فضاء الرأي

حول استبعاد مشاركة البيشمركة بتحرير الموصل

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

&

باعتبار أن الجحود ليس وليد الصدفة إنما له علاقة بالتفكير والتصورات السابقة للشخص أو الجماعة، فيكون نكران المعروف إذاً عادة لدى من كان ليس في وارد تقدير أية تضحيات يقدمها الغير له، بل ثمة مَن قد يفكر بتبخيس أية قيمة إضافية قد تُحسب لذلك المغاير، وإذا كان الأمر كذلك فلماذا إذاً يبقى المُبادر مصراً على تلقف مواقف الاستخفاف مِن لدن كل مَن كان ناكراً للصنيع الجميل، بما أن الشكر غير موجود في قاموس المتضايق مما يفعله الأخر لأجله أو لأجل مَن كانوا يحملون نفس الثقافة القائمة على إنكار الفضل مثله، وذلك مهما قدَّم الساعي من الأضاحي أمام عتبة المتملص من رد الجميل هذا بوجهٍ عام.

أما فيما يخص العراق فقد يُستشف ما يشبه ذلك من تصريحات وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي حول التحضيرات الجارية لتحرير الموصل، وذلك حسب ما نقلته رويترز على لسانه حيث يشير الوزيرُ بعدم امكانية مشاركة قوات البيشمركة في معركة تخليص الموصل، وذلك في تغريدات له على تويتر مِن واشنطن قبل اجتماعٍ لوزراء دفاع الدول المتحالفة ضد تنظيم داعش يوم الخميس وفق رويترز، وقوله بأنه "لا يتوقع أن تدخل قوات البيشمركة مدينة الموصل، وأنهم لن يسمحوا لهم حتى بأن يشاركوا في تحرير المدينة"، في إشارة منه بالحاجة إلى تفاهمات سياسية بشأن الهجوم وإدارة مرحلة ما بعد خروج تنظيم داعش، حيث يلمح العبيدي بأن التفاهمات يجب أن تسبق عملية التحرير، وربما يود الوزير إيصال رسالة ما الى قادة الاقليم لتقديم بعض التنازلات حتى يشاركوا في تحرير المدينة، والتلويح ربما بمشاركة الحشد الشعبي في تحرير المدينة من براثن التنظيم، ذلك الحشد الذي بيّن انحيازه ولم تكن ممارساته بحق بعض المواطنين في بعض مناطق العراق أفضل من تنظيم داعش الارهابي.

علماً أن أمين عام وزارة البيشمركة في اقليم كردستان جبار ياور كان قد أعلن في وقتٍ سابق لصحيفة الصباح الجديد وجود تنسيق مشترك بين قوات البيشمركة وقوات الجيش العراقي عبر غرفة عمليات مشتركة في اربيل واخرى في مخمور للتحضير لتحرير مدينة الموصل، كما أكد ياور وقتها استعداد قوات البيشمركة للمشاركة في تحرير مدينة الموصل، بالرغم من عدم تقديم الحكومة الاتحادية اية مساعدات لقوات البيشمركة، ورفضها المتكرر لتسليح وتجهيز وتخصيص ميزانية قوات البيشمركة.

فهل يا ترى جاءت تصريحات العبيدي الأخيرة لرفضه الضمني للشروط التي وضعها اقليم كردستان للمشاركة في عملية استعادة الموصل من تنظيم داعش، تلك الشروط التي توضح صراحةً حسب تسريبات لمسؤول عراقي بأن بارزاني اشترط أن يتم تحويل قضاء شنكال والمناطق المحيطة به إلى محافظة، وكذلك تحويل منطقة سهل نينوى التي تشمل المناطق المسيحية التي يسكنها الأرثوذكس واللاتين وبقية الطوائف إلى محافظة تتبع إقليم كردستان، وأيضاً رفع الحظر الذي تفرضه بغداد على توريد الأسلحة إلى قوات البيشمركة.

فهل يا ترى غدت المعطيات على الأرض لصالح بغداد حتى خرج وزير دفاعها بهذه التصريحات مجدداً؟ وهل تراه يخشى من أن يظل اسم البيشمركة صاعداً للأعلى بالتزامن مع الانهيار القيمي والمعنوي لجيشه أمام التنظيم الذي تنازل له الجيش العراقي في أكثر من مكان عن سلاحه وذخيرته ومواقعه؟ أم أن تلك التصريحات هي محاولة لاشراك الحشد الشعبي ومن يماثله من الميليشيات الطائفية حتى لا يكون الانتصار المعنوي من نصيب قوات التحالف والبيشمركة وحدهم؟ أم أن زيارة نوري المالكي المرحب بها مِن قبل ساسة السليمانية كانت الدافع إلى ذلك الموقف؟ أم أن بغداد لا تزال تنظر بعين الاستغباء للاقليم بحيث يمنعون وصول السلاح للاقليم من جهة ويمتنعون عن دفع رواتب البيشمركة من جهةٍ أخرى، وفي نفس الوقت يزعجهم أي انتصار للبيشمركة على بقايا البعث الاشتراكي المغلف باسم داعش، بينما يودون أن يُحملوا الاقليم المزيد من أعباء اللاجئين الفارين من مختلف المدن العراقية، وكذلك الذين سيفرون لاحقاً نتيجة المعارك من الموصل، كما يوضح ذلك تصريح العبيدي بخصوص استقبال الاقليم لمن سيفر من الموصل باتجاهها، وذلك في قوله بأنه "يتوقع بأن معظم السكان الذين يقدر عددهم بنحو مليوني شخص سيفرون من الموصل مثلما فعلوا في المعارك الأخيرة وأن الهجوم سيحتاج إلى تنسيق مع قوات البيشمركة من إقليم كوردستان"، فيبدو بأن التنسيق مع الاقليم يهم وزير الدفاع فقط من ناحية استقبال الاقليم للمزيد من اللاجئين، وليس لإشراك البيشمركة في تخليص المدينة من بقايا البعث الذين استبدلوا ثوب العلمانية بالثوب الديني وصاروا دواعش.&

على كل حال فإذا كان انتصار البيشمركة على الشر غير مرحب به لمن قد لا يعتبرهم في دخيلة نفسه خيراً من تلك الجهة الشريرة التي يتم محاربتها عالمياً، فلماذا على الاقليم إذاً أن يكون سنداً في كل الأوقات عسكرياً ومعنوياً وملاذَ أمانٍ لمن بوده أن ينكر كل جميلٍ يقدمه إليه الاقليم والبيشمركة في أحلك أيامه؟ وإذا كان الشريك المفترض في عز ضعفه وهو يحاول الامساك كل مرة باليد التي تؤلم قادة حكومة الاقليم، فماذا يا ترى سيكون موقفه تالياً عندما يكون في موقع القوة كما كان عليه الرفيق الراحل صدام حسين وأعوانه؟&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تعليق
بسبوسة -

لو شارك Rezgar and Raid في تحرير الموصل لأعطيناهما الناصرية هدية مع كيلو كباب وجدرية طولمة وطشت لبن.

خطأ مطبعي
بسبوسة -

آسف إنما عنيتُ جدرية دولمة. لقد فاتني أن أقول ليس في الناصرية جبال!! ما العمل؟! لا بأس نعطيكما البصرة، إذ فيها جبال الألب، هملايا وسلسلة جبال روكي أيضأ.

العتب على الاعداء
Rizgar -

لماذا العتب على الاعداء ؟ الم يركض القيادات الكوردية الى عاصمة التعريب ٢٠٠٣ ؟ الم يشاركوا عمليا في انعاش الكيان المسخ من الموت المحقق ؟ هل هناك غبي في العالم لا يعرف مقدار حقد عاصمة الانفال على الكورد؟ لولا القيادات الكوردية في بغداد لما كان بتاسيس الكيان مرة اخرى ؟

نارهم تاكل حطبهم
حسين الورد -

لا داعي للتضحية بالبيشمركة في تحرير الموصل التي سلمها المالكي لداعش، ولا داعي لاستقبال الاجئين، دع اللاجئين يذهبون الى كربلاء والنجف، دع حزب الدعوة يهتم بشانهم، الى متى يتحمل الكرد التبعات العنصرية والشوفينية للعرب، سنة كانوا او شيعة او دواعش؟ ليذهبوا الى حيث..... ونارهم تاكل حطبهم.

Very good
Kamil -

هذا أهم مقال كتب في الفترة الحديثة عما جرى ويجري في الوطن العربي. بل هو ليس بمقال وإنما دراسة سياسية-تاريخية عميقة توضح كل ما نريد أن نعرفه عن أحداث الوطن العربي في العقود الأربعة الأخيرة. سأعرض هذه الدراسة غداً على طلابي، طلاب الدراسات العليا وسأقوم بترجمتها إلى الإنكليزية في الحال. كم أتمنى أن يكون لدى الكاتب مقالات أو كتب أخرى كي نستخدمها كمرجع دراسي يساعد الطلاب في دراساتهم. كم أتمنى أن أعرف عنوان الكاتب كي أتواصل معه. أ ريد أن أحصل على دراسات وكتب هذا الكاتب كي أترجمها. أريد أن أحصل على حقوق الترجمة بكاملها. شكراً لإيلاف على هذه اللآلئ.إضافة إلى ما ذكرته أعلاه، أحب أن أضيف أنه إذا حصلت على حقوق الترجمة فإن حقوق المؤلف سنأخذها بنظر الإعتبار وفقاً للمعاهدات والمواثيق الدولية التي تصون الملكية الفكرية. أتمنى أن يتصل بي المؤلف كي نرتب لقاءً وإتفاقاً ونبدأ بنشر دراساته وكتبه إلى الإنكليزية والفرنسية أولاً وبعدها إلى لغات العالم الحية الأخرى. شكراً لإيلاف والله هذا أول يوم أشعر فيه بإرتياح.

No. 1
Raid -

Kebab eating is eternally more honourable than honourless people like you who sell what little honour they might left

Pimposa 2
Raid -

maybe you could have the more delicate section of your nation helping us with the climbing

تحرير الموصل
برجس شويش -

اعتقد ما يدلي به المسؤولون العراقيون من تصريحات هي مجرد فقاعات هوائية, من الصعب عليهم جدا تحرير الموصل بدون مشاركة البشمركة لعدة اسباب, اولا, جغرافيا الموصل متاخم لكوردستان , ثانيا, فيها تنوع عرقي وقومي وطائفي اكثر من اي منطقة اخرى في العراق, ثالثا مناطق شاسعة منها هي كوردستانية , في موصل المدينة نفسها اكثر من 30% من سكانها من الكورد , رابعا , موصل مدينة كبيرة يناهز مليونين هي ومحيطها حاضنة للبعثين والارهابين والداعشين, خامسا, الامريكيون اكثر اعتمادا وثقة بالبشمركة من الجيش العراقي والحشد الشعبي, سادسا القوميات من غير الكورد اكثر ميلا لانضمام مناطقهم الى كوردستان من البقاء ضمن محافظة غير مستقرة و يحكمها بغداد بروح طائفية. مهما يكن, ان بشمركة كوردستان تلقوا تدريبات واسلحة من الغرب وامريكا واوربا الشرقية, هم بامس حاجة لها في مستقبلهم ضد النوايا العدوانية للطائفين المرتبطين بايران و ايضا حين يعلن شعب كوردستان استقلال كوردستان, مع العلم معظم مناطق واراض كوردستان تحررت, وحتى اذا لا يشارك البشمركة في تحرير الموصل فان شعبنا سيملك القوة الكافية قانونيا وسياسيا في استرجاع ما تبقى من المناطق المستقطعة من كوردستان.

إبعاد الأكراد كفيل بالنصر
عراقي متبرم من العنصريين -

لازالت فضيحة صفقة الأكراد مع حليفهم تنظيم داعش ماثلة للعيان ولازال محافظ أربيل مسعود بارزاني هارباً من العدالة التي تلاحقه بتهمة تسليم الموصل لداعش مقابل الاستحواذ على كركوك مما دفع المؤتمرات العالمية للقضاء على الإرهاب منعه من الحضور في جلساتهم لتأكدها من تحالفه وتواطئه مع التنظيم الإرهابي ما يعني بأن دعوته لحضور مثل هذه المؤتمرات تعني أنها قد دعت البغدادي أيضاً. داعش لازالت قياداته تقيم في أربيل ولازالت أربيل وأنقرة تمدانه بالسلاح والعتاد والمعدات وعليه ينبغي إبعاد هؤلاء الأكراد عن كل نشاط يستهدف داعش وإلا فإن كل عملية ضد داعش سوف لاتحقق أهدافها مادام هؤلاء الأكراد موجودون في الساحة. كما ينبغي تشديد الرقابة عليهم واتخاذ كل الاحتياطات اللازمة لإبعاد إقدامهم على جريمة تاريخية بحق أهلنا في الموصل مماثلة لمجزرة الأرمن التي نفذوها بأمر سادتهم العثمانيين والتي راح ضحيتها حوالي مليون ونصف أرمني إذ ليس ببعيد أن يرتكبوا مجزرة كبرى بحق الموصليين ويتهموا بها الجيش العراقي أو الحشد الشعبي بغية التخلص من عبء الأأعداد الغفيرة من نازحيهم إلى محافظاتنا الشمالية التي يحتلها هؤلاء الأكراد الطارئون على بلدنا. هؤلاء لايأمن لهم جانب؛ ألم يرتكبوا جرائم كبيرة ضد العراقيين وجميع شعوب المنطقة إطفاءاً لبعض نيران حقدهم العنصري على كل مالايمت إلى عِرقهم. ألم يسلّموا بالأمس القريب سنجار التي كان ملفها الأمني بيدهم وأهلها لداعش بعد أن استعصى أهلها اليزيديون الشرفاء على عملية تكريدهم ليبطش داعش برجالهم ويستحيي نساءهم ثم يعيدها إليهم وفق مسرحية أعدّها لهم الخال صهيون؟

الى كامل الناقص
زعبوطو -

متى تتوقف عن سخافاتك ؟

البرزانی وداعش
ازاد -

ربما لهذە الاسباب لا احد یثق بالبارزانی الدكتور محمد صالح جمعة المستشار السياسي ل مسعود بارزاني في حوار مع "صحيفة كوردستان قبل شهر( داعش إن لم يعتد علينا فهو ليس عدونا وبمجيئه قدّم خدمة جليلة للشعب الكوردي ) چنار سعد القیادیە فی حزب برزانی ووزیرە مسئولە عن ضحایا الانفال تقول : هجوم داعش على الإيزيديين أتى بنتائج جيدة، ولولاه لما كان أحد سمع بالیزیدیین اوبالإيزيدية ناديا مراد.) هكذا تصف وزیرە حزبها مسئول عن ابادە جماعیە تعرض لها الیزیدین حسب الامم المتحدە ،او فتاە تعرضت للسبی وقتل عائلتها امام عینها اذا کانت هذە نظرتهم لقومهم اکثر من ١٥٠٠ بیشمرگە شهید والالاف الجرحی والالاف العوائل غیرت حیاتهم للابد فکیف بالغیر فی مقابلە مع قناە الحدث من اربیل یقول رافع الرفاعی مفتی السنە ( الان تنعم موصل بأمان لم تشهدە منذ سنوات ،الماء والکهرباء والمستشفیات وجمیع الخدمات متوفرە فی الموصل ولم تحدث ای خروقات فی الموصل المذیعە تسال عن داعش بالنسبە للثوار کما اسمیتهم سماحە المفتی هل بارکت عملهم هل بارکت تحرکاتهم ؟ یجیب المفتی السنی یقینا ابارک عملهم لانهم نصروا المظلومین وهم قرە عیوننا وخیرە شبابنا کیف لا نبارک عملهم وهم خلصوا الناس من المیلیشیات ،کیف لا آشکرهم واعتز بهم واقبل ایادیهم،) هذا الشخص یعیش فی اربیل ویقابل البرزانی باستمرار وكانت وكالات انباء عالمية، من بينها رويترز، اجرت لقاءات في تموز مع القيادي في تنظيم “الجيش الاسلامي” المسلح، احمد الدباش، في فندق باربيل حيث اعترف بتعاون تنظيمه مع داعش. وكان الدباش عقد مؤتمرا صحفيا باربيل ايضا في حزيران، بعد سقوط الموصل بأيام ففي 23 من حزيران، عقد في اربيل علي حاتم سليمان، رئيس مجلس ثوار الانبار، وأحمد الدباش، المتحدث باسم الجيش الاسلامي في العراق، وعبد الرزاق الشمري مسؤول العلاقات في الحراك الشعبي في العراق، وناجح ميزان من كتلة الكرامة، مؤتمراً صحفياً مشتركاً. وقال الشمري ان “الثورة منفتحة أمام الجميع…”، و”نستطيع اعطاء تعهدات لجميع دول العالم ان هذه الثورة سوف تحافظ على مصالحهم”. ويوم أول من امس، تحدثت صحيفة لوس انجلس تايمز في اربيل مع الشيخ يحيى سنبل، احد اعضاء “المجلس العسكري العام لثوار العشائر في الانبار”. وأكدت الصحيفة ان سنبل هذا موجود في اربيل منذ شهر نيسان. لكن أحمد الدباش، القيادي في تنظيم “الجيش الاسلامي” والناطق باسمه، اكد

انتم دمرتم الموصل-2003
موصلي لا ينسى-2003 -

كموصلي عراقي ولست طائفيا لا مكان -لعصابات البرازاني -وانفضح الامر وحتى وهمكم واسيادكم الذين اعطوكم 450 مليون-دولار- اي امريكا اوباما-هي بشروط حتى تكعدوا راحة ولا دخل لكم بالموصل وكل مناطقها وكل اهلها من جميع المكونات العراقية وخاصة السنة العرب العراقيين في الموصل -الناس وليس السياسيين لم ولن ينسوا ما فعلتم عام 2003 وبعدها وكفى ومليون كفى -واما تتدبيج المقالات وادعاء انكم ملائكة -وضد داعش -فهذه المغالطات لن تنطلي على اهل الموصل الاذكياء رغم المعاناة وهذا فقط غيظ من فيظ والقادم لن تتصوروه يا جماعة البرازاني والاوهام والتدجيل وحتى -ادراة اوباما لولا الانتخابات وتمت رشورة رئيسكم البرازاني-450 مليون دولار وكالعادة نصفها في جيب العائلة الفاسدة وكالعادة -نعم اخر مهمة حتى يدعي اوباما ان داعش انتهت ويهدي النصر -لهيلاري كلنتون -وكل شيئ اكبر من مخيلاتكم وادعائكم واوهامكم واهل الموصل معروفين ولن يلدغ المؤمن من جحر مرتين فكيف ان كانوا موصليون عراقيين والعاقل يفهم وشكرا ايلاف

نقطتان
كامل -

نرجو من السيد، فول حفظه الله، أن يأخذ بما إقترحناه عليه في تعليق سابق لنا ألا وهو أن يتمتع بإجازة صيفية ويكف عن التعليقات. نحن لا نحاول هنا أن نحرمه من حرية التعبير ولكن إرتأينا أن من الصالح العام أن يأخذ إجازة للراحة والإستجمام.النقطة الثانية التي أحببت أن أذكرها هنا هي أنني بصفتي رئيس الجالية أخبركم بأنني حين أستقيظ في الصباح أول شيء افعله هو أن أجوس في المواقع الإلكترونية وأفحصها موقعاً موقعاً لأرى ما إذا كانت قد نشرت تعليقي على ما كُتِب أم لا. نحن نفعل هذا بحكم المسؤولية الملقاة على عاتقنا. بل وما الذي يمكننا فعله غير الكتابة في الهوامش؟

مطامع الاكراد-البرازانيين
موصلي عراقي فقط وللابد -

عضو لجنة الامن والدفاع النيابية اسكندر وتوت، ابلغت رئيس الوزراء حيدر العبادي بأن الاكراد وخاصة جماعة البرازاني لديهم اطماع في مدينة الموصل . وقال وتوت ،اليوم السبت، في تصريح خاص لشبكة الارسال العراقية (IBN) ان “على الحكومة عدم السماح للبيشمركة والقوات التركية بالمشاركة في عمليات تحرير مركز مدينة الموصل لتجنب سيطرة الاكراد على المدينة بعد تحريرها من تنظيم داعش الارهابي وتنفيذ اطماعهم فيها” ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟نعم ومنذ عام 2003 وممارسات جماعات البيشمركة -البرازانية وما فعلته وما صنعته من ارهاب وقتل وتهجير وفتن -صار يعرفها الكل وحتى الطفل في اللموصل واما علاقتهم وتنسيقهم مع مشروع داعش-فواضحة وضوح الشمس واما عن شنكال -سنجار وتسليمها لداعش -فاخجلوا يا جماعة البرازاني واما سهل نينوى- فهذه جريمة الجرائم ولن تمر بدون عقاب كما في سنجار والموصل واقول للكاتب وجماعة البرازاني ان امريكا وافقت على ان لا يكون لكم شبر من الارض والتواجد والبرازاني وافق ويضحك على الناس وكتاب لجوقة البرازانية واعلامهم المتلاعب باللحقائق بالكذب والدجل -انكشف وهذه بداية النهاية وشكرا ايلاف واضاف ان “مدينة الموصل عراقية ولا يمكن اعطاء اي شبر من ارضها الى اي جهة كانت وان القوات الجيش والحشد الشعبي وابناء العشائر واهالي الموصل قادرين على تحريرها من دنس تنظيم داعش الارهابي” . واشار الى ان ” الخلافات بين حكومة اقليم كردستان والحكومة المركزية حول القوات التي ستشارك في تحرير الموصل قد يؤدي الى تأخير انطلاق عمليات تحرير الموصل الكبرى “.

Naqis No. 5
Raid -

I presume you are trying to make fun of the writer who is more than million times your master and better than you can even imagine your pathetic self to be. Unfortunately, people like you who have become the laughing stock of the entire civilized world do not have any civility to be even close to comprehending what the honorable writer is trying to convey. You better laugh at your pathetic self and your nation who have become the scourge of all humanity

النوايا الخبيثه
كريم الكعبي -

تصريحات الوزير الغراقي الغرض منها رسالة واضحة للأكراد بأن نواياكم المشاركة بتحرير الموصل خبيثة تنم غن روح توسغية، في المناطق الخاضغة لادارة الموصل وذات اغلبية كردية ستتمسك بها البيشمركة بحجة الدفاغ غن الاكراد في المستقبل أو اي حجة خبيثة كما فغلتها بغد تحرير سنجار ضمها مسغود للأقليم وهي تابغة اداريا للموصل ، والقضية الاخرى اغتداء الاشايس غلى مجموغة من الضباط والجنود المجازين باحد سيطرات الاشايس في مخمور وهذه الحادثة تخضغ لتشكيل لجنة من قبل رئيس الوزراء لتحقيق في الامر، مما سبب ردة فغل في المؤسسة الغسكرية الغراقية بمغاقبة البيشمركة لتغاليها غلى المؤسسة الغسكرية المركزية في بغداد ،تحييد البشمركة نقطة مهمة في استقرارالاوضاغ بغد تحرير الموصل من الدواغش

تعليق أخير
بسبوسة -

هناك ثلاث مشاكل حقيقية: الأولى، رزكار لا يجيد الكتابة إنما هو يقتبس عن غوغل وهو جاهز دائماً لهذه المهمة البائسة والمضحكة في آن. المشكلة الثانية تكمن في صاحبه رائد، عليه أفضل السلام، إذ هو لا يجيد اللغة الإنجليزية ولكنه يظنّ أنه يجيدها. أما المشكلة الثالثة هي أن الأكراد يظنون أن أي جبل في العالم هو تابع لهم. هل يصح أن يضمّ الأكراد جبال ولاية كوالارادو الأمريكية إلى كردستان، على سبيل المثال. هل يُعقل أن يضمّ الأكراد جبال الأنديز إلى كردستان؟ أظن أن الأكراد بحاجة إلى صحراء ليستع أفقهم ويتأملون جيداً.

متفقون
برجس شويش -

من سخرية القدر ان يتفق جاشنا من الكورد واعداء شعبنا , الرفيق ازاد وعراقي متخم بالعنصرية. انتضر قضية شعبنا بقيادة بارزاني الاب و الابن و اقل من 7000 بشمركة بينما هزم اكثر من 120 الف جاش كوردي كانوا يقاتلون شعبهم الى جانب الجيش العراقي السابق. اما اليوم فبشمركة كوردستان يناهز 100 الف ومسلحين باسلحة متطورة ويحلم الجاش الكورد امثال ازاد و بعددهم القليل بالانتصار على من يمثل القضية الكوردية على مدى عقود من الزمن, الرفيق ازاد ونافع لا يعرفون درجة الانحطاط التي هما عليه حين يتفق معهما اعداء شعبنا واعداء قضيته.

إلى الموصلي
سرجون البابلي -

يبدوا انك تخليت عن عراقية اربيل والسليمانية وكركوك؟ الاكراد كردستانهم في أفغانستان وليس على أراضينا.

سوق الليكر
حسين الورد -

سؤال سيد سرجون كيف هي اسعار العقار في مشيغن؟ هل لازالت في الحضيض ام هناك امل في ان ترتفع؟ وما هي اخبار الليكر ستور ، ماشاء الله عليكم اكتسحتم سوق الليكر في امريكا. سؤال اخر لو امكن، هل يتكلم اولادك لغتك ام يقولون ان (My grand father was assyrian) مع الدعاء بالتوفيق في الليكر.

الى المتورم
مجوسي -

والله يا متورم، اولاد صهيون هم اقرب الناس اليك، عجبي في امريكا تدعون انكم تتكلمون لغة السيد المسيح، وتقرؤون العهد القديم ليل نهار. اليس العهد القديم تاريخ اليهود يا فهيم؟ ما هذه السخافة؟ هل اذكرك بابن عمك الذي سرق طائرة ميك وطار بها الى تل ابيب. ام نسيت. وهل اذكرك ايضا انكم تسافرون الى اسرائيل بعد التودد الى السفارة الاسرائيلية في امريكا؟ هل هناك احد منكم لم يزر اسرائيل؟ اللعنة على الانتهازيين والمنافقين والكذابين.

اتمنى زيارة الاخوان الحشد
هيلاري كلنتون -

اتمنى زيارة الاخوان الحشد الشعبي الشيعي لكم . كم اتمنى .

No. 17
Raid -

I really pity you, pimposa. Do you have any other words apart from your repetitive pathetic replies or even the last two brain cells have died too like the rest of your empty head

الى الاخ سرجون مع التحية
موصلي-عراقي -

بالعكس اخ سرجون-البابلي-شمال العراق اشوري-عراقي وسيبقى وبل جوهر العراق اشوري وكل التحية ومعا سنوقف مشروع التحريف للبرازاني واعوانه ولن يصح غير الصحيح