فضاء الرأي

قصف اليمن.. الى أين؟

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الحرب الجديدة التي اشتعلت باتجاه اليمن وبقيادة سعودية ومشاركة دول الخليج العربي ومصر والمغرب والسودان وباكستان تعد سابقة تدعو للتأمل والحزن على حال أمة لم تجتمع يومآ لمحاربة إسرائيل منذ عقود طويلة.

البعض لتبرير ذلك &يرى الامور بعين محلية ذات تناقضات كبيرة مما دفع الحوثيين لمحاولة تغييرها من خلال التحالف مع فئات يمنية أخرى وهذا يسحب البساط من تحت أقدام مقولة التوسع الايراني.

&من الواضح أن ثقل التدخل العسكري سعودي اماراتي قطري بحريني بالدرجة الاولى أما الأردن فهي مشاركة مصالح أقتصادية ومثلها السودان بطائراتها الثلاثة اما مصر فعندها من المشاكل الداخلية والإقليمية مايثقل كاهلها من سيناء الى سد النهضة الى الاخوان المسلمين وحتى الوضع الاقتصادي.&

وأما القول إن مصر تمسك باب المندب فهذه مزحة تضاف لمزحة بان الأجواء اليمنية سقطت خلال 15 دقيقة،&وكأنها سيطرة على أجواء موسكو!! أو كأن باب المندب بحاجة الى حماية السفن المصرية القديمة والمستهلكة فالدول العظمى لم تترك ممراً ستراتجياً لا بيد مصر ولابيد غيرها، كما أن صور الطائرات القاصفة وهي تقلع وتقصف وتهبط لم تعد تشكل أي أثارة للمواطن العربي فلقد شبعنا من هذه الصور التي كنا وبلداننا دائمآ وقود هكذا حملات.

ويبقى السؤال الأهم، وماذا بعد القصف؟

هل مطلوب أنسحاب الحوثيين من عدن؟ هل المطلوب أعادة منصور للحكم؟

وإذا تحقق أحد هذه الأهداف المعلنة او الاثنان معآ، مالذي سيحدث بعد ذلك خاصة ان هذا القصف رفع شعار قصف الحوثيين؟

هل سيكون المطلب الآخر اجتثاث الحوثيين من اليمن مثلآ؟

&أعتقد لم تستنفذ كل الامكانيات للوصول الى حلول سلمية قبل أن يطلق أول صاروخ جو أرض نحو اليمن. وأن اليمن بعد هذا القصف لن تكون أحسن من اليمن قبل القصف &كما أن التدخل البري سيكون بمثابة المستنقع المتحرك.

أما تأيد نبيل العربي و محمود عباس وانتهازية أوردغان فلن تغير هذا الواقع الخطير.&بصمة طائفية أخرى تضاف للعالم العربي المتهالك بسبب الأمية والجوع والهوان والطائفية. واليمن ليس &البحرين. هذه الحرب&سيكون المستفيد الأول منها شركات السلاح الغربية.

&

Md-alwadi@hotmail.com

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حلف طائفي
صلاح -

اذا كان للسعودية وامارات الخليج اسبابها السياسية والطائفية والحدودية لشن الغارات الاعتدائية على اليمن، فما هي الاسباب التي دفعت مصر والاردن والمغرب للاشتراك؟لا يوجد سبب اخر لهذه الدول الاخرى غير الخليجية سوى الارتزاق بهدف الحصول على الاموال الخليجية .المصيبه مصر بكل تاريخها اصبحت مجرد تابع مطيع لقرارات دول البترول الخليجي ومستعده لان ترمي من رجالات الشعب المصري الاف الضحايا في اتون حرب بريه يكونون صيد سهل للابطال من الشعب اليمني المتمرس بالقتال والجلد على المصائب والمحن وليس كالسعودي والامارتي المعتمد على شعب شرق اسيا والمتخم من اكل الكبسه والانسداح تحت التكييف ،كيف سيصمد امام ابطال الجبال والايمان اليماني في عدالة القضيه التي تكالب عليه الحلف الطائفي لقتله وتدمير اليمن اكثر مما هو مدمر؟ انكم ترمون نفسكم في التهلكه و معركتكم خسرتوها حتى قبل ان تبدا

إيلاف
سلام البغدادي -

أقولها بصراحة ايلاف بنشره هذه المقالة اثبتت حيادية جيدة . شكرًا إيلاف وشكرا للسيد محمد الوادي الذي قال الحق بشجاعة واضحة

اصبر يا استاذ وادي
OMAR OMAR -

اصبر ياوادي فطريق طريق تحرير فلسطين يمر عبر اليمن!!!!!! فانت في واد وهم في وادٍ اخر......"وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلاَّ بِاللَّهِ وَلاَ تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلاَ تَكُ فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ"

.................
لماذا تنتفضون على اليمن -

تصرخون وتستنجدون وتتحدثون عن الانسانية فيما يخص اليمن هل لانكم عروبيون حاشاكم فانتم شعوبيون لماذا لاتنتفضون امام جماعتكم الذين سرقوا العراق لمدة 12 عام فلم يبنوا لامدرسة ولا شارع ولا مستشفى ولا معمل ----------تستنكرون ولا تستنكرون الحرب ا لطائفية التى شعلتموها في العراق والتى اودت بحياة الملايين من سكانه الابرياء من انتم انتم الذين حولتم العراق الى دولة شحاذة

الهروب من الاصلاح
كاميليا -

الحاكم العربي و قومه يهربون من تطبيق الديمقراطية في بلدانهم. و لكن الى متى؟

يخسا التوسع الإيراني
معن -

هل اصبحتم قلقين على اليمن الان .. ام ان الصدمة افقدتكم صوابكم .. كان مخطط كبير لمد السيطرة الإيرانية حتى باب المندب وجنوب الجزيرة العربية وتوقعتم ان الصبر والسكوت العربي على عربدة ايران هو خوف وضعف ولكن عملية الحزم أتت كالصاعقة على رؤوس المجوس واذنابهم الصفوين في العراق وسوريا ولبنان واثبتت ان ايران هو نمر من ورق لا يحل ولايربط امام القوة الضاربة للعرب ...ولمعلوماتكم نعرف انكم ان تباكيتم على اليمن فهو ليس لأجل أبناء اليمن العرب الاقحاح إنما لضياع مخططات عشرات السنين ولضياع حلمكم بمد السيطرة الإيرانية المجوسية على جزيرة العرب ... واصبروا قليلا سنرى كيف تحجر سوريا من عصابه النصيرية من ال الأسد المجرمين وحسن يزدجر في لبنان حسابه اقترب ...يا خدم المجوس

.................
yahoo.fr -

دول الخليج وخاصة السعوديه اصبحت بين فكى كماشه او هكذا تصور قادتها فمن جهه داعش واخواتها يتهموهم بانهم تابعين للامريكي وانهم لايمثلون الاسلام ولايدافعون عنه وتحاول داعش ان تمثل دور الاسلام لتسحب البساط من تحت ارجلهم ومن جهه هناك هلال شيعي في المنطقه بدا يقلقهم ويقظ مضاجعهم , فبين اليمين المتشدد وبين اليسار الديمقراطي كان لابد لهم من تصرف لاقناع شعوبهم وكسبهم فجائت هذه الحركه العسكريه او صفعه كما يسمونها فالى هذا الحد يبقى مقبولا في السياسه ومفهوما لدى دهاقنتها . اما اذا تحولوا الى بديل عن داعش ومنفذين لافكارها وانحرافها فسيكون الموضوع صعبا والمشكله خطيره جدا حيث سينتقل الشرق الاوسط الى اخطر لحظاته واصعب مواجهاته وستنفرز الامه الى معسكرين بل العالم , هذا باختصار اصل الموضوع كما افهمه والايام القادمه كفيله بتوضيح نياتهم ومايضمروه للاسلام واتباع اهل البيت ع خاصة .

اليك الجواب
amedi -

اولا ما شأنك والحوثيين واليمن بينما عراقك يغلي بالقتل والصراعات وهل الحوثيون وشيعة البحرين اهم من العراق الذي اصبح دولة فاشلة نتيجة حكم الشيعة الموالين لايران؟ ثانيا الجواب على سؤالك عن ما بعد الحملة العسكرية في اليمن هو كما قالت صحف بريطانية وفرنسية تقليم اضافر خامنئي في اليمن والحد من احلامه التوسعية المريضة والتأكيد له ولاتباعه الشيعة وانت منهم ان هناك خطوطا حمر لا تستطيعون تجاوزها وان تجاوز الحدود له ثمن ستدفعونه عاجلا او اجلا وان غطرستكم وعنجهيتكم الفارغة لن تجعل الاخرين يستسلمون لكم وان مؤامرة اوباما وتعاونه هو والمافيوي الروسي معكم لن تنفعكم ولن تنصبكم شرطيا على الاخرين لان الاخرين يستطيعون مواجهتكم وان شعار مضلوميتكم كذبة رخيصة اوجدتموها للتجاوز ونشر الخراب في الدول التي لاتنحني لوليكم الفارسي , اما م هذا الرد الخليجي الذي افقدكم التوازن لم يبق لاتباعكم غير التحدث عن كذبتكم الرخيصة الاخرى عن اسرائيل وتحرير فلسطين منها بدلا من تأديب عملائكم الحوثيين , هذه الكذبة التي مازلتم تمارسونها املا في خداع من لم ينخدع بكم لحد الان .

اذا قالت ايران...
nbras -

اذا كان بعض ساسة العراق الموالين لايران حريصين على مبدأ الحوار و المصالحة في اليمن فلماذا انهالوا على تظاهرات المحافظات الغربية بالقصف بالطائرات و المدفعية على اهلها اما كان الاجدر تبني مبدأ الحوار مع مواطنيهم......بالمناسبة داعش ايضا رفضت عاصفة الحزم كما فعلتم.

بداية الغيث
فول على طول -

قصف اليمن هو بداية الغيث ..غيث الخراب الذى سوف يعم المنطقة بالكامل ...العرب لا يعرفون معنى للحياة بل خلقوا للانتحار والنحر ... ..من حفر حفرة لأخية فقد وقع فيها .. .

اثبتت الاحداث اننا اغبياء
عصام حداد -

يوم بعد يوم بل ساعة بعد ساعة يتبين فيها ان العرب اغبى اناس الارض،،العراق خَرِب،لحقت به سوريا ثم ليبيا واليوم اليمن وغدا تونس والبقية تأتي،،،البنية التحتية صارت صفر،،مستقبل الاجيال اضحى في المجهول مئات الالوف من شعوب تلك البلدان يتسكعون في اوروباويتسولون امام دوائر الهجرة طمعا بالاقامة،،ملايين مهجرين داخليا وخارحيا،،طائرات العرب بصواريخها التي اشترتها من امريكا تقصف الجسور والمطارات وتحطم الآلة الحربية اليمنية التي دفع الشعب اليمني قيمتها من قوت اطفاله وشيوخه،،المستفيد الاول والأخير اذن هي امريكا ببيعها السلاح للعرب (الاخوة الاعداء)ويذلك تشتغل معاملها وتتخلص من السلاح المتكدس القديم في مخازنها،،المشكلة ليست باعادة الشرعية ولا هي حرب طائفية بين الشيعة والسنة ،المشكلة ان حكام العرب طوعا للارادة الامريكية ولا يحيدون عنها ابدا ،وليس لهم هم غير ايجاد الذرائع والاسباب لكي يحطموا ارادة ومستقبل شعوبهم

الاخ عصام حداد
كمال -

المسالة ليست غباء او ذكاء كما تعتقد , او سنة وشيعة . توازن القوى واوراق الضغط الامريكية تحتم ان يشترك اكثر من لاعب في رسم تشكيل المنطقة لكي تتشكل وفق المصلحة الغربية , ايران تراهن على تغيير اديولوجية شعوب المنطقة , سياسة طويلة النفس وتستغرق وقتا مع افتراض ان شعوبنا شعوبا مسترسلة في سباتها وميتافيزقيتها الابدية , تستسهل التعويل على القضاء والقدر وتحبذ ارادة السماء وتؤله افرادا اقل من عاديين في مقاييس العقلاء . تريد امريكا من ايران ان تلتزم بحصتها ودورها المقرر لا غير , وتريد ايران ان تبرهن لاتباعها انهم مكروهون ومظلومون ويجب ان يعملوا اكثر لنصرة قضيتهم ( او بالاحرى نفوذ فارس وفق الاستراتيجية الفارسية) تسلخهم عن ارومتهم اجتماعيا وسياسيا , الزمن غير مهم ويعمل لصالح ايران على المدى الطويل , فان خسر الحوثيون معركتهم اليوم سيكون حقدهم وانسلاخهم عن مجتمعهم اكبر واكبر وهكذا . كل هذا الهراء لايهم الغرب , ومن هنا الغرب صديق لكل من ينسجم مع مصالحه , وليس خافيا ان ايران وامريكا اصدقاء , حيث اطلقت يدها في العراق ولبنان وسوريا باتفاق امريكي لا يخفى على احد . كما ان السعودية وامريكا اصدقاء وهناك مشتركات كثيرة بينهما .

معسكرين
فادي أنس -

المنطقه العربيه مهدده أيرانيا وأيران من الخبث والدهاء بحيث تدفع الشيعه العرب لخوض معاركها نيابة عنها. مايحصل اليوم هو أن أيران تسيطر على أربع عواصم عربيه وهناك مخطط أيراني لأضافة عواصم عربيه أخرى للقائمه الأيرانيه. حفظ الله بلاد الحرمين وخابت خطط الطائفيين الحاكمين في أيران والعراق والنصيري بشار وحزب اللات بقيادة حسن يزدجرد والحوثي الوسخ عبدالملك. أن لم يقف العرب اليوم موحدين بوجه الخطر الأيراني فهي نهايتهم كأمه وشعوب وسيصبحون تابعون لأمبراطورية فارس لا سمح الله أن لم يقفوا بوجه الولي السفيه.

الاخ كمال تحية
عصام حداد -

كلامك سليم ويصب في نفس الاتجاه الذي ذهبت انا اليه،، ايران بمساندتها للحوثيين ليس حبا بالشيعة او بحثا عن اطماع عنصرية ،كذلك هي ،حين تفعل و تقف وراء حزب الله او مساندتها للحكومة العراقية،،هي تقف مع الاطراف تلك بأيعاز امريكي لتقوي شكيمتهم واندفاعهم ،،السعودية ومعها دول آخرى (دول عاصفة الحزم) تقف مع الاطراف التي هي بالضد من الاطراف المدعومة من ايران لتقوي شكيمتهم واندفاعهم ،بذلك تتوازن القوى المتناحرة وتشتعل بينهم النيران وتستديم الحرب دون حل لها،الخاسر الاول والاخير هو الانسان العربي والمستفيد هو معامل السلاح والثلل الحاكمة في المنطقة

الى الكاتب
رشا -

اهتم ببلدنا العراق اولا ودعك من اليمن والسعودية الان... او لان الحرب على الحوثيين مساله اضرار بالمصالح التوسيعة الايرانية ومعرفة حجم الشيعة الحقيقي بالعالم الاسلامي افقدك صوابك... جنوب العراق الذي انت منهم يحوي على اكثر من اربعة مليون امي فحاول ان تكتب عن هذة الكارثة ووجه انتقاد للحكومة الشيعة لعدم اكثراثها بهم وجعلهم بالدرك الاسفل من سلم الحضارة العالمية ...وبعد هذا انتقد زيد وعبيد

مبروك لايران مقدماً
فد واحد -

لقد قدم اعداء ايران اليمن على صحن من ذهب بغبائهم . فكل يمني حتى اعداء الحوثيون يعلم جيداً ان من يقتل شعبه ويقصف مبانيه هم انفسهم من اوصل اليمن الى وضعها المزري ولعقود وهم انفسهم من رفض ادخالهم في مجلس تعاونهم احتقاراً لها وترفعاً على شعبها ومن اقام او حتى زار دول الخليج يعلم جيداً كيف يعامل اليمني فيها فمن ذكرهم بها وشعبها اليوم ؟ اسأل اي يمني سبب فقرهم وتخلفهم وبلائهم , سيشيرون الى جيرانهم . اكبر نصر لايران في اليمن لم يطلقوا فيه رصاصة او قتيل واحد كما فعلوا ويفعلون مع غالبية الشعب العراقي قبلها ونعتهم بالصفويين والمجوس ووووووو . هذه نتيجة عاصفتهم كلما اشتدت تهطل الهدايا على ايران لغياب الحكمة في حكام العربان ومطبليهم ....

صراع الإرادات
moris -

في صراع الإرادات يتماشى خط القوة مع السياسة جنبا إلى جنب و هذا يحتاج إلى ثقافة ثورية تستمد شرعيتها و أحقيتها بالممارسة الواقعية و النظرة السياسية الشاملة . وليس عبر الدعارة الإعلامية و قوى التكفير.. يعود نجاح إيران إلى ثلاثة أسباب- اكتشاف من خلال برنامج تعليمي هادف عقول محلية تثري المختبرات بمشاريع علمية تبني القدرات في الابتكارات العلمية تنعكس على القدرة الاقتصادية و العسكرية جنبا الى توظيف الكفاءات المحلية توظيفا واقعيا و موضوعيا في كل المجالات و على رأسها المجتمع المدني .- اعتمدت في سياستها الخارجية على أحلاف و تكتلات تكسبها القوة و الاحترام- كانت لإيران إرادة قوية و إيمان قوي بحقوقها