فضاء الرأي

الدولة العميقة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تعتبر معاهدة "ويستفاليا &- 1648م" التي أنهت الحروب الطاحنة التي شهدتها القارة الأوروبية بداية نشوء الدول القومية حيث انتهى بموجبها عصر الاقطاع وبدأ العصر&الصناعي، وتم إرساء نظام عالمي جديد قوامه "الدولة القومية" التي تزامنت مع تفكك الإمبراطوريات، ونشوء كيانات حدد سكانها لأنفسهم ملامح تميزهم عمن سواهم.&الدولة القومية هي كيان يستمد شرعيته السياسية من تمثيل أمة مستقلة وذات سيادة& في موقع جغرافي محدد، وفق توافق سياسي وثقافي بين مختلف المكونات المجتمعية لتشكيل هذه الدولة.&في القرن التاسع عشر،&انتشرت الأفكار القومية في أوروبا بصورة كبيرة أدت إلى منح فكرة "الوطن"&ومفهوم الأمة" مكانة مقدسة.

الدولة العميقة، أو الدولة المتجذرة أو دولة داخل&الدولة،&مفهوم شائع غير اختصاصي يستخدم لوصف أجهزة حكم غير منتخبة تتحكم بمصير الدولة،&كالجيش أو المؤسسات البيروقراطية المدنية أو الأمنية أو الأحزاب الحاكمة، وقد تتكون الدولة العميقة بهدف مؤامراتي أو بهدف مشروع كالحفاظ على مصالح الدولة كنظام حكم.&يفترض بأن للدولة العميقة عناصر موجودة في مؤسسات ومفاصل الدولة المدنية والعسكرية والسياسية والإعلامية والأمنية، وتقدر هذه العناصر التي تعمل صوب أهداف مشتركة من التأثير وتوجيه مؤسسات الدولة الرسمية وقراراتها السياسية. &من الأمثلة الشائعة على مفهوم الدولة العميقة، الدولة العميقة او المتجذرة في تركيا،&والدولة العميقة في الولايات المتحدة&(وكالة الاستخبارات المركزية ومراكز القوى الأخرى)،&و مصر (الجيش و كبار رجال الأعمال) وغيرها.&(المصدر: ويكيبيديا &- الموسوعة الحرة).

نشأت ظاهرة "الدولة العميقة" لأول مرة في العقد الثاني للقرن العشرين في تركيا، وكانت عبارة عن شبكة سرية انشأها "مصطفى كمال اتاتورك" عام 1923م، وكانت مكونة&من مجموعات من ضباط القوات المسلحة والشرطة وبعض من رجال القضاء&والبيروقراطيين&وعناصر أخرى، وكانت مهمة تلك الشبكة القيام بأعمال سريه تهدف الى الحفاظ على علمانية الدولة التركية، ومحاربة أي فكر او حركة او حزب او أعضاء الحكومة من شأنه تهديد العلمانية.

واذا كانت تركيا هي مصدر مصطلح "الدولة العميقة" فإم بعض المؤرخين يرجع جذوره الى عملية تطوير ما يسمى "دولة الأمن القومي" في الولايات المتحدة في أواخر الأربعينيات من القرن الماضي، حيث رأت حكومة الرئيس "هاري ترومان" وقتها أهمية التركيز على الأمن القومي الأمريكي&استجابة&لصراع الحرب الباردة مع الإتحاد السوفيتي. وعليه وقع الرئيس "ترومان" في عام 1947م قانون الأمن&الوطني الذي تأسست وفقا له وكالة المخابرات المركزية&(CIA)، ووكالة الأمن القومي&(NSA)&ومعظم الأجهزة الأمنية في جهاز الأمن الداخلي والخارجي، وكانت هذه انطلاقة التفكير في دولة الأمن القومي. وبدا ان الدولة العميقة تتمثل في شبكات السلطة السياسية في العاصمة "واشنطن"، والسلطة المالية&والاقتصادية&في&"وول ستريت &- نيويورك" التي تعمل على حماية مجموعة من شبكات المصالح المختلفة.&&

يعد القانون واستخدامه بطرق مختلفة وغير واضحة أحيانا من الوسائل الهامة في يد الدولة باعتبارها هي المشرع للقانون والمنفذة له في ذات الوقت. &وداخل هذا الاطار نتعرف على حالةالدولة العميقة،&تلك الحالة التي من خلالها يتم توقف العمل بالقانون ويكون المبرر لذلك هو اتخاذ التدابير اللازمة للدفاع عن الدولة ضد الخطر الذي يواجه " الأمة "، فعندما تعلن الدولة حالة الطوارئ فيتم تعليق العمل بالقانون.&هناك ستة أجهزة تحمي الدولة العميقة وهي: الجهاز السياسي والجهاز التشريعي والجهاز القضائي والجهاز&المالي والجهاز التنفيذي والجهاز الإعلامي. يتحرك كل جهاز من هذه الأجهزة&باتجاه&معين، ولكن في النهاية بشكل أو بآخر يصب كل جهاز في مصلحة الدولة العميقة.

وعليه، يمكن القول بأن الدولة العميقة هي بنية تقليدية تراكم المزيد من السلطات والخيرات على حساب الحكومات المعلنة، فهي سلطة لا مرئية تتكون من&قادة&الجيش&وأجهزة المخابرات&وكبار المستشارين ورجال الأعمال والسياسة الأكثر قربا من&رئيس الدولة، ما يجعلها الأكثر استفادة واستدامة، حتى وإن&سقط الرئيس&او تم اغتياله.&الدولة العميقة هي التي افشلت انتفاضات الربيع العربي، وهي التي تحاول حاليا عرقلة التحول السلمي الى الديمقراطية الحقيقية في&اغلب الدول العربية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاسلام دين ودنيا
دنيا وآخرة -

‏الإسلام يصل الدين بالدنيا، وينير العقل والقلب، ويبني المسجد مع المصنع، ويُعلي المئذنة كما يُعلي المدخنة؛ وبهذا تتكامل الحياة ويسود التوازن، وتسير فيها الروح والمادة جنبًا إلى جنب، والاقتصاد والعبادة كتفًا إلى كتف، والدنيا والآخرة قدمًا إلى قدم.

عدم اجتثاث الدولة العميقة
أجهض ثورة ٢٥ يناير الباسلة -

لاشك ان ثورة الربيع المصرية كانت من اعظم ثورات الشعوب في الآونة الأخيرة والتي واجه فيها المصريون بصدورهم العارية اعتى أدوات القمع ، ولكن ضاعت هذه السانحة التاريخية التي قد لا تتكرر بسبب ابقاء الثوار على الدولة العميقة ولو انها أي الثورة أجتثتها ممن جذورها ما كان الانقلاب العسكري سينجح في إجهاضها ..

عذرا سيدى الكاتب
فول على طول -

يقول السيد الكاتب : الدولة العميقة هي التي افشلت انتفاضات الربيع العربي، وهي التي تحاول حاليا عرقلة التحول السلمي الى الديمقراطية الحقيقية في اغلب الدول العربية...انتهى الاقتباس . سيدى الكاتب هل رأيت ما أفرزة الربيع العربى ؟ وهل فعلا أن الشعوب العربية والاسلامية تعرف الديمقراطية الحقيقية أو حتى المزيفة ؟ سيدى الكاتب أبسط قواعد الديمقراطية أن الناس جميعا سواسية أمام القانون ..هل هذا موجود فى بلاد المؤمنين ؟ وأن الدستور أو الدولة لا تنحاز الى ديانة معينة وأقصد الدين الاسلامى ,...هل هذا موجود فى بلاد المؤمنين ؟ وأن الرجل والمرأة متساويان ..هل هذا موجود فى بلاد المؤمنين ؟ وأن أى مواطن ممكن أن يحكم البلد بغض النظر عن ديانتة ...هل هذا موجود فى بلاد المؤمنين ؟ يتبع . تحياتى

دول مسيحية تنص دساتيرها على دين الدولة
وتحدد المذهب كمرجعية ؟! -

‏من الدول التي نص دستورها على الكاثوليكية ديانة رسمية: الأرجنتين وإيرلندا والمكسيك وهندوراس والسلفادور ومالطا وموناكو والأورغواي وليشنستاين والبيرو وكوستاريكا وأندورا وبنَما. ونص دستور الأرجنتين على دعم الحكومة المركزية للكنيسة الكاثوليكية، ونص دستور بنَما على تدريس الكاثوليكية في المدارس

دول مسيحية تنص دساتيرها
على مذهب الدولة واحترام الكنيسة ؟! -

من الدول التي نص دستورها على المسيحية الأرثودوكسية ديانة رسمية: اليونان وجورجيا، وبلغاريا. ونصت دساتير دول أوربية على المسيحية اللوثرية ديانة رسمية لها، ومن هذه الدول: الدنمارك وأيسلندا والنرويج، مع نص دستوريْ الدنمارك وأيسلندا على دعم الدولة وحمايتها للكنيسة التي تمثل هذا المذهب ، وفِي ألمانيا كذلك دولة مسيحية بنص الدستور و المواطن المسيحي عليه واجب سنوي يتم ٱقتطاعه من أجره للكنيسة. ‏هناك كذلك حزب الإتحاد المسيحي الحاكم منذ مدة.

الى الشيخ ربوت والى كل ربوت
فول على طول -

الدول المسيحية التى تتكلم عنها ودساتيرها تقر فقط أن الديانة الرئيسية للدولة هى المسيحية أى اقرار للواقع فقط ولكن لا تقول : أن الشريعة المسيحية مصدر التشريع ...ولا تعطى أى امتيازات لرجال الدين المسيحى ولا تتبنى بناء الكنائس ولا تعارض أى دايانة أخرى ولا تتدخل فى السياسة ولا تنفق دولارا واحدا على أى منشأة دينية مسيحية ولا تتحيز لديانة معينة الخ الخ ....فهمت ؟ كفاكم ترديد كلام دون فهم وكفاكم .

الدستور ينص على دين ومذهب الرئيس
في دولة مسيحية ذات أغلبية كاثوليكية -

الدستور الأرجنتيني ينص على أن يكون الرئيس ونائبه كاثوليك.. ؟! وهذا الارثوذوكسي المضبوع الذي كنيسته انحازت الى الانقلاب العسكري وطوبت بلحه مسيحاً لها ؟! و تكفر المسلمين وتكفر بقية الطوائف المسيحية وتحتقر المرأة يريد ان يصبح الاقلوي رئيساً على الاكثرية ؟!! ، حمق وصلف وعنصرية بلا حدود ، تعتقد كنيسته ان الكاثوليك كفار لن يلجوا الملكوت لانه مطوب بِسْم الارثوذوكس هههههه

اخطر دولتين على المصريين
ولابد من تفكيكهما -

في مصر دولتان غير شرعيتان دولة العسكر ودولة الكنيسة ولكل منهما دولته العميقة ولابد من تفكيك هاتين الدولتين فيعود العسكر الي حماية الحدود ويعود البطرك للأمور اللاهوتية لرعيته ليعم السلام في مصر

الى الشيخ ربوت والى كل ربوت
فول على طول -

المعلق الأول الذى يردد دائما كلاما انشائيا وكأنة فى دار للمشعوذين ..متى بنى الاسلام مدخنا أو مصنعا أو اقتصادا كما تدعى ؟ الاقتصاد الاسلامى معروف جيدا وهو مبنى على الغزو والنهب وعندما توقفت الغزوات وافتقرت الشعوب بعد النهب وضح فقركم وجوعكم ولا تنسي أن المشايخ أنفسهم اعترفوا بأن حل أزمة المسلمين اقتصاديا هو الغزو والنهب والخطف وبيع الرؤوس عند الحاجة . ومن بنى المداخن والمصانع والاقتصاد للدول الكافرة مثل الصين واليابان مثلا ؟ هل الاسلام أيضا ؟ وهل تقارن مداخن ومصانع واقتصاد الكفار بالاسلامى ؟ وهل تقدر أن تقول لنا نتيجة المقارنات ؟ لا تظن أننا نهاجم الاسلام بل فقط نهاجم الشعوذات .

المساواة في الاسلام دليلها وجود ملايين غير المسلمين
ولهم آلاف الكنايس والاديرة وعايشيين متنغنغين -

رداً على الصليبي جرجس نقول ان إفرازات ثورات الربيع العربي طبيعية بعد عقود من الظلم والطغيان ونتيجة طبيعية لرفض النظم العربية الاصلاح السياسي ، واستحواذها على السلطة والثروة والتبعية للغرب ، بعدين ايش بدك اكثر من هيك مساواة وأنتم في مصر والمشرق بالملايين ولكم الاف الكنايس والاديرة بمساحة البحرين وعايشيين متنغنغين وفيكم مليارديرية سوق منتجاتهم الاغلبية المسلمة انته مش حتبطل حقد كنسي يا قليل الاصل والرباية ؟! بينما قامت المسيحية بإبادة الملايين من المخالفين بل المخالفين مذهبيا فيها فكانت المذابح العظيمة بين الطوائف المسيحية ومذابح مماثلة للشعوب الأصلية الى درجة اخلاء قارات باكملها منهم. تقريبا وبيقولوا قال المسيحية محبة وتسامح وسلام .. يا سلام ؟!

اتفرج على المساواة الجميلة لدي اباء الكنيسة الارثوذوكسية
في مصر سليلة الخيانة ومحترفة الشعوذة والسحر الاسود؟! -

يقول الأنبا بيشوى مطران كرسى دمياط وكفر الشيخ ودير القديسة العفيفة دميانة وسكرتير المجمع المقدس السابق، فى مقطع فيديو بعنوان "الأنبا بيشوى: أن «العقيدة الكاثوليكية لا تؤدى إلى الملكوت»، «غير الأرثوذوكس مش هيخشوا الملكوت»والأنبا بولس جورج راعى كنيسة مارمرقس مصر الجديدة يقول فى مقطع فيديو بعنوان «سؤال: ما موقفنا من الكنيسة الكاثوليك والبروتستانت»: «أحنا صحيح ما بنكرهشى حد، لكن أحنا مش واحد، أحنا مش واحد، ياريت تقولوا ورايا كده "أحنا مش واحد"، أحنا مختلفين فى الإيمان». الطريقة التى يستعين بها بولس تجعل منه قائدًا/ مايسترو، ومن مستمعى الخطاب «جوقة» ليس عليهم سوى الترديد وبناء على أمر وطلب الأنبا «قولوا ورايا كده»، فيرددون النص الذى يقرره بولس، وبالطريقة التى يرتضيها هو، ولا يجب على «الجوقة» الخروج عن المسلك المرسوم سلفًا والموضح بكلمة «كده». كما أن اهتمام القساوسة الأرثوذوكسية بتكفير الآخر المذهبى «كبير» ومتشعب، فقط بإمكانك أن تكتب على موقع التواصل الاجتماعى «موقف الأرثوذوكسية من الكاثوليك/ البروتستانت»، لتجد العديد من المقاطع التى تحتاج إلى ساعات لمشاهدتها، جميعها توجه الكفر الصريح ناحية الشريك العقائدى، المختلف مذهبه،

نقلة نوعية أم ماذا ؟
فول على طول -

يقول السيد الكاتب : الدولة العميقة هي التي افشلت انتفاضات الربيع العربي، وهي التي تحاول حاليا عرقلة التحول السلمي الى الديمقراطية الحقيقية في اغلب الدول العربية..انتهى الاقتباس . الغريب أن الكاتب لم يذكر المؤامرات الخارجية بأنها السبب فى فشل الربيع العربى ولكن السبب داخلى ...هل هى نقلة نوعية أم ماذا ؟ وبالمرة : متى كانت هناك ديمقراطية فى العالم العربى ؟ ومتى كان هناك تحول سلمى ومنذ بدء الدعوة حتى تاريخة ؟ وكيف تكون مؤسسات الدولة هى سبب ذلك مع أنهة المفروض هو العكس ؟ بالتأكيد ينقصكم الصدق والشجاعة والتحليل الدقيق ...ثقافتكم من الأساس لا تبنى أوطان بسبب تعاليم الدين الأعلى ..انتهى . أما الشيخ ربوت فأنصحك تروح تلعب مع عيال عمك عوض وليس هنا فى ايلاف .

الاسلام هو الحضارة
يا صليبي ارثوذوكسي معفن -

الاسلام هو الحضارة هو الذي علمكم فضيلة الاستحمام وتغيير الثياب وو ضع العطور يا صليبيين ارثوذوكس..

تعليق رقم واحد، حقا انه مضحك ؟
هلوسة و تهيؤات -

يفول صاحب تعليق رقم واحد الاسلام يبني المسجد و المصنع ؟ و الله لا نعرف هل نضحك او نأسف على وجود ناس أمثال هذا المعلق منفصلين عن الواقع ؟ الظاهر هذا المعلق يعيش في الأوهام و يعاني من الهلاوس و خلق في خياله صورة جميلة عن للإسلام لا وجود لها على الارض بل هي دولة متخيلة موجودة في العقل الباطن للمسلمين الذين اقنعوا انفسهم باشياء بتمنون لو كانت حقيقة ؟ هذا مجرد هراء ! هل سمع احدكم عن خليفة بني مصنع ؟ إيش جاب الاسلام على المصنع ! قول سيف و سبي و قتل و ذبح اسلامي و انفال و غزو و و سطو و بول البعير هذا معقول ، اما ان تقول الاسلام و المصنع ؟ فعن اي مصنع تتحدث ؟ مصانع السيارات التي كان تصنع في الجزيرة العربية او مصانع الطئرات او الادوية ، او مصانع تعليب بول البعير ؟ المعروف انه ما كان يوجد حتى مصنع لصنع الدنبرس و الابرة في طول البلاد الاسلامية و عرضها ، هم العربان الغزاة كانوا يعرفون الزراعة حتى بعرفوا بناء مصنع ؟ هل سمعت عن اي عربي في الجزيرة العربية كان عنده حرفة او صنعة ما غير رعي الإبل و القتال بالسيف و قرظ الشعر و نهب و سرقة القوافل التحارية

الوصول الى السُلطة بالطرق الشرعية
بعيدا عن هذيان الصليبي الشتام جرجس -

بعيدا عن هذيان الصليبي الشتام سليل كنيسة الشعوذة والسحر الاسود والخيانة من يوم ما طلعت نقول ان الوضع في الدول المسيحية ليس كما يروج له هذا الافاق الشتام ، فالأمر لا يخلو عندهم من تحيزات دينية ومذهبية بينهم كمسيحيين ، وبافتراض ترشح وانتخاب مختلف في الدين والمذهب فإن ذلك يأتي في سياق نظام الأحزاب المتنافسة على السُلطة وضمن انظمتها الداخلية التي ترشح اولا شخصا من داخلها لأي سباق رآسي يحوز على رضا الحزب وقواعده وجماهيره ويكون لديه برنامج انتخابي واضح محدد ، بالنسبة لأوضاعنا وبعيدا عن هذيان هذا الصليبي الافاق الشتام . نقول لتقم لدينا اولا احزاب حقيقية ينضوي تحتها أشخاص طبيعيون من كافة الاديان والمذاهب والأعراق تتنافس عبر برامج للوصول الى السُلطة فالواقع يقول ان الأفق مغلق امام وصول الأشخاص الطبيعيين للوصول الى رآسة الدولة لدولنا بين نظم يحكمها العسكر كما في مصر او نظم طائفية او عائلية لا يوجد فيها اَي شكل من العمل السياسي الحقيقي وان وجد فهو شكلاني تحت سيطرة النظام الحاكم المستبد . فعندما يكون لدينا حياة،ديمقراطية كاملة فمرحبا بأي شخص ايا كان دينه ومذهبه يأتي للسلطة عن طريق الآلية التي ذكرناها ، بدون ذلك نحن لا نقبل ولو كان هذا الشخص من ديننا ومذهبنا ونعتبره مغتصب سلطة جاء بطريقة غير شرعية او مزورة مثل الانقلابي بلحه الذي دعمته الكنيسة الخائنة طول عمرها ..

ضرورة اجتثاث الدولة العميقة الخبيثة اولا
بعيدا عن نباح الصليبيين المضبوعين والمسعورين -

أظن أن السيد رجب طيب اردوغان يعمل بصمت و روية على تفكيك الدولة العميقة في بلاده ء آول تهديد له فيما كان يسمى تنظيم المطرقة في بداية عهده ، وقد قطع شوطا لا بأس فيه في هذا المجال ، للأسف السلطة المنتخبة التي أتت بها ثورة ٢٥ يناير تلكئت وترددت في تفكيك الدولة العميقة في مصر الجيش والأمن والمخابرات والقضاء والإعلام وقطاع الأعمال والأزهر والكنيسة مما عاد بالوبال عليها وعلى الشعب المصري ، وهذا درس لكل من يقوم بثورة ان يجتث الدولة العميقة اولا ويبني دولته الجديدة علي أنقاضها

تاريخيا المجتمع الاسلامي الأهلي هو من كان
يبني المساجد والمرافق الاخرى عن طريق الوقف -

بعيدا عن هذيان جرجس ، فتاريخيا في الاسلام ان المجتمع الأهلي هو الذي كان يقيم ويبني المساجد والمرافق الاخرى التي يحتاجها المجتمع ويستفيد منها الجميع بدون تمييز من دين او عرق ، عبر ما يسمى بنظام الوقف الاسلامي ، كان ذلك قبل تغول اللانظمة التي جاءت بها الانقلابات العسكرية التي صادرت العمل الأهلي ومنعته ولعل أكثرها وحشية اليوم الانقلاب العسكري في مصر والذي ساندته الكنيسة السوداء الخائنة طوال تاريخها ..

ابو بطيخ بطعم الكراهية رجع تاني ياولاد
ماذا قدمتم للانسانية من اختراعات غير المسبات -

يا ابو بطيخه الصليبي اقرأ كتابك المقدس العهد القديم ستجد انه كله غزو أنبياء بني اسرائيل كانوا غزاة ومقاتلين وهذا لا يعيبهم ولا يعيب اي نبي ادخال الوثنيين في دين توحيدي مهمة كل نبي ، انتم تتعاطون افيون الانكار والعناد عندما تدعون ان حروب المسيحيين ضد بعضهم البعض و ضد الاخرين لم تكن بسم المسيح وتحت راية الصليب بطلوا البرشام الذي بتاخذوه ده فانتم اتباع اجرم عقيدة على وجه الارض مُذ وجدت ..ما هو شعار حلف الناتو ؟ رجل طاولة ام صليب كبير ماذا يوجد في إعلام الدول المسيحية حدوة حصان ولا صلبان ماهي الشارات على معدات و ملابس العسكر المسيحيين ؟! لا تعيرونا بالغزو والقتال يا صليبيين مشارقة حقدة فالغزو يا ابو بطيخة حاقد ، اقول لا تعيرونا بالغزو فهو سمت ذاك الزمان وإسبانيا كانت تحت الاحتلال الجرماني القوطي اساسا كما هي مصر والمشرق وشمال افريقيا تحت الاحتلال الروماني ولا دا مش احتلال يا حشاشين ؟! وايه اللي ودا المسيحيين على قارات العالم الجديد وفوق ذلك ابادة شعوبها جاوب يا صليبي حقود ان معيار اي غزو او فتح بمآلاته يا جهلة وقد كان فضل الفتح الاسلامي عليكم عظيما لكنها الاحقاد النفسية والكنسية يا هراقطة ثم ماذا قدمتم للانسانية من اختراعات غير الشتائم والمسبات التي تليق بكم وتلطخ وجوهكم الكالحة الباردة الصفيقة لا تنسبوا انفسكم الى حضارة الغرب الذي يبغض مسيحيتكم فتكونوا كالقرعاء التي تباهي بشعر جارتها ههههه

حضارة العرب ضاربة في عمق التاريخ يا لقطاء الرصيف
ضد الانعزالية الصليبية .. -

تحاول الانعزالية الصليبية المشرقية نزع اَي فضل للمسلمين على الدنيا وتصويرهم من باب الحقد الكنسي والنفسي السرطاني انهم بلا حضارة فالقول بانعدام الحضارة المدنية في ديار العرب قبل الإسلام لا يقول به من له أدنى صلة بمعرفة التواريخ والسير وأيام الناس.ألم تعرف أرض اليمن الحضارات المدنية من قرون متطاولة ضاربة بجذورها في عمق التاريخ، سبقت بها حضارات الإغريق، والروم؟ واليمن هي أصل العرب، ومادتهم، ومنها خرجت قبائل العرب العاربة إلى شتى أنحاء الجزيرة، وأطراف الشام، والعراق، وجنوب الأناضول. ألم يكن للعرب في أطراف العراق والشام حضارات متمدنة من المناذرة والغساسنة، ومن قبلهم من الأنباط وغيرهم؟ هل كان العرب في قلب الجزيرة جميعا من البدو الرُّحَّل وراء الكلأ والماء حتى يوصفوا بوصف الأعراب أجمعين؟ أم كانوا ينقسمون إلى عرب يقيمون في مدن ـ وإن صَغُر حجمُها واتصفت بالبساطة نُظُمها ومبانيها وأسواقها كمكة والمدينة والطائف ـ وأعراب أهل بادية يتنقلون ويرتحلون؟ألم يكن رجالات العرب في الجاهلية يوفدون الوفود على ملوك العَجَم ويخرجون في رحلات للتجارة في الشتاء والصيف، فيزورون ديار الروم والحبشة؟. ألم يكن غير واحد من صحابة النبي عليه الصلاة والسلام من أبناء زعماء قريش الذين نشؤوا وتربوا قبل الإسلام على الترف الناشئ عن التجارة في البضائع والسلع المتنوعة الآتية من شتى البلاد؟ ألم يكن بعضهم يخرج قبل الإسلام في رحلات التجارة والوفادة، فيزور العراق، والشام، ومصر ؟!

هل جرجس من علاج ؟!
ضرورة حجز مطلقي السراح -

الافاق الصليبي جرجس فعلا شخص مشعوذ اذا قال كُتاب ايلاف ان المسلمين يتعرضون لمؤمرات خارجية سخر من منهم ، وإذا تكلموا عن مؤامرات داخلية قال لماذا لم تقولوا مؤامرات خارجية ؟! فعلا شخص معتوه ومستور وينز كراهية يكره ذاته ويكره الآخرين ولو كانوا مسيحيين زيه لكن من طوائف اخرى وربما كره المنصفين والمعتدلين من ابناء طائفته وهذا التيار موجود بالفعل في كنيسته السوداء طوال تاريخها وقد تحدث عن ذلك احد الأقباط المحترمين في كتاب له عن الكنيسة والسياسة ..

اعرفوا أفضال المسلمين عليكم
ادب ادب يا صليبيين مشارقة -

بالكم يا صليبيين مشارقة حقدة لو ان المسلمين فهموا دينهم كما تروجون كذباً لكان المشرق كله مسلمين و لتم استئصالكم كما استئصلتم انتم شعوب امريكا الشمالية او لتم ارغامكم على الاسلام كما أرغمت المسيحية شعوب امريكا الجنوبية عليها ولو كنتم انتم طائفة مسيحية مشرقية في اوروبا لتمت ابادتكم او ارغامكم على مذهب الأكثرية او لتم نفيكم مع المجرمين والمجذومين والمشوهين والمجانين الى استراليا باعتباركم طائفة مسيحية مهرطقة كافرة فالزموا أدبكم انته وهوه يا صليبيين . الواقع يكذبكم انكم يا صليبيين بالمشرق بالملايين ولكم الاف الكنايس والأديرة تولدون على الفطرة وتعمدون مسيحيين صليبيين حقدة وتعيشون مسيحيين صليبيين حقدة و تسبون الاسلام والمسلمين مسيحيين صليبيين حقدة وحتموتوا مسيحيين صليبيين حقدة وحتخشوا الجحيم مسيحيين صليبيين حقدة برضو في اكثر من كده

لماذا ينسب الصليبيون أنفسهم
الى حضارات قديمة دمروها ؟! -

لا ادري لماذا ينسب الصليبيون المشارقة الانعزاليون أنفسهم الى الحضارات السابقة على المسيحية مع انها حق للجميع ؟! والعجيب انهم ينسبون أنفسهم الى حضارات قاموا بتدميرها او تخريبها او تشوييها وتحويل المعابد الى كنايس وإرغام الوثنيين على المسيحية ؟!! الصليبيون المشارقة ينسبون أنفسهم الى حضارات قديمة دمروها وينسبون أنفسهم الى حضارة الغرب الجديدة لم يساهموا بربع قرش فيها؟! لا ويعايرون المسلمين بالتخلف و ينكرون فضلهم على الحضارة الانسانية عمرك شوفت اكثر من كده جليطة وبلطجة وقلة ادب يا مواطن ؟!

مشروع الشيطنة والتنميط فشل تماماً
يا ابناء الكراهية والشعوذة والرهبان -

يسعى الصليبيون الانعزاليون المشارقة من ابناء الخطية والرهبان الى شيطنة و تنميط المسلمين على الجملة اي المليارين نسمة ووصمهم بالارهاب وكراهيتهم للآخرين ونزع صفة التسامح عنهم ولكن لا احد يصدقهم لان هذا التنميط وهذه الشيطنة عنصرية وقلة عقل وينم عن نفوس مسرطنة تمكنت منها الكراهية العمياء بشكل يائس ، ان ما يروجه هذا التيار الصليبي الكنسي والعنصري بالوصايا والمهرطق بالتعاليم لا يمثل الا نفسه نحن نعلم ذلك وهم كنقطة وسط ملايين ملايين البشر الأسوياء في كل دين وكل عرق ان هذا التيار الصليبي الانعزالي يحاول عبثاً ولن يحصل على شيء وسيهلك نفسه كان غيره اشطر الاسلام يتعرض للهجوم منذ الف واربعمائة عام مش من اليوم لصد الناس المسيحيين وغيرهم عنه وقد فشل هذا المشروع فشلاً ذريعاً باعتراف المراجع المسيحية الكبرى نفسها وصار الاسلام قبلة البشر ومن اعلى المستويات سفراء وكتاب وقساوسة وفنانين وناس بسطاء فمت بحقدك يا كل صليبي

والحق ما شهد به المنصفون
مؤرخ غربي يكذب الانعزاليين المهاويس -

‏يقول المؤرخ جوستاف لوبون : ‏قد رأينا العرب المسلمين ذوي أثر بالغ في تمدن الأمم التي خضعت لهم، وقد تحول بسرعة كل بلد خفقت فوقه راية الرسول فازدهرت في العلوم والفنون والأدب والصناعة والزراعة أيما ازدهار. الانعزاليون الصليبيون والشعوبيون الملاحدة القوميون يرون أنه لاحضارة ولافضل للعرب المسلمين بنشر العلم ، هم يدمنون الحقد السرطاني بطريقة غريبة !

عقيدة الخلص المسيحية
ذات جذور وثنية، بس خلاص -

‏المسيح هو المخلص الذي مات من أجل تخليص شعبه!! ‏هذه الفكرة هي نصف المسيحية... نقلوها من الأمم الوثنية .. فبحسب القديس إكليمندس .. كل الأمم فيها مخلِّصون .. ضحوا بحياتهم من أجل شعوبهم!! ‏ومن هؤلاء الوثنيين ظهرت فكرة المسيح المخلص الذي ضحى بحياته على الصليب!! ‏.. بس وسلامتكم