فضاء الرأي

حلول مبتكرة لمقاومة التطرّف والارهاب (٢٨)

مدى إمكانية تحقيق ثورة السيسي الدينية؟

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في خطبته الهامة والخطيرة يوم ٢ يناير ٢٠١٥ في الأزهر بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي هذا العام طالب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي علماء الأزهر بأحداث " ثورة دينية" وقال بالحرف الواحد: "لا يمكن للمسلمين ان يحاربوا العالم كله" ويجب اعادة النظر في كثير من& الفكر والموروثات التي تشجع الشباب على التطرّف واتخاذ العنف سبيلا لنشر افكارهم المتطرفة. انقر هنا لقراءة نص خطاب السيسي الهام&
&ويصل التطرّف والعنف لديهم الى حد الانتحار داخل مسجد اثناء صلاة الجمعة لقتل اكبر عدد من المسلمين وهم يصلون، فما بالك ما الذي يمكن ان يفعلونه بغير المسلمين؟؟

...

والرئيس السيسي أبدى شجاعة كبرى ليطالب بثورة دينية من داخل معقل الأزهر ، وهو واحد من اعرق المؤسسات الدينية الاسلامية في العالم، وقام على مدى اكثر من الف عام من الزمان بالحفاظ على الدين الاسلامي بموروثاته المعتدلة والمتطرفة، وخرج من عباءته العديد من المشايخ المتطرفين كما خرج من عباءته ايضا القليل من الإصلاحيين أمثال الشيخ محمد عبده ورفاعة الطهطاوي وطه حسين، ولكن الأزهر كان دائماً وأبدا حريصا على تقاليده وترسيخها رافضا لأي جديد الا فيما ندر حتى ان الإصلاحيين القلائل الذين تخرجوا منه واجهوا اضطهادا فكريا شديدا من داخل موءسسة الأزهر ومن خارجها ولعل ابرزهم هو طه حسين والذي واجه ما يشبه محاكم التفتيش من قبل شيوخ الأزهر وذلك عندما صدر كتابه الشهير "الشعر الجاهلي" وهو الكتاب الذي صدر عام ١٩٢٣ وطالب فيه طه حسين بإعادة النظر في التاريخ وشكك في الكثير من الثوابت، وهو الامر الذي لم يعجب مشايخ الأزهر والذي يرفضون رفضا باتا المساس بما يطلقون عليه لفظ "الثوابت" ، ولكن ما الذي يمكن عمله او تطويره اذا كانت هناك العديد من الثوابت تحتاج الى اعادة نظر وتحتاج الى ثورة حقيقية؟

...

وبعد التخلص من الدولة العثمانية في أعقاب الحرب العالمية الاولى بدا وكان المسلمون في الحقيقة في طريقهم الى الأخذ بسبل الحياة العصرية وفي تطورهم مع تطور العالم حولهم، ويكفي ان تنظر الى الصور والافلام التي ظهرت في الفترات من ثلاثينيات الى ستينيات القرن الماضي في معظم الدول الاسلامية، لكي ترى كيف كان يلبس الناس وكيف كان يتصرفون ويستمتعون بحياتهم وما الذي كانوا يكتبونه ويقراونه، وكيف كانوا يفكرون ؟ وكيف كانوا يتقبلون بعضهم البعض؟ وكيف ان الكاتب الدكتور اسماعيل ادهم في ثلاثينيات القرن العشرين..كتب كتابا مشهورا وقتها بعنوان: "لماذا انا ملحد؟" ولم تقطع راْسه ولم يحاكم بتهمة ازدراء الاديان، بل تم الرد عليه بكتابين أولهما كتاب محمد فريد وجدي بعنوان "لماذا هو ملحد؟" والآخر كتاب احمد شادي "لماذا انا مؤمن؟" وهكذا كان المجتمع منفتحا لكل الأفكار يرد على الفكرة بفكرة ويرد على الكتاب بكتاب ويرد على القصيدة بقصيدة، وكان العديد من المسلمين يعلنون صراحة انهم ماركسيون وشيوعيون بدون ان تنصب لهم المشانق من قبل متطرفين دينيين، اما في عصرنا هذا فقد رجعنا خطوات كثيرة للوراء فأصبح يتم الرد على الكتاب بقنبلة ويتم الرد على الرسم الكاريكاتيري بالمدافع الرشاشة، ويتم الرد على الخطاب بالحزام الناسف.

...

فما الذي حدث ؟ وكيف انه لم يكن لدينا اي فتاة في جامعة القاهرة في مصر او جامعة كابول في أفغانستان ترتدي الحجاب في الخمسينيات والستينيات الى ان اصبح الحجاب الان هو الزِّي الرسمي للفتاة المصرية وان الخيمة الزرقاء والبرقع اصبح الزِّي الرسمي للفتاة الافغانية؟؟

الذي حدث يحتاج الى دراسات عميقة وهامة من جانب المتخصصين في الدراسات الاجتماعية لمعرفة سر هذا التحول الغريب والذي حدث في اقل من ربع قرن من الزمان. وهل السبب هو ان الحكام الوطنيون بعد الاستقلال& قد فشلوا في الحكم سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، مما فتح المجال للإسلام السياسي ليملأ الفراغ الفكري ولياخذ الصفوف الاولى؟ ام ان مظاهر التطور وحرية الفكر والتفكير والابداع التي كانت موجودة في النصف الاول من القرن العشرين كانت بسبب وجود المستعمر فقط وان كل هذه المظاهر كانت دخيلة علينا ومؤقتة& وأنها لم تكن أصيلة في ثقافتنا؟ وانه بمجرد زوال السبب (المستعمر) زالت تلك المظاهر قبل ان تتاصل وتصبح جزءا من ثقافتنا كما أصبحت تلك المظاهر جزءا من ثقافة أهل اليابان وكوريا الجنوبية؟ ام ان ثقافتنا وحياتنا لا يوجد لها خلفية فكرية سوى الدين؟ وأننا لا نمت للثقافة الغربية بصلة، تلك الثقافة التي تعود جذورها الفكرية الى أرسطو وأفلاطون وغيرهما من قادة الفكر الإغريقي تلك الثقافة التي اعتمدت على المنطق والرياضيات وعلى الحقيقة وابتعدت كثيرا عن الاوهام؟ كل هذه تساؤلات جديرة بالبحث لكي نجد لها اجابة قبل البدء بالحديث عن الثورة الدينية...

...

ونعود الى تلك الثورة الدينية التي طالب بها الرئيس السيسي، الأزهر هو المؤسسة الدينية الرسمية والتي يقوم الرئيس بتعيين من يرأسها والتي يحصل مشايخها على مرتباتهم من ميزانية الحكومة، لذلك فان اي اعتراض حقيقي على طلب الرئيس السيسي قد يكلفهم مناصبهم ويقطع مصدر رزقهم الوحيد، وفي نفس الوقت لا يريدون ان يقوموا بالتهليل والرقص فرحا على طلب الرئيس بأحداث ثورة دينية وذلك حتى يحافظوا على تلك الثوابت التي حاصرتنا وحاصرت افكارنا لأكثر من الف عام، لذلك فأنا غير متفاءل بان الأزهر سيفعل شيئا يذكر من اجل احداث تلك الثورة الدينية لان فاقد الشيء لا يعطيه، وربما فعلوا الشيء اليسير من اجل ذَر الرماد في العيون، والدليل على ذلك هو ما فعله الأزهر مؤخراً مع الإعلامي المتميز (اسلام بحيري) من وقف برنامجه واتهامه بالتهمة الجاهزة الان وهي تهمة "ازدراء الاديان" لمجرد انه بدء التنقيب في كتب التراث الصفراء ومحاولة تحليلها بمنطق أرسطو.

حتى السيسي نفسه بدا في التراجع عن تلك الثورة الدينية التي طالب بها لانه احس بذكائه الشديد ان دعوته لم ولن تجد أذانا صاغية لا من داخل الأزهر ولا من خارجه، فالدين بكل موروثاته وتقاليده بل وخرافاته هو شيء متجذر ومتاصل في المجتمع وفي جيناته وأي دعوة للتطوير سوف تعتبر دعوة للإخلال بالثوابت .

ولكن من الغريب ان دعوة السيسي قد وجدت آذانا صاغيا اكثر في أوروبا وأمريكا بل ان بعض المحللين قد تساءلوا ان كان من الممكن ان يصبح السيسي بالنسبة للإسلام في مقام "مارتن لوثر" بالنسبة للمسيحية.

...

ولد "مارتن لوثر" كاثوليكيا في عام& ١٤٨٣ ميلادية& في مقاطعة ساكسونيا الألمانية ايام كانت& تابعة للإمبراطورية الرومانية وكان والده يعمل في مناجم النحاس، وبالرغم من ان مارتن لوثر كان قسيسا كاثوليكا الا انه ثار على كثير من تعاليم الكنيسة الكاثوليكية ومن أهمها انه تزوج بالرغم من ان الزواج كان محرما على من يعمل قسا بالكنيسة ، كما انه أنكر على الكنيسة إصدار صكوك الغفران والتي كان تدر دخلا كبيرا على الكنيسة والقساوسة كما أنكر قدسية بابا الكاثوليك او اي من القساوسة، وقال ان القدسية للإنجيل فقط، كما قام بترجمة الإنجيل من اللاتينية الى الى اللغات الألمانية الامر الذي جعله متاحا لعدد كبير من المواطنين بعد ان كان قاصرا على الكهنة وعلى من يعرفون اللغة اللاتينية، مما ساعد في رفع الهالة التي كان يضعها هولاء الكهان حولهم. وطالب باستخدام العقل لفهم الدين دون الاخلال ب "الله المحب"، وكان من نصيب مارتن لوثر نتيجة للاصلاحات التي طالب بها هو النفي والأبعاد والاستنكار من جانب بابا الكنيسة الكاثوليكية ومن جانب الكنيسة ككل، وهو الذي كان سببا في انتشار البروتستانتينية والتي اعتبرت وقتها ثورة على الكنيسة الكاثوليكية، وقد عانى اتباع المذهب البروتستانتي الكثير من الاضطهاد في أوروبا مما اضطرهم الى الهروب والهجرة الى العالم الجديد في امريكا.&

.....

فهل السيسي على استعداد ان يصبح بحق "مارتن لوثر" الاسلام وهل هو على استعداد ان يحمل كفنه فوق راْسه، الا يكفيه الكفن الذي حمله آياه الاخوان المسلمون يوم ان اطاح بهم من حكم مصر، وإلا يكفيه انه ربما اصبح اكثر شخصية مكروهة لدى الاسلام السياسي في العالم وبخاصة الاخوان المسلمون، الا يكفيه انه رقم واحد على قاءيمة& الاغتيال الاخوانية ؟؟

samybehiri@aol.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاجابة بالنفى
فول على طول -

لا يمكن تحقيق أى تقدم عند الذين امنوا بسبب الجمود الفكرى الذى وقفوا عندة منذ 14 قرنا وبسبب التكفير وقتل كل من يرفع صوتة مطالبا بالتجديد .وهم يعلمون جيدا أن أى محاولة جادة للتجديد سوف تكلفهم الكثير جدا والذى لا يقدرون علية سوف تكلفهم ثوابت الدين كلة - وما أدراك ما الثوابت - والسيسي لا يقدر أن يفعل شيئا أمام الثوابت وأمام الجوامد من أهل الحل والعقد واليك رد المؤسسات الرسمية على خطاب السيسي : رد شيخ الأزهرالدكتور أحمد الطيب على تجديد الخطاب الدينى : أخيرا أؤكد للمصريين والمسلمين جميعا أن الأزهر بكلياتة ومعاهدة وهيئاتة العلمية انما يعلمكم أيها المسلمون عقائد دينكم كما أرادة اللة خالصة نقية من تحريف الجاهلية وتضليل المجرمين . ويأخذ بأيديكم الى طريق مستقيم مجمع علية وينجيكم من كل فكر ضال منحرف غير مختلف عليةرد جبهة علماء الأزهر: خطاب السيسى سيدخل مصر فى حرب أهلية وان ما قالة السيسي لا يستبعد معنى تعزيز الردة فى المجتمع وتشجيع موجات الالحاد التى تتزايد فى مصر والعالم العربى .والجبهه هنا تنقل كلامة بنصة من دون تصرف , وبلغتة المتدنية الرقيعة الكسيرةرد الدكتور سعيد عبد العظيم نائب رئيس الدعوة السلفية : ان الرئيس ينتقد الفكر والنصوص المقدسة التى تعيش بها الأمة منذ مئات السنين , وهذا الكلام غاية فى الخطورة وقلب الحقائق وانقلاب على الدين حتى وان طالب قائلة بثورة دينية , ولابد من رد هذا الكلام وتخطئتة لا التصفيق لة أو السكوت علية فالساكت عن الحق شيطان اخرس والمصفق للباطل شيطان ناطقالدكتور محمد الصغير مستشار وزير الأوقاف المصرى السابق : ان السيسي يدعو لانقلاب دينى بعد أن قام بانقلاب عسكرى على أول تجربة حرية فى مصر , وأن الرئيس المصرى يتهم ثوابت الاسلام التى وصفها بالمقدسة ويدعو للخروج عليها , وكما ينعت 1.6 مليار مسلم بأنهم سبب القلاقل فى العالمالشيخ الدكتور محمد عبد المقصود : هذا الرجل جاء لخدمة المشروع الصهيونى للحرب على الاسلام , أتى بة الصهاينة ومن يدعمونهم لتدمير أصول الدين الحنيف وتعطيل فريضة الجهاد حتى لا يملك المسلمون حتى حق الدفاع عن النفس..ما رأيك يا سمسم ؟ هل تقدر حلولك المبتكرة على محاربة الارهاب ؟ وهل تصمد حلولك أمام هذة الردود المفحمة لأتخن منك ؟ ..تحياتى صديقى العزيز سامى ولا أراكم اللة مكروها .

خبر طازج
فول على طول -

أعلن اليوم الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر أنة بصدد أن يدعو مثقفى المجتمع والجميع وحتى رجال الكنيسة وذلك لمناقشة تجديد الخطاب الدينى وقال فضيلتة أن الدين بة الكثير من المتغير ولدينا القليل من الثوابت ولا يعطى زمنا محددا للانتهاء من المهمة ..انتهى كلام الشيخ الدكتور عباس شومان ونحن نسأل : هل سمعت عن أى ديانة - ما عدا الدين الأعلى بالطبع - بها الكثير من المتغيرات والقليل من الثوابت ؟ هل الدين بة الكثير من المتغيرات ؟ أعرف أن كل الأديان - ماعدا الدين الأعلى - ثوابتها واضحة منذ ظهورها ولا يوجد بها متغيرات ..ما رأيك فى استنساخ ديانة جديدة ؟ أو ترك الدين كلة الى دين جديد ؟ أليس هذا أسهل وأنفع من التصليح والترقيع ؟

غير متفائل
Ali -

السيسى لم يعلن الحرب على التطرف والتشدد ولكن المتطرفين والمتشددين هم من أعلنو الحرب علية, السيسى دعا إلى الثورة الدينية من موقع الدفاع,, عندما كان السيسى عضو فى المجلس العسكرى الحاكم, صحيح لم يكن عضو بارز, ولكننا لم نسمع منة أى شئ بينما كان الأسلاميون وشيوخهم يضربون عرض الحائط بقواعد الدعاية الأنتخابية ويحرضون الشباب والبسطاء على العنف لأظاهر نفوزهم وتخويف المجلس العسكرى... الأزهر ليس لدية الحل لأنة جزئ من المشكلة, والأزهر على مر العصور أصبح كيان خاص بزاتة لا يقبل التغير ولكن يجارى الحكام طالما لا يحاولو أن يغيرو من ثوابتة الفكرية,, حاكم واحد أستطاع تحدى الأزهر وهو صلاح الدين الأيوبى وأرغمة للتحول للمذهب السنى, ولكن صلاح الدين كان من موقع قوى بعد تغلبة على الصليبيين,. جمال عبد الناصر لم يستطع ولا أعتقد السيسى يستطيع تغير ثوابت الأزهر الفكرية ومرجعياتة .. ربما الدواعش قدمو أكبر مساهمة عن غير قصد فى الثورة الدينية, لقد فتحو الأبواب لبعض الكتاب والمفكرين والمثقفين لمناقشة ما يعتبر ثوابت فى الأسلام وأيضاً لمراجعة تاريخ حكم الخلافات الأسلامية, أسلام البحيرى كان واحد منهم وللأسف الأزهر أسكتة...

ماشي يا سمسم بيه
تقدر تقرب من الكتدرائية ؟ -

ههههه احنا سنعتبر هذا المقال عربون اعتذار من الكاتب عن مقاله السابق الذي عرض فيه بتشدد وتطرف شركاء الوطن الأرثوذوكس ونسأل هل بإمكانه ان يطالب بنفس الامر لتطوير الكتدرائية افكارها ومناهجها وخططها ذات الاتجاه الانعزالي والمعادي للمصريين المسلمين حتى الملاحدة منهم. والذين يعشقون بطاركتها جداً السيسي كمثال ولا سيدي ما يئدرش الا على ستي هههههه

لماذا كل هذا العداء
للازهر يا ملحدين وكنسيين -

مسكين هذا الازهر رغم حالته البائسة والتي تصعب على الكافر الا انه عامل للملحدين واخوانهم الكنسيين ناسور وباسور ههههههه

طيب
اطلع على منهج الكتدرائية -

لشعور بالفشل والضعف دائماً يولد همجية وعنف .. فبعد أن خرجت علينا الكنيسة الأرثوذكسية كمثال على الكنايس المسيحية بشعار عنوانه (لماذا أنا أرثوذكسي) اختلقت الكنيسة الأرثوذكسية حكاية جديدة عنوانها العنف والهمجية ونشر الدين بالإرهاب تحت شعار (أرثوذكسي أو الموت) . لم تكتفي الكنيسة الأرثوذكسية بكونه شعار لفظي بل تحول الشعار إلى رمز له شكل ومحتوى وأصبح هذا الشعار هو رمز كل مسيحي ارثوذكسي الشعار الجديد يحتوي على خناجر وسكاكين وجماجم وعظام وكلها أدوات تستخدمها عبدة الشيطان كشعار لها . . التصميم العام لهذا الشعار ينقل لنا حالة الرعب والضعف والهمجية التي أصابت هذه الطائفة ويكشف لنا الحقيقة المتوحشة الدفينة لدى هذه الطائفة والتي تنم على عداوة وتطرف ديني ما يحدث في الشرق من هذه الطائفة لهو أكبر دليل على التطرف الديني حيث اكد لنا رجال الكنيسة الأرثوذكسية والذين تركوا هذه الطائفة بأن الكنيسة الأرثوذكسية هي اكبر هيئة في العالم للتجسس لصالح دول أخرى وتحولت الكنائس والأديرة إلى مخازن للسلاح كما يقومون بتحريض المسيحيين ضد المسلمين لإشعال الفتنة ثم التظاهر أمام الإعلام بأن المتسبب في الفتنة هم المسلمين … راجع كتاب ((أموال الكنيسة من يدفع ومن يقبض)) قد تتنصل الكنيسة الارثوذوكسية من هذا الشعار وكاننا نتحدث عن طائفة كاثوليكية .. ولكن حقيقة الأمر أننا نتحدث وننقل اخبار الكنيسة الأرثوذكسية والتي لها عدة فروع على اجزاء المعمورة .قال يسوع أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ. بَارِكُوا لاَعِنِيكُمْ. أَحْسِنُوا إِلَى مُبْغِضِيكُمْ، وَصَلُّوا لأَجْلِ الَّذِينَ يُسِيئُونَ إِلَيْكُمْ وَيَطْرُدُونَكُمْ . بولس الرسول إلى العبرانيين 9: 22 وَكُلُّ شَيْءٍ تَقْرِيبًا يَتَطَهَّرُ حَسَبَ النَّامُوسِ بِالدَّمِ، وَبِدُونِ سَفْكِ دَمٍ لاَ تَحْصُلُ مَغْفِرَةٌ ؟! تاني سمعني بيقولوا بتوع الكتدرائية ؟ بدون الدم لا تحصل المغفرة وسمعني احل سلام عن المحبة والسماحة ههههه

الاعتداء محرم في الاسلام
مجاهد على جبهة ايلاف -

الأعتداء على الغير، سواء كان مسلماً أم غير مسلم، وهو نوعٌ من أنواع البَغْي الذي نهى الله عنه وحَّرمه بقوله: (إنّ الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى، وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي) ومن المعلوم أنّ الأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى ليس محصوراً في المسلمين، فيكون النهي عن البغي أيضاً عاماً لجميع الخلق.نهى القرآن عن قتال غير المسلمين. وأمر المسلمين بالقتال للدفاع فقط: " وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين " [البقرة: 190]. كما نهي القرآن عن إجبار غير المسلم على اعتناق الإسلام" لا إكراه في الدين " [البقرة: 256]. واعتبر القرآن قتل نفس سواء كانت مسلمة أو غير مسلمة بأنه مثل قتل جميع الناس " من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا ". [ المائدة: 32 ]. يلاحظ في الآية السابقة مدى حرص الإسلام على الحياة البشرية. وبالنهاية نحن نقول ان الناس اعداء لما جهلوه وعليهم ان يتثقفوا ، الا ان يكونوا مغرضين او متربسين لا يريدين تغيير قناعاتهم بعد الايضاح فهذه حالة مرضية نفسية لها علاج في عيادات الاطباء النفسيين !

سؤال مشروع
شركاء الوطن الارثوذوكس -

ما هو الضرر الذي جره الاسلام عليكم حتى تكرهوه كل هذه الكراهية ؟ لا نريد اكاذيب مقدسة ، هل اضر بمكانكتم الزمنية والروحية ؟ كما فعلت مثلا الالحادية والعلمانية ؟! بالعكس الاسلام امر بالاحسان اليكم والى رعاياكم الذين لم يضاروا من الفتح الاسلامي الموجه اساسا الى جيوش الدولة الرومانية الغربية المحتلة للشرق القديم وللدولة الفارسية الساسانية اما الشعوب فقد حيدها المسلمون ولم يقتربوا منها لانهم يعلمون انهم ما هم الا اجراء ومزارعين وصناع لا لهم في العير ولا في النفير ولن يؤثر فيهم احتلال جديد الا بمقدار ما يحصلونه من فوائد ها انتم بالملايين في المشرق ولكن الاف الكنائس ترتادونها ولكن ارزاق واعمال وتقول دساتير الدول انكم مواطنون متساوون بغيركم من الاغلبية المسلمين اذا فمحرككم هو الحقد النفسي الكنسي والتاريخي وهو حقد سرطاني سيودي بكم حتما يوما ما وسوف تلتقون بالمسيح ويتجهم في وجوهكم ويعلن تبرئه منكم

خطر الاصولية المسيحية 1
الارثوذوكسية على مصر -

الحقيقة احذرمن خطر الأصولية المسيحية الذى يجتاح مصر منذ سنوات بعيدة .. والذى تقف وراءه الكنيسة الارثوذكسية .. مستغلا حالة الضعف والتخاذل والإنهزامية التى تمر بها مصر والعالم العربي والإسلامي كله والإنبطاح أمام الضغوط الأمريكية والصهيونية المترقب لأى فرصة للتدخل فى شئوننا .. ولا أظن أن تلك الحقيقة محل خلاف الآن .. فمظاهر الإنبطاح والتخاذل والتدخل معلنة وواضحة ومجاهر بها أمام الخلائق .وقبل أن اعود للحديث عن الخطر الأصولي المسيحي الذى يجتاح العالم ويجتاح مصر على وجه الخصوص .. أود أن اؤكد أن الحرص على الوحدة الوطنية للبلاد .. هو من الثوابت التى يجب التأكيد عليها بقوة .. باعتبارها ضرورة حياتية .. وواجب تفرضه عقيدة الأغلبية .. غير أن البعض للأسف الشديد فى الكنيسة المصرية .. يتعامل مع مسألة الوحدة الوطنية على اساس انها صفقة أو سبوبه يعقدها مع الدولة .. يحاول من خلالها الحصول على المزيد من المكاسب الطائفية .. والإتجاه بالكنيسة الارثوذكسية نحو تكريس المزيد من الشعور بأنها دولة داخل الدولة .. وان ارتدى قادتها أمام العالم وامام المصريين .. مسوح الرهبان وظهروا بمظهر الحمل الوديع والمعتدى عليها والتى لاتملك من أمرها شيئا ؟؟لقد جاءت الأحداث الطائفية الأخيرة لتبرهن على أن هناك بالفعل من يعتبر الوحدة الوطنية مجرد صفقة .. أو مجرد هدنة مؤقتة بينه وبين الأغلبية .. امرأة مسيحية تستمع إلى أحد البرامج الدينية .. فتقتنع عن طيب الخاطر بالإسلام .. ويشرح الله صدرها للإسلام .. فتعلن اسلامها وتلجأ إلى الشرطة المصرية لحمايتها .. وهنا فقط يخرج الحمل الوديع من جحره ويعطي اشارة البدء لإثارة الشغب .. فى اكثر من محافظة .. للضغط على الحكومة بإعادة زوجة القس التى اسلمت عن طواعية والإدعاء كذبا وزورا انها اسلمت تحت ضغوط واكراه .. وهناك من هدد الحكومة باللجوء إلى أمريكا واسرائيل للتدخل .. وهناك من طالب بقطع المعونة الأمريكية عن مصر .. وهنا يكمن الخطر.. خطر الإستعانة بالمستعمر الأجنبي الذى ينتظر أية فرصة للتدخل واقتناص الفرصة لتفتيت الشعب المصري .. فتضطر الحكومة المصرية صاغرة أن تعيد الزوجة التى اسلمت واحتمت فى حمى الحكومة إلى أهلها حتى يتولوا تأديبها وربما حرقها .. أو نفيها فى أحد الأديرة التى لاتخضع للسيادة المصرية .. مهدرة فى ذلك حقها الدستورى والقانوني فى طلب الحماية .. حتى تكون عبرة لغيرها ممن يفكر ف

خطر الاصولية المسيحية 2
الارثوذوكسية على مصر -

لقد تحدثت قديما عن خطر التيار الأصولي العنصري الذى يسيطر على الكنيسة الارثوذكسية والذى يرى ان الأغلبية المسلمة هى مجرد استعمار قديم اتى مع فتح العرب لمصر .. وعليها واجب الخلاص منه واعادة الناس إلى دينها السابق .. ويغريه فى ذلك التجربة الصهيونية فى فلسطين .. وهناك من يحلم بما هو أكثر من ذلك .. هناك من يحلم بكنيسة ارثوذكسية عالمية فى مقابل الكنيسة الكاثوليكية .. على ان يكون مقرها القسطنطينية أو استانبول .. وعلينا ألا ننظر لهذه الأحلام باستخفاف أو سخرية .. فالتاريخ هو من علمنا ذلك .. وحتى وان بقيت هذه الأحلام .. مجرد أحلام واوهام .. فسوف يصيبنا منها الكثير .. فى ظل محاولات كثيرة ومدروسة لتحقيقها .. وقد تكون تلك المحاولات قاسية جدا .لكن أهم ما فى موضوعي هذا .. أولا : هو التنبيه على ظاهرة خطيرة جدا .. وهى شعور المواطن المسيحي أنه فوق القانون .. أو انه من جنسية دولة أخرى .. وشعوره أنه مستهدف .. ودليلي على ذلك لجوء المواطن النصراني اليوم إلى الجهات الإستخبارية مباشرة .. مثل امن الدولة أو المخابرات العآمة لحل مشاكله الإدارية مع الجهات الحكومية .. فإذا انقطعت عنه المياه لأى سبب اعتيادي .. لجأ إلى أمن الدولة .. وإذا لم يحصل على بعض حقوقه فى العمل .. لجأ إلى المخابرات العآمة .. وهكذا .. ولذلك اطالب هذه الجهات الإستخباراتية بالإبتعاد تماما عن التعامل مع المواطنين سواء مسلمين أو مسيحيين .. إذا تعلق الأمر بمشاكل ادارية .. فيجب أن يعلم الجميع أن القانون فوق الجميع .وثانيا : انه من غير المعقول أن تظل الدولة عاجزة عن مواجهة ظاهرة تحول الكنيسة أو شعب الكنيسة كما يحبون أن يطلقوا على أنفسهم .. إلى دولة داخل الدولة .. لها سفاراتها فى العالم أجمع تحت مسمى كنيسة للمصريين .. تخضع جميعها لسلطة البابا .. سلطة روحية ومادية بكل معنى الكلمة .. حتى اصبحت الكنيسة تمارس نشاطاتها الدينية محليا وعالميا بحرية كاملة بعيدة عن أعين الدولة .. بكل مايحمله من مخاطر معروفة .. وسط تدخل وترقب واستغلال أجنبي .. فى الوقت الذى لايسمح فيه للأغلبية بممارسة عشر معشار هذه الأنشطة الدينية .وثالثا : كما أنه من غير المقبول .. ان يشهر البابا .. تهديداته وتحريضه لممارسة الضغوط على الحكومة المصرية .. و لتهييج الرأى العام المسيحي .. وتحريض الغوغاء على الإعتصام والتظاهر كما حدث عشرات المرات .. وكما حدث مؤخرا .. ونتج عنه

ميؤس منهم
مسيحيو مصر -

هل المسيحية دين محبة؟ وإذا كانت كذلك لماذا فشلت تعاليمها في أن تربيكم يا مسيحيي المشرق تربية روحية سليمة قوامها المحبة كما أمر المسيح؟

قليل من الموضوعية بالطرح
ايها الكاتب المحترم -

أيها الكاتب لا تحمل مجاميع المسلمين كما فعل السيسي وزر ماقد يفعله بعض منتسبى تنظيمات مسلحة تخوض حروبا دامية فى بلدان ممزقة بالفساد والديكتاتوريات كالعراق وسوريا وغيرها,,,هم أيضاً عانوا الأمرين ولهم اسبابهم فالموضوع ليس بالدينى فقط لقد تناسيت كافة الجوانب الاجتماعية والاقتصادية وغيرها لهولاء,,ليس لديك أدنى حق ان تحاول خلق انطباع لدى الغير بان الاسلام هو داعش وداعش هى الاسلام..الاسلام دين بسيط لاتعقيدات فيه ويناسب الفطرة البشرية على مر العصور وأركانه الخمسة هى الشهادتين بان لا اله الا الله وان محمدا عبده ورسوله والصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع اليه سبيلا ..بعكس المعتقدات المسيحية من فكرة "الاله الاب والإله الابن والروح القدس'''''''''''''''' _وفكرة "الطبيعة" و" الطبيعتين" ..واسطورة "الصلب" و "اللاهوت" و"الناسوت" وماشابه واناجيل اربعة متضاربة( متى ويوحنا ولوقا ) ..يقول الله تعالى فى كتابه العزيز " الذين يتبعون الرسول النبى الامى الذى يجدونه مكتوبا عندهم فى التوراة والإنجيل" صدق الله العظيم ( سورة الأعراف أية 157 ) ويقول سبحانه وتعالى "افلا يتدبرون القران ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا" صدق الله العظيم (سورة النساء أية 82 ) ..ويقول جل جلاله " ويسالونك عن الروح قل الروح من امر ربىى ومااوتيتم من العلم الاقليلا " صدق الله العظيم

حد الردة اختراع مسيحي
فرات -

حد الردة فى الكتاب الموصوف ب المقدس يقول الرب ( من يقرب ذبائح لالهة غير الرب وحده يبد ) الخروج22_20 ها اى خدمة نكمل عشان متقولش جيبينلى ايه واحدة ( واذا اضلك سرا اخوك ابن امك او ابنك او بنتك او زوجتك المحبوبة او صديقك الحميم قائلا لنذهب ونعبد الهة اخرى غريبة عنك وعن ابائك من الهة الشعوب الاخرى المحيطة بك او البعيده عنك من اقصى الارض الى اقصاها فلا تستجب له ولا تصغ اليه ولا يشفق قلبك عليه ولا تتراف به ولا تستتر عليه بل حتما تقتله كن انت اول قاتليه ثم يعقبك بقية الشعب ارجمه بالحجارة حتى يموت )سفر التثنية 13_6 مفاجاه طبعا عزيزى النصرانى انا قلت لك اقرا الكتاب المقدس صدقنى مفيد جداااااااااا وخلى بالك الكتاب المقدس بيرد على كل شبهات زكريا بطرس ولا تستعجب انتظر ساوريك ما تكره وما نحب نحن المسلمين عبدة العجل وامر الرب لموسى ( فاطاع اللاويون موسى فقتل من الشعب نحو ثلاث الاف رجل عندئذ قال موسى للاويين لقد كرستم انفسكم لخدمة الرب وقد كلف كل واحد منكم قتل ابنه او اخيه ولكن لينعم الرب عليكم بالبركة ) الخروج 32_28 نعم قتل المرتد سبب البركة يا نصارى هذا هو الكتاب المقدس كتاب المفاجات حتى لو قام بمعجزة يقتل ( اذا ظهر بينكم نبى او صاحب احلام وتنبا بوقوع اية او اعجوبة فتحققت تلك الايه او الاعجوبة التى تنبا بها ثم قال هلم نذهب وراء الهة اخرى لم تعرفها ونعبدها فلا تصغوا لكلام هذا النبى او صاحب الاحلام لان الرب الهم يجربكم ان كنتم تحبونه من قلوبكم وانفسكم اما ذلك النبى وذلك الحالم فيقتل ) نعم حتى لو قلت ان القديسين اجسادهم تصنع المعجزات فالكتاب يقول الله يجربكم الله يمتحنكم لو بتحب الله فاتبع دينه 450 مرتد فى لحظة ( ثم قال ايليا للشعب انا بقيت وحدى نبيا للرب وانبياء البعل اربع مائة وخمسون ) ( قال ايليا اقبضوا على انبياء البعل ولا تدعوا رجلا منهم يفلت فقبضوا عليهم فساقهم ايليا الى نهر قيشون وذبحم هناك)الملوك الاول 18_ 17 الى 40

رد الازهر ورجال الدعوة
على هذيان العسكر -

شيخ الأزهرالدكتور أحمد الطيب على تجديد الخطاب الدينى : أؤكد للمصريين والمسلمين جميعا أن الأزهر بكلياتة ومعاهدة وهيئاتة العلمية انما يعلمكم أيها المسلمون عقائد دينكم كما أرادة اللة خالصة نقية من تحريف الجاهلية وتضليل المجرمين . ويأخذ بأيديكم الى طريق مستقيم مجمع عليه وينجيكم من كل فكر ضال منحرف غير مختلف عليه رد جبهة علماء الأزهر: خطاب السيسى سيدخل مصر فى حرب أهلية وان ما قالة السيسي لا يستبعد معنى تعزيز الردة فى المجتمع وتشجيع موجات الالحاد التى تتزايد فى مصر والعالم العربى .والجبهه هنا تنقل كلامه بنصه من دون تصرف , وبلغتة المتدنية الرقيعة الكسيرة ، رد الدكتور سعيد عبد العظيم نائب رئيس الدعوة السلفية : ان الرئيس ينتقد الفكر والنصوص المقدسة التى تعيش بها الأمة منذ مئات السنين , وهذا الكلام غاية فى الخطورة وقلب الحقائق وانقلاب على الدين حتى وان طالب قائلة بثورة دينية , ولابد من رد هذا الكلام وتخطئتة لا التصفيق لة أو السكوت علية فالساكت عن الحق شيطان اخرس والمصفق للباطل شيطان ناطق الدكتور محمد الصغير مستشار وزير الأوقاف المصرى السابق : ان السيسي يدعو لانقلاب دينى بعد أن قام بانقلاب عسكرى على أول تجربة حرية فى مصر , وأن الرئيس المصرى يتهم ثوابت الاسلام التى وصفها بالمقدسة ويدعو للخروج عليها , وكما ينعت 1.6 مليار مسلم بأنهم سبب القلاقل فى العالم الشيخ الدكتور محمد عبد المقصود : هذا الرجل جاء لخدمة المشروع الصهيونى للحرب على الاسلام , أتى بة الصهاينة ومن يدعمونهم لتدمير أصول الدين الحنيف وتعطيل فريضة الجهاد حتى لا يملك المسلمون حتى حق الدفاع عن النفس.

ابو خمسين بالمية
والفسيخ شربات -

ههههه كيف لابو خمسين بالمية الشاويش السيسي ان يصبح مارتن ولوثر ؟! هل نستطيع ان نصنع من الفسيخ شربات ؟

يسقط حكم العسكر
jo -

على ما أظن أن السيسي هو آخر شخص على وجه الأرض يحق له التحدث عن الإسلام، لا أمان ولا ثقه لشخص يقود شعبه نحو الظلام،، يبدو أن الرئيس السابق مبارك لم يكن درسا كافيا ليتعلم المصريين أن العسكر لا يستطيعون إطلاقا الحكم

ازاي تقبلوا يا ليبراليين
فرات -

ازاي يقبل اللبراليون من السيسي ان يهاجم الاسلام والمسلمين من داخل كنيسة الارثوذوكس ؟! ولا يعترضوا ؟! اليس هذا ضد ما يسمونها المدعوقة الوحدة الوطنية ؟! عشان تعرفوا ا ن اللبراليين اخوان الكنسيين عندما يتصل الامر بالعداء للاسلام والمسلمين تلك هي الحقيقة !

مارتن لوثر ؟
خوليو -

كان لوثر كاهناً وقام بثورته ضد البابوات وضد صكوك الغفران الخبيثة وضد تقديس أي شخص عمل مع المسيح من تلامذته أو والدته،، وحصر التقديس للمسيح فقط ،،ساعد لوثر في عمله هذا ،الإنجيل ،، حيث لايحتوي سوى عل مواعظ وتعاليم تدعو للتسامح وللمحبة ولعدم كنز الأموال : أسهل أن يدخل الجمل في ثقب الإبرة من أن يدخل الأغنياء ملكوت السماوات ،، أما مارتن لوثر الإسلامي المفترض ،، فلو أن أحد الشيوخ خطر على باله أن يقوم بهذا الدور ، فكتابه لن يساعده كثيراً والجميع يعرف ذلك ،، الحل في بلادنا هو أن ينفصل الدين عن الحياة السياسية ليصبح اختيارياً اجتماعياً لمن يريد تطبيق ثوابته ومتشابهاته وآياته التي تحمل أكثر من وجه وأخلاقياته وطقوسه وعباداته على نفسه مع صيانة القانون لهذا الحق ،، ربما الرئيس السيسي يعرف جيداً وحافظ عن ظهر قلب آية 29 من سورة التوبة التي تقول : قاتلوا الذين لايؤمنون بالله وباليوم الآخر ،، وقاتلوا الذين لايحرمون ما حرم الله ورسوله ،، وقاتلوا الذين لايدينون دين الحق من أهل الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون ،، يرد البعض على أن هذه الآية هي قتال دفاعي ضد مشركي الجزيرة وضد المثلثة الرومان ،،، غريب ردهم،، الآية واضحة وتحدد من يجب مقاتلتهم: الذين لايحرمون ما حرم الله ورسوله مثلاً ،، رد مفككة مفاصله ورخو تماسكه ،، مع سيادته الحق ،، إن طبقوا اليوم هذه الآية فعليهم مهمة محاربة العالم كله ،، في رأس داعش وفي رأس العضاضات القيام بهذه المحاربة (شرطة نسائية إسلامية تستخدم سلاح العض لمن يتجرأن على مخالفة اللباس الشرعي : لايبدين زينتهن إلا لبعولتهن يعني البرقع،، ولمن تخرج خارج المنزل بدون محرم ) وها هو العزيز فول الذي يحكي عن الموجود ( فلا جود إلا من الموجود) قد كتب مشكوراً رد جهابذة الأزهر الموقرين ،،فمن منهم سيكون مارتن لوثر ؟ لا أحد،، ولن يساعده في مهمته كتاب اللوح المحفوظ بعد التنقيط ،، آيات القتال ستخذله . مقالة جيدة وصريحة .

اخبار الرسول عن داعش
تبيان وحق -

قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن نبى الإسلام محمد "صلى الله عليه وسلم" ، أخبر عن داعش والإخوان والسلفية الجهادية، مستشهداً بقوله: "سيأتى فى آخرِ الزمانِ قومٌ حُدَثاءُ الأسنانِ، سفهاءُ الأحلامِ، يقولون من قولِ خيرِ البَرِيَّةِ، يمرُقونَ من الإسلامِ كما يمرقُ السهمُ من الرَّميَّةِ، لا يجاوزُ إيمانُهم حناجرَهم، فأينما لقيتُموهم فاقتُلوهم؛ فإنَّ قتلَهم أجرٌ لمن قتَلهم يومَ القيامةِ". وأضاف "كريمة": "وقوله أيضاً "إذَا رَأَيْتُمُ الرَّايَاتِ السُّودَ فَالْزَمُوا الأَرْضَ فَلا تُحَرِّكُوا أَيْدِيَكُمْ، وَلا أَرْجُلَكُمْ، ثُمَّ يَظْهَرُ قَوْمٌ ضُعَفَاءُ لا يُؤْبَهُ لَهُمْ، قُلُوبُهُمْ كَزُبَرِ الْحَدِيدِ، هُمْ أَصْحَابُ الدَّوْلَةِ، لا يَفُونَ بِعَهْدٍ وَلا مِيثَاقٍ، يَدْعُونَ إِلَى الْحَقِّ وَلَيْسُوا مِنْ أَهْلِهِ، أَسْمَاؤُهُمُ الْكُنَى، وَنِسْبَتُهُمُ الْقُرَى، وَشُعُورُهُمْ مُرْخَاةٌ كَشُعُورِ النِّسَاءِ، حَتَّى يَخْتَلِفُوا فِيمَا بَيْنَهُمْ، ثُمَّ يُؤْتِى اللَّهُ الْحَقَّ مَنْ يَشَاءُ".)))،،،،,,,,,,,,,,,,,,,,,,,،(((دققوا أسماءهم الكُنى (ابو بكر ) ونسبتهم القرى( البغدادي ) وانظروا الى شعورهم كالنساء وراياتهم سوداء ((ابوبكر البغدادي ))،،،اشهد ان رسول الاسلام حق وانه التبيان لكل شي ،،فتعقلوا واعقلوا واعلموا ان الدين الاسلامي هو الأعلى وهو خاتم الرسالات .

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

مدى إمكانية تحقيق ثورة السيسي الدينية؟) << ههههههههههههههه مصدقين الدور وعايشين الوهم الغلابه وبعدها كاتب اكبر نكته في العالم ("لا يمكن للمسلمين ان يحاربوا العالم كله") << هههههههههههههههههههههههههههههه والفرعون كيف عرف هل يعلم المستقبل ؟ اخيييييييييييييييييييييييييه شكله وحش وهو قال العباره الغبيه لانه الحقيقه المسلمين """"""""" فـــــعلا """""""""""" بيحاربون العالم كله وهذا واقع لا مفر منه وبالدليل (روى مسلم عن يسير بن جابر ، قال : هاجت ريح حمراء بالكوفة ، فجاء رجل ليس له هجّيري إلا : يا عبد الله بن مسعود جاءت الساعة .قال : فقعد ، وكان متكئاً ، فقال : ( إن الساعة لا تقوم حتى لا يقسم ميراث ، ولا يفرح بغنيمة ( ثم قال بيده هكذا ، ونحّاها نحو الشام ، فقال : ) عدوّ يجمعون لأهل الإسلام ويجمع لهم أهل الإسلام . قلت : الروم تعني ؟ قال : ( نعم ، وتكون عند ذاكم القتال ردة _ رَدَّة معناها : عطفة قوية _ شديدة ، قيشترط المسلمون شرطة _ أي طائفة من الجيش تقدم للقتال _ للموت لا ترجع إلا غالبة ، فيقتتلون حتى يحجز بينهم الليل فيفيء هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب ، وتفنى الشرطة ، ثم يشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة ، فيقتتلون حتى يحجز بينهم الليل ، فيفيء هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب ، وتفنى الشرطة ، ثم يشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة ، فيقتتلون حتى يمسوا ، فيفيء هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب ، وتفنى الشرطة ، فإذا كان اليوم الرابع ، نهد إليهم بقية أهل الإسلام ، فيجعل الله الدَّبرة عليهم _ الدَّبرة معناها : الهزيمة _ فيقتلون مقتلة ( إما قال : لا يرى مثلها ، وإما قال : لم ير مثلها ) ، حتى إن الطائر ليمر بجنباتهم _ أي نواحيهم _ فما يخلفهم _ أي يجاوزهم _ حتى يخر ميتاً ، فيتعاد بنو الأب كانوا مائة ، فلا يجدون بقي منهم إلا الرجل الواحد ، فبأي غنيمة يفرح أو أي ميراث يقاسم ، فبينما هم كذلك ، إذ سمعوا ببأس هو أكبر من ذلك ، فجاءهم الصريخ أن الدجال قد خلفهم في ذراريهم ، فيرفضون ما في أيديهم ، ويقبلون ، فيبعثون عشرة فوارس طليعة ) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إني لأعرف أسماءهم وأسماء آبائهم وألوان خيولهم ، هم خير فوارس على ظهر الأرض يومئذ ، أو من خير فوارس على ظهر الأرض يومئذ )) صحيح مسلم <<< وللعلم هذي المعركه الكبيره والاخيره واكبر معركه على وجه الارض كلها

التكفير اختراع مسيحي
فرات -

يدّعى المسيحيون ويدلسون على الناس وخاصة من هو على غير دينهم من المسلمين ان المسيحيه لا تكفّر احدا وان دينهم دين محبه وينكرون على المسلمين عندما يكفرونهم ويقولون انهم كفار من وجهة نظر الاسلام ..وفى هذا البحث سنبين ان فى عقيدة النصارى ان من هو غير مسيحى فهو كافر بل كل طائفه تكفّر الاخرى وترى انها هى الناجيه فقط ,, سنرى كل هذا بالمراجع باذن الله .. التكفير فى عقيدة المسيحيين وكتابهم : اولا من اناجيلهم : سفر يشوع بن سيراخ 16: 7 في مجمع الخطاة تتقد النار وفي الامة الكافرة يضطرم الغضب سفر المكابيين الأول 7: 9 هو والكيمس الكافر وقد قلده الكهنوت وامره ان ينتقم من بني اسرائيل سفر المكابيين الثاني 8: 14 وباع اخرون كل ما كان باقيا لهم وكانوا يبتهلون الى الرب ان ينقذهم من نكانور الكافر الذي باعهم قبل الملتقى سفر المكابيين الثاني 13: 4 ولكنملك الملوك هيج سخط انطيوكس على ذلك الكافر فان ليسياس اشربه ان الرجل كانهو السبب في تلك النوازل باسرها فامر بان يذهب به الى بيرية ليقتل علىعادة البلاد رسالة بولس الثانيه لاهل كورنثوس 3/4_4 الترجمه البوليسيه : ( فانما هو محجوب عن الهالكين , اولئك الكفره الذين اعمى اله هذا الدهر ابصارهم ) رسالة بولس الثانيه لاهل كورنثوس 3/4_4 الترجمة اليسوعيه دار المشرق : ( فاذا كانت بشارتنا لا تزال محجوبه فانما هى محجوبه عن السائرين فى طريق الهلاك , عن غير المؤمنين الذين اعمى بصائرهم اله هذه الدنيا ) رسالة بطرس الاولى 18/4 : ترجمة العهد الجديد يونانى عربى بين السطور اعداد الاباء بولس الفغالى وانطوان عوكر ويوسف فخرى ونعمة الله الخورى صــ1097 : ( اذا الابرار يخلصون بعد جهد , فما هو مصير الكافر الخاطىء؟ )

ردا على الكاردينال خوليو
لا تتدخلوا فيما لا يعنيكم -

ليس الاغنياء وحدهم لا يدخلون الملكوت يا كاردينال خوليو بل ايضا الكذابين والمفترين على الله والناس والاغنياء في الاسلام على خلاف المسيحية التي تدعي محبة الجميع يدخلون الجنة اذا ما ادوا عليهم من واجبات تجاه الفقراء من زكاة وصدقة وحسن معاملة ، ويبدو ان الاية 29 من سورة التوبة عامله ليكم حرقان ههههه مع انها لم يتم تفعيلها بشكل جيد استغفر الله العظيم فها انتم بالملايين في المشرق ولديكم الاف الكنايس اما حكاية فصل الاسلام عن الحياة وعن السياسة فهذا عاشر المستحيلات وليس من حق الاقليات الفكرية كالملحدين والدينية مثل المسيحيين الدعوة الى ما يناقض الاسلام والتصريح بذلك علنا في مجتمع الاكثرية المسلمة لهم فقط ان يمارسوا حياتهم ومعتقداتهم داخل جدران بيوتهم واسوار معابدهم كما كفلها لهم الاسلام اما اذا خرجوا للفضاء العام لدولة الاسلام فعليهم التزام الادب والقانون والنظام والا .

نكرر تاني عشان يفهم
الكاردينال خوليو وغيره -

ههههه لماذا ردنا كما تزعم ولانه لم يصادف هواك . مفككة مفاصله ورخو تماسكه ؟! ان الله قد حرم العدوان على الاخرين في كل دين كما في الوصايا لاتقتل كما حرم عبادة غيره من البشر ولكن الرومان خالفوا كل ذلك وازيد منه اشركوا بالله واعتدوا على سفراء رسول الله الى القبائل العربية وقتل السفراء مدعاة الى نشوب الحروب بين الدول فكان التصريح للرسول العربي برد عدوان الصليبيين المثلثة ورد عدوان الوثنيين العرب اما في مسألة لباس النساء فأنت تعرف كمسيحي مشرقي مصطلح من لا يغار على امرأته ويجعلها نهبا لكل عين وهو بالمناسبة لقب حبيبكم السيسي هههههه

النصوص واضحة وصريحة
فول على طول -

أرى أن الكاتب ينفغ فى الهواء ويتغاضى عن السبب الحقيقى للارهاب ..واليكم ما يدرس فى كل العالم الاسلامى من شرقة الى غربة وبجميع مذاهبة عن الجهاد - الارهاب بالمعنى الصحيح - واليكم التالى ومن كتبكم الغير محرفة : أقسام الجهاد في سبيل الله:الأول: الجهاد بالنفس والمال واللسان:وهو جهاد الدعوة إلى الله بين الناس، حتى يكون الدين كله لله وهذا أعظم أنواع الجهاد، قال الله تعالى: {وَلَوْ شِئْنَا لَبَعَثْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ نَذِيرًا [51] فَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُمْ بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا [52]} [الفرقان: 51- 52].-.الثاني: القتال في سبيل الله: وهو بذل النفس والمال من أجل إعلاء كلمة الله، حتى لا تكون فتنة, ويكون الدين كله لله هذا الجهاد حسن لغيره؛ لأنه يفتح أبواب الدعوة، والدعوة تفتح أبواب الهداية، وكلاهما يفتح أبواب الجنة. 1- قال الله تعالى: {وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ فَإِنِ انْتَهَوْا فَلَا عُدْوَانَ إِلَّا عَلَى الظَّالِمِينَ [193]} [البقرة: جهاد ضد الكفار والمشركين: وهو أمر لازم لحفظ المسلمين من شرهم، ولازم لنشر الإسلام بينهم، ويخيرون فيه على الترتيب بين الإسلام، أو دفع الجزية، أو القتال. قال الله تعالى: {قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ [29]} [التوبة: 29].- جهاد ضد المرتدين عن الإسلام: ويخيرون على الترتيب بين العودة إلى الإسلام، أو القتال. عَنْ ابْن عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمُا أنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قَالَ: «مَنْ بَدَّلَ دِينَهُ فَاقْتُلُوهُ». أخرجه البخاري.193 الجهاد ماضٍ إلى يوم القيامة : من حكمة الله تعالى أن جعل الصراع بين الحق والباطل باقٍ إلى يوم القيامة ، وما دام هذا الصراع موجوداً فالجهاد موجود ، لا يحد بوقت معين ، فمتى وجد الباطل والضلال والكفر ، فالجهاد ماض ، وفضيلته باقية بحسب كل زمان ومكان ، قال تعالى ( ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم إن استطاعوا ) (سورة البقرة آية 217) ..هل تريد المزيد سيدى الكاتب ؟ الجهاد ماض الى يوم القيامة ..كيف يمكن تغيير هذة النصوص الربانية والتى لا ي

مرض الوسواس الخناس
فول على طول -

يعانى الذين امنوا من مرض الوسواس الخناس الذى يوسوس فى صدورهم بالاضافة الى مرض الاسقاط . يتوهم الذين امنوا أن العالم يكرة الاسلام ويحقد علية ويتربص بة وبالمسلمين ... لماذا ؟ لا يوجد اجابة واحدة وهذا هو مرض الوسواس الخناس . أما الاسقاط فهم يسقطون ما عندهم على غيرهم ..يقولون أن الكنائس مكدسة بالأسلحة والكنائس تحقن رعاياها بالكراهية وهم يعرفون جيدا أن العكس هو الصحيح ..مساكين فعلا ... وهذا هو الاسقاط بعينة وربنا يشفى . أما التبريرات مثل أن الغرب والعالم كلة كان يغزو اذن حلال على المسلمين ..وأن ستالين قتل 4 مليون اذن حلال على المسلمين أيضا ارتكاب القتل ..ويسبون ويشتمون ويتهمون الغير بهذة الصفات ..مساكين فعلا . نواجههم بالحقائق والنصوص من كتبهم التى لا يعتريها التحريف ويردون علينا بالشتائم والاتهامات والتلفيق ...مساكين فعلا . لقد فقدتم مصداقيتكم أمام أنفسكم وأمام الجميع ولذلك خرج الناس من دين اللة أفواجا ولكن مازلتم تكابرون . المؤمنون يخلطون الأوراق بين الغزو الاسلامى المبنى على نصوص دينية مقدسة وصالحة لكل زمان ومكان وبين الغزو البشرى من أجل الأطماع وبذلك يتساوى عندهم الوصايا الالهية بالتصرفات البشرية ..مساكين فعلا . طيب الغرب ترك البلاد لأصحابها وماذا عن الغزو المؤمن ؟ لماذا لم يرحل المؤمنون ؟ ..ربنا يشفى الصدور من الوسواس الخناس ويشفى المؤمنين من الاسقاط .

الصوفية هي الاصل
خليجي-لا ينافق -

لماذا --لان الصوفيين غير ارهابين او مفجري القنابل وقاتلي الأبرياء اما عند السلفية التكفيرية فكل شيء جائز-مثلا في -مصر فقط للصوفية-السلفيون دخلاء على مصر فقط من 40 سنه--الصوفية من 1400 سنة---ومستقبلنا فيها--واذا سيطر الارهابين من السلفيين وغيرهم---ستكون ارقام الالحاد 90%

الجهاد ينزل لاجله المسيح
ردا على فول مسوس -

مش الجهاد ده اللي خلص اجدادك اليونانيين من قتل وتعذيب واضطهاد على يد اخوانهم في العقيدة الرومان الكاثوليك يا يوناني ؟! كانت الأصول انك تقبل يدي ورجلي اي عربي مسلم تصادفه بالطريق لكنكم قوم أهل لؤم ونكران جميل وقلالات أصل ووفاء ولعلمك يا جاهل ان المسيح عليه السلام سينزل مجاهدا بالإسلام وسيكون هذه المرة الزاميا لا جزية فيه اما الاسلام او حش الرقبة جك حش رقبتك ههههههه

المستقبل لنا
خليجي-لا ينافق -

.نعم عرفت ان العارف بالله الشيخ صالح ابو خليل- بمصر -هو سليل ال البيت من جهة الام والأب----من الحسن والحسين-----مصر 90% صوفية .

يا فول مسوس ارجع
وطن اسلافك اولا -

هههههه اولا يا فول مسوس ارجع الى وطنك الأصلي اليونان وسنعود نحن الى جزيرة العرب ونترك مصر للمصريين هههههههه

هل انت مصري؟
كاميليا -

ههههههههههههههههه. في خطبته الهامة والخطيرة: هل للسيسي خطب هامة؟ هههههههههه.الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: ههه هل انت مصدق انه رئيس؟ههههه لانه احس بذكائه الشديد: اه يا بطني هههههههه. السيسي و الذكاء لا يلتقيان يا رجل.دعوة السيسي قد وجدت آذانا صاغيا اكثر في أوروبا وأمريكا: من اين تاتي بهذه الاخبار؟ الم تسمع ان رئيس البرلمان الألماني رفض لقاء السيسي؟ لقد اضحكتني يا رجل. لقد انعم الله عليك بنعمة الكتابة فلا تمدح فرعون.

تهذيب انفس المسلمين
فؤاد بن عمربن همام -

1-الى الشيخ-رجب الديروطي--.إحتفالات مولد سيدنا الحسين . 2-أحمد الكحلاوي-- قولوا ما بدالكوا قولوا.------- فقط اكتبوا اسماؤهما- بالنت --لن تندم--اغاني مدح رهيبة لن تصدقوا - .

كذاب ينقل عن كذابين
الكاردينال خوليو كمثال -

فيما خص موضوع العضاضات. الذي روجه إعلام الشيعة المجوس الروافض نقول الكاردينال خوليو ان من عادة الكذاب ان ينقل عن كذابين مثله .وان هذا الموضوع المختلق حك لك على جرب ولذلك طرت به فرحاً ولاعجب بحقدك الكنسي السرطاني

فول مسوس قرب
يسلم يا جدعان ههههه -

فول مسوس نازل في استخدام المصطلحات الاسلامية مثل الوساوس الخناس ! هنا المصطلحات الاسلامية بتفرض نفسها على الاقلية اليونانية غصبن عنها ربنا يهديك يا فول وتسلم لله وتوحده وتتحول من ناشر للكراهية الى ناشر للاسلام وليس هذا ببعيد على الله يا ما معادين ومعاندين هداهم الله الى الاسلام رغم انوفهم !

ردا على منافق خليجي
فرات -

ان الشخص الذي تمتدحه في كل تعليق وتعمل له دعاية مجانية انما هو دجال من الدجاجلة ولصيق الصلة بالاجهزة الامنية التي تتجسس على الناس وتقمعهم ومثله يستخدمه الحكام الديكتاتوريون في في السيطرة وتخدير الشعب وينشر الافيون الذي حذر منه سيدك كارل ماركس انت تناقض نفسك وحقدك جعلك تسقط في التناقض والله سيحاسبك على كل افتراء تفتري به على الناس بلا دليل فانتظر العذاب الاليم او ارجع الى الله وتب .

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

(بيحاربون العالم كله ) << على فكره هذي العباره خطأ سوري والصحيح هم بيحاربون الباقي من العالم """""""""" لانه ربع سكان الارض اعتقد الربع سيذهب غير مأسوف عليه مع زوال امـــريكا بسبب عــقابها الــربــاني السماوي """""""""""""

جريدتنا العزيزة ايلاف !
مدمن إيلاف -

لماذا تنشرون لهذا الجاهل الذي يتقمص شخصية امرأة خلف اسم ( إماراتيه ولي الفخر ) ؟؟؟؟ ألا تعلمون أن هذا يسيء الى سمعة الامارات وشعب الامارات ونساء الامارات .. خصوصا وانه يتقمص شخصية امرأة بشكل متعمد في محاولة خبيثة لتشويه سمعة المرأة الاماراتية الاصيلة ...... اعزائي الكرام ! الامارات بلد خليجي عزيز على قلوبنا ولا نقبل بأن يمثله هذا اسوء تمثيل ... نرجوا ان تكون الرسالة قد وصلت وتقبلوا نقدي وتحياتي

الى الأخ سامي البحيري
عادل -

يا أخ سامي السيد عبد الفتاح السيسي ليس منتخبا اصلا فهو لم يحكم بطريقة ديمقراطية لان الديمقراطية لا تبنى بالانقلاب على الديمقراطية !!!! ماقام به الجيش ومساندوه من فلول النظام السابق وكبار اللصوص ورجال الاعمال هو انقلاب وهجوم على الديمقراطية فقد ركب الجيش على ظهر الحركة الاحتجاجية الشعبية " تمرد " المضادة لمحمد مرسي والمضادة للاخوان ووجهها لصالحه وزاد من دراماتكيتها ولم يتركها تتطور لتصل الى نتيجة طبيعية نهائية طبعا تقول نظرية المؤامرة ان كل شيء كان مطبوخا سلفا ولكننا لا نحتاج الى نظرية مؤامرة لتفسير ما حدث فالواقع قبيح بما فيه الكفاية العلمانيون خانوا مبادئهم العلمانية الديمقراطية وصمتوا امام المذابح المتتالية ضد المعتصمين المدنيين العزل وشرعنوا الانقلاب على الديمقراطية والاستغناء عنها اذا كان الانقلاب على الرئيس والبرلمان وازاحتها من السلطة خارج مقررات الدستور والقانون مقبولا فما حاجتنا بالديمقراطية ؟اما التخوف المشروع الموجود لدى كثيرين من نتائج استخدام الدين في السياسة فلايجب ان يبتلع الهاجس الاهم وهو الحفاظ على حقوق الانسان.

الى رقم 34-فرات
خليجي-لا ينافق -

عيب هذه الالفاظ- وانا لست منافق--لعلمك انا ثري جدا ومن عائلة سنية كبيرة بالخليج--لا احتاج المال----ستحاسب عليها- اقوالك -بدون حق شتمت--كان منك الكلام الطيبوليس هذا المهم انت مسؤول لانك البادي

لمن يهمه الامر
خليجي-لا ينافق -

.العارف باالله صالح ابو خليل من مصر سليل بيت النبوة وال البيت- من ابيه وامه-من الحسن والحسين-اسمعوا اغنية------ايش العمل يااحمد فى حب الرسول غناء احمد الكحلاوى

قراءة نقدية
صفية / فرنسا -

اعتقد ان انسنة الاسلام لن تتم من خلال المراجعة والتعديل.. وانما من خلال قراءة نقدية.. فما نحتاج اليه ليس "مارتن لوثر" وانما "فورباخ"اولا.. بمعنى ليس قراءة تصحيحية للتراث.. وانما قراءة نقدية للدين.. وعلى ضوئها يتم اصلاح ما يمكن اصلاحه .

الحل بالصوفية
ولد قطر-لاينافق -

{وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِي إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَهنا—سؤال الشرط وكذلك جواب الشرط—اي الله يقول للنبي—هذا سؤال –الجواب اجيب- الدعوة–اي ان المؤمنون يسألونك ايها النبي—الرسول لا يحدد لكن عن طريقه بصفة العصمة و وانه سيد البشرمن خلاله يستجاب –اعتقد يجوز القول يانبي ادعوا الله لي الرحمة والتوفيق او اي طلب–هذا اجتهاد مني وجزء منه اقتبسته من كلام الحبيب الجفري

ردا على صفية المفترية
فرات -

ههههه يا صفية المفترية كان غيركم اشطر ان هذا الدين دين الله وهو الذي تكفل بحفظه واستمراره هل تقوون على الله ؟ لا لوثر ولا باخ ولا حتى موزارت ههههههه

ردا على خليجي منافق
فرات -

يا خليجي منافق انت شخص ملحد تعتقد ان ربك كارل ماركس الخالد كما تسميه الذي قال ان الدين افيون الشعوب فكيف توجه الناس الى الصوفية التي تخدر الناس وتأفينهم وتجعلهم طوع امر الحكام الطغاة والمستبدين امثال السيسي من جهة ثانية وهل كل من ادعى دعوى صدقناه المفروض انك عقلاني فكيف تصدق ان شخصا ما يدعي انه سليل بيت النبوة وتصدقه هكذا هذا دليل جهلك المطبق والمطلق !

يا سامي بيه الاهمال قتل
اكثر من الارهاب في مصر -

يا سامي بيه قول يا باسط فإن ضحايا الحوادث مثل حوادث السير والقطارات وغرق العبارات وانهيار العمارات التي يشمت فيها بنا شركاء الوتن الارثوذكس اكثر من ضحايا الارهاب ناهيك عن ملايين المصريين المصابين بالامراض الخبيثة مثل السرطان والفشل الكلوي نتيجة الملوثات حولهم من طعام وماء وهواء وانتوا ماسكين في الارهاب الارهاب ان يموت ملايين المصريين بسبب نقص الرعاية والاهتمام من الرؤساء والحكومات المتتابعة هذا هو الارهاب الحقيقي والذي ينبغي مكافحته ان حقدكم على الدين جعلكم تصطفون مع الاستبداد الذي يقتل المصريين ولا يصل الى السلطة فصيل سياسي صادق يبتغي الخير لمصر ولشعبها

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

رقم 36 هلا متخلف كاتب (لماذا تنشرون لهذا الجاهل الذي يتقمص شخصية امرأة خلف اسم ( إماراتيه ولي الفخر ) ؟؟؟؟ ) وكيف عرفت انها رجل مش امرأه حقيقيه ؟ هل تتعامل بالسحر وخبروك يا ابوذيل وحوافر شوه ذنبي انا بجهلك حتى تطالب بمنع نزول تعليقاتي ثانيا كاتب (ألا تعلمون أن هذا يسيء الى سمعة الامارات وشعب الامارات ونساء الامارات .) << عن اي شعب تكتب قصدك الامارات اهل المريخ يمكن انا ما اعرفهم اما اذا تقصد الحقيقي فهم اهل الاسلام غصب عليكم كلكم الدين الرسمي لدولة الامارات الاسلام وانا اتكلم عن ديني فعن اي اساءه تقصد؟؟ وبعدها كاتب ( الامارات بلد خليجي عزيز على قلوبنا ) << قصدك الامارات جزء اصيل من جزيره العرب جزيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ولا اكبرها شنب يقدر يغير الحقيقه يا ملعون واقول شوه رايك تهدي اعصابك وتشرب كوب من ماء الصرف الصحي ههههههههههههههههههههههه

السيد عادل 37
صفية / فرنسا -

قولك ان الديمقراطية لا تبنى بالانقلاب على الديمقراطية ينطبق على مرسي.. هو الذي قوضها بتفصيله دستورا اخوانيا وسنه قانونا يمنع نقض قراراته ..الخ .. ماقلته عن الديمقراطية نقوله لك عن حقوق الانسان.. كيف ندافع عن حق جماعة تهضم الحقوق..؟ كيف تدافع حقوق الانسان عن جماعة تعارض حقوق الاقباط وتدين لهم بالبراء وتهدر دم المرتد وتعارض حق المرأة بل وتعتبر الحقوقيين انفسهم ملاحدة..!؟ الديمقراطية ياسيد عادل يجب ان تحمي نفسها من براثين الديكتاتورية التي لا تنفك على العمل لتقويض اسسها.. من يندد بطريقة فض الاعتصام فليعطنا طريقة اقل ضررا ..؟ كيف كان يمكن فض الاعتصام دون عنف..!؟ لو كنت جنديا وهاجمك حشد هائج فوجدت نفسك بين خيارين.. اما مقتول فمسحول او قاتل ..؟ افلا تقتل ؟ لو كنت جنديا ورأيت اعلام القاعدة وفلسطينيين واجانب يقتلون ويخربون.. افلا تكون ساعتها مدافعا عن بلدك ضد محتلين اغراب ..؟ كيف فضت حماس اعتصام جيش التحرير في احد مساجد غزة..؟ الم تصبغ بلاط المسجد بدمائهم ومزقتهم اربا..؟ الم يقتل مرسي متظاهرين ولو لم يعتصموا..؟ هل من يدفع بأطفاله للموت ويتخذهم دروعا سيرحم اطفال الآخرين ..؟ هل عمل الاخوان على تجنب سيلان الدم المصري ام عملوا على اسالته والتنكيل بجثث الضحايا..؟ وزارة الداخلية المصرية اعلنت انها ستفض الاعتصامين ولو بالقوة .. وارجأت اكثر من موعد في انتظار رد اخواني على طلب الداخلية باخلاء الساحتين بشكل سلمي.. ؟ ما هي الاجراءات الاحترازية التي اتخذها الاخوان لحماية الاطفال والنساء.. انا لا افهم من يرفع جثة طفله منتشيا بفرحة الفوز بالشهادة ..؟ يقدمون ابنائهم قربانا للموت من اجل استرداد الشرعية .. ويقول فقهائهم لاتباعهم من اباء الضحايا وابنائهم واراملهم وايتامهم .. اننا نعيش ما عاشه الرسول في بداية الدعوة وان النصر قيريب باذن الله !

تحديث الاسلام
القطار الرصاصة -

يا عم سامى بلا خوته ووجع دماغ جيب من الاخر وخد اقتراحى ده ما يخرش المية فيه دلوقت اليابان عملت قطر صاروخى سمته القطار الرصاصة انا شايف ان اى دولة عاوزة تعمل ثورة دينية تجيب الاسلام ومعاه كل مشايخ الهم والغم وتثبتهم تحت قضيب القطار الصاروخي و تخللى القطار يعدى عليهم بسرعة الصاروخ عشر مرات وتاخد البقايا تعمل بيهم اسلام جديد

يا سامي بيه اسمعني
انها لعبة العسكر -

ان ما يسمى الارهاب يا سامي بيه انما هو في حقيقته صناعة الانظمة العربية القمعية لضرب مكونات الامة بعضها ببعض مسلمين بمسيحيين سنة بشيعة لضمان استمرارية هذه النظم القمعية وشغل الامة عن المطالبة بالاصلاح والمشاركة في السلطة والثروة والمستقبل و لذلك نلاحظ ان هذه الانظمة القمعية لا تقضي على ما يسمى الارهاب وانما تحاول ادارته ما امكن للاستفادة من استمراره فتحافظ على قدر من العنف والتوتر داخل المجتمع لحساباتها الخاصة باستمرارها في السلطة غير عابئة لما يحصل للاوطان والشعوب ولو كشف الغطاء عن ملفات المخابرات والمباحث لتعجبت من وجود مثقفين من كل اتجاه ومشايخ وقسس ورهبان يشاركون في تصنيع وتخليق هذا الارهاب والعنف وهذا ما كشفت عن اجزاء منه ثورة 25 يناير وقد فزعت سلطة العسكر في مصر من اتحاد المصريين مسلمين ومسيحيين واصطفافهم في مشهد قل نظيره من اجل وطنهم بعيدا عن الاصطفاف الديني اوالمذهبي فعلمت على تمزيق هذا الاصطفاف ما وسعها لمنعه وكانت ستمنعه لو كان الفائز بالانتخابات علماني او ليبرالي ولكنه وطني لان العسكر لن يتركوا امتيازاتهم وغنائمهم التي تحصلوا عليها من حكم مصر ورموا ببعض فتاتها على موائد المثقفين لن يتركوا الحكم بسهولة ولذلك تراهم قد التفوا ناحية اللبراليين والعلمانيين بعد اجهازهم على الاسلاميين فهل تعقلون هذا ام انكم جزء من هذه اللعبة القذرة ؟!

الكلام ليس معك
مدمن إيلاف -

يا جريدتنا ايلاف العزيزة لماذا لا تاخذون طلبتنا في الاعتبار قلنا لكم ان هذا المتوحش الذي يتقمص شخصية امرأة اماراتية ( إماراتيه ولي الفخر) يسيء للأهل الامارات وسيدات الامارات بالتحديد فلماذا تنشرون له !!!!!!

شيعة المملكة
جابر عمر المراهن -

هم من اكثر واطيب الناس بالمملكة خلق وانسانية وتسامح تقتلوهم وهم عرب وقبائل اصلاء من 4000 سنه--وان ارواح الابرياء ستلاحق من معكم ومن يساعدكم ومن يؤيدكم--وهذا الكلام حقيقة علمية-لان الارواح لا تستكين او تهدأ حتى تنتقم من الفاعلين والمناصرين---وهذا يعرفه علماء النفس وما وراء المادة- لكنهم لايعرفون اسرارها انما تبعاتها والدراسات والبحوث بهذا-اوحت صدق هذا

الى الأخت صفية 46
عادل -

يا أخت صفية ""لا يجرمنكم شنان قوم على الا تعدلوا"" كره الإخوان والاسلام السياسي لا يبرر إيجاد الاعذار للقتلة, المسألة هي أن تختاروا أن تكونوا مع الديمقراطية وحقوق الإنسان أو لا تكونوا .

قضيتك خسرانة يا سامى
فول على طول -

واختلف القراء - على وزن واختلف الفقهاء - على موضوع الخطاب الدينى ..الغالبية من المؤمنين ترى أن الخطاب جميل وزى الفل - بغض النظر عن بعض النصوص المقدسة فى تعليق 24 - والأقلية الحاقدة - من عينة سامى البحيرى واسلام بحيرى والسيسي الانقلابى الخائن ومعهم الأقباط المثلثة الخونة وفول على طول الكارهين للاسلام والحاقدين علية - يرى أن الخطاب الدينى يحتاج للتهذيب ..ما علينا . ويرى المؤمنون أن السبب فى ذلك هو العداء للدين الحنيف وأن السيسي قال خطابة يوم مولد النبى من الكاتدرائية وليس من مشيخة الأزهر ولم يكررة فى أكاديمية الشرطة ..,وأن الكنيسة الأرثوذكسية تحقن رعاياها بالكراهية ولذلك يخرج الأرثوذكس بعد كل صلاة هادرين ومخربين كل من يقف أمامهم وهات يا تحطيم وتكسير بناء على خطاب كنسي حاقد وهذا هو السبب . وسبب أخر فى الخطاب الدينى الارهابى التحريضى هو الأنظمة الفاسدة ونظام العسكر ..وربما النظام هو الذى يضع النصوص الغراء ؟ وعبد الفتاح السيسي ليس منتخبا ولذلك ظهر الخطاب الدينى التحريضى ..فين الخطابات المعتدلة أيام مرسي ؟ يبدو أن مرسي لدية تعاليم دينية تختلف عن السيسي وشركاة وما علينا الا أن نصدق . والكنيسة خطر وتبث خطابا عنصريا ويبدو أن المؤمنين من الذين امنوا يسمعون خطابات الكنيسة التحريضية وينفذونها بالحرف ..والنبى محمد أخبرنا عن داعش والرايات السوداء - مع أن محمد والصحابة هم من اخترعوا هذة الرايات ودواعش الذين امنوا لم ينقطعوا طوال 14 قرنا - وأن عيسى سوف ينزل مجاهدا لرفع راية الاسلام ..يعنى الاسلام ناقص مجاهدين ؟ وطلع أن حد الردة والتكفير اختراع مسيحى ولكن المؤمنين أخذوهم على سبيل الاعارة أو اتضحك عليهم ..والاماراتية ترى لا مانع أن الاسلام يحارب العالم كلة ..يعنى من الاخر يا سمسم انت غلطان ومعاك السيسي الخائن وأى واحد يتكلم عن الخطاب الدينى ..هل عرفت الان أن قضيتك خسرانة ؟

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

رقم 49 يا الكهل المتصابي لما بعلق في بيت ابوك بعدها تحدث والمفروض يا الفاشل العاجز ترد على تعليقي الاساسي لكن حركاتك الغبيه يا مهرج ما تقدر تتركها ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

التكفير اختراع مسيحى
فول على طول -

تارك يسوع أو أذكى اخواتة كل شويى يقول أن التكفير والجزية والردة اختراع مسيحى وبالتأكيد هو لا يعى ما يقول ولكن هو قالولة لأنة من أتباع قالولة ولا يكلف نفسة ويقرأ التفاسير من مصادرها .واليكم النصوص الكاملة : مَنْ ذَبَحَ لآلِهَةٍ غَيْرِ الرَّبِّ وَحْدَهُ، يُهْلَكُ. وَذلِكَ النَّبِيُّ أَوِ الْحَالِمُ ذلِكَ الْحُلْمَ يُقْتَلُ، لأَنَّهُ تَكَلَّمَ بِالزَّيْغِ مِنْ وَرَاءِ الرَّبِّ إِلهِكُمُ الَّذِي أَخْرَجَكُمْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ، وَفَدَاكُمْ مِنْ بَيْتِ الْعُبُودِيَّةِ، لِكَيْ يُطَوِّحَكُمْ عَنِ الطَّرِيقِ الَّتِي أَمَرَكُمُ الرَّبُّ إِلهُكُمْ أَنْ تَسْلُكُوا فِيهَا. فَتَنْزِعُونَ الشَّرَّ مِنْ بَيْنِكُمْ.اسْتَجِبْنِي يَا رَبُّ اسْتَجِبْنِي، لِيَعْلَمَ هذَا الشَّعْبُ أَنَّكَ أَنْتَ الرَّبُّ الإِلهُ، وَأَنَّكَ أَنْتَ حَوَّلْتَ قُلُوبَهُمْ رُجُوعًا».واضح جدا أن النص يحذر من يقدم ذبائح لغير الرب ولكن لم يقول اقتلوة ولكن الرب هو الذى سوف يبيدة ولا أحد يملك أن يحاسب اللة .والشريعة للتحذير والغرض منها حماية البشر من عبادة الأوثان والعبادات الغريبة وخاصة أن اللة صار مع بنى اسرائيل وأظهر لهم الكثير من المعجزات - شق البحر الأحمر واطعامهم المن والسلوى فى برية سيناء وأعطى موسي لوحى الشريعة وكان بنو اسرائيل ينظرون اللة فى السحاب والريح والنار والتجلى على الجبل - أى لا عذر لبنى اسرائيل ..واضح ؟ وأن من يدعى النبوة ويخدع البشر يقتل وهذا لا غبار علية بعد أن أعطاهم النبوة - موسي وهارون وغيرهم من الأنبياء الحقيقيين - والغرض من كل هذا هو الحفاظ على بنى اسرائيل من أى عبادة خرافية انتظارا لمجئ السيد المسيح من أحد أسباطهم وقد حدث . وهذة التعاليم لم تكن تعاليم عامة بل محددة وخاصة بشعب معين الى أن جاء السيد المسيح وأعلن نفسة للعالم كلة وأطلق حرية العبادة من أوسع أبوابها وقال حتى لتلاميذة من أراد منكم أن يمضى ولا يتبعنى فليمضى لأن كل شئ قد أكمل ..واضح ؟ أما ايليا النبى فاليك ما حدث : فَسَقَطَتْ نَارُ الرَّبِّ وَأَكَلَتِ الْمُحْرَقَةَ وَالْحَطَبَ وَالْحِجَارَةَ وَالتُّرَابَ، وَلَحَسَتِ الْمِيَاهَ الَّتِي فِي الْقَنَاةِ. فَلَمَّا رَأَى جَمِيعُ الشَّعْبِ ذلِكَ سَقَطُوا عَلَى وُجُوهِهِمْ وَقَالُوا: «الرَّبُّ هُوَ اللهُ! الرَّبُّ هُوَ اللهُ!». فَقَالَ لَهُمْ إِيلِيَّا: «أَمْسِكُوا أَنْبِيَاءَ الْبَ

العرب مسيحييون أصلاً
تركت دين الاسلام -

متى عادت مصر مسيحية تنتهي كل مشاكل العرب.

يجب أن تعود للمسيح
مصر المسيحية -

على مصر أن تعود مثلما كانت قبل الاستعمار العربي الاسلامي الغاشم... عليها أن تعود إلى الدين القويم، دين المسيح، وعندها تنهض وتقوى وتصبح إحدى أقوى دول العالم.

ردا على مصر مسيحية
فرات -

مصر لم تكن مسيحية في اي وقت من الاوقات ولن تكون ، والمسيحية والمسيحيون طارئون عليها من خارجها وهم اقلية كاليهود وسط المصريين الذين اما كانوا موحدين على طريقتهم او وثنيين وظهر فيهم نبيان كريمان ممن نعرفهما موسى عليه السلام ودعا الى الاسلام ونصح الفرعون بتوحيد الله وعبادته وامنت به فئة من داخل الاسرة الحاكمة الفرعونية ذاتها وظهر فيهم النبي يوسف بن يعقوب عليه السلام وكان ايضا على الاسلام والذي صار رئيس وزراء مصر وقتها ان المسيحيية والمسيحيون في مصر ينقرضون اما بالهجرة او بالاعراض عن الزواج أوقلة المواليد او بالطريقة الطبيعة الموت او بدخولهم الاسلام ، والمسيحيون الارثوذوكس طائفة متطرفة عقائديا ولذلك يسميهم مسيحيو الشام باعراب المسيحية لشدة تعصبهم وحمقهم وعداوتهم للاخر حتى المسيحي ! ومنغلقة على ذاتها وتحمل بذور فناءها

مقولات تكفير الاخر
لدى الكنيسة الارثوذكسية -

الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟! البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي الأرثوذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!! كل هذا التكفير وليس عندكم تكفير ؟!! انت بتكذب آباءك المتحدثين بسم الرب انته كده يا فول طلعت كافر بالثالوث اعني بالثلث هههه ؟

الى الصافية صفية 46
george -

فعلاً أنتي دائماً رائعة وعظيمة بما تتكلمين به ..لقد وضعتِ من خلال كلامك العقلاني السليم النقاط فوق الحروف ووضحت الكثير من الحقائق التي لمسها الكثير من الاخوة المصريين وغير المصريين .....وهل يستطيع أحد هنا أن ينكر أي حقيقة من التي تكلمت عنها ؟؟ أشك في ذلك .. لهذا أشكرك من كل قلبي على تحليلاتك العظيمة وأستنتاجاتك الرائعة التي تعبر عن عقلك المتنور وفهمك الصحيح للكثير من الامور ... فلكِ من أخوكِ جورج أجمل التحيات وأقدس السلامات... وشكراً لمجهوداتك الرائعة أيتها الاخت الصافية والرائعة ..

ولك اخي الرائع جورج 59
صفية / فرنسا -

ولك جل التحايا وكل الشكر على كلامك الهادف السامي.. وجهودك المتميزة والرائعة في اغناء الحوارات على مختلف المواضيع.. فلك مني كل التقدير والاحترام.. استاذي الرااائع والعظيم جورج .

18أستاذنا الكبير د.خوليو
Almouhajer -

لست في وارد العودة للمشاركة في الحوارات ، بسبب تقاعس إدارة التحرير في تنظيف هذه الحوارات من الكلام السيء والشتائم . مع ذلك فقد استوقفتني مشاركة أستاذنا الكبير خوليو ، لما فيها من مغالطات لا بد من إلقاء بعض الضوء عليها . يا سيدي الكريم ! ماقام به مارتن لوثر كان صحيحاً في جانب وغيره في الجانب الآخر بل في جانبين آخرين . أما الجانب الصحيح فهو ثورته على هرطقات رجال الكنيسة وبالتحديد على تلك المهزلة (صكوك الغفران) ، تلك الهرطقة المخالفة لتعاليم السيد المسيح . من الجانب الآخر ارتكب خطئين شنيعين ، خالف بهما تعاليم السيد المسيح . أم الأول فهو حصر التقديس بالسيد المسيح . نعم السيد المسيح هو القدوس ولا يحتاج إلى تقديس ، لأن صلب العقيدة المسيحية هو الإعتراف به أنه الإله المتجسد القدوس الذي بلا خطيئة . أما القديس بالمعنى المعروف فهو يختلف عن القدوس . وقد قال لنا السيد المسيح بصريح العبارة **من عنده إيمان بثقل حبة الخردل، يقول لهذا الجبل إنتقل من مكانك فينتقل** هذه هي القدسية النسبية التي تعترف بها الكنيسة معتمدة على قول السيد . إذن يا أستاذ خوليو ! فالسيد مارتن لوثر يخالف تعاليم المسيح هنا وبالتالي فقد أخطأ. الخطأ الشنيع الآخر هو مساندته للأغنياء والنبلاء الظالمين للفقراء وللفلاحين تحديداً، الذين كانوا يخدمونهم . كلنا يعلم ، وأنت أيضاً يا سيد خوليو تعلم ، ماذا قال مارتن لوثر لقمع ثورة الفلاحين . لقد قال جملته المشهورة ، التي لا تنتمي إلى تعاليم السيد المسيح بشيء ، قال للنبلاء أن يخمدوا ثورة الفلاحين ((كالكلاب المسعورة)) . إذن لقد كان مارتن لوثر بوجهين أو بثلاثة أوجه ، إن صح التعبير . كل ما نتج عن (ثورته) إنقسام الكنيسة بدون أدنى وجه حق . شكراً للقرَّاء فقد اقتضى بعض التوضيح .