فضاء الرأي

الحج الذكي.. تسهيلات لضيوف الرحمن في ظل التطور الرقمي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لاشك أن التطور الرقمي أثر وغير الكثير في نمط حياتنا اليومية وأصبح جزء لا&يتجزء&منها، بل ألزمنا على ضرورة استخدامه لنتأقلم مع واقع حياة جديدة ، فنحن نتحدث الآن عن زمن إلكتروني وعن جيل فلنسمه الجيل الإلكتروني، ومن مظاهر هذا التأثير ما لمسناه في تطبيق عملي للكثير من البرامج الذكية التي يتم استخدامها خدمة لموسم الحج ، فلم يعد أداء مناسك الحج بالتعقيد والصعوبة التي كان عليها منذ عقود مضت قبل ثورة التطور التكنولوجي والتحول الرقمي، بل يتم الآن استخدام شتى التطبيقات التي تساهم بشكل كبير في مساعدة الحجاج وإرشادهم كي يتمكنوا من أداء نسكهم على أحسن حال. &

*خدمة&للحجاج..تطبيقات&رقمية&تؤمنها إدارة الحج*

سعيا منها على خدمة الحجاج ونجاح موسم الحج تقوم إدارة الحج في المملكة العربية السعودية بمسايرة آخر التطورات الحاصلة في تكنولوجيا البرمجيات والإلكترونيات، كي تسهل على حجاج بيت الله الحرام أداء الركن الخامس في الإسلام أداءً صحيحا وسليما وفي ظروف جيدة، حيث مكنت الحجاج من استخدام أيقونة خاصة بالتطبيقات التقنية التي تؤمن لضيوف الرحمن خدمات سريعة سواء في القطاع الصحي&أووسائل&المواصلات&أوالخدمات&العامة،عبر&أجهزة الهواتف الذكية بنظامي&الأندرويد"&android"&إيوس&"&ios".

*مجموعة تطبيقات دون انترنت ترافق الحاج منذ وصوله إلى مغادرته الديار المقدسة*

لقد خصصت إدارة الحج مجموعة من التطبيقات المهمة التي يتم تنزيلها عبر برامج خاصة بموسم الحج لا تحتاج إلى الاتصال بشبكة النت تضم على سبيل المثال:&

1- تطبيق المقصد: وهو تطبيق يساعد زوار مكة المكرمة على تحديد مواقعهم داخل أروقة المسجد الحرام ويمكنهم من معرفة الأمكنة المراد زيارتها.&

2- تطبيق مناسكنا: تطبيق يمكن الحاج من تحديد الأماكن المهمة من أقصر طريق ممكن إلى موقعه الحالي: كالمساجد والمطاعم ومراكز التسوق.

3- أما " تطبيق تروية " فيقدم للحجاج معلومات عن خدمات المياه في المشاعر المقدسة، ونقاط توزيع مياه زمزم مع إمكانية تقديم البلاغات عن مشاكل المياه، بسبع لغات.

كما اهتمت إدارة الحج بتهيئة ظروف صحية مناسبة خصوصا مع احتمال تعرض الحجاج إلى عوارض صحية بسبب درجات الحرارة المرتفعة وإصابة نسبة منهم بأمراض مزمنة ومشاكل صحية خاصة كبار السن منهم فخصصت لذلك " تطبيق صحة " وهو مجموعة استشارات طبية من أطباء معتمدين، يقدمون شرحا للحالة بالصوت والصورة مع التقييم النهائي للطبيب، إضافة إلى " تطبيق أسعفني " وهو مخصص للإبلاغ عن الحالات الصحية الطارئة ،وتحديد الموقع بدقة عالية، فضلاً عن دعم فئة ذوي الاحتياجات الخاصة.

*توعية الحجاج باستخدام برنامج الحج الذكي عبر دورات تثقيفية.. ضرورة لحج أفضل*

علينا أن ننبه إلى مسألة مهمة جدا وهي أن الحج الذكي لا يمكن أن يؤتي ثماره إلا بتعاون بين إدارة الحج في المملكة العربية السعودية وبين الدول العربية والإسلامية، من حيث تثقيف وتوعية حجاجها على كيفية استخدام الأجهزة الذكية قبل ذهابهم إلى الديار المقدسة، حتى يتسنى لهم مواكبة التطور الحاصل في هذا الجانب، و هذا يتطلب تخصيص دورات مكثفة مدعمة بأجهزة ذكية ومتطورة تحتوي على تطبيقات شبيهة إلى حد ما بتلك التي سيجدونها أثناء تواجدهم لأداء مناسك الحج.

كما نؤكد على ضرورة اهتمام بعثة الحج لكل بلد بوضع استراتيجيات تتناسب مع الحج الذكي الذي بدأت المملكة العربية السعودية بتطبيقه في إطار برنامجها السنوي لتحسين&خدمة الحجيج وتنظيم موسم الحج من أجل إنجاحه وعودة الحجاج إلى ديارهم وهم سعداء راضون.

*اعلامية وكاتبة جزائرية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحج الذكى والكفار ..والذين أمنوا
فول على طول -

هل ممن أن تشكروا الكفار لاختراعاتهم التى جعلت الحج ذكيا ؟ وهل يجوز استخدام تكنولوجيا الكفار فى الحج أم هذا يبطل الحج ؟ وبالمرة هل تدعون على الكفار فى الحج وباستخدام التكنولوجيا التى اخترعها الكفار وتستخدمونها أم توقف هذا بعد تعليمات سمو الأمير محمد بن سلمان أطال اللة عمرة ؟ وهل المسلم الذى لا يعرف اللغة العربية يمكنة استخدام تكنولوجيا الكفار لقراءة الأدعية والصلوات باللغة العربية بدلا عنة أم هذا لا يجوز شرعا ؟ بالتأكيد أنا لا أمزح ولكن أستغرب مثل كل العالم الشيزوفيرنيا التى تعيشون فيها . يقوم المسلم من النوم باستخدام الات الكفار ويغسل وجهه بصابون الكفار ويستخدم تليفون الكفار ويصلى بميكروفون الكفار ويرتدى ملابس صناعة كفار ويركب مواصلة صناعة كفار ويتداوى باختراعات الكفار ويستخدم سجادة صلاة صناعة كفار وأغلب مأكولاتة منتجات كفار الخ الخ ومع كل ذلك يقول نحن خير أمة أخرجت للناس ونحن الأعلون والحمداللة على الايمان والاسلام ويلعن أحفاد القردة والخنازير . حج مبرور يا سيدتى . لا تنسي الدعاء على الكفار فهو جزء من العبادة كما قال أسيادكم اهل العلم .

الرد على سليل الحقد والكراهية
بسام عبد الله -

يحشر نفسه هذا الصهيوني المدعو مردخاي فول بكل موضوع ويضع نفسه في المركز مثل خازوق البحرة، وهو لا يفقه شيء ولا يحمل حتى شهادة محو الأمية ولا يتقن سوى الشتائم والسباب ويحمل من الحقد والعنصرية ما تعجز عن حمله جبال، والمضحك أنه يتبنى حضارة الغرب المستمدة من حضارة الشرق المسلم التي إنتقلت إليه عن طريق فتح الأندلس، وهو أي فول من فلول يهود موسى الذين لا زالوا تائهين في صحراء سيناء يعبدون العجل ويحجون إلى دير ابو مقار، ولا علاقة لهم لا بكفار قريش ولا بأهل الكتاب. الإسلام يا مردخاي هو دين الحق شاء من شاء و أبى من أبى، وأمثالك لا يحتاجون لإثبات لعسر الفهم المزمن لديهم، ولأنهم يعانون حالة من الجنون والصرع وإنفصام الشخصية وخاصة إذا إقترن بالحقد والعنصرية فيخلق شخصية معقدة لها أشباه تجري خلف ترامواي العباسية يلقبونهم بمولانا يعتقدون أن الرب منحهم سلطات خارقة يتعاملون مع الناس وكأنهم الرب نفسه، ويقولون لك عندما تعطيهم حسنة : هات يا عبدي وأنا سيدك ويدلون بدلوهم ويحشرون أنفهم في جميع المواضيع ويخلطونها بالدين ويتمتعون بكم من السخافة وضحالة الفكر والرأي !. غباؤهم يسول لهم أنهم من الأهمية بمكان ليتحاور القراء معهم. المصيبة أننا نعيش في عصر إنحطاط سببه أمثالهم الذين يضطرونا فيه إلى شرح المشروح وتوضيح الموضح وإثبات المسلمات والبديهيات للمرة المليون وتراهم كالثور الهائج الذي ينطح بعد كل شرح وتوضيح ويجتر المجتر ولا يفهم ولا يقرأ، وعزاؤنا بأن عدد هؤلاء الحاقدين والعنصريين قليل، وهم مرضى إجتماعياً وأخلاقياً ودينياً. الحقيقة لا يتعامى عنها إلا كل أعمى بصر وبصيرة.

الى بائس عبد اللات أو بسام عبداللة
فول على طول - موردخاى وأفتخر -

حاول تهدأ يا بائس وتقرأ تعليقى بهدوء ولا تتخذ موقفا شخصيا من تعليقى . هل تعليقى السابق كذب أو بة شتائم ؟ أو بة شئ لا تفعلوة فعلا ؟ انتهى - ومن قال لك أننى أتبنى حضارة الغرب أو الشرق ؟ أنا أتكلم عن وقائع ثابتة ومعروفة للجميع الا للمشعوذين فقط . انتهى - والسؤال الأخير لماذا تضعون هلال ونجمة فوق جوامعكم حتى تاريخة ؟ وما الفرق بينكم وبين عبدة النجوم الفرس كما تطلقون عليهم ؟ ولماذا تفطرون لرؤيتة وتصومون لرؤيتة ؟ وتعيدون أيضا لرؤيتة ؟ بالرغم من التقدم العلمى وتحديد الأوقات بدقة ؟ بل يجب رؤية الهلال بالعين المجردة ؟ ننتظر الاجابة ..ولا نهتم بالرد على البذاءات والشتائم . تحياتى يا بائس وهذا تعليق أخير . باى

العالم بدونك أفضل يا زعبوطو مردخاي فول
بسام عبد الله -

لا حاجة لفهم تعليقك السخيف والمكرر والممجوج يا مردخاي فول الصهيوني فقد حفظه القراء عن ظهر قلب ويعرفون جيداً ما يدور في دماغك المريض وخاصة عندما تبدأ برش التعليقات المعلبة في ذاكرة جهازك بشكل متتابع وبدون الحد الأدنى من التفكير ، نعرف أنك دخلت مرحلة متقدمة من الهستيريا، ونعرف أيضاً بأننا بدأنا الضرب على الجرح، فسنتابع على نفس الوتيرة لنشفيك من الحقد والكراهية والعنصرية على الإسلام والعروبة. نحن لا ندير خدنا الأيسر، ولا العين بالعين ولا نرد الصاع صاعين ، بل نرد الكلمة الطيبة بعشرة والكلمة السيئة بعشرين وعلى نفسها تجني براقش. نحن لا ندعي الكمال ولا أحد معصوم وكلكم عورات وللناس ألسن، ونقبل النقد البناء بحسن نية ، أما الشتائم العنصرية من حاقد حتى على نفسه فهي تزيدنا وحدة وإيمان، وحتى الملحد والشيوعي وغير المؤمن يشعر بالإهانة لمجرد كون الشتيمة جاءت من عدو وعنصري وحاقد، فتلقى وعدك يا مردخاي فول ليكون الجحيم مصيرك في رحلة الحياة الدنيوية القصيرة وخاصة أنك في أرزل العمر وخطوتين والسلامة، وإذا خيل لك عقلك المريض بأننا سنسكت فانت واهم. بالمناسبة يبدو أن الحبوب التي وصفها لك الدكتور سيمون ابن خالتك كان مفعولها كمسكن مؤقت ، حاول إستبدالها بلبوس وضاعف الجرعة لعل وعسى فيها الشفاء.

أنت البائس والمحتاس الوحيد بين رواد صحيفة إيلاف
بسام عبد الله -

مالك ومالنا يا مردخاي فول الصهيوني إن كنا نعتمد الهلال ودورة القمر حول الأرض أو الغروب والشروق لمواعيد الصوم والإفطار والتقويم الهجري؟ هل هو جريمة تحاسبنا عليها أم علم يحسب لنا؟ أم تريدنا أن نعتمد تعويذات فلتاؤوس وقصاصات الورق والفتائل على قبره لحل مشاكلنا؟ تعليقك الأخير يا مردخاي فول يؤكد بشكل لا يقبل الشك أن مفعول الكبسول عكسي لأنك تدخل بعد تناوله بنوبات هذيان وحالات صرع وخطرفة. وأمثالك لا يحتاجون لتفسير وأجوبة على أسئلتهم لعسر الفهم المزمن لديهم، ولأنك حاقد والحاقد أعمى وأصم وأبكم يرى الشوكة التي في حذاء الآخر عمود والعمود الذي في عينه شوكة، هذه هي الحقيقة المرة الوحيدة في واقعك. والحوار مع الأغبياء من أمثالك يسبب لهم حالة من الجنون والصرع وإنفصام الشخصية وهذا ما هو حاصل فعلاً وخاصة إذا إقترن بالحقد والعنصرية فيخلق شخصية معقدة لها أشباه تجري خلف ترامواي العباسية . غباؤك يسول لك أنك من الأهمية بمكان ليتحاور القراء معك وأنت لا تفقه شيء. جهل وحقد وعنصرية وتخصص شتائم وسباب فمن ينزل إلى مستواك الوضيع؟ المضحك أكثر أنك تقرأ ردودنا عليك وتعجز عن فهمها فتجتر أسئلة لا معنى لها وتكررها، لذا اتبعنا اسلوب الإغاظة وهو الدواء الناجع مع الحاقدين ليموتوا بحقدهم وغيظهم وغلهم.

الحج
ابو ايمان -

الحج ليس ركن خامس للاسلام بل هو من اركان الايمان فالذي لم يستطع الحج فلا يسقط عنه اسلامه .كما ان الحج كما جاء في كتاب الله (الحج اشهر معلومات فمن فرض فيهم الحج فلا اثم ولا فسوق ...)الايه اي ان تمام الحج في اربعة اشهر وهي الاشهر الحرم عند العرب وليس في يوم واحد وحتى في الاشهر الحرم سمح الله لمن تقدم بيومين او تأخر فلا اثم عليه . والاصرار على الحج ليوم واحد هو ضرر كبير للحجيج في اللازدحامات والتدافع وموت المئات منهم كل سنة ,

لماذا يستخدم الارثوذوكس منتجات من تكفرهم كنيستهم ؟!
وفق منطق المدعو جرجس يحرم عليه استخدام الكفار -

بالمناسبة رعايا الكنيسة الارثوذوكسية واحدهم المدعو جرجس كنيستهم تكفر الطوائف المسيحية الاخرى وتحتكر الملكوت لرعاياها ، والمسلمين بالنسبة لها كفار وبقية البشرية وعلى هذا لا يحق لهم وفق منطق المدعو جرجس استخدام اختراعات ومنتجات الكفار ..

الى ابو ايمان
فول على طول -

انت متأكد من كلامك أن الحج ليس من أركان الاسلام ؟ هذة معلومة جديدة على العموم ...ويمكنك أن تتجنب الزحام وتتأجر واحد يحج بدلا منك يكون شباب ويقدر يزق ويزاحم ...ويسب اليهود والنصارى ويدعو عليهم فى الحج وهذا أهم ركن . على فكرة ممكن بعد ما تموت واحد يحج بدلا عنك