فضاء الرأي

إسقاط الطائرة الألمانية المتعمد عمل إرهابي أم لا؟

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


اثبتت التحقيقات الفرنسية والألمانية بما لا يدّع مجالا للشك أن الطيّار الألماني الذي أسقط طائرة "جيرمان وينجز" في جبال الألب الفرنسية وقتل 150 راكبا، قام بعمله هذا بشكل متعمد مخطط له مسبقا. فقد شجّع الطيار زميله على الذهاب إلى المرحاض ثم قام بإغلاق غرفة القيادة، ورفض فتح الباب ثانية لزميله الطيّار الذي حاول فتحه بكل الوسائل دون أن يتمكن، وما هي إلا لحظات حتى نزل بالطائرة ثم رفع سرعتها لتصطدم بالجبال وسط صراخ الركاب والطيار الثاني ، إذ كانوا يعرفون أنّهم موتى بعد مشاهدتهم& لدقائق قليلة الطيار وهو يحاول فتح باب غرفة القيادة دون فائدة. وأثبتت تحقيقات الأمن الألماني أنّ الطيار صاحب هذه العملية الإرهابية كان قد بحث في الانترنت سابقا عن كيفية إغلاق باب غرفة القيادة ومعلومات حول تخفيض علو الطائرة ثم صدمها في الجبال ونتيجة ذلك.

مريض نفسي ولكنّه إرهابي قبل ذلك،
اتجهت التحقيقات والتفسيرات المتعلقة بالحادث الإرهابي للبحث في الوضع النفسي للطيار، ليكتشفوا أنّه كان يتعاطى أدوية خاصة بالإكتئاب ولديه إجازة مرضية أخفاها عن مسؤوليه في شركة الطيران، لذلك لم نشاهد أو نقرأ أي احتجاج أو استنكار لهذا العمل الإجرامي الإرهابي..وانصبت كافة التعليقات وردود الفعل على تحليل سلوك المرضى النفسيين وردود أفعالهم..إلى آخر هذه الخزعبلات التي لم تنشر كلمة عزاء لذوي 150 قتيلا بريئا لا علاقة لهم بأي شأن من شؤون هذا الطيار أو سبب من اسباب حالته النفسية تلك.

لماذا لم تبحثوا عن الخلفية النفسية لمرتكبي حادث تشارلي إيبدو؟
هذا بينما قامت الدنيا ولم تقعد برؤساء الدول ووزرائها وغالبية الفعاليات الاجتماعية والسياسية والاقتصاديه لقيام شخصين بالهجوم على جريدة "تشارلي إيبدو" في باريس بتاريخ الخامس من يناير 2015 رغم أنّ قتلى الهجوم كانوا 12 شخصا فقط أي حوالي ثمانية بالمائة من نسبة قتلى الطيار الألماني. واحتشد الكثيرون من رؤساء العالم شخصيا ووزرائهم في مظاهرة حاشدة في العاصمة الفرنسية ضد ما أسموه " العمل الإرهابي الجبان الذي أودى بحياة 12 مواطنا بريئا ". ولم يكلّف أحد من الرؤساء والصحفيين والمسؤولين نفسه البحث عن الوضع النفسي للإرهابيين اللذين قاما بهذا العمل الإرهابي الذي هو إرهاب أيضا مهما كانت حالتهم النفسية؟.

وكذلك الإرهاب الإسرائيلي ضد الفلسطينيين،
قليلون في العالم من يدين هذا الإرهاب ويستنكره رغم انّه يوقع ألاف القتلى والجرحي والمصابين الفلسطينيين، ويدمّر عشرات ألاف المنازل ونسبة عالية من البنية التحتية، بينما نتيجة ذلك يقوم فلسطيني بتفجير نفسه في وسيلة مواصلات أو سوق إسرائيلي ويقتل إثنين أو ثلاثة وأحيانا ولا أحد، يقوم العالم محتجا مستنكرا ، دون ان يسألوا عن الحالة النفسية لهذا الانتحاري الذي أصابته الكآبة وفقدان الأمل نتيجة الجرائم الإسرائيلية.

لماذا وما الفرق؟ فقط عربي مسلم و ألماني مسيحي!!
لا أعتقد أنّه يوجد سبب لهذا الفارق في ردود الفعل والتفسيرات بين عملين لهما نفس الصبغة الإرهابية سوى أنّ الطيار الذي قتل 150 شخصا بريئا هو ألماني مسيحي، والإثنان الذان قتلا 12 مواطنا بريئا في هجوم باريس هما عربيان مسلمان، وهذا يفسّر ما أصبح يشكّل ظاهرة في المجتمعات العالمية، وهي التركيز على الإرهاب الذي يقوم مواطنون عرب ومسلمين فقط. بدليل الكثير من الظواهر المشابهة ، ففي يوليو 2011 قام شاب نرويجي بقصد وتخطيط مسبق بتفجير مقر الحكومة النرويجية وذهب بعده إلى معسكر صيفي لشباب وشابات وقتل قرابة 80 شابا نرويجيا مسيحيا بإطلاق الرصاص المتواصل وهو مسرور وكأنّه يرقص في ملهى ليلي...وقبل الإعلان عن هوية الإرهابي تعرض بعض المواطنين العرب المسلمين لمضايقات محدودة، توقفت فور اإعلان الحكومي الرسمي عن هوية الإرهابي. و صحيج شهد الشارع النرويجي احتجاجات وكتابات عديدة ضد عمله الإرهابي، وقام مواطنون نرويجيون من مختلف الأصول والديانات بوضع& الزهور أمام الكنائس النرويجية..ولكن السؤال: كيف كانت ستكون ردود الفعل لو كان& هذاالإرهابي عربيا أومسلما؟.

دور إرهابيي داعش في هذه الظاهرة
وبدون شك أو تردد فإن إرهابيي ومجرمي داعش القتلة أسهموا في تنمية هذه الظاهرة المفرّقة بين إرهاب وإرهاب، رغم أن قتلاهم من العرب والمسلمين مئات أضعاف قتلاهم من الأجانب، ولكنّ هؤلاء الإرهابيون القتلة الدواعش استهدفوا للمرة الأولى في تاريخ الإرهاب في الأقطار العربية المسيحيين العرب والإيزديين واقتلعوا الصلبان من بعض الكنائس السورية والعراقية، مما غذّى ظاهرة التفريق بين إرهاب يرتكبه عربي أو مسلم وإرهاب يرتكبه أوربي مسيحيي.

الإرهاب واحد لا دين ولاجنسية له
الموقف الأخلاقي الإنساني لا يفرّق بين إرهاب وإرهاب وقتيل بريء وقتيل آخر..فالإرهاب واحد حسب نوعية العمل بغض النظر عن جنسية وديانة من ارتكبه..فالإرهب إرهاب لا جنسية ولا ديانة له..وهو مرفوض مدان أيا كانت جنسية وديانة وهوية مرتكبه.
www.drabumatar.com
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كاتب؟
قامشلاوي -

بشرفك يا أبو مطر؟ هل أنت فعلاً جاد بسوق هذه المقارنات االساذجة إلى حد الألم؟ أم أنك تريد أن تكون شعبوياً وتجعل قراء إيلاف يأتون بعشرات التعليقات، حتى لو كانت ضدك؟ في كلا الحالتين فأنا شخصياً لن أقرأ أية هلوسة تكتبها من الآن فصاعداً.

ممنوع خلط الأوراق
فول على طول -

دكتور أبو مطر ممنوع خلط الأوراق . لو قام شخص مسيحى بارتكاب جرائم قتل محددة ضد أتباع ديانة محددة فهذا ارهاب دينى بحت ولا يقبل مقارنتة بالارهاب العادى أو الخلط بينة وبين الارهاب العادى ..واضح ؟ أى لو قام هذا الارهابى المسيحى - مثل النرويجى أو مساعد الطيار الألمانى - بقتل بشر بدون تحديد ديانتهم أو حتى يتبعون نفس ديانتة فهذا واضح جدا أنه ارهاب مجرد الارهاب فهنا يجب فحص سلوكة النفسى وكل العوامل الأخرى . المريض النفسى يا دكتور يوجة ارهابة ضد أى بشر وأى ديانة ولكن الارهابى المتدين الذى يوجة ارهابة ضد ديانة محددة فى كل مرة فهذا ليس مريض نفسى ..واضح ؟ جريمة شارلى ابدو واضح جدا التخطيط الجيد لها وأسبابها ولا تأتى من مرضى نفسيين اطلاقا بل جريمة محددة لأسباب محددة وتم تنفيذها والهروب بكل دقة أى بكامل عقولهم وذكاء أكثر من عادى . أما الارهاب الدينى فلة ديانة واحدة محددة وبناء على نصوص مقدسة وتتم ضد المخالفين لهم فى العقيدة ..لا تخلط الأوراق حتى لا تفقد مصداقيتك ..اعتقد أن القراء أذكياء . عالجوا أموركم بمصداقية بدلا من الهروب فهذا أفضل لكم وللبشرية .

جنون فنون
سوري سرياني -

بربكم كيف تسمحوا لسذاجة بهذا الشكل ان تشوه الصحافة هل هذا كاتب ام ماذا؟

حاضر يا دكتور احمد ..
مصرية -

هات لنا التسجيلات التى يذكر فيها الطيار أى أية من الأنجيل أو حتى ذكر أى شىء له علاقة ولو من بعيد بالسيد المسيح أو المسيحية وسنجعل كل الدنيا تفضح هذا القاتل ( المسيحى ) !!!!!! ستبقى كل محاولات جر المسيحية الى مستنقع الأرهاب المحجوز حصريا لكم ... ستبقى محاولات فاشلة لأنكم تعجزون عن الربط بين أى عمل أجرامى وبين المسيحية التى تحض على محبة الأعداء فما بالك بالدعوة للقتل والأرهاب والعنف !!!!!! ثم أى خلفية نفسية تريدنا أن نبحث عنها لقتلة حسموا أمرهم بوجوب قتل جميع الكفار أرضاء لألههم وطلبا للحريم فى جنته !!!!! أليس ذلك ما سينتهى اليه أى بحث يا دكتور احمد !!!!! أصلا القتلة تبعكم ورطوكم ببدعة تسجيل قبل ما يرتكبوا جرائمهم !!!!!! القاتل منهم يطلع يقول كل ما تريدنا أن نبحث عنه وكله بالآيات التى تدفعه لقتل الأبرياء الكفرة !!!!! الطيار مريض نفسى ممن يحلو لكم القول بأنه ملحد عند تعميمكم ان الغرب ملحد .... الان أصبح مسيحى !!!!!! جانبك الصواب يا دكتور أحمد عندما أردت من غيركم مزاحمتكم فيما تخصصتم به منذ أربعة عشر قرنا !!!!! هارد لك !!!!!

داعش ولا الكتاب المقدس 1
يا ارثوذكس -

صموئيل الأول إصحاح 15 3 فَالآنَ، اذْهَبْ وَحارِبْ عَمالِيقَ. اقْضِ عَلَيهِمْ قَضاءً تامّاً، هُمْ وَكُلِّ ما لَهُمْ. لا تُشْفِقْ عَلَيهِم. اقْتُلْ جَمِيعَ الرِّجالِ وَالنِّساءِ وَالأطفالِ وَالرُّضَّعِ، وَاقتُلْ ثِيرانَهُمْ وَغَنَمَهُمْ وَجِمالَهُمْ وَحَمِيرَهُمْ نقرأ من سفر حزقيال إصحاح 9 : 5 ثُمَّ سَمِعْتُهُ يَتَكَلَّمُ إلَى الآخَرِينَ وَيَقولُ: «جُولُوا فِي المَدِينَةِ وَراءَ اللّابِسِ الكِتّانِ، وَاضرِبُوا الَّذِينَ لَمْ تُوضَعْ عَلامَةٌ عَلَى جِباهِهِمْ. لا تَرحَمُوا وَلا تَتَرَأَّفُوا. 6 اقْتُلُوا الشُّيُوخَ وَالشَّبابَ وَالبَناتِ وَالأطفالَ وَالنِّساءَ، وَلَكِنْ لا تَلمِسُوا كُلَّ مَنْ يَحمِلُ العَلامَةَ عَلَى جَبهَتِهِ. وَابدَأُوا هُنا، مِنْ هَيكَلِي.» فَبَدَأُوا بِالشُّيُوخِ الَّذِينَ كانُوا أمامَ الهَيكَلِ. 7 ثُمَّ قالَ اللهُ لَهُمْ: «نَجِّسُوا هَيكَلِي بِأنْ تَملأوا السّاحاتِ بِالجُثَثِ. اخرُجُوا!» فَخَرَجُوا إلَى المَدِينَةِ وَقَتَلُوا النّاسَ الَّذِينَ فِي المَدِينَةِ. - قرأ من سفر التثنية إصحاح 20 : 10 وَحِينَ تَتَقَدَّمُونَ لِمُحَارَبَةِ مَدِينَةٍ فَادْعُوهَا لِلصُّلْحِ أَوَّلاً. 11 فَإِنْ أَجَابَتْكُمْ إِلَى الصُّلْحِ وَاسْتَسْلَمَتْ لَكُمْ، فَكُلُّ الشَّعْبِ السَّاكِنِ فِيهَا يُصْبِحُ عَبِيداً لَكُمْ. 12 وَإِنْ أَبَتِ الصُّلْحَ وَحَارَبَتْكُمْ فَحَاصِرُوهَا 13 فَإِذَا أَسْقَطَهَا الرَّبُّ إِلَهُكُمْ فِي أَيْدِيكُمْ، فَاقْتُلُوا جَمِيعَ ذُكُورِهَا بِحَدِّ السَّيْفِ. 14 وَأَمَّا النِّسَاءُ وَالأَطْفَالُ وَالْبَهَائِمُ، وَكُلُّ مَا فِي الْمَدِينَةِ مِنْ أَسْلاَبٍ، فَاغْنَمُوهَا لأَنْفُسِكُمْ، وَتَمَتَّعُوا بِغَنَائِمِ أَعْدَائِكُمُ الَّتِي وَهَبَهَا الرَّبُّ إِلَهُكُمْ لَكُمْ. 15 هَكَذَا تَفْعَلُونَ بِكُلِّ الْمُدُنِ النَّائِيَةِ عَنْكُمُ الَّتِي لَيْسَتْ مِنْ مُدُنِ الأُمَمِ الْقَاطِنَةِ هُنَا. 16 أَمَّا مُدُنُ الشُّعُوبِ الَّتِي يَهَبُهَا الرَّبُّ إِلَهُكُمْ لَكُمْ مِيرَاثاً فَلاَ تَسْتَبْقُوا فِيهَا نَسَمَةً حَيَّةً، 17 بَلْ دَمِّرُوهَا عَنْ بِكْرَةِ أَبِيهَا ، كَمُدُنِ الْحِثِّيِّينَ وَالأَمُورِيِّينَ وَالْكَنْعَانِيِّينَ وَالْفِرِزِّيِّينَ وَالْحِوِّيِّينَ وَالْيَبُوسِيِّينَ كَمَا أَمَرَكُمُ الرَّبُّ إِلَهُكُمْ، 18 لِكَيِ لاَ يُعَلِّمُوكُمْ رَجَاسَا

داعش ولا الكتاب المقدس 2
يا ارثوذكس -

مما يتردد عن داعش دائما إعدامها الناس لأيسر الأسباب كإعدام طبيبة لأنها عالجت رجال فليكن لنذهب للكتاب المقدس و نرى أسباب القتل من يعمل يوم السبت يقتل !!! نقرأ من سفر العدد 15 32 وَفِي أَثْنَاءِ إِقَامَةِ بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الصَّحْرَاءِ، وَجَدُوا رَجُلاً يَجْمَعُ حَطَباً فِي يَوْمِ السَّبْتِ، 33 فَاقْتَادُوهُ إِلَى مُوسَى وَهَرُونَ وَبَقِيَّةِ الْجَمَاعَةِ، 34 وَزَجُّوهُ فِي السِّجْنِ لأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ وَاضِحاً بَعْدُ مَا يَتَوَجَّبُ عَلَيْهِمْ أَنْ يَفْعَلُوا بِهِ. 35 فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «لِتَرْجُمْهُ الْجَمَاعَةُ كُلُّهَا بِالْحِجَارَةِ خَارِجَ الْمُخَيَّمِ، لأَنَّ عِقَابَهُ الْقَتْلُ حَتْماً». 36 فَأَخَذَهُ الشَّعْبُ إِلَى خَارِجِ الْمُخَيَّمِ وَرَجَمُوهُ بِالْحِجَارَةِ حَتَّى مَاتَ، كَمَا أَمَرَ الرَّبُّ مُوسَى. غير المختون يتم قتله !!! - تكوين 17: 14 وَأَمَّا الذَّكَرُ الأَغْلَفُ الَّذِي لاَ يُخْتَنُ فِي لَحْمِ غُرْلَتِهِ فَتُقْطَعُ تِلْكَ النَّفْسُ مِنْ شَعْبِهَا. إِنَّهُ قَدْ نَكَثَ عَهْدِي». و كاد الرب أن يقتل موسي عليه السلام لأن ابنه لم يختن نقرأ من الخروج 4 24 وَفِي أَثْنَاءِ الطَّرِيقِ، بِالقُرْبِ مِنْ خَانٍ، الْتَقَاهُ الرَّبُّ وَهَمَّ أَنْ يَقْتُلَهُ.25 فَأَخَذَتْ صَفُّورَةُ صَوَّانَةً وَقَطَعَتْ قُلْفَةَ ابْنِهَا وَمَسَّتْ بِهَا قَدَمَيْ مُوسَى قَائِلَةً: «حَقّاً إِنَّكَ عَرِيسُ دَمٍ لِي». 26 فَعَفَا الرَّبُّ عَنْهُ. حِينَئِذٍ قَالَتْ: «عَرِيسُ دَمٍ مِنْ أَجْلِ الْخِتَانِ». 27 وَقَالَ الرَّبُّ لِهَرُونَ: «اذْهَبْ إِلَى الصَّحْرَاءِ لاِسْتِقْبَالِ مُوسَى» فَمَضَى وَالْتَقَاهُ عِنْدَ جَبَلِ الرَّبِّ وَقَبَّلَهُ و أعجب من هذا مقتل و ضرب خمسين ألفا لأنهم نظروا إلى تابوت العهد !!! "وضرب أهل بيتشمس لأنهم نظروا تابوت الله. وضرب من الشعب خمسين ألف رجل وسبعين رجلًا فناح الشعب لأن الرب ضرب الشعب ضربة عظيمة" (1صم 6:

داعش ولا الكتاب المقدس 4
يا ارثوذكس -

مما ينسب إلى داعش تهجير النصارى و الأزيديين طيب الشعوب تم طردها و تهجيرها فى الكتاب المقدس سفر العدد 3350 وَكَلَّمَ الرَّبُّ مُوسَى فِي عَرَبَاتِ مُوآبَ عَلَى أُرْدُنِّ أَرِيحَا قَائِلاً:51 «كَلِّمْ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَقُلْ لَهُمْ: إِنَّكُمْ عَابِرُونَ الأُرْدُنَّ إِلَى أَرْضِ كَنْعَانَ، 52فَتَطْرُدُونَ كُلَّ سُكَّانِ الأَرْضِ مِنْ أَمَامِكُمْ، وَتَمْحُونَ جَمِيعَ تَصَاوِيرِهِمْ، وَتُبِيدُونَ كُلَّ أَصْنَامِهِمِ الْمَسْبُوكَةِ وَتُخْرِبُونَ جَمِيعَ مُرْتَفَعَاتِهِمْ.53 تَمْلِكُونَ الأَرْضَ وَتَسْكُنُونَ فِيهَا لأَنِّي قَدْ أَعْطَيْتُكُمُ الأَرْضَ لِكَيْ تَمْلِكُوهَا،54 وَتَقْتَسِمُونَ الأَرْضَ بِالْقُرْعَةِ حَسَبَ عَشَائِرِكُمْ. اَلْكَثِيرُ تُكَثِّرُونَ لَهُ نَصِيبَهُ وَالْقَلِيلُ تُقَلِّلُونَ لَهُ نَصِيبَهُ. حَيْثُ خَرَجَتْ لَهُ الْقُرْعَةُ فَهُنَاكَ يَكُونُ لَهُ. حَسَبَ أَسْبَاطِ آبَائِكُمْ تَقْتَسِمُونَ.55 وَإِنْ لَمْ تَطْرُدُوا سُكَّانَ الأَرْضِ مِنْ أَمَامِكُمْ يَكُونُ الَّذِينَ تَسْتَبْقُونَ مِنْهُمْ أَشْوَاكًا فِي أَعْيُنِكُمْ، وَمَنَاخِسَ فِي جَوَانِبِكُمْ، وَيُضَايِقُونَكُمْ عَلَى الأَرْضِ الَّتِي أَنْتُمْ سَاكِنُونَ فِيهَا.56 فَيَكُونُ أَنِّي أَفْعَلُ بِكُمْ كَمَا هَمَمْتُ أَنْ أَفْعَلَ بِهِمْ».سفر الخروج 2327 أُرْسِلُ هَيْبَتِي أَمَامَكَ، وَأُزْعِجُ جَمِيعَ الشُّعُوبِ الَّذِينَ تَأْتِي عَلَيْهِمْ، وَأُعْطِيكَ جَمِيعَ أَعْدَائِكَ مُدْبِرِينَ.28 وَأُرْسِلُ أَمَامَكَ الزَّنَابِيرَ.فَتَطْرُدُ الْحِوِّيِّينَ وَالْكَنْعَانِيِّينَ وَالْحِثِّيِّينَ مِنْ أَمَامِكَ.29 لاَ أَطْرُدُهُمْ مِنْ أَمَامِكَ فِي سَنَةٍ وَاحِدَةٍ، لِئَلاَّ تَصِيرَ الأَرْضُ خَرِبَةً، فَتَكْثُرَ عَلَيْكَ وُحُوشُ الْبَرِّيَّةِ. 30 قَلِيلاً قَلِيلاً أَطْرُدُهُمْ مِنْ أَمَامِكَإِلَى أَنْ تُثْمِرَ وَتَمْلِكَ الأَرْضَ.31 وَأَجْعَلُ تُخُومَكَ مِنْ بَحْرِ سُوفٍ إِلَى بَحْرِ فِلِسْطِينَ، وَمِنَ الْبَرِّيَّةِ إِلَى النَّهْرِ. فَإِنِّي أَدْفَعُ إِلَى أَيْدِيكُمْ سُكَّانَ الأَرْضِ، فَتَطْرُدُهُمْ مِنْ أَمَامِكَ.

يا ارثوذكسي اديني عقلك
ان كان -

العهد القديم يدل على انه لا يموت الاله الرب الحي القدوس ، والكتاب المقدس العهد القديم يقول في عدة آيات بأن المصلوب تحل عليه لعنة الرب وينجس الأرض وتكملة العهد القديم التي جاء بها يسوع من أجل التممة وليس من أجل التغيير كما قال يسوع نفسه ، تخبرنا هذه التممة بإن الله قد مات على الصليب ليمحو عن ابن الإنسان الخطيئة ويحمل عنه اللعنة ، والعهد الجديد أيضاً يقول أن الناسوت واللاهوت لا ينفصلان أبداً وأن الروح القدس والأب والإبن (هم) إله واحد لا يتجزأ وحي لايموت أبدي ، إذاً من هو الذي مات على الصليب؟ هل هو الله الروح القدس الأب والإبن الحي الذي لا ينفصل عن ذاته ووحدانيته ولا يموت أبداً؟ قالوا إن الذي مات هو جسد الله بمنعى أن الله المتجسد في الجسد قد مات ، وأن روح الله لم تموت ولكن الموت حدث للجسد فقط عندما فارقته الروح. ولكن كيف يكون الله حي أبدي لا يموت وهو قد مات ولو لفترة قصيرة ولأناللاهوت والناسوت لاينفصلان: (فإنه يحلُّ فيهِ كلُ ملءِ اللاهوت جسدياً ) (واللاهوت هو الله الذي في المسيح) فبالضرورة أيضاً أن يكون اللاهوت قد مات مع الناسوت لأنه يحلُّ فيه كلُ ملء اللاهوت جسدياً حتى ولو إفترضنا أن روح طبيعة الناسوت البشرية لم تموت ، فيسوع هو اتحاد اللاهوت بالناسوت والناسوت روح وجسد. وبما أن جوهر الألوهية هو كمال ذات وصفات الله ، أفلا يقدم موت اللاهوت مع الناسوت هذا خللاً في طبيعة الله؟ ثم إن كان يسوع هو إله التوراة الذي كان قبل أن يكون كل شيء، فلماذا نقض كلامه في التوراة وهو الذي قال ماجئت لأنقض؟ (اِسْمَعْ يَا إِسْرَائِيلُ: الرَّبُّ إِلهُنَا رَبٌّ وَاحِدٌ) والذي يتفحص العهد القديم لن يصل إلى إيمان بالثالوث ، لأن الله لم يتحدث لإبراهيم وإسحق ويعقوب وداؤود وسليمان وموسى عن أن الله ثالث ثلاثة ، فهل خَلصّ الله هؤلاء وأنعم عليهم بالخلاص بالرغم من إنهم لم يؤمنوا بالثالوث؟ ومن ناحية أخرى ، لماذا لم يخبرهم الله بصريح الثالوث ، اللاهوت والناسوت واحد وأن اللاهوت لاينفصل ولا يفارق الناسوت أبداً فكيف مات يسوع الناسوت وماتت معه صفة اللاهوت التي لا تنفصل عن الناسوت لثلاثة أيام وترك مخلوقاته تدبر أرزاقها وأرواحها بنفسها أثناء هذه المدة ، ليس على كوكب الأرض فحسب بل على كل ما خلق الله من كواكب على كل بقاع الأكوان والمجرات؟ وكيف تمت إدارة شؤون الكون من طبيعة وقوانين إلهية محكمة ودقيقة أثناء هذه الثل

الارثوذكسي ابو وجهين
قديم وجديد هههههه -

ما ورد في الاناجيل في العهد القديم ملزم للمسيحيين وبه يتعبدون ربهم وهم لم ينكروه ولم يتبرؤه منه ولم يحذفوه من اناجيلهم كما يطالبون المسلمين بحذف ايات معينة في القرآن يزعمون انها تحث على قتل الاخر مع انهم عايشيين الى الان ومنذ الف واربعمائة عام ونيف وفي حالة جيدة وصحة ممتازة ولا احد اعترض طريقهم الى كنايسهم او اعمالهم كما يحصل لكثير من المسلمين في العالم على يد المسيحيين والهندوس والبوذيين ان العهد القديم هو مرجعية المسيحيين طوال العصور في ابادة البشر وقتل المخالفين لهم حتى بينهم وما الكلام عن السماحة واللطافة الا شعارات يخدعون بها الناس فهم يخبئون هذه النصوص تحت السرير حتى يحين وقتها ويعملوها في المسلمين كما حصل في لبنان والبوسنة والهرسك والشيشان وغيرها ويكفيك ان الارثوذوكس في مصر يتوعدون المصريين المسلمين بالابادة والتطهير العرقي فمن اين استقوا هذه التعاليم الا من كتابهم المقدس اليس كذلك ؟

كاتب مسيحي منصف
يرد على الارثوذكس -

للمؤرخ المسيحي هــ. سانت. ل. موس في كتابه (ميلاد العصور الوسطى) حيث كتب مشكوراً: «أقام المسلمون والعرب في مصر دولة تتصف بالسماحة والتسامح المطلق مع باقي الأديان، ولم ينشروا عقائدهم بالقوة، بل تركوا رعاياهم أحرارًا في ممارسة عقائدهم بشرط أداء الجزية، فقام النصارى باعتناق الإسلام رويدًا رويدًا، وكان الاضطهاد الروماني (النصراني) وكثرة الضرائب والقهر الديني (الكاثوليكي) لشعوب مصر والشام سببًا في ضياع ولاء هؤلاء للدولة البيزنطية (النصرانية) بل ساعدوا المسلمين. ولقد قام البيزنطيين بمذابح بشعة ضد اليهود أيضًا لأجل تنصيرهم بالإكراه، ولقد عرض الإمبراطور هرقل عقيدة روما في المسيح (الطبيعتين والمشيئتين) على سكان مصر والشام المؤمنين بعقيدة الطبيعة الواحدة في المسيح، فرفضوا عقيدة روما، فأنزل بهم الرومان أشد أنواع التنكيل، وعندما انتصر المسلمون على الروم ساد الفرح الشعوب النصرانية الشرقية،واعتبروا أن هذا هو عقاب السماء للرومان الكفار (هراطقة خلقيدونيا الكاثوليك)... وقد دخل المسلمون مصر بدون إراقة نقطة دم واحدة، أو تدمير ممتلكات، بل تم إخضاعها سلميًا». وقال ول ديورانت: «المسيحيون كانوا في كثير من الأحيان يفضلون حكم المسلمين على حكم أهل ملتهم» قصة الحضارة (13/ 297). وقال: «كان أهل الذمة المسيحيون والزرادشتيون واليهود والصابئون, يستمتعون في عهد الخلافة الأموية بدرجة من التسامح لا نجد لها نظيرًا في المسيحية هذه الأيام» السابق (13/ 130، 131). والعجب أن من يحمل كبر هذه الافتراءات هم رجال الكنيسة المسيحية (المبدلة بالطبع)!! وتناسوا وتعاموا وتغافلوا عن أن كنيستهم قد قامت على الدم والجماجم والظلم والاضطهاد، ومن له أدنى دراية بالتاريخ يدهش ويصعق من فضاعة تلك الأخبار الشنيعة، ونقول لهؤلاء: ألم تقم الكنيسة الرومانية بقتل المخالفين بالسيف، وإحراق أناجيلهم؟! ألم تقم الحروب بين الكنائس دهورًا، وراح ضحيتها مئات الآلاف من النساء والشيوخ والأطفال والرجال المظلومين في القرون الوسطى المظلمة؟! أي في أوروبا، أما الإسلام فكان عصره زاهرًا. ألم تتحارب الكنيستين وتكفر إحداهما الأخرى وكلّاً منهما تصدر صك الحرمان للأخرى وصك الغفران لأتباعها؟! ألم تقم محاكم التفتيش البشعة بكل ألوان الهمجية التي عرفها بنو آدم ضد المسلمين واليهود والنصارى المخالفين في أسبانيا؟ بل وطال حتى من هرب لهولندا وإنجلترا. كذلك أفلم تقم

يا سلام على المسيحية
التي تقطر دما ومحبة -

في عام 1340م أرغم الملك شارل روبرت غير المسيحيين في المجر على التنصر أو النفي من البلاد. *وفى مصر قتل جستنيان الأول عام 560م 000 200 في الإسكندرية وحدها. *وفى النرويج ذبح الملك " أولاف " كل من رفض اعتناق المسيحية. *وفى روسيا فرض فلاديمير عام 988م المسيحية على كل الروس بالقوة. *وفى الجبل الأسود قاد الأسقف الحاكم دانيال بيتروفيتش عملية ذبح غير المسيحيين ليلة عيد الميلاد عام 1703م *وفي منتصف القرن التاسع / لبنان / الأب ماكسمليان ، وهو رجل دين جاء من لتوانيا .. ولم يكد يهبط إلى شاطئ لبنان حتى صرخ فى الناس ، فالتف حوله الناس يسألونه عما دهمه ، فإذا به يطلب من المسيحيين إبادة كل مسلم ومسلمة ، وإخلاء لبنان من المسلمين ويقول غوستاف لوبون في كتابه" حضارة العرب "حيث يقول عن محاكم التفتيش: " يستحيل علينا أن نقرأ دون أن ترتعد فرائضنا من قصص التعذيب و الاضطهاد التي قام بها المسيحيون المنتصرين على المسلمين المنهزمين ، فلقد عمدوهم عنوة، و سلموهم لدواوين التفتيش التي أحرقت منهم ما استطاعت من الجموع -

رأي مسيحيي الشام
في غجر مصر -

اما المسيحية الوديعة كما يدعي اصحابها فقد نشرها الرومان بحد السيف ونصوص ما يسمى الكتاب المقدس استخدمت في تبرير وحشية الكنيسة مع كل من يخالفها: لوقا 19:27 “اما اعدائي اولئك الذين لم يريدوا ان املك عليهم فأتوا بهم الى هنا واذبحوهم قدامي” متى 10:34 “لا تظنوا اني جئت لألقي سلاما على الارض. ما جئت لألقي سلاما بل سيفا” صموئيل الثاني 12:31 “و اخرج الشعب الذي فيها ووضعهم تحت مناشير ونوارج حديد و فؤوس حديد و امرّهم في اتون الآجرّ وهكذا صنع بجميع مدن بني عمون. ثم رجع داود وجميع الشعب الى اورشليم” العدد 31:17 “فالآن اقتلوا كل ذكر من الاطفال. وكل امرأة عرفت رجلا بمضاجعة ذكر اقتلوها” حزقيال 9:5 “و قال لاولئك في سمعي اعبروا في المدينة وراءه واضربوا. لا تشفق اعينكم ولا تعفوا” انكم يا ارثوذوكس مصر ترضعون اطفالكم كره الاسلام والمسلمين المصريين وتحقنكم كنيستكم بالحقد الكنسي والتاريخي ضد المصريين وضد الاسلام وانتم اسوء طائفة دينية في المشرق من ناحية التعصب ضد الاخر ولو كان مسيحيا ويصفكم مسيحو الشام باعراب المسيحية او بدوها لشدة تعصبكم وحمقكم وحقدكم على المصريين والاسلام متى ستلتزمون بوصايا مخلصكم ؟

صفحة من تاريخ بتوع المحبة
يا الطاف الله ؟ -

مارست الكنيسة الكاثوليكية الحرب الدينية المقدسة" ضد البروتستانت {1562 ـ 1629م} ، بأسم الرب يسوع وفيها اشتهرت إحدى عشرة حربا .. وأبيد فيها ـ 40% من شعوب وسط أوروبا ـ أي عشرة ملايين ـ وفق إحصاء "فولتير. كما مارست المسيحية الغربية ـ كاثوليكية .. وبروتستانتية ـ "الحرب الدينية المقدسة بأسم الرب يسوع " بواسطة "محاكم التفتيش" ضد المخالفين والمفكرين والفلاسفة والعلماء .. فأبادت فيها الملايين بالخنق والإحراق والإغراق والإعدام شنقا طوال ثلاثة قرون !!. و في عام 379م أمر الامبراطور فالنتيان الثاني بتنصر كل رعايا الدولة الرومية ، و قتل كل من لم يتنصر، و اعترف طامس نيوتن بقتل أكثر من سبعين ألف . و في القرن الخامس كان القديس أوغسطين يقول بأن عقاب الملحدين من علامات الرفق بهم حتى يخلصوا ، و برر قسوته على الذين رفضوا النصرانية بما ذكرته التوراة عن فعل يشوع وحزقيال بأعداء بني إسرائيل الوثنيين .. في هذه المجازر التي ارتكبها النصارى ضد شعوب العالم الاخرى برروا افعالهم بأنها اوامر الرب مستندين على ايات القتل الواردة بالعهد العهد القديم وقد استندوا اليها بقتل المسلمين وابادتهم في الاندلس و يكفي أن ننقل ما سطره غوستاف لوبون في كتابه" حضارة العرب "حيث يقول عن محاكم التفتيش: " يستحيل علينا أن نقرأ دون أن ترتعد فرائضنا من قصص التعذيب و الاضطهاد التي قام بها المسيحيون المنتصرين على المسلمين المنهزمين ، فلقد عمدوهم عنوة، و سلموهم لدواوين التفتيش التي أحرقت منهم ما استطاعت من الجموع . الم يظهر يسوع حسب ادعائكم للملك قسطنطين ويأمره بان يستعمل في حروبه علماً مصنوعاً على شكل صليب وان يحارب ويقتل بأسمه وفي عام 1400م اصبح حرق الهراطقة على يد الأساقفة والإكليروس قانوناً دستورياً في إنجلترا جاء فيه " في مكان عام مرتفع أمام عيون الشعب يحرق الهرطوقي العديم الإصلاح حياً . لماذا اخذ رجال الدين النصرانيين على عاتقهم ارتكاب كل هذه الجرائم اذا لم يكونوا يعتمدوا على نصوص العهد القديم بأرتكاب هذه الجرائم بل ان بعض الباباوات ترأس حملات على بلاد المسلمين بأمر من يسوع

ما مشكلة ارثوذكس مصر
مع المصريين ومع الاسلام ؟ -

لايكاد يخلو مقال في ايلاف دون تعليقات جوقة من الشتامين لدين الاسلام وكأنهم مجندين لهذه الغاية ولا يتورعون من استخدام اخس العبارات التي لا تحترم عقائد واديان الاخرين يعني ينعتون الاسلام بالرجعية وخنق الاراء والتكفير وينسون انفسهم بل يمارسون نفس ما ينسبونه للاسلام من مساوئ واتضح ان الغالبية منهم هم من ارثوذكس الجالية اليونانية المقيمة في مصر وفق ردود البعض فأريد ان أعرف ما مشكلة الارثوذكس مع مسلمي مصر عبر العصور , وهل تعرض المسلمون لهم بسوء طوال فترة حكمهم وهل كان هذا التعرض بإسم الدين ,وما هي الواقعة أو المجزرة الاشهر التي ارتكبها المسلمون الاوائل بحق الارثوذكس وأي عالم دين شهير أفتى بقتلهم ارجو من أحد أعضاء الجوقة تنويرنا ولكن بوقائع تاريخية وليس ترهات ولكم علي شخصياً الاعتذار منكم على طريقة بابا الفاتيكان لأن الكتاب والسنة تأمر بالاحسان اليكم ووجودكم الكبير والمهم في مصر لا يشير الى أعمال إبادة جماعية كما حصل للمسلمين في كثير من البلاد باسم دين المحبة للأعداء مع العذر لعدم لياقتي ولكم الشكر وآمل الرد وتوخي الموضوعية والعلمية

شهادة غربي تنصف الاسلام
ترد على -

فهذه شهادات غربية ترد على الذين كفروا بيسوع وتعاليمه ووصاياه واعماهم الحقد الكنسي والتاريخي تقول لا أنا ولا انتم - والحكم للمؤرخين) وأولا / تقاريرهم عن الاسلام يقول السير توماس أرنولد: " لقد عامل المسلمون الظافرون، العرب المسيحيين بتسامح عظيم منذ القرن الأول للهجرة، واستمر هذا التسامح في القرون المتعاقبة، ونستطيع أن نحكم بحق أن القبائل المسيحية التي اعتنقت الإسلام قد اعتنقته عن اختيار و إرادة حرة، وإن العرب المسيحيين الذين يعيشون في وقتنا هذا بين جماعات المسلمين لشاهد على هذا التسامح يقول غوستان لوبون في كتابه حضارة العرب: "إن القوة لم تكن عاملاً في نشر القرآن، وإن العرب تركوا المغلوبين أحراراً في أديانهم… والحق أن الأمم لم تعرف فاتحين رحماء متسامحين مثل العرب، ولا ديناُ سمحاً مثل دينهم ".ويقول المستشرق جورج سيل: " ومن قال إن الإسلام شاع بقوة السيف فقط، فقوله تهمة صرفة، لأن بلاداً كثيرة ما ذكر فيها اسم السيف، وشاع الإسلام ".يقول المؤرخ درايبر في كتابه " النمو الثقافي في أوربا " : " إن العرب لم يحملوا معهم إلى أسبانيا لا الأحقاد الطائفية ، و لا الدينية و لا محاكم التفتيش ، و إنما حملوا معهم أنفس شيئين في العالم ، هما أصل عظمة الأمم: السماحة و الفلاحة". وينقل ترتون في كتابه " أهل الذمة في الإسلام " شهادة بطريك " عيشو بابه " الذي تولى منصب البابوية حتى عام 657هـ:" إن العرب الذين مكنهم الرب من السيطرة على العالم يعاملوننا كما تعرفون. إنهم ليسو بأعداء للنصرانية ، بل يمتدحون ملتنا ، و يوقرون قديسينا و قسسنا ، و يمدون يد العون إلى كنائسنا و أديرتناويقول ". تريتون " في كتاب " الإسلام " طبعة لندن ( 1951 ) ص 21 :" إن صورة الجندي المسلم المتقدم وبإحدى يديه سيفا وبالأخرى مصحفا هي صورة زائفة تماما " .كتب ميخائيل بطريرك أنطاكية: " إن رب الانتقام استقدم من المناطق الجنوبية أبناء إسماعيل ، لينقذنا بواسطتهم من أيدي الرومانيين ، و إذ تكبدنا بعض الخسائر لأن الكنائس التي انتزعت منا و أعطيت لأنصار مجمع خليقدونية بقيت لهم، إلا أننا قد أصابنا القليل بتحررنا من قسوة الرومان و شرورهم ، و من غضبهم و حفيظتهم علينا. -

اعداء الانسانية والحضارة
الارثوذكس بتوع مصر -

على خلاف ما يروج فان المسيحية كانت عدوة للحضارات التي سبقت ظهورها فهي التي دمرت الاوابد والاثار التاريخية في الحضارة المصرية والفينيقية والاشورية وتحرك الرهبان المتطرفون كما في حالة مصر باتجاه اوابد الحضارة المصرية القديمة يحملون معاولهم يحطمون بها التماثيل ويطمسون وجوهها على الاقل مما اخر فك شفرة حجر رشيد على سبيل المثال مائة عام ويحرقون المكتبات ويغتالون الفلاسفة المصريين ومن يريد الزيادة فليتفضل ويشاهد فيلم ايجورا او يقرأ قصة عزازيل كما ان الارثوذوكس في مصر مسئولون عن قتل ثلاثمائة الف مصري موحد اريوسي ونهب ممتلكاتهم والاستيلاء على معابدهم والى الان يغلي الحقد في قلوب الارثوذوكس على المصريين ويتوعدونهم بالتطهير العرقي ان استطاعوا، واستولوا على معابد الوثنيين وحولها الى كنايس بل انهم ابادوا الوثنينين او ارغموهم على المسيحية بينما نجد انه بعد ظهور الاسلام لا يزال هناك ملايين المسيحيين في المشرق والاف الكنايس ترد على كل اتهام يوجه الى المسلمين والى عقيدتهم ان المسيحيين اعداء للانسانية وللحضارة ولولا ان العلمانية قد روضتهم لكانوا خربوا الدنيا. ومع ذلك لا يزال فيهم رواسب منها ومن الوثنية القديمة -

فقرات من سفر المحبة
يالهوي على المحبة يالهوي -

قتل النساء والأطفال الرضع والشيوخ : و في سفر صموئيل الأول 15: 3 – 11 “فَالآنَ اذْهَبْ وَاضْرِبْ عَمَالِيقَ وَحَرِّمُوا كُلَّ مَا لَهُ وَلاَ تَعْفُ عَنْهُمْ بَلِ اقْتُلْ رَجُلاً وَامْرَأَةً طِفْلاً وَرَضِيعاً, بَقَراً وَغَنَماً, جَمَلاً وَحِمَاراً في سفر حزقيال 9: 5-7 “لاَ تُشْفِقْ أَعْيُنُكُمْ وَلاَ تَعْفُوا. 6 اَلشَّيْخَ وَالشَّابَّ وَالْعَذْرَاءَ وَالطِّفْلَ وَالنِّسَاءَ. 7 اقْتُلُوا لِلْهَلاَكِ " . في إنجيل لوقا 19: 27 "أَمَّا أَعْدَائِي أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي"). وفي إنجيل متى 10: 34 لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لِأُلْقِيَ سَلاَماً عَلَى الأَرْضِ مَا جِئْتُ لِأُلْقِيَ سَلاَماً بَلْ سَيْفاً ) " 17 فَالآنَ اقْتُلُوا كُلَّ ذَكَرٍ مِنَ الأَطْفَالِ، وَاقْتُلُوا أَيْضاً كُلَّ امْرَأَةٍ ضَاجَعَتْ رَجُلاً - المعنى هو سبق وأن تزوجت أوليست عذراء - ، 18وَلَكِنِ اسْتَحْيَوْا لَكُمْ كُلَّ عَذْرَاءَ لَمْ تُضَاجِعْ رَجُلاً. هوشع 31: 17-18 أي الفتاة العذراء يتركونها حية ويأخذونها غنيمة كما سيأتي . وفي سفر إشعيا 13 : 16 يقول الرب : “وتحطم أطفالهم أمام عيونهم وتنهب بيوتهم وتفضح نساؤهم

صفحة من تاريخ بتوع المحبة
تاريخ -

في القرن الحادي عشر ميلادي يطالب بطريرك الاسكندريّة باستعمال الخميرة في الخبز أثناء الاحتفالات المسيحيّة، لكن بابا روما يؤكّد على ضرورة استعمال الخبز بلا خميرة، وأمام هذا الاختلاف (نقطة جوهريّة كما ترون!) انقسما وسقط بطبيعة الحال مئات القتلى سنة 1099 تسقط القدس في الحروب الصليبيّة، ويسلّم الحاكم العربي المدينة بشرط أن يتمّ الحفاظ على الشعب، فوافقوا على ذلك، ففتح الحاكم أبواب المدينة، لم يحترموا العهد، سبعون ألف مدنيّ تمّ قتله ساعات بعد فتح المدينة، أمّا النساء والأطفال فقد تمّ اغتصابهم قبل قتلهم أو استعبادهم. وتمّ تحطيم المساجد والمعابد اليهوديّة، وقال قائد الحملة: "قد قتلنا كلّ شيء يتنفّس في المدينة" وحين جاء صلاح الدين الأيّوبي اشترط حاكم المدينة المسيحيّ تسليمها بشرط الحفاظ على الشعب، فوافق صلاح الدين، وحين دخل احترم العهد ولم تُرقْ قطرة دم واحدة ولم يحطّم أيّ كنيسة سنة 1204 تسقط القسطنطينيّة في حرب أهليّة بسبب اختلاف في المذاهب المسيحيّة.سنة 1224 يصدر الإمبراطور فريديريك الثاني مرسوما بقتل الكفّار أو قطع ألسنتهم، لكن هذا القانون ليس جيّدا وهو معمول به أصلا من قبل، فصدر قرار (سنة 1255 مع ألفونس العاشر) بضرورة الحرق وتمّ إنشاء محارق ضخمة ألقي فيها المسلمون واليهود أحياء. بوصفهم كفّارا وتواصل القتل والقمع في كامل أوروبا بتحريض من الرهبان والقساوسة وأنشت محاكم التفتيش، ويطول المقام بنا هنا عن ذكرها كلّها وكلّ هذه الأفعال البربريّة تسندها نصوص دينيّة (فلا يقول أحد أنّ المسيحيّة الحقيقيّة لا تأمر بهذا) وانظرْ اللاويّين 22-18 و 22-20 وغير ذلك.وكان القتل والتعذيب بتهمة الكفر يطال الرجال بداية من سنّ 14 والنساء بداية من سنّ 12 فصار قتل الأطفال مسموحا به بداية من سنّ العاشرة. -

المسيح بنفسه يعلنها
الارثوذكس حالة ميؤس منها -

هل المسيحية دين محبة؟ وإذا كانت كذلك لماذا فشلت تعاليمها في أن تربيكم يا مسيحيي المشرق خاصة ارثوذوكس مصر تربية روحية سليمة قوامها المحبة كما أمر المسيح؟ ولماذا لا تنضح منكم غير الكراهية للإسلام وقرآنه ورسوله الذي كان من آخر كلامه في الدنيا أن أوصى أتباعه خيراً بأهل الكتاب تحديداً من غير الأمم؟ لماذا فشل السيد المسيح في أن ينزع الكراهية من قلوبكم يا مسيحي المشرق كاثوليك وارثوذوكس وغيرهم ؟ّ

نظرة الارثوذكس
الى غيرهم ولو كان مسيحي -

الارثوذوكس من مصر والمهجر يعتبرون غيرهم من المسيحيين مثل الانجليين في مصر يعتبرونهم كفار فجار ويدعون عليهم في صلواتهم بالهلاك ؟! ان الارثوذكسي يعتبر غيره كفار بل انه يكفر ابن طائفته اذا كان شخصا منصفا ووطنيا ولا يوافق على سياسات الكنيسة وقساوستها -

رداً على ارثوذوكسية مصرية
الارثوذوكس -

على الرغم من الايات التي تحض وتحث على ابادة الكفار كما يزعم غجر مصر و المهجر الارثوذوكس فلا احد يعرف لماذا لم يعملها المسلمون فيهم ويبيدوهم بل تركوهم يتناسلون حتى غدا تعدادهم خمسة ملايين مسيحي في مصر فقط. ؟!

غباء ما بعده غباء
سرجون البابلي -

هذا الذي يتهجم على الارثدوكس مصاب بلوثة عقلية لاينفع معها البنسلين ولاحتى البنزين

تعاليم المسيحية الجميلة\1
george -

في الحقيقة لقد رفض السيد المسيح. أن يُتوج ملكا على مملكة أرضية (يوحنا 6: 15؛ 18: 36). هو لم يتجسد لاقامة امبراطورية دنيوية في هذا العصر، ولكن لتأسيس مملكة الله الروحية، التي هي بداية الخليقة الجديدة. اعتنق الناس المسيحية عن اقتناع واعتقاد راسخ والتزام ومحبتهم للسيد المسيح... لم يرسل السيد المسيح وتلاميذه من بعده كالجيوش الغازية للقهر، والسيادة، والضغط على الناس ليعتنقوا المسيحية. بدلا من ذلك، بعث المبشرين للتبشير بإنجيله في مودة وسلام وبدون سلاح....في القرون الثلاثة الأولى للمسيحية ، إنتشرت المسيحية بالتبشير بالانجيل وبالمعجزات المدعمة، وفقا لتعاليم وأعمال السيد المسيح على الأرض. يدعي بعض الإسلاميين بأن متى 10: 34-35 ولوقا 22: 36، 38 قد تشير إلى الحرب المقدسة. هذا فهم خاطئ لهذه الآيات. متى 10 : 34-35 يتحدث مجازيا عن إنقسامات ومجادلات ناجمة عن خلافات حول رسالة السيد المسيح. قد تؤدي هذه الخلافات الى تهديدات للذين اختاروا أن يتبعوه. لوقا 22: 36، 38 يشير إلى خنجر أو سيف قصير إستخدمه المسافرون لحماية أنفسهم من قطاع الطرق والحيوانات البرية. في الواقع، في ليلة القبض عليه، عندما ضرب بطرس عبد رئيس الكهنة فقطع أذنه، أجاب السيد المسيح قائلا: "... رُدَّ سَيْفَكَ إِلَى مَكَانِهِ. لأَنَّ كُلَّ الَّذِينَ يَأْخُذُونَ السَّيْفَ بِالسَّيْفِ يَهْلِكُونَ! أَتَظُنُّ أَنِّي لاَ أَسْتَطِيعُ الآنَ أَنْ أَطْلُبَ إِلَى أَبِي فَيُقَدِّمَ لِي أَكْثَرَ مِنِ اثْنَيْ عَشَرَ جَيْشاً مِنَ الْمَلاَئِكَةِ؟ فَكَيْفَ تُكَمَّلُ الْكُتُبُ: أَنَّهُ هَكَذَا يَنْبَغِي أَنْ يَكُونَ؟" (متى 26: 52-54). وعندما تعرض السيد المسيح للتهديد، لم يقاوم بأسلحة. لكنه ببساطة ابتعد عن مصدر التهديد (يوحنا 7: 1؛ 8: 59؛ متى 12: 14-15؛ لوقا 4: 28-30). وقد أوصى تلاميذه أن يحذوا حذوه إذا تعرضوا لتهديد (متى 10: 23). وتبعوا تعاليمه (أعمال الرسل 8: 1، 4؛ 9: 28-30؛ 13: 50-51؛ 14: 5-7). رفض السيد المسيح معاقبة الناس الذين رفضوه (لوقا 9: 55-56). وتنبأ عن اضطهاد المسيحيين قائلا: "سَيُخْرِجُونَكُمْ مِنَ الْمَجَامِعِ بَلْ تَأْتِي سَاعَةٌ فِيهَا يَظُنُّ كُلُّ مَنْ يَقْتُلُكُمْ أَنَّهُ يُقَدِّمُ خِدْمَةً لِلَّهِ" (يوحنا 16: 2؛ رؤيا 12: 7، 8، 17)....تدعو المسيحية إلى العيش في سلام مع الجميع والتعايش السلمي مع الجميع .. (رومية 12: 18؛ بطرس

تعاليم المسيحية الجميلة\2
george -

لاَ تَنْتَقِمُوا لأَنْفُسِكُمْ أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ بَلْ أَعْطُوا مَكَاناً لِلْغَضَبِ لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: « لِيَ النَّقْمَةُ أَنَا أُجَازِي يَقُولُ الرَّبُّ. فَإِنْ جَاعَ عَدُوُّكَ فَأَطْعِمْهُ. وَإِنْ عَطِشَ فَاسْقِهِ. لأَنَّكَ إِنْ فَعَلْتَ هَذَا تَجْمَعْ جَمْرَ نَارٍ عَلَى رَأْسِهِ». لاَ يَغْلِبَنَّكَ الشَّرُّ بَلِ اغْلِبِ الشَّرَّ بِالْخَيْرِ" (رومية 12: 19-21).كما أوصى السيد المسيح قائلا: "سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ: تُحِبُّ قَرِيبَكَ وَتُبْغِضُ عَدُوَّكَ. وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ. بَارِكُوا لاَعِنِيكُمْ. أَحْسِنُوا إِلَى مُبْغِضِيكُمْ وَصَلُّوا لأَجْلِ الَّذِينَ يُسِيئُونَ إِلَيْكُمْ وَيَطْرُدُونَكُمْ لِكَيْ تَكُونُوا أَبْنَاءَ أَبِيكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ فَإِنَّهُ يُشْرِقُ شَمْسَهُ عَلَى الأَشْرَارِ وَالصَّالِحِينَ وَيُمْطِرُ عَلَى الأَبْرَارِ وَالظَّالِمِينَ. لأَنَّهُ إِنْ أَحْبَبْتُمُ الَّذِينَ يُحِبُّونَكُمْ فَأَيُّ أَجْرٍ لَكُمْ؟ أَلَيْسَ الْعَشَّارُونَ أَيْضاً يَفْعَلُونَ ذَلِكَ؟ وَإِنْ سَلَّمْتُمْ عَلَى إِخْوَتِكُمْ فَقَطْ فَأَيَّ فَضْلٍ تَصْنَعُونَ؟ أَلَيْسَ الْعَشَّارُونَ أَيْضاً يَفْعَلُونَ هَكَذَا؟ فَكُونُوا أَنْتُمْ كَامِلِينَ كَمَا أَنَّ أَبَاكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ هُوَ كَامِلٌ" (متى 5: 43-48(وشكرا

أما أعدائى أولئك الذين\ج1
george -

أما بالنسبة الى جاء في انجيل لوقا 19: 27 أما أعدائى أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم فاْتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامى !! لقد أعتاد البعض تكرار بعض الكلام الذي حفظوه من من اظلهم دون علمٍ به ولم يحفظوا غيره من الأنجيل ويحاولون في كل مناسبة بأن يثبتوا بأن ملك السلام والمحبة سيدنا المسيح الحبيب قد دعى الى القتل ؟ لذا نرى بعض الأخوة هنا يكرر هذا النص المقتطع من أنجيل لوقا 19: 27 الذي يقول (أما أعدائى أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم فاْتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامى )!! ويتغاضى هؤلاء عن ما جاء قبل هذا الكلام في نفس السياق ؟ أذ يؤكد النص من البداية بأن السيد المسيح قال هذا الكلام ضمن ((مثلاً)) أي ضرب لتلاميذه ((مثل)) (أما أعدائى أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم ؟ فماذا يقول النص من بدايته.....يقول (وَإِذْ كَانُوا يَسْمَعُونَ هذَا عَادَ فَقَالَ (((مَثَلاً)))، لأَنَّهُ كَانَ قَرِيبًا مِنْ أُورُشَلِيمَ، وَكَانُوا يَظُنُّونَ أَنَّ مَلَكُوتَ اللهِ عَتِيدٌ أَنْ يَظْهَرَ فِي الْحَالِ. 12فَقَالَ:«إِنْسَانٌ شَرِيفُ الْجِنْسِ ذَهَبَ إِلَى كُورَةٍ بَعِيدَةٍ لِيَأْخُذَ لِنَفْسِهِ مُلْكًا وَيَرْجعَ. 13فَدَعَا عَشَرَةَ عَبِيدٍ لَهُ وَأَعْطَاهُمْ عَشَرَةَ أَمْنَاءٍ، وَقَالَ لَهُمْ: تَاجِرُوا حَتَّى آتِيَ. 14وَأَمَّا أَهْلُ مَدِينَتِهِ فَكَانُوا يُبْغِضُونَهُ، فَأَرْسَلُوا وَرَاءَهُ سَفَارَةً قَائِلِينَ: لاَ نُرِيدُ أَنَّ هذَا يَمْلِكُ عَلَيْنَا. 15وَلَمَّا رَجَعَ بَعْدَمَا أَخَذَ الْمُلْكَ، أَمَرَ أَنْ يُدْعَى إِلَيْهِ أُولئِكَ الْعَبِيدُ الَّذِينَ أَعْطَاهُمُ الْفِضَّةَ، لِيَعْرِفَ بِمَا تَاجَرَ كُلُّ وَاحِدٍ. 16فَجَاءَ الأَوَّلُ قَائِلاً: يَا سَيِّدُ، مَنَاكَ رَبحَ عَشَرَةَ أَمْنَاءٍ. 17فَقَالَ لَهُ: نِعِمَّا أَيُّهَا الْعَبْدُ الصَّالِحُ! لأَنَّكَ كُنْتَ أَمِينًا فِي الْقَلِيلِ، فَلْيَكُنْ لَكَ سُلْطَانٌ عَلَى عَشْرِ مُدْنٍ. 18ثُمَّ جَاءَ الثَّانِي قَائِلاً: يَا سَيِّدُ، مَنَاكَ عَمِلَ خَمْسَةَ أَمْنَاءٍ. 19فَقَالَ لِهذَا أَيْضًا: وَكُنْ أَنْتَ عَلَى خَمْسِ مُدْنٍ. 20ثُمَّ جَاءَ آخَرُ قَائِلاً: يَا سَيِّدُ، هُوَذَا مَنَاكَ الَّذِي كَانَ عِنْدِي مَوْضُوعًا فِي مِنْدِيل، 21لأَنِّي كُنْتُ أَخَافُ مِنْكَ، إِذْ أَنْتَ إِنْسَانٌ صَارِمٌ، تَأْخُذُ مَا لَمْ تَضَعْ وَتَحْصُدُ مَا ل

أما أعدائى أولئك الذين\ج2
george -

عَلَى مَائِدَةِ الصَّيَارِفَةِ، فَكُنْتُ مَتَى جِئْتُ أَسْتَوْفِيهَا مَعَ رِبًا؟ 24ثُمَّ قَالَ لِلْحَاضِرِينَ: خُذُوا مِنْهُ الْمَنَا وَأَعْطُوهُ لِلَّذِي عِنْدَهُ الْعَشَرَةُ الأَمْنَاءُ. 25فَقَالُوا لَهُ: يَا سَيِّدُ، عِنْدَهُ عَشَرَةُ أَمْنَاءٍ! 26لأَنِّي أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ مَنْ لَهُ يُعْطَى، وَمَنْ لَيْسَ لَهُ فَالَّذِي عِنْدَهُ يُؤْخَذُ مِنْهُ. (((((27أَمَّا أَعْدَائِي، أُولئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ، فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي».)))))(لوقا 19: 11-27 ؟؟؟ أذن كيف يدعي البعض بأن السيد المسيح له كل المجد دعى الى ذبح الناس ،علماً أنه الوحيد الذي حث على المحبة والسلام دون منازع ومنذ بدء البشرية ؟ حين قال ( قد سمعتم انه قيل للقدماء لا تقتل ومن قتل يكون مستوجب الحكم.و اما انا فاقول لكم ان كل من يغضب على اخيه باطلا يكون مستوجب الحكم.. و من قال لاخيه رقا يكون مستوجب المجمع و من قال يا احمق يكون مستوجب نار جهنم . فان قدمت قربانك الى المذبح و هناك تذكرت ان لاخيك شيئا عليك.فاترك هناك قربانك قدام المذبح واذهب اولا اصطلح مع اخيك وحينئذ تعال وقدم قربانك.... .سمعتم انه قيل عين بعين و سن بسن.واما انا فاقول لكم لا تقاوموا الشر بل من لطمك على خدك الايمن فحول له الاخر ايضا.ومن اراد ان يخاصمك وياخذ ثوبك فاترك له الرداء ايضا.ومن سخرك ميلا واحدا فاذهب معه اثنين . من سالك فاعطه و من اراد ان يقترض منك فلا ترده .سمعتم انه قيل تحب قريبك و تبغض عدوك. و اما انا فاقول لكم احبوا اعداءكم باركوا لاعنيكم احسنوا الى مبغضيكم و صلوا لاجل الذين يسيئون اليكم و يطردونكم لكي تكونوا ابناء ابيكم الذي في السماوات فانه يشرق شمسه على الاشرار والصالحين ويمطر على الابرار و الظالمين. لانه ان احببتم الذين يحبونكم فاي اجر لكم اليس العشارون ايضا يفعلون ذلك .فما أجمل وأعظم تعاليم أنجيلنا المقدس المستمد من سيدنا الحبيب المسيح له كل المجد ... فهل من المعقول أن صاحب هذه التعاليم الجميلة قد يناقض نفسه بتعاليم تناقض تعاليمه الجميلة ؟؟؟ !!! ........ وشكراً للجميع

المسيح جاء ليمنح سلاماً\1
george -

السيد المسيح جاء ليمنح السلام أم ليُلقي سيفاً؟....نؤمن كمسيحيين بأن السيد المسيح يهبنا السلام، وسلامه يختلف عن السلام الذي يمكن أن يحصل عليه الإنسان من مصادر أخرى سواء بشرية أو مادية أو معنوية. يقول السيد المسيح في الكتاب المقدس في (إنجيل متّى 5: 9). (طُوبَى لِصَانِعِي السَّلاَمِ، لأَنَّهُمْ أَبْنَاءَ اللهِ يُدْعَوْنَ)....وكلمة طوبى تعني يا لفرح ويا لسعادة الانسان الصانع سلاماً، لماذا؟ لأنه سيكون من أبناء الله. أيضاً قال سيدنا يسوع المسيح بأنه جاء ليلقي سيفاً على الأرض، فكيف نوفِّق أو نفهم بين أن يمنح المسيح السلام وبين كونه يلقي سيفاً على الأرض؟ تابع كلامي حتى تعرف حقيقة قصد السيد المسيح ؟؟....(المسيح والسلام).... كيف نحصل على سلام المسيح؟ ماذا يعني سلام المسيح؟ كيف وأين نعيش سلام المسيح؟ وهل كوننا نحصل على سلام المسيح يعني أننا لن نواجه مصاعب في حياتنا؟ ولن نشعر بالحزن ولن نتعرض للمرض ولن نجوع ولن نعطش ولن نتعرض لأي نوع من أنواع الهموم؟..حتى نفهم السلام العجيب والفريد والمميز الذي يهبه المسيح للمؤمنين باسمه، علينا أن نرجع للإنجيل المقدس ونقرأ ماذا يخبرنا وماذا يقول سيدنا المسيح له كل المجد؟.. في الموضوع، وكيف فهم المؤمنون كلامه وسلامه وكيف كانت حياة المؤمنين خلال وجود المسيح بالجسد على الأرض، ومن بعد صعوده إلى السماء وبداية الكنيسة وكيف عبّر المؤمنون بالمسيح عن ايمانهم وثباتهم بالمسيح بطرق مختلفة....قال المسيح له كل المجد في (إنجيل يوحنّا 14: 27).«سَلاَمًا أَتْرُكُ لَكُمْ. سَلاَمِي أُعْطِيكُمْ. لَيْسَ كَمَا يُعْطِي الْعَالَمُ أُعْطِيكُمْ أَنَا. لاَ تَضْطَرِبْ قُلُوبُكُمْ وَلاَ تَرْهَبْ).... وهنا سوف أوضح موقف المسيح من السيف ؟....قال المسيح أيضاً في إنجيل (متّى 10: 34 – 38.)؟(. 34«لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأُلْقِيَ سَلاَمًا عَلَى الأَرْضِ. مَا جِئْتُ لأُلْقِيَ سَلاَمًا بَلْ سَيْفًا. 35فَإِنِّي جِئْتُ لأُفَرِّقَ الإِنْسَانَ ضِدَّ أَبِيهِ، وَالابْنَةَ ضِدَّ أُمِّهَا، وَالْكَنَّةَ ضِدَّ حَمَاتِهَا. 36وَأَعْدَاءُ الإِنْسَانِ أَهْلُ بَيْتِهِ. 37مَنْ أَحَبَّ أَبًا أَوْ أُمًّا أَكْثَرَ مِنِّي فَلاَ يَسْتَحِقُّنِي، وَمَنْ أَحَبَّ ابْنًا أَوِ ابْنَةً أَكْثَرَ مِنِّي فَلاَ يَسْتَحِقُّنِي، 38وَمَنْ لاَ يَأْخُذُ صَلِيبَهُ وَيَتْبَعُني فَلاَ يَسْتَحِقُّنِي)....للوهلة الأول

المسيح جاء ليمنح سلاماً\2
george -

إما عن قصد يعني هم يفهمون حقيقة كلام المسيح، أو عن جهل لعدم فهمهم قصده... السؤال الذي يطرح نفسه: هل المسيح من علّم عن المحبة وقال: أحبوا بعضكم بعضاً … وعلّم عن المسامحة، وقال سامحوا بعضكم كما أنا سامحتكم … وعلّم عن السلام وقال سالموا بعضكم بعضاً …. وكان يخدم الناس ويهتم بحياتهم الروحية والزمنية … وكان يشبع الجياع ويروي العطشى ويشفي المرضى وُيحيي الموتى …. المسيح الذي أعلن أنه جاء يفدي البشرية حتى يحررهم من قيود الخطية وسلطان الموت الأبدي ويمنحهم غفران الخطايا والحياة الأبدية …. معقول أن يكون قد جاء ليحكم ويتسلط بالسيف ويحرّض الناس على بعضهم البعض؟ طبعاً غير معقول؟إذاً، يجب أن يكون هناك قصد حقيقي ومعنى صحيح صريح لكلمات المسيح. يا ترى ماذا قصد سيدنا المسيح له كل المجد؟.*حتى نفهم ما هو قصد المسيح لنقرأ ماذا جرى للمؤمنين كما هو مكتوب في سفر أعمال الرسل، وماذا حل بالمؤمنين بالمسيح عبر التاريخ ومازال حتى أيامنا هذه وخاصة بالمؤمنين بالمسيح من خلفيات غير مسيحية، وأيضاً عن مؤمنين خُلقوا من أب وأم مسيحيين لكن لم يكونوا يعرفون المسيح في حياتهم، ولكن في وقت ما تعرفوا عليه وعرفوه حق المعرفة فغيّر حياتهم.؟..نقرأ في (سِفر أعمال الرّسُل 8: 1 – 4)( 1وَكَانَ شَاوُلُ رَاضِيًا بِقَتْلِهِ. وَحَدَثَ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ اضْطِهَادٌ عَظِيمٌ عَلَى الْكَنِيسَةِ الَّتِي فِي أُورُشَلِيمَ، فَتَشَتَّتَ الْجَمِيعُ فِي كُوَرِ الْيَهُودِيَّةِ وَالسَّامِرَةِ، مَا عَدَا الرُّسُلَ. 2وَحَمَلَ رِجَالٌ أَتْقِيَاءُ اسْتِفَانُوسَ وَعَمِلُوا عَلَيْهِ مَنَاحَةً عَظِيمَةً. 3وَأَمَّا شَاوُلُ فَكَانَ يَسْطُو عَلَى الْكَنِيسَةِ، وَهُوَ يَدْخُلُ الْبُيُوتَ وَيَجُرُّ رِجَالاً وَنِسَاءً وَيُسَلِّمُهُمْ إِلَى السِّجْنِ.4فَالَّذِينَ تَشَتَّتُوا جَالُوا مُبَشِّرِينَ بِالْكَلِمَةِ)....من بعد صعود المسيح للسماء بالجسد، كان عدد المؤمنين بالمسيح يرتفع بكثرة وكانوا مكروهين من اليهود الذين هم منهم ومن بينهم أبناء وبنات وآباء وأمهات، وتعرضت الكنيسة لاضهاد كبير فكان يتم البحث عن المؤمنين واعتقالهم واقتيادهم للمحاكم وأقبية التعذيب وكانوا يُعدمون بوسائل مختلفة. السؤال لماذا حلّت عليهم المتاعب بما أن المسيح قال: سلاماً أترك لكم سلامي أعطيكم؟ لم يُخِلّ المسيح بوعده أبداً، كما قرأنا، كان المؤمنون، وبالرغم من الاضطهاد الكبير الذي

المسيح جاء ليمنح سلاماً\3
george -

الى اليوم من تفجير كنائس وقتل المسيحيين في العراق وليبيا ونيجيريا ومصر وسوريا وفي كل مكان يسيطر عليه تجار الدين؟ *وبولس الرسول تعرض لمشاكل ومصاعب واضطهادات. يقول بولس الرسول في رسالته الثّانية إلى أهل كورنثوس 11: 24 – 27.( 24مِنَ الْيَهُودِ خَمْسَ مَرَّاتٍ قَبِلْتُ أَرْبَعِينَ جَلْدَةً إِلاَّ وَاحِدَةً. 25ثَلاَثَ مَرَّاتٍ ضُرِبْتُ بِالْعِصِيِّ، مَرَّةً رُجِمْتُ، ثَلاَثَ مَرَّاتٍ انْكَسَرَتْ بِيَ السَّفِينَةُ، لَيْلاً وَنَهَارًا قَضَيْتُ فِي الْعُمْقِ. 26بِأَسْفَارٍ مِرَارًا كَثِيرَةً، بِأَخْطَارِ سُيُول، بِأَخْطَارِ لُصُوصٍ، بِأَخْطَارٍ مِنْ جِنْسِي، بِأَخْطَارٍ مِنَ الأُمَمِ، بِأَخْطَارٍ فِي الْمَدِينَةِ، بِأَخْطَارٍ فِي الْبَرِّيَّةِ، بِأَخْطَارٍ فِي الْبَحْرِ، بِأَخْطَارٍ مِنْ إِخْوَةٍ كَذَبَةٍ. 27فِي تَعَبٍ وَكَدٍّ، فِي أَسْهَارٍ مِرَارًا كَثِيرَةً، فِي جُوعٍ وَعَطَشٍ، فِي أَصْوَامٍ مِرَارًا كَثِيرَةً، فِي بَرْدٍ وَعُرْيٍ.).*بطرس أيضاً نال نصيبه من العذاب والاضطهاد بسبب إيمانه بالمسيح، كما نقرأ في أعمال الرّسُل 5: 17 – 29.)من كل هذه النصوص و غيرها، نفهم معنى كلام السيد المسيح عن إلقائه السيف كل الذين آمنوا بالمسيح تعرضوا لمشاكل بسبب إيمانهم بالمسيح، وهذا هو السيف الذي قصده المسيح. ولأن المؤمنين الذين آمنوا بالمسيح عبّروا عن إيمانهم بمحبة صادقة وطاعة كبيرة للمسيح، ولم يتنازلوا أو يتراجعوا عن إيمانهم تحت الضغط والإرهاب والتعذيب والقتل، بل بالعكس كانوا متمسكين أكثر بإيمانهم بالمسيح وبدل أن يخفوه ويستروه كانوا يجاهرون به ويبشرون بالإنجيل، لماذا يا ترى؟؟.. السبب بسيط، لأن الروح القدس ساكن فيهم ويقودهم ويزرع في قلوبهم وضمائرهم السلام سلام المسيح الذي وعدهم به، فسلام المسيح هو سلام الروح والقلب والضمير.سلام يواجه التحديات والمصاعب والخوف، سلام الداخل ينعكس على الخارج فرح واطمئنان ورجاء، سلام ينبع من القلب والضمير وينعكس على الآخرين حتى على الأعداء، سلام يُترجم صبرٌ على الآلام والخوف والتشرد والجوع والمرض والسجن، سلام بالقلب وبالضمير يثمر شجاعة في مواجهة الموت بوسائل همجية. كان أعداء المسيح يقطعون رؤوس المؤمنين بالمسيح، أو يحرقونهم، أو يقلونهم بالزيت، أو يرمونهم طعاماً للأسود والحيوانات المفترسة، وكانوا مصدر.....يتبع

المسيح جاء ليمنح سلاماً\4
george -

تسلية للأمم الظالمة والمظلمة. سلام المسيح الذي غمر قلوبهم وحياتهم بالمقابل ترك نتائج مذهلة وثمار مباركة، حيث كان الناس يؤمنون بالمسيح بالآلاف في ذلك الوقت والى يومنا هذا، والإنجيل وصل للعالم المعروف حينها، وكانت الكنيسة تكبر وتكبر وتكبر واسم المسيح يتمجد. سلام المسيح لا يعني أن المؤمن محصنٌ ضد مشاكل الحياة وتحدياتها بكل أنواعها كالمرض، الفقر، الجوع، الاضطهاد، إنما يعني مواجهتها بروح الإيمان وبالرجاء وراحة البال واضعاً كل ثقته بالله ومتأكداً بأنّ آلام الزمان الحاضر لا تقاس بالمجد الذي سيستعلن فينا، ومتأكداً أن السلام يبدأ مع المسيح على الأرض ويستمر في الحياة الأبدية.*ولا ننسى أن السلام الذي يمنحنا إياه المسيح هو أيضاً بإزالة الخطية من حياتنا وتطهيرنا من نجاستها ولا يعود لها سلطان على حياتنا كما يعلمنا الكتاب المقدس. عندما يكون الإنسان خاضعاً للشر والخطية يكون السلام الحقيقي مفقوداً من حياته، ربما يظن أنه سعيد وعنده سلام، لكن بالواقع يكون تعيساً ولا بدّ لهذه التعاسة أن تنعكس على سلوكه ويصير فريسةً سهلةً للشر الذي مصدره عدو الإنسان والمسيح. أما الإنسان الذي يؤمن بالمسيح إيماناً حقيقياً، تجده سعيداً وعنده سلام مميز وحقيقي لأنه سلام وهبه إياه الله الحي القدوس. وبالتالي سيترجم في حياته بركةً وصلاحاً وخيراً لنفسه وللآخرين.*واليوم، كم نسمع ونقرأ اختبارات أشخاص كثيرين آمنوا بالمسيح، بالرغم من نكران أهلهم لهم وابتعادهم عنهم ، نجدهم فرحين بإيمانهم بالمسيح والسلام بادٍ في حياتهم. وختاماً، أترك معكم هذه الآية المباركة من الإنجيل المقدس: رسالة رومية 5: 1.؟.........وشكراً للجميع

لا شيء مجاني عند يسوع
تموت حتى يخلص روحك ؟ -

لاشك ان مسقط الطائرة المرتطم بها في الجبل مسيحي اصولي متجذر في التطرف نظر الى ركابه على اانهم كفار بالمسيح وانهم يستحقون الموت وهذا الامر لازم حتى يقبلهم المسيح في ملكوته ويخلص ارواحهم من الجحيم

الطيار الألماني مسلم
اعتنق الاسلام قبل مدة -

يعني هل الكاتب جاد في المقارنة بين ما اقدم عليه هذا الطيار الألماني و بين ما تفعله داعش ، هذا الألماني يقولون انه مصاب بالكآبة ( هذا اذا فرضنا انه. لم يعتنق الاسلام ) و هو لم يستوح ايات من الانحيل للاقدام على الانتحار فهل داعش ايضا مصابون بالكآبة ، أم هم يعتقدون انهم ينفذون ما يأمرهم إله الاسلام مؤملين نفسهم بالدخول الى الجنة و انهم سيتعشون مع نبي المسلمين ، ثم هناك بعض الصحف قالت ان هذا الطيار الالماني اعتنق الاسلام و لكن وسائل الاعلام العالمية تتكتم على هذا الخبر و يريدون طمسه حتى لا تزيد شعبية الاحزاب و الجماعات المعارضة للتوسع الاسلامي مثل بيغيدا و حزب لوبين ، و لا بخفي على احد حاليا الحلف الموجود بين الاحزاب الحاكمة في اوروبا مع المنظمات الاسلامية التي تشجع هجرة المسلمين الى اوروبا و تعطي أصوات المسلمين للأحزاب الحاكمة، و هذا ما يفسر تسارع الرؤساء الغربيين بعد اي عملية ارهابية للإعلان ان الاسلام بريء من الارهاب و ان الإرهابيين يخالفون التعاليم الاسلامية !! انهم يعملون كل جهدهم لطمس حقيقة الدوافع الاسلامية للعمليات الارهابية ( اليست مفارقة غريبة ان يدافع زعماء كفار مثل اوباما وكاميرون و حتى البابا فرنسيس عن الاسلام و يقولون ان الاسلام بريء من الارهاب في حين ان القتلة نفسهم و يقولون نحن نطبق الاسلام و هم مسلمون شديدي التدين !! فهل هؤلاء الزعماء الكفار يعرفون الاسلام احسن من داعش و القاعدة ؟؟؟!!- الا يجعلنا هذا نعتقد بصدق فرضيةكون هذا الطيار الألماني اعتنق الاسلام و ان الاعلام التي تسيطر عليها الحهات التي تنصب رؤساء الدول الغربية تتستر على هذا الخبر!! ؟ و لولا الخطأ الذي حدث في شارلي ايبدو و ارتكبه المتطرفون المسلمون بقتلهم لليهود في فرنسا فان كل الأبواب كانت ستبقى مفتوحة على مصراعيها لهجرة للمسلمين و لو ان الأبواب لا تزال مفتوحة و لكن بصورة خفية ، أسبوعيا جزيرة لامبيدوزا تستقبل ألفي ٢٠٠٠ مهاجر مسلم و من هناك يتم توزيعهم على اوروبا هل هذا يحدث صدفة هل الأوروبيين أغبياء ، لماذا لا يعيدون المهاجرين من حيث أتوا ؟

الإرهاب
كذبة كبيرة!! -

يريدون التعلق باي قشة ليذروها في عيون الناس ..يا سيد مطر سياسة اكذب اكذب حتى يصدقك الناس التي تمارسها جوقة من الكتاب (يبدو انت واحد منهم ) و تتبناها وسائل الاعلام التي تشرف عليها جهات ذات نفوذ قوي في العالم لن تفلح في التغطية على حقيقة الارهابيين !! .... يعني عند حدوث جريمة ما ، ماذا يريد المحقق الذي كلف بالبحث عن الدوافع التي دفعت المجرم لارتكاب جريمته اكثر من اعتراف المجرم نفسه بدوافعه هل داعش عندها مصلحة في تشويه سمعة الاسلام عندما تقتل و تذبح الناس بصورة بشعة و تقول انها تطبق الشرع ؟؟ أليس مفروضا على كل المسلمين ان يرهبوا عدو الله و عدوهم !!؟ أليس كل من ليس مسلما يعتبر كافرا و أليس كل كافر هو عدو الله؟ ....

هذا هو شكل الصفقة
كده ميت وكده ميت ؟! -

هذا معروف في المسيحية ان لم تقبل المسيح مخلصاً. قتلناك ليخلصك المسيح ؟!

ما دام مسيحي طبعا لا
سيغفر له يسوع -

لا طبعا ما دام مسيحي فهو خطأ بشري فقط ادى الى هلاك العشرات لأن هذا قدرهم يا مؤمن وسيتحمل عنه يسوع خطأه ويخلصه ويغفر له ويدخله الملكوت ومش مهم الضحايا ولا آلام ذويهم ؟!

احمد مطر محامي يدافع عن
قضية خاسرة -

يا سيد مطر انت تبدو كمحام فاشل تدافع عن قضية خاسرة و نقصد بها تبرئة الاسلام و تريد ان تقنع الناس ان الارهاب لا دين له لان شخص لا يًٍعرف دينه ( ربما يكون اعتنق الاسلام ) يقال انه اسقط طائرة لأسباب نفسية ،افرض انك ذهبت الى مدينة عدد سكانها عشرة آلاف نسمة كلهم مسلمون ما عدا عشرة اشخاص فهل يصح ان تقول ان هذه المدينة لا دين لها ، ثم انت تتجاهل و تقفز على حقيقة مهمة و هي ان الإرهابيين المسلمين يعلنون بعد كل عملية انهم يقتلون الناس بناء على نصوص تحث على القتل و يوردون الآيات التي تؤكد شرعية اعمالهم اما هذا الارهابي حتى لو فرضنا صحة ما يقال انه اسقط الطائرة فانه فعل ذلك لانه مجنون و ليس لانه ينفذ تعاليم المسيحً

الى أخي الحبيب رقم 31
george -

كل شيء مجاني عند السيد المسيح وحتى عقيدته لم يفرضها على الاخرين من خلال حمل السلاح وتجيش الجيوش بل بالاقناع والمحبة والسلام كما رأينا أعلاه ........أليس كذلك يا صديقي ؟؟...

من انحرافات المسيحية
عصمة الباباوات -

إن من اشد انحرافات المسيحية ، افتراض العصمة في بابا المسيحيين وانه وحده يحتكر تفسير نصوص الاناجيل المتعددة والمتخالفة والمتضاربة ، وانه وحده له حق الحذف والتعديل عليها ؟!

يا جورج
يالها من محبة قاتلة -

فقد جربت الانسانية محبة يسوع واتباعه الى درجة ممارسة الابادات العظمى للبشر من داخل المسيحية او خارجها ؟!

لنبحث في الخلفية النفسية
خوليو -

يسأل السيد الكاتب لماذا لم يبحثوا في الخلفية النفسية لقتلة صحفيي المجلة الفرنسية ،، والجواب لاحاجة للبحث ، فلا يوجد مؤشر أو أعراض لأمراض نفسية عندهما ،،فقد قال أحد القتلة بعد أن أفرغ رصاصات رشاشه في رؤوس الصحفيين المجتمعين بأنه ثأر للنبي،، أي أن القاتل الإرهابي خطط مسبقاً وجاء ليثأر للنبي لأن المجلة رسمت كاريكاتور ممنوع رسمه حسب تعاليم ديانة الذين آمنوا ،، ويادكتور: المرضى النفسانيون وفي حالة اللحظة النفسية التي تحثهم على القتل ، يقومون بالجريمة مع أي شخص يصادفهم في تلك اللحظة بدون تعيين وتدقيق من هو الضحية،، ومن يخرج أمامهم في تلك اللحظات يكون ضحيتهم، مثل ماحدث مع مساعد الطيار الذي كان يتعاطى العلاج وأخفى الشهادة الطبية التي كانت بحوزته والتي تقول بأن عليه ان يتوقف عن عمله لأنه في حالة نوبات اكتئئاب كان يعاني منها بشكل دوري مثل كل تلك الحالات ،، وهذا لاينطبق على مجاهدي غزوة المجلة لأن ليس في سيرتهما الشخصية وثائق تؤشر أنهما خضعا للعلاج النفسي سابقاً ،، ولأن تصريح أحدهما بأنه ثأر للنبي كاف للدلالة عن السبب الذي جعلهما يقدمان على فعلهما الإجرامي الإرهابي هذا ،، أعتقد أن الفرق واضح ،، ومن ناحية أخرى صيحات التكبير المُرعبة التي يستخدمها إرهابيي الدين،، هي مؤشر واضح على هذه التعبئة الفكرية الدينية التي يمتلكوها ،، وهي كافية لتكون الدافع وراء عملهما الإرهابي الديني ،، أي أنهما في لحظات تنفيذ القتل لايغيب عن ذهنهما كلمات يعتبرونها مقدسة وتعطيهم القوة للتنفيذ ،، فهل استخدم مساعد الطيار تعابير دينية من دينه في لحظات زيادة سرعة الطائرة وتشغيل مفتاح انخفاضها المقصد لترتطم بالجبال ؟ بينما وُجد في سيرته الشخصية أقوال مثل سيسمع العالم بإسمي يوما ما ،،وعندما حانت له الفرصة وهو في أيام النوبة المرضية قام بعمله ، وبالتأكيد لم يفكر في نوع ديانة ركاب الطائرة ، هدف عمله الإجرامي هذا هو تمجيد اسمه ليسمع العالم به وهذا عارض مهم من أعراض الأمراض النفسية ،، بينما غزاة المجلة قاما بالجرم ليثأروا لنبيهم غير مهتمين بمجدهم الذاتي ،، بل في تفكيرهم مثل كل زملاءهم الإرهابيين الدينيين بأنهم سيلاقونه للعشاء معه في جنة الوهم ،، وهذا مرض جماعي اجتماعي ديني غير شخصي أو نفسي ،، لم يصب الدكتور بمقالته هذه الهدف الذي جعله يكتبها ،، ربما كتبها لمحا

الى أخي الحبيب 38
george -

لا يا صديقي لا يوجد في المسيحية قتل بل كلها محبة وسلام وخير شاهد نصوصها المقدسة التي لا يستطيع أحد أنكارها ... فلا تخلط أفعال الناس التي تخالف تعاليم الانجيل بتعاليم الانجيل الحقيقية يا صديقي ... وشكراً لك

المسيحي و القاتل المسلم
الى ٥، الفرق بين القاتل -

للمرة الألف نقول قتل الناس في المسيحية لاي سبب كان هو جريمة حتى لو كان بهدف نشر الدين المسيحي و القاتل يعتبر مجرما و سينال عقابه أما في الدين الاسلامي فقتل الناس المخالفين في الدين هو عمل مقدس يسمى جهادا و القتلة يتم تقديسهم و يسمونهم مجاهدين و لهم منزلة أعلى عند اله المسلمين و لذلك في المسيحية لا يوجد اي رمز مسيحي مقدس قام بقتل الناس و حتى لو كان بابا الفاتيكان فانه تسقط عنه أوتوماتيكيا صفة المسيحية عندما يقتل الناس و حتى لو يتوب الى الله فان إله المسيحيين لن يغفر له فعلته ، في الاسلام لا يوجد عندكم رمز ديني لم تتلطخ أياديه بدماء ضحاياه و كلما كان أوغل أكثر في إراقة الدماء كلما اصبح مقدسا أكثر و خالد بن الوليد هو خير مثال على ذلك و لذلك تطلقون عليه اسم سيف الله المسلول و هذا يؤكد ان في الاسلام الله عنده سيف يقتل الناس و قتل الناس المخالفين هو عمل مقدس في الاسلام بينما في المسيحية ( و على حد علمي في كل الاديان الاخرى - ما عدا اله اليهود الذي سمح لليهود بقتل أعداءهم لفترة محدودة و في مكان محدود ) الإله هو إله المحبة و لا يأمر بالقتل أما اذا كان هناك من هم محسوبين على المسيحية و يخالفون تعاليم إلههم فهذا محسوب عليهم و ليس على إلههم و سيحاسبون لأنهم لا يستطيعون ان يبرروا فعلتهم بالقول بانهم انما يفعلون ذلك لتنفيذ اوامر الههم ،

نصيحة الى احمد ابو مطر
لوجه الله -

يا سيد مطر بدل من ان تضحك على نفسك و تحاول إقناعها بان الارهاب لا دين له أنا أنصحك بدلا من القول ان الارهاب لا دين له ان تحاول ( كما يحاول الآن غيرك يفعل ) ان تقول ان الإرهابيين يسيؤون فهم الاسلام و انهم لا يعرفون الاسلام الصحيح ( و هذا الأسلوب في الدفاع عن الاسلام هو المفضل حاليا عند الشيخ اوباما و الملا كاميرون و الامام هولاند ) لأنهم يعرفون ان التهمة ثابتة على الاسلام و تورطه المباشر في الارهاب اكيد و لن تنفع حادثة قيام طيار ألماني بالانتحار بإسقاط طائرة مع ركابها في تفنيد و تغيير تلك الحقيقة ، ان السؤال المطروح حاليا هو ليس هل الاسلام هو دين الارهاب ،السؤال ( و الذي يلجأ اليه المحامون الذين يدافعون عن الاسلام ) هو : هل هؤلاء الارهابيين هم الذين يفهمون الاسلام اكثر من غيرهم ؟ أم ان الآخرين الذين يرفضون اعمال الارهاب يفهمون الاسلام اكثر ؟ و هذا سيقربنا الى البحث في المراجع و النصوص الاسلامية حتى نتأكد اي منهم هو الصحيح و هذا الامر سوف لن يحسم الى انقضاء الدهر

دكتور حضرتك !!
غريب -

معاك دكتوراه ومش عارف اصول المقارنات والتشابه وعامل مقارنه فاشله لا علاقه فيها للاول بالثاني !! كيف حصلت على الدكتوراه ومن اي جامعه يا ترى وفي اي ماده !! وانت لا تعرف الفرق بين الارهاب الذي تختلف دوافعه وطبيعته كليا وبين الجريمه العاديه التي قد يرتكبها اي انسان مختل العقل او مضطرب نفسيا او نتيجة الاعراض الجانبيه لادويه معينه !! خساره فيك شهادة الدكتوراه !

غريبة
كلكامش -

تسعون بالمئة من الكتاب المسلمين ممن يدعون العلمانية والتحضر والعيش مع الاخر يقولوها للاستهلاك الاعلامي لكنهم عند ايه زله تمس دينهم يتقهقرون كاي داعشي نحو بدويتهم ويصبحون قتله لكن بلا سيف وهذه حقيقة اقسم بالله جربتها كثيرا وخير مثال الدكتور ابو مطر . اعذرني يا دكتور ان حذفت اسمي من قائمة قراءك الدؤوبين وتقبل تحياتي

افلاس الكاتب
ملحد1 -

محاولة اخرى بائسة للفت نظر القراء، وهذا المقال دليل واضح للافلاس !

ارهاب الاسلام
وارهاب المسيحية -

جاء مصطلح الارهاب في الاسلام بمعنى الردع والزجر ترهبون به عدو الله وعدوكم فالغرض من الارهاب في الاسلام ردع وقمع وزجر العدو ان يعتدي او ان يفكر في الاعتداء على المسلمين بينما نجد ان مصطلح الارهاب في المسيحية يعني قتل الناس وابادتهم وهذا هو تاريخ المسيحية والمسيحيون طول عمرها والاحصائيات لا تكذب اين الشعوب الاصلية للعالم الجديد ؟ بينما لدينا في االمشرق اكثر من عشرة ملايين مسيحي. فلو كان الاسلام يتقصدهم ما بقي منهم احد

ايلاف اعاتبك
هاني مهند -

درجه دكتور ولا يعرف المقارنه يعني لو انت تصمت افضل من انك تتكلم مثل هذه المقاله الفاشله .. اناشد ايلاف ان ترحمنا من هؤلاء الكتاب

ارهاب عام
نورا -

حادثة شارلي كانت ثأر وانتقام لرسول الاسلام والنبي الكريم نعم نعترف ..فهو النبي الشريف ورسول الله ..وهذه نفوس مسلمه لم تحتمل سخرية الصحيفة بدون مبرر غير انها تمثل أسوأ ابتذال صحفي منحط هو السخرية من الانبياء عموما وهذه طريقتها وأسلوبها مع كل الاديان لانها ملحده ....لو جئنا للطيار الملحد او المسيحي ..وان كان ملحد فعلى الأغلب قد يصاب بمرض نفسي حيث علماء غرب ملحدين انتحروا وعرب ملحدين ايضا وانتحروا وهم عباقرة بلغوا من العلم درجات فالأمر طبيعي للأكتئاب والامراض النفسية على المدى الطويل للأنسان الملحد وأقرءوا وعددوا في النت عن علماء انتحروا ... الفرق ان الطيار لم يعبأ ب 150 شخص برئ ولم يرق قلبه لصراخهم من أجل الحياة ..وأنانيته طغت حتى لو كان مكتئب فليس مبرر مادام يملك عقلا ولو حتى نصف عقل إلا إذا كان في رأيه او نفسه انتقام او ارهاب فالموضوع خطير جداً ....انا في رأيي هو لا يقل عن الاسرائيلي الذي يدمر قرى ومنازل الفلسطينيين ويقتل جماعات وعن داعش ايضا اذن هناك قضية مشتركة ..الاٍرهاب مشترك وموجود في كل الاديان ولا تتغافلون وتنسبون ذلك للاسلام فقط ..اليهود ارهابي في فلسطين والمسيحي قتل 150 شخص بأسم الاكتئاب ..وداعش قتل باسم الاٍرهاب ..معنى هناك ارهاب عام تخص النفوس المريضه ولا تخص الاديان .

تعقيب اخير
فول على طول -

الى الدكتور أحمد أبو مطر : ..اياك والاستخفاف بالقراء ..ايلاف منبر يرتادة المثقفون وليس خريجوا الكتاتيب . .. ان لم تحترم القراء فلا داعى للكتابة .

المسأله ليست رأي شخصي
متابع -

لا اسقاط الطائره ليس عملا ارهابيا بل اجراما فظيعا من قبل شخص فاقد الاهليه و العقل السليم . الادويه اللتي يتعاطاها مرضى الاكتئاب لتخفيف القلق والتشائم احيانا تؤثر في بعض الناس تأثيرا خطيرا بانها تخفف او تلغي الخوف عند المريض حتى من الموت او من نهاية الحياه . حياة المريض و حياة الاخرين ايضا . يعني السبب هو حالة جنون تقريبا فما دخل هذه الحاله بالارهاب الاسلامي !! وبماذا تشبه هذه الحادثه جرائم الارهاب الاسلامي !! المسأله ليست رأي شخصي من عندك او من عندي بل رأي علمي ومنطق وواقعي . والعالم كله اتفق على ما هو الارهاب وكيف يتم تحديده . وخلط الامور محاوله يائسه وفاشله لاتهام الجميع بالارهاب وهذا هراء ومحض خيلات واوهام وامنيات شخصيه ناتجه عن انحراج المسلم ... الارهاب اسلامي اولا واخرا وباعتراف الارهابيين المسلمين قبل غيرهم.

كلمة أخيرة ومهمة للكاتب
george -

المهم في الموضوع بأن قائد الطائرة لم يتفوه بكلمة تدل على انه فعل هذا الامر بحث من أي نص من الانجيل .. لأن ديانة السيد المسيح تخلو تماماً من أباحة قتل النفس البشرية بأي ذنب أو سبب ... فلا تحاول أيها الكاتب الكريم د. أحمد ابو مطر..أن تصنع أو تنسج أوهام قد تصطدم بالحقيقة الثابت وجودها في أنجيل المسيحيين الذي حث المسيحيين على المحبة والسلام بغير شروط مسبقة !!... وشكراً للجميع

ايات المحبة المسيحية \ج1
george -

من يستطيع أن يفند أو يلغي أو يحرف هذه النصوص التي تمثل المحبة والسلام المسيحي والتي يفتقدها كل من لم يؤمن بحقيقة رسالة رب السماء الحقيقي؟ يقول الكتاب المقدس (وَلكِنَّ اللهَ بَيَّنَ مَحَبَّتَهُ لَنَا، لأَنَّهُ وَنَحْنُ بَعْدُ خُطَاةٌ مَاتَ الْمَسِيحُ لأَجْلِنَا.(رومية 5: 8).وقال السيد المسيح : لكِنِّي أَقُولُ لَكُمْ أَيُّهَا السَّامِعُونَ: أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ، أَحْسِنُوا إِلَى مُبْغِضِيكُمْ، 28بَارِكُوا لاَعِنِيكُمْ، وَصَلُّوا لأَجْلِ الَّذِينَ يُسِيئُونَ إِلَيْكُمْ.(لوقا 6: 27) .وقال .مَنْ ضَرَبَكَ عَلَى خَدِّكَ فَاعْرِضْ لَهُ الآخَرَ أَيْضًا، وَمَنْ أَخَذَ رِدَاءَكَ فَلاَ تَمْنَعْهُ ثَوْبَكَ أَيْضًا. 30وَكُلُّ مَنْ سَأَلَكَ فَأَعْطِهِ، وَمَنْ أَخَذَ الَّذِي لَكَ فَلاَ تُطَالِبْهُ. 31وَكَمَا تُرِيدُونَ أَنْ يَفْعَلَ النَّاسُ بِكُمُ.....افْعَلُوا أَنْتُمْ أَيْضًا بِهِمْ هكَذَا( لوقا 6: 29-31).وقال: وَإِنْ أَحْبَبْتُمُ الَّذِينَ يُحِبُّونَكُمْ، فَأَيُّ فَضْل لَكُمْ؟ فَإِنَّ الْخُطَاةَ أَيْضًا يُحِبُّونَ الَّذِينَ يُحِبُّونَهُمْ. (لوقا 6: 32..وقال: وَإِذَا أَحْسَنْتُمْ إِلَى الَّذِينَ يُحْسِنُونَ إِلَيْكُمْ، فَأَيُّ فَضْل لَكُمْ؟ فَإِنَّ الْخُطَاةَ أَيْضًا يَفْعَلُونَ هكَذَا. 34وَإِنْ أَقْرَضْتُمُ الَّذِينَ تَرْجُونَ أَنْ تَسْتَرِدُّوا مِنْهُمْ، فَأَيُّ فَضْل لَكُمْ؟ فَإِنَّ الْخُطَاةَ أَيْضًا يُقْرِضُونَ الْخُطَاةَ لِكَيْ يَسْتَرِدُّوا مِنْهُمُ الْمِثْلَ.( لوقا 6: 33-34) وقال: بَلْ أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ، وَأَحْسِنُوا وَأَقْرِضُوا وَأَنْتُمْ لاَ تَرْجُونَ شَيْئًا، فَيَكُونَ. أَجْرُكُمْ عَظِيمًا وَتَكُونُوا بَنِي الْعَلِيِّ، فَإِنَّهُ مُنْعِمٌ عَلَى غَيْرِ الشَّاكِرِينَ وَالأَشْرَارِ. 36فَكُونُوا رُحَمَاءَ كَمَا أَنَّ أَبَاكُمْ أَيْضًا رَحِيمٌ. 37«وَلاَ تَدِينُوا فَلاَ تُدَانُوا. لاَ تَقْضُوا عَلَى أَحَدٍ فَلاَ يُقْضَى عَلَيْكُمْ. اِغْفِرُوا يُغْفَرْ لَكُمْ. 38أَعْطُوا تُعْطَوْا، كَيْلاً جَيِّدًا مُلَبَّدًا مَهْزُوزًا فَائِضًا يُعْطُونَ فِي أَحْضَانِكُمْ. لأَنَّهُ بِنَفْسِ الْكَيْلِ الَّذِي بِهِ تَكِيلُونَ يُكَالُ لَكُمْ».( لوقا 6: 35-38).وقال: قَدْ سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ لِلْقُدَمَاءِ: لاَ تَقْتُلْ، وَمَنْ قَتَلَ يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْحُكْمِ. 22وأَمَّا أَنَا

ايات المحبة المسيحية \ج2
george -

40وَمَنْ أَرَادَ أَنْ يُخَاصِمَكَ وَيَأْخُذَ ثَوْبَكَ فَاتْرُكْ لَهُ الرِّدَاءَ أَيْضًا. 41وَمَنْ سَخَّرَكَ مِيلاً وَاحِدًا فَاذْهَبْ مَعَهُ اثْنَيْنِ. 42مَنْ سَأَلَكَ فَأَعْطِهِ، وَمَنْ أَرَادَ أَنْ يَقْتَرِضَ مِنْكَ فَلاَ تَرُدَّهُ.(متى 5:38-42.............................................................وقال: «سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ: تُحِبُّ قَرِيبَكَ وَتُبْغِضُ عَدُوَّكَ. 44وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ. بَارِكُوا لاَعِنِيكُمْ. أَحْسِنُوا إِلَى مُبْغِضِيكُمْ، وَصَلُّوا لأَجْلِ الَّذِينَ يُسِيئُونَ إِلَيْكُمْ وَيَطْرُدُونَكُمْ، 45لِكَيْ تَكُونُوا أَبْنَاءَ أَبِيكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ، فَإِنَّهُ يُشْرِقُ شَمْسَهُ عَلَى الأَشْرَارِ وَالصَّالِحِينَ، وَيُمْطِرُ عَلَى الأَبْرَارِ وَالظَّالِمِينَ. 46لأَنَّهُ إِنْ أَحْبَبْتُمُ الَّذِينَ يُحِبُّونَكُمْ، فَأَيُّ أَجْرٍ لَكُمْ؟ أَلَيْسَ الْعَشَّارُونَ أَيْضًا يَفْعَلُونَ ذلِكَ؟ 47وَإِنْ سَلَّمْتُمْ عَلَى إِخْوَتِكُمْ فَقَطْ، فَأَيَّ فَضْل تَصْنَعُونَ؟ أَلَيْسَ الْعَشَّارُونَ أَيْضًا يَفْعَلُونَ هكَذَا؟ 48فَكُونُوا أَنْتُمْ كَامِلِينَ كَمَا أَنَّ أَبَاكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ هُوَ كَامِلٌ.(متى 5: 43) ....وقال: لاَ تَدِينُوا لِكَيْ لاَ تُدَانُوا، 2لأَنَّكُمْ بِالدَّيْنُونَةِ الَّتِي بِهَا تَدِينُونَ تُدَانُونَ، وَبِالْكَيْلِ الَّذِي بِهِ تَكِيلُونَ يُكَالُ لَكُمْ. 3وَلِمَاذَا تَنْظُرُ الْقَذَى الَّذِي فِي عَيْنِ أَخِيكَ، وَأَمَّا الْخَشَبَةُ الَّتِي فِي عَيْنِكَ فَلاَ تَفْطَنُ لَهَا؟ 4أَمْ كَيْفَ تَقُولُ لأَخِيكَ: دَعْني أُخْرِجِ الْقَذَى مِنْ عَيْنِكَ، وَهَا الْخَشَبَةُ فِي عَيْنِكَ؟ 5يَامُرَائِي، أَخْرِجْ أَوَّلاً الْخَشَبَةَ مِنْ عَيْنِكَ، وَحِينَئِذٍ تُبْصِرُ جَيِّدًا أَنْ تُخْرِجَ الْقَذَى مِنْ عَيْنِ أَخِيكَ! 6لاَ تُعْطُوا الْقُدْسَ لِلْكِلاَب، وَلاَ تَطْرَحُوا دُرَرَكُمْ قُدَّامَ الْخَنَازِيرِ، لِئَلاَّ تَدُوسَهَا بِأَرْجُلِهَا وَتَلْتَفِتَ فَتُمَزِّقَكُمْ.(متى 7: 1).. .......................... ........(فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُمْ:«انْظُرُوا! لاَ يُضِلَّكُمْ أَحَدٌ. 5فَإِنَّ كَثِيرِينَ سَيَأْتُونَ بِاسْمِي قَائِلِينَ: أَنَا هُوَ الْمَسِيحُ! وَيُضِلُّونَ كَثِيرِينَ. 6وَسَ

المريض النفسي وعكسه
خوليو -

يانورا إنّ المريض النفسي ومن أحد خصوصياته أنه يعيش في عالمه ولايرى أي عالم آخر يحيط به ،، مثل المريض الذي يقول لك أنا نابليون بونابرت ولاتوجد قوة في العالم تقنعه بأنه ليس نابليون ،، مساعد الطيار عندما قام بفعله هذا،، أكيد لم يسمع ولم يهتم بالصراخ لأنه لايرى سوى عالمه ولايعيش إلا فيه في لحظة النوبة ،، ،، بينما إرهابي غزوة المجلة ،،خطط لها وحدد الهدف وكان يعرف زمان ومكان الاجتماع ، وقواه العقلية سمحت له بحمل السلاح واستخدامه بدقة وصرح بعظمة لسانه لماذا قام بهذا الفعل ،،، وبعد تنفيذ الجريمة قتل شرطياً لسوء حظه ظنه كافراً فرنسياً جاء ليعتقله ،،وهنا أسأل يانورا : ألايوجد طريقة للثأر والتصحيح سوى القتل لأناس لايحملون سوى أقلام وأرياش ؟ من جهة أخرى ،،الملحدون والعباقرة الذين ينتحرون لايقتلون معهم أحد ويختارون لحظة وكيفية انتحارهم ،، مساعد الطيار كان هدفه أن ينشر اسمه في العالم ،، أي مصاب بجنون وعقدة العظمة إضافة لللإكتئاب المزمن والدوري ،، أي هو خارج عن وعي الزمان والمكان وهدفه الأوحد العظمة في تلك اللحظة ، فإن انتحر منفرداً فلن يسمع به أحد ،، الإرهابي الديني هدفه الوحيد نشر دينه عن طريق العنف وقتل الآخر وكل من ينتقد دينه أو يمسه بكلمة أو رسمة ، يصبح عدوه وهدفاً له ،، فتاوى إهدار الدم هي إحدى طرق الإرهاب الديني، وتخرج من أناس بكامل قواهم العقلية (وعي للزمان والمكان وتقديرات الخطأ والصواب وتحديد الأهداف المخالفة وبرمجة التخلص منها بدقة وذكاء خبيث ، يصدرونها مثلاً ضد من يقوم بتغيير دينه وهو لم يسبب الأذى لأحد ) تحديد من هو الإرهابي ، لا يتعلق طبعاً بدين الشخص ،، المعيار لوصف الإرهابي الديني هو فعل القتل للمخالف لأسباب دينية دون أن يسبب له المقتول أي أذى شخصي،، على مقياس أمر فإن لقيتم الذين كفروا(هكذا بالجملة ) فضرب الرقاب فإن أثخنتموهم فشدوا الوثاق ،،، الإرهاب هنا ضد الذين كفروا حتى ولو لم تصادفيهم ولا مرة بحياتك ،، الفتوحات احتلت بلاد لم يحاربوا ولم يعتدوا على الذين آمنوا ،، فمجرد أن يكونوا كفاراً فيحل ضرب رقابهم ،، والطريقة المتبعة بالسنة هي دعوتهم أولاً لللإسلام ،،فإن رفضوا فالجزية أو القتل أو النفي وهذا ماتفعله داعش اليوم وما فعله الأولون يانورا ،،هل هذا واضح ؟ مساعد الطيار ليس إرهابي، بل مريض نفسي يعيش بعالمه الخاص أصاب

جورج
نورا -

مساء الخير جورج المشكله يا جورج ان العالم يصمت لمثل هذه الحاله شخص واحد يقتل 150...واذا جاء مسلم وقتل شخصين تقوم القيامة وينسبونها للدين الاسلامي وتعاليم الدين ..واليهود واحتلالهم وإرهابهم تجد العالم يصمت عنهم وتجاهل الانسان الفلسطيني ...يا جورج لو كان قائد الطائرة مسيحي فنحن لن نتهم ديانة المسيح لاننا نؤمن بالمسيح وكتابه ..ولكن حين يكون مسلم اتهموا ألأسلام ..هذا الذي يقصده الكاتب المحترم ..المعاملة بالمثل ..وكل شخص مسئول عن افعاله وإرهابه ولا دخل للأديان فيها ..لماذا العداء للأسلام فقط وأمريكا أصلا أم الأرهاب ..وانظر الآن من يحارب الأرهاب غير السعودية ..ومن يحمي الدول العربية والخليج غير السعودية وهي مهبط الوحي ومملكة ألأسلام ...شكرًا جورج ودمت طيبا .

خوليو /ولم أجد ؟؟
نورا -

واحتلال اليهود للأراضي الفلسطينية ماذا تسميه ...بحثت عنه في مقالتك فلم أجده ..لهذا شعرت بعدم الحيادية ..وبحثت عن تعذيب مسلمي بورما والبوسنة فلم أجده ايضا ..وأمريكا قتلها العراقيين أبان الحرب ايضا لم أجده ..وجرائم التفتيش للكنائس السابقة وأموات الحربين العالميتين ايضا الاسلام سببها ..وقتل أوروبا لملايين المسيحيين والقساوسة وهدم الكنائس ورفضها الدين ..اليس هم أيضا مبدأهم من طالب بالدين جَهرا او في سياسة دوله فأقتلوه ..لماذا التغافل عن ذلك كله ..العالم كله فيه أصناف الاٍرهاب والمرضى النفسيين والمجانين ولا دخل للدين ..حيث فضرب الرقاب كانت في معركة لمشركين اعتدوا وانتهوا منها بأنتهاء المعركة متى يعلو الفكر ..لماذا محرقة هتلر موجودة في كتب التاريخ وتدرس ولم تحذف ..لماذا لا تنظرون للأسلام الآن بأنه الوحيد الذي يحارب الاٍرهاب متمثل في المملكة ومساعداتها في مكافحته في كل مكان وأهمها لبنان لولا مساعدة المملكه لجيشها لصارت تحت حكم حزب الله الإيراني وانتهت لبنان ..ماذا تقولون ؟؟.وأمريكا صانعة الاٍرهاب والاخوان والدواعش أليس هي من غيرت في إدارة العراق وصنعت الفساد فيها ليضيع العراق لمصلحتها ..تبقى نظرتكم المعهودة والناقصة في ذم الاسلام والمسلمين وأنتم ترتعون وتمرحون في دولتهم بكل حرية ....شكرًا خوليو لعدم الحيادية دائما في كل مقال .

إلى فول على طول
أنت وأمثالك ستحطمون إيلاف -

أنت الذي تستخف بالقراء وتستخف بإيلاف وتستخف بناشر إيلاف وتستخف برسالة إيلاف بتعليقاتك... (المحرر: تم حذف باقي التعليق لأنه يخالف شروط النشر).

الى العزيزة نورا 56
george -

صباح الخير أختي العزيزة نورا .....بالطبع أنا أحترم رأيك كما أحترم شخصك دائماً ...ولكن من الواضح يا عزيزتي بأن الخبر لم يقول بأن الطيار أستعمل أي نص يدل على أنه ينتمي الى ديانة معينة كالديانة المسيحية .لكي يأتي الاخ الكاتب بمقارنة غير صائبة . بالرغم من أعترافه بالكلام التالي ((اتجهت التحقيقات والتفسيرات المتعلقة بالحادث الإرهابي للبحث في الوضع النفسي للطيار، ليكتشفوا أنّه كان يتعاطى أدوية خاصة بالإكتئاب ولديه إجازة مرضية أخفاها عن مسؤوليه في شركة الطيران)) .... وعاد الكاتب الكريم يقول ..... ((لماذا لم تبحثوا عن الخلفية النفسية لمرتكبي حادث تشارلي إيبدو؟ )) .... طيب لماذا لم يذكر الكاتب الكريم في كلامه بأن من هاجم صحيفة تشارلي إيبدو الالحادية تكلموا أثناء هجومهم بنصوص دينية أسلامية وهذا أكبر دليل على أن هجومهم كان بدافع من الدين وليس بدافع أخر يا عزيزتي الكريمة....وأنتي تعلمين هذا الامر جيداً وتكلمتي به سابقاَ وهنا أيضا في مشاركتك رقم (49)... فيا عزيزتي نورا.. أتمنى بأن نكون منصفين وحياديين في نقل الخبر .. فلو كان الطيار تكلم بنص من الانجيل قبل أن ينتحر ويأخذ معه 150 روح بريئة لكان كل العالم أنتفض وشجب وأستنكر هذا العمل الذي أراه جبان بكل ما تعنيه الكلمة من جبن .ولكن الخبر أكد بأن الطيار مريض نفسياً وغير متدين ولم يقل الخبر حتى بأن الطيار مسيحي أليس كذلك ..عزيزتي نورا ..أرى بأنك متضايقة من ألصاق الارهاب بالاسلام ، وأنا أشعر معك .ولكن للأسف يا عزيزتي فما نراه اليوم ونسمعه بأن كل الفصائل التي تتبنا الامور الارهابية تستعمل النصوص الاسلامية وراية الاسلام في بنودها وتصرفات منتسبيها ..وكل العالم يرى هذا الامر على شاشات التلفاز وفي كل مكان (داعش ،بوكوحرام،حركة الشباب ) وغيرهم فماذا نلوم الناس يا نورا ... أذن عزيزتي أني أرى بأنه يجب أن يكون هناك ايضاح صريح وفعال من قبل القيادات الاسلامية في العالم الاسلامي .. لتكفير كل هذه المنظمات الارهابية مما قد يسارع من القضاء عليهم .. وانا لا أشك بأن هناك حرب قائمة بين أهل الخير من المسلمين والتي يشارك بها عدة دول عربية مثل الاردن والسعودية والامارات العربية ومصر وغيرهم ضد أهل الشر الدواعشية وغيرهم .. وأنا معك يا نورا بأن هناك أرهاب يهودي في فلسطين المحتلة وأرهاب أمريكي في الكثير من الدول وأعتقد بأن أمريكا هي أساس الشر كله .. ولكن يا نور

الى الاخ الحبيب رقم 47
george -

يقول الاخ الكريم صاحب التعليق رقم (47) ...(بينما نجد ان مصطلح الارهاب في المسيحية يعني قتل الناس وابادتهم وهذا هو تاريخ المسيحية والمسيحيون طول عمرها ). ........ كلامك جميل يا عزيزي ولكن أين النصوص المسيحية التي أعتمدت عليها في كلامك هذا .. ام هو كلام وعلى الماشي ؟؟ في الحقيقة دائماً أجد امور غريبة تحدث هنا بالنقاشات لا توثيق لها ولا تدليل عليها ؟؟؟!! ... وشكرا

الى الاخ الحبيب رقم 34
george -

يقول الاخ الكريم صاحب التعليق رقم (34) ...(هذا معروف في المسيحية ان لم تقبل المسيح مخلصاً. قتلناك ليخلصك المسيح ؟!) ....... وأنا أسألك أين النصوص المسيحية التي أعتمدت عليها في كلامك هذا .. ام هو كلام وعلى الماشي ؟؟ لا توثيق له ولا تدليل عليه ... بالفعل أمركم غريب .......شكرا

لمن يقاوم كلمة الله
انسان متحررّ من الظلمة -

يا من تقاومون كلام الله بسبب موقفكم الردئ . ان الآيات الذي تنسخوها من الكتاب المقدس و باسلوب اعمى واحمق تجعلكم تحت مسؤولية خطرة , ليس فقط لأنكم لا تفهمونها ولا تستطيعمن ان تفهموها بسبب موقفكم السيئ و بسبب غلاظة قلوبكم كاليهود على زمن المسيح الذي رفضهم الله بسبب موقفهم الشرير . نعم هنالك آيات فيها احكام الله و كانت ضد الاشرار و العبادات الباطلة الشيطانية . لم تكن يوما ضد ابرياء كما يحدث اليوم من ذبح ابرياء على يد ااشخاص ارهابيين متأثرين بأفكار شيطانية معتقدين ان الله معهم بينما اعمالهم تظهر جليا ان عدو الله و البشر من يستعبدهم لأفكاره الخبيثة كما نرى على ارض الواقع . ان احكام الله في الماضي كانت عادلة . و لا ننسى ان احكام الله كانت ضد بني اسرائيل عندما قلدوا الامم بشرهم و عباداتهم , الامر الذي يتجاهله من اعمى بصيرته وذهنهم وجعلهم قساة لقتل الناس كما هو . ان ما يجهل هؤلاء ان احكام الله سوف تنفذ بكل الاشرار و القتلة الارهابيين التي اصبحت هويتهم معروفة , وقتها ستسدّ افواههم و لا يستطيعوا ان يطعنوا بكلام الله ان بقوا على حالهم تحت تأثير ابوهم قتال الناس .