فضاء الرأي

حول تقرير تشيلكوت

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

&

لم يأت تقرير بمعلومات جديدة، وكانت وسائل الإعلام قد أثارت ضجة لا مبرر لها، فالقاصي والداني يعلمون أن الحرب على العراق جرت زورا وبهتانا وأنها الخطوة الأولى ضمن مسلسل ضرب العواصم العربية لإعادة رسم خريطة الشرق الأوسط التي أعلنت كونداليزا رايس عنها في عام 2006 من تل أبيب، وقد تم فبركة الأدلة من قبل كولن باول الذي جمع جمعا غفيرا من الناس قبيل الغزو للاستماع إلى سجلته الاستخبارات الأمريكية من ممارسات من جانب الجيش العراقي، وكانت تسجيلات باعثة على الاشمئزاز، حيث كان التسجيل عبارة عن حديث عادي بين ضباط من الجيش العراقي. وقد نشرت الصحف البريطانية قول عالم الذرة ديفيد كيلي أنه لا يوجد أسلحة دمار شامل في العراق وأن توني بلير تلاعب بالملف العراقي وقد بثت محطة البي بي سي هذه الأقوال مما حدا بالحكومة البريطانية تغيير إدارة المحطة، ثم عثر على جثة كيلي مقتولا ولكن الحكومة البريطانية ادعت أنه انتحر. ويمكن قراءة القصة كاملة على الرابط ( on-years-10-death-kelly-http://www.theguardian.com/politics/2013/jul/16/david)

كما أن هانز بلكس، الدبلوماسي السويدي الذي فوضته الأمم المتحد لتفتيش العراق عن أسلحة دمار شامل صرح أنه لا يوجد أسلحة دمار شامل في العراق قبيل الحرب، وقد صرح بلكس لصحيفة الغارديان بقوله "هؤلاء الأوغاد في واشنطن ينشرون أشياء سيئة في الإعلام." (يمكن قراءة القصة على الرابط (http://edition.cnn.com/2003/US/06/12/blix.interview.cnna/)

ومن حيث قانونية الحرب، فقد فشلت الولايات المتحدة وبريطانيا في انتزاع موافقة من مجلس الأمن لشن الحرب على العراق، ومع ذلك فقد قررت الدولتان الذهاب بمفردهما إلى الحرب، على الرغم من استجابة العراق لكافة الشروط التي فرضها عليه مجلس الأمن من تدمير الأسلحة والسماح للمفتشين بالدخول وغيرها من القرارات التي بلغ مجموعها 39 قرارا ما بين عامي 1992 و 2002، وكان واضحا أن الولايات المتحدة تريد تدمير العراق تحت أية ذريعة دون موافقة مجلس الأمن، لتنتقل بعد ذلك إلى بقية الدول العربية، وتعيد تقسيم المنطقة إلى دويلات متناحرة على أسس عرقية وطائفية.

من جانب آخر، ما فائدة التقرير إذا لم يكن له أهداف يسعى إلى تحقيقها؟ بريطانيا تعلم أنها منحت فلسطين لليهود وشردت شعبا بأكمله وتعلم أنها شاركت في مأساة العراق بشكل آثم، وقتلت ما يزيد عن مليون عراقي ولا يزال العراق ينزف. ولو تعمقنا بالتفكير نستنتج أن تدمير العراق لم يكن له أي هدف يذكر سوى إطلاق يد إيران في المنطقة، وإشعال حرب طائفية تدمر كافة الدول العربية. وقد لعبت على وتر الطائفية في العراق وسوريا، ولا نأسف سوى على الشعوب التي انساقت خلف الفتنة، ولو كانت أكثر وعيا لقامت بتعيين رئيس ملحد لا يعرف الأديان، بل يؤمن بالوطن فقط وخدمة مصالحه ومصالح شعيه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المهم ٢٠٠ بريطاني
البقية ارقام مش مهمة -

اللجنة أساساً أقيمت من اجل ٢٠٠ بريطاني هلكوا في الحرب الصليبية الحديثة على العراق اما ملايين المسلمين الذين هلكوا جراءها وما بعدها والمسيحيين الذين عانوا منها والى الان مش مهمين

بين التفسير والتبرير
ضاع المنهج العلمي -

مقال هام وتذكير أهم، الا في آخر سطر. لا يوجد شيء اسمه "فراغ في المعتقد" و"حيادية تامة"، في أمتنا على الأقل!. حتى الملحد يؤمن بأيديولوجيا أو بنفسه في نهاية المطاف، والعلمانية لم تكن يوماً الحل بل المشكلة في سوريا والعراق وليبيا وغيرها. البروفسور والخبير الجيوسياسي "فول" قدس الله سره سيقول انه لا وجود لمثل هذه الحرب ضد العراق منذ عام 2003، وأن تداعياتها الكارثية على الامة سراب، وأن اي محاولة للربط بين ما يحصل من مآسي بشرية وبين التدخل الغربي هو مجرد هراء. هذا كله ليضع اللوم على الدين، وليس على السياسة. فعلاً الحماقة لا علاج لها!.

بوش الغبى
فول على طول -

نعم بوش الغبى هو من دمر العراق ...بوش الغبى الذى تم استدراجة لهذة الحرب القذرة على العراق ...والذى استدرج بوش لهذة الحرب القذرة هم من الذين امنوا وكانوا يخشون من صدام حسين ...نعم بوش الغبى نال مكافأة من بعض دول الذين امنوا بعد تدميرة العراق ...هذة الدولة كلنا نعرفها ولكن لا أحد يتكلم عن مساوئها وفى طريقها للتقسيم قريبا ...هى أشر دول العالم . .

Iraq
Iraqi -

حتى لو كانت داعش من صناعة الجن الازرق فان ادواتها هم المتاسلمين وحدهم ولاغيرهم فهم من يذبح ويحرق ويقتل ويغتصب. هل رايت امة بها احد يتفنن ويتلذذ بالقتل مثل اخوانك في الدين؟ هل سمعت بمعسكر سكايبر؟ هل سمعت بالكرادة في بغداد؟ هل سمعت بالايزديات؟ هل سمعت بانتحاري بيت الرسول والمساجد؟ من فعل هذا ؟؟؟؟؟؟ نحن شعوب مهيئة للقتل والرذيلة ولاي سبب كان.

للاسلام وللمسلمين
على كل هؤلاء ان يعتذروا -

‏ كنسيو المشرق الانعزاليين وملاحدته وليبراليوه والشعوبيون الصفيون الشيعة المجوس يلزمهم الاعتذار للمسلمين وطأطأة رؤوسهم خجلا بعد أن كشف تقريرتشيلكوت‬رسميا بأن ‫داعش‬ هي صناعة سياسات إجرامية خاطئة لبلير وبوش الصليبيين

الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -

داعش هى بضاعتكم الاصلية لكن أنتم فاقدون للأهلية وللاحساس والتفكير ...تدمنون الكذب وتظنون أن العالم يصدقكم من فرط غباوتكم .....تم تدمير اليابان ...والمانيا ...وايطاليا ..وفرنسا ..والكثير من الدول فى حروب طاحنة سابقة وحالية ولم يخرج لنا دواعش الا من أتباع الدين الأعلى ....يا ذكى ولماذا خرج دواعش نيجيريا ....والصومال ...والجزائر ...وتونس ...ومصر ....وأفغانستان . وسوريا ....الخ الخ ...هل أيضا نتيجة بريطانيا أو امريكا ...للغباوة حدود . بالتأكيد فان العالم لا يطلب منكم الاغعتذار لأنكم لا تملكون الاحساس أو الشعور أو الخجل ...متى كان لديكم احساس حتى يطالبكم العالم بالاعتذار ..؟

نفس التفاهات منذ ولدنا
صوت الحق -

الاستعمار والغرب والماسونية وفلسطين السليبة ونحن الشعوب المسالمة البريئة المسكينة ذات التعاليم الروحية المسالمة التي ما قتلت ذبابة !!!! يلوم الفاشلون العالم الا انفسهم كالطالب الاحمق يلوم الاستاذ والمدرسة!! نعم بريطانيا والغرب منح اليهود فلسطين حسب ماتقولوا ومنحكم ٢٠ دولة فقارنوا ان كنتم منصفين وليحمد فلسطيني ٤٨ ربه ان لم ينعم عليه باحدى دولكم الفاشلة لان اغنياءها دول ارهابيه وفقراءها دول شحاذة عالة على البشرية , هذه شعوب حظائر السلطان لا بريطانيا ولا الغرب يستطيع ان يقتلع القيود عن خلاياكم العقلية فانتم توارثكم الطغاة فلم تعد الحرية تريحكم فحتى من هاجر منكم الى دول الغرب يحمل قيوده معه ويتفاخر بسلاسله كانها عقود الماس . كارثة النفط مصيبة للعالم فكان لابد له ان يتعامل مع امثالكم الى حين

سخافة البروفسور فول
وتهافته -

أين الرابط؟ أين الأدلة على اتهامك؟ هل تناسيت: "فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر" و "لكم دينكم ولي دين" و "أفانت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين" و "أَ نُلْزِمُكُمُوها وَ أَنْتُمْ لَها كارِهُون" و "قُلِ اللَّهَ أَعْبُدُ مُخْلِصاً لَهُ ديني‏ فَاعْبُدُوا ما شِئْتُمْ مِنْ دُونِهِ" و "لا اكراه في الدين" وغيرها الكثير ... فول يلتقط من الواقع ويفسر كيفما يهوى...منهجية علمية من الآخر.

معجزة ايمانية رغم
التفاهات والترهات -

حسب دراسة للمتحولين الى الاسلام في بريطانيا، 62 بالمئة هم من النساء . الضجيج والافك العلماني لم ولن يغير من السنن الكونية وفطرة الانسان في الارتباط بخالق واحد لا شريك له.

المعلم والتلميذ
جعفر -

بريطانيا هي المعلم والامريكان هم المنقذون

لم يعتذر بلير-1
شلال مهدي الجبوري -

قال بليرارضى بتحمّل كامل المسؤولية عن هذا القرار دون إستثناء دون أعذار!وأضاف :لا توجد كلمات تعبّر عن مدى مشاركتي لآلام وأحزان أولئك الذين فقدوا أحبّتهم في العراق! ثمّ أسفَ (لكنّهُ لم يعتذر أو يُعلن ندمه) على حربٍ لم تُحقّق المأمول منها! السؤال المهم :لماذا فشل مشروع تحرير العراق من صدّام حسين؟مثل هذا السؤال يدور على ألسنة أعداء الديمقراطيّة في كلّ مكان وخصوصاً البعثيين الدواعش !لأنّه في الواقع لم يفشل مشروع تحرير العراق !فهناك حكومة منتخبة ديمقراطياً، وبرلمان، ومشاركة من كلّ مكوّنات الشعب العراقي في السلطة، وآلاف المنظمات الاجتماعية وحرية التعبير...الخ !فالمعركة لم تنتهي بعد لنحكم عليها بالفشل !وعلى العراقيين أنفسهم الذين يشعرون بالندم والأسى والفشل ,أن يبحثوا عن جواب علمي مقنع لهذا السؤال!شخصيّاً لستُ مستغرب من تقرير يصدر عن لجنة مستقلة رفيعة في أعرق ديمقراطية في العالَم ضدّ رئيس وزرائهم الأسبق! في الواقع لا يوجد على ظهر الكوكب إنسان علمي محايد ,لا يُدرِك أنّ أغلب الفشل الذي تلى عمليّة تحرير العراق من صدام حسين سببه العراقيّون أنفسهم وطائفيتهم المقيتة، ,المزروعة أصلاً في نفوسهم لأسباب عديدة (ذكرها العلامة علي الوردي كثيراً في كتبه) ,لكن نمّاها بشدّة صدام نفسه خلال سنين حكمه الـ 35 السوداء!أبرز النقاط في حديث بلير في مؤتمره الصحفي يوم أمس 6/7/2016:أعلن عن أسفه بإستخدام معلومات إستخبارية لم تكن موثوقة جداً .لكنّه طلب من الجميع عدم لوم القوات المسلحة أو البرلمانيين والساسة الذين أيّدوا قراره في حينها!وأضاف :أرجو التوقف عن وصفي بالكذب وأنّه كانت لي أغراض خبيثةمازلتُ أعتقد بأنّي إتخذتُ قراراً صائباً وبنوايا سليمة (in good faith) وأنّ العالَم أفضل بدون صدام حسين!كما لا يمكنني قبول فكرة (أنّ جنوداً قتلوا في العراق بلا أدنى جدوى)!أو (لو أنّنا تعلمنا الدروس الصحيحة فالجيل القادم سيعيش أفضل في الشرق الأوسط)!***

لم يعتذر بلير-2
شلال مهدي الجبوري -

صدام حسين أسوأ من أدولف هتلر بكثير، لقد أوصل صدام الشعب العراقي إلى الحضيض .فخلف مليوني قتيل في حروبه العبثيّة على الدول المجاورة، وغزا الكويت الجريمة التي جعلت الأمم المتحدة تفرض على العراق الحصار الإقتصادي، وعائلته المُستهترة تتصرف بحكم العراق كما لو لكان إقطاعية، و5 ملايين مشردين في الخارج وأكثر من 400 مقبرة جماعية، وقتل أكثر من 300 ألف من سكان الوسط والجنوب في انتفاضة 1991، واستخدم الغازات السامة ضد شعبهِ في كردستان وضد عرب الأهوار، إضافة إلى الأنفال، وإنهيار اقتصادي تام حيث وصلت قيمة الدينار دون قيمة الورقة التي طبع عليها، وقائمة الكوارث تطول.ألا يستحق هكذا نظام أن يتغيّر بالجزمة (على حدّ تعبير الاحبّة المصريين) ؟ وهل كان بالإمكان تغييره بالوسائل السلمية؟هل كان بإمكان الشعب العراقي تغييره بقواه الذاتية، خاصة وقد حاول مراراً وفي كل مرة تنتهي المحاولة بالمقابر الجماعية وآخرها كانت إنتفاضة آذار 1991 المشار إليها أعلاه؟نّ العراق كان مُقبلاً على الفوضى سواءً بمشاركة بريطانيا في الحرب أو بدونها ! وشاهدواالوضع في سوريا الى اين وصل والحبل على الجرار تحت قيادة البعث وسلطته الفاشية المتمثلة ببثار ابو البراميل.البعثين لايفهمون سوى القوة والعنف ولذلك ولدت داعش من احضان البعث

خيار كارثي للأمة:
لا ديمقراطية ولا تنمية -

العلمانية المستبدة، أي تلك التي تجمع بين العداء للدين السماوي و/ او معتنقيه وبين اللجوء الممنهج الى القوة الغاشمة، هذه الوصفة شكلت وتشكل الوصفة الكارثية للامة. وبعض العلمانيين العرب لا يزالون يحلمون بذات الوصفة اليوتوبية من خلال معاداة "الاسلام المدني والمعتدل" ومن خلال الدعوة الى تبني هذه الوصفة الفوضوية.

اؤيد كلامك ١٠٠٪‏
الخلل في العراقيين -

كأنك تعبر عن ما في لساني ، الحقيقة ان الله أعطى العراقيين فرصة سانحة لن تتكرر مرة ثانية و لكن العراقيين بسبب استقطابهم الطائفي المقيت لم يعرفوا ان يستغلوا هذه الفرصة الذهبية و فضلوا ان يعيش في الجحيم من صنع أيديهم على العيش في الجنة بشروط امريكية و كان للدول المحاورة كلها دور في تحريض مكونات الشعب العراقي واحدهم ضد الاخر حيث قطر و السعودية كانوا يحرضون السنة و مرمز تمردهم كان في النجف و ايران كانت تحرض الشيعة و كانت خائفة على نفسها و حرصت مقتدى الصدر و الصرخي و غيرهم للتعرض للامريكان الذين حرروا الشيعة من بظجطش صدام و تركيا كانت تحرض الأكراد و بني النجيفي و حتى سوريا بشار الاسد كان لها اليد الاولى في تدريب الارهابيين الذين كانت تبعثهم للعراق حتى تتقي وصول الديموقراطية لها و هي الان تحترق بالنار و من قبل الناس الذين رعتهم و دربتهم ، العراق عمليا انتهى فالاستقطاب الطائفي بين المكونات الكبيرة ( الشيعة ، السنة و الأكراد ) على أشده و من المستحيل ان يرجع مثل السابق و تم تصفية الأقليات الصغيرة مثل المسيحيين و اليزيديين و الصابئة الذين لم يعد لهم مكان بين المكونات الكبيرة التي كل جهة تنهش في جزء العراق م و لم يبقى للاقليات ما يقتاتون عليه ، العراق هو رمز الدولة الفاشلة في العالم و حاله مثل حال ليبيا و اليمن و الصومال و سوريا او ما يسمى سابقا دول جبهة الصمود و التصدي

ليست معجزة و إنما ناقصات
معجزة إيمانية -

لو صح ما يزعمه صاحب تعليق بعنوان معجزة إيمانية عن كون ٦٢ ٪‏ من معتنقي الاسلام هن نساء فهذا يثبت صحة مقولة أنهن ناقصات عقل ، انها تقود نفسها الى السجن برجليها و ترضى ان يتزوج رجلها عليها ثلاث نساء أخريات و ينكحها أنى و متى شاء

مصيبتنا
واحد -

مصيبة العراقيين ان غالبيتهم عرب ومسلمين . هذه خلطة لا يمكن لها ان تنجح , من يراقب البدوي لساعات وفي القرن ال٢١ يعلم جيداً استحالة نجاحه بل ان طائفيته هي جزء لايتجزء من عصبيته البدوية . وعقيدته هي الصدارة او القبر فلقد عربنا الاسلام بدل ان يأسلمنا . لقد اصبتم بفرصتنا التي لن تتكرر بتحريننا ولكننا كعرب نعشق من يظلمنا ونحترمه وكما قالت العرب من لايظلم ففيه علة . نحتاج جيلاً حراً او جيلين وعسى ان يغيروا ما افسده ابن صبحة ف الجيل الذي دمره صدام من مواليد الخمسينات والستينات كان افضل اجيال العراق ولن يستقر العراق الا باجيال حرة مثله وافضل منه لانها حرة وستطلق العروبة والاسلامية البدوية

حقيقة احصائية
ومعجزة ايمانية -

تستند الى النصوص وتنتقدها في آن واحد؟. شيزوفرانيا أم تشوش فكري؟