فضاء الرأي

الإعلام المصري وزمن أحمد سعيد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أحمد سعيد هو أشهر مذيع مصري عرف عنه البيانات المضللة في حرب ١٩٦٧، &ومن أشهر التعليقات التي &سمعتها عنه من فم سيدة مصرية بسيطة من سكان القنطرة شرق، حيث قالت كنا&نستمع لأحمد سعيد وهو يقول طائرات العدو تتساقط كالذباب فوق بحيرة البلاح&، وإذا بنا نجد الجنود الإسرائيليين&فوق رؤوسنا، فأخذت أولادي وتركت كل شئ وركضت&في إتجاه الغرب ومشيت من القنطرة شرق حتى&وصلنا لأقرب قري محافظة الشرقية علي الأقدام. وعلي ذكر أحمد سعيد أحب أن أذكر معلومة عنه وهو أنه كاد أن يتسبب في أزمة بين مصر وبريطانيا سنة ١٩٦٥ بعدما&طلب مجلس العموم البريطاني عدم دخوله بلادهم ضمن وفد مصري رسمي، لاتهامه بالتحريض علي قتل الجنود البريطانيين في عدن، ورفض عبد الناصر طلب بريطانيا وتدخل هارولدويلسون وألقي خطابا&في مجلس العموم لاحتواء الموقف،&اعتقد أن الجميع الأن عرف&من هو أحمد سعيد العصر الذي نعيشه&فكلاهما يبدأ أسمه بأحمد.

فقدان مصداقية الإعلام المصري لم تنتهي باستقالة أحمد سعيد وعلي ما أتذكر أنه في بداية التسعينات كانت هناك فتنة طائفية في مدينة طما حوالي ٤٠٠ كم جنوب القاهرة وكان يفصلنا عن المدينة حوالي ٣٠ كم حيث كنت أعيش في طهطا، فكنا ننتظر نشرة الأخبار علي &بي بي سي العربية حتى&نعرف ما يدور في طما.&

مع رياح التغيير التي هبت علي المنطقة ومع الانتشار الواسع للقنوات الفضائية فضلا عن شبكات التواصل الاجتماعي التي أصبحت تنقل كل كبيرة وصغير، شهد الإعلام المصري تطورا نوعيا وكاد أن يكتسب مصداقية الشعب المصري والشعوب العربية الأخري، وكانت هناك جرأة كبيرة في نقل وتغطية الأحداث،&وصلت للذروة في عهد مرسي واستمرت بعده بقليل وعشنا حرية&الصحافة التي كنا نسمع عنها قبل ثورة ١٩٥٢، حتي شهدت الساحة الإعلامية&انتكاسة كبيرة فرجعنا إلي عصر الخمسينات والستينات وربما أكثر من ذلك في الوقت الحالي.

بعد حدوث الانفجار خرجت علينا وزارة الداخلية بتصريحات أن الانفجار ناتج عن&اصطدام سيارة كانت تسير بعكس الاتجاه، رواد شبكات التواصل الاجتماعي نشروا صور للسيارة، السيارة تبدو وكأنها متفحمة فكيف يكون هذا حادث سير، الصحفيين التابعين للأمن ينقلون بيانات الداخلية للتأكيد علي أن الحادث ناتج عن حادث سير عادي. قنوات فضائية غير مصرية بدأت تتحدث عن عملية إرهابية، والإعلام المصري يتحدث عن حادث سير!!!!. وأستمر هذا الوضع لعدة ساعات، المواطن المصري فقد ثقته في وسائل الإعلام المصرية، وراح يبحث عن قنوات ومصادرأخري. إلي أن صرح الرئيس أن الحادث نتيجة حادث إرهابي.

وهنا بدأ الإعلام المصري في خلع ملابس أحمد سعيد وبدأ ينقل أخباراً حقيقية عن الحادث، من تحديد للعناصر المدبرة للعملية، وتحديد الجهة المسئولة عن الحادث ومطاردة الإرهابيين،&وجمع تبرعات لإعادة بناء معهد الأورام، ونقل أخبار جنازة ١٧ شخص من عائلة واحدة شاء حظهم التعيس أن يكونوا متواجدين في منطقة الحادث وقت التفجير. وبدأت التغطية علي الأكاذيب بتغطية&مكثفة لتتبع الشرطة للإرهابيين وقتل البعض منهم.

الحادث كان مؤلم وجبان وأستهدف مجموعة من البشر يعانوا &من مرض السرطان اللعين، ومعظم المرضي من الطبقة الفقيرة، قلوبنا مع الضحايا وعائلاتهم وأصدقائهم، فمن منا لم يعتصر قلبه عندما شاهد هؤلاء المساكين.

ولكن رسالة نرسلها للمسؤولين في بلادنا العزيزة وهي أننا لا يمكن أن نعيد بناء بلد بدون عمودين أساسيين وهما حرية الصحافة، ومعارضة وطنية حقيقة، فليس كل صوت معارض هو خائن وليس كل صحفي ينقل الأخبار الصادقة هو عميل، ربما يكون المعارض أكثر وطنية من المطبلين، ،ربما يكون الصحفي الذي يغطي الخبر بصدق وأمانة هو أكثر حبا لبلادة من الذين ينتظرون&إملاءات الجهات الأمنية.

أختم مقالي بتوجيه رسالة للصحفيين الذين تخلوا عن مبادئ مهنتهم وتناسوا اليمين الذين أقسموه، وقاموا بتغطية كاذبة للحادث وهم يعلمون علم اليقين أن ما يقولونه وما يكتبونه كذب مبين،زملائي الأعزاء بماذا تشعرون الأن وكيف تردون علي أسئلة أولادكم عندما يجدون كلامكم وقد أختلف كليا وجزئيا في غضون عدة ساعات. وهل تعتبرون ما فعلتموه هو وطنية وحبا للوطن أم هو تدمير للإعلام المصري بفقد مصداقيته تماما لدي الشعب المصري؟؟&

ليتكم&إلتزمتم&الصمت لكان أشرف وأكرم لكم من الكذب علي الشعب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مقال فى الصميم
أبو القاسم -

وبعد ذلك يتسائلون .. لماذا لا يثق الشعب فى النظام ومؤسسات الدولة الكاذبة.

كلهم أحمد سعيد ومنذ البدء
فول على طول -

ومتى كان الاعلام العربى والاسلامى يقول الصدق ؟ لا تنسي أن الذين أمنوا فى العالم كلة لا يطيقون الصدق ولا من يقول لهم الحقيقة ولا يطيقون سماع الرأى الأخر . قيل لهم أنكم خير أمة أخرجت للناس مع أنة لا يوجد سبب واحد لذلك ..وقيل لهم أن الغزو والنهب والسلب والقتل هى تعاليم الهية ؟ ..ايلاف العزيزة بعد أن سمحت بقدر من الحرية والرأى الأخر ها هى عادت أدراج الرياح وبالتأكيد نتيجة ضغوط تمارس عليها ...لا يطيقون سماع الحق ولا الرأى الأخر . لا تنسي أن مصر الان أسوأ بكثير جدا جدا من ناحية حرية الرأى ...لا أمل سيد مدحت . تأكد أن ايلاف لن تنشر ولكن لا مانع أن تعرف الحقيقة .

العرب أسيادك وأسياد أسيادك غصب عنك مش بخاطرك
بسام عبد الله -

أصبح واضحاً للجميع بأن معلقي إيلاف إستطاعوا إيصال المدعو مردخاي فول الزهايمري إلى مرحلة العجز بحشره في زاوية ميته، فبدأ يهلوس ويزمجر ويتخبط ولا يدري ما يكتب. سألناه مراراً وتكراراً بعض الأسئلة البسيطة وبدلاً من الإجابة بتعقل يهرب إلى السباب والشتائم. حدثنا عن الإخوان بل الرهبان الأرثوذوكس اللي نازلين قتل ببعض من أجل حفنة من المخدرات . نتحداك بأن تعلق برأيك عن الجريمة التي حصلت مؤخراً حيث أكدت التحريات أن المخطط لهذه الجريمة هو البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية. والخلاف لم يكن عقائدياً لأن آخر همهم هو الدين كما جرت العادة والخلافات التي بلغت أشدها منذ عهد البابا شنودة الثالث، حيث كان البابا تواضروس الثاني يريد الإستيلاء على أموال دير أبو مقار فخطط لقتل الأنبا إبيفانيوس والإستيلاء على أموال الدير فجند كل من الراهب إشعيا المقارى والراهب فلتاؤس المقارى للقيام بهذه الجريمة التي إنكشفت بمعجزة رغم كل محاولات الكنيسة التغطية عليها ومنع الأمن من التحقيق بها، والإصرار على إتهام جماعات إسلامية إرهابية بها. ولا زالت قناة ملك القسيس ومحور وغيرها والبابا وبعض القساوسة يحاولون التغطية على القضية، والسؤال هنا : إذا كان رهبانهم بهذه الوحشية فكيف يكون أتباعهم ؟ لن نجيب بل نترك الإجابة للمطران جورج خضر. لذا نتوقع قريباً بعد هذه الفضيحة المدوية إنهيار الكنيسة القبطية وخروج جماعي عن هذا التجمع الديني المشبوه واللجوء إلى الأديان الحقيقية كالكاثوليك والإسلام.

الاقليات الدينية خير حليف للاستبداد
كنيسة الارثوذوكس ورعاياها بمصر كمثال -

لماذا اخرجت الكنيسة السوداء في مصر والمهجر والخائنة طول عمرها رعاياها لمناصرة الانقلاب العسكري على الشرعية المنتخبة في خمسة استفتاءات صحيحة ، ولماذا ايدت دستور العسكر الذي يقيد الحريات العامة والمعارضة ؟ يبدو آن القط بيحب خناقه ؟! ..

ألد اعداء الاسلام رغم إحسانه اليهم
ارثوذوكس مصر وغجر المهجر -

بصراحة لقد فجعت من حجم الكراهية التي يكنها هذا التيار المسيحي الصليبي الارثوذكسي الانعزالي في مصر والمهجر لرسول الإسلام محمد عليه الصلاة و السلام مع انه ما ضرهم بشيء فهاهم المسيحيون بالمشرق بالملايين خاصة في مصر ولهم آلاف الكنايس والاديرة وعايشيين متنغنغين اكثر من الاغلبية المسلمة ؟! فلما كراهيتهم له وقد نُهُوا عنها وامروا بمحبة اعداءهم لماذا كراهيتهم لمحمد عليه الصلاة والسلام فهو المؤسس للحضارة الإسلامية و التي منحت السلام للعالم لمدة عشرة قرون فيما يعرف باسم Pax Islamica.لماذا إذن يكره المسيحيون محمداً ؟! و الأولى بهم أن يحبوه و يوقروه لعدة أسباب: ١- محمد عليه الصلاةو السلام ظهر في زمن انهيار الكنيسة المسيحية و تفاقم الصراع بين أبناء الدين المسيحي و الذي كان على وشك التحول إلى حروب دينية عظمى (مثل تلك التي شهدتها أوروبا لاحقا) تهلك الحرث و النسل. و لكن ظهورمحمداً قد ساهم بشكل مباشر في وأد ذلك الصراع عن طريق نشر الإسلام و الذي عزل جغرافيا المذاهب المتناحرة و قلل من فرص تقاتلها. فشكرا لمحمد2. التسامح الديني الذي علمه محمد عليه الصلاة و السلام كان كفيلا بحماية الأقليات المذهبية المسيحية من بطش الأغلبيات المخالفة لها في المذهب (مثل حماية الأورثودوكس في مصر من بطش الكاثوليك الرومان). و لولا محمد عليه الصلاة والسلام لاندثر المذهب الارثوذوكسي كما اندثرت الكثير من المذاهب تحت بطش سيوف الرومان..فلماذا يكره الأرثوذوكس محمداً و قد أنقذ مذهبهم و أنقذ أرواحهم من الهلاك؟! 3. المفترض أن المسيحية هي دين الحب بين كل البشر. و المسيح يدعو إلى حب الجميع بلا تفرقة (أحبوا مبغضيكم..باركوا لاعنيكم).فلماذا لا يطبق المسيحيون تعاليم ربهم تجاه محمد عليه الصلاة السلام؟ فمحمد عليه الصلاة السلام أظهر كل الإحترام للمسيح و أمه. بل و أظهر الإحترام للمسيحين من معاصريه (ذلك بأن منهم قسيسين و رهبانا و أنهم لا يستكبرون)فلماذا كل هذا الحقد و الكره لرجل أظهر لكم كل هذا الود و الإحترام؟!لماذا كل هذا الكره لرجل.لولا وجوده لاندثرت كثير من مذاهب المسيحية (و منها كنيسة الأورثودكس) ؟!

فين بقا القتل والنهب وأنتم بالملايين يا غجر المهجر
إنتوا امتى ح تبطلوا كدب مقدس يا ابناء الخطية والرهبان ؟! -

يفترض الحمقى من الصليبيين المشارقة ان كتاب ايلاف لم يقرأوا كتابا واحدا عن المسيحية وتاريخها الدموي والمتوحش وغزوها وتكفيرها لبعضهم و للاخرين وعن حروب المائة عام بينهم ولا محاكم التفتيش التي اودت بحياة ملايين منهم بدعوى الكفر والهرطقة والسحر الاسود وان كتاب ايلاف لم يقرأوا سطرا واحداً عن مذابح ومجازر المسيحيين بتوع المحبة في الأعالي وعلي الارض السلام ضد شعوب العالم القديم والعالم الجديد وقتلهم وابادتهم ونهبهم وسبيهم لملايين البشر ؟! و يفترض الحمقى من الصليبيين المشارقة ان كتاب ايلاف لم يقرؤا سطرا واحد من نصوص الكتاب الموصوف بالمقدس المخبؤة في العهد القديم الحاثة على الابادة والقتل والكراهية والتكفير والنهب والسلب والسبي ، ولم يقرؤا سطراً واحد عن مسبات رب المسيحيين لقومه وللاقوام الاخرى وان الطعام يطرح للكلاب ولا يطرح للكنعانية ؟! وعن الفساد المالي والجنسي في كنائسهم واديرتهم و احزابهم ومؤسساتهم وبيوتهم ، وان كل ذلك مرفوع على النت لمن طلبه يا صليبيين مشارقة اصبحتم أضحوكة العالم .. من جهة ثانية نحن نقول لهذا الصليبي الذي يكرر تعليقاته السمجة انته لِسَّه بتكرر هذيانك وهرتلتك اَيها الصليبي الحاقد الذي لم تهذبك وصايا ولا تعاليم وطول اقامتك في الغرب فالكذب والافتراء والتدليس دينك وديدنك ؟! فين قتل الاخرين في الاسلام يا ضلالي وانتم في المشرق بالملايين ولكم الاف الكنايس والاديرة وعايشيين متنغنغين حد سرقكم حد نهبكم حتى اصبح فيكم مليارديرات يتهربون ضريباً وفاسدون سوقهم ملايين المسلمين ، مش حتبطلوا كدب وافترا يا ابناء الخطية والرهبان ؟!!