برايي ان الاقليات القوميه ليس لهم الا الاقليم الكوردي.قديرجع احدهم الى الماضي .لتشويه الحقائق اوالتقليل من جديه امرلكن انظر الى الان الضربات الجويه لم تغير شيئا ملموسا على الارض لولا القوات البريه.لذلك ربط قرار اممي بتصليح الاقليم الكوردي وتنخرط الاقليات في البشمركه للدفاع عن اقلياتهم وتكون الحمابه الامميه للجميع برايي هو الحل .لان لااحد يرسل قواته الى العراق لحمايه الايزيديين او الاشوريين..

من خلال كوردستان
برجس شويش -

يبدو ان السيد الكاتب ينأى بنفسه عن كوردستان ويريد كيان منفصل عنه للكورد الايزيدين ( هو يتعمد بان لا يكتب الكورد الايزيدين ويكتفي بتوصيف الديانة الايزيدية) تابعا للدولة العراقية التي اتبعب سياسات التعريب والتطهير العرقي في شنكال (الكاتب يقر بواقع التعريب بعكس استحقاق المادة 140 ), المشكلة في بغداد عاصمة العراق وليس في كوردستان , الذين يحكمون العراق يعلقون كل الملفات بما فيها المادة الدستورية 140 اما لاسباب طائفية او عنصرية ( الارهاب المستفحل هو ايضا بسبب السياسات المنتهجة في بغداد) , لا يمكن تقرير مصير شنكال الا من خلال كوردستان الحاضنة الطبيعية لها, مصير الكورد الايزيدين مرتبط مع شعبهم , فاذا كان الكاتب يركز على شنكال فماذا سيقول عن مناطق كزمار ومخمور ومناطق اخرى من كوردستان الاغلبية هم من الكورد المسلمين تعرضوا هم ايضا الى التنكيل والنزوح من قبل الارهابين الداعشين والفارق ان المناطق الاخيرة اكثر التصاقا بكوردستان جغرافيا منه من شنكال. الكاتب يريد الصيد في الماء العكر والعمل دون المرور من كوردستان ( وهذا مستحيل) وكأنه اكثر اهتماما بقضية الكورد الايزيدين من حكومة وقيادة كوردستان , قضية شنكال والكورد الايزيدين هي قضية كل كوردي بدون استثناء, والحلول تلوح في الافق بعد دحر الارهابين خلال الشهور القليلة القادمة. لا يمكن الاستمرار على هذا النمط المتخلف لدولة فاشلة كالعراق , لا بد من قرارات حاسمة تتخذها القيادة الكوردستانية.

اليزيديين هم اقلية قومية
ودينية -

اليزيديين هم اقلية قومية ودينية وليسوا اقلية دينية فقط وهم من اصول ارامية وليس كردية وقد فرض عليهم اللغة الكردية من قبل الاكراد ومنعوا من استعمال لغتهم الاصلية وتعرض اليزيديون للمجازر والمدابح من قبل الاكراد والاتراك والعرب المسلمون ولذا يجب حمايتهم كما يجب حماية المسيحيين الاشوريين والأرمن واقامة مناطق آمنة للمسيحيين واليزيديين تحت الحماية الدولية لحمايتهم من جيرانهم المسلمين الدين يريدون ابادة اهل البلد الاصليين المسيحيين واليزيديين والصابئة واليهود والموت للارهاب الاسلامي

مع الاسف
خليجي قليل الكلام-ولكن؟ -

اصبح الاسلام الذي يفترض ان يكون متسامحا واكثر انسانية--لكن لا تغيرت البوصلة اصبح بسبب التعصب والكراهية والاحاديث والتراث واعادة كتابتة وتفسيره--وخصوصا على سبيل المثال--حديث جهاد الطلب-انه باختصار بلطجةمصدر خطير على البشرية--لابد من عمل --وتحجيم دور رجال الدين والتقليلمن تأثيرة بالشارع والاعلام--

العراق
نيجرفان حيدر -

في الحقيقه مقال رائع وموجز لما يعاني منه الاقليات والايزيدية تحديدا ، ان تنظيم داعش عندما استهدف الايزيدية لم يستهدفهم لانهم اكراد او عرب وانما لانهم ديانة ايزيدية وبالتالي من حق اليزيدية ان يطالب بحمايه انفسهم دوليا فرضا في المستقبل خرج تنظيم سلفي كوردي ماذا ستنفع كورديتهم ؟؟ وكذلك عروبتهم اوليس هناك جوامع كوردية وشباب رحبت بالهجمات وشاركت معها كما سمعنا ، اؤيد ماذهب اليه كاتب المقال واعتقد ان الحماية ممكن ان تكون من خلال محافظة او اقليم او اي ادارة محليه معينه وهذا ما تطرق اليه ، اليزيدية وغيرهم اصحاب البلد الاصلي وقد اثبتنا باننا لا العرب والاكراد نكدر نحلفظ عليها لان فينا التطرف الديني الذي يلغي دينهم ويحاربهم فعيشهم في رعاية دوليه افضل لحين ما نتعلم كيف نعيش مع بعض مختلفين ونفتهم الدين صحيح ونحترف الدينقراطية . شكرا للاخ كاتب المقال عن هذه المعلومات عن اليزيدية والاقليات التي نجهلها ونحتاج اليها لاننا ابناء وطن واحد.

الى المعلق رقم 5
متابع كوردي -

ما هودليلك على ان اصل الايزيدين من الآراميين الذين هم من المجموعة السامية التي ينتمي اليها زعيم عصابة داعش الارهابية ايضا برابط اللغة على الاقل.وما هي اللغة الايزيدية الاصلية اذا لم تكن اللغة الكردية. اللغة الآرامية والعربية من شجرة واحدة وكيف فرض الكرد لغتهم على الايزيديين مع انه لم تكن هناك دولة كردية يمكن لها ان تفرض لغتها على اقلية من قومية اخرى. أظن هذا موجود فقط في خيالك. الكرد لم يفرضوا لغتهم على احد بل العرب والترك والفرس حاولوا فرض لغاتهم بالقوة على الكرد. واتفق مع الاخ برجس في قوله عن محاولة الكاتب الاصطياد في الماء العكر . فالكاتب يشير الى مكان الايزيديين بانها منطقة تقع بين العرب والكورد.اي انه يفصل بين الايزيديين والكورد ارضا كما فصل بينهما لغة.دون ان يوضح تماما ماذا يقصد بذلك.

اليزيديون: لانريد الأكراد
عراقي متبرم من العنصريين -

هذه هي إفرازات الطائفية نخرت أمن واستقرار البلد والعنصرية التي رفع لواءها آل برزان وآل طالبان. لقد نادت وعملت ولاتزال هاتان العائلتان لتقسيم العراق إلى ثلاث دول وكأن العراق عبارة فقط عن سنة وشيعة وأكراد. وياما تحدث العقلاء معهم عن خطل واستحالة أن يتم هذا التقسيم لأسباب خارجية أهمها أن دول المنطقة سوف تقف بكل إمكانياتها لمنعه خوفاً من أن تنتقل عدواه إلى بلدانها التي تتألف أيضاً من عدة طوائف وقوميات وأقليات أو إثنيات .. كم رجونا وحذّرنا الإخوة الأكراد من مغبّة هذا المسعى الذي سوف لن يتحقق والذي لو تحقق ـ لاسامح الله ـ فسيكون وبالاً عليهم. أقول الحمد لله لقد ظهرت الآن أول إفرازاته السلبية على الداخل .. هاهم أبناء الوطن من اليزيديين يعلنون رفضهم للذوبان في القومية الكردية ويصرخون بأعلى أصواتهم (نحن آراميون) بالإضافة إلى أنهم ليسوا على دين الأكراد ناهيك عن أنهم يحملون في ذاكرتهم ظلماَ كبيراً نالوه مرات عديدة من الأكراد .. هاهم اليزيديون يرفضون وصايتهم عليهم مستصرخين الأمم المتحدة إنقاذهم من المحنة التي يعانون منها كي توفر لهم الحماية اللازمة .الحماية ممن ؟من وحشَين يريدان ابتلاعهم؛ داعش والأكراد !!! ترى هل وصلت الرسالة يا حاملي لواء العنصرية الكردية من آل برزان وطالبان؟ اليوم اليزيديون وغداً الشبك وبعدها المسيحيون ثم الصابئة وووو.... هذا إذا لم تنقسموا أنتم الأكراد أنفسكم بعدها إلى دويلات وإمارات كما تنبئ خصوماتكم اليومية الظاهرة على السطح فيما بينكم على جزء الكعكة التي استوليتم عليه من العراق الجريح!

فصل الإیزدیین عن الکرد
شاسوار علي حسین -

الغرب و أمریکا بالأخص یریدون فصل الإیزدیین عن الکرد و کردستان ویعتبرونهم قومیة بحد ذاتها . إذ هناك خطة جهنمیة لإیجاد صیغة قانونیة لتسهیل تلك العملیة. للأسف هناك بین الإیزدیین أنفسهم هکذا تفکیر إذ لا یعتبرون أنفسهم کردا بل یعتبرون الإیزدیة دینا و قومیة في نفس الوقت

الى 8 من 5 ماهو دليلك
ان اليزيديين اكراد -

الى 8 من 5 ماهو دليلك ان اليزيديين اكراد ان اليزيديون في ارمينيا قومية مستقلة فلمادا في العراق سيكونون اكراد وعلى مدى التاريخ كان اليزيديون والاكراد اعداء فالاكراد كمسلمون ومدعومون من السلطان العثماني ارتكبو المجازر ضد اليزيديون اثناء الابادة الارمنية 1915-1923 في ارمينيا الغربية/شرق اناضوليا وبعدين اشوريي العراق وكلدانها الكثير منهم شقر وعيون ملونة بمعنى انهم من اصل سامي ممتزجون بقبائل ارية/هندو اوروبية ولعلمك ارمن زاخو يتكلمون الكردية كلغة ام وليست الارمنية لغتهم الام فهل هم اكراد كلا فهم ارمن ولكن مناطقهم احتلها الاكراد واجبروهم على التكلم بالكردية ومنعوهم من التكلم بالارمنية ونفس الحالة حدث مع اليزيديين

المنطقة الإمنة ضرورة ملحة
فريد كومو -

المنطقة الآمنة لهذه المكونات الآصيلة أصبحت واجباً دولياً مقدساً لطالما فشلت حكومتي بغداد و آرييل معاً في توفير الحماية الآمنية لهذه المكونات التي لا تدين بالإسلام دينا لهم كالآشوريين و الآرمن و اليزيديين و الكورد الفيليبين و الشبك و الصابئة. لا أحد يحق له تخوين هذه المكونات و لا أحد يحق له المزايدة على هؤلاء بالوطنية فجميعهم عراقيون و لكن العراق تقيأهم لا يريدهم لا يحتاجهم فهم مغيبون تماما في حكومتي بغداد و آرييل على مستوى القرار العراقي و الكوردي .... دعوهم يقررون مصيرهم كما يشاؤون فللعرب وطن في العراق و للكوردي وطن في العراق الا هؤلاء البؤساء المشردين في آرييل و تركية و لبنان و ايران .... أن لم تستطيعون مساعدتهم لا تقفون أمام طموحاتهم

العراقي والكوردستاني
Yekdest -

دائما يجب ان يتوقع بان هناك من يشذ عن القاعدة (قانون علمي) ويخرج عن القانون العام الجامع , اكراد انتموا الى البعث العربي الاشتراكي, واخرون اصبحوا مطية لاعدائهم ضد قومهم, وهناك من لا يبالي باي شيء سوى بحياته الخاصة, وايضا يوجد اكراد من يؤمنون بالخرافات , فاذا كان هناك البعض من الكورد الايزيدين ينتمون الى هذه الشريحة فلا تؤثر على القاعدة او القانون الذي هو صالح الان وغدا وبعد غد, القاعدة هي التي تنتصر لان الاغلبية من الكورد الايزيدن هم القاعدة بينما ما يسمع من هذا وذاك من هراء ومتاهات لا تؤثر القاعدة وتطبيقاتها. عراقي متبرم من العنصرية , انا كوردستاني وانت عراقي ان افكر بهذه الطريقة ولهذا كوردستان امن ومستقر وخالي من الطائفية والارهاب بينما انت عراقي وتفكير بهذه الطريقة هذا يعني لك سلوك معين وهذا السلوك دمر العراق وجعله طائفيا ومرتعا للارهاب, يهمنا كوردستان ونضحي من اجلها لانها حياتنا بل اغلى من حياتنا, ولكن لا يهمك العراق لو كان يهمك لما كان العراق بهذا الحال, فاهتم يا عراقي متخم بالعنصرية بشانكم , اما شائننا فنحن بالف خير .

الاسلام خطر على البشرية
Neeran -

تعرض اليزيديون للمجازر والمدابح من قبل الاكراد المسلمين 79 مرات .أنهم يحملون في ذاكرتهم ظلماَ كبيراً نالوه مرات عديدة من الأكراد - فالاكراد كمسلمون ومدعومون من السلطان العثماني ارتكبو المجازر ضد اليزيديون اثناء الابادة الارمنية 19 15-1923 في ارمينيا الغربية/شرق اناضوليا .جهاد الطلب مصدر خطير على البشرية--لابد من عمل وتحجيم دور رجال الدين والتقليل من تأثيرة بالشارع والاعلام-

الاسلام خطر على البشرية
Neeran -

تعرض اليزيديون للمجازر والمدابح من قبل الاكراد المسلمين 79 مرات .أنهم يحملون في ذاكرتهم ظلماَ كبيراً نالوه مرات عديدة من الأكراد - فالاكراد كمسلمون ومدعومون من السلطان العثماني ارتكبو المجازر ضد اليزيديون اثناء الابادة الارمنية 19 15-1923 في ارمينيا الغربية/شرق اناضوليا .جهاد الطلب مصدر خطير على البشرية--لابد من عمل وتحجيم دور رجال الدين والتقليل من تأثيرة بالشارع والاعلام-