كتَّاب إيلاف

آخر انقلابات تركيا!

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ما حدث في أنقرة واستانبول وبقية مدن الدولة التركية إزاء الانقلاب الأخير اثبت إن تلك الثقافة قد انتهت بفعل أهالي تلك الدولة التي أغلقت أبوابها أمام أي نزعة انفعالية لمجاميع من العسكر لتغيير نظام الحكم والاستيلاء على السلطة بقوة الدبابات والطائرات، كما حصل في صبيحة 14 تموز 1958م ولأول مرة في تاريخ الكيان الذي صنعه وزير خارجية بريطانيا وقرينه الفرنسي بيكو، حصل استحواذ على السلطة في دهاليز الليل وإسقاط النظام الملكي الدستوري في انقلاب أباد العائلة الحاكمة، وبشر الأهالي بيوم ومستقبل جديد على أنقاض حكم ( رجعي متخلف ) كما تم توصيفه يومذاك، ولم تر الأهالي في بلاد ما بين النهرين يوما سعيدا في حياتها بعد ذلك الانقلاب إلا مغمسا بالدماء والدموع والحروب.

في تركيا ارث ثقيل من الانقلابات الحمقاء، حالها حل السودان وليبيا والعراق ومصر واليمن وتونس وسوريا وإيران وبقية دول التخلف السياسي في العالم من أسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية، التي أضاعت فرصة خيالية لتقدمها لولا تلك الانقلابات العاطفية التي قادتها مجاميع انفعالية من العسكر والحرانية.

في مصر ربما كان الانقلاب الأخير فيه بعض من دواء لمعالجة مرض اجتماعي وفكري يتسيد على السلطة، لكي يحيلها إلى منبر من منابر مساجد القرى وخطبائها، وفي إيران أيضا وقبل ما يقرب من أربعين عاما، ضرب الأهالي نمطا من الالتحام بالانقلاب الخميني لا مثيل له في الشرق، إلا اللهم ما حصل في ثورة أكتوبر الشيوعية في روسيا، فقد اندفع أهالي طهران وبقية المدن أمام دبابات الشاهنشاه وطائراته وعسكره كما فعل الأتراك في انقلاب العسكر الأخير، وأحالوه إلى أضحوكة وربما إلى خاتمة لتلك الثقافة السلوكية اللصوصية المقيتة.

لقد دفعت شعوب الشرق عموما وكثير من شعوب امريكا اللاتينية وافريقيا ثمنا باهظا لتلك الثقافة اللصوصية التي استغفلت الأهالي بشعارات غرائزية تداعب أوتار الطبقات الفقيرة والعامة من السكان، كما شهدنا في&انقلابات سوريا والعراق واليمن ومصر وتركيا وايران والسلفادور وشيلي والعديد من دول التخلف الاجتماعي والسياسي في العالم، ولعل مشاهد الانقلابات العراقية المأساوية وما تلاها لم تختف بعد من ذاكرة الاهالي، وكذا الحال في كل بلدان اللصوصية الانقلابية المغلفة بشعارات غرائزية تداعب مشاعر الأغلبية الساذجة والبسيطة من الأهالي.

وبعيدا عن من يؤيد اردوغان أو يعارضه وهم كثر بطبيعة النظام الديمقراطي في تركيا وتجربتها الرائدة في بناء مجتمع مدني محترم، رغم فشلها لحد الآن في حل مشكلة المكونات القومية التي تشكل واحدة من اخطر التحديات أمام تقدمها، إلا وهي القضية الكوردية والارمنية في تركيا، حيث لا تزال هذه الدولة ممنوعة من ولوج العالم المتحضر بسبب صيغة تعاملها مع القضيتين، ورغم ذلك فان أغلبية الأهالي الذين خرجوا لنصرة الديمقراطية ورفض الانقلاب كانوا من الكورد ومن أرمن ومن بقية الأعراق في اسطنبول وأنقرة وبقية مدن أسيا الصغرى!

لم أكن أتمنى أن أرى الرعاع ثانية يستخدمون غرائزيتهم في الانتقام كما حصل في انقلاب تموز الأول في العراق، أو في مقتل القذافي في ليبيا، أو ما حصل في بقية دول التخلف السياسي الأخرى، كتلك المشاهد المؤذية التي رأيناها، وهي تجلد جنود الدولة التركية المأمورين بتنفيذ أوامر قادتهم اللصوص، وباستثناء تلك المشاهد فإننا حقيقة نرفع القبعة لشعوب الدولة التركية، التي كانت تسمى ( آسيا الصغرى ) بمختلف أعراقهم وأديانهم وتوجهاتهم السياسية، حيث شهدنا رفضهم لثقافة الانقلاب التي نجحت تركيا بإغلاقها وإلغائها تماما من قاموس الحكم في هذه الدولة التي تعمل ليل نهار لتنافس شرقيا أنظمة أوربا المتمدنة حضاريا.

فعلا كما قال سياسي كوردستاني إن أسوء نظام ديمقراطي أفضل من أي حكم دكتاتوري مهما كان! وقد أثبتت شعوب تركيا في ديار بكر واسطنبول وأنقرة وبقية المدن صحة هذا الخيار الشعبي المتمدن.

&

mkinfo@gmail.comk

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الانقلاب الأسرع فشلاً
والأكثر كلفة في التاريخ -

من اغرب ماقرأت عن انقلاب تركيا عن حادثة الانقلاب الفاشل في تركيا:> الانقلاب المصري كلف حتى الان ٣٠٠ مليار دولار‏>التركي حتى الان كلف ٤٠٠٠مليار دولار ‏لا مبالغة في الرقم ‏الهدف يستاهل ‏الفلوس بتروح وتيجي تاني ‏>كانت المتفجرات المعدة لنسف اردوغان كفيلة بانصهار جسده لا تفتيته فحسب ‏والعياذ بالله ‏ولاحول لاقوة الا بالله >حتى هذه اللحظة‏ لايصدق المتأمرون ان الانقلاب فشل ‏ولا ان اردوغان حي ‏>لو علم الانقلابيون المصريون ما تم تحويله لحسابات الانقلابيين الاتراك ‏لتمنوا التترك مهما كان المصير ‏‏>في اطار التثبيت ‏قالوا لزعيمة اوربية : ‏انفصلي عن الدنيا حتى الصباح ‏والصباح رباح >اغتيال اردوغان انقلاب كامل ‏قتل ربع مليون كادر شاب من حزب اردوغان ‏اعتقال ربع مليون شخصية على الطريقة المصرية ‏تدمير البنية التحتية تماما‏>تدمير نهائي للبرلمان وبالتالي لا برلمان>خطط تفوق في قسوتها هيروشيما ‏حتى يتوقف مد الاسلام‏>خطة الانقلاب التركي وصلت من الإحكام الى‏حدود فوق قدرة البشر على تصور بدائل الثلاثية لكل جزئية ‏لكنها كررت غرور تيتانك فشقها جبل الجليد ابرز سبب جعل كبار الانقلابيين يستسلمون ويسلمون انفسهم:‏ذهبوا بملابس مدنية وبجوازات سفر أجنبية للقاعدة اياها لتهربهم‏فمنعهم الامن من الدخول‏نسبة نجاح الانقلاب كانت مليون في المائة ‏ولهذا لم يكن هناك موضع لخطة B‏اثنان حرمهما الموت من حسرة فشل الانقلاب التركي ومتعة تنظير الفشل بطرس غالي وهيكل

نحن وأردوغان ١
العراقي القح -

{قبل التعليق : ترى عيب واحد يقول على بلد مثل العراق كيان ...العراق أقدم دول التاريخ وفيه بدأت الكتابه وفيه صنع الخل وفيه صنع الخمر لاول مرة ومنه تعلم العالم الموسيقى و فيه صنعت أول عجل ، العراق بلد الي يعجبه هذا الكلام أهلا وسهلا الي مايعجبه لايقول كيان ويسمي نفسه كاتب؟؟؟ العراق الآن في أزمة سببها تسلط من لايصلح لإدارة حانوت شاي في مدرسة إبتدائية بقرية ليصبح في قيادة بلد مثل العراق هذه هي المشكلة!!} التعليق:( بغض النظر عن أسباب وتوقيت الإنقلاب العسكري في تركيا ، وبغض النظر عن رأينا الشخصي ورأي الآخرين بالقائد والزعيم التركي رجب طيب أردوغان ، باني مجد تركيا الحديثة منذ توليه رئاسة الوزراء عام 2003 ، أي بالضبط وبنفس الوقت الذي وصل فيه أتباع آل البيت : إبراهيم الجعفري ؛ ونوري المالكي، وموفق الربيعي ، وصولاغ ، وبهاء الأعرجي وال الحكيم وحنان الفتلاوي وغيرهم، وشلة العلمانيون يتقدمهم أياد علاوي وصالح المطلك وجوقة الأكراد وباقي الإسلاميون والمتاسلمون الذين وضعوا أكفهم بيد المحتل الغاشم لقيادة وبناء مجد العراق الجديد !!!، الطاغية أردوغان إستلم تركيا وهي مديونة وفي آخر قائمة الدول (اقتصادياً كانت في المركز رقم ١١٦ على العالم)نعم أردوغان إستلم بلد لايوجد فيه نقطة نفط ولا لتر غاز ولا أي أثر لسياحة دينية ، بلد مديون منهك ، وإستطاع الزعيم التركي أن يجعلها تقفز إلى تسلسل 16 اقتصادياً وفي قائمة الدول العشرين،أستلم أتباع آل البيت : إبراهيم الجعفري ؛ ونوري المالكي، وموفق الربيعي ، وصولاغ ، وبهاء الأعرجي وال الحكيم وحنان الفتلاوي وغيرهم، وشلة العلمانيون يتقدمهم أياد علاوي وصالح المطلك وجوقة الأكراد وباقي الإسلاميون العراق وهو ثالث بلد نفطي على العام وبحجم الغاز الموجود سابع على العالم وسياحة دينية ودنيوية متوفرة في كل مدينة عراقية ؛ كان العالم كله يراقب العراق ؛ ومسح أغلب ديون العراق وتكفل بضخ المال والدعم للعراق ، فما الذي حصل : نقول حصل ما لم يحدث في الحسبان فجمهورية إفلاطون ، أو الجمهورية الفاضلة أو الدولة المثالية التي رسمها فيلسوف اليونان في كتابه جمهورية إفلاطون، والتي لم يجروأ أحد على محاولة تطبيقها :لا عتاة الاغريق ولا الرومان ولا العرب في عزهم في زمن الرشيد لم يجروأ أحد على محاولة تطبيقها؛ وإذا بالشلة التي جاء بها الأحتلال تنادي بدولة إفلاطون ؛ نعم إخوتي نادت الشلة بدول

نحن وأردوغان 2
العراقي القح -

ما جلب وشد أنتباهنا هو تعليق وبوست السيدة الناحبة حنان الفتلاوي الذي تداولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي ، والذي كتبت فيه تعليقها الآتي : طاغية آخر يسقط ...**هاردلك أردوغان .. وعقبال سلمان** وإن شاء الله نهاية كل من تسبب بأذية العراق ...**أتمنى أن أرى الآن وجه أثيل النجيفي .. **أثيل النجيفي يستقبل تعازيكم في أربيل ولمدة 40 يوماً ...**أما نوري المالكي فلقد ذهب أبعد من ذلك وطالب بمحاكمة وإعدام الإرهابي الأول في العالم الذي سلم الموصل لداعش !؟؟؟؟، وكان غاية في النشوة والسعادة بأن المنطقة قد تخلصت من رأس الإرهاب في العالم ... ألخ من هذا الكلام؟؟؟ إذن هؤلاء هم سياسيونا صفر على الشمال!! نقول لهؤلاء الذين تسرعوا جداً بتصريحاتهم النارية وفرحتهم وشماتتهم التي لم تدم أكثر من ساعتين فقط ... الوقت الذي احتاجه الشعب التركي لإفشال العملية الإنقلابية البائسة ، ونزل خلال 10 دقائق من توجيه كلمة واحدة من أردوغان عبر الهاتف 10 مليون مواطن تركي ، من هنا نتوجه بالسؤال للسيدة حنان والرفيق نوري ... كم عراقي سينزل للشارع عندما يحين الوقت كي يقتص منكم على ما فعلتموه أنتم بالعراق وبشعبة على مدى ثلاثة عشر عاماً ... يا ترى ... وللحديث بقية ...العراقي القح)

الخنوع باسم الديمقراطية
عراقي متبرم من العنصريين -

يلفّ كاتب القصر المسعودي ويدور حول نقطة واحدة وهي إقناع قومه بقبول تسلط ولي نعمته مسعود عليهم. يقارن الكاتب سيّدَه بأردوغان وقد فاته المثل المعروف (أيه جاب لجاب) عائلة متسلطة مستأثرة بقوت شعبها وحقوقهم الشرعية تقارَن بحاكم أوصَلَ شعبه لرفاهية لم يكن يحلم بها.. لو نظرنا إلى العقود الأخيرة التي استلم فيها سعود شمالَنا كمُلكٍ صرف من الغرب الصهيوني مقابل فترة حكم أردوغان لوضُحًت المسافة الضوئية الهائلة التي حققها أردوغان في رفاهية شعبه مقابل الحضيض الذي مُنِيَ به قوم مسعود من استئثاره وعائلته باالأموال الطائلة الخرافية التي وقعت في أيديهم والتي لم يجنِ قومهم منهم سوى الحرمان والبؤس اللهم إلا بعض التزويقات والمباني والفنادق التي يهدفون من ورائها إظهار الإقليم وكأنه قد خطا بعض الخطوات في مضمارالتقدم والرقي لذرّ الرماد في العيون ولغايات سياسية وإعلامية يعرفها قومه قبل غيرهم وحتى بات الإقليم أصدق نموذج في سائر الكرة الأرضية يصدق عليه المثل القائل(مِن بَرَّه هَاللَّه هَاللَّه ومِن جُوَّه يِعلَم اللَّه). يريد الكاتب أن يقول لقومه: إرضَوا بنصيبكم وتمسّكوا بمسعود كما تمسّك الترك بأردوغان؛ تنازلوا عن حقوقكم لهذا الحاكم المستبد وزمرته؛ دعوه وعائلته يتمتعوا بثرواتكم ويسلبوا حقوقكم المشروعة ويرتعوا ويلعبوا واكتفوا أنتم بالتمتع بشعاراتهم الرنانة والطنانة وحلم دولة كردستان الذي يعرف الجميع إنه لن يتحقق أبداً. احتفِلوا بضمّ كركوك القنبلة التي ستتفجر بين آونة وأخرى وتمدّد مرتزقة هذا الطاغية الصغير وفق مسرحية أبطالها أمريكا وداعش ومرتزقته بندقية الإيجار الشهيرة وليكن عزاؤكم الوحيد البزّة العسكرية التي يرتديها سيادته والتي مابَرِحَته يوماً حتى في غرفة منامه ليوهمكم بأنه بطل التحرير الأوحد وليس عميل صهاينة للتمرير والتبرير!!... ثمّ ماذا في جعبة هذا الكاتب؟ نقرأ شعاراً جديداً ساقه في آخر سطر من مقالته أنقله لقراء إيلاف كما ورد يقول: ( أسوأ نظام ديمقراطي أفضل من أي حكم دكتاتوري مهما كان!).. أسوأ نظام ديمقراطي؟..اسمعوا وعوا؛ يزعم كاتبنا أنّ في النظام الديمقراطي درجات: ممتاز جيّد مقبول سيء ثم أسوأ!!!! ويعرض جنابه هنا لقومه الأسوأ.. تمعّنوا بكلمة أسوأ التي يريدها الكاتب أن تكون أفيوناً آخر يحقن بها قومه المكتوين بنار سادته حفنة البرزانيين يضاف إلى جملة أفيونات الشعارات الفارغة التي لازالوا يخ

اخر انقلابات تركيا
مناف حسن -

كلام جميل استاذ كفاحغالبية الانتهاكات وهضم حقوق الانسان والمجازر التي لحقت بالارمن والكورد وغيرهم من المكونات الاخرى كانت في زمن العسكر والانقلابات في تركيامع تحياتي

الانقلابات البائسة
برجس شويش -

شلة من الناس تملك رتب عسكرية وتحت امرتها الاسلحة والجنود تقوم بانقلاب عسكري لتفرض هذه المجموعة نزواتها ورغباتها وارادتها على الشعب بالقوة, وفيما بعد لينضم اليهم حثالات المجتمع ليشكلوا كيان سياسي تعتمد على سلب الحريات والاستحواذ على الثروة ومصادرة ابسط حقوق الناس, هذا ما حصل في سوريا والعراق ومصر حيث شلة من البعثين والضباط قاموا بانقلابات دموية واتخذوا قرارات ارتجالية لتصبح النتائج كارثية وعلى مدى عقود من الزمن على شعوب هذه البلدان. ليس من مصلحة شعب كوردستان في اي جزء منه ان يقوم انقلابات عسكرية في الكيانات المقسمة لكوردستان ,لان اول الضحايا سيكون شعبنا وقضيته . فشل الانقلاب في تركيا تصب في مصلحة شعبنا الكوردستاني في كل اجزائه, وشعبنا دفع الثمن باهظا بعد كل انقلب حصل في تركيا . لينتهي عهد العسكر ونفوذهم السياسي في تركيا ولينتهي حكم اتاتورك ومبادئه الى الابد حتى تستطيع تركيا تتصالح مع نفسها وشعبنا يحصل على حقوقه كاملة . بوجود الدور السياسي للجيش التركي ومبادئ اتاتورك لن يصل شعبنا الى حقوقه ابدا. اي ان نضال شعبنا سيستمر ويقدم تضحيات جسيمة من اجل تحرره وحقوقه القومية .

خفايا الانقلاب
باسم فرنسيس -

أعتقد أن مشهد الانقلاب تلف حوله الكثير من التساؤلات المنطقية والسيناريوهات المطروحة في ظل الضبابية التي تحوم حول ما جرى والأطراف التي لها المصلحة خارجية وداخلية ومنهم اردوغان، ربما الحقائق طمرت على أن تنكشف لاحقا عندما تفقد تأثيرها وتبعاتها.

ارادة الشعب
sindi -

احسنت استاذ اكید زمن الانقلابات العسكریة قد ولی الان زمن ارادة الشعب وهذا ما لمسناه فی الانقلاب العسكری الفاشل لكن الشئ الجمیل هو الشعب حافظ علی بلده وحبه لوطنه والدفاع عن الشرعیة والدیمقراطیة ولم نسمع بالسرقة والفرهود كما فی العراق .

علامات فشل الاسلامين
شلال مهدي الجبوري -

تركيا دولة ذات دستور علماني ديمقراطي وذات مؤسسات ديمقراطية حافظ الجيش على علمانية تركيا على مرالعقود الماضية. المشكلة في تركيا ان حزب اسلامي ذا ايديولوجيا شمولية دينية لايمكن ان يدير دولة ديمقراطية علمانية اطلاقا. الاسلامين مثل النازين والفاشين الذي فازوا في الانتخابات في ايطالي ابزعامة الفاشي موسوليني و النازين بزعامة هتلر في المانيا ومن ثم صادروا الديمقراطية بعد ان رسخوا سلطتهم المطلقة وشاهدنا ماحدث في اوربا في الحرب العالمية الثانية وذهب عشرات الملاين من الضحايا .الاخوان المسلمين بزعامة السلطان العصملي اوردوغان سيمضي بنفس الطريق ويقول الديمقرطية حرام وكفر وتتناقض مع الشريعة الاسلامية.الاسلامين بكل مذاهبهم الشيعية والسنية يمارسون التقية في سياستهم لاجل الوصول لغاياتهم واهدافهم الغير معلنه .السلطان اردوغان وجد في هذا الانقلاب ضالته من اجل تصفية البنى التحتية للديمقراطية وتصفية المؤسسات العلمانية كالجيش والقضاء وبالتالي اسلمت هذه المؤسسات وتكوين جيش على غرار الحرس الثوري الايراني وبالتالي التوجه لتصفية القوى العلمانية واعلان الحزب الشمولي الواحد على غرار ماجرى في ايران وحتى يتمرد على من يدعمه اليوم من دول حلف الناتو وعلى راسهم الولايات المتدة الامريكية ويخرج من طاعتهم وربما ياخذه الغرور ان يخرج من الناتوا او يفرض شروطه على اوربا وامريكا. الاسلامين لايمكن ان يؤتمن لهم اطلاقا فهم كالعقرب عندما تريد ان تخرجه من النار يعض يدك. الاسلامين شيعة وسنة لاعلاقة لهم بالعلمانية والديمقراطية اطلاقا لانه يتعارض تماما مع آيديولوجيتهم الدينية.الديمقراطية وسيلة للوصول للسلطة ومن ثم الغائها.هؤلاء الضباط وطنين وديمقراطين وعلمانين لانهم هم من حافظ على النظام العلماني الديمقراطي في تركيا وهم افضل بمليون مرة من قوى الظلام التي تطبق سيطرتها على تركيا بقيادة اردوغان العصملي الذي يسعى الى اعادة الخلافة العثمانية.هؤلاء الضباط الشجعان قاموا بهذه المحاولة التصحيحية كرد فعل للمارسات التي يمارسها هذا الطاغية الاسلامي بتصفية المؤسسات الديمقراطية ومؤسسات البنى التحتية للدولة العلمانية التي بناها اتاتورك. تركيا ستصبح دولة اسلامية عصملية على غرار نظام ولاية الفقيه في ايران.ولا استبعد ان يكون هناك تحالف بين جمهورية ملالي طهران وعصملية اسلامي تركيا. سيندم الغرب وعلى راسه امريكا لدعمهم ال

لكوردي
فالاكراد -

الى الرفيق الكوردي الاكراد مرضى نفسيا لانه كيف يمكن لناس عاديين طبيعيين ان يقتلو شعبا اخر ويحتلون ارضه ويدعون انه ارضهم فالاكراد مرضى نفسيا ويقول المثل اضرب المجنون على راسه حتى يشفى المجنون الكوردي على كلامك ياداعشي يجب قتل كل الاقليات الاسلامية في كل دول العالم كالاكراد المسلمون والفلسطينون المسلمون واتراك الصين المجرمون لانهم مجرمون خونة يحاربون دولهم ويتلقون مساعدات من تركيا والخليج والمؤتمر الاسلامي العالمي ومن اردوغان العثماني الموت للارهاب الاسلامي في كل مكان وزمان والامجاد السماوية لشهداء الابادة الارمنية المسيحية 1915-1923على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار

الانقلاب القادم قريب؟
عراقيمن 7 الاف عام واتحدى -

تشاء الظروف ان يكون المحرفين والعنصرينن والغرباء -يتهمون الوطن العراقي وعمره 7 الاف عام يسمونه بالكيان -لغدرهم ووهمهم على انهم استقطعوا شماله العزيزز المقدس وكما يقول اخواننا الاشوريين-العراقيين-الصادقين والاصيليين يسمونه اقليم -اشور-المحتل والمهم اعود واقول البارحة جنوبنا العراقي-كله والاهوار- واور-واوروك دخلت تحت رعاية الاونسيكو- والمنظمات العالمية والبارحة وفي شمال اشور اي ما يسمونه هم كردستتان -في تركيا وجدت -اثار اشورية وفيها-36-000-ستة وثلاثون الف وثيقة وبالاشورية ومنها عن حقوق المراة ومصالح الناس وقوانين غاية في التحضر وطبعا هولاء-يقولون ان الاشوريين-انقرضوا لغاية في نفس يعقوب لكي تصبح الارض الاشورية -والارمنية لهم وهم واهمون -وكما توهم سيدهم -او سيد رئيسهم البرازاني-توهم بالسلطان العثماني اردوغان -والمهم تسمية الدولة العراقية بالكيان هي استمرار لنفس الاسطوانة المشروخة-واالوهم على اساس ان الكذب والتحريف والوهم سيصبح حقيقة -وهذا لم ولن يتم واتحدى وبما انها ليست نهاية العالم ولن تكون وحتى اسيادكم في البيت الابيض سيغادرون وفقط ترقبوا ترامب الججديدد وفريق عملته وخطته الجديدة والممهم نعود لما كتبه الكاتب -من اوهام بان انقلاب تركيا هو اخر انقلاب؟نحن ورغم عنصرية الكاتب نناقش الافكار وما يكتب ولا نشتم مثلهم لاننا عراقيين ومن 7 الاف عام أشوريين-في الجوهر ونفتخر ونقبل التحدي بالافكار والوثائق والحقائق والاقناع وهنا اقول -ان الانقلاب وخذها مني افشله اوباما وادراته -ولربما كان لهم دور ما اوكان لهم معلومات او معرفة معينة او غيرها ولا نجزم ولكن قرروا اسقاط الانقلاب وهذه وجهة نظر والتفاصيل كثيرة -ولان عدد المروحيات التركية التي اسقطت -وعدد الظباط والجنود الذين قتلوا-رقم مخيف ومن اصاب الطائرات؟وماذا تفعل جثث العسكريين في شواطئ اليونان واللجوء السياسي وهذا الغموض عن الانقلاب-وكيف يفشل -وحتى لا وضوح -وسرعة الفشل -والدليل الاخر-كيف عاد اردوغان ومن اين عاد وكيفف عااد وكيف غدر ببعد موافقته المغادرة وكيف اعادته طائرات الاف-16-بحماية للوصول الى مطار اسطنبول وبل تفاصيل كثيرة وستظهر والسبب لان اوبااما-كلينتون ومراكز القوى التي تمثلهم في امريكا يعتقدون انهم ممكن ان تفوز -هيلاري كلنتون وهذا صعب -صعب-جدا -ويكملون مشاريعهم واردوغان الضعيف -سيكون -اداة طيعة والمهم لن اطيل واتحدى بعد ما جر

سوريا
hasan nabo -

ومابحدث في سوريا هو نتاج 50 سنة من حكم العسكر الذي تحول في النهاية الى حكم الاسرة الواحدة التي اعتبرت سوريا بأكملها مزرعة لها وسكانها عمالا في المزرعة ، علما ان سوريا كان قد عرف في الخمسينات الديمقراطية وتداول السلطة والمعارضة . وعندما حدث انقلاب 8اذار 1963 كانت سوريا يحكمها رئيس منتخب وفق الاصول الديمقراطية

الديموقراطيه الحقيقيه
متابع -

لا زال الشعب يدفع الثمن باهظاً، وبشكل خاص الطبقات الفقيرة والقوميات المغلوبة على أمرها والتي نص الدستور على منحها حقوقها في الحكم الذاتي أو ضمن محافظات لا مركزية. ولا زال القصف التركي والفارسي مستمراً على حدودنا الشرقية والشمالية دون أن تنتبه الدولة الى مخاطر هذا العدوان اليومي ولم تحرك ساكناً. وطالما أكد الدستور على ان نظام الحكم في العراق جمهوري ديمقراطي تعددي أي ان طبيعة النظام لا مركزي، لذا يحق لجميع القوميات التمتع بحقوقها. وطالما سبقنا غيرنا من الدول في المنطقة في وضع اللبنات الاولى للديمقراطية، فلنكن الأولين في تطبيق دستورها وممارسات قوانينها بأمان، وإلا إذا استمر الأمن بالفلتان والبطالة تسبب ما تسببه من انحرافات في الأخلاق والنفوس وتشجع على هجرة العقول، وان كانت العقول تذبح أمام مرأى الجميع، إلا أن النتجية في هذه الحالة سوف تكون لصالح القوى المضادة للديمقراطية. ويبدوا انهم رفعوا شعارهم الأسود (يا أعداء الديمقراطية اتحدوا..!!)، وهم في الحقيقة في كل مكان وتعرفونهم من أسمائهم ووجوههم وممارساتهم وتاريخهم الأسود، فمن يسايرهم فهو يعمل معهم على هدم الديمقراطية، بل لقد تهافت البعض عليهم يطلب خدماتهم ومساعداتهم وخبرتهم في مكافحة الديمقراطية، سيما لما عرف هذا البعض المتسربل بالديمقراطية ان الديمقراطية تنتزع منه حقوق الشعب ولا تسمح له بأن يكون دكتاتوراً صغيراً كما كان يتصور ان الديمقراطية تضعه على عرش الدكتاتور المتهاوي ويرث مخلفاته!!، ولا نرجو أن يرضي دستور الديمقراطية مثل هؤلاء، ولا نريد من أمثال هؤلاء أن يقودونا الى الديمقراطية بعقلية دكتاتورية لأن الشاعر يقول (إذا كان الغراب دليل قوم دلهم على أرض الخراب).

الديموقراطيه والدستور
زائر -

مرت 13 عام على تصويت الشعب على الدستور الدائم، والشعب لا يزال ينتظر تطبيقه قبل أن تمحي الأيام حروفه. الإرهاب لا يزال يفتك بأبناء الوطن، الأزمات مستفحلة، الفساد والرشوة والمحسوبية والتعصب الحزبي والقبلي والديني والقومي والطائفي في كل وزارة ودائرة، الحقوق القومية لا زالت مهضومة، ولا زالت بعض العقول تستصعب قبول الآخر لأنها لا زالت متأثرة ومنقادة للفكر الدكتاتوري بالممارسة، سواء كانت تعي ذالك أم لا. وقد تلهج في ذكر الديمقراطية ومزاياها في خطبها الرنانة، إلا ان الديمقراطية كما قلنا ممارسة وليست ضحكاً على الذقون أو ورقة تلعب للفوز بالمكاسب على حساب الآخرين.او دكتاتورية جديده بتشكيل قوى مسلحة تتبع الاحزاب من اجل فرض اجندة هذه الاحزاب بالقوه وبنفس فكر (القائد الظرورة ) او تحت يافطة مظلومية الطائفه

قبل فوات الاوان
زائر -

ازرع منافق تحصد فوضى! الجم مناضل تطلق بدعة! اقتل عالم وصحفي ومثقف تنشر الجهل والشعوذة! صادر الحرية تبعد الديمقراطية!، هذا ما خططت له القوى المعادية للديمقراطية والتي عملت على اجهاض المشروع الديمقراطي وباسم الديمقراطية، وهذا ما أدركه أزلام الدكتاتورية والذين يعملون جاهدين على اعادة عجلة التاريخ الى الوراء، وساهمت معها قوى الشر بكل ما بقي لها من قوة، فهل يقوى فرسان الديمقراطية على توحيد صفوفهم وتطبيق ما بين أيديهم من دستور الذي كتبه ممثلو الشعب وصوت عليه بثقة ووقع عليه بدمائه الزكية، وليقطعوا دابر الدكتاتوية وبراثنها الى الأبد وقبل فوات الأوان؟.

ليس آخـر انقلاب ..!
نافع عقـراوي -

لقد استعجل الكاتب كعادته دائمـــــا بتحليلاته وتخميناته وعادة ما تكون حسب ((آماله ومصالحه)) وتخيلاته .... وهنا كان من باب التشفي وسعيد بفشل ((الانقلاب)) وارضـاء لسرور اسياده. ...اولا عنون الكاتب مقاله ((آخــر انقلابات تركيـا)) ...يبقى السـؤال ...من اين يعلم ...ان هذا آخـر انقلاب في تركيـا؟ مجرد سؤال واستفهام من الكاتب ..ام انه بداية الانقلابات ... هل عن جهـل او علم ....؟...ثانيـا الانقلاب لحد اللحظة غير منتهى ولا زالت هنالك جيوب متمردة وقسم منهـا في انقرة وإسطنبول ..واختفاء قيادات وحتى طائرات هليكوبتر ......بالرغم من العدد الهائل من المعتقلين من كافة القيادات العليـا ومن كافة الصنوف المهمة في للجيش كذلك في سلك الشرطة وقطاعات أخرى وصلت الى القضـاء العالي للدولة و وزارة العدل وغيرهـا...اعتقد لو كان للكاتب بعض المعلومات الصحيحة عن ((العسكر )) والمجتمع التركي ..لما تسرع بتحليلاته ...وانا ((اوكد )) للكاتب أن الأيام القادمة حبلى بمشـاكل وتمردات في تركيـا واضطرابات داخلية ...القوة التي اعتمدهـا ((اردوغان )) جيشه السري من فرق داعش الاحتياطي في حزبه ..وهذا ما ظهـر من تصرفاتهم ضد بسطاء الجنود على جسر البوسفور ....النظام الفاسد المتستر تحت (( النظام الإسلامي )) مرفوض الأن من كل العلمانيين الذين بنوا تركيـا ...اعتقد لو تابع الكاتب ((فقط )) تصريحات المسئولين عن الاعتقالات والقتلى والجرحى من جراء هذه الحركة الانقلابية ..لكان على علم بالأمور اكثر ..الامـر الأخـر الذى يهمني مناقشة وتسليط الضوء عليه مع الكاتب موضوع (( ثورة 14 تموز )) الذى انهت الملك المستورد من الجزيرة العربية ...وهذا لم يكن انقلاب ...وانمـا كان إعادة الشرعية للحكم بيد العراقيين ...لكن مع الأسف امتدت يد نكران الجميل الى قائد الثورة ((الزعيم عبد الكريم قاسم )).منكم ....اسأل الكاتب لو لم يكن ما يسميه ((انقلاب 14تموز 1958 )) هل كان ملا مصطفى يستطيع العودة الى العراق .....وانيـا هل هذا جزاء من ((ناكر الجميل البارزاني )) ان يغمد خنجره في ظهر الزعيم عبدالكريم قاسم الذى اعاده واحترمه واستقبله ...وللمعلومة ...كان للعائلة البارزانيه ..ادوار واطماع واتفاقيـات بكل مجاميع الانقلابات التي جرت بالعراق ...وذلك بناء على أوامر اجنبية ومصالحهم واطماعهم في الزعامة ..لو نراجع التاريخ جيدا ....وبعقلانية وصدق ..نجد (( الحركة البا

مجرد وحهة نظـر .
نافع عقـراوي -

من الصعب ان تتقبل او تتجرع ((العسكرتارية التركية العريقة)) هذه الإهانة من اردوغان ...هذه العسكرتاريه هي التي جعلت لتركيـا موقعـا في حلف الناتو والمجتمع الدولي ...ويحسب حسـاب لهذه العسـكر في جميع الحسـابات الإقليمية والدولية...العسكرتاريه التركية ...كانت ((دومـا)) هي القوة التي حافظت وتحافظ على علمانية تركيـا بمفهومهـا ((الاتاتوركى)) وليس الإسلامي الاردوغاني .... لم يسقط العسـكر بهذه المحاولة .... ولا زال اردوغان متخوفـا من ((الثأر)) بدليل مطالبـا قواته الداعشية الاستمرار في البقـاء في الشـوارع تحسبا ...للأسوأ. ...لقد بدا اروغان بالانحدار .... من قمة غروره ... أولا مطالبـا إعادة حكم الإعدام في القانون التركي للتهديد والوعيد .... ودون الدخول في نقاش هذا الامـر فان مجرد مطالبته بإعادة الإعدام ...يضع ((تركيـا)) في مطالبتهـا الانضمام الى الاتحاد الأوربي في مربع الصفــر...اضافة انه بدأت بعض الصحف الكبرى الأوربية تحديدا ...التشكيك بالدور التركي لمحاربة ((داعش)) ... وظهور عصابات داعشية في مواجهة الانقلاب ... وهذا يعنى الكثيـر للغرب الذي اكتوى بإرهاب داعش ... الامر الأكثـر أهمية والتي باعتقادي ...الذي اكتشفته ((العسكرتاريه التركية)) أن اردوغان وحزبه ...انه خدع و وقع في فخ مؤامرات (( دول الخليج النفطية )) لمحاربة ايران ونفوذ ايران في المنطقة ...كما وقع (( صدام حسين وحزبه وقواته )) في نفس الفخ مما أدى الى دمـار العراق ....كدولة وشعب وجيش واقتصـاد ...ونظام ....واخرج صدام من (( حفرة الهاوية الى مصيره بفرحة خليجية )) .. وهذا ما ترفضه العسكرتاريه التركية التي تربت وترعرعت على ((الفكر العلمي والعملي والتطور)) وليس على الفكر الإسلامي الجاهلي المخادع ...سيعمل العسـكر التركي جاهدا ...ان لا يكون مصير تركيـا مصير ((العراق))

الديموقراطيه
متابع -

من خلال متابعتي لايلاف --ومن خلا متابعتي لمقالات الكاتب الاستاذ كفاح --سجلت ملاحظة مهمه وهي لوقال استاذنا المذكور ان الشمس تشرق من الشرق وحتى ان كانت فرضية علميه لكتبوا كلا ان الشمس تشرق من الغرب !!ولم استنتج من منشوراتهم سوى الفكر الشوفيني العنصري واحيانا نفس التعليقات المتكرره في كل منشور --ويبدوا لي لانه مستشارا لشخصية كورديه معروف سياسيا وهو مسعود البارزاني!--- لذلك يعلقون بالضد منه !! ومن هنا استنتج ان رائحة الشوفينيه التي تفوح وتثار هي في تعليقاتهم !! --وان اعداء الديموقراطيه هي سلالة من جينات الدكتاتوريات السابقه وممن لا يؤمنون بالراي الاخر --لان تقبل الراي الاخر هو ابرز سمة من سمات الديموقراطيه !! اذن علي ان ادوس بال----(مع احترامي لايلاف ) لكل راي لا يؤمن بالراي الاخر و كل من لا يحترم اراء الاخرين !! -- وان كان في النية احترام ذلك فليناقشوه بموضوعيه --!!فسحقا للدكتاتوريه --سحقا للشوفينيه --سحقا للطائفيه --سحقا للتعصب القومي والاثني --وعاشت كل القوميات الحره التي لم تنال حقوقها كاملة والكلمة الحرة هي رصاصة الرحمه لكل اللا انسانيين السارقين حقوق الشعوب --وعاشت الديموقراطيه بدون رتوش وفوتو شوب و من اراء الانتهازيون ---

مقال رائع
جلال الشيخ علي -

مقال رائع من الكاتب الكبير الاستاذ كفاح حيث يستعرض الاحداث الاخيرة في تركيا وفق منظوره الخاص وتحليله للاحداث حسب وجهة نظره السياسية وهذا من حق اي شخص مبدع....ولكن مايحز في النفس هو وجود بعض الحاقدين على شخص الكاتب وعلى رموز الكورد ويكتبون تعليقات لاصلة لها بالموضوع بتاتا ، ان هذا النهج من هؤلاء انما يعكس مدى انحطاطهم الاخلاقي والتربية التي تلقوها في بيئتهم...عجبي مقال عما حدث في تركيا لا اعلم ما دخل البارزاني في الامر !!!!

الرفاق
متابع -

المالكي لعب لعبته من اجل تمديد الولايه له والرفيقه التي اشرت اليها من طفيليات النظام الدكتاتوري السابق التي كانت تنال مقابل كل (هلهوله للبعث الصامد) 5 الاف دينار لانها ارادت ان تكون من اصدقاء الرئيس الملهم القائد !!فكيف اليوم عندما تنهال عليها ملايين الدولارات ! !! هكذا لو تراجع الارشيف والوثائقيات المصوره !!وهي ارادت ان تكون اداتا (من اجل الجنيهات ) لدكتاتورية جديده ---انا اسال لماذا اغلق ملف الموصل وسبايكر !!؟( الديموقراطيه تعني اجتثاث كل الفكر الشمولي ) ومن تلامذة اصحاب الفكر الشمولي --ولكن الطائفيه اجازت لمن هب ودب وتحت يافطتها لضعف دورها السياسي --المهم ان تجد من يؤيدها ؟ علي شلاه ضابط الامن السابق يخرج على التلفاز ويعرف نفسه انا علي وهذان ولداي الحسن والحسين !! اليست هذه هرطقة في عهد الطائفيه !!؟ اليست هذه هرطقة باسم الطائفيه !!؟ وكثيرون مثلهم اختبئوا تحت راية الحسين سيد الشهداء وهم كانوا ندا لمباديء الحسين (رض) وهو صاحب الصيحة المشهورة (ان لم تستقم امتي فيا سيوف خذوني )ولكنهم يذبحون الشعب بسيف معاويه ويصيحون يا حسين --!---

الحنث بالقسم
زائر -

حنان الفتلاوي ربيبة دولة القانون تخرج على التلفاز ()وهي موثقه ) --وتصرح بانها عملت جاهدجة من ىاجل تعطيل المادة 140 من الدستورواعلنت وقوفها ضد الاحصاء بما يتعلق بالمادة المذكورة ولمدة 8 سنوات !! اليس هذا حنث بالقسم امام مجلس النواب واخلاصها للدستور !!هؤلاء هم اعداء الديموقراطيه --هؤلاء من بقايا الدكتاتوريه والشوفينيه !! اليس من حق الحلفاء والادعاء العام احالتها لاللقضاء !! اليست افادتها وتصريحاتها ضد مباديء الدستور كافية لاحالتها للقضاء !!!!؟؟؟؟؟"

كوبلز
--- -

احد المستشارين لرئيس الجمهوريه السابق (ويتقاضى راتب تقاعدي )’وهو وفيق كوبلز في كل مقالة على صفحته يتهم البارزاني بالخيانه --والبارزاني رئيس اقليم في العراق وهو المسؤوول عن السلطة التنفيذيه والقضائيه والتشريعيه في اقليم كوردستان وحكومة كوردستان شريكة في الحكومة الاتحاديه !! ووفيق كوبلز مطلوب للعداله لمشاركته في الانفال ودوره البارز في (صفحات الغدر والغيانه ) ايام الانتفاضة الشعبانيه ضد الحكم الدكتاتوري !!اين القضاء العراقي من ذلك ؟ وكيف نريد تطبيق المادة الاولى من الدستور (العراقيون متساوون في الحقوق والواجبات ) !!

العراق واليمن..معرفات لمن
Rizgar -

العراق واليمن..معرفات لمناطق جغرافية وليست دول , تسويق الا كاذيب العربية مهمة صعبة

الفبركة والرغبات العنصري
(الدول الاسكندنافية) -

لو تم توحيد (الدول الاسكندنافية) بدولة واحدة ايضا سوف تصبح منطقة مأزومة بالعالم.. وكذلك منطقة الشام المشكلة من عدة دول .. (الاردن وسوريا وفلسطين ولبنان).. الفبركة والرغبات العنصرية العربية غير كافية لصيانة الكيانات الا صطناعية الحقيرة.

التعايش الاجتماعي حتى لو
آرام آكوبيان -

التعايش الاجتماعي حتى لو كان موجودا (افتراضيا) فهو لم يمنع تهجير وقتل ملايين العراقيين.. وتفجير منازل الاف منهم على الهوية.. وما جرى كذلك من عمليات تهجير وقتل عانى منها سكان العراق خلال العقود الماضية استهدفت الكورد والشيعة بالعراق بشكل جماعي

الأنكليز والروس حاولوا إس
Levy -

الأنكليز والروس حاولوا إستخدام الجيش الليوي (معظمه من الآثوريين) في العراق لإفشال مساعي المانيا في الحصول على موطئ قدم في العراق. الجيش الليوي في العراق أبلى بلاءًا حسناً في أيار 1941 في ما سُمّيَ بحرب العراقيين ضد الأنكليز.

Levy
(رويال إير فورس لَيفيس). -

قواعد التنظيم العسكري في الجيش الليوي الجديد كانت مستوحات من قانون الجيش الهندي. إحدى عشرة سرية من الآثورين إشتركت إلى جانب البريطانيين في الحرب العالمية الثانية في فلسطين وأربع سرايا آثورية أخرى إشتركت مع البريطانيين في قبرص. سرية البراشوت تم دمجها مع قوات المارينس الملكية وكانت فعالة في القتال في بوسنة واليونان. بعدها تم تغير إسم الجيش الليوي الى سرايا الليفي في القوات الجوية الملكية (رويال إير فورس لَيفيس). بحلول عام 1946 الجيش الليوي إخْتُزِلَ إلى ستون ضابط بريطاني وألف وتسعمائة من المَرَاتِب، وتم ربطها مباشرةً بقيادة القوة الجوية الملكية. في عام 1946 تم إعادة صياغة وتصنيف وحدات الليفي الى أجنحة جوية وسرايا لتكون مطابقة لقانون القوة الجوية البريطانية. من ما أعلاه أصبحنا ندرك "الزواج الكاثوليكي" عبر التاريخ بين بريطانيا والكلدان النساطرة اللذين أصبحوا بعد الحرب العالمية الأولى "آشوريين". هكذا يتفاخر الآثوريون بالأوسمة التي حصلوا عليها من خلال خدمتهم عملاء وجواسيس في الجيوش الأوروبية الغازية، إقرأ مقابل إسم كل دولة إسم أو أسماء الآثوريون اللذين تم تكريمهم بسبب خدماتهم المُتَمَيِّزة في جيوش الإستعمار.

في العراق: تم مَنِح الآثو
آرام -

في العراق: تم مَنِح الآثوريون ميدالية الخدمة الفعالة للآثوريين الذين شاركوا مع بريطانيا في إخماد إنتفاضة بهدينان1919.

اضم صوتي الى pro-Kurdi
Rizgar -

اضم صوتي الى pro-Kurdish opposition ضد احكام الاعدام , حكم الاعدام حكم غير منطقي. كنت ضد حكم اعدام صدام مع العلم صدام دمر وانفل ١٧ قرية من منطقتنا

عبرة واحده احسن من الف نص
adnan rasheed -

بالرغم من مساوى حزب العداله والتنميه وشخص اوردوغان ولكن فشل الانقلاب كان انتصارا للمسيره الديمقراطيه في تركيا لقد كانت بعض الاحزاب الكورديه وحتى المثقفين يراهنون على نجاح الانقلاب لصالح الجنرالات العسكريه ولم يدركوا خطر نجاح هذا الانقلاب على الكورد بشكل عام ومن كافة النواحي السياسيه والعسكريه والاقتصاديه ولكن في نفس الوقت نقول لاوردكان ان عبره واحده خير من الف نصيحه عليك بالحل السلمي للقضيه الكورديه وتغير سياسته الخارجيه

كتابات مملة
علي -

اول ما ارى تعليقاتك لا احب قرائتها لان رائحة الحقد والكراهيه لرئيس اقليم كوردستان تفوح منها لسبب تعرفه وحدك في الوقت الذي تستقبله رؤساء العالم كله كرئيس دوله وقائد عسكري ومناظل من صغره --هل تعاني من عقدة نفسيه منه ؟لانني لو اجد الموضوع المنشور يتعلق بالفن الفلكلوري الكوردي فان تتجه صوب البارزاني !!!!

لازالت الامور غامضة .....
فرهاد عمر -

ان ماحصل في تركيا وتابعناه على شاشات الفضائيات ....وللصباح وما رافق ذلك من تطورات ....جعل كل متابع يخرج باستنتاج معين ....وانا ككاتب محايد ارى الذي حصل عبارة عن فلم مفبرك ..لكي يتخلص اردوغان من معارضيه في مؤسسات الدولة التركية .....وانا لا اقول ان الضباط الصغار والجنود لهم علم بذلك ...ولكن هناك جنرالات تابعين لاردوغان كسبوا اخرين ...وضموا اليهم كل من يعارض سياسة اردوغان وحزب العدالة ...وقاموا بهذه العملية الانقلابية ...لكي تصبح حجة لاردوغان وحزبه للتخلص من كل من عليه اشارة قبل الانقلاب .......والا ماذا نفسر تسريح اكثر من 2700 قاضي ...واساتذة في الجامعات ..وتسريح جنرالات واعتقال (38) جنرالا ..وسيتم تصفية كل المؤسسات من الذين لايرغبهم اردوغان من محافظين ورؤساء بلديات ...ولكن لنفترض بانه انقلاب فعلا فعلى اردوغان فاتورات يجب ان يدفعها وسيضعف موقفه لا كما يتصور البعض بانه اصبح في موقف الرجل القوي ...لانه استنجد بالشعب وهو الذي افشل الانقلاب وابقى اردوغان رئيسا وكذلك الجهاز الامني ...اي الان يجب ان يكون تحت رحمة الشعب الذي وقف امام الدبابات ...فبامكانه طرد الرئيس اذا لم يستجيب لاي مطلب له خارج اسوار مبنى الرئاسة ..... ان الجيش التركي ياتي بالمرتبة الثانية من حيث العدد في حلف الناتو اذا اراد ان يزيح اردوغان وحزبه يستطيع وبكل سهولة ....هناك شبهات تجعلنا نقول بانه كان فلما ..الطائرتين المقاتلتين التابعتين للانقلابيين كانتا بقرب الطائرة التي كان يقلها اردوغان ...فلماذا لم يسقطوها ..والجنود الانقلابيين كانوا في برج المطار عندما هبطت طائرة اردوغان ...هل هذا معقول ويبقى الرئيس طليقا ....وتوقيت الانقلاب ..اي محلل في الشؤون العسكرية يعلم بانه لم يكن مناسبا (الساعة الثانية عشرة ليلا ) والمعروف تحصل الانقلابات فجرا ....واول هدفين سيكونا الرئيس ورئيس الوزراء ومن المتنفذين ..ولكن لم نرى هذا الا انتشار الدبابات في الشوارع ...ما اريد ان اقوله بان الجيش التركي لو كان فعلا قد خطط لانقلاب لنجح ..وانما اكرر وحسب رايي الشخصي بانه كان فلما مفبركا ..ولا زال لم ينتهي ..والنهاية غير معروفة ..وقد تكون هناك امور ليست على البال ...

، من حَذفَ كلمة
في العراق -

في العراق، من حَذفَ كلمة اللاجئين من التسمية الرسمية للآثوريين، و من مَنَحَهم الجنسية العراقية؟

دولة أجنبية
1922 -

في عام 1922 عقدت بريطانيا معاعدة مع العراق بموجبها تم السماح لجنود الجيش الليفي بالبقاء المستمر في العراق (رُخصة إقامة تُمنَح للآثوريين الأجانب من تركيا وإيران اللذين دخلوا الى العراق والرُخصة تُمنح أيضاً من قبل دولة أجنبية تحتل العراق) بأعتبار إن المقاتلين في الجيش الليفي هم جزء من الجيش البريطاني الذي يحتل (يُقيم في) العراق

بطريرك الآثوريين مار إيشا
جيلو، باز، تخوما وتياري -

بطريرك الآثوريين مار إيشا شمعون وممثلي عشائر الآثوريون جيلو، باز، تخوما وتياري العليا كتبوا طلباً الى رئيس وفد الأنتداب البريطاني في عصبة الأمم (أصبحت فيما بعد الأمم المتحدة) لقبول إستطان الآثوريين خارج العراق إما في سوريا (التي وقعت تحت الأنتداب الفرنسي) أو في أي دولة عضو في عصبة الأمم تقبلهم لاجئين في أراضيها. بطريرك الآثوريين كتب الى عصبة الأمم النص التالي: ===="الأمة" الآثورية التي تعيش بشكل مؤقت في العراق===

الفكر لم تزل
يوسف سرحوكى -

ان الدول المنتهجة للديمقراطية فكرا ومنهجا وتطبيقا لا تؤمن بالانقلابات العسكرية لانها لا تبنى بها الاوطان كما ينبغي لهذا كان الشعب التركي واعيا بما فيه الكفاية لهذا المفهوم فهب بكل طاقته لافشالها ونجح .ونحن كعراقيين لم ناخذ العبرة الحسنة من اي تجربة من العالم المتمدن .فمنذ 2003 ولحد الان نعاني من دكتاتورية (الحاج نوري المالكي قدس الله سره الميمون)اتجاه شعبه(عرب السنة والشيعة والكورد ) حيث حاول الانقضاء على كل شيعي لا يوافق نهجه الهدام وضرب السنة بالسنة وتقويض الشخصية الكوردية داخل العراق وعدم اعطائها اي اعتبار كشريك في الوطن لهذا لم تعد للكورد سوى الاستقلال .فها هو مازال يعمل كل شيء تضر الكورد فقد حاول جاهدا لحصول على فتوى من السيد علي السستاني (دام ظله على العراق) لضرب الكورد حيث حشد حشده الشعبي المسيس (لانقول كله)لذلك لكنه فشل والان يحاول بكل طاقاته الجبارة لاغراء (جحوش الامس) بالانقلاب على حكومة الاقليم واسقاطها لجعل الاقليم بكل طوائفه كولاية تابعة لولاية الفقيه عبر نظامه الفاشي الدكتاتوري فقد اصابه الاستحمار ولم يدرك ويعي بان الشعب الكورد الذي عشق الحرية وبالنهج الديمقراطي لا يسمح لهذا حثالة المرور مرور الكرام على حدود الكورد فقد وعوا ما تحاك لهم وضد مصلحتهم القومية . نقول للطبالين وابواق المالكي واسياد المالكي بان مسعود برزانى اكبر من اتهاماتكم الجوفاء ضده وانه كابوس لمضاجعكم ولسبب بسيط ومعلوم للكل بان مسعود برزانى هو الرمز للمطالبة لحقوق قوميته المظلومة . والدولة الكوردية قادمة رغم انف كل حاقد ومتعجرف.

الجيش
احمد شاهين -

الجيش وجنوده خط احمر......العسكري الفرد لا يستطيع مخالفة ألأوامر؟؟؟ من رأى صورة ألمدنيين يدعسون بأحذيتهم على عسكري منهم باللباس العسكريلا ينتظروا عندما يدق ناقوس الخطر هذا ألعسكري وزملأئهم يضحون بأنفسهم لكي يدافعوا عنهملقد خسر أردوغان غلى المدى الطويلجنود الجيش خط احمر افهموها الجيش سياج الوطن بجنوده الأفراد

انتهى عهد البيان رقم واحد
باسل الخطيب -

فعلاً الشعوب المتحضرة انهت ثقافة الانقلابات العسكرية والبيان رقم واحد.. ويبقى انجاز النظام السياسي وما حققه لشعبه هو الأهم والأبقى وهو ما شفع لاردوغان ومكنه من احباط المحاولة الرعناء

رفاق للبعثين والجندرمة
برجس شويش -

احد الرفاق المعلقين ما ان ينشر مقال لكاكا كفاح محمود كريم حول موضوع يهم شعبنا , رفاقنا الكورد بالمرصاد, على قاعدة خالف تعرف, الاغلبية الساحقة من شعبنا وحتى في شمال كوردستان هم ضد الانقلابات العسكرية التي تستهدف شعبنا وتعيد قضيته الى المربع الاول, ولكن بعض الرفاق الكورد هم مع الانقلابات بحجة انها علمانية , هؤلاء الرفاق كانوا بالامس مع البعث العربي الاشتراكي واليوم هم مع الجندرمة التركية , ليسأل الرفاق انفسهم , من اقر بالقضية الكوردية وخطى خطوات عملية لحلها طوال تشكيل الدولة التركية , العسكر ام اردوغان, طبعا رفاقنا الكورد يتفلسفون ويذهبون بعيدين في عالم خيالهم, الرئيس بارزاني يحقق انتصارات وانجازات ملموسة وعلى ارض الواقع ويلتف حوله الملايين من ابناء قومه بينما رفاقنا الكورد يتعمقون في نظرياتهم واوهامهم وخيالهم وحين يفتحون اعينهم لا يرون غير انفسهم. من حقق الامن والاستقرار في كوردستان رفاقنا الكورد ام بشمركة كوردستان بقيادة الرئيس مسعود بارزاني. من اسقط الجعفري والمالكي رفاقنا الكورد الضعفاء ام الرئيس بارزاني الشخصية القوية ليس فقط في كوردستان وجدها وانما على المسرح العراقي والدولي. نحن نتعامل مع السياسة والواقع بينما رفاقنا الكورد يتسابقون في حفظ النظريات قال ماركس وقال عفلق وقال هونيكر وقال جيفارا , ولا نهاية للقيل . .

الى على ...!
نافع عقـراوي -

الشجاعة والرجولة أن تقف بوجه اللصوص والفاسدين ...والمحتالين ..وليس التعامل معهم طمعـا من أجل ((بعض )) الفتــات ..المسروق اصـــــلا من حقك

تعليق ٣٩
>>>>>> -

يقول؛ من أسقط الجعفري والمالكي غير (الرئيس) بارزاني؟... لو كان إسقاط كل من يتصدى لحكم العراق وسيلتكم لتأسيس دولة فطاحظكم وطاحظ هيج دولة !

اعدام الشعوب وابادتها
منطقي عند الاكراد -

اعدام الاشخاص غير منطقي ولكن اعدام الشعوب وابادتها واحتلال اراضيها منطقي عند الاكراد حيث المرتزقة الاكراد عملاء الاتراك وبندقية الايجار ساعدو الاتراك في الابادة الارمنية الاشورية اليونانية المسيحية1915-1923 ولا كوردستان في ارمينيا المحتلة وكوردستان حلم ابليس بالجنة

نوري سعيد
علي -

لقد أثبت التاريخ الحديث أن الشعب العراقي غير متصالح مع نفسه، ويتحين الفرص للقيام بأعمال إنتقامية ضد بعضه البعض، وتحت مختلف الواجهات والأسماء والذرائع. إذ ينقل عن نوري السعيد قوله لأحد الضباط الذين كانوا يخططون للثورة عليه، محذراً إياه بما معناه: أن العراق عبارة عن بالوعة مراحيض (septic tank)، وهو غطاءها، وإذا ما تمت إزحته فستنبعث الروائح الكريهة لتزكم الأنوف. وهذا ما حصل فعلاً بعد 14 تموز 1958.

لااحب العسكر
جميل مزيري المانيا -

تركيا بعد الانقلاب ليس تركيا قبل الانقلاب وسوف يحدث شرخا في تركيا لكثرة الضحايا وخصوصا من الانقلابيين الذين يمتلكون نفوذا في الجيش التركي وعلى المستوى الاجتماعيسيفرض على اردوغان ان مراجعة حساباته خاصة في السياسات الخارجية

عثرة بدفرة وبيكم وبالدراة
أبن الاهوار-الغير طائفي -

نعم من ابن الاهوار العراقي -السومري-الاشوري-العراقي اقول للكاتب وكل العنصريين المحرفيين من جماعة-مسعود-البرازاني وجوقته -واسطوانتهم المشروخة -ردوا على العراقي الاصيل والانساان الكردي العراقي الحكيم- نافع عقرواي -ردوا على ما ينشر من حقائق واحداث وعلى الاقل-من غير الزعيم الوطني ابو الفقراء الشهيد الحي-عبدالكريم قاسم جعل -الملا مصطفى -البرازاني -وعائلته وعشيرته لهم قيمة او بالاحرى اعطاهم حق القدوم الى ارض القداسة ارض-بين-النهرين وغدرتم به لانه كان اول رئيس عراقي حقيقي ومنذ سقوط -بابل ونينوى طبعا سياسيا وليس جغرافيا ولا حضااريا رغم كل الانتكاسات-وستعود الذاكرة وعوامل الاستمرار موجودة ولن افصل لانكم لا تقراون وان قراتم لا تفهمون-وفقط انتبهوا للاعتراف العالمي بحقيقة جنوب العراق ومدنه حيث بداية التاريخ ولو تعرفون ماذا تعني اور- واريدو- التي اسم كوكب الارض مشتق منها نعم اريدو=Erido--Ereath=Erde=أرا-الاشورية- و=ارض بفرعها-لغة الضاد-أرض والسبب انكم لم ولن تفهموا ولا تتعلمون لان العنصرية والحقد والكراهية والتحريف والوهم عطل ادمغتكم -ولهذا ستبقى خام غير قابلة للاستخدام والعاقل يفتهم ان كان هناك عاقل في جماعة جوقة البرازاني ومستشاره الاعلامي-كاتب المقال -وجوقته في موقع ايلاف وغيرها من المواقع ؟هذا اولا واعود الى تركيا واردوغان والانقلاب-وما قبله وبعده والان- اي متابع يقراا ويكتب يعلم ان تركيا دولة انشئت على انقاض الدولة العثمانية- الرجل المري -وتم اعطائها لجماعة تركياا الفتاة واتاتورك العلماني- لانها دولة وظيفة- في اهم موقع استراتيجي جغرافي -سياسي منذ بدء االتاريخ ارض-الاشوريين-الحثيين-الارمن-اليونانيين-الاناظول-ولا علاقة ومع كل اللاحتراك للاتراك كبشر-لا علاقة لهمم بالمنطقة اي اصول المنطقة وعلى سبيل المزاح قبل السخرية وحتى لاصدقائنا ممن يسمون انفسهم قومية كردية-انتم ايضا من خارج الارض -هذه ولا يضحك عليكم احد 180-سنة-وجلب العثمانيين اغوات وقبائل من افغنستان والبنجاب وايران كردستان ايران ولكن هذا لا يعني ان الملايين التي تسمي نفسها كردية لا اصول لها وهذا الكلام لا نقصده بل لربما لهم تاريخ من جماعات فارسية او ميدية او هندواوربية--اخمنية-ساسانية حتى شعب الله -الااهم من اسياد البرازاني شعب الله المختار- ولربما انتم من اوجدتم البشر ولكن 180سنة -فقط في ارض-الاشوريين-الارمن-بلاد بين ا

حيرة!
عبد الرحمن رشيد -

اعجب من هذه الكتابة، كيف يلعن يلعن الكاتب يوم ١٤ تموز ١٩٥٨ ويصفه بالانقلاب الدموي (الذي جر على العراق كل هذه المآسي)!. والعجب هو ان الاستاذ كفاح يعمل مستشارا اعلاميا او مديرا عاما لا اعرف، لدى رئاسة اقليم كوردستان، اي قريبا من الاستاذ مسعود البارزاني رئيس الاقليم، ويظهر بهذه الصفة على القنوات الفضائية ونحن نعلمو ان البارزاني يشيد دوما بثورة ١٤ تموز١٩٥٨ في كل مناسبة ولاسيما في كتابه (الحركة التحررية الكوردية). فلولا هذه الثورة لما عاد المرحوم الزعيم مصطفى البارزاني من منفاه في الاتحاد السوفياتي الى العراق، والذي اضطره النظام الملكي( النيابي والديمقراطي كما يشيد به الاستاذ كفاح) الى اختيار الاتحاد السوفياتي منفى اضطراريا بعد ان سلبه وقومه النظام الملكي حريتهم واموالهم ودمر قراهم وسجنهم ونفاهم الى مدن الجنوب سنوات طويلة.عجبي كيف يكون الاستاذ كفاح مستشارا وافكاره لا تتطابق مع افكار من يعمل معه، بل هي بالضد منها تماما؟!!

الى المتبرهم
علي -

( أسوأ نظام ديمقراطي أفضل من أي حكم دكتاتوري مهما كان!).. أسوأ نظام ديمقراطي؟..اسمعوا وعوا هل هذا يهمك انا اعطيكم الاجابه --فالديمقراطية كما فيها من حسنات كثيرة لا تعد ولا تحصى تجعل الحياة الانسانية أفضل وأبهى وأرقى فيها من المساوئ الكثير ه لو لم يحسن فهمها وتطبيقها في الحياة بالشكل الإيجابي وضمن أطر وضوابط تنظم آليات عملها بدقة وبوعي انساني عالي المستوى والشعور بالمسؤولية تجاه الاخر وقبوله كشريك، وبالتالي تبقى الديمقراطية تاج على رؤوس الشعوب الحرة ولكن لا يراها كذلك إلا ضحايا الاستبداد والدكتاتورية من الشعوب، والشعوب التي تعيش في ظل الديمقراطية وتتمتع بحسناتها وثمارها الطيبة تستميت في الدفاع عنها ولا يرون منها إلا نقائها وبهائها وإيجابياتها كنظام وفكر ولكنهم غير مستعدين للتفريط بها مهما كلفهم الأمر من تضحيات، وهكذا فالديمقراطية كما وصفها ونستون تشرشل أحد رؤساء وزراء بريطانيا السابقين هي "أقل الأنظمة سوءاً"، واقول --لكنها تبقى الاكثر عدلا وانصافا وانسانية من غيرها من الانظمة التي انجبتها البشرية لحد الان ولكن كل ما فيها من الحسنات والسيئات معقود على فعل وإرادة الانسان نفسه، وما علينا نحن العراقيين إلا أن ندرك هذه الحقائق بوعي والشعور بالمسؤولية لنتمكن من تدارك النتائج الوخيمة التي تترتب جراء سوء فهمنا وتطبيقنا لمفهوم الديمقراطية والتي لا نتمناها لشعبنا ووطننا ونصحح مسيرة تجربتنا الديمقراطية قبل فوات الأوان وسقوط الفأس على الرأس كما يقول المثل العراقي، وعندها لا يفيدنا الندم والبكاء على الأطلال المنهارة يا قادة نخبنا السياسية المحترمين.لذلك نصيحتي لكم اخي العراقي المتبرم ! عدم الحشو في التعبير لانك تكن الكيد لغيرك --وتحاول الصيد في الماء العكر ! وتعلن هجومك بما لاتدرك عليك بالتثقيف اولا -والاكثر من هذا ازيدك علما ان للديموقراطية اشكال وانواع ---هل انتم بحاجة الى توضيح اكثر من ذلك ؟

الهزيم انتصار الديموقراطي
--- -

ملاحظاتي على مجمل التعليقات المنشوره هبوط المستوى الثقافي لبعض المعلقين سلبا لشخص رئيس اقليم كوردستان --وازدياد شعبيته وهو مؤشر ايجابي لمؤيديه وعلامة بارزه في رفض الشوفينيه والتعصب القومي وهو يستحق اكثر من هذا كونه اثبت انه قائد ناجح في قيادته لقوات البيشمركه وسياسي ناجح لكسبه التاييد الدولي لقضية الشعب الكوردي من هذا نستنتج انه يمتلك كارزماتيه في الادارة والقيادة --وهذا بحق ذاته انتصار للديموقراطيه وحق تقرير المصير للشعوب --

نحن كورد
-- -

يقول الشاعر فؤاد جواد في قصيدة له (نحن كورد ولسنا عربا ... كم أرادوا طمس اسمي فأبى ... جدهم "يعرب" جدي "سومر" ... لم يكن جدي يوماً يعربا ... هاهم أهلي فنوح منهم ... فلكه في أرضنا قد نصبا ... قدمي فوق الجبال هامة ... لا يطول قدمي من رغبا.--) واكتفي بهذا القدر البسيط من الرد عليك ---!

|........
فد واحد -

اخي نافع العقراوي ما عنده غير اسطوانة البارزاني !!! بكل موضوع حاط البارزاني حتى المايعرف بارزاني صار ما يصدكه !!عباله يطبق مقولة وزير الاعلام بعهد هتلر ( كوبلز )من كال (اكذب --اكذب --حتى يصدكوك العالم ) --! مو اليوم كلهه مفتحه ىباللبن --اليوم الفضائيات منتشره والنت متوفر وماكو شي يخفه --! مو ملينه من حجيه --!!

ثقافة القطيع
حسين العنگود -

مالفت انتباهي تحديدا ،في هذا المقال المترف بالوعي والموضوعيّه،هو الجزء الأخير من النص،اعني ثقافة القطيع التي سرعان ماتهرع باتجاه النقمة مقنصة لحظات الضعف الانساني للضحيه،جميع الشارئع السماوية وطقوس الحضارات القديمة ابتداءا ببابل ومرورا بروما والاغريق ومصر والصين كانت ترفض بشدة ووضوح بالغين اي سلوك شائن تجاه الضحية بالاخص في لحظة الاستسلام، بغض النظر عن مواقفنا تجاه الانقلاب وفشله فان مواقف بعض سياسي الخط الاول في العراق كان مثيرا للاستهجان مهما كانت التبريرات فنحن في القرن الحادي والعشرون لايمكن مثلا ان نفرغ نزيفنا الداخلي المشبع بالعقد والتراكمات على مواقع التواصل وبلغة وضيعة لكي نثير غرائز المراهقين ونؤجج الراي العام ليسحق بعضه بعضا بالاخص عندما نكون (قادة) اونجوم شاشات مثل مافعلت السيدة ومولاها بفرحتهم ورغبتهم بزوال ممالك ودول كبرى يجب التعامل معها بلغة محترمة لاسيما انكم ايتها السيدة ومولاها تمثلون شعبا كاملا لسوء الحظ،هيا ابها الجيش الالكتروني سارع لتشجب انطباعي وتتحفه برموز الادانة والشجب فلن تحصد ايها الجيش الالكتروني غير الخيبة والذل