فضاء الرأي

النسخ والإنساء في الآيات الكونية

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

&ذهب جمع من العلماء المتأخرين إلى أن النسخ الوارد في كتاب الله تعالى لا يجب الأخذ به إلا في حالات خاصة باعتبار أن هذا الاتجاه يقلل من شأن القرآن الكريم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه إضافة إلى عدم وجود الاختلاف في آياته، فإذا شاء صنف آخر من العلماء أن يجعلوا فيه وجهاً للنسخ فهذا لا يتناسب مع الرأي السائد لدى الصنف الأول القاضي بتعارض الآيات مع بعضها في حالة النسخ، وأنت خبير بأن هذا الكلام الدخيل على العلم لا يتناسب مع العلل الكونية التي أوجدها الله تعالى وجعل القرآن الكريم مكملاً للحديث المشاهد فيما بينها، سواء أكان ذلك الحديث مفهوماً كما هو الحال لدى العقلاء أو أن هناك طرقاً أخرى تكفل للفهم الساذج أسراراً جديدة يمكن الوصول إلى معرفتها وبالتالي تكون الدلائل قريبة على رسم الصور البيانية لجميع ما في الكون من تلازم يشير بلسان حاله على أنه آية من آيات الله تعالى، وأنى للإنسان أن يجد ذلك الوضوح إذا كان بعيداً عن تدبر آيات الكون التي يمر بها في كل موقف من مواقف حياته، وهذا التلازم الفعلي يضعنا وجهاً لوجه أمام قوله تعالى: (وكأين من آية في السماوات والأرض يمرون عليها وهم عنها معرضون) يوسف 105. ولا يخفى على ذوي البصائر ما في الآية من تكليف مبطن بأسلوب تقريعي لكل من يعرض عن التفكر في خلق الله تعالى وإن كان هذا البيان لا يخرج عن مفهوم العلم الذي هو أعظم أنواع العبادات المفروضة على الإنسان بما هو إنسان دون النظر إلى ما يطرأ عليه من وصف لاحق، ولذلك أظهر الحق سبحانه نتيجة هذا الفعل في قوله: (أو لم ير الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقاً ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون) الأنبياء 30.

وعند التأمل أكثر في آيات الكون يمكن أن نصل إلى ثوابت علمية لا يحسب الإنسان حسابها إلا من خلال ما يحصل عليه من نظائر لتلك الثوابت، وهذا السبق العلمي لا يتحقق إلا عن طريق العناية الإلهية التي بين الله تعالى مقتضياتها في متفرقات كتابه المجيد، ومن الأمثلة على ذلك ما ورد في قوله تعالى: (فبعث الله غراباً يبحث في الأرض ليريه كيف يواري سوءة أخيه قال يا ويلتا أعجزت أن أكون مثل هذا الغراب فأواري سوءة أخي فأصبح من النادمين) المائدة 31. وهذا يدل على أن العناية التي تقدم ذكرها لا تفارق الإنسان وإن كان بعيداً عن العناوين الإيمانية العريضة التي يخصصها بعض أهل العلم لفئة معينة من الناس دون غيرهم ظناً منهم أن تلك العناية لا تتناسب مع من كان بعيداً عن النهج المستقيم الذي يتردد بين أوساطهم بطريقة مجانبة للحق الذي نستشف تفاصيل معطياته من خلال البيان الشامل المقرر في كتاب الله تعالى وما ذكر في الآية ما هو إلا أمر مكرر وظاهرة تعيد نفسها في كل مرحلة من مراحل الحياة الدنيا التي تعبّد الطريق لمن أراد أن يكتشف بعضاً من الآيات التي أودعها الله سبحانه في هذا الكون، وهذا ما أشرنا إليه في آية سورة يوسف التي أحكمت التشابه الوارد في آية سورة المائدة، وبهذا تظهر النكتة في قوله تعالى: (حتى إذا أخذت الأرض زخرفها وازينت وظن أهلها أنهم قادرون عليها أتاها أمرنا ليلاً أو نهاراً فجعلناها حصيداً كأن لم تغن بالأمس كذلك نفصل الآيات لقوم يتفكرون) يونس 24.

من هنا نعلم أن الآيات الكونية ينسخ بعضها بعضاً دون أن يحدث ذلك النسخ إلغاءً تاماً لما أفل منها، وهذا ما يشاهده الإنسان أمامه في جميع فترات حياته أو ما ينقل إليه من أخبار سالفة، ولو سلمنا جدلاً بخلاف ذلك لظل الإنسان معتمداً على كل ما يستجد لديه من محدثات وهذا لا يتقارب مع الواقع المعاش، ويمكن

معرفة هذا المعنى من خلال الانتقال الجزئي المحافظ على المفهوم الأول الذي تتفرع عليه جميع المصاديق المستحدثة، وسيمر عليك تفصيل ذلك بصورة أكثر جلاءً في المساحة المخصصة لتفسير آيات البحث:

تفسير آيات البحث:

قوله تعالى: (ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير... ألم تعلم أن الله له ملك السماوات والأرض وما لكم من دون الله من ولي ولا نصير... أم تريدون أن تسألوا رسولكم كما سئل موسى من قبل ومن يتبدل الكفر بالإيمان فقد ضل سواء السبيل) البقرة 106- 108. للسياق القرآني أثر كبير في فهم المعنى حيث إن البيان المراد من آيات البحث في هذا الموضع لا يقرر النسخ الذي هو على بابه أي نسخ الأحكام بأحكام أخرى أو إزالتها والإتيان بغيرها، وذلك لأن تذييل الآية 106. من موضوع البحث بقوله تعالى: (ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير) لا يتناسب مع نسخ الأحكام إضافة إلى استمرار السياق بتبيان معنى الملك الذي صدره بالاستفهام التقريري، كل هذا فيه دلالة واضحة على أن المراد ههنا هو نسخ الآيات الكونية وما يتفرع عليها من مصاديق الآيات التي جاء بها الأنبياء وهذا هو الأصل في تقرير الهداية الملزمة التي هي أهم أهداف القرآن الكريم، أما نسخ الآيات القرآنية بآيات أخرى أو تبديلها وإنسائها فهذا يطلب من موضع آخر، كما في قوله تعالى: (وإذا بدلنا آية مكان آية والله أعلم بما ينزل قالوا إنما أنت مفتر بل أكثرهم لا يعلمون) النحل 101. وكما ترى فإن الاستدلال في آية سورة النحل على ما ذكرنا ليس فيه أدنى ريب وذلك لختامها بلفظ التنزيل دون القدرة كما في أول آيات البحث فتأمل.

وقد ذهب محمد رشيد رضا إلى تقرير هذا المعنى في تفسير المنار وأضاف نقلاً عن شيخه محمد عبده: وأما ذكر القدرة والتقرير بها في الآية الأولى فلا يناسب موضوع الأحكام ونسخها، وإنما يناسب هذا ذكر العلم والحكمة، فلو قال.. ألم تعلم أن الله عليم حكيم.. لكان لنا أن نقول إنه أراد نسخ آيات الأحكام لما اقتضته الحكمة من انتهاء الزمن أو الحال التي كانت فيها تلك الأحكام موافقة للمصلحة، وقد تحيّر العلماء في فهم الإنساء على الوجه الذي ذكروه حتى قال بعضهم إن معنى (ننسها) نتركها على ما هي عليه من غير نسخ وأنت ترى إن هذا وإن صح لغة لا يلتئم مع تفسيرهم إذ لا معنى للإتيان بخير منها مع تركها على حالها غير منسوخة.

وأضاف نقلاً عن أستاذه: والمعنى الصحيح الذي يلتئم مع السياق إلى آخره إن الآية هنا هي ما يؤيد الله تعالى به الأنبياء من الدلائل على نبوتهم أي (ما ننسخ من آية) نقيمها دليلاً على نبوة نبي من الأنبياء أي نزيلها ونترك تأييد نبي آخر بها، أو ننسها الناس لطول العهد بمن جاء بها، فإننا بما لنا من القدرة الكاملة والتصرف في الملك نأتي بخير منها في قوة الإقناع وإثبات النبوة ومثلها في ذلك، ومن كان هذا شأنه في قدرته وسعة ملكه فلا يتقيد بأية خصوصية يمنحها جميع أنبيائه.

والآية في أصل اللغة هي الدليل والحجة والعلامة على صحة الشيء، وسميت جمل القرآن آيات لإنها بإعجازها حجج على صدق النبي ودلائل على أنه مؤيد فيها بالوحي من الله عز وجل من قبيل تسمية الخاص باسم العام. انتهى.. ومن أراد المزيد فليراجع تفسير المنار.

&

من كتابنا: السلطان في تفسير القرآن

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المحكمات في
نسخ آيات القرآن -

من القواعد المقرَّرة عند العلماء في موضوع النسخ: ان الجمع والتوفيق مقدَّم على النسخ والترجيح، وأن الإعمال أولى من الإهمال. اي ان أمكن الجمع بين الآيات والعمل بها كلها وجب ذلك، ولم تجز دعوى النسخ. كما ان حصول الاجماع أو الأغلبية من الفقهاء شرط للأخذ بالنسخ ان تعذر التوفيق، لكي لا يأتينا رأي شاذ من علماني أو مستشرق أو ملحد يشطب ما يشاء من الآيات بدعوى النسخ!... وهي مهزلة أو ربما مجزرة لا تحق بتاتاً في الفرقان.

النسخ في الكتب
اختراع مسيحي أصلا -

النسخ في كل الأديان والرسالات فيسوع مثلاً قال في اول أمره لما كان ضعيفاً مستضعفاً قال أدر خَدَّك الأيسر بعد الأيمن بعد ذلك بعد ان قوي وتعملق قال هاتوهم واذبحوهم قدامي وقال به ملابسك وأشار سيفا وعلى نهجه سار اتباعه وبالغوا في القتل حتى بلغت الكلفة تنصير ملايين عنوة وابادة ملايين اخرين ونهب ثروات حضارات من ذهب وفضة وعادت اخرى نفيسة بلغت مليارات واسترقوا ملايين البشر فيقدر ما اباده الانجلو سكسون من الهنود الحمر في امريكا الشمالية فقط حوالي (١١٨) مليون ومن الزنوج (٦٠) مليونا ثم يتكلمون عن حقوق الانسان مهزلة كانت من أهداف الغزو العسكري البرتغالي المعلنة ابادة المسلمين في الشرق العربي وقطع النيل عن مصر والسودان ولكن الله قيض الدولة لعثمانية فحمتنا ‏يتوقع علماء الاحصاء انه لولا ابادة سكان استراليا الاصليين على يد البيض لكان عددهم الآن (٣٠٠) مليون ! لم يبق منهم الان سوى أقل من عشرة آلاف ! فكل ما يوصم به الاسلام ويعير به المسلمون مارسه بتوع المحبة والسماحة والسلام مليارات المرات وبصورة بشعة وحقيرة قل مثيلها في تاريخ البشرية ولا زالوا مستمرين فيه اخره في أفغانستان والعراق حيث مات أربعة ملايين انسان عشان كذبة ويسوع أوصاهم قال لا تكذب لا تقتل

الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -

اعتاد شيخ أذكى اخواتة أن ينقل من المواقع المشبوهة على طريقة القص واللزق دون أن يكلف نفسة القراءة بنفسة لأنة اعتاد أن ينقل عن فلان عن فلان عن علان عن ترتان على طريقة " قالولة " وهى طريقة الذين امنوا جميعا ...والمشايخ هم الذين يقرأون وهم الذين يفكرون ويفسرون لأتباع خير أمة ...أما بقية الذين امنوا فهم مجرد سميعة يسمعون فقط دون تشغيل العقل - لا تسأل يا أخ محمود أو على - ..وما أدراكم كذب ونفاق المشايخ . ها هى القصة بالكامل يا شيخ ذكى : «إِنْسَانٌ شَرِيفُ الْجِنْسِ ذَهَبَ إِلَى كُورَةٍ بَعِيدَةٍ لِيَأْخُذَ لِنَفْسِهِ مُلْكًا وَيَرْجعَ. فَدَعَا عَشَرَةَ عَبِيدٍ لَهُ وَأَعْطَاهُمْ عَشَرَةَ أَمْنَاءٍ، وَقَالَ لَهُمْ: تَاجِرُوا حَتَّى آتِيَ. وَأَمَّا أَهْلُ مَدِينَتِهِ فَكَانُوا يُبْغِضُونَهُ، فَأَرْسَلُوا وَرَاءَهُ سَفَارَةً قَائِلِينَ: لاَ نُرِيدُ أَنَّ هذَا يَمْلِكُ عَلَيْنَا. وَلَمَّا رَجَعَ بَعْدَمَا أَخَذَ الْمُلْكَ، أَمَرَ أَنْ يُدْعَى إِلَيْهِ أُولئِكَ الْعَبِيدُ الَّذِينَ أَعْطَاهُمُ الْفِضَّةَ، لِيَعْرِفَ بِمَا تَاجَرَ كُلُّ وَاحِدٍ. فَجَاءَ الأَوَّلُ قَائِلاً: يَا سَيِّدُ، مَنَاكَ رَبحَ عَشَرَةَ أَمْنَاءٍ. فَقَالَ لَهُ: نِعِمَّا أَيُّهَا الْعَبْدُ الصَّالِحُ! لأَنَّكَ كُنْتَ أَمِينًا فِي الْقَلِيلِ، فَلْيَكُنْ لَكَ سُلْطَانٌ عَلَى عَشْرِ مُدْنٍ. ثُمَّ جَاءَ الثَّانِي قَائِلاً: يَا سَيِّدُ، مَنَاكَ عَمِلَ خَمْسَةَ أَمْنَاءٍ. فَقَالَ لِهذَا أَيْضًا: وَكُنْ أَنْتَ عَلَى خَمْسِ مُدْنٍ. ثُمَّ جَاءَ آخَرُ قَائِلاً: يَا سَيِّدُ، هُوَذَا مَنَاكَ الَّذِي كَانَ عِنْدِي مَوْضُوعًا فِي مِنْدِيل، لأَنِّي كُنْتُ أَخَافُ مِنْكَ، إِذْ أَنْتَ إِنْسَانٌ صَارِمٌ، تَأْخُذُ مَا لَمْ تَضَعْ وَتَحْصُدُ مَا لَمْ تَزْرَعْ. فَقَالَ لَهُ: مِنْ فَمِكَ أَدِينُكَ أَيُّهَا الْعَبْدُ الشِّرِّيرُ. عَرَفْتَ أَنِّي إِنْسَانٌ صَارِمٌ، آخُذُ مَا لَمْ أَضَعْ، وَأَحْصُدُ مَا لَمْ أَزْرَعْ، فَلِمَاذَا لَمْ تَضَعْ فِضَّتِي عَلَى مَائِدَةِ الصَّيَارِفَةِ، فَكُنْتُ مَتَى جِئْتُ أَسْتَوْفِيهَا مَعَ رِبًا؟ ثُمَّ قَالَ لِلْحَاضِرِينَ: خُذُوا مِنْهُ الْمَنَا وَأَعْطُوهُ لِلَّذِي عِنْدَهُ الْعَشَرَةُ الأَمْنَاءُ. فَقَالُوا لَهُ: يَا سَيِّدُ، عِنْدَهُ عَشَرَةُ أَمْنَاءٍ! لأَنِّي أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ

الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -

مشكلة الناسخ والمنسوخ هى واحدة من عدة مشاكل يعانى منها الدين الأعلى وأتباعة ...بالاضافة الى التعارض الموجود فى كتابة الكريم حيث تجد الاية وعكسها فى نفس الوقت وربما فى نفس الصفحة أو السطر الذى يلية مباشرة ...اما التبرير بأن الناسخ والمنسوخ موجود فى المسيحية أو الأديان كلها فهذا تبرير غبى جدا ....مثل القاتل أو المجرم الذى يقف أمام القاضى ويقول أن كل الناس بتقتل أو مجرمين ويتوقع البراءة ...تبرير ما أغباة بالتأكيد . بالاضافة الى الأساطير التى يحويها كتابة الكريم مثل أسطورة الغراب وهى من الايات وليس حديث ...لم نسمع اطلاقا أن غراب يدفن غراب ميت ... قايين بعدما قتل أخاة لم يفكر فى دفنة أصلا وليس من المعقول أن شخصا يكرة شخصا أخر لدرجة القتل يفكر فى أن يدفنة ..هذة أسطورة ساذجة لا يقبلها أى عاقل مثل اسطورة ذو القرنين وغروب الشمس فى الحمئة ,,والبرق والرعد ومخاريق النار ..والنجوم رجوم للشياطين الخ الخ ...اذا كان لديكم مشاكل فى الدين الأعلى فان تبريركم بوجودها فى الأديان الأخرى لا يصلح بالتأكيد ..ولن ينفيها أو يزيلها من كتبكم ..معضلة كبرى ..أليس كذلك ؟ ويتبقى سؤال أخير : ماذا عن اللوح المحفوظ ...هل يتم نسخ الايات فية أيضا أو تعديلها أم تظل كما هى ..أم هل يوجد أكثر من لوح محفوظ ..اللوح الأول بدون نسخ والثانى بعد التعديل ؟ تحياتى الكبيرة للأعزاء : هيام والمهاجر وخوليو وقارئ تفسير وصوت الحق وسمير واحمد شاهين والجميع وأعتذر لم لم أذكر اسمة الان .

نسخت البارحة ؟؟؟؟
المعارض رقم 1 -

رقم الحديث: 18....(حديث مرفوع) أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَنَّ رَهْطًا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَخْبَرُوهُ : " أَنَّهُ قَامَ رَجُلٌ مِنْهُمْ مِنْ جَوْفِ اللَّيْلِ يُرِيدُ أَنْ يَفْتَتِحَ سُورَةً كَانَ قَدْ وَعَاهَا ، فَلَمْ يَقْدِرْ مِنْهَا عَلَى شَيْءٍ إِلا : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ سورة الفاتحة آية 1 ، فَأَتَى بَابَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ أَصْبَحَ ، يَسْأَلُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ ذَلِكَ ، جَاءَ آخَرُ وَآخَرُ حَتَّى اجْتَمَعُوا ، فَسَأَلَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا مَا جَمَعَهُمْ ، فَأَخْبَرَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا بِشَأْنِ تِلْكَ السُّورَةِ ، ثُمَّ أَذِنَ لَهُمُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَخْبَرُوهُ خَبَرَهُمْ ، وَسَأَلُوهُ عَنِ السُّورَةِ فَسَكَتَ سَاعَةً ، لا يَرْجِعُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا ، ثُمَّ قَالَ : " نُسِخَتِ الْبَارِحَةَ فَنُسِخَتْ مِنْ صُدُورِهِمْ ، وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ كَانَتْ فِيهِ " .طيب يا كاتبنا العزيز وهل لك ان تفسر لنا كيف يمكن ان ينسخ الله سورة بالكامل ولا ياءتي بافضل منها ؟؟؟؟يا للمهزلة !!!!!

يسوع بولس أدى الكتالوج
لأتباعه وصعد الى ابيه -

أنا ما ليش دعوه بالذي فعله يسوع بولس ربما لم يسعفه الوقت لنرى كيف يتصرف المهم ما فعله اتباعه من بعده بعدما اداهم كتالوج الحروب وخططها وصعد وقعد جنب ابيه

علمانى كنسي يسأل :
فول على طول -

هل اللوح محفوظ واحد فقط أم عدة ألواح ..؟ أى لوح قبل النسخ وواحد بعد التعديل ..؟ وواحد قبل التنقيط والتشكيل ..,اخر بعد التنقيط والتشكيل ..؟ هل اللة يلهم النفس بالفجور ...؟ وكيف يحاسبها بعد ذلك ..؟ وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا * فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا ﴾-..وهل اللة يأمر بالفسق ..؟ وكيف يحاسب الفاسق بعد ذلك ..؟ وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيراً ﴾ (الاسراء:16) - وهل تم تخفيض الصلوات من خمسين الى خمس - وهل فعلا الشمس تسجد للعرش أو لرب العرش ..؟ أى هل الجماد غير العاقل يعبد اللة ..؟ وَقَالَ الْإِمَام أَحْمَد حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عُبَيْد عَنْ الْأَعْمَش عَنْ إِبْرَاهِيم التَّيْمِيّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي ذَرّ قَالَ كُنْت مَعَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمَسْجِد حِين غَرَبَتْ الشَّمْس فَقَالَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " يَا أَبَا ذَرّ أَتَدْرِي أَيْنَ تَذْهَب الشَّمْس ؟ " قُلْت اللَّه وَرَسُوله أَعْلَم قَالَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " فَإِنَّهَا تَذْهَب حَتَّى تَسْجُد بَيْن يَدَيْ رَبّهَا عَزَّ وَجَلَّ فَتَسْتَأْذِن فِي الرُّجُوع فَيُؤْذَن لَهَا وَكَأَنَّهَا قَدْ قِيلَ لَهَا اِرْجِعِي مِنْ حَيْثُ جِئْت فَتَرْجِع إِلَى مَطْلِعهَا وَذَلِكَ مُسْتَقَرّهَا..نكتفى بذلك وهذا تعليق أخير يا شيخ ان لم تجاوب . هل من اجابة من أهل العلم الثقاة .؟

الكفارة من ابتداع بولس ١
مبدل دين المسيح الصحيح -

الديانة المسيحية المبدلة تدعي أنها استمرار للديانة التوراتية وتزعم أنها هي المكملة لها، وهذا حق لو أنهم لم يحرفوا دين المسيح وشريعته، قال المسيح | ــ بشهادة العهد الجديد ــ: «لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس والأنبياء(‪[3]‬)، ما جئت لأنقض بل لأكمل» (متى 5: 17) ولكن الذي حدث أن نظّار المسيحية قد حرفوا التصورات في التوحيد التوراتي ثم أتبعوه بتغييره في الإنجيل، بأن جعلوا موجب الخلاص والنجاة مخالف كليًا للأسفار المقدسة الأولى. وبما أن الخلاص والنجاة في التوراة وملحقاتها يتم عن طريق الإيمان بالله تعالى والعمل بشعائر التوراة والتوبة عند التقصير في ذلك(‪[4]‬)، وكان باب التوبة مفتوح في الشريعة التوراتية «ارجعوا إلي واحفظوا وصاياي واعملوا بها» (نحميا 1: 9)، ورحمة الله تعالى لا تحتاج إلى وسيط(‪[5]‬) «اغسلني كثيرًا من إثمي ومن خطيئتي طهرني» (المزامير 51: 1، 2)، وقد استمر هذا الحال الخلاصي العملي في عهد المسيح | «هكذا يكون فرح في السماء بخاطئ واحد يتوب» (لوقا 15: 7) لذا فقد كان الحواريون (التلاميذ) يؤمنون ــ مثل اليهود ــ أن النجاة تكمن في العمل بالشريعة، وأن التوبة تجبر النقصان في العمل وتكمله وتسمح بتصحيحه. قال الحواري يعقوب: «الإيمان بدون أعمال ميت» (رسالة يعقوب 2: 20). وفي دائرة المعارف البريطانية: «لم يكن يؤمن آباء الكنيسة في العصور الأولى بالفكرة التي تقول: إن آلام المسيح كانت وسيلة لتهدئة غضب الله»(‪[6]‬). وفي دائرة المعارف الكاثوليكية: «لا تلعب عقيدة الكفارة في العهد الجديد دورًا أساسيًا»(‪[7]‬).وبعد عصر المسيح | ابتدع بولس عقيدة الكفارة، حيث أسسها على خطيئة آدم | (‪[8]‬)، وهي الخطيئة في نظره التي لم يقتصر أثرها على آدم فقط بل شملت جميع ذريته إلى أن كفّرت بصلب يسوع(‪[9]‬)! «المسيح مات من أجل خطايانا» (كورنثوس (1) 15: 3)، «جعله الله كفارة بدمه» (رومية 3: 25)، وبهذا الإجراء الخطير ألغى بولس ــ عمليًا ــ الناموس الموسوي «لو كان الإيمان يحصل بالناموس لكان موت المسيح باطلاً» (غلاطية 2: 21). لذلك فقد تنبه الحواريون لذلك التبديل والنقض فلما أخذ يلمح بذلك ويهيئ له عن طريق ترك الختان ونحوه قام كبارهم في وجهه وقالوا له: «وقد أخبروا عنك أنك تعلم جميع اليهود الذين بين الأمم الارتداد عن موسى قائلاً أن لا يختنوا أولادهم ولا يسلكوا حسب العوائد...» (أعمال 21: 22، 23) فاضطر بولس لمجاراتهم

مبدل دين المسيح الصحيح ٢
بولس يبتدع الصلب والخلاص -

ومن الأسباب الداعية لوضع هذه العقيدة المخترعة: أنهم لما قالوا: إن المسيح قد صلب على يد الأعداء، وقعوا في مأزق توراتي، ففي العهد القديم «إن المعلق ملعون من الله» (تثنية 21: 23)، ويلزم من هذا حلول اللعنة من ربهم على ربهم؟! فأي دين هذا؟! لذلك حاروا في أمرهم، ولو أنهم لجأوا إلى حقائق التاريخ بأن المسيح لم يصلب، لسلموا من هذا اللازم لكن سيترتب على ذلك أمور أخرى لا يريدونها، لذلك فقد استعاروا من الأدبيات المصرية والشرقية فكرة الخلاص بالصلب، وقال كبيرهم بولس: «المسيح افتدانا من لعنة الناموس إذ صار ملعونًا من أجلنا لأنه مكتوب ملعون كل من علق على خشبة» (غلاطية 3: 13) كذا: «صار ملعونًا»!! إذن فقد رضوا بأن يكون المسيح ملعونًا من أجل تبرير هذا الإسفاف البشع، ولا نملك إلا نقول إزاءها: ألا لعنة الله على كل من تجرأ على وصم المسيح | باللعنة.وهكذا وجه البولسيون عاطفة جهلة المسيحيين نحو هذه العقيدة الجديدة، فالمسيح ــ عندهم ــ قد عانى الألم ودق المسامير في يديه وقدميه وتعرض للشتم والبصق والإهانة والصلب والموت من أجل خلاصهم من اللعنة الإلهية الأبدية!!ثم تطورت هذه الفكرة الغريبة حتى وصلت إلى مرحلة «المحبة ليس أننا نحن أحببنا الله بل إنه هو أحبنا وأرسل ابنه كفارة لخطايانا» (يوحنا الرسول (1) 4: 10) ثم ثبتوا شواهد لعقيدتهم المحدثة المخترعة في ثنايا الأناجيل المخترع ــ الخالي من المناعة ضد الدس والإدراج ــ «هذا هو دمي الذي أريق لتكفير خطايا الكثيرين» (متى 26: 28).ثم تطور الحال ومشوا خطوة جديدة فخلطوا بين الرمز والحقيقة «أنا الخبز الحي الذي نزل من السماء... والخبز الذي أنا أعطي هو جسدي المبذول من أجل حياة العالم» (يوحنا 6: 51).وبما أن الأسفار المقدسة تحوي نصوصًا منسوبة للأنبياء الكرام تنقض هذه العقيدة البدعية فلم يكن من الصعب عليهم إلغاء كل الأنبياء السابقين ومصداقيتهم ووصاياهم «كل الذين أتوا قبلي هم سراق ولصوص... أنا الراعي الصالح والراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف... وأنا أضع نفسي عن الخراف» (يوحنا 10: 8ــ 15)، وبهذا تم قطع الصلة بالرسالات السماوية السابقة(‪[11]‬)، وأضحى الميدان خاليًا لهم ليبنوا في عقول الرعاع ما شاءوا من إملاء الشياطين لهم وفي دائرة المعارف البريطانية: «صارت نظرية الخلاص أبرز مكان في العقائد المسيحية لدرجة أن معظم المؤمنين يرون أنها أعظم العقائد وأعلاها رتبة، وحتى أهمية

تفسير عقلاني منطقي
خوليو -

مسالة النسخ لبعض الآيات ليست بالأمر السهل طالما يؤكدون انها كلام الله وطالما يقولون انها موجودة باللوح المحفوظ وهي أزلية غير مخلوقة مثل ما هو الله ازلي ،، ليس سهلاً ان يقول الله انك مخير بين الايمان والكفر في آيات مثل من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر او فأنت تجبر الناس حتى يكونا مؤمنين ،، ونفس الاله وفي نفس الكتاب يعود فيقول ان الدين عند الله الاسلام ومن يبتغي غير الاسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين ،،او أفغير دين الله تؤمنون وهو من اسلم له من في السموات والارض طوعاً او كرهاً ،،، لقد أعطى فرص الخيار في بعض الآيات وعاد ليقول ان اخترت غير الاسلام لن يقبل منك وهناك تهديد في الحرق والشوي والعذاب العظيم ،، تأكيده ان الدين عند الله الاسلام ينقض ويزيل الاديان الاخرى ولكل عقيدة مغايرة ،، لذلك اعترافه بأنبياء اخرين يصبح ساذج ان لم ينسخ ما قبله ،،، إذاً كيف نفسر النسخ من الناحية العقلية ؟ الجواب كان ينسى ،، فقد نسي عدة مرات عدد ركعات الصلاة وكان ذو اليدين يسأله هل حدث للصلاة شيء لقد ركعت عدد اقل من الركعات فيعود ليتممها ،، ولكن الاخطر من ذلك انه جرت عدة حوادث خطيرة مثل قصة عمر ابن الخطاب مع هشام ابن حكيم حيث سمع عمر هشام يقرا سورة الفرقان بزيادة كلمات فسأله من علمك هذا فقال له رسول الله ،،اخذه عمر وقرا كل منهما السورة ،،فعندما قراها هشام قال له هكذا نزلت وعندما قراها عمر بكلمات اقل قال له هكذا نزلت أيضاً ،،وتكررت نفس القصة مع ابي ابن كعب بسورة النحل وكان هناك زيادة في الألفاظ بين قراءة وقراءة ،،ماذا يدل هذا ؟ يدل على ان النبي عندما كان ينقل ما أتاه كان ينسى فيزيد او ينقص مما في ذاكرته ،، فان كان قد تعلم من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر وبعد مدة طويلة جاءت الدين عند الله الاسلام وغير مقبول ديناً غيره ،،لقد نسي بالكامل انه قال من شاء فليؤمن ،، ولكن الذين حفظوا الآييات لم ينسوها وبقيت على حالها وعند التجميع وامام هذا التضارب في الزيادة والنقصان اي وجدوا كل هذه التناقضات فانزلوا اية الناسخ والمنسوخ لترقيع الامر ،،وجهة نظر علمانية وإنتاج فكري نعتقد صوابه .

الآيات المنسوخة
يتعبد بتلاوتها -

عند السُنة والجماعة وهم غالب أهل الاسلام ان الآيات المنسوخة والمنسوءة يُتعبد بتلاوتها ويؤجر قارئها ولا يحرم من خير وأجر

تعالوا نغيظ الذين كفروا
من امثال خوليو وفوليو -

تسبَّبت لافتة معلقة على جدار بمطار الملك فهد الدولي بالدمام في إدخال قسيس آسيوي إلى الإسلام، و300 شخص آخرين سنوياً.وكان القسيس في زيارة إلى أبناء جلدته بمحافظة الخبر لتثبيتهم على دينهم، وأثناء مروره بأحد ممرات المطار لفت انتباهه اللافتة، التي كُتب عليها عبارة "اقرؤوا القرآن؛ فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه".وفي التفاصيل، أن قسيساً قدم من إحدى الدول الآسيوية إلى مطار الملك فهد الدولي بالدمام، وكان هدفه من المجيء تثبيت بني قومه وجنسه المقيمين بمحافظة الخبر على دينهم، ولما رأى هذه اللافتة شدته، وجلس اليومَين الأول والثاني، وطلب نسخة من القرآن من أجل الرد، وتم تزويده بنسخة مترجمة من القرآن الكريم من قِبل أحد المكاتب الدعوية، . وبعد مرور شهرين أعلن القسيس إسلامه، وساهم في نشر الدعوة، والآن يسلم على يديه ما يقارب 300 رجل سنوياً بسبب اللافتة المعلّقة بأحد ممرات المطار.

تعالوا يا مسلمين موحدين
نغيظ الكفرة المشركين -

كيف يمكن لرجل اسكتلندي في منتصف العمر أن يعلن إسلامه، رغم أنه لم يلتقِ بأي مسلم طوال حياته؟ بالنسبة لي، بدأ الأمر كله من تركيا أثناء قضاء عطلة على الشاطئ عندما سمعت صوت الأذان ينطلق من أحد المساجد المحلية، لقد أثار شيئاً بداخلي دفعني إلى السعي وراءه.بعد عودتي إلى إسكتلندا، ذهبت إلى أحد متاجر الكتب المحلية وقمت بأخذ نسخة من القرآن الكريم وبدأت قراءته، طالباً العون من الله في رحلة البحث التي بدأتها، قضيت الكثير من الوقت أصلي، قضيت الكثير من الوقت على ركبتيّ. كان القرآن بمثابة الصدمة بالنسبة لي، إنه كتابٌ مخيف لأنه يكشف الكثير عن النفس البشرية، وقد كشف لي جانباً من نفسي لم أكن أحبه؛ لذا قررت أن أقوم ببعض التغيير. كان يمكنني التوقف عن القراءة في أي وقت، إلا أني أدركت أن هذا الأمر سيكون بمثابة خسارة شيء مهم للغاية. وكنت أعرف ما ستؤول إليه هذه العملية: سأدخل الإسلام.واصلت قراءة القرآن حتى أنهيته 3 مرات؛ أملاً في تصيّد أي خطأ، إلا أنه لم يكن ثمة خطأ، كنت أشعر بالارتياح تجاه كل شيء.كان الجزء الأصعب في هذا الأمر هو تفكيري في ذلك الشخص الذي سأتحول إليه، هل سأكون غريباً؟ هل سأرتدي زياً مختلفاً؟ هل سأتحدث مع الآخرين بطريقة مختلفة؟ وبالتأكيد ما الذي سيظنه أصدقائي وعائلتي وزملائي بي عندما يعرفون بالأمر، أما السؤال الأكثر أهمية فهو: هل سأحب تلك الصورة الجديدة من شخصيتي؟قضيت الكثير من الوقت على الإنترنت بحثاً عن قصص مَنْ تحولوا إلى الإسلام قبلي. لم تكن القصص متشابهة على الإطلاق، كل شخص منهم كانت له رحلته الفريدة. لكن من الجيد أن يعرف المرء أن ثمة آخرين مرّوا بذات التجربة. ببساطة، عدت إلى هذه المصادر عندما شعرت بالخوف من أصبح منبوذاً. المواقع الإلكترونية علمتني كيف أستطيع الصلاة باللغة العربية، والاستماع إلى القرآن الكريم وبعض الموسيقى الإسلامية، فالموسيقى بالنسبة لي كانت من الأشياء التي جذبتني في البداية.طرحت الكثير من الأسئلة في كل المواضيع الممكنة، لأني أعتقد أن هذا أمر بالغ الأهمية قبل أي تحول ديني، أن تسأل نفسك، وأن تفكر فيما تسمعه وما تقرأه جيداً، فإذا شعرت بأن شيئاً ما لا يبدو صحيحاً بالنسبة لك، فهذا يعني أن الأمر غير مناسب، يجب الاستماع لنداء القلب.استغرقت عملية البحث والتساؤل تلك 18 شهراً، ربما يحتاج البعض وقتاً أقل أو أكثر، لقد فعلت كل هذا الأمر بنفسي دون مساعدة أحد، فلم أ

انا مسيحي وصليبي ومن
وبتعاليم إنجيلي اقتل -

الاٍرهاب في المسيحية ، اعتمد الإرهابيون المسيحيون على التفسيرات الفقهية أو الحرفية لتعاليم الإيمان (الكتاب المقدس في هذه الحالة). وقد استخدمت هذه الجماعات كتب العهد القديم والعهد الجديدلتبرير العنف والقتل أو السعي إلى تحقيق "أوقات النهاية" الموصوفة في العهد الجديد، بينما يسعى البعض الآخر لتحقيق ثيقراطية مسيحي في تموز 2011، اعتقل اندرس بهرنغ بريفيك ووجهت إليه تهمة الإرهاب بعد تفجير سيارة في أوسلو وإطلاق نار جماعي في جزيرة إوتويا ونتيجة لهجماته قتل 77 أصيب واصيب 151 شخصا. أصدر بريفيك بيانا مكونا من 1500 صفحة يذكر فيه ان المهاجرين يقوضون القيم المسيحية التقليدية للنرويج، وعرف عن نفسه بأنه "صليبي مسيحي".

THE TEN BECAME NINE
ROSE -

HAVE YOU EVER HEARD THAT THE TEN COMMANDMENTS WERE AMENDED BY GOD AND BECAME 9......THE WORD OF GOD IS LIKE A PURIFIED SILVER AND A DOUBLE EDGED SWORD....AS LONG AS YOU LOVE THE DARKNESS YOU LIVE IN ,,,THERE SHALL BE NO HOPE OF YOU TO BE CHANGED...PUT EVERY SPIRIT TO THE TEST AND FIND OUT FOR OURSELVES IF THIS IS FROM GOD...COME TO HIM WHO SAID I AM THE BEGINNING AND THE END THANKS ELAPH

الدين الاعلى والنسخ
فول على طول -

لآية المنسوخة :فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ (البقرة / 109)الآية الناسخة : فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5) الآية المنسوخة :فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ (البقرة / 115)الآية الناسخة : فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ (البقرة / 144) الآية المنسوخة : كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ (البقرة / 180)الآية الناسخة : لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ (النساء / 7) الآية المنسوخة : كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ (البقرة / 183)الآية الناسخة : أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ (البقرة / 187) الآية المنسوخة :وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ (البقرة / 184)الآية الناسخة : فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ (البقرة / 185) الآية المنسوخة :وَلا تُقَاتِلُوهُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ (البقرة / 191)الآية الناسخة : وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ (البقرة / 193) لآية المنسوخة : يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ (البقرة / 217 )الآية الناسخة : فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5) الآية المنسوخة :وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةً لأَزْوَاجِهِمْ (البقرة / 240 )الآية الناسخة وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ (البقرة /234 ) لآية المنسوخة :وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ (البقرة /284 )الآية الناسخة :لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا (البقرة /286)لآية المنسوخة : اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ (آل عمران /102 )الآية الناسخة : فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ (التغابن /16 ) الآية المنسوخة :وَاللاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ -إلى قوله :- إِنَّ اللَّهَ كَانَ تَوَّابًا رَحِيمًا (النساء 15 -16 )الآية الناسخة :ا

POOR EVE , NOT HAPPY
ROSE -

HAS THE PROMISE OF GOD TO EVE BEEN NEVER BE FULFILLED ...HAS GOD NOT KEPT HIS PROMISE AND SET BACK OR DID HE REMOVE IT FROM HIS HOLY BOOK?.....THE PROMISE OF HAVING THE OFFSPRING OF EVE TO CRUSH THE HEAD OF THE SERPENT - SATAN-...ABSOLUTELY WAS FULFILLED BY THE ADVENT OF THE LORD JESUS CHRIST WHO WAS BORN FROM THE HOLY ST MARY THE VIRGIN AND CRUSHED SATAN ON THE CROSS AS HE PAID THE PENALTY OF DEATH BY HIS DEATH AND DID SET US FREE.....COME TO HIM WHO SAID....WHOEVER BELIEVES IN ME SHALL HAVE ETERNAL LIFE AND I WILL RAISE HIM OR HER TO LIFE IN THE LAST DAY....THANKS ELAPH

SATAN IS A BELIEVER
ROSE -

SIN AND SATAN ARE NOT IDENTIFIED IN KORAN....WHAT IS THE BENEFIT OF YOUR FAITH IF SATAN BELIEVES IN GOD AS YOU DO?....FAITH WILL NOT HELP YOU AS LONG AS YOU MAKE THE MOST HIGH GOD A LIAR BUT NOT BELIEVING IN HIS SON WHOM HE SENT..COME TO HIM WHO SAID...I AND THE FATHER ARE ONE THANKS ELAPH .

تابع الناسخ والمنسوخ..
فول على طول -

الآية المنسوخة :إِلا الَّذِينَ يَصِلُونَ إِلَى قَوْمٍ إلى قوله : سُلْطَانًا مُبِينًا (النساء /90 -91 )الآية الناسخة :فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5) لآية المنسوخة :وَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ (النساء /92 )الآية الناسخة :فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5) الآية المنسوخة :يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ وَلا الشَّهْرَ الْحَرَامَ (المائدة /2 )الآية الناسخة :فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5) الآية المنسوخة :فَإِنْ جَاءُوكَ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ (المائدة /42)الآية الناسخة :وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ (المائدة /49) الآية المنسوخة : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ (المائدة /106)الآية الناسخة : وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ (الطلاق /2) لآية المنسوخة : وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ (الأنعام /68)الآية الناسخة : فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)الآية المنسوخة :وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ (الأنعام /106)الآية الناسخة : فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5) لآية المنسوخة : وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ -إلى قوله :- وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ (الأنعام /141) الآية الناسخة : انَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ (التوبة /60) الآية المنسوخة : يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَنْفَالِ قُلِ الأَنْفَالُ لِلَّهِ (الأنفال /1)الآية الناسخة : وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ (الأنفال /41) الآية المنسوخة : وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا (الأنفال /61)الآية الناسخة : فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5) الآية المنسوخة : إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ (الأنفال /65)الآية الناسخة : الآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ (الأنف

PIERCED MY HANDS AND FEET
Rose -

DID GOD REMOVE THIS VERSE FROM THE PSALM OF DAVID WHICH DESCRIBE AND PROPHECY ABOUT THE CRUCIFIXION OF HIS BEGOTTEN SON JESUS CHRIST....ABSOLUTELY NOT .....SO WHY IS TI IN THE BOOK OF KORAN THAT CLAIMS CHRIST WAS NOT CRUCIFIED...DID GOD PLAY A GAME?.....YOU FOOL SATAN WAS CONQUERED BY THE CROSS OF THE MOST HIGH GOD AND SATAN , THE LIAR, IMPLEMENT THIS IN YOUR MIND THAT YOU MANY NOT BE SAVED AND BE KEPT DRAGGED WITH HIS ETERNAL CHAIN OF DEATH....COME TO HIM ABOUT WHOM WAS WRITTEN......BY ISAIAH THE PROPHET , HUNDREDS OF YEARS BEFORE......HE WAS PUT TO DEATH FOR THE SINS OF OUR PEOPLE AND GOD SAYS IT WAS MY WILL THAT HE SUFFER , HIS DEATH WAS A SACRIFICE TO BRING FORGIVENESS...THANKS ELAPH

تابع الناسخ والمنسوخ..
فول على طول -

الآية المنسوخة :لا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ (الأحزاب /52)الآية الناسخة :يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ (الأحزاب /50)لآية المنسوخة :وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ (الزمر /41)الآية الناسخة : فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)الآية المنسوخة :فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلامٌ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (الزخرف /89)الآية الناسخة :فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)الآية المنسوخة :قُلْ لِلَّذِينَ آمَنُوا يَغْفِرُوا لِلَّذِينَ لا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللَّهِ (الجاثية /14)الآية الناسخة :فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)الآية المنسوخة :وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِجَبَّارٍ (ق /45)الآية الناسخة :فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)الآية المنسوخة :فَتَوَلَّ عَنْهُمْ فَمَا أَنْتَ بِمَلُومٍ (الذاريات /54)الآية الناسخة :فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)الآية المنسوخة :فَأَعْرِضْ عَنْ مَنْ تَوَلَّى عَنْ ذِكْرِنَا (النجم /29)الآية الناسخة :فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5) الآية المنسوخة :إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً (المجادلة /12)الآية الناسخة :أَأَشْفَقْتُمْ أَنْ تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ (المجادلة /13)الآية المنسوخة :اذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ (الممتحنة /10)الآية الناسخة :فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5) الآية المنسوخة :يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ * قُمِ اللَّيْلَ إِلا قَلِيلا * نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلا (المزمل /1-3)الآية الناسخة : إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِنْ ثُلُثَيِ اللَّيْلِ (المزمل /20)الآية المنسوخة :وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلا (المزمل /10)الآية الناسخة :فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)المصدر : مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف . القائل بالنسخ : النحاس - مكي بن أبي طالب - ابن الجوزي -

المسيح يؤكد انه بشر
To sweet Rose -

كنت في قمة الاندهاش عندما طالعت قول المسيح ـ في أواخر إنجيل يوحنا ـ: " اذهبي إلى أخوتي و قولي لهم: إني أصعد إلى أبي و أبيكم و إلـهي و إلـهكم! فجميع النصوص من الانجيل والكتب المقدسة المسيحية المؤكدة لوحدانية الله تعالى الذي في السماوات و أنه رب واحد و إله واحد لا يشاركه في ربوبيته و لا ألوهـيته أحد و لا تجوز العبادة إلا له وحده فقط :لقد تضافرت على إثبات تلك العقيدة : أي توحيد الذات و توحيد الربوبية والألوهية، و التي هي أساس جميع الرسالات السماوية، نصوص العهد الجديد و العهد القديم[1] ، و فيما يلي بيان بعض هذه النصوص : أ ـ من العهد الجديد : (1) جاء في إنجيل مرقس (12 / 28 ـ 32) أن أحد اليهود الكتبة سأل المسيح فقال:" أيةُ وصيَّةٍ هي أوّل الكلّ؟ فأجابه يسوع: إن أول كل الوصايا هي: اسمع يا إسرائيل الرب إلهنا رب واحد، و تحب الرب إلهك من كل قلبك و من كل نفسك و من كل فكرك و من كل قدرتك، و هذه هي الوصية الأولى. و الثانية مثلها و هي: تحب قريبك كنفسك. ليس وصية أخرى أعظم من هاتين. فقال له الكاتب: جيدا يا معلم قلت: لأن الـلـه واحـد و ليـس آخـر سواه.."و مثل هذا أيضا جاء في إنجيل لوقا و إنجيل متى، و فيه قال يسوع بعد بيانه لهاتين الوصيتين: " بهاتين الوصيتين يتعلق الناموس [2] كلـه و الأنبياء "[3] .و هذا يؤكد أن توحيد الربوبية و الألوهية أساس الشريعة و أساس دعوة جميع الأنبياء عليهم السلام، و مما يجدر بالذكر التنبيه إليه أن سيدنا يسوع بين أنه لا وصية أعظم من هاتين الوصيتين، و أنهما أساس الناموس و أساس جميع دعوات الأنبياء، و بناء عليه، فلو كانت ألوهية يسوع و مشاركة الابن للرب في ألوهيته، عقيدة حقة و الإيمان بها شرط ضروري للنجاة و الخلاص الأخروي ـ كما نص عليه دستور الإيمان الذي تقرر بمجمع نيقية ـ لبيـَّن يسوع ضرورة الإيمان بذلك و لم يكتمه، خاصة في هذا المقام الذي سئل فيه عن أهم الوصايا، فلما لم يذكر ذلك في هذا المقام، علم أن ألوهية يسوع ليست من وصايا الله عز و جل أصلا.(2) و جاء في إنجيل يوحنا (17 / 1ـ 3):" تكلم يسوع بهذا و رفع عينيه نحو السماء و قال: أيها الآب قد أتـت الساعة... و هذه هي الحياة الأبدية أن يعرفوك أنت الإلـه الحقيقي وحدك و يسوع المسيح الذي أرسلته ".قلت: ففي هذه الآية بين يسوع أن النجاة الأخروية تكمن في الإيمان بأن الآب هو الإلـه الح

7خطايا ليسوع ؟!
To sweet Rose -

سبع خطايا ليسوع الإنجيلي !!" يسوع " هو الوحيد الذي بلا خطية .. وهذا دليل على إلوهيته !!كلمة طالما رددها ؛ ولا يزال يرددها ؛ المسيحيون جيلاً بعد جيل ولديهم إيمان عميق بصحتها .. ويؤسفني حقاً أن أقول أنهم يرددونها ( كالببغاوات ) دون فهم ودون دليل .. بل دون أن يفكروا لحظة في مدي صحة هذه العبارة التي لا أساس لها من الصحة للأسف كما سنثبت لكم الآن !ولكن .. هل حقاً " يسوع " هو الوحيد الذي بلا خطية .. بل هل هو بلا خطية أصلاً ؟!أولاً : " يسوع " والخطية الأصلية !الخطية الأصلية ؛ وهو الذنب الذي أقترفه " آدم " بالأكل من الشجرة المحرمة ؛ هو من أساسيات الديانة المسيحية .. فمن أجل الخطية الأصلية كان تجسد الرب ؛ كما يعتقدون ؛ وصلبه وقتله وقيامته ليرفع عن العالم نير الخطية الأصلية هذه .. ومن أهم صفات الفادي ؛ كما يعتقد المسيحيون ؛ أن يكون بلا خطية ليصلح للفداء ولبذل دمه .. ولكن " يسوع " ؛ وطبقاً لهذا المبدأ ؛ لا يصلح للفداء لأنه وارث للخطية الأصلية من جهة أمه " مريم " ! وللتوضيح نقول أنه تبعاً للعقيدة المسيحية فإن المسيح هو الإله المتجسد الذي أتخذ جسداً بشرياً وولد من " مريم " العذراء ليتمم عمل الفداء .. ولكن مولد " يسوع " من " مريم " معناه ببساطة أنه حمل وزر الخطية الأصلية منها .. ف" مريم " ؛ بإعتبارها من نسل " أدم " تعتبر حاملة لوزر الخطية الأصلية مثلها مثل باقي أبناء " آدم " .. ولابد إذن ؛ وكما يقتضي المنطق ؛ أنها تمرر هذا الوزر للمولود منها وتورثه إياه ! إذن فالمسيح وارث لوزر الخطية الأصلية مثله مثل أمه ومثل باقي البشر .. فكيف يقال أنه بلا خطية ؟!! قد يقول قائل : أن " يسوع " بإعتباره مولود بدون زرع بشري وبدون أب من بني " آدم " فهو غير وارث للخطية الأصلية .. ولكن أصحاب هذا الرأي يتجاهلون أن الكتاب المقدس يحمل وزر الخطية الأصلية للمرأة أكثر مما يحملها للرجل .. كما يقول " بولس " بنفسه :رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 2: 14(( وَآدَمُ لَمْ يُغْوَ، لكِنَّ الْمَرْأَةَ أُغْوِيَتْ فَحَصَلَتْ فِي التَّعَدِّي )) وعلى ذلك فلو أريد أن يأتي مخلص بدون وراثة الخطية لوجب أن يولد من رجل بدون امرأة .. وليس العكس !ولكن هناك من يقول أن الله خلص &q

تعالوا نضحك على فوليو
ومحاولاته البائسة -

هههه بالعكس احنا بنضحك عليك يا مطران الجهالة والخيابة لأننا لم ننكر النسخ في مصحفنا لاعتبارات التدرج في التشريع ثانياً لانك في زمن النت لا تستطيع ان تدلس وتزور وتخدع الناس فأنت اتيت بعدد القائلين بالنسخ ولم تأت بأسماء القائلين بعدم النسخ وهذا تدليس وانت اتيت بالآيات المختلف على نسخها وعددها ٤٣ والمتفق على نسخه اثنتان فقط وهذا تزوير ان عدد آيات القرآن أزيد من ستة آلاف أية وعدد المختلف حول نسخها ٤٣ آيه والمتفق عليها اثنتان فمن هنا نعلم مدى التزوير والتدليس الفاضح الذي حاولت تمريره وفشلت تماما

إيمانك قائم على الاٍرهاب
To sweet Rose -

إن الديانة المسيحية المبدَّلة (البولسية) كلها تقوم على مسألة الصلب والفداء, المبنية على مسألة الخطيئة والتكفير، فعلى الخطيئة الأولى وإليها يقوم الدين المسيحي الجديد، والكنيسة المسيحية تلح على هذه القضية أيما إلحاح، وتجعل مدار الرغبة والرهبة في داخل نطاق هذه القضية فقط فمن آمن بالفادي المخلص فقد ضمن دخول الملكوت، ومن كذّب به فقد حرم نفسه منه، وتوحي الكنيسة لرعاياها أنهم هالكون لا محالة، وأنهم خُطاة مذنبون ــ من قبل ولادتهم! ــ بسبب انتسابهم لوالديهم آدم وحواء الذين أكلا من شجرة المعرفة(‪[1]‬) فحلت العقوبة بهما وبذريتهما قرونًا متطاولة من الزمان حتى افتدى الرب ابنه وبكره ووحيده ــ تعالى الله عن ذلك ــ بأن قتله وصلبه وأهانه على يد أعدائه اليهود، فكل من آمن بالمسيح مخلّصًا فقد فاز وأفلح ونجا، أما من لم يؤمن بذلك فهو باق على هلاكه الأزلي! ــ في نظر الكنيسة ــ مما يجعل الجاهل يحس بثقلٍ عظيم على كاهله من تلك الخطيئة المتوارثة، ثم بعد أن يفترسه ذلك الشعور الرهيب بالهلاك يفتحون له باب الخلاص عن طريق إيمانه بالمخلص ــ الخيالي ــ فيهرع إلى تلك العقيدة خاشعًا منيبًا، شاكرًا للكنيسة فاتحًا لها قلبه ومحفظته لعله يحظى منها بخلاص ونجاة وحظوة في دار الملكوت! ولكن هذه العقيدة باطلة بشهادة المسيحيين ؟! فمخطوطات نجع حمادي المكتشفة بعد الحرب العالمية خلت من الحديث أو حتى الإشارة إلى عقيدة الخطيئة والغفران التي يتحدث عنها آباء الكنيسة، ناهيك عن الكثير من رجال الكنيسة المنكرين لها على مر العصور، ومن أشهرهم الراهبان بيلاجوس وسليتوس وأصحابهما، ومن المنكرين لها كذلك اللاهوتي الشهير يوحنا فم المذهب وكوائيليس شيس صاحب المقولة الشهيرة: «ذنب آدم لا يضر إلا آدم»(‪[21]‬)، ولقد أحسن الدكتور نظمي لوقا حين قال: «إن تلك الفكرة القاسية ــ الخطيئة ــ تسمم ينابيع الحياة كلها، ورفعها عن كاهل الإنسان منّة عظمى بمثابة نفخ نسمة حياة جديدة فيه، بل هو ولادة جديدة حقًا... وإن أنس لا أنسى ما ركبني صغيرًا من الهول والفزع من جراء تلك الخطيئة الأولى، وما سيقت في سياق مروّع يقترن بوصف جهنم جزاءً وفاقًا على خطيئة آدم بإيعاز من حواء، ولا أنسى القلق الذي ساورني على ملايين البشر قبل المسيح أين هم؟ وما ذنبهم حتى يهلكوا بغير فرصة للنجاة؟!»(‪[22]‬).فعقائد بولس المبتدع المبدل قائمة على ارهاب المسيحي وغير

لا تسأل يا ولد يا جرجس
فإنها اسرار كنسية -

على خلاف الاسلام السني فإن المسيحية تحرم على رعاياها السؤال فمثلاً رعايا الكنيسة الارثوذكسية في مصر وفروعها في المهجر

ان الدين عند الله الاسلام
يا من لا منطق ولاعقل لديك -

((إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ)).. هذا خبر يقين أخبرنا الله به جل ثناؤه وهو: أن الدين الحق الذي ارتضاه الله لعباده - في العصور كافة - هو (الإسلام)، وليس أي دين آخر.. وهذا الخبر يعقله العقل ولا يعقل سواه. فالله (واحد) لا شريك له، ومن ثم اختار للناس (دينا واحدا) يعبدونه به ولا يعبدون سواه، إذ إن (تعدد الأديان) يعني - بالضرورة - (تعدد الآلهة).. ومما يدخل في الحجاج العقلي - ها هنا -: أن هذا (الإسلام العام الشامل لكل الرسالات والمرسلين): أسبق - قطعا - من الرسالات التي تنزلت على موسى وعيسى - عليهما السلام - ولذا فإنه من غير المعقول أن يوصف إبراهيم - عليه السلام - بأنه يهودي أو نصراني؛ لأنه كان مسلما، ولأن وجوده التاريخي أسبق من وجود موسى وعيسى ومن التوراة والإنجيل:نعم.. إن الدين عند الله الإسلام: إسلام آدم وإدريس ونوح وهود وصالح وإبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب وموسى وعيسى ومحمد - صلى الله عليهم جميعا وسلم -.. ولما كان أحسن التفاسير وأضبطها: فهمُ الآية من خلال سياقها، فإنه من خلال سياق الآية الآنفة ((إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ))، ومن خلال سياق آية: ((وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ)) ينبغي أن تُفهم هاتان الآيتا ففي أي سياق وردت آية ((إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ))؟.. لنقرأ: ((إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللّهِ فَإِنَّ اللّهِ سَرِيعُ الْحِسَابِ فَإنْ حَآجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ وَقُل لِّلَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ وَالأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُواْ فَقَدِ اهْتَدَواْ وَّإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ)).. ها هنا حقائق أو مفاهيم ثلاثة: مفهوم أن الدين الحق الذي بعث به أنبياء أهل الكتاب إليهم هو الإسلام النازل من (عند) الله، ولكنهم اختلفوا بسبب البغي بينهم.. المفهوم الثاني: أن أهل الكتاب عندما يجادلون المسلمين في هذه القضية، فإن الحجة الغالبة في هذا الجدال أو الحجاج هي الرد إلى المرجعية (الإسلامية) الموثوقة والمشتركة: ((فَإنْ حَآجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلّهِ وَمَنِ ا

لست مسيحية صالحة
To sweet Rose -

يا ست روز ان تعليقاتك قائمة على البذاءة والسب والارهاب وهذا يعني انك لست مسيحية صالحة وتذكريني بالام تيريزا. المحتجزة الان في الجحيم كما قالت ! أتمنى ان لا يكون مصيرك كمصيرها

الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -

يا أذكى اخواتك : شئ جيد أن تعرفوا بالنسخ ولكن فاتك أنكم اعترفتم بعد أن تم فضح المستور عن طريق الميديا الحديثة ...ربما تفتكر من وقت قريب جدا أن المفكر الاسلامى الدكتور محمد عمارة فى فيديو شهير وهو يقول : اللى يقولوا بالناسخ والمنسوخ ها يودونا فى داهية ...محدش يتكلم على الناسخ والمنسوخ ..وربما تفتكر الشيخ الدكتور جمال قطب مع المذيعة بسمة وهبة عندما مرت مرور الكرام على كلمة النسخ واذا بالشيخ الدكتور مثل المصاب بالصرع يقول : نسخ اية وبتاع اية ...مما جعل المذيعة ترتجف وتقول : مش قصدى يا شيخ جمال ...بالراحة عليا شوية .. وأحد المشايخ كان فى مواجهة مع نجلاء الامام وعندما كرت لة الناسخ والمنسوخ واذا بالشيخ يصاب بالصرع ويصرخ فى هيستيريا ..واذا بالمسكينة تعتذر وتؤكد أنها لا تقصد شيئا ...وربما أذكى اخواتة نسي أنكم لم تتفقوا على تفسير اية واحدة حتى تقول لنا أن النسخ غير متفق علية ...أضحكتنى يا شيخ ذكى ,..هو انتم اتفقتم قبل كدة على حاجة واحدة فى كتابة المجيد ..؟ وعلى فكرة يا شيخ ذكى أن 78 بالمائة من القران حدث بة تغيير وتبديل ونسخ ولكن المساحة لا تسمح أن أسردها لكم بالاضافة الى الأساطير الساذجة التى يحتويها . نمتفى بذلك لأن الضرب فى الميت حرام ...المشكلة أن الميت لا يريد الاعتراف بموتة . ربنا يشفيكم .

الله ليس بانسان فيندم
ويغير كلامه وياتي باحسن -

الله الحقيقي اله المحبة والرحمة والسلام كلامه ثابت لا يزول والله ليس بانسان فيندم ويغير كلامه وياتي باحسن منها ويقول ربنا وحبينا ومخلصنا يسوع المسيح له كل الكرامة والمجد والتسبيح ان السماء والارض يزولان ولكن نقطة او حرف من كلامي لا يزول امين كلامك صادق يارب لانك انت الصادق الامين وانت كلمة الله الحية الابدية اما اله الدين امنو يبدل اياته كل مرة وايات مكة السلمية استنسختها ايات المدينة القتالية الا يعرف الله كونه الله احسن وافضل واكمل الاشياء من البداية فكيف يغير رايه وياتي بغيره ولمادا يتصرف كانسان وليس كالله فما فرقه عن الانسان الدي يخطا ومادا عن القرانات السبعة الدي حرقها الخليفة عثمان بن عفان ومادا عن التنقيط تنقيط القران والضمة والفتحة والكسرة والسكون والشدة فحرف النون مثلا من قال انها نون وليست ب او ت اوث وكدلك بقية الاحرف انشري يا ايلاف ردي على الدواعش الدين يهاجمون شخص الرب والعقائد المسيحية بدون فهم وبدون الرجوع لمفسري الانجيل من المسيحيين انشري واياك تحدفي او تتلاعبي بتعليقي فانتم صحيفة بريطانية تصدر من لندن وليست في دولة اسلامية حيث لا حرية للتعبير من حقي الرد

علق بالسنارة
خوليو -

في تعليقي رقم ١٠ جاء معقبان ليردان على التعليق الذي مضمونه لماذا وجود النسخ في القران ،، وقد رددته لذاكرة صاحب الدعوة. واتيت بالحجج على ذلك ،، اول المعقبين كان تائهاً شارداً بالكامل حيث كان رده ان اسيوياً اسلم لمشاهدته لوحة تقول اقرأوا القران ،، والثاني على ما يبدو فقيهاً فأطال الشرح لتفسير اية ان الدين عند الله الاسلم التي لاتحتاج لتفسير فهي واضحة ان اله الاسلام لايقبل غير الاسلام ديناً ،،لقد علق هذا الفقيه بالسنارة دون ان يستطيع الفكاك فلم يقل لنا طالما ان الدين عند الله هو الاسلام ولن يقبل غيره فلماذا أعطى في آيات اخرى الخيار لمن يريد ان يؤمن ولمن يريد ان يكفر ؟ المفروض كان ان يتخذ موقف واحد من الاساس دون تبديل بالراي ،، لنضرب مثلاً ؛ أب يقول لولده هناك حبتان شوكولاتة واحدة بيضاء والأخرى سوداء فاختر يابني ما تشاء منهما،، ولكن ان اخترت البيضاء فأنت لست ولدي وسأقوم بتعذيبك،، والولد يقول في نفسه هل ابي ذو عقل سليم ؟ يخيرني ويهددني بنفس الوقت ،، الولد يصارح أباه ويقول له لماذا تخبرني إذاً ؟ والوالد يقول في الحقيقة انني اسحب تخييري لك،، أنسى ما قلته لك من حيث التخيير،، وعليك ان تأخذ الجبة السوداء فقط ،، ويسال الولد أباه : اي انك تلغي التخيير يا ابي ؟ والوالد يقول نعم أنسخه الغيه وعليك ان تخضع ( الاسلام) لما أقوله طوعاً او كرهاً ،،يأخذ الولد حبة الشوكولاتة السوداء ويقول في نفسه أتمنى لك الشفاء يا والدي .

سؤال للسيد المحرر
Almouhajer -

ماعلاقة المشاركة 2 وبعض المشاركات التي تلتها بموضوع المقال ؟ أما المقال فينطبق عليه الوصف المعروف *طلاسم بطلاسم* محاولات للتجميل والتأويل والتفسير والنكتة والمصاديق فيصل الكاتب إلى دهليز , لايقدر على الخروج منه لا هو ولا علماء المسلمين جميعهم بدون استثناء فيتوهون , كما هي الأمة تائهة .

نسخ المقاتلين
متابع أزلي -

هذا القتال بين العرب لن ينتهي ،الا بأنتهاء داعش ونظام الفقيه ،الذين لا يمتون للاسلام بصلة ،

المسجد النبوي
متابع أزلي -

ما حصل من تفجير في المسجد النبوي لهو رد كاف للملحدين وللعالم ان داعش ليست إسلامية

خوليو الحائر
نورا -

لو فرض عليكم الاسلام فرضا لقلتم ايضا ماهذا الأله الذي يقيد أفكار وحريات الناس ولا يعطيها الخيار اليس كذلك خوليو ...الله اعطاكم الخيار ..ووضح لكم ان هناك يوم الدين وهو يوم الحساب فليس العفيف مثل الذي يبغي وليس السكير العربيد مثل الواعي العاقل ،،الله ايضا أعطى المسلمين الخيار في اختيار الطريقين الخير ام الشر واعطى الجزاء الواضح ،،العقاب بعد البعث من الموت ،،فليس معقولا الظالم القاتل المغتصب لا يعاقب ويموت ويبعث على البارد ويدخل الجنان ،،،، امور حياتنا واضحه خوليو ،،والاسلام واضح فلا طلاسم ولا تخيلات ولا صكوك غفران ،، فقط تتبع الاديان الاخرى سترى العجب ،،تخيل نفسك تذهب لكاهن ترجوه ان يغفر لك خطأك مثلا في الزنى وتطلب من الكاهن الوسيلة ان يعيدك الى الفضيلة فما رأيك يا خوليو المحتار ،،فكر بدون تحيز في جميع الاديان حتى تصل الى الصواب .اجمل صباح لك مع اجمل كوفي بعد الصيام ..صباحك سعاده وطمأنينه

لن ينتهي
خوليو -

لن ينتهي القتال بين المسلمين بالقضاء على نظام الفقيه وداعش لان الجوهر موجود. وهذا الجوهر يقول وقاتلوا واغتنموا وانكحوا ،، فهو الاساس في هذه العقيدة ،،ينتهي القتال عندما يفصلون هذا الجوهر عن السياسة ويتركونه حرية شخصية لا تضر سوى صاحبها ياسيد متابع ازلي .-٣٣- لقد قضوا على الخوراج الذين قاتلوا علي ومعاوية فهل انتهت الحروب بينهم فيما بعد؟

اسلامنا كتاب مفتوح
وانت بتقول اي كلام وطحينه -

هههههه احنا بعد ان كشفنا تزويراتك يا مزور وتدليساتك يا مدلس على مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف لا نستغرب ان تزور على علماء ومفكري الاسلام على طريقة ولا تقربوا الصلاة اما كلامك عن النسبة فهي اي كلام وطحينه وقد قلنا لك ان المختلف على نسخه اقل خمسين والمثبّت منه آيتان ومن أصل اكثر من ستة آلاف أية محكمة. اما تعدد التفسير ففهي اثراء ويثبت ان لا كهنوت في الاسلام وان بوسع اي مسلم سني ان يضيف تفسيراً جديدا اما القول ان الميديا كشفتنا أحب اقول لك ان اسلامنا السني لا اسرار مقدسة فيه وليس فيه ما نخجل منه ونحن من وضع اغلبه على النت اذهب يا فوليو وانشغل بالبلاوي المتلتلة في بيتك وكنيستك افضل لك بدل تعقب الاسلام الذي لن تستطيع إزاءه عمل شيء وسيضيع عمرك هباءاً ولن تحصل على شيء ولن تقبض الا الريح والخسران المبين في الآخرة في بحيرة الأسيد والكبريت

اصلك مش فاهم يا شماس
ربما لانك من اصل يوناني -

يا شماس خوليو ان القصد من قصة القسيس الآسيوي ان من يتجرد للحق يصل اليه انتم كمسيحيين مشارقة تعرفون الحق ولكنكم تعاندون وتكابرون فقط والا لكنتم اول ناس تؤمن بالاسلام والاسلام كما أوضحنا هو دين كل الانبياء ومعناه أفراد الله بالعبادة والطاعة وبهذا جاء كل الانبياء مُذ خلق الله البشر على الارض. فاذا كان الامر كذلك وهو بالقطع كذلك كان الدين قبل الرسالة الخاتمة يفرض لا اختيار فيه وبعد بعثة الرسول العربي صار الاعتقاد اختيارياً مع تحمل المسؤلية الأخروية ذلك ان الله يحب لعباده الإيمان والإسلام ويكره لهم الكفر والالحاد ((وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ)).. والإسلام المقصود هنا - بالقطع - هو الإسلام الذي دان به ودعا إليه إبراهيم وإسماعيل وموسى وعيسى وسائر النبيين. وبالانتقال من الإجمال إلى التفصيل: نعلم أن الإسلام هو دين جميع الأنبياء الذين كانوا مسلمين بطبيعة الدعوة التي حملوا لواءها، أي الدعوة إلى الإسلام. فيا خوليو الحق حالك اسلم لله تسلم فلن تنفعك المكابرة ولا العناد ولا التشويه ولا التزوير كصاحبك الأرثوذوكسي الذي يكفرك لانك لست على مذهبه وتكفره انت لأنك ترى ان الكاثوليكية هي فقط كنيسة المسيح وبقية الطوائف والمذاهب الاخرى فالصو

33,34بس ماتصيرأبدي كمان؟!
Almouhajer -

داعش ومن لف لفها من مئات ملايين المسلمين الصامتين، يطبقون الإسلام بحذافيره. الدليل على دلك هو أنهم يعتبرون الدول الإسلامية ، وهنا المقصود السعودية تحديداً، دولاً يتعاونون مع الدول(الكافرة) وعلى رأس هذه الدول بالطبع /الشيطان الأكبر/ الولايات المتحدة، الأمر يعني أن هذه الدول الإسلامية تولي الكفار عليها وهذا ما يخالف تعاليم القرآن . أتمنى أن يفهم المتابع الذي يعتبر نفسه أزلياً كالله نفسه، هذا المبدأ الذي يعتبر أساسياً في الإسلام . لا أعرف إن كان حضرة المتابع هذا يريد أن يكون أبدياً أيضاً .

17.07.2005
Almouhajer -

بعد أسبوع تماماً من هذا اليوم الأحد ٢٠٠٥/٧/١٧ يمضي أحد عشر عاماً على نشر إيلاف لمقال حول الناسخ والمنسوخ ، كتبه السيد سعد خليل . أتمنى على التائهين من الإخوة المسلمين، ولا أظن أن هنالك مسلم غير تائه، أن يبحثوا عن المقال المذكور ويقرؤونه ففيه إفادة للجميع وعلى رأسهم صاحب كتاب السلطان في تفسير القرآن . شكراً للجميع ولإيلاف أكبر الشكر .

صباح طمأنينة ووضوح
خوليو -

أكيد أتمنى لك أيضاً صباح طمأنينة ووضوح ،يانورا ،،وضوح في مناقشة الموضوع الذي يدور حول الناسخ والمنسوخ حسب مقالة السيد الكاتب. ،،فحيرتي يانورا هي في اله يخيرك باعتناق اي دين او خيار الكفر وبعدها يلغي ذلك ويتحيز لدين معين هو الاسلام في موضوعنا هذا اي ينسخ ما كان قد قاله ،، قلت اكثر من مرة أنا لا أناقش الاسلام من موقع ديني اخر بل أناقش ما يقول من حدود وفروض من موقع انساني علماني دون تحيز ،، لأبرهن لك عن صدق ما اقول ،،فأنا أطالب بقوة بتشريع الزواج المدني ،، والأديان جميعها لا توافق على الزواج المدني لان لها طقوسها وشروطها في الزواج ،،أطالب بالزواج المدني والمساواة بين الرجل والمرأة بالكامل دون المطالبة بإلغاء الزواج الديني وبهذه الطريقة يصبح هناك عدة خيارات امام الانسان من ذكر وأنثى ليشعر بانه حر ويتمتع بحريته هذه ،، يانورا قبل الاديان المسماة سماوية كتب الانسان تشاريعه وفيها معاقبة على الاعمال السيءة التي تؤذي الآخرين فهذا تشريع حمورابي كتب قبل ١٨٠٠ سنة قبل الميلاد بالتقويم الشمسي يعاقب الزاني والحرامي والذي يتعدى على جاره او جارته وهناك ٢٨٥ مادة وفقرائها تحدد العلاقات الاجتماعية والاقتصادية والطبية واخطاء الأطباء وتعاقب عليها في المجتمع فالأديان يانورا لم تأت بجديد في مسالة العقاب والمكافات ،، بل على العكس بعضها سحق المرأة سحقاً وحدد دورها ووظيفتها في المجتمع ولم يساويها مع الرجل،، وهذا غير مقبول ان كان صادراً من السماء ام من الارض ،،وفي هذا الموضوع أيضاً أطالب بإفساح المجال لعدة خيارات فان كان هناك نساء يقلن بانهن يشعرن بحرية في اعتناق دين معين،، فلهن هذا الدين ومبروك عليهن ،،فقط أطالب بوجود خيارات اخرى وبدون شك مع وجود قوانين تضبط وتعاقب كل من يسبب الاذى للاخر ،، اي ان حدود حرية الشخص تتوقف عند البدء في اذى الآخرين ،، صباحك نور يانورا وتمتعي بحياتك على اكمل وجه وكما ترينه مناسباً .

أعجبني في تعقيب نورا على خوليو
Almouhajer -

تقول العزيزة نورا للزميل خوليو:"تخيل نفسك تذهب لكاهن مثلاً في الزنى/أعتقد أن هناك كلمة ناقصة بين كلمتي:لكاهن و مثلاً/ وتطلب من الكاهن الوسيلة أن يعيدك إلى الفضيلة فما رأيك ياخوليو المحتار ؟" أولاً وبعد الإذن من الزميل العزيز، لايجوز الدفاع عن الإسلام بالتحجج بالمسيحية . هذا مبدأ أساسي. ثانيا : ما المقصود من هذا الكلام يا نورا! هل توضحين حتى يمكنني الرد فأنا أعلم أن الزميل خوليو لايهتم ولايحب كثيراً ربما الدخول في حوارات تخص الدين . أرجو التوضيح وشكراً سلفاً .

خوليو المحترم
نورا -

كل إنسان ينشد الحرية على طريقته ..مثلا أنا دائما أشعر بأن المرأة فعلا مكبوته ومظلومة بسبب العادات والتقاليد واتمنى ان تندثر هذه العادات التي بها من الجهل الكثير وبالذات تحكم الرجل وعنفوانه ..حتى الذي لا يقرأ القرآن ولم يسمع بآياته وانما الجاهلية وحمية وعصبية قبلية ..ولكن في طريقها الى الزوال قريبا ....تلبس السواد وهي من العادات وليست الاسلام فهو امر بالستر ولم يذكر ألوان ..وبعضهم يمنع قيادة السيارة ولا دليل لحرمانه دينيا .. وبعض الدول حرمان لجميع النساء وهذا مخالف المنطق وفيه كسر للمرأة وهي في زمن مضى قادة دول ..والكثير الكثير خوليو ..مثلا المرأة المطلقة الغير عاملة وهي الأكثر مظلومة في اغلب الدول فيجب ان توفر لها الدوله راتب حتى تجد وظيفه مثلا ..اتمنى ان تكون المرأة معززه وتكفل لها الدوله حقوقها ولا تجعلها تحت سيطرة الرجل ..فمثلا نحن في بلدي المرأة لديها هذه الحقوق كامله وان طلقت او ترملت لم تحتاج رجل ولا تحتاج المؤخر منه مصانه حقوقها من الدوله ..ولكن انا أتألم كثيرا لأوضاع الدول الاخرى فالمرأة على الهامش ورواتبهن قليلة كما اسمع ..نحن هنا الامر عادي جدا لو كان الراتب اعلى من الرجل او هي مديرته ...اتمنى ان تسود عولمة على العادات والتقاليد وليس على الدين ..لان الدين بركة وروحانيات وسكينه فالصلاة فيها أريحية لمن جربها وأمر خاص بين العبد وربه ..وانت هذا الذي تقصده خوليو ان الانسان حر في دينه ..اجل اصلا في الأساس عبادة الله في السر ومن ضمنها الصدقه وأعمال البر والخير أعلاه اجرا وقيمه عند الله خفاءا (ولا تتبعوا صدقاتكم بالمن والأذى )على فكره حتى عبادة الصوم فالله يقول انها له وليست للأنسان لان الانسان لو فطر سرا فلن يكشفه احد لهذا فالصوم لله وسر بين العبد وربه ويبين مدى اخلاص الانسان وتحمله ...اعلان الزواج المدني ..امر صعب جدا ..ان كانت الاديان السابقة ترفضه فمابالك بآخر الاديان (..في لبنان يطبق )..حمورابي سن قوانين حكيمة ..صدقت خوليو ..لكن ماتت معه وعاش الناس بعده غوغائية الى قبل الاسلام ..فلم تستمر قوانين حمورابي لانها وضعية بشرية ..لكن لماذا استمرت قوانين الله القرآنية الى يومنا هذا ..هناك الان في امريكا تصادم الشرطة مع الإفريقيين لوجود العنصرية لديهم ..فالعلمانية قوانين وضعية ولم تستقيم احوالهم او تعدل بينهم ..مازالت لديهم عنصرية مقيته ...ونحن بحديث او ب

حتماً انته بتهذي يا خوليو
من حمورابي دا -

أيهما اسبق الى الوجود يا شماس ؟ سيدنا آدم ابو البشرية وأول رسول او حمورابي ؟! انك كانت هناك عقوبات تشبه ما نزل على الرسل يطبقها بشر فهي حتماً من ميراث النبوات قبل حمورابي وأبو حمورابي

اكمل تشخيصك اولا
mustafa kamal -

وعلاجك المقترح لاشكالية الارهاب تحت مقالة ( تكفير الرسول ) والذي برهنت انا على تهافت محتواه من خلال اربعة ردود قبل القفز نحو موضوع النسخ والمنسوخ

المهاجر المحترم
نورا -

يا مهاجر العزيز /انا لم أتكلم عن المسيحية بالاسم ...تحدثت عن عموم الاديان .....الا ان كان ذلك لديكم في الديانة فأنت لك مطلق الحرية فيما تؤمن ونحن نكن لك كامل الاحترام لمعتقدك ودينك ..اشكرك

العين بالعين والسن بالسن
المعارض رقم 1 -

تقول الست نورا في تعقيبها على تعليق الاخ خوليو (.فلم تستمر قوانين حمورابي لانها وضعية بشرية .) ومن اعلمك ذلك ...ان في قوانين حمورابي الاسس التي ما زالت البشرية تعمل ببعض منها ....يرجى مراجعة شريعة حمورابي لاجراء المقارنة بينها وبين شريعة موسى وشريعة القراءن ومدى التقارب بين الشرائع الثلاثة !!!!

رب عذر اقبح من ذنب !!!!!
المعارض رقم 1 -

الناسخ والمنسوخ..... هي حجة وخديعة كبرى من الدرجة الاولى لتبرير ما جاء من مغالطات وتناقضات في القراءن لا اكثر ولا اقل !!!!!

أنا فهمت يانورا
Almouhajer -

لكن إشرحي لي من فضلك, كيف ينقل الكاهن الزاني من الرذيلة إلى الفضيلة ؟ هذا ما أود قراءته عن خط يديك الجميلتين . من ردك على الزميل خوليو قرأت ما يلي :".اتمنى ان تكون المرأة معززه وتكفل لها الدوله حقوقها ولا تجعلها تحت سيطرة الرجل ..فمثلا نحن في بلدي المرأة لديها هذه الحقوق كامله وان طلقت او ترملت لم تحتاج رجل ولا تحتاج المؤخر منه مصانه حقوقها من الدوله" الآن عرفت أحد الأسباب المهمة لكثرة حوادث الطلاق في بلدك الجميل يانورا فشكراً لك .

التشريع لم يمت معه يانورا
خوليو -

تشريع حمورابي مكتوب على حجر بارتفاع 2,25 متر وعلى راس الحجر منقوشة رسمة الملك امام الاله شمس يتلقى منه التشريع المؤلف من 282 مادة ،، من المادة الاولى الى المادة 50 يتحدث عن عقوبة السرقات وعن العقوبات الجنائية ،،فمثلاً في المادة الخامسة نقرا ؛ ان اصدر قاضي حكماً ومهره بتوقيعه وعاد هذا القاضي وغير حكمه،، يعزل من القضاء ويمنع من العمل في المحاكم في المستقبل ،،المادة 25 تقول ان اشتعل حريق في منزل. وجاء رجل لأطفاءه ودخل الى المنزل وسرق محتوياته يلقى في نفس النار التي جاء لأطفاءها ،، الحجر المكتوب عليه التشريع موجود حالياً في متحف اللوفر في باريس فان قررت الذهاب لهناك في الصيف حيث ذهبت العام الماضي لالمانيا كما ذكرت في احد تعليقاتك فزوري المتحف وشاهدي التشريع الأصلي الذي وجدته بعثة فرنسية في ايران عام 1901 ،، التشريع لم يمت مع حمورابي. يانورا،، بل شكل أساس لكثير من التشريعات التي نراها اليوم ،، فالتشريع الروماني تشبه بنوده تشريع حمورابي ،،تشريع حمورابي كان قاسياً جداً في مسالة السرقات والحكم بالإعدام كان في اكثر الحالات ،، اما السيد الذي قال بأنني اهذي ومين حمورابي دا ؟ فأقول له ان الملك البابلي الموجود تمثاله في اعلى الحجر امام الاله شمس يتلقى منه التشريع عاش بالضبط في الزمن الذي عاش فيه سيدك ابراهيم،، ولكن هذا الاخير لم تذكره اية لوحة طينية ولا احد يعرف عنه شيءاً في ذلك الوقت ،، وهنا اتوجه إليك بجواب على صيغة سوْال : لماذا لم يتدخل الاله الذي وسعت كرسيه السموات والارض ليقول مين الشمس دا ؟ فأنا الاله لا اله غيري وهذا التشريع باطل ،، فالسارق والسارقة تقطع يديها لما اقترفا ،،،، يارجل لن اطلب منك زيارة متحف اللوفر لأنني اخاف ان تكون حامل مطرقة داعشية في جيبك وتهجم على التشريع وتمثاله لتحطمه على أساس انه صنم ،، ياخسارة على شعبنا خرجت الحضارة الانسانية من ارضه ولا يعرف عنها شيءا ً ،، تكبير يارجل تكبير .

للسيد مصطفى والردود الاربعة
خوليو -

قرأت بتمعن ردودك تحت تعليقي تشخيص وعلاج وكان التعليق تحت مقالة حان تكفير الرسول؟ للسيد الكاتب نقشبندي ،، والحقيقة اندهشت لمحتوى تعليقاتك الأربعة حيث تقول في رد رقم واحد واستناداً على دراسات غربية ان سبب الثورة السورية هو الجفاف ونزوح الفلاحين للمدن ،، وهذا بعيد عن الحقيقة لان المرجل السوري ( المرجل جهاز لتعقيم الأدوات الطبية بضغط عالي) وصل لمرحلة الانفجار بسبب تسلط النظام واجهزته الأمنية على سوريا لأكثر من أربعة عقود دون ان ننسى ان حافظ الأسد قتل في حماة اكثر من ٣٥ الف انسان عام ١٩٨٢ والدم لايتحول لماء كما يقول المثل الشعبي ،، جاءت شرارة الحريق من درعا حيث كتب بعض الطلبة الصغار على الجدران نريد حرية وما تلاه من قمع وتعذيب لهولاء الصغار ومازاد الطين بلة هو جواب حاكم درعا لأحد شيوخ الفباءل عندما ذهب يترجاه لإخراج الاطفال فقال له لماذا تريد الاطفال فان كانت رجالكم في عجز جنسي فهاتوا نساءكم لرجالنا ،، فانفجر المرجل وبدا الضغط المخزون بالخروج ونادى الشعب من أقصى الوطن لأقصاه. سوريا بدها حرية ( وهذا صوت ابراهيم القاشوش في حماة يصدح سوريا بدها حرية والآلاف تردد وراءه ،، ستة أشهر على هذا الحال وبشكل سلمي والاجهزة الأمنية تقتل وتسجن لجان التنسيقيات بالالاف ،، الى ان تدخلت جماعات تكبير والصيحات المرعبة فتحولت الثورة السلمية لقتال مسلح وجاءت جحافل التخلف من كل فج عميق ولاتزال سوريا على هذه الحالة ،، اما ردودك الثاني والثالث والرابع الذي تحاول تفريق الدواعش عن الاسلام باحتجاجك ان المتاجرة بالبشر موجودة في الدول الغربية وهي غير مسلمة،، فهذه مقارنة غير دقيقة ،،صحيح هناك تجارة في البشر ولكنها ممنوعة والقانون العلماني يعاقبها أشد العقوبات ،، الغريب انك تغض النظر عن ماكان يفعله السلف الصالح من سبي وكان صاحب الدعوة يقوم به شخصيا ً والوثائق موجودة،، إذاً داعش تقوم بنفس العمل أسوة بتلك القيادة ،،وأما محاولتك ابعاد داعش عن الاسلام بقولك ان الاحتلالات الاسلامية لم تحطم التماثيل فنعود لنقول ان صاحب الدعوة حطمها بنفسه فهل تريد قدوة أحسن منه ،، والآن تفضل لنقرأ لك عن الناسخ والمنسوخ .

منهاج مؤقت
نورا -

نعم خوليو ..حمورابي شخصية رائعة وتقية ورسم قوانينه فوق المسلة المشهوره وكانت تدرس في مدارس الدوله عن بلاد الرافدين ..ومن هو الذي لا يعرف حمورابي ..لكن القصد ان الحكام بعده لغو كل شي ولم تستمر قوانينه لانها بشريه يستطيع احد ان يحذفها ويغيرها مثل المنهاج الدراسي ..لكن قوانين الله السماوية ثابته ..وعلى فكره قوانينه قريبه من الدين ...وفعلا بدأت إجازتي الصيفية و..اجهز حقائبي الى سويسرا وليست فرنسا حيث استرخاء اكثر وهدوء. ...وايضا استرخاء من ايلاف العزيزه .....واما المهاجر المحترم اشكر ردّك وتعليقك ولا جواب لدي لأنة ذكي جدا وتعرف الاجابه .....أشكركم جميعا ودمتم في عز ورفاهية .

ما هو الغاية و الهدف من ا
Dost -

سواء أكان ذلك الحديث مفهوماً كما هو الحال لدى العقلاء أو أن هناك طرقاً أخرى تكفل للفهم الساذج أسراراً جديدة يمكن الوصول إلى معرفتها .ما هو الغاية و الهدف من القرآن ؟ أليس من أجل هداية الناس و فهمهم أمور الدنيا و الآخرة ؟ ألا يجب أن يكون كلام الله واضحاً و مفهوماً لكل البشر على حد السواء ؟ ألا يوجد الأختلاف في تفاسير الآيات ؟ و ماذا عن الإنسان البسيط الذي أقتنع بتفسير ما وفي النهاية يكون التفسير غير الذي كان يقصده الله كيف سيتم التعامل معه في الآخرة ؟ ألا يعلم الله كل شيء في هذا الكون منذ الأزل و إلى الأزل و كل شيء مكتوب و محفوظ في اللوح المحفوظ فكيف يتم النسخ . الناسخ و المنسوخ ؟ ألا يتم كل شيء وفق إرادة و مشيئة الله فكيف يتم أختبار و أمتحان البشر من قبل الله الذي يعرف كل شيء عن البشر ؟ ألا يعني الأختبار و الأمتحان عدم معرفة بشيء أو بإنسان أو حيوان و يتم الأمتحان و الأختبار من أجل معرفته/ها ؟ و لماذا هناك التشابه بين الديانة الزرادشتية و الإسلام ؟

تحية للزميل خوليو
Almouhajer -

يبدو أنك في إجازة صيفية ولديك الوقت الكافي للكتابة , أو أنها عطلة نهاية الأسبوع فليس من عادتك يا زميلي العزيز السجال كالذي أقرؤه هنا . بكل الأحوال أود أن أشكرك على مشاركاتك الرائعة فلعل القارئين يمعنون النظر فيما هم يعتقدون , ربما في وقت الإجازة فكيف لو كانت الإجازة في جبال الألب أو البيرينيه أو حتى على حدود المنطقة القطبية . عزيزتنا نورا تقول :"".لكن قوانين الله السماوية ثابته ..وعلى فكره قوانينه قريبه من الدين "" يانورا يانورا !! موضوع المقال واضح ؟؟ النسخ والإنساء؟؟ فكيف تقولين أن قوانين الله السماوية ثابتة ؟! هي بالفعل ثابتة لو كانت من الإله الحقيقي , لكن تغيرها وتبدلها بين الفينة والأخرى, ينفي أن تكون من الإله الحقيقي . ألم تقل له أم المؤمنين عائشة""ما أرى ربك مسرعاً إلا في هواك "" إجازة ممتعة وسعيدة يا نورا .

تخريفات...
عادل حزين -

ننسها هى بالأصح ننساها ننسخ أو ننسى.. أما ننسها بمعنى نجعلها تنسى فهى إلتواء فظيع للألفاظ. أما حكاية نأتى بأحسن منها دى فلماذا لم يأتى بأحسن منها من الأول؟ وبعدين هو فيه فى آيات "الله" حسن وأحسن؟ ياناس فكروا, مش معقول كده. وبعدين دى الحكاية معقدة على اللآخر لمن يريد الإستزادة.. يعنى يقول لك نسخ لفظها لكن بقى معناها.. طيب لما بقى معناها ليه نسخ لفظها؟ والأدهى نسخ معناها لكن بقى لفظها... بقى يعمل أيه انشاءالله, يلخبط يعنى؟ والله عيب مفكرين واساتذة وعقلاء يطلمسوا مخهم على تساؤلات زى دى.

خوليو والمهاجر
نورا -

حبيت اقول للسيد خوليو الذي لا يقتنع ..والمهاجر معه ...الردود الأربعة للسيد مصطفى والتي لم تقنع خوليو ..يا خوليو لم تقتنع لأن مخيلتك وعقلك الباطن رافض كل التصورات الإيجابية عن الاسلام ..ولأنك تقول صاحب الدعوه هدم اصنام الكعبة لانه ياخوليو بداية عهد الاسلام وتغيير أفكار الناس من الشرك الى التوحيد اي من السذاجه والبلاهة والبلادة الى استخدام العقل والتنوير ...ولانهم لا ينفع مع العقول المتحجره غير ذلك وإلا هل يجوز ان يطاف حول الكعبة عراة الجسد وعراة العقل ...بعد ذلك بقيت تمثال بوذا وأهرامات مصر وغيرها لان الصوره الحقيقية للاسلام وصلت واتضحت لكل الناس ..وهنا من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ...وعقاب أبولهب وأبو جهل واضح لكل الخلق ولكل مشرك في عبادة صنم وضريح .( عبادة الصنم هي تقرب الى الله بالوسيط )..انت تتخيل انني والمسلمين معي وهم المعلقين والمليار ونصف نخدعكم ونعطيكم الصوره الواهمه عن الاسلام ..داعش كذبة بالمليون وشعائر الأسلام ارقى منها ..طيب لو قلت لك مثال بسيط جدا ..ربما تضحك عليه ....هناك مفتي السعودية ..وهو يمثل الاسلام الحقيقي وهذه نورا البسيطه الجاهلة دينيا بالنسبة لهذه الشخصية العملاقة ان كنّا نرغب بعمل ارهابي وقتل الناس او سبي وقتل المسيحيين مثلا ..الآن لنرى الحكم ...حتما هو :- المفتي العملاق سيحرم ويتذكر جهنم وبئس المصير مع آيات تحريم قتل النفس المؤكدة ..ونورا البسيطة التي سترتدي حزام ناسف وتقف بجانب خوليو ستتذكر انها وهو حكم الله في القرآن بأن ذنبي وقتلي لنفس بريئة هو الذي سيمرغني بحزامي الناسف في نار جهنم وهذا عقاب الله لنا ولكل قاتل ومنتحر وكل حسب انتحاره بحديده او طلق ناري او حزام ناسف او السقوط من جبل وهذا هي عيشتي مع ما استخدمت وفعلت في جهنم كما قال الله بعد ان نبعث لاني لم أكرم نفسي واحترمها ....اذن مشتركين في الفكر الاسلامي الواحد .....أضحكك يا خوليو على المثال التافه في نظرك ..لتعرف ان الاسلام متأصل في عروقنا بمثاليته وليس بصورة داعش التي تصورها انت ..أهل مكة ادرى بشعابها ..والمهاجر العزيز ..نعم انا في اجازه مؤقته فإنت يا مهاجر ذكي جدا جدا ..نجدد الحياة الى ان نعود الى روتين العمل .....اشكر خوليو والمهاجر وتمنياتي لكم بقضاء ايام وأجازه صيفية سعيده ..أجمل التحيات لجميع كتاب ومعلقي وقراء ومحرري ايلاف ..

1- علمانيتك تحت المجهر
mustafa kamal -

1- نشأت العلمانية ( بفتح العين ) في الاصل في اوروبا خلال عصر التنوير الفكري بهدف فصل سلطة الكنيسة عن الدولة بسبب استبدادها الديني والسياسي والفكري والاجتماعي والاقتصادي الشامل الذي مارسته ما ادخل شعوب اوروبا كافة في اقتتال اهلي وفقر وجهل مطبق استمر قرونا طويلة . ولم تستيقظ اوروبا من غيبوبتها الشاملة الّا بفضل جهود مفكرين مستنيرين من امثال فولتير وديدرو وسبينوزا ولوك وغيرهم لكنهم جميعا لم يفرغوا الاديان من مضامينها الاخلاقية ولم يستنزفوا عقولهم واوقاتهم في محاولات هدم منظومة الاديان السماوية بكلّيتها بدءا بالرب الخالق مرورا بالانبياء وانتهاء في الجدال العقيم في مرويّات الكتب الدينية . الاولية لدى هؤلاء كانت في الغاء البؤس الانساني من طريق الديمقراطية والانتخابات الحرة والتداول السلمي للسلطة وصون حقوق الانسان والنضال المستميت من اجلها ومن اجل تعميقها وصون استمراريتها . وما دام الامر على هذا النحو المثبت فلا يبدو خوليو ممثلا حقيقيا للعلمانية لأنه يقصر نقده الصبياني للاديان على الاسلام وحده دون اليهودية والمسيحية ولا يميز بين الاسلام وبين الدولة الاسلامية ويغفل المؤثرات الفاعلة الاخرى في تطور الشعوب والامم والمسلمون جزءا منها كالاقتصاد والثقافة والبيئة الجغرافية والمناخية . والعلمانية انواع ما بين المعتدلة الامريكية والمتشددة الفرنسية والمتطرفة الشيوعية وهو اي خوليو اقرب الى النوع الاخير الذي يرى الاديان وحدها مسؤولة عن انحطاط الامم وتخلفها علما ان الشيوعية انهارت وانهارت معها العلمانية الالحادية القسرية وعادت الكنيسة الارثوذوكسية الروسية للعمل الفاعل سياسة ودينا

2- رايك في ثورة سوريا
mustafa kamal -

( علقت انت نفسك بالسنارة ) وهنا استعير عنوانا من عندياتك اذ كيف يستقيم اقرارك بديكتاتورية النظام الاسدي في سوريا بل فاشيته الرهيبة مع كرازتك السقيمة بالعلمانية مع ان النظام الاسدي نظام علماني اسس سلطته منذ اكثر من اربعين سنة على قاعدة اقصاء جميع التيارات السياسية الاخرى من الناصريين والشيوعيين والقوميين العرب و الاخوان المسلمين ليس بالتهميش وحسب بل بالسجن والتعذيب والمجازر الجماعية التي تحدثت عنها انت نفسك في حماه وحلب ودرعا وغيرها من مدن سوريا ولماذا لم توصل علمانية النظام الاسدي الى الديمقراطية كما تزعم انت بالتلازم المحتوم بين العلمانية والديمقراطية ؟؟؟

معلومة لنورا
خوليو -

تمثال ابو الهول تم اكتشافه عام ١٧٩٨ من قبل الحملة الفرنسية لانه كان مغطى بالرمال ومن جراء عاصفة هوائية شديدة كشفت راس التمثال فتم اكتشافه ،، هذا يعني ان عمر ابن العاص عند احتلاله لمصر لم يشاهد التمثال وإلا لكان حاول تحطيمه لان تحطيم الأصنام امر قرآني وأمر صاحب الدعوة حيث قال اتيت رحمة للعالمين لنشر دين الله وتحطيم الأوثان ،، لذلك قولك يانورا انهم لم يحطموا التماثيل لانهم فهموا الرسالة الاسلامية على حقيقتها غير دقيقة ،،داعش اليوم تمثل الاسلام الحقيقي قولاً وتطبيقاً ،، بينما ما شاهده ابن العاص هو كتب مكتبة الاسكندرية فأحرقها بعد ان أتته رسالة من عمر ابن الخطاب كان قد ساله عن ماذا يفعل بتلك الكتب فجاءه الرد عندنا كتاب الله يغنينا عن كل شيء فان كان محتوى تلك الكتب يخالف ما في القران فاعدمها. وان كانت توافق القران فلسنا بحاجة لها. أعدمها أيضاً فأرسلها ابن العاص لتكون وقوداً في حمامات مصر ولمدة ستة اشهر( الطبري في تاريخه) لذلك اطمئني يانورا وتمتعي بجبال وبحيرات سويسرا الخضراء ،، نعم صديقي المهاجر فاتا في اجازة وأتمتع بالقراءة والكتابة تحياتي .

3- المرأة في الاسلام
mustafa kamal -

يحتجز تنظيم داعش الارهابي نحو ثلاثة آلاف من النساء الازيديات وهن معروضات للبيع والاسترقاق . وقد ارغم التنظيم المذكور عددا من النساء الملتحقات بصفوفه على ممارسة الجنس مع عديد من عناصره من الرجال خارج اي اطار شرعي او قانوني او اخلاقي . ويجهد الاستاذ خوليو في ايجاد رابط بين تلك الممارسات الشنيعة والمستنكرة وبين تعاليم الشريعة الاسلامية فيما يختص بتنظيم الزواج حقوقا وواجبات ومستلزمات اخلاقية و في ايهام القراء بان الشناعات المرتكبة في داعش هي امتداد لممارسة السبي الحاصل في فترة الفتوحات الاسلامية المبكرة والتي انتهت بانتهائها وينبغي هنا اعادة توضيح كيفية تنظيم الاسلام للعلاقة بين المراة والرجل : حرم الاسلام البغاء تحريما قاطعا مثله مثل الاديان السماوية الاخرى وحض على الزواج المشروط بالقبول المتبادل بين الزوج والزوجة والاشهار وحضور الشهود وايفاء المهر وتوفير المسكن والانفاق على الزوجة واولادها والمعاشرة بالمودة والرحمة . وتنظر الغالبية الغالبة من المسلمين سنة وشيعة نظرة ارتياب وتشكيك في مشروعية بعض انواع الزيجات المستحدثة من زواج متعة وزواج عرفي وزواج مسيار بسبب عدم ايفائها بالشروط الشرعية ولتباين غاياتها الكبير مع غايات الزواج المشروع . وقد اجاز الاسلام الطلاق بشروط محددة بوضوح اذا تعذر استمرار الزواج لاسباب وجيهة كما حض على التعفف قبل الزواج وخلاله وبعد انتهائه بموت احد الزوجين او بالطلاق على الرجل والمراة على حد سواء . ولم يفرغ الاسلام الزواج من مفهوم الامتاع الجسدي المتبادل بين الزوج والزوجة ولم يقصره على انجاب الاطفال فقط . في المقابل افرغت العلمانية الغربية وبخاصة الاوروبية الزواج من قيمه الاخلاقية والاجتماعية وضرورة الانجاب وقصرته على التمتع الجسدي ما ادى الى تراجع هائل في نسبة الزيجات وانخفاض كبير في اعداد السكان وبالتالي تهديد النمو الاقتصادي بسبب تناقص اليد العاملة . والدافع للامتناع عن الزو

لن أفسد عليك إجازتك يانورا
Almouhajer -

أليس من الغبن يا نورا العزيزة أن تصفين أهل مكة وما تسمونهم بأهل الجاهلية بهذه الأوصاف ، كما جاء في مشاركتك56 ؟ مشركون (ورقة بن نوفل مطران مكة) وغيره الكثيرون . سُذَّج !! بُلَهاء!! بلداء !! لا يستخدمون العقل وغير متنورين أي يعيشون في الظلمة ظلمة العقل بالطبع . أعتقد أن هذا هو التجني على الناس في ذلك الوقت . أم الزميل العزيز خوليو فأتمنى لك قضاء إجازة مريحة وعودة موفقة للعمل . نفس التمنيات بالنسبة للعزيزة نورا ، التي أتمنى أن تزورني في جيرماني . تحياتي للجميع.

سبايا واصنام
mustafa kamal -

لم يرد لفظ سبي او سبايا في القرآن . ودخل النبي مكة فاتحا بجيش كبير وآمن اهلها ولم يقدم على سبي اي من نسائها . وتلك هي المرجعية الرئيسة في التعامل مع نساء الخصوم . وحين واجه المسلمون الاوائل في فتوحاتهم المبكرة مشكلة مستجدة هي مصير النساء اللواتي مات عنهن ازواجهن في المعارك لم يجعلوا النساء ( مشاعا ) لجميع الرجال ولم يفردوا لهن دورا للبغاء كما حصل في تعامل الاوروبيين في تسعينات القرن العشرين مع النساء الهاربات من جحيم التطهير الديني في يوغوسلافيا بل اعتمدوا ملك اليمين باعتباره الحل الواقعي الوحيد المتاح آنذاك . وكان البديل من ذلك الحل هو ترك النساء لمصيرهن المجهول وما يحمله من مخاطر مؤكدة في زمن لم تتبلور فيه تشريعات عالمية في حقوق الاسرى . وكان بيت المال ينفق بعضا من اموال الزكاة لاعانة مالكي الاسرى على اعالتهم نساء ورجالا . وعندما بدات الامم المتحدة في صياغة شرعة حقوق الانسان ( الاطفال والنساء والرجال من كل دين ولون وعرق ) اسهم علمان من اعلام القانونيين العرب هما شارل مالك وعبد الرزاق السنهوري في سن بنود الشرعة المذكورة . وقد اقفل باب ملك اليمين بما هو تشريع مؤقت فرضته الفتوحات الاسلامية المبكرة . وعليه تكون ممارسات داعش الارهابية في حق الازيديات ممارسة لا علاقة لها البتة بالاسلام . وزعم الاستاذ خوليو ان النبي هو من شرع تهديم الاصنام يدحضه استمرار وجود الآثار العمرانية للحضارات التي سبقت الاسلام في مصر والعراق وبلاد فارس وبلاد الشام من اهرامات وتماثيل في الاقصر ومنحوتات حجرية . علما ان سلوك النبي تجاه الاصنام والتصنيم لا يختلف عن سلوك النبي موسى في تحطيم العجل الذهبي وسحقه وتحويله غبارا ولا يختلف ايضا عن هجوم يسوع المسيح على طاولات المرابين اليهود التى كانت قائمة امام المعابد الدينية ( انتهى تعليقي )

علمانيو ايلاف
هل من حلول ديمقراطية؟ -

للأسف، هنالك معلقين يتحدثون لغتنا، لكنهم لا يؤمنون بالله ربنا، ولا يؤمنون بكتاب الأغلبية المقدس ويزدرونه صباح مساء، ولا يؤمنون بخاتم الأنبياء ووحدة رسالة الأنبياء، ولا يعتقدون بأن بلادنا عربية، ويعتقدون بأن اللغة العربية ستزول وستنقرض، ويؤمنون بالالحاد والألواح السحرية ان لزم الأمر. ويعتقدون ان شيطنة الشريعة والمؤمنون بها هو الحل . معضلة، أليست كذلك؟ ليس بالضبط اذا علمنا ان صوتهم قوي بشكل مضخم ومصطنع، لكنهم أقل الأقلية ولا يمثلون الا أنفسهم. الحل: قوانين منع الازدراء.

رقم 63 و العلمانية
ماجد المصري -

نتحدث لغتكم لاننا اجبرنا عليها بعد احتلالكم لبلادنا و تدمير ثقافتنا و حضارتنا الاصلية...نعم لا نؤمن بالاله ربكم لانه ليس الهنا او رب اليهود و لا نؤمن بكتاب الاغلبية المقدس لديهم لاننا نعلم بانه من الشيطان و لا نعتقد ان كل بلادكم عربية بل جزء منها وهي في الجزيرة العربية اما الباقي فدول احتليتموها و ابدتم اغلب اهلها و غيرتم التركيبة الاثنية و العرقية و الثقافية و اللغوية و الدينية بل و ايضا تنكرون علي بقايا السكان الاصليين اصلهم و تدعون انهم يهود و يونانيون و غجر....من الذي سمي الغزوات بالفتوحات....اما الذي يريد ان يطبق قوانين منع الازدراء فانا موافق عليها و بالتالي لن يمكنكم ان تقولوا في فاتحة صلاتكم الضالين او المغضوب عليهم و لن تستطيع ان تقول ان التوراة او الانجيل محرفين او ان اليهود و المسيحيين و كل اتباع الديانات الاخرى كفار....تلك القوانين لن تسمح للمسلم ان يقول ان محمد خاتم الانبياء و ان المسيح اسمه عيسي و انه نبي و ليس اله...ما رايك؟؟؟هل علمت من الذي يزدري الاخرين....الانترنت اظهرت كل ما كنتم تخبئونه من احاديث و تفاسير و فتاوي...الاقلية اصبحت تسال و تبحث و تفسر و سيصبحون الاغلبية رغم اتهامات التكفير و الارهاب الاسلامية ضد كل من يستخدم عقله...

سؤال
للبروفسور فول -

ما هو حلكم للمشكلة والأزمات الاقتصادية عربياً وعالمياً؟؟ أعني ما هي القيم والمؤسسات والتشريعات والسياسات والبرامج الاقتصادية التي تخدم الامة العربية، اذا لم تشاركوها بشيء؟

سؤال بلا اجابة
من ماجد -

لماذا تدافع عن اليهودية المحرفة وأتباعها؟؟!

حقائق أساسية
للجميع -

حاشا لله ان يتحدث القرآن عن الأديان السابقة بأي سوء، فالموقف صريح من حيث الاعتراف بالدين والنبي بداية، وبوحدة الأديان ثانياً، بل والاطراء على الموحدين من أتباعهم ثالثاً. لكن للقرآن موقف واضح كذلك من المحرفين لأديانهم ومن الذين استكبروا ونالوا من أنبيائهم، وهذا ليس ازدراء أديان بل ازدراء أشخاص وممارسات بشرية. ببساطة.

وانتم
متابع -

ايضا يا ماجد المصري من جعلكم صاغرون في الأصل وطمس دينكم اليست اوروبا وامريكا ومادخل المسلمين والاسلام بكم غير انه حافظ عليكم وعلى كنائسكم .وكيف تمدح وتحابي وتجري خلف اليهود وهم صلبوا نبيكم فعلا أنه أمرا عجاب موقفكم هذا من اليهود !!! والحكم للقارئ

الي متابع
ماجد المصري -

قبل ان تتكلم يا متابع يجب عليك ان تثبت التحريف كما تدعي...الاثبات يكون باحضار النسخة الاصلية و النسخة المحرفة و مقارنتهما ببعض...اما عدا هذا فيكون ادعاء الاسلام بالتحريف هو كذب و تدليس....اما ان تقول ان سبب ابادة اهل البلاد الاصليين هي امريكا و اوروبا فهذه كذبة ثانية...لم تكن هناك امريكا او اوروبا في القرن السادس الميلادي..مصر احتلت من اليونانيين و الرومان و لكن اي من الاحتلالين لم يغير التركيبة السكانية او العرقية كما فعل من يطلقون علي انفسهم الفاتحون العرب المسلمين...كثير من المسلمون في مصر يقولون انهم عرب و من سلالة النبي كالاشراف و القبائل العربية...لقد ولدوا في مصر لكنهم يفتخرون بانهم عرب...هناك ثلاثة فصائل في مصر تفخر بمصريتها...اثنتان من الفصائل يدينون بالاسلام و هم النوبيون و المصريون الذين اسلموا طوعا و ليس كرها اما الفصيل الثالث فهم الاقباط الذين فضل اغلبهم الاستشهاد عن الاسلمة كما راينا في مثال ال21 مصري الذين تم اعدامهم بيد داعش المسلمة في ليبيا....اليهود صلبوا الهنا المتجسد و يمكنك البحث في التوراة عن التنبؤات بالصلب قبل الحدث بمئات السنين و ستجد كل ذلك في كتب مسيحية كثيرة....انا لا اكره الهود او المسلمين او اي من الذين يتبعون او لا يتبعون الديانات الاخري...بل انا اكره الديانات الدموية التي تدعي بانها ديانات تدعو الي السلام و نسخت ذلك بالدعوة الي الحروب باوامر يقال انها الهية و هي في الحقيقة شيطانية

اضاءة
عباس -

لا دين شيطاني. الشيطنة من البشر.

الاستاذ عباس
ماجد المصري -

يؤسفني القول ان هناك اديان شيطانية تتطلب ذبائح بشرية و تشجع علي هذه الاعمال باسم اله الشر.... اي دين يشجع اتباعه علي قتل الاخرين المختلفين عنهم ليذهبوا الي الجنة هو دين شيطاني...و ان كنت علي خطا فصحح كلامي من فضلك

ضرورة التمييز
فضل -

الدين يستغل، كما العلمانية والفاشية والعلم والتكنولوجيا.

عينيك الإتنين مليانات خشب
يا ماجد ياجرجس ياشنوده -

يالهووووي ! يالهوي يالهوي! ماقولك ياماجد يامصري في الدين الذي تتطلب أن يقدم الله نفسه كذبيحةوسفك دم الخالق؟!!!

يا ماجد يابني
أدِنت عقيدتك بعضمة لسانك -

يا مجد يابني سمعت بالغزوات الصليبية؟ سمعت بحملات الكونكوستا الصليبية التي قتل فيها أكثر من 50 مليون من سكان أمريكا الوسطى وتم إستعبادهم كرقيق وتمت سرقة آلالاف الأطنان من ذهب وفضة أرضهم من أجل كنيسة يسوع التي بناها بدمائهم؟ سمعت عن كيفية دخول الصليبية الكالفانية إلى جنوب أفريقيا وكيف عاملت الأفارقة أصحاب البلاد كعبيد وأراقت دماء عشرات الملايين منهم بإسم الرب وكنيسته؟ ياترى سمعت باللي حصل بإسم الصليب لسكان أستراليا الأبوريجينز ؟

الأخ بتاع: الله ليس إنسان
ويغير كلامه -

ولكن إلهك الذي قال إن زوال السماوات والأرض أهون عليه من أن تضيع نقطة من الناموس ، رجع وألغى أحكام الناموس وشرائعه وغير كلامه في رجم الزانية وقال من كان منكم بلا خطيئة فليرمها بحجر ! وألغى أهم وأقدس صلاة في ناموسه (أسمع يا إسرائيل الرب إلهنا واحد) فجعل الرب ثلاثة (ورطة كبيرة والله العظيم الواحد!) ثم صار ملعوناً بنص عهدك الجديد بعد أن قدوساً في عهده القديم !

هو يسوع بسلامته
غير لونه ليه؟ -

رمتنى بدائها وانسلت وهذه تسمى عند علماء الطب النفسى بحيل الدفاع عن النفس ومن هذه الحيل (حيلة الإسقاط) وهى إسقاط عيوبك على الأخرين وها نحن نستعرض نصوص الكتاب المكدس لنرى من جاء بالدمار والنار والهلاك . اللاهوت المسيحى يفترض ان يهوه رب العهد القديم هو نفسه يسوع المسيح إله العهد الجديد المتجسد , دعونا بداية نلقى نظرة سريعة خاطفة على شخصية يهوه كما تجلت فى اسفار العهد القديم حيث يخاطب عبده يشوع بن نون قائلا : " قم اعبر هذا الأردن أنت وكل هذا الشعب إلى الأرض التي أنا معطيها لهم أي لبني اسرائيل كل موضع تدوسه بطون أقدامكم لكم أعطيته ، كما كلمت موسى ... لا يقف انسان في وجهك كل أيام حياتك . " سفر يشوع 1 : 2 ثم يأمر عباده الصالحين بأرتكاب مجزرة جماعية لا تستثنى أحداً ولا تبقى ولا تذر : " فنَفخ الكهَنةُ في الأبواقِ فهَتَفَ الشَّعبُ عِندَ سَماعِ صوتِها هُتافًا شديدًا فسَقطَ السُّورُ في مكانِهِ. فاَقتَحَمَ الشَّعبُ المدينةَ لا يَلوي أحدُهُم على شيءٍ واَستَولَوا علَيها. ]21وقتَلوا بحَدِّ السَّيفِ إكرامًا للرّبِّ جميعَ ما في المدينةِ مِنْ رِجالٍ ونِساءٍ وأطفالٍ وشُيوخ، حتى البقَرَ والغنَمَ والحَميرَ " يشوع 6 :20 -21ونحن نعلم من النصارى وعلى الأخص الأرثوذكس منهم أن يسوع هو إله الكتاب المقدس الذي يقول ان الله لا يتغير كما في ملاخي 3 : 6 ويعقوب 1 : 17 وكنتيجة على هذا فلا نستطيع التخيل أن يهوة سيتحول فجاة الى النقيض فى العهد الجديد!!!

فول دماغه زيكا
مسكين فول أذكى قبطي -

ياعم فول سيبك م الأمور اللي موش ممكن دماغك بتاع فايروس زيكا يستوعبها ، لكن كان الأحرى بك وكان الأجدر بك أن تفكر في ورطتكم الكبرى ورطة الناسوت واللاهوت وورطة أن شاؤول الطرطوسي اليهودي الذي إبتكر لكم دينكم ونسخه لكم من ديانات الهندوس القديمة قد لعن لكم ربكم صراحة وناموس التوراة يقول (ملعون كل من علق على خشبة) وبولص قال لكم (المسيح افتدانا من لعنة الناموس إذ صار لعنة لأجلنا لأنه مكتوب : ملعون كل من علق على خشبة " (غلاطية 3: 13) ، وماذا عن ورطة التنين الأحمر أبو سبعة رؤوس الذي سيجر نجوم السماء بذيله ويليقيها على الأرض؟ (وظَهَرَتْ آيَةٌ أُخْرَى فِي السَّمَاءِ: هُوَذَا تِنِّينٌ عَظِيمٌ أَحْمَرُ لَهُ سَبْعَةُ رُؤُوسٍ وَعَشَرَةُ قُرُونٍ، وَعَلَى رُؤُوسِهِ سَبْعَةُ تِيجَانٍ. 4وَذَنَبُهُ يَجُرُّ ثُلْثَ نُجُومِ السَّمَاءِ فَطَرَحَهَا إِلَى الأَرْضِ. وَالتِّنِّينُ وَقَفَ أَمَامَ الْمَرْأَةِ الْعَتِيدَةِ أَنْ تَلِدَ حَتَّى يَبْتَلِعَ وَلَدَهَا مَتَى وَلَدَتْ.) ، وماذا عن ورطة نشيد الأنشاد البورنو؟ وماذا عن ورطة الشذوذ الجنسي كجزء من عقيدتكم وممارسة قساوسة الكنيسة للشذوذ الجنسي مع أطفال الكنيسة الذكور؟ ، وتأمل كيف تخرج من ورطة أن مئة قبطي وقبطية يعتنقون الإسلام يومياً وحتى القساوسة الأقباط يعتنقون الإسلام في تزايد ملحوظ لأنهم إقتنعوا أن دين الصليب باطل ومبني على أكاذيب باطلة ، بينما أمثالك يكادون أن ينجن جنونهم من الغيظ والفشل فلا يجدون غير التقول الباطل الكاذب على الإسلام دين الحق الذي لا يأتيه الباطل بين يديه ، ولاعجب أن يخرج الزق والقار وتخرج محتويات مخك من فمك في كل مرة تحاول أن تتكلم فأنت تتبع دين باطل قال لكم مؤلفه جهراً وصراحة إنه رجل كذاب كذب عليكم (ان كان مجد الله قد ازداد بكذبى فلماذا ادان انا كخاطىء ـ رومية 3 :7ـ ) فأكذب على الحق أكذب أكذب أكذب بالباطل لكي يزداد مجد ربك الباطل

روزا
دموع الوردة خلتني أعطس -

يا رزه أنا نفسي أسألك سؤال ، هل ياترى إله العهد القديم هو نفس إله العهد الجديد؟ طب موش هو اللي قال بعضمة لسانه إنه الناموس موش هايتغير؟ طب رجع وغييره ليه؟ لماذا لم يرجم يسوع الزلنية كما شرع الناموس وقال من كان منكم بلا خطيئة فليرمها بحجر؟ لا يكون كدب من الأول لما حكم برجمها زمان ورجع ندم على كلامه ! أو ياترى كان به خطيئة ولذلك لم يستطيع أن يرجمها؟ طب يا رزه هل الأب والروح القدس هما نفس الشخص؟ أم هل ياترى الإبن والروح القدس هم نفس الشخص؟ طب يكونوا واحد إزاي لو ما كانوش شخص واحد؟

76 مابتعرفوا غير هالمثل ؟
Almouhajer -

رمتني بدائها وانسلت؟؟ إذا كان الأمر كما فهمته فيعني أن للإله الواحد ثلاث ديانات ، اليهودية والمسيحية والإسلام الدين الأعلى . هل يجوز أن يكون للإله الواحد أكثر من دين واحد؟ بالطبع لا . من هذه المقدمة نفهم أنكم لاتريدون فهم أن المسيح إنسان ، تحلى به الإله ، وكل ذلك من أجل أن تنتهي اليهودية وتكون المسيحية هي الحل الأخير والنهاية وبالتالي لاوجود للدين الأعلى كذلك . المسيح يافهيم لم يغير لونه ، بل سما بتعاليم العهد القديم من القانون - الناموس ، إلى العهد الجديد ، عهد النعمة بالمغفرة لكل من يؤمن به . هل هذا واضح أم عصي على الفهم ؟ إن كنت تعتقد أن الله غير لونه على مدى ألفي عام ، كيف تسكت عن تغيير لونه عندكم بين ليلة وأخرى ، وإلا ماذا يعني الناسخ والمنسوخ والآية ١٠٦ من البقرة ؟ ياجماعة كونوا ولو للحظة واقعيين في التفكير . رمتني بدائها وانسلت !! تقرؤون وتتركون الفهم على الرفوف .