كتَّاب إيلاف

إيران التي لا يعرفها الكثيرون (1)

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


يبدو المشهد الايراني من الداخل لشريحة كثيرة من الجمهور العربي مغايرا تماما للحقيقة، حيث يشعر هؤلاء أن إيران دولة لا تعاني مشاكل داخلية مثل بعض الدول العربية، وأنها دولة قوية بما يكفي لمنازلة النفوذ العربي والدولي في كثير من المناطق والأزمات الاقليمية.
الحقيقة تبدو غير ذلك بالمرة، فإيران من الداخل، تبدو للمراقب الدقيق أو المتابع أكثر هشاشة وضعفا من دول عربية عدة تجتاحها مشاكل داخلية هيكلية معقدة وتضعها ضمن تصنيفات الدول الهشة او الضعيفة بحسب المعايير السياسية المتعارف عليها في مثل هذه التصنيفات الدولية.
فعلى المستوى الاقتصادي والاجتماعي، هناك أزمات اقتصادية بالغة السوء يعانيها الشعب الإيراني، جراء العقوبات الاقتصادية المفروضة على اقتصاد بلاده بسبب ممارسات النظام وسلوكياته السياسية العدائية تجاه المحيط الاقليمي والعالم أجمع، وتشير الاحصاءات على سبيل المثال إلى أن معدلات التفكك الاجتماعي والأسري في إيران وصلت إلى مستويات قياسية، حيث تبلغ معدلات الطلاق إلى إجمالي حالات الزواج فيها 18 %، تليها محافظة قم ذات الكثافة السكانية المنخفضة والمركز الروحي للشيعة الايرانيين بنسبة 13%، ووفقا لإحصاءات رسمية فإن إيران تشهد نحو 645 ألف حالة زواج سنويا، وهذه مؤشرات تعكس تفاقم الأزمات الاجتماعية والاقتصادية في البلاد، وأبرزها الفساد والتضخم وانتشار الرشوة والبطالة وغياب الوازع الديني والاخلاقي، ولم يكن ذلك سوى نتيجة لمعدلات فقر عالية تطال ـ وفقا للاحصاءات الرسمية ـ نحو 16% من إجمالي عدد سكان غيران الذي بات يقترب من الثمانين مليون نسمة، فضلا عن وجود نحو أربعة ملايين شخص يعيشون تحت خط الفقر بنحو 70 دولارا شهريا في دولة تصنف ضمن دول المرتبة الاولى في انتاج النفط وتصديره عالميا.
الأمر لا يقتصر على ذلك بل يطال قضايا أخرى بالغة التأثير والتعقيد، وفي مقدمتها تلوث البيئة المتفاقم، الذي تسبب مؤخرا في حركة احتجاجات واسعة النطاق شهدتها مدينة الأهواز عاصمة إقليم عربستان، بجنوب غرب البلاد، حيث ينتشر التلوث في هذه المنطقة وتسبب في تفشي الامراض القلبية والرئوية وارتفاع نسبة مرض السرطان بنسبة 500 في المئة، في واحدة من أكثر مدن العالم تلوثا بحسب تقارير الأمم المتحدة، بينما يكتفي النظام بالتعامل الظاهري مع ازمات كهذه، حيث لجأ إلى تعيين معصومة ابتكار رئيسة لمنظمة البيئة في البلاد معتبرا ذلك كفيلا بالحل!!.
الإشكالية في الأهواز أن الأمر لا يقتصر على كارثة بيئية، بل يشمل اضطهاد قومي وعنصري رغم أن اقليم عربستان المعروف بالاهوازيوفر ثمانين بالمئة من ميزانية إيران، حيث توجد آبار النفط والغاز ومصادر الطاقة من مياه الانهر والقمح والذرة وقصب السكر في الإقليم.
ومن ثم يبدو من المستهجن أن يشبه القادة الايرانيين عملية "عاصفة الحزم" لانقاذ الشعب اليمني من بطش جماعة الحوثي، بممارسات الاحتلال الاسرائيلي، فإيران تمارس سلوكا احتلاليا أسوأ بمراحل من سلوك اسرائيل ضد الشعب العربي الاهوازي.
الأهواز لمن لا يعرف هي أرض عربية منذ& عهد الخليفة عمر بن الخطاب، وحكمها الصحابي أبو موسى الأشعري، ويقطنها شعب عربي مسلم يبلغ تعداده نحو خمسة ملايين نسمة، وهو اقليم غني بالنفط، حيث ينتج نحو 85% من إجمالي إنتاج إيران من النفط والغاز، ويسمى عربستان او خوزستان والأهواز بالفارسية، وكانت إمارة عربية احتلتها الدولة الفارسية خلال فترة حكم رضا شاه بهلوي الذي خلع حاكمه العربي الشيخ خزعل الكعبي واحتل الاقليم منذ عام 1925 وحتى الآن. ومنذ ذلك التاريخ تسعى إيران إلى طمس الهوية القومية لهذا الشعب الذي يقاوم بشتى الطرق، ولكن صوته ومعاناته وكفاحه التاريخي الذي يمتد إلى نحو تسعة عقود مضت لا يسمع خارج إيران بسبب الإهمال الدولي والعربي لمعاناة هذا الشعب المحتل.
قضية الأهواز العادلة هي أولى بالرعاية العربية والدولية، ويجب أن تدرج ضمن أجندة جامعة الدول العربية ومؤسسات العمل العربي المشترك الأخرى، لنها قضية عربية بالأساس قبل أن تكون قضية دولية. كما يجب أن يلتفت العالم ومنظماته إلى معاناة نحو خمسة ملايين عربي حرموا من التحدث والتعلم بلغتهم الأصلية ويعانون أشد المعاناة بسبب استبداد نظام يفرض عليهم هوية مغايرة، فإيران التي تملأ العالم ضجيجا وصراخا بالتشدق بالحرية والبحث عن العدل والتنديد بالظلم تمارس البطش والاحتلال وأشد انواع القسوة الاستبداد والاعدام بحث شعب الأهواز العربي على مرأى ومسمع من الجميع من دون أدنى التفاتة او إشارة تنتصر لحق هذا الشعب المستضعف في إظهار هويته الأصلية وحقوقه المشروعة.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من مقالك نستنتج الاتي
ان مظاهر الحكم الشيعي -

هي واحدة فكمافي ايران فايضا في العراق ما معناه اينما يحكم الشيعة( دولة المذهب ) هناك الاتي 1- انتشار الفقر 2- انتشار البطالة 3- انتشار الفساد 4- انتشار الطلاق 5- انتشار التلوث

شيعة الفرس
نورا -

لقد تم حذف التعليق لانه يخالف شروط النشر

أدينك من لسانك
عمرو بن مصعب -

يقول كاتب المقال أعلاه أن ( الأهواز لمن لا يعرف هي أرض عربية منذ عهد الخليفة عمر بن الخطاب، ) و معنى ذلك إنها لم تكن كذلك قبل " الفتح " الإسلامي لبلاد الفارس و أنها كانت أصلا أرضا إيرانية في زمن الشاه كسرى ، ولكنها عرُبت بعد " فتحها أو أكثر دقة بعد غزوها الإسلامي .. فلنتصور أن أهل روما الدماء سيقولون بأ فلسطين كانت أرض رومانية لأنها أحتلوها فترة من الزمن .

سوید
محمد -

ایران ماهی الا کذبة قدیمة ، فهی اول دولة مرکزیة قاءمة علی الارض ، فارضها تجمیع لارض الکورد والبلوچ واذریین وعرب وتورکمن وڕشتتین وگلکیین .والانقسام اتی عاجلا ام اجلا .

اتعبت نفسك
كريم الكعبي -

قضية فلسطين اولى بالرعايه من الاحواز واطفال فلسطين اولى من اطفال الاحواز لاسباب متعدده الاحواز تنعم بالحريه وحياة اقتصاديه مرفهه والخدمات توفر لهم من تعليم واماكن الراحه العصريه ووالخدمات قل نظيرها في الدول العربيه اخي الكاتب اذهب الى الاحواز وتنقل بين قصباتها ونواحيها وعندها ستعتذر للقراء بكتابتك هذا المقال الغير واقعي ، انت وغيرك من الكتاب رجاءا من يريد الكتابه عن ايران فليذهب لطهران ويكتب وعندها سيصعق بالحقيقه المؤلمه له انها جنة الله في الارض.. فتكلموا عن خراب ديارنا وخراب عقولنا وانفسنا نحن العرب قبل ان تكتبوا عن حياة الاخرين

.............
ياسمين -

ماحل بالأحواز قد يكون عقاب من الله لردّة أغلب شعبها عن الإسلام الصحيح واعتناقهم التشيع .. عليهم أن يتوبوا إلى الله ويعودوا إلى الإسلام عسى الله أن يتوب عليهم فيعفو عنهم ويعتقهم من هذا الإحتلال المجوسي البغيض .

الفتح الصفوى للأهواز
فول على طول -

دعنا نتفق على معايير ثابتة حتى تستقيم الأمور . العرب غزوا بلاد الشام وشمال أفريقيا وعدة دول أخرى - ومنها بلاد فارس ..وقاموا بتغيير لغات هذة الشعوب وتحويلها الى اللغة العربية ..واجبار أهل هذة البلاد على ديانة معروفة ..ولكن العرب يسمون ذلك فتحا " مبينا " ولكن فى المقابل لو قام الكفار - الغرب الصليبى أو الكفار من المجوس - بنفس الفعل يسمونة غزو ..ولا أعرف الفرق بين الفعلين ..؟ عموما المجوس يعتبرون احتلالهم للجزر المذكورة أو الاقليم المذكور الفتح الصفوى للأهواز ..والكاتب يتناسى الغزو العربى لبلاد فارس ويتذكر العكس فقط . ربنا يشفى الجميع .

نسينا صفةمن صفات دو لة
المذهب (ايران+عراق منبطح) -

اليوم اعلنت حكومة المذهب في العراق المنبطح امام ايران اعلنت هذه الحكومة الصغيرة عطلة لمدة يومين بمناسية وفاة شخص ايراني اسمه موسى كازم اعلنت حكومة المذهب تعطيل الدوائر الرسمية وبذلك تعطل مصالح الناس حكومة المذهب لم تقل ان هذه العطلة هي للشيعة والسنة والمسيحيين ام لها فقط حكومة المذهب لاتعترف بهولاء بل انها ترى في العراق ملكا خاصا بها ولا تعترف لا بعطل المسيحيين ولا السنة حكومة المذهب حكومة المتعة والعطل والفساد والفقر ونقص الخدمات والنتشار الطلاق حكونة مننطيها خوش حكومة خوش امديد

ايتام العروبه
علي العراقي -

يا كاتبنا المتنور بدل ان تلعن الفرس وتستذكر عمر والاشعري اكتب عن ماءساتنا نحن العرب في ظل الخريف العربي ونورنا عن حكامنا الملوك وغيرهم وتكلم عن شبابنا الجاهل المنظم للجماعات الدموية .وشكرا

هناك فرق بين غزو وغزو
مرابط على ثغر الاسلام -

الفارق ان العرب المسلمون قد غزو ارضاً محتلة اساسا فالامبراطورية الرومانية الغربية كانت تحتل الشرق القديم الامبراطورية الفارسية كانت تحتل العراق واجزاء من شرق و جنوب الجزيرة العربية. وكان سكان هذه المناطق فلاحين واجراء يعملون بالسخرة وخيرات هذه المنطقة كانت تنقل الى روما وفارس فليس مهماً لديهم غزو جديد الا بمقدار ما يحصلونه من وضع افضل فمثلا الارثوذوكس الخونة في مصر رفع عنهم الاظطهاد الروماني واعيد اليهم بطركهم الهارب وكنائسهم المصادرة .

تبريرات اذكى اخواتة
فول على طول -

يقول أذكى اخواتة - تعليق 10 - المرابط على ثغر الاسلام لخوفة على الاسلام من السرقة أو السطو : الفارق ان العرب المسلمون قد غزو ارضاً محتلة اساسا فالامبراطورية الرومانية الغربية كانت تحتل الشرق القديم وخيرات هذه المنطقة كانت تنقل الى روما وفارس فليس مهماً لديهم غزو جديد الا بمقدار ما يحصلونه من وضع افضل..انتهى كلام أذكى اخواتة . يا سلام على التبرير وعلى ذكاوتة ..يعنى أنا أحق منك بسرقة الأخرين أو أنا الأجدر بنهب واحتلال البلاد بدلا من الأخرين ...يا سلام على النباهة . ويكفى أهل البلاد ما يحصلون علية من فتات أو فوائد من بلادهم ..وهذا كثير عليهم من وجهة نظر أذكى اخواتة ..المهم أنة يسوق هذة التبريرات دون أن يعى ما يقولة ..ذكاء .نقول اية تانى ؟

إيران التي لا يعرفها الك
Rizgar -

إيران التي لا يعرفها الكثيرون !!! فشل الكاتب في اعطاء صورة محايدة .هل سافر الكاتب مرة واحدة لايران ؟

إيران الأسلامية
معن -

إيران دولة متقدمة ومتطورة وتتفوق على دول عديدة وحضارتها محل إعجاب وتقدير الشعوب الأسلامية . الأرقام التي أوردها الكاتب قديمة وغير صحيحة . لم أجد أي ضرورة لمقال يثير الفتن بين الشعوب الأسلامية. معن

عبقري زمانك ف.ع.ط 11
assouma -

لاكثر بني قومه عبقرية مستر ف.ع.ط : كل حين تسأل نفس السؤال البديهي : لماذا يحق للمسلمين من الفتح ما لا يحق لغيرهم ؟ اسمع الجواب يا عبقري زمانك وحلل على مهلك لان الاستيعاب سوف يأخذ منك وقتا طويلا بالنسبة لقدراتك الفكرية العظيمة . 1-نحن نعتقد بأننا الفئة الناجية كوننا آمنا بالله الواحد باعث الرسل للناس بهدف الامر بالمعروف والنهي عن المنكر . شاء ذلك من شاء وابى من ابى . 2-نحن مأمورون شرعا بتبليغ الدعوة لكافة الناس كي يصبحوا من الفئة الناجية ويقيموا حدود الله اي الحلال والفضيلة والعدل ويتركوا الحرام والرذائل والظلم . ونحن لا نطمع لا بمال ولا بسلطان واذا ساور ت اطماع الدنيا بعض الفاتحين فهي عليهم وبال وسيحبط عملهم فإنما الاعمال بالنيات 3- لهذا السبب كانت الشعوب مرحبة بالفاتحين فهم لم يفعلوا كما فعل غيرهم من القتل والابادة (راجع تواريخ الشعوب كافة)وقد قيل : لا يوجد فاتحين ارحم من المسلمين , واذا خاض المسلمون حروبا اثناء الفتح فهو حرب الضرورة لاقتلاع الانظمة المصرة على الظلم والقهر مثل نظام بشار بشعاره المشهور " الاسد او يفنى البلد " فيا عبقري زمانك : أءتني بفئة هذا دينها وهذه اخلاقها وهذا عدلها وأهلا بها ومرحب . فإذا وجدت فالتأكيد هي احدى امم المسلمين . وارجوك لا تعود لهذه الاسئلة من جديد خصوصا المعايير يا ابو المعايير

مساكين الذين امنوا
فول على طول -

تعليق 14 - عصومة أو فرات أو اذكى اخواتة ..لا يهم الاسم - أنت تدعى أنكم الفرقة الناجية أو تعتقد وهذا مجرد اعتقاد أو ادعاء ليس لة سند أو دليل الا من قال ذلك أى صاحب الادعاء فقط هو الذى يقول ذلك بدون دليل أو اثبات واحد ولا يجوز بالطبع أن يكون صاحب الادعاء هو مصدر الاثبات . ثم أى فرقة هى الناجية وأنتم 73 فرقة وواحدة فقط هى الناجية ؟ ثم أنة من المعروف أن كل صاحب ديانة أو حتى الملحدون يعتقدون أنهم على حق وهذا حقهم مثلك تماما وهذا يعنى أن الغزو مباح للجميع بالتساوى وهذا مبدأ همجى ويصبح العالم مثل الغابة والبقاء للأقوى ..اذن من حق الكفار غزو بلاد المؤمنين لأنهم الأقوى والكفر عندهم عقيدة ويعتقدون مثلكم أنها العقيدة الناجية ..ما رأيك يا ذكى ؟ ..معضلة ..أليس كذلك ؟ وأنتم مأمورون بتبليغ الدعوة والاخرون يرفضون هذة الدعوة ولا يريدون اقامة شرع اللة بتاعكم أو يقيمونة على طريقتهم ..هل تفرضها عليهم بالاكراة ؟ ..الا تعقل الأمور يا ذكى ؟ أين وليس عليهم بمسيطر ؟ وأين لكم دينكم ولى دين ؟ فعلا أنتم تعانون من الشيزوفرينيا ..فعلا مساكين . وهل تقبل العكس أى الاخرين يفرضون عليكم دعوتهم ؟ والغزو العربى والمغولى والتتار كانوا من أسوأ أنواع الغزو كما يذكر التاريخ ..فهو غزو نهب وسلب وقتل والأسوأ الغزو العربى الاستيطانى الذى احتل البلاد ولم يتركها مثل بقية الغزاة ..ومازلتم تصرون على كلمة " فتح " وهذا اضطراب ذهنى تعانون منة ويبدو أنة لا أمل فى شفائكم . عموما انتهت الفتوحات الخارجية نظرا لضعفكم الان ولكن بدأتم فى الفتوحات الداخلية - منكم فيكم - ولذلك سوف يترككم العالم لفتوحاتكم الداخلية وانشروا دعوتكم بينكم فى الأول فهذا أفضل لكم . ربنا يشفى .

تنويه
سلمان -

سكن العرب الأحواز من قبل الإسلام (أنظر الجذور التأريخية لعروبة الأحواز قبل الإسلام، د. منذر عبد الكريم البكر، 1981، مطبعة جامعة البصرة. والأحواز، الأرض العربية المحتلة، د. خالد المسالمة، 2008 جامعة الرور، بوخوم، ألمانيا-متوفر مجانا على الإنترنت). بما أنك تكتب بالعربية، فهي الأحواز وليس الأهواز. والأحوازيون يقدرون اليوم بـ 12 مليون، 10 مليون منهم شيعة إثنا عشرية. وهذا أحد أهم اسباب عدم حماس السنة العرب لمساعدتهم في التحرر كما يجب، والشيعة العرب أيضا لايريدون نصرتهم خوفا من غضب حكام إيران. أرجو عدم نشر إيميلي، فإن كان ذلك ضروريا فلاتنشروا أي شيء. شكرًا على المقالة.

جزاك الله خيرا على المقال
سليم -

مطلوب قليل من تحديث الأرقام والتوثيق لسد الذرائع.أما بالنسبة لبعض الأخوة المعلقين فأقول، قال الله في سورة الأنعام، الآية 108"وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ ۗ كَذَٰلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّهِم مَّرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ"