فضاء الرأي

نفط وغاز وألغاز

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

&

ظل موضوع "هل النفط نعمة أم نقمة؟" هو الموضوع المفضل لدى أساتذة العلوم السياسية والعلاقات الدولية في الجامعات لكي يجعلوه موضوع بحث للطلاب. فيدور هؤلاء الطلاب اليافعون يفتشون عمن يمكنه مساعدتهم من حيث جمع المعلومات والتوثيق الأكاديمي لها، والغريب أن معظم أساتذة الجامعات الذين يجعلون هذا الموضوع موضوعا للبحث هم أمريكيون أو بريطانيون، ويعترفون بأن تدخلهم السافر في المنطقة مرده إلى الغاز والنفط، ولماذا يخافون وممن يخافون؟ الحقيقة المرة هي أنه بعد اكتشاف النفط في بداية القرن العشرين جاءت الدول الاستعمارية وقطعت الكعكعة فيما بينها واستعمرت المنطقة برمتها، وخلقت الكيان الصهيوني كإسفين في قلب الوطن العربي. والآن جاء دور الغاز الذي يقطع أمعاء الدول العربية فالدول المصدرة للغاز مثل روسيا وإيران حريصة على سلامة النظام السوري لكي يستمر تصدير الغاز، ولكن أمريكا ستخسر في هذه الحالة وهي تريد أنظمة موالية لها لكي تتمكن من الوصول إلى منطقة البحر الأسود وبحر قزوين حيث الجمهوريات السابقة للاتحاد السوفيتي وهي منتجة للنفط والغاز لكي تستثمره وتصدره من خلال البحر الأبيض المتوسط إلى أوروبا لتضارب على روسيا وتكسر أسعارها. وما بين الرغبة الروسية والإيرانية من جانب والجانب الأمريكي من جانب آخر، تم تمزيق العراق وسوريا، وفي الحقيقة أن العراق وسوريا ليس لهما علاقة بالربيع العربي الإفريقي، إذ أن احتلال العراق في عام 2003 كان مخططا له منذ زمن بعيد، واحتلال سوريا من بعده لمد أنابيب الغاز.&

لا يمكن النظر إلى الاتفاق النووي في معزل عن حرب الغاز، فإيران ثاني دولة في العالم في إنتاج الغاز ولها مصلحة كبيرة جدا في الدخول كطرف في حرب الغاز. أما على ماذا تم الاتفاق، فهذا ما لا يمكن التأكد منه، وأغلب الظن أن القنبلة النووية ليست لها علاقة بالاتفاق، هذا إذا لم تكن إيران قد صنعتها منذ زمن، ولفهم ماذا حدث يجب النظر إلى الموضوع برمته على أنه حرب غاز. ولا ننسى أن بوتين زار إسرائيل وربما كان الهدف من الزيارة هو التفاوض بشأن مد أنابيب عبر إسرائيل، لتصدير الغاز الروسي.&

إذن فالتفاهمات التي تجري حاليا مرتبطة ارتباطا وثيقا بغازنا ونفط وغاز البحر الأسود وقزوين، وليس له علاقة بداعش والحوثيين والحروب الطائفية. فهذا التدمير مفيد جدا لأمريكا لكي ترسم خريطة لمسار أنابيبها في مناطق مدمرة وليس دول قائمة ذات سيادة. إن التدمير والقتل البشع الذي يجري وانتشار آكلي لحوم البشر وتجار الرقيق تم بإرادة أمريكا وهي تريد بقاء داعش بشدة إلى أن يتم الاتفاق بين الرؤوس الكبيرة على مسار الأنابيب وإرضاء كل طرف من الدول المصدرة للغاز وتنفيذ الإرادة الأمريكية بالوصول إلى منطقة البحر الأسود وقزوين، وبعد ذلك ربما تتدخل لفرض الهدوء لكي تمد أنابيبها بسلام وتلتزم الدولة الإسلامية أصول الأدب والهدوء، وإلا فإنها ستذكرها بما حدث في جبال تورا بورا في عام 2001.&

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عباقرة ولكن
سعد السعدي -

اذا كنتم عباقرة وتفهمونها وهي طايرة لماذا تدمرون البلدان والشعوب ؟

الالغاز فى عقولكم
فول على طول -

تقول الكاتبة : فالدول المصدرة للغاز مثل روسيا وإيران وتفهم من هذا السطر أن روسيا مصدرة للغاز وفى الأسطر التى تلى ذلك تقول : ولا ننسى أن بوتين زار إسرائيل وربما كان الهدف من الزيارة هو التفاوض بشأن مد أنابيب عبر إسرائيل، لتصدير الغاز الروسي. ..ونفهم من هذة الجملة أن روسيا مستوردة للغاز ...يعنى يا استاذة روسيا تصدر الغاز أم تستورد الغاز ؟ انتهى السؤال ونبدأ التعليق . أهل العلم يقولون أن ما تحصل علية بالسلم أفضل بكثير ويفوق أضعاف ما تحصل علية بالحروب وهذا يدرس فى جميع معاهد السياسة فى العالم ومعلوم للجميع الا للمثقفين العروبيين من الذين امنوا . الدول المنتجة للبترول أو الغاز تحتاج الى بيعة والدول المستخدمة تشترية بفلوسها من غير حرب ولا وجع دماغ ولا يقدر المصدر أن يستغنى عن المشترى أو العكس وهذة مصالح متبادلة ومعروفة للجميع ..انتهى . والكفار هم الذين اكتشوفو البترول والغاز وهم الذين يستخرجونة للمؤمنين فى بلادهم أى أن المؤمنين لا يقدرون عن الاستغناء عن الكفار أى مصلحة متبادلة أيضا وبدون حروب ..ولولا الكفار لظل الزفت - البترول - يقبع فى باطن الأرض تتبرزون علية دون أن تدروا ..واضح ؟ وبالتأكيد هناك بدائل كثيرة للطاقة لا يعلم عنها المؤمنون شيئا أى قريبا ربما تشربون البترول أو تبيعونة بأبخث الأثمان لمن يشترى . والأمن هام جدا للبيع والشراء ونقل البترول والغاز وليس تشرذم الدول والارهاب فلا داعى للمغالطات . أما الدواعش فهم أبناؤكم وأزواجكم ورجالكم من كل فج عميق نتيجة تعاليمكم ولا داعى للهروب . نقطة أخيرة أن الكيان الصهيونى - كما يحلو للمؤمنين هذا الاسم - موجودون قبل الأديان وقد قلنا ذلك مرارا وما عليكى الا الرجوع الى الكتاب الذى لم يعترية التحريف وتعروفون قصة يوسف وابراهيم والأسباط وموسي والوادى المقدس وكل القصة . الألغاز فى عقولكم وربنا يشفيكم .

سبب لأنهيار الشيوعية
خليجي-لا ينافق -

انهيار الاتحاد السوفيتي--صعد الارهابين وخصوصا العرب بكل مكان ومعهم الحركات الاسلامية المتشددة--بالمقابل---بالفعل الروس هم اكثر صدقا -وقوة وليسوا مخادعين--اي عند كلمتهم ليسوا كثقافة الغرب وامريكا--وانهم اقرب للعرب حتى ببعض السلوكيات والثقافة ولاننسى ان المذهب الارثوذوكسي منبعه سوريا----كما ان 20 مليون مسلم بروسيا الفيدرالية------اكبر غلطة ان العرب حاربوا الاتحاد السوفيتي بما يسمى المجاهدين سابقا مع الافغان العرب الارهابين- وتأييد من المخابرات الامريكية---لو استمر الحكم الشيوعي لكانت افغانستان دولة متمدنه وعصرية -تدخل الشعوذه والدجل --دمر افغانستان والدول العربية- - .e at: .

ملاحظات اولية
مصطفى كمال -

سنة 2015 اصبحت الولايات المتحدة الامركية اكبر منتج للنفط والغاز الطبيعي في العالم وذلك سبب رئيس مع اسباب ثانوية أخرى تفسر هبوط اسعار النفط العالمية من ذروة دارت حول 100 دولار للبرميل لنحو 52 دولار في ايامنا هذه . وبالتالي يصعب أثبات زعم الكاتبة بطموح امريكي في استثمار نفط وغاز جموريات بحر قزوين . ومهما يكن من امر ومن باب المقارنة بين صلابة الوضع المالي لدول مجلس التعاون ونظيره الايراني تجد ر الاشارة الى ان ايران لا تملك صندوق ثروة سيادي بينما تمتلك دول التعاون صناديق سيادية ضخمة وهي ببلايين الدولارت على النحو التالي : 770 الامارات , 757 السعودية , الكويت 590 . و علاوة على ادخار الدول المذكورة نسبة هامة من عائدتها النفطية في تلك الصناديق فأنها - اي الامارات والسعودية الكويت - قد اتمت انجاز بنى تحتية مكتملة ومتطورة في الطرقات السريعة والانفاق والجسور والمواني والمطارات والكهرباء والماء والاتصالات تتفوق لحد بعيد عن البنية التحتية الموجودة في ايران والتي تحتاج لعشرات بلايين الدولارات كي تبلغ مستوى نظيراتها في دول الخليج .

التعلق بنظرية المؤامرة هي
احد اعراض مرض البارانويا -

ما دامت الكاتبة بهذه الدرجة من العبقرية فبدلا من من التحلق في الخيال فلتبحث عن سبب و من ثم حل لمشكلة قنبلة الارهاب التي تتفجر في جسم العالم العربي و الإسلامي و التي طالت شظاياها كل انحاء العالم , انا هنا اعطيها Tip ربما يساعدها في العثور على السبب الذي يجعل طاحونة الإرهاب الإسلامي هذه التي تعصف بالعالم العربي تستمر في الدوران واقول لها اذهبي و ابحثي في النصوص الإسلامية و ممارسات السلف الصالح ( اي داعش الأولى) اكيد هناك ستعثرين على القوة الدافعة التي تدفع طاحونة الإرهاب الذي عم المنطقة للدوران و بعد ذلك تنشرين نتائج بحثك و اكتشافك على الناس فربما هذا يساعد في ايقاظ الناس في المنطقة من غفوتهم و يبحثون عن سبب في داخل ثقافتهم و قيمهم و يكفوا عن البحث عن سبب خارجي لمشاكلهم و ارهابهم و كدليل على كلامي هناك التجربة الالمانية و التجربة اليابانية و تعرفين مدى الدمار الذي لحق بكلا البلدين و وجود قواعد عسكرية امريكية داخل البلدين و وجود معاهدات تقيد قدرات البلين العسكرية و لكن هذا لم يمنع المانيا و اليابان من النهوض و التطور لأن الشعبين الألماني و الياباني شعبين نشطين و حيين و شغولين فلم يقعدوا ساكنين يبكون يندبون حظهم و يلقون كل مشكلهم على الأمريكان و الغرب المستعمر و نظرية المؤامرة و لكنهم بدلا من ذلك انصرفوا للعمل و الإبداع و حققوا نتائج ابهرت العالم كله و البلدين الآن اقتصادهم اقوى من اقتصاد كل دول الغرب بالرغم من عدم امتلاكهم للنفط, الخلاصة كفى بكاء و نواحا و تعلقا بنظرية المؤامرة /و المعروف ان الشعور بالعظمة و الشعور بالإضطهاد هما اعراض مرض واحد و وجهان لعملة واحدة ويصاب بهما الأشخاص الفاشلين الذين يتكؤون على امجاد الماضي و بفسرون فيها سبب خيبتهم وفشلهم الحالية و هذا المرض هو مرض ذهاني خطير يسمى بالبارانويا

Where is the contradiction
Aziz -

I can''t understand how the Fool man think and analyze written articles , . The writer stated in her article in the beginning that Russia export gas , at the end of her article she stated thar Putin visited Israel to discuss gas pipes for the sake of exporting gas . Where is the contradiction between export and import . Can you explain ?

الى عزيز
فول على طول -

كيف تفهم أن بوتين زار اسرائيل لمد الأنابيب أى أنابيب الغاز ؟ المعروف أن روسيا تصدر الغاز الى اوربا وليس الى اسرائيل أو الشرق الأوسط ..ولكن الشرق الأوسط - الخليج خاصة - يصدر الغاز وحينما يتفاوض بوتين مع اسرائيل على مد الأنابيب هذا يعنى أن الغاز سوف يصدر من الشرق الأوسط الى روسيا عن طريق اسرائيل وليس العكس ...واضح ؟ اسرائيل تأخذ الغاز من مصر عن طريق الأردن باتفاق لمدة طويلة ولا تحتاج أن تأخذة من روسيا ..واسرائيل لا تحتاج الغاز كثيرا ولكن هى اتفاقية مع مصر لتفعيل معاهدة السلام ...واضح ؟

درس فى الجغرافيا
فول على طول -

تقول الاستاذة سهى : فالدول المصدرة للغاز مثل روسيا وإيران حريصة على سلامة النظام السوري لكي يستمر تصدير الغاز..انتهت الجملة ونرجو التوضيح من أين والى أين يصدر الغاز ؟ أتفهم أن الغاز يصدر الى اوربا - وليس العكس - فهذا معروف وايران وروسيا منتجتان للغاز ..ومعروف أيضا أن روسيا لا تحتاج الى سوريا فى هذة النقطة ..واضح يا سيد عزيز ؟ أما الأغرب فهو الاتى حسبما تقول الاستاذة سهى : ولكن أمريكا ستخسر في هذه الحالة وهي تريد أنظمة موالية لها لكي تتمكن من الوصول إلى منطقة البحر الأسود وبحر قزوين حيث الجمهوريات السابقة للاتحاد السوفيتي وهي منتجة للنفط والغاز لكي تستثمره وتصدره من خلال البحر الأبيض المتوسط إلى أوروبا لتضارب على روسيا وتكسر أسعارها. ..انتهى الاقتباس ..ونحن نسأل الاستاذة سهى ما علاقة جمهوريات الاتحاد السوفيتى السابقة ومنطقة قزوين بالبحر الأبيض المتوسط ؟ هذة الدول ملاصقة تماما لاوربا وتقع الى الشمال جدا من البحر الأبيض ولا تحتاجة للمرور الى اوربا اطلاقا ...وحتى الان لم أعرف علاقة زيارة بوتين باسرائيل وتصدير الغاز والأنابيب ..هل من توضيح من الكاتبة حيث أنى ضعيف فى الجغرافيا ؟ مع أن خريطة اوربا واضحة ويمكن الرجوع اليها . ..حاول تقرأ بالتدقيق يا سيد عزيز ونرجو أيضا من اى كاتب أن يكتب بالتدقيق وليس مجرد مجموعة فقرات وخلاص .

فول كلامه في الجغرافية
معقب -

مزبوط وهو دارس منيح بعكس التاريخ اللي دارسه من الاسفار وبس . وهنا اساله وين مكتوب بالهيروغليفي عن يوسف ويعقوب واورشليم . خط الغاز المصري لاسرائيل من الدلتا لسينا ويتفرع للاردن ولاسرائيل ومصر بتخسر 5 دولار بكل وحدة حجم .برافو كانت صفقة العمر لاحفاد احمس وتحتمس ومنقرع .

الى معقب
فول على طول -

اقرأ ما جاء فى الكتاب المبين - قبل التنقيط وبعدة - عن يوسف ويعقوب والوادى المقدس واورشليم ...المهم تقرأ .