فضاء الرأي

هروشيمات عربية وحرائق الفستق الحلبي

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&تناوب رؤساء العالم على ألقاء خطاباتهم في الأمم"المتحدة"، تبادلوا التصفيق والابتسامات، بينما الفضائيات تنقل مشاهد عن مذبحة(حلب) وصور اخراج جثث القتلى من تحت الركام، مندوب أطباء بلا حدود يصرخ بعدم وجود مستشفيات أوعلاج والقتلى والجرحى يلقون على الأرض.

لا أحد يكترث، كأن حلب تقع في كوكب آخر بعيد عن الأرض.

&وموعد قطاف الفستق الحلبي يصبح مجزرة تقطف فيها أرواح من تبقى من سلالة الجمال الفينيقي في هذه المدينة الذبيحة.

&سنوات طوال ومأساة هيروشيما وناكازاكي ترسم تفاصيل الجرُح للضمير الأنساني، والصدمة الأكبر التي تعرضت لها البشرية في ذاكرة الحروب وكوارثها، واستغرقت نحو نصف قرن تؤرق الأنظمة الديمقراطية وتعمق من اهتمامها بعملية السلام وثقافة التآخي، ولم تنخفضْ أصابع الأتهام لعدوانية امريكا وغطرستها ضد الشعوب.

&هيروشيما عراقية مستمرة منذ عشر سنوات وعلى نحو يومي، واكثر من مليون قتيل وثلاثة ملايين مهجر ونازح ومفقود، وتدميرشامل لعشرات المدن، أمام فرجة كونية وعطب بالضمير العالمي، وهيروشيما ثانية في سوريا استهلكت حتى الآن اكثر من نصف مليون قتيل وقرابة مليوني مصاب، ومايزيد على أربعة ملايين نازح جائع ومشرد، وهيروشيما ثالثة في ليبيا ورابعة في اليمن وأبواب الإبادة مفتوحة لإستقبال هيروشيمات جديدة..!

&يوم كان ضمير العالم حيا ً فأنه لم يترك هيروشيما اليابان وحيدة، بل شاركهم بالدموع وتضميد جراح الفاجعة، ومدت لهم كل المساعدات، وصارت هيروشيما وشما ً لبطولة شعب وشعارا ً للتضامن الأممي، نشيد سلام وجمال بشري بديلا عن خرائب الحروب، وأعطت لليابان أكثر مما أخذت منها، وأبرزها وحدة الوطن والإرادة التي تخطوا بها غالبية دول العالم لإثبات الذات القومية العظيمة، وتعويض نصرهم بالتقدم العلمي والحضاري وفلسفة جديدة لمعاني الحياة.

هيروشيما عربية وردتنا مع مواسم جفاف الضمير الانساني، وموعد الربيع الدموي لسقوط الوهم العربي، واعلان حقيقة افتقادنا لشروط الأمة والثورة والمستقبل، ومهازل عقلنا " الإسلاموي " يأخذ ببلاهتنا نحو صراعات طائفية وتمزق مذهبي وابتكار أعداء ً من داخل مكوناتنا، وكانت سببا في تدمير شواخص أعظم حضارتين في التاريخ البشري، الحضارة الآشورية في (الموصل) والفينيق في سوريا، وزلازل شاملة للمدن والثقافة وإطلاق الوحش النائم فينا منذ هبطتنا من فوق الأشجار قبل عشرة آلاف السنين.

&هيروشيما عربية تعلن السقوط الأخلاقي لأعظم قوتين في العالم المتوحش الحديث امريكا وروسيا، واصدارهما نسخا ً غريبة من الأبالسة واستعراض آلهة الحديد في التدمير والإبادة البشرية، موت بأعداد غير مسبوقة يتحول الى بيانات في لحظة سهو للإحساس الأنساني، ترد كأرقام في أخبار يومية ثم تحفظ في أرشيف مقابر الضمير والوعي.

هيروشيمات عربية نقلت وجودنا من الهامشي الى الوحشي، في اقتراح غيرمسبوق لسكان الكوكب الأرضي بتعلم هواية الذبح البشري أمام الكاميرا..؟

&هيروشيما متكررة جعلتنا ضيوف ثقال على البشرية ووضعتنا أمام حقيقتنا المرّة وافلاسنا التاريخي، لم يبق لنا سوى (النفط) الذي أوقدنا فيه آخر الحرائق لأشجار الفستق الحلبي ونخيل الفراتين.

&

Falah.almashal@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هيروشيما وهيروشيمات
خوليو -

هوريشيما الأصلية الفاجعة الانسانية حدثت من تناطح قوى عظمى تتنافس على السوق والرأسمال فانكسار أميركا كان سيطيح بامبريالية الدولار ونظامه العالمي وهذا لن يسمح به حيتان المال ومن هم وراءهم ،،،هيروشيماتنا اتية من حفظ كتاب السجع المقدس عن ظهر قلب وكل من يحفظه يجد فيه مبرراً لابادة الاخر ،، مفاتي السلاطين يبررون قصف حلب وحرق أشجار الفستق ولهم مستندهم من ذلك الكتاب ،،مفاتي منظمات القرن الهجري الاول يفتون بإبادة القوات الضالة ممن يسمونهم نصيرية وكفار وضالين وايضاً يجدون التبرير في ذلك الكتاب ،، أهل السنة يبررون قتل الرافضة والرافضة يبررون قتل النواصب ( على الخلافة) وكل منهم يستند على اية وحديث هكذا نزل ،، هيروشيما الاولى قامت البشرية ضدها واستيقظ ضمير الشعوب الحرة لمكافحتها على ان لاتتكرر ،،هورشيمياتنا في العراق وسوريا واليمن وليبيا وإيران ونيجيريا وفي كل البلاد التي تستمد دساتيرها بشكل رئيسي من ذلك الكتاب وسنة نبيه وشريعة اهل بيته ،، لا يتحرك لهم ضمير ضدها مهما كثرت المشانق والإبادات والتفجيرات والسجون والتعذيب لانهم يعصون أوامر ألههم ومذاهبهم ،، هل قامت مظاهرة واحدة ضد سبي نساء الآخرين او خطف بناتهم من قبل اهل دين الحق ؟ لذلك ستستمر هوريشيما الذين امنوا بين بعضهم البعض وضد الاخر وهي لم تختف منذ التاسيس ،، لن تتوقف هيروشيما الذين امنوا لان المحرك الأصلي لها يحفظونه عن ظهر قلب وهو يعطي الحق للجميع ،، وكما قال لهم هكذا نزل عندما كان يعطي الحق لكل من يقرأه أمامه ولو اختلفت القراءة او طالت او قصرت ،، فهو نزل على سبعة احرف ،،وسيستمر القتل والقتال مادامت كل فءة تقرأه على الحرف الذي تريد. فمثلاً يحق لك ان تنكح أربعة نساء ويحق له ولأصحابه ان ينكحوا تسعة فهكذا نزل ويحق لكلا الطرفين ان ينكحوا ما ملكت إيمانهم من السبي،، هكذا نزلت ، ويحق لفءة ان تقاتل آلفءة الضالة حتى تعود عن ضلالها هكذا نزل الخ ،،اي انه قابل لجميع القراءات ،، امة تاءهة وستبقى ان لم يحفظوا كتب حديثة إنسانية تدلهم على طريق السلام والحداثة،، وعفواً لااريد الاساءة لأحد ،،اليس جميع ماذكر أعلاه موجود في ذلك الكتاب ؟؟

سيادة المنطق الهمجي
أبو جمال -

هناك إجماع أو شبه إجماع في وصف الصراع الذي تشهده العديد من المواقع بالشرق الأدنى وشمال إفريقيا بالوحشي والهمجي، وحول لامُبالات الرأي العام الدولي. فمن هي أطراف هذا الصراع؟ وما هي مسؤولية كل طرف ودرجتها؟ يمكن الانطلاق من الحالة السورية واعتمادها نموذجا لبُؤَر التوثر في المنطقة، مع تسجيل بعض الخصوصيات لكل حالة، فهناك النظام وحلفاؤه في مواجهة المعارضة بشقيها المسلحة والسلمية وحلفائها؛ إن النظام يتحمل مسؤولية حدوث الأزمة وتفاقمها من خلال نهج الاستبداد وقمع الرأي المعارض وإغلاق المشهد السياسي طيلة عقود من الزمن، والتعامل الأرعن مع الانتفاضة السلمية للشارع. أما الطرف الثاني فتتجلى مسؤوليته في عسكرة الانتفاضة بطريقة تختلف جذريا عن أساليب حركات التحرر الوطنية والثورية عبر مختلف مناطق العالم: إن حق الشعوب المستعمَرة و المضطهَدة في الدفاع عن النفس بمختلف الوسائل المشروعة بما فيها حمل السلاح حق مشروع، أما جوهر الخلاف في هذه الحالة فيتركز حول كيفية وشكل المقاومة المسلحة الواجب اعتمادها، وفي هذا المستوى تتحكم مجموعة من الشروط الطبيعية والسكانية في تحديد التاكتيك والاستراتيجيا، ففي البلدان ذات المساحة الكبيرة أو المتوسطة والتضاريس الملائمة (السلاسل الجبلية) والغطاء النباتي الكثيف (غابات ، أعشاب)، تعتمد حركات المقاومة أسلوب التحكم في طرق المواصلات وتحرير المواقع. أما في الحالات التي تنعدم فيها هذه الشروط، فيتم اعتماد أسلوب لا يهدف إلى السيطرة على مواقع معينة نظرا لأن الدفاع عنها في حكم المستحيل ويُعرِّض السكان المفترض الدفاع عنهم للإبادة، وإنما يعتمد أسلوب توجيه ضربات لعناصر العدو ومنشآته بهدف إرهاقه وإضعافه، وعدم التمركز في مواقع محددة. إن ما يفسر ضعف اهتمام الرأي العام الدولي بالمأساة التي يعاني منها الشعب السوري هو طبيعة أطراف الصراع، فمن جهة النظام الذي يستعمل في حربه أساليب وحشية (البراميل المتفجرة وقصف الأحياء السكنية...) ومن جهة ثانية المعارضة المسلحة التي تستعمل المدنيين متاريس بشرية تختبيء وراءها وتحول الأحياء السكنية والمنشآت الاجتماعية (المستشفيات والمدارس ودور العبادة...) قواعد عسكرية

نصيحة للكاتب
فول على طول -

كالعادة ..يهرب الذين امنوا من السبب الحقيقى الذى جعلهم جميعا قنابل موقوتة ولا يمكن ابطال مفعولها الا بحذف ايات السجع المقدس وعدم تعاطيها وتحريم تداولها دوليا ...وبمعنى أصح تحريم كتاب السجع المقدس كما يقول العزيز خوليو - الرائع دائما - لكن الكاتب ينعى السقوط الأخلاقي لأعظم قوتين في العالم المتوحش الحديث امريكا وروسيا،..وكأن القوتين العظميين مسؤلتان عن كتاب السجع المقدس وما بة من قنابل ....سيدنا الكاتب لا تلومون الا أنفسكم وعليكم بالبحث فى قنابلكم الكامنة داخل كل مؤمن ودراسة أسبابها ولا داعى لالقاء اللوم على غيركم ...كفاكم تهريج وهروب من أجل أبنائكم وأحفادكم ومن يبقى منهم على قيد الحياة .

فول
مسلم -

وكالعادة تعود انت لاسطوانتك المشروخة,بل انت تبالغ دون ان تدري فتقول:يهرب الذين امنوا من السبب الحقيقى الذى جعلهم جميعا قنابل موقوتة...جميعا؟؟؟؟؟ مليار ونصف مسلم جميعهم قنابل موقوتة؟؟؟؟قليلا من الموضوعية والمنطق !!! ايات القران التي تصفها وحدها بالسجع وانت تعلم ان لغة العرب شعرا ونثرا وحتى العامية مليئة بالسجع,وطالما اننا نؤمن بانها كلام الله وحده,فكيف تقترح ان نحذفها؟؟احذفوا حزقيال ونشيد الانشاد,بل احذفوا التحريفات العديدة من كتابكم المقدس اولا ثم اقترحوا علينا ما تريدون ان نحذف,فهل تجرؤوون على فعل ذلك؟؟؟ لن تجرؤوا,اذن توقفوا عن اقتراحاتكم على الاخرين...ما علاقة امريكا وروسيا بما يجري في سوريا والعراق؟؟ باي حق يتدخلون ويقتلون المدنيين والنساء والاطفال؟؟؟من فوضهم بذلك؟؟؟ لماذا تاخذ مليار ونصف مسلم بجريرة فئة ضالة في طريقها للانهيار التام وقريبا؟؟؟ متى تنظرون نظرة محايدة وترون الامور كلها كما هي فعلا وليس كما تعشعش في رؤوسكم؟؟ ابناؤنا واحفادنا بخير اذا جنبتموننا شروركم,وهم بخير منذ اربعة عشر قرنا ونيف وسيبقون على قيد الحياة حتى يرث الله الارض ومن عليها !!!

خوليو
مسلم -

اما انت يا خوليو فتنطلق ممن دعوتهم مفاتي السلاطين,وبما انه يتبعون السلاطين فالذنب عليهم وعلى سلاطينهم وليس على الكتاب الذي يحلو لك ولفول وصفه بالسجع المقدس,من هم الذين ابدناهم واين ومتى وكيف؟ولو صح ذلك فلما بقيت انت حيا حتى الان؟؟ تتطرق للخلاف بين السنة والشيعة وتتجاهل الخلافات بين البروتستانت والكاثوليك والمذابح الرهيبة التي جرت بينهما في فرنسا وغيرها.تتجاهل ايضا الحروب الصليبية وغيرها مما يحفل به تاريخ اتباع ديانتك,وطالما ان هيروشيما الحالية بيننا فنم قرير العين لان ذلك يبعث في قلبك وقلوب اقرانك السرور,نكاح الاربع نساء افضل من بقاء ملايين النساء عوانس علما ان تعدد الزوجات هو في حده الادنى في كل بلاد الاسلام ولكنكم وعندما تضيق بكم السبل تكررون تلك الاسطوانة,نكاح الاربع نساء افضل من البغاء والدعارة ومواخير الجنس المحرم في معظم مجتمعاتكم,السبعة احرف تختص باسلوب القراءة وليس بالمعاني والاحكام الثابتة في كل القراءات...اخيرا قولك: امة تائهة وستبقى ان لم يحفظوا كتب حديثة إنسانية تدلهم على طريق السلام والحداثة،، وعفواً لااريد الاساءة لأحد ،،اليس جميع ماذكر أعلاه موجود في ذلك الكتاب ؟؟الامة تاهت فعلا عندما وضعت كتابها خلف ظهرها واتبعت الكتب الحديثة واللانسانية التي اخرجت الحربين العالميتين وفيتنام وباكستان وافغانستان وصربيا وووووووو.هذه كتبكم انتم,ولو تمسكنا بكتابنا كما هو فانه يقول:( إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون,يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ,وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبِّ الْمُعْتَدِينَ,وَإِن جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) والايات بهذا الصدد لها حصر لها,فابتعد عن حكمك المسبق وحاول ان تكون منصفا ولو لمرة واحدة !!!

مسلم و كذبه
ماجد المصري -

انت تطلب حذف التحريفات في كتابنا المقدس...الا تذكر لنا ما هي و اين هي تلك التحريفات...اذكرها لنحذفها و بالطبع سنضع مكانها الاصل الذي ستحضره لنا يا مسلم....لماذا الى الان لم يستطع مسلم واحد ان يجد الكتاب المقدس الغير محرف...انكم امة تائهة في قران حمال اوجه...كل شئ و نقيضه تجده...الخلاف بين الكاثوليك و البروتستانت خلاف سياسي اتخذ صورة دينية اذ لا اية في كتابنا او مقولة للمسيح تطالب بالقتل و العدوان كما نجد في قرانكم ذو الناسخ و المنسوخ...اين اصل القران؟؟؟هل تحضر لنا اللوح المحفوظ!!!هل نسيت الداجنة التي التهمت بعض الصفحات....اما عن الحرب في سوريا فهي حرب طائفية تغذيها دول الخليج و السعودية السنية ضد العلويين و الشيعة...هذه حرب دينية بحتة عندما يقول مفتي السعودية ان الشيعة كفرة بدون ان يحاسبه احد....تتكلم عن الحروب الصليبية و لم تذكر انها كانت ردا علي غزواتكم لاوروبا و حرقكم لكنيسة القيامة...هل اسبانيا قاتلتكم لتذهبوا و تحتلوها ام تطبيق للاية "أُمِرْتُ أنْ أقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَشْهَدُوا أنْ لا إلَهَ إلا اللهُ وَأنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ الله، وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ، وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ، فَإذَا فَعَلُوا ذَلِكَ عَصَمُوا مِنِّي دِمَاءَهُمْ وَأمْوَالَهُمْ إلا بِحَقِّ الإسْلامِ، وَحِسَابُهُمْ عَلَى الله»"ان كل غزواتكم كانت اعتداء ديني لنشر الاسلام بالسيف..."اتيتكم بالذبح"ولا تنسي قول القرضاوي لولا حد الردة لانتهي الاسلام...الترهيب و التهديد هذا دينكم

كيان عنصري عربي
Rizgar -

لغرض تقليل نسبة وجود الكورد في سوريا قام بإجراء تعداد سكاني مزيف حيث كان قد أصدر لذلك مرسوماً قانونياً بالرقم 93 في 23/8/1962. ونتيجة للأحصاء السكاني الذي جرى يوم 5/10/1962 في محافظة الحسكة أصبح أكثر من (200000) مائتي الف كوردي محرومين من الهوية السورية وأعتبروا أغراباً . وحتى يومنا هذا فإن هؤلاء الكورد الذين يبلغ تعدادهم الأن أكثر من نصف مليون نسمة هم بلا هوية. وبالرغم من ان الفقرة (ج) من المادة (2) من قانون الجنسية السورية الرقم 276 لعام 1969 تنص على أن الهوية السورية تمنح حتى للأشخاص مجهولي الأب والأم والذين هم بلا هوية ولاتوجد لديهم جنسية حتى ولو كانوا من اللقطاء شرط ولادتهم في سوريا . فأن هذا القانون لم يشمل الكورد ويخص عرب سوريا فقط.

كيان منحط اخلا قيا .
Rizgar -

ففي 15/12/1988 أعتقلت سلطات النظام السوري 17 طفلاً كوردياً في مدرستي الطلائع وتشرين في القامشلي بتهمة تعليق ورفع علم كوردستان.يوم لكم ويوم عليكم والكيان العنصري البغيظ يترنح .