فضاء الرأي

المجتمع المدني

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

&

هناك خواطر كثيرة برزت بعد الاستفتاء البريطاني على عضوية الاتحاد الأوروبي، فقد قرر الشعب بفارق ضئيل الخروج من الاتحاد الأوروبي، وعليه، فقد حسم الموقف بقرار خروج بريطانيا من الاتحاد. وهذا الموقف يبرز إرادة المجتمع المدني التي فرضت بحزم. ولا يبطلها مسئول بجرة قلم. وهذا مؤشر على أن بريطانيا لن تنهار طالما أنها ديمقراطية إلى حد جعل المجتمع المدني يتخذ قرارات مصيرية. وعلى الرغم من التكهنات السوداء ببداية الانهيار والأزمات الاقتصادية وانفراط العقد الأوروبي، فالموقف واضح وهو أنه لن يتأثر أحد بخروج بريطانيا كونها لم تكن تستفد كثيرا من تلك العضوية، وإلا لما اختارت الخروج. وعلى أية حال، فبريطانيا لم تكن عضوا في منظومة اليورو ولا الشنغن، وهي لا تخسر عسكريا لأن حلف شمال الأطلسي منفصل عن الاتحاد الأوروبي. ويبدو أن دعاة الخروج من العضوية وهم الشريحة المتقدمة بالسن تناولوا الأمر بصورة واقعية وفي ميزان الربح والخسارة.

إن قوة المجتمع المدني من قوة الدولة، واللجوء إلى الاستفتاءات والانتخابات تعني ثقة واعترافا بإرادة الشعب، وهذا سر قوة وتقدم الدول الديمقراطية، فليس هناك خوف من موت زعيم أو تغييره، وليس هناك خوف من تردي الأوضاع، لأن هناك ظهيرا قويا، كل فرد فيه زعيم وله رأي. وعندما يتخذ القرار يجب أن ينفذ بقوة المجتمع المدني. وقد شاهدنا قمة الحضارة والرقي عندما تنحى رئيس الوزراء كاميرون، إذ لم يلجأ إلى السلاح ولم يبطل القرار بجرة قلم. واحترم الرأي العام وانسحب، هذا إذا لم نشر إلى أن الاقتراع كان نزيها وشفافا. فأين نحن منهم؟

كان سقراط معارضا لنظام الانتخابات بحجة أن بعض المقترعين جهلة وغير مدركين لعواقب الأمور، ويحتج البعض بآرائه عندما يرفضون الديمقراطية، ولكن الامبراطورية الإغريقية لم تعر له اهتماما ولم تأخذ بآرائه، ذلك أن أوروبا هي مهد العلوم والمعارف والفلسفة البشرية. والمجتمع البريطاني عالي التعليم والإدراك ويدرك أبعاد قراراته. وقد قيل أن الذي رجح كفة الاقتراع هم كبار السن وليس الشباب، وهذا يعني أن القرار كان فيه مصلحة لبريطانيا إذا ما أخذنا الشريحة التي اختارت الخروج، فهؤلاء الكبار في السن أكثر خبرة وقد عايشوا ظروف بريطانيا قبل وبعد عضوية الاتحاد. وتفسير هذا الانقسام هو أن كبار السن حسبوا المكاسب والخسائر الاقتصادية والشباب المندفع حسبوا عوامل أكثر رومانسية، كما أن جيل الثورة الرقمية هو جيل الانفتاح الاجتماعي على الشعوب الأخرى، لذا فقد كان القرار صعبا عليهم.

هناك أهمية بالغة للمجتمع المدني وإذا ما تمكنت الدولة من رفع مستوى الوعي لدى الشعب فسوف يكون صمام الأمان من الانهيار، ولن يلجأ أحد لحمل السلاح، ولن ينساق أحد وراء دعاة الفرقة والقتل والتفرق والتشرذم، وهذا يستدعي فرض النظام وحكم القانون، كما أنه يستدعي تنحي القائد الذي يفشل في قيادة الركب، وحينئذ، سيكون المجتمع في أمان ويعرف كل فرد أن عليه القيام بواجباته أولا لكي يحصل على حقوقه كاملة تحت مظلة المواطنة الصالحة، دون تمييز قائم على العرق أو الديانة أو الجنس. وصحيح أن السبيل إلى ذلك هو التعليم، ولكن أيضا فرض المساواة بين جميع الأفراد يلعب أهم دور في الحفاظ على النسيج الاجتماعي من التهتك والتمزق.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الدلائل الصريحة على بشرية
المسيح ونبوته من الاناجيل -

الأدلة الصريحة من بعض نصوص الإنجيل الواضحة لكل صاحب عقل على يسوع إنسان و رسول لله وليس هو الله، أو ابن الله :في متى: 10 ولمّا دخَلَ يَسوعُ أُورُشليمَ ضَجّتِ المدينةُ كُلٌّها وسألَتْ: "مَنْ هذا؟" 11فأجابَتِ الجُموعُ: "هذا هوَ النَّبـيٌّ يَسوعُ مِنْ ناصرةِ الجليلِ"أي من مدينة الناصرة التي نشأ فيها يسوع . متى 20 . 10 / 1145فلمّا سَمِعَ رُؤساءُ الكَهنَةِ والفَرّيسيّونَ هذَينِ المَثلينِ مِنْ يَسوعَ، فَهِموا أنَّهُ قالَ هذا الكلامَ علَيهِم. 46فأرادوا أن يُمسكوهُ، ولكنَّهُم خافوا مِنَ الجُموعِ لأنَّهُم كانوا يَعُدّونَهُ نَبـيُا". متى 20 : 45 / 46 .فالجموع كلها المعاصرة ليسوع كانت تعده نبيا فلم تعدونه يا نصارى إلها أو ابن إله ، أأنتم أعلم أمن عاش معه وعاصره.قال الأعمى عندما سئل عن يسوع لما شفاه من مرضه : " ماذا تقول انت عنه من حيث انه فتح عينيك ؟ " . فقال : " إنه نبي " . يوحنا 9: 1 – 39." يسوع الناصري الذي كان انسانا نبيا " لوقا 24 : 17 – 19قال أحد المقربين من يسوع مخاطبا صاحبه: " هل انت متغرب وحدك في اورشليم ولم تعلم الامور التي حدثت فيها في هذه الايام ؟ ، المختصة بيسوع الناصري الذي كان انسانا نبيا مقتدرا في الفعل والقول امام الله وجميع الشعب " لوقا 24 : 17 – 19قالت السامرية للمسيح عليه السلام " يا سيد ارى انك نبي " يوحنا 4 : 1 - 29(‏وفي إنجيل مرقص 12/28-35‏)‏‏:‏‏(‏وتقدم إليه واحد من الكتبة كان قد سمعهم يتجادلون، ورأى أنه أحسن الرد عليهم، فسأله‏:‏ أية وصية هي أولى الوصايا جميعاً‏؟‏‏"‏فأجابه يسوع‏:‏ ‏"‏أولى الوصايا جميعاً هي اسمع يا إسرائيل، الرب إلهنا رب واحد، فأحبّ الربّ إلهك بكل قلبك، فقال له‏:‏ ‏"‏صحيح يا معلم‏!‏ حسب الحق تكلمت، فإن الله واحد، وليس آخر سواه )‏ ‏(‏مرقص 12/28-35‏)‏‏.‏انظر ماذا أجابه الرجل : ‏ ‏"، فإن الله واحد، وليس آخر سواه " يعني لا آخر إطلاقا لا إبن ولا روح قدس ولا صنم ولا ولاولا . أبعد هذا تقولون إن يسوع هو الله أو ابنه .وللأسف هذا الكاتب المسكين يعده النصارى اليوم كافرا لأنه يؤمن بأن الله واحد ولايؤمن بالتثليت رغم أنه أخذها من عند يسوع مباشرة وأقره عليها ؟؟انظركيف قال له يسوع : الرب إلهنا رب واحد ، وقال إلهنا يعني إله يسوع أيضا فهو عبد لله أيضا ، ثم قال واحد ، ولم يقل اثنين أو ثلاثة ولم يقل أنا الرب إلهكم ، هل هناك أصرح من هذا يا أصحاب العقول قد ق

فأين نحن منهم؟
فول على طول -

أين نحن منهم ..؟ سؤال مهم وبسيط وواضح ولكن الاجابة تحمل مفارقات شاسعة بيننا وبينهم ...الذين امنوا يعتبرون الديقراطية كفر بواح ...والمدنية مرادف للكفر بل هى الكفر ...والعلمانية هى الكفر ...كل شئ عند الذين امنوا ينحصر فقط بين الكفر والايمان . تخلطون عن عمد أو جهل - لا فرق - بين المصطلحات الواضحة جدا لغرض فى نفوسكم المريضة ..ربنا يشفيكم . أيضا الانتخابا ت كفر ولكن يتم فقط بين أهل الحل والعقد - شورى يعنى - ..وينحصر العلم والعلماء عند الذين امنوا فى العلوم الشرعية وعلماء النصوص الشرعية ...وما أدراكم ما العلوم الشرعية من تكفير الاخرين وقتلهم ونكاح وغلمان وحوريات وبول بعير وابل وذباب ..الخ الخ ...هذا ملخص الفرق بيننا وبينهم . بالتأكيد سوف يقل الفرق عندما تختفى العلوم الشرعية والعلماء الشرعيين ...انتهى .

الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -

لا أعرف علاقة التعليق رقم 1 بموضوع المقال ..وأتعشم من ايلاف أن ينشر الرد دون حذف . شوف يا شيخ : المسيحية تؤمن أن المسيح هو انسان وابن الانسان وكاهن ورئيس مهنة ونبى وهو اللة الذى ظهر فى صورة انسان . انسان لة كل صفات البشر - الأكل والشرب والغائط الخ الخ ..ما عدا عن الخطية فهو لم ينخسة الشيطان - وهو ابن الانسان لأنة جاء من طرف واحد أى من عذراء بدون أب ...ولذلك نقول عنة ابن اللة أيضا . أى أن المسيح هو انسان وهو ابن اللة - لمن يريد أن يفهم معنى ابن اللة - وهو نبى أيضا وكان يخبر بالنبوات لأنة يعرف الغيب ...وهو روح اللة وكلمتة ولذلك فهو قدوس وهو اللة - لا يمكن أن تفصل بين اللة وروحة وكلمتة وقداستة - ويخلق ويقيم الموتى ويشفى المرضى وهو حى فى السماء وسوف ينزل حكما وديانا للعالمين ....الصفات السابقة كلها تؤكد أنة هو اللة الذى جاء فى صورة انسان ...انتهى - لا يهمنا أن تعترف بذلك أم لا فأنت حر . وهو أيضا كاهن ورئيس كهنة وكان يعلم الجميع الصلاة والأعمال الصالحة ويفسر لهم الكتب ..انتهى . مقارنة بسيطة - ان جاز المقارنة - ىبين المسيح وبين غيرة من الأنبياء لا يصلح الا أن يكون هو اللة .

تأثير الصوم
خوليو -

مُلفت للنظر كيف ان المقالة تتحدث عن المجتمع المدني وقوته وصوابيته وهذا السيد يعلق على طبيعة المسيح هل هو اله او نبي عادي من البشر ،،، التعليق مكتوب الساعة الحادية عشر والنصف قبل الظهر ،،فهل هو تأثير الصوم الضار على الدماغ وعلى الجسد؟ قليل من التركيز ياسيد لايضر،، تناول قليل من الطعام والماء من اجل صحتك العقلية والجسدية ولا تهتم كثيراً بطبيعة المسيح فلا مشكلة ان كان إلهاً او نبياً . .

انتقائية البروفسور
فول وتحيزه المزمن! -

الشورى هي مؤسسة اسلامية قبل الديمقراطية الغربية بقرون مديدة وهي مبدأ عام ومرن يستحق الاعجاب ويمكنه الاستفادة من تطور نظم الحكم المعاصرة، سواء في الانتخابات الحرة، أو في اصدار التشريعات والسياسات فيما لا نص فيه في اطار المصالح المرسلة والسياسة الشرعية، وهو مجال رحب على عكس ما يشتهيه العلمانيين والمتشددين في فهم الدين الاسلامي على حد سواء. ولاشك بأن مجتمع المدينة المنورة هو مجتمع محلي صغير السكان والمساحة، وبناء عليه فقد طبق النبي محمد عليه أفضل الصلاة والاسلام مبدأ الشورى مع أصحابه المسلمين وعقد اتفاقية أو دستور المدينة مع غير المسلمين بأفضل ما هو متاح من وسائل "ديمقراطية" معروفة آنذاك، ولم تكن آلية التصويت الانتخابي معروفة آنذاك، ولم يكن هنالك حاجة اليها في ذلك المجتمع الصغير. أما في مجتمعاتنا المعاصرة، الكبيرة والمعقدة، حيث الأنانية طاغية، والنفوس ليست كعدل عمر وصدق أبي بكر، فان التصويت آلية فعالة لتطبيق مبدأ الشورى الأساسي والهام.

التحيز المزمن
لادعاءات البروفسور! -

ما علاقة بول البعير وغيره بالمجتمع المدني؟! أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم؟!

الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -

شيخ أذكى اخواتة يحدثنا عن الشورى وحلاوتها وطلاوتها وجمالها وعدلها وخاصة أيام الاسلام الاولى ...ربما شيخ أذكى اخواتة يتكلم عن ناس لم نقرأ عنهم أو يكلم ناس لا يقرأون ...يا شيخ أذكى اخواتة راجع الخلافة كيف كانت تتم والقتال الذى دار بين الخلفاء جميعا من أول سقيفة بنى ساعدة والى الاقتتال بين الأب وأولادة أو بين الأخ وأخية أو بين عائشة وعلى بن ابى طالب ..وكيف كان يتم التحكيم أو الاستيلاء على الحكم حتى زوال اخر خليفة للمؤمنين ....وحتى الان كيف يتم الاستيلاء على الحكم فى بلاد الذين امنوا .. جميل أن تكون أذكى اخواتك . بالتأكيد سوف تبرر القتال بين الخلفاء بالغرب الكافر والمؤامرة الصهيونية الصليبية والحكام الذين لا يراعون شرع اللة مع أنهم كانوا يتقاتلون تنفيذا لشرع اللة .. هذا مجرد سؤال .

يسوع يؤكد وحدانية الله
كفى عنادا يا مسيحيين -

كنت في قمة الاندهاش عندما طالعت قول المسيح ـ في أواخر إنجيل يوحنا ـ: " اذهبي إلى أخوتي و قولي لهم: إني أصعد إلى أبي و أبيكم و إلـهي و إلـهكم! فجميع النصوص من الانجيل والكتب المقدسة المسيحية المؤكدة لوحدانية الله تعالى الذي في السماوات و أنه رب واحد و إله واحد لا يشاركه في ربوبيته و لا ألوهـيته أحد و لا تجوز العبادة إلا له وحده فقط :لقد تضافرت على إثبات تلك العقيدة : أي توحيد الذات و توحيد الربوبية والألوهية، و التي هي أساس جميع الرسالات السماوية، نصوص العهد الجديد و العهد القديم[1] ، و فيما يلي بيان بعض هذه النصوص : أ ـ من العهد الجديد : (1) جاء في إنجيل مرقس (12 / 28 ـ 32) أن أحد اليهود الكتبة سأل المسيح فقال:" أيةُ وصيَّةٍ هي أوّل الكلّ؟ فأجابه يسوع: إن أول كل الوصايا هي: اسمع يا إسرائيل الرب إلهنا رب واحد، و تحب الرب إلهك من كل قلبك و من كل نفسك و من كل فكرك و من كل قدرتك، و هذه هي الوصية الأولى. و الثانية مثلها و هي: تحب قريبك كنفسك. ليس وصية أخرى أعظم من هاتين. فقال له الكاتب: جيدا يا معلم قلت: لأن الـلـه واحـد و ليـس آخـر سواه.."و مثل هذا أيضا جاء في إنجيل لوقا و إنجيل متى، و فيه قال عيسى عليه السلام بعد بيانه لهاتين الوصيتين: " بهاتين الوصيتين يتعلق الناموس [2] كلـه و الأنبياء "[3] .و هذا يؤكد أن توحيد الربوبية و الألوهية أساس الشريعة و أساس دعوة جميع الأنبياء عليهم السلام، و مما يجدر بالذكر التنبيه إليه أن سيدنا يسوع بين أنه لا وصية أعظم من هاتين الوصيتين، و أنهما أساس الناموس و أساس جميع دعوات الأنبياء، و بناء عليه، فلو كانت ألوهية يسوع و مشاركة الابن لله في ألوهيته، عقيدة حقة و الإيمان بها شرط ضروري للنجاة و الخلاص الأخروي ـ كما نص عليه دستور الإيمان الذي تقرر بمجمع نيقية ـ لبيـَّن يسوع ضرورة الإيمان بذلك و لم يكتمه، خاصة في هذا المقام الذي سئل فيه عن أهم الوصايا، فلما لم يذكر ذلك في هذا المقام، علم أن ألوهية يسوع ليست من وصايا الله عز و جل أصلا.(2) و جاء في إنجيل يوحنا (17 / 1ـ 3):" تكلم يسوع بهذا و رفع عينيه نحو السماء و قال: أيها الآب قد أتـت الساعة... و هذه هي الحياة الأبدية أن يعرفوك أنت الإلـه الحقيقي وحدك و يسوع المسيح الذي أرسلته ".قلت: ففي هذه الآية بين عيسى عليه السلام أن النجاة الأخروية تكمن في الإيمان بأن الآب هو الإلـه الحقيقي وحده، فلفظة و

الخطايا السبع ١
لسيدنا يسوع ؟! -

٫سبع خطايا ليسوع الإنجيلي !!" يسوع " هو الوحيد الذي بلا خطية .. وهذا دليل على إلوهيته !!كلمة طالما رددها ؛ ولا يزال يرددها ؛ المسيحيون جيلاً بعد جيل ولديهم إيمان عميق بصحتها .. ويؤسفني حقاً أن أقول أنهم يرددونها ( كالببغاوات ) دون فهم ودون دليل .. بل دون أن يفكروا لحظة في مدي صحة هذه العبارة التي لا أساس لها من الصحة للأسف كما سنثبت لكم الآن !ولكن .. هل حقاً " يسوع " هو الوحيد الذي بلا خطية .. بل هل هو بلا خطية أصلاً ؟!أولاً : " يسوع " والخطية الأصلية !الخطية الأصلية ؛ وهو الذنب الذي أقترفه " آدم " بالأكل من الشجرة المحرمة ؛ هو من أساسيات الديانة المسيحية .. فمن أجل الخطية الأصلية كان تجسد الرب ؛ كما يعتقدون ؛ وصلبه وقتله وقيامته ليرفع عن العالم نير الخطية الأصلية هذه .. ومن أهم صفات الفادي ؛ كما يعتقد المسيحيون ؛ أن يكون بلا خطية ليصلح للفداء ولبذل دمه .. ولكن " يسوع " ؛ وطبقاً لهذا المبدأ ؛ لا يصلح للفداء لأنه وارث للخطية الأصلية من جهة أمه " مريم " ! وللتوضيح نقول أنه تبعاً للعقيدة المسيحية فإن المسيح هو الإله المتجسد الذي أتخذ جسداً بشرياً وولد من " مريم " العذراء ليتمم عمل الفداء .. ولكن مولد " يسوع " من " مريم " معناه ببساطة أنه حمل وزر الخطية الأصلية منها .. ف" مريم " ؛ بإعتبارها من نسل " أدم " تعتبر حاملة لوزر الخطية الأصلية مثلها مثل باقي أبناء " آدم " .. ولابد إذن ؛ وكما يقتضي المنطق ؛ أنها تمرر هذا الوزر للمولود منها وتورثه إياه ! إذن فالمسيح وارث لوزر الخطية الأصلية مثله مثل أمه ومثل باقي البشر .. فكيف يقال أنه بلا خطية ؟!! قد يقول قائل : أن " يسوع " بإعتباره مولود بدون زرع بشري وبدون أب من بني " آدم " فهو غير وارث للخطية الأصلية .. ولكن أصحاب هذا الرأي يتجاهلون أن الكتاب المقدس يحمل وزر الخطية الأصلية للمرأة أكثر مما يحملها للرجل .. كما يقول " بولس " بنفسه :رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 2: 14(( وَآدَمُ لَمْ يُغْوَ، لكِنَّ الْمَرْأَةَ أُغْوِيَتْ فَحَصَلَتْ فِي التَّعَدِّي )) وعلى ذلك فلو أريد أن يأتي مخلص بدون وراثة الخطية لوجب أن يولد من رجل بدون امرأة .. وليس العكس !ولكن هناك من يقول أن الله خلص " مريم " من وزر الخطية الأصلية وطهرها منه قبل أن تحبل بالمسيح ولهذا فهو غير وارث للخطية أصلاً .. عندئذ ؛ وأسمحوا لي ؛ أرفع القبعة وأحيي القائل بذلك ..

عندما ينتقي بروفسور
فول قدس الله سره! -

يتحدث بروفسور فول عن التطبيقات بعد مرحلة المجتمع النبوي، وانا اتحدث عن المبدأ القرآني وأتحدث عن تطبيقات رسول القرآن. انها انتقائيتك المزمنة والتي لا شفاء منها. الخلاف بعد وفاة الرسول كان في فترة انتقالية مؤقتة وهو أمر طبيعي في فترات التحول بروفسور، وتجربة بريطانيا الآن خير مثال. عندما يحدث خلاف يشق المجتمع البريطاني الى نصفين تقولوا ديمقراطية عريقة وعندما يحدث خلاف بين الصحابة تنتقدوا وتعيروا هذا المجتمع بسبب خطاب الكراهية؟! فترة ما بعد الخلفاء الراشدين ليست حجة على الاسلام التشاركي والاسلام حجة عليهم. الشورى مبدأ أساسي ومثير للاعجاب قبل الديمقراطية الغربية بعشرة قرون على الأقل بروفسور خائب!

الشورى والوسائل
عباس -

آلية تطبيق الشورى هي أمر اجتهادي لغياب نص يحدد هذه الآلية، لأن المجتمع السياسي دوما في حالة ديناميكية متغيرة، وفرض قاعدة أبدية في نظام متغير بغض النظر عن الزمان والمكان هي وصفة للفشل ولعدم الاستدامة .

بول العير
فول على طول -

بول البعير يا شيخ موجود فى النصوص التى لم يعتريها التحريف ويملا المجتمع - مجتمع ىالذين امنوا - سواء مدنى أو دينى ..موجود فى الدكاكين ويعبأ فى زجاجات ويملأ شاشات التلفزيون والانترنت ...يعنى هو بول البعير من عند فول ..؟ هو موجود فى المقررات . ومفعولة أكيد على الريق وهو خارج من المصدر مباشرة وهذا ما يؤكدة علماء الأمة . تحياتى يا ذكى .

غريبة
كلكامش -

كنت اتمنى ان تكون الكاتبه اكثر جرأة في ان تنسب هذه الديمقراطية العظيمة في انكلترا وطبيعتها الانسانية لا الى المجتمع المدني وانما الى عملية فصل الدين عن الدوله وهو الشرط الاساسي والرئيسي والوحيد في هذا التطور الجميل في مفهوم علاقة الدوله بالمواطن تحية حلوة للذين امنو ان (يامنوا) ان رفاهية الاوربيين لم تاتي من فراغ وانما جاءت بعد ان عزلوا الدين واتجهوا صوب الشمس يرقصون حيث الحياة دون عقائد جامدة اولحايا عفنة او جوامع اوخطب ....

لا تكونوا أعداء أنفسكم
عمر المحتار -

الغريب أنك ( رغم أنّني أعتبرك أكثر منطقية من السيد فول) والسيد فول تشتمون الإسلام ليل نهار بمناسبة وبدون، فقدتم صوابكم من تعليق يطال ألوهية السيد المسيح. من يتطاول على السيد المسيح لا يعتبر مسلم أصلاً وأنتم تعرفون السبب. ثم من قال أن صاحب التعليق مسلم أو عربي؟ قليل من الحكمة والروية ، فهناك بعض المعلقين لو حاول أعداؤهم توظيف من يسيء الى قوميتهم أو معتقداتهم لما وجدوا أفضل منهم. نعم، نحن نعترف أننا أننا غارقون في بحر من الأخطاء والأعداء ونحتاج الى النقد البناء من الأصدقاء، ولكن ما هكذا تؤكل الكتف ولكم تحياتي.

عندما يتهرب
البروفسور فول! -

بول الناقة موجود أو غير موجود في كتبك الصفراء هذا لا علاقة له بالمجتمع المدني..بروفسور فول؟!

نقطة
نظام -

لا علاقة قوية بين الديمقراطية والعلمانية ولا علاقة حتمية بينهما على الأقل. كثير من الدول العلمانية هي دول غير ديمقراطية كالاتحاد السوفييتي سابقاً والدول العربية الخائبة التي تبعته وتركيا أتاتورك. كما ان الاسلام يقدم نموذجاً لدول تتبع العديد من المبادئ الديمقراطية في اختيار من يحكم وفي القضايا التي لا نص فيها، دون ان تكون علمانية على الطريقة الغربية حيث تشرع وتبيح ما يضر أو ما ضرره أكبر من نفعه.

أنقد بحيادية
متابع -

والفول يتحدث عن بول البعير في المجتمع المدني فلماذا لا تنتقده ام انك صائم ايضا ومتضرر ،فقدت حياديتك ووسطيتك