فضاء الرأي

من مفكرة سفير عربي في اليابان

فلسفة التعليم وبدء القرن الجديد في الشرق الأوسط؟ (2)

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
&&&لنكمل عزيزي القارئ الإجابة على الأسئلة التي طرحناها في الجزء الأول من المقال: كيف سيختار بحكمة الشرق الأوسط العربي، الذي سيحكم نفسه ذاتياً، أن يصبح مفترق طرق عالمياً سلمياً، وشريكاً في العلوم والثقافة والتنمية الإنسانية؟ وهل لفلسفة التعليم المستقبلية دورا مهما في ذلك؟ وللإجابة على هذه الأسئلة سنناقش مقالين غربيين من المجلة الإلكترونية، برجيكت سينديكت، ومقال من الصحافة البحرينية، لشهر ديسمبر الماضي.&فقد كتب جوردن براون، رئيس وزراء، ووزير المالية البريطاني السابق، بالمجلة الإلكترونية، بروجيكت سينديكت، مقالا بعنوان، التعليم ترياق ضد التطرف، يبين فيه الخطر الذي يتعرض له شباب المنطقة، فيقول: لا يستطيع أي زائر للشرق الأوسط أن يتحاشى الانتباه إلى الفجوة المتزايدة الاتساع بين التطلعات التعليمية، والتجارية، والمهنية لشباب المنطقة، والواقع القاسي الذي يحرم الكثير منهم من مستقبل إيجابي بنّاء. والواقع أن نصف من ينتمون إلى الفئة العمرية من 18 إلى 25 عاماً في الشرق الأوسط عاطلون عن العمل، أو يزاولون أعمالاً ثانوية في بطالة جزئية. وتتفاقم خطورة هذا الوضع بفِعل أزمة اللاجئين العالمية، التي أدت إلى نزوح نحو 30 مليون طفل، منهم ستة ملايين من سوريا وحدها، والأرجح أن قِلة قليلة منهم ربما يعودون إلى ديارهم خلال سنوات عمرهم المدرسية. وليس من المستغرب أن يرى تنظيم داعش، في هذا العدد الهائل من الشباب المحرومين الساخطين القدرة على إيجاد أرض خصبة للتجنيد.&ويوضح الكاتب الأسباب التي قد تؤدي لتجنيد داعش للشباب المنطقة، فيقول: هناك خيطاً مشتركاً من المشاعر بين المجندين: "السخط المبرر أخلاقيا، والتمرد، والشعور بالاضطهاد، ورفض التكيف". مع إستفادة تنظيم داعش من رغبة الشباب في الإنتماء إلى كيان ذي شأن ويستحق العناء؛ فالجاذبية المثالية التي يتمتع بها تنظيم داعش هي العنصر الأكثر إغراءً في نظر المجندين الجدد. وعلى هذا فإن قليلين قد لا يوافقون على أننا نجد أنفسنا الآن في معركة بين الأجيال للفوز بالقلوب والعقول التي لا يمكن الفوز بها بالسبل العسكرية وحدها. كما يعرض الكاتب العلاج، فيقول: فربما تكون القوة الصارمة قادرة على القضاء على قادة داعش المتشددين. ولكننا في احتياج لإقناع ما يقرب من 200 مليون شاب مسلم، إعلاميا بأن التطرف طريق مسدود حرفيا، فعلينا أن ننتصر في حرب الأفكار، من خلال مؤازرة وتعضيد المساحة الثقافية التي يسميها تنظيم داعش "المنطقة الرمادية"، وهي المساحة التي يستطيع المسلمون وغير المسلمين من خلالها أن يتعايشوا، وأن يكتشفوا قيمهم المشتركة ويتعاونوا. بل أفضل وسيلة طويلة الأمد لمكافحة التطرف هي التعليم. فمثلا في مدينة يافا تقوم مدرسة تديرها كنيسة اسكتلندية بتعليم أطفال مسلمين ويهود ومسيحيين فضائل التسامح. وفي لبنان يجري تدريس مناهج مدرسية مشتركة تناصر التنوع الديني ــ بما في ذلك "رفض أي شكل من أشكال التطرف والعزل الديني أو الطائفي" ــ للأطفال من السُنّة والشيعة والمسيحيين، بدءاً من سن التاسعة. كما أقرت لبنان نظام الفترتين في مدارسها لاستيعاب نحو 200 ألف طفل من اللاجئين السوريين. فالخيار واضح، فأما أن نقف مكتوفي الأيدي، ونشاهد جيلاً جديداً من الشباب المسلمين المخضرمين في استخدام شبكة الإنترنت، وقد غمرتهم ادعاءات كاذبة بأن الإسلام غير قادر على التعايش مع القيم الغربية، أو أن نساعد الشباب في الحصول على تعليم متطور، وعمل مبدع منتج، والفرصة لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من مواهبهم.كما كتب اندرياس شليشر، مقال بعنوان، التعليم في عالم يكتنفه الغموض، يبين فيه تحديات التعليم في عالمنا الجديد ليقول: كلما ازدادت وتيرة التقدم التكنولوجي، فشل التعليم في مواكبته، مُخَلِفا أعدادا ضخمة من الناس تصارع للتكيف مع عالم سريع التغير، ومُرَسخا لمعاناة واسعة النطاق. واحتاجت السياسية العامة لقرن كامل لتوفر بصعوبة للجميع إمكانية التعليم. وشهدت العقود المنصرمة خطوات ملموسة لتحقيق هذا الطموح في أرجاء العالم. ولكن، في عصر يتجاوز فيه الابتكار التكنولوجي مجددا التعليم، لا يجب الاكتفاء بمضاعفة الجهود الرامية إلى توفير فرص للجميع للتعلم وحسب، وإنما أيضا لاكتسابهم مهارات جديدة، لمواجهة عالم تزداد فيه التقلبات ومظاهر غياب الاستقرار. وتظل جودة التعليم مؤشرا قويا مؤثرا على الدخل القومي على المدى البعيد، ولقد بدأت بلدان كثيرة من ذوي الدخل المنخفض الاستفادة من التعليم في خدمة التنمية الاقتصادية. وكنتيجة لهذا، فمن بين 80 دولة ببيانات قابلة للمقارنة حول جودة التعليم يفسر تباين الأداء 6% من الناتج المحلي الإجمالي للفرد. ولقد نجحت الكثير من البلدان المنتجة للنفط بشكل خاص، في تحويل ثرواتها الطبيعية إلى رأسمال واستهلاك حقيقي، بيد أنها فشلت في بناء "الرأسمال البشري" الذي يمكنه المحافظة في المستقبل على اقتصادياتهم. وإذا سلحت البلدان مرتفعة الدخل من خارج دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية طلابها في أقل تقدير بالمهارات الأساسية جدا، فبوسعهم، كمجموعة، الاستفادة من قيمة اقتصادية مضافة تعادل قرابة خمسة أضعاف الناتج المحلي الإجمالي الحالي لهم. بل وحتى مع الموارد الطبيعية الغزيرة لدى هذه الدول، تكمن ثروة أكبر جدا في المهارات غير المتطورة لسكانها. فللتعليم تأثير أعمق من مجرد تحسين الدخل أو فرص العمل ببساطة، الأمر الذي يفسر اعتباره أحد عناصر مؤشر التنمية البشرية. وفي كل البلدان ذات البيانات القابلة للمقارنة، يعتبر البالغون من ذوي المهارات التعليمية المتدنية للغاية الأكثر احتمالا للإدراج ضمن صفوف المعتلين صحيا، وهم الأقل ثقة في مواطنيهم، وينظرون إلي أنفسهم بوصفهم مفعولاً بهم ــ أكثر من كونهم فاعلين ــ (مستضعفين) في العملية السياسية. "ومن المستبعد في البلدان التي تفشل في تسليح سكانها بالمهارات اللائقة أن يقود التقدم التكنولوجي إلى نمو اقتصادي،" بل إن قطاعات واسعة من السكان تتعرض لخطر الانحدار إلى هوامش المجتمع. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن التعليم الرسمي لا يكفي وحده لضمان توفر فرص عمل وقدر أكبر من الرفاهية. ففي العديد من الاقتصاديات، يعمل الكثير جدا من الخريجين العاطلين عن العمل، مع عدد كبير من أرباب العمل الذين لا يجدون عمالا بالمهارات التي يتوخونها. فإذا كان على الأفراد والدول مواصلة جني ثمار التعليم، فعلي صانعي السياسة التركيز على المهارات المطلوبة لتحقيق الازدهار في عالم سريع التغير.&وبين الكاتب المفارقة بين فلسفة التعليم القديمة والحديثة فيقول: لقد اعتمد التعليم في الماضي على نقل المعرفة، أما الآن فيعتمد على تزويد الطلبة بالأدوات اللازمة للإبحار بين موجات عالم يتزايد غموضه وتقلبه. ولسوء الطالع، فإن المهارات الأسهل من حيث تعلمها واختبارها هي أيضا أول المهارات التي يمكن الاستعاضة عنها بالآلات أو استبدالها بمصادر خارجية. وبالتالي فالمعرفة التي تضم آخر ما توصلت إليه العلوم والتكنولوجيا تظل مهمة. بيد أن الاقتصاد الكوكبي لم يعد يكافئ العمال على ما يعرفونه (فجوجل يعرف كل شيء)، "وإنما يكافئهم على ما يمكنهم صنعه"، بما يعرفونه. ويحتاج التعليم إلى: أولا، التركيز على تحسين الكيفية التي يفكر بها الطلاب، والتي يعملون بها، وثانيا، كيفية تبنيهم للتكنولوجيا، وثالثا، التركيز على تزويدهم بالمهارات الاجتماعية، والشعورية اللازمة للتعاون مع الآخرين. وفي الماضي كان المعلمون ينقلون المعرفة بتقسيم المشاكل إلى أجزاء يمكن التحكم فيها ومعالجتها، ومن ثم تعليم الطلاب تقنيات حلها. أما اليوم، فغالبا ما يتم استنباط القيمة بتجميع مقادير ضئيلة متباينة من المعلومات. "ولهذا السبب، يحتاج العمال أكثر من مجرد معرفة تقنية، فعليهم: أولا، &أن يكونوا مشربين بالفضول، وثانيا، أن يكونوا منفتحي العقول، وثالثا، أن يتسلحوا بالقدرة على الربط بين الأفكار التي تبدو غير ذات صلة." وعادة ما كان الطلاب في نظام التعليم التقليدي يعتمدون على أنفسهم، وكان يتم الحكم عليهم فرادى. ولكن مع تقدم التكنولوجيا وإعتماد اقتصادياتها، التي كانت في السابق مستقلة على بعضها بعضا، تزداد أهمية العمل مع الآخرين. "ونادرا ما يكون الابتكار اليوم محصلة عمل أفراد يعملون في عزلة، بل غالبا ما يكون ثمرة تبادل وتعاون." وعلى المدارس إدراج هذا العنصر الجديد في مقرراتها الدراسية، وإعداد طلابها للعمل في مختلف البيئات الثقافية، وفي عالم تُشْكِل قوامه قضايا تتجاوز الحدود الوطنية. ويتمثل جزء من الإجابة السياسية على مشاكل التعليم في تشجيع التعلم القائم على اكتساب المهارات في كل ما يتعلق بحياة العمال، بدلا من التركيز على التعليم الذي ينتهي حين يبدأ العمل. "وتطوير المهارات يصبح أسهل بإدماج التعلم في مكان العمل،" ويسمح هذا أيضا للشباب بتطوير المهارات الصعبة اللازمة للتعامل مع المعدات الحديثة، وبتعلم المهارات السهلة ــ بما في ذلك العمل الجماعي والاتصال والتفاوض ــ عبر تجربة تجري في عالم حقيقي.&وينهي الكاتب مقاله عن أهمية العمل السياسي في توجيه سوق العمل، فيقول: "ويتمثل وجه آخر مهم من أوجه العمل السياسي في هذا المجال في التدخل النشط في سوق العمل، بما في ذلك تقديم المشورة والمساعدة في البحث عن فرص العمل، وتقديم إعانات لدعم الشباب من ذوي المهارات المنخفضة، ودعم دخل الناس الذي يسعون بجدية للبحث عن فرص عمل. وسيتطلب إعادة تجهيز التعليم ليتناسب مع الاقتصاد الحديث إشراك كل قطاعات المجتمع. وعلى الحكومات تصميم حوافز مالية أكثر ذكاء. وعلى محور نظم التعليم أن يرتكز على روح المبادرة وأن يقدم تدريبا مهنيا أفضل. وعلى أرباب العمل الاستثمار في القوى العاملة، وبوسع نقابات العمل مد يد العون لضمان ترجمة التدريب إلى فرص عمل أفضل. إن التعليم يتحول بشكل متزايد إلى مشروع جماعي، وعلى هذا أن ينعكس في المهارات التي يقدمها للخريجين. ومع ذلك، سيعتمد مستقبل التعليم في نهاية المطاف على الأفراد، وعلى استعدادهم للاستفادة من فرص التعلم، واستثمارهم في بناء مستقبلهم."&كما &كتبت الصحفية البحرينية القديرة، الأستاذة الفاضلة سوسن الشاعر، بصحيفة الوطن مقالا بعنوان، في التعليم بيننا وبين الأردن، تناقش فيه تحديات تطوير كفاءة التعليم في وطننا العربي فتقول: انتشر فيديو مصور لمؤتمر صحافي لوزير التربية والتعليم الأردني، عقده لتوضيح سياسته التعليمية الجديدة، وهي سياسة صادمة للمجتمع الأردني، لأنها أفرزت عن هبوط في نسبة نجاح الثانوية العامة إلى 41% فقط. فيقول الوزير: "بعد أن أوقفنا الغش، ووحدنا الامتحانات الوطنية، واتخذنا إجراءات صارمة فيما يتعلق بتصحيح العلامات، كانت هذه هي النتيجة. وثانياً أوقفنا توظيف المعلمين عن طريق الخدمة المدنية، لأنه غير مسموح أن تكون وزارة التربية والتعليم مكاناً لتوظيف العاطلين!!" فقد احتاج وزير التربية ألأردني أن يعقد مؤتمراً صحفياً، ويكون مزوداً بحقائق صادمة، تجعل المجتمع مستعداً لتلقي العلاج المر الذي سيبدأ به الوزير. فاستعرض الوزير المستوى المتدني للمخرجات التعليمية بكل وضوح وبكل جرأة، عرض نماذج للإجابات، عرض نماذج للفشل في معرفة الأساسيات. ووضع المجتمع أمام مسؤوليته، وحملهم معه النتائج المستقبلية في حال عدم إجراء جراحة عاجلة، تماماً كالطبيب الذي يصارح المريض بعواقب عدم التزامه بالعلاج ليتحمل هو مسؤولية قراره. إجراءات الوزير لها ضحايا، أولهم من رسب لأنه كان سينجح (بالتساهيل) يشكلون 60% من طلاب السنة النهائية في الثانوية العامة، هؤلاء لن يسكتوا، سيتظلمون وسيصرخون، وسيستعينون بالصحف، وبالنواب، وبالوساطات، كيف يمكن للوزير أن يصمد أمام هذا الضغط؟ ثانياً هؤلاء سيعيدون العام الدراسي، وستزدحم الفصول الدراسية ببقاء 60% كان من المفروض أن يتخرجوا، والآن سيضافون للتلاميذ الجدد، مما سيلقي عبئاً على المدارس والمدرس، وستضج المدارس بالشكوى. كما أن طابور المنتظرين على سلم الوظائف سيزيد، لأن التوظيف كمعلم أصبح صعباً، واشتراطاته كثيرة وشاقة، وتتطلب الموافقة على التدريب قبل التوظيف. واليوم الدراسي سيمدد، وستبدأ الاعتراضات على هذه (اللخبطة) في مواعيد وترتيبات الأسر.&وتنهي الأخت سوسن الشاعر مقالها بالقول: "هذه بعض النماذج التي يستعد وزير التربية الأردنية لمواجهتها، والصمود أمام ضغوط الصحف والنواب والوساطات. الأردن يعرف كما نعرف نحن أنه ما لم يتطور النظام التعليمي، ليواكب احتياجات السنوات العشر الأخيرة، فإن كل مخططات تنويع مصادر الدخل وزيادة الموارد ستذهب هدراً. والأردن يعرف ونحن معه نعرف أن عملية التطوير هذه عملية جراحية ما لم يكن الجراح جريء وصاحب قرار فإنه سيعجز عن القيام بها. والأردن يعرف ونحن نعرف أن العمليات الجراحية التي لها ضحايا وخصوم لابد أن يستعد لها مسبقاً لتهيئة المريض وتحميله المسؤولية مع الطبيب الجراح، وذلك يتطلب القيام بخطوات استباقية من الحملات الإعلامية والتواصل مع مفاتيح مؤثرة وكسب الصحافة والإعلام مسبقاً، حتى يكون للمشروع أصدقاء يقفون معه في وجه العواصف". ويبقى السؤال لعزيزي القارئ: هل سنصلح التعليم لمشروع جماعي يتم في بيئة العمل، ليجمع بين تطوير كيفية التفكير وتحسين التناغم والتعاون واختراع وتصنيع التكنولوجيا، لخلق كفاءات تعلب دورها في تحقيق التنيمة المستدامة، ولنقي شبابنا من أن يكونوا وقود، للصراعات الدموية لخلافات الإمامة والخلافة؟ ولنا لقاء.&د. خليل حسن، سفير مملكة البحرين في اليابان&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شكرا سيادة السفير
فول على طول -

: سيادة السفير هل نحن نعلم أولانا التسامح ؟ هل تعليمنا هنا فى الشرق السعيد يعلم التسامح ؟ أرجو أن لا ندفن رؤوسا فى الرمال ونردد الكلام المعهود : نحن شعب مؤمن بالفطرة.. ونحن علمنا العالم الحضارة ..ونحن ونحن الىأخر الكلام المهترئ . نحن شعب متعصب للنخاع ..والأكثرية تلتهم حقوق الأقليات بالقانون والقوة والبلطجة والحكومات تساعد على ذلك وتؤيد ذلك ولا مجال للكلام عن التسامح وهذة حقائق للأسف ننكرها ونتغاضى عنها واعتدنا عليها وكأنها شئ طبيعى للأسف ...واصبحت الانتهاكات لحقوق الأقليات عرف وأقوى من قوة القانون نفسة الذى هو أيضا ينتهك حقوق الأقليات . أما عن كيفية التعليم فحدث ولا حرج ..الغش فى مصر - على سبيل المثال - اجبارى ..ومن يريد أن يضبط الأمور فى لجان الامتحانات يتعرض للضرب والاهانة ولا أحد يحمية بالاضافة الى وصفة بأنة متزمت ويتم نقلة الى أعمال ادارية ..أسباب الغش قانونية جدا فى مصر وهى أن كثافة الفصول لا تسمح بأن يرسب أحد ...تخيل أن الرسوب ممنوع بالقانون حتى للفاشلين بالطبع لأن سعة الفصول لا تسمح بالتكدس أكثر مما هو حاصل ..تحياتى لضبط أمور التعليم . والمدرسة التى لا تحقق نسبة نجاح عالية يتم معاقبة من فيها ...اذن لماذا لا ينجح الطلبة بقوة القانون ؟ مع ملاحظة أن مدرسين المدرسة هم المسئولون عن عملية الامتحانات والمراقبة والتصحيح ؟ فلا عجب أن تجد خريج الجامعة لا يجيد القراءة والكتابة وبدون مبالغة حتى لا نضحك على أنفسنا . نقطة أخرى هامة وهى التعليم الدينى فى البلاد العربية والاسلامية ..نمسبة التعليم الدينى الاسلامى تقترب من 80 بالمائة ...وماذا يعلم التعليم الاسلامى ؟ بالتأكيد أنا لا أحب المداهنة وكما علمتنى مهنتى على مدار أكثر من أربعين عاما فان التشخيص السليم هو أساس العلاج السليم ..التعليم الدينى هو تحريضى تخريبى للعقول وللانسانية ولا تسأل بعد ذلك بأننا ننتج ارهابيين فقط ..هل تريد أن تعرف بعضا من التعليم الدينى ؟ الغير مسلم كافر ويجب قتلة ...ويجب التضييق علية فى الطريق وارغامة على الجزية وهو صاغر ....يجوز أكل لحم الميت والزوجة عند الضرورة ...المرأة لا تستحق لقب انسان بل هى شيطان ومثل الكلب والحمار الخ الخ ...لو تعارض العلم مع القران فان القران هو الأصدق أما العلم فهو خرافة ..وسأنقل لكم تعليق أحد المؤمنين المثقفين عن الشهيد فى الاسلام : يتبع

شكرا سيادة السفير
فول على طول -

اليكم مكانة الشهيد - المسلم بالطبع - فى الجنة وهو منقول عن أحد الذين امنوا المثقفين : GMT 3:40 2016 الخميس 21 ينايران التشكيك في منزلة الشهيد حقاً عند ربه كفر والارهاب الفكري والاستهزاء الالحادي او العلماني او الكنسي به مرفوض فإن الشهيد في سبيل الله تعالى بمنزلة عظيمة لأنه قدم أغلى ما يملك ابتغاء ثواب الله تعالى، واختار الحياة الأخروية الخالدة على الحياة الدنيوية القصيرة الفانية، ويعسر أن نحصي النصوص الشرعية المفصلة لثواب الشهيد في سبيل الله، ولعلنا نقتصر منها على الأمثلة التالية: فقد أخرج البخاري في صحيحه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن في الجنة مائة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيل الله، ما بين الدرجتين كما بين السماء والأرض، فإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس، فإنه أوسط الجنة، ومنه تفجر أنهار الجنة، وفوقه عرش الرحمن. وأخرج أبو داود في سننه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لما أصيب إخوانكم بأحد جعل الله أرواحهم في أجواف طير خضر ترد أنهار الجنة وتأكل من ثمارها وتأوي إلى قناديل من ذهب معلقة في ظل العرش، فلما وجدوا طيب مأكلهم ومشربهم ومقيلهم قالوا: من يبلغ إخواننا عنا أنا أحياء في الجنة نرزق لئلا يزهدوا في الشهادة، ولا ينكلوا عن الحرب؟ فقال الله تعالى: أنا أبلغهم عنكم، وأنزل الله تعالى: وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ* فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ* يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ. وقال صلى الله عليه وسلم: للشهيد عند الله ست خصال: يغفر له في أول دفعة، ويرى مقعده من الجنة، ويجار من عذاب القبر، ويأمن من الفزع الأكبر، ويوضع على رأسه تاج الوقار الياقوتة منه خير من الدنيا وما فيها، ويزوج اثنتين وسبعين زوجة من الحور العين، ويشفع في سبعين من أقاربه. رواه الترمذي وأحمد وابن ماجه. وقال صلى الله عليه وسلم: من سأل الله الشهادة بصدق بلغه الله منازل الشهداء وإن مات على فراشه. رواه مسلم وأبو داود وابن حبان - - يتبع

شكرا سيادة السفير
فول على طول -

GMT 3:52 2016 الخميس 21 يناير..لا للتشكيك فى مكانة الشهيد وهو منقول عن أحد المثقفين من الذين امنوا : ‪ من هم الشهداء حقاً وليس الخوارج وليس البغاة وقطاع الطرق؟ لا للارهاب الفكري العلماني والكنسي والالحادي ‬ ذكر الله تعالى من صنوف النّاس صنفاً اصطفاهم من خيرة البشر ليكونوا شهداء، فالشّهداء هم من أكرم الخلق وأفضلهم مكانةً عند الله، فهم مع النّبيّين والصّديقيين والصّالحين، وهم الذين أعطاهم الله تعالى من الجوائز ما لم يعطها لغيرهم من النّاس جزاءً لهم على بذل دمائهم رخيصةً في سبيل الله تعالى، وهم من استثنى الله تعالى من صيحة الفزع الأكبر، إذ تبقى أرواحهم بعد الشّهادة عند ربّهم في حواصل طيرٍ خضر تطير وتسرح في الجنّة حيث تشاء، ثمّ تأوي مطمئةً راضيةً إلى قناديل معلّقة حول العرش، وللشّهيد عند ربّه ستّة خصال فهو كما ذكرنا يأمّن من الفزع الأكبر ويغفر له من أوّل قطرةٍ تسقط من جسده ويحلّى حلّة الإيمان ويوضع على رأسه تاج الوقار، ويزوّج اثنتين وسبعين زوجة من الحور العين، ويشفّع في سبعين من أهله، ويرى مقعده من الجنّة حتّى تطمئن روحه، ومن كرامات الشّهداء العجيبة أنّهم وكما بين النّبي عليه الصّلاة والسّلام لا يشعرون بمسّ القتل إلّا كما يشعر أحدنا من مسّ القرصة. والشّهداء هم نوعين كما فصّل العلماء شهداء الدّنيا وشهداء الآخرة، فشهيد الأخرة هو الذي يقاتل الأعداء في المعارك فيقتل، ويشترط إخلاص النّية لله تعالى بحيث تكون نيّة الإنسان أن يقاتل من أجل إعلاء راية الإسلام أو الدّين، أو أن يكون دفاعاً عن نفسه لقول النّبي صلّى الله عليه وسلّم من قتل دون نفسه وماله ودينه فهو شهيد، والشّهيد في هذه الحالة تكون له أحكام معيّنة مثل أنّه لا يغسّل ولا يكفّن ولا يصلّى عليه، بل يدفن وهو على حاله حين استشهد، أمّا النّوع الثّاني من الشّهداء فهو شهيد الدّنيا وهو الذي يقتل بسبب واحدٍ من الأسباب الخمسة التي ذكرها رسول الله عليه الصّلاة والسّلام، ومنها من قتل بسبب الحرق أو الغرق أو بسبب الهدم أو من ماتت بجمع أو بسبب داء في البطن كالسّرطان مثلاً، وشهيد الدّنيا يختلف عن شهيد الآخرة حيث يغسّل ويكفّن ويصلّى عليه. وقد تنافس السّلف الصّالح للظّفر بالشّهادة في سبيل الله لما علموا من فضل الشّهيد ومكانته عند الله، أمّا في عصرنا الحاضر فقد أخذت الشّهادة طابعاً سياسيّاً في بعض الأحيان بحيث أصبحت تطلق على الفاجر والنّص

إصلاح التعليم
خوليو -

لايمكن إصلاح التعليم في بلادنا ما لم يتم فصل التعليم العام والمناهج التعليمية والتربوية الحديثةعن المناهج الدينية،، نوعية المناهج وطريقة تدريسها وتعليم الطفل على التفكير والنقد الذاتي والنقد العام لها أهمية كبرى في تكوين الشخصية الانسانية الحرة المستقلة البعيدة عن نهج العنف والتلقين والحفظ ،، تدريس المواد الدينية لمن يرغب يجب ان يقتصر في السنوات الاولى من التعليم على تدريس تاريخ الأديان وظروف نشوءها وعدم تعليم الأطفال الكره والحقد على اتباع الدين الاخر من اجل سلامة النسيج الاجتماعي المتعدد ،،الإصلاح التعليمي يتم بإنشاء اجيال سليمة العقل والجسد تتحمل التنوع وتحترمه تؤمن بالمساواة بين الجميع بالحقوق والواجبات ،، تعليم معنى الحرية في الرأي والمعتقد ،،لهذا يجب كتابة دساتير علمانية تعتبر الانسان حجر الزاوية في البناء الاجتماعي بغض النظر عن دينه ومذهبه وعرقه طالما يعيش في مجتمع ووطن ،، البدء يكون من صياغة مناهج جديدة وحديثة تتماشى مع العصر .