فضاء الرأي

الحل دعشنة المتشددين بالليبرالية

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&لتجدن أشد الناس غلظة في أمور الدنيا هم الملتزمون جداً بدياناتهم؛ فهل كل ديانات العالم تعاني مثلنا من المتشددين في دينهم وخرجت لهم عاهات كما نشاهد في الدين الإسلامي؟

تحول مريب أن يجعل دين محمد عليه الصلاة والسلام متشددا رغم أنه ليس كذلك. وأن يحوله بمشيئة غلظته إلى إرهاب فهو بمثابة سرطان يمشي على العقيدة السليمة ولم يستطيعوا استئصاله حتى هذه الثانية من الدقيقة.

الدين الإسلامي الصحيح لم يأتي بالشدة وليس بما يفعله الإخوان المحرضين ولا داعش وأخواتها المختبئون بيننا فالدين الصحيح قائم على الوسطية و الإعتدال. كيف نبرأ منهم؟!

قلناها ونكررها بصوت عال أمام العالم واذانهم تسمع ذلك (التشدد في كل المذاهب هو سبب الإرهاب)، دعاة الضلال هم أكبر مضخة تدر لدينا شباب متشددين وكذلك تدر لنا فتاوى خصبة لمزاولة تكفير لم يكتفي هؤلاء الدعاة بغير المسلمين حتى المسلمين فمنهم من كفروه بسبب مذهبهم المتطرف وبذلك أحلوا قتل الإثنين مسلما كان أو كافرا.

والأولى منهم المسلم المتزن دينياً إذاً نستطيع أن نقول أن المسلمين يحاربون بعضهم بعضا إما أن أكفرك أو أقتلك وهذا سلاح المختل دينياً. إن أعراض هذا المرض ينبغي علاجها والطريقة المثلى تثقيف المجتمع بالليبرالية حتى يصحح الدين ويصبح نقيا من هؤلاء الذين نجحوا في تشويه سمعة الإسلام بأفعالهم وعباراتهم التي أثمرت في العالم، علينا أن نقتلع جذورهم من المنابر حتى لا يسهموا في تحقيق نواياهم التي دمرت أسرا، وفي الحقيقة هم أرادوا أن يجعلوا العبد لا يذنب أبداً وهذه أحلام داعشية لأن المؤمن لا عصمة له عن الخطأ ولا حتى الدعاة وإن طالت لحاهم فلا يوجد بشر في هذا الكون ليس لديه سيئة واحدة قابلة إما لزيادة أو نقص وللأسف ما يريده ذلك العقل المتشدد هو تخريج تلاميذ معصومين عن الخطأ ولكن هيهات هيهات.

ومن محاسن الصدف وافق خطي فيما أقول مقطع مرئي من أحد المجتهدين من الدعاة ينادي فيه تهميش من ينتمون للفكر الليبرالي وهنا تبرئة أخرى وقع فيها هذا المصاب بعقله في التحريض وإقامة فتنة بين أبناء المجتمع بكل دواعيه، والعقل الناضج جداً بالدين كالثمرة إذا نضجت جداً لابد علينا أن نقتلعها كي لا تفسد لو تأخرنا عليها أكثر من يوم.

ليست الوسطية والليبرالية فحسب هي الحل! بل العلمانية هي الطريقة والحل الأمثل لمحاربة كل قوالب التشدد وما نتج عنه من إرهاب للعالم كله خوفاً من أن يلتصق اسم إسلامنا به، وخوفاً من قوانين أخرى قد تأتي تحاسبنا على ما نحن عليه صامتين في أوجه المهيئين للإرهاب والمفرغين له ولم نستطع اقتلاعه حتى أصبح محسوبا على ديننا البريء من تطرفهم، فقانون جاستا الذي أرعب العالم ولكن ليس بأكثر من رعبنا نحن فأخطاء مرتكبوا الجرائم نتحملها نحن عنهم وبعد ما حل القانون على طاولة العالم صفق المتشددون على فعلتهم مرددين قاطعوا أمريكا وهذه هي مطالبهم و ماتريده شريعتهم الفتاكة في هدم ترابط العالم وإقامة حرب بينا وبينهم، فهل علمتم لماذا تغيرت قناعتي في أن الليبرالية ليست الحل بل العلمانية.

نحن نريد أن نفصل الدين مهما اختلفت درجاته عن الحياة حتى نكون سالمين ومسالمين مع العالم كله ومن هنا وضعت النقطة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نعم العلمانية هي الحل
عربي من القرن 21 -

وهذا يعني هدم قصور سماسرة الدين والقبول به هو أنتحار بالنسبة لهم !!!..

نتفهم نقمتكم
ولكن لا تكفروا بالله -

من إعتقد ان اللبرالية والعلمانية وهو مسلم سُني أتت بأفضل مما جاء به الاسلام فقد ضَل و كفر نقطة آخر السطر

البلا يكمن في الاستبداد
متابع -

البلا كما يقولون في السعودية يكمن في " الاستبداد " وما مظاهر التطرّف الديني والعلماني والارهاب والفساد الاخلاقي والمالي الا نواتجه وهذه النقطة يتحاشى الكاتب السعودي ذكرها بشكل واضح لأسباب لا تخفى على أحد

باختصار
شديد -

تزعم الكاتبة : "ليست الوسطية والليبرالية فحسب هي الحل! بل العلمانية هي الطريقة والحل الأمثل لمحاربة كل قوالب التشدد". يا سيدتي، وماذا اذا كانت العلمانية نفسها هي المتشددة؟؟ وماذا اذا كانت العلمانية هي سبب أساسي في تشدد بعض المتدينين؟؟ ما لكم كيف تحكمون.

نحتاج شعوب جديده
باسم زنكنه -

اوطاننا تحتاج لشعوب جديده تؤمن ان الاله لايؤمن بالعنف فهو احرص على عباده من غيره وان نقنعهم ان الذي يدعو للعنف والكراهيه والبغضاء هو الشيطان وليس الاله الحقيقي

الاسلام هو الحل
لا العلمانية -

‏تسلم الإسلاميون تركيا سنوات معدودات فاترتقوا بها تنافس الإقتصاد العالمي وتصنع البوارج والطائرات.الخ بينما حوّل العلمانيون العرب بلادهم الى خراب

هل هو خلط للأوراق ام جهل
يوسف اوشانا -

الست نورة افتتحت مقالتها بالعبارة التالية" تجدن أشد الناس غلظة في أمور الدنيا هم الملتزمون جداً بديانايوسف اوشاناتهم " اي انها جمعت الأديان ( الزين و الشين = لتلك التي تحث على اقتل و الكراهية و جمعته مع تلك التي تحث على المحبة )كلها في سلة واحدة : مشكلة المسلمين انهم يسقطون ما في دينهم من سيئات على الاديان الاخرى و حتى المثقفين منهم لا يمتلكون م اي معلومات عن الأديان الأحرى او عندهم معلومات مدسوسة خاطئة استقوها من كتبهم الدينية و من محيطهم المبني على الكذب و التقية و كل شيء حلال اذا كان في مصلحة المسلمين و الاسلام و ضد الكفار و اديانهم ." يا ست نورة انا مسيحي لو اتزمت في ديني فمفروض بي ان احبك حتى لو اسأت الي و مفروض بي اذا و اذا ضربتيني على خدي الايسر ان ادير لك خدي الايمن ! و اذا طلبت مني ردائي ان اعطيك فوقه معطفي ايضا و اذا طلبت مني ان اسير معك ميلا واحدا فالمفروض بي ان امشي معك ميلين و ان ابيع كل ما املك و اوزعه على الفقراء ؟؟ فهل هناك ضير في تطبيق تعاليم تدعو الى التسامح و المحبة طبعا هذه تعليمات يصعب تطبيقها من قبل البشر و لكن الدين الالهي الحقيقي هو مفيد للبيشرية و يريد منا ان نسمو بانفسنا فوق طبيعة البشر و نتحلى عن النزعة الشريرة الموجودة في داخلنا و نكبتها و إلا فما فائدة الدين و ما الضير في ان التزمت بمحبتي للناس . السؤال الذي يطرح نفسه هل الإله الذي يعبده المسلمين و اوصى بالكراهية و خث المسلمين على غزو بلاد الكفار وسبي نساءهم هو نفس الاله الذي يعبده المسيحيين و وهو نفس االاله الذي يعبده البوذيين و الهندوس و غيرهم ؟

الاجابة واضحة جدا
فول على طول -

الاجابة عن أسئلة الفقرة الأولى من المقال واضحة جدا وتوضح الأمور ...يقال أن الخط المستقيم هو أقصر الطرق ..ونأتى للخط المستقيم ونسأل : ما الذى يفعلة الدواعش ولم يفعلة أهل السلف الصالح ؟ أو غير موجود فى كتب السيرة ؟ أو لم يفعلة مؤسس الدعوة نفسة ..؟ الاجابة عن الأسئلة السابقة بصراحة تقصر المسافات وتريحكم من التخبط والعناء والهروب والكذب الذى تتجرعونة يوميا . وعلى النقيض من الأسئلة السابقة : هل يوجد نصوص داعشية فى أديان أخرى غير الدين الأعلى ؟ وهل يوجد دواعش فى أى ديانة أخرى ينفذون أوامر الههم ؟ انتهى .

لا نريد ا
على شاكلتك -

اذا كانت الشعوب على شاكلتك سبابين شتامين لا نريدهم ؟!

Iraq
Iraqi -

إن المتشددين كانوا إخوان الشياطين. انهم يقللون من قدرة وعظمة الله عندما يدعون انهم يدافعون عنه. كيف تدافعون عن خالقكم وخالق الكون ياكفره؟؟؟

حدد رجاء
ولا تدلس -

علمانية سوريا الأسد؟ أم علمانية تونس بن علي؟ ام علمانية تركيا أتاتورك؟ ولا تقولن علمانية بريطانيا التي تحتاج منا الى 500 عام لاختلاف البيئات والتاريخ والخصوصية والثقافة.

حكمة بالغة
من الفاتيكان -

البابا: العالم في حالة حرب، لكنها ليست دينية.

الحل هو اعادة التظر في ثوابتكم
و تبرئة الله من كل نص يحث على القتل -

و ادا كُنتُم لا تستطيعون ان تزيلوا من كتبكم كل نص يحث على القتل فعلى الاقل لا تعلموها لتلاميذكم في المدارس و اذا كُنتُم لا تستطيعون الاعتذار للشعوب عن ما اقترفه المسلمون الاوائل من جرائم بحق الشعوب و الدول و تسمون غزواتهم فتحا فعلى الاقل لا تعلموا أطعالكم الافتخار بما فعله المسلمون الاوائل فالطفل المسلم سيكبر و يحلم بتقليد ما فعله اجداده و ما داعش سوى نتاج لتلك التربية و لتلك المناهج و تلك النصوص التي تحرض على القتل و السبي ، لو الالمان يدرسون تلاميذهم الاعمال البطولية في زمن هتلر و النازيين فسيكبر الطفل الالماني لا يخجل مما فعله اسلافه بل يريد تقليدهم ، الان في ألمانيا اجيال تخجل من النازية و مما فعلته بحق الشعوب الاخرى ، لو الاطفال المسلمين يتم تلقينهم في المدارس بان اجدادهم قاموا بجزائم ضد الشعوب و غزوا و نهبوا البلدان و اخذ نساء الدول المفتوحة سبايا و باعوهم في الاسواق و ان تتم ادانة تلك الاعمال فلن يخرج جيل يريد تقليد ما فعله اجدادهم ، الحل ان تعطي للأطفال الفرصة في ان يطلعوا على الاديان الاخرى و يكتشفوا بأنفسهم اي دين فيه روح عدوانية و فيه تحريض على الكراهية و اي دين فيه روح المحبة حتى يبتعدوا عن الاديان التي تحرض على الكراهية ، الحل هو اعادة تعريف الاله و ان الله ليس ماكر منتقم مضل بل هو إله محب يحب جميع البشر و انه الراعي الصالح الذي يبحث عن خرافه لإعادتها الى القطيع و الراعي الصالح لا يوعز و لا يحرض على قتل خرفانه الضالة

سفاهة
علمانية -

هل تريد اعادة النظر في القاعدة الشرعية (لا اكراه في الدين)؟

رب الجنود الحمل الوديع
تاريخ ممتد من الاجرام -

عن فاشية المسيحية وتاريخها الدموي في إبادة البشر ونهبهم واسترقاقهم رغم ما يدعونه من وداعة ربهم وحملنته نحدثكم على سبيل المثال لا الحصر ابادة الشعوب و السكان الاصليين بدأ كولومبوس (و كان تاجر للعبيد ثم لقب بالصليبي المقدس بعد ذلك) بغزو العالم الجديد. و كالعادةاتخذت حجة نشر النصرانية كذريعة لغزو العالم الجديد.في غضون ساعات من وصوله و دخوله لاول جزيرة وجدها مأهولة بالسكان في البحر الكاريبي، قام كولومبوس باحتجاز ستة اشخاص من السكان الاصليين ثم قال : “هؤلاء سيكونون خدم جيدين… و يمكن بسهولة ان نجعلهم نصارى لأنه يبدو لي انهم لا ينتمون الى اى دين” ثم اضاف “هؤلاء سيوفروا لنا عبيدا بأي عدد نريد”.كان كولومبوس يقوم ببناء صليب على كل جزيرة تطأها اقدامه لاعلان ملكيتها للكاثوليك الاسبان متجاهلا السكان الاصليين. و في حالة ما اذا رفض الهنود الحمر او تأخروا في الاستسلام، كان يتم ابلاغهم بالتالى: “نؤكد لكم ـ بمشيئة الرب ـ اننا سندخل وطنكم بالقوة و سنعلن عليكم الحرب… و سنفرض عليكم الطاعة و العبودية للكنيسة… و سنقوم باستخدام جميع طرق التعذيب التي في استطاعتنا لمن يعصى و يرفض الرب ويحاول مقاومته و معارضتهمات ثلثي السكان الاصليين نتيجة الاصابة بمرض الجدرى الذي نقله لهم المستعمرون و ذلك قبل ان يبدأوا العنف ضدهم. وكانت هذه الوفيات مؤشر عظيم على “روعة و طيبة الرب” من وجهة نظر المسيحيين. و قد صرح حاكم مستعمرة ماساشوستس في 1634 “لقد قارب السكان الاصليون على الفناء و تقريبا ماتوا جميعا نتيجة لمرض الجدري و بذلك ازاح الرب كل العقبات امام الاستيلاء على الارض”.كان سكان جزيرة هسبانيولا الاصليين مسالمين و يعيشون في سعادة على جزيرة غنية بمواردها الطبيعية و كانوا يعتبرونها جنة. و ما ان دخلها كولومبوس، كان السكان يبكون حدادا على 50 الفقتيل قتلهم الغزاة.الناجون من الهنود الحمر وقعوا كانوا ضحية الاغتصاب والقتل و الاسترقاق والهجمات الاسبانية.و قد قال احد شهود العيان “عدد من قتل من الهنود الحمر لا يحصى. لقد كانت جثث القتلى في كل مكان و كانت رائحة الجثث المنتنة فظيعة و مقززة و تملأ كل مكان”.فر الزعيم الهندي الاحمر هاتوي مع قومه و لكن تم القبض عليه بعد ذلك و تم حرقه حيا. و اثناء محاكمته تمهيدا لاعدامه حثه راهب فرنسيسكاني على قبول يسوع بقلبه حتى تذهب روحه إلى الملكوت او الجنة و لا تهبط الى الجحيم. فاجابه الزع

عندما يفتي العلمانيون!
قارئ -

الدين ليس متشددا لكن الميل لإتباع الهوى هو ما يجعله شديدا عليك و على أمثالك.

قول خاطئ ياسيدة نورة
Almouhajer -

أقتبس:""لتجدن أشد الناس غلظة في أمور الدنيا هم الملتزمون جداً بدياناتهم؛ فهل كل ديانات العالم تعاني مثلنا من المتشددين في دينهم وخرجت لهم عاهات كما نشاهد في الدين الإسلامي؟"" انتهى . هذا كلام مجافٍ للحقيقة وللواقع , السيدالمسيح لم يدعُ للتشدد في الدين , بل قال إذا دخلتم قرية ولم تقبلكم فاخرجوا منها وانفضوا حتى الغبار الذي علق على أقدامكم. كما أن الواقع يثبت عدم صحة الكلام . أما التشدد فهو موجود في اليهودية وفي الإسلام, الذي هو الديانة اليهودية الثانية حسب وصف المؤرخ البريطاني الراحل أرنولد توينبي .

اضاءة
ضرورية -

الاسلام دين مفتوح للجميع، فهل هذا ينطبق على اليهودية؟

المسلمين مخلوقين متطرفين
وسمعني احلى نشيد محبة -

بيقول لك يا سيدي المسيحيون في حرب بجنوب السودان.. أكل لحوم البشر وتجنيد الأطفال وحرق الجثث يا الهي ؟!!!! سمعني نشيد المحبة فقد كشف تقرير للاتحاد الإفريقي أن أكل لحوم البشر القسري وبتر الأعضاء البشرية وتجنيد الأطفال وانتهاكات أخرى كانت السمة التي اتصفت بها حرب جنوب السودان بين طرفين مسيحيين وليسا مسلمين.؟!! فين المحبة هنا والحمل الوديع رب الجنود مش دا تطرف برضو ولا ايييييه دا بين المسيحيين لا تقولوا دول همج افارقة فمثله حصل بين المسيحيين في لبنان المتحضرين سليلي الثقافة الفرنسية والبرفان هههههه ما علينا نكمل ووجدت اللجنة التي أعدت التقرير حالات من "القسوة المفرطة" في العاصمة جوبا شملت "بتر أعضاء بشرية" وحرق جثث وتصفية دماء أشخاص قتلوا للتو وإجبار آخرين من الطائفة ذاتها على شرب هذه الدماء أو أكل لحم بشري محترق" وذلك خلال الاقتتال الجاري بين طرفين مسيحيين.؟!! أعيد لو سمحت سينمفونية المحبة هههههه وأشار التقرير إلى وجود "أسباب معقولة تدعو للاعتقاد بأن الطرفين (المسيحيين) ارتكبا أعمال قتل واغتصاب وعنف جنسي وتعذيب وأعمال لا إنسانية أخرى لا تقل جسامة، بالإضافة إلى انتهاكات للكرامة الشخصية واستهداف أهداف المدنية وممتلكات وانتهاكات أخرى".ولم يحدد التقرير الجانب الذي يعتقد أنه المسؤول، لكنه قال إنه رصد انتهاكات موثقة "قد تصل إلى حد انتهاك القانون الدولي الإنساني."وكانت الحرب الأهلية بين الطرفين المسيحيين اشتعلت في أحدث دولة في العالم في ديسمبر/ كانون الأول 2013 بعد أقل من ثلاثة أعوام من استقلالها عن السودان، وقتل في الصراع أكثر من 10 آلاف شخص، وتحت وطأة ضغوط دولية متصاعدة وقع طرفا النزاع اتفاق سلام في أغسطس/ آب الماضي لكن الجانبين متهمان بشن مزيد من الهجمات. بس برضو هذه تصرفات شخصية مش زي المسلمين الوحشين السوفاج المخلوقين متطرفين ههههههه المصدر: رويترز

تعقيب وشكر
فول على طول -

شكرا جزيلا للعزيز المهاجر وتحياتى لة من الأعماق ...اليهود متشددون فى فرض طقوسهم على أتباعهم فقط ..وهم لا يقبلون دخول أحد اليهودية أى التهود ولا يعتدون على أحد باسم اليهودية ...اما الاسلام وكما هو معروف للجميع فهو عدوانى ويريد قتل كل البشر ان لم يصيوا مسلمون ..ناهيك عن التحريض على الغزو والنهب والسلب ..- والى أذكى اخواتة : يا شيخ ذكى تصرفات وأفعال كولمبس تحسب علية فقط وهو المسئول عنها واللة فى المسيحية لم يأمرة بذلك ولكن نهاة عن القتل وعن الظلم ...قتل أى انسان وظلم أى انسان ...فلا تخلط الأمور وتظن أن الاخرين أغبياء ويصدقونك ...هات نصوص من الانجيل تفرض على المسيحى نشر الدين بالقوة وساعتها سوف يترمك الجميع وما عدا ذلك فهو تهريج يجعل رواد الموقع يسخرون بكم ويزدرونكم ..طبعا انت مرعوب من الازدراء . تحياتى يا شيخ ذكى .

المسيح يهودي بلا شك
وهو رب الجنود بلا شك -

المسيح يهودي بلا شك والمسيحية جذورها يهودية ونصوص الإبادة اليهودية بالعهد القديم مضمنة بالعهد الجديد وطبقوها ضد الشعوب الأصلية في القارات الخمس وبها يتعبد المسيحيون المشارقة ولم يحذفوها ولم يتبرؤ منها وشايلينها لعوزه وسيطبقونها في المسلمين في اقرب فرصة سانحة حصل منهم ذلك عدة مرات في التاريخ غدروا بجيرانهم المسلمين وقتلوهم ببشاعة ولحسوا كلامهم عن المحبة والحمل الوديع وكشروا عن انياب رب الجنود الذي لا يرحم لا صغير ولا كبير اباده إبادة وبلا رحمة ومواقعهم واليوتيوب وتعليقاتهم مليئة بتهديد المسلمين بالتطهير العرقي لديهم مليشيات مسلحة في الشام ومصر والعراق ما حاجة بتوع المحبة والحمل الوديع الى كل هذه المليشيات المسلحة وشعارهم إدارة الخد الأيسر ولو هوه اي كلام وهوت دوغ ههههههه

يا عرب
نورا -

الحل ليست في العلمانية يا عرب ،،الحل في حاكم عادل يحب شعبه ويتفانى من اجله وينهض الوطن به ،،،الاسلام ديانة مفتوحه وعالمية تدعو الى إقامة الخلق وهذا المعيار هو الأهم وغير متوفر في العلمنة ،،بالأمس تزوجت فتاة غربية جدها بدون ان يعلما هما الاثنين حتى وجدت صورة جدها من ضمن صور العائله ،،،لو طبقت العلمانية سينشأ جيل ميت اخلاقيا يعيش على المخدرات فهناك فرنسا تبني بيوت آمنه لهم ،،والزنى مسموح حرية شخصية وتضيع الأنساب ،،ستأتي المراهقه وتستغل عن ابيها وتعيش مع صديقها ،،،يا صديقتي ،،،لم استطع هذه المرة ان أضع معك النقطه على السطر .

أمثلة أخرى
Adel -

ماذا عن العلمانية فى أندونسيا (وهى دولة أغلبية سكانها مسلمين) والتى حققت فى السنوات العشرة الأخيرة متوسط معدل نمو يعادل ضعف متوسط معدل النمو الذى حققتة تركيا( وهى بالمناسبة, ماذالت دولة علمانية) تحت حكم أردوغان وإللى صدعتوننا بة, وماذا عن علمانية اليابان والصين والتى حتى منتصف القرن التاسع عشر كانت تحكمها القوانين الدينية الكونفوسوشية.. ليس جميع الدول العلمانية ناجحة ولكن جميع الدول المتقدمة هى دول علمانية, العلمانية ليست العصا السحرية ولكنها الأساس السليم لدولة تريد التقدم, والأساس السليم وحدة لا يضمن سلامة البناء...

نقحو قرآنكم
2242 -

نقحو قرآنكم رعاكم لله ، تاكدوا بانه سيأتي اليوم الذي ستجبرون على تنقيحكم بأمر من الامم المتحده.

الى المهاجر
Issa -

الى المهاجر؛ صدقني أيها المهاجر أنك لا تعلم شئ لا في ألدين الأسلامي ولا في ألدين اليهودي أو المسيحي ،أعتقد أنك تعلق من أجل التعليق فقط لأشباع رغبه ذاتيه عندك . ألدين المسيحي لا يعتبر دينا كاملا اذا لم يعترف ويؤمن بالعهد القديم وهو ألدين اليهودي ، الكتاب المقدس المعتمد في جميع أنحاء العالم والدول المسيحيه يضم العهد الجديد والعهد القديم وعندي منه نسختين علما انني لست مسيحيا ، والان حضرتك تريد أن تفصل ما بين الديانتين وتدعي أن التشدد موجود بالدين اليهودي فقط منكرا أن ألدين ألدين اليهودي هو الأساس ، فأن كان الأساس متشددا فالمبني عليه ياخذ نفس الصفه . أما النقطه الثانيه التي تدل على عدم فهمك لاي ديانه من الديانات الثلاث كونك ترفض الأعتراف بأن الديانه المسيحيه كانت متشدده في كثير من الأزمان والعصور ، هذا معروف ولا يستطيع أن ينكره حتى المسيحي ، نعم مضى عليه الزمن لكنه كان موجودا والامثله على ذلك كثيره لا مجال لذكرها في هذا التعليق القصير . نصيحتي لك أن لا تعلق في موضوع الديانات أو تقرأ أكثر لتفهم وتتمكن من ابداء رأيك ، فالتعليق له هدف وليس من أجل الظهور فقط .

روح نقح اناجيلك أولاً
يا بو التناقيح -

روح انته أولاً نقح كتابك المؤدس واناجيلك الكتيرة والمتضاربة والمتعددة بعدد الطوائف المسيحية. نقحها من نصوص الإبادة والقتل والفضايح الجنسية التي فيه وتعال كلمني

هل الاسلام منتحل من
اليهودية سؤال الواد جرجس -

الواد الشماس جرجس بيسأل ابوه الراهب برسوم الا صحيح يا با ان الاسلام منتحل او مستل من اليهودية يابا ؟!! الراهب ابوه برسوم بيرد مين قالك الكلام العبيط ده ياض ؟!! طبعاً الذي يدعي ان الاسلام منتحل من اليهودية جاهل بأبسط قواعد العلم والمنطق بل هو الجهل ذاته يمشي على حافرين ، أولاً نحن نقول ان مصدر الديانات واحد وهو الله و أصل الديانات السماوية واحد ودعوتها واحدة توحيد الله وعبادته وحده وطاعته وحده ، ومجموعة القيم الاساسية فيه لا تقتل لا تزن الخ و لإبطال هذه الشبهة اللي احنا وراها يا واد يا جرجس التي تتردد كثيراً بمواقعنا ومواقع واخواننا الملحدين ونحن ذاتهم ننشرونها بأسماء ملاحدة ، المهم لإبطال هذه الشبهة السخيفة بيني وبينك يا واد يا جرجس نقول ان الكتب السماوية السابقة على الاسلام بشرت بالرسول العربي وكان يهود الجزيرة ينتظرون خروجه منهم فلماذا ظهر في أمة العرب ناصبوه العداء ، كما عرفه رهبان النصرانية بالشام صغيراً وحذروا أهله من اغتيال اليهود له ثانياً ان أي دراسة مقارنة يقوم بها اقل طالب علم في جامعة يا واد يا جرجس حول جوهر الديانات سوف سيكتشف بسهولة هذه المسألة وان الاسلام فريد متفرد في كل شئونه العبادية والتشريعية والأخلاقية بس احنا مش قابلين الحق وراضين بالكفر من باب العناد والكبر والكراهية ولو كان تمنها دخول بحيرة الكبريت والاسيد وَيَا رب يهدينا للإسلام. أقول تاني ياد يا جرجس ولا فهمت ؟!

نورا 22 ترى بعين واحدة
Almouhajer -

المجتمع الإماراتي الحبيب .. أليس هو المجتمع التي تعيشين فيه وأنت حضرتك واحدة من أبائه أو بناته !؟ يا سيدتي نورا نسبة الطلاق في الإمارات تفوق ألمانيا كما أعتقد فأرجوك ألا تحاضرين بالأخلاق التي أتى بها الإسلام , ونحن نرى بأم أعيننا العكس تماماً . وما نراه أو نسمع عنه هو جزء يسير جداً من الواقع الحقيقي . كوني موضوعية وصادقة مع نفسك يا نورا . شكراً للأخ الرائع فول وأنا معك في كل حرف تكتبه هنا على إيلاف .

أمثلة غير واقعية
للأسف -

سيد عادل، أندونيسيا هي دولة اسلامية وغير علمانية لأن دستورها ينص على ان الاسلام هو دين الدولة- على الأقل هذا تعريف السيد خوليو للدولة العلمانية الذي يحاجج به على ايلاف. يرجى مراجعته بهذا الشأن واعلامي مع الشكر. أما اليابان فنحتاج للأسف الى 600 سنة، وبالتالي فهو مثال غير متاح عملياً لاختلاف الظروف والتاريخ والثقافة.

الواد الشماس جرجس
بيسأل سوْال -

الواد جرجس بيسأل ابوه الراهب برسوم الا صحيح يابا ان اي مسيحي غير مسؤول عن تصرفاته اذا خالفت التعاليم وانه لا يدمغ بها ولا يدان بعكس المسلم الذي ندينه نحن حتى ولو كان ملحد أعلن كفره صراحة ؟! ابوه الراهب برسوم يضحك حتى استلقى على قفاه ثم اعتدل وقال بعد ان مسح دموعه مين قالك هذا الكلام العبيط ياد يا عبيط ؟!! ياض هوه الدين دا جاكيت نخلعه لما نحب نرتكب خطيه ونرجع نلبسه تاني وهل ينفصل الانسان عن مكونه الديني والثقافي والاجتماعي والبيئي يا جرجس ؟!! مش اي حاجه في الكتاب المقدس ياد ، وربنا يسوع له المجد قبل ما يطلع فوق أدى الكنيسة تفويض الهي من عنده و سلطة الهية من ربنا رب الجنود تمارسها على الارض على رعاياها حكاماً ومحكومين أن تمنح وان تمنع تحلل وتحرم وما تعقده في الارض يعقد في السماء و ما تحله في الارض ينحل في السماء على طريقة فتح عينك تاكل ملبن يا جرجس ياض . فالكلام عن عدم مسؤلية المسيحيين حكام ورعايا عن تصرفاتهم المشينة والإجرامية في الماضي والحاضر والمستقبل مش صحيح البتة بوتاتا ياد يا جرجس فالكنيسة وظفت ربنا يسوع له المجد يخدم عليها وشوف طلباتها ايه .

هل جاء الاسلام لقتل الناس
سؤال الواد جرجس الشماس -

‎الواد الشماس جرجس بيسأل ابوه الراهب برسوم بتاع القلاية اياها الا صحيح يابا ان المسلمين يرغبون في قتلنا لأننا كفرة مشركين ؟ الراهب برسوم يجاوب مين اللي قالك الكلام العبيط دا ياد؟!! الواقع يكذب هذا الزعم فها نحن بالملايين في ظل الاسلام ولنا آلاف الكنايس والأديرة والقلايات زي قلايتي دي هههه والمسلمين يا واد ياجرجس لو رغبوا في ذلك قتلنا كانوا فعلوها قبل الف واربعمائة عام كما قتلنا نحن الهنود الحمر قبل خمسمائة عام ولا احد اعترض ، بالك ياله لو كُنا نحن طائفة مسيحية مشرقية في اوروبا يا واد يا جرجس لتمت ابادتنا باعتبارنا مسيحيين مهرطقين كفرة او لتم على الأقل نفينا الى استراليا مع الجربانين والمجذومين والمشوهين والمجانين والمجرمين ، هل تعلم يا جرجس ان اغلب سكان جزر الآزور المغربية المحتلة من اسبانيا من اليهود السفارديم الذين أرغمتهم الكاثوليكية على المسيحية ولم تقبل منهم الجزية ؟! هل تعلم ياد يا جرجس ان اسلافنا كانوا نصارى موحدين أرغموا على عقيدة التثليث او الموت ولم يعطوا خيار دفع الجزية ليبقوا على معتقدهم ؟! نحن مدينون في بقاءنا الى الان الى تعاليم الاسلام ووصية رسول المسلمين بنا .سيبك يا واد يا جرجس من كلام الهجاصين الكارهين للإسلام والمسلمين خلقه ولا يقبلون فيهم لا حق ولا باطل هوه كده وخلاص

ليته صمت هذا البروفسور
ولم يزدري! -

خطاب كراهية محض.. يعاقب عليه قانون ازدراء الأديان.

لم يدافع هذا الفول
عن ....؟! -

نسيت مذابح مثل صبرا وشاتيلا.

بعض ما جاء في سفر التثنية
الذي يؤمن به المسيحيون -

جاء في سفر التثنية: "حين تقترب من مدينة لكي تحاربها... فلا تستبقِ منهم نسمة واحدة"[1].وهذا الإله لا يكتفي بأمرهم بقتال أعدائهم، بل يخوفهم إن لم يتَّبعوا أمره، فيقول: "فإن لم تتبعوا أوامري بالقتل والإبسال فيكون أنِّي كما نويتُ أن أصنع بهم أصنع بكم"[2]. وهو يأمر بعدم الشفقة على غير اليهود، فيقول: "وتأكل كلَّ الشعوب الذين الرب إلهك يَدفع إليك، لا تشفق عيناك عنهم"[3]. ثانيًا: أما أنبياؤهم وسفك الدماء: فإذا كان الإله بتِلك الصورة القاسية العدوانية؛ فلا عجب أن يكون الأنبياء كذلك، وهذا ما جاءت به كتب اليهود المقدسة.وفي حكايات الكتاب المقدس اليهوديِّ ما لا يُحصى من أمثلة ذلك، فحينما انتصر جُند موسى عليه السلام على المديانيين وجاؤوا بالسبايا والغنائم، سخط عليهم موسى عليه السلام؛ لأنهم لم يُبيدوا الأطفالَ والنساء، وقال لهم: "فالآن اقتلوا كل ذكَر من الأطفال، وكلَّ امرأة عَرَفت رجلًا بمضاجعة ذكَر اقتلوها، لكن جميع الأطفال من النساء اللواتي لم يعرفن مضاجعة ذكَر أبقوهنَّ لكم حيات"[4].ويشوع[5]بن نون بعد أن تمكَّن من دخول أريحا، وضع أسس التعامل مع أهل المدينة: "وحَرِّموا كل ما في المدينة من رجل وامرأة، من طفل وشيخ، حتى البقر والغنم والحمير، بحدِّ السيف"[6].والتحريم في المعنى اليهودي هو إبادة كل شيء في مدينة مهزومة، أو إهلاكُها، أو تخريبها تخريبًا تامًّا[7].فقد نسَبوا اليهم كذبًا وزورًا تلك الأقوالَ والأفعال؛ فهذا النبي داود عليه السلام يَنسبون إليه أفظع الجرائم: "وأخرَج الشعب الذي فيها ووضَعهم تحت مناشير ونوارج حديد، وفؤوس من حديد، وأمَرَّهم في أتون الآجرِّ، وهكذا صنع بجميع مدن بني عمون، ثم رجع داود وجميع الشعب إلى أورشليم"[8].ثالثًا: الجانب العدواني في موقف اليهودي من الآخر غير اليهودي:يُكثر اليهود من صفات المدح والتعظيم لأنفسهم؛ فهم شعب الله المختار، وكذلك هم "شعب مقدس" لا يقف أمرُ قداسته عند طاعة الله وعبادته، بل يتعدى ذلك إلى إهدار دمِ الأمم الأخرى، واستباحة أموالها وأعراضها وأوطانها! جاء في سفر التثنية: "لا تقطع لهم عهدًا، ولا تشفق عليهم، ولا تُصاهرهم، ولا تعطي بنتَك لابنه، ولا تأخذ بنته لابنك؛ لأنه يردُّ ابنك عني، فيعبد آلهة أخرى، فيحمي غضب الرب عليكم، ويهلككم سريعًا، ولكن هكذا تفعلون بهم: تهدمون مذابحهم، وتحطمون أنصابهم، وتقطعون سواريَهم، وتحرقون أصنامهم بالنار؛ لأنك أنت شعب

أهلاً بك يا سيد Issa
Almouhajer -

شكراً للإطرائك يا سيد عيسى فالمهاجر لايعلم شيئاً عن الديانات الثلاثة . طيِّب يا طيِّب يا عيسى ! إقرأ جيداً الأسطر القليلة التالية من فضلك . أقتبس من مشاركتك يا عيسى ""والان حضرتك تريد أن تفصل ما بين الديانتين "" نعم وبالتأكيد أفصل بين تعاليم اليهودية وتعاليم المسيحية , لأن المسيح جاءنا بعهد مختلف عن العهد القديم الذي نسميه الناموس أو القانون , بينما نسمي عهد السيد المسيح العهد الجديد, عهد النعمة . أما سيرورة اليهودية والمسيحية فمتلازمتان , لأن العهد القديم يحوي أكثر من 300 نبوءة عن السيد المسيح , وخاصة عن ولادته وعن صلبه وقيامته وبالدقة المتناهية للوصف . ولعلمك يا عيسى مع حفظ الألقاب, مازال اليهود ينتظرون المسيح الذي يريدونه هم . أمر آخر يا عيسى ! أنتم تؤمنون بالله إله اليهود فلماذا فصلتم أنفسكم كمسلمين عن هذا الإله فجعلتم اليهود أحفاد الخنازير ؟؟ الإقتباس الثاني ""أما النقطه الثانيه التي تدل على عدم فهمك لاي ديانه من الديانات الثلاث كونك ترفض الأعتراف بأن الديانه المسيحيه كانت متشدده في كثير من الأزمان والعصور ، هذا معروف ولا يستطيع أن ينكره حتى المسيحي""بالطبع لا ننكر ماحصل , وندينه نحن المسيحيون قبل أن تدينوه أنتم المسلمون , لكن يا عيسى ... والله إسمك حلو وجميل... لايوجد في العهد الجديد عهد النعمة عهد السيد المسيح أي سند للتشدد , حتى تقول حضرك بأن الديانة المسيحية كانت متشددة في كثير من الأزمان والعصور .. أليس كذلك يا عيسى ؟ يمكنك القول أن هذا البابا أو ذلك الملك المسيحي قام بالحروب وبالقتل وبتوزيع ما يسمى صكوك الغفران ....إلخ هؤلاء يا سيد عيسى هو مسيحيون بالإسم فقط , وسيكون حسابهم عسيراً جداً , عندما يعود المسيح في آخر الزمان ليحاسب الجميع . شكراً لك يا عيسى ولا تنسى أن تصحح لي هذه المعلومات فأنا المهاجر لا أعلم شيئاً وأنتظر توضيحاتك بفارغ الصبر وشكراً .

المهاجر العزيز
نورا -

وما دخل الطلاق في الاسلام يا مهاجر العزيز ..وكيف الطلاق لدينا يفوق الطلاق في ألمانيا ..كم نسبة المتزوجين حقيقة في ألمانيا وكم نسبة العلاقات واطفال بدون زواج ..خطأ المقارنه ..وخطأ الصاق كثرة الطلاق بالإسلام ..الرسول صلى الله عليه وسلم رد المرأة الى بيتها وأمرها بأن تحتمل زوجها وان الجنة تنتظرها نتيجة صبرها (حين شكته أمرأة سوء معاملة زوجها ) لم يطلقها رسول الله ..اذن الاسلام لا يدعو الى الطلاق وانما أفكار الناس وقراراتهم ومدى تقبل الزوجين لبعض .

نحتاج للعودة للإسلام
لا الترويج للعلمانية -

العلمانيه في أوروبا ولدت من رحم فشل ودجل وتحريف وتسلط وفساد ودموية الكنيسه والبابوات والكتاب المكدس لاكثر من 1300 عام التي لم تجلب سوى التخلف والاستبداد والدمار والحروب والاقتتال والوحشيه والهمجيه والجوع والمرض ولم تتحسن الامور إلا بعد إبعاد وتحجيم الكنيسه ودورها ، فكانت العلمانيه الحل المناسب لتجربة الشعوب الاوروبيه النصرانيه مع الكنيسه، أما تجربة العرب والمسلمين مع الاسلام فكانت عكس ذلك، فالاسلام كان عامل توحيد ونهضه وتحضر وعداله وتقدم وإزدهار وقوه وصلاح جعل من العرب والمسلمين قادة الحضاره الانسانيه لاكثر من 1000 عام.

وكان الانسان أكثر شيء
جدلاً -

وماذا اذا كان عيسى لا يعشق المهاترة المملة بلا طائل؟

نورا العزيزة
Almouhajer -

سؤالك يانورا غريب ! مادخل الطلاق في الإسلام؟ أو الأصح : مادخل الإسلام بالطلاق ؟ وخطأ الصاق كثرة الطلاق بالإسلام..الطلاق تسهله الشريعة وهذا لاخلاف عليه إذن إلصاق كثرة الطلاق بالإسلام كأحد أهم العوامل بالطبع فهو ليس العامل الوحيد. الطلاق آفة إجتماعية مدمرة وهذا لاخلاف عليه كما أعتقد يا عزيزتي نورا؛ اما أن الرسول طالب المرأة الزوجة وأقتبس:"" وأمرها بأن تحتمل زوجها وان الجنة تنتظرها نتيجة صبرها (حين شكته أمرأة سوء معاملة زوجها ) لم يطلقها رسول الله..""هذا أمر يشكر عليه الرسول الكريم , لكننا لوعدنا إلى القرآن لوجدنا أن إلهه قد طلق له زينب بنت جحش من زيد بن حارثة , كي يتزوجها الرسول الكريم فكيف يجتمع الأمران يا نورا العزيزة ؟؟

عندما يتفلسف
المهاجر ويشكك -

الطلاق (والخلع) مباح في الاسلام، لكنه أبغض الحلال ومع حفظ الحقوق للأطراف من نفقة ورعاية أطفال وغيرهما ، وهو تحصيل حاصل في حالة بغض احد الزوجين، لأن منعه يعني وقوع الظلم المستمر من الطرف الأقوى أو هجرانه. لكن يمكن للفقه ان يقنن أو ينظم الحلال دون ان يحظره، كأن يكون الطلاق عند القاضي فحسب.