فضاء الرأي

صراع بين المتشدد والعقلاني

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أسئلة تبحث عن اجابات، تفسير وتحليل ورفض، بالأمس كان لا يجوز في كثير من فتاوي تم الإفتاء بها من قبل بعض المفتيين نظرتهم للمواضيع نظرة بيئية بناء على ما تربوا عليه، اليوم اصبح يجوز بعد صراعات عقول متشددة ومتنورة.
نقاشات ينتصر فيها العقل وهو&تلك الهبة&الإلهية التى طورت واخترعت واكتشفت، والبحث والفهم في أمور الدين.
عقول رفضت هيمنة اصحاب الدجل والفكر المتشدد الرافض للعلم محتكري التعبير عن الأفكار والدين.
عقول ألبست الدين ثوب رجل يحق له كل شي دون محاسبته، ومسك سوط لمحاسبة المرأه وتقييدها ظناً منها انها خلقت لاجله. جل حديثهم عن المرأة&وأحكامها، قيدوها بسلاسل افكارهم البعيده عن الشرع والدين، يستكثرون تعليمها وعملها، حددوا سن زواجها في ١٨ عاما، ألبسوها السواد حتى لا تغريهم وتناسوا غض البصر.
كل كارثة على الارض ورائها أمراه في نظرهم!
الدين نزل فقط على المرأة&في معتقدهم. هن ساكنات النار، مضيعات الوقت والعقول، غاويات الشباب، يجب الأحكام وفرض السلطة عليهن.
فعقلك هو من يرشدك لا تكن نسخة مشابهه لمن سيطرت الموروثات والعادات والتقاليد التي لا تمت بصله للدين والعقل في عقولهم، اتعجب الإيمان المقدس للعادات اكثر من الدين وكأنها تكمل نقص الدين!
عقول صنعت قوتها وهيبتها المصطنعة الزايفه على ظهر امرأة.
يظهرون الخوف عليها وبالخفاء يحاولون تعويض النقص المزروع في أنفسهم وعقلهم.
فكرة ان الحياة لا توجد بها امرأة&واحدة سيقتلهم فرصاص اتهاماتهم وقوتهم لمن ستوجه؟&رفضوا استخدام العقل حتى لا ينكشف زيفهم وسحب البساط من تحت اقدامهم.
انها ثورة عقلية تشن ضد الفكر المتشدد لتأسيس مجتمع واعي متسامح دينيا منفتح على الحضارات. دون الحاجه الى فتوى غير منطقيه في كل شؤون الحياه، دون الحاجه الى دجل رجال الدين حتى يسيطروا على الناس باسم الدين، دون الحاجه الى شراء ما يبيعه هؤلاء من وهم... وان المراه ادنى منه في المرتبه والنوع..
ثورة عقليه تبحث عن المنطق والعقل، قد نسمع في يوم من الايام عن عالم عقلي ينشغل بالبحث عن أمور تطور العقل والوصول الى شخصيه عقلانيه مفكره، ولمحاربة علماء الدجل والذين ما زالوا مختلفين فيما بينهم في شؤون المراه تتحجب ام تتنقب، تعمل أم لا

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
صعب جداً
خوليو -

التفريق بين الفتاوي والنصوص المقدسة او الأحاديث الموحى بها صعب جداً .. فهذه الفتاوي تعتمد على النصوص والأحاديث .. العلة في هذه النصوص والأحاديث فهي التي أخضعت المرأة للذكور مع قليل من التجميلات للضحك عليها .. فدائما هي موصى بها ودائماً هي في موقع أدنى من الذكر . الخلاصة التوك في النصوص وليس في الشيوخ .. اذلك يجب فصل النصوص عن امور النفوس العصرية لأن تلك النصوص انتهت صلاحيتها .

لماذا يهرب الصليبيون المشارقة من واقعهم الكنسي والاجتماعي
متى سيظهر فيهم لوثر مشرقي يحرر المرأة المسيحية من طغيان كنيستها -

هل في المسيحية حرية اعتقاد ؟ اسألوا وفاء قسطنطين المصرية التي غيبتها الكنيسة الارثوذوكسية السوداء ، واسإلوا بتول حداد الاردنية التي قتلها والدها وعمها وإخوتها بطريقة مسيحية اصولية بسحق جمجتها بالحجارة الكبيرة ، بل هل هناك حرية اعتقاد بالمسيحية نفسها بالانتقال من مذهب الى مذهب من داخل المسيحية ؟ ، ولماذا يكرز الصليبيون المشارقة بالعلمانية بين المسلمين ولا يفعلون ذلك بينهم ؟ ولماذا يستخدمون عبارات الارهاب الفكري والتهديد والكذب في نقاشهم ؟ لماذا يهربون من طغيان كنائسهم و بطارقتهم الى نقد الاسلام الى حد الاساءة ولا يفعلون ذلك مع مسيحيتهم ؟ ومتى سيظهر من بينهم لوثر يحررهم من طغيان كهنوتهم ، اننا بصدد فئة تدعي انها علمانية ملحدة ازاء كل الاديان فهي في العمق صليبية معتقة حقودة لانها خصت الاسلام بكلامها القبيح وهي تنتمي إلى مدرسة معروفة في الغرب من العلمانيّة الانتقائيّة: أي تلك المدرسة التي تُخضِع «الدين الآخر» لنقد قاسٍ، فيما هي تغفر لدينها خطاياه وجرائمه وأخطاءه. هناك في الأصوليّة المسيحيّة واليهوديّة في أميركا مَن يعظ المسلمين بالحريّات الفرديّة، من دون أن يلتفت إلى واقع التزمّت والتضييق في الأصوليّتيْن، والى تاريخهما الدموي القديم والحالي تحت قناع الالحاد والعلمانية واللادينية انها تنتمي الى تيار مسيحي انعزالي صليبي متصهين لا يرى في الاسلام والمسلمين شيء يستحق الذكر . ناس حاقدة لا تؤذي الا نفسها بتنفيسها عن احقاد سرطانية دينية وعنصرية وتاريخية ستموت بها وتدفن وتتعفن في قبورها وتحترق الى يوم الدين وبانتظارها حريق أشد تنكيلاً في جحيم الابدية . تكرز كالبطريرك صفير الذي أعطى عظة مرّة عن المرأة في الإسلام، استقى ما فيها من كليشيهات استشراقيّة، مُتناسياً تاريخاً طويلاً من قمع المرأة في الكنيسة (حتى لا نتطرّق إلى أهانة المرأة وتحقيرها الفائق، في العهد القديم).والذي لا زال مستمراً في المشرق في البيئات المسيحية في مصر والشام مثلاً . المسيحي المشرقي هارب من واقعه المسيحي البائس مكرسا وقته لمهاجمة الاسلام والمسلمين بقناع الحادي او بدون قناع وهو يحاول عبثاً فهو لا يفعل اكثر من التنفيس عن احقاده النفسية والكنيسة ضد دين واتباعه لم يضروهم بشيء فهاهم في المشرق بالملايين منذ الف واربعمائة عام ولهم الاف الكنايس والاديرة ..

الغلو العقلاني صنو التشدد الديني
وخير الأمور الوسط -

بعيدا عن هذيان الصليبيين المشارقة من ابناء الخطية والرهبان والقسس والشمامسة المضبوعين والمسعورين الفارين من واقعهم المسيحي الكنسي والاجتماعي الذي تبدو فيه المرأة عندهم في أبأس حال ، الى مهاجمة الاسلام والتدخل فيما لا يعنيهم ، نقول ان الغلو العقلاني اخطر مليون مرة من التشدد الديني ، ونقول أيضا ان التشدد خيار نظام لا خيار مجتمع ، وانه يكفي ان يعود النظام عن التشدد الى الاعتدال فهذا يكفي لاستطراق الأمور اما الاتجاه نحو العقلانية المتطرفة فهو كالاتجاه نحو التشدد وكلاهما مرفوض ..

من التشدد الديني الي الغلو العلماني
ما هكذا تورد الإبل يا قوم -

للاسف السياسة تنتقل من التشدد الديني الى الغلو العلماني الى درجة التحلل ! آخر فتوى علمانية تنزع القداسة عن المسجد الاقصى وترى ان مسجد الحي افضل منه ؟! وهذا ليس جيدا فخير الامور الوسط لا افراط ولا تفريط مع ملاحظة ان الصحوة غير مسؤلة وكذا الاخوان عن التشدد فالفتاوى المتشددة والتي جرى النكوص عنها الى درجة تمييع الدين كانت تصدر من جهات تابعة للدولة مثل مكتب الافتاء وهيئة كبار العلماء و كذلك الجهات الموازية لها مثل هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر فالكلام عن مسؤلية الصحوة والاخوان كلام ساكت على رأي اخواننا السودانيين .

رغم انف العقلانيين
رغم انف العلمانيين -

اللهم رد بلاد الحرمين ومهبط الوحي ومبعث الرسالة الخالدة إلينا ردا جميلا يا عظيم ..رغم انف العقلانيين والعلمانيين ..

مش شغلك يا اورانجي ماروني كتائبي حاقد
روح اهتم بشئونك يا صليبي حقود وأصلحها -

مش شغلك يا اورانجي كتائبي ماروني صليبي ياسليل الذين كفروا حتى بيسوع واكرز بالمساواة المطلقة لأختك المسيحية لدى بكركي بدل ان تهرب مع من تحب الى قبرص لتتزوج بمن تحب ، وطالب لها بحق الاعتقاد الديني والطلاق والميراث العادل بدل ان تهرب من كل ذلك وتتدخل فيما لا يعنيك يا جبان اكرز بحقوق أختك المسيحية لدى بكركي وخلينا نشوف النتيجة انتم يا صليبيين مشارقة حقدة تتدخلون فيما لا يعنيكم ، انتم تهربون من واقعكم البائس من ارهاب كنائسكم واحزابكم واقطاعييكم متي ستكونون شجعان يا جبناء وتواجهونها بدل الهروب الى مهاجمة الاسلام والمسلمين وعبثا تحاولون يا حقدة لم تهذبكم وصايا ولا اقامة بالغرب ولا انتسابكم اليه ..

المفكر العقلاني باعتدال الدكتور غازي القصيبي
يخالفكم الرأي -

المفكر الدكتور غازي القصيبي رحمه الله:‏"الصحوة هي إعادة المسلمين لتراثهم وهويتهم بعد الاستعمار والاستضعاف والذل، حيث لم يكونوا يعرفون شيئا عن دينهم، بعدها بدأ في العالم الإسلامي الشعور بالفخر عند المسلمين"‏

حقيقة يتغاضى عنها العقلانيون والعقلانيات ..
الصليبيون المشارقة يمتنعون اهتموا بشئونكم -

بعيدا عن هذيان الصليبيين المشارقة الحقدة الموتورين الهاربين من الارهاب الكنسي والاجتماعي لديهم ، نقول : للأسف الانسان في منطقتنا العربية لا رأي له فالأنظمة هي من يقرر ، ويفرض ، فيتم الانتقال من التشدد الديني الى التطرف العلماني ، ومن الفتاوي المتشددة الى الفتاوي المتساهلة فما كان في مرتبة الحرام وهو من المختلف فيه شرعا وفيه سعة و توسعة للمسلمين ، الى النكوص عنه الى درجة تمييع الدين . الانظمة توظف الدين والفتاوي حسب الرغبة ، عبر كهنوت كرسته تستمد منه شرعيتها وتطوع به الامة لها ، هذه حقيقة يتغاضى عنها المثقفون والمثقفات ..

المطلوب تخليص الدين من العادات والتقاليد
الصليبيون يمتنعون ويطلعوا برا الموضوع -

للأسف الذين فكوا المرأة من عقالها جعلوها تركض نحو المراقص وليس الى المختبرات ؟! في الحقيقة ان العادات والتقاليد الجاهلية اختلطت مع صحيح الدين فكانت لها الغلبة عليه للأسف ، وجرى لوي اعناق الآيات والاحاديث لتتماشى مع العادات والتقاليد الجاهلية ، مطلوب تخليص الدين من أسر العادات والتقاليد والسير به نحو الاعتدال ولدينا مصنف كبير اسمه المرأة في عصر النبوة يكون مرجعاً ، بدل الضرب في بيداء جهالة العادات والتقاليد والعقلانية المتطرفة ، مطلوب نزع. العادات والتقاليد الجاهلية واختلاطها بالدِّين ليعود الدين صحيحاً ومعافى ..

ردة في مهبط الوحي ولا أبا بكر لها
خطورة الانتقال من النقيض للنقيض -

احنا اولا بنقول لكل صليبي حاقد خليك وانته مال اهلك بقضايا المسلمين ؟! خليك في حالك ، وانشغل ببلاويك المتلتلة عندك في كنيستك وقلايات رهبانك وفي بيتك ومجتمعك المسيحي ليش هارب منها لهون ؟! ونقول بعد ذلك للعقلانيات ، ان الفتاوي المتشددة و طوال أربعين سنة كانت تصدر من جهة حكومية رسمية اسمها هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة للافتاء والمفتي ووزارة الاوقاف والشئون الاسلامية ، تطبع وتوزع على ورق مروس مصقول عليه اسم وشعار الدولة . ان ما يحصل الان هو تطرف آخر ومروق من الدين ولم يبق الا اعلان الردة العامة عن الاسلام في جزيرة العرب ردّة ولا ابوبكر لها { و إن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم } سورة محمد

النوريين العرب سبب نكبة الامة
سدنة الاستبداد وخدامه -

ممن يتسمون بالتنويرين العرب ، هؤلاء النوريين لى الواقعز ، هم سبب نكبة الامة على كل صعيد ، فهم سدنة الاستبداد وعباده والمصفقون والموحون له بخبيث الفعل والقول ، والتنوير والعقلانية قناع الملاحدة وغلاة العلمانيين المارقين من الاسلام ..

الدين الذي هو دين جيد و خير للبشرية و رحمة لا خوف من التشدد و التطرف في تطبيقه
مباديء عامة أساسية تساعد في معرفة الدين الصححيح و الاله الحق -

المبدأ الاول هو ان الاله الحق هو إله خير و رحمة لكل البشرية فإذا كان عبادة الاله هذا تسبب في مجازر لبعض الناس فهذا الاله ليس إله حق ! و المبدأ الثاني هو ان الاله الحق كامل ، ليس في أعماله اي نقص و كلامه واضح لا يقبل التأويل و لا بمكن ان يفسر خطأ و لا يمكن ان يكون كلامه سببا ( و نتيجة لعدم الوضوح للتفسير الخاطيء ) في ازهاق ارواح الناس الابرياء ، فالاله الذي كلامه يسبب ازهاق ارواح البشر البريئة ليس الها كاملا و ليس الها حقيقيا ! و الكلام الذي يحتمل تفسيرات مختلفة و يكون احدى التفاسير سبب في ظلم الناس و قتلهم لا يمكن ان يكون صادرا من الاله الحق ! و ان ترك عبادة هذا الاله و هو افضل للبشرية ، و نفس المباديء تنطبق على الدين و من خلال هذه المباديء يمكن ان نميز الدين الصحيح ( الدين الذي هو خير للبشرية ) عن الدين السيء و اول هذه المباديء هو ان الدين الخير الذي ينادي بالرحمة و المغفرة و الاحسان للغير و ينهي عن الاعتداء بأي شكل من الأشكال و تحت اي مبرر كان فلا خوف من التشدد فيه و اما الدين الذي يصبح خطرا اذا زادت درجة التشدد فيه فهذا الدين ليس دين حقيقي و ان هذا الدين متلوث و يمكن ان يتسرب الى داخله و يكمن بين نصوصه الشرير فيصبح التطرف فيه خطرا وهو مثله مثل الكحول و الأفيون ، الدين ليس كحولا او افيونا ، نحن نعرف ان الكحول تكون كمية قليلة منه مفيدة و كذلك الافيون يمكن ان يكون مفيدا احيانا في تخفيف الألم. و لكن هاتين المادتين تصبح سموما اذا تناولته بإفراط ، بينما الدين الحيد لا خرف من الإفراط في تطبيق تعليماته الانسانية ، المفروض ان الدين الذي ليس فيه تعليمات سيئة و خطرة فكلما زادت درجة التشدد في تطبيقه يكون افضل ! اما الدين الذي التشدد فيه يصبح خطرا فهذا ليس دين من الله !

العلمانيين و الملاحدة و المارقين عن الاسلام لهم الفضل في كل هذا التقدم الإنساني و العلمي و الحضاري
لو ساد الاسلام العالم لكان العالم حاليا في حالى يرثى لها و وضعه مثل وضع أفغانستان ان لم يكن اسوء -

الى تعليق ١١ ، اعتقد المجتمع الافغاني و الصومالي هي المجتمعات الأقرب تمثيلا للاسلام الحقيقي او كما كان عليه الاسلام في القرن الاول الهجري لان هذه المجتمعات لا يوجد بينهم مسيحيين او يهود او كفار و ملاحدة و او لنقل ان هذه المجتمعات هي الاقل تلوثا بالملاحدة و العلمانيين و الغربيين و الصليبيين و ان غالبية ناس في هذين المجتمعين ( و من ضمنهم الهان عمر التي تعيش في امريكا و اصبحت عضوة كونغرس ) متدينون متمسكين بشعائر الاسلام و لهذا يمكن ان نستخدم المجتمع الأفغاني و الصومالي لنستقرأ من خلالهما و نستنج الصورة التي كان يمكن ان يكون عليه المجتمع العالمي لو ساد الاسلام في العالم واعتقد لا نتجاوز الحقيقة اذا قلنا ان المجتمع العالمي كان سيكون في وضع اسوء بكثير من ما موجود في افغانستان او الصومال الحالية لان على الاقل بعض اشعاعات حضارة الغربيين الصليببين و الملاحدة وصلت الى هاتين الدولتين و قللت من الظلام الدامس الذي يخلفه الاسلام ، لا تقل لي كان هناك حضارة اسلامية راقية في الأندلس او الدولة العباسية او العثمانية فهذه الدول تطفلت و تغذت على حضارات من انتاج الصليبيين و اليهود و الملاحدة ، و لو كان هناك حضارة اسلامية كما تزعمون لكان المفروض ان نجد اثارها في السعودية و دول الخليج التي لم يبقى بها مسيحيين و يهود و كفار بعد ان طردهم نبي المسلمين ص ، لا تقل ان تركيا و ماليزيا او دول الخليج الحالية تعطينا صورة عن الاسلام لان النظام في تركيا علماني و ماليزيا تطورت بفضل الإنكليز و الصينيين و الهنود و كلهم كفار و دول الخليج اعتمدت على النفط الذي استخرجه الكفار و استعانت بالكفار لتحقق التطور العمراني و هذه الدول لم تضف شيئا الى التقدم الإنساني و الحضاري و انما هي تستعين و تستخدم ما تنتجه حضارة الملاحدة و الصليبيين ،

إستئصال الفصوص السرطانية لا تغغير النصوص الإلهية يا منخوليو
بسام عبد الله -

ليست النصوص التي تحتاج إلى تغيير بل بعض الفصوص اليمنى للنخاع الشوكي لبعض المنخوليين هي التي تحتاج إلى إستئصال أصحابها من المجتمع عندما يتحول لونها إلى الأورانج فتصبح سرطان خبيث ومعدي وخطر ، وخاصة إذا كان من النوع الزئبقي المتذبذب الذي يغير لونه بإستمرار حسب الوسط أي كالحرباء، وهم من قال عنهم دجال الضاحية أنهم كانوا شيعة ومنهم من أسلم ومنهم من تنصر، وخاصة منطقة جزين مسقط رأس جنرالك خيال المآتة، وهاهم اليوم يعودون إلى ديانتهم الأصلية الخمينية.

العقلانية قناع الملاحدة الثالث
بعيدا عن هذيان الصليبيين ا -

بعيدا عن هذيان الصليبيين المشارقة مثل ابو بطيخ بطعم الكراهية الذي يعيش عالة كغيره على منتجات الغرب والشرق وما افادوا البشرية بفرنك وإنتاجهم فقط الشتائم والمسبات والاحقاد والفضائح على كل صعيد نقول بعد ذلك بعيدا عن هؤلاء ... ان العقلانية هي القناع الثالث للملاحدة من ابناء وبنات المسلمين بعد اللبرالية والعلمانية ، وانك اذا ارتدت مواقعهم وحساباتهم فستجد ان اسلوبهم يقوم على اُسلوب القمامين الذين يبحثون عن تصرف معزول قام به سكير او مدمن او مهووس مسلم فيتم من خلاله شيطنة المسلمين تماما كما يفعل الصليبيون المشارقة هنا .. الملاحدة والكنسيون تشابهت قلوبهم ..

الى متى الهروب من الحقائق ؟
فول على طول -

اتهام المشايخ أو أهل الفتوى بظلم المرأة المؤمنة هو هروب وضحك على الأنفس ولن يصلح وخاصة الان . سيدتى العزيزة : نصوص الدين الأعلى من القران والسنة والفقة والتفاسير تظلم المرأة الى درجة الاهانة بل العدم وهذة الأشياء لا تخطئها حتى عين الأعمى . هو دين ذكورى فقط وأعطى للذكر كل الحظوظ ولم يترك للمؤمنة شيئا واحدا جميلا ....انتهى - الهروب لن يحل المشكلة . تحياتى .

الى بائس عبد اللات أو بسام عبداللة
فول على طول -

يا شيخ ذكى - بل أذكى اخواتك - الدين وأقصد أى دين هو حق لأى انسان أن يقرأة وينتقدة ويسأل فية ويعتنقة ويتركة ويلحد الخ الخ ...أى أن الدين الاسلامى ليس حكرا على المسلمين فقط بل هو لكل البشر كما تدعون ...اذن لماذا تهربون الان ؟ أى دين جاء من أجل كل البشر ...فهمت ؟ بما أنك بائس لم ولن تفهم ولكن ثق تماما أننا لن نتوقف عن تنوير البشر .

بل انتم المتخلفون يا صليبيين االحقدة
,,,,,,,,,,,,,,,,,,, -

يا ابو بطيخ بطعم الكراهية ، الصليبي الحاقد ، ان الأفغان والصوماليين ليسوا متخلفين ، انتم المتخلفون مسيحيين مشارقة وغربيين ، في اوروبا اليوم سيارات تجوب الشوارع تفحص المارة وتدلهم على آبائهم الحقيقيين

افتراضات الصليبيين المشارقة
أضحكت عليهم كاتبات ايلاف وجمهورها -

يفترض الحمقى من الصليبيين المشارقة من ابناء الخطية والكراهية ان كتاب ايلاف لم يقرأوا كتابا واحدا عن وضعية المرأة المسيحية قبل ان يعيروا المسلمين بوضعية المرأة والتي تقول ان الانثى بالمسيحية تولد خاطئة ؟! مشكوك في آدميتها وانها اصل كل شر !ويفترض الحمقى من الصليبيين المشارقة ان كتاب ايلاف لم يقرؤا كتاب واحد عن المسيحية وقرفها وارهابها و تاريخها الدموي والمتوحش وغزوها وتكفيرها لبعضهم و للاخرين وعن حروب المائة عام بينهم ولا محاكم التفتيش التي اودت بحياة ملايين منهم بدعوى الكفر والهرطقة والسحر الاسود وان كتاب ايلاف لم يقرأوا سطرا واحداً عن مذابح ومجازر المسيحيين بتوع المحبة في الأعالي وعلي الارض السلام ضد شعوب العالم القديم والعالم الجديد وقتلهم وابادتهم ونهبهم وسبيهم لملايين البشر ؟! و يفترض الحمقى من الصليبيين المشارقة ان كتاب ايلاف لم يقرؤا سطرا واحد من نصوص الكتاب الموصوف بالمقدس المخبؤة في العهد القديم الحاثة على الابادة والقتل والكراهية والتكفير والنهب والسلب والسبي ، ولم يقرؤا سطراً واحد عن مسبات رب المسيحيين لقومه وللاقوام الاخرى وان الطعام يطرح للكلاب ولا يطرح للكنعانية ؟!

حضارة الاسلام علمتكم فضيلة الاستحمام
يا صليبيين انعزاليين مشارقة اوساخ -

تحاول الانعزالية الصليبية المشرقية نزع اَي فضل للمسلمين على الدنيا وتصويرهم من باب الحقد الكنسي والنفسي السرطاني انهم بلا حضارة فالقول بانعدام الحضارة المدنية في ديار العرب قبل الإسلام لا يقول به من له أدنى صلة بمعرفة التواريخ والسير وأيام الناس.ألم تعرف أرض اليمن الحضارات المدنية من قرون متطاولة ضاربة بجذورها في عمق التاريخ، سبقت بها حضارات الإغريق، والروم؟ واليمن هي أصل العرب، ومادتهم، ومنها خرجت قبائل العرب العاربة إلى شتى أنحاء الجزيرة، وأطراف الشام، والعراق، وجنوب الأناضول. ألم يكن للعرب في أطراف العراق والشام حضارات متمدنة من المناذرة والغساسنة، ومن قبلهم من الأنباط وغيرهم؟ هل كان العرب في قلب الجزيرة جميعا من البدو الرُّحَّل وراء الكلأ والماء حتى يوصفوا بوصف الأعراب أجمعين؟ أم كانوا ينقسمون إلى عرب يقيمون في مدن ـ وإن صَغُر حجمُها واتصفت بالبساطة نُظُمها ومبانيها وأسواقها كمكة والمدينة والطائف ـ وأعراب أهل بادية يتنقلون ويرتحلون؟ألم يكن رجالات العرب في الجاهلية يوفدون الوفود على ملوك العَجَم ويخرجون في رحلات للتجارة في الشتاء والصيف، فيزورون ديار الروم والحبشة؟. ألم يكن غير واحد من صحابة النبي عليه الصلاة والسلام من أبناء زعماء قريش الذين نشؤوا وتربوا قبل الإسلام على الترف الناشئ عن التجارة في البضائع والسلع المتنوعة الآتية من شتى البلاد؟ ألم يكن بعضهم يخرج قبل الإسلام في رحلات التجارة والوفادة، فيزور العراق، والشام، ومصر ؟!

كتم الكهنوت النجدي التنوع الفقهي
وتبنى الرأي الفقهي المتشدد وفرضه .. -

بعيداً عن هذيان الصليبيين المشارقة السعرانيين الهاربين من واقعهم البائس حيث الارهاب الكنسي والارهاب الأسري لديهم ، الى مهاجمة الاسلام والمسلمين نقول لهم خبتم وفشلتم وفشرتم فلستم بمستطيعين حيال الاسلام اي شيء كان غيركم اشطر ستموتون وتتعفنون في قبوركم وتحترقون الى يوم الدينونة بعده احتراق وتحريق اشد في جحيم الابدية في مصهورها البركاني . ثم وقول للكاتبة الفاضلة ان المعضلة التي واجهت مجتمعها من ناحية الفتوى والنكوص عنها هي بالواقع معضلة مفتعلة فقد اخفى الكهنوت النجدي العلم الشرعي في تنوع الرأي المتعدد في المسألة الواحدة في المختلف فيه وكتمه ولا يحق له ان يفعل وتبنى وفرض رأياً متشددا وافق هواه وعاداته ورفعه الى مستوى ما لا خلاف فيه وفي هذا تدليس علماً ان هذا كان يجري بموافقة الدولة وترويجها له في اعلامها وأدبياتها ..

اضاءة شمس الحضارة الاسلامية على الغرب
اعظم من يخفيه صبية الانعزاليين المشارقة الحقدة -

بعيداً عن هذيان الصليبي ابو البطيخ بطعم الكراهية والخطية ، بالامس كنت اشاهد حلقة اجنبية أمريكية وورد فيها مصطلح " الجبر " Algebra والخوارزمية Algorithms وواضعها العالم المسلم ابو جعفر محمد بن موسى الخوارزمي والتي هي اساس التقنيات الحديثة ان فضل الاسلام والعلماء المسلمون على الدنيا لا ينكره الا النكرات من الانعزاليين الحمقى من الكنسيين والملاحدة الذين يعيشون عالة على منتجات الغرب والذين ينسبون أنفسهم اليه فيكونون كالقرعاء التي تتباهى بشعر جارتها

إلى سليل الحقد والكراهية مردخاي صهيوني ويفتخر ثم ينشخر
بسام عبد الله -

لأ لأ حيلك حيلك يا مردخاي فول الصهيوني وتفتخر، واحدة واحدة علينا، يعني نوبات الصرع والهلوسة تنقلك فجأة من أقصى اليمين لأقصى الشمال؟ يعني ساعة تروح وساعة تجي؟ الآن أصبحت مسلم وتريد إنتقاد المسلمين ودينهم؟ وبالأمس لم تترك مقال إلا ودافعت عن الصهاينة ولم تنتقدهم، وإدعيت أنك أرثوذكسي ولم تنتقد أقوال شنودة وتواضروس وقتل الأنبا إبيفانيوس؟ وإستشطت غضباً عند الحديث عن شاليط وفزعت له أكثر من شنودة، وكنت دائماً تفتخر باسمك مردخاي ، فما هو السر يا ترى؟ ولا هو لعب عيال يعني أنا عايز أشتمكم وما حدش له دعوى بيا!! هو أنت فاكر أنه احنا بنلعب معاك إستغماية ولا كورة شراب بالحارة؟ روح إلعب بعيد يا شاطر فالبؤس والحقارة والدناءة مدح لأمثالك وليس ذم لأنها أوصاف قليلة عليك.

دورة مكثفة لبسام العبد لإلهه
خوليو -

السيد بسام يحتاج لدورة مكثفة ليتعلم الحوار والتقيد بالموضوع المطروح للمناقشة احتراماً لكاتب أو كاتبة المقالة ..والموضوع الذي أمامنا هو الصراع بين المتشدد والعقلاني.. والسيدة الكاتبة عالجت موضوعها بشكل جيد ولكنها نسبت سبب ما تعاني منه مجتمعاتنا للتفاسير المتشددة للنصوص ..وضربت السيدة مثلاً يقول ان المتشدد ركّز على الثياب عند المرأة وتغاضى عن غض النظر كما ورد في النص أيضاً ..ولكن المدهش أن هذا النص نفسه يأمر النساء بأن لا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن.. يعني أمر بغض النظر للرجال والنساء وأمر بتغطية المرأة فناقض نفسه لأنه لو نفذ الرجال أمره بغض النظر فلا حاجة لتغطية المرأة.. فلماذا أمر بتغطيتها ؟ ولماذا لم يأمر بتغطية الرحل ؟ بناءً عليه قلت في تعليقي أن المشكلة بالنص وليست بالتفسير.. فجاء رد البسام العبد لإلهه خارج الموضوع ليقول أنْ الاستئصال يجب أن يكون لفصوص النخاع الشوكي (بسام مصاب بالدوار لأنه أكيد يقصد الدماغ فالنخاع الشوكي ليس له فصوص) وليحدثنا عن دجال الضاحية(يقصد نصرالله وحزب إلهه) ومن ثم ينتقل لعون رئيس لبنان واللون البرتقالي ولا ادري ما هي العلاقة بين دجال الضاحية كما يسميه وعون بهذه المقالة .. ركز سيد بسام قبل أن تكتب إن كان باستطاعتك وتابع تعليقات العزيز فول وتعليقات المتنورين من معلقىي إيلاف وهم كثر، علك تستفيد .

ارهاب قام به مسيحيون معمدون
اعترافات مسيحي غربي منصف -

كمسيحي يجب ان اعترف ان الغالبية العظمى ارهابنا تم بدوافع دينية ، من الحروب الصليبية الى المذابح الى المحرقة ، الى الحروب والهجمات الإرهابية في الوقت الحاضر ، تم القيام بها من قبل المسيحيين المعمدين ضد المسلمين واليهود .. بيتر غارديلا

الصليبي ابو البطيخ بطعم الكراهية والخطية
يعاني من عسر في الفهم والمفهومية ؟! -

يبدو يا ابو بطيخة الصليبي الحقود البذيء الذي لم تهذبك لا وصايا ولا تعاليم فأنت وفق تعاليم المسيح مهرطق وكافر واسوء من الملاحدة لأن في الملاحدة من عنده اخلاق وفهم ، اما انت فانك تعاني من عسر في الفهم والأخلاق ، فإشلون تبغانا نفهمك كما يقولوا الخلايجة يا ابو البطيخ ، انت تعيد انتاج نفس التعليقات والشبهات التي رددنا عليك وعلى غيرك من الصليبيين المشارقة عليها بطول وعرض ايلاف ومنذ سنوات ، سلامة الفهم يا ابوبطيخة

لو ان لجنة محايدة حاكمت الاديان
لو جدت ان المسيحية اكثر الاديان إرهاباً ووحشية -

يا ابو بطيخة الصليبي الانعزالي ، لو قامت جهة محايدة بمحاكمة الاديان لوجدت ان المسيحية هي اكثر الاديان إرهاباً وعنفاً وحشية ودموية ولو استقرئنا التاريخ لو وجدنا من واقع الإحصائيات والارقام ان أشد الشعوب همجية ووحشية هي تلك الشعوب التي اعتنقت المسيحية والتي يقال انها اي المسيحية تدعو الى المحبة والسلام والتسامح ويرتل باباواتها ترانيم تسيل الدموع وتبكي الصخر ولكن لا تنظر الى دموعهم وانظر الى ما فعلته وتفعله أيديهم. لقد باركوا كل القتلة على مر التاريخ وكل الإبادات التي طالت البشر وأسبغوا على القتلة القداسة ومنحوهم مساحات شاسعة من الملكوت ؟!!! وحتى اليوم باركوا الطائرات والقنابل والصواريخ هم وحاخامات اليهود التي تقتل أطفال المسلمين في سوريا والعراق وتحرقهم وتدمر مدنهم فوقهم وقبل ذلك بافغانستان والشيشان وغيرها ، وان الإبادات العظيمة للبشر قامت بها المسيحية القديمة والحديثة يقول مسيحي مشرقي انه لو لم يمارس المسيحيون القتل ضد شعب استراليا الأصلي مثلاً لكانوا اليوم ثلاثماية مليون نسمة وليس عشرة آلاف ولكان تعداد الأمريكتَين من الشعوب الأصلية ملياراً في كل قارة وليس اربعه مليون

سؤال الى روبوتات الكراهية والحقد الكنسي المتأصل
اين الوثنيين واين معابدهم بعد ظهور المسيحية ؟! -

نحن نسأل ابناء وبنات الخطية والرهبان والقسس والشمامسة اين الوثنيين واين معابدهم بعد ظهور المسيحية ؟ ولماذا منع الرب وجود ارباب غيره يعبدها الناس ؟! لماذا تم ارغام الناس على المسيحية او يقتلوا ؟!! بل لماذا ارغمت طوائف مسيحية مسيحية مغايرة في مذهبها على مذهبها كما فعل الكاثوليك مع الارثوذوكس في مصر ؟!! ولماذا الملكوت محجوز للارثوذوكس سلفا. وحصرياً وبقية الطوائف المؤمنة بالرب المزعوم ؟! الى جحيم الابدية ؟! بينما انتم يا كفار وَيَا مشركين في ظل الاسلام بالملايين ولكم الاف الكنايس والاسلام يحمي تنوعكم المذهبي . منذ الف واربعمائة عام ونيف ولهم آلاف الكنائس والمعابد .. فكل ما تقولونه وتروحون عن الاسلام العظيم كذب محض هراء وحقد سرطاني كنسي دفين ، سببه ان المسيحية ووصاياها وتعاليمها فشلت في جعلكم بشرا أسوياء فأنتم هراقطة وملاحدة والملاحدة افضل منكم لان فيهم منصفين وذوي اخلاق اما انتم فلا دين ولا اخلاق وتستحقون لعنات المسيح وغضبه عليكم يا اوغاد ..

تناقض موهوم ، والعري وصل الى الكنايس
وضج منه المحافظون من المسيحيين -

نقول للاخت الكاتبة بعيداً عن هذيان الصليبيين المشارقة المضبوعين المسعورين المتدخلين فيما لا يعنيهم ، الهاربين من واقعهم البائس تاركين أختهم المسيحية تحت الطغيان الكنسي والاسري والإقطاعي ، ان امر الله للمرأة المسلمة بالاحتشام لا يتناقض مع امر الله للرجل المسلم بغض البصر فالمسلم يغض بصره عن النساء الكافرات المتكشفات كالمسيحيات والملحدات و ايضاً عن المسلمات الفاسقات غير الملتزمات بالأمر الالهي .

وصفنا بالبدو لا يغيضنا وحياة أمك يا صليبي
ماذا قدمتم للانسانية يا متخلفين غير المسبات والشتايم -

هوه انت يا صليبي يا روبوت كراهية وخطية يا حقود فاكر انك حتغيظنا لما تصف اجدادنا الغزاة المجاهدين الميامين. بالبدو ؟ أبداً وحياة امك الغالية يا عنصري لم تهذبك الوصايا ولا التعاليم ولا طول إقامتك في الغرب اللي بيقولوا عليه متحضر لقد أكرم الله عرب الجزيرة العربية حضرهم وبدوهم بالاسلام وأخرجهم من الظلمات الى النور من عبادة الأوثان الى عبادة الواحد الديان وحده لا شريك له ثم شرعوا بعد ذلك في الانسياح في الارض بدعوتهم يسقطون النظم التي تحول دون وصول الدعوة الى البشرية تاركين لهم حرية الاختيار. يؤمنون بالدِين الجديد او يبقوا على أديانهم ولقد صادف الاسلام هوى لدى النصارى المشارقة لانه جاء موافقاً لما يعتقدونه في المسيح عيسى بن مريم عليه السلام وكانت عقيدة التثليث قد فرضها عليهم المسيحيون الغربيون فرضاً بالقوة والعسف والقتل حتى مات منهم اثنا عشر مليون نصراني موحد ، ان الكلام عن ارغام النصارى المشارقة على الاسلام هراء لا دليل عليه بل من الثابت ان المسيحية أرغمت ملايين البشر على اعتناقها كرهاً لقد استخدم المنصرون كافة الوسائل المنحطة لاعتناق المسيحية بما في ذلك سيف الارهاب والتجويع كما حصل في امريكا اللاتينية باعتراف بابا الفاتيكان الحالي نفسه .. انشغل يا صليبي بامورك منه له له له ولا تتطفل على مسائل تخص المسلمين ..

اسمك الذي إخترته يعتير إهانة ولا حاجة لتجميله بصفات بذيئة كما تفعل
بسام عبد الله -

سؤالنا هنا للمدعو مردخاي فول الصهيوني هو مالذي يفعله الدواعش ولم يفعل هو ما هو أشنع منه بمليون مرة الفتنة والحقد والكراهية أشد من القتل، وهي تجري في عروقه وترضعه إياها كنيسته من المهد إلى اللحد فمن ثماره تعرفونه، وثمار الكتاب المقدس الذى يأمر بالقتل والهلاك فى كل وقت وحين ولا يفرق بين طفل وشيخ وإمرأة. ابحث في سفر حزقيال . وإنجيل لوقا وغيرها ولا حاجة لتكرارها فقد حفظها القراء والمحررين. وسنقولها اليوم بصراحة بأننا لن نتوقف عن التصدي لشتائمه للعرب والمسلمين حتى إما أن يتوقف أو ينطق الشهادتين أو يعمل بوصايا المسيح ونكسب به ثواب ونتوسط له عند الرب ليقبل توبته وتكفير ذنوبه لينجو من بحيرة الكبريت والأسيد، وخاصة أنه وصل إلى خريف العمر.

أنتم دواعش أيضاً ونهايتكم زنزانة في غوانتانامو قريباً
بسام عبد الله -

أنت يا خوليو نسخة طبق الأصل من الدواعش بل أسوأ منهم بمليون مرة ،لأنك مثل مردخاي تزرعون الشر وتبذرون الفتن، والفتنة أشد من القتل. أنت عقيم الفكر وأعمى البصر والبصيرة والحوار مع أمثالك أصبح فعلًا حوار طرشان لا تفهم ما نقول وتجتر ما تكتب . كلما كتبت تعليق تؤكد مدى سخافتك وضحالة فكرهك وتتمسك بالشعوذة والخزعبلات وبعدك عن الأخلاق والأدب والعلم والمنطق، تعليقاتك غير مفهومة توحي أنك دخلت مرحلة التخبط والعقم الفكري وعدم إدراك ما نقول. وتبدأ مرحلة الردح والشتم . فقليل من العقل والمنطق لا يضر أم أن الحقد يعمي الأبصار والقلوب؟

المسيحية وتغييب العقل
المسيحيون والخوف من السؤال -

في المسيحية يُمنع طرح الاسئلة وتشغيل العقل ومن يتجرأ و يفعل تلقي عليه الكنيسة إرهابها الفكري و حرمانها الكنسي وقديما كانت تحرقه حياً ؟! من الملاحظ هنا ان اتباع الكنايس الشرقية يهربون من واقعهم ومن طرح اسئلتهم على بطارقتهم ورهبانهم وقسسهم الى مهاجمة الاسلام والمسلمين ؟! انا اتفهم ان يعيّر الواحد الاخرين لان لديه الافضل ولكن ان يكون واقعه الاسوء ثم يعيّر الاخرين حتما هذا في دماغه خلل او يعاني من مرض نفسي حتماً . يا مسيحيين اهتموا بشئونكم ولا تتدخلوا فيما لا يعنيكم واذهبوا أصلحوا أحوالكم وتجرؤا على طرح الاسئلة وشغلوا عقولكم ..

العقلانيون إلى عقل من سيحتكمون ؟
بعيداً عن الهذيان الصليبي المتطفل -

في الدعوة الى تحكيم العقل وحده ، هذا تصنيم للعقل ؟! ويضل السؤال الى عقل من سنحتكم ؟ كمسلمين سنة كفتنا الشريعة العادلة والمثالية والنهائية زلل العقل واختلاف الأفهام ، كل ما هنالك اننا نخلص الدين ممن اختطفوه واحتكروا تفسيره وخلطوه بالعادات والتقاليد البالية وجعلوا لها سلطانا عليه .

تهنئة قلبية للكاتبة
فول على طول -

خبر حديث جدا وهو أن سمو الأمير محمد بن سلطان - أطال اللة عمرة - أسقط الولاية عن المرأة اذا أرادت السفر وأعطى لها حق السفر دون ولاية ودون اذن ...وقبل ذلك أسقط عنها الولاية داخل المملكة ..وقبلها أعطاها الحق فى قيادة السيارة والبقية ستأتى لا محال وخاصة فى ظل قيادة شابة واعدة متفتحة . لابد من سقوط بقية الأصنام . لابد من الغاء وظيفة المفتى والغاء الفقة والبقية تأتى تباعا .

Holy and Defiled
ROSE -

Everything is holy for those who are holy as St. Paul described in the Bible. the body of the woman is holy in the grace era of Christ Jesus who made things new, as He died on the Cross to save the sinners of both women and men. ....In the same way every thing is defiled for those whose mind are defiled and their heart have no room for the grace of God and His Holiness , but is fully occupied with their pleasure and bodily desired....they worship their god for the lust he, they think, will provide after life, deceived by the evil one , running after myth of the 6th century ...St Paul also described that our bodies is the temple of the Holy Spirit of God(for those who accept Jesus as Lord)...wake up from your darkness and come to Him who said I came to save those who are perished . Thanks Elaph

سكتت روز دهراً ونطقت كفراً
بسام عبد الله -

غياب المهابيل عبادة. يعني صمتي صمتي وفطرتي على بصلة؟ بولص بتاعك يكرز عليكي مش علينا. نحن يا روزا نحب المسيح عليه السلام مثل الكاثوليك أتباع الفاتيكان المؤمنين الإيمان الحقيقي ويمكن أكثر منهم شوي، ونحبهم هم أيضاً ولنا ولهم مواقف متبادلة مليئة بالمحبة والسلام والإحترام، لأنهم يتعاملون بإنسانية وطيبة تعكس تعاليمه ووصاياه بصدق وإخلاص. ولا أحد منا يحتاج للمواعظ والفلسفة . يا روز إيلاف منبر عربي ، وحتى يفهم القراء تعليقك يمكن إستخدام لوحة المفاتيح بالعربية كما يفعل الكثير من المعلقين لكتابة تعليقاتهم .

إلى سليل الحقد والكراهية مردخاي صهيوني ويفتخر
بسام عبد الله -

اسمه الأمير بن سلمان يا مردخاي فول الزهايمري الصهيوني، وهو بالمناسبة مسلم وعربي، يعني واحد من العرب والمسلمين وولي العهد لخادم الحرمين الشريفين. هل نوبات الصرع والهلوسة تنقلك فجأة من أقصى اليمين لأقصى الشمال؟ يعني ساعة تروح وساعة تجي؟ ساعة تمدح وساعة تشتم؟ وبالأمس لم تترك مقال إلا ودافعت عن الصهاينة ولم تنتقدهم، وإدعيت أنك أرثوذكسي ولم تنتقد أقوال شنودة وتواضروس وقتل الأنبا إبيفانيوس؟ وإستشطت غضباً عند الحديث عن شاليط وفزعت له أكثر من شنودة، وكنت دائماً تفتخر باسمك مردخاي ، فما هو السر يا ترى؟ ولا هو لعب عيال يعني أنا عايز أشتمكم وامدحكم بخاطري وما حدش له دعوى بيا!! هو أنت فاكر أنه احنا بنلعب معاك إستغماية ولا كورة شراب بالحارة؟ روح إلعب بعيد يا شاطر .