فضاء الرأي

شيزوفرينيا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قبل نحو عام عدت إلى عملي بهيئة&إعلامية&كبرى،&تضم عشرات&آلاف العاملين بعد رحلة عمل لتحو عقدين في عواصم عربية وعالمية، وبينما كنت منهمكا في كتابة حلقة من برنامج كلفت به ،&إذ بشخص يقترب مني قدم نفسه&باسم الحج مجدي ،&ثم&دعانى لأداء صلاة الظهر جماعة فاعتذرت حتى أنتهى من&الحلقة،&ثم أؤدى الصلاة ، دخل معي في نقاش كاد يتحول&إلى مشاجرة&، لأنه&كان مصرا على اصطحابي لاداء صلاة الجماعة ، وأنا مصر على الفراغ مما في يدي قبل أن الحق به للصلاة .&
تبين بعد ذلك أن ما فعله الحج مجدي&معي شائع&بين كل العاملين فى الهيئة،&تدين&على أشده&بين العاملين&.&شباب بلحى ومن غير لحى ، موظفات&محجبات،&قبل الأذان بنصف ساعة&لا تجد موظفا على مكتبه، الكل يبدل الحذاء بالشبشب ويذهب للوضوء&،&بعضهم يشرع في فرش السجاد والحصر&فى الطرقات،&والبعض الأخر يذهب للمصلى لأداء صلاة الجماعة،&بعدها تجد&بعض&الزميلات&يحملن أغطية الرأس،&وملابس المحجباب للعرض على من ترغب في الشراء،&ويتسابق بعضهن في&معرفة مواعيد&الدروس الدينية&في مسجد فلان أوعلان،&والاشتراك في&رحلات الحج&والعمرة التى تنظمها الهيئة كل عام.

ليس هذا محل اعتراض،&ما أجمل أن يكون الإنسان&متمسكا بالدين&إلا انني&سرعان ما اكتشفت أن&هؤلاء الموظفين&يسيئون&معاملة&زملائهم، يكذبون،&وينافقون،&ويدبرون المكائد والشكاوى في بعضهم البعض ،مديروهم&يظلمون&مرؤوسيهم،&ويستغلون مناصبهم في التربح والرشوة&،&ونهب المال العام، حتى أن الحج مجدي&زعيم المتدينين تبين أنه يستغل مرؤسيه في تحقيق منافع شخصية ، ويجامل بعضهم على حساب البعض الآخر.

إن ما&يحدث فى&هذه المؤسسة&يحدث الآن فى&كل المؤسسات&والشركات&في مصر والعالم العربي،&&مظاهر التدين فى كل مكان،&والأصدقاء على السوشيال ميديا يرسلون لك يوميا&آلاف&الأدعية،&والآيات،&ويذكرونك بصيام يوم&عرفة،&والاثنين والخميس،&والصلاة على الرسول عليه الصلاة والسلام،&وعمرة رمضان&ورجب وشعبان ،&ويطلبون منك ارسال الرسالة لعشرة من&أصحابك حتى تأخذ الأجر،&كل هذه المظاهر دفعت معهد&غالوب الأمريكىالمتخصص في دراسات الرأي العام&،&إلى وصف شعوب&العالم العربي&بأنها من&أكثر الشعوب تديناً&،&وفى الوقتنفسه&، تحتل مراتب&متقدمة فى الفساد والرشوة والتحرش والغش والنصب والتزوير.

السؤال هنا كيف يمكن أن نكون الاكثر تدينا وفي نفس الوقت الاكثر انحرافا؟

في إبريل 2019 اسقط الشعب السوداني&الإخواني&عمر البشير الذي وصل إلى السلطة بانقلاب على حكومة الصادق المهدي1989، قبل سقوطه حاول البشير&حشد مؤيدية لاستمالة السودانيين بخطب فيها&بآيات من القرأن الكريم،&ويصور نفسه أنه يحمي ديار الإسلام،بعد سقوطه&تظهر سواءات البشير ، لص كبير يلعب بالدين ويتحالف مع الإخوان ، عثرت السلطات على&ملايين الدولارات واليور ومليارات من الجنيه السوداني&مخبأة&في قصوره ،&أجود أنواع الخمور&في بارات قصره ، سرق ونهب أموال ومقدرات شعبه ليصرفها على ملذاته وشهواته يرقص بالعصا ويخدع شعبه لكن ربك بالمرصاد ها هو يقبع في سجنه لا أغنت عنه أمواله، ولا نفعه سلطانه. &&&

فى&النصف الثاني من القرن السابع عشر وتحديدا&عام 1664،&عرضت مسرحية&(تارتوف) &ذائعة الصيت للكاتب المسرحي الكبير&"موليير"&صور فيها باقتدار&شخصية رجل دين فاسد&أسمه&تارتوف،&هذا الرجل كل همه اشباع&شهواته&وملذاته ، يظهر أمام الناس بصورة الرجل الورع التقي،&الكنيسة الكاثوليكية&ثارت&لأنه يمس رجال الدين،&توعدت الكاتب،&ومنعت المسرحية من العرض خمسة أعوام كاملة.. وبرغم&ذلك&تحولت مسرحية&(تارتوف)&إلى&أيقونة&من كلاسيكيات المسرح&الفرنسي ورمز لرجل الدين المنافق..
نحن لدينا في مجتمعاتنا الملايين من تارتوف ،&شعوبنا متدينة شكلا لا مضمونا ، متدينون لكننا منحرفون ، متدينون لكن نفعل الخطأ دون تأنيب الضمير، متدينون بلا أخلاق ، هذا في الغالب لكن لا ينبغي التعميم فكثير من المتدينين&لديهم أخلاق يراقبون&ضمائرهم فى كل&صغيرة&وكبيرة ويوقنون بأن الله رقيب على أفعالهم .
نعيش حالة انفصام في الشخصية "شيزوفرينيا ، ملايين الموظفين الذين صاموا رمضان يرتشون ، الاف الشباب الذيت يتحرشون بالسيدات في الشواراع يصلون ،&آلاف الأطباء الذين يسيئون معاملة المرضى يحجون ،&آلاف البشر الذين يشهدون الزور موحدون ، الاف الطلبة الذين&يمارسون الغش الجماعى&يصلون ويصومون&، معظم هؤلاء حريصون على أداء الفرائض
ومجتمعاتنا الآن تعاني&من انفصال العقيدة عن السلوك،&مجتمعاتنا&انفصل فيها&التدين عن الأخلاق&، تدين يصاحبه كذب وغش ونفاق ، صار&أداء الفرائض حركات إذا أداها الإنسان صار متدينا ، الدين هو الاخلاق&،&والرسول صلى الله عليه وسلم يقول في الحديث " أقربكم مجلسا مني يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا" الأخلاق أسأس الدين ، والدين سلوك وعمل قبل أن يكون عبادة&،&ولعلكم تعرفون حكاية الرجل الناسك العابد حين سأله الرسول صلى الله عليه وسلم من ينفق عليك؟ قال : أخي يعمل وينفق علي. قال له المصطفى صلى الله عليه وسلم : " أخوك أعبد منك&"
إن سبب تردي الأوضاع في عالمنا العربي هو الفهم القاصر للدين،&وقصر الدين على الجلباب واللحية،والملصقات الداعية للحجاب،&وحضور الندوات والدروس الدينية ، اذا اتجهنا الى طريق أخر وهو الدعوة الى الاخلاق،&والمعاملة الطيبة،&ورفض الظلم والعدوان&،&والدفاع عن حقوق الضعقاء،&ربما تبدلت&أحولنا إلى الأفضل، أعرف سيدة محجبة تتسابق لحضور الدروس الدينية ولا تسلم بيدها على الرجال، لديها&من الأبناء أربع&بنات ، توفي زوجها،&وترك ارثا،&وله أخ فقير&هذه السيدة&تماطل في اعطائه &الإرث&رغم فقره وشدة احتياجه إليه، تدين شكلي بلا أخلاق،&ولا ضمير،&إن انتشال مجتمعاتنا من الرذيلة لا يتحقق&إلا بطريقين الطريق الأول:&تدين حقيقي مقترنا بالأخلاق ، والثاني:&أخلاق فقط ولو&لم ترتكز على الدين.

عام 2007 حاول الراحل معمر القذاقي تجميل صورة نظامه أمام العالم،&ونظم جائزة عالمبة بمليون دولار باسم&(جائزة القذافي لحقوق الانسان)&تمنح للبارزين&من الكتاب والسياسيين وغيرهم&وقررت&اللجنة&منح الجائزة في عامها الاول للكاتب الإسباني خوان جويتيسولو ، المفاجأة أن الكاتب أرسل رسالة شكر لاعضاء اللجنة على اختياره،&واعتذار عن عدم تسلم الجائزة لأنه&اخلاقيا لا يرغب في أن يمنح جائزة من نظام ينكل بمعارضيه،&ويدعم أنظمة قمعية،&ويمارس الارهاب في العالم.

هذا الكاتب الذي لديه ضمير أم&آلاف&المنتفعين&الذين يعملون خدما&لدى أشخاص أو أنطمة من أجل حفنة من الأموال دون النظر لما&يفعله هؤلاء الأشخاص أو ما&ترتكبه هذه الأنطمة بحق شعوبها ، التدين الحقيقي هو المقترن بالأخلاق&، والأخلاق بلا تدين أقضل من التدين بلا أخلاق فالتدين&بلا اخلاق بؤذي البشرية جمعاء.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
واقع مر
سلطان ابو هاشم -

اصاب الكاتب في اننا في العالم العربي لدينا انقصام في الشخصية ، تدين شكلي بلا تطبيق عملي ، معاملة سيئة لبعضنا البعض ، اذا واعدنا اخلفنا واذا حدثنا كذبنا واذا اؤتمنا نخون ، مجتمع منافق ، بعدنا عن جوهر الاديان السماوية ، لا تجد في الغرب هذا النفاق ، قيم الاسلام والمسيحية واليهودية مطبقة في الغرب لذا قال محمد عبدو حين درس في الغرب وجدت اسلام بلا مسلمين وفي الشرق وجدت مسلمين بلا اسلام .

كلام جميل
عمر الفاروق ابراهيم -

المهم كيف نغير هذا الواقع ، البيت له دور المدرسة لها دور وسائل الاعلام لها دور ، المسجد له دور الكنيسة لها دور ، كيف نربي الاطفال على الصدق ، كيف نربيهم على المباديء والقيم ، التعليم مهم جدا ، حتى تتحول مجتمعاتنا الى الحرية وتنبذ الاستبداد الذي يقود للكذب والفش والنفاق ..

الشبزوفرنيا هي بالعقيدة
خوليو -

تتحدث العقيدة عن مكارم الاخلاق وصاحبها يقول احلت لي الغنائم ولم تحل لغيري . يتحدث عن العمل ويعتمد على الغنائم لملء بيت المال ..بتحدث عن تكريم المرأة ويحلل سبيها كملك يمين ،، ، ويختمها بالقول المال والبنون زينة الحياة الدنيا . فما العجب في تصرف الاتباع ؟ ان الأوان لوضع النقط على الحروف.

جميع الآثام تزول في الحج
iraqi -

لذا يتم أعادته وتكراره , هذا هو السبب !!..

How God sees this
ROSE -

In the book of Isaiah 53.6 it says, " All we like sheep have gone astray; We have turned , every one to his own way; And the lord has laid on Him the iniquity of us all. For the transgression of my people, He was stricken. ..And He bore the sin of many; And made intercession of the transgressors.....This was written hundreds of years about how God will save the sinful nature and from the captivity of the Evil one...as He sent the one about whom Isaiah prophesied, Jesus Christ who only can transform sinners into saints, and restore mankind to its rank on which they were created...come to him who said" I came to save those who are perished" yes all are perished , yet they breath, perished in the eyes of God, but thanks to Him as He sent the Saviour Jesus Christ so that every one who believes shall have eternal life, starting here on earth and after life..Thanks Elaph

Blood shed and forgiveness
ROSE -

The Bible says, without blood shed there is no forgiveness, that was how the ancient Jews received the law of Moses to offer sacrifices which actually was the shadow of the Lamb of God, Jesus Christ, through His blood , God would accept all sinners as He made the reconciliation..come to Him who said. I am the way to the Father and the Gate to Heaven . Thanks Elaph ,

كلكم منافقون
فول على طول -

مجرد أن يكون هناك مكان للصلاة فى أماكن العمل فهذا أول النفاق ..ومجرد أن يناقشك انسان نقاش ساخن على الصلاة فى مكان العمل أو حتى فى أى مكان فهذا نفاق وابتذال ..الغريب أن المصليات توجد فى كل أماكن العمل على مستوى الجمهورية وحتى فى المستشفيات وما يصاحبها من هرج ومرج وأصوات ميكروفونات والدولة فى حالى سبات عميق وللحق لا تقدر أن تتكلم ولذلك تفضل النفاق بل تشجع على النفاق . سيدى الفاضل : الموضوع جد مؤلم والكلام فية لا ينتهى .... لا تنسي أن النصوص نفسها تجبركم على النفاق - وذا بليتم فاستتروا ....ولابد من الصلاة وجوبا ومن لا يصلى وخاصة صلاة الجمعة واجب التبليغ عنة ومن أقرب الناس الية ...يتبع

امسك صليبي مشرقي حاقد وسافل
هارب من واقعه الكنسي والنفسي البائس -

هههه .. واضح ان الصليبيين السبابين الشتامين الانعزاليين المشارقة اصحاب الالسن المعوجة والوجوه الباردة الكالحة الصفيقة الهاربين من واقعهم الكنسي والنفسي البائس وجدوا في المقال فرصة للتنفيس عن احقادهم النفسية والكنسية السرطانية ونقول لهم موتوا بغيظكم و ادفنوا واحترقوا وتعفنوا في قبوركم الى يوم الدينونة بعده احتراق وتنكيل اشد في جحيم الابدية ..

الصليبيون المشارقة وحالة الفصام المستعصية
هروب الجبناء من واقعهم البائس على كل صعيد -

الصليبيون المشارقة عندهم شيزوفرينيا فهم يكرزون بين المسلمين بما يجب أصلاً ان يكرزوا به في مجتمعاتهم حيث الطغيان الكنسي والإقطاعي يسيطر عليهم ، ناس جبانات هربانين من واقعهم البائس تعمل معاهم ايه ؟

إستئصال الإنفصام السرطاني يا منخوليو
بسام عبد الله -

منخوليو الأورانجي مصر على أن يتعرف الجميع على مدى غبائه المستفحل! العرب والمسلمين أسيادك وأسياد أسيادك غصب عنك مش بخاطرك. أصبح واضحاً بأن معلقي إيلاف إستطاعوا إيصالك إلى مرحلة متقدمة من الهلوسة والصرع لتكرر وتجتر جملة ليس عندك سواها نابعة عن حقد وعنصرية وشتيمة . أنها عادية بالنسبة لتفكيركم وثقافتكم العنصرية الحاقدة. فليست النصوص التي تحتاج إلى تغيير بل فصوص الأدمغة لبعض المنخوليين هي التي تحتاج إلى إستئصال أصحابها من المجتمع عندما يتحول لونها إلى الأورانج فتصبح سرطان خبيث ومعدي وخطر ، وخاصة إذا كان من النوع الزئبقي المتذبذب الذي يغير لونه بإستمرار حسب الوسط أي كالحرباء، وهم من قال عنهم دجال الضاحية أنهم كانوا شيعة ومنهم من أسلم ومنهم من تنصر، وخاصة منطقة جزين مسقط رأس جنرالك خيال المآتة، وهاهم اليوم يعودون إلى ديانتهم الأصلية الخمينية.

أنتم الشنوديون من يهود سيناء وجه الإنفصام
بسام عبد الله -

المسلمون أسيادك وتاج رأسك يا مردخاي فول ، قد يمرون اليوم بمحنة سببها الخيانة والنفاق والمندسين من أمثالك، وعذرهم أنهم كانوا يجهلون عدوهم الحقيقي الذي يعيش بينهم ويطعنهم في ظهورهم. أنت يا مردخاي فول الزهايمري فعلاً مريض وميؤوس من شفائك ولا أمل منك وأصبحت تماما كالسرطان الخبيث علاجه الوحيد البتر والإستئصال. أنت من دواعش الأرثوذكس دماغك مغسولة ومحشوة بخزعبلات وشعوذات ومبشمة. ومصيبتك أنك لا تقرأ وإن قرأت لا تفهم وإن فهمت تتعامى وتتابع إجترار نفس الإسطوانة المشروخة بشتم وسب العرب والإسلام والمسلمين. أنت رمز للغدر والخيانة والإنفصام ممن يحمل حقداً تعجز الجبال عن حمله، ولا تعرف ولا تفهم معنى الحوار والمشاركة والتعايش السلمي في الوطن ويخرم المركب الذي يركبه ليغرق مع الذين ظنوا أنكم شركاء بالوطن و بالآلام والآمال فإذا بكم أفاعي وعقارب. إذا حَكَمَتْها الأغلبية تلطم وتشتم وإذا حَكَمَتْ هي الأغلبية أبادتها عن بكرة أبيها. كما حصل مع الأقلية النصيرية الأسدية في سوريا، وكما هو حاصل في مصر مع أرثوذكسها الذين يشتمون العرب والإسلام والمسلمين ليلاً نهاراً فقط.

سكتت روز دهراً ونطقت كفراً
بسام عبد الله -

مل النقل بالزور، يعني كان ينقص إيلاف المدعوة روز المنفصمة الشخصية حتى تتحفنا بغبائها! يعني صمتي صمتي وفطرتي على بصلة؟ بولص بتاعك يكرز عليكي مش علينا. نحن يا روزا نحب المسيح عليه السلام مثل الكاثوليك أتباع الفاتيكان المؤمنين الإيمان الحقيقي ويمكن أكثر منهم شوي، ونحبهم هم أيضاً ولنا ولهم مواقف متبادلة مليئة بالمحبة والسلام والإحترام، لأنهم يتعاملون بإنسانية وطيبة تعكس تعاليمه ووصاياه بصدق وإخلاص. ولا أحد منا يحتاج للمواعظ والفلسفة . يا روز إيلاف منبر عربي ، وحتى يفهم القراء تعليقك يمكن إستخدام لوحة المفاتيح بالعربية كما يفعل الكثير من المعلقين لكتابة تعليقاتهم .

ليس إنفصام يا سيد فؤاد، بل أحصنة طروادة.
بسام عبد الله -

أعتقد أن الكاتب كغيره من الصحافة الصفراء لم يكن همه تشخيص الحالة بقدر ما كان يريد النيل من الإسلام والمسلمين، لأنه تحدث عن إنفصام وليس إختراق. هناك مثل يقول أن العملة العاطلة تطفو على السطح لتغطي على العملة الجيدة، وكذلك البعض ممن يعمدون إلى تسيد الموقف بدوافع عديدة منها الخيانة والعمالة والتجنيد والحقد والعنصرية وحب الظهور في المقدمة، والتاريخ حافل بأمثلة عنهم منذ آدم حتى يومنا هذا. ونذكر منهم على سبيل المثال خيانة هارون وتجنيد فرعون له لتشويه شريعة موسى بعبادة العجل الذهبي ، والذي طرح لوحي الحجر اللذين كُتبت عليهما الشرائع،‏ وأمر بعض الرجال ان يأخذوا سيوفهم قائلاً يجب ان يموت الناس الاشرار. وكذلك يهودا الإسخريوطي أحد أتباع المسيح والذي جنده الرومان ووشى بمكانه ليصلبوه وكذلك المقبور حافظ كوهين أسد الذي طلب من كفتارو مفتي سوريا قبول ٣٠ علوي سنوياً في كلية الشريعة بحجة تعليمهم الدين والحقيقة دس بعض ضباط المخابرات ليصبحوا أمراء للدواعش لتشويه الإسلام وقتل المسلمين. والإسهاب في الموضوع يحتاج لمجلدات وموسوعات عن الخيانة والباطنية وأحصنة طروادة وإختراق اليهود للفاتيكان والأزهر، وكم من ابو عباس تبين أنه أحد كاهانات المغرب.

ضرب أجراس الكنايس ازعاج
و تلوث سمعي وبيجيب الصمم -

طيب وضرب أجراس الكنايس مش ازعاج برضو

رداً على الهالكة Rose ربك الذي اباح قتل الاطفال الرضع !
ولا زال تقديم القرابين البشرية له مستمرا؟! -

جاء كولومبس المسيحي محمًّلًا بأفكار الحروب، وممتلئًا بأفكار السيطرة والاستيلاء والقيادة، إلى شعبٍ منقطعٍ عن العالم، وبعيدًا عن أفكاره وتطلعاته الفكرية، ومسالم جدًّا، بالطبع كانت فكرة الاستيلاء على تلك الأراض محفِّزة للغاية وقوية، خاصَّةً أنَّ المستعمر الأوروبي ليس لديه أيَّة أفكارٍ عن السلام، أو التعايش مع الآخر؛ فالقاعدة الأساسية لديه، هي «أنا فقط لا غير».بدأ الزائر العدو مباشرةً في عمليَّة إبادةٍ جماعيَّةٍ للسكان الأصليين، دون أيَّة رقابةٍ أو مراعاةٍ للحرمة؛ فقتلوا النساء والأطفال، والشباب، ودمَّروا الأخضر واليابس، وسمَّموا الآبار، وذبحوا الماشية، وليس هذا بغريب عليهم فهما فعلوه هو ميراث أوروبا الأسود وما اعتادوا عليه هلى مر العصور، ومع ذلك لم كان من قادة القبائل الهنديَّة إلَّا أنَّهم طلبوا السلام مع المحتل القادم.، فقَبِلَ القادة المعتدون السلام مع الهنود الحمر، ولكن كانت تحرِّكهم المكائد، فأقنعوهم بأنَّهم سوف يُمدُّونهم بأغطيةٍ لحمايتهم، كرمزٍ لقبولهم المعاهدة السلميَّة.إلَّا أنَّهم أعدُّوا لحربٍ جديدةٍ بيولوجيَّة؛ للقضاء على الهنود الحمر تمامًا، فجلبوا لهم أغطيةً من مصحَّات الأوبئة الأوروبِّيَّة، وكلها محمَّلة بالعديد من الأمراض الوبائيَّة المستعصية، مثل: (الطاعون، والدفتيريا، والجدري، وغيرها..) من أجل حصدهم بأعدادٍ مهولةٍ في وقتٍ قصير.بالفعل أدَّت تلك الطرق الوحشيَّة لإبادة 80% من الهنود الحمر السكان الأصليِّين لأميركا، ولكن لم تتوقَّف الجرائم الوحشيَّة بحقِّهم لهذا الحدِّ فقط؛ فعرض القادة العسكريُّون على أفراد الجيش مكافآتٍ ماليَّةٍ في مقابل عدد الرءوس التي يُحضرونها من الهنود الحمر. خلي بالك حصل هذا والرب محبة له المجد في الأعالي و على الارض السلام ؟!!

" فالتدين بلا اخلاق بؤذي البشرية جمعاء "
و الشيزوفرينيا هي ان تجرم القتل و لكن تحلل غزو البلدان و سبي النساء و ان يضربوا فوق الاعناق ؟ -

انتم عندكم الازدواجية يا سيد فؤاد التوني ؟ الشيزوفرينيا موجودة في اساس الدين الذي يحرض على ابشع انواع القتل من قبيل ضرب الاعناق و قطع البنان و سلخ الجلود و إحراقها و اعادة خلقها ليحرقها من جديد حتى يتعذبوا اكثر ! ، بعني منتهى السادية ! و الشيزوفرينيا ايضا تتجسد بضرب رقاب ذكور كل العشيرة بزعم ان بعض أفرادها كانوا يتآمرون عليه ، يعني حتى قبل ان يكونوا قد شرعوا في تنفيذ مؤامرتهم المزعومة ! يعني عاقبهم على النيات التي في قلوبهم ! ، ثم لماذا يضرب عنق صبي صغير توا نبتت عانته ؟ الا يقول له الهه ان لا تزر وازرة وزارة اخرى ؟ كيف لم يخطر ببالكم انه لا يستقيم ان يكون ارحم الراحمين بهذه الدرجة من القسوة ؟و سبي النساء. و الاطفال و بيعهم في اسواق النخاسة .... ؟ يا سيد توني الشيزوفرينيا و اازدواجية ليست وليدة اليوم ، الجماعة التي تلومهم اليوم هم متشبعون بنفس التعاليم و الممارسات ،الأخلاق بالنسبة للجماعة تنحصر بين السرة و الركبتين و الدين عندهم هو ان تطلق اللحية و تلبس المرأة الحجاب و الرجل يلبس سروالا لا يصل الى الكاحل و هم لا يلامون على ذلك !

ألد اعداء الاسلام رغم إحسانه اليهم
ارثوذوكس مصر وغجر المهجر -

بصراحة لقد فجعت من حجم الكراهية التي يكنها هذا التيار المسيحي الصليبي الارثوذكسي الانعزالي في مصر والمهجر لرسول الإسلام محمد عليه الصلاة و السلام مع انه ما ضرهم بشيء فهاهم المسيحيون بالمشرق بالملايين خاصة في مصر ولهم آلاف الكنايس والاديرة وعايشيين متنغنغين اكثر من الاغلبية المسلمة ؟! فلما كراهيتهم له وقد نُهُوا عنها وامروا بمحبة اعداءهم لماذا كراهيتهم لمحمد عليه الصلاة والسلام فهو المؤسس للحضارة الإسلامية و التي منحت السلام للعالم لمدة عشرة قرون فيما يعرف باسم Pax Islamica.لماذا إذن يكره المسيحيون محمداً ؟! و الأولى بهم أن يحبوه و يوقروه لعدة أسباب: ١- محمد عليه الصلاةو السلام ظهر في زمن انهيار الكنيسة المسيحية و تفاقم الصراع بين أبناء الدين المسيحي و الذي كان على وشك التحول إلى حروب دينية عظمى (مثل تلك التي شهدتها أوروبا لاحقا) تهلك الحرث و النسل. و لكن ظهورمحمداً قد ساهم بشكل مباشر في وأد ذلك الصراع عن طريق نشر الإسلام و الذي عزل جغرافيا المذاهب المتناحرة و قلل من فرص تقاتلها. فشكرا لمحمد2. التسامح الديني الذي علمه محمد عليه الصلاة و السلام كان كفيلا بحماية الأقليات المذهبية المسيحية من بطش الأغلبيات المخالفة لها في المذهب (مثل حماية الأورثودوكس في مصر من بطش الكاثوليك الرومان). و لولا محمد عليه الصلاة والسلام لاندثر المذهب الارثوذوكسي كما اندثرت الكثير من المذاهب تحت بطش سيوف الرومان..فلماذا يكره الأرثوذوكس محمداً و قد أنقذ مذهبهم و أنقذ أرواحهم من الهلاك؟! 3. المفترض أن المسيحية هي دين الحب بين كل البشر. و المسيح يدعو إلى حب الجميع بلا تفرقة (أحبوا مبغضيكم..باركوا لاعنيكم).فلماذا لا يطبق المسيحيون تعاليم ربهم تجاه محمد عليه الصلاة السلام؟ فمحمد عليه الصلاة السلام أظهر كل الإحترام للمسيح و أمه. بل و أظهر الإحترام للمسيحين من معاصريه (ذلك بأن منهم قسيسين و رهبانا و أنهم لا يستكبرون)فلماذا كل هذا الحقد و الكره لرجل أظهر لكم كل هذا الود و الإحترام؟!لماذا كل هذا الكره لرجل.لولا وجوده لاندثرت كثير من مذاهب المسيحية (و منها كنيسة الأورثودكس)

لماذا يتباكى اَي ارثوذوكسي مصري أفاق على اليهود
وهذا تاريخ مسيحيته معهم ام ان العرق دساس ؟ -

أصول ارثوذوكس مصر يهود ويونانيين . ‎في القرنين الرابع والخامس احرق المسيحيون معابد اليهود و قتلوا منهم اعداد لا تحصى. في منتصف القرن الرابع تم تدمير اول معبد يهودي بامر الاسقف ينوكنتيوس بدرتونا في شمال ايطاليا. احرق معبد يهودي كان بالقرب من نهر الفرات بامر الاسقف كالينيكون في سنة 388. في عام 694 اتخذ مجلس توليدو قرارا باستعباد اليهود و مصادرة ممتلكاتهم و اجبارهم على تنصير اطفالهم و تعميدهم بالقوة. امر اسقف ليموج بفرنسا في عام 1010 بقتل او نفي اليهود الذين لا يعتنقون المسيحية. الحملة الصليبية الأولى عام 1096: تم ذبح الآلاف من اليهود قدر عددهم الاجمالي 12 الف. يهودي في انحاء متفرقة من اوروبا خاصة المانيا. الحملة الصليبية الثانية عام 1147: تم قتل المئات من اليهود في انحاء متفرقة من فرنسا. الحملة الصليبية الثالثة عام 1189: تم نهب و تدمير ممتلكات اليهود بانجلترا. مدينة فولدا بالمانيا عام 1235: قتل 34 يهودي (رجال و نساء). بين عامي 1257 و 1267 تم ابادة اليهود في لندن و كمبريدج و اماكن اخرى كثيرة في انجلترا. في بوهيميا ببولندا عام 1290: قتل 10 آلاف يهودي. عام 1337 بدأت حالة هوس بقتل اليهود في مدينة ديجندورف بالمانيا ثم امتدت الى 51 مدينة في بافاريا و النمسا و بولندا. عام 1348 احرق جميع يهود بازل بسويسرا وستراسبورج بفرنسا (الاجمالي الفين يهودي). عام 1349 قتل جميع اليهود فى اكثر من 350 مدينة المانية معظمهم احرقوا احياء (في هذا العام فقط قتل من اليهود أكثر مما قتل من النصارى في مائتي عام من الاضطهاد الروماني للنصارى). عام 1389 ذبح 3 آلاف يهودي في مدينة براغ. عام 1391 تم قتل يهود اشبيلية بقيادة المطران مارتينيز (4 آلاف قتلوا و تم بيع 25 الف كعبيد)

غريبة
كلكامش -

الف واربعمئة من السنين ومازالت المجتمعات الاسلامية في تدهور وانحلال وفساد وكذب ونفاق وغش وازدواجية وبغي و وكلما تحاورنا معهم يقولون لان هؤلاء لم يطبقوا الدين الصحيح ... الله يرضى عليكم ممكن تشرحوا لنا هذا الدين الذي لم يطبقة احد لحد الان بعد مرور هذه السنين ولديكم هذا الكم الهائل من الدول ,,,,افتونا لقد مللنا من هذه المصطلحات

كلكاموش يسأل ونحن نجيب
بسام عبد الله -

الإسلام هو دين الحق شئت أم أبيت يا كلكموش، وأمثالك لا يحتاجون لإثبات لعسر الفهم المزمن لديهم، إذ لا توجد حقيقة غير حقيقتكم النتنة يا صبيان قزم أربيل التي تتهربون منها بعنصرية وحقد غجر القوقاز قطاع الطرق وبندقية ونساء للإيجار ، كما قلنا لكم أنتم حاقدون والحاقد أعمى وأصم وأبكم يرى الشوكة التي في حذائنا عمود والعمود الذي في عينه شوكة، هذه هي الحقيقة المرة الوحيدة في واقعكم. والحوار مع الأغبياء من أمثالكم يسبب لهم حالة من الجنون والصرع وإنفصام الشخصية وهذا ما هو حاصل فعلاً وخاصة إذا إقترن بالحقد والعنصرية فيخلق شخصية معقدة لها أشباه تجري خلف الترامواي يدلون بدلوهم ويحشرون أنفهم في جميع المواضيع ويخلطونها بالدين من أمثالك وأمثال فول المسطول وخوليو المنخوليو وسقف الحلق روز، ويتمتعون بكم من السخافة وضحالة الفكر والرأي !. غباؤهم يسول لهم أنهم من الأهمية بمكان ليتحاور القراء معهم . أنتم لا تفقهون شيء. جهل وحقد وعنصرية وتخصص شتائم وسباب فمن ينزل إلى مستواكم الوضيع؟ المضحك أكثر أنكم تقرؤوا ردودنا عليكم وتعجزوا عن فهمها فتجترون أسئلة لا معنى لها وتكررونها، لذا اتبعنا اسلوب الإغاظة وهو الدواء الناجع مع الحاقدين ليموتوا بحقدهم وغيظهم وغلهم.

الدين الإسلامي هو دين التسامح والمحبة والسلام يا كالكامش
بسام عبد الله -

الدين الإسلامي هو دين التسامح والمحبة والسلام، لذا دخل فيه الغالبية العظمى من الوثنيين وبعض المسيحيين واليهود من السكان الأصليين للبلاد التي فتحوها ودخلوا معظمها سلمياَ وبطلب منهم وخاصة المسيحيين الذين إستنجدوا و رحبوا بهم وفتحوا لهم أبواب مدنهم لإنقاذهم من بطش الروم والفرس وهذا ما يغيظ ويثير حقد وكراهية المتطرفين من الديانات والقوميات الأخرى. والإسلام تماماً كالشجرة المثمرة تظلل وتطعم وتحمي الجميع دون تفرقة ومع ذلك البعض يضربها بالحجارة ويحاول الإضرار بها دون الدفاع عن نفسها، فمثلاً المسلمون مسيحيون أكثر من بعض المسيحيين أنفسهم ويؤمنون بالمسيح ومن لا يعترف به ويحبه فهو غير مسلم، لذا ينقمون عليهم ويشتمون دينهم ونبيهم لأنهم يعرفون أن المسلم لا يستطيع الرد بالمثل، وهذا ينسحب أيضاً على اليهود ، وكذلك أمة الإسلام هم أهل البيت الحقيقيين ويحبونهم ويحبون علي والحسن والحسين وفاطمة ، لهذا يشتم الخمينيون الصحابة وزوجات الرسول دون توقع أي رد بالمثل. لهذا حصدوا نتائج تسامحهم وحبهم ورعايتهم وحمايتهم للأقليات ، وخاصة ما حصل مع الأقلية النصيرية في سوريا من إبادة جماعية ودمار وخراب وتهجير، وصنعوا لهم القاعدة وداعش وجبهة النصرة وشماعة الإخوان ليبرروا جرائمهم، وهذا ينسحب أيضا على البعض من أقليات أخرى كالأرثوذكس والأكراد في الدول العربية والمهجر من الذين خلعوا أثوابهم وفضحوا أنفسهم وأبرزوا أنيابهم، والذين خانوا وغدروا وطعنوا من أجارهم وآواهم وحماهم من إبادتهم بعد أن كانوا غجراً في اليونان والقوقاز. ولكن هذا لن يدوم طويلاُ وسيلاقون الجزاء العادل قريباً.

بسام دليل العنصرية الاسلامية
ماجد المصري -

يكفي ان نري ردود بسام لنعلم انه يؤمن بابادة الاخرين غير المسلمين لانهم يرفضون ان يكون المسلمين اسيادهم...المسيحيين لهم سيد واحد و هو الرب...نري انه لا يستطيع التدليل باي اثبات تاريخي مادي موثق علي اقواله...هل الاقباط مثلا غجر ام يونانيون. دليلك اين؟اكذب الي ان تصدق نفسك لكن لا تطلب ان يصدقك الاخرون...