فضاء الرأي

التسلط في نمط التنشئة واثره في حياة الفرد العربي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تتفق علوم التربية والتنشئة ان البيت هو الخلية الأولى التي تتشكل فيها أنماط&سلوك&الفرد والقيم والتوجهات التي تؤثر فيما بعد في سلوكه العام وعلاقاته مع الآخرين ونظرته تجاه كل&شيءفي الحياة.&وتبرز أهمية البيت في عملية التنشئة التربوية والاجتماعية في ان الطفل يكتسب خصائص شخصيته وانماط سلوكه من خلال طرق التربية والتصرفات والمواقف التي يتعرض لها او يسمعها او يراها في البيت. فالأب، بحجة حماية العائلة والمحافظة عليها يتسلط على الجميع "الزوجة والعيال&-&اولادا وبناتا". والزوجة في غياب الأب،&تتسلط على العيال، والأولاد بدورهم يتسلطون على البنات. وبعض&الآباء، وربما الأكثرية منهم، هم من يقررون لأولادهم ما يأكلون وما يشربون وما يلبسون. هذا النمط التربوي السائد في البيت العربي يحرم الطفل من التدرب على التفكير الحر والمستقل،&ويقتل&فيه&روح الإبداع، وتضعف&ثقتهفي نفسه وفي قدراته على تحمل المسؤولية. &

بعد البيت، يأتي دور المدرسة في تشكيل شخصية الفرد العربي وفي تكوين ثقافته العامة. وبدلا من&ان تقوم المدرسة بالعمل على تغيير القيم وانماط السلوك التي تعلمها الفرد العربي في البيت، فإنها في الواقع والحقيقة تعمل على تعزيزها وتجذيرها في عقله ونفسه عن طريق ما تغرسه من قيم وانماط سلوك وتوجيهات مشابهة لها او ربما أسوأ منها. فنظام التعليم العربي قائم على أساس التلقين في اتجاه واحد.&المدرس يلقن والتلميذ يحفظ تلقائيا من دون ان يكون هناك أي مجال للحوار والنقاش، وتمارس عملية التلقين في أجواء من علاقات التسلط والإذعان التي إعتاد عليها الفر العربي في البيت. فسلطة المدرس لا تناقش،&وآراؤهصحيحة لا يمكن&الاختلاف&معها، واخطاؤه لا يسمح بالكشف عنها وإثارتها، لإن عواقبها وخيمة ونتائجها معروفة مسبقا، أي رسوب الطالب. هذا النمط التعليمي الخاطئ ينتج عنه غياب الفهم والإدراك الحقيقي السليم لما يتعلمه الفرد العربي، ويكرس في عقله وقلبه روح&الامتثال&والطاعة العمياء لمن هو في موقع السلطة.

وعندما ينتقل الفرد العربي الى الجامعة لمواصلة تعليمه الجامعي، فإنه لا يعيش مناخا متغيرا، ولا يعامل بأسلوب مغاير لما تعود عليه في البيت والمدرسة. فالجامعات في الدول العربية التي من المفروض ان يكون هدفها الرئيسي هو تعليم الطالب وتدريبه على التفكير المنهجي العقلاني، وتشجيعه على النقاش الجاد والحوار الحر، وتعويده على&احترام آراء الآخرين وتقبل النقد البناء والرأي الآخر المخالف.

هذه الجامعات، منذ اكثر من عقدين من الزمن، هي عبارة عن مدارس للتعليم العالي، يمارس فيها التعليم بواسطة التلقين كما في المدارس&الابتدائية&حتى الثانوية العامة.&لقد اصبح الهدف الأساسي لهذه الجامعات هو حشو عقل وفكر الطالب بكم هائل من المعلومات التي ينسى اغلبها بعد سنوات قليلة من مغادرة الجامعة، بدلا من تعليمه أساليب واصول البحث العلمي التي تمكنه من إعداد البحوث والدراسات والتأليف في المستقبل. أصبحت الجامعات العربية تخرج موظفين وكتبة بدلا من القادة وأصحاب الرأي والفكر القادرين على إدارة الدول ومؤسساتها في القطاعين العام والخاص، كما هو الحال في جامعات الدول المتقدمة والمتحضرة.

وفي مؤسسات العمل الحكومي والقطاع الخاص تظهر ثقافة التسلط بوضوح، فهذه المؤسسات هي عبارة عن مجتمعات مصغرة تضم اغلب شرائح المجتمع. فالرؤساء التنفيذيونيتسلطون على معاونيهم، والمعاونون بدورهم يتسلطون على الموظفين الذين يعملون تحت إمرتهم، وهكذا تدور الحلقة.&اغلب الرؤساء التنفيذيين لا&يؤمنون&باللامركزية&الإدارية التي تقول بتوزيع المسؤوليات على رؤساء الأقسام، وتفويض النواب والمساعدين في اتخاذ القرارات&الإدارية&الروتينية لتسيير دفة العمل اليومية كل في مجال تخصصه ومسؤولياته. بل يصرون على ان يكونوا على علم بكل شاردة وواردة، وأن يرجع اليهم في كل&صغيرة وكبيرة، والبعض منهم يزرع الجواسيس من&كبار وصغار الموظفين لينقلوا له الأخبار والأحاديث المتداولة&بين رؤساء الأقسام. لهذا يغيب الإخلاص والإبداع في هذه&المؤسسات، وتسود ثقافة المجاملة&والكذب&والنفاق.

ولا يختلف الوضع&في مؤسسات المجتمع المدني، من أحزاب سياسية ونقابات واتحادات مهنية وتجمعات ثقافية وأندية رياضية واجتماعية، والذي عادة ما يكون العمل فيها تطوعيا، فحتى هذه المؤسسات يسودها تسلط رؤسائها. حدثني احد معارفي ان رئيس مجلس النادي الرياضي الذي ينتمي اليه يفرض على أعضاء مجلس الإدارة الموافقة على القرارات التي يريد هو شخصيا الموافقة عليها حتى لو لم تكن في صالح النادي، ويلقي عليهم&المحاضرات في علم الإدارة وما يحق لهم ان يفعلوه وما لا يحق لهم ان يفعلوه، وكأنهم موظفون في مؤسسته الخاصة، ناسيا او متناسيا انهم&أعضاء متطوعون ومنتخبون مثله من قبل الجمعية العامة. لا استغرب هذه السلوكيات فالجميع تربى على ثقافة التسلط في البيت والمدرسة والجامعة، ومارسها بشكل او&بآخر في مكان ما.

إن نمط التربية والتنشئة في العائلة العربية القائم على ثنائية التسلط والخنوع هو شكل من اشكال&السيطرة الأبوية التي تولد صراعا نفسيا واجتماعيا لدى الطفل، وتنتقل هذه السيطرة من البيت الى المدرسة والجامعة ومؤسسات العمل والمؤسسات الاجتماعية&التطوعية، وينتج عنها شعور بالذل والهوان والخضوع يحول الأفراد الى مجرد متلقين&للأوامر&وجاهزين للتنفيذ دون نقاش، حيث تمسخ شخصياتهم وتغتصب حقوقهم وتمتهن انسانيتهم ويفقدون الثقة والاحترام&المتبادل مع الآخرين. ولا يمكن&الانعتاق&من هذه الثقافة التي تتوالد في المجتمعات العربية إلا بتغيير نمط التربية والتنشئة السائد منذ عقود، واستبداله بنمط يعتمد على الحوار والحرية وإبداء الرأي والقبول بالرأي الآخر&ابتداء&من البيت والمدرسة والجامعة.&&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
.................
لقمان -

( كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ) .. ليذهب التدرب على التفكير الحر والمستقل للجحيم إذا ما وقف حجر عثرة في تنشئة أحباب الله منذ نعومة أظفارهم على الصراط المستقيم .. هل من المعقول لو اشتهى هذا الحبيب شطيرة لحم خنزير مثلاً أغراه بها إعلان فاجر من على شاشة التلفاز أن نلبي رغبته بحجة أن ننفي عن أنفسنا بأننا غير سلطويين على فلذات أكبادنا .

دمّرَ ورحل
خوليو -

كل ما جاء في هذه المقالة الجيدة يعود إلى تطبيق : وما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله فإن الله شديد العقاب (الحشر ٧ ) وهكذا حشر تفكيرهم وشخصياتهم في بوتقة شديدة الانغلاق فتقوقعوا داخل هذا الدهليز المظلم ولا يجرؤون حتى على فتح كوة للنور والهواء لأنٌ إلههم شديد العقاب .. أقرأوا تعليق السيد لقمان-١- فهو التنفيذ الفعلي للمحبوسين في الدهليز المظلم ،،يعجز هذا المعلق وهناك ملايين من أمثاله عن شرح ما هو الضرر من تناول شطيرة لحم الخنزير ذو القيمة الغذائية الجيدة .. سوى أن احد الآلهة أمر بذلك ويريد فرضه فرضاً دون أدنى حوار .. أمة تائهة .

الى الشيخ ذكى - لقمان هذة المرة
فول على طول -

دون أن تدرى أثبتت وبجدارة أن تعاليم الدين الأعلى هى السبب فى التسلط على أفراد الأسرة ومسخ شخصياتهم تماما لدرجة الاستنساخ بل أصبح المسلم مجرد روبوت . بالاضافة أيضا الى ثقافة التسلط على الأخرين - من رأى منكرا فليغيرة ..- ومفهوم الرعاية والرعية يا شيخ ذكى لا تعنى التسلط والسيطرة بل غير ذلك تماما ...فهمت ؟ - لا تنسي أن أكل الخنزير لا ينجس الانسان بل تعاليم الكراهية والقتل والحقد هلى التى تنجس العقول والقلوب والأفكار ..ومن القلب الصالح يخرج الصلاح ومن القلب النجس تخرج النجاسة ...تحرمون لحوم الخنزير وتبيحون لحوم وأكباد البشر وعجبى ؟ ربنا يشفيكم يا بعدا . نعم سيدى الكاتب فان ما جاء بالمقال صحيح تماما .

زعبولا القلا رجع تاني للشتيمة والخزعبلات
بسام عبد الله -

رجعت تاني يا مردخاي فول الزهايمري؟ والغريب أن منخوليو عاد معه بنفس المقال ويدافعان هذه المرة عن الخنازير لا عن الصهاينة. لم يستطع جسمكما أن يعيش بدون أن يَشْتُمْ ويُشْتَمْ أكثر من بضعة أيام؟ ظننا أنكما إنتقلتما للرفيق الأعلى فإرتحتما وأرحتما. بدأنا بكتابة تعليقات سجع ورثاء، حتى نبتهل لكما بالدعاء، لإنقاذكما من الأسيد وجهنم الحمراء، على ما إرتكبتماه من أخطاء، في معصية الرب والأبناء. بصراحة لقد إستغربنا هذه الأنباء وتساءلنا عن سر هذا الإختفاء، هل هو إختباء أم جفاء؟ لأن الله يطيل البقاء لأهل الشقاء ليستحيل عليهم الشفاء ويحرمهم من الغفران والبراء. فتلقيا وعدكما من الرب والقراء الأعزاء.

ترحيباً بعودة مردخاي فوليو ومنخوليو
بسام عبد الله -

أصدرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة FAO في روما، يوليو | تموز ٢٠١٤، قائمة بطفيليات تنتقل عبر المواد الغذائية، وأكثرها إثارة للقلق على الصعيد العالمي وتؤثر هذه الطفيليات على صحة الملايين من البشر كل عام، إذ تصيب أنسجة العضلات والأعضاء الداخلية، مما يسبب الصرع، وصدمات الحساسية، والديزونتاريا الأميبية وغيرها؛ وتقوى هذه الكائنات الطفيلية على الحياة داخل أجسامنا على مدى عقود بأسرها وأخطرها: الشريطية الوحيدة والحلزونية الخيطية يعثر عليها في لحم الخنازير. كما أظهرت دراسة أجراها باحثون في معهد كارولينسكا الطبي، أن الذين يتناولون رقائق لحم الخنزير "Skink يزيدون من مخاطر تعرضهم لأمراض الفشل القلبي. وتعتبر بعض الحيوانات مثل الدببة والثعالب والخنازير المستأنسة والخنازير البرية. ناقل لداء الشعرينات الذي يسبب التهاب عضلة القلب والتهاب الدماغ والتهاب السحايا والسائل الدماغي النخاعي الذي يحيط بالدماغ والحبل الشوكي والتهاب رئوي. والخنزير من الحيوانات النجسة (لاويين وتث) وذلك لأنه قذر وهو لا يجتز طعامه. وكان محرماً على العرب تربيته، كما حرمته التوراة. وقد حسبه الفينيقيون والاثيوبيون والمصريون نجساً. وكان يتحتم على من يلمس خنزيراً ولو عرضاً أن يغتسل. ولم يكن يُسمح لراعي الخنزير أن يدخل الهيكل، ولم يكن يتزوج إلا من بنات الرعاة مثله (هيرودتس) وعند اليهود لحم الخنزير محرماً لقذارته (امثال ومتى) وكان رعي الخنازير من احط المهن وادناها، لا يقربها إلا الفقراء المعدمون (لو). وفي عصر انتيخوس ابيفانيس كانوا يأمرون اليهود بأكل لحم الخنزير للتأكد من عدم بقائهم على دينهم القديم، وفي عصر المسيح كان بعضهم يرعون قطعاناً من الخنازير (مر) في مستعمرة اغلب سكانها من اليونان. وما كانوا يربونها ليأكلوا لحومها، بل ليبيعوها إلى اليونان أو للجيوش الرومانية.

الى بائس عبد اللات أو بسام عبداللة
فول على طول -

نحن نرفض الفكر البائس .. نحن نفضح فكر الخنازير الذى ينتابك دائما وليس عن الخنزير مع أن الخنزير يستحق الدفاع عنة ....اللة لم يخلق شئ نجس بل هناك أفكار نجسة . نعم سوف ننتقل كلنا الى الرفيق الأعلى وكل واحد هايكون مع حبيبة ..يعنى فول سوف يكون مع حبيبة وانت ستكون مع حبيبك محمد ولكن أين ؟ نحن لا نعرف لأن محمد نفسة لا يعرف .

خزعبلاتكم أزكمت الأنوف
بسام عبد الله -

ما علاقة موضوع النمط التربوي للطفل بالخنازير يا مردخاي فول ومنخوليو؟ لماذا طار صوابكما وهجتما ومجتما؟ هل لأن الكنيسة تتدخل بحياة الطفل منذ الولادة بمسحه بزيت الميرون وإغتصابه عند الإعتراف وتلقينه تعاليم ووصايا المسيح بالكنيسة ومن ثم رشم أمه وزوجته وأخته وعمته وخالته عندما يكبر وبيعه صكوك الغفران أي تشليحه قبل أن ينتقل للرفيق الأعلى؟ المسيح نفسه قال لم آت لأنقض بل لأكمل، حيث ربط المسيح نفسه دائما بالقديم (متى) فلماذا تستنكرون على الإسلام منع لحم الخنزير ولا تستنكرونه على اليهود؟ ولماذا تستنكرون على الإسلام منع إقامة التماثيل ولا تستنكرون على البروتستانت منع حتى الصور؟وكلنا يعرف ما قام به البروتستانت في مصر ضد إقامة الصور وعملوا أعمالا شنيعة جدا, ومن ضمنها أنهم دخلوا الكنائس في أسيوط وحرقوا الصور والأيقونات بذريعة أن الشياطين تدخل الأماكن التي فيها الصور، ودخلت المسائل في اشتباكات باليد واشتباكات بالأرجل، وهل يعقل بأن نخدر عقول الأطفال بخزعبلات وقصص خرافية وهمية كقصة البطريرك الأنبا إبرآم الثاني والستين من بطاركة الكرسي المرقسي الذي قال بأن السيدة العذراء ظهرت له عند جبل المقطم؟ ظهرت له العذراء خارج أيقونتها وكلمته، وقصة القديس أبي سيفين وهو مرقوريوس فيلوباتير أن الملاك ميخائيل ظهر له وأعطاه سيفا وقال له بهذا تنتصر، القديس باسيليوس وجد أن سيف أبي سيفين غير موجود في مكانه، اختفى السيف فتعجب، كان هذا الكلام في أيام الحرب، وبعد قليل رجع السيف في مكانه ثم جاءت الأخبار أن يوليانوس قتل وأنه هزم، فالقديس باسيليوس نظر لصورة أبوي سيفين وقال 'أنت الذي قتلته',ورأي أبي سيفين طأطأ برأسه في الصورة، ولذلك عملوا صورة أخري لأبي سيفين يظهر فيها مطأطئ رأسه ويقول نعم والقديس باسيليوس واقف. وجاء في الأناجيل أن نظرة واحدة إلي المسيح مصلوبا تغنيك عن قراءة عدد كبير من الأصحاحات بل وتحدث أثرا ربما لا تحدثه القراءة التي تقرأها في الأناجيل.

العالم بدونك أفضل يا زعبوطو مردخاي فول
بسام عبد الله -

هاهو المدعو مردخاي فول يعود لرش التعليقات المعلبة في ذاكرة جهازه بشكل متتابع وبدون الحد الأدنى من التفكير ويدافع بإستماتة عن الخنازير بعد الصهاينة والحمير هذه المرة، ليفهمنا أنه دخل مرحلة متقدمة من الهستيريا، ونعرف بأننا بدأنا الضرب على الجرح، فسنتابع على نفس الوتيرة لنشفيه من الحقد والعنصرية على الإسلام والعروبة. ففي تعليقاته الأخيرة أكد هذا المدعو مردخاي فول أنه صهيوني حتى النخاع عنصري حتى الثمالة حاقد حتى العظم، يدعي أنه من مصر وهو أصلاً من غجر اليونان لا دين ولا أدب ولا عقيدة ولا أخلاق. نحن لا ندير خدنا الأيسر، ولا العين بالعين ولا نرد الصاع صاعين ، بل نرد الكلمة الطيبة بعشرة والكلمة السيئة بعشرين وعلى نفسها تجني براقش. نحن لا ندعي الكمال ولا أحد معصوم وكلكم عورات وللناس ألسن، ونقبل النقد البناء بحسن نية ، أما الشتائم العنصرية من حاقد حتى على نفسه فهي تزيدنا وحدة وإيمان، وحتى الملحد والشيوعي وغير المؤمن يشعر بالإهانة لمجرد كون الشتيمة جاءت من عدو وعنصري وحاقد، فتلقى وعدك يا مردخاي فول ليكون الجحيم مصيرك في رحلة الحياة الدنيوية القصيرة وخاصة أنك في أرزل العمر وخطوتين والسلامة. تعلم السباحة لتواجه الحياة الأبدية في بحيرة الكبريت والأسيد، وإذا خيل لك عقلك المريض بأننا سنسكت فانت واهم.

أسيادك وأسياد أسيادك وتاج راسك وراسهم
بسام عبد الله -

يعتقد هذا العنصري الصهيوني مردخاي ويفتخر واهماً أن المحرر ينشر له تعليقاته تعاطفاً معه أو مقتنعاً بما يقول من تفاهات وسخافات وخزعبلات لا لفضح العنصريين والحاقدين من أمثاله ليس أمامنا لأننا بتنا نعرفهم جيداً بل أمام مسيحييي الغرب وامريكا واوروبا المخدوعين بهم ليعرفوا حقيقتهم لأن الحوار مع هؤلاء عقيم لأنهم تكفيريين ومعادين لكل من هو غير شنودي أو تواضروسي وسيتخذ الفاتيكان قراراً بالتبرؤ منهم وتحليل سفك دمهم لما يتسببون به من إساءات للمسيحية والمسيحيين ويمنعون دخولهم إلى بلادهم لما يحملونه من أفكار عنصرية مخالفة للأديان والقوانين . كما يعتقد هذا المدعو مردخاي واهماً أيضاً أننا ندافع عن الإسلام الذي هو أسمى من أن يتطاول عليه شذاذ آفاق ومرضى نفسيين ومتعاطي حشيش وأفيون، بل نعلق تسلية لإغاظته ليموت حنقاً وقهراً وغيظا

حبيبه مين يا ابو حبيبه؟ وعدك ببحيرة الكبريت لمعصية وصاياه
بسام عبد الله -

أنت تحلم يا مردخاي فول الزهايمري بأنك ستكون مع المسيح في الحياة الأبدية ، أمثالك من الشنوديين والتواضروسيين لا علاقة لكم لا بالمسيح ولا بالمسيحية، أنتم يهود سيناء وغجر اليونان تعبدون العجل؟ وتجمعات دينية دخيلة وعالة على المسيح والمسيحيين وكنائس معيبة لا تاريخ ولا أخلاق غير الحقد والغدر. ده مش كلامنا ، ده كلام قداسة بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر بوثيقته الشهيرة التي ردح له وشتمه شنودة بتاعكم رداً على الوثيقة، وإذا كان كبيركم بهذه الأخلاق مع قداسته فماذا نتوقع من أتباعه الصغار معنا. وأنتم لستم من بتوع المحبة والسلام بل بتوع الخيانة والإجرام، وبرضه ده مش كلامنا ، د كلام المطران جورج خضر. بطلوا نفاق وكذب وتدليس. بابا الفاتيكان يؤكد بوثيقته بأن غجر اليونان من أرثوذكس مصر كلهم كفار وكنائس معيبة والمسيح منهم براء، وعنصريتهم وحقدهم ووحشيتهم التي شهدناها بجرائم قتل الرهبان لبعضهم البعض لم يشهد التاريخ مثيلاً لها، وقد كان المطران جورج خضر أفضل من وصف حقيقتهم. فلماذا تحشر نفسك يا مردخاي فول بين أتباع الدين الحق وهم يتبرؤون منكم وتتبرؤون منهم؟ نهايتكم الإنقراض وتحول أتباع ديانتك للكاثوليك أو الإسلام.

الى بائس عبد اللات أو بسام عبداللة
فول على طول -

أنت كالعادة تنقل دون أن تفهم يعنى حافظ مش فاهم ......طيب بالمرة حاول تنقل فوائد الخنزير وانت تعرف أنطك مجرد ناقل غير فاهم . هل تعرف أنة يدخل فى صناعة عدد لا محدةد من الصناعات مثل كل معجون للأسنان ...ويدخل فى صناعة أهم دواء وهو الانسولين ؟ ويدخل فى صناعة كل مستحضرات التجميل ؟ ويدخل فى نقل صمامات القلب للانسان فهى الأقرب لة ؟ نقول تانى ؟ وهل تفهم ما أتيت بة من أسفار الشريعة ومعنى كلمة نجس فى العهد القديم ...أنه لا يجوز تقديمها ذبائح أى قرابين ..فهمت ؟ أما العهد الجديد فقد أوضح وبكل صراحة أنة ما يدخل الفم لا ينجس الانسان بل ما يخرج من الفم ..فهمت ؟ متى ترتقون بأفكاركم ..ومتى تعقلون الأمور ؟ بالمرة فان الديدان الشريطية والحلزونية موجودة أيضا فى لحوم الأبقار والماعز والغنم الخ الخ ...أنت فعلا بائس والنقاش معك أكثر بؤسا ولكن لا مانع أن نخبط على جمجمتك الفارغة .

الى بائس عبد اللات أو بسام عبداللة
فول على طول -

بالتأكيد فان البائس عبد االات أو بسام عبداللة يعرف أن الشرع الحنيف أباح للزوج أن يأكل زوجتة وقد حدث بالبفعل منذ عدة أشهر أن أحد المؤمنين أكل لحم زوجتة ....ما رأيك أيها البائس ؟ هل أكل الخنزير أرحم أم أكل الزوجة ؟ هل عرفت أنك مجرد ربوت بدون عقل ؟ الشرع الحنيف يبيح لحم البشر ويحرم الخنزير وهناك أكثر من مليار لا يقفون أمام هذة المفارقات ...ربنا يشفيكم .

قلنا لك يا مردخاي أن اللبوس أفضل من البرشام
بسام عبد الله -

البائس الوحيد هو أنت يا مردخاي فول لأنك تكتب بدافع عنصري وحاقد، فقط للشتم والسب وبغباء منقطع النظير، لا من أجل المعرفة وتبادل الآراء بحسن نية ودراية وعلم وأدب وأخلاق، ولو كنت كذلك لرحب بك الجميع. أما إستعمالات عظام الخنزير في صناعة بعض المركبات كيميائياً لا يعني بالضرورة أكل لحمه وتحمل أضراره، و لا تعني أيضاً عدم وجود بديل له، فإستعمال سم الأفعى والعقارب بالكيمياء والطب والصيدلة لا يعني ضرورة أكلها، وإستعمال جلد التماسيح في صناعة الملابس والأحذية والشنط النسائية أيضاً لا تجيز أكل لحمه ، والحيوانات التي ذكرتها النسبة فيها تقل كثيراَ ويتم تجنبها بالغلي ، وليس بعض الحيوانات نجسة بل بعض البشر أيضاً وكلها مخلوقاته. هذا من ناحية علمية، أما من ناحية دينية فقد جاء فى سفر اللاويين اصحاح ١١ كل الحيوانات والطيور الطاهرة والنجسة التى تؤكل والتى لا تؤكل وفى سفر التكوين طلب الرب من نوح ان يدخل السفينة ٧ ازواج من الحيوانات الطاهرة وزوجين فقط من الحيوانات النجسة وعامة فان الحيوانات النجسة لا تؤكل عامة مثل الخنزير والكلاب والقطط الخ .. أما في سفر اعمال الرسل اصحاح ١٠ حينما راى بطرس رؤيا عدد ١٠ وراى ملاءة عظيمة نازلة من السماء فيها كل انواع الحيوانات الطاهرة والنجسة وصوت يقول قم يا بطرس اذبح وكل فقال بطرس كلا يا رب لانى لم اكل قط شيئا دنسا او نجسا فصار اليه صوت ثانية ما طهره الله لا تدنسه انت ولكن كان هدف هذه الرؤيا ان لايقول عن الامم اى كل ما هو غير يهودى انه نجس وهو ما كان سائدا فى تلك الايام. اذا فان الحيوانات وتقسيمها الى طاهرة ونجسة هو رمز لليهود والامم التي سبقته. بالمناسبة، أنت مريض وميؤوس من شفائك وكذلك الحوار معك عقيم وغير مجدِ ما لم تقلع عن الحقد والعنصرية وهذا مستحيل.

حيلك حيلك حيلك يا مردخاي فول لينزلك فتاق على الجنبين
بسام عبد الله -

مين أكل لحم مراته يا عديم المفهومية؟ أنت تتخيل أوهام ونحن نرد بحقائق لسه طازه، اسمع أيش قال شنودة بتاعكم لقداسة البابا بنديكت رداً على وثيقته بأن الكنسية الحقيقية هي الكنيسة الكاثوليكية: أن الاوربيون الغربيون المسيحيون اقتتلوا كثيراً وطويلاً طوال ألفين عام وخسروا الملايين منهم ولم يتوقف هذا الاقتتال الى اليوم، والحرب العالمية الثانية التي أفنت ملايين منهم و استمرت الحروب الأهلية بينهم بعد ذلك في اسبانيا واليونان وفِي امريكا اللاتينية والان في جنوب السودان بين مسيحيين ذهب نتيجتها مئات الالاف منهم وأكلوا لحم بعض حقيقية لا مجازاً، فقد كشف تقرير للاتحاد الإفريقي أن أكل لحوم البشر القسري وبتر الأعضاء البشرية وتجنيد الأطفال وانتهاكات أخرى كانت السمة التي اتصفت بها حرب جنوب السودان بين طرفين مسيحيين شملت بتر أعضاء بشرية" اخصاء وحرق جثث وتصفية دماء أشخاص قتلوا للتو وإجبار آخرين من الطائفة ذاتها على شرب هذه الدماء أو أكل لحم بشري محترق. وجاء الرد سريعاً بأن رهباننا لا يقتلون بعضهم البعض بوحشية لم يشهد التاريخ مثيلاً لها من أجل حفنة من الجنيهات من ريع المخدرات كما حصل في جريمة مقتل الأنبا إبيفانيوس المروعة. يا مردخاي يا عجوز مش تستحي على شيبتك بقى؟ انتو شوهتوا الديانات كلها وخيبتكم ما وردتش على حد، وما فيش خلاص ولا شفاء كما قال لكم بولص، يعني مش باقي غير المطران جورج خضر يشيل عمامته ويدعي عليكم.

الصراخ على مقدار الألم
خوليو -

السيد بسام العبد يتألم ويصرخ ويشتم من تعليقاتنا ويتهمنا بالشتم دون ان يبًين بالضبط أين هي جمل الشتائم، نحن نتقيد بالتعليق على مقالة الكاتب وذلك احتراماً للكاتب او نرد على التعليقات .. ذكرت في تعليقي الآية التي تحدد تكوين شخصية وتفكير الذين امنوا وكيف يجب ان يتصرفوا وهذا ضمن فكرة المقالة ،، فيأتي بسام العبد بتعليقاته المضحكة التي لا علاقة لها لا بالمقالة ولا بالتعليقات ويتهم الآخرين بالزايمر ..مضحك بالفعل . وهل اله صاحب الدعوة حرم لحم الخنزير بسبب الامراض أم نقلها عن اليهود ؟جميع اللحوم تنقل الامراض اذا كانت مصابة . فهل هناك سبب آخر سوى حب فرض الأمور كما هو في دين الذين امنوا ؟

الى بائس عبد اللات أو بسام عبداللة
فول على طول -

أصدر مفتي السعودية فتوى جديدة يبيح من خلالها أكل الرجل زوجته في حال ما أصابه جوع شديد وخاف على نفسه من الهلاك، والأكل قد يشمل عضوا واحدا من جسدها، أو أكل الجسد ان بلغ الجوع مبلغا عظيما. واعتبر مفتي السعودية هذه الفتوى، دليلا على تضحية المرأة وطاعتها لزوجها ورغبتها في أن يصير جسديهما جسدا واحدا. ..يتبع

من علامات آخر الزمان لقطاء يتطاولون على الإسلام
بسام عبد الله -

يخترع هذا المدعو فول قصص خرافية وخيالية من بنات أفكاره العقيمات من ساحرات الكنيسة الشنودية والتوضروسية ليقصها علينا دون الحد الأدنى من الحس أو الإدراك البشري، فقط لأنها ترضي حقده وعنصريته تجاه الإسلام والمسلمين، كمن يتلوا نصف الآية: لا تقربوا الصلاة. ليقول أن الله حَرّمَ الصلاة فلماذا تصلون؟ . ثم شوفوا مين يتحدث عن المرأة! اسمع واقرأ يا مردخاي فول وتفتخر ماذا يفعل قساوستكم للمرأة ، فأنت آخر البشر الذين يحق لهم الحديث عن المرأة . ألا تعلم بأن غير القبطية مسلمة وحتى مسيحية تعتبر كافرة لأنها لم تترشّم أليس التغزل بالكفار حرام يا راسبوتين الكنيسة القبطية؟ كشف قسيس مصري، في اثناء اجابته عن سؤال احد الاقباط، عن وجوب قيام الراهب في الكنيسة بعمل تدليك او مايسمى رشم للاعضاء الحساسة لكل فتاة وسيدة مسيحية مهما صغرت او كبرت. واضاف القسيس، في محاضرة جمعت عدة قساوسة: لابد للراهب ان يرشم الاعضاء الحساسة للفتيات بزيت الميرون، ولن ينال المسيحي أوالمسيحية موهبة الروح القدس الا بعد الرشم ٣٦ رشمه بزيت الميرون في مناطق حساسه في جسد المرأه، يعني لو المرأه القبطية مترشمتش وهي صغيره لازم الكاهن يرشمها، ولو أي مسيحية غيرت طائفتها أو امرأه تنصرت لازم تترشم بعد أن يعمدها في المياه . وقد تداول المقطع عددا كبيرا من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي، وسط صدمتهم مما كشفه القسيس مما يجري داخل الكنائس والاديرة،..فقبل أن تنتقد جمال أسيادك يا منخوليو أنت ومردخاي فول روح شوف بلاويكم المتلتلة وما يفعله قساوستكم بزوجاتكم واخواتكم وأطفالكم . وانشر يا محرر/ة بحيادية وعلى مسؤوليتي وبدون حذف التعليق أو تشويهه، لأنه رد على تعدي وشتائم مخالفة لشروط النشر، والرد حق مشروع وليس تعدي على أحد.

أي صراخ وأي ألم يا منخوليو المنخوليين؟
بسام عبد الله -

من الذي يصرخ ويتألم يا منخوليو يا ابو موضوع؟ نحن لا نشتم المسيح معاذ الله، وليست لدينا أي مشكلة مع مسيحيي الغرب الكاثوليك أصحاب الإيمان الحقيقي. مشكلتنا مع بعض العنصريين والحاقدين أمثالك ومردخاي العالة على المسيح والمسيحيين، والذين يعيشون بيننا ويطعنوننا بالظهر، وكنا نحسبهم يوماً شركاء بالأمل والقهر، فإذا بهم عقارب وأفاعي من المهد إلى القبر. يحقدون على الإسلام وكأن شيوخه هم من إغتصبهم أطفالاً وليس قساوستهم ورهبانهم. ثم زعلت واستشطت غضباً يا منخوليو لأننا قلنا الحقيقة أن قرينك مردخاي عبقري مقارنة بك رغم أنه من أغبى معلقي إيلاف على الإطلاق دون منازع. نحن هنا يا فول ويا منخوليو لا ندافع عن الإسلام لأنه أسمى من أن يتطاول عليه صعاليك المسيحية ، وقد شهد أمثالكما الكثيرين على مد العصور ولم يزده إلا محبة وإعتناق من قبل مئات الملايين وتأكدا أنكما بعدائكما للمسلمين كافة دون إستثناء جعل من كثير من الفئات المسلمة بالهوية كالملحدين والشيوعيين والقوميين والرماديين بنسبة كبيرة منهم جعلهم يشعرون بالإهانة فعادوا وتمسكوا بدينهم أي أنكما وحدتما المسلمين وخلقتما أعداء للمسيحيين الشرقيين وبذلك تكونا قد أسأتما وحرضتما المسلمين والأقليات ضد المسيحية الشرقية. وهنا نحن نعلق فقط حتى نغيظكما

بعض من خزعبلات يا بائس ..
فول على طول -

ختلفة المقررة على طلاب الإعدادية والثانوية الأزهرية، تضم من بين ما يحلل أكله وما يحرم، أن أكل الميت حلال إن كان مسيحيا أو يهوديا أو كافرا كما جاء فى كتاب «الروض المربع فى شرح زاد المستنقع» لمنصور بن يونس البهوتى الذى توفى قبل 500 عام. يقول البهوتى فى الكتاب المستند للفقه الحنبلى والمقرر على طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية، أن أكل لحم الميت غير المسلم حلال للمسلم عند الضرورة، لكنه يرفض تطبيق قاعدة «حرمة الحى أكبر من حرمة الميت» فى الوضع المعاكس، فيرى أن شرف الإسلام يحرم لحم الميت المسلم على الحى غير المسلم عند الضرورة..انتهى - أى خزعبلات أبأس من هذا يا بائس ؟

الحلبة
كمال -

في نواميس المنازلات ضربة قاضية واحدة تكفي وينفض السامر .. لكن السيد بسام عبدالله يبدو أنه لا يؤمن بهذه الحقيقة .. فضرباته القواضي تترا على رؤوس الظلمة ولسان حاله يقول البادي أظلم فطوبى له ولكل المؤمنين .

بسام يعلق حتى يغيظنا
خوليو -

علق ياسيد على فكرة المقالة إن كنت حقاً تلتقط الفكرة ، ارى انك في قحط ثقافي كبير مثل كثبان الرمال التي لا تصمد امام الهواء.. الفكرة هي تاثير التعاليم بأنواعها على صقل الشخصية.. وآرى شخصيتك مصقولة بتاثير الاسلام حيث ما سمح لك تأخذه وما نهاك عنه تنتهي دون ان يكون للعقل اي دور ،، وهذا هو كل دورك لا تستطيع ان تتخطاه ،، مشلول الفكر عديم الموهبة تحاول جر الناس للاستقطاب الديني حيث هناك مرتعك تقف فيه .. الحقيقة نطلب منك ان تفكر وانت عاجز عن هذا الفعل .. تابع الكتابة فهي مضحكة وساذجة وهذا كل ما تستطيع تقديمه فعقلية تقدس السبي وتجعله مكارم أخلاق هي عقلية عقيمة لا تنتج سوى مستوى رديئ من الكتابات .. لن نطلب منك التفكير ثانية فهذا كثير عليك .

الهلوسات هلوساتكم والهذيان هذيانكم والإرهاب إرهابكم والحقد حقدكم وعليكم سيعود
بسام عبد الله -

بما أنك عقيم تكرر نفس التعليق على جميع المواضيع لذا تضطرنا لإعادة الرد. فأنت لأول مرة تذكر جزء يسير من الحقيقة في تعليقك وأعتقد عن طريق الخطأ، أي نسيت مسحها كالعادة، ولم تذكر القصة كاملة! عندما أشرت إلى قوله عند الضرورة، ويقال للضرورة أحكام، والضرورات تبيح المحظورات، فكم من القصص التي حصلت لمن تاهوا في عرض البحر أو الصحراء لمدد طويلة دون طعام أو شراب ومات أحدهم فأكلوا لحمه أملاً بالبقاء؟ وهذا لا يعني أنه تشريع بل إجازة لضرورة وحالة خاصة، والإنسان بطبيعته عند الموت لا يفكر بشيء إلا بالنجاة وبأي ثمن. والسؤال هنا للمدعو فول: إذا تهت أنت وابنك وزوجتك في عرض البحر أو الصحراء ورأيت ابنك يموت بين يديك من الجوع، ألا تقطع من لحمك وتطعمه، أو إذا مات أحدهم، لن نقول ابنك أو زوجتك، ألا تأكل وتطعمهم من لحمه لتعيشوا؟ أم ستستشرف وتقول لا، وأنت قرب المدفأة أو المكيف أو على طاولة الطعام ؟ كفاك هلوسة وتدليس ومعصية لتعاليم المسيح فأنت في أرذل العمر وعلى عتبة الموت. إعمل شيء واحد يشفع لك عند مخلصك قبل أن يلطعك في بحيرة الكبريت والأسيد على لطعك هذه السخافات والخزعبلات المجترة والممجوجة والعقيمة التي لا يلتفت إليها أحد. بقدر ما تزيد من قناعتهم عن مدى بلاهتك وحقارتك لشتم معتقدات ومقدسات الآخرين.

منخوليو يستهبل علينا ويؤكد أنه لا يتأثر وجلد قفاه على وجهه
بسام عبد الله -

أما أنت يا منخوليو الأورانجي فلا أدرِي كيف ترفع وجهك اليوم بعد أن مرغ حافظ أسد رأسكم بالتراب لربع قرن. وأجبر جنرالكم على النوم في السفارة الفرنسية عام كامل والتسكع في أزقة باريس ومونتريال خمسة عشر عاماً بلياليها، وسمح له بالعودة بعد أن ابدى الندم على غلطه بحق البجم لتنصيبه كخيال مآتة على كرسي بعبدا. هذا أولاً، وثانياً : أنتم يا منخوليو لا يوجد عندكم نصوص عليها القيمة حتى نناقشها ، قد يكون المسيح قد قال بضع كلمات خلال الفترة القصيرة التي عاشها مدركاً لما يدور حوله، ولكن الكنيسة أو الكنائس الشرقية حذفت كل شيء وإستبدلته بسخافات وخزعبلات غير قابلة للنقاش وتفرغ الرهبان والقساوسة لإغتصاب الأطفال والنساء وبيع صكوك الغفران. كل ما تنسبه للإسلام والمسلمين هو نجاسة موجودة عندكم وفي تعاليم الكنيسة الشرقية وترمون بها الإسلام والمسلمين زوراً وبهتاناً وتدليساُ، وكما قلنا نحن لا ندافع عن الإسلام لأنه أسمى من أن يتطاول عليه ، ولا نتجنى على أحد ولا ننقل بتدليس وحقد وعنصرية ، والدليل أننا توقفنا عن التعليق خلال الأيام التي إنقطعت فيها أنت ومردخاي وظننا أنكما إنتقلتما إلى الرفيق الأعلى وتسبحان في بحيرة الكبريت والأسيد فأرحتما، ولكن على ما يبدو أن الرب يريد لكما المزيد من البؤس والشقاء فتلقيا وعدكما المكتوب.

عن أى ضرورة تتحدث يا بائس ؟
فول على طول -

هذة تعاليم أكثر بؤسا ومن يدافع عنها فهو تفوق على البؤس نفسة ...ابنى يرفض أن أقتطع من جسمى لأنة انسان بالدرجة الأولى ونموت معا أو نعيش معا ..فهمت ؟ ومهما كانت هناك الضرورة فان الذوق الانسانى يأبى أن يأكل اللحم النى أو لحوم البشر ..وكيف يأكل لحم أقرب الناس الية ؟ ....يأكلها فقط لو فقد انسانيتة من الأساس بسبب تعاليم بائسة مثل التى نقرأها لكم فى كتبكم ..فهمت ؟ ومهما كانت الضرورات لا يمكن لانسان أن يقبل ما تقولة كتبكم البائسة ....ابنى يحبنى وأنا أحبة وهكذا يجب أن تكون الحياة ونموت معا أو نعيش معا ..انتهى - ولكن الشرع اللطيف أجاز للرجل المسلم فقط أن يأكل لحم زوجتة ولحم الكافر ولكن يحرم العكس ..مصيبة كبرى أليس كذلك ؟ بقية بذاءاتك لا نهتم بها ولا نرد عليها . انتهى .

أنت البائس والمحتاس الوحيد بين رواد صحيفة إيلاف
بسام عبد الله -

تعليقك الأخير يا مردخاي فول يؤكد بشكل لا يقبل الشك أن مفعول الكبسول عكسي لأنك تدخل بعد تناوله بنوبات هذيان وحالات صرع وخطرفة. هل قرأت تعليقك قبل أن تنشره؟ عد إلى قراءته وستتأكد بنفسك. وكما قلنا لك سيبقى المسلمون أسيادك وتاج رأسك والإسلام هو دين الحق شئت أم أبيت، وأمثالك لا يحتاجون لإثبات لعسر الفهم المزمن لديهم، إذ لا توجد حقيقة غير حقيقتك النتنة التي تتهرب منها بشتم الآخرين ، وكما قلنا لك أيضاً أنت حاقد والحاقد أعمى وأصم وأبكم يرى الشوكة التي في حذائنا عمود والعمود الذي في عينه شوكة، هذه هي الحقيقة المرة الوحيدة في واقعك. والحوار مع الأغبياء يسبب لهم حالة من الجنون والصرع وإنفصام الشخصية وهذا ما هو حاصل فعلاً وخاصة إذا إقترن بالحقد والعنصرية فيخلق شخصية معقدة لها أشباه تجري خلف ترامواي العباسية يلقبونهم بمولانا يعتقدون أن الرب منحهم سلطات خارقة يتعاملون مع الناس وكأنهم الرب نفسه، ويقولون لك عندما تعطيهم حسنة : هات يا عبدي وأنا سيدك ويدلون بدلوهم ويحشرون أنفهم في جميع المواضيع ويخلطونها بالدين ويتمتعون بكم من السخافة وضحالة الفكر والرأي !. فكرك يسول لك أنك من الأهمية بمكان ليتحاور القراء معك وأنت لا تفقه شيء. جهل وحقد وعنصرية وتخصص شتائم وسباب فمن ينزل إلى مستواك الوضيع؟ المضحك أكثر أنك تقرأ ردودنا عليك وتعجز عن فهمها فتجتر أسئلة لا معنى لها وتكررها، لذا اتبعنا اسلوب الإغاظة وهو الدواء الناجع مع الحاقدين ليموتوا بحقدهم وغيظهم وغلهم.

ستموت لوحدك يا مردخاي لوحدك وستلطع في جهنم
بسام عبد الله -

أنت عقيم الفكر والفهم لا تدرك ولا تعي ما نقول وما تقول همك الوحيد هو النيل من الإسلام والمسلمين . كل من حولك حتى أولادك وزوجتك، وهذا واضح من ردك الأخير، أي بدون الحد الأدنى من المشاعر والأحاسيس، كمن يقول في قرارة نفسه لن أموت حتى تفنى البشرية جمعاء، وحتى زوجتي وأولادي سأحرقهم بكاز قبل أن أموت، ونشهد أمثالك بين الفينة والأخرى وآخرهم المدرس في محافظة الفيوم الذي قتل زوجته وأبناءه الأربعة بساطور بحجة خوفه عليهم لا دفنهم قبله. ولو خصصت الوقت الذي تضيعه في شتم الآخرين للجلوس مع زوجتك وأولادك ورعايتهم لشفيت من الحقد والكراهية، ولكن على ما يبدو أنهم يبادلونك نفس الشعور لأن حاخاماتكم يرضعونكم إياها من المهد إلى اللحد.

لانشون بشري
حليم -

فسلقنا ابني وأكلناه ثم قلت لها في اليوم الآخر هاتي ابنك فنأكله فخبات ابنها ( الملوك الثاني ) .. على خطى هذه التعاليم ثمة شركة أمريكية متخصصة في تقديم لحوم البشر تأسست بداية الثمانينات .

الى بائس عبد اللات أو بسام عبداللة
فول على طول -

هناك فرق بين تصرفات أو أفعال البشر وبين التشريع الدينى ...فهمت ؟ يعنى لما انسان يقتل فهذا يحاسب علية الانسان ...فهمت ؟ ولما التشريع يحرض على القتل فهذة هى المصيبة ...فهمت ؟ يعنى واحدة أكلت طفلها فهذة مسئوليتها ولكن عندما التشريع يبيح ذلك فهذة هى الكارثة فهمت ؟ طيب هات من أى ديانة غير الاسلام أى نصوص تبيح أكل البشر ونحن سوف ننتقدها وبشدة مهما كانت هذة الديانة ..فهمت ؟ انتهى - بالمرة فان خالد بن الوليد وهو سيف اللة المسلول كما تلقبونة عندما طبخ رأس مالك بن نويرة لم تكن هناك ضرورة ...ولم يتلزم بالشرع ويأكلها نيئة بل طبخها ...مصيبة كبرى ...أليس كذلك ؟ - ربنا يشفيكم يا بائس . تحياتى - تعليق أخير

فهمت يا مردخاي فول الصهيوني وتفتخر ولا نعيده تاني؟
بسام عبد الله -

ألم نقل لك يا مردخاي فول الصهيوني أنك مأبون فكرياً ولن تقتنع مهما قلنا وشرحنا وفسرنا. الفتوى ليست شريعة ، وهي إجتهاد شخصي لحالة خاصة لا تعمم ، تماماً كالمجرم أو الزانية أو صاحب الخطيئة عندما يذهب للإعتراف لدى الرهبان والقساوسة وطلب الغفران ، لا يعني تحليل الجريمة والزنى وإرتكاب الخطأ، كما تشخيص الطبيب للمرض ووصف العلاج للمريض أيضاً حالة خاصة لا يعمم ولا يعني أنه لا يخطيء، فالفتوى هي مرسوم ديني في دين الإسلام يقوم بإصداره علماء في الشريعة الإسلامية حسب الأدلة الشرعية من القران الكريم والسنة النبوية. ويعتبر إصدار الفتوى في الإسلام أمرا عظيما من ناحية المسؤولية يتم إصدار الفتوى عادة نتيجة غياب جواب واضح وصريح في أمر من أمور الفقه الإسلامي ويتعلق بموضوع شائك ذات أبعاد سياسية أو اجتماعية أو اقتصادية أو دينية ، وصدور فتوى في موضوع معين لا تعني بالضرورة إن جميع المسلمين سوف يطبقون ما جاء في الفتوى ويرى بعض علماء المسلمين إن بعض الفتاوى تصدر من أشخاص لا يعتبرون أهلا لإصدار الفتوى. على عكس الديانات الأخرى كالأرثوذكسية والإسرائيلية حيث يعتبر الباباوات والكهانات وكلاء الرب على الأرض وكلامهم ككلامه يجب تطبيقه حرفياً والإمتثال له، لذا رأيناهم يأخذون راحتهم في التحليل والتحريم وفي قتل البشر وإغتصاب الأطفال ورشم النساء وبيع صكوك الغفران.

هل حك المقال للصليبيين المشارقة على جرب ؟
لماذا يهرب الصليبيون المشارقة من مواجهة واقعهم البائس ؟ -

الكاتب لم يحدد ديانة في مقاله تكلم عن التسلط بالمجتمع العربي لكن الصليبيين المشارقة المقال حك لهم على جرب فتهيأ لهم انهم هم المقصودون ، ام انهم اغتنموا الفرصة للتنفيس عن أحقادهم الكنسية والنفسية وهربا من تسلط كنايسهم وأحزابهم واقطاعييهم عليهم واتجه الجبناء الاوغاد الى مهاجمة الاسلام والمسلمين ..