فضاء الرأي

آية الله بوتين يُقحم روسيا في صراع مذهبي خطير

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

التغيير الذي طرأ مؤخرا على مواقف الدول الغربية بخصوص الأسد و دوره في المرحلة الانتقالية لم يأتي من الفراغ بل جاء نتيجة لجملة من العوامل منها:

&1- طبيعة التحولات التي حدثت على الأرض السورية، التي صدّرت و لا تزال موجة عارمة من اللاجئين تغزو القارة الأوروبية و تشكل عامل ضغط قوي عليها.

2- غياب المعارضة السياسية التي لم ترتقي إلى مستوى الصمود الذي أبداه السوريون،عانت منذ نشأتها من التأثير على مجريات الأمور في الداخل وبقيت شخصياتها القيادية في الخارج مجرد هياكل مستهلكة دون نشاط سياسي فعال يؤثر على الرأي العام في الشارع الأوروبي, بل على النقيض من ذلك خضوع البعض من تلك القيادات للجماعات الاسلامية المتشددة و على رأسها جبهة النصرة.

&3- تردد ادارة أوباما الضعيفة في اتخاذ قرارات مجدية و افتقادها لإستراتيجية الحل في سورية، فشلها فشلا ذريعا في خطتها الهزلية حول تدريب عناصر من المعارضة المعتدلة حيث استسلم أولى طلائعها لجبهة النصرة تاركة لهم الجمل بما حمل.

4- اصابة تركيا العدالة و التنمية بالإحباط ووصولها إلى مرحلة يائسة من حلفائها لعدم تعاونهم معها بشأن اقامة منطقة آمنة و اطلاق أيديها في المناطق الكردية السورية.

&5- هذا بالإضافة إلى الضبابية الأيديولوجية التي تحيط بعموم المعارضة المسلحة حيث معظمهم جهاديون اسلاميون يحملون أعلاما سوداء تعكس انطباعا من الصعوبة بمكان على الأوروبيين أن يميزوا بينهم و بين تنظيم الدولة و القاعدة أو أن يتكهنوا بحجم عدائهم لغير المسلمين اذا ما آلت إليهم مقاليد الأمور في المنطقة.

&نظام الأسد يبقى أحلى الأمرّين، حسب (بير يونسون ) محلل سياسي في معهد السياسة الخارجية في ستوكهولم اذ يقول: بأن وضع زعماء الغرب شبيه بالموقف الذي كان فيه كل من روزفلت و تشرشل إبّان الحرب العالمية الثانية في أن يختاروا مابين هتلر و ستالين كحليف.

&روسية و سورية المتشابهتين بالأسماء تتشابهان أيضا في أنظمتهما المافيويتين مع حفظ الدرجات, بوتين لديه مجلس الدوما و بشار مجلس الدمى، المجلسين يفتقدان لحق الحل و الربط, الأمر الذي سهّل على بوتين اتخاذ اجراءات التدخل العسكري بالسرعة التي يريدها كما أن الأسد له مطلق الصلاحيات بتسليم أية منطقة من الأراضي التي يريدها لتخضع لنفوذ حلفاءه.

كل الدلائل تشير إلى أن نية القيادة الروسية هو ارغام السوريين على القبول بحل على الطريقة المصرية التي أتت بمبارك جديد ( السيسي) مع فارق أمرين:

1-القفز على مرحلة الانتخابات الأولى التي جاءت بمرسي&

&2- إعادة تأهيل الأسد بدلا من الإتيان بشبيه له.&

تغيير الموقف تجاه الأسد يعتبر نفاقا في السياسة الدولية فالمجتمع الدولي بأكمله على يقين بأن النظام الذي لا يهتم لمصير نصف شعبه الذي شرّد من دياره لن يكون بأي حال من الأحوال قادرا على احلال السلام و الاستقرار في البلاد.

مرة أخرى تردد ادارة أوباما المتكرر شجع موسكو على التدخل أكثر فأكثر في الشأن السوري و قد اختار بوتين التوقيت في التدخل في عهد الإدارة الحالية للتحكم بزمام الأمور و هو متأكد بأنه لن تأتي ادارة أمريكية أضعف من الادارة الحالية فيما اذا بقي الوضع السوري على ما هو عليه عاما آخر.

استقواء نظام الأسد بالتواجد العسكري الروسي سوف يؤدي إلى استمرار النزيف السوري و على عكس ما قد يتصوره البعض فان حالة الحرب في شكلها الحالي هي في صالح النظام فمعظم اللاجئين يهربون من مناطق المعارضة،هربا من براميله المتفجرة و التغيير الديموغرافي يُبقي في سورية شعب النظام المختار.

&إيران و روسية هما أهم أسباب بقاء النظام في دمشق, ايغاله في قتل السوريين، تحويل ثورة الشعب ضد حكمه إلى حرب أهلية و تركيز هجماته على المناطق المأهولة بالسكان بهدف معاقبتهم على احتواء المعارضة و ترك المناطق الأخرى التي كانت تحت سيطرة تنظيم الدولة الارهابي لتنمو كالبديل الأسوأ في حال سقوطه.

الجدير بالذكر بأن موسكو بتدخلها العسكري المباشر في سورية و إقامة غرفة عمليات عسكرية مشتركة في الأمس مع كل من حكومة العبادي, إيران و نظام الأسد تكون قد أقحمت نفسها طرفا في متاهة حرب مذهبية خطيرة كانت روسية حقا بغنى عنها.&

&

ستوكهولم

Farmaz_hussein@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
طفح الكيل. .!
زبيرعبدالله -

العلوييون ملوا الإملاءات من قاسم سليماني وحرسه الثوري, وحسن نصرالله وجيشه المقاوم, وهم المتعودون على كل شيئ لهم,وفي موقع الاممر الناهي, والان لم يعد شيئ ينهبونه, وليس هذا فقط يموتون من اجل الموت.... تبادللوا الحراسة بدلا من ان يكون رئيس الحرس في قم اصبح في كريملن, ولكريملين, مبرراته: الاف جهادي القوقاز هناك, وبدلا ان يزاحموا قديروف(الرئيس الشيشاني) على الحكم, الافضل ان يصرعوهم على طريقة الجيدو البوتينيه على حلبة سوريا, ويكسبوا ايران, حتى لاتفرخ باعشاش اضافية من الارهابيين, في القوقاز وهناك مايكفي من القش الاسلامي لصنع اعشاش جديدة, والجميع يشترك في العداء لايفان الوضيع والررهيب...ان كسب ايران ليس قليل,روسيا اوامريكيا, هي التي فتتت العرب وعليها يعولون في تفتيت روسيا, وتركيا.....امرييكيا: جروا الروس الى حرب جديدة, الى جانب حربها الاوكرانية, والروسي الذي نزل الى الدرك الاسفل في معيشته,حتى الفودكا المصنوعة في البيت لم تعد موجودة في برراده. .كورديا: على وحدات حماية الشعب, تقوية المناعة الكوردية, بقبول بيشمركة غربي كوردستان, والتنسيق مع بيشمركة جنوبه, وقذف العماامات السوداء لبختيارهم ونوشيروانهم, ...ليذهبوا بها الى قم خاشعين متضرعين..اسرائيليا: لم يعد ماينخاف منه, الكل مشغول بنفسه, والسيسي فتح قناة سويس جديد, على الحدود مع غزة, والعبور فيه ممنوع,الا من اتى بشهادة حسن سلوك من نتانياهو,وعلامات المرور وقوانين السير يشارك فيه بوتين, وربما اوباما. .لكن ممنوع المرور لمن يحمل السواك...المعارضة السورية انتهت بانتهاء مظاهرااتها, وتحولت الى معارضات, من خليط غير منسجم, فيه النظام نفسه مع ايران, الى معارضة من جميع انحاء العالم.. وبالامس ولمدة ساعة تجنب وزير دفاعهم حتى ذكر اسم الكوردي, وعندما ذكرهم فقط في تعاونهم مع الاسد..سوريا انتهت كشعب وكدولة, ووضع اسس جديده لدولة جديدة, وشعب متجانس, ومتصالح مع نفسه, يحتاج الى عقود وعقود...والتقسيم اصبح اكثر قبولا, لكن بعد اوباما, واردوغان..والاسد..

يقول المعارضة مستهلكة !
علي البصري -

اقرأ النقطة 2 في المقالة وهي لاشك حقيقة لترى اي حضيض وصل اليه المشروع التامري على سورية اما اذا قرات النقطة 5 فقد تنتابك موجة هستيرية من الضحك عن الجهات المراد ان تكون بديلة للاسد ،وبعد كل هذا يريد من روسيا بوتين ان تكون في ركاب هذا المشروع !!! ولا يكون لها مشروعها الخاص في المنطقة.

لعبة الأمم !!
صلاح زكي -

تلك لعبة لا يجيدها الا الكبار من الأمم و ما نحن الا احجار على رقعة الشطرنج يحركوننا كيفما شاؤوا ! .الغرب ترك دول الخليج تتدخل في سوريا و ليبيا و العراق بعد غزوه و تدعم مجموعات سرعان ما تحولت الى داعش ثم انتظرتهم ليأتوا يطلبون السلاح و الدعم الدبلوماسي لحمايتهم من ايران و داعش , و النفط سيصبح قريبا" أرخص من الماء و كل احتياطاتنا ستستنزف في خلال عامين الى ثلاثة أعوام و سنفيق لنجد ان ايران عادت أقوى من زمن الشاه و الخارطة قد تغيرت و كسبت اسرائيل اراضي جديدة و الخاسر الاكبر كالعادة هو ....

علي و على أعدائي يا رب
حر شامي -

(خضوع البعض من تلك القيادات للجماعات الاسلامية المتشددة و على رأسها جبهة النصرة. ) يبدو ان الكاتب قد نسي أو تناسى داعش ، علما ان داعش هي مخولة للسيطرة على عموم سوريا في حالة انهيار النظام السوري هذه هي الحقيقة المرة التي يعرفها الجميع ولكن ما أحد يريد الاعتراف بها لأسباب وميول طائفية متعصبة

ماذا تريد أن تقول ؟
فول على طول -

الحقيقة لم يوضح المقال ماذا يريد الكاتب بالضبط ؟ هل مع داعش أم ضد داعش ؟ الكاتب يعيب على بوتين ويصفة باية اللة وهو السبب فى القتال المذهبى ..بالتأكيد هذا تهريج لأن القتال المذهبى منذ بدء الدعوة ومقتل أحفاد الرسول محمد قبل بوتين بعشرات القرون . ويعيب على اوباما لأنها لم تتدخل بصورة جادة وكأن المطلوب من الأمريكان التضحية بأبنائهم من أجل الذين امنوا ..ويعيب على بوتين لأنة يعمل لمصلحة روسيا وربما يعتقد الكاتب أن السياسة غير ذلك ..ويعيب على المعارضة وبالطبع يعيب على الأسد وعلى السيسي ..طيب يا سيدنا الكاتب هل البديل للأسد أو للأخوان فى مصر أمر مقبول ؟ اذا كنت تريدهم فلا داعى أن تتخفى أو تخفى وجهك الداعشى .زأنا عن نفسى أحترم الدواعش جدا لأنهكم صرحاء ويقولون النصوص الاسلامية ويطبقونها مثل السلف الصالح دون لف أو دوران .

الحسود لا يسود واسمه
الرئيس بوتين سليل الروس -

الحسود لا يسود فانت تريد ان تجعل من بوتين مسلما ومسلم داعشي اخر يتجرا يدعو بابا المسيحيين الى الاسلام لانه لم يجد في المسلمين شخصا مثل البابا واسمه الرئيس بوتين وهو سليل القياصرة الروس الارثودوكس حماة المسيحية وسوريا مسيحية قبل احتلالها من قبل غزاة الصحراء ولا بد ان يكون للمسيحيين السوريين سكان سوريا الاصليين دور في مستقبل سوريا

من العنوان
omar -

نلاحظ مدى الحقد الدفين ضد الأخر فداعش هو وليد هذه الثقافة وهذا التفكير

الى فول على طول ؟
سوري صريح -

يا فول على طول لماذا لم تفهم ماذاا يريد الكاتب؟؟اقرا المعلق رقم واحد المدعو -زبير عبدالله -كردي -ماركسي -تحرري- علماني -فوق البشروداعشي؟؟؟؟الكاتب كردي واسم الكاتبب -فرمز -حسين؟فول على طول -الاكراد -لهم 5 لهجات فارسية-اسمائهم -فارسية-فرمز-او اسلامية؟؟حسين؟؟؟هل فهمت من هم الاكراد -جماعة -التعصب-ويكرهون القيصر الروسي الذي سيحول الاسلام السياسي الارهابي الى متاحف التاريخ وخارج الجغرافيا والتاريخ ؟؟؟وطبعا لان المستفيد من الفتنة الاسلامية-- هم -اسرائيل ومشاريعها وادواتها-العنصريينن الواهمين -القيادات والعصابات الكردية كلها -هم من ذبحوا ملايين اللمسحيين-الاشوريين-الارمن- الييونانيين عام 1915 وبعدها كادوات -للمجرمين الاسلاميين-االعثمانيين-الاتراك القتلة -وبعدها قلب عليهم الاتراك ولحد الاان وفررع منهم في شمال العراق مع تركيا-جماعة زبير عبدالله- وفرع اخر مع أوجلان- ضد تركيا مع ايران والنظام السوري وللعلم في منطقة شرانش -الحدودية الاشورية يقتل المسحيين من تركيا والقتلة العصابات الكردية ؟فهل فهمت يا فول ععلى طول يا من اعتقد -انك مسيحي ونوعا ما متعصب ولا تععلم دور كنيسة روما ومصر بتحطيم الكنيسة الشرقية الاشورية -الحقيقية ولكن مقسمة الى -سريانية-كاثولكية-ارثذدوكسية-وكلدانية-كاثوللكية-ومارونيةكاثولكية-وملكية- ورومان كاثوليك - ورومان-ارثذدوكس؟ظاي مسيح هذا يا فول على طول ؟هل فهمت قضية اللاديان السماوية والتوراة وشعبها المختار-وفروع هذذا الكتاب العنصري ولماذا وجد للسيطرة على الناس ولكن السيد المسيح -الثائر-المصلح العظيم -حولته روما-اي الامبراطورية الى ضعيف-اعطي ما لقيصرر -لقييصر وما لله -للله وهذا كذب هو قال ان اهل نينوى سيقومون وهل تعلم لماذاالان روما العاهرة وكل من ساهم بسقوط بابل ونينوى-الاشوريتين ومصر العظيمة ومن ثم الاديان والصراع والكذب باسم الله ولاحظ منذ التوراة واقرئها جيدا حيث يقول ابرااهيم اليهودي-ان رايت ابن بالل -العاهرة ؟يسمون مدينة تأريخية -عاهرة؟؟؟حسد وحقد ولحد الان؟؟؟والمهم يقول-التلمود والتوراة والعهد القديم من انجيللك؟-اضرب طفلهم بحجر على راسه وان دخلتم قرية- للفلسطنيين -ابيدهم احرقوهم فهل الله الداعشي-يختلف عن اللله الاسرائيلي سيد القوميين الاكراد المتعصبين المحرفين -نعم يا فول على طول ركز وافهم ولو مرة على الاقل وهذه رسالتي الى فول على طول وشكرا ايلاف

@@@ لما هذا الغضب !؟ @@@
***سلطان*** -

لا اعرف ما سبب هذه الكراهية الجنونية ضد روسيا !؟ من تحالف مع الامريكان لتدمير العراق وتقسيمه لدويلات عرقية ومذهبية، وفتح الابواب لملالي ايران للسيطرة على العراق، أليست السعوديه ومعها الملكيات العربية هي من مولت هاته الحملة التدميرية في التسعينات !؟ من قام بالتعاون مع المخابرات الامريكية لصناعة القاعدة في افغانستان بهدف تدمير الاتحاد السوفياتي، أليست السعوديه ومعها بعض الدول الخليجية هي من مولت وجندت بمشايخها عشرات الالاف من الجهاديين العرب !؟انتم تنتقون من التاريخ ما يخدم مصالحكم، وتتناسون اخطاءكم الكارثية، اليمن على حدودكم، وتوجهتهم بطلب الانضمام لمجلس التعاون الخليجي لدول تبعدكم آلاف الكيلوميترات ( الاردن والمغرب)، وتركتم اليمنيين يتخبطون في مشاكلهم الاقتصادية والسياسية، واستفقتم من غيبوبتكم بعد ان سيطر حلفاء ايران على الدوله اليمنية، ويوم تحاولون اصلاح الخطأ بخطأ اكثر فظاعة بقتل اليمنيين بحلف عربي لا يحارب الا الضعفاء والفقراء، ولا نسمع له صوتا عندما تقوم اسرائيل بقنبلة غزة ولبنان !؟ روسيا تدافع عن مصالحها في سوريا كما تفعل امريكا في كل دول العالم، وان قمنا بمقارنه واقعيه فإن 90% من حروب العالم نجد ان امريكا وحلفائها هم من اشعلوها لأسباب استعمارية وسياسية كاذبة، انتم تمولون وتسلحون وتجندون عشرات الالاف من القاعديين والدواعش بمساعدة العثمانيين الجدد، بهدف تصفية حسابات استعمارية مع ملالي ايران وان كان الثمن تدمير سوريه والعراق واليمن ومصر وتونس وليبيا واشعال حروب مستقبلية في آسيا وافريقيا واوروبا، وهذا لا يشكل بالنسبة لكم اي مشكلة اخلاقية، لكن ان يدافع بوتين عن مصالح روسيا في الشرق الاوسط تنفجرون غضبا لتقاطع هاته المصالح مع الايرانيين !؟ألم نسمعكم على المنابر الديبلوماسية والاعلامية تهددون روسيا بتوجيه المليشيات التكفيرية نحوها وبتدمير مصالحها الاقتصاديه والعسكرية ان لم تستسلم لمخططاتكم التدميرية نحو سوريه والعراق وليبيا !؟ وهذا ما فعلتموه في ليبيا بعد ان خدعتم الروس باللعبة الاممية، وحولتم ليبيا لكيان ممزق تسيطر عليه ميليشيات داعشيه وقاعدية تجند وتسلح وتخطط لتدمير دول الجوار !؟الروس قد فهموا اللعبة الامريكية، هم اصلا لا يحبون النظام السوري، لكنهم يعلمون علم اليقين ان حلف الناتو وبعد احداث اوكرانيا والشيشان، وتحالف دول الخليج مع الاتراك وبعض الدول الغربية لتغيي