فضاء الرأي

بعد إلغاء قيد الولاية ثقافتنا في المرأة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لأنها نصف المجتمع وصلاح المجتمع المرأة هي العينة لصلاح ومدى استقرار المجتمع ونجاح الأسر فقد كانت المرأة ضحية لتجار الدين الذين أقاموا عليها سور الفتاوى ظانين أنهم يحجبونها عن الفساد فوقعت المرأة ضحية لذلك التطرف الذي جعلها قاصر مدى الحياة وجعلها ناقصة عقل وحجبت عنها ممارسات كثيرة في مجتمعنا ومنها قيادة السيارة والعمل في مجالات معينة ومناصب قيادية وهنا أكدوا للعالم أن نسائنا ناقصات الاهلية ووجب الحجر عليها ،فهذه خزعبلات وامور اخرى عثرتهن في الحياة .. أما اليوم الامور تسير في طريقِ مُختلف بعد عزل تجار الدين الذين كانوا عثرة على النساء في تحجيم وشطب ماينهون عنه من باب سوء الظن في العهد السلماني وبقيادة نصير المرأة الملك سلمان بن عبدالعزيز قاد الامة العربية إلى الصلاح فأصلح ماأفسده رجال الدين المختلين في فتاويهم فقد أعطى أهمية للمرأة السعودية عبر قرارات متدرجة منها تمكينها في المجتمع وقرار قيادتها للسيارة الذي عمت فائدته وأثمر في تشجعيهن على الظهور بصورة مشرفة واليوم قرار تمكينها في جعلها ولية نفسها بعد أن قيدتها صكوك الولاية ،اسقطت الولاية من الذكور لتزاول حياتها بكل سهولة وهذا يتعبر القرار الأهم في تحريرها من هذا الصك الذي قد يكون عثرة وإعاقة لها.

فكان يصور للعالم الذين يبتزون نساءنا بهذا الصك بأنه عبودية ومقام على أعناقهن كالاحصنة بالرسن الممتدة في يد كل ذكر ،وكان الاعلام المحارب لنا يبتزون هوية نساء السعوديات بهذا الشأن فيرون أن هوية المرأة السعودية وهي تحمل شعار وطنها أنها ممكنه ومدعومة من الملك والشعب يشجعها على أن ترفع رأيت وطنها ولا أحد يرميها بشيء.

المعارضون لهذا القرار يجهلون أهمية تحديد سن الرشد للمرأة فهناك نساء مستنزفات مادياً ومعنويا وابتزوا من قبل ذكورهم القائمين عليهن وهناك ضحايا يعانون من ظلم الأب أو الاخ الذي لا كرامة له بعدما تجردوا من الإنسانية في إعالتهم على عطائهم وهناك قضايا عالقة جراء ذلك فلما الاعتراض فمليون فرحة التمستها بعد هذا القرار وذلك فالتخلص من الألم والابتزاز شعور لا يعرفه إلا النساء.

باقات من الشكر عبرت في مواقع&التواصل الاجتماعي الذي لوح في تاق لمقام سيدي نصير المرأة الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله وإلى الأمير الشجاع الذي تبنى الدعم لبنات شعبه ولي العهد الامير محمد بن سلمان على تمكين نصف المجمتع وتحرير المرأة من خزعبلات الصحوة فثقتنا في محلها وكلنا فخر في دعم المرأة التي هي الام والاخت والزوجة فهذه الاصلاحات تزيد الشعب حباً وولاء لولاتنا فاللهم أدمهم على سقيا الصحة والراحة لرفعة المملكة وتكون هي الاقوى ومحور الكون.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وفقكم الله
وليد -

والله عندما ارى وجه الملك سلمان ارى منتهى الحكمة والطيبة وعندما ارى وجه الامير محمد بن سلمان ارى منتهى الاقدام والعزم نحو غد افظل مشرق فبارك الله بالمملكة العربية السعودية حكومة وشعبا ووفقها وحماها من كل مكروه.

المطلوب تخليص الدين من العادات والتقاليد
الصليبيون يمتنعون ويطلعوا برا الموضوع -

للأسف الذين فكوا المرأة من عقالها جعلوها تركض نحو المراقص وليس الى المختبرات ؟! وستنطلق الان الى الخارج لتجلب لأسرتها ومجتمعها العار ، في الحقيقة ان العادات والتقاليد الجاهلية اختلطت مع صحيح الدين فكانت لها الغلبة عليه للأسف ، وجرى لوي اعناق الآيات والاحاديث لتتماشى مع العادات والتقاليد الجاهلية ، مطلوب تخليص الدين من أسر العادات والتقاليد والسير به نحو الاعتدال ولدينا مصنف كبير اسمه المرأة في عصر النبوة يكون مرجعاً ، بدل الضرب في بيداء جهالة العادات والتقاليد والعقلانية المتطرفة ، مطلوب نزع. العادات والتقاليد الجاهلية واختلاطها بالدِّين ليعود الدين صحيحاً ومعافى ..

. من التشدد الديني الي الغلو العلماني
ما هكذا تورد الإبل يا قوم -

للاسف السياسة تنتقل من التشدد الديني الى الغلو العلماني الى درجة التحلل ! آخر فتوى علمانية تنزع القداسة عن المسجد الاقصى وترى ان مسجد الحي افضل منه ؟! وهذا ليس جيدا فخير الامور الوسط لا افراط ولا تفريط مع ملاحظة ان الصحوة غير مسؤلة وكذا الاخوان وكذا تجار الدين عن التشدد فالفتاوى المتشددة والتي جرى النكوص عنها الى درجة تمييع الدين كانت تصدر من جهات تابعة للدولة مثل مكتب الافتاء وهيئة كبار العلماء و كذلك الجهات الموازية لها مثل هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر فالكلام عن مسؤلية الصحوة والاخوان وتجار الدين كلام ساكت على رأي اخواننا السودانيين ، ان الفتاوي المتشددة و طوال أربعين سنة كانت تصدر من جهة حكومية رسمية اسمها هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة للافتاء والمفتي ووزارة الاوقاف والشئون الاسلامية ، تطبع وتوزع على ورق مروس مصقول عليه اسم وشعار الدولة . ان ما يحصل الان هو تطرف آخر ومروق من الدين ولم يبق الا اعلان الردة العامة عن الاسلام في جزيرة العرب ردّة ولا ابابكر لها { و إن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم } سورة محمد

استخدام النظم لرجال الدين
لقمع وتطويع الناس -

الواقع ان النظم العربية تستخدم رجال الدين بكل أنواعهم ، لتطويع وتعبيد الناس لها ، ومن هنا أطلقت هذه النظم يد رجال الدين ليعيثوا في المجتمع فسادا ، ويقمعون الذكور والإناث بفتاويهم ، وقد سقطت مؤخرا كل أقنعة رجال الدين وتم الفرز بين الخبيث والخبيث ؟! منهم ، وتعرى هؤلاء امام العامة ، وانكشفت عورة النظم العربية بشكل غير مسبوق ، في ذلك خير كثير ..

كل التحية لسمو الأمير الشاب
فول على طول -

كل التحية والتقدير لسمو الأمير الشاب محمد بن سلمان الذى خطا بالسعودية خطوات جبارة الى الأمام ولم يأبة أحدا . أعتقد أن أمام سموة خطوات أخرى كثيرة وهو قادر عليها بلا شك . أتمنى الغاء الفقة كلة والغاء وظيفة المفتى وأتمنى تفسير عصرى للقران والسنة بما يتماشى مع العصر وحقوق الانسان وهذا فى صالح المسلمين بلا شك فى صالح العالم كلة . تحياتى لسمو الأمير وللكاتبة ...مع وافر الدعاء لسمو الأمير بالتوفيق والعمر والطويل والصحة والسعادة .