فضاء الرأي

نموذج الاسلام الكردي (1-2)

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يعتبر نموذج الاسلام الكردي من النماذج المعتدلة والمتسمة بالتسامح والتعايش المشترك في منطقة الشرق الاوسط التي تعتبر بودقة مزخرفة وممتلئة بتعددية واسعة للشعوب والقوميات والأقليات والأديان والمذاهب والطوائف.

والمجتمع الكردي يمتاز بتنوع منفرد للقوميات والأديان، ففيما يخص الاول هنالك تعايش مشترك من ازمان تاريخية سحيقة بين الكرد والكلدان والاشوريين والأرمن والسريانيين والعبرانيين والعرب والتركمان، وأما فيما يخص الثاني فهنالك تواصل ديني متنوع بين الاسلام والمسيحية واليهودية وأديان غير سماوية كالايزيدية، ومع تماس تعددي للمذاهب بين السنة والشيعة ومذاهب مسيحية متنوعة ومذاهب اخرى تؤمن بها افراد ومجموعات على مستوى اقليات وطوائف.

وأرض كردستان احتضنت قبل الميلاد وبعده معابد عديدة للأديان الاولية للحضارات القديمة وعلى رأسها للديانة الزرادشتية التي آمن بها الكرد قبل ظهور السيد المسيح (ع)، وكذلك فان الديار الكردية احتضنت أديرة عتيقة للديانتين اليهودية والمسيحية لا تقل عمر البعض منها عن الفي سنة والبعض الاخر عن الف سنة.

وكذلك احتضنت الارض الكردية مساجد عتيقة عديدة وكثيرة لدين الاسلام ولمذاهبها في مدنها الكبيرة والصغيرة وفي قراها، ولا ينكر ان أغلبية قرى كردستان تحتضن في كل قرية مسجدا للشعائر والمناسبات الدينية والاجتماعية، وهذه السمة تعتبر علامة فارقة ومميزة وخاصة ببلاد كردستان، ولا يوازيها بلد أخر في العالم الاسلامي.

هذا وقد ساهم الكرد في الدفاع عن الاسلام بفعالية وقيادة متميزة يشهم لها التاريخ الاسلامي والانساني، ودفاع البطل والقائد صلاح الدين الأيوبي ملحمة تاريخية يفتخر بها كل مسلم على كوكب الأرض، وقيادة الدولة الأيوبية للمسلمين طوال قرنين من الزمن تعتبر مساهمة كردية تاريخية متميزة وفي ظروف في غاية الصعوبة لقيادة وانقاذ المسلمين وحماية الديار الاسلامية من جحافل الجيوش الافرنجية.

والجميل ان صفحات التاريخ الكردي القديم والحديث غير مسطرة بسطور سوداء عن ابادات ولا غزوات ولا هجمات ولا اعتداءات ولا عدوانيات لسحق وابادة جماعية لمجموعات بشرية جماعية وطوال سنوات التاريخ العتيق والجديد، وبينما ارتكبت أقوام مجاورة للكرد مجازر وابادات بعشرات ومئات الالوف ولمرات عديدة في تاريخ المنطقة، واحدث ابادة جماعية تعرض لها الكرد االأنفال وفاجعة حلبجة من قبل نظام البعث البائد.

وبالرغم من ما تعرض له الكرد من مآسي انسانية كبيرة عبر التاريخ، الا انه احتفظ بانسانيته وباخلاقياته الحميدةـ وما يتمتع به الكرد بصورة عامة من مفردات وسمات وممارسات وسلوكيات نابعة من القيم الانسانية والاخلاقية علامة فارقة مميزة يشهد لها شعوب المنطقة من عرب وعجم وترك، وخاصة في باب الضيافة والكرم والسخاء والوفاء والاخلاص والشجاعة والدفاع عن الاخرين، اضافة الى ممارسات فردية حميدة يحظى بها اغلب الكرد في حياتهم العامة.

هذه المقدمة سقتها لدعوة انسانية نبيلة سارطرحها في مقال قادم لنشر نموذج الاسلام الكردي عبر العالم الاسلامي للاهتداء به والاقتداء به لمجابهة ومحاربة الفكر السلفي المتشدد والارهابي في الحركات الارهابية السياسية الدينية المتطرفة التي تقاد باسم الاسلام والتي سببت واقعا دمويا ومأساويا في واقع وحال شعوب ودول منطقة الشرق الاوسط وفي مناطق كثيرة من العالم يندى له جبين الانسانية ، ولهذا بات ضروريا وتوازيا مع الوقفة البطولية والشجاعة للبيشمركة والكاريلا وقوات روجآفا الكردية لمجابهة تنظيم داعش والحركات الارهابية، ان يطرح نموذج الاسلام الكردي المتسم باليسر وصفاء الايمان وبساطة السلوك وبانسانية عالية، للاستفادة منه في اتباع نهج اسلامي انساني جديد وقابل للتعامل مع العالم الحديث للاهتداء به في حياة المسلمين بسلام وأمان، والله من وراء القصد.

&

* كاتب صحفي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تحية كبيرة للكرد
فول على طول -

اذا كان الأكراد بهذة الصفات النبيلة نقول تحية كبيرة لهم وعلى انسانيتهم ورقيهم ...لكن نختلف مع الكاتب فى توصيف الاسلام ..اسلام الكرد واسلام داعش واسلام اخوان الخ الخ ...الاسلام - مثل أى ديانة - لها نصوص ثابتة ومحددة ولكن الاسلام الصحيح هو الداعشى ....الكرد أكثر انسانية من الاسلام بكثير وانسانيتهم تتفوق على اسلامهم وهذة هى الحقيقة بدون تزويق . واحقاقا للحق فان الكثير جدا من المسلمين أكثر انسانية من الاسلام كديانة ...انتهى .

نموذج النفاق الكردي
بسام عبد الله -

حوار منسوب لمترجم في ألمانيا، رافق سورياً أثناء تقديمه طلب لجوء، هذا هو الحوار : -الموظفة الألمانية : من أين انت سيدي؟ – المترجم : إنه سوري. – اللاجئ : الله يخليك إنت ترجم اش اللي بدي أقوله بالظبط. – المترجم : بس ياعيني أنا لسه ماحكيت شي. – اللاجئ : عم تقلها سوري و أنا مو سوري، قلها كردي إذا ممكن. – المترجم : طيب تكرم. كردي مو سوري. – الموظفة : يعني من كردستان العراق ؟ – اللاجئ : لا، أنا مو عراقي أنا من الحسكه. – المترجمة : بس الحسكه بسوريا !! – اللاجئ : هاد احتلال، الحسكة كردية، ونحن شعب لنا تاريخ ولغتنا كرديه، والنظام السوري قمعنا. – الموظفة : إذاً أنت كردي من الحسكه؟ – اللاجئ : نعم. – الموظفة : هل معك مستندات تثبت ذلك ؟ – اللاجئ : نعم معي مستندات سوريه. – الموظفة الألمانية : أنت تقدم لي مستندات من سوريه التي لا تعترف بها !؟ – اللاجئ : نعم للأسف ماعندي مستندات كرديه، ولكن لا أريد أن يتم اعتباري سوري أبدا أبدا. – الموظفة : طيب أنت كردي مقيم بالحسكه، لغتكم هي الكرديه، مضطهد من النظام السوري، سأطبع لك نص القانون باللغة الكردية لتتطلع عليه قبل أن توقع. اللاجئ (مبتسماً) : أنا ما بعرف أقرأ اللغة الكردية، قل لها تطبعها باللغة العربية. – المترجم : رجاء طباعة القانون باللغة العربية، لأنه لا يستطيع القراءة باللغة الكردية. – الموظفة : ولكنه قال أن لغته الأم هي الكرديه !؟ – المترجم : نعم ولكنه يقرأ العربيه فقط. – الموظفة (بعد أن احمر وجهها، وأعادت طباعة القانون باللغة العربية) : هل قاتلت ضد النظام السوري الذي اضطهد حقوقكم الكرديه ؟ – اللاجئ : لا سيدتي، قاتلت مع النظام. لأن داعش والنصرة وعصابات االجيش الحر هاجمونا، لذلك نحن قاتلنا الإرهابيين مع النظام. – الموظفة : كيف سأكتب أنك هارب من النظام وتقاتل معه بنفس الوقت؟ – اللاجئ : هذا في البدايه أما فيما بعد فأصبحت لنا قواتنا الخاصه الكردية لندافع عن أرضنا. – الموظفة : إذاً أنت كنت مقاتل مع النظام، ثم صرت مقاتل مع القوات الكرديه؟ – اللاجئ : نعم – الموظفة : هل ارتكبت جريمة أو عمل غير إنساني وأنت تحمل السلاح؟ – اللاجئ : لا سيدتي، إسألي عنا، حتى أسرانا يستغربون معاملتنا الإنسانيه، نحن لدينا أخلاقنا. – الموظفة: إذاً أنت تريد اللجوء في ألمانيا خوفا من داعش والنظام السوري والمعارضه السوريه؟ – اللاجئ : نعم. – الموظفة : هل أصدر أحد بحقك

الشعب الارمني لم يعش ابدا
في مجتمع كوردي بل ارمني -

هدا كلام غير صحيح فالشعب الارمني لم يعش ابدا في مجتمع كوردي او كوردستاني بل ارمني فلا تحرف الحقائق فالاتراك العثمانيين زرعو الاكراد في المجتمع الارمني وليس بالعكس فاتركو اكاديبكم شرق اناضوليا الى البحر المتوسط مرورا بالحدود السورية والعراقية هو ارمينيا العظمى ارمينيا الصغرى ودات اكثرية واغلبية سكانية ارمنية ومرشحة للحكم الداتي الارمني تحت اشراف النرويج وهولندا 1914 وكانت تسمى الولايات الارمنية الستة 6 وليست الولايات الكوردية فالاتراك والاوروبيين يسموها الولايات الارمنية والاكراد كانو يعيشون في المجتمع الارمني عيب عليك تزور التاريخ وتستخدم التقية الاسلامية الكدبة الحلال وبعدين من ساعد الاتراك في قتل الارمن والمسيحيين 1915-1923 اليس الاكراد مستغلين تجنيد الشباب الارمني في الجيش العثماني وقتلهم من قبل الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار

نفاق الأقليات النموذجي
بسام عبد الله -

ما يقوله المسيحي الشرقي عادة عند تقديمه طلب لجوء الى اوروبا وامريكا وكندا بحق دولته وشعبه أسوأ بكثير مما قاله هذا الكردي ، والمضحك أنهم أي المسيحيين الغربيين وخاصة الفاتيكان يعرفون أنهم منافقون وكذابون وحاقدون ويعودون الى بلدهم فور حصولهم على الجنسية ، وهذا ما إكتشفته السلطات الكندية عند إجتياح الجيش الإسرائيلي للبنان وإستفارها لإنقاذ آلاف الكنديين من أصل لبناني الذين رجعوا الى لبنان بعد أقل من شهر.

ماهذا يا كوليزاده
متابع لايلاف -

عجيب غريب امر الكتاب الاكراد -وقصة ان التحريف والوهم ونتيجة -ظروف سياسية معينة واكرر -ان وجود ما يسميهم المؤرخ شارل ترايب- قومية مستحدثة-في القرن التاسع عشر على ارض اشورية-ارمنية-بعد ان جلبهم العثمانيين كقبائل رحل وميزتهم الوحيدة -5 لهجات فارسية وانهم مسلمين ومتعصبن والمذابح الارمنية الاشورية-المسحية-اليزيدية على يد هولاء ولحد اللحظة معروفة والان اي ارض تسميها كوردستان- اعطني حصوة او وثيقة كردية وحتى بلغة الواق -واق وبعدها نتكلم واما ان الاكراد المسلمين مسامحين -ا واتحداك وانت علماني-ليبرالي- على اساس ذلك -ان تقول الحقيقة ولو مرة علما اشرت لك مرات على صفحتك في الفيس بوك ولكن مثل الحائط لا جواب والتذاكي والغطرسة والانتهازية -والاستفادة من الاوضاع السياسة وكالعادة ولكن لانكم جميعا في مازق -الوهم وهذه بداية النهاية لن كل قادتكم و كتاباكم -معجنون بالتحريف واوهم وغسل الدماغ -وتحويل اخطر ارض -ومنطقة جغرافية- في المنطقة والعالم ولكثرة عددكم والعدد فقط مع علاقات مشاريع قوى دولية واقليمية والثابت اسرائيل -ازداد وهمكم والان -اي ارض كوردستانية يا رجل -واي اشوري وارمني ويزيدي -يقراء هذا -سيزداد حنقا -وبل ما فعلتم وما تعلون وكراهة الجميع لكم وخاصة العراقيين والسوريين ونعم انها بداية النهاية وبطلوا التحريف وكردستان وابدوا على الاقل بقول الحقة وككل البشر -الجغرافا ثبتها الله الواحد قبل وجود سيدكم الاسرائيل اتورات ومنذ عشرات الاف من السنين ولا تقولوا امريكا وبطيخ واسكتنلدا اها الارض الامنية-ااورية-العراقية-السورية- الارض المقدسة لانها مع بداية التاريخ وكما اجاب الامام علي رض -عندما سئل-متى وجد اله يا امام ؟فاجابهم بعبقريته المعروفة والموثقة-ومتى لم يكون الله موجودا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟نعم الله موجود قبل ان يبدا التحريفين-الاراليين-التوراتيين الادعاء انهم ابو التارخ والتوحيد والدين وجماله -يكذبون باسم الله انهم شعب الله المختار وان الله سبحانه تعالى وحاشاه ان يقول لكم يا بني اسرائيل كل الارض من النيل الى الفرات والى الاخوة م المومنين المسلمين الحقيقيين-كيف يسمح الله ان يكون عنصريا ولجماعة علما ان تلك الارض -المقصودة-كنعانية-اشورية-مصرية-عربية- ارمنية؟والان اداة الاسرائلين يطبقون لعبة اسرائيل والعب اجديد -المختار؟مع العلم لاحظوا -وهمهم ونتائج اعال قادتهم والدماغ المغسول بالتحريف واوهم ول

توسيع دائرة الاعداء
-- -

ذا كانت جماعات الاسلام السياسي التقليدية وبغالبية أجنحتها وقادتها وفقهائها انطلقت في شعاراتها المعلنة من التراث الديني والمذهبي بغض النظر عن مفهومنا في تفسير الديانات التي تصب بالنهاية في مجرى معين وعن مدى استغلالها من جانب نظم معينة لها مصالح قومية وسياسية واقتصادية واذا كانت جسدت الاستبداد الديني في رفض الآخر المختلف والغائه واستخدام العنف والقوة لفرض الارادة والعقيدة وتصفية الخصم خدمة للارادة الالهية ! فان – داعش – في سوريا وخصوصا في العراق انتهجت الطريق عينه مضيفة اليها نماذج الاستبداد العنصري مما أوغلت أكثر في الطغيان الظلامي الأعمى ووسعت دائرة الأعداء لتشمل كل من ليس مسلما وليس سنيا وليس عربيا كما يظهر الآن وبكل وضوح في حربها المعلنة على المسيحيين والأزيديين والشيعة والكرد وجرائمها التي تقشعر لها الأبدان من ذبح للمدنيين وسبي للنساء وتدمير لمعالم الحضارة والتاريخ .(مقتبس)

الكورد بين الارهابين
متابع -

” ان خلفية الارهاب تأريخياً في كوردستان، تعود الى عهد الصراع العثماني- الصفوي، الذي بدأ في مطلع القرن السادس عشر، ففي خلال مراحل ذلك الصراع الدموي، والتي دامت قروناً، كان شعب كوردستان الموزع بين الدولتين وقوداً لارهابهما المشبع بروح ومفاهيم الاستبداد الشرقي البالغ القسوة، واستمر ذلك وبنفس القدر من القهر والخطورة من جانب الانظمة في الدول التي قامت على انقاض الدولة العثمانية ومنها: تركيا، العراق، وسوريا، فضلاً عن ايران، وهكذا فان شعب كوردستان قد استمر في معاناة الارهاب (الدولتي) اكثر من ستة قرون وبجميع اشكاله المعروفة لدى المجتمع الدولي.”(مقتبس-الكرد بين ارهاب الدولة القومية والاسلام السياسي-صلاح بدرالدين )

شمولية الانتماء
--- -

ان الانتماء التوجهي الشمولي الاسلامي للكورد لايعزز انتماءهم الوطني، بسبب ان الدين لله والوطن للجميع اولاً، وان الكورد يعتنقون عدة ديانات اخرى الى جانب الاسلام، ثم ان انتماء الكورد للاسلام لم يشفع لهم طيلة قرون العهد العثماني، وفي ظل الجمهورية الاسلامية في ايران، وامام الموقف العنصري من الحزب الاسلامي الحاكم في تركيا، والسياسة المعادية للكورد من جانب معظم مجموعات وفرق الاسلام السياسي في المنطقة واخيرا في العراق

الهم القومي
متابع -

ان الكورد كانوا ومازالوا مسكونون بهمهم القومي، ومازالوا يعانون من الاضطهاد القومي، والاسلام السياسي يعقد امورهم، ويشتت جهودهم، ويمييع قضيتهم، بالعمل على افراغ النضال القومي الكوردي من دلالاته القومية، هذا فضلاً عن، انه يخلق فوضى دينية في كوردستان، لان هذه الحركات الاصولية في الشرق الاوسط ، على الرغم من شعاراتها الدينية البراقة، تنطلق في حقيقة الامر من الايديولوجيا القومية العنصرية وتلبس عباءة الاسلام، وتحاول استغلال مبادئ الدين في خدمة الدعوة القومية الشوفينية، وما اعلان اسلام – ميشيل عفلق- الا صورة معبرة عن هذه المعادلة.

لا تعترف بالديموقراطيه
زائر -

ان حركات الاسلام السياسي لاتؤمن بالديمقراطية ولا بالحل الديمقراطي للقضية الكوردية، بدليل انه لم يجد كلمة ومصطلح الديمقراطية ولو مرة واحدة في وثيقة جماعة الاخوان المسلمين ( أم جميع حركات الاسلام السياسي) ، ويعتقد ايضاً بان سبب ظهور حركات الاسلام السياسي ، هو الوقوف في وجه التحولات الديمقراطية التي اخذ العالم يشهدها لاسيما بعد الحرب العالمية الثانية.ان حركات الاسلام السياسي معادية لصميم مبدأ الديمقراطية، لانها ترفض هذا الحقرغم انها لا تكشف عن ذلك ، وافضل دليل على عدم ايمانها بالديمقراطية وعجزها عن مواجهة الواقع والازمات ومستجدات العصر، هو لجؤ تلك الحركات الى لغة السلاح والعنف للخروج من ازماتها والسيطرة بالقوة على مقاليد الامور، هذا فضلاً عن انحيازها الى النهج القومي الشوفيني، عندما وصل الامر الى امكانية اجراء التغيير الديمقراطي في المنطقة وازالة الانظمة الدكتاتورية، لاسيما بعد سقوط الدكتاتورية في مصر وليبيا وبقية الدول العربيه التي سقطت فيها الاحزاب الشموليه الدكتاتوريه وحكوماتها

ايام الحرب البارده
زائر -

لا اعتقد بوجود حركة اسلامية كوردية مستقلة بمعنى الكلمة، لأن اهداف اية حركة من هذا القبيل ، تصب في تغيير صورة الكوردي الى صورة المسلم فقط ، وهذا معناه العودة الى تاريخ القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، عندما كان الكوردي يرى صورته كمسلم لاككوردي ذو انتماء قومي مثل العربي والتركي والفارسي.ان الامبريالية العالمية والحركة (الصهيونية) ساهمتا في رعاية عملية خلق وابراز معظم اجنحة حركات الاسلام السياسي ابان مرحلة الحرب الباردة. وان (الغرب ارتاح لظهور حركات الاسلام السياسي، لتقف ضد الحركات القومية التحررية وضد انتشار الاتحاد السوفيتي (السابق-مقتبس_).

المصالح الستراتيجيه للكور
زائر -

ان الدول التي تتقاسم كوردستان – وبدون ادنى شك- تشجع الكورد وبمختلف الوسائل على التمسك بالدين وعلى الانخراط في تنظيمات الاسلام السياسي التي تشكلت بدعمها وتشجيعها، لأن ذلك لايشكل خطراً عليها، ويبعد الكورد عن التمسك بقوميتهم التي تدفع بهم الى تاسيس كيان قومي مستقل. من هنا لا يمكن لهذا التيار ان يصبح مرشداً للحركة القومية الكوردية ، لانها تمثل الحركات القومية للشعوب الحاكمة في المنطقة وعلى هذه الحركات ان تعيد النظر في برامجها وخطابها السياسي وتقوم بدورها في مواجهة الارهاب بشفافية ووضوح، ودون تردد، وان تعود الى مفاهيم الايمان والعبادة بعيداً عن زج الدين بالعمل الحزبي والسياسي، اذا ارادت خدمة الشعب والوطن وذلك التزاماً بالمصالح الاستراتيجية لشعب كوردستان".

الى بسام عبداللة
ف -

بسام عبداللة يتهم المسيحى المشرقى طالب اللجوء بالكذب ...طيب يا بسام لماذا لا تسأل نفسك لماذا يهاجر المسيحى المشرقى من بلدة الأصلى ؟ ولماذا يضطر الى الكذب ؟ العار يلاحقكم يا بسام أينما ذهبتم ...لماذا يهاجر الذين امنوا ...؟ ولماذا يهاجرون الى بلاد الكفار ولا يهاجرون الى بلاد اخوتهم فى الايمان ؟ وهل المهاجرين من الذين امنوا صادقون عند استجوابهم لماذا هاجروا ؟ هل تعرف ما لا يلاقية المسيحى المشرقى فى بلدة من الذين امنوا ؟ هل تعرف نصوصكم المقدسة يا بسام تجاة الأخرين ؟ أليس من العار يا بسام أن تؤمنوا بهذة النصوص الارهابية العدوانية تجاى الأخرين ؟ لعلك تكون عرفت الان لماذا يكذب المسيحى المشرقى عند طلب الهجرة ..؟ لأن الغرب الغبى لا يعرف نصوصكم العدوانية ولا يعرف تفاصيل معاملتكم للأخرين تجاههم ...وضحت الفكرة ؟

الى 5
زائر -

أن زمن تأليف الحكاوي على نمط قصص شهرزاد في ألف ليلة وليلة قد ولا دون رجعة في عصر العلم والتكنولوجيا، وقائله وناقله ينفضح أمره في أول وهلة، وينظر إلى ادعاءاته الكاذبة، بسخرية وتهكم، ويصبح مجرد مهرج معتوه، لأن كلامه لا صحة له، مجرد " أحاديث مستملحة" ليس فيها موضوعية بالحد الأدنى. وبفضل انتشار العلم، بات الجميع يعرف جيداً، أن الكذاب إنسان مخرف، والخرف يخلق أناساً خرافيين، يعتقدون بأشياء بعيدة عن العقل والعلم والمنطق، تماماً كاعتقاد النساطرة الوهمي، بأنهم امتداد للآشوريين، وأصحاب هذا الاعتقاد الرجعي المتخلف، يحاولوا بشتى الوسائل والسبل أن يحشوا رؤوس الناس البسطاء، بأساطير خرافية، وبفنتازيات بعيدة عن الواقع والحقيقة، لأنهم بكل بساطة لا يملكون جغرافية، ومن لا يملك جغرافية، لا يملك تاريخ، ومن لا يملك تاريخ، لا يملك أرضاً، ومن لا يملك أرضاً، يعني أنه ليس بشعب. لأن الشعوب لديها أوطان، ولا يوجد شعب بدون وطن. "إني، وجدِّك، ما عودي بذي خَوَر ... عند الحِفِاظ ولا حوضي بمهدومِِأصلي كريمُ، ومجدي لا يُقاس به ... ولي لسان كحدِّ السيفِ، مسمومِأحمي به مجد أقوامٍ ذوي حَسَب ... من كلّ قَرْمٍ بتاجِ الملك معمومِ يمشون في حلق الماذيّ (1) سابقةً ... مشيَ الضراغِمَةِ الأُسدِ اللهاميمِ" 1- المادي (الميديون)، أحد فروع الشعب الكوردي، أسسوا إمبراطورية ميديا، وقضوا عام (612) ق.م. قضاءً تاماً على دولة آشور الجائرة.

الى 5 والفول
وه لي -

قصيدة للشيخ العلامة (عثمان بن السند الوائلي النجدي) يمجد فيها الوطن الكوردي الذي أنجب قادة عظماء غيروا وجه التاريخ، وعلماء وأدباء فطاحل أغنوا المكتبة العربية و الإسلامية بعلومهم وأدبهم وشعرهم.((" أيا منزل الكورد بوركت منزلا لنا فيه أقمار المعارف تشرق سعدت فما أصبحت إلا حديقة بها زهر التحقيق بالدرس مورق لنا فيك أعلام إذا ما ذكرتهم فطرفي دفاق وقلبي محرق مشايخ أضحى للعلوم معادنا بما حرروا قد زان للدهر مفرق مدارسهم بالعلم أضحى نواظرا بطرف إلى أعلى المنازل يرمق"))

الاسلام المردي ليس عنيفا
و لكن الأكراد لم يقصروا في قتل الاخرين -

اولا يجب ان نقر بأن الاسلام الكردي يختلف عن الاسلام العربي فهو اقل عنفا و دموية من الاسلام العربي ربما لان اكثر الأكراد لا يفقهون العربية لغة القرآن و لكن هذا لا يعني ان الأكراد كانوا حملان وديعة و لم يعتدوا على المسيحيين و حتى في هذا العصر الذي الأكراد فيه يتوسلون بالغرب المسيحي ليؤسس لهم دولة و مع هذا فهناك تجاوز على قرى و أراضي المسيحيين من قبل الاغوات الأكراد التي لا تسطيع حكومة اقليم كرستيان المحتاجة الى الولاء و الدعم العشائري من ارغام الأكراد على اخلاء أراضي و قرى المسيحيين التي التي استولى عليها الأكراد عند هروب أصحابها المسيحيين من قراهم اثناء حكم صدام و نتيجة الحروب بين البشمركة الكردية و آل ب ك ك اللي يسمع

يا كوليزادة
صاحب حق -

يا كوليزادة تجمل تاريخ الأكراد الدموي . أقرأ التاريخ جيدا يا كوليزادة وستعلم أن الأكراد أصبحوا أداة بيد العثمانيين الأتراك بين عامي 1915-1923 لإبادة الشعب الأرمني المسالم في أرمينيا الغربية وفي الأناضول. لقد ضحك عليهم الأتراك وقالوا لهم نحن مسلمين وهؤالاء مسيحيين كفرة تعالوا نقضي عليهم وسوف نمنحكم أراضيهم وممتلكاتهم لتنشؤوا عليها كردستان الشمالية. فصدق الأكراد إدعاءات الأتراك وارتضوا أن يكونوا أدوات لإبادة شعب مسالم تمتد حضارته لمدة أكثر من 3000 ثلاثة آلاف سنة. نعم لقد استخدم الأتراك شعبك يا كوليزادة ليفنوا شعبا آخر له حضارة تمتد لآلاف السنين لغرض هو الاستيلاء على أرضه وممتلاكاته وأطفاله. أتحداكم يا عنصريي الكورد ...نعم أتحداكم أن تنشروا تاريخكم للعالم حتى يعرف من أنتم ومن أين أتيتم وماذا ارتكبتم من جرائم وبشاعات وشناعات بحق الشعوب الأخرى. وعلى فكرة، جرائمكم مستمرة حتى الآن في تل أبيض وجرابلس ومنبج...ضد السكان المسالمين من العرب .أنتم حتى الآن تمارسون جرائم التطهير العرقي في كافة المناطق العربية لإنشاء كردستانكم المزعومة... ...

أنكار الحقيقة
الجيلكي -

أخي ( جرجيس ) بصفتي أنسان وقبل كل شئ وكوردي القومية وااللغة وقبل الدين والتدين الأعمى للبشر وسواء كنت ولازلت ( داسني ) أيزيدي العقيدة ويهودي ومسيحي ومسلم وغيرهم فجميعهم ليسوا بعقائد وأديان سماوية المسماة وكما تدعي .؟فأنا أنسان حر القلم وشبه ملحد وكافر بحق كل ماهو الخطأ والوهم والطائفي والعنصري بين الأنسان وأخيه الأنسان..................لست بصدد أنكار وجود ( الصح ) والشجاعة والكرم عند الشعب الكوردي ( المسلم ) وقبلهم الكوردستاني ( الداسني ) الأيزيدي ولكنني بصدد توجيه ( التنبيه ) لك ولكي وفي الحلقة القادمة تشير بأن ( جميع ) الكورد المسلمون وعلى المعمورة وأجمع كانوا شمسانيين وآريين وداسنيين ومن ثم أنتما ( الربع ) منهم الى اليهودية والربع الى الزه ره ده شتية والربع الى المسيحية و( الثلث ) البارقي الى الأسلام .؟فحاربنا وأنكرنا أصولنا ولخدمة ( العرب ) والترك والفرس وأبتداء من عهد صلاح الدين الأيوبي والعائلة البدرخانية والأمير الرواندوزي الأعور والربتكي وغيرهم.....هل حقآ وتصدق نفسك عندما تقول .....وأديان غير سماوية كالايزيدية، ومع تماس تعددي للمذاهب ووووووووووووو.؟بأن أجداد الكورد الأيزيديين الحاليين لم يكونوا سماويين والمسلم الأرهابي الداعشي سماوي التدين.؟كفى هل التخبط وقل نحن نموذج ( مطيع ) للآخرون وخونة ومثل ( كه و )

لاتوجد كردستان تاريخيا
عراقي لاجيء -

قبل الميلاد كما يشير أليها الكاتب , أنها أرض الآشوريين والبابليين والكلدانيين !!.. ولاعلاقة للكرد بالميديين على الأطلاق !!!..

الكرد والأسلام مرحبا!
عراقي لاجيء -

أرجعوا الى ديانتكم السمحة والطاهرة / الزرادشتية والمانوية , لأنه لايوجد أسلام معتدل الجميع يؤمن بنفس النصوص ولكن أختلافهم في التطبيق والتنفيذ وخاصة في نصوص الجهاد في سبيل الله , وكأنه لاحول ولاقوة له يستعين بالبشر لحمايته والدفاع عنه ....الرجاء يا أيلاف التنوير نشر هذا التعليق لأنه الحقيقة وشكرا !!!..

الى( فول )
متابع -

ما هذا الاطراء المبطن بالحقد والكراهيه ؟؟ انت تدعو الى ان يكون الكورد عبيدا لكم !!!وهل تعتقد ان الكورد جهلة ياخذون بكلامك !!

الى فول و5 والنسطوري
متابع -

يقول الشيخ (عثمان بن السند الوائلي النجدي) يمجد فيها الوطن الكوردي الذي أنجب قادة عظماء غيروا وجه التاريخ، وعلماء وأدباء فطاحل أغنوا المكتبة العربية و الإسلامية بعلومهم وأدبهم وشعرهم.::(" أيا منزل الكورد بوركت منزلا لنا فيه أقمار المعارف تشرق سعدت فما أصبحت إلا حديقة بها زهر التحقيق بالدرس مورق لنا فيك أعلام إذا ما ذكرتهم فطرفي دفاق وقلبي محرق مشايخ أضحى للعلوم معادنا بما حرروا قد زان للدهر مفرق مدارسهم بالعلم أضحى نواظرا بطرف إلى أعلى المنازل يرمق")

الى فول و5 ومن من شاكلهم
زائر -

(("إني، وجدِّك، ما عودي بذي خَوَر ... عند الحِفِاظ ولا حوضي بمهدومِِأصلي كريمُ، ومجدي لا يُقاس به ... ولي لسان كحدِّ السيفِ، مسمومِأحمي به مجد أقوامٍ ذوي حَسَب ... من كلّ قَرْمٍ بتاجِ الملك معمومِ يمشون في حلق الماذيّ (1) سابقةً ... مشيَ الضراغِمَةِ الأُسدِ اللهاميمِ" ))1- المادي (الميديون)، أحد فروع الشعب الكوردي، أسسوا إمبراطورية ميديا، وقضوا عام (612) ق.م. قضاءً تاماً على دولة آشور الجائرة.

الى فول و5 ومن من شاكلهم
متابع -

يقول الشيخ العلامة (عثمان بن السند الوائلي النجدي) يمجد فيها الوطن الكوردي الذي أنجب قادة عظماء غيروا وجه التاريخ، وعلماء وأدباء فطاحل أغنوا المكتبة العربية و الإسلامية بعلومهم وأدبهم وشعرهم.((" أيا منزل الكورد بوركت منزلا لنا فيه أقمار المعارف تشرق سعدت فما أصبحت إلا حديقة بها زهر التحقيق بالدرس مورق لنا فيك أعلام إذا ما ذكرتهم فطرفي دفاق وقلبي محرق مشايخ أضحى للعلوم معادنا بما حرروا قد زان للدهر مفرق مدارسهم بالعلم أضحى نواظرا بطرف إلى أعلى المنازل يرمق"))

يتوقع العربي العراقي من ا
Rizgar -

يتوقع العربي العراقي من الكردي العراقي ليس فقط ان يتكلم العربية بل ان يتقنها بطلاقة قراءة و كتابة و اذا وقع الكردي لا سامح الله في اغلاط املائية او قواعدية بسيطة لا تؤثر على فهم النص اطلاقا فان العربي العراقي سريع بالسخرية و الاستهزاء يقلد اخطاءه (انت ما يعرف عربي كاكه) او يرفع عصا التشهير و بذلك يحول الانتباه من موضوع النص الى مسائل قواعدية و نكت هذا و رغم انه (العربي الذي يحتج) بنفسه بعيد كل البعد عن اتقان العربية الرسمية و يقع في اخطاء فاحشة لا نعترض عليها حتى اذا لاحظناها لكي لا نجرح شعوره او لان العربية الرسمية تعتبر لغة اجنبية لم تعطى له مع حليب الام بل تعلمها كلغة اجنبية في المدرسة و لا تستعمل في الحياة العامة. فبأي حق اذن يطلب العربي العراقي من الكردي العراقي اتقان العربية و هو لا يتقنه بنفسه؟

زعم المستعمِرون العرب زو
Rizgar -

زعم المستعمِرون العرب زوراً وبهتاناً أن لغاتنا لغات كُفر وتخلّف، وأن اللغة العربية وحدها لغة أهل الجنّة ولغة القداسة والحضارة، بل شطحوا أكثر كي يخدعونا أكثر، فزعموا أن الله لا يقبل الصلاة إلا بالعربية. وبهذا الزعم شطبوا على لغاتنا في مجال الثقافة والسياسة والاقتصاد، وأحلّوا لغتهم محلّها، وصار معظم سكّان المدن منا ينطقون بالعربية، كي يرتزقوا من جانب، ويتخلّصوا من عار التخلّف من جانب آخر، ولولا البسطاء من شعوبنا في الأرياف والبوادي والجبال، لانقرضت لغاتنا تماماً، فألف تحية احترام لأولئك البسطاء، إنهم قِدّيسونا المبجَّلون.

الكردوأسلام !!.
عراقي لاجيء -

..)كالمثل العربي :- شتان بين الثرى والثرية , لقد كان تعليقي السابق غير واضح وشكرا لفول على طول لردوده العقلانية !!..

الى فول على طول المستكرد
ماهدا يا سيد خيبت ظني بك -

الى فول على طول المستكرد ماهدا يا سيد فول على طول خيبت ظني بك وكنت اعتقد انك مسيحي قبطي مضطهد من قبل الارهاب الاسلامي حالكم حال الارمن والاشوريين والسريان والروم وغيرهم ولكني لاحظت في الفترة الاخيرة انك تمدح بالاكراد المسلمين قاتلي الارمن والاشوريين ويونان بوندوس الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار ولعلمك ان اكثر او معظم الاكراد الدين يعتنقون المسيحية هم ارمن واشوريين تم تكريدهم واجبارهم على اعتناق الاسلام فحين المستكرد المسيحي الارمني والاشوري يعرف اصله واصل ابائه يصير فورا مسيحي وهم الان بالملايين والان يا فول ادا متعدل طريقتك معنا فسنعاملك بالمثل ولكن الاقباط اخواننا في الدين والانسانية ونحن ضميرنا واخلاقنا لا يسمحلنا او مايسمحلنا ان ننتقد الاقباط من وراك عيب استحي وانت تمدح الاكراد المرتزقة قتلة ثلاثة شعوب مسيحية الارمن والاشوريين ويونان بوندوس الله يسامحك

نقول للكاتب كتر خيركم
لأنكم لا تقتلون المسيحيين! -

الكاتب بالرغم من حسن نيته هو لا يختلف بعقليته في هذا المقال عن المعلقين المسلمين على صفحات ايلاف الذين يعتبرون وجود مسيحيين عائشين على ارض آبائهم و اجدادهم يدل على تسامح المسلمين معهم ! و مقالته فيها مغالطات تاريخية و نفس استعلائي و يريد ان يوحي بان ما تسمى حاليا كردستان كانت منذ الازل ارض الاكراد و ان الأقليات المسيحية و اليزيدية و اليهودية و غيرهم عاشوا ضيوفا على هذه الارض و لو اني لا اريد ان ندخل في جدل عقيم حول من كان وجوده اسبق عن الاخر في المنطقة التي اصبحت الان تسمى كردستان كأمر واقع هذا المصطلح الذي لم يكن له وجود او احد سمع به الى قبل قرنيين ) كما انه يوحي بان الاكراد يحق لهم طرد المسيحيين و لكنهم لم يفعلوا ذلك لان الاكراد ناس طيبين! ( اي كانه يفترض ان القانون الطبيعي للبشرية هو شريعة الغاب القوي فيها يأكل الضعيف! ولكن التاريخ يشهد على عكس ما يريد ان يوحي به الكاتب و التاريخ يحدثنا عن اعتداءات الاكراد المتكررة على المسيحيين و اليزيديين و المجازر التي ارتكبوها بحق المسيحيين و اليزيديين و اخرها كانت خديعة سمكو شكاك و قتله للبطريرك الاثوري بنيامين بكل خسة و دناءة و لكن مع هذا تجد بين ااكراد من يفتخر بجريمة المجرم القاتل شكاك تلك بدلا من ان يخجلوا منها ، و قبلها الاكراد قتلوا باوامر من الأتراك مئات الالاف من مسيحيي الدولة العثمانية و قبل ذلك مجازر باشا كورة أمير رواندوز بحق القرى المسيحية في اطراف الموصل التي نهبها و سلبها و قتل العشرات من سكانها على كل نقول للكاتب كتر خيرك او كما ما يقول المثل ( شعرة من جلد خنزير ) فعلى الاقل انت افضل من غيرك

كردستان مصطلح جديد
لا أساس تاريخي له -

مصطلح كردستان مصطلح جديد حتى لو وجد هذا المصطلح قديما فربما كان يقصد بها الجبال الوعرة التي كانت المناطق الأصلية لتواجد الأكراد الذين لم يكن لهم تواجد في المناطق السهلية و الأتراك يسمون الاكراد يبدو الجبال ، فَلَو كان الأكراد موجودين في المناطق السهلية من ما تسمى كردستان الحالية فليدلونا على مدينة واحدة في المنطقة أسسها الاكراد و ليأتوا بدليل او شاهد آثاري واحد يدل على تواجدهم في المنطقة ، لقد كرر الكاتب عبارة وحود الأقليات في كردستان عدة مرات في هذه المقالة و كان الأقليات هم ضيوف على الأكراد وكان هذه الارض التي يطلق عليها الاكراد حاليا كردستان كانت قبل ٢٠٠ سنة او اكثر ارض الأكراد و طابو باسمهم في الوقت ألذي كل الدلائل تشير ان سكان الاراضي السهلية كانوا مسيحين و غيرهم و استكردوا بفعل الاسلام ان الاكراد لم يعرفوا الزراعة الا في القرون الاخيرة تصوروا لو بعد كم سنة يزداد عدد الصوماليين في السويد نتيجة توالدهم السريع و يصبحون اكثر من سكان السويد الاصليين ثم يخرج كاتب صومالي يتحدث عن سماحة الصوماليين لانهم أبقوا على اقلية سويدية أصيلة عائشة على ارض آبائها في السويد و التي بدلوا اسمها الى صومالستان

الى ٢٦ و٢٧
........ -

إليك يارزكوري بعض النكات لترطيب جوّك المكفهر دائما وأبداً: كردي هارب اشترى جواز واحد اسمه حسنين سألوه في كمين للشرطة عن اسمه فقال اثنين حسن.. عصابة كردية زوّرت ورقة من فئة العشرة آلاف دينار العراقية مسكوهم الشرطة بسبب أنهم كانوا قد كتبوا على الورقة أم العشرة ألف.. كردي عطس بوجه مصري ملأ وجهه تفال قال له المصري أرفتني فقال له لكردي لا والله لسا ما أرفتك.. كردي راح للموصل يشتري كتلي قال للبائع عندك هازا اللي يطبخ ماي؟

الى فول على طول المستكرد
فول على طول -

السيد الذى عقب على تعليقى رقم 1 وتحت عنوان : الى فول على طول المستكرد ...يا سيدى أنا لا أعرف منطقتكم تاريخيا وقلت ذلك عدة مرات ..ولا أعرف الأكراد عن قرب ولا تاريخهم أيضا ..... ولكن أنا علقت بناء على ما جاء بالمقال وقلت اذا كان الأكراد بهذة الصفات النبيلة نقول تحية كبيرة لهم وعلى انسانيتهم ورقيهم ...الى أخر التعليق . أنا لا أحب الظلم لأحد ولا أحب الاطراتء لأحد الا بعد التأكد من ذلك ...يمكنك الرجوع الى تعليقى رقم 1 ....نكرر أنا علقت بناء على ما قالة كاتب المقال واشترطت أن يكون كلام الكاتب صحيحا وقلت حرف " اذا " ..ومازلت أقول أن أغلبية المسلمين أكثر رقيا من تعاايم الاسلام وهذة قناعاتى الشخصية ومن خلال الواقع . تحياتى على كل حال .

مفاهيمكم الحضارية?
MR -

يذكر السيد الكاتب مفاهيم حضارية في.الأكراد. وهذة كذبة ترددونها حتى صدقتوها .محاولات بائسة ويائسة..نحن نسأل الكاتب لماذا تتصدر كردستان أعلى درجات جرائم الشرف في العالم؟ ولماذا لايتم محاسبة القتلة؟ .العادات والتقاليد الكردية الذي هو عدو الحضارة والانسانية يشرّع قتل شرف النساء,.وكل تصرّف يخرج عن الحدود التي وضعتها العشيرة عار يجب أن يغسل بالدم. لا داعي أن تدوخوا الغرب وبرلماناتهم بالحديث الروتين عن ديمقراطيتكم العشائرية و"مفاهيمكم الحضارية". الحقيقة تؤكد لنا بأن منظومة الاخلاق والشرف في المجتمع الإسلامي الكردي يستند على الجنس و لاشيءغير الجنس و فـرج النساء, شرف المجتمع ارتبط فقط بالمرأة. بينما شرف الرجال لا يتعلق بسلوكهم و إنما يتعلق بسلوك زوجاتهم أو بناتهم أو أمهاتهم. فالرجل الفاسق شريف إذا كانت زوجته لا تخونه مع رجل آخر، والرجل المنافق شريف طالما ابنته تحافظ على عذريتها قبل الزواج. و هذا مفهوم مضحك, بسيط و ساذج للاخلاق و الشرف حيث يهبط بمستوى الشرف إلى منطقة سفلية في جسم المرأة لا تزيد عن غشاء البكارة و كل القيم الأخرى كالصدق وتقديس العمل وقيم الإنتاج والإبداع إلخ، لا يعيرها أحدأي اهتمام. هذا هو السبب لانهيار القيمي والأخلاقي لدى غالبية المسلمين الكرد. الحقيقة التي يتغافل عنها أو يتجاهلها الكثيرمن الأكراد ان وقائع و دلائل جرائم الشرف ضد المرأة كلها تؤكد بأنها ظاهرة وليست حوادث منفردة، ثقافة احتقار/كراهية و إرهاب الكرد المسلم للمراة من قبل رجال مصابون بالعصابية العشائرية الجماعية المدمرة. وهل الدين بريئ من إنتاجهم ؟ فهم يطبقون ما جاء بنصوص دينهم و ما موجود في القرأن اللي مليان بالاساءة للمرأة وانسانيتها حتى ما يخاطبها كأنسانة بل يخاطب الرجل عنها كمتعة وسلعة وكيف يستمتع فيها وكيف يتاجر فيها وكيف يضربها وكيف يعاقبها ويحاسبها ومتى يلمسها ومتى يمتنع عنها وهي زي الجدار لا روح لاعقل لا احساس لا انسانية. جسد ومتعة فقط . فالإسلام ينظر للمراة بانتقاص و ينصب الرجال قوامون على النساء.انها الجرعات الدينية الزائدة و الفكر المتوحش الموجود في التخلف العشائري والعرف و التقاليد البالية. الان لم يعد ينفع التزييف ووسائل المعرفة الان فضحت كل شئ وعليكم أخذ الأمور بجدية من جانبكم لتصحيح هذة أوهام وأمراض تعانون منها وعليكم بعلاج عقول عامة الشعب عن استبداد وطغيان ذكوركم وكفاكم تهريج آن ا