كتَّاب إيلاف

عابَ شيءٌ لا يشبه أهله

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

&

&ما بعد إسقاط أنظمة القائد الضرورة وملك ملوك أفريقيا ومن ماثلهم في دول المختبر الديمقراطي، انبثقت مؤسسات وحكومات وبرلمانات أقل ما يقال عنها هو المثل العراقي الدارج ( عاب شي ما يشبه أهله ) أي إن كل هذه المؤسسات أتت مطابقة لكل ما اعتادت عليه شعوبها من سلوكيات وثقافة وتقاليد اجتماعية وسياسية، فما أن بدأت أنسام الربيع العربي تعطر الأنوف وتطرب الأسماع في تهاوي أنظمة الزعيم الأوحد والحزب القائد والجمهوريات الوراثية، حتى عاودت فيروسات تلك الأنظمة بالانتشار في المفاصل المهمة من الهياكل الجديدة التي حاولت ملأ فراغات ذلك الإخطبوط، الذي هيمن لعشرات السنين إن لم تك مئات السنين على صدور وعقول ملايين البشر المقموعين جينيا بأفكار البداوة والقبيلة والغزوات، لا من اجل البقاء فقط بل من اجل الزعامة حتى وان كانت زعامة ثلة من السراق والقتلة، وقد رافق عملية سقوط تلك الأنظمة نشوء تنظيمات وعصابات وأحزاب ومنظمات ووسائل إعلام ونقابات من رحمها ومنظومتها الفكرية، لكي تحتوي أو تلتهم ما سمي في حينه بثورات الربيع العربي، التي سرعان ما تحولت إلى ما نراه اليوم في ليبيا وما فرخته في سوريا واليمن وغيرها من دول المنطقة، ولعله اخطر ما امتلكته تلك الفايروسات تحت مضلة الانفتاح الديمقراطي وحرية تأسيس وسائل الإعلام، هو الفضائيات وخاصة هنا في العراق وفي سوق " المريدي " الشهير، والذي تخصص بعد سقوط نظام صدام حسين بمنح الشهادات العلمية وخاصة الدكتوراه لكبار مسؤولي النظام الجديد في سلطاته الثلاث، وبالذات التنفيذية والتشريعية في المركز والمحافظات، ناهيك عما يسمى بهيئة الإرسال العراقية المفترض أن تكون ملكا للشعب العراقي ومن يمثله واقصد هنا وبنية صافية برلماننا العتيد، لكنها في غفلة من الزمن أيضا تم تأجيرها لحزب السلطة الجديد صاحب ما يسمى بالكتلة الأكبر، والوريث المتطابق لسابقه أيام القائد الضرورة المتحول إلى مختار العصر، الذي يصر مريدوه على استنساخ مجموعة منه وتوزيعها على الدول العربية والإسلامية والأوربية والأمريكية، لكي لا تفقد فرصتها الذهبية في امتلاكها فلتة زمانه وعصره.

&هذه الفضائيات المفترض أن تكون وسيلة إعلام متحضرة، تعوض سنوات القهر والاستلاب الفكري والثقافي والسياسي، أنتجت مجموعة ما يسمى بالبرامج الموجهة لتوعية وتطوير الرأي العام باتجاه قبول الآخر وحرية التعبير، خاصة بعد قيام النظم الديمقراطية المفترضة كبديل لتلك التي حكمت بثقافة تكميم الأفواه وخنق الآراء والتعبير، وافتراض وجود مساحة لتلك الحريات، وعلى هذا الافتراض أنتجت كما قلنا مجموعة برامج حوارية على شاكلة مجلس عراقي والأستوديو التحليلي أو منابر متعددة أو سميها ما شئت، حيث تستضيف " دقاقي الثوم بعكوسهم " كما يقول المثل الموصلي إشارة للفضوليين ومساحي الجوخ والملكيين أكثر من الملك نفسه، لكي تفرض مجموعة أفكار لا تقل في شموليتها عما كانت تقدمه قنوات ووسائل الأنظمة السابقة، خاصة وكنموذج لتلك الاستخدامات السوداء للإعلام هنا في العراق ومن خلال شن حملات عنصرية طائفية طيلة أشهر عديدة قبل سقوط ثلث العراق بيد داعش، ضد الكورد من جهة وأهالي الموصل والانبار وتكريت وديالى من جهة أخرى، مستخدمة شعارات وطنية وقومية كما كان يفعل صدام حسين في إبادته للكورد وانفلتهم باعتماد آيات من القرآن الكريم، ثم تكتشف إن تركيا وقطر والسعودية ومصر والباكستان وجزر الواق واق عملاء للصهيونية والامبريالية، وان كوردستان أصبحت ملاذا للبعثيين وداعش والامبريالية الأمريكية ( طبيخ مكادي ) كما يقول أهل الموصل، في توصيفات بائسة تستغل بها عقول الأكثرية الجاهلة والجائعة لتنشر الحقد والكراهية ولتوسع بيئة انتشار داعش وغيرها كما حصل فعلا.

&هكذا نجحت طواقم إعلام تلك الأنظمة الفاسدة أن تتوغل في هياكل الأنظمة الجديدة وتؤسس لها موضع قدم لتنطلق بذات الثقافة الشمولية والاقصائية في معظم برامجها الموجهة، معتمدة على إثارة الغرائز والعدوانية وبناتها في الكراهية والأحقاد، واضعة بيوضها الإرهابية في بيئة طائفية وشوفينية جاهزة للتفقيس في أي وقت تشاء، لإثارة كل النعرات وقبول أكثر أشكال الإبادة الجماعية كما حصل للكورد الايزيديين والمسيحيين والشيعة والسنة في كل أنحاء البلاد، حيث مارسوا تعتيما إعلاميا مريبا على واحدة من أبشع عمليات الجينوسايد بعد الحرب العالمية الثانية، والتي تعرض لها الايزيديون بمئات الآلاف إلى القتل الجماعي والنهب والسلب واسر نسائهم وأطفالهم، بل وبيعهم في أسواق النخاسة، دون أن تثير فيهم هذه الجرائم أي وازع أخلاقي أو إنساني أو حضاري، بل إنهم تعمدوا في إغفال دور البيشمه ركة وعدم التطرق لها في كل عمليات تحرير آمرلي وسليمان بيك وسد الموصل وسنجار ومخمور رغم معرفة قادتهم بدورها الرئيسي في مقاومة الإرهاب وطرده من كثير من المناطق.

&وعادت حليمة إلى عادتها القديمة بعد ربيع دامي بإعلام قاتم ومجاميع سياسية وبرلمانية من المشوهين الفاشلين والمعاقين ثقافيا وأكاديميا وأخلاقيا، تدير أو تشرف السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية، وعلى وسائل إعلام مريضة حتى النخاع بالجهل والفساد وتتمتع بدعم كبير من السلطة تحت مسميات عديدة، سواء كانت أحزاب أو جهات متنفذة أو هيئات مستقلة، وخاصة في الإعلام التي كان يراد منها أن تكون على شاكلة هيئة الإذاعة البريطانية، فتحولت بعد أشهر من تشريع قانونها إلى وسيلة لحزب السلطة ورئيسه بإكسسوارات مظهرية تشبه ما كان يفعله نظام البعث في تعييناته لمعارضين أو مشاركين على مقاساته.

&

&وصدق من قال في الدارج العراقي:

&

عاب شي ما يشبه أهله!

&

kmkinfo@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أصل التصرفات
خوليو -

ان سألنا أنفسنا لماذا يتصرفون هكذا دون وازع ضمير؟ فالجواب لانهم ومنذ سن الطفولة يتعلمون ان ما يقومون به هو الحق والحقيقة ،، فالسبي وملك اليمين أوامر ألههم ،،وأوامر من ألههم أيضاً ان يقاتلوا الاخر المختلف حتى يدفع الجزية وهو صاغر او يعتنق دين الحق كما يسمونه ،، يرضعون هذه التعاليم مع الحليب فان كان احدهم يقرا ويكتب فيستطيع ان يقرأها بام عينيه في كتاب السجع المقدس ،،وان كان لايلم بالقراءة والكتابة فهناك من يوصل له هذه المعلومات ،، بناءً عليه حتى وان كانوا من احزاب قومية وحتى شيوعية ووصلوا للسلطة يطبقون ذلك لانه يخدم مصلحتهم ومصلحة حكمهم،،( ماذا يريدون اكثر من ذلك ؟امر الهي بالسبي وملك اليمين والقدوة نبي شهدوا بنبوته ) ،، فها هو صدام نفسه الذي يصفونه بالعلماني وضع صيحة الرعب على علم العراق ،، فالرجل كان عنده مثل كل ديكتاتوريي المنطقة قشرة علمانية،، وما ان قتل حتى انفجرت الدملة الدينية المتقيحة وهذا مانراه في ليبيا وسوريا والعراق و اليمن وحيث ما وجد دين "الحق "،، فان خلت الساحة لهم اظهروا ما عندهم من كنوز وهي التي ورثوها عن اهلهم ،، فالمثل عنوان المقالة صحيح وسليم .

ادفع ما يكفي لولائهم
متابع -

أليست أفضل طريقة تضمن بها ولاء مجموعة صغيرة ورئيسية من المؤيدين الذين تحتاجهم للبقاء في السلطة هي ملء تلك الدائرة بأفراد أسرتك؟ مما لا شك فيه أن الجيش يلعب دورا رئيسيا في الدكتاتورية: كما أن العديد من الطغاة أتوا من خلفية عسكرية ويعتمد جميعهم تقريبا على الجيش للبقاء في السلطة بعد الوصول إليها. ولحماية أنفسهم من أن يقعوا ضحايا لقواتهم المسلحة فإنهم يكدسون المناصب العليا بأولادهم وأولاد إخوتهم وأولاد عمومتهم وأنسبائهم.كل الدكتاتوريين استعملوا الاسلوب ذاته في ليبيا – خميس ابن القذافي قائد تشكيل عسكري (فرقة خميس) و الساعدي قائدا للقوات العسكرية الخاصة. . كما أن أفراد قبيلة القذافي كانوا يديرون العديد من الوحدات الرئيسية لتعزيز ولائهم.وفي اليمن، كان ما تم مع صالح غير متوقع، حيث تم إجباره على التنحي على نحو سلمي إلى حد ما. وكانت أسرته أسرة عسكرية خالصة، وهو ما يمكن أن يكون ملائما لجنرال سابق استحوذ على السلطة عبر انقلاب عسكري. فكان ابنه أحمد يدير الحرس الجمهوري فيما كان أبناء إخوته، يحيى، وطارق، وعمار، يترأسون قوات الأمن المركزي شبه العسكرية، والحرس الرئاسي، ومنظمة الأمن القومي (الاستخبارات) على التوالي. كما كان الأخ غير الشقيق لصالح، محمد صالح الأحمر، يدير القوات الجوية. والشيء نفسه ينطبق على أسرة الأسد في سوريا،وقد اتبع صدام حسين منهجا مشابها في حكم العراق قبل أن يتم خلعه،اننا نجد في حالة وجود انقسامات طائفية أو عرقية كبرى، يتم تفضيل دائرة محددة من الموالين كجزء من تلك الاستراتيجية بدلا من الوحدة الطائفية أو العرقية.أننا يمكننا العثور على إجابة للسؤال لماذا يتسامح الطغاة مع الفساد (بخلاف مجرد الطمع) إذا كان يولد ذلك القدر الهائل من غضب الشعوب، ويسيء إلى سمعتهم بالخارج. ويمكن العثور على الإجابة في القاعدة الثالثة والرابعة والخامسة لدى ماسكيتا وسميث والتي تقضي بالهيمنة على تدفق المال، ادفع إلى مؤيديك الرئيسيين ما يكفي لاستمرار ولائهم (وليس أكثر من ذلك)، ولا تستخدم أبدا المال الذي يمكن أن يذهب لمؤيديك في تحسين الأحوال المعيشية للشعب بصفة عامة. ويقول العالمان إن تلك الخطوات ضرورية للحفاظ على قاعدة للسلطة بين «الأساسيين». فبالإضافة إلى الحفاظ على ولاء الخلان، فإنها تضمن أن الطاغية يستطيع دائما العثور على أشخاص جدد يستطيعون القيام بالمهام القذرة إذا ما أصبح «التخلص» من م

ماذا قال ماسكيتا وسميث
متابع -

إحدى السبل الفعالة لتوزيع الامتيازات هي الفساد الرسمي. فإذا ما كان المؤيدون ذوو النفوذ (في بعض الأحيان المؤيدات) لديهم ترخيص بالسرقة يمكنهم تعزيز أوضاعهم دون الحاجة إلى أن يشتري الدكتاتور ولاءهم مباشرة. فيقول إحدى السبل الفعالة لتوزيع الامتيازات هي الفساد الرسمي. فإذا ما كان المؤيدون ذوو النفوذ (في بعض الأحيان المؤيدات) لديهم ترخيص بالسرقة يمكنهم تعزيز أوضاعهم دون الحاجة إلى أن يشتري الدكتاتور ولاءهم مباشرة. فيقول ماسكيتا وسميث: «إن الموارد التي يتم إنفاقها لإنقاذ حياة الناس لا يمكن إنفاقها على الخلان». كما يستطيع الدكتاتور التعامل مع الغدر من خلال محاكمة أتباعه غير المخلصين بتهم الفساد وإحلال آخرين محلهم. كما أنه مصدر ممتاز للموارد غير الخاضعة للمحاسبة والتي لا يمكن تتبعها وهي تمنح الحاكم قدرا أعلى من حرية التصرف. «إن الموارد التي يتم إنفاقها لإنقاذ حياة الناس لا يمكن إنفاقها على الخلان». كما يستطيع الدكتاتور التعامل مع الغدر من خلال محاكمة أتباعه غير المخلصين بتهم الفساد وإحلال آخرين محلهم. كما أنه مصدر ممتاز للموارد غير الخاضعة للمحاسبة والتي لا يمكن تتبعها وهي تمنح الحاكم قدرا أعلى من حرية التصرف.(مقتبس)

تناقض
--- -

بعض الاعلاميين يعارضون التدخل الامريكي العسكري في سورية ويصمتون عندما يفرشون له السجاد الاحمر في العراق.. اي تناقض هذا؟واي اعلام هذا ؟

السلطة المطلقه والطغاة
--- -

يقول لنكولن إن السلطة المطلقة أيضا تمثل اختبارا للشخص الذي يمسك بمقاليدها. وهو اختبار يفشل فيه معظم الطغاة، وقد فشلوا خاصة في حالة صدام حسين والقذافي. ومع ذلك فإن الطغاة يستطيعون الفشل. فكما اتضح مع حكام تونس، ومصر، وليبيا، واليمن قد تم خلعهم فيما ما زال بشار الأسد متشبثا في سوريا وسط صراع دموي للحياة أو الموت.وربما يعني ذلك أن هناك قولا آخر صحيحا وهو أن الكبرياء يذهب قبل السقوط. ولكن مرة أخرى، وا خذين في الاعتبار المدة التي كان فيها هؤلاء الرجال قادرين على الاستمرار في السلطة، ربما لا.

نطقت فصدقت
جبار ياسين -

كل ما يقوله الكاتب صحيح . صحيح هذا الذي يحدث ولا شبيه له لا في الواقع ولا في القصص . . حبذا لو قرأ الكاتب حكاية جلال الدين الرومي عن المرايا . ففي حكايته يرسم الكاتب لوحة على جدار شرقي في قاعة في ايام ويحك حجر جدارها الغربي في شهور . النتيجة ان حك الحجر يخلق مرآة تعكس صورة اللوحة في الجدار المقابل . لو حك الكاتب لشاهدنا صورة اللوحة مرسومة على جبال كردستان .

البارزاني الاوحد
نياز حمه امين -

نسي السيد الكاتب ان ماينتقده في القائد الضرورة، صدام ومافعله بشعبه، يقوم به زعيمه مسعود البارزاني، فهو مستمر بالتشبث بالكرسي رغم مرور اكثر من عام على انتهاء صلاحيته، وقام بما لم يقم به اي زعيم في المنطقة حتى في اسوا الديكتاتوريات، بطرد رئيس السلطة التشريعية من عاصمة الوطن الكردستاني الذي ننتظره جميعا، وانا ككردي قاتل ابائي دفاعا عن ارض، حلمي بدولة كردستانية حرة تحترم المواطن، اجد هذا الحلم يتلاشى بسيطرة البارزانيين واتباعهم على المال والسلطة في اقليم كردستان وهم يعيشون في قمة الرفاهية بينما شعب كردستان في وضع مزري،الحقيقة لافرق بين البارزاني وصدام، كلاهما يعتمدون على القبلية في حكمهم لاوطانهم، والربيع الكردي قادم باذن الله.

قضايا القتل الاربيلي
نياز حمه امين -

في اربيل تحدث العديد من حوادث القتل التي تقوم بها السلطة البارزانية بغطاء امني ودائما ينتهي التحقيق بالادعاء بانها ضد مجهول، واخرها مقتل الصحفي وداد حسين الذي قتل بنفس الطريقة التي قتل بها سره دشت عثمان وكلاهما تم تهديدهم ومتابعتهم من قبل الاسايش قبل مقتلهم، وتم رمي جثثهم وبها اثار تعذيب واضح. وقبلها قضية الشاب بارزان رشيد الذي قتله ضابط من الاسايش وتم تهديد اهله ان تحدثوا للاعلام، وتم تهريب القاتل لانه مقرب من السلطة البارزانية، وقبلها مقتل المحامية ناز يعقوب، التي حاولت السطات الامنية في اربيل التغطية على مقتلها، بينما اكدت منظمات نسوية وقانونية ان مقتلها تم لاسباب سياسية بحتة لان السلطة في اربيل غير راضية عنها، وغيرها الكثير من الحوادث التي تحصل بعيد عن عيون الاعلام، ويتم اخفى القضايا بطرق قانونية تحت سلطة البارتي القبلية والعشائرية. الحقيقة لافرق بين نظام البعث ونظام البارتي.

لماذا ؟
متابع -

لماذا الاعلام العربي يعادي الكورد ؟1.-هل لحقد قومي ضد الكورد؟؟ نظرة دونية لهم؟ 2-هل لحقد طائفي شيعي ضد الكورد لان اغلبهم سنة؟؟3--هل استعلاء وشعور بالحسد من الشيعة.. لكوردستان وللبرزاني لنهوض كوردستان بظل مسعود.. وتخلف الشيعة المريع.. بوسط وجنوب بظل سياسيي شيعة الكراسي والمعممين؟4-هل لعدم ادراك العرب بان ( عميل الاستعمار هو من يتمسك بنتائج خرائطه التي تركها) اساسا.. وليس (لمن يهتف بالشعارات ضد الاستعمار وهو يتمسك بخرائط المستعمرين).. فمن يتهم غباءا البارزاني بانه (عميل يريد تقسيم العراق وخريطته)؟؟5--هل كراهية العرب للبرزاني والكورد.. لانهم رفضوا (التمسك برموز صدام).. فالعرب عارضوا صدام ولكنهم (تمسكوا برموزه.. متمثله بالعلم الحالي).. هذا العلم القسري الذي جاء بانقلاب دموي عام 1963 ضد قاسم.. مضاف لها سنة صدام.. الله اكبر على العلم كراية فتنة متوارثيه من راية معاوية التي رفعها للفتنة بحرب صفين.. القران على الرماح).. والعجيب ان الشيعة معهم عارضا صدام (ويمشون وراء قرارات مجلس قيادة الثورة المنحل..)..!!!6-.-هل العرب وبعض الاطراف الشيعيه واعلامها اوصياء على كوردستان والشعب الكوردي ؟هؤلاء واعلامهم يتحدثون عن (دكتاتورية البارزاني )وهيمنته على مراكز السلطه والمال !!ونحن نرى على اقل تقدير هنالك انجازات كبيره على ارض الواقع من خدمات ووضع امني ممتاز تفتقر اليه حتى الدول المجاوره وعدم السماح بالتدخل في شؤون الاقليم الداخليه !!وحكومة ذات قرارات مستقله لا تسمح باية هيمنة اقليميه على قراراتها !!وللاجابة على هذه الاسالة سنذكر بعض الغيض من الفيض عليها :1-لان البارزاني لم يتبنى شعارات المقاومه وفي كل مرة يتبى الحلول السلميه والمفاوضات الشفافه 2- لان البارزاني لم يتبنى شعارات المساومه على القضية الكورديه ولم يقبل باي تنازل على حساب الشعب الكوردي 3-لان البارزاني لم يتبى الشعارات الغير مبرره ضد الدول الكبرى والاقليميه والعالميه كالقومجيه الذين يطبلون ويزمرون تحت عباءة الشعارات الزائفه ضد اسرائيل لكي يجعلونها شماعة لاهدافهم السلطويه والاقليميه –4- لان البارزاني لا يزج بشباب كوردستان وقود في صراعات واقتتالات اقليميه ليس لشعبه فيها ناقة او جمل او دفاعا عن حكومات دكتاتوريه سوى داعش وداعش صناعة اقليميه من اجل بقاء هذه السلطات واستمرارها في محاربة طموحات الشعب الكوردي واحتلال

برلمان كردستان المظلوم
نياز حمه امين -

الكاتب نسي ان يذكر ماحدث من ضرب لنائب كردي تحت قبة برلمان كردستان عندم قام نائبان من الحزب الديمقراطي الكردستاني من اتباع البارزاني بضرب النائب علي حمه صالح امام كاميرات التلفزيون لانه اراد التحدث عن موضوع الرئاسة المنتهية المدة للبارزاني، وهو اسلوب حضاري بجدارة. ومن ثم طرد رئيس البرلمان من قبل ضباط امن اربيل واعادته الى السليمانية، دون احترام للسلطة التشريعية، وهو مايعكس مستوى الحكم في اربيل. وهو لايختلف عن اخلاق الاحزاب الدينية والقبلية في بغداد.

ماساة شنكال
نياز حمه امين -

ماحدث في شنكال من ماساة شهده العالم باجمعه، وماحدث لاخوتنا الازيديات، يعكس فشل قوات الحزب الديمقراطي الكردستاني، التي كانت مسئوولة عن حماية شنكال، وانسحبت دون قتال باوامر عليا من قبل سلطة اربيل، وحدث ماحدث، من ماسي مستمرة الى يومنا هذا.

شوف
عراقي متبرم من العنصريين -

لازالت التصريحات التي أدلتها لصحيفة لبنانية المسؤولة الكردية في سوريا عضوة منسقية حركة التجمع الديمقراطي (فوزة اليوسف) موجودة في موقع إيلاف أعتقد أنها خير ردّ على مقالتك ياسيد كفاح.. أنا لا أدافع عن عناصر مافيا بريمر لصوص بغداد الجهلة لكنك يامستشار مسعود الإعلامي كان عليك أن تكون موضوعياً أكثر فتشير إلى مسعود حليفهم الأول، الذي جمع شهادتين شهادة خلافة صدام في القمع والتسلط وفرض حزبه وهيمنته كما صرّحت المسؤولة الكردية من خلال مايسمى المجلس الكردي كأب قائد وقائد ضرورة ليس على الأكراد السوريين فقط ولكن من خلال عشرة أحزاب أخرى أسسها بأموال الشعب العراقي المسروقة في تركيا تابعة لحزبه الشمولي البارتي. الشهادة الاخرى التي حازها مسعود وهل هنالك أحد لايعرف طول باعه في نهب ثروات العراق وحصرها بين أفراد عائلته ومقربيه ومدّاحيه؟ الخلاصة إنك ياكفاح تحاول في سلسلة مقالاتك الأخيرة إسقاط ماعند سيدك وعائلته المتسلطة على غيرهم والهدف معروف وواضح وهو محاولة حرف أنظار قومكم المبتلين بمافيا هذا الرجل عما يعانونه من حرمان وغمط كامل حقوقهم..

الوضع سيء و الأمل قائم
أبو جمال -

لا يحتاج من يتحدث عن الأنظمة التي أسقطها "الربيع العربي" إلى مجهود كبير للبرهنة على استبدادها وما يترتب عنه من قمع وفساد اقتصادي وإداري وقضائي وثقافي، ويكفي القول لو كانت أنظمة شعبية وطنية ديموقراطية، لما انهارت بذلك الشكل. أما عن مآل المجتمعات والبلدان التي سقطت فيها تلك الأنظمة فهو أمر متوقع على اعتبار الفراغ السياسي الناتج عن الممارسات القمعية لأنظمة الاستبداد والذي يسمح في حالة سقوطها للمافيات الفاشية الطائفية العرقية والقبلية والدينية و المذهبية بالسيطرة على الشارع بسهولة، خلافا للقوى الوطنية الشعبية التي تحمل مشاريع سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية في خدمة الوطن والشعب، وذلك لصعوبة إيصال خطابها إلى الجمهور العريض وعملية إقناعه نتيجة لغياب التأطير في مرحلة الاستبداد وانعدام الأمن والاستقرار بعد سقوطه بسبب هيمنة المليشيات المافيوزية بكافة تلاوينها على المجتمع. وقد استغلت الأنظمة التي نجت من السقوط هذه الأوضاع للبرهنة والتأكيد على شعارها القديم/الجديد "إما أن تقبلوا بالاستبداد أو يأتيكم الطوفان". غير أن تاريخ الشعوب و الأمم يؤكد أن الظلم والاستبداد لا يمكن أن يستمر إلى ما لا نهاية، وأن الشعوب قادرة على فرض تقرير مصيرها عندما تستطيع قوى المقاومة والتقدم من التغلغل وسط الجماهير وهو أمر وارد، لكن يتطلب مجهودات كبيرة وتضحيات ووقت، فما ضاع حق وراءه مُطالب.

لم وكيف واي
---- -

ولم لا تذكر ما حدث لحلبجة ؟ وكيف ولماذا ؟ وفي اي صف كنت انت ؟؟

من هم الإنفصاليون ؟!
محمد شنكالي -

الكل يقول الكورد إنفصاليون ، يريدون تمزيق العراق .. الكورد الى اليوم لم يحملوا صوراً لزعماء غير عراقيين ، لماذا لا يخونون الذي ينشر صور الخميني وخامنئي اليوم في مدن عديدة من العراق انفصالي .. والذي يتباهى بالعلم التركي .. والذي امتلأ فرحاً اليوم بفوز المنتخب السعودي على المنتخب العراقي .. الكورد اثبتوا وطنية اكثر من غيرهم من مطلقي الشعارات الجوفاء ..

عاب شي مايشبه أهله
عراقي منصف -

بعيدا عن المجاملة ، السيد كفاح سنجاري يعمل بدأب على صنع رأي عام واعٍ أجده متقدما على غيره في مخاطبة وعي القارئ وكتاباته نخبوية نوعا ما ورغم أن هناك لمسة قومية معتدلة تكاد لا تُرى لولا الاحتقان الموجود على الساحة العراقية ولعل مما يعجبني في كتاباته توظيف المأثور الشعبي بطريقة تهكمية محببة رغم استفزازها للبعض وأنا كأحد قرائه أجدني منجذبا الى كتاباته حتى ولو تختلف الرؤى في مفاهيم محددة وبسيطة لكنها على العموم كتابات واعية تصلح أن تكون رأيا عاما وطنيا لدولة حديثة راشدة وتزعجني بعض التعليقات المتحاملة من البعض والتي تحمل شريحة بذاتها سواء كانت قومية أو دينية ماجرى بطريقة تحمل الكثير من الغل والتحريض.. وأخيرا أقول ليس هناك من خلاص للبلد وللبلدان التي ذكرت مالم يتم لجم المؤسسة الدينية وقدّيسيها والانهماك بالعمل المخلص والمهني بعيدا عن أساطيرهم وخرافاتهم

الاعلام المضاد
ماجد ملا علي الكيكي -

الإعلام هو وسيلة لنشر الأخبار ونقل المعلومات وتمثيل الرأي العام من خلال الصحف المجلات التلفاز المذياع المطبوعات الانترنيت وغيرها ولقد لعب الإعلام دورا مهما في تغيير دفة الأحداث عبر التاريخ وترجيح ميزان القوى في الصراعات القائمة بكل أشكالها بطريقة تخضع لظروف الزمان والمكان اللذان حدثت فيهما هذه الصراعات اعتمادا على التطور الحضاري والتكلنوجي الذي رافقها وقد استغل الإعلام في توجيه الرأي العام في المفاصل المهمة التي تمر بها الدول والشعوب سلبا أو إيجابا ، ويمكن اعتبار مقولة ( أكذب أكذب حتى يصدقك الناس)علامة فارقة في مسيرة الاعلام العراقي والعربي في محاولة لتضليل الرأي العام الداخلي والعالمي ورسم صورة جميلة للقائد الاوحد والزعيم الابدي والازلي لا كما هي الحقيقة على الأرض وهذا مايسمى بالاعلام المضاد الذي يمكن تعريفه على انه (هو عملية قصدية تستهدف تغييب الحقيقة وتزييفها واستبدالها بكل ماهو غير حقيقي وباطل ومزيف ) وقد عبر رئيس الوزراء البريطاني أبان الحرب العالمية الثانية ونستون تشرشل عن هذا النوع من التضليل الإعلامي بقوله (إن الأكذوبة تقوم بدورة كاملة حول العالم قبل أن تنتهي الحقيقة من ارتداء سروالها ) ولهذا فان الترويج الإعلامي المضاد الذي ساهم في تدهور الوضع العراقي على جميع الأصعدة واخذ بعدا استراتيجيا في نفسية وسلوك الفرد العراقي ، ككرة الثلج المتدحرجة ، فولد الإحباط واليأس لديه ، إضافة إلى انه ساهم في تعطيل معظم مرافق الحياة وتأخر العراق عن ركب الحضارة ، وتفشي ظاهرة الإرهاب بصورة خطيرة وملفتة للنظر فيه مما أتاح للفساد المالي والإداري أن ينخر جميع مفاصله الحيوية وحتى الأمنية بسبب أشكال الزيف والتدليس والتهريج الإعلامي الرخيص .

لما تفعلونها
يوسف سرحوكى -

أن القيادات التي استحوذت على مجمل الأمور بل نستطيع القول على كله زرعوا مناهج متقوقعة في واحدة من اعته الافكار لياخذها ساذجي العقول عبر أكاذيبة فاق الخيال لتسيطر على الاخلاقيات والسلوكيات الدنيئة من الجرم والسلب والنهب لحقوق الغير وعدم القبول بالاخر كائنا من كان ومهما كانت رقيه وحسن معاملته ونهجه القويم وانسانيته السمحاء اتجاه الكل فتلك المناهج المتقوقعة دخلت العقل الباطن لهؤلاء السذج من عامة الناس والخاصة المقربين من القائد الاوحد حيث كبرت ونضجت تلك الافكار الى درجة تركه أو تغيره نحو للاحسن من أبواب المحال فكانت تتوسع صالات لولادات أفكار أكثر حقارة وسفالة وعنجهية بلا حدود من ما ورثوها حيث هئية لتلك الصالات بكل الامور التسهيلية للنجاح والتفوق وعبر جميع الوسائل الاعلامية العدائية المغرضة تارة والدينية والقومية تارات أخرىفتلك المناهج الهدامة والافكار المتقوقعة تسيطر على واقع حال نجني منها الزقوم ونقضم الحنظل بمرارته. نعم مقالة معبرة تفرز واقع حال مر

عاب شيء لا يشبه أهله
حسن كاكي -

ان للاعلام دورا مهما في التاثير على مجريات الاحداث وانماط السلوك واتجاهات الراي العام سلبا وايجابا وبعد سقوط النظام السابق مباشرة تحركت طوابير الفضائيات الاعلامية المعادية في بث مفاهيم ومصطلحات من شانها زرع الفرقة والتناحر بين مكونات الشعب العراقي المـتآخي . الاعلام في الدول المتقدمة وسيلة لنشر الديمقراطية وتنوير الشعوب وكشف الحائق ، ولكنها في العراق أصبحت وسيلة للتحريض ونشر الارهاب واباحة المحرمات الاعلامية الثلاث في الاعلام العالمي منها الحث على الكراهية – الحث على العنف – الحث على العنصرية وتقع تحت طائلة القانون ، ولكنها مباحة في العراق واصبح الاعلام العراقي خرقة لتلميع وتوسيغ نفس النوافذ ، وتجاوزت حدود مواثيق الشرف المهنه لايوجد قانون عام حقيقي للاعلام وطغيان الاعلام الحزبي على الاعلام المستقل وأصبح الاعلامي مثل كتاب الدواويين في عهد السلاطين يملأ عليه ما يكتبون ، وذابوا في السلطة نتيجة العوز والفاقة ، وساد مبدأ الدهماء الذي قاد العديد من بلدان الشرق الأوسط ( بالأخص بلدان الربيع او الجحيم العربي ) الى خراب عقيم ، أحسنتم أستاذي مقالة رائعة تستحق أكثر من أعجاب .

تريدين تغطية الباطل
يوسف سرحوكى -

انا كأبن شنكال وكنت ارى كل صغيرة وكبيرة وعبر واقع حال اقول لك ليس في شنكال حزب الديمقراطي الكوردستاني وحده كان الاتحاد والاسلامي وكوران والحركة الايزدية والذي قاتل وحيدا هم بيشمه ركه الديمقراطي الكوردستاني حتى أخر طلقة من ذخيرتهم والتي منع تزويدهم من قبل القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي وخاصة الاسلحة الثقيلة فكيف تريدين الصمود باسلحة خالية من الذخيرة أمام قوة هائلة من الهمرات واسلحة ثقيلة تركها الجيش العراقي وبأوامر من المالكي غنيمة كبيرة لداعش ارجعوا الى ضميركم الشبه الميت لعلى وعسى ينطق الحق

صحيح
zaxo ..z -

احسنت استاذ كفاح مقال اكثر من رائع عاشت الانامل ماذكرته صحيح جدا، الشعب الذي تعود على القائد الواحد والضرورة لايستطيع بسهولة ان يتأقلم من الديمقراطية وتقبل الاخر، وخاصة نظرتهم للكورد وقائده، ان اصحاب العقول المريضة والعنصرية هم سبب الانقسامات لان قلوبهم مليئة بالحقد ضد الاخرين للاسف .

ان لم تنفع ف ضر
باسل الاستشاري -

صديقي الأخ المبدع كفاح سنجاري المحترم : نبيل انت رغم الجراح وبذلك استحقاقك كان قد خطه القدر يا أبو نبيل ! ان جعجتهم تحوّلت الى مسخرة ومأساة أهلنا في سنجار اصبحت تجارة حيث لم يتوانى بعضهم عن الاتجار بدماء وشرف الملّة! وقد كشف زيف شعاراتهم احد برلمانييهم عندما هدد باصدار اوامر الى شباب كذا بسبيها من قاعة البرلمان !بغض النظر عن مواقف كلاهما ولكن هذه كانت الخلاصة فإن كلا الطرفين يتنافسون على الوارد( الدخل) وهكذا فضح الامر ....فتجدهم يصدعون رؤوسنا عندما يشترون قرية من داعش ويملؤون الدنيا صراخا ويفتكون بالمدنيين العزل للتعويض عن نقص بالرجولةاعتى ذكوريتهم ...وكذلك عندما يفتتح احد سياسيي الصدفة قنطرة او شارع !ويطلبون منا التصفيق ونحن مغمضين...... بالتأكيد سيطلبون منا ان نعبدهم عندما يكتمل تحرير ما تبقى من الأمر ( وهو يطيل تفصيله) ان كلا طرفي السالفة اعلاه يمعن في مسألة الشرف التي يحس انه حلة تعتريه تحية لك ايها النبيل ابو نبيل

ومابعد الربيع
كريم الكعبي -

وهل اختلف الاشخاص والمسؤولين الاكراد بعد الربيع العربي ، ام تقمصوا شخصيات الطغاة امثال صدام ورسخوها في حكم الاقليم خارج سلطة الحكومة العراقية وبناء مؤسسات تابعة لحزب مسعود والكاتب ناطق باسمه وباسم حزبه ، ووضع كل السلطات بيده من مخابرات والبنوك ، والسيطرة على المعابر الحدودية والنائب علي حمه صالح يقول ان برزاني يمتلك 33 مليار دولار في حساباته الخاصة في البنوك الاجنبية وخاصة الاسرائيلية من سرقات نفط العراق ، لافرق مابعد الربيع وقبل الربيع ( لا تنه عن خلق وتأت مثله عار عليك اذا فعلت عظيم) مادامت داعش حامية لحدود اسرائيل ، فمسعود يعرف سر وجودهم في سنجار وسبي الايزيديات وتواطئة البيشمركة معهم في هذه العملية القذره وانسحبت وتركت البسطاء من الكرد تنهش بهم وحوش داعش وتنتهك اغراضهم ، من اجل ضم القضاء للاقليم ، الغيرة مسخت من حزبكم كاكا كفاح محمود

السبب من العقلية
ismail darwish -

لربما الثورات كانت إرادة من الشعوب المتعطشة للحرية والتحرر من الأنظمة الديكتاتورية ولكن مايخلف تلك الأنظمة تحتاج بحد ذاتها لثورة تعديل العقلية فمن المعلوم أن أغلب من أستلم ويستلم المفاصل الحكومية تكون تربية تلك الأنظمة مع تغيير في الشكل والمضمون يبقى نفسه دائما وعليه لا بد من اختيار من هو خارج تلك المدارس البعثية أو الديكتاتورية لتستطيع ملائمة ومواكبة الثورات وإلا فإن تلك الثورا تبقى ناقصة نتيجة الحواضن الفاسدة

لماذا
كريم الكعبي -

لماذا تركز على الشيعة فقط من طوائف الشعب العراقي، مع العلم ان الشيعة لهم حلف ستراتيجي مع الاكراد جميعا وتنصل عنه البرزاني والبقية ملتزمون به ،نعرف انه لايمثل كل ارادة الاكراد ، اذكرك بأتفاقات اربيل الخيانية بين المالكي ومسعود من اجل السلطة والمال والسرقات ، وايضا المالكي لايمثل كل الشيعة ، الا تنسى شهداء منظمة بدر بالدفاغ عن جبال كردستان الا تنسى نظال تنظيمات احمد الجلبي بالقتال ضد صدام والدعوة لهم موقف ، الاخ المتابغ الاكراد لايعترفون بالمذهب السني ولايشترونه بفلس واحد ، القومية الكردية أعلى رفعة ومقام من الدين والمذهب لاتدس السم بالعسل معروفة النوايا ، هنيئا لكم بعلي حاتم والهاشمي وناجح الميزان وكثير من البعثيين القابعين في الملاذ الامن اربيل ، خذوهم حلالا زلالا ، السنة المهجرين لايريدونهم

للاكراد دور رئيسي في كل
الابادات في المنطقة -

للاكراد دور رئيسي وسيئ في كل الابادات في المنطقة من الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 الى مدابح سميل والى ابادة مسيحي وارمن ويزيديي العراق وسوريا وعمل الاكراد ولا زالو يعملون تطهير عرقي وتغيير ديمغرافي للارمن والاشوريين ولكن كل شيئ عمل من قبل الاكراد بالابادة تجاه الارمن والاشوريين غير مقبول والمجتمع الدولي لن يقبل به ولا بد من ازالة اثار الابادة الارمنية والمسيحية على يد الاتراك ومرتزقتهم الاكراد وارجاع وتحرير الاراضي الارمنية والمسيحية وحلم كوردستان حلم ابليس بالجنة

swissra
geffar hussin -

لايوجد في شرق الاوسط تشخيص اللغة والأعلام . عقود وعقود كل وسائل الاعلام المرئية والمسموعة هي ادوات ممنهجة مليئة بنقاط سوداء . مقال في توقيتها مناسب . لك توفيق دوما استاذ كفاخ

الى وزارة التع
جبار ياسين -

كان الأحرى عدم نشر التعليق لا اقتطاع ما هو صريح و واضح منه . بصراحة يا مسؤول التعليقات انت لم تقف معي بحياد ، وكان المفروض بعض الحيادية . انا معلق ولي حقوقي كما هو معلن في شروط النشر في موقعكم . بالمناسبة انا اجيد الكتابة بعض الشئ ولي اكثر من عشرة اعمال ادبية بعضها مترجم الى 16 لغة . ومبيعات كتبي تسمح لي بالعيش بشكل معقول وحر .خلاصة القول اني اشارك كمعلق لذا اطالب بأحترام تعليقاتي التي لاتسئ للأشخاص والمقدسات او الذات الألهية ومبتعد جدا عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم . بتلك ليست شميتي الا في الدعابة ينما تنشرون شتائما لا اجرؤ لفظها على ارييل شارون ، المجرم بحق انسانيا و حربيا . ليلة سعيدة رغم هذا

الاعلام مسيس
لارا زرا -

بالرغم من كل ما تمر شعوب هذه البلدان من ماساة وظلم وتهميش وقتل وتهجير وتهديد وووو .... الا اننا ما نستغربه هو سكوت الشيوخ والمرجعيات الدينية عن ذلك في حين نعلم جيداً ان بمقدور كل واحد منهم ان يحرك الالاف لا بل جيوش من الثائرين لاجل الحق والعيش بكرامة على اساس التعايش السلمي والاخوة ، وإن كنا سمعنا ثلة منهم ينادون بحق الشعب ومنددين بالفساد إلا انها مجرد شعارات اعلامية ، ويبدو ان ما يحدث يروق لهم ولهذا لا يحركون ساكنا ، واذا كان الاعلام مسيساً فبالتأكيد سيبث ما يملي عليه مموليه ، و انعدام النظام وغياب السلطة والقانون اخلى الساحة للكثير من السراق والفاسدين ليحققوا اهوائهم من خلال مسؤولياتهم على حساب الشعب الذي اعتاد ان يكون مظلوماً .

لايلاف مع مزيد الاحترام
عراقي متبرم من العنصريين -

كتبت ذات مرة لموقعكم الموقر بعد متابعتي لحضراتكم وأنتم تقتطعون جزءاً أو أجزاءاً من تعليقاتي وطلبت منكم الامتناع عن نشرالتعليق بأكمله عند احتوائه على أجزاء لاتتفق وشروطكم لأن عدم نشره بالكامل هو عندي أفضل من نشره مقطعة أوصاله مايجعله أقرب إلى الموت منه إلى الحياة وإلى السخرية من القبول..اليوم جئتكم يا إيلاف لأخبركم بأني عدلت عن رأيي السابق ولأشدّ على أيديكم بأن لا تتوانوا في حذف مالا يليق بجلال موقعكم وشرف مقامكم فأقول: من اليوم فصاعداً احذفوا وارفضوا ماشئتم لتبقوا بين المواقع دائماً الأعلون كما عهدناكم وكما أنتم عليه الآن.. فقط وددت في هذه المناسبة أن أقول: ياحبذا لو أنكم كما اقتطعتم الثلاث كلمات من عنوان تعليقي على المقالة أعلاه مما جعله عنواناً غريباً بعض الشيء وبعض الجمل والعبارات النابية مما أظهره مهذّباً أن تفعلوا مثل ذلك مع بعض المقالات أيضاً، فبذمتكم هل كلمات مثل عاب ووصف أنطمة بفايروسات وفلتة زمانه واتهام مسؤولين بأنهم اشتروا شهاداتهم العليا من سوق المريدي علمية أو منطقية ؟ وهل لاتوجد للكتاب شروط في الحدّ من حِدّتهم كما هو الحال للمعلقين أمثالي؟وهل عندما يطلق بعض الكتاب المتوترين عنان حقدهم وعصبيتهم على من يمقتونه لا يهبط من مستوى موقعكم عند نشر كل ذلك له؟ ودمتم!

كاكا كفاح
شورش -

حبذا لو تكتب مقالة اخرى وتستعين بمقولة ( اذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي الناس بالحجارة واعكعد راحة ) . استاذ كفاح ـ قبل ان تكتب مقالة ـ فكر قليلا وثم قرر واكتب ـ وانصحك ان لاتكتب ولا تنتقد اي جهة ـ اي حكومة ـ اي دكتاتور ـ اي مستبد ـ لان اقليم كوردستان اصبح مستعمرة لرئيس ( اكسباير ) عطل البرلمان والمؤسسات الحكومية ـ فقط من اجل الكرسي ـ اللعين ..... الا ترى حال شعبك ؟

تحريض على الكراهية
باسل الخطيب -

موضوع مهم لاسيما أن ما تبثه الكثير من الفضائيات العراقية حالياً يدلل على عقليات ظلامية تحرض على الكراهية والطائفية وتدلل على ضحالة الطبقة السياسية وتخلفها وسعيها لتدمير العراق.

الاكراد شاركوا في كافة
الابادات ضد الارمن والاشوريين -

الاكراد شاركوا ويشاركون في كافة الابادات والمجازر ضد الغير مسلمين الارمن والاشوريين في شرق اناضوليا وشمال العراق وشمال سوريا اولا 1- الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وبمساعدة عملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار وثانيا 2- مجازر سميل ضد الاشوريين 1933 وثالثا3- ابادة مسيحيي ويزيديي العراق وسوريا بما فيهم ارمن سوريا والعراق ان الاوان لازالة اثار الابادة الارمنية والمسيحية وتحرير الاراضي الارمنية والمسيحية المحتلة والمستوطنة كورديا لانها ليست جزء من كوردستان المزعومة ولم تكن على الرغم من قتل سكانها الارمن وسكن الاكراد فيها وكابوس كوردستان هو حلم ابليس في الجنة والاكراد قادمون جدد وليسوا اصحاب الارض بل الارمن والاشوريين ويونان بوندوس ولهذا ابيدوا حتى الاكراد القتلة يمتلكوها بدون وجه حق

تناحر الخلائف الباطلة
حسين العنگود -

لقد جاء هذا المقال متوافقا تماما مع رؤية الشعب بأكمله باستثناء ثلّة شاء الله ان (تدق الثوم بعكوسها) كما يشير هذا المثل العتيق،لقد برعت الفئة التي انبثقت من عصائر الاحتلال في تحطيم كل ماتم تشييده طيلة سبعة الاف عام دفعة واحدة، نعزو ذلك الى الجهل او الكراهية او النقمة او غير ذلك احيانا ويعزوها البعض الى مؤامرة عالمية احيكت ضد الشرق القديم باكمله،في الواقع تآلفنا جميعا مع كل الخطأ المتوارث منذ 13 عاما حتى عدنا لانميز بعجالة اوجه الاختلاف بين الخطأ والصواب،لقد غمرتنا سكرة الخطيئة التي سكتنا عليها كثيرا،دعوني اقول لكم شيئا مهما فاسمعوه:ان العالم المعاصر يعاني من طيش وحماقة رجلين احدهما اغتصب نينوى العظيمة وشيد خلافة يرغب بمدها حتى الصين يتبعه مريدوه فيما يعمل الثاني لتوسيع خلافته ايضا من بغداد الى المنامة والطائف واليمن ودمشق يتبعه مريدوه ،اقول لكم ايها الاصدقاء: من كان فؤادك يهوي الى احد هذين الخائبين فهو خاطيء!

وجهة نظر
فارس البكوع -

احلى ما في المقال كثرة الامثال الموصلية تحية للاخ كفاح ووجهة نظر الكاتب يفترض احترامها اختلفنا ام اتفقنا معه