كتَّاب إيلاف

إيران وأكذوبة الدفاع عن المظلومين...!

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


لا جدال في أن إحدى أشهر العبارات المتكررة في الخطاب السياسي الإيراني أن طهران "كانت وستبقى داعمة للمظلومين ولا فرق لديها سنة وشيعة".. هكذا قالها الرئيس الإيراني حسن روحاني وكررها غير مرة في تصريحاته، كما أن فحوى هذه العبارة ترد كثيراً على لسان مسؤولين وقادة إيرانيين، دينيين وسياسيين وعسكريين، على حد سواء.
ومن ناحيتي، كمراقب كنت و لا زلت ـ اتمنى أن يكون لهذه العبارة نصيب من الصحة أو الصدق، ولكني لا أجد في ممارسات طهران وسلوكياتها السياسية أدنى علاقة بهذه العبارة أو حتى مجرد الاقتراب منها، بل إن السلوك السياسي الايراني الذي يتسم بالتهور والغطرسة والشهوة التوسعية الطائفية، قد تسبب في تقويض كل ركائز الأمن والاستقرار الاقليمي في منطقة الشرق الأوسط، عبر سلسلة من التدخلات الإيرانية الفجة في العراق وسوريا واليمن ومملكة البحرين، حتى أن طهران تباهت علناً، وعلى مرأى ومسمع من العالم أجمع، بسيطرتها على أربعة عواصم عربية!!.
إشكالية التناقض بين الفعل والقول في السلوك السياسي الإيراني لا تقتصر على التحركات الخارجية، بل تنطلق بالاساس من تناقضات داخلية فجة، فطهران التي تزعم الدفاع عن المظلومين والمستضعفين من دون تفرقة مذهبية بين سنة وشيعة، تمتلك وجهاً قبيحاً لا يعرفه الكثيرون، ممن ينخدعون في القناع الزائف الذي تريديه، وتمارس من خلاله أبشع ممارسات الاحتلال والقهر ضد شعب الأحواز، الذي يعاني ظلماً وقمعاً وتهجيراً قسرياً وتطهيراً عرقياً وتمييزاً عنصرياً واضطهاداً شيعيا مقيتاً منذ عقود وسنوات طويلة مضت.

الأحواز.. قضية شبه منسية ضمن قضايا عربية عدة غائبة عن أجندة العمل العربي المشترك لأسباب واعتبارات عدة، ولكن هذا الغياب لا يلغي معاناة هذا الشعب العرب، ولا يعني بالضرورة استمرار هذا الخطأ الذي ينبغي أن يعالج عبر وضع هذه القضية على جدول أعمال القمم والاجتماعات العربية المشتركة، وطرحها في المؤسسات والمحافل الدولية من أجل استعادة حقوق شعب الأحواز، أو عربستان، وخوزستان بحسب المسمى الإيراني، الذي يئن يومياً تحت وطأة خطط التغيير الديموجرافي القسرية التي تمارسها السلطات الإيرانية من أجل تغيير التركيبة الديموجرافية للأقليم ومحاولة اسكات صوته ووأد حقوق سكانه التاريخية، وهي خطط تجيد طهران تنفيذها جيداً، بل إنها استنسختها في مناطق سنية في العراق ولبنان وغيرهما.
قصة الاحتلال الإيراني للأحواز شبه معروفة، ويمكن تقصي تفاصيلها التاريخية وتطوراتها الزمنية بكل سهولة ويسر عبر ضغطة واحدة على لوحة مفاتيح الحاسوب، ولكن ماهو شبه مجهول، وغائب نسبياً عن الوعي الجمعي العربي هو معاناة شعب الأحواز، وربما يعود التقصير العربي في هذه القضية لإزدحام أجندة العمل العربي المشترك بقضايالم تجد طريقها إلى الحل منذ عقود مضت، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، التي تمثل ـ بجانب قضية الأحواز ـ جيوب احتلال ترسم وصمة عار على جبين البشرية، فهاتان القضيتان تضعان اسرائيل وإيران في سلة واحدة ومربعان متشابهان، بحيث يتقاسمان معا سمات الاحتلال بأبعاده وتوابعه القانونية وممارساته القسرية البائدة، ولا يختلفان سوى في تفاصيل الجغرافيا.
فمن باب السخرية الفارقة أن تزعم إيران الدفاع عمن تصفهم بالمضطهدين والمظلومين في دول عربية عدة، وهي التي لا تكف عن اضطهاد عرب الأحواز الذين تمارس بحقهم أسوأ انواع الاحتلال! بل وتحرم هؤلاء من ثروات وموارد اقليم هذا الاقليم الغني بموارده الطبيعية، التي تمثل في مجملها نحو 50% من الناتج المحلي الإجمالي الإيراني.
ظلت الدول العربية والخليجية لفترات طويلة تلتزم سياسات خارجية قائمة على احترام سيادة دول الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، وذلك تطبيقاً للقوانين والمبادىء والأعراف والمواثيق الدولية، وما تمليه مبادىء الدين الإسلامي الحنيف، ولكن هذه السياسات لم تفلح في بناء حوائط صد كافية تحول دون تدخل القوى الاقليمية المجاورة في الشؤون الداخلية للدول العربية، وها هي تركيا ـ على سبيل المثال ـ تحاول السيطرة على أجزاء من سوريا بل تعربد قواتها في أراضيها ليل نهار، وبلغ بها الحال أن فرضت العملة التركية على مناطق سوريا في إستخفاف مستهجن بالشرعية الدولية وسيادة الشعب السوري على أرضه، كما لم تقف هذه السياسات حائلا دون زج إيران بأنفها وأيديها التي امتدت لتسحب أحشاء دول وعواصم عربية عريقة وتلهو بها كيف تشاء!!
الآن، لم يعد هناك مجال للصمت، كما باتت سياسة حسن الجوار جزء من الماضي وتراث العلاقات في المنطقة بعد أن داستها أقدام الميلشيات الشيعية الإيرانية في العراق وسوريا واليمن، ولم يعد للعرب سوى تقديم يد العون لإخوانهم واشقائهم في الأحواز، الذين يعتزون بعروبتهم ويدافعون عنها بكل ما أوتوا من قوة وبأس في مواجهة احتلال إيران غاشم لا يريد أن يسمع العالم لهم صوتاً.
يجب أن تواجه إيران بحقيقة ممارساتها وأكاذيبها وخداعها، وحري بها أن تنصف المظلومين داخل حدودها قبل ان تتطلع إلى الخارج بزعم تقديم يد العون للمتستضعفين والمظلومين، فالظلم لا يتجزأ وليس له عنوانان، بل يظل الظلم ظلماً، أياً كان ضحاياه وهويتهم، سلوكا منبوذا لا تقوم به سوى تنظيمات ودول تريد العودة بالعالم أجمع إلى عصور التخلف والانحطاط.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
دجل المجوس وأتباعهم
بسام عبد الله -

ربع مليون شهيد سوري نصفهم أطفال ونساء ودمار وخراب سوريا في رقبة قم لذا فالثورة السورية لن تقف إلا في قم بعد تعليقهم على أعواد المشانق

2.شعب ايراني و ليس اهوازي
سعيد الأهوازي -

لا يوجد شعب أهوازي ، فقط يوجد شعب ايراني و أما القبائل العربية التي اقامت في ايران فعليها ان تستجيب لقوانين الدولة الايرانية حالهم حال أي مقيم يعيش في اي بلد يستضيفه كما الوافدين العرب و الأجانب المقيمين في دول الخليج العربية ، و العرب في اقليم خوزستان لهم قنوات اذاعية و تلفزيونية باللغة العربية و باللهجة المحلية المشابهة لللهجة العراقية ، و كفا تزييف لحقائق التاريخية و لا تنسبوا لأنفسكم ما ليس لكم القبائل العربية استوطنت أهواز بعد الغزوات البدوية للمجتمعات المتحضرة و الحضارة العيلامية لم تكن عربية بتاتا و لا تنسبوها لعرب الأهواز فهي حضارة عريقة لم يكن للعرب دور قط في بناءها ، راجعوا كتاب فتوح البلدان لتعرفوا الحقائق , و اللي مو عجبه يشرب ماية الخليج الفارسي و بحر العجم (العرب سابقا).

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

حين شعر النظام الإيراني أن القاعدة قد أُنهكت وشُلّت بسبب تجفيف مواردها الإقتصادية، اعتقال وقتل معظم قياداتها وأخيراً سحق رأس الأفعى في الباكستان، سارع إلى خلق داعش. داعش هي إيران وإيران هي داعش. أما نوري الماكي (لا حصانة له الآن) فهو عرّاب داعش. هو الذي سمح لداعش بالدخول إلى العراق للأسباب التالية: أملاً في إبقاءه في سدة الحكم لولاية ثالثة؛ إخصاء المكون السّني (في العراق) سياسياً؛ إلهاء الشعب العراقي؛ إشغال العالم عن ما يقوم به النظام البعثي الفاشي في سوريا وهناك أسباب أخرى لا تتسع لها هذه الفسحة. باختصار، النظام الإيراني هو سقف الإرهاب في العالم وهو صمام أمان المنظمات الإرهابية بما فيها القاعدة. ملاحظة: انتقاد النظام الإيراني لا يعني على الإطلاق انتقاد المذهب الشيعي، فالمذهب الشيعي أرفع من هذه الثلة من الحثالاث والقتلة والسّراق. المذهب الشيعي هو مذهب آل البيت والمقصود بـ آل البيت هو آل بيت الرسول الكريم. وهذا المذهب براء من ممارسات هؤلاء.

حرروا الاحواز
البسام -

السيد الكتبي ... لا ادافع عن ايران ولا احب حكومتها ولكن على المرء ان يكون منصفا وعادلا ومتوازنا وان يحكم بضميره ووجدانه ... ... هلا كتبت لنا موضوعا عن قيام طائراتكم بقصف اليمن ... اليس هذا تدخلا في شؤون دولة اخرى ... لم اسمع ان اعلامكم قال ان الطيارين الخليجيين الذين اظهروا شجاعة فائقة في قصف حفاة اليمن قد قتلوا اكثر من ثلاثة الاف يمني بينهم اكثر من الف من الاطفال ... هل وخزك ضميرك وانت ترى طائراتكم وقد هدمت بيوت فقراء اليمن على رؤوسهم .... ثم لماذا لا يقوم هؤلاء الابطال من التحالف العربي بتحرير الاحواز التي تبكي عليها في مقالتك هذه من الاحتلال الايراني البغيض ... اليسوا هم عربا ... ايران ليست بعيده عليكم ... طائراتكم وصواريخكم تصل اليها ...

لا حياة لمن تنادي
ابو حسين -

العرب نائمون تائهون وفي أحوال أخرى غارقون في مياه البحار والمحيطات وأنت تطالبهم بتحرير الاهواز ونصرة قضيتها؟؟؟ هل انتصر العرب لقضية فلسطين ؟ هل انتصروا لسوريا؟ هل انتصروا للعراق؟ لماذا سينتصرون للاهواز؟ وهل يعرف العرب اساسا اين موقعها؟ لا تضيع وقتك ايها الكاتب فالعرب نائمون غافلون !!!!!

خلط الاوراق
فاروق الاول -

العرب ذهبوا الي اليمن للانتصار في معركة تحميها شرعية دولية ولكن من غير المنطقي ان تطالبهم بالذهاب الى ايران وضربها وتحرير الاهواز!!! القصة مختلفة والقضية مختلفة فلا تخلط الاوراق وتربك الناس ... العرب ذهبوا الي اليمن استجابة لنداء الرئيس الشرعي وحفاظا على البلد من دمار الحوثيين فمال لهذا وقضية الاهواز الله يهديك!!!

الظلم جريمة
كريم الكعبي -

السيد الكاتب قلت عبارة جميلة الظلم لايتجزأ وليس له عنوانان .. ماذا كانت ردة الفعل العربية في الثمانينات وخاصة دول الخليج عندما احتل طاغي العراق الاحواز هل وقفوا الدعم عنه نصحوه بالانسحاب منها لانهم عرب اقحاح أم ان المذهبية صبت الزيت على الحطب كونهم شيعة ... يا اخي اتدري ماذا فعل بالمناطق العربية صدام دمر مدنهم وبيوتههم واملاكهم ومواشيهم وصارت لحوم لجنوده بحكم الغنائم واي تشريع يحلل مال المسلم وباتوا لاجئين في المدن الايرانية الاخرى وقد حدثني احد اقربائي في الاحواز عن ظلم ضباط صدام انذاك ذات مرة احد الاحوازيين الفلاحين منفرد في مزرعته فجاءة احد ضباط الوحدات القريبة منه ومعه حماياته فطلبوا من صاحب الدار ان يستحموا لوضع الجيش المزري وعندما رحب بهم وسهل مهمتهم جاءه احد الجنود وقال له يريد الضابط ينام مع زوجتك فرد عليه صاحب البيت نحن عرب لابد ان نكرم الضيف بعد العشاء سينال مراده وان زوجت على وشك من الانتهاء من تجهيز الطعام فجهز لهم الطعام وسفرته البسيطة . ما ان هموا بالاكل دخل عليهم ببندقيته فاول ماقتل الضابط المدافع عن حرائر العرب ومن ثم حمايته بعدها ترك بيته وحلاله وامواله فأخذ زوجته واطفاله وهرب الى المدن الاخرى الفارسية المجوسية الصفوية التي تسمونها انتم هذه القصة يتذكرها ابناء الاحواز وصارت لهم عبرة لاثقة فيما تقولون وليس لكم مواثيق ولاعهود لااحد من الاحوازيين يسلك مشروعكم التقسيمي ورأوا وسمعوا ماذا فعلت السعودية بالشعب البحريني وماذا فعل التحالف الخليجي باليمنيين ... . فالحكومة الايرانية هم جزء من شعبها ستحتل كل الخليج بليلة وضحاها ان سولت لكم انفسكم التفكير بشق صف وحدتها . الطامة الكبرى اسرائيل التي تقتل بالشعب الفلسطيني ليل نهار واطفالهم تحت رحمة نار العدو والعرب يتفرجون يستنكرون بالنهار وباليل يباركون الاسرائيليين اجرامهم . نسمع الكثير من الاعلام العربي عن الاحتلال الفارسي او الايراني للاراضي العربية العراق واليمن وسوريا ولبنان في الاعلام المرئي والمسموع والمواقع الالكترونية عن هذا الاحتلال ولم نرى جندي واحد على الارض وحكام العرب وظفوا انفسهم حرس حدود للكيان الصهيوني تبقى حكاية احتلال البحرين للقضاء على الحراك السلمي واحتلال اليمن اكبر كذبة للقضاء على التمدد الايراني وخوفي ان تحتل سلطنة عمان بكذبة اخرى للقضاء على التمرد في سي

عدونا الفرس
كامل -

الاحواز هي منطقة عربية ويجب ان تعود للعرب وحتى لو ان فرس ايران يستغلو اراضيها ويستولوا علىى النفط والخامات التي فيها ويأخذون تلك الخيرات لمناطق اخرى بعيدة وهم يخططوا دائما لافقار الاحواز وجعل مواطنيها فقراء مذلولين لهم لكن حركات التحرر ستقضى على الطاغية الولي الفقي الدكتاتوري وستتحرر قريبا

العرب واكذوبتهم .........
هوزان خورمالى -

كاتب مقال يتهجم على ايران ربما من منطلق قومي او سني .ويستنكر الظلم والاستبداد في ايران بحق الاحوازين ومايدعيه النظام الملالي في مناصره للمظلومين في العالم ..اتفق معك سيدي دون شك بان ايران دوله مظطهده ومستبده بحق الاقليات التى احتلت الارضها منذو عصور من الاحوازين والكرد الذي لم يتطرق اليه كاتب المقال ..امابصدد انه ناصر المظلومين في اكبر اكذوبه ولايحتاج الى مبرر كما انتم تناصرون الارهاب السني بكل انواعه بحجج مناصره اهل السنه كما في العراق وسوريه ,عزيزي يجب عليك الدفاع عن نظام الملالي لانكم لستم افضل منهم بحق الاقليات والشعوب التي احتلت من قبلكم وكلامي هنا موجه لكل حاكم عربي ومن يدعي العروبيه ويعتبر نفسه خير امة اخرجة للناس ...انتم مظطهدون ومستبدون بقدر ما هوه ايران مستبده ومظطهده للاقليات التى تحكمها حكامكم ليسوا افضل من الملالي يتسترون بالدين الاسلامي على النمط السني دمرتم دول وهجرتم شعوب وقتلتم اطفال وشيوخ باادواتكم القذره التى تتمثل في داعش وانصار الشريعه وجبهة النصره كاحال ايران التي تدعم ادواتها القذره المتمثله في عصائب اهل الحق وحزب الله والحوثين في اليمن ..كلاكما وجه لعمله واحده ..كنتم تصفقون لطاغيه صدام وتقدمونه له الدعم العسكري والامني في قتل الكرد وباركتم عمليه الانفال وقتل الاطفال ونساء في فاجعه حلبجه التي هي بصمه عار في جبينكم الى يوم الدين باركتم لصدام في حرق 12000قريه كرديه وقتل الاممه ورجال الدين الكرد وتكفيرهم لانهم ليسوا عرب ومتناسين صلاح الدين الايوبي ... لستم افضل من ايران ياسيدي تتباكون على الاحواز وتباركون غرق ايلان الكردي في البحر لانه غير عربي ليذهب ويصبح حطب في جهنم .. اكذوبتكم لاتقل قيمة من اكذوبه الملالي ... والى اليوم لم ياتي رجل دين او محلل سياسي يستنكر ويحرم قتل الكرد بيد عصابات داعش اليوم وانصار الاسلام بالامس .. لانهم نفذوا لكم مخططكم اللعين وقتلوا وذبحوا الاطفال والشيوخ بحجة الجهاد وكانه كردستان فيها قبه القدس ..... لم ياتي كاتب عربي ويبارك تجربه اقليم كردستان كلكم تتهمون الكرد بعماله لاسرايل وكانه العماله غريبه عليكم وكانه لاتوجد سفاره اسرايليه في عقر داركم تتهمون الكرد بالانفصال عن العراق وتقسيم العراق ..متناسين بان العراق مزقه على ايدكم المباركه توهمون العالم بان الكرد يريد تقسيم العراق متناسين بان تسميتكم هذه هوه التحرر والخلاص من ا

الى أين
الارتجال العربي -

عزيزي الكاتب، لم تخبر أهل الأهواز ان كان للعرب خطة الى أين سيهجر الأهوازيين ؟ مراهقة العرب دفعت بالسوريين حفاة عراة الى أوروبا ، فهل نسقوا هذه المرة مع أوروبا ام انهم يستقبلوهم في الخليج

الحقيقه
ابو يوسف -

تعليقات الحرس الثوري الايراني كثيره هذه المره. تفرق العرب شي معروف للجميع ولكنهم غير معتدين او طامعين في اراضي الغير وحتي احتلال العراق لايران كان من اجل ارضاخها لتعديل سلوكها.مشكله ايران انها تستخدم سياسه استعماريه قديمه جدا ومعروفه للجميع. البلاهه هو ان تسمحو لانفسكم باحتلال اراضي الغير بحجه الدين او القوه او البلاغه الخ. هل من الممكن ان تحتل ايطاليا سويسرا بسسب صغر الجيش السويسري او تحاول تغير الشعب السويسري لتحيد سويسرا؟ هذا كلام فارغ وغبي بعض الشي مع انه مفهوم متداول بالوقت الحاضر من قبل روسيا مثلا. الهبل في هذه السياسه الايرانيه ان ايران لم ولن تكون قويه خارج السرب الاسلامي وكل تصرفاتها تشير بانهاتتصور العكس. حتى بريطانيا العظمى لم تتبع هذا الاسلوب. تهديم الشعوب او التدخل للاجل الوحيد هو اسلوب خطأ. النقطه الوحيده الجيده اللتي انتجتهاايران هو تقريب العرب مع بعض مع كثاثه العملاء في المنطقه واهي الجيوش العربيه تحارب في اليمن ومن قبلها البحرين والاتي اكثر. ايران كان من الممكن ان تقود الامه الاسلاميه لو انها اتبعت الاسلام الحقيقي او مااوصانا به نبيينا.

تحيا إيران
محمد العراقي -

تحيا إيران

مال سائب
سمير الربيعي -

هناك مثل شعبي عراقي يقول المال السائب يعلم على السرقة ان الدول العربية وبالاخص الخليجية منها تركت الاراضي العربية ولم تهتم بها تركتها لكل من هب ودب وبدل من ذلك ذهبت الى الاعتداء على بعض الدول العربية الفقيرة او بارسال الارهابيين واسنادهم بالمال والفتاوى التكفيرية الى بعض الدول الاخرى كالعراق وسوريا وتحمل العراق الويلات من المفخخات والعبوات الناسفة و ذبح الابرياء و الفتاوى التكفيرية التي يصدرها شيوخ الفتنة والظلالة والتكفيريين في دول الخليج ويتركون فلسطين تذبحها اسرائيل كل يوم واخيرا الى سالم الكتبي لاترم الناس بحجر وبيتك من زجاج