فضاء الرأي

الكون الواعي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بعض العلماء بات يعتقد أن &الكون يمتلك وعياً، وبهذا قد&يتكرس&علمياً مفهوم الكون الواعي، الحي، المطلق، الكامل ، أو المتمتع بالكمال &والكلية ، والمتحرك والمتطور دوماً ، بلا بداية ولا نهاية ، لم يخلقه أحد ولم يخلق &أحداً،&إذ&هو الوجود برمته، وكل شيء موجود، مادي أو غير مادي، هو جزء من مكوناته،&من أصغر جسيم في&اللامتناهي&في الصغر في كوننا المرئي إلى أكبر شيء،في&اللامتناهي&في الكبر ، بما فيه نحن البشر والكائنات الأخرى في المجرات في كوننا المرئي، الذي هو جسيم صغير لا متناهي في الصغر من بين عدد&لامتناهي&من الأكوان المكونة للكون المطلق ، إن هذا الأخير، أي الكون المطلق،&هو الذي يمتلك الوعي . لقد بتنا&نعتقد الآن أن الكون&لابد&أن&يكون واعيا، فلا مناص من ذلك، و&لا ينبغي أن نبحث بعيدًا عن نظريات غريبة عن طبيعة الكون والوعي الإنساني،&في هذه الأيام ،&حيث&تجد المفاهيم، التي تم تداولها في مجالالخيال العلمي ، طريقها إلى المجلات الأكاديمية الرصينة منها والباطنية أو&الماورائية، ومن هناك إلى الخطاب السائد تجاه العامة. ومن الأمثلة على ذلك&منظومة&المحاكاة ، التي دافع عنها مؤخراً الملياردير &الواسع الخيال&إيلون&ماسك ؛ وهناك مثال آخر يتعلق&بــ&"بلورات الزمن" ، وهي مرحلة غير خطية محيرة من المادة.&وأخيرا وليس آخراً،&أحدث&سمفونية&عن الروح، و التي يتم بثها عبر الإنترنت&وتطرح أفكارًا جديدة حول النظرية المربكة المتمثلة في&&&النزعة الروحية والنفسية الشاملة والجامعة،&أو الروحية&الشاملة&المعروفة علمياً&بــ"panpsychism"&حيث&الاعتقاد بأن العقل&والوعي&هو خاصية أساسية للكون المادي ومشبع&من&جميع حالات المادة&، المعروفة منها &والمجهولة من قبلنا.

أعادت ورقة&بحثية علمية&جديدة ، نشرها الفيزيائي&غريغوري&ماتلوف&Gregory&Matloff&، الفكرة مرة أخرى إلى المناقشات العلمية ، واعدة&بإجراء&الاختبارات التجريبية التي يمكن&بفضلها&"التحقق من صحة&أو خطأ&أو تزوير" مفهوم "الوعي الكوني&في كل مكان."champ de proto-conscience&أو حقل&إنموذجالوعي المتواجد دوماً في كل مكان.&حسب تعبيرغريغوري&ماتلوف&الذي دافع&عن&فكرة مثيرة للجدل&نوهعنها في ورقته العلمية&والتي تتحدث&عن"&النجوم التطوعية&أو النجوم ذاتية التوجه&"، مما يدل على أن هناك بالفعل دليل على أن النجوم تتحكم في مساراتها المجرية.

وبقدر ما تبدو النظرية سخيفة، لدى البعض&، فإن لديها العديد من الأتباع البارزين ،&من بينهم&العالم&الفيزيائي النظري البريطاني&الشهير&السير روجر&بنروز&Sir Roger&Penrose&، الذي قدم التعقيد&لمفهوم&النزعة الروحية والنفسية الشاملة والجامعة أو الروحية&الشاملة &"panpsychisme"&قبل ثلاثة عقود. يعتقد&بنروز&أن الوعي ينشأ من خصائص التشابك&الكموميdécoulait des propriétés de l'enchevêtrement quantique.&كما&قام هو وعالم التخدير ستيوارت&هامروف&Stuart&Hameroff&بتأليف فرضية الحد من الأهداف المدبرة&أو المنظمة(Orch-OR)&<’hypothèse de la réduction de l’objectif orchestré&، والتي تؤكد ، من بين أمور أخرى ، أن الوعي ينتج عن&الاختلاجات والتقلبات أو&الاهتزازات&الكمومية&vibrations quantiques&داخل الأنابيب الدقيقة&des microtubules.

في عام 2006 ،&دفع العالم&الفيزيائي الألماني برنارد&هايش&Bernard&Haisch&بهذه&الفكرة إلى أبعد من ذلك واقترح أن ينشأ الوعي داخل "الفراغ&الكموميvide quantique&" في أي وقت&وفي كل مرة&يوجد فيها&نظام متقدم&ومتطور&بشكل كبير يتم&تدفق الطاقة&من خلاله.

وتناول&كريستوف&كوش&Christof&Koch&، عالم الأعصاب&neuroscientifique&،&،&هذه الخاصية الغريبة،&ولكن&من زاوية مختلفة،&وهو مؤيد آخر لنظرية&الهيئة&النفسية&أو التجلي النفسي&والروحية الشمولية&panpsychisme&التي تقول أن لكل مادة طبيعة نفسية&، مستخدمًا نظرية المعلومات المتكاملة&la théorie de l'information intégrée&ليجادل بأن الوعي ليس فريدًا&أو مقتصراً على&الكائنات البيولوجية.

يؤكد&كوخ:&أن&"النظرية السائدة الوحيدة التي لدينا عن الوعي تقول إنها مرتبطة بالتعقيد&la complexité&-&وبقدرة النظام على التصرف بناءً على حالته الخاصة وتحديد مصيره".&كما&تنص&النظرية على أنه يمكن&للتعقيد&أن يتحول إلى أنظمة بسيطة للغاية. من حيث المبدأ ،&وقد تكون بعض النظم الفيزيائية البحتة غير البيولوجية&أوغير&العضوية مدركة&وواعية&أيضًا.&

ينقل&ماتلوف&وغيره من العلماء الحجة&والفرضية&إلى مرحلة جديدة:&ألا وهي مرحلة التجريب. يعتزم&ماتلوفالتركيز على&دراسة سلوك النجوم ، و على وجه التحديد&والدقة ، تحليل&لحالة شاذة في الحركة&النجمية&تُعرف باسم&لا استمرارية أو&توقف&البارانيغو&Paranego. يريد&ماتلوف&أن يعرف السبب في أن بعض النجوم الباردة تنبعث منها نفاثات من الطاقة&المدببة&والموجهة&في اتجاه واحد&مقصود، وهي خاصية تبدو في كل مكان غريبة وغير معروفة في المجرة.&وفي عام 2018 ،&خطط&ماتلوف&لاستخدام نتائج من تلسكوب الفضاء&غاياGaia&لرسم خرائط النجوم لإظهار أن&هذا&الشذوذ قد يكون عملاً&نجميًا&متعمدًا&وواعياً ومقصوداً.

في هذه الأثناء ، بينما يدرس&ماتلوف&النشاط الكوني على أوسع نطاق ، يقترب كوخ من المرحلة التجريبية للنظرية باستخدام مرضى ضعاف الدماغ. إنه يريد أن يعرف ما إذا كانت استجابات المعلومات تتطابق مع الأسس الكيميائية للوعي. وهو يخطط لاختبار ذلك عن طريق توصيل أدمغة الفئران معًا لمعرفة ما إذا كانت عقولهم تندمج في نظام معلومات أكبر.

من المؤكد أن للنفسيين&&من أنصار&الــ&Le panpsychisme&نقاد أيضًا. ففي مقال نشر في&مجلة&أتلانتيك&The Atlantic&بعنوان "لماذا التعصب غير صحيح ،" كتب&كيث&فرانكش&Keith&Frankish:"العمق&الروحي والنفسي&للــ&Le panpsychismeيعطي الوعي حالة غريبة. إنه يضعها في صميم كل كيان مادي يهدد حتى الآن بجعله خاملاً بشكل توضيحي. لسلوك الجسيمات دون الذرية والأنظمة التي تشكلها ،&وبالتالي&يجب أن يتم شرحها بالكامل من قبل الفيزياء والعلوم الفيزيائية الأخرى. لا تقدم&نظرية&الــPanpsychism&أي تنبؤات أو تفسيرات مميزة&سوىإنها&تخصص&مكانًا للوعي في العالم المادي ، لكن هذا المكان هو نوع من&الأطراف ليس إلا&".

يعبر الاقتباس&أعلاه&عن إحساس عام بأن المبالغة في التبسيط تبسط مشكلة الوعي الصعبة في الكون ، وهو رأي يشاركه&فيه&ىكثير&من العلماء. ومع ذلك ، يواصل&ماتلوف&،&وبينروز&، وغيرهم&من المؤيدين،&القيام بمهمة المغامرة خارج هوامش العلوم المقبولة في محاولة للتوفيق بين التناقضات الشاذة والعصبية التي تكشفها نظرية&الكموم&أو&الكوانتوم، وهي بداية عسيرة بالطبع لكنها واعدة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بسام عبد الله
سيستشيط المدعو مردخاي فول غيظاً يا دكتور، وفلتاؤوس راح فين؟ -

سأحاول إستباق الحدث، ففي كل مرة يكتب فيها الأستاذ القدير الدكتور جواد بشارة مقالاً علمياً عن حقائق علمية يحاول تبسيطها للقاريء قدر الإمكان يخرج علينا المدعو مردخاي فول ليتنطح بأن هذا النوع من المقالات مكانه المجلات العلمية، وكأنه يعلق في مجلة أطفال مثل طمطم وسمير وتهته، لا في صحيفة إيلاف التي يتابعها قراء من جميع المستويات ومن جميع أنحاء العالم لا قراء لا يحملون شهادة محو الأمية أو ما يعادلها في دول الجوار. وهجومه على الكاتب سيكون عنيف هذه المرة لأنه أشار إلى فرضية عدم وجود خالق للكون ، وتحدث عن الفراغ الكمومي في الكون وليس عن الفراغ الدماغي في رأس أمثاله عميان البصر والبصيرة، وهذا يتناقض كلياً مع أفكاره العقيمة المتمثلة بعاداته وتقاليده الموروثة عن الوثنية والغجرية اليونانية وفلول موسى التائهة بصحراء سيناء من عبدة الثور والتي تعتمد في تفسير وتحليل الكون على تعويذات فلتاؤوس وإشعال النور المقدس بقبر المسيح المزعوم يهودا الإسخريوطي بشوية فوسفور أبيض وكم شمعة، عشان تنجيه من بحيرة الكبريت والأسيد. يا مردخاي يا عجوز مش تستحي على شيبتك بقى!. انتو شوهتوا الديانات كلها وخيبتكم ما وردتش على حد، وما فيش خلاص ولا شفاء كما قال لكم بولص، كان المطران جورج خضر مش باقي غير يكشف راسه ويدعي عليكم.

نداء انسانى
فول على طول -

نبدأ التعليق بنداء انسانى أن تنشر هذة الطلاسم فى المجلات العلمية المتخصصة وباللغة الأصلية لأن الترجمة الى العربية تزيد الطلاسم طلسمة .. أزعم أننى أقرأ جيدا وأكتب ولكن لم أفهم حرفا واحدا من مقالك هذا انتهى - يقول السيد الكاتب : بعض العلماء بات يعتقد أن الكون يمتلك وعياً، وبهذا قد يتكرس علمياً مفهوم الكون الواعي، الحي، المطلق، الكامل ، أو المتمتع بالكمال والكلية ، والمتحرك والمتطور دوماً ، بلا بداية ولا نهاية ، لم يخلقه أحد ولم يخلق أحداً، إذ هو الوجود برمته،..انتهى الاقتباس . يفهم من العبارات السابقة أن الكون عاقل وواعى بل كامل وكل الكمال ومتطور دائما ولم يخلقة أحد ...هل خلق نفسة مثلا ؟ وهل الكون فعلا عاقل وكامل الأوصاف ؟ العقل نعمة سيدى الكاتب ..

الى بائس عبد اللات أو بسام عبداللة
فول على طول -

بما أنك لك علاقة طيبة مع السيد الدكتور جواد بشارة رجاء أن تطلب منة أن يبسط لنا غروب الشمس فى عين حمئة مع أن الشمس أكبر من الأرض مليون مرة وربع مليون ..وهروبها للسجود عند العرش ثم تعود للغروب أو للشروق ...وأيضا هل الرعد والبرق هم ملائكة بمخاريق من نار أم ماذا ؟والسؤال الأخير عن أهل أجوج وماجوج هل مازالوا عرايا تحت الشمس أم ارتدوا ملابس؟ نسيت حاجة أخيرة عن جبل " قاف " أين هو وما هو شكلة ؟ خلاص يا بائس كلها أسئلة فى تخصص الدكتور جواد بشارة . على فكرة أنا لا توجد أى ضغينة شخصية بينى وبين أى كاتب ..أنا فقط أعلق على المقال وما جاء بة فقط وليس على شخص الكاتب .

مردخاي فول يتفلسف ويستهبل على القراء والكتاب
بسام عبد الله -

جالكم كلامي ؟ كتب تعليقه قبل قراءة تعليقي وجاء تعليقه كما توقعت تماماً. ألم نقل لكم يا إيلاف أن تضعوا شرطاً آخر بالإضافة إلى كون المعلق ليس بروبوت للتأكد من أنه يحمل شهادة محو الأمية أو ما يعادلها. الكنائس الشنودية صارت بؤر لزرع الحقد والكراهية والعنصرية تحشو أدمغتهم بالخرافات والشعوذات تماما كما قال قداسة بابا الفاتيكان عن الأرثوذكسية بأنها تجمعات دينية وكنائس معيبة بوثيقته الشهيرة ولا علاقة لها بالديانة المسيحية وأبلغ وصف لهم هو الذي صدر عن المطران جورج خضر الذي قال : “إله العهد القديم إله جزار وأنا أكفر بهذا الإله الجزار” ولو كان الأقباط هم الأغلبية في مصر لكانوا إضطهدوا المسلمين وجاء هذا نتيجة لمعرفته الوثيقة بقيادات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية كونه عضو في مجلس كنائس الشرق الأوسط ويعرف ما يدور بعقولهم تجاه الأغلبية المسلمة في مصر.

الى بائس عبد اللات أو بسام عبداللة
فول على طول -

أنت تاعب نفسك بموضوع الشهادات ومحو الأمية أو ما يعادلها ..لماذا ؟ فول يؤكد أمام كل الناس أنة يحمل شهادة محو الأمية أو ما يعادلها ومختومة بخاتم النسر الشريف كمان ...هية مبسوط منى ؟ ايلاف لديهم صورة من شهادتى حتى ترتاح .

إبتدائية ده يا خويا ما تخليك بلعب الكورة شراب مع عيال الحارة
بسام عبد الله -

ما تفرحش أوي يا مردخاي يا بتاع الفول ، ومش حنقول مبروك وعقبال الإبتدائية قبل معرفة المدرسة التي أصدرتها، إذ ثبت أن بعض المدارس تبيع الشهادات أو تمنحها فخرية بتوصية من توتو وشوشو وغير معترف بها دولياً وغير مقبولة في معظم المدارس ولا تؤهل حاملها للبدء في المرحلة الإبتدائية ومنهم من تخضع حاملها لتقديم إمتحانات القبول في الكي جي ١ والكي جي ٢، لذا وجب الحذر والتنويه وعلى المسؤولين في إيلاف التحري والتأكد من ذلك إذا كانوا فعلاً قد حصلوا على نسخة منها وذلك للحفاظ على المستوى الثقافي والعلمي للمعلقين ولا يتعرض الكتاب لأسئلة كالتي قرأناها في تعليق المذكور أعلاه.

شكرا ايلاف
فول على طول -

كل الشكر والتقدير لايلاف على نشر كل التعليقات حتى المتدنى منها وخاصة التى يتحفنا بها بائس عبداللات ....الى المزيد من التدنى يا بائس فنحن لا نلتفت لذلك . أبقاك اللة ذخرا للعرب والمسلمين ولموقعنا المحبوب ايلاف .تحياتى .

ناس تخاف ما تختشيش
بسام عبد الله -

مسكين يا مردخاي فول الصهيوني ويفتخر! كادت دمعتي أن تنهمر بعد قراءة تعليقك المؤثر. هل تعتقد بعد هذا الكم الرهيب من الشتائم والبذاءات الموثقة على صفحات إيلاف أن أحداً يبتلع هذا الطعم المبطن بالباطنية ( أي قول الشيء وفعل عكسه) والتي أتقنتها بعض الأقليات مثل النصيرية والصهيونية والشنودية والبرزانية، حيث يطأطئون عندما يقهرون ويتفرعنون عندما يملكون، وهناك مثل شامي يقول : خيط بغير هذه المسلة. لن أشرحها لك لأنك عقيم الفهم، ويمكنك جوجلتها لتعرف معناها.

انت عبقرى يا بسومة
فول على طول -

بالاضافة الى أنك بائس فأنت عبقرى يا بسومة ..ومكانك رئيس جمهورية من اياهم ...أعتقد أن ليبيا العظمى تناسب مقامك . ما علاقة عنوان تعليقك رقم 8 بما جاء فى تعليقك نفسة ؟ وما علاقة مضمون تعليقك هذا بالمقال أو بتعليقاتى ؟ ربما السيد الدكتور بشارة يجد لنا علاقة ويشرحها لنا فى مقال قادم . صدقنى أنك كنز للعرب والمسلمين وأكبر كنز لايلاف .