فضاء الرأي

الإله الذي خلقَنا والإله الذي خلقناه..

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كثيراً ما تكون خلافاتنا لفظيةً لا جوهريةً، فيخوض فريقان نقاشاً عنيفاً لكن إن دققت في المعاني التي يقصدها كل فريق لوجدت أنهم عملياً يفتعلون معارك لا وجود لها في الحقيقة إذ يشرح كل فريق نفس المعنى لكن بألفاظ وفلسفات مختلفة..
لذلك فإن اللغة مصيدة ينبغي الحذر من الوقوع فيها، والنقاش الفكري الحقيقي هو الذي يحرص على تحرير المفاهيم والمعاني ولا يتوقف عند إشكالات اللغة وألفاظها..
قال لي صديق ملحد إنه لا يؤمن بالله لأن الإيمان بالله يخدر الشعوب عن النضال في سبيل انتزاع حقوقها، واستدل بأن الفقراء يسكتون عن المطالبة بحقوقهم من الأغنياء المترفين لأنهم يمنون أنفسهم بأن هناك داراً آخرةً اسمها الجنة سيتنعمون فيها ويأخذون حقوقهم، ولولا هذا الإيمان لما قبل الفقراء باستحواذ الأغنياء على الأموال والثروات..
&الرد التقليدي هو أن أخوض معه نقاشاً فلسفياً لتقرير حقيقة وجود الله عبر أسئلة من قبيل ماذا قبل خلق هذا الكون وماذا قبل بدء الزمان، وهي أسئلة مشروعة من حيث المبدأ لكنها لن تقنع شخصاً اتخذ قراراً داخلياً بالعناد..
&أؤمن بأن الإيمان بالله في المقام الأول شعور، والشعور أقوى من الفكر لأنه إحساس الإنسان الداخلي العميق الذي لا يستطيع تكذيبه، لذلك صرت زاهداً في مسألة إثبات وجود الله نظرياً للملحدين، الأمر في هذه الحالة يشبه أن تسعى لإقناع شخص أنه حي،، ربما تقود له آلاف الأدلة على أنه حي مثل أنه يتكلم أو أنه يسمع ويفكر، لكن النقاش هنا هو لون من ألوان الترف لأنك قادر ببساطة أن تحيله إلى شعوره الداخلي ليعلم أنه حي..
لو سقت ألفي دليل للملحد على وجود الله في ظل قراره الداخلي بعدم الإيمان فلن تقنعه كل هذه الأدلة، لكن يكفي أن يمرض طفله ذات ليلة أو أن يجد نفسه مضطراً للبحث عن قوة تحميه في موطن خطر ليصرخ من أعماق قلبه أنقذني يا الله!!
لذلك حرصت وأنا أجادل صديقي من الوقوع في متاهة اللغة فقلت له: حسناً وأنا مثلك لا أؤمن بالإله الذي يخدر أتباعه فيمنعهم من الثورة في سبيل العدالة والكرامة،، هذا الإله هو إله باطل قددناه على قد أهوائنا،، لقد خلق أكثر الناس آلهةً في تصوراتهم ليتبعوا أهواءهم ويبرروا حيدهم عن الأخلاق والعدل، كل واحد من هؤلاء خلق لنفسه نسخةً خاصةً من الإله تتناغم مع أهوائه ثم عبد الصورة الذهنية لله: "أرأيت من اتخذ إلهه هواه"..
لكن دعنا يا صديقي نجرد المعاني المطلقة: ما رأيك في إله هو الحق المطلق والعدل المطلق والرحمة المطلقة والحكمة الكاملة والإحاطة الشاملة، ما رأيك في إله يأمر بالعدل ويحرض أتباعه على الثورة في سبيل الحق والعدل والكرامة.. قال لي: لا مشكلة عندي في الإيمان بمثل هذا الإله..
قلت له: إذاً الله هو الخير الكامل والعدل الكامل الذي تشعر به، هذا هو الإله الحق، وكل نسخة أخرى من الإله فهي نسخة مزيفة، لذلك عالج القرآن طويلاً مشكلة الشرك، فالشرك هو اتخاذ الآلهة من دون الله، وكل صورة ذهنية في داخلنا مخالفة للحق والعدل والإحسان هو إله أشركناه من دون الله وليس هو الله الحق..
إنني أشعر بالله في نفحات الخير التي تهب في داخلي فتدعوني لفعل الخير والإحسان إلى الناس، أشعر بالله الذي يستفزني في داخلي لرفض الظلم والفساد في الأرض، أشعر بالله في اللحظات الرحمانية التي تغشاني فيرق قلبي ويفيض حباً وإحساناً إلى الناس.. هذا وحده هو الله الذي أؤمن به..
سأل موسى الله تعالى أين أجدك يا رب فأجابه: عند المنكسرة قلوبهم..
هذا هو الله،، نعرفه في ساعات الرحمانية والخير والإحسان، وليس صنماً داخل معبد نتقرب إليه بمعزل عن المسئولية الاجتماعية، إن جيفارا حين كان يقاتل في سبيل العدالة ورفض الظلم فقد كان أقرب إلى الله من متدين يبني بيوتاً فخمةً لعبادة الله، ويترك بيوت الفقراء خاويةً لا يجدون ما يؤويهم ويطعمهم، إن الأول حتى وإن لم يقلها صراحةً قد آمن بإله العدالة، أما الثاني فقد آمن بإله طبقي يغدق الأموال على تشييد المعابد وينسى الفقراء، تعالى الله عما يظنون علواً كبيراً، يظنون بالله غير الحق ظن الجاهلية !
إنني مثلك لا أؤمن بالإله الذي خلقه المترفون والظالمون والضعفاء بل أؤمن فقط بالإله الذي خلقنا والذي يأمرنا بالعدل والإحسان والرحمة للعالمين، والله يقول الحق وهو يهدي السبيل.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حسرتي عليكم
قامشلاوي -

كلام إخوانجي ناعم لا ولن يغطي الحقيقة الساطعة بعدم تقبل آلهة. الأديان ابتدعها رجال كانت طموحاتهم عالية جداً، والعالم مازال يطرح مثل هؤلاء الرجال في كل مكان. الأديان تنحسر يا سعادة الباشا، ولولا التهديد بالقتل والذبح لأعلن كل من له قليل من العقل انسحابه من «مؤسسة» الأديان، والمقصود على وجه الدقة الديانة التي ينتمي إليها الأخ كاتب هذا المقال، التي وجودها لا يسبب سوى الخراب والدمار في هذا العالم. أفيقوا تصحّوا.

العقل ...والاله
زبير عبدلله -

الله خلق العقل وبوصول العقل الى مرحله الوعي والادراك,هو الذي خاق الله ادن عمليه الخلق متبادله ,لو ذهبت الى حيوان وسالته اذا كان يعرف الله ,يسكت طبعا الله بالنسبه له غير موجود ,.لكن بالنسبه لي ولك الله موجود .المشكله ليس في وجود الله فهو موجود ,والالحاد نوع من الخروج عن العقل الواعي ,الى مرحله احط,يتساوى فيه الانسان والحيوان...والديانات الموجوده هو ابتكار العقل في تلك المرحله,لايصلح لما بعد تلك الرحله...ليس لله علاقه في اختلاف الديانات,الدين الوحيد هو الذي يخدم الانسان ,بغض النظر عن انتمائه الديني ,القومي,الجغرافي......

سؤال بسيط
فول على طول -

يقول الكاتب : ما رأيك في إله هو الحق المطلق والعدل المطلق والرحمة المطلقة ..انتهى الاقتباس ونحن نتفق مع الكاتب فى ذلك تماما ..ثم يقول الكاتب : لذلك عالج القرآن طويلاً مشكلة الشرك..انتهت الجملة . ونحن نسأل الكاتب هل عالج القران مشكلة الحق والعدل والرحمة مع الأخرين ؟ ولماذا أشرك محمد مع اللة فى كل شئ ؟

الأم الحنون
خوليو -

إن كان الإله حق مطلق وعدل مطلق ورحمة مطلقة فهي فكرة جميلة ومطلقة ولا أحد يناقشها ،، ولكن أين بدأ الخلاف والقتال ؟ بدأ عندما بدأت تشريعات الله تنزل،، فهل من العدل المطلق أن يقول الإله للبعض أن اذهبوا لأعطيكم هذه الأرض التي أريكم واقتلوا من عليها ؟ لماذا فعل ذلك وخاصة في ذلك الزمن الذي كان عدد سكان الأرض قليل وتستوعب أضعاف أضعاف كما تبينّ فيما بعد،، أهذا هو العدل المطلق ؟ وأين ظهر القتال أيضاً ؟ ظهر عندما نزلت تشريعات تقول أن الإله رحمن ورحيم ولكنه بنفس الوقت شديد العقاب ،، هنا يطرح العقل المفكر الإنساني سؤال يقول: كيف يكون الإله رحيم وشديد العقاب بنفس الوقت ؟ الجواب أنه شديد العقاب على المشركين به ومن يفسد بالأرض ،، والسؤال لماذا لم يستعمل عامل الرحمة لإصلاح الشخص الفاسد كأن يقول له بالطريقة التي يشاء انظر ياعبدي ما فعلته خطأ وهذا هو الطريق الصحيح ولا تكرر مافعلت ،، ويساعده على عدم التكرار،،أليس هذا أنجع من محاربته وإرسال من يقتله ويشويه في النار ؟ أهذه هي الرحمة المطلقة ؟ من هنا بدأت الشكوك وبدأت الأسئلة وللمساعدة على المقارنة والفهم نقول ما هو الفرق بين هذا النوع من الآلهة وبين أي حاكم ديكتاتور ؟ الحاكم أيضاً إن وافقت على تعاليمه وقراراته تصبح من أتباعه وتعيش من عطاءاته وتملأ خوابي منزلك من ذهبه ،،وإن خالفته تفني عمرك في سجونه وفي التعذيب القاسي والقاتل ،، لماذا لايكون الإله مثل الأم ،،مهما فعل ابنها تحاول مساعدته وإرشاده دون عنف ؟ الرحمة والعدل والحق هي مناقب عالية وثمينة وهي وسائل ناجحة وناجعة للتصحيح ،، إن عاشت في أوردتنا ودارت مع دورات دمنا ودخلت خلايا عقولنا ،، فنكون قد اقتربنا من الصفات الإلهية الجميلة التي لاتعرف سوى الحب كطبيعة ومنهج وطريقة إرشاد ،،،، فنحن مع هكذا إله مستعد لمساعدتنا دائماً ،،.إن حاولنا فعل أشياء سيئة ،،فيتدخل ليساعدنا قبل أن تحدث ،، لا أن ينتظر ويراقب كيف نقع في الخطيئة ليعاقبنا،، فهل هذا النوع من الآلهة من أصحاب نصب الأفخاخ ؟ نريد إله يفعل ما تفعله الأم الحنون .

الخالق والخلق...
هوزان خورمالى -

الايمان هي القوه الروحيه التى تربط المخلوق بالخالق والله ضروره لتوزان حياه والتعايش الروحي للانسان .هناك أسئله روحيه لايوجد ولا يستيطع العالم المادي الاجابه عنها ..وبالتالى يبقى الانسان في حيره لذا وبحكم المنطق الانسان يجد نفسه عند تلقيه الجواب المناسب لهذه الاسئله الروحيه .. وبحكم العقل لابد من وجود خالق للكون والكائنات بدليل نظام الكون وتركيبه جسم الانسان والكائنات من ناحيه فيسولوجيه .اما الذي يحاول اقناع نفسه بان الكون وماتحتوي من صناعه الطبيعه وبمجرد صدفه حدثه ماحدث ... السوال هنا هل الطبيعه عنصر عاقل كي يعطي العقل المدبر للبشركي يفكر به ؟ ان كان الجواب نعم دون شك الجواب خطى لان الطبيعه غير عاقل وبالتي غير منطقي نكون قد اعطتنا الطبيعه هذا العقل .. هل يعقل بان الماء الذي هوه عباره عن 20H صناعه شئ غير عاقل لماذا لم يكونHO9مثلا اذ ن هناك عقل نظم الكون وكائنات وهناك امثله منطقيه اكثر تدل على وجود الله مثلا يوم القيامه والجنه والجهنم بحكم المنطق لابد من وجودهما وضروري ايضا كيف ؟ شخص ربما يقتل شخص ويتم القبض عليه وبعد عد جلسات استطاع القاتل بخداع العداله وتم الافراج عنه لعدم كفايه الادله واطلق صراحه هل يعقل ان يمر هذا دون عقاب والقتيل شخص لاذنبه وقتل غدرا وترملت زوجه وحرمه اطفاله من حنانه اذن لابد من ان هناك يوم سوف لايستطيع هذا القاتل ان يخدع العداله ويناله عقابه الصارم على يد لايستطع احد خداعها .... الله ضروره حتميه ولابد منه وكم من العلماء بعد اختراعا تهم اعلنوا ايمانهم بالله عزيزي كاتب المقال في النقاش والجدل حول وجود او اثبات الله لابد ان تكون الادله ادله عقيله ومنطقيه لان الجانب المحاور لايقتنع بما جااء في القران والكتب السماويه وهذا من حقه طبعا لكن ليس من حقه ان يتهرب من الحقائق العلميه والاجوبه المنطيقه التى تدل على ضروره وجود خالق عاقل وليس الطبيعه التى لا عقل لها ولا من العدل ان يوتكل عليه والصدفه التى لو جمعنا كل حروف الابجديه العربيه ووضعناها في علبه معدنيه ونحركها ونهزها ثم نفتح راس العلبه هل يعقل ان نجد من تلك الحروف قد تكون بيت شعر لاحمد شوقي او ابو القاسم الشابي هذه هي الصدفه التى تبقى في كف الميزان لاوزن لها ولاقيمه منطقيه لقبولها الله موجود لكن الدور اليوم هوه كيف نتعرف عليه وندخله في نفسنا بحيث نصبح حاملين صفاته واسمائه الحسنى ....................

تفكير ميتافيزيقي
ملحد1 -

العلم قدم انجازات عظيمة وما زال مستمر في البحث عن اسرار الكون والحياة، اما انتم المؤمنين ما هي انجازاتكم ؟ ؟!

وسعت رحمتي كل شئ
نورا -

لماذا نسمع أن هناك أم ترمي طفلها المولود حديثاً في القمامة بسبب الخطيئة .اين مشاعر الأمومة وأين الأم الألهية الصفات كما تريد خوليو ..والكثير من الأمهات تنزع منهن الرحمة أيضا ..معنى الأم لن تصل الى درجة أله ..الله لا يأمر بالقتل ..الله خلق الأنسان كامل بعقلة وجسده وخيره وشره وهو يختار ..(وسعت رحمتي كل شئ ) هذه رحمة عموم وشمول ..هذه الرحمه عند الأم او حتى الوحوش في الغابات ممكن ان تتراحم ..أتصدق انها جزء من تسع وتسعين رحمه ..هذا الجزء في الدنيا ..والباقي يوم الحساب حيث هناك مطلب الانسان للرحمه يكون أكثر حيث الخلود والديمومة هناك حيث الرحمة الواسعة ...رحمة الدنيا للذين يتقون من الشرك وعظائم الذنوب حيث رحمه الله حين منحه عقل فلما يختار الانسان درب الشر ؟..العقوبات لحفظ حقوق البشر هكذا هي الدنيا منعا للظلم وحتى تستقيم الحياة .وهذه هي رحمة الله .

لم ينشر نصف تعليقي!
ملحد1 -

يبدو لي ان المراقب قد بلع نصف تعليقي رقم 6، فلهذ اصبح بدون معنى..مراقب اخوانجي يرتب التعاليق كما يحلو له

لماذا لا يستجيب؟!
جزائرية مرتدة -

أول دليل على عدم وجود إلهك يا صاحب السعادة والمقال هو الآية التالية: ((أدعوهم فاليستجيبوا لكم)) وهذا معيار إبراهيم لتحديد أحقية الإله بالألوهية، القرآن قالها ولست أنا؟ كل سنة، كل شهر، كل جمعة، كل رمضان، كل موسم حج، يدعو بلايين المسلمين في شتى بقاع الأرض، ولمدة أكثر من 60 سنة لنصرة فلسطين وتدمير إسرائيل! مات من كان يدعو في الأربعينيات والخمسينيات، ومات من كان يدعو في الستينات، وكبر من كان يدعو في السبعينات حتى بلغ أرذل العمر، ولد جيل جديد وجيل جديد آخر، والكل مازال يدعو؟ ويأبى الإله الا أن يثبت لهم يوما بعد يوم أنه غير موجود إلا في مخيلتهم!!

مهزلة
لبناني -

الإيمان يقتل الشرق أوسطيين... مهزلة!

الأم التي ترمي طفلها
خوليو -

تسأل نورا لماذا ترمي الأم طفلها ثمرة الخطيئة في حاويات القمامة طالما أنّ هناك حنان ؟ والجواب يانورا خوفاً من حجر الله أو سوطه أو سيفه،، وليس لفقدان الحنان ،، أما السؤال المحّير هو لماذا لم يمنع الله فعل الخطيئة قبل أن تقع طالما رحمته وسعت كل شيئ ؟ والجواب عند الذين آمنوا واللواتي آمن هو أن الله منح لللإنسان عقل بخيره وشره ليختار،، فلماذا اختار درب الخطيئة أو الشر ؟ والسؤال الجواب هو هل أنّ هذا الجزء من العقل الذي يحض على الشر أو الخطيئة هو من خلقة الله أم لا ؟ لامحال،،فالجواب هو نعم ،، إذاً يخلق لي عقل فيه خلايا تحض على الشر وبعدها يعاقبني لأني أخطأت ،،، هذه الحكايات تشبه حكاية مقتل عمار ابن ياسر حيث قتلته الفئة الباغية كما قال لهم ،، ومعاوية الذي قتل جيشه عمار،، قال أن الفئة الباغية هي التي أخرجته في صفوفها للمعركة ليُقتل حيث كان طاعناً في السن وليس القاتل الفعلي ،، أكيد معاوية قال لإلهه هذا الكلام ،، إلا أنّ جثته لم تبرح قبره لأن العباسيين الذين نبشوا القبر وجدوا الهيكل العظمي وعلقوه على سارية المسجد في دمشق ،،وهنا في قصة العقل نجد أن عقل الشر الملاصق لعقل الخير الممنوح من نفس الإله ،، هو الذي دفع بصاحبه أو صاحبته لفعل الخطيئة دون أن يحرك عقل الخير ساكناً ،،هل هناك تماسكاً في الفكر ؟ ألا يحق للعقل السليم أن يسأل إلهه لماذا خلقت قسم من عقلي يحضني على فعل الشرور والخطايا ؟ ما رأيك يانورا لو أنّ أحداً ما سأل في يوم الحساب كما تقولين هذا السؤال ؟ ماذا سيكون الجواب ياترى من قبل الإله ؟ فلو أن الإنسان الكامل يملك عقلاً كامل الأوصاف دون خلايا عقلية شريرة لما كنا نقتل بعضنا بعضاً ،، فمن هو السبب في هذا القتل والقتال والسبي والبيع والشراء ؟ ،، فلماذا لماذا وهناك ألف لماذا ؟؟؟ استيقظي أيتها العقول فقد طال التخدير .

خرافة
Avatar -

التسارع العلمي والتكنلوجي كفيل بأنهاء خرافة اسمها الاديان ........ما هي الا مسألة وقت

هذه الدنيا ناقصة
نورا -

تسأل لماذا ولماذا ولماذا خلق الله عقل الخير وعقل الشر ..لانها يا عزيزي هذه الدنيا بمواصفاتها الناقصة والغير مقنعة ..لو ذهبت الى كل معاني الحياة من فرح او حزن او حتى لو كنا نعيش الغنى والثراء ستجد هناك حزنا يغلب ..لما لا تقتنعون أن هناك حكمة من خلق الدنيا بهذه الصورة المتعبة وأن الانسان كادح فيها وشقي وسعيد وخُيّر وشرير ..يا عزيزي لو أعطى الله الانسان كل خير ونعمه أيضا ستجد فيه ملامح الكفر من تكبر وتذمر ..أتعرف ((الله خالق كل شئ )) فالشر أذن ليس في الله وانما في مخلوقاته فالشر مخلوق وليس من صفات الله لان اسماء الله كلها حسنى ...ليس هناك تناقض ..من الشر نعرف الخير ولولا الشر لما عرفنا خيرات الدنيا المادية والروحية ..لولا الشرك (الشر)لما عرفنا الايمان (الخير)..ولولا الظلم (الشر) لما عرفنا العدالة(الخير )..ولولا الكره(الشر)لما عرفنا الحب(الخير)...هناك ضروره لوجود التناقضات الحياتية ..حتى نعرف الله .

الالحاد الشرقي تبريري
محارب على جبهة ايلاف -

الحقيقة يا استاذنا الكاتب ان اغلب الالحاد الشرقي هو تبريري من اجل الهروب من الالتزام الديني والاخلاقي وهم لا يؤمنون حتى يروا العذاب الاليم اما في الدنيا او في القبر وفي الاخرة بعد الحساب في الجحيم وبعد فوات الاوان

سؤال للملاحدة المشارقة
فرات -

هههه وانتم يا ملاحدة المشرق بعدما كفرتم بالله والحدتم انتم واخوانكم الكنسيين ماذا قدمتم للانسانية من اختراعات وانجازات علمية وحضارية افادت البشرية ؟! لاشيء غير الشتم و السباب للاسلام والمسلمين انظروا حولكم ستجدون انكم تستخدمون ما انتجه الغرب العلماني او الشرق البوذي المتدين على طريقته يا متخلفين

مبروك عليكم الجحيم مقدما
يا ملحدي المشرق -

تعليقات الملحدين المشارقة واخوانهم تعاتب الاله جل شانه وتلومه وهي تفكر في دينا بلا معاناة ومكابدة غير منتبهين الى ان هذه البذاءة مع الاله جل شانه تحرمهم او حرمتهم من الواقع الذي يتمنونه والذي ادخره الله في الاخرة لمن امن به وتحمل المعاناة والمكابدة في الدينا ورضي ولم يسخط ويسب ويشتم ، مبروك عليكم الجحيم مقدما الا ان يهديكم الله

روحوا
يا خاسرين -

ما شاء الله على ملاحدة المشرق الذي يقرا تعليقات لهم من نوع ان التسارع العلمي والتكنولوجي اخطئوا في كتابتها سوف ينهي الاديان وتلك احلامهم العصافيرية يظن ان هؤلاء الملحدين قد ملؤا الدنيا باختراعاتهم التي افادت وتفيد البشرية وهم في الحقيقة عالة على الانسانية وعلى انفسهم يا خاسرين لا حصلتم لا دنيا ولا اخرة

من خلق الله؟؟
ملحد1 -

يقول (الرد التقليدي هو أن أخوض معه نقاشاً فلسفياً لتقرير حقيقة وجود الله عبر أسئلة من قبيل ماذا قبل خلق هذا الكون وماذا قبل بدء الزمان، وهي أسئلة مشروعة من حيث المبدأ لكنها لن تقنع شخصاً اتخذ قراراً داخلياً بالعناد.. ).باعتقادي المؤمنين عنيدين لا يريدون الاعتراف بان الاديان صنعها الانسان، والان نفس السؤال اوجهه لك: من خلق الله وماذا قبل خلقه؟؟؟

الى المرتدة
عيسى الخطيب -

1-انت فسرت الاية بما يتفق مع الحادك,الاية تقول:فادعوهم وانت حذفت الفاء ,ان معنى الاية:هذا إنكار من اللّه على المشركين الذين عبدوا مع اللّه غيره من الأنداد والأصنام والأوثان، وهي مخلوقة للّه مربوبة مصنوعة، لا تملك شيئاً من الأمر، ولا تضر ولا تنفع، ولا تبصر ولا تنتصر لعابديها، بل هي جماد لا تتحرك ولا تسمع ولا تبصر ,عابدوها أكمل منها بسمعهم وبصرهم وبطشهم، ولهذا قال: { أيشركون ما لا يخلق شيئا وهم يخلقون} أي أتشركون به من المعبودات ما لا يخلق شيئاً ولا يستطيع ذلك، 2- يسخر القران من المشركين والملحدين الذين عبدوا اربابا لا يستحقون العبادة,اذ لو كانوا اربابا حقيقيين لاستجابوا للدعاء مما يبطل ربوبيتهم3- نعم يدعوا المسلمون ربهم منذ القدم فاستجاب لمن كانوا يؤمنون به وبقدرته والامثلة كثيرة:يعقوب جلس يدعو ربه أربعين سنة لكي يرد الله عليه ابنه وحبيبه ( يوسف عليه السلام ) حتى أنه فقد عينه من شدة البكاء وبعد كل هذه السنوات استجاب الله تعالى دعاءه ,دعاء النبي زكريا ربه بان يورثه ولد فاتاه زكريا.دعاء ام مريم لمن في بطنها بالطهارة والذرية الصالحة فولدت القديسة مريم التي ولدت عيسى.ربما تقولين:امثلتك من دينك الذي لا اعترف انا به !!! نعم لان الله يستجيب لعباده وليس للكفار والملحدين3-نعم دعا من كان قبلنا وما زلنا ندعو لنصرة فلسطين وتدمير اسرائيل دون اجابة ويعود ذلك لسببين:اولهما ان غالبيتنا ليست على منهج الله الحق والله لا يستجيب الا لعباده الحقيقيين,والثاني اننا اكتفينا بالدعاء دون ان نعد العدة اللازمة للنصر,راى محمد اعرابيا يدعو الله ليخلص جمله من الجرب فقال له:اجعل مع دعائك شيئا من القطران !!!4- اخيرا عدم اجابة الدعاء لا تعني عدم وجود الرب,بل على الداعي ان ياخذ بالاسباب اولا ثم يدعو.نحن لا ندعو الله من قلوبنا بل من الستنا فحسب وشتان ما بين الامر..هدانا الله وايك للحق

خلي بالك الاقليات
تشكل سواد الملحدين -

ان اغلب ادعياء الالحاد الشرقي هم من الاقليات الفكرية والدينية مثل ادعياء العلمانية واللبرالية والاقليات الدينية مثل المسيحيين بطوائفهم والشيعة والدروز والنصيرية بفرقهم المختلفة الذين هم بالاساس غير مسلمين وملحدين اصلاً ولا يعترفون بيوم آخر ولا حساب ولا عقاب وانهم سيتحولون الى رماد او تنتقل ارواحهم الى كائنات ادنى من الانسان ؟

الى ملحد 18
عيسى الخطيب -

1-الاجابة السريعة والمباشرة لسؤالك العبثي من خلق الله وماذا قبل خلقه هي القول:هو الاول والاخر والسلام,ولكن ومن اجل النقاش فقط اقول لك:انت تلبس لباسا قطنيا اشتريته جاهزا او فصلته عند خياط والخياط اشترى قماشه من متجر لبيع الاقمشة وهذا استورده من مصنع للنسيج وصاحب المصنع اشترى القطن من احد مزارعي القطن والاخير قطف القطن من الارض التي زرعها فيه,وارض انبتت القطن بوجود الماء والسماد,,والسؤال:من خلق الارض؟؟؟بامكانك ان تاخذ امثلة اخرى لتصل الى نتيجة حتمية تقول انه لا بدمن خالق اول يستحيل وجود خالق قبله,اليس كذلك؟؟؟2- انظر لنفسك كيف تتنفس وكيف تتحرك وكيف تاكل وكيف وكيف وكيف...الخ من الذي خلقك وغرس فيك تلك الصفات؟؟؟بل انظر للكائنات التي حولك,من اوجدها؟؟هل وجدت بنفسها وكيف؟؟انظر للشمس والقمر والرياح والمطر والليل والنهار والنظام المحكم الذي يربطها جميعا,من وضع لها ذلك النظام؟؟كل تلك الاسئلة وغيرها تقود لنفس النتيجة الحتمية بان هناك خالق لا ند له ولا شريك له ولا شبيه له وهو الله الواحد الاحد,هدانا الله واياك

الايمان حتى بدون استجابة.
متابع -

هذه التى تسمى جزائرية مرتدة لا يزال عقلها غير ناضج وهى حسب فهمنا تبحث وتنبش فقط في مسائل تافهة لنقد الاسلام او التطاول على الاله والا كيف تحاول ربط وجود الخالق بعدم تلبيته لدعوات البشر وهل لو تحررت فلسطين لقالت ان الله موجود لانه لبى دعوات الداعين اكيد انها لن تقول ذلك ابدا بل ستجد اسباب واهية اخرى. نحن نتسائل لماذا لا تبوح جهرا انها ملحدة ولا تؤمن بوجود خالق لانها جبانة ولا تجرؤ البوح بذلك بل تكني نفسها بالمرتدة اي انها ممكن ان تستتاب وتعود لدينها ويعفوا عنها خالقها فهو يحب التوابين .ارجو فقط ان تكون مرتدة عن الاسلام ومحشورة مع اهل الكتاب سوى نصارى او يهود فهذا اقل ضرر لها اما ان تكون مع جماعة الملاحدة الصينيين او الروس (المادة الاولى فى الدستور الروسى تقول لا وجود للخالق الحياة مادة) فنرجو ان تبلى بأمر ما حتى تعود لوعيها كما ذكر الكاتب وتعود للدعاء ورجاء الله حتى يمن عليها امين .

أحسنت الرد يا عيسى الخطيب
صلاح الدين -

بارك الله فيك يا أخ عيسى الخطيب وزاد من أمثالك وجزاك عنا خير الجزاء

سؤال للملحدين هداهم الله
محارب على جبهة ايلاف -

ههههه لسنا معاندين ولا حاجة كمتدينين نحن نعتقد وفق ما وصلنا من علم متواتر عقلاني ان هناك اله مدبر ولنفرض كما يدعي الملحدون بلا دليل انه لا يوجد اله فإننا عشنا حياتنا وفق ضوابط الدين الذي كون لدينا سلاما داخليا يساعدنا على تحمل مصائب الحياة وقسوتها ولم نخسر شيئاً ولكن انتم هل عشتم بالالحاد في سلام ام انكم تهربون من المصائب بالادمان على الخمور والمخدرات وفي الغالب تنتهي حياة الملحد بالموت بشكل مباشر ينتحر او بشكل غير مباشر وماذا ستفعلون وماذا سيكون رد فعلكم اذا اكتشفتم وجود اله للكون وحساب وجنة ونار ؟ دا احنا حنضحك عليكم ضوحك انتم واخوانكم الكنسيين الذين اشركوا بالله وعبدوا يسوع وامه والباباوات والقديسين والايقونات ؟! ههههه

my comment
Salman Haj -

* شروط الاستخدامشروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم. اُوافق على شروط الأستخدام. .... Dear elaf, you declined to post my comment dated April 16, 2015. I had not violated any of the conditions above. I exercise extreme caution since a good number of my comments get censored. Most of my comments are supported by credible historical and current facts. At times I present opinions which are carefully written to avoid being censored. And facts are facts. The facts I include in the comments can be found in numerous books written by authoritative ARAB and Muslim writers and historians. As a matter of fact, if same standard is applied to writers of articles on elaf many would get censored.... Elaf does a good service and is valuable to,the ARAB world. By publishing articles and comments that would be banned in many ARAB and Muslim countries it assumes the mantle of educating Arab and Muslim in opening their minds, a prerequisite in the present age were the world and humans are not isolated by topography and distance and language, and culture, and ethnicity, and color and religion. Every thing is open and nothing can be hidden. Hiding is like putting ones head in the ground to avoid facts. An American Jewish thinker and journalist advised his coreligionist to stop denying and hiding the nefarious intent in Talmud telling them in the age of Internet all information is a click away, denying what is offensive in Talmud makes one ridiculous. Respectfully yours, Salman Haj

سؤال للملحدين
نورا -

اذا أنتم تنكرون الله وتنكرون وجوده ...إذن من خلقكم ؟؟؟ لا تقولوا الطبيعة أو المادة !!!..اتمنى أن أعرف شعوركم ونفسيتكم وأفكاركم في قضية الموت والقبر واليوم الآخر والحساب ..وهؤلاء الأموات في القبور هل من عبرة تعتبرونها من وراءهم ..طيب انتم كل الوقت سعداء أم تعساء وهل تشكرون الله في الفرح وتدعونه في البلاء ..طيب عند المصائب ماذا تقولون ..وعند النعم من تشكرون ..صراحة صعبة علي أن افهمها !!وأيضا لماذا ملحدون انتحروا وهم علماء وعباقرة فهل السبب حين عجزوا ان يجدوا او يتعرفوا على الله ؟؟وتقولون الموسيقى تبعث السعادة أذن لماذا هتلر الملحد وهو عاشق الموسيقى حرق اليهود ..لماذا مخترع الموسيقى مات منتحرا لانه بالتأكيد عبدها شركا وترك الله ربه الحقيقي لهذا انتحر ..اليس السعادة الحقيقية مع الله ..ونعم نحب الحياة ونحب الموسيقى ولكن لا نبجلها او نقدسها وتنسينا الله ..لماذا ايها الملحدون لا تفكرون ؟؟

لأننا لسنا على منهج الحق
أبو القاسم -

وهل اسرائيل على منهج الحق؟

الى المؤمن المتعددالاسماء
سرجون البابلي -

الى هذا الذي يملاء صفحة التعاليق بالحقد على البشر وطبعا يستثني منهم الارهابيين والسلفية , سؤالي لك كيف تستطيع النوم وانت ملئ بكل هذا الحقد والكراهية اراك تتعذب من افكارك اطلب من الله ان يطهر عقلك وقلبك من هذه الشرور

عدوى وعدو الاله
ذو الجلال والاكرام -

You can safely assume that you''ve created God in your own image when it turns out that God hates all the same people you do. -Anne Lamott, writer (b. 10 Apr 1954) يمكنك الافتراض بكل امان بأنك خلقت الـلـه على صورتك ومثالك، عندما يتبين ان الـلـه يبغض نفس كل الاشخاص الذين تكرههم انت.أمثلة:1) تبت يدا ابى لهب - سورة المسد2) سنسمه على الخرطوم (الوليد بن المغيرة) - سورة القلم3)قاتلهم الله أنى يؤفكون (كل من لم يقبله)4) ان شانئك هو الأبتر (العاص بن وائل السهمي) - سورة الكوثر

هل سمعتم اخر ما اقترفه
الذين يعبدون إله القرآن -

لاجئين افارقة مسلمين غير شرعيين على ضهر زوارق في عرض بالبحر متجهين الى إيطاليا يقومون برمي مهاجرين مسيحيين على نفس الزورق بعرض البحر ، هلرأيتم اكثر من هذا ، و هل هي صدفة انالاخوان النسلمين في مصر قاموا برمي ناس اخياء من سطح العمارة المفارقة ان هؤلاء اللاحئين يتوسلون كل الوسائيل للعيش في الغرب النصراني الصليبي الكافر و مع هذا هم يقتلون ناس من أمثالهم ضاقت بهم سبل الحياة في وطنهم و يردون التخلص من بني جلدتهم

لا تقلق يا أخي..
إبن الرافدين -

لا تقلق أخي الملحد، إذ حتى وإن كان تعليقك الأصلي قد خضع لمقص الرقيب الإخونجي حسب تعبيرك، فإنك "وفيت وكفيت" كما يقال وخير الأمور ما قل ودل.. ذلك لأن الدين عاجز بحكم طبيعته المطلقة عن تحقيق أي إنجاز علمي، فالإنجازات العلمية تتطلب دوماً التشكيك بالعقائد والنظريات السائدة، وهذا هو العنصر الغائب أساساً في كل الديانات. التفكير الديني بجوهره مقيّد بمنطلقات ثابتة وهذا موطن ضعفه في عالم تتسارع فيه التغييرات وتتلاحق..

الدين هو استنساخ المجهول
رمضان عيسى -

ل اعتقد نيتشة أن الله قد مات ، ولكن الله لم يحيى ككيان مادي مجسد وراه ، ومن ثم تصور موته ، لا ، انه يعني أن العلم تطور والناس وصلوا لوضع حياتي جديد أحسوا فيه أنهم ليسوا بحاجة الى مفهوم " الله " ، وهنا في الشرق فمفهوم الله موجود في عقول البشر ، فلم يوجد كائن سبق البشر ليقول عن الآلهه شيئا ، ولما وُجد البشر قالوا بذلك ، من هنا فالله باق في عقول البشر ما داموا ، ويظهر وقت المصايب والوهن الجسدي والمرض والحرب والغرق والجنازة والأحلام ، == فقليل من الغيبيات تبقى في عقول العلماء ، لا لأنهم يؤمنون بها ، لا بل لأنهم يعيشون في مجتمع ويشاهدون مظاهر لأناس ممن يؤمنون بالغيب ، وأحيانا يعيشون معهم ، لهذا فهم مضطرون أحيانا لمجاراة مجتمعاتهم شكليا بما لا يؤمنون به ، ومن العقل والراحة عدم الخوض في نقاش معهم ، من هنا فقليل من الخرافة يريح العقل ..وهم أكثر الناس ادراكا أن الناس لن يكونوا لونا واحدا في معتقداتهم ، بل لا بد من تعدد المعتقدات بتعدد الثقافات والخبرات في الحياة ودرجة الرقي الاقتصادي والاجتماعي والفكري - فالدين هو الخوف من المجهول -- فلولا وجود الانسان لما كان هناك كائن يتخيل عالم في الفضاء - السماء- فالانسان في بداية تفكيره كان ينسب الظواهر الطبيعية الى المجهول ، ثم أخذ يخاف المجهول ، ثم يتصور عالم مجهول من الكائنات الغيبية التي تملك قوى خارقة ، ثم أخذ يعبدها ويستعطفها ويستعديها على أعداءه بالصلوات والدعاء والقرابين --هذه هي الحقيقة ، فالدين هو الخوف من المجهول !

سقوط الملحد الشرقي
اخلاقياً وانسانياً -

ان الانسان اذا الحد اي صار ملحدا فأول ما يسقط فيه اخلاقه ثم انسانيته خاصة الملحد الشرقي .

يانورا -25-
خوليو -

السعادة الحقيقية تعود في جزء كبير منها للصدق مع الذات ونبعها الأساسي يكون في الأعمال التي يقوم بها الشخص ،، فإن كانت أعمال جيدة سلمية تساهم في إسعاد الآخرين ينعكس صداها عليه هو بالذات ،، وأما الموت والقبر والحساب والتخويف منها فهي أفكار ردعية تخويفية لكسب مؤيدين لدعوة ما تركز على مخالفيها بما قد ينتظرهم بعد الموت لترهيبهم (إرهاب نفسي )،، لترجمة ماسبق جربي أن تساعدي إنساناً ما على حل مشكلة عنده،، فإن أفلحت في ذلك ستشعرين بمقدار من الغبطة لاتوصف وستكون بسماته الشاكرة لك خير أجر كما يسمونه الذين آمنوا ،، ومن جهة أخرى يعود الفهم الحقيقي في الوجود للتثقيف عليه منذ الصغر فنحن جزء من وجود الطبيعة نفسها ،، ولكل وجود دورة حياة تبدأ ببداية ولها نهاية ،، في هذه الرحلة بين البداية والنهاية يستطيع الإنسان أن يملأ شريط حياته بأعمال سيئة وأعمال جيدة ،، وبقدر ماتميل كفتي الميزان نحو إحداها بقدر ما تنتهي دورة الحياة بسعادة أو شقاوة ،، فإن أراد الإنسان أن ينتهي سعيداً فعليه بملئ شريط حياته بالأعمال الجميلة التي تسبب له ولغيره السعادة ،، نورا : كانت جدتي فليكن ذكرها مؤبداً تقص عليً قصة معبرة فحواها أن قديساً كان يبشر لديانته ،،فمر على راعياً وسأله : كيف تصلي أيها الراعي ؟ فقال له الراعي قبل أن أنام أقول ياربي ارحمني لأرحمك،، هكذا بصدق طبيعي كما هي صادقة وحقيقية نسمات الربيع على التلال الخضراء ،، قال له القديس هذا لايجوز ،، فعليك أن تصلي لأبيك الذي في السموات بقولك أبانا الذي في السموات ليتقدس أسمك ليأت ملكوتك لتكن مشيئتك كما في السماء كذلك على الأرض إلخ،،، وجد القديس صعويةكبيرة في أن يحفظ الراعي هذه الكلمات فقال له : انظر ياولدي ،،هذه العنزة ذات الرأس الأبيض هي أبانا والأخرى ذات الرأس بقرون قصيرة ،،الذي ،، وتلك في السموات ،، وهكذا إلى أن حفظ الراعي كلمات الصلاة عن طريق عنزاته لأنها جزء من حياته ،، اطمئن القديس وركب زورقه ورحل ،، لم تمر سوى دقائق حتى سمع صوت الراعي وراءه يمشي على سطح المااء ويسأله ياسيدنا ماذا قلت لي اسم العنزة ذات الرأس الأسود ؟ عندما شاهد القديس هذا المشهد وكيف أن الراعي يمشي على سطح الماء ،، ربت على كتفه وقال له : عد يابني وصلي كما كنت تصلي ،، الخلاصة يانورا هي النية والصدق مع الذات والأعمال الجيدة وهذه هي فكرة الله التي ت

اله الحق و العدل
عراقي ملحد -

اله الحق و العدل الذي يشير اليه الكاتب لم ينتفض حتى الان لقطع الرؤوس و تشريد الفقراء تحت راية عليها أسمه و تحت صيحات تمجد اسمه. فاما انه غير موجود، أو انه لا يرى و ليس بيده شيء أو انه يبارك كل ما يحدث. اما استخدام قصة جيفارا و القول انه اقرب الى الله، فالرد يأتي من قرائنك عزيزي الكاتب:وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ 85 - (ال عمران)

نيتشه يقصد يسوع مات
سعد -

نيتشه يتكلم عن موت يسوع اله المسيحيين

الى خوليو
عيسى الخطيب -

1-تقول(وأما الموت والقبر والحساب والتخويف منها فهي أفكار ردعية تخويفية لكسب مؤيدين لدعوة ما تركز على مخالفيها بما قد ينتظرهم بعد الموت لترهيبهم (إرهاب نفسي )اصبت في جملتك الاولى:ردعية تخويفية,واخطات فيما بعدها,القضية ليست لكسب مؤيدين ابدا لان الارهاب يخسر المؤيدين ولا يكسبهم.وانت تعلم ان هدفك هو الطعن في الاسلام,دعني اشرح لك:نحن كبشر نعرف الخير من خلال معرفتنا بالشر ونعرف الضوء من خلال معرفتنا الليل ونعرف الثواب من خلال العقاب وهكذا,ولو فتح المجال للانسان ليتصرف وفق هوى نفسه لاصبحت الدنيا غابة ياكل القوي فيها الضعيف لان النفس امارة بالسوء الا من رحم ربي,واذا كان الاسلام يحذر المخالفين بالعقاب فهو يردع تلك النفوس المريضة عن ارتكاب الموبقات.الا ترى ان حكومات العالم كله تضع قوانين رادعة لمواطنيها؟وان المحاكم تعاقب المذنبين؟لماذا وضعت تلك الحكومات هذه القوانين؟اليس الهدف ضبط النظام والحياة حسب معايير تحافظ على حياة الناس ومقتنياتهم؟؟؟2-التثقيف منذ الصغر الذي ذكرته انت يحتاج لقيم وضوابط يدركها الاب والام وهنا يبدا دور الدين بتعاليمه التي تدعو للالفة والانسانية وفعل الخير وتجنب الشر,فاذا كان الابوان لديهم ثقافة دينية متزنة وشاملة فانهم سيغرسونها في نفوس صغارهم وهكذا حتى تستقيم الحياة,الا ترى ان الاهل يعاقبون اطفالهم اذا خالفوا اوامرهم؟ وانهم يكافئونهم على طاعة اولياء امورهم؟الخلاصة ان مبدا الثواب والعقاب اصل ثابت لا يمكن تغييره3- النية والصدق مع الذات في اعمال الخير فضيلة لا يمكن انكارها,ولكن من قال ان كل البشر او معظمهم على الاقل تسمو نياتهم بالصدق الحقيقي تجاه الخير وليس الشر؟كم نسبة هؤلاء من بشر اليوم؟لناخذ المسلمين مثالا:القتل والعنف والتدمير يملآن كثيرا من الدول الاسلامية رغم ان لديهم ثقافة دينية شاملة تدعو للخير وتجنب الشر,لماذا؟؟لان اغلبهم مسلمون بالاسم فقط واعمالهم لا تمت للاسلام الحقيقي بصلة ومن هنا ندرك انهم ينقسمون الى 73 فرقة منعها 72 في النار,يمكن القياس نفسه على بقية اتباع الديانات ونسال الله السلامة...معذرة للاخت نورا فقد اردت المساعدة فقط

أتعرف
نورا -

واتصدق اني شعرت بغبطة وفرح لما ذكرت من فلسفة ذاتية تعبر عن سعادة ترسم فيها كل دروب الفرح والمبطنة بالخير ..هنيئا لك عزيزي هذه السعادة وكل طرق الخير التي تسلكها ...ولكني لا أعلم لما شعرت انها سعادة وقتية على الأقل بالنسبة لي رغم كل ما أقدمه في حياتي من خيرات وما أعيشه من استقرار على كل المستويات الا مازالت السعادة لا تطرق بابي ..لانها دنيا حقيرة زائلة هذا شعوري اتجاهها للأسف لا تقنعني الدنيا بما فيها ولأنني أعرف الله ففهمت أن الدنيا هي الحلم الذي اعيشه حيث لا تكتمل فيه معاني الفرح حين أفرح ..ولا تكتمل فيه سعادتي حين أسعد ..ولا تكتمل فيها نشوتي حين انتشي ...لكن الهدوء النفسي الوحيد.نعم حيث يكتمل عندي حقاً حين الأيمان واليقين بالله خالقي ..الرؤيا الحقيقة هي الآخرة حيث مع الله السعادة والخلود ..تحياتي وتمنياتي بحياة أطيب يا خوليو

آلهتكم قتلت اكثر
يا ملحدين يا كنسيين -

الهة الملحدين والمسيحيين مثل لينيين وستالين وما و بول بوت وهتلر وموسيليني وجورج بوش الصغير تسببوا في آلام ومعاناة أكثر للبشرية وتسببوا في قتل ملايين البشر. ان اليوم الاخر ضروري لمحاسبة ومعاقبة هؤلاء المجرمين والقصاص منهم من اجل ضحاياهم

الى رقم 36
فول على طول -

يسوع هو الهنا بالفعل وهو حى فى السموات ...مفهوم ؟ ؟

يا ملحد عراقي جاهل
محارب على جبهة ايلاف -

هذا من حلم الله بالانسان بالك لو ان الله عاقب المسيء حالا ما بقي في الارض الا المسلمين الصادقين ولنزلت الصواعق على الملحدين وغير المسلمين واحرقتهم ولكن الله يعطي للانسان فرصة وفرص ليؤمن به او على الاقل يعدل سلوكه وظنه بربه يا ملحد لو رأيت الملحد يعاقب حالا لأمنت كرها او طوعا

نورا
ali -

ياسيدة نورا اقرا هذا الحديث العجيب :( يروى عن رسول،صل الله عليه وسلم أنه قال من قتل وزغة فكانما قتل كافر) .الوزغة بالعامية يعنى (ابوبريص).(تفسير القرطبى لسورة البقرة)

42 ali
نورا -

يا سيد علي ولك ان تصدق؟؟؟ انت حر !!! .حيث التشبيه بينهم في المساوئ حسب وصف القرآن عن المشرك حين بنفخ كالوزغه على المسلمين في أظهار حقده ...والوزغة نفخت على نار إبراهيم عليه السلام من بين سائر الدواب فلعنت. وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة عن النبي : " من قتل وزغة في أول ضربة كتبت له مائة حسنة وفي الثانية دون ذلك وفي الثالثة دون ذلك" وفي راوية أنه قال: "في أول ضربة سبعون حسنة"...كانت تنفخ على ابراهيم النار ..والتشبيه ببنها وبين الكافر في كونهما يكرهان كل ما هو له صلة بالأيمان والحقد الذي يملئهم حيث تنفخ على ابراهيم لتزيد النار وحيث ينفخ الكافر بكفره وشركه على المسلمين بأظهار مساوئ الاسلام كما تفعل أنت الآن وأعذرني لصراحتي.

حقاً عيسى
نورا -

شكرًا أخي عيسى ..لا تعتذر ...احتاج مساعدتك دائماً ..وافتقد مشاركاتك حين لا أراها ..واتمنى الإدراك والاقتناع والتقبل الصحيح من قبل السيد خوليو والتغيير في النظرة .

الى علي 42
عيسى الخطيب -

يا سيد علي:طالما انك قرات تفسير القرطبي فلا بد انك اطلعت على قضية قتل الوزغ ,تجاهلت ذلك عمدا لانكم تهدفون للتشكيك فتلجاون للانتقائية,تاخذون ما تظنون انه يساعدكم في طرح الشبهات دون ان تحققوا نجاحا يذكر,تقول القصة ان الوزغ سام أبرص جنس، فسام أبرص هو كباره، واتفقوا على أن الوزغ من الحشرات المؤذيات، وجمعه أوزاغ ووزغان، وأمر النبي بقتله، وحث عليه، ورغب فيه لكونه من المؤذيات. والوزغ يعيش غالباً في سقوف وجدران الأماكن والبيوت المهجورة أو القديمة من الداخل وهو أبيض اللون غالباً، وهو من السحليات الزاحفة الصغيرة، وله أسماء عدة بالعامية فمن ذلك: اللزغ. الوزغ وإبراهيم : السبب الصريح الذي ذكر في الحديث السابق هو أن الوزغ كان ينفخ على إبراهيم حين ألقي في النار، وهذا هو السبب المصرح به في كثير من الروايات، ففي سنن النسائي عن سعيد بن المسيب أن امرأة دخلت على عائشة وبيدها عكاز فقالت: ما هذا؟ فقالت: لهذه الوزغ؛ لأن نبي الله حدثنا أنه لم يكن شيء إلا يطفئ على إبراهيم عليه السلام إلا هذه الدابة فأمرنا بقتلها.. وقد سمى النبي الوزغ فويسقاً كما ثبت في صحيح مسلم وغيره عن عامر بن سعد عن أبيه أن النبي أمر بقتل الوزغ وسماه فويسقاً. قال النووي: "وأما تسميته فويسقاً فنظيره الفواسق الخمس التي تقتل في الحل والحرم، وأصل الفسق الخروج، وهذه المذكورات خرجت عن خلق معظم الحشرات ونحوها بزيادة الضرر والأذى". فضل قتل الوزغ: ثبت في الأحاديث الصحاح أن لقاتل الوزغ أجراً، كما في حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله: (مَنْ قَتَلَ وَزَغَةً فِي أَوَّلِ ضَرْبَةٍ فَلَهُ كَذَا وَكَذَا حَسَنَةً، وَمَنْ قَتَلَهَا فِي الضَّرْبَةِ الثَّانِيَةِ فَلَهُ كَذَا وَكَذَا حَسَنَةً، لِدُونِ الْأُولَى، وَإِنْ قَتَلَهَا فِي الضَّرْبَةِ الثَّالِثَةِ فَلَهُ كَذَا وَكَذَا حَسَنَةً، لِدُونِ الثَّانِيَةِ). وقد جاء تحديد الأجر في بعض روايات الإمام مسلم: (مَنْ قَتَلَ وَزَغًا فِي أَوَّلِ ضَرْبَةٍ كُتِبَتْ لَهُ مِائَةُ حَسَنَةٍ وَفِي الثَّانِيَةِ دُونَ ذَلِكَ وَفِي الثَّالِثَةِ دُونَ ذَلِكَ). والخلاصة أن الوزغ تقتل لسببين: الأول لأنها كانت تنفخ النار على إبراهيم، كما في الحديث، والثاني: أنها مؤذية، ولهذا سماها النبي فويسقاً، لأنها تؤذي. والشرع المطهر قد جاء بما فيه مصلحة الناس ورفع الضرر عنهم، ولهذا أجاز قتل كثير من الحيوانات ال

نورا ايضا
ali -

وكمان اقرأ هذا الحديث الصحيح الغريب ايضاياسيدتى لترين كم نحن غافلون ,يقول الحديث (حدثنا اسحق بن ابراهيم وعبد بن حميد قالا:اخبرنا عبد الرزاق ،اخبرنامعمر عن الزهرى عن عامرب بن سعد عن ابيه( ان النبى امر بقتل الوزع وسماه فويسقا ). صحيح مسلم كتاب قتل الحيات وغيرها، باب إستحباب قتل الوزغ .

خوليو
rachid -

ولو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السماوات والأرض ومن فيهن بل أتيناهم بذكرهم فهم عن ذكرهم معرضون

لا تتغافل
نورا -

وهذه أيضا ستجد عند السيد عيسى الخطيب الجواب مشكورا

شايف يا عم على ؟
فول على طول -

شايف يا عم على ؟ الوزغ طلع مصيبة ..يعنى عاجبك أن الوزغ ينفخ النار على سيدنا ابراهيم ؟ وعايزنا نسيبة فى حالة ؟ طيب قولى يا عيسى هو الوزغ يقدر يقرب من عود كبريت لما ينفخ النار ؟ وكمان سيدنا ابراهيم راح النار لية وهو نبى ومن أفضل الأنبياء ؟ وبعدين مش الموضوع انتهى خلاص وسيدنا ابراهيم منذ الاف السنين مات ودفن أو فى الجنة ؟ لازم ننتقم من الوزغات ولاد الوزغات حتى الان ؟ على فكرة أنا عارف أن الوزغ لو مات من أول ضربة تنال مائة حسنة وبعد كدة يقل عدد الحسنات لو عدد الضربات زاد ..طيب اية رأيك لو استعملنا المبيدات الحشرية هذة الأيام ..ينفع ناخد كام حسنة ولا لازم قتلة باليد ؟ طيب البلاد الخالية من الوزغ نعمل اية معاها ...يعنى اصحابها محرومين من هذة الميزة ؟ طيب هو الحشرات الضارة محتاجة أحاديث ربانية للقضاء عليها ؟ على فكرة حاليا ممنوع قتل الحيوانات للحفاظ على التوازن البيئى ..والوزغ ثبت أنة نافع ويقتات على الكثير من الحشرات الضارة ..ما علينا . وبعدين هو الوزغ يقدر يقرب من النار ؟ كلة دا يطلع من الوزغ ؟ شايف يا عم على ؟ يا على تقدر تروح الجنة ويا دوبك تقتل كام وزغاية ولكن حاول من أول ضربة عشان العملية تجمع معاك والحسنات تذهبن السيئات . شكرا يا عيسى الخطيب واللهم زادك علما . أين أنت يا خوليو حتى تناقش حديث الوزغ ومفسر الحديث عيسى الخطيب ؟

فول
نورا -

دمك خفيف يا فول ..حاجه صعب تفهمها نعمل معاك إيه ..

فول (انا مصدومة )
نورا -

فول عزيزي انا ايضا مصدومة مثلك أتصدق انت جعلتني ابحث عن الحشرات في كتابك ..فهذه الصدمه مش حنام الليلة انا مذنبة استغفر الله ... :ففى متى (23/37) : (37«يَا أُورُشَلِيمُ، يَا أُورُشَلِيمُ! يَا قَاتِلَةَ الأَنْبِيَاءِ وَرَاجِمَةَ الْمُرْسَلِينَ إِلَيْهَا، كَمْ مَرَّةٍ أَرَدْتُ أَنْ أَجْمَعَ أَوْلاَدَكِ كَمَا تَجْمَعُ الدَّجَاجَةُ فِرَاخَهَا تَحْتَ جَنَاحَيْهَا، وَلَمْ تُرِيدُوا!) .وهذا التشبيه لا يليق بالله تعالى . :ففى إشعياء (40/22) : (22الْجَالِسُ عَلَى كُرَةِ الأَرْضِ وَسُكَّانُهَا كَالْجُنْدُبِ. الَّذِي يَنْشُرُ السَّمَاوَاتِ كَسَرَادِقَ، وَيَبْسُطُهَا كَخَيْمَةٍ لِلسَّكَنِ.) .وهذا التشبيه لا يليق بالله تعالى . :ففى هوشع (5/12) : (12فَأَنَا لأَفْرَايِمَ كَالْعُثِّ، وَلِبَيْتِ يَهُوذَا كَالسُّوسِ.) .وهذا التشبيه لا يليق بالله تعالى -

شكرا نورا - العزيزة
فول على طول -

العزيزة نورا شكرا ولكن أنا عندى سؤال أخير فى موضوع الوزغ . الحديث يقول : (مَنْ قَتَلَ وَزَغًا فِي أَوَّلِ ضَرْبَةٍ كُتِبَتْ لَهُ مِائَةُ حَسَنَةٍ وَفِي الثَّانِيَةِ دُونَ ذَلِكَ وَفِي الثَّالِثَةِ دُونَ ذَلِكَ). ..والسؤال هو لو واحد كافر - مثل فول على طول - قتل الوزغ ينال حسنات ؟ وعلى فكرة الحديث يقول من قتل وزغا ولم يحدد ديانة القاتل ؟ أنا مزنوق فى شوية حسنات قبل الممات والأعمار بيد اللة ولكن غير مضمونة .

فول الحبوب
نورا -

طيب يا فول انت مزنوق فعلا ...وانا اتمنى من كل قلبي ان تنفك العقدة ..أولها ان لا تقول عن يسوع اله ..هذه أول النجاة ..اسمعها مني وفكر ..وتقبل تحياتي

عمو فول الحبوب
نورا -

انت تقول ان العمر اغلبه عدى ..وخليك من حسنات الوزغ ..طيب انا مسلمة دائما أعتبر نفسي أن ديني يشمل كل الاديان وكل الكتب السماوية وكل الأنبياء ..انا أؤمن بهم جميعا ...وانت العكس ..انت تقول بصورة صريحة يسوع أله ..ولا تؤمن بديانة الاسلام ولا بالنبي محمد مع أن الغرب الذين تمدح حضارتهم وتقدمهم يعترفون بالإسلام وبرسوله الكريم ..وبعضهم بعترف بها كديانة مؤثرة فعلا وتنتشر بدون تبشير ...فول صدقا اخبرني كم نسبة بالمئة ممكن ان تعترف بديانة الاسلام ؟

فول
نورا -

فول عزيزي ..جيدة النقاشات ..صدقني أنا لا أكره أحد كلكم سواسية في الحب الأنساني ..ولا أحقد على من يخالف ديني بالعكس حتى المرتد أنا أشفق عليه ويكسرني واتمنىً له الهداية من قلبي ..وانا اعترف انت افضل بكثير من غيرك فأنت تحب دينك وتدافع عن دين يسوع وان كانت هناك أخطاء بالنسبة لي في دينك وصعب أن تتقبلها ولا تعترف بها وانت تراها العكس ،،طبعا انت حر في عقيدتك ..نحن المسلمين نستخدم عقولنا أيضا في في التثبت من ديننا مع القرآن بالتأكيد وهو المصدر والمرجع المهم في تصحيح عقيدة المسلم ..صدقني كل العقائد تنصب في أتجاه واحد وواضح وهي لا اله الا الله ..لم يقل المسيح انا الله او أنا أله .((.غير من رأى الآب فقد رآني ))لكن الانسان في النهاية يرجع للعقل حتى يطّلع بنتيجة تحقق الطمأنينة وتزيل الشك وبالتالي ينال سعادة الآخره ..نحن نقول دعوة للتفكر ..أصلا الخلاف لو تعلم بيننا وبينكم خلاف عقدي على الأكثر ..وانت لست كافر كما تصف نفسك انت من أهل الكتاب وتؤمن بيسوع وبالإنجيل ..تحياتي

الى العزيزة نورا - العسل
فول على طول -

ابنتى العزيز نورا : هناك فارق كبير جدا بين الاعتراف بديانة وبين الايمان بديانة .أنا أعترف وأقر بحق أى فرد أن يؤمن بما يشاء وهذا اعتراف ولكن أنا أؤمن بالمسيحية وهذا ايمان وهناك فارق كبير بينهما وأعترف أن هناك مليار وأكثر يدينون بالاسلام وأعترف أن هناك ديانة اسمها الاسلام ولكن لا اؤمن بالاسلام . أن تؤمن بديانة يعنى أن تؤمن بها كما جاءت فى وحسب كتاب هذة الديانة وبالتأكيد لا يمكن الجمع أو الايمان بين أكثر من ديانة وهذا يختلط تماما على المسلم أو المسلم يخلط تماما - دون معرفة أو علم - بين هذين الأمرين . أنا أعترف بوجود أكثر من عدة الاف من الديانات وأعترف بحق كل فرد فى ذلك وبالتساوى تماما مثل أى انسان ولكن أؤمن فقط بالمسيحية لأنها ديانتى التى اقتنع بها ولا يعنينى ديانات الأخرين . المسلم يؤمن باليهودية والمسيحية من منظور أو مفهوم اسلامى أو حسب ما جاء بة القران عن هاتين الديانتين وبالتأكيد هذا ليس ايمان .أن تؤمن باليهودية مثلا يعنى أن تؤمن بها كما جاءت فى الكتب اليهودية وتقتنع تماما بما في هذة الكتب وكذلك الايمان بالمسيحية أو أى ديانة أخرى . أنتم تؤمنين أن المسيح مجرد نبى وأن المسيحية حرفت وووو .. وبالتأكيد هذا ليس ايمان بالمسيحية بل من وجهة نظر المسيحيين هذا ازدراء بالمسيحية . دعنا نتفق ونؤكد أن الديانات مختلفة تماما ولا داعى لتزويق الكلام - بل المذاهب فى الديانة الواحدة مختلفة - وكل شخص حر فى اعتقادة ولا يمكن بأى حال من الأحوال الجمع بين أكثر من ديانة واحدة . الدين أحادى ولا يقبل القسمة على اثنين ولا يمكن الجمع بين ديانتين اطلاقا وكل ديانة - بل كل مذهب - يعتقد أنة الصحيح ..واضح يا عزيزتى ؟ وبناء على ما تقدم هل تؤمنين باليهودية أو بالمسيحية كما جاءت فى كتبهم ؟ بالتأكيد لا ..ولا تقدرين على ذلك لأنك تؤمنين بالاسلام وهذا حقك ..اذن ايمانك بالأديان الثلاثة كما تقولون هو خلط للأمور وغالبا عن عدم معرفة ..واضح ؟ الأفضل أن كل شخص يؤمن بما يشاء دون التعرض للأخر وهذة هى مشكلة الاسلام والمسلمين وهذا جعلنا نرد عليكم ونوضح لكم وأحيانا نسأل أو ننتقد بعض معتقداتكم العدوانية على الاخرين ..واضح ؟ تحياتى .

خوليو
بين العلم والعلوم -

العلم الذي جاءه من السماء (لايتكلم من عنده يوحى إليه)يقول أن الوزع ينفخ ناراً على ابراهيم وأن من يقتله من أول ضربة له أجر وحسنات (لايفعلون شيئاً من دون أجر ) وأما علوم الأرض الإنسانية فتقول عن الوزع : مفيد جداً للقضاء على الحشرات الزراعية وهناك مزارعون يستخدمونه لهذه الغاية ،، يحافظ على التوازن البيئي ،،، والعلوم الطبية تقول بعد دراسة تركيبات لحمه أنه من أجود أنواع اللحوم وغني جدا بالشحوم أوميغا المفيدة ضد تصلب الشرايين وعلى هأ الأساس بدأت بعض المطاعم باستخدامه كوجبات غذائية لمن يريد هذا النوع من الأكل ،،، وأن شحومه تستخدم الآن لصنع الصابون لفوائدها للشعر وللجلود الدهنية ،، أثببت دراساته البيلوجية أنه لم يؤذ إنسان قط ،، فلماذا هذا الكره من قبل العلم الذي جاءه ؟ ربما أخافه يوماً ما لتسلله ليلاً لتحت الفراش ،، أقول ربما ،،فنصب له العداء واتهمه ببخ النار على ابراهيم ،، أما حديثه الأخير هذا ببخ النار ،، فهذه لايمكن أن تحبس أية بسمة على الشفاه،، فهو علم هبط من السماء ولايجوز إنكاره ،، وقتل بخاخ النار هذا مثل قتل الكافر لأنه يبخ سمومه على الذين آمنوا كما تقول نورا فله أجر أيضاً ،، المهم أيها الذين آمنوا اقتلوا الوزع المسالم ولكم أجركم ،، حاولوا أن تصيبوه من أول ضربة ولتأكل الحشرات الزراعية محاصيلكم ،، التحجر والعناد ومعادة العلوم الأرضية ستبقي أفكاركم كما أرضكم صحراوية .

الى العزيزة نورا - العسل
فول على طول -

كُلُّ الأُمَمِ كَلاَ شَيْءٍ قُدَّامَهُ. مِنَ الْعَدَمِ وَالْبَاطِلِ تُحْسَبُ عِنْدَهُ. فَبِمَنْ تُشَبِّهُونَ اللهَ، وَأَيَّ شَبَهٍ تُعَادِلُونَ بِهِ؟ اَلصَّنَمُ يَسْبِكُهُ الصَّانِعُ، وَالصَّائِغُ يُغَشِّيهِ بِذَهَبٍ وَيَصُوغُ سَلاَسِلَ فِضَّةٍ. الْفَقِيرُ عَنِ التَّقْدِمَةِ يَنْتَخِبُ خَشَبًا لاَ يُسَوِّسُ، يَطْلُبُ لَهُ صَانِعًا مَاهِرًا لِيَنْصُبَ صَنَمًا لاَ يَتَزَعْزَعُ! أَلاَ تَعْلَمُونَ؟ أَلاَ تَسْمَعُونَ؟ أَلَمْ تُخْبَرُوا مِنَ الْبَدَاءَةِ؟ أَلَمْ تَفْهَمُوا مِنْ أَسَاسَاتِ الأَرْضِ؟ الْجَالِسُ عَلَى كُرَةِ الأَرْضِ وَسُكَّانُهَا كَالْجُنْدُبِ. الَّذِي يَنْشُرُ السَّمَاوَاتِ كَسَرَادِقَ، وَيَبْسُطُهَا كَخَيْمَةٍ لِلسَّكَنِ. الَّذِي يَجْعَلُ الْعُظَمَاءَ لاَ شَيْئًا، وَيُصَيِّرُ قُضَاةَ الأَرْضِ كَالْبَاطِلِ...انتهت بعض أيات من سفر أشعياء النبى . يا نورا نحن عندنا الوحى - ليس كما عندكم - الوحى يكلم النبى بالفكرة أو بالرؤيا أما صياغة السفر أو الاية يتركها للنبى يكتبها حسب أسلوبة - ليس لدينا تنزيل بالحرف كما عندكم - والايات كتبها أشعياء النبى بأسلوبة الخاص بعد الوحى وهو يبكت الخطاة الذين يتكبرون على اللة ويشمخون ولذلك يقول لهم أشعياء ما معناه ..من أنتم ؟ أنتم مثل الجراد والعظماء لا شئ أمام اللة وحتى قضاة الأرض ..أما مثل الدجاجة التى تجمع أفراخها تحت جناحيها فهى كمثل كى يفهم الناس وكان التعليم بالأمثال وحتى تاريخة معروف للعالم كلة أى مضرب الأمثال ..اذن لماذا لا يليق ؟ اللة يريد أن تصل رسالتة للبشر والبشر يحتاجون للتوضيح وللأمثال. أما معنى فَأَنَا لأَفْرَايِمَ كَالْعُثِّ، وَلِبَيْتِ يَهُوذَا كَالسُّوسِ.) ..معروف أن العث يأكل الملابس والسوس يأكل الخشب والمعنى أن لللة سوف يعريهم ويظهر خطاياهم أمام الجميع مثل الثوب البالى الذى أكلة العث وسوف يقوض أركانهم ومستكبريهم لأنهم أخطأوا وزاغوا عن وصايا اللة والذى كثيرا ما ظهر لبنى اسرائيل ورعاهم حين خروجهم من مصر وعبورهم بحر سوف وهو البحر الأحمر ..لا تأخذى جزء صغير من الايات وأنصحك بأن تقرأى بنفسك من المصادر بدلا من القص واللزق . وما عدم اللياقة فى هذة التعبيرات ؟ أرى أنها تعبيرات بليغة جدا ..تحياتى .

الله الذي يتحدثون عنه
Neeran -

فتاوى رجال الدين التكفيريين والديكتاتوريات الدينية- الله الذي يتحدثون عنه-ليس هو الذي خلقهم بل هو الله الذي خلقوه وسخروه لتعذيب البشر منحوه أوسمة وبنوا له بيتاً وضربوا الشيطان بالحجارة نيابةً عنه ومنحوه أسماءا واضفوا عليه صورة المرعب القاسي الدموي القاتل المنتهك لحقوق الأنسان.الله الذي يتحدثون عنه ليس الله الذي نعتقد أننا نعرفه. فاللههم-مؤمن جداً بذكوريتهم متسامح مع سرقاتهم وجرائمهم يغض النظر عن عبثهم الجنسي بل يشجع عليه يبتسم لزواج المتعة الذي يتناسب مع فهمه لحاجته الى امرأة تمنحه الجنس بصورة مؤقته. يمنحها نصف حصتها في الميراث لأنه طماع وطمعه يتحدى كل الحدود ليصل حتى الى التعدي على حصة أخته.ينكر حق المرأة في الأدلاء بشهادتها في المحكمة كأنسان كامل لأنه يريد تجييير حق الكلام كاملا له يسمح لنفسه بأربع زوجات لأنه يعتقد أن النساء يصلحن لأن يكن جواري لخدمة غرائزه الجنسية فقط. يسمح بضرب النساء لتأديبهن تأديبا خفيفا! فقدأعد لهن محارق ومشانق ووسائل تعذيب تبدأ بتمزيق الأثداء وتنتهي بثرم أرحامهن إن لم يطعن الرجال. هذا طلع إرهابي و بمقاييس قبلية و يأتيك من يجلس على اعلى كرسي ليقول لك, هل تريدنا أن نعصي الله؟ متناسيا أن الله الذي يتحدث عنه هو ليس نفسه الله الذي نتحدث نحن عنه. نحن نتحدث عن الله الذي نعتقده رحيما, عادلا, جميلا, مبتسما بوقار, يحب الجميع لايكره أحدا. السلفى فى المفهوم المعاصر هو الشخص الذى يتقمص دور الله بين البشر. يشعر إنه الوحيد على الصواب و يحق لنفسه أن يحارب أعداء الله (فهل الله لديه أعداء) ويقضى عليهم (هل الله يعجز عن تدمير أعداءه و ينتظر قوة السلفى العسكرية) وأن يفرض حكم الله على البشر (فهل الله عاجز عن فعل ذلك) اليس الله يمكلك الكون كله لأنه هو الملك القيوم. والسلفى يحاكم البشر لأنه فوق مستوى النقد و مستوى البشر. السلفى ضد تصرفات الله اليومية لأن الله يشرق شمسه و يمطر مطره على الجميع رغم قدرته أن يعطى هباته للصالحين فقط و يصيب الطالحين فقط. السلفى مريض نفسى و يحتاج مصحة للأمراض العقلية. السلفى يتجرأ على أن يأخذ دور الله فى الآخره ليطبقة على البشر و يحكم و يزهق أرواح بأسم الله. السلفى الذى يبيح الإنتحار بأسم الإستشهاد. يبيح القتل بأسم الحروب و الغزوات. يبيح الزنا تحت مسمى أسماء زواج غريبه. يبيح الكذب تحت مسمى التقية. السلفى هو الكافر بالله عمليا لأن منهج

العزيزة نورا - العسل
فول على طول -

نورا تقول : صدقني أنا لا أكره أحد كلكم سواسية في الحب الأنساني ..ولا أحقد على من يخالف ديني بالعكس حتى المرتد أنا أشفق عليه ويكسرني واتمنىً له الهداية من قلبي - وانت لست كافر كما تصف نفسك انت من أهل الكتاب وتؤمن بيسوع وبالإنجيل ..تحياتى ..انتهى كلام نورا . يا نورا أنا أثق تماما فى كلامك وانسانيتك لأنة لا شئ يجبرك على الكذب ولكن يا نورا مصادركم التى تتعلمون منها الاسلام والتى تدرس لكم تقول غير ذلك تماما واليكم الأمثلة من كتبكم : المؤمن تجب موالاته وإن ظلمك واعتدى عليك والكافر تجب معاداته وإن أعطاك وأحسن إليك ( كتاب مجموع الفتاوى ج 28 ص 118).والسؤال المطروح، هل هذا يقبله العقل والمنطق ؟-- أليس هذا دعوة للكراهية والبغض ضد المسيحين واليهود وغير المسلمين قاطبة؟-- الكفار ليس لهم الشرعية في التصرف في أموالهم، أما المسلمون فلهم الحق في ذلك، وإن استولوا عليها غصباً، لأنها تعتبر من الغنائم، مما يعطيهم حق الشرعية وحق التصرف فيها."الكفار لا يملكون مالهم ملكاً شرعيًا ولا يحق لهم التصرف فيما في أيديهم.والمسلمون إذا استولوا عليها فغنموها ملكوها شرعا لأن الله أباح لهم الغنائم ولم يبحها لغيرهم ( الجزء السابع ص 34 نفس المرجع السابق )، ويقول أيضاُ:" الرزق مخلوق أصلا للمؤمنين ليستعينوا به على عبادة الله، فمن دخل دار حرب بغير عقد أمان فلا عليه أن يسرق أموالهم ويستبيحها وأن يقهرهم بأي طريقة كانت، فأنفسهم وأموالهم مباحة للمسلمين سواء أكانوا مقاتلين أم لا ج29 ص 124 المرجع السابق.)؟..قال الله عز وجل { ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين } [ آل عمران 85 ] ، وقال { قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعاً } [ الأعراف 158 ]ولهذا نكفِّر كل من دان بغير ملة المسلمين من الملل ، أو وقف فيهم، أو شك ، أو صحَّح مذهبهم ، وإن أظهر مع ذلك الإسلام ، واعتقده ، واعتقد إبطال كل مذهب سواه ، فهو كافر بإظهاره ما أظهر من خلاف ذلك" . انتهى من" الشفا بتعريف حقوق المصطفى " ( 2 / 1071 ) ...انتهى الاقتباس يا نورا العزيزة .. أى من مصادركم الموثقة تقول بأن فول على طول كافر ولا يجب موالاتة ويجب استحلال أموالة وووووو ..وهذا غيض من فيض ولمن يريد المزيد يتصل بالفول على طول .

فول حقاً
نورا -

فعلا حقيقة ماقلت وانا أعجبت بحديثك هذ ا بالذات لانه عقلي حيث الأيمان بديانة واحدة فقط ..وانا أحترام رأيك ..لكن نحن في ألأسلام نعترف بكل الاديان السماوية ونؤمن بها كما هي نزلت في وقتها فقط الأيمان والتصديق هوجزء من وأساسي في صحة عقيدتي الاسلامية ....ما السر يا ترى يا عزيزي في أن الله ربطنا نحن المسلمين بعقائد سابقة؟؟؟لماذا لا تفكرون ؟؟القرآن يافول العزيز لا يخلو من ثلاث أمور حتى نصدق أنه وحي وأنا مازلت استخدم عقلي هنا ولست متشددة او مسلمة عشوائي او بالفطرة ..الأمور الثلاثة هي ::-انا هكذا أحسبها ..القرآن مصدرة لا يخلو من ثلاث أمور لمن اراد ان يتفكر في وجود القرآن وصفته وهيئته في أستخدام عقله ..اما انه من الشيطان او النبي محمد او وحي من الله ..لو قلت من الشيطان طبعا مستحيل فالشيطان لن يذم نفسه والقرآن يحارب الشيطان ..لو قلت النبي محمد فهي أيضا غير مقنعة لانه أمي ولو أحد كتبه له مثال ورقه بن نوفل فهو مات في اول العهد ولو قلت بحيرا فهو تاريخيا لم يرى النبي غير وهو صغير ..ولم يبقى غير أنه وحي من الله بكل مافيه من بلاغة وتحدي ..هنا يافول العزيز كيف لا نصدق به وانا أطرق كل أبواب الطرق حتى أتأكد من صدق القرآن ..أأنا أعرف انك لايعنيك ذلك ولا يهمك ..ولكن أتمنى ان تنظر للاسلام كديانة من خلال القرآن وليس من خلال الاحاديث لان القرآن الوحيد هو الذي يوضح صحة عقيدة الاسلام وهو تاجها الباقي منذ الأزل وإلى الأبد ...تحياتي بطول العمر وحياة أطيب .

يا خوليو أخطأت في هذه
نورا -

يا خوليو لماذا الخلط ..الحديث يعني لو وجدناه في منازلنا او قريبا منا فهو أيضا علميا يسبب الأمراض لانه يتغذى على الذباب والبعوض ..أما في المزارع فلا بأس ..وعموما هل لو كانت هناك عقرب في منزلك لن تقتلها فهو حاله حال الحشرات الغير مرغوبة والمسموح بقتلها ..معنى من مبدأ نظافة المنزل ..لو أنا وجدته في منزلي سيسمع الحيران صرختي ؟؟؟..وفي الأخير كل مخلوق له فائدة في الدنيا حتى لو كان وزغا ...لكن تستطيع أن تقرأ عنه أيضا علميا في كونه ينقل الأمراض ..تحياتي

فول
نورا -

شكرًا فول العزيز لشرحك الوافي ..بالتأكيد انا أصدق تفسيرك الذي يهدف الى معنى آخر من الوصايا الحسنه .والخيرة ..ولكن كما تقول اُسلوب الرسل في نقل الفكرة ..وهي ليست كما في القرآن حيث لم يأتي الرسول بحرف واحد من عنده بالتأكيد هو رسول وموحى إليه من خلال جِبْرِيل ..ولأنه كلام الله فظل كما هو ولم يتغير حرف ..ومع أحترامي الشديد لك فأنا لا أحمل في قلبي إلا كل الخير لكم وكما قال القرآن وصدق بأنكم أقرب لنا مودة فعلا فأنتم أصحاب دين وأفضل بكثير من الملحدين ..ولا أكراه في الدين ..تحياتي الطيبة

سبب قتل الوزغ
خوليو -

لم يأمر بقتله لأنه ينقل أمراض(هناك ثلاثة آلاف نوع من هذه الزواحف،، ثلاثة منها سامة وهي غير موجودة في بلادنا ) أقول لم يأمر بقتله لأنه ينقل أمراضاً ،، فالقطط تنقل أيضاً أمراضاً وكان أبو هريرة يحمل قطته على كتفه أينما ذهب ولهذا أخذ هذا الإسم ) فهل أمر بقتل القطط ؟ سبب أوامره بقتل الوزغ هو لأنه نفخ ناراً على ابراهيم ،، وهنا ندخل في مجالات الحالة النفسية وتصوراتها ، عفواً لايوجد تبرير آخر لإبادة هذه الزواحف الغير ضارة إلا بالتفكير في حالات القائل النفسية والمعرفية بشكل عام ،، ألم يكن يعرف الذي خلقها حسب نظرية الخلق أن هذه الزواحف لاتبخ ناراً ؟ التبرير الحالي لأمر قتل هذه الزواحف يانورا بعد أن عرفنا فوائدها وأضرارها هو الذي يدعوا للدهشة ،،فكيف يمكن للعقل أن يتحجر؟ وهنا تكمن الآفة الخطيرة التي تنتشر في مجتمعاتنا لتمنع تقدمنا ،، فهذا يشبه المثل الشعبي الذي يقول عنزة ولو طارت :عندما اختلف شخصان في معرفة ما كان يشاهدانه عن بعد ،،فأحدهما قال هي عنزة والآخر طائر،، وعندما اقتربا منها طار الطائر،، فقال له الآخر هي عنزة ولو طارت ،، أي يبخ نار حتى ولو لم يبخ نار منذ تكوينه ،، ألهذه الدرجة وصلنا في الحوار ؟

فول مع التمنيات
نورا -

القرآن ذكر نعت الكفر لهؤلاء يا فول ..معنى الموضوع عقدي وتوحيدي.....لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ ) المائدة/ 17 ، وقوله تعالى : ( لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ ) المائدة/ 72 ، وقوله تعالى : ( لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) المائدة/ 73 ، وقوله تعالى : ( وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ . اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَهاً وَاحِداً لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ ) التوبة/ 30 ، 31 .

ظلمت حين تعرت
نورا -

كل ما ذكر لا يمت للواقع بصلة ..مجرد تشويه للدين الاسلامي ليس أكثر ..احداث من الف سنه حدثت ومضت ولها أسبابها ..وما ذَكر عن المرأة وأنها أداة متعة هذا أفتراء على الدين بكل صراحة وأفتراء جرئ على الله ...حتى الاديان الاخرى ظلمت المرأة حين سمحت لها بالتعري ...العادات والتقاليد تلعب جزء من هذه المهمات وليس الاسلام الذي جاء مخلصا المرأة من الوأد ..هذه مهمات تخص تخلف رجال وقساوة آباء وليس من صلب الدين ..أنا أمراه مسلمة وملايين مثلي لا أحد يتفاعل معنا بالاحداث التي ذكرت في مقالك ..احداث من الف سنه لها ظروفها حين حصلت فأين الدين المسيحي منها حين توأد البنات وقد كانت الديانة المسيحية قبل الاسلام ..لماذا عادت الجاهلية بعد رحيل المسيح .سؤال يحتاج جواب ..لماذا جاء الاسلام مخلصا ومحررا النساء من عبودية الرجل وقد كان يدخل الرجل الاسلام ومعه عشرة نسوة ..حدد الاسلام ضوابط المعيشه فهناك فرق بين النور والظلام وقبل وبعد ..جاء تكريم سيدات في القرآن كالسيدة مريم وهي سيدة نساء العالمين وتكريم السيدة عائشة ببراءتها من السماء ..وجاءت الأحكام للذكر والأنثى سواء ..وما ذكر في حق المرأه هو من العادات على الأكثر او أحداث مضت من الف سنه ولا يجوز قياسها مع تغير الظرف والمكان والزمان ..تحياتي

لماذا النبش في القبور
نورا -

يا عزيزي نعم لهذا المستوى وصل الحوار من الإخوة المخالفين ..الا تعترف انهم هم من يبدءون في السؤال عن الفوله وقشرتها كما يقولون ...وهذا سبب تخلف العرب للأسف ..الترصد والدقة في أمور لا تعنيهم ..لو كل أنسان فكر في نفسه في البحث والعلم وإفادت البشرية وإزالة الاحقاد وزرعنا بذور الحب لتغيرنا وأنتجنا وعمرنا الارض العربية التي نحبها جميعا .

الى العزيزة نورا 65
george -

عزيزتي الطيبة والمحترمة جداً نورا ....في الحقيقة يا نورا مهما تكلم المرء ومهما وضع من نصوص .. ومها بالغ ..وادعى .. ومهما أستشهد وتغنى ..سوف يبقى شيء مهم ينقص الحقيقة وهو اثبات الكلام بطرق سليمة ... فالمسيحية يا نورا كعقيدة ثابت سماويتها بالرغم من الكثير من الشائعات التي أحيكت لها من عدة أطراف ومن ضمن هذه الاطراف هم انتم أخوتنا الاعزاء المسلمين الذين نحب الكثير منكم ونحترم أيضاً الكثير منكم وأنتي بالطبع على اول هذه القائمة كما تعرفين ..المسيحية لم تقر بعبادة غير الله .أو أِراك شيء مع الله .. وبالنسبة الى الايات القرآنية التي أستشهدتي بها لكي تكفرين بها كل المسيحيين .. فهذا النصوص تعد فكر خاص بكاتب القرآن ولا تعني شيء بالنسبة الى المسيحيين وايمان المسيحيين عزيزتي الفاضلة .. لأن المسيحيين كل المسيحيين دون استثناء يعرفون بانهم يؤمنون ويعبدون أله واحد لا شريك له .وهذه حقيقة لا جدال فيها ولا نقاش عليها ...لأن المسيحية لا تقر عبادة البشر ولا تقر بتعدد الالهة ولا تقر بالتناسل بين الله والبشر .. فهذه كلها أفكار أسلامية لا تقرها المسيحية أطلاقاً يا أختي الحبيبة .. وأنا أعلم بأنك قد تكونين متضايقة من كلام بعض الاخوة اعلاه ولكن يا نورا أعتقد بأنني وأياكِ تكلمنا بهذه الامور كثيراً في السابق وتوصلنا الى اتفاق مقرون بتوثيق الكلام ... على كلٍ أشكرك يا نورا كثير الشكر على أدب كلامك وطيبة قبلك المميز هنا ..فلا أريد أن أكثر بالكلام ... ودمتي لنا طيبة على الدوام