فضاء الرأي

مناصب قيادية للنساء في المملكة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عصر التحولات والتطورات التي تشهدها السعودية في تمكين المرأة وخلق استقلالية لها لم ينتهي بعد فكل ما يحدث يأتي ضمن تحقيق جودة الحياة لكل اسرة وخلق تعايش بين الجنسين الرجل والمرأة ،فكانت هناك اختلافات ووجهات نظر قزمت المرأة في بعض المجتمعات وعلى مر عصور ماضية كان يُرى للمرأة أنها وعاء للرجل لتلبيه خدماته وواجبات ابنائه والمرأة ترى الرجل على أنه بنك متنقل فكلاهما تأثرا بزمن الجهل والتخلف وللاسف هذه النظرة مازالت تشاهد اليوم ولم تتغير لدى البعض.

كرم الله الإنسان وليس جنس الذكر (بني ادم ) عن الانثى والانسان بجنسيه الذكر والانثى ولا توجد فروقات خلقيه أو إعاقات تجعل المرأة ناقصة عقل أو تحضرها من بعض الامتيازات في العمل أو قصور في الاداء ، العنصرية والتمييز على أساس الجنس يعدّان عبئاً مزدوجاً يؤثران سلباً على الصحة العقلية لكلا الجنسين ويقللان من فرص توليهم لمناصب السلطة،وإضافة لدراسة أخرى "إنه في حال احتوى نظام العمل على نساء فإنه غالبا ما سيحتوي على نساء من فئة الأقليات المحرومة" .وكانت المرأة تشكل نسبة 46% من قوة العمل بالولايات المتحدة و نسبة المرأة في الادارة العليا مايزال محدوداً حيث وصلت إلى حوالي 3% فقط ولا يبشر المستقبل القريب باحتمال تزايد هذه النسبة بدرجة كبيرة.

- [ ] المرأة عملها يُحكى أستطاعت هي أن تثبت وقوفها في كل سلم إداري وعمل قلة من النساء لا يساوي جهد كثرة من جهد الرجل بشكل عام والمرأة في الغالب تعطي بإجتهاد وإخلاص وتشعر بالمسؤولية أكثر كونها مقلدة بهذا المنصب ،ومع فتح تأنيث قطاعات الأعمال والدوائر الحكومية في السعودية أصبح هناك قفزة ونقطة تحول ستجعل عجلة التنمية تسير بأضعافِ وعلى معاير وجودة عالية.

-استغلال طاقات نسائية إبداعية وتفعيل المناصب القيادية لهن جعل هناك توازن في الاعمال.

و هناك دراسات أخرى أظهرت أن مشاركة المرأة في تولي مناصب الرئاسة قلل من الفساد وذلك لأن" النساء أقل تورطا بتعاطي الرشوة كما أنهنّ لا يتغاضين عن عمليات أخذ الرشوة، ووجدت دراسة أجريت عن الجنس والفساد عام 2000م أن الفساد أصبح أقل حدة عبر البلاد وذلك بعد تولّي النساء مناصب كثيرة في المقاعد البرلمانية ومناصب أخرى رفيعة في الحكومة البيروقراطية وأصبحن النساء يشكلن عدداً أكبر من الأيدي العاملة.

التحيز ضد المرأة في العمل مازال متسرطن في دول قمعية تنفي حضور وصوت المرأة في المجتمع ويرى أنها مجرد آلة للإنجاب والتربية وعلى سبيل المثال ايران وصل اساها في منظمات حقوق الإنسان العالمية وغيرها من الدول التي تحارب حقوق المرأة ولا ترى حقوقها إلا باطل.

كان حلم عندما اجتاحت الصحوة وغزانا الفكرة الاخواني المنبوذ من خلال تجنيد دعاتنا وكان السبب الاساسي في تعطيل المرأة من حقوق كثيرة ولكن بفضل من الله تم اغتيال هذا الفكر من خلال بتر جذوره التي زرعتها هذه الجماعات الضالة من قبل دعاة الفتن الذين استعمروا منابر الاعلام ، فحرموا عليها اشياء كثيرة وعدت فتاوى تحرمها من عملها واستقلالها وسن رشدها وحتى داعية للاسف كان يأمر بضربها ويشبها بـالدابة ! وكانت حيلة هؤلاء المجرمين الذين ظلموا المرأة وعطلوها عن امور كثير هي جعلها مخلوق للفراش.&

فلن يصدق هذا الجيل عن سبب ماعانينا منه بالامس من حرمان المرأة حتى عاد الحق لها فليكتب التاريخ أن في عهد هذا الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله عز المرأة وأكرمها وولي عهد الامير محمد بن سلمان فكانت رؤية المملكة تبدأ من الاعتناء بنصف المجتمع و النساء نصف المجتمع واليوم أتم الدين ويحيى العدل فأصبحت المرأة العربيةالسعودية اليوم من أقوى النساء في الخليج والعرب.

القيادة تقلد حسب الكفاءة والابداع وهذا معيار حقيقي لا يقتصر على جنسِ واحد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كل التحية لسمو الأمير محمد بن سلمان
فول على طول -

يعنى بدلا من حملات التأديب ونصرت بالرعب مسيرة شهر كان ممكن أن رب محمد ينصرة بالحسنى ودون تأديبات لأحد وينصرة بالموعظة الحسنة والتعاليم الجيدة ..بالمناسبة فان محمد رسولكم لم نقرأ لة أى تعاليم هداية لكم أو لغيركم ...وكان ممكن أن ربة يساعدة على توبة الكفار واعتناقهم الدين الأعلى دون قتل الأسرى ..أول مرة نسمع أن اللة الحقيقى يأمر بقتل الأسرى ويأمر بأخذ الجزية ويأمر باكراة الناس على اتباعة ..انتهى - وبما أن الاسلام دين الحق يا بسومة عليك أن تثبت ما تقولة أو تحضر شهادة معتمدة من بقية الأديان تؤكد كلامك ..انتهى - أما أن الاسلام علم الناس الاستحمام فهذة سقطة كبرى من سقطاتكم التى تعانون منها ..انتم مرضى الاسقاط . بلاد الذين أمنوا حتى تاريخة لا تجد كوب ماء للشرب وليس للاستحمام وليس لهم أى اختراع لأدوات التنظيف .ومازال الاستنجاء بالزلطات صالحا لكل زمان ومكان والتيمم ..ربنا يشفيكم يا بسومة . تحياتى

للأسف السياسة تنتقل من التشدد الى التحلل ؟!
التشدد خيار دولة لا خيار شعب -

للاسف السياسة تنتقل من التشدد الديني الى الغلو العلماني ! آخر فتوى علمانية تنزع القداسة عن المسجد الاقصى وترى ان مسجد الحي افضل منه ؟! وهذا ليس جيدا فخير الامور الوسط لا افراط ولا تفريط مع ملاحظة ان الصحوة غير مسؤلة وكذا الاخوان وكذا تجار الدين عن التشدد فالفتاوى المتشددة والتي جرى النكوص عنها الى درجة تمييع الدين كانت تصدر من جهات تابعة للدولة مثل مكتب الافتاء وهيئة كبار العلماء و كذلك الجهات الموازية لها مثل هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر فالكلام عن مسؤلية الصحوة والاخوان وتجار الدين كلام ساكت على رأي اخواننا السودانيين ، ان الفتاوي المتشددة و طوال أربعين سنة كانت تصدر من جهة حكومية رسمية اسمها هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة للافتاء والمفتي ووزارة الاوقاف والشئون الاسلامية ، تطبع وتوزع على ورق مروس مصقول عليه اسم وشعار الدولة . ان ما يحصل الان هو تطرف

الصليبيون المشارقة يهربون من واقعهم البائس
ويتدخلون فيما لا يعنيهم مارس جبناء حقيقي -

‏سلسلة عن المرأة في ⁧‫#الكتاب_المقدس‬⁩:‏---‏في سفر التكوين أي في يسميه اليهود والمسيحيين ⁧‫#التوراة‬⁩.‏إلههم يقول بأن ‏- الحبل ⁧‫#عقاب‬⁩ للمرأة وكذلك أوجاع الولادة‏- وأن الرجل ⁧‫#سيد‬⁩ المرأة‏⁦‪albishara.net/bible_read/1/1…‬⁩ ‏ولكنهم يحدثوننا عن حقوق المرأة لديهم.. مشكلتهم أنهم يحبون أن يجهلوا كتابهم!

المسيحية الرحيمة انتشرت بتوزيع الشربات ؟!
من ارغمك بالرعب وأنتم بالمشرق بالملايين كفار ومشركين -

طبعا المسيحية لم تنتشر بتوزيع الشوكولا والبنبوني والعلكةوإنما بالسيف اوالمعمودية الارغامية وشعار الاهتداء او الإعدام -أالمؤرخ المسيحي أندرو ملر في كتابه مختصر تاريخ الكنيسة ص222 يقول:{ كان الغرض الذي يعترف به شارلمان هو غرس المسيحية في أجزاء ألمانيا النائية ، ولكنه استخدم لذلك وسائل عنيفة جدا فكان يضطر الألوف للدخول في مياه المعمودية تخلصا من الموت الشنيع.وكان الاصطلاح الذي يستخدمه الغازي هو (السيف أو المعمودية) وقد سنّ قانونا يقضي بعقوبة الموت على كل من يرفض المعمودية ولم يكن يقبل عقد أية هدنة لا تكون المعمودية شرطها الأساسي وكان شعار الفرنسيين الاهتداء أو الإعدام }.فهل انتشرت المسيحية بالمحبة ؟؟وطبعا هذا بسبب نصوص الكتاب المقدس !!يقول يسوع: [ لا تظنوا أني جئت لألقي سلاما على الأرض.ما جئت لألقي سلاما بل سيفا ].[Mt.10.34]ويقول: [اما اعدائي اولئك الذين لم يريدوا ان املك عليهم فأتوا بهم الى هنا واذبحوهم قدامي].[Lk.19.27]ويقول في العهد القديم: [تجازى السامرة لانها قد تمردت على الهها.بالسيف يسقطون.تحطم اطفالهم والحوامل تشقّ].[Hos.13.16 وانصح بقراءة كتاب «تاريخ المسيحية الإجرامي» للكاتب الالماني كارل هاينز ديشنر وستعرف الحقيقة عن ديانتك وكتابه هو عبارة عن موسوعة يعرضً من خلالها تاريخ الحروب والمذابح، التي قامت بها الدول والكنائس والمجتمعات المسيحية باسم الديانة المسيحية، مُتتبعًا العصور المسيحية كافَّة من بداية نشأتها، وحتى القرن السادس عشر، أخذ هذا العرضُ ثمانيةَ مجلدات كاملة في أكثرَ من ثمانية آلاف صفحة، ثم زاد عليها مجلدين آخرين، واعتمد فيها على قدرٍ غير مسبوق من المراجع والمخطوطات

المسيحيون
رغم دفعه الجزية وأبادوا قومه -

عندما غزا المسيحيون بتوع الرب محبة ، امريكا الشمالية فأبادوا الشعوب الاصلية لها وأمريكا الجنوبية [ و بيقولو قال الصليبيون المشارقة بيعيروا المسلمين بالغزو شاهت الوجوه يا صليبيين حقدة ] المهم بعد الغزو التقوا بزعيم الإنكا الوثني وبعد ان اعطوه الأمان استدرجوه وغدروا به ، و بعد الغدر به من جهة المسيحيين الإسبان وفي سبيل إطلاق سراحه عرض أتاوالبا زعيم الإنكا على المسيحيين الإسبان غرفةً مليئةً بالذهب، ومع موافقة بيزارو جلب إمبراطور الإنكا ما يُعادل 24 طنًّا من الذهب، ضِمْن ما اعتبره المؤرِّخون أكبر فديةٍ عرفها التاريخ. [ الصليبيون المشارقة يتهمون المسلمين بالسلب والنهب و بالغنائم ويعيرونهم بها شفت صفاقة اكتر من كده يا مؤمن ؟ ] ماعلينا ، وبدلًا من الوفاء بوعدهم فضَّل الإسبان محاكمة أتاوالبا، ووجَّهوا له تهمًا جزافية خطرةً؛ كالتآمر على التاج الإسباني، وقتل شقيقه، ليصدر في حقِّه لاحقًا حكمٌ بالإعدام.وعلى منصة الإعدام يوم 29 أغسطس 1533م، خيَّر الإسبان الإمبراطور أتاوالبا بين الموت حرقًا، ( حرقاً لأن رب المسيحيين لا يحب منظر الدماء ؟ ويحب ريحة الباربكيو البشري ! ) أو اعتناق المسيحيَّة والموت خنقًا. ( يعني كده ميت وكده ميت هههه ) الصليبيون المشارقة يزعمون ان المسلمين يخيرون الكفار بين الاسلام والجزية او القتل ؟ وهم بالمشرق بالملايين زي الهسهس والاكلان ولا زالوا كفار ومشركين بعد الف واربعمائة عام ونيف ولهم الاف الكنايس والاديرة شوفت صفاقة اكثر من كده يا مؤمن ؟ ماعلينا وأمام هذا الخيار الصعب، فضَّل أتاوالبا اعتناق المسيحيَّة والموت خنقًا بالحبل؛ أملًا في أن يُحنِّط شعبه جثته لتقديسها. و قال بيقولوا لك المسيحية محبة والمجد في العلالي وعلى الارض الغزو والنهب والقتل والإرغام على المسيحية والموت لانه شرط لازم لولوج ملكوت رب الجنود ؟! ويقولون لك ان المسيحية محبة وسلام وتسامح وتعايش ؟!

الصليبيون الارثوذوكس ألد اعداء الاسلام
ولن تخلص ارواحهم -

بصراحة لقد فجعت من حجم الكراهية التي يكنها هذا التيار المسيحي الصليبي الارثوذكسي الانعزالي في مصر والمهجر لرسول الإسلام محمد عليه الصلاة و السلام مع انه ما ضرهم بشيء فهاهم المسيحيون بالمشرق بالملايين خاصة في مصر ولهم آلاف الكنايس والاديرة وعايشيين متنغنغين اكثر من الاغلبية المسلمة ؟! فلما كراهيتهم له وقد نُهُوا عنها وامروا بمحبة اعداءهم لماذا كراهيتهم لمحمد عليه الصلاة والسلام فهو المؤسس للحضارة الإسلامية و التي منحت السلام للعالم لمدة عشرة قرون فيما يعرف باسم Pax Islamica.لماذا إذن يكره المسيحيون محمداً ؟! و الأولى بهم أن يحبوه و يوقروه لعدة أسباب: ١- محمد عليه الصلاة والسلام ظهر في زمن انهيار الكنيسة المسيحية و تفاقم الصراع بين أبناء الدين المسيحي و الذي كان على وشك التحول إلى حروب دينية عظمى (مثل تلك التي شهدتها أوروبا لاحقا) تهلك الحرث و النسل. و لكن ظهورمحمداً قد ساهم بشكل مباشر في وأد ذلك الصراع عن طريق نشر الإسلام و الذي عزل جغرافيا المذاهب المتناحرة و قلل من فرص تقاتلها. فشكرا لمحمد2. التسامح الديني الذي علمه محمد عليه الصلاة و السلام كان كفيلا بحماية الأقليات المذهبية المسيحية من بطش الأغلبيات المخالفة لها في المذهب (مثل حماية الأورثودوكس في مصر من بطش الكاثوليك الرومان). و لولا محمد عليه الصلاة والسلام لاندثر المذهب الارثوذوكسي كما اندثرت الكثير من المذاهب تحت بطش سيوف الرومان..فلماذا يكره الأرثوذوكس محمداً و قد أنقذ مذهبهم و أنقذ أرواحهم من الهلاك؟! 3. المفترض أن المسيحية هي دين الحب بين كل البشر. و المسيح يدعو إلى حب الجميع بلا تفرقة (أحبوا مبغضيكم..باركوا لاعنيكم).فلماذا لا يطبق المسيحيون تعاليم ربهم تجاه محمد عليه الصلاة السلام؟ فمحمد عليه الصلاة السلام أظهر كل الإحترام للمسيح و أمه. بل و أظهر الإحترام للمسيحين من معاصريه (ذلك بأن منهم قسيسين و رهبانا و أنهم لا يستكبرون)فلماذا كل هذا الحقد و الكره لرجل أظهر لكم كل هذا الود و الإحترام؟!لماذا كل هذا الكره لرجل.لولا وجوده لاندثرت كثير من مذاهب المسيحية (و منها كنيسة الأورثودكس) ؟!

افتراضات الصليبيين الارثوذكس
أضحكت عليهم كتاب وكاتبات ايلاف ؟! -

يفترض بعض الصليبيين المشارقة ان كتاب ايلاف لم يقرأوا كتابا واحدا عن المسيحية وتاريخها وغزوها وتكفيرها لبعضهم و للاخرين وعن حروب المائة عام بينهم ولا محاكم التفتيش التي اودت بحياة ملايين منهم بدعوى الكفر والهرطقة والسحر الاسود وان كتاب ايلاف لم يقرأوا سطرا واحداً عن مذابح ومجازر المسيحيين بتوع المحبة في الأعالي وعلي الارض السلام ضد شعوب العالم القديم والعالم الجديد وقتلهم وابادتهم ونهبهم وسبيهم لملايين البشر ؟! و يفترض الحمقى من الصليبيين المشارقة ان كتاب ايلاف لم يقرؤا سطرا واحد من نصوص الكتاب الموصوف بالمقدس المخبؤة في العهد القديم الحاثة على الابادة والقتل والكراهية والتكفير والنهب والسلب والسبي ، ولم يقرؤا سطراً واحد عن مسبات رب المسيحيين لقومه وللاقوام الاخرى وان الطعام يطرح للكلاب ولا يطرح للكنعانية ؟! .. من جهة ثانية نحن نقول لهذا الصليبي الذي يكرر تعليقاته انته لِسَّه بتكرر هرتلتك اَيها الصليبي الحاقد الذي لم تهذبك وصايا ولا تعاليم وطول اقامتك في الغرب ؟! فين قتل الاخرين في الاسلام يا ضلالي وانتم في المشرق بالملايين ولكم الاف الكنايس والاديرة وعايشيين متنغنغين حد سرقكم حد نهبكم حتى اصبح فيكم مليارديرات يتهربون ضريباً وفاسدون سوقهم ملايين المسلمين ، مش حتبطلوا يا ابناء الخطية والرهبان ؟!!

عقيدة توتو وشوشو إرهاب وشعوذة حقيقية يا ابو زلطة
بسام عبد الله -

أولا عليك يا مردخاي فول الصهيوني تسبيع فمك قبل أن تذكر اسم رسولنا محمد على لسانك حتى تكون طاهراً لأن الطهارة نصف الايمان عند المسلم. ثانيا: نبينا محمد هو رسول وليس الرب وليست لديه تعاليم ، له سنة وليست فرض على المسلمين كالقرآن . ثالثاُ ; الإسلام دين حق غصباً عنك وليس بخاطرك وبرأي الأعداء قبل الأصدقاء وهذا ما ردده مراراً بعض باباوات الفاتيكان وعلماء الغرب وكاردينالات الكاثوليك. على عكس ما قيل عنكم وأشهرهم المطران جورج خضر، وما عندكم من كذب وخداع وسفسطة وتهرب من الحقيقة ومحاولات يائسة لستر المفضوح . تعبدون أصنام يهودا الإسخريوطي وتصلبونه بدق المسامير في أيديه وأرجله ورقبته وتأكلون لحمه وتشربون دمه وتجبرون أطفالكم على التصديق وتبتزون البسطاء بإيهامهم أن الأصنام التي صنعتموها بأيديكم تنتحب وتذرف دمعاً ودماً وزيتاً أليست هذه التصرفات بإرهاب وشعوذة حقيقية؟ أليست هذه موروثاتكم الدينية والإجتماعية والأخلاقية عدم التدقيق والتمحيص في الكم الهائل من الموروث الشفاهي الديني والاجتماعي المناقض لقوانين العصرنة من معتقدات دين شوشو وتوتو هى السبب فى الانحطاط الأخلاقي والإجتماعي للشعب المصري ، وأزهقت العديد من أرواح الأبرياء من القساوسة والرهبان بقتلهم لبعضهم البعض بتحريص من باباواتكم الذين علموكم وزرعوا فيكم الحقد والكراهية للبشر بسبب سخافات وخزعبلات ومعتقدات بالية وبالطبع كانت السبب فى هذا الانحطاط ، الأناجيل تؤكد أنكم جميعا فى بحيرة الأسيد والكبريت ... يعنى كلكم بربطة المعلم رايحين بحيرة الكبريت والأسيد وهذة أغرب الغرائب عندما يبشركم ربكم بأنكم جميعا سوف تردون على بحيرة الأسيد الذي سيدخل من فمكم ويخرج من دبركم والكبريت الذي سيشتعل في معدتكم وأمعائكم ..وربكم سيتفرج عليكم ويضحك

تعلموا يا تيار الزبدة !
عبدالله -

في دول الغرب قبضوا على قساوسة شواذ ومغتصبين داخل الكنائس ويسرقون التبرعات المالية للكنائس ومع ذلك لم يطالب إعلامهم بإيقاف صوت الجرس المزعج ولم يشوهوا بقية القساوسة ولم يتطرقون للإنجيل لأنهم يحترمون دينهم ويخشون عليه من التشويه ويعتبرون الأخطاء حالات فردية! ‏علّموا تيار (الزبدة)

كيف اكره يسوع الانجيلي الناس على اتباعه ؟!
اعترافات صاعقة لآباء الكنيسة عن الإرغام والإكراه -

هل صحيح انه لا اكراه على المسيحية ؟!! كما يزعم الافاق الصليبي الأنبا جرجس ؟ اومال اليسوع ليه يبعت اتباعه يمسكوا الناس ويكتفوهم ويأتوا بهم ليسمعوا الدرس الإيمان بيسوع جبراُ ورغم أنفك الجريمة الأولى لوقا 1423: فقال السيد للخادم: اخرج إلى الطرق والأماكن المسيجة، وأرغم من فيها على الدخول، حتى يمتلئ بيتي، 24: فإني أقول لكم: لن يذوق عشائي أحد من أولئك المدعوين يقول القمص أنطونيوس فكري : البعيدين عن الرب كالأمم يحتاجون لقوة تدفعهم إذ هم غير فاهمين .وقد يقول البعض أن المقصود هنا [ ليست قوة قهر بل قوة إقناع] ، فنرد عليهم بأن هذا الكلام هو كلام مُرسل لأن قوله (وأرغم من فيها على الدخول) تُبين بأنها قوة قهر وليست قوة إقناع لأن الإقناع لا يأتي من خلال الدخول بالإكراه رغم أنفه ، كما ان قوة الإقناع لا تعني حوار ومجادلة لأنك طالما استخدمت كلمة (قوة) بجانب كلمة (إقناع) فهذا يعني أنك بعدت عن حق الحرية لأن الإقناع يأتي بالحجة وليس بالقوة … كما أنه طبقاً لترجمة فاندايك وطبقاً لترجمة دار المشرق الكاثوليكية نجد قوله (وألزمهم بالدخول) و (أرغم من فيها على الدخول) …. فقوله (ألزمهم ) و (أرغم) لا تُنسب ولا تأتي من خلال إقناع بل من خلال إكراه . ‏‎كما أن نسخة كتاب الحياة تؤكد صدق كلامي والتي جاء فيها إجبار الناس بالخارج بالدخول جبراً وكرها بقوله :لوقا 14 23 فقال السيد للعبد: اخرج إلى الطرق والسياجات وأجبر الناس على الدخول حتى يمتليء بيتي كما ان قوله : من له كيس فليأخذه ومزود كذلك . ومن ليس له فليبع ثوبه ويشتر سيفا …. 38 فقالوا يا رب هوذا هنا سيفان . فقال لهم يكفي (لوقا22)فهذه الفقرة تؤكد بأن تلاميذ يسوع كانوا يحملون سيوف ويسوع لم يُعقب على كونهم يحملون سيوف أو سكاكين مثل قطاع الطرق فمن الواضح أنه أعتاد منهم على ذلك .. وقد اكد القديس يوحنا الذهبي الفم بقوله : أن هذين السيفين سكينين كبيرين كانا مع بطرس ويوحنا .