فضاء الرأي

نظرة أولية في مفهوم تعدد الأكوان 1

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اتضح للعلماء من خلال دراسة وتحليل وتطبيق معادلات النسبية العامة أن الكون في حالة اتساع وإن قياس أو حساب هذا التوسع يتم من خلال تجربة بسيطة تتلخص في مراقبة طيف الضوء الذي تبثه النجوم وغازات المجرات البعيدة. فلقد لاحظ العلماء أن طول الموجة المرصودة للضوء أكبر من طول موجة الضوء المبثوث عند انطلاقه من المصدر، أي النجوم والمجرات، وهو ينزاح نحو اللون الأحمر بسبب التوسع وهو ما يعرف فيزيائيا بــ redshift أو تأثير دوبلر ويرمز له بــ ( z ) وإن هذا الاختلاف في أطوال الموجات الذي يعطيه المعيار أو الثابت ( z ) هو الذي يعلمنا بالعلاقة بين معدل أو ثابت المستوى paramètre d’échelle للكون المرئي الآن وماكان عليه الكون في لحظة انطلاق الضوء منه.

وما نشاهده ما هو إلا تفاعل الفوتونات الضوئية التي تبثها المجرة مع حقل أو مجال الثقالة أو الجاذبية الكونية. فلو كان الــ redshift أو ( z ) صغيراً يمكننا القول أن المقصود هنا هو تأثير دوبلر effet Doppler المألوف في حياتنا اليومية من خلال تلقينا لنوعية الأصوات الصادرة عن القطارات أو السيارات في حالة اقترابها منا أو ابتعادها عنا وهي الظاهرة التي تحدث مع كل أنواع الموجات الصوتية منها أو الضوئية، فكل مجرة أو أي كائن فيها، يرى أن باقي المجرات تبتعد عنه أو تقترب منه حسب الطيف الضوئي الذي يتلقاه منها. فنحن لسنا في مركز الكون بل احد المراكز التي لا تعد ولا تحصى للكون لأن كل نقطة فيه تبدو كما لو كانت هي المركز للتوسع.

كان العالم هابل Hubble هو الذي اكتشف التوسع الكوني ووضع له قانوناً مع العالم Humason هيوماسون في نهاية سنة 1920 والذي تختصره المعادلة التالية v=Ho.D وبموجبه تحدد قياسات المسافات والسرعات وبالتالي بموجبه فإن كل نقطة هي مركز للتوسع. وبتطبيق معادلات فريدمان ـ لوميتر بهذا الخصوص والمتعلقة بتطبيقات معادلات آينشتين ذاتها يثبت لنا أن المادة تكبح توسع الكون بينما الطاقة السوداء أو الداكنة أو المعتمة هي التي تسهم في توسعه.

كشفت لنا الكوسمولوجيا الحديثة العلاقة العضوية المترابطة بين الزمان والمكان والتي حددها آينشتين بمفهوم الزمكان.فالضوء يسير بسرعة محددة وثابتة هي 300000 كلم في الثانية وهي أقصى سرعة يمكن إن تبلغها المادة في تنقلها وترحالها مما يعني أننا كلما نظرنا في البعد العميق للكون المرئي كلما رأينا ماضي هذا الكون. إن محدودية سرعة الضوء تمنعنا من الوصول إلى الفضاءات البعيدة للكون المرئي في حين تسمح لنا بمعرفة الماضي السحيق للكون المرئي وهي مفارقة جميلة فلو سار الضوء بسرعة لا متناهية فسوف لن يكون بوسعنا أن نشاهد على نحو مباشر ماضي الكون، إلى جانب ما يمكن أن تقوم به السرعة اللامتناهية للضوء من تأثيرات وتبعات وعواقب على باقي قوانين الفيزياء.

وبفضل هذه الهندسة المكانية للكون المرئي، فإننا كلما نظرنا للمجرات البعيدة جداً والواقعة على تخوم الكون المرئي، كلما اقتربنا من ماضي الكون وعلى نحو أدق، كلما اتجهنا نحو لحظة الفرادة الأولية الأساسية أو التأسيسية singularité initiale في اللحظة صفر t=0 وهذا الحد هو المعروف فيزيائيا بالأفق الكوني L’horizon cosmique، كلما اقتربنا من لغز الأصل، الذي لم يفك رموزه أحد بعد. ومن المؤكد أن ما وراء هذا الأفق الكوني هناك مجرات لامتناهية العدد لكنها عصية على المشاهدة والرصد لأن الضوء الصدر عنها ليس لديه الوقت الكافي لكي يصل إلينا، بل وربما توجد أكوان أخرى على غرار كوننا المرئي أو تختلف عنه. وفي كل الأحوال مهما توغلنا في الماضي الكوني فلن نصل أبداً مع الإشعاعات الكهرومغناطيسية لكي نشاهد اللحظة صفر t=0 لأننا سنصطدم بالحاجز الذي يفصل بين اللحظة التي أصبح فيها الكون شفافاً واللحظة التي كان فيها معتما وغاية في الكثافة والسخونة والعماء أو الشواش بحيث لايمكن لأي ضوء أن ينفذ منه.

وهكذا نستطيع القول أن الكون محدود بالنسبة لنا وإن حدوده لا تتعدى الخمسة عشر مليار سنة وهي التي تضعه في إطار وصف هندسي مكاني وكذلك في ظرف تاريخي محصور بين نقطتين هما: الأولى وتتعلق بأصله في لحظة الصفر t=0 المعروفة بالفرادة الكونية singularité cosmologique والثانية وتتعلق بمصيره ومستقبله. وهناك بالطبع ماقبل الفرادة أي قبل البغ بانغ أي الانفجار العظيم، وما بعد الحد النهائي للمستقبل المفترض للكون وهي مفاهيم تعالجها الفيزياء الحديثة الثورية التي تتجاوز نسبية آينشتين وميكانيك الكموم الكوانتوم، ويسميها بعض العلماء بالميتافيزيقيا العلمية. ولكي نصف الكون في حالته البدئية لا بد من اللجوء إلى قوانين نيوتن وآينشتين في الثقالة أو الجاذبية الكونية والحال أنها تغدو معطلة، هي وباقي القوانين الفيزيائية الجوهرية الثلاثة الأخرى، في لحظة الصفر أو الفرادة، وبالتالي سنحتاج لنظرية جديدة في الثقالة الكمومية أو نظرية كوانتية أو كمومية للجاذبية أو الثقالة théorie quantique de la gravitation والتي لم نتوصل إليها بعد.

تبدأ معلوماتنا العلمية الدقيقة عن الكون المرئي بعد زمن بلانك وهو 10-43 من الثانية بعد لحظة الفرادة الأولية والأساسية والتي تدور حولها تساؤلات عويصة وعلامات استفهام كثيرة. ثم يجري الزمن وتأتي لحظة التضخم المفاجيء في 10 -35 من الثانية بعد البغ بانغ، الانفجار العظيم، وفي الدقيقة الثالثة من عمر الكون المرئي تنتج التفاعلات النووية الأولية ويتكون الدوتريوم والهليوم 3 والهليوم 4 والليثيوم 7 وذلك من بروتونات ونيوترونات موجود في ذلك الحساء الساخن. وفي الــ 3000 الثلاثة آلاف سنة التالية لم تعد الإشعاعات هي الطاغية على كثافة طاقة الكون بل المادة التي تتحرك بسرعة أقل بكثير من سرعة الضوء. وفي الــ 300000 الثلاثمائة سنة التالية من عمر الكون أصبح الكون شفافاً بعد أن كان معتماً. وكان شعاع الخلفية الكونية الماكروية المنتشر le fond diffus cosmique هو آخر ضوء يبثه الكون بعد ولادته مباشرة بعد ان اجتزنا مرحلة يسميها العلماء العمر المعتم أو الداكن للكون بدون أية إشعاعات أو نور أو ضوء، وبعدها تحدث عملية القدح للكون عند انهيار الغاز الكوني على نفسه مؤدياً إلى ولادة أول النجوم بعد بضعة عشرات الملايين من حدوث الانفجار العظيم البغ بانغ. ومن ثم تشكلت المجرات من تجمعات النجوم والكوازارات أو السدم أو حشود المجرات والحشود الفائقة من المجرات amas et super-amas des galaxies حتى وقتنا الحاضر.

علماء الفيزياء النظرية بحاجة لفرضية التضخم لتفسير حالة الاتساق والتناسب أو التجانس القصوى homogénéité وحالة تساوي الخواص في جميع الجهات isotropie وشبه التسطح في شكل الكون. ولقد اعتقد العلماء أننا نعيش في كون منظم ومنتظم نسبياً والتي قادت بعض التخلخلات واللاانتظام فيه إلى ولادة مجرات يمكننا رصدها. واقترض العلماء أن أي قطعة من الكون، لا على التحديد، متصلة سببياً بالكون البدئي الأولي Univers primordiale حيث تكون كل الجسيمات الأولية فيها قد تبادلت المعلومات فيما بينها ومن ثم دخلت في حالة توسع مفاجيء وسريع هائل سمي بالتضخم حيث تمدد الكون بنسبة 1030، أي مائة مليار المليار المليار مرة في جزء من مليار من الثانية.

وكانت الانتفاخة الناجمة عن التضخم متجانسة لأن كل المناطق متصلة سببياً منذ البداية أما التخلخلات الميكروسكوبية في الكثافة الناتجة بفعل الظواهر الفيزيائية الكوانتية أو الكمومية المسةاة التقلبات الكوانتية fluctuations quantiques، فقد تمددت إلى أحجام ماكروسكوبية وانهارت على نفسها تحت وطأة ثقالتها مؤدية إلى ولادة المجرات. فالتضخم يتيح في آن واحد، تفسير الانتظام الشامل للكون والخلل واللاانتظام الموضعي. ومن ثم أعقب التضخم حالة من التوسع المنتظم وغير المتسارع. بقي أن نعرف ما هي الآلية المسؤولة عن هذا التضخم الهائل والمفاجيء للكون البدئي. علماء الفلك وعلماء الكونيات وعلماء فيزياء الجسيمات يتحدثون عن ظاهرة سميت بــ " الفراغ الزائف faux vide " ناجمة عن وجود حقل مادي خاص جداً، من خصائصه أن لديه ضغط سلبي، فالمكان يدفع المكان وكلما دفع المكان المكان كلما تكون مكان أكبر أو المزيد من المكان لذلك كان التضخم. وبعد التضخم حصل فراغ حقيقي حيث كان الضغط إيجابياً لكنه مهمل وتم كبح التضخم بفعل تواجد المادة. لذلك أعتبر التضخم inflation مفهوم قبل أن يكون نظرية متكاملة ومتينة ولقد تم اختبار صحة هذا المفهوم بفضل المشاهدات الفلكية بواسطة التلسكوبات الفضائية المتقدمة من نوعية تلسكوب بلانك.

إن التساؤلات بشأن الألغاز الكونية لا تنتهي، فالعلماء يركزون على الــ " الكيف" ويتفادون الخوص في الــ " لماذا". فمن أين جاء الحساء الكوني الأولي ولماذا كان موجوداً؟ لا أحد يعرف. من الممكن افتراضياً أن الكون قبل التضخم نتج عن ترجرج أو تقلب الفراغ الكمومي أو الكوانتي fluctuations du vide quantique حيث أن نظرية الكموم أو الكوانتا تقوم على نظرية المصفوفات التي جوهرها الاحتمال وليس اليقين، ولكن يبقى السؤال من الذي أحدث هذا التقلب والترجرج الكوانتي ولماذا؟ في مستوى بلانك، حيث مازلنا نحتاج ونبحث عن نظرية كمومية أو كوانتية للثقالة أو الجاذبية، يدار الكون البدئي وفق قوانين الميكانيك الكمومي، ويمكن وصف تلك الحالة بأنها بمثابة رغوة أو مجاج للزمكان قبل تشكله المادي المعروف، وبفعل الظواهر الكمومية أو الكوانتية، تظهر أكوان طفولية حديثة الولادة تسمى البي بي أكوان bébé-Univers تنبثق من هذا المجاج وتبدأ مرحلة التوسع ومن ثم، بسبب غامض لدينا، يحدث لها تضخم مذهل ومفاجيء وفي لمح البصر. تساءل الفيلسوف الألماني الكبير لابنيزLeibniz:" لماذا يوجد شيء ما بدلاً من لا شيء؟" لم يتمكن أحد من الإجابة على سؤاله لأن اللاشيء غير قابل للتفكير ولا معنى له في حين إن الفراغ الكمومي أو الكوانتي ليس اللاشيء ولا العدم بل هو كينونة تسيرها القوانين الكمومية أو الكوانتية ويمكن تصوره أو التفكير فيه وهو غير مستقر ويمكن أن يؤدي إلى ولادة أكوان طفولية تواصل تطورها كأي كائن حي. من هنا أعتقد بعض العلماء أن ماضي وحاضر ومستقبل الكون المرئي ثبتت من خلال معرفة المعايير والثوابت الكوسمولوجية ولم يبق أمام علماء الفلك والكونيات سوى اكتشاف وقياس أو حساب تلك المعايير والثوابت والضوابط paramètres وبفضلها بوسعنا أن نعرف معلومات عامة عن محتوى الكون المرئي على مستوى اللامتناهي في الكبر. الحسابات الحديثة عن الكون تطرح علينا ثلاث تساؤلات أساسية: 1- أين هي البايرونات المادية الداكنة أو المعتمة أو السوداء، أو بعبارة أخرى المادة السوداء، إذ توجد كميات من المادة العادية أو الطبيعية المعروفة أكثر بكثير مما يوجد من نجوم منظورة ومرصودة من خلال ما تبثه لنا من ضوء؟ ماهي طبيعة أو ماهية المادة السوداء غير البايرونية حيث تبلغ النسبة الكلية 30% من الكثافة في حين أن المادة العادية لا تسهم سوى بنسبة 3%؟ ربما المقصود بذلك ان هناك نوع من الجسيمات توقعتها أو تكهنت بها نظريات توحيد المادة، أي نوع من الجسيمات الأولية التي ظلت على شكل حفريات أو شاهد على المراحل الأولى من عمر الكون المرئي، والتي تشكل حالياً المادة الطاغية في الكون، وهناك حسابات أخرى تتعلق بالثابت الكوني الذي تخلى عنه آينشتين في بدايات القرن الماضي وأظهرت الحسابات الرياضية ضرورة وجوده لمعالجة معضلة التوسع الكوني حيث يعمل بطريقة الضغط السالب المعاكس للجاذبية أو الثقالة أي قوة نابذة وطاردة لا أحد يعرف مصدرها ولا طبيعتها أو ماهيتها أو خصائصها إلى جانب مشكلة حقيقة هيكيلية وهندسة وشكل الكون المرئي، ولماذا توجد أشكال محدودة جداً للمجرات مما يستوجب العودة إلى الوراء، إلى فترة تشكل المجرات وما قبلها. فالعلماء يسبرون بشكل أعمق الحالة الغريبة للكون عند ولادته وتمكنوا، عن طريق جمع البيانات المأخوذة من اثنين من مسرعات الطاقة العالية، من استخلاص قياسات لخاصية استثنائية لأحد المراحل الغريبة في نشأة كوننا المرئي تعرف باسم البلازما (كوارك - غلوون) quark-gluon plasma. ولقد أظهرت النتائج سمات جديدة لهذا "السائل المثالي" فائق الحرارة، والذي سيوضح لنا حالة الكون المرئي المبكرة بعد حدوث الانفجار العظيم مباشرة عندما كان عمره جزء من مليون من الثانية فقط. ورد ذلك في مقال علمي بهذا الخصوص بعنوان المادة الغريبة: نظرة عن قرب للسائل المثالي تلقي الضوء على ما حدث في جزء من مليون من الثانية من عمر الكون بعد الانفجار العظيم Matière exotique: Le regard profond sur la fluide parfait jette la lumière sur ce qui s'est passé en un fragment de seconde après le Big Bang. وسيظل العلماء يبحثون ويضعون الفرضيات والنظريات ويقومون بالمشاهدات وعمليات الرصد والتجارب المختبرية خاصة في مصادمات الجسيمات التي تحتاج إلى طاقات هائلة، للاقتراب من الظروف التي كانت سائدة عند لحظة الفرادة الكونية وقبل الولادة المفترضة للكون المرئي.

jabashara@yahoo.fr

باريس

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مقالة مشوقة
germany -

المقالة جيدة لكن يصعب علي فهمه بشكل واضح

قالها القرآن من 14 قرن
الكون في توسع -

وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْيدٍ وَإِنَّـا لَمُوسِعُونَ ***[الذاريات: 47]. -

خذ ملعقة زيت سمك
قبل ساعتين من القراءة -

وأوصيك بأكل الزعتر في وجبة الإفطار

أشباه علماء; ممن قطر...
فاعل خير -

القرءان الكريم ليس كتابا في علم الفلك أو الرياضيات أو الفيزياء النووية،بل هو أساسا و جوهرا كتاب لهداية البشرية لتوحيد الله تعالى و عبادته حق عبادته. و رغم ذلك فنجد بين ثنايا سور القرءان الكريم إشارات علمية بليغة،و سأختار منها ما يناسب المقام /***يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ***سورة السجدة الآية: 5 ***وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ وَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ وَعْدَهُ وَإِنَّ يَوْماً عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعدون***[سورة الحج الآية: 47] ***تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَة*** - سورة المعارج الآية: 4]. طيب ..إذا علمنا أن سرعة الضوء قياسا تبلغ 300.000 كلم/ثانية، و اليوم =24 ساعة،الساعة =60 دقيقة،الدقيقة=60 ثانية....فأمامنا حسابات معقدة لتقدير هذه المسافات الهائلة في هذا الكون المترامي الأطراف و الذي اكتشف علماء البشر حديثا أنه في توسع مستمر و هو مصداق لقول الله تعالى: :*** وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْيدٍ وَإِنَّـا لَمُوسِعُونَ ***[الذاريات: 47]. ثم يأتي "عالم معاق حركيا " و أشباه "علماء" ممن قطر بهم السقف أخيرا ليسردوا علينا حكاية مفبركة أنه تم"إكتشاف" سر خلق الكون،و أنه كان مجرد مصادفة عشوائية نتيجة ما سموه تدليسا "علميا" بينغ-بانغ ؟؟؟Bing-Bang.. .و في هذا النموذج البشري من "المتعالمة المدلسين" و ما أكثرهم في عصرنا الحاضر ،قال عز و جل : ***قُتِلَ الْإِنسَانُ مَا أَكْفَرَهُ (17) مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ (18) مِن نُّطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ (19) ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ (20) ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ (21) ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنشَرَهُ (22) كَلَّا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ (23) فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إِلَىٰ طَعَامِهِ (24) أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا (25) ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا (26) فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبًّا (27) وَعِنَبًا وَقَضْبًا (28) وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا (29) وَحَدَائِقَ غُلْبًا (30) وَفَاكِهَةً وَأَبًّا (31) مَّتَاعًا لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ (32) فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ (33) يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ (34) وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ (35) وَص

لعلهم يعقلون
القرآن العظيم -

لعلهم يعقلون هؤلاء اشباه العلماء الجهلاء ان علم القرآن سبقهم بقرون ,, وهم الآن يتشدقون بأكتشافهم أمر مضحك ,,.القرآن كتاب جدلي علمي دقيق مرتب بديع في الفاظه معجز في عباراته العلميه ولا يساويه اي كتاب في الدنيا اين منه التواره والانجيل المحرفه والتي فيها الزياده والنقصان .. بوجود القرآن يجب رفض الكتب الاخرى التي يقال انها مقدسة وهي في كل كنيسة كتاب وتحريف واضح فاضح لماذا يتغافلون واسألوا المعارف الانجليزية , كما ان القرآن يتحداهم في كل شي وحين المقارنه فهي واضحه للطفل والجاهل والملحد المحايد بأن القرآن وزن وثقل غير انه والاهم هو الكتاب الوحيد الذي ينادي بصحيح العقيدة وهذا اهم مافي القرآن وغير اسلوبه العلمي العجيب ويا لغبائهم لا يؤمنون وفي قبورهم سيعلمون .

يا سلام على الاعجاز
فول على طول -

يقول فاعل خير - تعليق 4 - : فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إِلَىٰ طَعَامِهِ (24) أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا (25) ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا (26) فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبًّا (27) وَعِنَبًا وَقَضْبًا (28) وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا (29) وَحَدَائِقَ غُلْبًا (30) وَفَاكِهَةً وَأَبًّا (31) مَّتَاعًا لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ (32) - ..انتهى الاقتباس . يا سلام على الاعجاز ؟ ما كل هذا الاعجاز يا رجل ؟ صب الماء وشق الأرض والحبوب والانبات والعنب والزيتون والنخيل والفاكهة ؟؟كلها أشياء معروفة للانسان البدائى وقبل الأديان وهى متاع للانسان والحيوان . ..وبالمناسبة ما هى الأبا ..وفاكهة وأبا ؟ يا رجل ماذا عن : البرق والرعد وملائمة بمخاريق من نار ؟ هل هذا الكلام اعجاز ويصلح الان ؟ وهل الشمس تغرب فى عين حمئة ؟ وهل الشمس تذهب للسجود عند العرش ؟ وهل السماء مثبتة بأعمدة أم من غير أعمدة ..وما المقصود بالسماء ؟ ألا تلاحظ أن موضوع الاعجاز وضعكم فى مأزق كبير ؟ أما الف سنة مثل يوم عند اللة فهو مسروق من مزامير داود قبل المسيحية بالاف السنين وهذا هو النص الأصلى من مزمور رقم 90 : لأَنَّ أَلْفَ سَنَةٍ فِي عَيْنَيْكَ مِثْلُ يَوْمِ أَمْسِ بَعْدَ مَا عَبَرَ، وَكَهَزِيعٍ مِنَ اللَّيْلِ...كفاكم سرقات وادعاء أنكم أصحاب وحى .

الى الاخ الذي يلي رقم 4
george -

من يريد أن يتكلم بكلامك الغير عقلاني عليه أن يجلب الدلائل التالية ..أولاً ..تقديم دلائل على صدق وحي كتابه ؟ فأين هي هذه الدلائل عزيزي التي تثبت سماوية كتابك لكي يكون كلامك صحيح ؟؟ ثانياً أين هي ادلتك على تحريف الكتاب المقدس وبعد ان تقدم لي الدلائل سوف أقدم لك أعترافات السنة والشعية على تحريف القرآن. فمتابعة شيقة وشكراً

دلائل صحة الكتاب المقدس
george -

بالنسبة الى صحة الكتاب المقدس وعدم حدوث التحريف عليه فيوجد الكثير من الادلة عليه ...والدليل نجده ( بأحدث اكتشاف لأقدم مخطوطة هى مخطوطة وادى القمران . التي اكتشفت سنة 1958 : 1959 وتعود إلى القرن الأول قبل الميلاد وبها أجزاء كاملة من العهد القديم والغريب والجميل فى الموضوع أن عباس محمود العقاد الكاتب الشهير كتب فى كتاب الهلال الشهرى فى عدد ديسمبر 1959 فى مقاله الافتتاحى وكان عن وادى القمران قال (كنا متوقع أن اكتشافات وادى القمران تثبت تحريف الكتاب المقدس ولكن جاءت أكتشاف وادى القمران لتؤكد صحة الكتاب المقدس وهذا الكلام مذكور فى الكتاب المذكور سابقاً ...)..وهذا بلسان الكاتب الإسلامى الكبير وله كثير من العبقريات مثل عبقرية محمد وعبقرية المسيح وغير ذلك وهو معروف جداً وهذه هى شهادته وهذا الكتاب موجود ومحتفظ به كشهادة على ذلك... وبالطبع اكتشافات وادى القمران هي مئات من المجلدات . وهى موجودة الآن بمتحف بالقدس وصدرت عنها أبحاث عديدة من جميع الجهات العملية . بالإضافة إلى هذه المخطوطة القديمة يوجد مخطوطات أيضاً تعود إلى القرن الثانى الميلادى – الثالث الميلادى منها : ...مخطوطات الفاتيكان وهى محفوظة فى الفتيكان . و المخطوطة السينائية التى أكتشفت فى دير سانت كاترين بسيناء وهى موجودة الآن بالمتحف البريطانى .والمخطوطة الإسكندرانية نسبة إلى الإسكندرية وموجودة فى المتحف البريطانى وغيرها من المخطوطات الموجودة فى كامبردج ومخطوطات نجع حمادى الحديثة وكلها تثبت صحة الكتاب المقدس وعدم تحريفه . فالكتاب المقدس كتاب ثابت جداً أن يد الله حفظته وإلى الآن لم يوجد دليل على عدم صحة الكتاب المقدس أو اختلافه عن المحفوظات الأصلية وأى أسئلة اختلاف توجه إلى الكتاب المقدس فهى اختلافات شكلية تبدو للقارئ السطحى غير المتعمق ولكنه عندما يدرس الحيثيات فيستطيع أن يدرك هذا الشيء ...وهنا لي سؤال.... وهو هل تستطيع أن تجلب لي النسخة الاصلية للقرآن والتي كانت أيام الرسول والتي قيل بانها كانت مدونة على جلود الحيوانات وأوراق النخيل ...؟؟ فهاتها لي يا عزيزي ما دمت متأكد من سلامة كتابك وعدم سلامة كتب الله السابقة ؟؟!! أو دلني على موقها لكي أذهب وأرى صدق كلامك ّ!

نبؤات الكتاب المقدس \ج1
george -

وأليك الان أقدم نبؤات الكتاب المقدس التي تحققت بالحرف الواحد ....ماذا عن نبوءات الكتاب المقدس التي تحقّقت.... (جاء في سفر دانيال الإصحاح الثاني أنّ الله بيَّن في حلم للملك البابلي نبوخذ نصر أنّ العالم سيشهد أربع إمبراطوريات عالميّة فقط، تمتد من عهده وحتى نهاية العالم. وقد أثبت التاريخ أنّ ما سبق الله وعيَّنه هو ما جرى بالفعل. فكانت الإمبراطوريات العالمية الأربع هي : بابل (605 – 538 ق.م)، مادي وفارس (538 – 331 ق. م)، اليونان ( 331 – 168 ق.م)، روما (168 – 476 م). كما أوحى الله أنّ روما ستنقسم إلى عشرة دول وأنّه في زمن هذه الدول ستأتي النهاية. وقد أثبت التاريخ دقـَّة كلمة الله الورادة في كتابه المقدس . فبحلول عام 476 م، انقسمت روما إلى عشرة شعوب ظهرت منها الأمم الأوربية المعاصرة .. كما كـَشَفَ الله عن الصفات المميزة لكل إمبراطورية، مثل كيفية نشأتها وسيطرتها وكذلك سقوطها، هذا إلى جانب الخصائص الرئيسيّة لكل حكومة (راجع دانيال 7 و 8). لقد تمَّ تقديم تفاصيل كافية لا يملك أمامها طالبُ التاريخ والكتاب المقدس سوى الإيمان بأن هناك إله في السماء هو الذي يُسيطر على عالمنا.وهو الذ أوحى بالكتاب المقدس ...و الغرض من نبوءات الكتاب المقدس؟ يتمثل في تحذيرنا من حدوث الأزمات المستقبلية. فعلى سبيل المثال، لقد أنذر الله نوحا من الفيضان القادم، وحذر كذلك إبراهيم ولوط من هلاك مدينتى سدوم وعمورة ، وأخبر موسى عن الضربات العشر في مصر. لقد كان عليهم جميعا أن يطيعوا التحذير بإيمان. ولقد تم تسجيل هذه الأحداث لتخبرنا أنّ كل ما قد أخبر به الله مسبقا قد حدث بالفعل كما قال. ومن هنا لا يمكننا تجاهل أيّ مما قد أخبرنا به الله في الكتاب المقدس مسبقا (مع أنه لم يتحقق بعد) لأن ذلك بمثابة تحذير لنا، فإذا أطعنا وقينا أنفسنا من مثل هذه الأزمات.ومن ثم نجد أنّ نبوءات الكتاب المقدس تهدف إلى شيئين: أولا، جعلنا نؤمن بوجود الله الذي يسيطر على كل الأحداث، وثانيا، لتحذيرنا من وضع خطير.).والكتاب المقدس صادق في نبواته( وهنا سوف ألقي النظر على ذكر نبوّات جغرافية وتاريخية تحققت،في الكتاب المقدس مما يُظهر صحَّة نبوَّة قائلها، بالرغم من أن تحقيقها كان مستحيلاً. ومن النادر أن يجد الباحث فرصة لمثل هذه الدراسة الممتعة، ولكن عند الدرس والبحث نرى أن يد اللّه كانت على كتف أولئك الأنبياء عندما أعلنوا رسالة اللّه لسامعيهم. فالنبو

نبؤات الكتاب المقدس \ج2
george -

الحفريات والتاريخ الكتابي، لكنها ليست خطيرة. وأعتقد أنها ستنجلي بعد الاكتشافات الجارية. ولكن الاتفاقات بين اكتشافات علم الآثار والكتاب المقدس كثيرة جداً، ولا يوجد اكتشاف منها يجعلنا نشك في صحة التاريخ الكتابي" (43)..وقد أطلِقت أعيرة نارية كثيرة ضد الكتاب المقدس، وهنا سوف نطلق إثنتي عشرة قذيفة في صف الكتاب المقدس وهي عبارة عن اثنتي عشرة نبوة كتابية تحققت. وهي قذائف عالية، طويلة المدى، يصعب إسكاتها! 1وسوف أكتفي الان بواحدة وهي مدينة صُــــور....من أغرب النبوات الكتابية التي تحققت تلك التي وردت عن مدينة صور. وتستعمِل كل كتب الدفاع عن المسيحية هذه النبوة، ولها الحق في ذلك...وهاك كلمات النبي حزقيال 26:( 592 - 570 ق.م.). لذلك هكذا قال السيد الرب: "هأنذا عليكِ يا صور، فأُصعِدُ عليكِ أمما كثيرة، كما يُعلّي البحرُ أمواجه".4"فيخربون أسوار صور، ويهدمون أبراجها، وأَسْحِي تُرابَها عنها، وأصيِّرها ضِحَّ الصَّخْرِ".5"فتصير مَبْسطاً للشِّباك في البحر، لأني أنا تكلَّمتُ، يقول السيد الرب".7 لأنه هكذا قال السيد الرب:(هأنذا أجلب على صور نبوخذ نصّر ملك بابل من الشمال، ملك الملوك، بخيل وبمركبات وبفرسان، وجماعة وشعب كثير". 8"فيقتل بناتك في الحقل بالسيف، ويبني عليك معاقل، ويبني عليكِ برجاً، ويقيم عليك مترسة، ويرفع عليك ترساً".12 "وينهبون ثروتك، ويغنمون تجارتك ، ويهدُّون أسوارك، ويهدمون بيوتك البهيجة، ويضعون حجارتك وخشبك وترابك في وسط المياه ".14"وأصيِّرك كضِحَّ الصخر فتكونين مَبْسَطاً للشِّباك. لا تُبْنَيْن بعد، لأني أنا الرب تكلمتُ" يقول السيد الرب.21 "أصيِّرك أهوالاً ولا تكونين، وتُطلَبين فلا تُوجَدين بعْدُ إلى الأبد" يقول السيد الرب ... ففي هذه النبوة نرى الحقائق الآتية عن مدينة صور .1- يخرب الملك نبوخذ نصر، ملك بابل، مدينة صور (آيتا 7،8)....2- تقوم دول كثيرة على صور (آية 3)....3- تصير صور صخرة عارية (ضِحّ الصخر) (آية 4)....4- يبسط الصيادون شباكهم لتجفّ، على موقعها (آيتا 5،14 )....5 - يُلقون أنقاضها في الماء (آية 12) ...6- لن تُبنى صور أبداً (آية 14).... 7- لا تُوجد صور بعد إلى الأبد (آية 21)...والنبوة كما نراها واضحة، وقد تبدو متناقضة، ولكن التاريخ لا تناقض فيه، فلندرس تاريخ صور لنرى كيف تحققت النبوة . ...1- توضح نبوة حزقيال (خصوصاً 27:27) أهمية مدينة صور وتجارتها وثروتها. وقد حاصر نب

نبؤات الكتاب المقدس \ج3
george -

(وهكذا تحققت نبوة حزقيال 12:26)...وأخذ نبوخذ نصر المدينة الأصلية وترك المدينة الجديدة، ولكن الاسكندر أخذ الاثنتين، رغم صعوبة أخذ الثانية المحاطة بالمياه وبالأسوار الحصينة. ومع أن الأسطول الفارسي كان يحميها، إلا أن الاسكندر صنع طريقاً في البحر من أنقاض صور. ولـم يكن هذا الهجوم سهلاً، فقد كان الصوريون يهاجمون العمال الذين يرمون الأنقاض في البحر. فبنى اليونانيون بُرجَين عاليين لحماية العمال. وكان اليونانيون كلما تقدموا في العمل وجدوا البحر يزيد عُمقاً. وأحرق الصوريون الأبراج التي بناها اليونانيون، وعطلوا تقدُّم الغزاة، وعزلوا جزءاً من الجيش عن البقية، وكانت الخسائر جسيمة جداً. ورأى الاسكندر شدة حاجته إلى السفن، فجعل أهل البلاد التي هزمها يساعدونه في صناعة سفن الحرب، فقدَّمَتْ له صيدا وأرفاد وبيبلوس نحو 80 سفينة، وعشراً من رودس، وثلاثاً من سولي ومالوس، وعشراً من ليكية، وواحدة كبيرة من مكدونية، و120 من قبرص .(وهكذا تحققت نبوة حزقيال 3:26)..وعندما حصل الاسكندر على السفن، وتقدَّم بناء الطريق في البحر، عرف أن انتصاره على صور أكيد. وقد كان! .ولا تزال الطريق التي صنعها الاسكندر موجودة، تربط الجزيرة بالأرض. وبعد حصار دام سبعة شهور سقطت صور، وقتل ثـمانية آلاف من سكانها وبيع ثلاثون ألفاً في سوق العبيد (44). وكان الاسكندر قد تكلّف الكثير في غزو صور، وملأه الحقد على أهلها، فتصرف بكل قسوة لينتقم منهم، فأخرب المدينة تماما عام 332 ق.م: "وقد قامت صور الجديدة من عثارها بعد ذلك، لكنها لـم ترجع أبداً إلى مكانتها في العالـم. والجزء الأكبر من موقع المدينة اليوم صخرة عارية يجفّف عليها الصيادون شباكهم) (44) - (وهكذا تحققت نبوة حزقيال 5:26 و14)..ولـم يتوقف تاريخ صور بعد الاسكندر، فقد بُنيت وهُدمت عدة مرات ولكنها أُخربت بعد 16 قرناً ولـم تُبْنَ بعد ذلك أبداً!...3- وبعد ذلك جاء أنتيجونس بعد أن انتصر على بابل، واستولى على المدن الفينيقية، ولكنه قُوبل بمقاومة شديدة من صور. وكانت قد مضت ثـماني عشرة سنة على استيلاء الاسكندر عليها. وحاصر أنتيجونس صور 15 شهراً فسقطت وأخربها. ويرجع تاريخ أنتيجونس إلى سنة 314 ق.م..4- وجاءت كارثة أخرى على صور في عهد بطليموس فيلادلفوس (285 ـ 247 ق.م.) الذي بنى ميناء برنيس على البحر الأحمر، وربط مجرى النيل بخليج السويس، فتحوَّل مجرى التجارة إليه، بعد أن كان يمرّ بخليج الع

نبؤات الكتاب المقدس \ج4
george -

الآخرون عبيداً. وهُدمت المعابد والأسواق، وأُبيد كل شيء بالسيف أو بالحريق" (46).وقد عاد المسلمون واستولوا على المدينة عام 1291 وأخربوها تماماً. وقد زار ابن بطوطة خرائب المدينة سنة 1355، وكتب ما ترجمته (عن الانكليزية): "كانت المدينة قبلاً مضرب الأمثال في قوّتها، تغسلها مياه البحر من ثلاثة جوانب. ولـم يبق اليوم سوى آثار من أسوارها ومينائها، مع سلسلة كانت في مدخل الميناء" (47). (وهكذا تحققت نبوة حزقيال 14:26).وكان بلني الكبير قد كتب يقول: "صور معروفة بأنها أم المدن، لأنها ولدت من حولها مدن لبتس ويوتيكا. وهي تنافس روما وقرطجنة وكادز". ولكن شهرتها اليوم تقوم على أصداف بحرية وصبغة أرجوانية (47)....(وهكذا تحققت نبوة حزقيال 21:26).....7- ونعود للوصف الحالي لصور كما تقدمه نينا جدجيان، في كتابها الذي أصدرته دار المشرق ببيروت "صور عبر العصور"، تقول: "لا زال القسم الصيدوني من صور مستعملاً اليوم، وهناك سفن صغيرة للصيد، ولكن فحص الأساس يظهر أعمدة جرانيتية من العصر الروماني استعملها الصليبيون لتدعيم الأسوار. وصار الميناء اليوم ملجأ لسفن الصيد الصغيرة، ومكاناً لتجفيف الشِّباك.. وهناك مدينة اليوم إسمها صور، لكنها ليست صور القديمة، لأنها مبنية على موقع آخر غير صور القديمة. إن صور سيدة البحار ومركز العالـم التجاري لعدة قرون قد انتهت إلى غير رجعة! لقد بسط الصيادون شباكهم على أحجارها التاريخية العظيمة.. إن أحجار صور توجد اليوم في بيروت وعقرون، ولكن الحفريات أظهرت عظمة هذا الميناء الفينيقي، فإن صور القديمة العظيمة قد سقطت تحت الركام، ولا يوجد منها فوق سطح الأرض سوى بعض الأعمدة المتناثرة وأنقاض برج الكاتدرائية المسيحية. وعندما يتطلع الواحد منا تحت الماء يرى أعمدة الجرانيت الضخمة والأحجار الملقاة في قاع البحر. وحطام صور فوق الماء قليل" (47)......(وهكذا تحققت نبوة حزقيال 12:26)....ومن هذا نرى بوضوح 1- أخرب نبوخذ نصر مدينة صور الأصلية القديمة.2- قامت أمم كثيرة ضد صور، إذ هاجمتها جيوش بعد جيوش في عصور متوالية، وهو ما ترمي إليه النبوة (3:26-6). 3- جعل الاسكندر الأكبر المدينة القديمة صخرة عارية رمى حجارتها وخشبها وحتى ترابها في الماء.. لقد صارت صخرة جرداء! .4- تكررت الإشارة إلى أن الصيادين بسطوا شباكهم على حجارتها لتجف!...5- رمى الاسكندر الأكبر أنقاض المدينة ليعمل طريقا في الماء! وهك

الفول و الحمص الهاري !..
فاعل خير -

سيدي ، أثرت عدة تساؤلات و بالجملة و عشوائيا ...حبة...حبة...يؤكل الفول و الحمص الهاري !...و على العموم محسوبك العبد الفقير إلى عفو الله تعالى ،الذي لا إله إلا هو،و الحي القيوم ، لا يعطي دروسا مجانية عبر موقع *إيلاف * في أسرار البلاغة عند العربان و النحو و التفسير و أسرار النزول و التاريخ...و "إلى ما هنالك"... على قول أخينا نجم الحوارات الساخنة فيصل القاسم في تيلفزيون الجزيرة.

جورج
أغرب عن وجوهنا يا متخلف -

زودتها حبتين بهاليومين ياخوري جورج ، عامل حالك فيلسوف زمانك وحجة دينك الأرضي ، دينك أرضي مبني على كوابيس حدثت في منام بولص كان يتلذذ بوشاية المسيحيين أتباع النبي عيسى ويتلذذ برؤيتهم وهم يُعذبون ويُقتلون ، أنتم ياخوري جورج لاتعرفون الله ودينكم هرطقة وشرك بالله وتعاويذ ما أنزل الله بمثلها سلطان وفوق كل ذلك فربكم اليهودي المخطيء رجل ميت مات مقتولاً على الصليب مع اللصوص والقتلة وقطاع الطرق وتم دفنه وتعفنت عظامه تحت التراب ، الرجل اليهودي الذي تعبدون مان شخص سلبي غريب الأطوار أقرب إلى الخنوع والخضوع والجبن والذلة وعدم الثقة بنفسه وكتابكم قصص أطفال ومحلة ميكي أبلغ وأهم من كتابكم.

جورج
القسيس رشمك ولا لسه؟ -

تعلقات سخيفة ثقيلة الدم ومصدرها الجهل العميق وكبر النفس وخدمة الشيطان الأكبر.

يا حضرة جورج المحترم
محتار -

كنت قرأت حزقيال من زمن وهو تنبا لكل الشعوب التي كان يعرفها بالويل والثبور وخص باعظم الويلات الكنعانيين والاشوريين والبايليين وهم جميعا اعداء الفرس . وقد كان اليهود وانبياؤهم وملوكهم تابعون للفرس وهذا ما جر عليهم غضب اليونانيين والرومان .مجد صور انتقل لقرطاج وصور مدينة كنعان هي وطن يسوع وامه فلا تشمت بها كثيرا واقرا التاريخ جيدا بيت لحم كانت جبال جرداء والناصرة لم يكن بها سكن بل كانت صفورية هي المدينة .اقترح عليك التجول ببعض كتب التاريخ غير الكنسي لتوسع من فكرتك عن بعض الامور وتجد بعض المراجع بموفع ايلبانون . ليس من الحكمة الانحياز الفكري لليهود فانت اما عربي او سرياني او يوناني وهم جميعا اعداء لليهود . القصد من الدين هو الحكم والسيطرة وذلك ينطبق على دين اليهود والمسيحية والاسلام وباقي الكلام تفاصبل. مع التحية والاحترام .