كتَّاب إيلاف

إيران تحتل كردستان العراق!

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

&هناك خيط رفيع بين العمل المخابراتي والعمل الصحفي.ويعتقد البعض بأن العمل الصحفي هو بالأساس عمل مخابراتي. وحدث في فترات عديدة أن تم تجنيد الصحافة لخدمة العمل المخابراتي، لكن في النظم السياسية المتقدمة والديمقراطية فإن العمل الصحفي هو عمل مستقل والأهم أن يكون مرتكزا على الحيادية والإلتزام بالمهنية وبنقل الأخبار الصحيحة، ولكن ما فعلته جريدة" الشرق الأوسط" السعودية التي تصدر بلندن والتي تعتبر نفسها جريدة العرب الدولية يخالف كل هذه المباديء،بل أن ما نشرته مؤخرا يندرج في إطار فضيحة صحفية.

ففي تقرير صحفي كتبه مراسل الجريدة في كردستان العراق" دلشاد عبدالله" ونشرته الشرق الأوسط بعددها الصادر يوم 28/5 يتجلى بوضوح عدم حيادية الصحيفة من خلال إتاحتها الفرصة أمام كاتب التقرير للترويج وتمرير بعض المعلومات المختلقة وهي معلومات أقل مايقال عنها أنها مفبركة بشكل غير فني.

فكاتب التقرير يشير الى" أن عناصر المخابرات الإيرانية" الإطلاعات" وقوات البسيج تمتليء بها محافظتي السليمانية وحلبجة التابعتين لسلطة الإتحاد الوطني الكردستاني، وأن إيران تعمل على إنشاء قاعدة صواريخ داخل حدود المحافظة، وأن إيران أٌقامت مركزا للتجسس داخل أحد أحياء مدينة السليمانية" وهذه المعلومات غير صحيحة، فمركز التجسس المذكور هو مقر للقنصلية الإيرانية الرسمية المعتمدة من قبل حكومة الإقليم، وقاعدة الصواريخ المزمع إنشاؤها تقع اخل الأراضي الإيرانية ولا سلطة أو علاقة لمحافظة السليمانية بها، أما إمتلاء المحافظتين بعناصر إستخبارية إيرانية، فلا يلحظها أحد من السكان.

لأول مرة تساير جريدة معتبرة بوزن الشرق الأوسط محاولات طرف سياسي معين في إقليم كردستان لتمرير تقرير الهدف منه كما هو واضح هو معاداة إيران وتخويف العرب بمحاولاتها للسيطرة على المنطقة إبتداءً من كردستان والعراق، فالمعلوم أن حزب بارزاني الحليف القوي لاردوغان وحزبه يسعى بكل ما لديه من قوة للنيل من سلطة شريكه بالحكم الإتحاد الوطني الذي رفض مع ثلاثة أحزاب رئيسية أخرى تمديد الولاية المنتهية لرئاسة مسعود بارزاني، وتقرير جريدة الشرق الأوسط يجعلها طرفا في صراع داخلي كردي قد يؤجج لحرب مذهبية مدمرة في المنطقة على إعتبار أن طرفي الصراع الكردي يتوزعان على معسكرين متضادين هما المعسكرين السني والشيعي في العراق، ولا أعتقد بأن تأجيج هذا الصراع سيفيد الشعب الكردي الذي حافظ طوال سنوات نضاله القومي على حيادته تجاه الصراع الطائفي والمذهبي بالعراق والمنطقة، ولم يدخل أبدا طرفا في الفتنة الشيعية السنية.

أن من يقرأ تقرير مراسل الشرق الأوسط يظن بأن إقليم كردستان أصبح مستعمرة إيرانية، وأنه محتل من قبل القوات الإيرانية،، ويوحي التقرير بذلك. هكذا تقارير تحقيق نفس الهدف الذي سعى اليه حزب مسعود بارزاني في عام 1996 حين أقنع نظام صدام حسين بوجود إحتلال إيراني لمدينة أربيل، وروج حينذاك لنفس هذه المزاعم بإمتلاء مدينة أربيل بعناصر الإطلاعات " المخابرات" ما برر إستقدام دبابات الحرس الجمهوري لإحتلال أربيل من قبل القوات العراقية ثم تسليمها لحزب بارزاني الذي يسيطر عليها لحد اليوم، ويبدو أن حزب بارزاني يريد هذه المرة إستعادة نفس الأجواء بالترويج لمثل هذه الأخبار المفبركة لاجل إخراج محافظتي السليمانية وحلبحة بدورهما من تحت سيطرة الاتحاد الوطني وإلحاقه بمملكته المنتظرة وذلك بإيهام القاريء والأوساط السياسية بوجود إحتلال إيراني للمحافظتين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هذا ما كان يحتاجه العراق
د. خالد المغترب -

ولو ليس بالجديد ولكنه يضيف الى مآسي العراق ماساة أخري. فإضافة الى التمزق الاجتماعي والديني والعرقي والطائفي والسياسي يظهر جلياً تمزق داخل الكرد اللذين هم من قومية واحدة من جديد.ليس بالغريب أن يتواجد الايرانيين في شمال العراق فهم موجودون في جنوبه وشرقه والآن يزحفون الى غربه ويقودون حشد الشر في هجومه على الفلوجة.وداعاً أيها العراق فلست بالعظيم كما كنا نناديك.

ماشاءالله ياكاتب
Zmnako -

ماشاءالله عليك يااستاذ ، انت آخر من يتكلم عن الحيادية ، قليل من الضمير والانسانية ياجناب الكاتب، فمن يوم ان تعرفتُ على كتاباتك كنت اتمنى ولو لمرة واحدة ان تكتب بالحيادية ، انت من الكُتّاب الذين يشعلون النار بين ابناء قومك (لو كانوا قومك)، ولكن اطمئن فامثالك قلة وكوردستان رغم النائبات بخير واتمنى ان تكون مقالتك القادمة بعد الاستقلال. تحية الى المشرفين في إيلاف الغراءة. Zmnako Kurdistan.

عدم حيادية الصحيفة
Rizgar -

عدم حيادية الصحيفة وحيادية الكاتب معروف ومشهود !!!

سلّم الصحفي مولود آفند
من -

من سلّم الصحفي مولود آفند الى الاطلاعات ؟؟؟

هو نسخة كردية لتنظيم
خالد صبيح -

عند سفح جبل قنديل في الشريط الحدودي العراقي الايراني تقع مجموعة قرى كردية مهجرة وخالية من السكان هي قرى< بولي> و<آشقولكا> و <كاسكان> و <بشتاشان> وباسم تلك الاخيرة ستسمى المعركة التي اشعلتها عصابات الاتحاد الوطني الكردستاني ( الجلاليين) حينما اعتدت، في مثل تلك الايام، في الاول من ايار عام 1983 على مقر القيادة المركزي، للحزب الشيوعي العراقي( حليفها في الجبهة الوطنية..جوقد) الواقع في تلك المنطقة. والمقر هذا كان مقرا خلفيا، خدمي واداري، يقع فيه الاعلام المركزي والمستشفى المركزي ومقر المكتب السياسي للحزب، وغالبية افراد الموقع هم من المرضى والعوائل باطفالهم وكبار السن وبعض الانصار القادمين من قطاعات اخرى لبعض الاعمال ويجهلون جغرافية المنطقة. باختصار لم يكن موقعا عسكريا بالمعنى الحقيقي.تحمل تلك الايام ذكريات حزينة ومؤلمة مليئة بالحسرة على فقدان رجال صقلتهم التجارب ونمى قدراتهم المراس وبناء الذات.. ابو سمير(عبدالحسين احمد)، ابو ليلى(كاظم طوفان) ولاحقا يوسف ناجي( ابو ليلى) ودكتور عادل( ابن المربي والمناضل الوطني عاكف حمودي) وشباب في مقتبل العمر واعدين موهوبين مفعمين بالامل والحيوية والقدرة على العطاء، طارق عودة ( رعد) و( عمار) و( سعد) ولاحقا جبار شهد(ملازم حسان). رجال عرفوا بالطيبة والبساطة والمرح والنقاء، ناصر عواد( ابو سحر) وتوفيق وابو حاتم(علي عودة) وابن السماوة الصامت ابو محمد. امراة جنوبية تحلم بوطن جميل، احلام(عميدة عذبي حالوب).. فلاحون وكادحو مدن عُرفوا بالشجاعة والكبرياء والاخلاص( مام رسول، خدر كاكيل، رستم، الشقيقان محمد حسن وعبدالله حسن دركلي اللذان تركا شقيقهما الثالث حزينا وشغوفا بتشبيههما بالقمر والشمس. هي ذكرى حزينة بلا شك لمن عاشها او عرف تفاصيلها المجهولة للكثيرين والتي تكاد تكون ملغية او منسية في تاريخ الحركة الوطنية وتاريخ الحزب الشيوعي العراقي. ذكرى مليئة بمشاعر الالم وتدعو الى التامل في احوالها وماتركته من اثار وتداعيات، وان بدت غير مرئية ومحسوسة، الا ان لها اثرا مميزا اسس لانعطافة في مسار حياة الحزب الشيوعي العراقي. لكن قبل الحديث عن تلك الاحداث وكيف ولماذا وقعت لنلقي نظرة سريعة على بعض الحوادث التي تدور الان فهي ستعين على فهم الاوضاع والاحداث التي اريد الخوض فيها.مثلما ابتلى العرب بكارثة اسمها حزب البعث، وهو تنظيم حزبي ضم في صفوفه ابناء الشوارع

شيعي
بارز -

قيادي بارز في الحزب ع . مراد هو وراء تنفيذا لاجندة ايرانية ( شيعي ).

شجع ايران
اقليم السليمانية -

شجع ايران دعاة اقليم السليمانية واغلبهم من قياديي حزب الاتحاد الوطني وحركة التغيير الذين تجاوزوا مشاكلهم الحزبية القديمة، على المضي قدما في مشروعهم، انهم نجحوا في تحويل قضاء حلبجة الى محافظة وزاد سعيهم الى اقتطاع قضاء خانقين من محافظة ديالى والحاقه بالسليمانية والاستعداد لاعلانه محافظة كردية جديدة اضافة الى استمرار سيطرتهم على مدينة كركوك، وهذا يعني بحسبة بسيطة للنفوس والمساحة، ان اقليم السليمانية سيتألف من اربع محافظات (السليمانية وحلبجة وخانقين وكركوك) تشكل مساحتها ضعف مساحة محافظتي اربيل ودهوك وبعدد من السكان يفوق تعداد نفوس المحافظتين اللتين ستبيقيان بحوزة بارزاني .

ايران
“الديموقراطي الكردستاني- -

سكرتير “الديموقراطي الكردستاني- إيران”: “حزب الله” شارك بإغتيال زعيم حزبنا وخليفته

شيعة من لبنان
محكمة ميكونوس الألمانية -

الجمهورية الاسلامية الايرانية اغتالت الدکتور قاسملو الزعيم السابق للحزب الديموقراطي الكردستاني في 13 يناير 1989 في فيينا. وقامت باغتيال د. شرفكندي خَلَف د. قاسملو في زعامة الحزب في 17/9/1992 في برلين في مطعم ميكونوس. ان اغتيال رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريري ليس التهمة الاولى لذلك الحزب بالاغتيال، فحسب تحقيقات محكمة ميكونوس الألمانية فقد شارك عدد من عناصر “حزب الله” اللبناني في عملية الاغتيال هذه. فألمانيا سبق ان افرجت عن مواطنين لبنانيين من عناصر الحزب عباس رايل ويوسف أمين اللذين اطلقا النار على شرفكندي ورفاقه بمطعم ميكونوس، لتسهيل عملية تبادل الاسرى ورفات جنود اسرائيليين بين اسرائيل و”حزب الله”، كما جرى الافراج عن المتهم الثالث محمد عتريس ايضا بلا ضجيج، وفي اطار صفقة اخرى

حليمة كعادتها القديمة
برجس شويش -

لم يتهنأ اي قارئ بحيادية الكاتب اعلاه ولو لمرة واحدة ولم يلتزم بمهنية الصحافة كل كتاباته بدون استثناء معادية للرئيس بارزاني وعائلته و الذي يتعرض الى هجوم شرس من قبل الطائفين والعنصرين واعداء كوردستان قبل وبعد تحرير العراق و كوردستان من النظام البائد , لماذا ؟ بسبب انجازاته وانتصاراته وما حققه لشعبه الكوردستاني من امن واستقرار وتقدم ومكاسب , والسيد الكاتب يضم صوته الى اصوات هؤلاء, ما كتبه من تهم ضد صحيفة الشرق الاوسط هو الاخر متهم بعدم المصداقية و نقل الخبر الموثوق, فحين يقول لا يوجد اطلاعات ايران في مدن كوردستان , لم يسأل نفسه : هل الجواسيس يعلنون عن انفسهم : نحن بانهم هنا نتجسس عليكم يا حكام كوردستان؟, من المضحك ان الكاتب ليس له اي موقع رسمي حتى يطلع على ما يجري في كوردستان من تجسس وانشطة معادية لكوردستان وما كتبه ليست حتى هي مجرد راي له, الكاتب يؤكد خلو كوردستان من اطلاعات ايران وكانه يعرف كل شخص في كوردستان بما فيهم السواح والزائرين لها, على من تريد تمرير هذه الكتابات البسيطة يا رفيق؟؟؟

ايران
من اغتال ???? -

من اغتال اعضاء الحزب الديمقراطي الكوردستاني ايران في الاقليم الجنوبي؟ لان الكاتب -محايد- جدا فهو غير مطلع على الاغتيالات !!!

الولاء الديني
متابع -

الاتحاد الوطني وحركة التغيير مناصريها اغلبهم من اللادينيين وهو لسان حال اغلبية اهالي وعوائل مدينة السليمانية، كما ان بعض قيادات الحزبين شيعية وولاءها المطلق لايران، لاننسى ان اول حسينية في كردستان تم بنائها في السليمانية عندما كانت الادارتين منفصلتين. الديمقراطي الكردستاني حزب عائلي ركيزته الاساسية العشائر الكردية، ولديه علاقات بالتجمعات والعوائل السنية الصوفية، وهي سمات وتقاليد اهالي اربيل ودهوك، لهذا تعتبر اربيل ودهوك معقلا للبارزانيين ومؤيديهم. اذا الدين والعشيرة عامل اساسي في رسم سياسة كردستان. الادارتين حال واقع موجود رغم مسرحية البرلمان الكردستاني، ولا اعتقد في يوم من الايام ان يعمل اي من الاحزاب الكردية الحالية على توحيد صف الكرد، لان الاحزاب الحالية ليست سياسية وليست لديها ثقافة المؤسسات والدولة، انما عشائر واقطاعيات ولكل منها جناح مسلح يسمى البيشمركة.

ايران الدولة الشريرة
برجس شويش -

بعد ان كان الكاتب في بداية العملية السياسية مع المشروع العراقي وضد المشروع الكوردستاني بقيادة الرئيس بارزاني , يبدو ان الكاتب تحول الى المشروع الايراني التدميري للعراق و هذا المشروع ايضا يستهدفه كوردستان من خلال حركة التغير بقيادة الداعي الى التهجم على البعثات الاجنبية ومصالحهم في كوردستان الرفيق نوشيروان مصطفى و القيادي في الاتحاد الوطني الكوردستاني عادل مراد , اين مهنية وحيادية الكاتب بنقل ما يجري في العراق من قبل ايران الملالي و قاسم سليماني يصول ويجول في العراق كحاكم عسكري في العراق, من دمر العراق ودعم الارهاب من خلال النظام السوري غير ايران الملالي والتي هي خلقت الصراع الطائفي بين عرب السنة والشيعة. من خلق داعش غير ايران الملالي التي امرت بشار والمالكي بتنفيذ اجندتها وتسليم الرقة والموصل مع اسلحة متطورة لتشن حرب على شعب كوردستان و من اجل وصم الارهاب بسنة العراق وتبرير تدمير مناطقهم وتشريدهم منها , يبدو ان الكاتب مع هذا المشروع , الكل متفقين بما فيهم الامريكان بانهم سلموا العراق الى ايران وليس فقط لها نفوذ قوي في العراق وانما اصبح العراق في تبعية كاملة لها . ايران تريد كل العراق ولهذا تريد تهميش كوردستان واضعافه ولكن بفضل قيادة بارزاني وقوة البارتي الديمقراطي الكوردستاني و الدعم الغربي و خاصة الامريكي و البريطاني والفرنسي له لم تستطع ايران تمرير مخططاتها التدميرية في كوردستان والسيد الكاتب ونوشيروان مصطفى و عادل مراد يريدون ان يكونوا جزء من هذا المشروع, انهم يعرفون جيدا ما يفعله ايران بالعراق و يريدون ان يكونوا جسرها الى كوردستان. ولهذا يناصبون قيادة بارزاني التي يعود لها الفضل في كل ما تحقق لشعب كوردستان من مكاسب وعلاقات دولية مميزة , هل من مقارنة بين نوشيروان مصطفى الذي انت تمجد به دوما وهو غير معروف حتى في جزء كوردستان الذي ينتمي اليه وبين الرئيس مسعود بارزاني الذي يعرفه القاصي والداني وله اعتبار وكاريزما ليس فقط بين شعبه وانما بين العالم, وهذه الكاريزما والاعتبار جائتا بفضل ما حققه لشعبه من مكاسب وانتصارات وهو الذي جعل كوردستان افضل حالا واكثر تقدما وامنا واستقرارا من العراق الذي يقوده الطائفيون التابعون لايران الملالي والنافذون لاجنداتها التدميرة في عراقهم ليقتلوا نيابة عنهم ابناء جلدتهم عرب السنة بحجة انهم تكفيرين وارهابين .

الخلف کالسلف
ازاد -

بعد سقوط شاە ایران تم تحریر جزء کبیر من کردستان ایران وکانت تحکم من قبل الاحزاب الکردیە ،ارسل خمینی قوات لاستعادە هذە المناطق وکانت تتقدم هذە الحملە قوات البارتی بقیادە ادریس ومسعود برزانی هذە المقابلە موجودە لمن یرید التأکد .نص مقابلە تلفزیونیە ایرانیە مع احد القادە البرزانییین سنە ١٩٨٢ عند محاربە البرزانیین مع القوات الایرانیە ضد القوات الکردیە فی کردستان ایران المذیع . نقابل الاخ المحترم المسؤل عن قوات البیشمرگە لکی یوضح لنا لایە جماعە ینتمی ولکی یشرح لنا کیف انهم حرروا هذە المناطق والتی هی الخطوط الامامیە للمعارک المسؤول البرزانی، عندما جئنا هنا مع الجیش الایرانی والباسداران حررنا جمیع هذە المناطق بمساعدە قوات الجیش والباسداران التابعە للجمهوریە الاسلامیە بقیادە الامام الخمینی، عندما اتینا هنا کان هناللک الکثیر من الاعداء (یقصد الکرد) ،ونحن هنا منذ شهرین وقمنا بتطهیر کل المنطقە.وقد حاول العدو عدە مرات اعادە السیطرە علی هذە المناطق لکن الحمد للە نجحنا بمساعدە قوات الجمهوریە الاسلامیە والجنود والمدفعیە ،حتی ان القوات الجویە ساعدتنا رمت الارزاق لنا وساعدتنا کثیرا،الاعداء الذین حاربونا بصورە خاصە هم قوات الیمقراطی الکردستانی الایرانی وقوات جلال الطالبانی واکراد العراق حاربونا المذیع ، لایە جماعە تنتمون انتم ؟ المسؤل البرزانی ، نحن جماعە الدیمقراطی الکردستانی العراقی بقیادە مسعود برزانی نحن مع مسعود برزانی ومسعود برزانی مع الجمهوریە الاسلامیە وقد وافق مسعود برزانی ان نقاتل تحت امرە الامام خمینی الذی هو نصیر المستضعفین والذی هو نصیرنا ونصیر مسعود برزانی المذیع یسأل ما هو رسالتکم ؟ البرزانی یجاوب رسالتنا للباسداران الاشاوس ساعدونا لاننا نساعدکم ،ولکی یعرف عدونا المشترک کرد ایران و قاسملو عندما یحاربون الجمهوریە الاسلامیە فانهم یحاربوننا .المدیع یسأل کم من المعارک اشترکتم بها لحد الان وهل کان النصر حلیفکم ام انتصر عصابات الکوملە والدیموقراط جواب البرزانی النصر کان دائما حلیفنا وعندما اشترکنا بالقتال لم یبقی احد من العدو هنا

كركوك، كردستان
شيروان كركوكي -

من المسؤول عن كل هذه المعمعمة يا استاذ غير عائلتين طالباني وبارزاني! هؤلاء هم: الطالبانية: 01. جلال طالباني02. شيخة هيرو إبراهيم أحمد03. شيخ قوباد طالباني04. شيخ بافيل طالباني05. شاناز إبراهيم أحمد06. شيخ لطيف شيخ جمال طالباني07. شيخة ليلوس إبراهيم أحمد08. شيخ صابر زوج ليلوس09. شيخ جنكي طالباني10. شيخ لاهور شيخ جنكي طالباني11. شيخ آخور شيخ جنكي طالباني12. شيخ هيوا شيخ جنكي طالباني13. شيخ آسو شيخ جنكي طالباني14. شيخ آراس شيخ جنكي طالباني15. شيخة آواز شيخ جنكي طالباني16. شيخ جمال شيخ عثمان شيخ معروف عزيز طالباني17. شيخ عبدالقادر طالباني18. شيخ آمانج طالباني19. شيخ بايز طالباني20. شيخة آلا طالباني21. شيخ فرهاد طالباني22. شيخ فريدون طالباني23. شيخة بيكرد طالباني24. شيخ شالاو شيخ صلاح طالباني25. شيخ صلاح شيخ شرف طالباني26. شيخ أشرف شيخ شرف طالباني27. شيخة جميلة خانم طالباني28. شيخ ملا بختيار طالباني29. شيخ نجم الدين شيخ كريم طالباني30. شيخ كوسرت شيخ مريض طالباني31. شيخ محمود سنكاوي طالباني32. شيخ برهم شيخ صالح طالباني33. شيخ حاكم قادر حمه جان طالبانيعائلة البارزانية:1. شيخ مسعود بارزاني2. شيخ نيجيرفان بارزاني3. شيخ مسرور بارزاني4. شيخ منصور بارزاني5. شيخ عباس بارزاني6. شيخ مصطفى بارزاني7. شيخ بابو بارزاني8. شيخ ليهات بارزاني9. شيخ دلشاد بارزاني10. شيخ شهاب بارزاني 11. شيخ أدهم بارزاني12. شيخ ربيع بارزاني13. شيخ عبدالمهمن بارزاني14. شيخة نبيلة بارزاني15. شيخ غياس بارزاني16. شيخ قطب الدين بارزاني17. شيخ سيروان بارزاني18. شيخ فرهاد لقمان بارزاني19. شيخ أحمد بارزاني20. شيخة جهرية بارزاني21. شيخ جافر بارزاني22. شيخ حكيم بارزاني23. شيخ هورمان بارزاني24. شيخ سرو قادر بارزاني25. شيخ كاروان بارزاني26. شيخ نهاد بارزاني27. شيخ سيهاد بارزاني28. شيخ فاضل ميران بارزاني29. شيخ سكفان بارزاني30. شيخ خوشوي بارزاني31. شيخ آزاد بارزاني32. شيخ هوشيار بارزاني33. شيخ فيلد جنرال بابكر بارزاني34. شيخ جهانكير بارزاني35. شيخة نسرين برواري بارزاني36. شيخ سمير بارزاني37. شيخ صابر بارزاني38. شيخ سيوان بارزاني وانت قرر يا شيخاني

إنجازات البارزاني؟؟؟؟
هوشنك هه وليري -

الى الرفيق برجس شويش: لاادري هل نسيت ام خجلت من ذكر إنجازات القائد المغوار مسعود البارزاني؟؟عن اي إنجازات تتحدث يا رجل؟؟ إدخال دبابات الحرس الجمهوري في ٣١ آب ١٩٩٦؟؟ بيع النفط وسرقه عائداتها؟؟ تبعبيه اوردغان و سياسته العفنه ضد اكراد تركيا؟؟ الكهرباء والماء ام الرواتب؟؟؟كفى و ،،،،،،،،

سدة الدوكان
سيروان دوكاني -

واحد إيراني والاخر أردوغاني! كافي كل هذه المتاهات !

التخلف مصيبة
shahriki -

متى ستتعلمون من دروس التاريخ ان الوحدة فقد هو الذي سيحمي الشعب الكوردي من الاعداء والذىاب الذين يتربصون حولنا لقد وصلت هذا الحقد المتبادل بين الاحزاب الكوردية الى حد القرف طبعا يوجد في كل دول احزاب مختلفة فكريا ولكن ان يصل الحقد والكراهية بين ابناء الشعب الواحد بهذا الغباء والجهل ف لا نجده سوى في العالم العربي والذين للاسف اصبحنا جزء من هذه الثقافة المتخلفة ف متى سنجد لدينا احزاب وقيادات تضع ل نفسها مصلحة الوطن والشعب فوق مصالحها الحزبية الضيقة الم تتعلموا من صراعكم المرير والمؤسف والمعيب الذي دفع ثمنه ابناء شعب كوردستان لحماقة المسؤوليين الحزبين من كل الاطراف ولقد وصلت هذه الكراهية لدرجة ان يخرج احمق وغبي وعديم الشرف يعتبر نفسه مستشار ل للرءيس مسعود ليقول ان داعش الذي قطع رؤوس البيشمركة وافتك بكرامة النساء الكورديات ليس بعدو انما pkk و pyd هم الاعداء ف بعد هذا الكلام ماذا علينا ان نقول عن مستوى الانحطاط والسفالة التي وصلت به هؤلاء الذين يعتبرون انفسهم ممثلين للشعب يعني امام الاعداء مستعدين ان يقدموا عشرات التنازلات ولكن ضد بعضهم ك الذءىاب لا يتقدم اي منهم خطوة نحو الامام ولو خطوة نحو التفاهم وهذا هو مرضنا وسبب ضياعنا وضعفنا ورسالة موجهة للشعب الكوردي لانني لا اثق بهذه الاحزاب ان تكونوا ب مستوى الوعي ولا تكونوا ك الاغنام التي تجري خلف الراعي الجاهل ولا تكونوا ابواقا لكل من يلعب على التقسيم ويروج الاحقاد بين الشعب الكوردي ب اختصار هؤلاء خونه ب جهلهم وغبائهم

اطمئن فقد وجدوا في بغداد
Rizgar -

اطمئن فقد وجدوا في بغداد عدد خمسين جثة من المدنيين في مقالب الزبالة وبها آثار التعذيب قبل ذبحها.

الاتحاد الوطني وحزب البعث
شلال مهدي الجبوري -

في بداية تعليقي اوجه التحية للصديق العزيز خالد صبيح. ماقاله الصديق ابو طارق الاتحاد الوطني الكردستاني يمثل الوجه الاخر لحزب البعث الصدامي وسبق لهذا الحزب العنصري والفاشي ان تحالف مع النظام الصدامي المقبور عام 1983ان قام بعملية خيانة قذرة ضد الانصار الشيوعين في وادي بشت ايشان بقيادة المجرم نيو شروان ووفر لهم نظام صدام الغطاء الجوي واستشهد العشرات من المناضلين من العرب والكورد والاشورين والصابئة واليزيدين.الاتحاد الوطني تشكل في دمشق بدعم وتمويل من نظام البعث السوري لاجل ضرب حركة التحرر الوطنية الكردية.الاتحاد الوطني الكردستاني اداة ايرانية لتدمير الشعب الكردي لان ايران وكذلك تركيا وبشار ابو البراميل يرتعدون من حصول تطورات سياسية للشعب الكردي كما حصل في العراق في بلدانهم حيث يعيش في ايران بحدود 8 ملاين كردي وفي تركيا حوالي 20 مليون وفي سوريا حوالي 3 ملايين. وهذه انظمة عنصرية وفاشية ترفض منح اي حقوق للاكراد كما يتمتع بها الاكراد في العراق.الاتحاد الوطني الكردستاني جل قياداته موالية لايران واداة بيدها مثل الاحزاب الشيعية الطائفية . اما بخصوص احتلال ايران للع

والجزار .......اسس حزبا
بشت آشان -

جحوش الجزار نوشيروان مصطفى يجمعون العرب الوطنيين لأعدامهم بطرق مهينة، هذا على الرغم من انّ هؤلاء الشيوعيين العرب كانوا من أشد أنصار القضية الكردية . قامت نوشيروان بإعدام الأسرى من الشيوعيين العرب بتشفي عنصري مخزي، فشوهت بذلك براءة المكان وسحبت قرية (بشتاشان) من موضعها المستلقي ببراءة عند حوض جبل قنديل لتدخله في وجدان التاريخ كلحظة قاسية لزمن أريد له أن يؤسس لحياة يتجاوز فيها العراقي المضطهد والمعذب شيئا من انسحاقه وقهره.مضى على مجزرة بشت آشان أكثر من 30 عاما،ربع قرن مضى على مجزرة بشت آشان والعوائل العراقية الجنوبية تنتظر عودة ابنائها الميمونة لها.... ربع قرن مضى وأمهاتنا واخواتنا في الجنوب العراقي ووسطه يتشحنّ السواد حزنا وألما على ابنائهنّ وأخوانهنّ في الشمال ...ربع قرن مضى لا سلام ولا مكتوب ولا خبر... والعوائل الجنوبية في انتظارربع قرن مضى على مأساة ومجزرة بشت آشان، والجزار ..... !!!!

Fact
Sunni Muslim -

The politics and history Of Iraqi communist party In 1974 Iraqi regime bom Qladiz and Halabja with unconventional weapon,napalm at that time the communist party had making for Baath party and called Saddam the Castro of Arab nation And also making very stupid claim/ every body are wrong but not communist ideology Bad news for commonist Science, logic are on the side of EMAN and regarding how the economy works, without competition life, economic policy will not/does not go forward and lastly when iraqi communist was in bed with Baath party arabization had been taken place you Communist betried kurd as a nation and you have never/you will never be able to organize working class in Iraq or Kurdistan because frankly you have not got anything to offerpuk just send few comminst to jhanam/killed but why is halal for you to declare kufer and take the side of baath party against everyone else in Kurdistan in Iraq in 1970s

Justification to kill wom
Rizgar -

I do agree with you , they have done unbelievable wrong analyse for Bath Party & Saddam.BUT BUT ,Why did Nawsherwan''s commit such atrocities during the Pesht Ashan massacre ? Do you mean that because communist''s were liaising with Saddam during 1970''s ,so consequently they deserve such atrocities in Pesh ashan ??I guess you missed a crucial point that Mr Nawshiwan , was liaising (editor in chief of Rizgari magazine) with Bath government between -1970-1966It is again the matter of Halal and Haram !!!

ترجمة مختصرة :
Rizgar -

ترجمة مختصرة : نعم اتفق معك ان الاحزاب اليسارية والشيوعية العراقية ,فشلوا في تحليل الوضع العراقي والحكم البعثي في الثمانينات ونعم دفع اليساريون الشيوعيون ثمنا باهظا للا خطاء القاتلة . ولكن ولكن قتل الشيوعيين في بشت آشان عمل اجرامي بكل المقايس الكوردية والكورداية تي , وتبرير المجزرة بتعاملهم مع صدام في السبعينات , عمل غير موّقر !!! لماذا ؟ لان السيد نوشيروان مصطفى كان ضمن الحكم البعثي وتعا مل مع البعث ١٩٦٦-١٩٧٠ ضد الحركة الكوردية , ومسؤل اصدار مجلة Rizgari في بغداد !!!بعد اتفاقة آذار تم اصدار عفوا عن جماعات الكورد المتعاونين مع البعث !!! مرة اخرى نظرية الحلا ل والحرام ....تعاونتوا مع البعث نقتلكم , تعاملنا مع البعث ....وما المشكلة ؟

EMAN/Faith
Sunni Muslim -

Very simply Ya Rezgar Then why always the useless communist attack Nawshrwan/puk The crime of puk/ not equivalent to 10% of the crime of communist party The movement of extremism in Mid-east has started by communist/so called left-wing in mid-east not by Daesh Communist unconditionally have accepted Marxists ideology now the same mentality exist by embracing liberalism altogether Stupid secular left-wing and right wing do not asked themselves if liberalism is the only way of development then why after at least 50 years of experience liberalism could not stop Banking crisisi.e why the system has face that criis there are too many short coming in man made law systemyou secular do not give a chance to others/you reject fair competition in raning our country ( secular mentaility)/i,e competing with each other in the civilize way The mentality of extremism/right/left /daesh there but the only differences secular extremism been in power/directly and indirectly participating in the mess of mid-east I am anti hypocrisy whether Erdugan or communist/or extremism secular By the way I am not anti west/or Jewish people As individuals/Nation/countries we can learn from each others and above all make life easier for each others I am 100% Kurdistani

Clarification/
Sunni Muslim -

I want to make it clear that I have never been in any secular political party But attacking Nawshrwan Mustafa by former Arab/Kurd Communist is not right and not fair I see more Islamic value in Germany,United kingdom,Sweden ect than most of Islamic countries

Attacking
Rizgar -

We are talking about crimes(not attacking)that committed , regardless the nationality ,political opinion , gender ,race of the criminals

عملاء
Raad -

نضال العملاء هو تسليم الوطن لابران بداءه المقبور البرزاني مرورا باحزاب سلطة الاحتلال وانتهاء لجلال الطلباني... يجمع شمل جميعهم انهم عملاء ادلاء وحرامية ومجرمين فتلة اقطاعيين من طراز مصاصي الدماء.. لاننسى عمالة نسعود البرزاني... الان مادا لو كانو عراقيين بلا نضال مزيف لكن الكردي باشا وشمال العراق جنة وهور العراق فبلة السياح وبغداد كانت احلى بلد في العالم ... ضيعونا العملاء اعنة الله عليهم

أحسنت تعليق ٢٨
عراقي متبرم من العنصريين -

تاريخهم أسود من السواد لانضال ولا قضية ولا جذور ولاشرف ولا مبادئ لافرق بينهم وبين كل متكالب تسلل إلى بلدنا في ليل بهيم للنَّيل منّا أرضاً وثروة وسلطة. يتنقلون بالعمالة شرقاً وغرباً شمالاً وجنوباً كل همهم تضخيم ثرواتهم والشيخية والسلطوية. لم يكونوا يوماً يداً واحدة إلا عندما يحصلون على نصيبهم كاملاً مما ينهشونه من كعكة العراق السائبة لكنهم سرعان ما يعودون إلى طبائعهم الغاباتية تنشب أظفارهم ببعضهم بوحي من أسيادهم المحاربين بهم من أجل مصالحهم مما يصدق عليهم كل الصدق المثل المعروف(لم يُعرَفوا عند السرقة وعُرِفوا عند التقسيم). أضحَكَني ما تفتّقت به قريحة أحد المعلقين الأكراد وهو ينصحهم بعدم نشر غسيلهم المقرف المقزز خوفاً من توظيفه من قبل من أطلق عليهم (المتربصين بالأكراد !!) وكأنّ العراقيين المبتلين بهؤلاء لايعرفون أصلهم وفصلهم أو كأنّ قيادات هذا المعلّق المسكين الذي صدّق كذبة قادته بأنّ قومه أصلاء في هذا البلد لايعلمون علم اليقين بأنهم ليسوا في حقيقة الأمر سوى عصابات ومافيات متطفلة على هذا البلد وأكبر همهم سلب أكبر كمية ممكنة من ثرواته على حساب حرمان شعبه المبتلى وإيداعها في بنوك الغرب قبل أن تأتي الساعة التي يتعافى فيها هذا الشعب ليطهّر ترابه الحبيب من دنسهم.

...........
ولي علي رستم -

خالف شروط النشر

حيادة من؟
ولي علي رستم -

عندما يكتب كاتب مقالة يختتمها ب( ويبدو أن حزب بارزاني يريد هذه المرة إستعادة نفس الأجواء بالترويج لمثل هذه الأخبار المفبركة لاجل إخراج محافظتي السليمانية وحلبحة بدورهما من تحت سيطرة الاتحاد الوطني وإلحاقه بمملكته المنتظرة وذلك بإيهام القاريء والأوساط السياسية بوجود إحتلال إيراني للمحافظتين )!!ما هو حياديته ؟؟ --ام ان هناك شبحا يختبيء خلف اسم شيرزاد شيخاني !!

فوبيا البارزانى
كوردى مخلص -

شيخانى شكد حاقد على البارزانى

الحياديه
ولي علي رستم -

نحن في زمن تتكالب المؤامرات فيه على كوردستان داخليا واقليميا ---اسال الكاتب لماذا لم يتطرق الى من رحب بالتحالف الرباعي بين العراق وسوريا وروسيا وايران ودعى الى دعمه وتشجيعه للحد من التدخلات التركية في اقليم كوردستان ( حسب تعبيره) ...ونوقش وبهذا السياق في اجتماعات ---حسب ما ذكره الاعلام الحزبي نفسه؟اليست هذه محاوله يحاول بها جرف الكورد لمنزلق يتعارض مع المصلحة الكوردية العليا ؟؟هل ان دعم الحلف الرباعي الجديد ( الروسي الايراني السوري العراقي) والوقوف في وجه التحالف الرباعي الاخر (الامريكي العربي التركي الغربي) يصب في المصلحة القومية للكورد ؟ وهل ان االعمق الايراني اهم لكوردستان من العمق التركي الاوروبي الامريكي العربي؟ام ان هناك من امسى اليوم تحت تاثير العمق المذهبي اكثر من القومي واليساري !!!ونضرب كل العلاقات التي حاول اقليم كوردستان ترسيخها طوال عقدين من الزمن ووصل فيها الى مراحل متقدمة عرض الحائط , وندخل في حلف مع طرف يعتبر طرفا خاسرا مسبقا .!!يبدو ان البعض لا يميزون بين تدخل جهة معينه في الشان السياسي في الاقليم وبين تبادل المصالح بين اقليم كوردستان والجهات الاقليمية المؤثرة في المنطقة , والا لما ادعىوا الى دعم التحالف الروسي العراقي السوري الايراني للوقوف ضد التدخلات التركية في شؤون الاقليم !!!!لقد حرصت حكومة الاقليم ومنذ البداية على ان تكون المصالح السياسية والاقتصادية المتبادلة هي الاساس في بناء علاقاتها مع كل دول العالم وهذا ما ابدعت فيه .كنا نريد مثالا واحدا للتدخلات التركية في شان الاقليم ... هل مثلا حضر السفير التركي مرة الى برلمان كوردستان وفرض رؤيته على حكومة الاقليم مثلما احضر البعض السفير الايراني لحضور جلسات البرلمان وفرض الارادة الايرانية فيه !!!على الكاتب ان اراد ان يكون محايدا يقول الحقيقة كلها !!نقطة اخيره ان ما اشرتا اليه هو غيض من فيض مؤكدين ايضا على ما تناوله الكاتب هو شان لشق وحدة الصف الكوردي في أي ملف كان ولمصالح دول اقليميه ويعطي انطباع للاطراف الخارجية بعدم وجود موقف رسمي كوردي موحد من القضايا الشائكة في المنطقة , مما يفقد ثقة المجتمع الدولي بحكومة الاقليم !!ام ان للكاتب شان اخر في الحياديه التي يبغيها وفق رايه !!؟

من هم الحلفاء
ولي علي رستم -

من الفجعة السياسيه ان يتحول البعض من الفكر اليساري الى الطائفي ويدعون ان لهم باع طويل في السياسه !!الم يدركوا خطورة هذا النفق !!ام انهم لا يدركون المخاطر التي تمر بها الحكومة الاتحاديه في انحدارها في عمقها المحلي والاقليمي !!نعود ثانية للتحالف الرباعي الروسي --اليس من الغريب ان تفصح بعض الجهات او بعض القياديين عن موقفهم من هذا التحالف قبل ان تفصح الحكومة العراقية نفسها عن موقفها . فقد مارست حكومة بغداد الحكمه قبلهم عندما صرحت بان من حق العراق الاستعانة بأي جهد يساعدها في حربها ضد داعش ,بينما ذهب البعض ممن اشرت اليهم للوقوف مع هذا التحالف واتخذ موقفا معاديا من تركيا بما تمثله لكوردستان من منفذ سياسي واقتصادي وامني ,اسال هؤلاء اليساريين كيف يتم التوفيق مع قوتين متنافستين في المنطقه في الوقت الذي احداهايضم كل التحالف الدولي (من ظمنها دول اوربا وحلف الناتو )!!؟ ام هي محاولة البعض لجر الكورد وكوردستان الى المجازفه لنيل رضا قوى اقليميه او رضا بعض الاشخاص !!ونسال الكاتب عندما يقول (أن طرفي الصراع الكردي يتوزعان على معسكرين متضادين هما المعسكرين السني والشيعي في العراق - ---) عندما تحدد اعرض الحقائق كلها ولم لم تتطرق الى من ايد التحالف الروسي الرباعي !!؟؟؟واسال الكاتب ثانية كيف افسر الحياديه والمصلحة العامه عندما تكتب (ويبدو أن حزب بارزاني يريد هذه المرة إستعادة نفس الأجواء بالترويج لمثل هذه الأخبار المفبركة لاجل إخراج محافظتي السليمانية وحلبحة بدورهما من تحت سيطرة الاتحاد الوطني وإلحاقه بمملكته المنتظرة وذلك بإيهام القاريء والأوساط السياسية بوجود إحتلال إيراني للمحافظتين. ---)----!!!؟ ام انك تدعوا الى ما حصل في تسعينيات القرن الماضي!!؟؟ وان دعوتك هذه لا تخلو قطعا من شق الصف الكوردي -

اضافة
ولي علي رستم -

اسال كاتب المقالة --كم من المقالات في الشهر الواحد تخرج من احزاب الكتل العربيه او الاسلاميه تندد بالكورد !!؟؟واساله ثانية هل وجد يوما كاتبنا العزيز ان احد احزابها (الكتل)اعترضت على ماكتبتها الاخرى !!؟ --اعتقد لم اجد هكذا ملا حظة الى يومنا هذا --!اسال ثانية كاتبنا (الكوردي) العزيز --كم من تعليق يندد ويهاجم الكورد في مقالته هذه !!؟؟اعتقد انه لو كان حريصا لكان ينئا عن نفسه في مهاجمة( اشقائه ) في كل كلمة يكتبها --!!واساله كم من الدماء كلفت الكورد في الصراع الكوردي الكوردي !!؟ اعتقد انه لا يهتم لذلك --!!واساله اليس من الاجدر ان تشر غسيل اعداء الكورد بدلا من ان تجعل الكورد مشرة لغسيل الاخرين !!؟؟ لو كنت كورديا حقيقيا وانت في عاصمتك الاتحاديه كيف تبدو بنظر الاخرين هناك ؟--هل يبحثون عن انتمائك الحزبي ؟ ام تبدو بنظرهم كوردي ؟ لو شتم احد الكورد ؟ بماذا ستجيبهم !؟ اتقول انني لست بكوردي !!اتمنى منك ومن امثالك ان يعيدوا تجربة 975 --الى الاذهان --والله يهدي من يشاء ---