فضاء الرأي

الى أين يتجه العالم العربي؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يعتبر&الشرق الاوسط&في الوقت الحالي&من أكثر المناطق الملتهبة&في العالم،&التي تعاني مرارة الحروب&الأهلية&وسفك الدماء المتواصلة على امتداد سنوات طويلة،&والعالم العربي هو محط أنظار مختلف&الدول الكبرى&والامبريالية والصهيونية ذات الاطماع التوسعية التي تسعى الى بسط سيطرتها ونفوذها وهيمنتها على كامل المنطقة العربية،&وتطويع جميع الانظمة العربية تحت لوائها ومظلتها سعيا&منها&للسيطرة على الثروات والموارد الطبيعية كآبار النفط والغاز وغير ذلك.&ولتحقيق أهدافها فان&هذه&القوى الأجنبية وعلى رأسها&الولايات المتحدة واسرائيلتحاولان&جاهدتان&تحويل المنطقة&بأكملها&الى قاعدة عسكرية، والزج&بدولها&في حروب اهلية طاحنة&على أسس طائفية وإثنية،وصراعات&إقليمية،&والتنكر لطموحات شعوبها بالتحرر والاستقلال،&ومنع تأسيس مجتمعات مدنية حضارية وديمقراطية عربية .

تسببت مجموعة من الانتكاسات في أواخر الستينات&من القرن الماضي،&لا سيما هزيمة&العام 1967م&على يد إسرائيل في تقويض&مبادرة&الوحدة العربية على نحو كان من الصعب تجاوز آثارها، ولفترة قصيرة بدت الرؤية العربية وكأنها قد استعادت&جزءا من&عافيتها مع الأداء البارز عسكريا ودبلوماسيا في حرب أكتوبر&1973م. بعد ذلك بقليل، اندلعت&الحرب الأهلية في لبنان عام&1975م&وقام السادات بمبادرته&الفردية تجاه&الصلح مع&إسرائيل، وسار العراق على طريق الحرب مع النظام الإسلامي الجديد في إيران&من سبتمبر 1980م حتى أغسطس 1988م.&هذه الأحداث وأحداث&اخرى&تبعتها لاحقا،&اكثرها خطورة وضررا&على العالم العربي&كان&الغزو العراقي&للكويت في&الثاني من شهر أغسطس&العام 1990م،&أدت إلى تقسيم العالم العربي أكثر مما كان عليه الحال قبل ذلك، وبدت الجامعة العربية عاجزة عن مواجهة هذه الانقسامات.&وفي&العشرين من شهر مارس عام 2003م&تم&غزو&العراق&واسقاط نظام "صدام"&من قبل الولايات المتحدة وحليفتها بريطانيا.&وما زال&العالم العربي يلعق جراحهمنذ انتفاضات الربيع العربي أواخر العام 2010م وحتى يومنا هذا.

ما يميز الحالة العربية الراهنة، بعد انتكاسات&الربيع العربي،&هو تعمق الأزمات&السياسية&الداخلية وازدياد الفقر&وارتفاع نسبة البطالة&والفساد السياسي والمالي في المجتمعات العربية،&فضلا عن سيطرة الفكر الاصولي الذي ادى الى موجات الارهاب والقتل والدمار.&ان الاضطرابات والفوضى&والحروب الأهلية في كل من سوريا وليبيا واليمن&ما زالت بعيدة عن نهايتها،&وما زال الغموض يكتنف الوضع المستقبلي في الشرق&الأوسط،&ولا يمكن التكهن بمعرفة&الى أين تتجه التحولات العنيفة الصعبة في المنطقة ؟ وكيف ستؤثر على البيئة الجيوسياسية.&وهل&سيتغير التوازن بين مصالح القوى الكبرى&والدول&الغنية بالنفط والموارد الطبيعية&في المنطقة؟&

على الرغم من قتامة الصورة في الوقت الحالي، إلا&أن التغيرات الديموغرافية&والسياسية&والاقتصادية&والاجتماعية&في هذه المنطقة قادمة لا محالة،&فهل للحكومات العربية رؤية واضحة للمستقبل؟ وكيف ستضمن سلامة وأمن أراضيها وتوفير بيئة سليمة وآمنة،&والقضاء على الإرهاب والعجز&العلمي والمعرفي وتجفيف منابع التراجع الحضاري،&وتمكين الشعوب العربية&منلعب دور محوري في المنظومة العالمية الجديدة؟&ولن يكون للتغيير مستقبل والمرأة العربية تقبع على هامش الحراك السياسي&والاقتصادي&والاجتماعي، بينما تلاحقها في بعض الأقطار العربية قوى التعصب والردة والانغلاق.&كما&تشير تقارير&"التنمية الإنسانية العربية"&إلى أن&نسبة الأمية بين النساء في&المنطقة العربية&تعتبر&من أعلى&النسب&في العالم، وإلى أن مشاركتهن في الحياة السياسية&والاقتصادية ضعيفة&حتى&عند مقارنتها بالدول النامية.&كما&تعاني المرأة العربية من التمييز في&فرص التعليم والعمل، وتتعرض للعنف بأشكال شتى، تصل إلى الضرب والايذاء الجسدي والقتل&في بعض الحالات.&وعليه،&كيف يكون للعرب مكان في هذا العصر في ظل هذا الخلل الجسيم في بنية مجتمعاتهم؟

من هنا&يمكن القول،&إن مستقبل التغيير في عالمنا العربي رهن بالتصدي لكل تلك الإشكاليات&الآيديولوجية والسياسية والاقتصادية&والثقافية&والاجتماعية،&والانطلاق في ذلك من رؤية&إنسانية&ليبرالية تقدم حقوق الإنسان على أساس المساواة المدنية والوطنية، وتؤكد الفصل بين السياسي والديني،&وانتظام الدولة في السياق المؤسسي الحداثي، حيث&تواجه الفساد&السياسي والمالي والأخلاقي،&وتعيد النظر في واقع المرأة العربية وتخلفها التاريخي، لتذهب في اتجاه تنمية شاملة&عادلة&تنزع فتيل الفتن والحروب الأهلية.&من هذه المقدمات الأساسية في رأينا يبدأ التغيير الجذري في المجتمعات العربية. إننا الآن أمام تحديات تاريخية سيتقرر على أساسها مستقبلنا كأمة وكحضارة.

إن المسؤولية تقع على الكل وليس&على&فرد بعينه أو حكومة بعينها، وعلينا&جميعا&تولي زمام المبادرة في الضغط من أجل&إحداث التغيير&العلمي والمعرفي&والثقافي،&والانفتاح على العالم بثقة،&ورفع الحظر عن العقل العربي النقدي،&ووضع المزيد من الثقة في أن الشعوب العربية قادرة&على&النهوض والخروج من&هذا المأزق الحضاري.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مرض المؤامرة
فول على طول -

يتضح جليا أن مرض المؤامرة يسيطر على عقول الذين أمنوا وأولهم من يتصدى للكتابة . السيد الكاتب يؤمن تماما أن سبب مشكلات شرقنا السعيد هو الامبريالية والأمريكية والصهيونية وأطماعهم فى منطقتنا ..سيدى الكاتب : حروب شرقنا السعيد منذ القديم جدا وقبل امريكا واسرائيل بقرون بعيدة جدا ..عليكم الاعتراف بذلك والاعتراف بأن مشاكل شرقنا السعيد تنبع من داخل الشرق نفسة بتعاليمة الارهابية وعاداتة وتقاليدة البالية والغير انسانية . لا أحد يطمع فى ثرواتنا بل هم من يساعدون على معرفة ثرواتنا وهم من يستخرجونها لنا من باطن الأرض ولولا ذلك كانت ثرواتنا التى تتكلم عنها مدفونة فى باطن الأرض ونتبرز عليها . بالمناسبة فان النفط الى زوال قريب حسب التقديرات العالمية وأن أهمية النفط تتلاشى بعد وجود الطاقة النظيفة . أما أغرب شئ فى المقال وهو أن الغرب يمنع تأسيس مجتمعات مدنية وحضارية وديمقراطية عربية ...سيدى الكاتب : الصدق والاعتراف بالمشكلة هو أول طريق للحلول وما عدا ذلك هروب . أنت شخصت تماما أسباب مشاكلنا فى الفقرتين الأخيرتين . بالمناسبة تشخيصك هذا صحيح مليون بالمائة ولكن دينكم الحنيف وعاداتكم وتقاليدكم تتعارض مع ذلك ولذلك سوف تظلون مكانكم ولا عزاء لكم .

هذا الشرط لازم
لأي تقدم متوخى -

زوال النظم الوظيفية العربية الديكتاتورية شرط لأي نهضة عربية على كل صعيد ..

الشعوب العربية تحتاج لثورات دموية رهيبة لتستعيد حريتها وإختيار حكامها
بسام عبد الله -

الشعوب العربية مسلوبة الإرادة ولا علاقة لها بوصول حكامها للسلطة، وإذا وصل أحدهم عن طريق الصدفة ممن تصيبه أعراض نخوة ووطنية عرضية ويعترض على بعض مطالب داعميه يقتلوه وبأيدي شعبه كما حصل لأنور السادات والملك فيصل ورفيق الحريري وغيرهم. أما الصهاينة وأذنابهم فيبقوا للأبد مثل حسن الايراني وحافظ كوهين أسد الذي مات سريرياً منذ عام ٨٤ وبقي حاكماً لعام الفين وسلموا السلطة لوريثه بشار في نظام يفترض بأنه جمهوري علماني، والذي قتل من أطفاله فقط في سبع عجاف ما يعادل الف ضعف مما قتلته اسرائيل في سبعة حروب على مدى سبعة عقود، وفي سجونه ومعتقلاته مليون بريء نصفهم أطفال أيضاً، وشرد ثلاثة أرباع الشعب السوري في المخيمات ودول اللجوء، ودمر ٩٠ % من مدن وقرى سوريا من أجل إبقائه جاثماً على صدور الشعب السوري. ولا يعرف من الإعمار والتنمية والبناء سوى نصب أصنام أبيه حافظ على مداخل المدن والقرى المدمرة والتي بلغت قيمة الصنم الواحد ٧٥ مليون ليرة وتم تعداد حتى تاريخه 863 صنم ، والأطفال في سوريا يموتون جوعاً ولا ماء ولا دواء ولا كهرباء. وما قدماه لاسرائيل من خدمات عجز عن القيام بواحد من المليون منها جيش الدفاع الاسرائيلي في سبعين سنة وسبعة حروب مع العرب، وينحني أمامها بلفور وغولدا مائير وموشي دايان ، ولا نستبعد أن تبني لهم مزارات في تل أبيب وتطالب بعظامهم وكواحلهم إسوة بكوهين.

أعداءنا من النوع مسبق الصنع كالسرطانات الخبيثة بيننا
بسام عبد الله -

مصيبة المسلمين والعرب ليس أعداء الخارج كالمجوس والصهاينة وغيرهم، بل أعداء الداخل من بعض أقليات الغدر والخيانة مسبقة الصنع والمزروعة بيننا. هل كان أحدنا يتصور أن صديق الطفولة ومن كان يجلس بالأمس إلى جانبه على نفس مقعد الدراسة أو زميل العمل أو غيره ممن يعيشون بيننا وغفلنا عنهم لقرون يحملون حقداً تعجز الجبال عن حمله؟ معرفة الداء نصف الدواء، فعندما يكون عدو الشعوب أحد مكوناتها التي تطعن من الظهر يستحيل على الشعوب التطور والتقدم قبل إبادة هذا المكون الذي يحمل حقداً وكرها وعنصرية رهيبة، ويخوض حرب إبادة ضد الغالبية العظمى للشعوب التي ينتمون إليها ظاهرياً، كالأسدية في سوريا والشنودية في مصر والبرزانية في العراق والعونية الباسيلية الخمينية في لبنان أقليات تماماً كالسرطان الخبيث لا ينفع معها علاج وعلاجها الوحيد البتر والإستئصال. لا تعرف ولا تفهم معنى الحوار والمشاركة والتعايش السلمي في الوطن ظنناهم شركاء بالآلام والآمال وإذا بهم أفاعي وعقارب. إذا حَكَمَتْها الأغلبية تلطم وتشتم وإذا حَكَمَتْ هي الأغلبية أبادتها عن بكرة أبيها. كما حصل مع الأقلية النصيرية الأسدية في سوريا التي قتلت وشردت ودمرت وباعت الوطن لأعدائه لتبقى جاثمة على صدور الشعب، والبرزانية التي طردت العرب من قراهم وألغت اللغة العربية وفرضت الكردية والعبرية، وكما هو حاصل في مصر مع أرثوذكسها الذين يشتمون العرب والإسلام والمسلمين ليلاً نهاراً ، وكذلك عصابة حسن و الأورانجي التي صارا بالبلطجة دولة داخل الدولة ورمز للإرهاب والكراهية والعنصرية.

اسباب التخلف معروفة
خوليو -

منذ ١٤٠٠ عام اجتاحت بلاد الشام ومصر غزوات تخّلف ثقافتها وقاتلوا وانكحوا وجعل رزقه تحت سن رمحه . لا يزالوا ليومنا هذا منقادين لهذه الثقافة ؟ لقد كفروا اصحاب الإضاءات التي خرجت من صفوفهم فكيف سيكون تعاملهم مع الآخرين ؟ تعامل اخضاع ودفع جزية . واما تعاملهم مع نسائهم اللواتي يشكلن نصف المجتمع فهو تعامل استعباد وضرب وإخضاع ،، هكذا مجتمع مستحيل ان يتقدم ما دام لا يعترفون بوجوده ولا يرونه .. العلاج الناجح يعتمد على التشخيص السليم ، وطالما لايستطيعون تشخيص اسباب تخلفهم فلن يصلوا لنتيجة .

المتخلفون الصليبيون المشارقة الد اعداء الاسلام رغم
أفضاله وإحسانه اليهم ماذا قدموا للانسانية غير السباب ؟! -

بصراحة لقد فجعت من حجم الكراهية التي يكنها هذا التيار المسيحي الصليبي الارثوذكسي الانعزالي في مصر والمهجر لرسول الإسلام محمد عليه الصلاة و السلام مع انه ما ضرهم بشيء فهاهم المسيحيون بالمشرق بالملايين خاصة في مصر ولهم آلاف الكنايس والاديرة وعايشيين متنغنغين اكثر من الاغلبية المسلمة ؟! فلما كراهيتهم له وقد نُهُوا عنها وامروا بمحبة اعداءهم لماذا كراهيتهم لمحمد عليه الصلاة والسلام فهو المؤسس للحضارة الإسلامية و التي منحت السلام للعالم لمدة عشرة قرون فيما يعرف باسم Pax Islamica.لماذا إذن يكره المسيحيون محمداً ؟! و الأولى بهم أن يحبوه و يوقروه لعدة أسباب: ١- محمد عليه الصلاة والسلام ظهر في زمن انهيار الكنيسة المسيحية و تفاقم الصراع بين أبناء الدين المسيحي و الذي كان على وشك التحول إلى حروب دينية عظمى (مثل تلك التي شهدتها أوروبا لاحقا) تهلك الحرث و النسل. و لكن ظهورمحمداً قد ساهم بشكل مباشر في وأد ذلك الصراع عن طريق نشر الإسلام و الذي عزل جغرافيا المذاهب المتناحرة و قلل من فرص تقاتلها. فشكرا لمحمد2. التسامح الديني الذي علمه محمد عليه الصلاة و السلام كان كفيلا بحماية الأقليات المذهبية المسيحية من بطش الأغلبيات المخالفة لها في المذهب (مثل حماية الأورثودوكس في مصر من بطش الكاثوليك الرومان). و لولا محمد عليه الصلاة والسلام لاندثر المذهب الارثوذوكسي كما اندثرت الكثير من المذاهب تحت بطش سيوف الرومان..فلماذا يكره الأرثوذوكس محمداً و قد أنقذ مذهبهم و أنقذ أرواحهم من الهلاك؟! 3. المفترض أن المسيحية هي دين الحب بين كل البشر. و المسيح يدعو إلى حب الجميع بلا تفرقة (أحبوا مبغضيكم..باركوا لاعنيكم).فلماذا لا يطبق المسيحيون تعاليم ربهم تجاه محمد عليه الصلاة السلام؟ فمحمد عليه الصلاة السلام أظهر كل الإحترام للمسيح و أمه. بل و أظهر الإحترام للمسيحين من معاصريه (ذلك بأن منهم قسيسين و رهبانا و أنهم لا يستكبرون)فلماذا كل هذا الحقد و الكره لرجل أظهر لكم كل هذا الود و الإحترام؟!لماذا كل هذا الكره لرجل.لولا وجوده لاندثرت كثير من مذاهب المسيحية (و منها كنيسة الأورثودكس) ؟!الصليبيون المشارقة متخلفون على كل صعيد ، وان نسبوا انفسهم للغرب الذي يكرههم ،منتجهم الوحيد الكراهية ، وضرب المرأة عندهم واحتقارها حالة وبائية ..

لماذا يكرز الصليبيون بالعلمانية بيننا
وهم أولى الناس بها بينهم ؟!!! -

نحن نقول للصليبيين المشارقة ادعياء العلمانية اذهبوا واكرزوا بالعلمانية بمجتمعاتكم المسيحية التي تسيطر فيها عليكم الكنيسة والإقطاع تماماً فإذا نجحت الخطة تماماً فأصبح بإمكان المسيحي عندكم ان يتخطى الطقوس والتعاليم والقوانين الكنسية والإقطاعية ونجحت التجربة نجاحاً ساحقاً ماحقاً ، تبعناكم وطبقنا ما طبقتم في ديننا ولا زلنا بإنتظار ذلك اليوم الذي لن يحصل أبداً