فضاء الرأي

الاعتقادات قابلة للتغير

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

جاء في المعجم الفلسفي للدكتور إبراهيم مدكور ( 1902 - 1996م) "أن الاعتقاد هو اعتناق فكرة والتسليم بصحتها ويقوم على اعتبارات اجتماعية أو وجدانية أو عقلية وهو درجات أقواها الراسخ والجازم هو اليقين".

يتكون الاعتقاد عند أي شخص بعد تحول بعض أفكاره من أفكار مقلقة إلى أفكار مستقرة، كما أن الاعتقاد ليس حكمًا ثابتًا، بل قد يتطور بولادة فكرة أخرى. لذلك؛ فقد عرفه الفيلسوف الأمريكي تشارلز ساندرز بيرس أنه " النغمة النصفية التي تختم جملة موسيقية في سمفونية حياتنا الفكرية" لأن الاعتقاد هو مجموعة إرادات متداخلة مع بعضها تتجاذب فيما بينها لتنتج فكرًا خاصاً لذلك الفرد الذي ينتهي به الاعتقاد بتلك الفكرة المستقرة لديه.

قد تتعدد الاعتقادات عند أي شخص في مواضيع مختلفة، وقد تتبدل أيضاً بحسب نضج الفكرة التي يعتقد بها أو الموضوع الذي ينسجم معه ويتبناه وقد يتنازل عن تلك الاعتقادات نتيجة بحث وتقصي لحقيقته. فالاعتقاد بشكل عام مرتبطة بالعقل.

بخلاف ذلك كله في الإيمان الذي يعتبر أقوى بكثير من الاعتقاد، لأن الإيمان أكثر رسوخاً في القلب، وله رابط خاص بالله سبحانه وتعالى وعبادته. و "يُعرَف الإيمان في اللغةً بأنّه مصدر آمنَ يُؤمنُ إيماناً، فهو مؤمنٌ، وهو من الأمن أي ضدّ الخوف، مُشتقٌّ من الأمن الذي يَعني القرار والطمأنينة، ويرتبط معنى الإيمان في اللغةً بالإيمان بالمعنى الاصطلاحي؛ وذلك بأنّه يحصل إذا استقرّ في القلب بمُطلَق التّصديق والانقياد لله سبحانه. كما يُعرَف الإيمان في اللغةً بعدّة تعريفات أيضا، منها التّصديق، وقيل بأنّ الإيمان هو الطمأنينة،" لذلك الإيمان لا يتغير بأي حال من الأحوال، أو تغيره بصعوبة بالغة. نعم قد يتطور ويرتقي: لكنه لا ينتهي بتلك السهولة التي يختص بها الاعتقاد، لذلك؛ فإن كثيرا من الناس يتلفظ بجملة أنا في اعتقادي بأن الفكرة الفلانية كذا، وفي مقابله قد تختلف قناعته بتلك الفكرة، لكن قليلا من يقول أنا مؤمن بهذه الفكرة، او أن تداول ذلك قليل جدا.

لا أريد الخوض في الإيمان لأن مناقشته ليست بتلك السهولة وتحتاج إلى مختصين، ولكن أردت القول بأن الأفكار والاعتقادات المختلفة: قد يطرأ عليها عامل الزمن وتخضع إلى التغير، كذلك فإن الانتجات العلمية المختلفة؛ قد تساعد على استبدالها أو حتى التخلي عنها. فالاعتقادات هي الأفكار التي يتبناها أي فرد من الناس وله الحق في الاعتقاد بها، وهو المسؤول عنها سواء بقى مقتنعاً بها أو تخلى عنها.

كاتب سعودي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عند العقلاء فقط
فول على طول -

الاعتقاد قابل للتغير أو للتغيير عند العقلاء فقط أما الحمقى فانهم يدعون الحقيقة المطلقة دائما فى اعتقادهم وغير قابل للتغيير ..أما الدين أو الايمان فهو أعلى مرتبة من الاعتقاد وعند الذين أمنوا غير قابل للنقاش أو حتى السؤال ...ويجب أن تؤمن بة كما هو حتى لو كان خرافات . ربنا يشفيهم .

إلا المعتقد الديني
عبدالرحمن -

إلاّ الاعتقاد الديني فهذا لا يستطيع الفكاك منه لارتباطه الوثيق بمن معه وحوله وتترتب عليه حقوق وواجبات شرعية ، للآخرين عليه ، ولا يستطيع المرء فك عرى هذا الاعتقاد وشرح الصدر به علانية في مجتمعه فإن لهذا النزوع ما قبله وما بعده ..

مالكم ومال المسيحية يا غجر اليونان
بسام عبد الله -

ومين قال أنه انتو مسيحيين يا مردخاي فول الزهايمري، أنتم يهود سيناء وغجر اليونان تعبدون العجل؟ أنتم تجمعات دينية دخيلة وعالة على المسيح والمسيحيين وكنائس معيبة لا تاريخ ولا أخلاق غير الحقد والغدر. ده مش كلامنا ، ده كلام قداسة بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر بوثيقته الشهيرة التي ردح له وشتمه شنودة بتاعكم رداً على الوثيقة، وإذا كان كبيركم بهذه الأخلاق مع قداسته فماذا نتوقع من أتباعه الصغار معنا. وأنتم لستم من بتوع المحبة والسلام بل بتوع الخيانة والإجرام، وبرضه ده مش كلامنا ، د كلام المطران جورج خضر. بطلوا نفاق وكذب وتدليس. بابا الفاتيكان يؤكد بوثيقته بأن غجر اليونان من أرثوذكس مصر كلهم كفار وكنائس معيبة والمسيح منهم براء، وعنصريتهم وحقدهم ووحشيتهم التي شهدناها بجرائم قتل الرهبان لبعضهم البعض لم يشهد التاريخ مثيلاً لها، وقد كان المطران جورج خضر أفضل من وصف حقيقتهم. فلماذا تنصب نفسك يا مردخاي فول كحامي الحمى وتدافع عنهم وهم يتبرؤون منكم وتتبرؤون منهم؟

ونسيت قوله كذلك
سمير -

الى المدعو بسام (هذا ان كان اسمه بسام فعلا), ونسيت ان تقول كذلك بان البابا بندكت السادس عشر ربط بين الاسلام والارهاب بصورة واضحة, اقمتم الدنيا واقعدتموها لانه نطق بالحق, و لم يقرا, يسمع او يثبت احدا غيرك انت بالذالت عن "شتمه" المزعوم لا لشنودة ولا لغيره, يعني ادينك من فمك, وكا الجديد من الذين يؤمنون بوهم و اركان ايمانهم المهزوز الموعم هي الكذب,الدجل, الارهاب, القتل والتطهير العرقي. الم نقل انكم امة لا تقرا, وان قرات فلا تفهم ما تقرا. وكذلك كما قال الامام علي : «يأتي على الناس زمان لا يبقى فيه من الإسلام إلا اسمه ولا من القرآن إلا رسمه، مساجدهم عامرة وهي خراب من الهدى، علماؤهم شر من تحت أديم السماء، من عندهم تخرج الفتنة وفيهم تعود » وصدق فيما قاله, وها انت و اغلب المليار ونصف تثبتون كلامه باليقين و بمليار ونصف في %

إلى الذي يسمي نفسه سمير
بسام عبد الله -

أنت يا سمير ، هذا إذا كان اسمك سمير، مأبون فكرياً ولا تختلف غباءاً وحقداً وعنصرية عن أقرانك مثل منخوليو ومردخاي فول من حثالة الشرق أياً كان دينكم أو معتقدكم، وهل من يستشهد بأقوال علي بن أبي طالب لا يؤمن بدينه أم أنه خلل في منطق الفكر؟. تقوم بتأويل كلام قداسة البابا بندكت ، وتتجاهل أقوال من خلفه بحق الإسلام والمسلمين. مثل قداسة البابا فرنسيس المسيحي المؤمن الحق والذي رفض الربط بين الإسلام و"الإرهاب"، مؤكدًا أنه يمكن للكاثوليك كما للمسلمين أن يكونوا عنيفين، ومحذرًا أوروبا من أنها تدفع قسمًا من شبابها نحو "الإرهاب". وقال الحبر الاعظم للصحافيين على متن الطائرة التي عادت به من بولندا "ليس صحيحًا او حقيقيًا (القول) إن الاسلام هو الارهاب (...) لا اعتقد انه من الصواب الربط بين الاسلام والعنف". تابع البابا: "في كل يوم حين اقرأ الصحف أرى اعمال عنف في ايطاليا: احد يقتل صديقته، آخر يقتل حماته، وهؤلاء كاثوليك معمّدون"، مضيفًا: "اذا تحدثت عن اعمال عنف اسلامية يتعين عليّ ايضًا ان أتحدث عن اعمال عنف مسيحية. في كل الديانات تقريبًا هناك دومًا مجموعة صغيرة من الأصوليين. هم موجودون عندنا ايضًا". هذا أولا يا سمير، أما ثانياً فعليك وأقل ما يجب على أمثالك يا من تدعو نفسك سمير أن تفعله قبل ذكر القرآن أو الإسلام على لسانك أن تطهره سبع مرات بالتراب وسبع مرات بالرماد وسبع مرات بالصابون وسبع مرات بالكلور.

إلى سمير المش سمير بل عسير الفهم والتفكير.
بسام عبد الله -

تابع للمدعو سمير: نعم أنت غبي وجاهل ولا ترى أبعد من أنفك. لأنه يكفي أن تكتب لتتأكد على جوجل وثيقة بابا الفاتيكان ورد شنودة عليه، أو المطران جورج خضر وإله العهد القديم أو مسيحية تفضح الكنيسة أو فضائح منال موريس وإيمان نبيل. لتقرأ مجلدات ولو أنني متأكد أن أصحاب العقول المغسولة المبشّمة لايقرؤون وإن قرؤوا لا يفهمون وإن فهموا لا يفعلون لأنهم أصلاً ممتنعون ولا يريدون لأن الفهم يخالف عقيدتهم. هل فهمت أم نعيده تاني كما نفعل مع قرينك الصهيوني العنصري الحاقد مردخاي فول.

سر إختفاء مردخاي فول
بسام عبد الله -

معتقدات مردخاي فول تباع وتشترى بتعريفة.

محكمة دولية
خوليو -

الدين الذي لا يرتضي ان ينفصل عن الدولة والتعليم هو اول الاديان الذي سيمنع مثل النازية ورويداً رويداً يتلاشى في هذا العصر .. يحضرون الان لتشكيل محكمة دولية لمحاكمة داعش وتفكيك الأيديولوجية التي دفعتها لهذا الإجرام والسبي ( إيلاف اليوم ) رئيس لجنة التحقيق الدولية هو المحامي كريم خان وهناك ٦٠٠ الف فيديو لقطع رؤوس وصلب وحرق احياء .. هذه الأخيرة اعتمدت داعش على اية: واذا عُوقبتم فعاقبوا لمثل ما عُوقبتم به ،، استخدمت هذه الآية لحرق الطيار الكساسبة الأردني .. بسام افتدي حضر حالك للدفاع . أيام صعبة قادمة عليكم ربما يتم منعكم وملاحقتكم مثل النازيين.

أنتم دواعش أيضاً ونهايتكم زنزانة في غوانتانامو قريباً
بسام عبد الله -

أنت يا منخوليو نسخة طبق الأصل من الدواعش بل أسوأ منهم بمليون مرة ،لأنك مثل قرينك مردخاي تزرعون الشر وتبذرون الفتن، والفتنة أشد من القتل. أنت عقيم الفكر وأعمى البصر والبصيرة والحوار مع أمثالك أصبح فعلًا حوار طرشان لا تفهم ما نقول وتجتر ما تكتب ولا تنحلب ولا تنجلب. كلما كتبت تعليق تؤكد مدى سخافتك وضحالة فكرهك وتتمسكك بالشعوذة والخزعبلات وبعدك عن الأخلاق والأدب والعلم والمنطق، تعليقاتك غير مفهومة توحي أنك دخلت مرحلة نوبات من الصرع والهيجان والموجان والتخبط والعقم الفكري وعدم إدراك ما نقول. وتبدأ مرحلة الردح والشتم لأسيادك وتاج رأسك وتستهزيء بكل من لا يؤيدك بالفكر حتى لو كان البابا شوشو والبابا توتو. فقليل من العقل والمنطق لا يضر أم أن الحقد يعمي الأبصار والقلوب؟

ما رأيكم فى هذا الاعتقاد ؟
فول على طول -

ففى كتاب «الإقناع فى حل ألفاظ أبى شجاع» للإمام «الشربينى» المقرر على طلاب المرحلة الثانوية للفقه على مذهب الإمام الشافعى، يقول المؤلف: «للمضطر أكل آدمى ميت إذا لم يجد ميتة غيره، لأن حرمة الحى أعظم من حرمة الميت، واستثنى من ذلك إذا كان الميت نبياً فإنه لا يجوز الأكل منه جزءاً، فإن قيل كيف يصح هذا الاستثناء والأنبياء أحياء فى قبورهم يصلون كما صحت به الأحاديث، أجيب بأنه يتوقع ذلك من مضطر وجد ميتة نبى قبل دفنه». ويضيف: «وأما إذا كان الميت مسلماً والمضطر كافراً فإنه لا يجوز الأكل منه لشرف الإسلام، وحيث جوزنا أكل ميتة الآدمى لا يجوز طبخها ولا شيها لما فى ذلك من هتك حرمته، ويتخير فى ذلك بين أكله نيئاً وغيره»...انتهى - هذا ليس اعتقاد بل ديانة ..ما رأيك سيدى الكاتب فى هذا ؟ وهل هذا مقبول وهل يمكن تغييرة اذا كان غير مقبول ؟ ربنا يشفيكم يا بعدا .

فضل الله
عبدالله -

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ ۚ ذَٰلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (54)

لماذا يكرز المسيحيون بالعلمانية بين المسلمين ؟
وهل في المسيحية حرية اعتقاد وحرية رأي؟ -

هل في المسيحية حرية اعتقاد ؟ اسألوا وفاء قسطنطين المصرية التي غيبتها الكنيسة الارثوذوكسية السوداء ، واسإلوا بتول حداد الاردنية التي قتلها والدها وعمها وإخوتها بطريقة مسيحية اصولية بسحق جمجتها بالحجارة الكبيرة ، بل هل هناك حرية اعتقاد بالمسيحية نفسها بالانتقال من مذهب الى مذهب من داخل المسيحية ؟ ، ولماذا يكرز الصليبيون المشارقة بالعلمانية بين المسلمين ولا يفعلون ذلك بينهم ؟ ولماذا يستخدمون عبارات الارهاب الفكري والتهديد والكذب في نقاشهم ؟ لماذا يهربون من طغيان كنائسهم و بطارقتهم الى نقد الاسلام الى حد الاساءة ولا يفعلون ذلك مع مسيحيتهم ؟ ومتى سيظهر من بينهم لوثر يحررهم من طغيان كهنوتهم ، اننا بصدد فئة تدعي انها علمانية ملحدة ازاء كل الاديان فهي في العمق صليبية معتقة حقودة لانها خصت الاسلام بكلامها القبيح وهي تنتمي إلى مدرسة معروفة في الغرب من العلمانيّة الانتقائيّة: أي تلك المدرسة التي تُخضِع «الدين الآخر» لنقد قاسٍ، فيما هي تغفر لدينها خطاياه وجرائمه وأخطاءه. هناك في الأصوليّة المسيحيّة واليهوديّة في أميركا مَن يعظ المسلمين بالحريّات الفرديّة، من دون أن يلتفت إلى واقع التزمّت والتضييق في الأصوليّتيْن، والى تاريخهما الدموي القديم والحالي تحت قناع الالحاد والعلمانية واللادينية انها تنتمي الى تيار مسيحي انعزالي صليبي متصهين لا يرى في الاسلام والمسلمين شيء يستحق الذكر . ناس حاقدة لا تؤذي الا نفسها بتنفيسها عن احقاد سرطانية دينية وعنصرية وتاريخية ستموت بها وتدفن وتتعفن في قبورها وتحترق الى يوم الدين وبانتظارها حريق أشد تنكيلاً في جحيم الابدية . تكرز كالبطريرك صفير الذي أعطى عظة مرّة عن المرأة في الإسلام، استقى ما فيها من كليشيهات استشراقيّة، مُتناسياً تاريخاً طويلاً من قمع المرأة في الكنيسة (حتى لا نتطرّق إلى أهانة المرأة وتحقيرها الفائق، في العهد القديم).والذي لا زال مستمراً في المشرق في البيئات المسيحية في مصر والشام مثلاً . المسيحي المشرقي هارب من واقعه المسيحي البائس مكرسا وقته لمهاجمة الاسلام والمسلمين بقناع الحادي او بدون قناع وهو يحاول عبثاً فهو لا يفعل اكثر من التنفيس عن احقاده النفسية والكنيسة ضد دين واتباعه لم يضروهم بشيء فهاهم في المشرق بالملايين منذ الف واربعمائة عام ولهم الاف الكنايس والاديرة ..

الهلوسات هلوساتكم والهذيان هذيانكم والإرهاب إرهابكم والحقد حقدكم وعليكم سيعود
بسام عبد الله -

بما أنك عقيم تكرر نفس التعليق على جميع المواضيع لذا تضطرنا لإعادة الرد. فأنت لأول مرة تذكر جزء يسير من الحقيقة في تعليقك وأعتقد عن طريق الخطأ، أي نسيت مسحها كالعادة، ولم تذكر القصة كاملة! عندما أشرت إلى قوله عند الضرورة، ويقال للضرورة أحكام، والضرورات تبيح المحظورات، فكم من القصص التي حصلت لمن تاهوا في عرض البحر أو الصحراء لمدد طويلة دون طعام أو شراب ومات أحدهم فأكلوا لحمه أملاً بالبقاء؟ وهذا لا يعني أنه تشريع بل إجازة لضرورة وحالة خاصة، والإنسان بطبيعته عند الموت لا يفكر بشيء إلا بالنجاة وبأي ثمن. والسؤال هنا للمدعو فول: إذا تهت أنت وابنك وزوجتك في عرض البحر أو الصحراء ورأيت ابنك يموت بين يديك من الجوع، ألا تقطع من لحمك وتطعمه، أو إذا مات أحدهم، لن نقول ابنك أو زوجتك، ألا تأكل وتطعمهم من لحمه لتعيشوا؟ أم ستستشرف وتقول لا، وأنت قرب المدفأة أو المكيف أو على طاولة الطعام ؟ كفاك هلوسة وتدليس ومعصية لتعاليم المسيح فأنت في أرذل العمر وعلى عتبة الموت. إعمل شيء واحد يشفع لك عند مخلصك قبل أن يلطعك في بحيرة الكبريت والأسيد على لطعك هذه السخافات والخزعبلات المجترة والممجوجة والعقيمة التي لا يلتفت إليها أحد. بقدر ما تزيد من قناعتهم عن مدى بلاهتك وحقارتك لشتم معتقدات ومقدسات الآخرين.

يا صليبي حقود المسيحيين اكلوا
جثث اخوانهم حقيقة لا مجازاً -

الإرهاب له دين واحد المسيحية ، والدواعش في كل دين انظر ماذا يفعل الدواعش المسيحيين في افريقيا الوسطى بالمسلمين ، بل ما يفعله دواعش المسيحيين بإخوانهم في الدين في جنوب السودان لقد قتلوهم واكلوا لحمهم فعلا لا مجازاً ، دونما حاجة ولكن حقد وانتقام وتشفي ؟!

عاقبة الصد عن سبيل الله
عبدالله -

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۚ فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ ۗ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَىٰ جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ (36)

التحذير من تبديل الاعتقاد الحق
ناصر الدين -

{ وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَٰئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ وَأُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }

رقم ٤: ان لم تستحي فاكذب كما تشاء
عبدالباري الزواري -

الا تخجل ان تتكلم عن دواعش مسيحيين في أفريقيا الوسطى ؟ من الذي سمع بهم ؟ ربما قبل ٤ سنوات في أفريقيا الوسطى ثأر المسيحيين و ردوا على هجمات و اعتداءات المسلمين المتكررة عليهم فانتم تعتبروها اعتداءات عليكم وهذا ليس غريب عليكم تريدون الناس ان تسكت على اعتداءات المسلمين و تعلمتم ان لا يرد المسيحيين على اعتداءاتكم و اذا ردوا على اعتداءات المسلمين فهذه تعتبروها دواعش مسيحيين ! مثل طرد الإسبان للمسلمين المختلين من أندلس تعتبروها اعتداء على المسلمين ناسين انه اساسا انتم المعتدين و انتم الغزاة ! يوميا يقوم المسلمون الأصوليون النايجيريون ( بوكو حرام ) بقتل المسيحيين ! لا يمر يوم بدون ان ترتكب جماعتكم من الأصوليين المسلمين ( يعني الذين يرجعون لأصل الاسلام و يقلدون اعمال صلعم و الصحابة) جرائم ضد المسيحيين في نيجيريا و في كل ارجاء العالم و منذ عشر سنوات و اكثر و انت جاي تحدثنا عن دواعش مسيحيين في أفريقيا الوسطى ؟ استحوا شوية و خلي عندكم شوية مصداقية لما تكتبون ؟ الانسان الذي لا يحترم القراء و يكذب في تعليقاته هو انسان عير محترم

الاخوان فول على طول و خوليو و المهاجر المحترمون
لا داع ان تردوا على التعليقات المتهافتة ل بسام عبدالله -

كلامه كله فارغ و مكرر وأكاذيب و شتائم و لا يستحق حتى تضيع وقتكم في قراءتها ، ليس عنده ما يرد به ، انتم عندما تردون عليه تعطونه اهمية ، هو لا يعرف ان يناقش ، تذكرون له حقائق مكتوبة في تواريخهم او نصوص من القرآن و احاديث و يقول لكم انتم تشتمون الاسلام ! لا مانع ان تردوا على واحد محترم اذا تبين انه حقا يريد ان يناقش بموضوعية و يريد ان يصل الى الحقيقة ، لا تردوا على تعليقات شخص ينضح منها ما فيه هو من قلة أدب و بذاءة و شتائم ، أنتم تقللون مكانتكم عندما تردون عليه ،

إلى صاحب التعليق رقم ٨ وأتحداك أن ترد وباسم محدد يا جبان
بسام عبد الله -

إلى صاحب التعليق رقم ٨ وأعتقد أنه الغبي سمير نقول له : أنت يا سمير ، هذا إذا كان اسمك سمير، مأبون فكرياً ولا تختلف غباءاً وحقداً وعنصرية عن أقرانك مثل منخوليو ومردخاي فول والمهاجر فنفس الطينة والعجينة المحشوة بالحقد والعنصرية ونفس الاسلوب العقيم ومن حثالة الشرق أياً كان دينكم أو معتقدكم. نحن لا ننقل عن فلان وعلان ولا قيل عن قال منذ قرون بل نعيد عليكم أقوال باباواتكم ورهبانكم بحق بعضكم البعض وأنتم تقومون بتأويل كلام قداسة البابا بندكت ، وتتجاهلون أقوال من خلفه بحق الإسلام والمسلمين. مثل قداسة البابا فرنسيس المسيحي المؤمن الحق والذي رفض الربط بين الإسلام و"الإرهاب"، مؤكدًا أنه يمكن للكاثوليك كما للمسلمين أن يكونوا عنيفين، ومحذرًا أوروبا من أنها تدفع قسمًا من شبابها نحو "الإرهاب". وقال الحبر الاعظم للصحافيين على متن الطائرة التي عادت به من بولندا "ليس صحيحًا او حقيقيًا (القول) إن الاسلام هو الارهاب (...) لا اعتقد انه من الصواب الربط بين الاسلام والعنف". تابع البابا: "في كل يوم حين اقرأ الصحف أرى اعمال عنف في ايطاليا: احد يقتل صديقته، آخر يقتل حماته، وهؤلاء كاثوليك معمّدون"، مضيفًا: "اذا تحدثت عن اعمال عنف اسلامية يتعين عليّ ايضًا ان أتحدث عن اعمال عنف مسيحية. في كل الديانات تقريبًا هناك دومًا مجموعة صغيرة من الأصوليين. هم موجودون عندنا ايضًا" فهل نصدق قداسة البابا أم مردخاي ومنخولو؟ . هذا أولا أما ثانياً فعليك وأقل ما يجب على أمثالك أن تفعلوه قبل ذكر القرآن أو الإسلام على لسانكم أن تطهروه سبع مرات بالتراب وسبع مرات بالرماد وسبع مرات بالصابون وسبع مرات بالكلور.

بسام والصابون
سمير -

انت الوحيد الذي يجب ان تغسل الثغر الذي يقطر سما رعافا في وجهك الدميم بالصابون قبل حتى ان تذكر اسم فول والاخرين, لان فمك لا ينطق إلا بالشتائم والمسبات لانك واغلبية المليار والنصف معك لا تستطيعون تحمل الحقائق التي تهشم جماجمكم الفارغة. صدق البابا حين قال بان الاسلام والارهاب وجهان لعملة واحدة نفس البابا الذي تستشهد باقواله اليوم حتى نشرت ايلاف مقالة بعنوان لا يا شيخنا حول عزم شيخ الازهر انذاك لقاء نفس البابا. الم نقل ان الملة التي اركانها الخمسة القتل, الكذب, الاجرام, الغزو والتطهير العرقي اجبن من ان تعترف بهزيمتها امام العالم اجمع, ولكنهم اقوياء واسود على الابرياء. وانت خير مثال على ذلك.

المدعو سمير أيضاً يستهبل علينا
بسام عبد الله -

هذه صدقت بها فهناك قبل وبعد، فذكر القرآن يحتاج إلى طهارة قبله، وكذلك ذكر اسم المدعو مردخاي فول الصهيوني ينجس فم ذاكره، لذا عليك القيام بقواعد الطهارة التي وصفناها لك قبل ذكر القرآن وبعد التبرك بقديسك مردخاي فول الصهيوني. وما ينطبق على منخوليو الأورانج ينطبق عليك يا سمير أيضاً من حيث المقارنة بمردخاي فول، أي أنه عبقري مقارنة بكما مع أنه أغبى معلقي إيلاف على الإطلاق وبدون منازع . ثم أنتم يا عسير الفهم وعقيم التفكير لا توجد عندكم نصوص عليها القيمة حتى نناقشها ، لأن الكنائس الشرقية حذفت كل شيء وإستبدلته بسخافات وخزعبلات غير قابلة للنقاش وتفرغ الرهبان والقساوسة لإغتصاب الأطفال والنساء وبيع صكوك الغفران. كل ما تنسبه للإسلام والمسلمين هو نجاسة موجودة عندكم وفي تعاليم الكنيسة الشرقية وترمون بها الإسلام والمسلمين زوراً وبهتاناً وتدليساُ، وكما قلنا نحن لا ندافع عن الإسلام لأنه أسمى من أن يتطاول عليه ديوك، ولا نتجنى على أحد ولا ننقل بتدليس وحقد وعنصرية . وإن كنت تعتقد بأنك تفف عن مردخاي فول فأنت واهم فنحن على إستعداد للرد على الف مريض ميؤوس من شفاؤه من أمثالك ولو أننا نشك في أنكم أكثر من واحد مريض يكتب بعدة اسماء.

للمهووس بسام
سمير -

وكما يقول المثل رمتني بدائها وانسلت. كما كشفتك من قبل ساعيد كشفك مرات عديدة. كنت تعلق تحت اسم طارق الوزير , بعد ان ياست من ان تعلق تحت اسمك المهان ابدا, اخذت تعلق تحت اسم رائد, صلاح المصري, صلاح الدين, عثمان, بن يحيا, ابو ياسر, توماس, كاره المسيحيين, ووحدوووووووووووووه, و مواطن, عيسى الخطيب, المؤمن, كاره الصليب, صومالية مترصدة, عيسى بن مريم, وغيرها., واختفوا بعد ان كشفناك وعريناك بالحقائق والاثباتات بانك نفس المريض النفشي الذي بعد انهياره امام الحقائق يعلق تحت اسم جديد حتى ينهار مرة اخرى, فاين المفر يا سالم !!!! المثبوت بان 90% من المؤمنين مصابين بداء انفصام الشخصية, فإما اهل الكتاب او احفاد القردة والخنازير. وعن (دويلاتكم), من ابو بكر والى صدام والقذافي قتل في قتل, في زمن لم يكن فيه لا شيعة ولا يهود و لا امريكان و لا اكراد و لا ولا ولا , الدولة الاموية قامت على قتل اخر الخلفاء الراشدين, الدول العباسية قامت على قتل اخر الخلفاء الامويين, وفر عبد الرحمن الداخل من بطش العباسيين والتجا الى اسباانيا ثم حاول المسلمين تغيير قوانين واسس و حتى اسماء مدنها لانهم ابشع من مصاصي الدماء و يعضون اليد التي تمتد لمساعتهم, وكما فعلوا مع الاقباط قبلها ويفعلون اليوم في اي دولة يلجؤن اليها (لاجئين دينييا و فكريا), و الخلافة العثمانية المجرمة قامت على خافية قتل بقايا الخلافة العباسية. واليوم المؤمن يقتل المؤمن وكلاهما يهتف (الله اكبر).

للمهووس بسام
سمير -

واليك نمودجا من اسئلة بكلوريا (علم المؤمنين) س1 : كفر مايلي, س2 : انسف العبارة التالية, س3 : ضع عبوة ناسفة حول الإجابة الصحيحة, س4 : انكح ما تحته خط, س5 : فخخ العبارة المغلوطة, مسألة حياتية : استشهد اخونا الشيخ ابا قتادة فصعد الى السماء و رزقه الله له بـ 40 حورية ... نكح منهم 20 حورية فكم بقي معه ؟, انتهت الأسئلة بعونه تعالى. اما عن اخطاء كتابكم المزعوم فحدث ولا حرج من قبل باحثين مسلمين وسنة, يفضحون فيها اخطاء جسيمة. اما عن الجنس في الاسلام, فهنالك مجلدات, ومجرد قراءة كتابكم المزعوم يصبح قارئها منحرف جنسيا, فما بال الذين حفضوها عن ظهر قلب؟؟ ناهيك عن الغلمان المخلدون والحوريات, وحمل الاربع سنين, ومضاجعة الميت, وووو ياما اكثر اثباتات تهتك المؤمنين. نعم تستطيع ان ترد على ملايين, بالسفاهة, والسب والشتم, والصراخ الغير مجدي, وباكاذيب لا تصدقها بنفسك, ولكنك تتناسى بانك و ايمانك المهزوز مكشوفين امام العالم اجمع وارهابكم معروف وهي ماركة مسجلة باسمكم من 15 قرنا خلت, ام عن انحرافكم, فهي احدى الصفات التي تميزكم عن باقي خلق الله. هل سترد علينا باسم جديد يا منحرف؟؟ حالك حال اغلبية الميار والنصف من المنحرفين

......
سمير -

انت كنت عتلق بدون اسم فانت ....من الاساس حالك حال اغلبية المليار والنصف من المؤمنين. و ما الجديد من مهووسين لا يعرفون مصدر البدعة التي يؤمنون بها, واركانها القتل والغزو و الارهاب و الكذب و التطهير العرقي. دعك من البابا فرنسيس, و اقرا ما وضعته لك(ان كنت تقرا او تفهم ما تقرا) من مسلمين وسنة يفضحون فيها ارهابكم