فضاء الرأي

العودة إلى ايلاف

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مضى اكثر من سنة لم اكتب في موقعي المفضل، كان وما زال كذلك، وكلما اتصفح الموقع اشعر بالقلق لان صفحاته خالية من اسهامي رغم بساطته، ولكن لماذا هذا العشق المتيم بايلاف، والحال قد تكون متهمة بانها ضد الشيعة، وانها ليست محايدة؟
لقد تبنى الكاتب وما زال القضية الشيعية عالميا ومحليا، فكريا وسياسيا، ماضيا وحاضرا، ولم تبخل عليّ ايلاف ان ادون افكاري بصراحتي المعهودة على صفحاتها، وافكاري كثيرا ما تكون التي قد تكون قاسية، بسبب صراحتها، ولانها تتعرض لقضايا حساسة، وكان عذري ولا يزال، ان القضايا الحساسة في الامة يجب ان تُطرح علنا، وبدون خجل، ومن دون مواربة، وإن المجاملات والخوف من ردود الفعل كانت ومازالت من ابرز عوامل مشاكل هذه الامة المرحومة / الملعونة.
والسؤال هو، لماذا اخترت ايلاف لذلك، والجواب بكل بساطة لانها تضمن للصراحة حقها وإن بحدود، فليس هناك اعلام حر بكل معنى الكلمة.
الصراحة هي ملح الحقيقة، وشخصيا أجد في الصراحة احد المداخل المهمة لحلحلة مشاكلنا كما قلت، وعليه، هناك ضرورة عقلية لان اكتب في ايلاف اكثر مما اكتب في غيرها.
لقد واكبت ايلاف منذ ان اطلقت كلمتها الاولى، واكثر ما شدني اليها انها حفزت عقلي لان يقول ما يؤمن به، وهيجت غريزتي للحديث عن الجسد بوضوح وشفافية مطلقة، شحذت أرادتي ان تقدم على ما كانت مترددة فيه وعنه وبه، واطلقت لخيالي هياما بعالم حر فسيح.
وكيف لي لا اعود لايلاف، وهي التي اطلت بكلمتي على العالم، وعرفتني بغيري من حملة الكلمة، وعرّفت غيري بي، فايلاف لها فضل كبير على هذا الكاتب، وهل جزاء الاحسان الَّا الاحسان؟
الاسلام علمنا هذا الادب الرفيع، والاسلام علمنا ان نكون منصفين، والله تبارك وتعالى يقول : ( ولا يجرمنكم شنآن قوم انْ لا تعدلوا اعدلوا ذلك أقرب الى التقوى ).
العودة الى ايلاف، هذا هو قراري، واني لاحسد نفسي على هذا القرار، إذ سوف اجد فسحة اكبر واغنى لاقول ما اؤمن به.
والضمير من وراء القصد

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وانا كقاريء
زبير عبدلله -

ايلاف يعطي فرصه للجميع,للكاتب ,للقاريء.....دعني ايها الكاتب ,ان ابدي ملاحظتي ,انك تقول بانك. تبنيت القضيه الشيعيه,وهل هذه قضيه؟.حبذا لو انك تبنيت قضيه الانسان كانسان,بعيدا عن الدين والشعور والاحاسيس....خاصه وانك تملك ملكات الكتابه....

اهلا بعودتكم ولكن
فول على طول -

يقول الكاتب : الاسلام علمنا هذا الادب الرفيع، والاسلام علمنا ان نكون منصفين، ...انتهى الاقتباس . أولا نرحب بعودتكم ولكن هل ترى أن الاسلام منصف للأخرين ؟ أم انصاف لطرف واحد ؟ وان شئت الدقة قل ارهاب وليس انصاف . ومن يعلم الكفار الذين لا ديانة لهم الأدب الرفيع ؟ يا رجل كفاكم دروشة . ..ارحموا أنفسكم وارحموا القراء . التدليس والكذب لم يعد يصلح الان

عودة حميدة
خوليو -

وطالما تحب الصراحة وهي حميدة أيضاً ،، إذاً سنتكلم بصراحة ،، وبناء على الصراحة فأين علمّك الإسلام الإنصاف ؟ وهل إن خرج أحد ما عن الثوابت الدينية وانتقد هذا النوع من الإنصاف والحرام والحلال والمعروف والمنكر يبقى العدل هو الحكم؟ لا أظن ،، أم ترى الذبح وسكاكين الدواعش الإسلامية الأصيلة وخناجر اللجان الشعبية الشيعية في رقاب السنة هي العدل ؟،، جميعها خناجر دينية غير منصفة ،،أهلاً وسهلاً،، ننتظر كتاباتك لنرفضها أو نؤيدها وحسب الموضوع ،، وإلى المزيد من الصراحة.

اهلا غالب
كمال -

عود احمد , متمنيا عليك ترك صناعة تزويق الالتباسات وتسمية الاشياء بمسمياتها وان كانت بشعة وقبيحة , هكذا يكون البحث العلمي , اترك الماورائيات والمفاهيم الهلامية للملالي فهي صناعتهم . شكرا الاخوه فول وخوليو على التعليق وارى وجوب الاستمرار في الحرب ضد الجهل والغباء . تقبل مودتي

رد على غير المسلمين
فد واحد -

مصيبتنا كمصيبتكم لاننا جميعاً ولدنا وترعرعنا في دول العرب يفطم فيها العقل قبل الرضاعة والنقاش قبل المشي . اتحدى المسلمين واتحداكم ان يكون اي منكم اختار مذهبه ولن اقول دينه لان العقول ترجم اذا ارتدت عن محيطها وكما نقول غراب يقول لغراب وجهك اسود . كم كاثوليكي يهجر كنيسته في بلدانكم ليصبح بروتستانت؟ اكبر اهانة توجهها لاشوري في العراق ان تدعوه بالكلداني والعكس صحيح فكيف اذا اختار المسيحي ان يكون مسلماً ؟ اعرف شخصياً نساء تبرأ اهلهم منهن لانهم اقترنوا من غير مذهبهم المسيحي . كفانا نفاقاً لعلمي اننا وبكل اطيافنا اشد معارضي ادياننا ومذاهبنا في مجالسنا حتى يدخل مخالف علينا . متى تدركون ان الحرية ممنوعة في كل الاديان والمذاهب؟ الديمقراطية دين ارضي اخترعه الانسان بعد فشل الاديان السماوية كلها وجعل الاعتقاد في دور العبادة والمنازل ودفاعكم عن اي منها وهجومكم على المخالف كحرب على طواحين الهواء . لست مهاجماً او كافراً بالاديان ولكني مهاجماً او كافراً بالمتدينين وبضاعتهم التي يبيعونها ....

الاخ فد واحد
كمال -

وكيف لاحد ان ينبس ببنت شفه وقد قال المولى ( فإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب ) , واطلق لخيالك العنان فما بين نصرانيا او فئة من الجن او ليبراليا او حفيد قرد وخنزير او ماركسيا او وجوديا عليك ان تحدد جنسك والعقاب على قدر جنس الاعتقاد , ثم يا عزيزي الديمقراطية ليست دينا ارضيا بل اسلوب حكم وهو لا يعني حكم الجمهور بل حكم النخب من الجمهور وهي كما تعلم ربما القوى الاقتصادية والسياسية والدينية ومراكز البحوث والقوى الفاعلة عموما ضمن اسس متبعة وباسلوب حواري وحسب ثقل الكتل المختلفة, وهنا اقصد في بلدان الفجور والفسق وليس في بلدان الايمان والشفافية . تقبل مودتي

القضية الشيعية في هجمة
Rizgar -

القضية الشيعية في هجمة اعلامية شرسة تستهدف الكورد وجودأ وحقوقأ وأهدافأ مشروعة,ا لشعب الذي قدر له ان يحرم من حق الحياة والحرية ,وقوبل كل نضالاته المشروعة دومأ و على مرّ العقود بالحديد والنار والتعريب والانفال .الهجمة الا علامية الشيعية على كوردستان , هجمة شرسة.

فشل بتربية أتباع جلجامش
عظيم عظماء التاريخ -

صحاري سبعة تحكمها لعنة ملحمة جلجامش التي عمقها العالم السافل الملعون و العالم الفوقي الحقير اللاعن . إله ملحمة جلجامش بصقَ على آلهة الصحاري السبعة السافلة من جبال طوروس حتى جبل طارق باب المندب و مضيق هرمز لأنَ أين لا يوجد الماء نجد ثقافة اللعن و بعد اللعن يبدأ قتل الملعون من قبل اللاعيين و ثقافة دمار الأخر وبعد ذلك الدمار الذاتي هناك فقط ثقافة اللعن فالقتل و البصاق و الدمار الشامل الجلجامشي كلهم فشلوا بتربية أتباع جلجامش الملعونة حتى هولاكو القديم و هولاكو الحديث البشبوشة الجلجامشي السافل فشل بتربية مخلوقات الصحاري السبعة الجلجامشية

معلق نمره 7
سيد عبد الحسين البلاع -

ادعوا من السيد المهدي عج عج ان ينصر ويحمي كوردسان , فنحن الساده البلاعه من الاكراد الفيلية سنقف سدا فضيعا بوجه تغيان مال شيعة , عاشت لورستان بلاد الاجداد

حللت اهلا
صادق -

اهلا بالعم العزيز وبمقالاته المفيده , نذكركم بقوله تعالى مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ] سورة ق 18 ولو انتم لاتحتاجون التوصيه . نعم ايلاف موقع جيد ومريح في الكتابه ويسمح في التعبير ومتنوع لكن مقص الرقيب ياخذ الخمس غالبا واحيانا النصف , لم الاحظ طائفيه , تاخير في نشر التعليقات , ولا اجد المقالات القديمه . وقد يحتاج الى تنظيم اكثر

الاخ كمال
فد واحد -

سارد عليك بما قاله الامام علي ع ,القرآن حمال أوجه . ولقد فسر رجال الاديان جميعها نصوصهم حسب ما يبتغونه . ولن اعود بعيداً في التاريخ بامثلتي بل ساذكرك بالقتل للابرياء في ايرلندا ونيجيريا وبورما كلها باسم المسيح وامه واحتلال ارض وطرد شعبها باسم موسى والمذابح التي يفعلها المسلمون باسم محمد والقائمة تطول . لي النصوص مارسها ويمارسها كل رجال الدين واذا لم يعثروا عليها سيخترعوها . اتعلم ان الكنيسة افتت بان سبب الطاعون في اوربا هم اليهود لذا وجب قتلهم ؟ مجرد مزحة لا اقصد منها التعرض لدين او اعتقاد فتقبل احترامي

الداعيه غلط في الآيه ؟!
yahya -

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ ۖ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا ۚ اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (8)؟؟

كمال
قول آمين -

عسى الله أن يسلط عليك من يضرب رقبتك ويحطمها فتنشل ولا تجد الموت ، آمين.

ستُدفن المذاهب
نورا -

ليس هناك قضية شيعية ..هم وحدهم صنعوا قضية ..مشكلة الشيعة انهم صنعوا مبادئ وانطوا تحتها ورفعوا شعاراتها ..واصلا الاسلام واحد بدون فرق ولا معتقدات ولا مذاهب ولا أي عقد او تحايل او خدع ..المسلمين مشتركون في منظومة واحده ودستور ألهي واحد يخدمهم وينقي سريرتهم ..منظومة الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره ..والقسم الثاني وهو التطبيق من المنظومة التي يستقيم الانسان من خلالها وهي أركان الاسلام من صلاة وصوم وزكاة وصدقات وحج وهي أمور تدعو الى الخير ..هذه المنظومة يشترك فيها كل مذاهب الاسلام وينطوي تحتها كل مسلم ..وأما من معتقدات أخرى فهي من النفس المريضه التي تتبع الشيطان ..وللأسف الأب الشيعي المتعلم المتحضر مازال يعطي ابنه دروسا في ولاية علي التي سلبها ابوبكر وكره الصحابه والصحابيات ..وعكس السني الأب المتحضر يعطي ابنه دروسا في حب الرسول وآل البيت جميعهم ولا فرق وحب جميع الاديان ولا أكراه في الدين ..الآن وحسب ما أرى اطفال اليوم يتلقون التربية ويتلقون المعتقد الديني بطريقة جيده وهم سيرفعون الاسلام الحقيقي المسالم ولن تكون في المستقبل هناك فرق او مذاهب لان العالم العربي صار قرية واحده بفضل الأعلام والتطور الفكري ..سيكون الاسلام مذهب متوحد ..والمتعلمون هم من سينهض به ..والعقول الآن بدأت تفكر وتميز بين مطاليب الاسلام الحقيقية من المسلم والى ما تدعو حيث السلمية والتوافق في المعتقد كما كانت زمن الرسول صلى الله عليه وسلم .

دبابير ايلاف
حبزبوز -

يحزنني أنّ بين قراء إيلاف دبابير يبذلون مافي وسعهم لخنق الكلمة .. الشابندر شيعي؟ نعم؛ لكنه من الشيعة الذين لايألون جهداً في تنقية الفكر الشيعي مما علقت به من خرافات وخزعبلات حدثت نتيجة الملاحقة الدموية لكل ماهو شيعي. الرجل كما قرأنا كتاباته على صفحات إيلاف يكاد يتفجر ثقافة ويفيض كرماً بما توصل إليه من نتائج بحث مضنٍ وعميق في زوايا وخبايا المذهب الذي وجد نفسه يحمله منذ نعومة أظفاره .. اقتلاع الأفكار والوجودات الأخرى غير ممكن إطلاقاً وهذا ماجرّ ويجرّ علينا الويلات تلو الويلات .. تعالوا لنتقبل الآخر ونحيا مع بعض فليس لنا خيار سوى هذا الخيار للتخلص من جميع مصائبنا .. ولتحقيق هذا الهدف لابد من أن نعثر على قواسم مشتركة؛ صدقوني إنّ مفكرينا باستطاعتهم تحديد هذه القواسم المشتركة وإبرازها.. والشابندر من دون أي مبالغة أحد هؤلاء؛ فلماذا لاندعه يدلو بدلوه عسى أن ينفعنا في متاهتنا المأساوية الحالية؟!

بصراحة
صريح -

سيبقى الصراع ( السني _ الشيعي ) الى يوم الدين ، على مر السنين لم تحدث تسوية نهائية بينهما بل فترات هدوء تتبعها توترات اكثر ، ولكن هل حقاً لا توجد تسوية ؟ للوصول الى تسوية يجب معرفة سبب الخلاف وسبب الخلاف معروف للسنة والشيعة فكلاهما يدعي انه هو الاسلام ، لكن اذا نظرنا لوضع كل منهما لوجدنا ان ( الاسلام ) لدى الشيعة يختلف جذريا عن ( الاسلام ) لدى السنة ، الاسلام الشيعي لايعتبر شهادة لا اله الا الله محمد رسول الله وحدها كافية وانما يجب ان تكمل بشهادات اخرى كثيرة عن أولياء الله وحجج الله ، الاسلام الشيعي مؤسس على التقية المرفوضة عند الاسلام السني ، اسلام الشيعة يؤمن باشخاص اموات يلبون الدعاء وقادرون على كل شيء ويعلمون الغيب وانهم لا يزالوا يتواصلوا ماديا مع الأحياء من شيعتهم وغير ذلك كثير فإذا قارنا بين الاسلام في عهد النبي وخلفاؤه نجد ان الاسلام الشيعي بعيد جداً وانه يحتوي على استحداثات كثيرة جداً جعلت منه دينا جديدا قريب من الاسلام بالشكل بعيد عنه بالمضمون اذن : كيف نتوصل لحل ونوقف العنف وسفك الدماء والشتائم والإهانات والتكفير ؟ الحل الوحيد الذي لابد منه هو الاعتراف بدين إسلامي سني ودين آخر شيعي يمكن ان نطلق عليه اسم الدين الصفوي وبهذا يتم فك الاشتباك والارتباط ، لا يظنن احد بان وصف صفوي هو إساءة او احتقار او انتقاص ، كلا على الإطلاق فليس بالمكان ان نطلق على الدين الشيعي اسم الدين الاسلامي ( لان اتباعه اقليه صغيرة جداً في بحر الدين الاسلامي السني ) وبهذا يكون لكل جماعة دينها ومعتقداتها وولاءها فتخف الاحتكاكات بنسبة كبيرة جداً - وان كانت لن تنتهي بين ليلة وضحاها - الى ان تضمحل مع الايام ويهتم كل دين باتباعه والمؤمنين به . ان اشد المعارضين لوجود دينين ( إسلامي و صفوي ) هم الدول الغربية كلها لان فك الاشتباك والارتباط يعني استقرار المنطقة يعني القضاء على مصالح تلك الدول لانتفاء الحاجة لهم

سؤال بسيط للكاتب
مستفهم -

تقول انك تبنيت القضية الشيعية ومازلت على كافة المستويات وفي كل المجالات فهل لك مشكورا ان تبين لنا ماهي القضية الشيعية بدون لف ولا دوران وتعطينا الدليل من كلام الله نفسه يعني من القرآن لا من الحديث ( لان كل من ضاقت به السبل واصطدم بما جاء في كتاب الله اوّله حسب غاياته وعزز موقفه ب قال فلان عن فلان عن ... قال رسول الله ... ) هل تستطيع ان ترشدنا مشكورا الى الآيات التي امرنا الله فيها ان نتبع اماما سماه بالاسم ؟ والله لايستحي من الحق ، هل هناك آيات تحث على اللطم والنواح والبكاء ؟ هل هناك آيات تصف عائشه بما يصفها به الشيعة ؟ هل هناك آيات تسمي أئمة بعد رسول الله وعددهم وتسلسلهم ؟ بين لنا ذلك مشكورا حتى تهدينا الى الطريق الصحيح ، بينه لنا من كتاب الله وبالاسماء فلا يعلم تأويل الكتاب الا الله والله فقط ولا يوجد استثناء ، بينه لنا من الآيات البينات ، فالله ذكر اسماء عدد كبير من الأنبياء والمرسلين والصالحين صراحة ومن لم يذكرهم فإننا لانعلمهم لا نحن ولا غيرنا فان لم تستطع ذلك فلا تخض فيما ليس لك به علم تكسب بذلك اجرا عند ربك