فضاء الرأي

مفتي السعودية والمجوسية!

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

هاجم مفتي السعودية فيلم "رسول الله محمد" الذي ينتج في إيران. قال إنه "عمل مجوسي" و"تشويه للإسلام".
لم أر الفيلم، ولا أعلم ما هو مضمونه. وأخال المفتي نفسه مثل حالي. واتسائل كيف يمكن لهذا العمل ان يكون "مجوسي" و"معاد للإسلام" قبل ان نعرف ما هو مضمونه؟ فيلم "الرسالة" لمصطفى العقاد رحمه الله كان عن الرسول محمد عليه السلام. وقد تعرض الفيلم حينها لهجوم من السعودية حتى أوقف الملك الحسن الثاني تصوير الجزء الأخير منه في المغرب، فانتقل الى ليبيا. اليوم يتكرر الهجوم، مضافا اليه نعت "المجوسي".
حققت السينما الإيرانية نجاحات كبيرة على مستوى العالم. وقد يكون عمل "الرسول محمد" راقيا بما يشجع على رؤيته، ثم نقده او الإشادة به. بل قد ينفع الفيلم في إعطاء العالم صورة واضحة وحضارية عن الإسلام بعكس ما صنعه أبناء الإسلام من داعش والنصرة والقاعدة وبوكو حرام. وقد اثبتت الوقائع ان تأثير الأفلام على الناس اقوى سلاح وأمضاه. وفي رأيي انه كان حريا بالمفتي ان يتروى قبل إصدار فتواه على شيء لم يره ولا خبر مضمونه. بل أزيد ان موقف المفتى، وأنا احترم رأيه وان خالفته، أقول ان رأيه في رفض العمل، ومهاجمته لن يفيد الإسلام بقدر ما يقدم لأعداءه حجة تؤكد استعصاء عقلية بعض علماءه على التطور.
النقطة الثانية مسألة المجوس.
لماذا نربط كل ما هو إيراني بلفظة "المجوسي"؟
أفهم ان عامة الناس وجهلائهم يبالغون في سخاء شديد ربط إيران بكل ما هو مجوسي وأن لا هدف لهذه المجوسية سوى تدمير الإسلام والمسلمين. أنا لا أحب ايران، وسياساتها الغريبة في المنطقة، لكن يجب ان نكون موضوعيين أمام انفسنا وعقولنا كي نضع أنفسنا والآخر في إطاره الصحيح.
"المجوسية" التي نتهم ايران بها كل وقت وحين هي ليست ديانة بقدر ما هي فلسفة دينية. ولمن يقرأ عنها يجد ان شقها الديني هو توحيدي أكثر منه وثني. ولم تنكر أي من المراجع الكبرى تأثير هذه الديانة/الفلسفة على الأديان التوحيدية، بما فيها اليهودية والمسيحية والإسلام.
يقول الناس ان المجوس هم عبدة النار. وهذا خطأ كبير. فالمجوسية تقدس النار ولا تعبدها، ذلك ان النار هي العنصر الوحيد الذي لا يتسخ، وهي مع الماء تحققان الطهارة الروحية.
فوق كل هذا، وبافتراض أن المجوسية ديانة وثنية كافرة حاقدة... الخ، فعدد اتباعها في العالم كله لا يتجاوز 2 مليون إنسان أغلبهم ليس في إيران.
إن كنا امام حرب إعلامية مع إيران، فنحن بتشويه الحقائق نحارب انفسنا. لأن أفتك أسلحة يمكن ان يتسلح بها الإنسان هي المعرفة لا التضليل، خاصة على مستوى النخبة من المجتمع.
لذلك فاليسمح لي فضيلة الشيخ بأن أقول أنه مخطئ في فتواه، او متعجل بها في افضل الأحوال. فلست أرى العمل "مجوسيا" ولا مهددا للإسلام، بل قد تكون له فائدة نحن أحوج ما نكون إليها في هذا العصر الذي يصاب فيه الإسلام بنكسة تلو الأخرى على يد أبناءه من أقصى الأرض لأقصاها.


nakshabandih@yahoo.com
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تراثنا هو المشكلة
من قطري -

ليس فيه الا نقل معلومات -لناس عاشوا قبل مئات السنيين-ويراد منا تطبيقهابالقرن ال 21---كل العلوم تتطور ومنها العلوم الانسانية -ومن اهمها حقوق الانسان والتعبير والتحضر والثقافة المتمدنه--------------الا نحن مستمرين في قال قال قال--عن عن عن----------فكيف تتوقع نهوض مجتمعات وهناك رجال دين فتاوي يطلبونب استعمال العنف كعمليات الانتحار والتفجير وسط الابرياء والمدنيين--هذه عينة

كلام لا فائدة منه
متابع--خليجي -

بس هذا هو الذي فالحين فيه--التكفيريون يدمرون البشرية - ويقتلون وينحرون وليس هناك ادانة تليق --حتى الازهر كان رده على الدواعش معيب ومخجل--واتوقع هيئة كبار العلماء نفس المنوال--لا فائدة نحتاج الى دول تعرف قيمة المواطن والانسان والحريات--مش شعوذه وارهاب

لا يتوقع ان تقدم ايران الصفوية صورة محايدة عن
الاسلام بل ستسعى الى تشويه السيرة والتاريخ -

لن تقدم ايران الصفوية صورة محايدة عن الاسلام فقد تسعى الى تشويه الصحابة رضوان الله عليهم والى تزوير التاريخ بما يخدم توجهاتها الصفوية الانعزالية الشعوبية الكارهة للعرب المسلمين وهذا مكمن الخطورة ، وهذا ما تقدمه ايران الشيعية في مسلسلاتها فعلت وستجمعه في فيلم هذه المرة كما انه لا يصح ولا يجوز ان يمر لا سيناريو الفيلم على المراجع السُنة والسنة غالب أهل الاسلام فلابد ان يحضى الفيلم بالموافقة والمباركة من علماء السنة ومجامعهم الفقهية وان يتم مراقبة الفيلم قبل وأثناء وفي نهاية إنتاجه وان يُمهر بموافقة المراجع السُنية عليه

شكراً للكاتب
ن ف -

تردّدتُ كثيراً في قراءة المقالة. تردّدتُ لأنني قرأتُ في عنوانها كلمة مفتي. وأنا لا أحب من يُفتي لأنني انسان بالغ، راشد، متعلّم، لذا فأنا قادر على أنّ أُميّز بين ما يجب أن يذهب جُفاء وما ينبغي أن يمكث في الأرض، إلا أنني قرأتها أخيراً ووجدت أنها أكثر من رائعة. وهنا لا بدّ لي من أوضّح مسألة في غاية البساطة إلا أنها في غاية الأهمية في الوقت عينه وهي إنّ الصراع بين هذا المفتي وذاك الذي في إيران هو صراع سياسي بدأ بعد لحظات من وفاة الرسول ولم ينته إلى يوم يبعثون. الضحية هم نحن. نحن ضحية عقول متحجرة ما زالت تعيش في القرن الهجري الأول.. ولله في خلقه شؤون وشجون!

المجوسية عقيدة وثنية تعتقد بوجود الهين والتناسخ
والتشيع وحب ال البيت قناع المجوس لحرب الاسلام -

فالمجوس كلمة فارسية تطلق على أتباع الديانة المجوسية، والديانة المجوسية ديانة وثنية ثنوية تقول بإلهين اثنين، أحدهما إله للخير والآخر إله للشر، وبينهما صراع دائم إلى قيام الساعة، التي تقوم حسب زعمهم الفاسد نتيجة لانتصار إله الخير على إله الشر. ويذكر الشهرستاني في الملل والنحل أنهم أصحاب شبهة كتاب، كما يذكر أن مسائل المجوس كلها تدور على قاعدتين اثنتين: بيان امتزاج النور بالظلمة. الثانية: بيان سحب خلاص النور من الظلمة وجعلوا الامتزاج مبدأ والخلاص معاداً. ومن الديانات الهندية انتقل إلى المجوس القول بتناسخ الأرواح، والذي أصبح من لوازمه عندهم الاعتقاد في عدم انقطاع النبوة والرسالة. ونتيجة لقرب بعض القبائل العربية من الدولة الساسانية الفارسية المجوسية، والتي ظلت قائمة في بلاد فارس حتى الفتح الإسلامي، أو نتيجة للاحتكاك المباشر من بعض هذه القبائل بالدولة الساسانية، فقد تعرفت على المجوسية وتأثرت بها، وبخاصة ما كان منها في البحرين واليمن وعمان، كما ظلت المجوسية منتشرة وبيوت النار قائمة في كرمان وسجستان وخراسان وجبال أذربيجان وأرمينية حتى الخلافة العباسية، مما كان له أثره البالغ في ظهور الحركات الباطنية وانطلاقها من هذه المناطق بالذات، حيث اعتنق عدد من موالي الفرس الإسلام متسترين برداء التشيع وحب آل البيت، رغبة منهم في الكيد للإسلام، يقول فون كريمر: ومع أن كثيرين منهم كانوا يتظاهرون بالإسلام إلا أنهم كانوا في قرارة نفوسهم مخلصين لمعتقداتهم الدينية القديمة، وقبلوا الإسلام ظاهرياً فقط مع تعلقهم بدين آبائهم. وبتعدد مذاهب المجوس (الزرادشتية والمانوية والمزدكية) تعددت آثارهم السيئة على الأمة الإسلامية وسيرتها الحضارية فقد تشبعت السبئية بأفكارهم، وحاولت الخرمية البابكية تجديدها كما ظهرت في آراء كافة الحركات الباطنية حتى البابية والبهائية منها. ويلخص الدكتور يحيى هاشم في كتاب "عوامل وأهداف نشأة علم الكلام" الآثار السيئة للمجوس بقوله: كان تأثير المجوسية في غلاة الشيعة، بصفة خاصة في عقائد الرجعة والتناسخ، والتنبؤ بالمستقبل وادعاء النبوة، وادعاء الألوهية -ما يعرف بعقيدة التجسد أو الحلول الإلهي في الجسد الإنساني كما عند الدروز، وقديماً عند السبئية.

ما يحتاج تشوف الفلم
مسلم سني من بلاد الحرمين -

ما يحتاج يا نقشبندي تشوف الفلم لان هذا ما ستفعله ايران المجوسية عدوة العروبة والإسلام .

غارقون بالظلام
زيد -

هؤلاء الفقهاء غارقون بالظلام ، لأنهم لا يقرأون ، لا يقرأون سوى مؤلفات طائفتهم و مذهبهم فقط ، و لا يفقهوا بشيء عن العالم الآخر ، لهذا هم غارقون بالتخلف و الجهل ، فلا فائدة من كتاباتك سيدي !

لماذا ؟
فول على طول -

نقتبس العبارات الاتية من المقال : بل قد ينفع الفيلم في إعطاء العالم صورة واضحة وحضارية عن الإسلام بعكس ما صنعه أبناء الإسلام من داعش والنصرة والقاعدة وبوكو حرام. -ومهاجمته لن يفيد الإسلام بقدر ما يقدم لأعداءه حجة تؤكد استعصاء عقلية بعض علماءه على التطور. -تدمير الإسلام والمسلمين...انتهى الاقتباس . يا استاذ هانى الصورة الواضحة والحضارية عن الاسلام تنبع من الأصل وليس من الكلام عن سماحة الاسلام أو فيلم تجميلى للاسلام ..هذا الكلام يجب أن تتوقفوا عنة تماما . الان لم يعد ينفع التزييف ووسائل المعرفة الان فضحت كل شئ وعليكم أخذ الأمور بجدية من جانبكم لتصحيح ما بين أيديكم من نصوص وما عدا ذلك فالصورة تنبع من الأصل ولا يمكن تحسين الصورة مادام الأصل معطوب وكفاكم تهريج . ولا يوجد أعداء للاسلام وهذة كذبة ترددونها حتى صدقتوها ونحن نسألكم : هل اشتكى أصحاب أى ديانة غيركم بأن البشر يعادون ديانتهم ؟ مع العلم أنة يوجد الاف الديانات على الأرض ؟ ولماذا يعادون الاسلام فقط ؟ ومن هم الذين يعادون الاسلام ؟ وأفعال داعش وبوكو حرام وغيرهم من الارهابيين هى تطبيق للنصوص التى تؤمنون بها ونسألكم ما الذى فعلة الدواعش وأمثالهم ولا يوجد فى النصوص أو لم يفعلة السلف الصالح ؟ ولا أحد يريد تدمير الاسلام والمسلمين فهذة أوهام وأمراض تعانون منها وعليكم بالعلاج . الناس تقرأ لكم نصوصكم وأنتم لا تصدقون وتتوهمون أنهم يعادونكم فهذة مشكلتكم . رفقا بأبنائكم وبالأجيال القادمة واذا كان لديكم اسلام وسطى واسلام صحيح كما تقولون لنا عليكم الاسراع بة دون تأخير . أما مفتى السعودية فكان من الأجدر أن يدعو لاجتماع عاجل لكل علماء المسلمين وتحديد صورة الاسلام الوسطى المعتدل الذى صدعتم بة العالم أو تعترفوا بالحقيقة وتفضوها سيرة . اؤكد لك أن العالم كلة ينتظر الاسلام الجميل الذى تخبئونة عنا طوال هذة القرون بفارغ الصبر ولكن المصيبة أنة لا يريد أن يظهر ..لماذا ؟ هذا هو السؤال . تحياتى .

اسلام ايران على المحك
سني بحمدالله -

اذا ايران بدها تخدم الاسلام تسمح للسُنَّة بمساجد وجوامع في طهران وغيرها بعدد الحسينيات في العالم الاسلامي السُني

افتضح الاسلام
كريم الكعبي -

الحقيقة التي لاتقبل التأويل اليوم افتضح امر الاسلام وصار مزيج من السخرية والبلاهة وصارت بعض احكامه الفقهية نوع من الخرافه لانه قدم للعالم بهذه الصورة المشوهه على مذهب التسنن الذي لم يتبع وصايا الرسول ص وعترته الطاهرة واليوم ندفع ثمن هذا المذهب بتخريج الارهاب القاعدي والداعشي وانشطارهما الذي يضرب المنطقة والعالم فالفلم الايراني سيغير كثير من المفاهيم الخاطئة التي ارتكبها ابو بكر وعمر وعثمان وجرت الويل والثبور على المسلمين منذ خلافتهم الى اليوم ... فالافضل صححوا اخطاء مذهبكم ومافيه من امراض مستعصية واتركوا قضية الصفوية لانها منكم واليكم بروادها البخاري ومسلم والنيسابوري وائمة المذاهب الاربعة والرازي والحسكاني

يا نقشبندي
احذر المجوس -

اذا وصل الايرانيون الى دوباي محتلين ستعرف حقيقة المجوسية

يا فول يا ارثوذوكسي يا عُقد لا ترمي عقدك علينا
الاسلام الصحيح الذي أبقاك للان على قيد الحياة -

نحن لا نعادي أحداً ولا احد يعادينا في الظروف الاعتيادية نتعامل مع كل الناس بالحسنى والعدل كما امرنا ربنا ورسوله انت اللي عُقد يا عُقد وتنظر الى الناس بمنظارك وطبعك انت كأرثوذوكسي معقد ترى ان العالم يكرهك وانته تكره العالم ، ان الاسلام الصحيح هو الذي أبقاك حياً متسلسلاً من اجدادك حتى وصلت الى ايلاف لتشتم الاسلام والمسلمين فيها على مدار الساعة حتى في قسم المطبخ ؟! والإسلام الصحيح هو الذي حرر قومك الارثوذوكس من قضية الكاثوليك الرومان اخوانك في الدين ولولا الاسلام والمسلمين كُنتُم اليوم انقرضتم او صرتم كاثوليك رغم أنوفكم متى ستعيش يا فول كأنسان سوي بعيد عن الحقد فالعمر قصير وانت تحاول عبثاً وكان غيرك اشطر وان هذا الدين شديد متين محفوظ من رب العالمين وسيقضي عمرك ولن تحصل شيء غير الحسرة والخسران .

كفى سباباً يا عبدة المعممين والرهبان
تأدبوا -

بيكفي سباب على اسلامنا وعلى مشايخنا وفقهائنا يا عُبَّاد المعممين والرهبان تأدبوا

الى رقم 5
حفيد قريش -

بصراحة--هذه الديانة التي ذكرتها---اكثر احترام وانسانية وعطف وتحضر من التي عندنا---بسبب اننا قتله وهمج واحتقار الى الاخرين--كل شيء عندنا مخرب

الى رقم 11
كريم رجب ال بوحمزه -

ياليت في مجوس--ايرانيين---لانهم دين عريق ومتحضر ويراعي الحقوق-ولا يفجر بالابرياء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الانصاف في القول
الرئيس الشيخ -

المجوسية هي فكرة و معتقد من صميم الطبع الفارسي وهو حقد متراكم ملفوف بتراكمات من التقية والنفاق انها طبيعة نفسية مريضة ومنحطة وان كل ما هو يتصل بالفرس والمجوسية والصفوية هو نتاج وخليط من البغض والحقد التاريخي ضد العرب لانهم اجتاحوا بلاد فارس ونقلوها من الهمجية الى اعلى مراحل العلوم والادب ورغم هذا الفضل للعرب الا ان الفرس يصروا اصرار عجيب على حقدهم بدل ان يعبروا عن امتنانهم لمن هداهم وحولهم لبشر لهم مزايا انسانية

يا حفيد قريش / كريم حمزه / قطري / خليجي / لولو
اذا وصل المجوس الى قطر اصمد ولا تهرب الى اوروبا -

اذا وصل الايرانيون الى قطر محتلين وانته قطري كما تدعي ستعرف حقيقة المجوسية بس لا تهرب الى اوروبا وتشتم الاسلام والمسلمين من هناك اصمد ودافع عن بلدك كطر !

الى تعليق 5
من قطري -

ياليت عندنااخلاقيات هذه الديانة----على الاقل لا يقتلون الابرياء ولا يعاملون النساء كانهن بضاعة----##الزرادشتية هي عقيدة دينية تتمحور حول ألوهية إله واحد، مطلق، عالمي، مجرد، اليه ترجع امور كل المخلوقات، خالق وغير مخلوق، حيث يقول زرادشت في الأفيستا: (إني لأدرك أنك أنت وحدك الإله وأنك الأوحد الأحد، وإني من صحة إدراكي هذا أوقن تمام اليقين من يقيني هذا الموقن أنك أنت الإله الأوحد.. اشتد غداة انعطف الفكر مني على نفسي يسألها: من أنتِ، ولفكري جاوبت نفسي؛ أنا؟ إني زرادشت أنا، وأنا كاره، أنا الكراهية القصوى للرذيلة والكذب، وللعدل والعدالة أنا نصير!)##وتؤمن الزرادشتية ان النفس الإنسانية تنقسم إلى قسمين:(القوة المقدسة)والتي تدعمها سبع فضائل عليا (الحكمة والشجاعة والعفة والعمل والإخلاص والأمانة والكرم) هذه الفضائل بمثابة الملائكة، وتدفع هذه الفضائل القوة المقدسة النفس البشرية إلى الخير والنور والحياة والحق.(القوة الدنيا)وتساند هذه القوة سبع رذائل (النفاق والخديعة والخيانة والجبن والبخل والظلم وإزهاق الروح) وهي بمثابة شياطين، وتدفع هذه القوة الخبيثة المتكونة من النقص في النفس البشرية إلى الشر والظلام والموت والخداع، ويبقى هذا الصراع قائماً بين هاتين القوتين داخل النفس البشرية إلى أن يصل الإنسان إلى النقاء.##الديانة الزرادشتية تؤمن بالعقاب واليوم الاخر وبالروح ووجودها، ويعتقدون إن الفاني هو الجسد وليس الروح، وإن الروح ستبقى في منطقة وسطى بين النار والجنة في منطقة تدعى البرزخ، وأن اعتقادهم راسخ بالجنة والنار والصراط وميزان الاعمال.##الجحيم في الديانة الزرادشتية يختلف في وصفه عن الأديان الأخرى، فالديانة الزرادشتية تقول بأن الجحيم عبارة عن منطقة باردة وفيها أنواع من الحيوانات المتوحشة التي سوف تعاقب المذنبين بما اقترفت أيديهم من إثم في الدنيا.##الزرادشتية تحث الإنسان على التمسك بالفكر الصادق والقول الصادق والعمل الصالح للوصول إلى ذاته وليضمن سعادته فالإنسان كائن حر وعليه اطاعة الاله الوحد ،كما أن الزرادشتية تحرم الرهبانية بكل أنواعها.##للماء والنار أهمية في الطقوس الزرادشتية والنصوص المقدسة تعتبر ان الماء والنار يمثلان حياة مستقلة بحد ذاتها ولا يخلو المعبد الزرادشتي من هذين العنصرين فالنار تعد الوسط الذي يزود الإنسان بالحكمة وان الماء يعتبر مصدر هذه الحكمة.##حافظ العراقيون على

يا نقشبندي اقرأ تعليق كريم كعبي برزواري
كلام مفتي السعودية حفظه الله في مكانه -

اتفضل يا نقشبندي واقرأ تعليق الصفوي المجوسي كريم برزواري بلا مواربة وقال لك ان الفيلم جاء ليطعن في الخلفاء الثلاثة هادمي دولة اجداده الفرس وللطعن في الصحابة الذين دونوا سيرة واحاديث حبيبك المصطفى

كفانا
مقالة متزنة ورائعة -

تحية للكاتب الذي وضع الاصبع على الجرح، هؤلاء المسمين علماء مفصولين عن الواقع، لا بتعرفوا على حضارات وثقافات الدنيا وما زالوا يحدثوا بما تصرف بعض العرب من آلاف السنين كي يقلدوه، الزمن تغير والفكر تغير ، اذا كان كبيرهم لا يعرف مل هم المجوس ماذا تتوقع؟ بل حتى لو ان المجوس بذاتهم اخرجوا فلما ما له هو ومعتقدات الآخرين ،

هدف الفتوى
بن ناصرالبلوشي -

كما اتمنى ان لايكون من ضمن اهداف واغراض(الباطنية)للفتوى أوالنتيجة..آثاردموية مشابهة..لمانتج من دماء عقب الفيلم المسيء و"شارلي ايبدو".

يبدو يا حفيد قريش ان الاسلام عامل لك غدة سرطانية
انت تحاول عبثاً وشتائمك ترتد عليك وتلطخك بقذارتها -

يبدو انك يا حفيد قريش مصاب بعقدة الإسلاموفوبيا ، فأنت على طول الخط معادي للاسلام والمسلمين مهاجم لهما عمال على بطال مصطف مع اليهود والمسيح والهندوس والمجوس والملاحدة والزرادشت والمخلوقات القادمة من الفضاء الخارجي ههههه وتنتظر بفارغ الصبر اول مقال او موضوع فيه مفردة الاسلام لنصاب بحالة هيستريا تسبب لك حالة من القيء و لتنفس فيه عن احقادك وأمراضه النفسية السرطانية معتقداً ان هذا ينال من الاسلام العظيم كلا يا عبيط كان غيرك اشطر ان هذا الدين شديد متين محروس من لدن رب العالمين

المجوسية لم ولن يؤثر
على المسيحية -

لاشيئ ياثر على دين الله الحقيقي لاشيئ اثر او ياثر على المسيحية فالمسيحية هو الدين السماوي الحقيقي الوحيد وهو مند بدا الخليقة والمسيحية هي علاقة شخصية بين الرب يسوع المسيح والمؤمنين قد يكون المجوسية قد اثر على بقية الاديان ولكن لم ولن يؤثر على المسيحية

خلاص يا مؤمنين
فول على طول -

حينما نواجة الذين امنوا بالحقائق وبالنصوص الغير محرفة يثورون ويهيجون ويشتموننا ..طيب خلاص يا حلوين داعش أصلها يهودى صليبى أمريكانى وأبو بكر البغدادى أصلة يهودى واسمة الحقيقة شيمون اليعازر ..ومفتى تنظيم داعش هو البابا فرنسيس والقائد العسكرى لداعش هو بابا الأقباط المدعو تاوضروس الثانى أما الملعون البطرك يوحنا صفير هو الرأس المدبر للنحر حسب الشريعة المسيحية ..وصيحات الرعب تأتى من خير أجناد الأرض للدواعش وهم أغلبهم من الأقباط الأرثوذكس الملاعين ومعهم الموارنة الكارهين للاسلام ..وكل الدواعش من الكفار ولا يوجد منهم مؤمن واحد ولكن يتخذون أسماء حركية مثل أبو قتادة وأبو فاطمة وأبو حفص للتدليس على المؤمنين وللتغرير بهم ..أما النصوص التى يعتمد عليها الدواعش فقد وضعها شيخ النصرانية بولس الطرسوسى ودسها كما الاسرائيليات ..خلاص يا مؤمنين مبسوطين من فول على طول ؟ طيب زى ما شتمتونى أتمنى أن تشكرونى أنا رديت اعتباركم ..ما رأيكم ؟ لكن السؤال اللى محيرنى لماذا يحقد العالم على الاسلام ...أذكر سببا واحدا ولك الشكر يا من تريد الاجابة ؟ وجميع النصوص العدائية الاسلامية فقد وضعها لكم فول على طول ...والعالم كلة يريد بل يتمنى أن يرى الاسلام الصحيح كى يخرس فول على طول .

العقيدة الزرادشتية
هدهد سليمان -

الزرادشتية او المجوسية كما يسميها العربان هي عقيدة توحيدة ظهرت قبل الأديان السامية السائدة كالمسيحية و اليهودية و الاسلام و كانت اول عقيدة تؤمن باليوم المعاد و القيامة و فيها ايضا الايمان بمبدأ الخير و الشر و المكافأة في الأآخرة و العقاب. و كان الرب الخالق " او الله في الاسلام" يرمز اليه بأهورامزدا و الى قوى الشر " الشيطان بالاسلام" ب أهريمن ، و كانت عقيدة تحث على ثلاثة مباديء أساسية 1- الفكر الصالح 2- العمل الصالح 3- القول الصالح و هي أساس كل الفضائل في البشرية . كما انّ من تعاليمه الحث على البناء والزراعة و الصدق . لذا كان الاقوام الايرانية و الهندو اوروبية معروفين بالنزاهة و حسن القول و الفعل على عكس شعوب الشبه الجزيرة العربية و الذين كانوا معروفين بكثرة الفساد و الفسق و الفجور و انتشار الخمر و الزنا و اللواط بحيث اضطر العرب الى التأكيد على نسب الرجال و الأبناء بسبب كثرة الأدعياء في مجتمعات شبه الجزيرة و سموها بعلم الأنساب .

العهدة العمرية مكذوبة على سيدنا عمر بن الخطاب
,,,,,,,,,,,,, -

كلا ، ان العهدة العمرية اثبت التحقيق العلمي انها مكذوبة وموضوعة على سيدنا عمر بن الخطاب رضوان الله عليه. ، وانه رضوان الله عليه اظهر غاية الحكمة والتسامح عندما رفض الصلاة داخل كنيسة المسيحيين حتى لا يتخذها المسلمون من بعده مسجداً ، وانه رضوان الله عليه قد قام بيديه بإزالة القاذورات التي كان يرميها المسيحيون في القدس في مكان سجود سيدنا داوود عليه السلام هذا هو الاسلام وهؤلاء هم المسلمون يا خواجه فول

شكرا لك هاني
ن م -

مقاله رزينه موضوعية شكرالك ياهاني

ومن انت
كريم الكعبي -

ياهذا انا الكعبي وتعرف جيدا من هم بنو كعب واعتزبعروبتي وهويتي العربية الاصيله ومن تكون انت حتى تحكم على من ينطق بالحقيقة ايراني ان ذكرتك بافعال خلافة الثلاثة لايتسع لها الموقع والصفحة هي التي جرت علينا الويلات واكملوها من بعدهم ابن تيمية وابن عبالوهاب وابناء العرب تقتل في المفخخات وقطع الرقاب والسبي وتغرق في البحار هربا من ادعياء الخلافة .. عجبي تهربون من الحقيقة برمي منتقدي تاريخنا الاسود بالمجوسية والفارسية والزردشتية ولاذكر للصهيونية العالمية لانها صديقتكم اليوم وانتم حرس حدودها

احترام العقل عبادة..!!
نون -

كعادته فأن الكاتب المحترم يحاجج بالعقل وبلا احكام مسبقة بدليل تركيزه على اهمية مشاهدة الفلم او قراءة النص قبل الحكم عليه وهذا امر غير مختلف عليه لمن يحرص ان ينقد عملا فنيا حتى وان كان يتناول الرسول محمد واذا كان المفتي يحرم المشاهدة فلا يتمكن اذا من تدليل اعتراضاته, هذا ما يفرضه المنطق واسفا ان لا منطق في مجتمع تسيدت فيه قوى دينية المشهد وتجر الناس هناك الى ظلمة فكرية يراد منها محاربة العقل وتزوير التاريخ لمصلحة من يريد السيادة ولو على جثث الابرياء. غير منطقي ان نحتاج الى مفتي لاننا كبرنا ومعارفنا تفوقت بشكل يتيح لاي من يعرف والكتابة ان يجد الاجوبة حين يحتاجها والبحث بعد الشك هم من مقومات الفكر القوي الرصين بعيدا عن غسل العقول وتضليل الحقائق, تخيلوا لو ان لنا حرية فكرية بعيدة عن التأويل والافتاء بالكفر والحلال والحرام وسطوة رجال الدين وسيف التاريخ والنص المقدس, كيف سيكون الحال؟ سترى مجتمع يسوده الابداع والتنافس وتصغر فيه التفاصيل والكل يجد له طريقا الى الخالق بسيط وبحب وشكر, هذه الصورة هي نتيجة عكس صورة حالنا الفكزية الان لا اكثر ولا اقل والدليل واضح, المفتي يزندق شركائه دينيا لانه مختلف معهم سياسيا ومذهبيا فاين النموذج في هذا لمن يريد اقناع اجيال تربت على ان الحقائق بدليلها فضلا عن ان السيد المفتي يدلل على ان القمع غالب عند المسلمين حتى مع اخوانهم, اين المنطق يا ترى في صرف مثل هذا المبلغ الكبير على فلم رغما ان ان اكثر الشباب هناك لا يجدون العمل المناسب لتحقيق جزء من احلامهم؟ دعونا ننضج عقليا لنكون اكثر انسانية وحضارة.

مقارنة في غير مكانها
سالم -

استغرب من الكاتب كيف يقارن بين مخرج عربي سوري سني وبين مخرج مجوسي تقف وراءه دولة مارقة معادية للعرب والاسلام. مصطفى العقاد لا يمكن ان يسيء الى نبينا الكريم لانه يعرف مقامه عند المسلمين اما ذلك المارق المجوسي فهو حاقد على العرب ولا يمكن ان يحترم تاريخهم ودينهم ورجالهم العظماء وعلى راسهم سيد الخلق اجمعين محمد عليه الصلاة والسلام. قليلا من الحكمة يا استاذ نقشبندي ولا تخوض في مواضيع عصية عليك ودع الفتاوى لاصحابها ونحن كمسلمين نثق بمشايخ السعودية وغيرتهم على ديننا ونبينا الكريم.

حفظك الله
جنان -

حفظك الله يا ايها المفتي وانار لك بصيرتك وجعل وجهك دائما كما هو يشع بنور الجنة ويهدي الناس للطريق القويم ، فيا ايها المفتي الرفيع الفكر والتقوى ان الجنة لك و لأمثالك بالتأكيد ، اما من يعارضك فهو سيكب على وجهه بنار ابدية ( نصارى ويهود وشيعة ومجوس وبوذيون وطاويون وإلخ بن إلخ ) وسيضربون جلاليق من خزنة النار كل يوم 7777 جلاق محترم جدا كما روي لنا ، وكذلك لكل اعور لا يرى حقيقة ديننا العظيم جدا والمسامح جدا جدا والسلمي جدا جدا... وإنا لله وإنا إليه راجعون

تعليق
ABEDE -

أستاذ هانيفي عجالة دفاعك عن المجوسية كدين له أتباع وعن " إيران المبدعة " تعجلت في وصف داعش والنصرة وبوكو حرام بأنهم أبناء الإسلام ..وانت تعلم تماما أنهم ليسوا كذلك بل في صميم مشروع تدمير الإسلام ..ولفضيلة الشيخ الحق في الإعتراض على تشخيص رسول الله عليه الصلاة والسلام كي لا تعلق تلك الأوصاف البشرية في هن أجيال المسلمين ..وسأروي لك أنني في سنوات دراستي الأولى حرصت على متابعة مسلسل عن أبو الطيب المتنبي بطولة الأستا عبد المجيد مجذوب وعشقت تلك الشخصية وإلى يومنا هذا كلما ذُكر المتنبي تقفز الى مخيلتي شخصية عبد المجيد مجذوب حتى غدت صورة ثابتة لأبو الطيب المتنبي في وعيي ومن هنا الإعتراض على تشخيص سيدنا محمد كما حصل في أعمال عديدة عن سيدنا عيسى ..تستطيع أستاذ هاني أن تغازل إيران كيفما تشاء ولكن بعيدا عن ثوابت الدين لأنه ليس من حقك ولا من حق إيران الدولة أو الحكام أن يدّعوا تولي شؤون المسلمين وهم على خلاف مع الغالبية العظمى من المسلمين حول شؤون عديدة منها ما هو عملي في جوهر الطقوس ومنها ماهو في جوهر الثوابت مع جزيل الإحترام

الى 22
حفيد قريش -

افكارك وعقلك ومخك هو الذي عاملك سرطان وانت لاتعلم لانه تخلف ومرض نفساني -العيادات كثيرة لان المتخلف كارثة انسانية

الى كريم الكعبي
قطري -لا ينافق -

معظم ما قلته صحيح- وانا معك وانا واالله سني قطري من بني تميم من فخيذة البومحمد---اصلا بنو كعب الاصلاء متوزعين اغلبهم بين العراق والمحمرة اي العرب في ايران وهم اكثر من 700 الف في ايران لوحدها--نعم لا شك انكم اصلاء--اماالجماعة الارهابين من الدواعش والنصرة والقاعدة---فهؤلاء وحوش جاءوا بالزمن الغلط--كان من المفروض ان يعيشوا حقبة القرون الحجرية لانهم ناس كجرة-اي سيئئينلكن بنفس الوقت اتمنى الحكم العلماني-مع حرية التعبد-وحرية النساء--لانهن ظلمن من التكفيريين المجانين--البسوها الخيم السوداء الصحراوية--بالاخير انا معك

جنان (نورا)
متابع -

مدمنة على التخفي . ربنا يشفيكي

الاخ قطري لاينافق
كريم الكعبي -

انا معك في ما كتبت ادعوا الى الدولة المدنية وكم مرة التقيت بمراجع النجف الاشرف وقالوا نريد دولة مدنية تحافظ على الثوابت الاسلامية وتحترم جميع الاديان والمذاهب لانريد الرجوع الى حياة البداوة ولابد ان تأخذ المرأة حقوقها كاملة وهذا موجود في الدستور العراقي لكن اقول لك بصراحة سياسي بعض الشيعة الفاسدين والسنة والاكراد لايريدون تطبيقة لانهم خدم لمشاريع اقليميه ووضعوا العصي في الدواليب لذا يصرون على الغائه بافشال العملية السياسية انهم امتداد للماضي الاسود... شكرا لصدق كلماتك علما انا اسكن في مناطق بني تميم فخذ الطجاج تعدادهم يتجاوز عشرات الالاف . تقبل تحياتي

صحيح
سعود عبدالله -

السيد نقشبندي صديق قديم و هو صوفي و يكتب وجهه نظر صوفيه تجاه الموضوع لا تعكس بالضروره وجهه نظر أهل السنه و الجماعه

@@تجار الدين والخرافات@@@
***سلطان*** -

وكلامي ينطبق على عشاق الخرافات الدينية من المعلقين، ومن ينشرون مقالات طويلة تبرر افكارهم الفاشية واحقادهم العرقية والدينية، وكأن كل طرف قد زار عرش الرحمن ويعلم علم اليقين من سيدخل النار او الجنة، ومن اختاره الله خليفة فوق الارض !؟ مشايخ الدين الشيعه والسنة هم خارج التاريخ، ويجترون خرافاتهم التاريخية والدينية بمبدأ "قال فلان ابن فلان" لاشخاص ماتوا منذ آلاف السنين، وان شهادتهم وصدقهم المقدس لا يمكن انكاره، مع اننا جميعا وفي عصرنا الحالي وبشهادة جل العلماء والخبراء وبالتجربة الشخصية والعلميه نعلم ان الناس يختلفون في سردهم للاحداث وان عايشوا نفس الحادثة عن قرب، وبالرغم من توفر تكنولوجيا المعلومات والاتصال فإن الناس يختلفون في شهاداتهم، فماذا سنقول عن ناس قد ماتوا منذ آلاف السنين، في عصور الخرافات والجهل والعصبية !؟....هناك ناس عاملين من انفسهم خلفاء الله فوق الارض وقد استلموا الرسالة المقدسة لتنظيف الارض من اشخاص يعتبرونهم كفارا، وان عملية التنظيف التي لم تنتهي منذ آلاف السنين، عليها ان تستمر الى ان يقضي طرف على الطرف الآخر !؟ طبعا الله عزوجل من خلق آلاف المجرات والملايير من النجوم والكواكب بحاجة لمخلوقات فوق كوكب الارض لتقوم بجهاد مقدس يرفع من معنويات الملائكة ويدخل السرور للخالق (من خلق الكفار والمؤمنين)، حتى يحين العد التنازلي ليوم القيامة !؟...لست هنا لأشتم الاديان، فلكل شخص الحق ان يؤمن بشيئ ما في هاته الحياة، لكن الاديان عندما ظهرت قد كانت مبادئ للتعايش بين الاقوام، وبقدرة قادر تم تحويلها لايديولوجيات مقدسة تبرر القتل والاستعمار والاستبداد....وللاسف بالرغم من التقدم التكنولوجي والعلمي والثقافي للحضارات، مازالت بعض الاقوام مصرة على العيش بمبادئ تعود للعصر الحجري، وبعد كل هذا الدمار والقتل وانتشار الفساد، تجد اناس في الموقع يصرون على تقديم خرافاتهم وكأنها حقيقة مقدسه لا يمكن انتقادها .... مثلا، من خلق الماجوسي، الشيطان ام الله عزوجل !؟ الله هو خالق كل شيئ، هو من قرر ان يخلق البشريه بهذا التنوع العرقي والديني، وانتم تريدون قتل بعض الاجناس كونكم قد تحصلتم على ضمانات ربانية تبيح لكم بقتل ماخلقه الخالق، كون ماخُلِقْ لا يوافق الوصفات المقدسة للمخلوق المثالي !؟

أتفق مع الكاتب
حس سعيد العبودي -

لقد قال الكاتب الحقيقة .والايام بيننا شواهد .سوف يأخذ الفلم دوره في الانتشار بين العالم .حيث أنه ترجم الى ثلاث لغات بينها اللغة العربية .وأول من يشاهده هم أؤلائك المتعصبون ولو بالخفية .ربما يرقق قلوبهم المليئه بالاحقاد .كفى تخريجا وتفريخا للدواعش والقاعدة وبو كوحرام والنصرة والقائمة تطول .ياناس ألاسلام دين أنسانية وحضارة .صدقوني أذا مفتى السعودية لم يرى الفلم فأولاده سوف يشاهدونه وكل أبناء هؤلاء المتعصبين

الحقيقه
ابو يوسف -

ايران لن ولم تقدم اي شي خير من اجل الاسلام لان دينها هو ليس الاسلام اللذي نعرفه. فلا ممكن ان نتضوق الغائط لمعرفه بانه الغائط. كفا كذباياعملا ايران. فكلنا نعرف ماسوف يذكر في هذا الفلم. ايران يجب ان تختار اسم جديد لدينها فبعد ان هدمت مدننا وصنعت دواعشنا وقاعدتنا الان تتهمنا بالانسانيه فلماذا استخدام اسم ديننا الإسلامي. مشكلتي هي العملاء والمتشيعين بالدين الايراني من الاغبياء والعملاء. الى متى السياحه ضد اسلامكم وشعوبكم واخوانكم؟ اسلام ايران هو مجوسي وهذا ما اراد المفتي ان ينقله. ايران يجب ان تلاحق قانونيا في كل العالم لتشويه صوره اسلامنا.

للطيف هذا الموضوع
شبير -

نعم يأخ نقشبندي كلامك لايعلى عليه كيف تأتي الفتوى من غير بحث ومن غير اطلاع على حاجه ملموسة !!! الفتى تأتي عن شئ حدث سواء مكتوب ام مقروئ او متداول اي ملموس عند الناس ؟؟؟ حتى يأتي التشريع بأباحته او بكراهيته ام بتحريمه لاكن علهواء مباشر لأول مره !!وهذه بدعه القرن الواحد والعشرون.